كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: فأنا لا أملك سيفاً .. فهل ستعيرني السيف ؟ والقاتل - من قتلك - ضيفي .. ف (Re: ود شاموق)
|
العزيز ود شاموق ما اجمل رؤاك فقصيدتك تذكرني قافيتها بالابيات الاخيرة في قصيدة لصوص العصر للشاعر المصري فاروق جويده ولكنه في قصيدته يتنبا بينما نجدك محرضا في قصيدتك وجويده يقول ياكل جلاد تربع فوق ظهر الشعب بالرصاص لن تنجو وان اخفيت راسك كالنعامه هذي الجماجم سوف تصبح في سواد الليل نيرانا تقوم بها القيامه ونري لصوص العصر كالفئران تصرخ في صناديق القمامه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فأنا لا أملك سيفاً .. فهل ستعيرني السيف ؟ والقاتل - من قتلك - ضيفي .. ف (Re: Elmosley)
|
عزيزي أبو هديل
أنا حاسي انها بتشبه قصيدة أمل دنقل .. لا تصالح ولو منحوك الذهب .. طبعاً مع الفارق، لأنني اليوم قرأت هذه القصيدة بالذات أكثر من مرة، ولا بد انها انطبعت في العقل الباطن.
تذكرت أبو نواس حين أراد أن يصبح شاعراً فقال له من أراد تعليمه اذهب واحفظ ألف بيت شعر فذهب وغاب شهوراً عن معلمه ثم عاد وكله زهو وقال له : حفظتها، فقال له : اذهب وانساها، فقال أبو نواس : جلست أشهراً لكي أحفظ، وسنوات لكي أنسى.
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فأنا لا أملك سيفاً .. فهل ستعيرني السيف ؟ والقاتل - من قتلك - ضيفي .. ف (Re: Elmosley)
|
حقيقة يا أبو هديل
في كل المجالات وليس الشعر أو الموسيقى، مثلاً نصر حامد أبو زيد متهم بأنه نقل كتابات محمود محمد طه نقلاً غير أمين، وأنه لم يولد شيئاً جديداً مما نقله.
المعيار الحقيقي هو الفكرة، فالانسان قبل كل شيء فكرة، وهذا سينسحب بالتأكيد على متعلقاته، فإن كانت الفكرة هي هي والنص هو هو واللحن هو والتعابير والرؤى فليس هناك من جديد ليضاف إلى القائمة.
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فأنا لا أملك سيفاً .. فهل ستعيرني السيف ؟ والقاتل - من قتلك - ضيفي .. ف (Re: obay_uk)
|
عارف يا صديقي أبي
ما تخاف لي الدرجة المزعجة دي، فالعقل الباطن لديه انزيكات خاصة للهضم يمكنها أن تهضم كل ما يرد وتصوغه بصيغة أخرى، لكن المشكلة فقط تكون حينما تقرأ ديواناً لسعدي يوسف في الصباح ثم تحاول أن تكتب قصيدة في المساء، أكيد أنها ستتأثر بأسلوب سعدي، ولكن إن تركت الكتابة ليلة أو ليلتين فإن أسلوب سعدي سيهضم ويذوب في داخل الطيف الجميل المتشكل داخل عقلك الباطن، ومن هنا يأتي الأسلوب الشخصي لكل فنان، مزيج كثيف الألوان والرؤى تتشكل من أهواء وأمزجة كثيرة متباينة.
.
| |
|
|
|
|
|
|
|