كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه
|
بسم الله الرحمن الرحيم
سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه
اسمه – على الصحيح - عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي القرشي التيمي
كنيته أبو بكر
لقبه عتيق ، والصدِّيق قيل لُقّب بـ " عتيق " لأنه = كان جميلاً = لعتاقة وجهه = قديم في الخير = وقيل : كانت أم أبي بكر لا يعيش لها ولد ، فلما ولدته استقبلت به البيت ، فقالت : اللهم إن هذا عتيقك من الموت ، فهبه لي وقيل غير ذلك
ولُقّب بـ " الصدّيق " لأنه صدّق النبي صلى الله عليه وسلم ، وبالغ في تصديقه كما في صبيحة الإسراء وقد قيل له : إن صاحبك يزعم أنه أُسري به ، فقال : إن كان قال فقد صدق
وقد سماه الله صديقا فقال سبحانه : ( وَالَّذِي جَاء بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ ) جاء في تفسيرها : الذي جاء بالصدق هو النبي صلى الله عليه وسلم ، والذي صدّق به هو أبو بكر رضي الله عنه . ولُقّب بـ " الصدِّيق " لأنه أول من صدّق وآمن بالنبي صلى الله عليه وسلم من الرجال
وسماه النبي صلى الله عليه وسلم " الصدّيق " روى البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد أُحداً وأبو بكر وعمر وعثمان ، فرجف بهم فقال : اثبت أُحد ، فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان
وكان أبو بكر رضي الله عنه يُسمى " الأوّاه " لرأفته
مولده ولد بعد عام الفيل بسنتين وستة أشهر
صفته
كان أبو بكر رضي الله عنه أبيض نحيفاً ، خفيف العارضين ، معروق الوجه ، ناتئ الجبهة ، وكان يخضب بالحناء والكَتَم وكان رجلاً اسيفاً أي رقيق القلب رحيماً
فضائله
ما حاز الفضائل رجل كما حازها أبو بكر رضي الله عنه
• فهو أفضل هذه الأمة بعد نبيها صلى الله عليه وسلم قال ابن عمر رضي الله عنهما : كنا نخيّر بين الناس في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ، فنخيّر أبا بكر ، ثم عمر بن الخطاب ، ثم عثمان بن عفان رضي الله عنهم . رواه البخاري
يتبع
وفى أمان الله
لا اله الا الله
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه (Re: bint_alahfad)
|
الاخ الكريم ود عقاب
جزاك الله كل خير
الاخ الكريم ياسر حنا
جزاك الله كل خير ولكن اخى من اين أتى الاستاذ محمود محمد طه بهذه الاحاديث وهل سمعها من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
عفوا اخى لم اتقصد احراجك ولكنى لا اعرف مصدر الحديث عندما ياتى من لسان شخص اخر غير راويه, فلم تقل عن ابى هريره رضى الله عنه..ولا حتى راويه مثل صحيح البخارى او غيرهم...اخى الاولى ان نرجع لمصدر الحديث الاصلى حتى ياتينا كاملا بدل من الرجوع لشخص اخر لم يشهد زمن الرسول ولا الصحابه ولا الأئمه الاربعه مع احترامى لاستاذك
وجزاك الله كل خير للتصويب وللمعلومات المفيده. ولم اقرأ ما كتبته فى ذاك البوست بعد
وفى امان الله
لا اله الا الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه (Re: obay_uk)
|
الأكرم الأخ أبي يو كي
تحية وسلاما
لقد قرأت بوستك بمزيد من المتعة، وأعدك بالعودة بالردود على نقاطك..
ولكني مستعجل لإثبات هذه النقطة:
الأخ ياسر الشريف الكريم ولن أناديك بياسر الشريف - حاف- كما ناديت الأخت الكريمة ببنت الأحفاد ساااكت كدا
أشكرك يا أخي، وسأتنبه بإضافة كلمات الأخ والأخت إلى رسائلي وهي سقطت مني سهوا.. وقد لاحظت أنني كثيرا ما أذكر الأسماء في الأول ثم أتبع ذلك بالسلام، وقد تكون لاحظت أنني ذكرت إسم الرشيد أيضا بدون إضافة كلمة الأخ أو الأكرم مثلما يجب أن يكون..
لك الشكر يا سيدي وسأعود..
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه (Re: obay_uk)
|
الأكرم الأخ أبي يو كي
تحية وسلاما
قولك:
Quote: السلام عليكم وأول مرة أخاطبك رغم قراءتي دوما لبعض الأشياء التي عندي رد عليها ولكني لم أشأ أن أبدأ معك نقاشا خوفا أن تلصق لي من كلام الأستاذ المفكر محمود أو تحولني الى موقع أو بوست آخر بدلا عن مناقشتي |
يا سيدي أنا سعيد بدخولك لتبادل النقاش مع شخصي الضعيف.. وأنا أحرص على التعلم من مداخلات الناس كما أحرص على نقل ما أحسبه علم نافع لهم، ولكني لا أخشى من إحالة الناس إلى بوست آخر أو حتى أنقل شيئا أراه مقنعا من كلام الأستاذ محمود أو من كتب المفكرين وأئمة المسلمين، خاصة أن ما أفعله لا يكلفني تكرار الكتابة ولا يكلف الطرف الآخر سوى نقرة بالماوس، فما هي المشكلة إذن؟؟ ولكني لا أحجم عن النقاش ودونك كمية الرسائل التي شاركت بها وهي تشهد لي..
قولك:
Quote: أولا أشكرك على اهتمامك بلغة القرآن ، وتصليحك حرف الزاي ، وأزيدك ليتك لو طلبت أيضا محو همزة ابنتي و كسر همزة ابنتي ، وتحويل كلمة جمالا الى جمال ، لأنها معطوفة على لفظة حسن ، وكلمة حسن جاءت منونة بالكسر لأنها مضافة الى لفظة آية |
وأنا بدوري أشكرك أيضا..
قولك:
Quote: ذكرك رواية المعراج هذه يستوقفني ، ليس لأني فعلا لم أسمع بهذا الجزء ربما جهلا مني ، ولكن صلاة الله هي ليست بمعنى صلاة البشر وتختلف أيضا عن صلاة الملائكه [] هذا فقط لملاحظتي جملتك الأخيرة في حديث المعراج وهي وإن ربي لغني أن يصلي لأحد
وقد أكون بعد هذا مخطئا والله أعلم |
أولا أشكرك لإحالتي على البوستات التي نقرت عليها وراجعتها، والبركة فيك، والحمد لله الذي سخّر لنا هذا وما كنا له مقرنين. لم يكن القصد من إيرادي لكلام الأستاذ نقلا عن رواية المعراج أكثر من الإشارة إلى فضل سيدنا أبو بكر، ولم أتعد ذلك إلى معنى صلاة الله وصلاة الملائكة، ولهذا لم أشأ أن أنقل باقي النص.. وهنا لا بد لي، يا صديقي من نقل بقية النص كما هي، لا مهرب من أن تقبل ذلك، لأن فيه ما يثبت صحة فهمك هنا، وهو ما أثبته الأستاذ.. يمكنك أن تنقر هنا لقراءة النص كاملا: http://www.alfikra.org/books/bk027/pg33.gif ولكنني أنقلها لك هنا بنصها زيادة في التوضيح: فكيف تصلي الملائكة؟؟ وكيف يصلي الله، تبارك وتعالى، على النبي،؟؟ في بعض أحاديث المعراج ورد حديث طويل: أن النبي قال: ( ثم قلت اللهم لمّا لحقني استيحاش، قبل قدومي عليك، سمعت مناديا ينادي، كصوت أبي بكر، فقال لي: قف إن ربك يصلي!! فعجبت من هاتين!! هل سبقني أبوبكر إلى هذا المقام؟؟ وإن ربي لغني أن يصلي لأحد؟؟ فقال تعالى: أنا الغني أن أصلي لأحد.. وإني أقول: سبحاني، سبقت رحمتي غضبي.. اقرأ يا محمد "هو الذي يصلي عليكم وملائكته، ليخرجكم من الظلمات، إلى النور، وكان بالمؤمنين رحيما".. فصلاتي رحمة لك، يا محمد!! ولأمتك.. وأما أمر صاحبك... إلى آخر الحديث..).. فصلاة الله، رحمة، برفع الحجب، وصلاة الملائكة، استغفار، بالتفدية.. وصلاة المؤمنين عبارة، بالتوقير.. والمؤمن منتفع بالصلاة.. والنبي منتفع بها. لأن أجر النبي يزيد بزيادة المهتدين من أمته، كما وكيفا..
قولك:
Quote: نقطة تاليه وهي قولك ولأنه يفترض أن القارئ يثق بما ينقله، ولأنه لا يعتمد في الغالب على الأحاديث وإنما على القرآن في المقام الأول
هل لي أن أسألك لم هذا الافتراض بالثقه ؟ ولم لا يعتمد في ـ الغالب ـ على الأحاديث ؟ |
يا سيدي، لم يقل الأستاذ محمود أنه يفترض ثقة القارئ به، وإنما كان هذا هو فهمي أنا وأستطيع أن أشرحه لك.. لماذا يجب على الكاتب الصادق أن يفترض ثقة القارئ فيه؟؟ في تقديري لأن الإنسان الصادق يعرف أن الكذب حبله قصير، ويمكن للمدققين والمشككين أن يكتشفوا الكذب.. ودعني أقول لك أنه لم يستطع أحد أن يثبت أي نقل كاذب في كتب الأستاذ محمود.. أما أنا فعندما أنقل حديثا نبويا قرأته في أي كتاب من كتب الأستاذ فأنا على يقين من صحة ذلك الحديث لمعرفتي الشخصية بالأستاذ محمود وبما ظهر عليه من آيات الصدق في مواجهة الظالمين الذين ظنوا أنهم سيسكتون فكره بقتله!!
آتي إلى السؤال الثاني: دعني أكتب لك عن فهمي لهذه الملاحظة.. لماذا لا يعتمد الأستاذ في الغالب على التنصيص بالأحاديث النبوية وإنما يعتمد على القرآن في المقام الأول.. هل أحتاج أن أقول لأن كلام الله أولى؟؟ بطبيعة الحال هو كذلك.. هذا أولا..
ثانيا هو يهتم بالأحاديث الجوهرية التي تعكس جوانب حياة النبي عليه السلام وحاله من القرب من ربه، وحياة النبي، هي مفتاح القرآن.. ولكنه في نفس الوقت يعرف أن من أحاديث النبي عليه السلام، ما لا يناسب إنسان اليوم ولا فكره.. وهو لم يأت بهذا الحكم من عنده، وإنما اعتمد فيه على قول النبي عليه السلام: "نحن معاشر الأنبياء أمرنا أن نخاطب الناس على قدر عقولهم" وهناك فرق كبير بين عقول الناس في جاهلية القرن السابع وعقول الناس في هذه العصور.. وسنة النبي عليه السلام ليست هي الأحاديث النبوية كما أراد لنا كثير من الفقهاء أن نفهم.. وهذا أيضا لم يخترعه الأستاذ محمود وإنما نقله من حديث النبي عليه السلام: "قولي شريعة وعملي طريقة وحالي حقيقة" فالأستاذ محمود يختلف مع الفقهاء الذين يقولون بأن السنة هي قول النبي وإقراره وعمله.. إنه يقول بأن إقرار الرسول عليه الصلاة والسلام أصحابه على شئ لا يلحق بالسنة وإنما هو شريعة، أو قل مدخل إلى سنة النبي الكريم.. أما السنة فهي عمله في خاصة نفسه، وقوله الذي ينم عن حاله.. فهناك من قوله ما يلحق بالشريعة ومنه ما يلحق بالسنة.. وسأضرب لك بعض الأمثلة التي توضح ما كان يرمي له الأستاذ محمود.. مثلا عندما نهى النبي المسلمين في أول الأمر عن زيارة المقابر لم يلتزم هو بذلك وإنما كان يزور المقابر.. ولكنه كان يخشى على المسلمين الجدد من تذكر موتاهم من المشركين فيؤثر ذلك على إيمانهم.. وقد كان ذلك النهي مؤقتا، ريثما يدخل الإيمان في قلوب الناس.. ولذا عاد فقال لهم: كنت قد نهيتكم عن زيارة المقابر، ألا فزوروها.. وسأضرب لك مثلا من الأحاديث التي أعتبرها مرحلية لذلك العصر وثقافته ومستوى المخاطبين لقربهم من عهد الجاهلية وعبادة الأصنام والتصاوير.. هناك كثير من الأحاديث التي تنهى عن الصور والتصوير من هذا المنطلق.. وكل عاقل يدرك أنه لا يمكن أن تكون تلك الأحاديث ملزمة للناس في زمننا هذا الذي أصبح التصوير فيه من المسائل المفيدة.. ولا بد من إدراك مرحلية مثل هذه الأحاديث.. فهي أحاديث تتصل بالشريعة المرحلية.. مثال آخر في الأحاديث التي تنفر من وجود الكلاب، فقد ذكر النبي عليه السلام أن الملائكة لا تدخل بيتا فيه كلب.. ولكنا الآن نعرف أن الإنسان قد استفاد من تعليم الكلاب بغرض كشف الجرائم والمجرمين، بل وفي المساعدة على إنقاذ البشر من تحت الركام في حالات الانهيارات والزلازل.. فهل يعقل أن يقول لنا قائل بالتنفير عن الكلاب من منطلق هذا الحديث النبوي الشريف؟؟ إذن الأستاذ محمود يفرق بين الأحاديث الجوهرية وتلك التي أراد النبي منها تدريج إنسان ذلك العصر، ولكنها على التحقيق لا تصلح لكل زمان ومكان، بغير تفكير في أمرها.. هذا هو فضل الفكر، الذي قال عنه النبي "تفكر ساعة خير من قيام ليلة"
والآن أعود إلى صيغ هذا الحديث.. فقد ورد فيما وجدته في كتاب إحياء علوم الدين بصيغة ليلة ، وبصيغة ستين سنة، وبصيغة ثمانين سنة.. وقد استدل به الأستاذ بصيغة سبعين سنة، والشاهد هو فضل الفكر، وأنا أصدق الأستاذ، كما قلت لك، ولكني لا أجد تحت يدي هنا من المراجع ما يجعلني آتيك بسند الحديث من مصادره.. فأرجو أن يكون هذا رد على قولك:
Quote: نقطة قبل أخيره هل الحديث الأخير الذي تتحدث عنه هو تفكر ساعة خير من عبادة سبعين سنة أم تفكر ساعة خير من عبادة سنة
حيث اني لم أر لفظة سبعين فيما نقلته عن الامام الغزالي وبصراحة أيضا لم أتبين الرابط بين المنقول عن كتاب الاحياء و تخريج الأحاديث ، أرى من الأفضل لو نقلت لنا أيضا شيئا عن كتب علم مصطلح الحديث لتتكور الفائدة قليلا حول هذه النقطة |
ولك الشكر يا أخي وسأحاول إثبات صحة الحديث إذا تيسر لي ذلك..
وأرجو أن يكون قولي هذا كافيا أيضا في الرد على الأخت الكريمة بنت الأحفاد في مداخلتها الثانية التي تظهر تحت هذه المداخلة..
والسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه (Re: bint_alahfad)
|
السلام عليكم ورحمه الله
الأخ الكريم جزاك الله كل خير
الأخ الكريم Yasir Elsharif
اولا عزرا لكتابتى اسمك بالخطأ سهوا
قلت * الأستاذ محمود اطلع على كتب الحديث وكتب الفقه وهو ينقل من تلك الكتب، ولكنه في كتاباته لا يذكر إسم كل من ورد إسمه في سند الحديث، وربما ذكر أول رواته مثلا، لأن ذلك ليس مجال ذكر السند ولأنه يفترض أن القارئ يثق بما ينقله، *
هل اى شخص فى الدنيا من المفترض ان يعرف الاستاذ محمود محمد طه? أنا لم اسمع عنه الا من خلال البورد فكيف لى ان أثق فى روايه شخص لا اعرف عنه شيئا وبدون دليل ايضا؟
الكثيرين مثلى لا يعرفون شيئا عنه لذا كان من الافضل نقل الاحاديث من مصدرها الاصلى او الاتيان بمصدر الحديث
نقطه اخرى الا ترى معى ان من يشكك فى كتابات الاستاذ يتعب كثيرا حتى يجد موضع الايه أو الحديث?
نقطه اخرى زكرت ان الحديث ضعيف وهزا يعنى اننا لسنا مامورين بأتباعه وفى ردى على الشخص الاخر فى بوسته ماذلت على كلامى لانه بنى كلامه كله على حديث ضعيف وحتى لو كان سنده من القران فان تفسير ومعنى هزه الايات مختلف كثيرا عن التفسير الذى اورده الاخ فى بوسته وجزاك الله كل خير
المحترم obay_uk
جزاك الله كل خير
وفى امان الله
لا اله الا الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه (Re: bint_alahfad)
|
سيدتي الكريمة بنت الأحفاد تحية وسلاما قولك:
Quote: هل اى شخص فى الدنيا من المفترض ان يعرف الاستاذ محمود محمد طه? أنا لم اسمع عنه الا من خلال البورد فكيف لى ان أثق فى روايه شخص لا اعرف عنه شيئا وبدون دليل ايضا؟ |
معك حق بالطبع.. ليس من المفترض لشابة أو شاب سوداني أن يعرف الأستاذ محمود إذا لم يكن قد سمع به.. والحمد لله أن هذا البورد قد قادني إلى بوستاتك لتعريفك بهذا الرجل السوداني الذي قتل مع أنه يقول ربي الله.. وأتمنى أن يساعد هذا البوست في حث السودانيات والسودانيين على قراءة كتبه من موقع الفكرة هنا www.alfikra.org وزيارة المنبر الحر الملحق بذلك الموقع لزيادة التعرف.. http://www.alfikra.org/forum/ قولك:
Quote: الكثيرين مثلى لا يعرفون شيئا عنه لذا كان من الافضل نقل الاحاديث من مصدرها الاصلى او الاتيان بمصدر الحديث |
معك حق بالطبع، ولكني أردت أن يجيء مثل هذا الكلام المفيد منك ومن الأخ أبي، وهذه ميزة التداخل التفاعلي في البوستات، والرد والتعقيب.. أرجو أن تقرأي ردي على الأخ أبي..
قولك:
Quote: نقطه اخرى الا ترى معى ان من يشكك فى كتابات الاستاذ يتعب كثيرا حتى يجد موضع الايه أو الحديث? |
لا أتفق معك في هذه النقطة.. التحقق من صحة الآيات سهل.. وقد كتبت ما كتبت هنا لأشجع من هم مثلك أن يقرأوا بدون ظل التشكك هذا.. ولكن معك حق فإن ما لحق بالأستاذ محمود وبالفكرة الجمهورية من تشويه قد صرف عنهما كثيرا من العقول، خاصة أولئك الذين لا يعرفون عنهما إلا من كتابات معارضيه وأقوالهم.. وأنا هنا أحاول التعريف به.. وأرجو أن أجد الوقت والعافية لذلك، وسأحاول أن أشير إلى مواضع الآيات ومصادر الحديث حيثما كان ذلك ميسورا..
قولك:
Quote: نقطه اخرى زكرت ان الحديث ضعيف وهزا يعنى اننا لسنا مامورين بأتباعه وفى ردى على الشخص الاخر فى بوسته ماذلت على كلامى لانه بنى كلامه كله على حديث ضعيف وحتى لو كان سنده من القران فان تفسير ومعنى هزه الايات مختلف كثيرا عن التفسير الذى اورده الاخ فى بوسته وجزاك الله كل خير |
لقد أوردت لك من الآيات ما يدعم التفكر والتفكير.. فالدين نقل في مستوى ، والدين عقل في مستوى أكبر.. وما الذي يمنعك من العمل بالتفكير؟؟ هل لأن أحد الفقهاء ذكر أن أحد الصيغ الوارد للحديث ضعيفة؟؟ دعيني أقول لك أن تبحثي في الشبكة في تفسير ابن كثير وستجدين إيرادا للحديث في أحد صيغه، وفي كتاب إحياء علوم الدين جاءت أكثر من صيغة..
ما أريد أن أخرجك منه هو الاهتمام بالقشور والتخلي عن اللب.. إن جوهر الحديث هو فضل الفكر والتفكير، ولكن دعاة القشور قد شغلوا الشباب عن لب الدين، وهذا ما نراه في السعودية كثيرا..
سنة النبي عليه السلام هي الفكر..
ولك الشكر على المشاركة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه (Re: Yasir Elsharif)
|
الاخت الغالية بت الاحفاد جزاك الله خيرا على الموضوع القيم وتذكيرنا بسير الصحابة رضى الله عنهم،ومن اجلها سيرة سيدنا ابوبكر الصديق رضى الله عنه وارضاه.اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه اجمعين.واعذرينى ان اورد هذه الحقيقة العلمية التى تؤكد ان الرسول الكريم عليه افضل الصلاة والسلام،لا ينطق عن الهوى -كما يحاول البعض ان يوحوا بذلك- بتصنيف احاديثه الصحيحة والموثقة فى كتب الحديث الموثقة،الى احاديث للقرن السابع واحاديث للقرن العشرين،وذلك لاثبات افكارهم التى تدعو الى تطوير الدين الاسلامى!!ولكن،الابحاث العلمية تثبت صدق الرسول عليه الصلاة والسلام وخطل ما يدعون اليه. حقائق
واشنطن : أكد كشف طبي جديد حقيقة ما أوصى به نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم عندما حذر الأطباء من أن لمس الكلاب ومداعبتها والتعرض لفضلاتها أو لعابها يزيد خطر الإصابة بالعمى . فقد وجد أطباء بيطريون مختصون أن تربية الكلاب والتعرض لفضلاتها من براز وبول وغيرها ، ينقل ديدان طفيلية تعرف باسم "توكسوكارا كانيس" التي تسبب فقدان البصر والعمى لأي إنسان . ولاحظ الدكتور ايان رايت ، أخصائي الطب البيطري في سومرسيت ، بعد فحص 60 كلبا ، أن ربع الحيوانات تحمل بيوض تلك الدودة في فرائها ، حيث اكتشف وجود 180 بويضة في الجرام الواحد من شعرها ، وهي كمية أعلى بكثير مما هو موجود في عينات التربة ، كما حمل ربعها الآخر 71 بويضة تحتوي على أجنة نامية ، وكانت ثلاثة منها ناضجة تكفي لإصابة البشر. وأوضح الخبراء في تقريرهم الذي نشرته صحيفة " ديلي ميرور" البريطانية ، أن بويضات هذه الدودة لزجة جدا ويبلغ طولها ملليمترا واحد ، ويمكن أن تنتقل بسهولة عند ملامسة الكلاب أو مداعبتها ، لتنمو وتترعرع في المنطقة الواقعة خلف العين . وللوقاية من ذلك ، ينصح الأطباء بغسل اليدين جيدا قبل تناول الطعام وبعد مداعبة الكلاب ، خصوصا بعد أن قدرت الإحصاءات ظهور 10 آلاف إصابة بتلك الديدان في الولايات المتحدة سنويا ، يقع معظمها بين الأطفال . وقد أوصى نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم ، منذ أكثر من 1400 سنة ، بعدم ملامسة الكلاب ولعابها ، لأن الكلب يلحس فروه أو جلده عدة مرات في اليوم ، الأمر الذي ينقل الجراثيم إلى الجلد والفم واللعاب فيصبح مؤذيا للصحة ، كما أوصى في حال ملامسة لعاب الكلاب باليد أو بالأجسام ، بغسلها سبع مرات ، إحدها بالتراب أو الطين الذي اكتشف مؤخرا ، أنه يقتل الديدان والطفيليات ، مشددا على ضرورة غسل الأيدي دائما قبل تناول الطعام الاخ الكريم ياسر الشريف الرسول عليه الصلاة والسلام لم يمنع الاستفادة من الكلاب فى الاشياء التى ذكرتها او فى الحراسة وانما نهى عن تربيتها فى داخل المنازل مما يؤدى الى التصاق الاطفال وغيرهم بهاوالذى يؤدى الى الامراض.ولكن الرسول الكريم لم يذكر هذه التفاصيل العلمية فى ذلك الوقت لان التقدم العلمى لم يكن كما هو اليوم.اخى ياسر المشكلة عندكم انكم(او الاستاذ)تؤلون الآيات القرآنية تأويلا غير صحيح،وتنتقون من الاحاديث ما يوافق هواكم، الآن هل نصدق حديث الرسول عليه الصلاة والسلام؟ ام نصدق كلام الاستاذ -بأن الحديث مرحلى ولا يوافق القرن العشرين؟؟رغم ان البحث العلمى اثبت صلاحية الحديث فى القرن الواحد والعشرين؟؟؟ معذرة اختى بت الاحفاد للخروج عن الموضوع الاصلى تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه (Re: مهيرة)
|
الأخت مهيرة تحيتي وسلام كل الذي قلتيه عن أمراض الكلاب صحيح، ولكن ليس هو سبب الحديث، بأن الملائكة لا تدخل بيتا به كلب.. كما أن العلم يستطيع تخليص الكلاب من أمراضها تماما كما يحاول تخليص البشر من أمراضهم.. وأنت لا شك تعرفين ذلك يا دكتورة..
لم تذكري لي رأيك في التصوير، وأنت تعرفين أن كثير ممن كانوا يتمسكون بمثل تلك الأحاديث قد تخلوا عنها اليوم خاصة في السعودية.. أما طالبان فقد كانوا يمثلون القمة في التخلف عن روح الدين وعن حقيقة العصر، فقد منعوا التصوير ومنعوا التلفزيون حتى كان ذلك سببا في ذهاب ريحهم..
لك شكري
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه (Re: Yasir Elsharif)
|
الاخ الكريم د.ياسر بالنسبة لرأيى فى التصوير ذكرته لك فى رد سابق فى بوست حقوق الانسان فى الاسلام وهو لا يخرج عن اراء الفقهاء الذين اباحوه بأدلة شرعية ويمكنك الرجوع لكتاب فقه مبسط كفقه السنة للسيد سابق للتفاصيل المهم،ما جاوبت على سؤالى:- هل نصدق حديث الرسول عليه الصلاة والسلام؟ ام نصدق كلام الاستاذ -بأن الحديث مرحلى ولا يوافق القرن العشرين؟؟رغم ان البحث العلمى اثبت صلاحية الحديث فى القرن الواحد والعشرين؟؟؟ تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه (Re: bint_alahfad)
|
وروى البخاري عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ أقبل أبو بكر آخذا بطرف ثوبه حتى أبدى عن ركبته فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أما صاحبكم فقد غامر . وقال : إني كان بيني وبين ابن الخطاب شيء ، فأسرعت إليه ثم ندمت فسألته أن يغفر لي فأبى عليّ ، فأقبلت إليك فقال : يغفر الله لك يا أبا بكر - ثلاثا - ثم إن عمر ندم فأتى منزل أبي بكر فسأل : أثَـمّ أبو بكر ؟ فقالوا : لا ، فأتى إلى النبي فجعل وجه النبي صلى الله عليه وسلم يتمعّر ، حتى أشفق أبو بكر فجثا على ركبتيه فقال : يا رسول الله والله أنا كنت أظلم - مرتين - فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إن الله بعثني إليكم فقلتم : كذبت ، وقال أبو بكر : صَدَق ، وواساني بنفسه وماله ، فهل أنتم تاركو لي صاحبي – مرتين - فما أوذي بعدها
فقد سبق إلى الإيمان ، وصحب النبي صلى الله عليه وسلم وصدّقه ، واستمر معه في مكة طول إقامته رغم ما تعرّض له من الأذى ، ورافقه في الهجرة
• وهو ثاني اثنين في الغار مع نبي الله صلى الله عليه وسلم قال سبحانه وتعالى : ( ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا )
قال السهيلي : ألا ترى كيف قال : لا تحزن ولم يقل لا تخف ؟ لأن حزنه على رسول الله صلى الله عليه وسلم شغله عن خوفه على نفسه
وفي الصحيحين من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه حدّثه قال : نظرت إلى أقدام المشركين على رؤوسنا ونحن في الغار فقلت : يا رسول الله لو أن أحدهم نظر إلى قدميه أبصرنا تحت قدميه . فقال : يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما
ولما أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يدخل الغار دخل قبله لينظر في الغار لئلا يُصيب النبي صلى الله عليه وسلم شيء ولما سارا في طريق الهجرة كان يمشي حينا أمام النبي صلى الله عليه وسلم وحينا خلفه وحينا عن يمينه وحينا عن شماله
ولذا لما ذكر رجال على عهد عمر رضي الله عنه فكأنهم فضّـلوا عمر على أبي بكر رضي الله عنهما ، فبلغ ذلك عمر رضي الله عنه فقال : والله لليلة من أبي بكر خير من آل عمر ، وليوم من أبي بكر خير من آل عمر ، لقد خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم لينطلق إلى الغار ومعه أبو بكر ، فجعل يمشي ساعة بين يديه وساعة خلفه ، حتى فطن له رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا أبا بكر مالك تمشي ساعة بين يدي وساعة خلفي ؟ فقال : يا رسول الله أذكر الطلب فأمشي خلفك ، ثم أذكر الرصد فأمشي بين يديك . فقال :يا أبا بكر لو كان شيء أحببت أن يكون بك دوني ؟ قال : نعم والذي بعثك بالحق ما كانت لتكون من مُلمّة إلا أن تكون بي دونك ، فلما انتهيا إلى الغار قال أبو بكر : مكانك يا رسول الله حتى استبرئ الجحرة ، فدخل واستبرأ ، قم قال : انزل يا رسول الله ، فنزل . فقال عمر : والذي نفسي بيده لتلك الليلة خير من آل عمر . رواه الحاكم والبيهقي في دلائل النبوة
• ولما هاجر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ ماله كله في سبيل الله
• وهو أول الخلفاء الراشدين
وقد أُمِرنا أن نقتدي بهم ، كما في قوله عليه الصلاة والسلام : عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ . رواه الإمام أحمد والترمذي وغيرهما ، وهو حديث صحيح بمجموع طرقه
واستقر خليفة للمسلمين دون مُنازع ، ولقبه المسلمون بـ " خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم "
• وخلافته رضي الله عنه منصوص عليها فقد أمره النبي صلى الله عليه وسلم وهو في مرضه أن يُصلي بالناس في الصحيحين عن عائشةَ رضي اللّهُ عنها قالت : لما مَرِضَ النبيّ صلى الله عليه وسلم مرَضَهُ الذي ماتَ فيه أَتاهُ بلالٌ يُؤْذِنهُ بالصلاةِ فقال : مُروا أَبا بكرٍ فلْيُصَلّ . قلتُ : إنّ أبا بكرٍ رجلٌ أَسِيفٌ [ وفي رواية : رجل رقيق ] إن يَقُمْ مَقامَكَ يبكي فلا يقدِرُ عَلَى القِراءَةِ . قال : مُروا أَبا بكرٍ فلْيُصلّ . فقلتُ مثلَهُ : فقال في الثالثةِ - أَوِ الرابعةِ - : إِنّكنّ صَواحبُ يوسفَ ! مُروا أَبا بكرٍ فلْيُصلّ ، فصلّى ولذا قال عمر رضي الله عنه : أفلا نرضى لدنيانا من رضيه رسول الله صلى الله عليه وسلم لديننا ؟
وروى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه : ادعي لي أبا بكر وأخاك حتى اكتب كتابا ، فإني أخاف أن يتمنى متمنٍّ ويقول قائل : أنا أولى ، ويأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر
وجاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فكلمته في شيء فأمرها بأمر ، فقالت : أرأيت يا رسول الله إن لم أجدك ؟ قال : إن لم تجديني فأتي أبا بكر . رواه البخاري ومسلم
• وقد أُمرنا أن نقتدي به رضي الله عنه قال عليه الصلاة والسلام : اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر . رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه ، وهو حديث صحيح
• وكان أبو بكر ممن يُـفتي على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولذا بعثه النبي صلى الله عليه وسلم أميراً على الحج في الحجّة التي قبل حجة الوداع روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : بعثني أبو بكر الصديق في الحجة التي أمره عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل حجة الوداع في رهط يؤذنون في الناس يوم النحر : لا يحج بعد العام مشرك ، ولا يطوف بالبيت عريان
وأبو بكر رضي الله عنه حامل راية النبي صلى الله عليه وسلم يوم تبوك
• وأنفق ماله كله لما حث النبي صلى الله عليه وسلم على النفقة قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نتصدق ، فوافق ذلك مالاً فقلت : اليوم أسبق أبا بكر إن سبقته يوما . قال : فجئت بنصف مالي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما أبقيت لأهلك ؟ قلت : مثله ، وأتى أبو بكر بكل ما عنده فقال : يا أبا بكر ما أبقيت لأهلك ؟ فقال : أبقيت لهم الله ورسوله ! قال عمر قلت : والله لا أسبقه إلى شيء أبدا . رواه الترمذي
• ومن فضائله أنه أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عمرو بن العاص لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الناس أحب إليك ؟ قال : عائشة . قال : قلت : من الرجال ؟ قال : أبوها . رواه مسلم
وفى امان الله
لا اله الا الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه (Re: bint_alahfad)
|
مازال هذا المكان عاطرا مشرقا قبل أن يدخله الأخ - ياسر الشريف – يعيث به فسادا .. و ليته حضر إذ حضر متأسيا .. متذكرا .. معتبرا .. لكنه و الله عز عليه أن يورد المعين العذب صافيا دون أن يلطخ بفكر ملوث و عقيدة فاسدة .. و أنا قبلا لا أعرف ياسر هذا و ليس لي معه غضاضة شخصية .. تجعلني أترصده أو أبادر تجريحه.. و لو طاب نفسا لطبنا له قبل ان يطيب لنا .. انما نحن أناس نفوسنا تبع لما يرضي الله و رسوله .. و ياسر حادّ الله و حاد عن هدي رسوله .. لذا وجب رده و ردعه.
كثيرا ما استهل بهذه العبارة .. المشكلة – ياخوانا – عندنا مشكلة فهم أم مشكلة هوى ؟ ..
أما الحديث الذي أورده ياسر عن الإسراء و المعراج .. فلا أجد له مكانا في تفسير " ابن كثير " مثلا .. أكثر التفاسير تفصيلا .. و لا في كتب الحديث التسعة .. فمن أي كتب الحديث أتانا ياسر بهذا !!؟ .. أمن محمود محمد طه .. فو الله ما كان محمود من الصحابة و لا من التابعين و لا تابعيهم بإحسان إلى يوم الدين .. لا بل هو رجل مطعون عليه في دينه .. نحن لا نرضى شهادته.. و لا نقبل حديثه .. و سأعود له بعد قليل. أم محاولة محمود و ياسر .. و كل من شابت عقيدته شائبة .. إبراز و تعظيم بعض الصحابة و رفعهم إلى مرتبة خير البشر عليه الصلاة و السلام .. كما فعل الشيعة مع علي .. و كما يريد أن يوصل لنا ياسر هنا مع ابوبكر .. فماهي إلا محاولة لإفهام العامة السذج .. أن محمدا عليه الصلاة و السلام ماهو إلا رجل .. قد يساويه او يفضله أي رجل آخر من المميزين أمثال ابوبكر و علي و حتى محمود محمد طه .. و الغرض واضح .. فمن يقبل كلاما من مفضول على فاضل .. و من يرضى بكلام محمود محمد طه إذا كان البشير الهادي .. هو البشير الهادي بكل رفعته و عظمته .. بكل مقامه السامي المحمود الذي لا يبلغه أحد من العالمين.
أما أن محمود يعتد بالأحاديث الضعيفة و لا يورد أرقام الآيات و لا مصادر الحديث .. فلعمري إن هذا من أبلغ الطعن في صاحبك الذي تركن إليه و تثق فيه .. فالرجل صاحب فكر خرب يريد بثه .. .. أما العلماء فقد فضحوه و كشفوا بغيته .. أما من سواهم .. فهو يعلم أن العامة أكسل من أن يتتبعوا ارقام الآيات فما بالك بمصادر الحديث .. و أمر الحديث أطول و أشق و أصعب .. ففيه حسن و صحيح و ضعيف و منكر .. هذا لأن أعداء هذا الدين من الضالة و الأفاكين .. و ضعوا الكثير من الأحاديث على لسان رسول الله صلى الله عليه و سلم .. و الرسول يقول " من كذب علي – أي على لساني – فليتبؤ مقعده من النار " .. و ضعوها حتى يفسدوا أمر الناس .. و حتى يسهل عليهم تحقيق أغراضهم .. حتى إن رجلا منهم ألقي القبض عليه في عهد أحد الخلفاء العباسيين ، فقال للخليفة " ما تفعل ؟ .. و الله .. لقد و ضعت على لسان محمد مائة ألف حديث ! " .. فرد عليه الخليفة " فو الله .. لأقعدن لها ابن المبارك يخرجها كما تخرج الشعرة من العجين " .. إن الله حفظ هذا الدين بعلماء أجلاء أتقياء .. سيرة الفرد منهم أنصع بياضا من ضوء القمر .. علموا ان الحديث قد يلبس فيه و أن هناك ممن ذكرنا آنفا من أهل الهوى من دنس حرمته .. فوضعوا علوم الحديث .. درسوا المتون و الأسانيد .. ووضعوا علم الجرح و التعديل في الرجال .. فكانوا لا يأخذون من كذاب و لا ممغوص عليه في دين أو خلق .. بل وصل بهم حرصهم أنهم كانوا لا يقبلون رواية بعض الرجال للحديث لا لتهمة فيهم .. ولكن لأن فلان مثلا رجل صالح لكنه كان معروف عنه أنه كثير النسيان ! .. أو أن فلانا عندما كبر خرف .. فكان يتكلم من رأسه .. يخشون حتى على الحديث من هؤلاء .. لذا وضعوا تصنيف و تصحيح الأحاديث .. فلا يعتدون بالضعيف من الأحاديث .. و لا يقولون و لا يعلمون به .. لأنه قد عكرته شائبة .. وهم أناس لا يردون إلا المعين العذب.. أما صحابك فما أبعده عن ذلك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه (Re: bint_alahfad)
|
و أما أنه لا يعتد بالسنة .. أو بكل الأحاديث .. فكيف يفعل .. و الرجل يدعي أن محمدا – صلى الله عليه و سلم - جاء بالرسالة الأولى .. و أنه محمود محمد طه قد جاء بالرسالة الثانية .. كيف يعتد بالسنة .. أو كل الأحاديث .. و الرسول الهادي يقول بملأ فيه .. " لا رسول بعدي " .. فلو صدق محمود أو ياسر فقط بهذا الحديث .. فإنه لا يقوم لدعوتهم بعد هذا مقام .. و لكن لا فالرجل رسول .. يتلقى الوحي كفاحا من الله مباشرة .. و هو أرفع درجة من محمد – عليه الصلاة و السلام- الذي يتلقاه من وسيط كجبريل .. أما أن بعض الأحاديث لا يصلح لزماننا هذا .. فو الله يا ياسر .. انك لا تحب الله و لا رسوله .. و لا أجد في ردك علي بعد ذلك أن تقول لي .. و هل شققت عن صدري ؟ .. لا لم اشق عن صدرك .. و لكن الله جل وعلا يقول في محكم كتابه .. " قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله" .. أي أن من كان يحب الله فليتبع محمدا يحبه الله .. و يقول مطلقا .. لا تحديد بزمان أو مكان .. " وما آتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهوا ".. أبعد كلام الحق حق .. أهذا الكلام يحتاج لشرح أو توضيح أو تبيين .. أليس هذا الدين سهلا .. فلم الهوى يا ياسر .. و الله يقول عن رسوله .. " و ما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى " .. فكلام الرسول صلى الله عليه و سلم .. لم يفصله على زمانه كما تزعم .. بل هو وحي الله الصالح لكل زمان و مكان .. أما حديث التصوير .. فليس مقصود به التصوير الفتوغرافي .. كما أردت أن توحي للناس .. فهذا شأنه شأن المرآة .. و لكن مقصود به النحت و التجسيم .. لما فيه من مضاهاة لخلق الخالق .. و أما الكلاب .. فيا للقذارة .. لا يقصد به كلب البوليس و لا كلب الصيد و لا الحراسة .. و لكن يقصد بها الكلاب التي تتخذ للأنس و اللعب و اللهو .. و تعيش داخل البيوت في غرف أهل البيت .. فإنها ملعونة .. و ياخي .. الله قال على لسان رسوله عليه الصلاة و السلام .. أن الملائكة لا تدخل بيتا فيه كلب .. ياخي الملائكة ديل خلق مين ؟ .. مش على كيف الخالق .. يعني إنكارك للحديث الذي لا يناسب تحضرك .. حيخلي الملائكة تدخل .. أأنت ساذج ؟؟ .. و بالله عليك .. تنكر أحاديث صحيحة .. و تعتد و تستند بأحاديث ضعيفة .. يا اخوانا .. بالله عليكم دا ما هوى ! .. أنا بحثت في الكتب التسعة .. البخاري .. مسلم .. الترمذي .. النسائي .. مسند أحمد .. موطا مالك .. سنن ابن ماجة .. سنن ابي داوود .. الدارمي .. عبر وسيلة متحضرة .. بحثا بالكمبيوتر .. عن حديث " تفكر ساعة .. ".. هذا .. فما وجدته .. و بالعقل كدة .. ياخي ما نوع التفكر الذي تتحدث عنه في الحديث .. فنوع تفكر صاحبك محمود دا .. عبادة ساعة .. أفضل منه سبعين سنة .. و لكن لأن موقعك الفكرة .. و هواك التفكر .. و دينك العقل .. فالحديث الضعيف .. هو طريقك للهدى .. و ما ترك صاحبك .. لأرقام الايات .. و مصادر الحديث .. إلا إيحاء بأن الرسالة الثانية .. لا تتقيد بالأصول .. بل الأصل هو عقل العقل .. و هوى المتفكر .. فآية معقولة .. و حديث منطقي .. هذا لا يصح في الإسلام .. الأصل أن تسلم بما جاء في دين محمدا أبدا .. و عليه الصلاة و السلام يقول .. " لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به " .. أهذا يحتاج إلى شرح .. ألم نقل بأن الدين واضح .. ألم نقل بأن المشكلة ما مشكلة فهم .. المشكلة مشكلة هوى .. هوى يا ياسر.
أما حبك للصديق .. فانا لا أراك تحب الصديق .. لأن من يحب شخصا مثل الصديق يقتدي به .. و الصديق يقول عن الرسول- صلى الله عليه وسلم - .. " إن كان قال فقد صدق " .. و أنت تقول عن حديث الرسول هذا صالح و هذا طالح .. و ما أشبهك و صاحبك و أنت تنكر الصحيح من الأحاديث .. بحسن الترابي حين أنكر حديث الذبابة .. لأنه غير معقول .. فأثبت العلم قطعا معقولية قول الهادي عن الذباب و عن الكلاب جميعا.
كتب الأخوة كثير عن الجمهوريين .. و في هذا البورد من البوستات عنهم موائد ممتدة .. لم يحدث أن شاركت فيها .. لأني أمقت الجدال دون طائل .. و لو أن كاتب هذه النافذة .. شخصا آخر لا نفخر بدينه و جميل عقيدته .. مثل أختنا الفاضل بنت الأحفاد .. لما كتبت في الرد عليك يا ياسر .. و في هذا المنتدى من غثائك الكثير يمينا و شمالا مما يستحق الرد .. لكن أتيت دار الطهر و النقاء .. تبث سمومك .. فأجبناك .. ليتك تعتزله و تعتزلنا .. فبدلا من أن يكون الكلام عن سيرة الصديق التي تنشرح لها الصدر .. أحلته لنا منبر نقاش يضيق به الصدر .. فلم يا أخي لا تنسحب .. إلى حيث من يقبل منك .. و تقبل منهم .. و هذه قمة الديمقراطية .. أرجو أن تقبله بكل صدر رحب.. و أنا مثلك أكرم الضيف .. و لو ألتقيتك لرحبت بك و لسلمت عليك .. و جلست أشرب معك الشاي نتسامر في أي شيء .. أي شيء .. إلا أن تلج في دين الله و رسوله .. فإنا لا نجامل و لا نداهن فيهما.
أختي بنت الأحفاد .. أعلم أنك ستجدين علي في حديثي مع ياسر أعلاه عن مغادرة النافذة .. فهي ليست لي و لا أنا أقترحتها .. لكن عز علي أن هذه النافذة بدأت كأروع ما يكون إلى أن مد رأسه فيها .. و هؤلاء أناس أفسدوا على الناس دينهم .. و بلبلوا عقول الناس بأفكارهم .. و شغلوهم بسقط القول .. و نحن مؤمرون بردهم .. و البعد عنهم .. " لا تجد قوما يؤمنون بالله و اليوم الآخر يوادون من حاد الله و رسوله و لو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو أخوانهم أو عشيرتهم ... " .. " و إذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره و إما ينسيك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين ".. فلا أطيب من أن تطلبي من هذا الأخ – هداه الله – أن يعتزلنا بقوله.. و فقنا الله و إياك إلى ما يحبه و يرضاه .. " ربنا أرنا الحق حقا و أرزقنا إتباعه .. و أرنا الباطل باطلا و أرزقنا اجتنابه ".. دمتم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه (Re: bint_alahfad)
|
الأخ ماكسا بي
تحية طيبة
قولك:
Quote: و لكن لا فالرجل رسول .. يتلقى الوحي كفاحا من الله مباشرة .. و هو أرفع درجة من محمد – عليه الصلاة و السلام- الذي يتلقاه من وسيط كجبريل |
هذا الذي قلته افتراء علي وعلى الأستاذ محمود الذي لم يقل مثل هذا القول..
فاعلم أخي أن الله سيسألك عن هذا.. فأرجو أن تتبين ما تقول..
"إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم" وأنا ما زلت أحسّن بك الظن يا أخي..
وسأعود بإذن الله لأبرئ ساحتي مما اتهمتني به ظلما وعدوانا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه (Re: bint_alahfad)
|
الأخوان ياسر الشريف ومكسب..تحية طيبة أرجو السماح لي بالتدخل في نقطة تتعلق بالتصوير الفوتغرافي حيث أن هذا الموضوع قيد الدراسة أمامي وذلك فقط بغرض تصحيح معلومة...علماء السعودية مازالوا يعتبرون التصوير الفوتغرافي والرسوم والأشكال التي تمثل الإنسان والحيوان حرام ويستندون في ذلك لبعض الأحاديث التي يشير إليها الأخ ياسر وبالتالي لا يقصدون بها المنحوتات فقط.. أما يا أخ ياسر فهم لم يتخلوا عن هذا التفسير حتى هذه اللحظة إذ يقومون بالإعتراض على أي علامة تجارية لشركة يتم تسجيلها على هذا الأساس وأمامي أحكام صادرة حديثاً جداً من المحاكم السعودية تقضي بحرمة التصوير وبالتالي عدم تسجيل أي علامة تجارية تحمل صورة مما أدى لتذمر الكثير من الشركات العالمية هذا ما لزم توضيحه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه (Re: bint_alahfad)
|
لم يحدث أن هزني شريط استمعت إليه كما هزني شريط " صور و عبر " .. من فيض ذاك المعين العذب يحكي صورا و عبرا من حياة الصديق – رضي الله عنه - .. استمعت قبله و استمع للكثير من المحاضرات .. قال أحدهم لكل زمان آية و آية هذا الزمان الشريط .. فالبحث الذي يعده العالم في شهر تستمع إليه أنت في ساعة .. فتجني من الفائدة في ساعة .. ما يحتاج منك أنت بحث أشهر .. و ينقلك في بيتك إلى حيث من تهوى و ترتاح ممن ينفعك قولهم في الدنيا و الآخرة .. قلت أني استمعت الكثير و ما أثر في و ما أبكاني مثل ما أبكاني ذاك الشريط .. فقد أحسن علي بن عبدالخالق القرني فيه أيما إحسان .. و الصديق رجل حسن السيرة .. محسن السريرة .. إلا أن المعاني التي مسها الشيخ في ذلك الشريط .. أعمق بكثير مما نألفه .. في قراءتنا العابرة للسير إن فعلنا.
كان أبوبكر يحب رسول الله – صلى الله عليه و سلم – حبا عظيما .. حبا ملأ عليه روحه و كيانه .. فكان أحرص على النبي من نفسه .. و إضافة إلى ما ذكرت أختنا أعلاه .. أذكر موقفه ذاك .. حين خرج مع النبي عليه الصلاة و السلام .. يدعوان كفار مكة و كانوا جلوسا حول الكعبة .. ما أن بدآ الحديث حتى قام إليهما الكفار مبادرين يضربونهما ضربا شديدا .. و هما يدفعان عن نفسيهما .. و تكاثروا على أبوبكر يضربونه ضربا مبرحا .. حتى أن عتبة بين ربيعة .. أخذ يضربه على وجهه بنعلين مخصوفتين له .. حتى ما يعلم و جه أبا بكرمن بطنه من شدة ذلك .. و جاء قوم أبابكر يدفعون عنه الناس و هو في حال يرثى لها .. حتى أنهم قالوا و الله إن مات أبوبكر لنقتلن عتبة ثأرا له .. و حملوه إلى أمه مغشيا عليه .. فأخذت تطببه .. و قومه حوله لا يهدأون .. حتى إذا ما أفاق .. كان أول ما نطق به .. " ما فعل محمد .. ما فعل رسول الله ؟ " .. و قومه آنئذ كفار .. فسبوه و شتموه و انصرفوا عنه .. فقال لأمه .. " يا أم اذهبي إلى فلانة فسأليها .. ما فعل رسول الله ؟" .. فجاءته تلك الصحابية فسألها .. فقالت .. " إن أمك تسمع ! " .. تريد السرية .. و أمه لا زالت مشركة .. فأجابها أن لا عليك .. قالت " هو بخير .. في دار الأرقم " .. فقال هو على جراحه تلك .. " احملوني إليه " و ألح في ذلك .. فخرج يتوكأ و هما تساعدانه .. حتى دخل على رسول الله صلى الله عليه و سلم .. في مجلسه ذاك .. فرق له الرسول رقة شديدة لما رآه من حاله.. و أسنده عليه .. قال " كيف تجدك يا أبابكر ؟ " .. قال " و الله مابي من بأس منذ رأيتك يا رسول الله " .. ثم ألتفت إلى أمه و قال .. " يا رسول الله هذه أمي .. برة بولدها .. فأدعوا الله لها أن تسلم " .. همه أن يستنقذ أمه من النار .. فدعا لها الرسول عليه الصلاة و السلام و دعاها فأسلمت .. عجبا للصديق .. رجل يشارف الموت من شدة ما عليه .. و ما همه إلا رؤية رسول الله سليما معافى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه (Re: bint_alahfad)
|
موقف آخر شبيه لموقفه مع عمر .. حين قال عنه النبي " أما صاحبكم فقد غامر " .. أي أهمه أمر شديد .. حيث سبقت منه تلك الكلمة لعمر فكرهها .. فطلب من عمر أن يعفوها له .. فأبى عمر .. فتبعه أبابكر البقيع كله .. حتى تحصن عمر بداره .. فانصرف الصديق إلى رسول الله و به من الهم ما به .. ثم ندم عمر على ما كان منه .. فخرج يبحث عن أبي بكر في داره فلم يجده .. فعلم أنه سيكون عند رسول الله فذهب إليه و كان ما كان .. موقف شبيه لذلك .. موقفه مع ربيعة الأسلمي .. إذ أختلف أبوبكر مع ربيعة في نخلة و كانا جيران أرض .. فقال أبوبكر الصديق هي في أرضي .. و قال ربيعة هي في أرضي .. فسبقت من أبابكر كلمة لربيعة .. كرهها .. فندم عليها .. و قال لربيعة " ردها علي " .. قال ربيعة " لا أفعل " .. فحاوره أبوبكر ساعة أن يردها عليه .. فأبى ربيعة .. فقال له أبوبكر .. " و الله لأشكونك إلى رسول الله ! " .. و أنصرف إليه .. أما ربيعة فإنه خرج يتبع أبابكر يريد اللحاق به .. فلقيه قومه في الطريق و قالوا له .. " رحم الله أبابكر ! .. لم يشكوك و قد كان لك أظلم " .. فقال لهم ربيعة و قد عرف قدر أبابكر .. " أسكتوا ! .. هذا ذو شيبة المسلمين .. هذا ثاني اثنين إذ هما في الغار .. لا يلتفت وراءه .. فيراكم تنصرونني عليه فيغضب.. فيأتي الرسول فيغضب لغضبه .. فيغضب الله لغضبهما فيهلك ربيعة !" .. وواصل ربيعة طريقه حتى دخل على رسول الله و أبوبكر معه .. فقال له الرسول " مالك و للصديق يا ربيعة ؟ " .. قال .. " يا رسول الله .. سبقت منه علي كلمة .. و أراد أن أردها عليه فأبيت " .. فقال له الرسول .. " نعم .. لا تردها عليه .. بل قل غفر الله لك يا أبابكر " .. فقال ربيعة .. " غفر الله لك يا أبابكر " .. فخرج أبابكر من مجلسه ذاك حزينا يبكي .. وكان يتمنى أن يقتصها منه ربيعة .. أنظروا بالله عليكم ما يبكي الصديق .. ما يبكي رجلا في هيبته و قدره و مكانته .. و نحن من نحن لا نبكي إلا إذا سمعنا الناعي .. عودونا قسوة القلب و أن الرجل لا يبكي أبدا .. أنظر .. كلمة لا هي من فاحش القول .. و لا من بذيء اللسان .. كرهها .. فيالله ماذا نقول نحن .. ماذا يقول المبطلون .. ماذا يقول اللعانون .. فهلا دمعة على ما بدر منا في جنب الله.
كفارة المجلس .. ما أيسرها .. و ما أعظمها حين تمحو .. اثم كل ما قلناه في مجلسنا ذاك .. " سبحان الله و بحمده .. لا إله إلا هو .. أستغفره و أتوب إليه "
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه (Re: bint_alahfad)
|
أخي ياسر ..
أما و أني و الله أرجو أن تكون مكسبا لي و أكون مكسبا لك .. و الله ما كتبت ما كتبت لشيء في نفس يعقوب .. و لا أهدف من وراء ذلك لإسم و لا شهرة و لو كنت أبغي ما كتبت تحت ستار لقب .. و لا كان الرد أو القسوة فيه هدفا بحد ذاته .. فما ذلك من طبعي و لا من خلقي .. و الله إني لأرجو أن يكون حسن الخلق شفيعي لدى الله .. و ما قدمت إليه كثير علم و لا عمل .. و أحسب أنني أكدت لك .. أنك لو كنت مسيحيا مشركا بالله و رسوله .. لسلمت عليك و أكرمتك .. فما بالك و أنا ما زلت أحسبك أخي في الدين .. و أنت أخي شئت أم أبيت لونا و دما .
يا ياسر .. دعوتني كريما .. و انت عندي كريم .. ما دمت لا تلغ في دين الله و رسوله .. أم إن فعلت .. فلا تدعنني كريما .. فما بعد تشكيكك في دين الحق .. لي من إهانة .. و سامحني لا أستطيع أن أكون لينا معك .. ذلك إن أهنت اسمي .. فلا تكرم لقبي .. أنا أعلم أن سياسة النفس الهادي .. و البال الطويل في الحوار .. أجدى و انفع .. و أننا كسودانيين تملكنا الكلمة الطيبة .. بل تأسرنا .. و أنك أنت أنت بالذات تلعب على هذا الوتر كثيرا .. إظهار الآخر بموقف المتشدد المتعنت .. الفظ الكلمة .. و تعلم أننا طبعا ينفرنا النفس الحار في الحديث .. خاصة حينما نكون قراء .. نحكم بين متحاورين .. فنحن نرتاح لذاك الحكيم .. الحليم من بينهما.. أما و أني لست بالغر و لا الساذج و لا الخبيث .. أنا أعلم أن هذا النقاش .. يمكن أن يبدأ و لا ينتهي .. و سياسة النفس الطويل في الحوار حتى يتعب الخصم أو يمل .. التي يتبعها معنا الكيزان كل يوم .. و التي أرى أنها أسلوبك المفضل هنا .. لا تجدي معي .. فإن الكتاب بين من عنوانه .. أنت تحيا على الحوار .. و لو تعامل القوم معك بالإزاحة .. لا كإزاحة الكيزان لنا .. و لكن بالتجاهل .. لكففت عن غيك .. و لعدت إلى حظيرة الحق بيننا .. فردا كريما .. حينها سأكون أول من يحتضنك و يقبل رأسك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه (Re: bint_alahfad)
|
أما قولك من أين جئت بأن محمود محمد طه .. إدعى النبوة أو الرسالة .. فمن كتبه .. و ممن عاصروه .. و أنا ما أفتريت عليك كذبا و لا بهتانا .. أم أنك تحسب .. أن الفكر الجمهوري موديل 2003 .. سينسي الناس عن أصل فكرة الرسالة الثانية ..
في مقدمة كتابه " الرسالة الثانية " يقول محمود .. الإسلام رسالتان: أولى قامت على فروع القرآن ورسالة ثانية تقوم على أصوله، فقد وقع التفصيل على الرسالة الأولى ولا تزال الرسالة الثانية تنتظر التفصيل، وسيتفق لها ذلك حين تجئ أمتها وذلك مجيء ليس منه بد كان على ربك حتماً مقضياً. و هو يجعل الإسلام مرتبة أعلى من الإيمان .. سبحان الله .. و أصحاب الرسول محمد صلى الله و عليه و سلم و أتباعه .. هم المؤمنون .. أما المسلمون الذين سيأتون بعد .. فهم أتباع محمود محمد طه عليه السلام ..
يقول محمود محمد طه، في كتابه الرسالة الثانية من الإسلام ص138 الطبعة السادسة، نوفمبر 1986م ولما كان الإسلام بهذا السموق، فإنه لم يتفق لأمة من الأمم إلى اليوم. والأمة المسلمة لم تظهر بعد. وهي مرجوة الظهور في مقبل أيام البشرية. وسيكون يوم ظهورها يوم الحج الأكبر، وهو اليوم الذي يتم فيه تحقيق الخطاب الرحماني بقوله تعالى: "اليوم أكملت لكم دينكم، وأتممت عليكم نعمتي، ورضيت لكم الإسلام دينا" أما رسولنا الهادي البشير .. فهو أول طلائع المسلمين أتباع محمود .. أليس كذلك يا ياسر .. حاشا لله .. إقرأ معي .. " ولقد كان محمد يومئذ طليعة المسلمين المقبلين، وهو كأنما جاء لأمته، أمة المؤمنين، من المستقبل، فهو لم يكن منهم، فقد كان المسلم الوحيد بينهم " قل إن صلاتي، ونسكي، ومحياي، ومماتي، لله رب العالمين * لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا أول المسلمين" و من نفس الصفحة .. ولقد كان أبوبكر .. وهو ثاني إثنين .. طليعة المؤمنين.. وكان بينه وبين النبي أمد بعيد. وإلى المسلمين ، الذين يجيئون في مقتبل أيام البشرية، أشار حديث المعصوم، حين قال: " وا شوقاه لأخواني الذي لما يأتوا بعد! " ... فقال أبوبكر " أولسنا إخوانك يا رسول الله؟" .. قال .. " بل أنتم أصحابي!" .. ثم قال ثانية: .. " واشوقاه لأخواني الذي الذين لما يأتوا بعد!" .. فقال أبوبكر " أو لسنا أخوانك يا رسول الله؟" .. قال ... " بل أنتم أصحابي! " ... قالوا .. " من .. من أخوانك يا رسول الله؟ " ... قال .. " قومٌ يجيئون في آخر الزمان، للعامل منهم أجر سبعين منكم " .. قالوا .. " منا أم منهم؟ " .. قال .. " بل منكم " .. قالوا .. " لماذا؟ " .. قال .. " لأنكم تجدون على الخير أعوانا ولا يجدون على الخير أعوانا ". أي أن صحابة الرسول والتابعين والعشرة المبشرين بالجنة كلهم – حتى نحن - لم يكونوا مسلمين ... وأن المسلمين هم أخوانه الذين أشار إليهم حديث الرسول صلى عليه وسلم وشوقه لهم .. أي الأخوان الجمهوريين. و قال في كتابه الرسالة الثانية – وأنت حين تقرأ قوله تعالى ( أن الدين عند الله الإسلام ) يجب أن تفهم أن المقصود الإسلام الأخير وليس على التحقيق الإسلام الأول لأن الإسلام الأول ليست به عبرة. هذا لكي لا تقول لي مرة أخرى من أين جئت بهذا .. هداك الله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه (Re: bint_alahfad)
|
أم في ما بقي فسأنبه إلى باقي سقطاتك .. و أكتفي بالحوار إلى هذا الحد .. فما كان غرضي من البداية فتح باب حوار ممتد معك .. و لكن كنت أبغي رد تشويهك لهذا المكان .. و ما زلت أصر على دعوتي لك بالكف أو الإنسحاب .. فما كان للسيرة العطرة .. أن يلبس عليها بهذا التضليل. .. فالنبي في معراجه وصل إلى مقام لم يبلغه أي نبي قبله وهو مقام الشهود الذاتي الذي قال عنه: ليلة عرج بي انتسخ بصري في بصيرتي فرأيت الله.. وقد جاء كل ذلك في سورة النجم .. وهذه من سقطات الجمهوريين .. مأخوذة من ترهات الصوفية .. لم يحدث الرسول عليه الصلاة و السلام .. أبدا بأنه رأى الله .. من أين تأخذون دينكم يا هؤلاء .. و أرجع إلى تفسير سورة النجم من أي تفسير صحيح .. عجبا لك.
.. وقد كان ذلك هو حكم الوقت الذي يرضاه الله وقتها..
سأنتهز هذه الفرصة لأقول لك بأن حكم الوقت الآن ليس كما كان يومئذ، ولا يجوز، بل ولا يستطيع أحد أن يفرض على غير المسلمين ذلك المستوى الذي اقتضاه حكم ذلك الوقت لحديث النبي عليه السلام: "أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا ألا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا عصموا مني أموالهم ودماءهم إلا بحقها وأمرهم إلى الله"ـ
وهذه من إعتقاداتكم يا ياسر .. بأن رسالة محمد - صلى الله عليه وسلم- ليست دائمة .. وإنما هي رسالة وقتيه.. لها وقت تنتهي فيه وهو القرن العشرين . أما مفهوم أن الجزية كانت عقابا على لأهل الكتاب لأنهم لم يدخلوا في الإسلام .. فوالله هذه فرية .. المسلمون كانوا يأخذون الجزية من أهل الذمة مقابلة حمايتهم .. إذ لم يكن أحد من غير المسلمين و قتها مطالب بقتال .. حتى و لو تعرضت البلاد الإسلامية للخطر الجسيم .. و أمامك خالد بن الوليد حينما رد لأهل إحدى البلاد المفتوحة جزيتهم .. لعدم تمكنه من توفير الحماية لهم.
وأما جري للحديث عن أمر الجنوبيين اليوم .. فهو من قبيل تشتيت الحديث .. أقول لك لست عالما و لا فقيها .. و هناك من علماء هذا الدين من هم أعلم مني و أجل و أفقه .. و المسألة عندي ليست هوى .. أما إذا سألتني عن رأيي شخصيا .. أقول لك أننا عندما نصبح مؤمنين حقا الإيمان.. سيمكننا ذلك .. لأن الله - جل و على - يقول " و عد الله الذين آمنوا منكم و عملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما أستخلف الذين من قبلهم و ليمكنن لهم دينهم الذي أرتضى له و ليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا " .. دينهم الذي ارتضى لهم .. بكل ما فيه حتى الجزية التي تحدثت عنها.. كما أستخلف الذين من قبلهم .. أي كما مكن الله لمن هم قبلنا فطبقوا ذلك .. وهذا وعد إلهي يا ياسر .. أما عن أهل الإنقاذ و جهادهم.. هم قوم شغلتهم هموم السيادة عن واجبات العبادة .. لم يخلصوا نياتهم لله فخذلهم الله.
.. والتفقه في الدين هو من نوع ذلك العلم الذي يسوق صاحبه إلى حضرة الله بوسيلة التقوى عدنا إلى ترهات مأخوذة من بعض منحرفة الصوفية. أكتفي بهذا القدر من النقاش .. و أسأل الله لك الهداية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه (Re: bint_alahfad)
|
لم تكن الأيام الأولى للصحابة المهاجرين في المدينة .. سهلة عليهم .. لم يكن فراق الأهل و المرابع و الأصحاب بالأمر الهين .. و من يطيق الغربة .. في يثرب .. طيبة التي أحسنت وفادتهم .. قاسوا ويلات الشوق و الحنين .. و سقط كثير منهم صريع الحمى من شدة ما ألم به من ذلك .. منهم الصديق أبوبكر .. عبد الرحمن بن عوف .. و بلال بن رباح .. أثر عن بلال أنه حين اصابته الحمى .. أنه كان يهذي و يقول ..
ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة .. بوادي القرى إني إذا لسعيد و هل أردن ماء دجنة مرة .. و حولـــي إذخـر و جليل
| |
|
|
|
|
|
|
|