(4) الحضارة المفقودة الاسلام والسودان

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 04:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-20-2003, 05:58 PM

omdurmani

تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 1245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
(4) الحضارة المفقودة الاسلام والسودان

    نواصل ماانقطع الحضارة المفقودة الاسلام والسودان(4)
    .............
    الحضارة تعرف حسب المراجع الحديثة ، بانها حالة متقدمة من الفكر والثقافة والمادة في المجتمع البشري ، تتميز بتطور العلوم والفن وعلم الطباعة والمعلومات والكتابة ، وايضا تتميز بوجود مؤسسات سياسية واجتماعية متقدمة ومعقدة ، ولا تتعلق بسيادة دين محدد . فدائما أوج الحضارة يتزامن مع جموح النفس والانحطاط الاخلاقي وهبوط في درجة التدين عام ، وهذا له شواهد عديدة منها حتى اوج الحضارة الاسلامية نفسها في عهد هارون الرشيد كان بها درجة من الهبوط في التدين ،وكذلك كل الحضارات السابقة والقادمة ، كذلك كانت الحضارة الاغريقية والفرعونية وغيرها، واكتشف بعضهم هذا الامر وهو ان التدين او الدين المحدد ليس بالضرورة ان ينتج حضارة. بل ظن بعض اخر ان الحضارة هي نقيض الدين ، فهجروها ، هذا البعض الاخير موجود في كل المجتمعات التى خلت والحاضرة ، وستوجد في المستقبل مالم يحدث توفيق بين سمو العقل والاديان وسنتعرض لهذا لاحقا.
    ....................
    الشاهد ان المستعمر كان يعلم ان القضاء علي اي شعب او حضارة او مدنية للاخر ،يبدا باتباع سياسات متوازية في نفس الوقت ، وسنتحدث بالتركيز هنا عن العالم الاسلامى ، فبعد تفكك الامبراطورية العثمانية وسقوطها، ظنت الحضارة الغربية ان وقت العمل قد اتى واجتاحوا كل الاراضي التى كانت من قبل تابعة للامبراطورية العثمانية.
    ..........................
    يجدر بالذكر هنا ، ان الحضارة الغربية كانت تغير من حضارة المسلمين، لذلك تجدهم يتحدثون كثيرا عن انتشار الاسلام بالسيف ، ويحاولون اقناع خفاف العقول بهذا ، الحقيقة ان هذه الحضارة الاسلامية ، كانت تحارب اهل السلطان والطغاة الذين كانوا يفرضون دين الملوك، وكانت معظم الحروب ، في مناطق بعيدة عن الابرياء ، فيجتمع من يحارب من اجل ملكه وسلطانه ضد المسلمين ، وينهزم ، فيقيم الخليفة واليا يحكم بالعدل ،يمتثل سلوك الاسلام ، والقرآن خلقا.. فينبهر الاخرون بسلوك المسلمين متمثلا في القدوة الحسنة، فتدخل اهل تلك البلاد الاسلام طوعا لا كرها ، ويحسن اسلامهم، ويجب ان نقف برهة عند يحسن اسلامهم ، فيحسن هذه تاتى عن اقتناع لا عن نفاق، لهذا كل المؤرخين اجمعوا ان الاسلام اسرع الاديان انتشارا علي مر التاريخ . الاسلام يدخل بلدة ويحدث تغييرا عميقا في تلك البلدة ، لا يتغير ولا يتبدل ولو اجتمع عليه اهل الارض جميعا ، لذلك تجد مسلمين في كوسوفو والبانيا لم يغيروا هويتهم رغم جبروت الحكام ، وكذلك تجدهم في الشيشان يحافظون علي هويتهم رغم التسلط الحائق بهم ، هذا الامر اعجب واقلق الغرب ، فالارض التى يدخلها الاسلام تتغير ،بينما كلنا نذكر انه مثلا عندما اتت جيوش التتار غازية ،ماذا حدث ، اسلم التتار بعد ان دمروا قدرا كبيرا من الارث الاسلامى ، وغير التتار عبر العصور امثلة كثيرة.
    ......................
    يغزوا الغزاة ارضا ، باسم التحرير او لمصالح غيرها، ويعيشوا بها ردحا من الزمن ، وعندما ينهزم ،يعود اهل تلك البلاد الي امرهم الاول ، ماعدا الاسلام يدخل ارضا ويغيرها ويترك بصمته عبر العصور وتقلبات الزمن،وجبروت الطغاة ،وهذاليس حظا بل لان الاسلام مقنع وقوى وبين، لذلك هو الان اسرع الاديان انتشارا برغم ضعف المسلمين، لذلك قامت محاكم التفتيش في الاندلس ، وفعلت ما فعلت ، فيما هو معروف باسواء حالة اعتداء في تاريخ البشرية علي اهل ديانة،فاسلوب محاكم التفتيش هو الوحيد لاقتلاع هذه الديانة الجديدة نسبيا...والتاريخ مفتوح لمن اراد ان يعرف عن محاكم التفتيش في اسبانيا . المهم هو ان المستعمر اجتهد ان يقدم للشعوب الحضارة ، ولكن علي المستوى الاجتماعى والروحى لم يجد ما يقدمه بل بدأ يأخذ هو، وعلم ان قوة المجتمع هذا تكمن في دينه ، فانكب يدرسه وظهر المستشرقين ، الذين بدا لنا حديثا ان غرضهم لم يكن ساميا ، بدليل ان الفكرة عن الاسلام مازالت مغلوطة في الغرب، لقد كانت احدى اهدافهم خلق حاجز بين الاسلام والغرب.
    .......................
    المهم هو ان الاستعمار لم يقدم باكثر مما اخر ، سياسات الاستعمار في كل دول العالم انتجت تعقيدات لم تعرفها الشعوب من قبل ،بل لم تنفك منها الشعوب الي اليوم ، ولعلنا سمعنا ، حادثة خطف خمسين الفا من اطفال السكان الاصليين في استراليا ، وتربيتهم في مجمعات للايتام بغرض تمدينهم وتحضيرهم، وهم تارة يمدنوا شعوبا وتارة اخري يتبعوا سياسة المناطق المقفولة في السودان مثلا بغرض حماية الموروث الافريقي ، وتارة ثالثة يشجعون استعمال اللغة الانجليزية والفرنسية علي حساب اللغات المحلية ، اعتقد ان كل هذا يوضح افكارا عن سياسة الحضارة الغربية تجاه العالم الثالث والعالم الاسلامى.والثابت حتى في دساتير الغرب انه يجب ان تكون هنالك شعوب مستهلكة وشعوب منتجة ، لذلك لا يتوقع احدكم ان يحاول الغرب اخراج العالم الثالث من خانة الاستهلاك ، اذ ان ذلك يعنى انعدام الرفاهية لهم.
    ......................
    عملت الحضارة الغربية علي القضاء علي مكونات اي حضارة كامنة بسياسات مختلفة ، مثل فرق تسد ،وتخطيط حدود للدول باساليب القرعة وغيرها ،تشجيع العصبية ، ومحاولة فرض مفاهيم غريبة علي المجتمع بعضها جيد لم يرتقى اليه فهم الشعوب المهزومة ،وبعضها سيئ ،وبنت تلك الامبراطوريات قدراتها وبنوكها ورفاهيتها ومتاحفها من ثروات وجهد وعرق البلاد المستعمرة التى لم ترث الا نزاعات او تبعية او انفصام وانقسام وتخلف.
    .......................
    ايضا سلوك متبع ومعلوم لاي غزو وهو ان يتم افراغ الشعب المهزوم من ارثه وقيمه وتأريخه الجامع ، لذلك نري التتار قد احرقوا كل المكتبات والموروثات الاسلامية ، وكذلك من قبل احرقت مكتبة الاسكندرية في عهد الاسكندر الاعظم ، وهذا امر معلوم نفعه للمنتصر الغازى، فالشعوب تجتمع حول رايات ، فاذا سقطت الراية ، انهزم الناس وتشتتوا وتفرقوا وسهل اخضاعهم، لذلك عمد المستعمر علي كتابة تأريخ الشعوب المقهورة ، ففى السودان مثلا نجد ان معظم المراجع التأريخية قد كتبت بواسطة الاعداء ، وهؤلاء الاعداء يفسرون ويسردون الاحداث بذهنية الكراهية، او علي اقل تقدير.... هى تفسر وتقرأ الامور من جانب لا يمت بصلة لارثنا وتقاليدنا ، فحتى الفعل الواحد له دلالات مختلفة باختلاف الخلفية الاجتماعية هذا اذا سلمنا بانهم عدول في تأريخيهم للاحداث... الشاهد ان معظمهم كان حضورا او جنود للمستعمر الغازى ، فكيف بالله عليكم يستقي شعب تأريخه من يد اعداءه، لا يستقيم هذا بالضرورة.
    ..................
    والجدير بالذكر ان عدد من الكتاب السودانيين بعيد الاستقلال، قدموا كتابات جيدة عن تأريخنا السليم ، ولكن هنالك بعض اخر ، قدم كتابات عن شخصيات ورموز ، وللاسف معظمها يستند علي روايات الاعداء وكتبهم ، وكلها قامت علي ذهنية العداء الحزبي ، فكانت تشويه بنى علي تشويه سابق ................
    ولا يعقل اصلا ان يحارب شعبا شعبا أخر ، ثم يكتب عنه تأريخا حافلا بالبطولات ،سليما، لان القارئ الذي يجد المهزوم بسيطا نقيا عادلا لعلم ان الغازى هو المعتدى وهو الظالم ، لذلك المستعمر عمد علي تشويه الواقع انذاك ليبرر انه لم يأتى الا لرفع المظالم وللتحرير ، ولا يفهم هذا الا من قرأالتأريخ بتمعن
    ......................
    ذهنية الكراهية والعداء الحزبي جعلت عدد من الكتاب السودانيين ،ان يقدموا خدمات جليلة للمستعمر ، وهذا جزء من مخلفات الحداثة بعيد الاستقلال واصحاب النظرات الضيقة ، اقرأوا تاريخهم لتعرفوا كيف انتهى امرهمولا يغرنكم بعض الصحة وبعض الاحاديث عن شجاعة اهل السودان ، فهم اهل ذكاء في امر التحريف ودراية، يخلطون الحق بالباطل ، ليجد اصحاب الذهنيات العدائية ضالتهم ، ولن يفلحوا.....
    ....................

    لذلك من اراد معرفة تأريخه حقا عليه بجمع كل الحقائق ، خيرها وشرها ، ثم يدرس نفسية الشخص المعنى تماما ، ويحكم ، ووالله اذا سمعت روايات عن سلوك شخص محدد تورى حكمته واخلاقه ، فذلك كفيل لي بان اشكك وارفض اي رواية رابعة ، تناقض نفسية فاعل الروايات الثلاثة ، ولا عيب ان افسر الشك لمصلحة تأريخى وكذلك كل الشعوب تعمل ، وكذلك الاخلاق تدعوا لتفسير الشك لمصلحة الخير ومن عمل غير هذا فهذا يصبح امرا آخر.
    .........................

    نواصل في الحديث لاحقا
                  

06-21-2003, 08:12 AM

atbarawi
<aatbarawi
تاريخ التسجيل: 11-22-2002
مجموع المشاركات: 987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (4) الحضارة المفقودة الاسلام والسودان (Re: omdurmani)

    العزيز امدرماني
    اتابع بحرص سلسلة مقالتك عن الحضارة والاسلام في السودان وهو جهد مقدر يحسب لك، وان كان لي بعض الملاحظات التي سوف ابديها لاحقا، ولكن ما لفت نظري حقا في هذا المقال (4) هو ان افتراض الغرض بعمومياته في الاستشراق والتاريخ المكتوب من قبل الاجانب عليه بعض التحفظ لسبب سيط هو انه كان وما زال المتاح، بحكم تواجدهم كما ذكرت، ولضعف المراجع الوطنية في هذا الشأن، كما ان معظمها لم يكتب بشكل محايد وانما كان نتاج حماسة في غالب الاحيان0
    عموما هي ملاحظة بسيطة، ولنا عودة في ذلك0
    مع خالص الود
    عبد الخالق السر
                  

06-21-2003, 06:13 PM

omdurmani

تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 1245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (4) الحضارة المفقودة الاسلام والسودان (Re: omdurmani)

    اخى عطبراوي/عبدالخالق
    شكرا علي المداخلة، وهنالك الكثير من المواضيع التى تحتاج الي تدقيق منا نحن الشباب ، والنظر اليها بمفهوم يعطى الخير والمصلحة العامة برؤية عميقة مكانا اكبر,
    وبالمناسبة اطلب منك التعاون في بحث نقاط عديدة من
    الشأن السودانى. علي العموم اشكرك علي المداخلة .
    ...............
    شريف محمد شريف
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de