هل تريد ان تغفر ذنوبك؟اذن فاسرع؟ام لاذنوب عليك؟

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 06:41 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-06-2003, 11:19 AM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل تريد ان تغفر ذنوبك؟اذن فاسرع؟ام لاذنوب عليك؟


    سؤال: هل تريد ان تغفر ذنوبك وان كانت كثيرة؟
    جواب: قال صلى الله عليه وسلم ((من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة، حطت خطاياه وان كانت مثل زبد البحر))متفق عليه

    سؤال:هل تريد أجر قيام ليلة كاملة ؟
    جواب:قال صلى الله عليه وسلم (( من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ، ومن صلى الفجر في جماعة فكأنما صلى الليل كلة ) رواه مسلم

    سؤال: هل تريد حسنات كالجبال ؟
    جواب: قال صلى الله عليه وسلم (( من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان قيل، وما القيراط قال:مثل الجبلين العظيمين)) متفق عليه

    سؤال: هل تريد أن تكون في حفظ الله ؟
    جواب: قال صلى الله عليه وسلم (( من صلى الصبح فهو في ذ مة الله )) رواه مسلم

    سؤال: هل تريد ان يباعد الله بينك وبين النار سبعين خريفا ؟
    جواب: قال صلى الله عليه وسلم(( مامن عبد يصوم يوماً في سبيل الله الا باعد الله بذلك اليوم وجهه سبعين خريفاً )) متفق عليه

    سؤال : هل تريد طريقاً يوصلك إلى الجنة ؟
    جواب : قال صلى الله عليه وسلم (( ومن سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة )) رواه مسلم

    سؤال : هل تريد اجر الصائم أو القائم أو المجاهد ؟
    جواب : قال صلى الله عليه وسلم (( الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله واحسبه قال وكالقائم لا يفتر وكالصائم لا يفطر )) متفق عليه

    سؤال : هل تريد ان يعد الله لك نزلا في الجنة ؟
    جواب : قال صلى الله عليه وسلم (( من غدا الى المسجد أو راح اعد الله له في الجنة نزلاً كلما غدا أو راح )) متفق عليه

    سؤال : هل عملت بهذا الحديث ؟
    جواب : قال صلى الله عليه وسلم ((مامن يصبح العباد فيه ، الا ملكان ينزلان ، فيقول أحدهما ، اللهم أعط منفقاً خلفاً ، ويقول الآخر اللهم اعط ممسكاً تلفاً )) رواه مسلم

    سؤال : هل تريد أن يصلي الله عليك؟
    جواب: قال صلى الله عليه وسلم ((من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشرا )) رواه مسلم

    سؤال: هل تريد بيتاً في الجنة ؟
    جواب: قال صلى الله عليه وسلم (( مامن عبد مسلم يصلي لله تعالى كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعاً غير الفريضة إلا بنى الله له بيتاً في الجنة )) رواه مسلم

    سؤال : هل سمعت بهذه الوصية؟
    جواب:عن ابي هريرة رضي الله عنه قال أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم((بصيام ثلاثة أيام من كل شهر وركعتي الضحى وان أوتر قبل ان ارقد)) متفق عليه

    سؤال: هل تريد ان لا ينقطع عملك الصالح بعد الموت؟
    جواب:بناء المساجد، حفر الآبار، تربية الولد على الصلاح، نشر العلم كطباعة الكتب ونشرها ونسخ الأشرطة وتوزيعها،ودعمها مادياً قال صلى الله عليه وسلم ((اذا مات الإنسان انقطع عمله الا من ثلاث :صدقة جارية ،أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له))رواه مسلم

    سؤال:هل تريد أن يستجاب دعوتك؟
    جواب: قال صلى الله عليه وسلم ((مامن عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك وبمثل))رواه مسلم

    سؤال:هل تعرف ماهو احب الكلام الى الله؟
    جواب: قال صلى الله عليه وسلم ((آلا أخبرك بأحب الكلام إلى الله ؟ آن اخب الكلام إلى الله سبحان الله وبحمده)) رواه مسلم

    سؤال: هل تريد ان تغفر ذنوبك وان كانت كثيرة؟
    جواب: قال صلى الله عليه وسلم ((من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة، حطت خطاياه وان كانت مثل زبد البحر))متفق عليه

    سؤال:هل تريد ان تكون قريباً من ربك؟
    جواب: قال صلى الله عليه وسلم((اقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء))رواه مسلم

    سؤال:هل تريد نزول السكينة وغشيان الرحمة؟
    جواب: قال صلى الله عليه وسلم((لايقعد قوم يذكرون الله الاحفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن عنده))رواه مسلم

    سؤال:هل تأملت هذا الحديث؟
    قال صلى الله عليه وسلم((ما يصيب المسلم من نصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها الا كفر الله بها عن خطاياه)) متفق علية اين نحن من هذا الحديث ومما سبقه؟؟؟؟؟؟

    اخي وحبيبي بادر بالعمل ولو باقل القليل ولا تسوف هداني الله واياك وحفظني وحفظك من كل سوء

    ( سبحانك اللهم و بحمدك, اشهد ان لا اله الا انت , استغفرك واتوب اليك )

    وفى أمان الله

    لا اله الا الله
                  

06-06-2003, 11:34 AM

Hozy

تاريخ التسجيل: 01-13-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تريد ان تغفر ذنوبك؟اذن فاسرع؟ام لاذنوب عليك؟ (Re: bint_alahfad)

    العزيزة بت الاحفاد
    الله يديك حسن الثواب
    لحسن عملك هذا
    انشاء الله يغفر ذنوبنا جميعا
                  

06-06-2003, 11:48 AM

SAdo7
<aSAdo7
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تريد ان تغفر ذنوبك؟اذن فاسرع؟ام لاذنوب عليك؟ (Re: bint_alahfad)


    جزاك الله كل خير نفعنا الله واياك بما تكتبين جعلها الله فى ميزان حسناتك




                  

06-06-2003, 04:13 PM

sudania2000

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تريد ان تغفر ذنوبك؟اذن فاسرع؟ام لاذنوب عليك؟ (Re: SAdo7)

    عسولة
    دعواتك
    صدوح وينك؟
                  

06-06-2003, 04:40 PM

فيصل النعيمه

تاريخ التسجيل: 05-22-2003
مجموع المشاركات: 445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تريد ان تغفر ذنوبك؟اذن فاسرع؟ام لاذنوب عليك؟ (Re: sudania2000)

    جزاك الله خيراً بت الأحفاد .. وإن شاء الله في ميزان حسناتك ..
    وأضف إلى ذلك كيف تزيد حسناتك هي من الأشياء الجميلة التي يزودنا بها الأخ الحبيب غانم سليمان
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
    اللهم صلي وسلم على عبدك ورسولك وحبيبك وحبيبنا وسيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً


    برنامج عملي لتنمية الايمان .. المهمات الثمانية
    أخي الكريم ،
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،
    إنَّ ظاهرة تراجع الروحانيَّات واحدةٌ من الظواهر الآخذة في الانتشار والتفاقم، وأسباب ذلك كثيرة: منها ما يعود إلى البيئة والعشرة نفسها، ومنها ما يعود إلى غلبة الهموم الدنيويَّة على الهمِّ الأخرويّ، ومنها ما يتَّصل بحالة الاستهلاك الإيمانيِّ المتزايد مقابل تراجع الإنتاج الإيمانيِّ الملحوظ.
    مشروع العمـــــــــــــــر
    "الدنيا ساعة.. فاجعلها طاعة"
    ثماني مهمَّاتٍ على طريق الجنة
    هذا المشروع: مقترحٌ كحدٍّ أدنى لكلِّ مسلمٍ ومسلمة، يتضمَّن ثماني مهمَّات، محدَّدة الوقت، معلومة الثواب، محقِّقةً الفائدة بإذن الله تعالى، من ذلك: مغفرة الذنوب، الأمان من فتنة القبر، بناء بيتٍ في الجنَّة، استجابة الدعاء، الأمان من الفقر، قضاء الحوائج، تفريج الهمّ، إنَّ كلَّ ذلك لا يستغرق أكثر من ستِّين دقيقة.
    1- المهمَّة الأولى:
    أداء اثني عشرة ركعةً نافلة "السنن الراتبة"، وهي: اثنتان قبل الفجر + أربعٌ قبل الظهر واثنتان بعده + اثنتان بعد المغرب + اثنتان بعد العشاء.
    الفائدة المرجوَّة: يبني الله للمداوم بيتاً في الجنَّة.
    الدليل: قوله صلى الله عليه وسلم: "من صلَّى في يومٍ ثنتي عشرة سجدة، تطوُّعا، بني له بيتٌ في الجنَّة"رواه مسلم.
    2- المهمَّة الثانية:
    صلاة ركعتين في الليل،
    الفائدة المرجوَّة: يستجاب الدعاء + يُغفَر الذنب + تُقضَى الحاجة.
    الدليل: قوله صلى الله عليه وسلم: "يتنزَّل ربُّنا تبارك وتعالى كلَّ ليلةٍ إلى السماء الدنيا، حين يبقى ثلث الليل الآخر، يقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له"رواه البخاري.
    3- المهمَّة الثالثة:
    أداء صلاة الضحى ركعتين، أو أربعا، أو ثماني ركعات.
    الفائدة المرجوَّة: تؤدِّي صدقةً عن كلِّ مفصلٍ من مفاصل العظام.
    الدليل: قوله صلى الله عليه وسلم: "يصبح على كلِّ سُلامى من أحدكم صدقة، فكلُّ تسبيحةٍ صدقة، وكلُّ تحميدةٍ صدقة، وكلُّ تهليلةٍ صدقة، وكلُّ تكبيرةٍ صدقة، وأمرٌ بالمعروف صدقة، ونهيٌ عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك، ركعتان يركعهما من الضحى"رواه مسلم، وروى البخاريُّ جزءاً منه.
    4- المهمَّة الرابعة:
    قراءة سورة الملك.
    الفائدة المرجوَّة: تنجي من عذاب القبر.
    الدليل: قوله صلى الله عليه وسلم: "إنَّ سورةً من القرآن ثلاثون آية، شفعت لرجلٍ حتى غُفِر له، وهي "تبارك الذي بيده الملك"" رواه الترمذيُّ وأحمد، وقال الترمذيّ: هذا حديثٌ حسن.
    5- المهمَّة الخامسة:
    قول: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كلِّ شيءٍ قدير مائة مره.
    الفائدة المرجوَّة: تعدل فكَّ عشر رقاب، وتُكتَب مائة حسنة، وتمحو مائة سيِّئة، وتكون حرزاً من الشيطان.
    الدليل: قوله صلى الله عليه وسلم: "من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كلِّ شيءٍ قدير، في يومٍ مائة مرَّة، كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيِّئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحدٌ بأفضل ممَّا جاء به، إلا أحدٌ عمل أكثر من ذلك"رواه مسلم.
    6- المهمَّة السادسة:
    الصلاة على النبيِّ محمَّدٍ صلى الله عليه وسلم مائة مرَّة.
    الفائدة المرجوَّة: براءةٌ من البخل، وصلاةٌ من الله.
    الدليل: قوله صلى الله عليه وسلم: "فإنَّه من صلَّى عليَّ صلاةً صلَّى الله عليه بها عشرا"رواه مسلم.
    وقوله: "البخيلُ الذي منْ ذُكِرت عنده فلم يصلِّ عليّ"رواه الترمذيّ، وقال: هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ صحيح.
    7- المهمَّة السابعة:
    قول: "سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم" مائة مرَّة.
    الفائدة المرجوَّة: تُغرَس له في الجنَّة مائة نخلة. ومن قال دلك في يوم غفرت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر
    الدليل: قوله صلى الله عليه وسلم: "من قال سبحان الله العظيم وبحمده غُرِست له نخلةٌ في الجنَّة"رواه الترمذيّ، وقال: حديثٌ حسنٌ غريب.
    8- المهمَّة الثامنة:
    قول: "أستغفر الله" مائة مرَّة.
    الفائدة المرجوة: يفرِّج الله كربه، ويوسِّع رزقه.
    الدليل: قوله صلى الله عليه وسلم: "من لزم الاستغفار جعل الله له من كلِّ ضيقٍ مخرجا، ومن كلِّ همٍّ فرجا، ورَزَقه من حيث لا يحتسب"رواه أبو داود وابن ماجه والحاكم بسندٍ صحيح.

    فنسأل الله تعالى الهدى والسداد، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين.

    اللهم انى اعوذ بك من الهم والحزن واعوذ بك من العجز والكسل واعوذ بك من الجبن والبخل واعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال

                  

06-06-2003, 06:45 PM

KOSTA
<aKOSTA
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 3138

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تريد ان تغفر ذنوبك؟اذن فاسرع؟ام لاذنوب عليك؟ (Re: bint_alahfad)

    بت الاحفاد

    جزاك الله خيرآ عننا و عن جميع من يقرأ هذه المائدة الدسمة و يعمل بها
                  

06-06-2003, 08:57 PM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تريد ان تغفر ذنوبك؟اذن فاسرع؟ام لاذنوب عليك؟ (Re: bint_alahfad)

    السلام عليكم ورحمه الله

    الأخت العزيزه هوذى

    جذاءك الله كل خير وحفظك من كل سوء..أسأل الله تعالى أن يغفر لنا زنوبنا جميعا ويجمعنا فى الفردوس الأعلى..آمين

    الأخ الكريم صادوح

    جذاءك الله كل خير وهدانا وأياك لما يحب ويرضى ومشكور على الباك قراوندالجميل

    الأخت العزيزه سودانيه2000

    كيفك أن شاء الله تكونى تمام؟ اللهم أغفر لنا جميعا وأرضى عنا وأجعل الجنه مثوانا..أنك سميع مجيب الدعاء

    الأخ الكريم فيصل النعيمه

    جذاءك الله كل خير على هذه المشاركه القيمه وجعلها فى ميذان حسناتك


    الأخ الكريم كوستا

    جذاءك الله كل خير ووفقك الى ما يحب ويرضى


    وفى أمان الله

    لا اله الا الله
                  

06-06-2003, 10:32 PM

obay_uk
<aobay_uk
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 639

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تريد ان تغفر ذنوبك؟اذن فاسرع؟ام لاذنوب عليك؟ (Re: bint_alahfad)

    how do you know that he made the background ?
    سبحان الله
                  

06-06-2003, 10:43 PM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تريد ان تغفر ذنوبك؟اذن فاسرع؟ام لاذنوب عليك؟ (Re: bint_alahfad)

    by guse!


    وفى أمان الله

    لا اله الا الله
                  

06-06-2003, 10:46 PM

obay_uk
<aobay_uk
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 639

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تريد ان تغفر ذنوبك؟اذن فاسرع؟ام لاذنوب عليك؟ (Re: bint_alahfad)

    dont thank by guess, so no any misunderstanding will happen, either by me or the other part.
    جزاك الله خيرا
                  

06-06-2003, 10:55 PM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تريد ان تغفر ذنوبك؟اذن فاسرع؟ام لاذنوب عليك؟ (Re: bint_alahfad)

    اللهم أن لم يكن عليك غضب على فلا أبالى


    وفى أمان الله

    لا اله الا الله
                  

06-06-2003, 10:58 PM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تريد ان تغفر ذنوبك؟اذن فاسرع؟ام لاذنوب عليك؟ (Re: bint_alahfad)

    الأخ الكريم obay_uk

    جذاءك الله كل خير..سأعمل بنصيحتك المرات القادمه وشكرا للنصيحه


    وفى أمان الله

    لا اله الا الله
                  

06-06-2003, 10:59 PM

obay_uk
<aobay_uk
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 639

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تريد ان تغفر ذنوبك؟اذن فاسرع؟ام لاذنوب عليك؟ (Re: bint_alahfad)

    مكرر
    who edited my post for me, deleted it, and wrote mokarrar !?!

    however, jazake Allah khayr for lisening, i am glad to hear what you promised كعهدي بك

    العفو والعافيه غفر الله لنا لغو الحديث

    (عدل بواسطة obay_uk on 06-07-2003, 01:51 AM)
    (عدل بواسطة obay_uk on 06-07-2003, 06:17 AM)

                  

06-07-2003, 02:13 AM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تريد ان تغفر ذنوبك؟اذن فاسرع؟ام لاذنوب عليك؟ (Re: bint_alahfad)


    الأخت الكريمه sudaniaa2000
    هذا تفسير الأمام القرطبى للأيات التى سألتى عن تفسيرها من سوره النور..لك تحياتى


    الزَّانِي لَا يَنكِحُ إلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ

    فيه سبع مسائل

    الأولى: اختلف العلماء في معنى هذه الآية على ستة أوجه من التأويل
    الأول: أن يكون مقصد الآية تشنيع الزنى وتبشيع أمره، وأنه محرم على المؤمنين. واتصال هذا المعنى بما قبل حسن بليغ. ويريد بقوله لا ينكح أي لا يطأ، فيكون النكاح بمعنى الجماع. وردد القصة مبالغة وأخذاً من كلا الطرفين، ثم زاد تقسيم المشركة والمشرك من حيث الشرك أعم في المعاصي من الزنى، فالمعنى: الزاني لا يطأ في وقت زناه إلا زاينة من المسلمين، أو من هي أحسن منها من المشركات. وقد روي عن ابن عباس وأصحابه أن النكاح في هذه الآية الوطء. وأنكر ذلك الزجاج وقال: لا يعرف النكاح في كتاب الله تعالى إلا بمعنى التزويج. وليس كما قال، وفي القرآن حتى تنكح زوجا غيره [البقرة: 230] وقد بينه النبي صلى الله عليه وسلم أنه بمعنى الوطء، وقد تقدم في ((البقرة)). وذكر الطبري ما ينحو إلى هذا التأويل عن سعيد بن جبير وابن عباس وعكرمة، ولكن غير مخلص ولا مكمل. وحكاه الخطابي عن ابن عباس، وأن معناه الوطء، أي لا يكون زنى إلا بزانية، ويفيد أنه زنى في الجهتين، فهذا قول

    الثاني: ما رواه أبو داود و الترمذي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن مرثد بن أبي مرثد كان يحمل الأسارى بمكة، وكان بمكة بغي يقال لها ((عناق)) وكانت صديقته، قال

    فجئت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله، أنكح عناق؟ قال: فسكت عني، فنزلت والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك ، فدعاني فقرأها علي وقال: لا تنكحها . لفظ أبي داود ، وحديث الترمذي أكمل. قال الخطابي : هذا خاص بهذه المرأة إذ كانت كافرة، فأما الزانية المسلمة فإن العقد عليها لا يفسخ

    الثالث: أنها مخصوصة في رجل من المسلمين أيضاً استأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم في نكاح امرأة يقال لها ((أم مهزول)) وكانت من بغايا الزانيات، وشرطت أن تنفق عليه، فأنزل الله تعالى هذه الآية، قاله [عبد الله بن] عمرو بن العاص و مجاهد

    وفى أمان الله

    لا اله الا الله
                  

06-07-2003, 02:17 AM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تريد ان تغفر ذنوبك؟اذن فاسرع؟ام لاذنوب عليك؟ (Re: bint_alahfad)


    الرابع: أنها نزلت في أهل الصفة، وكانوا قوماً من المهاجرين، ولم يكن لهم في المدينة مساكن ولا عشائر فنزلوا صفة المسجد، وكانوا أربعمائة رجل يلتمسون الرزق بالنهار ويأوون إلى الصفة بالليل، وكان بالمدينة بغايا متعالنات بالفجور، مخاصيب بالكسوة والطعام، فهم أهل الصفة أن يتزوجوهن فيأووا إلى مساكنهن ويأكلوا من طعامهن وكسوتهن، فنزلت هذه الآية صيانةً لهم عن ذلك، قاله ابن أبي صالح

    الخامس: ذكره الزجاج وغيره عن الحسن ، وذلك أنه قال: المراد الزاني المحدود والزانية المحدودة، قال: وهذا حكم من الله، فلا يجوز لزان محدود أن يتزوج إلا محدودة. وقال إبراهيم النخعي نحوه. وفي مصنف أبي داود عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

    لا ينكح الزاني المحدود إلا مثله . وروي أن محدوداً تزوج غير محدودة ففرق علي رضي الله عنه بينهما. قال ابن العربي : وهذا معنى لا يصح نظراً كما لم يثبت نقلاً، وهل يصح أن يوقف نكاح من حد من الرجال على نكاح من حد من النساء! فبأي أثر يكون ذلك، وعلى أي أصل يقاس من الشريعة

    قلت: وحكى هذا القول الكيا عن بعض أصحاب الشافعي المتأخرين، وأن الزاني إذا تزوج غير زانية فرق بينهما لظاهر الآية. قال الكيا: وإن هو عمل بالظاهر فيلزمه عليه أن يجوز للزاني التزوج بالمشركة، ويجوز للزانية أن تزوج نفسها من مشرك، وهذا في غاية البعد، وهو خروج عن الإسلام بالكلية، وربما قال هؤلاء: إن الآية منسوخة في المشرك
    خاصة دون الزانية


    وفى أمان الله

    لا اله الا الله
                  

06-07-2003, 02:20 AM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تريد ان تغفر ذنوبك؟اذن فاسرع؟ام لاذنوب عليك؟ (Re: bint_alahfad)


    السادس: أنها منسوخة، روى مالك عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب قال: الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك قال: نسخت هذه الآية التي بعدها وأنكحوا الأيامى منكم [النور: 32]، وقاله ابن عمرو، قال: دخلت الزانية في أيامى المسلمين. قال أبو جعفر النحاس: وهذا القول عليه أكثر العلماء

    وأهل الفتيا يقولون: إن من زنى بامرأة فله أن يتزوجها ولغيره أن يتزوجها. وهو قول ابن عمر وسالم وجابر بن زيد و عطاء و طاوس و مالك بن أنس، وهو قول أبي حنيفة وأصحابه. وقال الشافعي : القول فيها كما قال سعيد بن المسيب، إن شاء الله هي منسوخة. قال ابن عطية : وذكر الإشراك في هذه الآية يضعف هذه المناحي. قال ابن العربي : والذي عندي أن النكاح لا يخلو أن يراد به الوطء كما قال ابن عباس أو العقد، فإن أريد به الوطء فإن الجهتين، ويكون تقدير الآية: وطء الزانية لا يقع إلا من زان أو مشرك، وهذا يؤثر عن مستيقظ بنائمة فإن ذلك من جهة الرجل زنىً، فهذا زان نكح غير زانية، فيخرج المراد عن بابه الذي تقدم. قلنا: هو زنىً من كل جهة، إلا أن أحدهما سقط فيه الحد والآخر ثبت فيه. وإن أريد به العقد كان معناه: أن متزوج الزانية التي قد زنت ودخل بها ولم يستبرئها يكون بمنزلة الزاني، إلا أنه لا حد عليه لاختلاف العلماء في ذلك. وأما إذا عقد عليها ولم يدخل بها حتى يستبرئها فذلك جائز إجماعاً. وقيل: ليس المراد في الآية أن الزاني لا ينكح قط إلا زانية، إذ قد يتصور أن يتزوج غير زانية، ولكن المعنى أن من تزوج بزانية فهو زان، فكأنه قال: لا ينكح الزانية إلا زان، فقلب الكلام، وذلك أنه لا ينكح الزانية إلا وهو راض بزناها، وإنما يرضى بذلك إذا كان هو أيضاً يزني

    الثانية: في هذه الآية دليل على أن التزوج بالزانية صحيح. وإذا زنت زوجة الرجل لم يفسد النكاح، وإذا زنى الزوج لم يفسد نكاحه مع زوجته، وهذا على أن الآية منسوخة. وقيل إنها محكمة. سيأتي.
    الثالثة: روي أن رجلاً زنى بامرأة في زمن أبي بكر رضي الله عنه فجلدهما مائة جلدة، ثم زوج أحدهما من الآخر مكانه، ونفاهما سنة. وروي مثل ذلك عن معمر وابن مسعود وجابر رضي الله عنهم. وقال ابن عباس: أوله سفاح وآخره نكاح. ومثل ذلك مثل رجل سرق من حائط ثمره ثم أتى صاحب البستان فاشترى منه ثمره، فما سرق حرام وما اشترى حلال. وبهذا أخذ الشافعي و أبو حنيفة ، ورأوا أن الماء لا حرمة له. وروي عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: إذا زنى الرجل بالمرأة ثم نكحها بعد ذلك فهما زانيان أبداً. وبهذا أخذ

    وفى أمان الله

    لا اله الا الله
                  

06-07-2003, 02:24 AM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تريد ان تغفر ذنوبك؟اذن فاسرع؟ام لاذنوب عليك؟ (Re: bint_alahfad)


    مالك رضي الله عنه، فرأى أنه لا ينكحها حتى يستبرئها من مائة الفاسد، لأن النكاح له حرمة، ومن حرمته ألا يصب على ماء السفاح، فيختلط الحرام بالحلال، ويمتزج ماء المهانة بماء العزة
    الرابعة: قال ابن خويزمنداد: من كان معروفاً بالزنى أو بغيره من الفسوق معلناً به فتزوج إلى أهل بيت ستر وغرهم من نفسه فلهم الخيار في البقاء معه أو فراقه، وذلك كعيب من العيوب، واحتج بقوله عليه السلام
    لا ينكح الزاني المجلود إلا مثله . قال ابن خويزمنداد: وإنما ذكر المجلود لاشتهاره بالفسق، وهو الذي يجب أن يفرق بينه وبين غيره، فأما من لم يشتهر بالفسق فلا


    الخامسة: قال قوم من المتقدمين: الآية محكمة غير منسوخة، وعند هؤلاء: من زنى فسد النكاح بينه وبين زوجته، وإذا زنت الزوجة فسد النكاح بينها وبين زوجها. وقال قوم من هؤلاء: لا ينفسخ النكاح بذلك، ولكن يؤمر الرجل بطلاقها إذا زنت، ولو أمسكها أثم، ولا يجوز التزوج بالزانية ولا من الزاني، بل لو ظهرت التوبة فحينئذ يجوز النكاح.
    السادسة: وحرم ذلك على المؤمنين أي نكاح أولئك البغايا، فيزعم بعض أهل التأويل أن نكاح أولئك البغايا حرمه الله تعالى على أمة محمد عليه السلام، ومن أشهرهن عناق

    السابعة: حرم الله تعالى الزنى في كتابه، فحيثما زنى الرجل فعليه الحد. وهذا قول مالك و الشافعي و أبي ثور . وقال أصحاب الرأي في الرجل المسلم إذا كان في دار الحرب بأمان وزنى هنالك ثم خرج لم يحد. قال ابن المنذر : دار الحرب ودار الإسلام سواء، ومن زنى فعليه الحد، على ظاهر قوله: الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة


    وفى أمان الله

    لا اله الا الله
                  

06-07-2003, 04:07 AM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تريد ان تغفر ذنوبك؟اذن فاسرع؟ام لاذنوب عليك؟ (Re: bint_alahfad)

    بارك الله فيك وجزاك عنا كل خير


    ايتها البنت الصالحه
    اغر الله بك اعين والديك
    وجعلك زخرا لهما



    -
                  

06-07-2003, 07:46 AM

obay_uk
<aobay_uk
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 639

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تريد ان تغفر ذنوبك؟اذن فاسرع؟ام لاذنوب عليك؟ (Re: bint_alahfad)

    i expected the editing to be on something else!

    Brother Hopeless,

    يا زول أول مره ما أقول آمين لزول يدعو ليها ! لأنو شكلك كدا بتدعو عليها عديـل أو على والديها لما تقول أغر الله ، بدل أقر الله ! أعمل حسابك يا فاقد الأمل ما تبقى
    زي البقول عن ربنا القادر - من القدره، أنه غادر - من الغدر ! تبارك ربنا جل وعلا

    اللهم اغفر لنا اسرافنا في أمرنا
    وأدبنا بأدب الاسلام ، وخلق الصحابة والصحابيات

                  

06-07-2003, 09:53 AM

sudania2000

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تريد ان تغفر ذنوبك؟اذن فاسرع؟ام لاذنوب عليك؟ (Re: obay_uk)

    Thanks assolati,
    Gazak Allah 1000 kheir wa baraka
    I dont have any tafsseir books here bas it is not clear for me! Obey-UK, can you add more?? Shiefak harares this honey place, take care!!
    Love u sister, Allah yadeik alfee Muradik
    Gadir ya Kareim
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de