|
الحركة تصعِّد المطالبة بعاصمة علمانية، واشنطن متفائلة بقرب السلام
|
الحركة تصعِّد المطالبة بعاصمة علمانية، واشنطن متفائلة بقرب السلام بعد لقاء باول وقرنق
أعلنت الولايات المتحدة انها متفائلة بشأن فرص وضع نهاية للحرب الاهلية الدائرة في السودان عقب محادثات بين وزير الخارجية كولن باول وجون قرنق زعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان. وقال ريتشارد باوتشر المتحدث باسم الخارجية الاميركية «نعتقد ان التقدم المحرز حتى الان جيد. نعتقد ان المشاكل قابلة للحل. نعتقد ان تحقيق السلام لشعب السودان في جميع ارجاء السودان امر ممكن».
واضاف في مؤتمر صحفي «لكن الامر يحتاج لبذل مزيد من الجهد ونحن مستعدون بالتأكيد لمواصلة بذل جهد في هذا الصدد ونعتقد ان الاطراف المعنية مستعدة ايضا لمواصلة بذل الجهد». وأفادت معلومات نشرت في الخرطوم ان قرنق تقدم بطلبات لواشنطن خلال زيارته الحالية لتقديم مجهودات اضافية لحل بعض التعقيدات التي تعترض مسار التفاوض.
وقال باقان أموم أحد القيادات التي يتشكل منها وفد قرنق لواشنطن في تصريح «للايام» بأن قضية العاصمة القومية والفترة الانتقالية ووضع جيشين خلال الفترة الانتقالية ، الى جانب وضع المناطق الثلاث كانت ضمن القضايا التي تم التداول حولها مع وزير الخارجية الاميركي اثناء اللقاء الذي دار بينه والعقيد جون قرنق لاكثر من ساعة وخضعت لنقاش مستفيض. وقال انهم أكدوا مطالبتهم بايجاد عاصمة بلا دين محدد لمضاعفة احتمالات الوحدة، اضافة لايجاد قسمة عادلة للسلطة والثروة مشيراً الى أنهم سيواصلون اتصالاتهم ببقية المسئولين الأميركيين بلقاء مع مسئولين بالكونغرس ووزارة الدفاع والامم المتحدة.
وعلى السياق نفسه قال قرنق في تصريحات لفضائية الجزيرة أمس ان العاصمة السودانية يجب أن تكون عاصمة «قومية علمانية»، فيما رأى مسئول حكومي بارز أن تلك التصريحات قد تمثل انتكاسة لمفاوضات السلام بين الجانبين. وأضاف قرنق: إن الطريقة الوحيدة التي يمكن بها جعل سكان جنوب البلاد يصوتون من أجل وحدة السودان هي أن تكون عاصمة السودان «قومية علمانية». وقال قرنق: إنه اتفق على ذلك مع كل من «الصادق المهدي» رئيس حزب الأمة، و«محمد عثمان الميرغني» رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي في اجتماع عقد بالقاهرة السبت 24-5-2003.
في المقابل، استنكر «إبراهيم أحمد عمر» الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان تصريحات قرنق في هذا التوقيت، مشيرًا في تصريحات لقناة الجزيرة أنه لا يستبعد حدوث انتكاسات في المفاوضات بسببها. وكانت الحركة الشعبية لتحرير السودان قد اقترحت العام الماضي أثناء مفاوضات ماشاكوس تقسيم العاصمة الخرطوم إلى منطقتين: الأولى «علمانية» تكون العاصمة الرسمية، والأخرى تطبق فيها الشريعة الإسلامية، لكن الرئيس السوداني عمر البشير أعلن أن حكومته لن تتخلى عن الشريعة الإسلامية، ولن تجعل من الخرطوم عاصمة علمانية.
وقال البشير أمام تجمع بمناسبة الذكرى الـ 13 لإنشاء المليشيا الموالية للحكومة والمعروفة بقوات الدفاع الشعبي السبت 16-11-2002: «لن تكون الخرطوم عاصمة علمانية إلا بعد أن نفنى جميعًا»، وأضاف أنه لن تكون هناك تسويات على الإطلاق حيال هذه المسألة. وكانت الخرطوم والحركة الشعبية قد وقعتا اتفاق سلام في يوليو 2002 بماشاكوس بكينيا ينص على فترة انتقالية من 6 سنوات يمنح خلالها الحكم الذاتي للجنوب قبل استفتاء حول تقرير المصير.
وقد أرجئت الجولة الخامسة من محادثات السلام يوم الأربعاء الماضي في ماشاكوس، ولم يحدد بعدُ موعد استئنافها.
وتجري هذه المفاوضات برعاية الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) وتحت إشراف الولايات المتحدة. واتفق الجانبان في ماشاكوس على عدم تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في المناطق غير المسلمة والسماح بإجراء استفتاء في الجنوب على الانفصال بعد فترة انتقالية مدتها ست سنوات. ولم يتفق الطرفان حتى الآن على كيفية اقتسام السلطة أو الثروة النفطية أو كيفية تشكيل الجيش، وأين تكون العاصمة. وكالات __________________________________ حقوق الطبع محفوظة لمؤسسة البيان للطباعة والنشر
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الحركة تصعِّد المطالبة بعاصمة علمانية، واشنطن متفائلة بقرب السلام (Re: Elmosley)
|
Quote: وكانت الحركة الشعبية لتحرير السودان قد اقترحت العام الماضي أثناء مفاوضات ماشاكوس تقسيم العاصمة الخرطوم إلى منطقتين: الأولى «علمانية» تكون العاصمة الرسمية، والأخرى تطبق فيها الشريعة الإسلامية، |
ودي حدوده كيف..؟
والله دا اللعب البقولو عليهو زاتو ..دا كلام دا بالله يا دينق يا اخوي كدي كان الزول دا عندو خريطه مقسم فيها الخرطوم ورينا ليها عليك الله
وتعيش كتير تشوف اكتر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحركة تصعِّد المطالبة بعاصمة علمانية، واشنطن متفائلة بقرب السلام (Re: Deng)
|
الاخ العزيز دينق تحية طيبة ******* حتى نتجاوز هذا النفق لابد ان يكون هناك تعريف علمىمحدد لهذا المصطلح المطاط"العلمانية"ا كما نعيد ونكرر ان الديموقراطية والتعددية السياسية "التمثيل النسبى هى المخرج الحقيقى والوحيد للسودان دون الوصاية من اى طرف على اهل الشمال او اهل الجنوب او ضغوط خارجية ************العلمانية فى اصل مصطلح خاص بالدين المسيحى ومعناه فصل الدين عن السياسة...ولان المسيحية دين تعاليم اخلاقية وكان لا يحمل مشروع دولة وقد قال المسيح عليه السلام ما لله لله وما لقيصر لقيصر" ******* الشخص العلمانى هو الشخص الذى يلغى الجانب الغيبى للعقل"عقل المعاد" ويوظف عقل المعاش فقط فى خدمة الجسد وغرائزه المعروفة..وتجسده الان الفلسفة الزرائعية /البرغماتية الامريكية...قال الله تعالى واللذين كفرو يتنعمون ياكلون كما تاكل الانعام والنار مثوا لهم) العلمانى هو الشخص الذى ينظر فقط الى الجانب الظاهر من العلم.العلم المادى التجريبى وينفى ربطه بالغيب..قال الله تعالى(وعد الله ولا يخلف الله وعده لكن اكثر الناس لا يعلمون*يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم فى الاخرة هم غافلون)سورة الروم ففى هذه الايات الكريمات..نفى الله العلم عن اكثر الناس ثم ثبت هذا العلم وجعلته الاية علم ظاهر..اى المادة كما تتراى لحواسنا العادية..وهو علم ناقص.لان كل العلوم مظهرها مادى ومخبرها روحى..فالعالم الحقيقى من يربط بين هذه العلوم والغيب ودقائق التوحيدبينما العلمانى من يردها الى خواصها الفيزيائية والكيميائية بدون الرجوع للعلة الفاعلة التى تسيرها لذلك لا يمكننا ان نطلق كلمة علمانى علىشخص مسلم يؤمن بالغيب فقط تجاوز وعيه وعى التيارات الاسلامية"الاخوان المسلمين ومن لف لفهم.ثم نقتل هذه الانسان دون وجه حق كما حدث لفرج فودا فى مصر وجار الله عمر فى اليمن والغريب فى الامر ان حتى العلماء القدامى الذى تستشهد بهم هذه التيارات قد اتهمو بالزندقة والكفر فى اكثر عصور التاريخ الاسلامى انحطاطا والزندقة هى الكلمة الرديفة للعلمانية فى العصر الراهن ونحن نعيش نفس الانحطاط
*********8 واليوم عندما نقول الاسلام دين ودولة هو ان نمارس السياسة وفقا لضوابط اسلامية ..لا نكذب ...لا نفجر..لا ناكل اموال الناس بالباطل لا نقتل النفس التى حرم الله..نقيم العدل اجمالا نطبق الثوابت الشرعية التى حددها الاسلام فى الكتاب والسنة للحاكم والمحكوم على حد السواء وبذلك تتحقق مرجعية الاسلام دين ودولة اما ان تحتكر الاسلام فئة محددة وتمارس السياسة كيفما اتفق بدون وازع او اخلاق او ولا وليا مرشدا فانه لعمرى خداع للنفس وضلال ما بعده ضلال فالاسلام عقيدة عالمية مركزها الفرد وحدودها العالم ولا يمكن تاطيرها فى شخص او حزب او دولة ليس كل من يخالف الاسلاميين فى الراى بالضرورة علمانى..الاسلام اليوم مذاهب متعددة ويتفاوت الناس فى وعيهم واستيعابهم لمتغيرات الواقع ونسبتها الى مرجعية الكتاب والسنة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحركة تصعِّد المطالبة بعاصمة علمانية، واشنطن متفائلة بقرب السلام (Re: adil amin)
|
من لسان الدكتور حسن مكي "هاتفيا" أن هناك اتجاه لتقسيم العاصمة إلى جزئين العاصمة الكبرى والعاصمة الإدارية .. تمتد العاصمة الإدارية بمحاذاة النيل من منطقة الإذاعة والتلفزيون وقصر الشعب حتى الوزارات والقصر الجمهوري (أي الخرطوم التي بناها كتشنر) وتكون هذه علمانية بمعاني الكلمة المختلفة وخاصة ما يفهمه أهل الإنقاذ وستكون مقرا للسفارات ويرتادها الأجانب ومن شاء من مسلمي الله والرسول البنعرفهم من ما قمنا... وباقي العاصمة الحالية حلال عليهم ولمن والاهم .. كلام الدكتور انتهى عند كتشنر بالمناسبة
| |
|
|
|
|
|
|
|