عانس مثقفة

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 10:27 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-13-2003, 07:16 AM

بت قضيم
<aبت قضيم
تاريخ التسجيل: 07-05-2002
مجموع المشاركات: 2048

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عانس مثقفة

    وانا على يقين أن العانس في الغالب الأعم تمثل دور الشرطة المصري في المسلسلات العربية المملة،،، حيت تدرك المجرم آخر حلقة من الحلقات الستين الطويلة،، وفي الربع ساعة الأخيرة الحلقة الأخيرة،،وبعد أن يكون البطل قد اكتشف المجرم الحقيقي رغم نظرات هذا البطل ونعومة شعره ونظافة اظفاره التي توحي ببلاهته،،، بعد كل ذلك يأتي الضابط ملتمعة ازرار بزته البيضاء فيتجه مباشرة للمجرم ،، دون أن نعلم كيف تفتقت ذهنيته فجأة في الربع ساعة الأخيرة من حلقة ضمن ستون حلقة،،، ليدرك أن (أهو ده المجرم وداك الراجل الطيب) ،، وبعد أن يحصل دافوري يكسر معه البطل أنف المجرم الخطير فيرديه دامياً والضابط جاري لافي بفتش في شنو ما تعرف،،، بعد أن ينهي البطل البطولة المثلى،،، ويكلبش الضابط يد المجرم الخطير الذي تدحرج بقبضة بطل ناعمة حد الحرير مع ان المجرم شكله ذي سواق القندراني صعب يتدحرج لو بزلزال حتى،،،بعد كل ذلك،، يقدم لك البطل بسمة خبيثة شامتاً في بلاهتك التي جعلتك تتابع مثل هذا المسلسل العوير.
    العانس تكتشف عنوستها في لحظة ضائعة تشبه تلك اللحظة التي اكتشف فيها الضابط المجرم الحقيقي،، تشبهها تماماً.
    قد فعلت مثلهم إذ لم تكتشف أنها عانس إلا عندما تعرفت على ذاك الشاب اللطيف وأنهت معه جميع مشتقات الظرف واللطف والتهذيب والصوت الواطي والنظرة المكسورة والرمش الدباح،،، ولم تنسى استعراض بعض العلوم الدراسية لكي لا يتسرب ادني شك للشاب اللطيف أنها مجرد فتاة جميلة وخلاص،، مع انها اساسا ليست جميلة،، فكان بعد أن انتهى هو بدوره من تفعيل جميع زوايا فمه الابتسامية أن سألها بعفوية لم يقصدها ولم يرسمها ،، انت عمرك كم سنة؟؟ فاجابته بمنتهى الإعتيادية انها الشهر القادم ستدخل في العقد الثالث من عمرها،،،وللغرابة أنها ذكرت ذلك بتفاخر كأنه عقد اللولي يا لولي يا بت يا حلوة يا لولي. فادركها بسؤال في الغالب لم يفكر فيه اي ذكره ايضاً ببديهة وقال ( وانت عرسوك بتين) ففتحت فمها ببلاهة من اكتشف انه للتو تعرض للخدعة والنذالة من صديق العمر الطويل. أووووه لقد اكتشفت للتو انها كان من المفترض أن تكون متزوجة،،، لكنها رغم ذلك اجابت (لست متزوجة) فتضاحك باعتيادية ايضاً بديهية وقال،، (بالله،، لييييي هسة،، بالغ معاك الزمن) عفواً ،، لكن من قال أن ضابط الشرطة المصري هو فقط الأبله؟؟!!
    لعلكم لم تركزوا على إجابة العانس عندما سألها الشاب اللطيف بدارجة (وأنت عرسوك بتين) فأحابت كآمون رع في مسلسل لا إله إلا الله (لست متزوجة) بعربية فصحى جداً، فهي في تلك السانحة الجميلة كانت قد تذكرت كل شعارات المثقفون الطيبة ومناداتهم بإبادة لفظ (عانس) من الكون.
    دعوني اقدكم شوية بحياة العانس التي تحياها الفتاة وتعيشها فعلياً ليست تلك الخطب المطولة شبيهة مقدمات ابن خلدون حول (إبادة لفظ العانس) من القاموس. مثقفينا ديل يا ربي جوا السودان ده سياحة!!! عجيبة!!
                  

05-13-2003, 07:43 AM

HAMZA SULIMAN
<aHAMZA SULIMAN
تاريخ التسجيل: 04-20-2002
مجموع المشاركات: 3278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عانس مثقفة (Re: بت قضيم)

    يا بت قضيم
    والله مشتاقين
    البوست بسالنى منك
    والقرايه فى شوق اليك
    دمتى يا رائعه ودام خيالك
                  

05-13-2003, 09:34 AM

السفير

تاريخ التسجيل: 08-08-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عانس مثقفة (Re: بت قضيم)

    بسم الله الرحمن الرحيم



    عجبتني ونظافة اظفاره التي توحي ببلاهته،،،
                  

05-13-2003, 11:54 AM

بت قضيم
<aبت قضيم
تاريخ التسجيل: 07-05-2002
مجموع المشاركات: 2048

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عانس مثقفة (Re: بت قضيم)

    استاذي حمزة
    دمت ودام فضلك
    شكرا كثيرا لمشاركتي جني
    تسلم

    اخي السفير
    يعجبك السمح إن شاء الله كما تقول حبوبتي
    وتسلم للحضور الكريم
                  

05-13-2003, 01:19 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عانس مثقفة (Re: بت قضيم)


    العزيزة بت قضيم

    سلام من رطوبة جد وشوق لا يكفف يا سودان

    انا ما عارف الاجازة ليه بتخلى الواحد يبقى فيلسوف ويتأمل كل الاشياء التى لا يراها الاخرين هنا او هناك..

    تعرفى مع انى ليس من جماعة المثقفين الذين عنيتيهم ولكنى ضد كلمة عانس هذه فاراها بحق مهينة وتتنافى حتى مع ايماننا بالله .. يعنى البت لو ما جاها عريس تسوى شنو ؟؟ الا تبقى خفيفة ولفيفة وتقلع قلع (ان شاء الله راجل مراة) حتى ترتاح من الكلمة القبيحة دى ؟؟؟ والله انا شايف فيها ظلم كثير وكلمة ما انسانية ويجب محوها من القاموس هى وكلمة (بايره) تعرفى زمان كنا بنحليها ونقول (بايركس) يعنى حاجة كده تلمع وتتلاصف ياخى واحلى لكن فى ناس زى زولك ده برمى الكلام كده (بب) دراب كبار كبار .. يعنى شنو الزمن بالغ معاك .. اما انه ما عنده زوق..

    لى صديقات واخوات كذلك تزوجن بعد الاربعين بكثير والان فى هناء وسرور يعنى لا مشكلة ابدا وكل زول بياخد نصيبه بس الناس تلقى الصبر وين ؟؟؟

    يا ناس شيلو الصبر وخلوا الشفقة .. الشفقة تطير ان شاء الله..

    ولك تحياتى



    هدية لكل من ينتظر على الشرفات

                  

05-13-2003, 01:43 PM

بت قضيم
<aبت قضيم
تاريخ التسجيل: 07-05-2002
مجموع المشاركات: 2048

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عانس مثقفة (Re: بت قضيم)

    عزيزي قرشو
    سلامات
    تسلم للحضور البهي
    اتفق معك تماما فيما قلت وبالبطع هو كلام مقنع وجميل ومنطقي
    لكن عند ارتضامه بالواقع يفقد المعيته ومعناه
    ما قصدته أن الحياة الحقيقية والمعاناة التي يشعر بها الانسان واقع معاش لا قراءات على الورق لا علاقة له بما انا وانت متفقين عليه

    الشئ الذي يحيرني دائما وفي العموم يعني، لماذا يفشل على الدوام علم المنطق والدراسات النفسية في مجاراة الواقع الذي نعيش
    يعني المفترض أن العلم والتطور والنظريات الثقافية ترقى بالبني آدم لمستوى الحياة السعيد،،، الذي يحدث أن الحياة الصعبة والظروف الإنسانية العقيمة هي التي تجرد كل النظريات من كل معانيها المنطقية المقنعة

    ذكرتك بمذيع يقيل مش كده؟؟؟

    انا مش مركزة في الرد شلاقتي بس في الرد السريع لكن لي عودة في كلامك هذا
    وتسلم من جديد للحضور
                  

05-13-2003, 05:23 PM

Hozy

تاريخ التسجيل: 01-13-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عانس مثقفة (Re: بت قضيم)

    بت قضيم يالذيذة تحياتي

    عارفة لي صديقة عندها نظرية خاصة في العنوسة
    حابة انها تثبتها في حياتها
    مش عارفة لمين غير نفسها
    لانه المجتمع من حولها ما مخليها
    ولا حيخليها بعد كم سنة لقدام
    من دلوقت لما يلاقوها نسوان
    في الشارع وهي راجعة من الشغل
    يقولو ليها ما لقيتي ليك راجل لسه؟
    بتقول ليهم انا ذاتي ما راجل
    شخصية لذيذة رهيبة من نوع خاص
    عندها نظريات كتيرة
    عاوزة تثبت اشياء
    بتقول الله خلقنا في الدنيا عشان نعبده ولا عشان نعرس نحنا النساء
    بالعكس قالت انه العرس ده امكن اكتر شي بيصعب العبادة
    وبكتر الاخطاء
    وبالذات بعدين مع الاولاد والمجتمع الجديد لما
    الواحد يكون اسرة
    بلاقي اخطاء واعباء كتيرة بتعصب عليه
    الاقتراب من الله
    وبيكون عليه انه يبذل مجهود اكتر من الاول
    وبالذات للاولاد اللي حيكونوا تحت مسؤلياتها

    بس يمكن كلامها ده كلام بتاع جن
    اما الحقيقة في المجتمع المابيتفاهم في كده
    وبخلي العانس مصابة بأمراض نفسية من نوع خاص
    تحياتي
                  

05-13-2003, 08:22 PM

بت قضيم
<aبت قضيم
تاريخ التسجيل: 07-05-2002
مجموع المشاركات: 2048

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عانس مثقفة (Re: بت قضيم)

    مساءك يا هوزي الجميلة
    سرتني عودتك وإراحة بالي عليك
    وتمنيت لو كان دكتور ابكر زعلني أنا لو كانوا سيراضوني مثلك
    شفت الحسد؟؟؟

    صديقتك مجنونة بلذاذة
    نقطة واحدة اختلف معها فيها
    وهي أنه من المفترض أن الزواج شراكة ناجحة وليس كابوس مرعب لهذا الحد
    أو لم يكن سناه الله من الأساس
    المشكلة الوحيدة أننا لا ندرك معنى الزواج الحقيقي إلا بالتفسير التالي
    مؤسسة تجارية ناجحة لتبادل المصالح بين الزوجين
    سيبك من قصص الحب التي اثبتت التجارب فشلها التام
    السبب الثاني المباشر والأشمل للزواج بالنسبة للفتاة ،،، هو المجتمع،،، وبالنسبة للشاب،،، المجتمع برضو أو ربما حب البقاء والغريزة
    لا ادري

    أما الزواج الرحمة ذاك الذي سنه الله،،، فهو ناجح بكل المقاييس،،، وهو سببا للتقرب من الله والطاعة طالما أنه يساعد على الاستقرار النفسي بالتالي الهدوء الروحي والتأمل في الحياة وخلق الله
    والزواج نفسه عبادة
    وحمل الأطفال عبادة
    وتربيتهم ومراعاتهم عبادة
    بكون ذكرتك بأمي؟؟؟
    لكن انت بتعرفي امي من وين؟؟

    سلمتي لا هوزي وحمدلله ألف على السلامة
    رجاء لا تغيبي لأجل صحتك لاني ممكن حقيقي اقرضك عين
    حماك الله
                  

05-13-2003, 10:27 PM

Hozy

تاريخ التسجيل: 01-13-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عانس مثقفة (Re: بت قضيم)

    تسلمي ياغالية
    وده بس اطراء منك
    ياستي بطلي تواضع مين يحسد مين
    شغالين حسادة بحب الناس
    دي برضو مش نعمة بالله؟
    كيف انت عاملة؟
    انتي بعد الشر عليك من جنس البيحصلي ده
    شفتي كيف
    خلينا في العوانس ديل
    عليك الله التربية دي ما اصعب شي
    ممكن ترفعك فوق
    وده بكل صعوبة
    وممكن بكل سهولة تغطسك سابع ارض
    لا عرس نافع
    ولا بدونه نافع

    عارفة خالتي قالت لي شنو
    قالت لي: الناس دي تقعد تنق فيك
    ماعرستي ماعرستي لحدي هسه
    ولما تعرسي
    يقولو ليك تاني : مابقيتو تلاتة
    ولما تبقوا تلاتة يجوك تاني
    يقولو: ما خاويتي ولدك
    ولما تخاويه
    وتزيدي
    ده اذا مافي موضوع بتاع جيبي ولد وكان جبتي اتنين
    وين البنت وكان بنات وين الاولاد
    ولما تملي ليهم بيتك بالعيال
    يقولو: مسكين فلان والله محمــــــــــــــــول

    مأســاة الناس والمجتمع

    هم اصعب شي في الدنيا
                  

05-13-2003, 10:38 PM

benyya
<abenyya
تاريخ التسجيل: 03-09-2003
مجموع المشاركات: 774

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عانس مثقفة (Re: Hozy)

    بنت قضيم سلامات

    انا برضو بعرف لي واحده زي البتعرفها هوزي لاكن ده براها اختارت لنفسها لقب بايركس مع انها جميله جداً الجمال البكتبوا عنه داك...

    لاكن رفضت كل من تقدم ليه و ما زالت تتشبت بلفظ عانس

    و ما مستعده تتخلي عنه

    بالعكس عاضه عليه بالنواجز

    سبحان الله

    هناك من يجلط ووشهن بالديانا و ما يخلن شيخ الا و سجلوا عنده حضور كله عشان لفظ عانس ده

    بنات سجمانات

    ما عارفين كله بيد ربنا



    الله يهدي الجميع



    تحياتي

    و

    لى قدام
                  

05-14-2003, 09:08 AM

بت قضيم
<aبت قضيم
تاريخ التسجيل: 07-05-2002
مجموع المشاركات: 2048

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عانس مثقفة (Re: بت قضيم)

    بذرة العنوسة الأولى:
    عنوسة مجتمع
    ...

    مقدمة
    نحن مجتمع مغلق جميل،،، وأكثر شئ نجيده هو ان نزيد من جرعة جمالنا حتى نصل لمرحلة (ما يزيد عن حده ينقلب لضده)،،، فنحن منحازين لأصلنا لدرجة التعصب،، مسالمين مع الأمم الأخرى لدرجة الحقارة،،، متمسكين بعروبتنا وافريقيتنا لدرجة التقاتل،،، قلبنا حار لدرجة الحماقة،، نحافظ على فتياتنا لدرجة العقد،، نتثقف بشدة لدرجة الانفصال عن المجتمع الحقيقي الداقش،،، متمسكين بالإسلام لدرجة الشعوذة،، نؤمن بالغيبات لدرجة الفقرا،،، نتستر على عيوبنا لدرجة التغابي ودفن الرؤوس في الرمال،، نغترب لتحسين الوضع فنبقى على وضع جديد،، عاطفيين لدرجة خلع رئيس بالرصاص واستقباله بالأحضان،،، الخ الخين ثلاثة إلخات،،
    ونحن إن حافظنا على الفتاة،، عقدناها

    سلسلة (1) قائمة العيب (قابلة للزيادة)
    إن عبرت عن رأيها صراحة فعيب،،، وإن نططت في شارع الله مع الأطفال الذكور وهي ما زالت طفلة عيب،،،
    إن اعجبها (الزمام) فهو عيب
    وإن كرهت مجالسة النساء الفارغات واستبدلها بمناقشة الرجال فهو عيب
    وإن تأخرت حتى مغيب الشمس فلا بد أنها عملت عيب (صعب افتراض حسن النية عند السودانيين)
    وإن أعجبتها رائحة عطر سوداني (بلدي) فتعطرت به وهي فتاة فهو فسوق.
    وإن تعطرت به في وضح النهار وهي متزوجة فهي فاجرة.
    إن قالت لأبيها يوما (ابوي انا بحب زميلي ده) فهي قاهر مش مربية.
    وإن ناقشت استاذ العلوم بمنهجية علمية عن الجنس فوجب وأدها
    إن نادت بالتحرر فهي منحلة
    وإن تحفظت فهي متخلفة
    الموضوع
    تولد الفتاة لترضع من ثدي امها قيود العيب،،، فأمها نفسها مليئة بكم لا بأس به من عقد العيب
    وصحيح انها تحررت من قيود العيب نوعاً ما منذ توقيع عقد نكاحها وحتى اللحظة التي لا تتطلق فيها ولا تترمل فيها، إلا أنها تربت على أن تراعي (الأصول والتقاليد) الكثيرة التي يكبلون بها حريتها، وهي اصول لا اصولية كالأحزاب اللأصولية،، (مش اسمها كده؟؟)

    واحسب ان تجربة الختان هي الفكرة الاولى للفتاة عن معنى العيب. ولن اخوض في هذا الأمر ال(ممل) لكني اشرت له كبداية مؤلمة تدركها الفتاة ليس كوقع التجربة العملية عليها فحسب بل اعني معناها النفسي إذ تعلم أن هناك جزء ما فيها يشير لكونها يجب أن تتستر دائماً. لا تعلم الطفلة عادة عن الفكرة الصحية لموضوع الختان وحتى أنهم لا يشرحون لها أي فكرة عن ماهية الشئ المقبلة عليه غير انها تفعل أمرا إن لم تفعله الآن لوصمت بالعيبة بقية عمرها وربما تم شتم ابنتها بعيبها هذا فيما بعد،،، ولنسبت كل أفعالها السوية واللا سوية على حد سواء إلى هذه النقطة.
    وربما أن الأمر في تطور (ظاهري) الآن،، فالبنت تطورت (ختانياً) وزاد عقلها تخلفاً حقيقياً،،، فهي قد بدأت رفض ختان الجسد لكنها لا تحرك ساكنا تجاه ختان العقل.
    في المنزل تدرك الفتاة الفرق الواضح بينها وأخيها فلأخيها الحق الكامل في ممارسة حيوانيته وعنجهيته ولو كان طفل لم يتعد أطوال كتف الفتاة بعد،، مع ذلك ف (سيبيه خليه يطلع راجل) وكأن الرجولة في معناها تعني القسوة والتشبث بقاونين الانسان الاول.
    وله الحق الكامل في نهرها بقسوة أن (قومي سوي لينا شاي) هو وشلة الكوتشينة خاصته،،، وليس لديها الأحقية أن ترفض فنوصف ب(قليلة الأدب)
    وإن توضأت يوما في (حوض حوش) وبدا لها ساقان طالتهما عينا صديق أخيها لربما ضربها على هذه العيبة ولم يفكر أحدهم (لا هو ولا أخوه الاكبر منه ولا ابوه ولا صديقه حتى) في ان الخطأ ربما ليس في ساقاها ربما الخطأ في عينا الصديق.
    منذ بدأ مرحلة مراهقتها ،،يسربلونها في المدرسة ببنطال واسع يشبه السروال ،، وهو زي لا بأس به لكنه غير ذا جدوى في حر بلادنا الشديدة،، ولماذا البنطال؟؟؟ مالو فستان الكلوش الطويل؟؟
    وإذا حاولت التميز ورسم شخصية واضحة لها قوية، فهي أما (محمد ولد) أو (متحررة) ومتحررة كلمة تعني قد تعني المدح في ظاهرها وعندنا تعني الذم الشديد.
    في الجامعة تبدأ رؤاها تتفتح قليلاً فتنهل من كل العلوم وما أن تتخطي رجلها بوابة الجامعة خروجا وبوابة حيها دخولا حتى تبدأ في الانفصال النفسي ، أو يسمونها أهل النفس الانقسام لتحري الدقة،،، تترك كل ما تعلمته جانباً لتعود لشلة الحي وأحاديث الديانا وأهتمامات الزوج المقتدر وأحلام الدش.
    انتم تطالبون المرأة السودانية العانس (ما زلت اصر على التسمية على الأقل لفترة من الزمن) تطالبونها بما هو فوق طاقتها النفسية والذهنية ، ومن القسوة بمكان المناداة بقتل لفظ العانس في ذهنية فتاة تربت في مجتمع كل ما يهمه في الدرجة الأولى (العيب)
    كيف لأنسان بغض النظر عن نوعه (وانا اعني المرأة والرجل على حد سواء) كيف لهما في هذه السلسلة المختصرة المحترمة جداً (هناك اشياء (عيب) اقولها) كيف لهما تخطي سنين الرضاعة والطفولة والمراهقة والصبا والعنفوان بسطر مختصر بائس ( ندوة خاصة بعزوف الشباب عن الزواج - مشكلة العنوسة) ومحاولة إقناع هذه الراضعة لفكرة العيب أنها تستطيع ممارسة حياتها عادي دون التفكير في أمر الزواج وهمه، وكمان تتجاهل المجتمع وكلام الناس؟؟؟
    الموضوع في نظري اكبر من الندوات والشعارات الجميلة،،، هو موضوع ذو ابعاد غائصة في قلب المجتمع.

    وقد نفكر أن لا علاقة لهذا الأمر بفكرة الجزع من العنوسة وهنا مشكلتي انا التي اود طرحها واختصرها في سؤال واحد
    لماذا نفكر بهذه السطحية عند محاولتنا تحليل مشاكلنا وإيجاد الحلول لها؟
    اعتقد أن محاولة الفهم للأسباب (الحقيقية) التي تجعل فتاة مثقفة متحررة متعلمة لأقصى درجات التعلم ، تجعلها تربط كل مستقبلها وحياتها بأي عريس ولو كان عريس قش.، وبنفس المقابل السبب الذي يجعل شاب مثقف يفكر في بنفس الطريقة للغرابة

    أنا لا اقول أن لا ترتبك قليلا لو تأخر عليها الزواج قليلاً،،، لكن أن يكون هاجس حياتها هذه الفكرة متجاهلة أي انجاز آخر تستطيع أن تقوم به في حياتها فهذه هي المصيبة

    ملاحظة مهمة
    انا اتحدث عن فكرة العيب الخاصة بالعنوسة لا عن مشكلة مساواة المراة وهذه التخاريف فأنا عني لا اؤمن بمساواة الرجل بالمرأة على الأقل ليس بالشكل الذي تطالب به جمعيات حقوق المرأة المنتشرة هنا وهناك لكي لا يتوه النقاش أو افهم بشكل خاطئ
                  

05-14-2003, 09:25 AM

بت قضيم
<aبت قضيم
تاريخ التسجيل: 07-05-2002
مجموع المشاركات: 2048

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عانس مثقفة (Re: بت قضيم)

    صديقتي هوزي
    جيبي لي خالتك ابوس راسها
    يسلم لسانها
    ما الناس لو بتخلي الناس في حالها كان انا زمااااان بقيت سواق حافلة
    تسلمي يا جميلة

    بنية الحبيبة
    والله لو طقت الدلجة (بتعرفي الدلجة) لوصمت برضو بالعانس
    وعندنا مثل لطيف بقول
    ما طال العنب قال عليه زاتو ماسخ
    وبيني بينك قطعت المثل ده من راسي لكن عندنا مثل بنفس المعنى لا استحضره

    لقالوا لها (انت كنتي لاقية لما تقولي لا؟؟) أو ربما اتهموها باتهامات شينة حفظنا الله منها

    لكن فكرة الإيمان بالنصيب هذه تقريباً معدومة،، واكبر دليل عليها الإيمان المطلق بالفكي البفك البورة
    والذي يدهشني الأفصاح العلني عن الرغبة الملحة في الزواج،،، يعني الناس كلهم يكونوا عارفين ان هذه الفتاة تبحث لها عن عريس وهذه الفتاة سبحان الله لا تشعر بأي حياء تجاه هذا الأمر
    ولو ناقشتيها هي نفسها حول فكرة الإسلام بأن تخطب لنفسها من أرتأت فيه العزيمة والصلاح،،، لربما غضبت منك لفترة طويلة وقالت لك (مالي كمان اعرضني بضاعة؟؟) ولا ادري ما هو الأفضل لها والأكرم،،، طلب ما احله الله وفعلته زوجة أكرم خلق الله،، أو بيع الدين وشراء الزوج بالدجل والشعوذة والكفر بالله

    سلمتي وسلمت صاحبتك القوية يا بنية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de