احكام تراخيص ممارسة العمل الغنائى والموسيقى العام - 2003

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 10:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-08-2003, 01:17 PM

dreams

تاريخ التسجيل: 06-20-2002
مجموع المشاركات: 1985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
احكام تراخيص ممارسة العمل الغنائى والموسيقى العام - 2003

    اورد اليكم اهم فصول قانون الاغنية السودانية الجديد للعلم والنقاش

    الفصل الثانى - الشروط والضوابط
    للحصول على الترخيص لممارسة العمل الغنائى والموسيقى يشترط فى مقدم طلب القيد توفر الشروط والضوابط التالية:
    (أ‌) 1/ أن يكون مقدم الطلب سودانيا او اجنبيا مصرح له العمل بالسودان.
    2/ ان لا يقل عمره عن 18سنة.
    3/ ان يكون حسن السير والسلوك.

    (ب‌) شروط فنية:
    1/ ابراز شهادة اجازة الصوت من لجان الاصوات الجديدة بالاذاعة السودانية او التلفزيون القومى او مجلس المصنفات الاتحادى او لجنة شئون الغناء والموسيقى بالمجلس.
    2/ابراز اجازة النصوص الشعرية من لجان النصوص بالاذاعة السودانية او التلفزيون القومى او مجلس المصنفات الاتحادى او لجنة شئون الغناء والموسيقى بالمجلس.
    3/ ابراز شهادة اجازة الالحان من لجان الالحان بالاذاعة السودانية او التلفزيون القومى او مجلس المصنفات الاتحادى او لجنة شئون الغناء والموسيقى بالمجلس.

    4/ ان تكون جميع الاعمال الغنائية والموسيقية والشعرية التى يتقدم بها الشخص يملك وحده حق ادائها . مع اثبات موافقة الشاعر والملحن بالسماح له باداء العمل الغنائى وذلك بتقديم الاوراق الثبوتية اللازمة والمعمول بها لتاكيد صحة البيانات.

    5/ ابراز شهادة مهارة فى العزف على آلة موسيقية صادرة عن اللجنة لممارسة العمل الموسيقى العام.
    6/ ابراز مقدم الطلب من جميع الشروط الفنية لاى اعمال غنائية او موسيقية مسجلة رسميا باذاعة امدرمان او التلفزيون القومى ولديه شهادة بذلك على ان يعتمدها من اللجنة.

    (ج) شروط عامة:-
    1/ علي المطرب أو الموسيقار أو المجموعة الغنائية أو الإنشادية أو الفرقة الموسيقية الإلتزام بالمظهر اللائق والسلوك المنضبط .
    2/ عدم التشبه باسماء المطربين المعروفين أوسواها من الألقاب المخلة أو الغير لائقة .
    3/ عدم ترديد كل ما يوصف بالأغاني الهابطة والتي تتعارض مع القيم الدينية السمحة والتقاليد المبرئة من العادات الذميمة أو التعامل بالمفردات التي تخدش الحياء وتلك التي تدعو إلي الخروج عن السلوك القيم والأخلاق الحميدة .
    4/ يحظر تماماً ترديد أعمال الغير إلا بعد الحصول علي إذن مالكيها أو ورثتهم كتابة وموافقة اللجنة واعتماد ذلك من الجهة القانونية المختصة بالمجلس مع إيداع جميع الوثائق المطلوبة للإثبات بالسجلات لدي الإدارة .
    5/ في الغناء الحديث بأنواعه يصاحب المؤدي فرقة موسيقية مكونة من عدد (6) آلات موسيقية علي الأقل.
    6/ في الغناء التقليدي أو الشعبي يصاحب المؤدي فرقة مكون من عدد (5) أفراد علي الأقل .
    7/ فرق المجموعات الإنشادية يسمح لها الأداء بمصاحبة آلة الأورغن إن شاءت ذلك شريطة أن يكون العازف عليه يحمل بطاقة ممارسة العمل الموسيقي العام الصادرة من اللجنة .
    8/ المطرب الذي يغني بمصاحبة آلة الأورغن يشترط عليه إما أن يكون هو العازف عليه بالجودة المطلوبة أو برفقة عازف يحمل بطاقة ممارسة العمل الموسيقي العام الصادرة من اللجنة .
    9/ العازف الحاصل علي بطاقة ممارسة العمل الموسيقي العام علي الآلو الموسيقية المعنية عليه مراعاة عدم العزف مع الأفراد أو المجموعات الغنائية أو الإنشادية التي لا تحمل بطاقة ممارسة العمل الغنائي والموسيقي العام أو أولئك الذين انتهت صلاحية بطاقتهم .
    10/ التزام بتنفيذ الاتفاقيات الموقعة مع أي جهة حسب ماتنص عليه الاتفاقية مع مراعاة أحكام قوانين ولوائح وأوامر رقابة المصنفات وحقوق الملكية في هذا الخصوص .
    11/ الإلتزام بحمل البطاقة عند ممارسة العمل الفني العام أمام الجمهور والحرص علي تجديدها في الموعد المحدد مع مراعاة عدم ممارسة العمل الغنائي أو الموسيقي العام خلال فترة انتهاء الصلاحية أو الفقدان .
    12/ الاستجابة لتعليمات وتوجيهات وحدة التفتيش الخاصة بالمصنفات وأي جهات أخرى رسمية أو شعبية ذات صلاحية في مجال الرقابة علي الحفلات العامة بعد الاستفسار والتحري والتأكد من إثبات الشخصية وحقها في التعرض وقانونية المطلب.
    13/ إخطار الإدارة المختصة بالتراخيص والتصديقات بأي عقبات تعترض حملة البطاقات من القيام بواجباتهم أو أي تصرف من الغير يتعارض والقانون أو يخل باللوائح أو العقود او التصديقات الخ .
    14/ التبليغ الفوري إلي الإدارة المعنية بالترخيص عند فقدان البطاقة والحصول علي بدل فاقد .

    الفصل الثالث- أنواع التراخيص
    1/ بطاقة الدرجة الأولى تمنح للمطرب أو الموسيقار أو المجموعة الغنائية أو الإنشادية أو الفرقة الموسيقية بعد إثبات الملكية لعدد (10) أعمال خاصة علي الأقل.
    2/ بطاقة الدرجة الثانية تمنح للمطرب أو المجموعة الغنائية أو الإنشادية بعد إثبات الملكية لعدد (5) أعمال خاصة علي الأقل .
    3/ بطاقة الدرجة الثانية تمنح للموسيقار أو الفرقة الموسيقية بعد إثبات ملكية عمل موسيقي واحد وأقل من (10) أعمال خاصة .
    4/ بطاقة عازف تمنح للحاصلين علي شهادة اجتياز اختبار القدرات والمهارة التي تحدها اللجنة في العزف علي الآلة الموسيقية المعنية .
    5/ تستخرج البطاقة برقم خاص بالاسم الفني ويمكن تفرع نفس الرقم علي أعداد أخرى في حالة الثنائيات أو المجموعة مع إثبات أسماء الأشخاص المشاركين في الاسم الفني المعين والأرقام الممنوحة لهم كفروع من رقم البطاقة الخاص بالاسم في السجلات .

    الفصل الرابع- طلب القيد:
    على الشخص الراغب فى الترخيص له بممارسة العمل الغنائى والموسيقى العام الحصول على طلب القيد المخصص لهذا الغرض من الادارة المعنية وملء البيانات المطلوبة بدقة تامة وتسليمه لجهة الاختصاص مع مراعاة الاتى:
    أ/ ابراز شهادة ملكية معتمدة من اللجنة بعدد الاعمال الفنية او الشعرية الخاصة او شهادة اجتياز القدرات والمهارة بالنسبة للعازفين.
    ب/ ارفاق كافة الوثائق والمستندات المطلوبة الاخرى المشار اليها باورنيك طلب القيد.
    ج/ اعمال التراث وتلك التى آلت للملكية العامة لا تعتمد ضمن العددية الفنية المطلوبة لمنح البطاقة.
    د/ الاعمال الغنائية او الانشادية او الموسيقية المسجلة على اشرطة الكاسيت لا تعتمد الا بعد اجتيازها لضوابط فقرات البند (ب) بالفصل الثانى (شروط فنية) والحصول على شهادة بذلك من اللجنة.
    هـ/ تمنح اللجنة البطاقة لاى شخص او مجموعة او فرقة بتوفر الشروط الاولية والفنية المنصوص عليها بالبندين (أ) و (ب) بالفصل الثانى مع التوقيع على تعهد بالالتزام بجميع الشروط العامة المبينة بالبند (ج) من نفس الفصل بهذه اللائحة.
    و/ دفع الرسوم المقررة

    الفصل الخامس - استثناءات:
    تمنح البطاقة من جميع الدرجات للاشخاص الذين لديهم شهادة اجازة صوت من لجان الاصوات الجديدة بالاذاعة السودانية او التلفزيون القومى او مجلس المصنفات الاتحادية او لجنة الشئون الغنائية والموسيقية بالمجلس ، وبدون التقيد بالشروط الفنية الاخرى المبينة بالبند (ب) من الفصل الثانى من هذه اللائحة وذلك فى الحالات التالية:
    أ/ اداء الاغنيات الشعبية التى تمثل المناطق السودانية المختلفة والتى تؤدى باللهجة المحلية او اللغة العربية العامية البسيطة.
    ب/ ترديد الاغنيات التى توفى اصحابها بحق الارث الشرعى المثبت قانونا او خلافهم وذلك بعد الحصول على اذن الورثة المشاركين فى الحقوق التى ينص عليها قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة السارى المفعول.
    ج/ ترديد الاغنيات التى توقف اصحابها عن ممارسة العمل الغنائى بسبب المرض او الشيخوخة وذلك اما بواسطة اصحاب حق الارث الشرعى المثبت قانونا او خلافهم وذلك بعد الحصول على اذن مالكها طوال فترة حياته.
    د/ فى الحالات (أ) و(ب) و(ج) من هذا الفصل يشترط ايداع جميع المكاتبات والوثاق والشهادات والاذونات والعقود المطلوبة والتى توضح حجم وبيان الاعمال الغنائية المأذون بها وفترة استغلالها وكيفية استخدامها وحقوق المشاركين فى ملكيتها لدى الادارة بعد الموافقة عليها من اللجنة واعتمادها من الادارة القانونية بالمجلس.
    هـ/ لا تعتمد حالات الاستثناء الا بعد اقرار اللجنة سلامة وجودة الاداء كشرط لازم بعد توفر كافة الوثائق المطلوبة والمشار اليها فى الفقرة (د) من الفصل الخامس مع الحصول على شهادة بالقرار تمنح بموجبها البطاقة المستحقة حسب الشروط المحددة لذلك.

    الفصل السادس( الامتيازات)
    1/ تخول بطاقة الدرجة الاولى لحاملها إحياء الحفل كاملا على جميع المستويات العامة.
    2/ تخول بطاقة الدرجة الثانية لحاملها تقديم فاصل غنائى واحد فقط فى زمن لا يزيد على الساعة والنصف كما تخول لحاملها المسيقار تقديم فاصل موسيقى واحد او اكثر من الموسيقى البحتة خلال الزمن المصدق للحفل.

    الفصل السابع – صلاحية البطاقة

    1/ جميع انواع ودرجات البطاقات صلاحيتها لمدة عام واحد فقط يتم تجديدها خلال اسبوعين قبل او بعد انتهاء الصلاحية.
    2/ حامل بطاقة الدرجة الثانية يمكنه تقديم طلب للادارة بالترفيع الى الدرجة الاولى متى ما بلغ انتاجه الحد المطلوب.

    الفصل الثامن – الرسوم

    رسوم استخراج البطاقات وتجديدها يحددها ويقرها المجلس قبل نهاية كل عام مالى بالولاية.

    الفصل التاسع – الجزاءات

    فى حالة ارتكاب اى مخالفة لبنود او فقرات هذه الاحكام يكون الشخص او المجموعة او الفرقة عرضة للجزاءات التالية:

    1. الانذار
    2. الغرامة
    3. الايقاف المؤقت
    4. الايقاف النهائى
    5. تقديمه للجهات القضائية المختصة

    الفصل العاشر – احكام عامة
    فى حالة توصية اللجنة باى من عقوبتى الايقاف المؤقت لاكثر من اربعة اشهر او الايقاف النهائى على الرئيس عرض الامر على المجلس والحصول على قرار حول اى من التوصيتين.

    القرارات الادارية الصادرة من المجلس فى الحالتين يتم استئنافها لدى الوزير ويكون قراره نهائيا
                  

05-08-2003, 07:53 PM

dreams

تاريخ التسجيل: 06-20-2002
مجموع المشاركات: 1985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احكام تراخيص ممارسة العمل الغنائى والموسيقى العام - 2003 (Re: dreams)


    عبد القادر سالم – سكرتير اتحاد الفنانين:
    هذه الضوابط هدفها حماية الذوق السودانى وحفظ حقوق المبدعين وهذه اللائحة اذا تم تنفيذها ستسهم فى تقديم الجديد لان الساحة تفتقد للجديد ويطغى التقليد الان ويعانى تواصل الاجيال من العديد من المشاكل وهذه اللائحة تاتى فى مصلحة الفن فى تقديرى فهى تتيح لحركة الغناء الانتظام.

    د. الفاتح حسين :
    هذا القرار له سلبياته وايجابياته نسأل هل استند هذا القرار على شئ علمى وماهو وضع المؤلف الذى يقوم بتاليف عمل موسيقى رباعى او خماسى او حتى ثلاثى , ان الرجوع او العودة للنواحى العلمية للموسيقى (أورغ، جيتار، درامز) مهم جدا لان طبيعة العمل الموسيقى هى التى تفرض عدد العازفين وفى القرار حرب واضحة على الاورغ.

    ازهرى محمد على:
    هل الابداع مرتبط بسن الرشد لان الفنان والابداع لا يحدد بعمر .. القرار فيه قمع لفكرة الثقافة وتهميش لكثير من الاعمال الممتازة واكد انهم ليسوا ضد هذه الضوابط والقرارات ولكن بالصورة المطلوبة التى ترضى كل مبدع فى مجاله وان لا تحرم احدا ان ينال نصيبه اذا لم تكن لع اعمال خاصة مثلا فمتى يعرفه الناس اذا حرمناه غناء غيره وترديده وكل هذه المؤسسات التى تدعو الى هذه القرارات او اشتركت فيه الأولى لها ايجاد حلول وقرارات تناسب الجميع.

    سيف الجامعة:
    المعالجات التى تمت لقرارت من هذا النوع لا تحل مشكلة والقرار ركز على الازمة كإشكال ولم يركز على الحلول وسيجد الناس فرصة للتحايل على مثل هذه القرارات كما حدث من قبل واكد ان اساس المشكلة اقتصادى وهى عدم قدرة الناس على مجابهة الامور التى تتعلق بايجار فنان باوركسترا كاملة لذلك لجأ الناس الى الفنان الذى تصاحبه الة واحدة (الاورغن) كما ان اللذين وضعوا القانون لم يدرسوا المشكلة بشكل جيد ولم ينفذوا الى اسهامها لان هذا القانون فيه تقييد لحريات الفنانين وهو مدخل لمصادرة حقوق الانسان الثقافية لان ترقية الذوق العام لا تتم بجبرية الناس.

    عصام محمد نور:
    أكد ان الابداع لا يقاس بالعمر وان مثل هذه القرارات لا يمكن تنفيذها فى هذا الزمن الملئ بالوساطات والمصالح ولا يمكن تحقيقها ولا امانع اذا كانت المناسبة لكل من فنان وشاعر وملحن وموسيقى وغيره وانك اذا الزمت شخصا باى شئ لابد ان توفر له مقومات ذلك وحول وجود اعمال خاصة للفنان نصا ولحنا مهمة جدا وتحفظ له حقه. وحول نقطة منع الغناء الشعبى والتقليدى بمصاحبة الة الاورغ فهم يريدون ان يعود به كما كان فى السابق واكرر باننا نحترم القانون والقرارات ولكن المناسبة فقط.

    ندى القلعة:

    الموهبة لا تحدد بالعمر والفنان هو الفنان سواء كان طفلا او شيخا لان تحديد عمر الفنان يقتل الابداع بداخله فكيف تكتب عمرا لفنان؟!. اما بالنسبة لاجازة الصوت فهى مهمة جدا وعن ما يدور بالاغانى الهابطة فاذا كان هنالك غناء هابط يوجه هذا الحديث الى المصنفات لان الصوت والنص والالحان تجيزها لجان النصوص فيمكن ان تسالها.

    نقلا عن الملحق الثقافى بجريدة الخرطوم
    العدد 3303 بتاريخ 1 مايو 2003م
                  

05-08-2003, 09:36 PM

sympatico

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احكام تراخيص ممارسة العمل الغنائى والموسيقى العام - 2003 (Re: dreams)

    شكرا يا دريمز

    على هذه المعلومات القيمة


    القانون فعلا يحتاج الى نقاش من اصحاب الشأن من مطربين وملحنين وعازفين وشعراء وقانونيين

    هناك مسألة حيرتني ولم اجد لها اجابة مقنعة
    وهي هل يحق لموسيقار قدم العديد من الاغاني لفنان وظل هذا الفنان يرددها لسنوات طويلة ورسخت في اذهان الناس - هل يحق لهذا الموسيقار ان يقوم بتقديم هذه الالحان نفسها الى فنان آخر ويصدرها في شريط كاسيت علما بأن الفنان الاول حي يرزق ؟
    ربما يحتج الموسيقار بانه لم تكون هناك حقوق ملكية من قبل ولم يكن هناك اتفاق او عقد موقع مع الفنان الاول
    ولكن هل يستقيم هذا اخلاقيا ؟
                  

05-09-2003, 10:10 AM

أبنوسة
<aأبنوسة
تاريخ التسجيل: 03-15-2002
مجموع المشاركات: 977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احكام تراخيص ممارسة العمل الغنائى والموسيقى العام - 2003 (Re: sympatico)

    الغالية دريم
    لكي أجمل الأحلام....ولنا نسعد بتحققها

    شكا على هذه الإضاءة على القانون، ورغم أنني لم أقرأه بالكامل، ولكن ورد إلى ذهني سؤال وأنا أقرأ الجزء الأول من هذا البوست

    حيث أن القانون إشترط فيمن يحمل لقب فنان، أن يكون قد حصل على إجازة لصوته من لجان مختصة، وأن أغنياته قد حصلت على إجازة من لجان النصوص المختصة

    وبهذا لو كان الفنان الراحل مصطفى سيد أحمد(عليه رحمة الله) ما زال حياً لما جاز له الغناء بنص هذا القانون وبالتالي لا يجوز لمثل هذه التجربة الإبداعية أن تتكرر

    وخوفي عليك أخي حمزة سليمان فنصوص أغنياتك لن تجد لجنة تملك شجاعة إجازتها
                  

05-09-2003, 02:36 PM

bamseka
<abamseka
تاريخ التسجيل: 04-07-2002
مجموع المشاركات: 2451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احكام تراخيص ممارسة العمل الغنائى والموسيقى العام - 2003 (Re: أبنوسة)

    دريمز ..معلومات قيمة
    باين يا دريمز المكتب ال ... خليتيهو
    تحياتى بالكوم
                  

05-09-2003, 08:38 PM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احكام تراخيص ممارسة العمل الغنائى والموسيقى العام - 2003 (Re: bamseka)

    الاخت الكريمه دريمز
    لك التحية والتجله لهذه الاستناره القيمه
    ولى عودة مع بنود هذا القانون لأنه من القرأة الاولى يتضح أن اصحاب المصالح وضعوا ما يحفظ استمراريتهم وتغولهم على هذه العائلة الملهمة
    لك التحية استاذتنا الفاضلة
    أخوك عبدالعزيز خطاب
                  

05-10-2003, 10:30 AM

Bakry Eljack
<aBakry Eljack
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 1040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احكام تراخيص ممارسة العمل الغنائى والموسيقى العام - 2003 (Re: عزيز)

    Dear Dreams,
    Thanks a lot for bringing such information to our attention,
    I belive that Alengaz has managed to a ccomplish its political totalitarianism and now they are moving twards the complete cultural totalitarianism.
    To understand the behavior of such junta the English people say ;when somebody is desprate , then he deeds will be desprate too.
    I think Sief Algamaa has touched the core point by his above-mentioned comment- and I would add : In 1995 I was raw graduated from U OF K , but I was still committed to my political concerns in the University atomosphere, then one day in the faculty of medicine we woke up with a fabuluous surprise you know what, group of the Islamic fundamentalist was destroying the concrete benchs in the faculty, and when we have asked them in a public discussion; they answered that there were some bad doings observed in the benches, the surprise was that the maximum expectation for the bad doing was to be students kissing each other; then we told the Fundementalist that there was a guy who comited a crime killing some one by using a knife; what do you think if we request the government to stop the manufactory of the knives??????????
    And now the top guys who are drawing the cultural policy in that lost country decided to close the factories and stop the knives production. Protecting the ownership of the mucicians , singers and poets has nothing to do with these unaplicaple laws.
    And I have questions in my mind since 15 years please help me guys to find and answer:
    1- what does bad song or habta means? and what is standard for such song? what is the situation if what is classified as a habta song became popular? does that mean the Sudanese common sense is misleaded or is it sick?
    2- Who is qualified to be the culutral judge in a country like Sudan -full of more than 500 languages and not accents as it was stated in the law as an obvious idicator for the dicrimination and the dominance of cerntian ethenical principles in the minds of the law phelosefers and the rulers as well- go a head Garang - there no choice except fighting.
    3-Isn't it a matter of puplic opinion to decide the way they want to enjoy and entertian- what left for this government is to decide special days for the married couples to have love with thier partners and I think they will do it if they get a chance.
    I would like to irionically stnad a gainst this law as person and hereby I was calling you guys to strongly stand agianst such Nonesense.

    Long live Sudanese Struggle for Freedom
    Bakry
                  

05-10-2003, 11:57 AM

HAMZA SULIMAN
<aHAMZA SULIMAN
تاريخ التسجيل: 04-20-2002
مجموع المشاركات: 3278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احكام تراخيص ممارسة العمل الغنائى والموسيقى العام - 2003 (Re: Bakry Eljack)

    الرائعه
    دريمز
    لك التحيه
    قبل الهجره كان فى ندوه فى نادى الفنانين كان مقدمها
    صلاح مصطفى وعلى ما اذكر عام 1997
    قال نفس الكلام وكل هذه البنودوعلق الجميع على لائحه
    صلاح مصطفى الذى قال اوشكت ان تكون هذه القرارات وزاريه
    واعطانى صلاح مصطفى فرصه للتعليق وكان كلامى الاتى
    هذه القرارات تدعى للهجره
    ولا يمكن ان تحدد الاغنيات العشره مصاف المغنى برقراطيا
    وقلت بالحرف الواحد انا امتلك ثلاثون اغنيه ولا اود ان اكون فى مقام
    الفنانين الكبار 000000 فتدخل هنا عازف كمنجه اسمو حمزة سعيد
    قال لى وينه الاغنيات دى قلت ليه انت ما بتسمع ودى ما مشكلتى
    عموما يا احلام
    على قدر ما يلوح فى الافق شيئا يجعلنا نفكر فى الغناء فى بلدى
    على قدر ما تكون المخاوف على ذات الموهبه فكيف لى ان اغنى
    وابنوسه كان ردها عميقا حيث انها قيمت اغنياتى كتجربه هى خافت عليها فما بالك بى ؟
    انى اخاف ان يختار لى اغنيات لاغنيها
    انى اخاف على موهبتى
    انى اخاف على ان اجرد من تناول اغنيات تحكى عن الواقع
    وعن المواطنه انا همومى ليست عابره وليست لى غايه اود ان اصلها فنيا
    غير انى اود ان اصيغ شخصيه مصاغه من تربيه مجتمعنا يا دريمز بليغ حمدى لحن لى ام كلثوم وعمره لم يتجاوز العشرين
    اتمنى ان لا تكون هذه القرارات نفذت
    واتمنى ان تكون طرحت للنقاش
                  

05-10-2003, 12:56 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احكام تراخيص ممارسة العمل الغنائى والموسيقى العام - 2003 (Re: HAMZA SULIMAN)

    يا بت العم انا اضم صوتي الي حمزه
    واتفق معه تماما برغ برغم ان ساحتنا الفنيه اختلط عليها البقر
    الحل الوحيد هو حرية الفنان وديموقراطية المجتمع حيث الخيار مفتوح وغالبا ماتختفي الانغام النشازيه وقتها طوعا بفعل الجمهور والتجربه الديموقراطيه السابقه خير دليل
                  

05-16-2003, 11:35 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احكام تراخيص ممارسة العمل الغنائى والموسيقى العام - 2003 (Re: Elmosley)

    لمزيد من القراءة
                  

05-10-2003, 03:21 PM

Abu Mariam
<aAbu Mariam
تاريخ التسجيل: 08-15-2002
مجموع المشاركات: 748

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احكام تراخيص ممارسة العمل الغنائى والموسيقى العام - 2003 (Re: dreams)

    شكرا لك يا اخت احلام على اعلامنا بما يدور حول هذا الامر الذي هو بحق مجال جدل و صراع طويل، ومنذ السبعينات هناك تسأل حول قوانين تحفظ للفنانين و الشعراء والملحنين حقوقهم الادبيه وبالتالي الماديه.
    يبدو لي ان هذه القوانين تجاهلت الكثير من الحقائق الفنيه والعلمية و كذلك تم تجاوز للكثير من المتغيرات الاجتماعيه و اوضاع اهل الفن في هذا الزمان المستهتر. فلم تخلو من استهتار.
    لا يمكن التحدث عن عدد الفرقة بهذا الشكل متحاهلين قواعد علميه كثيره
    و نعلم بان الفرقه الموسيقية قد تتكون
    من الثنائي (dou) او ثلاثي (trio) او رباعي qurtet
    و هكذا حتى الاوركسترا السيمفونية التي يمكن
    ان تتجاوز ال 50 عازف او الاوركسترا والكورال التي قد تتجاوز المئة عازف ومغني وهذا ليس مجال الخلاف ولكن هناك تناسي واضح و مقصود للعازف الواحد.. و قد اذكر لكم بعضهم للتذكار لا للحصر و قد ملوا سماعنا باجمل الانغام واعزبها ومنهم اسماعيل عبدالمعين ، برعي، بشير عباس، حمزة علاء الدين. اغلبهم اشتهروا بآله العود التي كانت مجال بحثي لنيل الماجستير من بلجيكا عام 1999.
    لا ننسى الثنائيات مثل التي كانت بين برعي و ابو داؤد ، وبشير عباس والبلابل ، وعميري و علي نورالدين، وآخرين وهذه التشكيلات قد لاتخرج مرة اخرى مع هذه اللوائح او القوانين المزعومة.
    ولي عودة..
                  

05-10-2003, 04:11 PM

Abu Mariam
<aAbu Mariam
تاريخ التسجيل: 08-15-2002
مجموع المشاركات: 748

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احكام تراخيص ممارسة العمل الغنائى والموسيقى العام - 2003 (Re: dreams)

    الفصل الثانى - الشروط والضوابط
    للحصول على الترخيص لممارسة العمل الغنائى والموسيقى يشترط فى مقدم طلب القيد توفر الشروط والضوابط التالية:
    (أ‌) 1/ أن يكون مقدم الطلب سودانيا او اجنبيا مصرح له العمل بالسودان.
    2/ ان لا يقل عمره عن 18سنة.
    3/ ان يكون حسن السير والسلوك.
    ان ح امسك القوانين دي فقرة فقرة. وح اكتب رائي هذا على فترات متباعده لضيق الوقت و لكن اهمية الامر جعلتني بعد قراءت ما كتب و كتبه الآخرين ان اكتب مدخلاتي هذه في نقاط متفرقه....
    لا يتخاوز ال18 سنه، هل هذا للابداع او للعمل في الجيش؟ وان كانت جيوش هذا الزمان الغافل تمتلئ بالقصر.
    لا يمكن تحديد السن بهذا الشكل ، كان من المفترض التحدث عن شخص راشد و يعتبر الراعي للموهبه و قد يكون الاب او الام او احد افراد الاسره و يتم ذلك بتوثيق قانوني امام المحاكم او الجهات المختصه،

    1/ ابراز شهادة اجازة الصوت من لجان الاصوات الجديدة بالاذاعة السودانية او التلفزيون
    القومى او مجلس المصنفات الاتحادى او لجنة شئون الغناء والموسيقى بالمجلس.

    2/ابراز اجازة النصوص الشعرية من لجان النصوص بالاذاعة السودانية او التلفزيون القومى او مجلس المصنفات الاتحادى او لجنة شئون الغناء والموسيقى بالمجلس.
    3/ ابراز شهادة اجازة الالحان من لجان الالحان بالاذاعة السودانية او التلفزيون القومى او مجلس المصنفات الاتحادى او لجنة شئون الغناء والموسيقى بالمجلس.
    لم ياتي التحدث ولو لمرة عن شهادة او دبلوم الموسيقي اذا كان من مؤسسة تعليمية سودانية او غيرها، وهذا اظن انه تجاوز مقصود ولم يكن عبطا...
                  

05-11-2003, 05:58 AM

dreams

تاريخ التسجيل: 06-20-2002
مجموع المشاركات: 1985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احكام تراخيص ممارسة العمل الغنائى والموسيقى العام - 2003 (Re: Abu Mariam)

    sympatico

    أبنوسة

    بامسيكا

    عزيز

    بكرى الجاك

    حمزة

    ود عمى

    Abu Mariam

    تسلمو كلكم


    أتساءل ايضا ...كيف للحكامات فى غرب البلاد اجازة نصوصهم؟ وهل عبقرية ابداعية مثل عثمان الشفيع كانت ستحرم من ممارسة فنها لتعذر العزف على الة موسيقية؟ ومن من الفنانين الموجودين الان لم يبدأ حياته بالتقليد او أداء اغنيات الحقيبة ليحرموا المبتدئين الان من ذلك؟ ....ومبدعة مثل امال النور هل يمكن ان نحرم من صوتها الى حين ان يتوفر لها 10 اعمال خاصة؟

    اطفالنا الجميلين اللذين حصدوا الجوائز الاولى فى مهرجانات الاردن ...هل لا يجوز لهم الغناء لصغر سنهم وعدم تجاوزهم سن الثامنة عشر!؟
                  

05-15-2003, 08:04 AM

HAMZA SULIMAN
<aHAMZA SULIMAN
تاريخ التسجيل: 04-20-2002
مجموع المشاركات: 3278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احكام تراخيص ممارسة العمل الغنائى والموسيقى العام - 2003 (Re: dreams)

    -
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de