|
Re: احكام تراخيص ممارسة العمل الغنائى والموسيقى العام - 2003 (Re: dreams)
|
شكرا يا دريمز
على هذه المعلومات القيمة
القانون فعلا يحتاج الى نقاش من اصحاب الشأن من مطربين وملحنين وعازفين وشعراء وقانونيين
هناك مسألة حيرتني ولم اجد لها اجابة مقنعة وهي هل يحق لموسيقار قدم العديد من الاغاني لفنان وظل هذا الفنان يرددها لسنوات طويلة ورسخت في اذهان الناس - هل يحق لهذا الموسيقار ان يقوم بتقديم هذه الالحان نفسها الى فنان آخر ويصدرها في شريط كاسيت علما بأن الفنان الاول حي يرزق ؟ ربما يحتج الموسيقار بانه لم تكون هناك حقوق ملكية من قبل ولم يكن هناك اتفاق او عقد موقع مع الفنان الاول ولكن هل يستقيم هذا اخلاقيا ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احكام تراخيص ممارسة العمل الغنائى والموسيقى العام - 2003 (Re: sympatico)
|
الغالية دريم لكي أجمل الأحلام....ولنا نسعد بتحققها
شكا على هذه الإضاءة على القانون، ورغم أنني لم أقرأه بالكامل، ولكن ورد إلى ذهني سؤال وأنا أقرأ الجزء الأول من هذا البوست
حيث أن القانون إشترط فيمن يحمل لقب فنان، أن يكون قد حصل على إجازة لصوته من لجان مختصة، وأن أغنياته قد حصلت على إجازة من لجان النصوص المختصة
وبهذا لو كان الفنان الراحل مصطفى سيد أحمد(عليه رحمة الله) ما زال حياً لما جاز له الغناء بنص هذا القانون وبالتالي لا يجوز لمثل هذه التجربة الإبداعية أن تتكرر
وخوفي عليك أخي حمزة سليمان فنصوص أغنياتك لن تجد لجنة تملك شجاعة إجازتها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احكام تراخيص ممارسة العمل الغنائى والموسيقى العام - 2003 (Re: عزيز)
|
Dear Dreams, Thanks a lot for bringing such information to our attention, I belive that Alengaz has managed to a ccomplish its political totalitarianism and now they are moving twards the complete cultural totalitarianism. To understand the behavior of such junta the English people say ;when somebody is desprate , then he deeds will be desprate too. I think Sief Algamaa has touched the core point by his above-mentioned comment- and I would add : In 1995 I was raw graduated from U OF K , but I was still committed to my political concerns in the University atomosphere, then one day in the faculty of medicine we woke up with a fabuluous surprise you know what, group of the Islamic fundamentalist was destroying the concrete benchs in the faculty, and when we have asked them in a public discussion; they answered that there were some bad doings observed in the benches, the surprise was that the maximum expectation for the bad doing was to be students kissing each other; then we told the Fundementalist that there was a guy who comited a crime killing some one by using a knife; what do you think if we request the government to stop the manufactory of the knives?????????? And now the top guys who are drawing the cultural policy in that lost country decided to close the factories and stop the knives production. Protecting the ownership of the mucicians , singers and poets has nothing to do with these unaplicaple laws. And I have questions in my mind since 15 years please help me guys to find and answer: 1- what does bad song or habta means? and what is standard for such song? what is the situation if what is classified as a habta song became popular? does that mean the Sudanese common sense is misleaded or is it sick? 2- Who is qualified to be the culutral judge in a country like Sudan -full of more than 500 languages and not accents as it was stated in the law as an obvious idicator for the dicrimination and the dominance of cerntian ethenical principles in the minds of the law phelosefers and the rulers as well- go a head Garang - there no choice except fighting. 3-Isn't it a matter of puplic opinion to decide the way they want to enjoy and entertian- what left for this government is to decide special days for the married couples to have love with thier partners and I think they will do it if they get a chance. I would like to irionically stnad a gainst this law as person and hereby I was calling you guys to strongly stand agianst such Nonesense.
Long live Sudanese Struggle for Freedom Bakry
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احكام تراخيص ممارسة العمل الغنائى والموسيقى العام - 2003 (Re: Bakry Eljack)
|
الرائعه دريمز لك التحيه قبل الهجره كان فى ندوه فى نادى الفنانين كان مقدمها صلاح مصطفى وعلى ما اذكر عام 1997 قال نفس الكلام وكل هذه البنودوعلق الجميع على لائحه صلاح مصطفى الذى قال اوشكت ان تكون هذه القرارات وزاريه واعطانى صلاح مصطفى فرصه للتعليق وكان كلامى الاتى هذه القرارات تدعى للهجره ولا يمكن ان تحدد الاغنيات العشره مصاف المغنى برقراطيا وقلت بالحرف الواحد انا امتلك ثلاثون اغنيه ولا اود ان اكون فى مقام الفنانين الكبار 000000 فتدخل هنا عازف كمنجه اسمو حمزة سعيد قال لى وينه الاغنيات دى قلت ليه انت ما بتسمع ودى ما مشكلتى عموما يا احلام على قدر ما يلوح فى الافق شيئا يجعلنا نفكر فى الغناء فى بلدى على قدر ما تكون المخاوف على ذات الموهبه فكيف لى ان اغنى وابنوسه كان ردها عميقا حيث انها قيمت اغنياتى كتجربه هى خافت عليها فما بالك بى ؟ انى اخاف ان يختار لى اغنيات لاغنيها انى اخاف على موهبتى انى اخاف على ان اجرد من تناول اغنيات تحكى عن الواقع وعن المواطنه انا همومى ليست عابره وليست لى غايه اود ان اصلها فنيا غير انى اود ان اصيغ شخصيه مصاغه من تربيه مجتمعنا يا دريمز بليغ حمدى لحن لى ام كلثوم وعمره لم يتجاوز العشرين اتمنى ان لا تكون هذه القرارات نفذت واتمنى ان تكون طرحت للنقاش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احكام تراخيص ممارسة العمل الغنائى والموسيقى العام - 2003 (Re: dreams)
|
شكرا لك يا اخت احلام على اعلامنا بما يدور حول هذا الامر الذي هو بحق مجال جدل و صراع طويل، ومنذ السبعينات هناك تسأل حول قوانين تحفظ للفنانين و الشعراء والملحنين حقوقهم الادبيه وبالتالي الماديه. يبدو لي ان هذه القوانين تجاهلت الكثير من الحقائق الفنيه والعلمية و كذلك تم تجاوز للكثير من المتغيرات الاجتماعيه و اوضاع اهل الفن في هذا الزمان المستهتر. فلم تخلو من استهتار. لا يمكن التحدث عن عدد الفرقة بهذا الشكل متحاهلين قواعد علميه كثيره و نعلم بان الفرقه الموسيقية قد تتكون من الثنائي (dou) او ثلاثي (trio) او رباعي qurtet و هكذا حتى الاوركسترا السيمفونية التي يمكن ان تتجاوز ال 50 عازف او الاوركسترا والكورال التي قد تتجاوز المئة عازف ومغني وهذا ليس مجال الخلاف ولكن هناك تناسي واضح و مقصود للعازف الواحد.. و قد اذكر لكم بعضهم للتذكار لا للحصر و قد ملوا سماعنا باجمل الانغام واعزبها ومنهم اسماعيل عبدالمعين ، برعي، بشير عباس، حمزة علاء الدين. اغلبهم اشتهروا بآله العود التي كانت مجال بحثي لنيل الماجستير من بلجيكا عام 1999. لا ننسى الثنائيات مثل التي كانت بين برعي و ابو داؤد ، وبشير عباس والبلابل ، وعميري و علي نورالدين، وآخرين وهذه التشكيلات قد لاتخرج مرة اخرى مع هذه اللوائح او القوانين المزعومة. ولي عودة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احكام تراخيص ممارسة العمل الغنائى والموسيقى العام - 2003 (Re: dreams)
|
الفصل الثانى - الشروط والضوابط للحصول على الترخيص لممارسة العمل الغنائى والموسيقى يشترط فى مقدم طلب القيد توفر الشروط والضوابط التالية: (أ) 1/ أن يكون مقدم الطلب سودانيا او اجنبيا مصرح له العمل بالسودان. 2/ ان لا يقل عمره عن 18سنة. 3/ ان يكون حسن السير والسلوك. ان ح امسك القوانين دي فقرة فقرة. وح اكتب رائي هذا على فترات متباعده لضيق الوقت و لكن اهمية الامر جعلتني بعد قراءت ما كتب و كتبه الآخرين ان اكتب مدخلاتي هذه في نقاط متفرقه.... لا يتخاوز ال18 سنه، هل هذا للابداع او للعمل في الجيش؟ وان كانت جيوش هذا الزمان الغافل تمتلئ بالقصر. لا يمكن تحديد السن بهذا الشكل ، كان من المفترض التحدث عن شخص راشد و يعتبر الراعي للموهبه و قد يكون الاب او الام او احد افراد الاسره و يتم ذلك بتوثيق قانوني امام المحاكم او الجهات المختصه، 1/ ابراز شهادة اجازة الصوت من لجان الاصوات الجديدة بالاذاعة السودانية او التلفزيون القومى او مجلس المصنفات الاتحادى او لجنة شئون الغناء والموسيقى بالمجلس.
2/ابراز اجازة النصوص الشعرية من لجان النصوص بالاذاعة السودانية او التلفزيون القومى او مجلس المصنفات الاتحادى او لجنة شئون الغناء والموسيقى بالمجلس. 3/ ابراز شهادة اجازة الالحان من لجان الالحان بالاذاعة السودانية او التلفزيون القومى او مجلس المصنفات الاتحادى او لجنة شئون الغناء والموسيقى بالمجلس. لم ياتي التحدث ولو لمرة عن شهادة او دبلوم الموسيقي اذا كان من مؤسسة تعليمية سودانية او غيرها، وهذا اظن انه تجاوز مقصود ولم يكن عبطا...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احكام تراخيص ممارسة العمل الغنائى والموسيقى العام - 2003 (Re: Abu Mariam)
|
sympatico
أبنوسة
بامسيكا
عزيز
بكرى الجاك
حمزة
ود عمى
Abu Mariam
تسلمو كلكم
أتساءل ايضا ...كيف للحكامات فى غرب البلاد اجازة نصوصهم؟ وهل عبقرية ابداعية مثل عثمان الشفيع كانت ستحرم من ممارسة فنها لتعذر العزف على الة موسيقية؟ ومن من الفنانين الموجودين الان لم يبدأ حياته بالتقليد او أداء اغنيات الحقيبة ليحرموا المبتدئين الان من ذلك؟ ....ومبدعة مثل امال النور هل يمكن ان نحرم من صوتها الى حين ان يتوفر لها 10 اعمال خاصة؟
اطفالنا الجميلين اللذين حصدوا الجوائز الاولى فى مهرجانات الاردن ...هل لا يجوز لهم الغناء لصغر سنهم وعدم تجاوزهم سن الثامنة عشر!؟
| |
|
|
|
|
|
|
|