حصان طروادة المزعوم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 05:32 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-07-2003, 11:51 AM

omdurmani

تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 1245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حصان طروادة المزعوم

    ...
    قصدت هذا البوست الجديد لمناقشة بعض ما دار في بوست اخى الكريم عبدالعاطى.
    ما دعانى الي هذا البوست الثانى هو اننى لا عتبر المقدمة التى بدأ بها البوست محايدة بل بها بعض الغلو ...ليس هذا فحسب بل اتهام لرمز من رموز الحركة الوطنية.
    وكنت اود الا اتدخل في حرث الماء ...ولأن الراهن يصلح للالتقاء ولكن اخى عبدالعاطى يرفض الا ان يسئ الي زعاماتنا كمدخل لفهم الواقع. وليس لي علم بتاريخ المهدية كثير.وساقتصر علي الافكار والمداخل الفكرية لكتابة الاخ عادل التى تكتب باسلوب معلوم لمن عاش الفكر الشيوعى...فهو خلاصات تبحث عن ادلتها...ثم طرح افكار تصبح مسلمات...ثم ضرب باليمين واعتذار بالشمال.
    ..............................
    اعتذر لكل الاخرين وسألتزم الموضوعية.
    .............................
    أولا لننظر لمن هو يدعو للديمقراطية....من مفاهيم الديمقراطية المعلومة بغير حقوق الانسان وغيرها.....نجد ان الحق في الاختلاف مبدأ اساسي ...ذلك ان الحوار يفترض قبل البدء فيه ..ان طرفي التحاور بدرجة متساوية في صحة الرأي...فصاحب الرأي عندما ياتى للحوار لا يأتى وهو موقن بأنه الصواب وغيره خطأ ...فلو كل انسان ايقن بانه الصواب لاستحال النقاش الي حوار الطرشان او عند الاسواء فرض الرأي......اخونا عبد العاطى اتى النقاش في بوسته حزب الامة حصان طروادة وهو علي يقين برأيه...فما فائدة النقاش معك اذا.....وهو في كل رد يعيد لنا انه موقن بصحة رأيه....هذه الروح اتية من خلفية الشيوعية وهى شمولية باقية وان اختلف الانتماء.
    ...................
    يذكر ان الطائفية اصلاحها مستحيل....هذا يعنى انها ستنهار......سؤالي لماذا زاد المد الطلابي لاحزاب الامة والاتحادى في اواسط الجامعات......قالها البعض قبل خمسين عاما ولم نري سوي نقيضها.
    .........................
    سؤال للاخ عبد العاطى انت كنت في حزب يمثل الحداثة ...وحسب قراءتك فان هذا الحزب سيتطور...لماذا تركته ...ولماذا لم يتطور.....ليس بالحزب الشيوعى طائفية ولا اسرة المهدى...وهما اسباب سقوط الاحزاب كما اوعزت فلماذا لم يتطور...وهل تري القدرة في التفكك...كقدرة مفككات الحزب الشيوعى ...هى انجازات.... وهذا مثال لسلوك غريب ان تكون قدرة الحزب في التفكك انجاز...ام تظن ان ليس لنا عقول
    ...................
    انظر بوست الحديث عن الطائفية تري كيف اعرف الطائفية ...والعلة ....وقد اكون مخطئ ...
    ....................
    تحميل الصادق فشل الديمقراطية....تعبير غير مسئول ...ولا يصدر عن مثقف...الديمقراطية مسئولية الجميع...اذا حماها الصادق لك فلا تلومه ان فقدها....
    ..................
    ان تلوم الصادق لاخفاقات حكومته في الديمقراطية الثالثة...فهذا حقك كناخب....وكل الحكومات الديمقراطية تخفق احيانا في تنفيذ سياستها في ظل الديمقراطية....وانت تعلم هذا جيدا...والمثقفون يعلمونه...ولكنك اردت ان تلوي الحقيقة لاغراض في نفسك
    ..............
    اختلف معك او اتفق...ونظل اخوانا نحب شعبنا...ومعك في ماينفع ومعك في مايضر لتبصيرك
    .................
    نواصل
    .......
    شريف
                  

05-07-2003, 07:41 PM

omdurmani

تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 1245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حصان طروادة المزعوم (Re: omdurmani)

    هذا ما اراه بخصوص الطائفية
    ..........................
    :
    التخندق لايخلق الا الاجابات الخاطئة...وطالما تخندقنا فلن يتفدم نقاشنا..لكل منا مخالب واذا اردنا الضرب تحت الحزام لاوجعنا...ولااردنا دس السم في العسل لابدعنا..
    ...............
    مالفرق بين من يسوق بضاعة فاسدة وفكر كاسد ومن يتاجر بقوت الشعب...مالفرق بين سليمة التى تغش اللبن ومن بمرر اجندة ضارة...واتحدث هنا حديث مثقف...مع العلم بان الفكر الفاسد حكمه صعب وضررة غير مباشر انى بخلاف اللبن الفاسد..الذى يكفي مذاقه او النظر الي طبعة الصلاحية.
    ............
    الفكر الفاسد يقع عبء كشفه علي المثقفين المسئولين الذين
    يعتمدون معنى الحياة وغاياتها ويعتمدون الاخلاق الانسانية النببلة....بخلاف سماسرة الفكر وتجار الشنطة الفكرية والعملة ..
    البورد مساحة نقاش موضوعي هادف ...اذا انتفت الموضوعية والاهداف...فلا جدل ولا نقاش.
    .............
    اخى بناديها:
    انت تاخذ بالشمال ما تعطيه باليمين........وحيث عهدتك موضوعى....اخالفك في كثير مما قلت واتمنى ان لا تنزلق الي لصق صفات بفرضيات..لتصبح مسلمات الغد
    .................
    الحديث عن الطائفية...
    ......
    سوف اخرج بك عن الاطار الضيق الذي رسمه لنا ويتحدثه اهل اليسار او اليمين بخلاف الوسط للطائفية...اري ان الطائفية اذا كانت انتماء وحب لشخص ما فهو امر جبد لاغضاضة فيه البتة...اري ان الطائفية الحقة الممقوتة هي الولاء الاعمى او بصورة اخري عدم الموضوعية في اتخاذ قرار بشان ايا كان....
    ..........
    هذا التعريف اذا اتفقنا عليه هو الطائفية التى احاربها ونحاربها جميعا...
    .......................
    بهذا التعريف ...استطيع ان اجزم ان احزاب الطليعة اكثر طائفية من الامة والاتحادى...حتى التجمع يصبح طائفى وذلك عندما يعارض نداء الوطن ويبارك مشاكوس او يصمت عنها......الحزب الشبوعى يصبح طائفي عندما يطلق الدين من الدولة ...علي مستوى القاعدة ويعقد القران علي مستوى السكرتارية ....
    موضوعية الصادق حينما يقراء الاحداث بعقلانية ويقرر العودة ونداء الوطن وتؤيده حق وراق... وعندما يؤيد كل مايدفع بالحل السلمى بما فيها مشاكوس...عدم موضوعية فاطمة عندما تهاجم عودة الصادق...وهى الان تستعد للعودة....عدم الموضوعبة في قراءة الاحداث ابعد ناتكون عن الامة واقرب ما تكون للاخرين.
    ....................
    فيا تري من منا من ليس فيه طائفية.
    ..........
    اتمنى ان نتخلص منها تلك اللعينة الي رحاب الموضوعية...
    لنقدم لانفسنا ولاهلنا غير المتعلمين وغير المتواصلين هنا خلاصة ماعندنا بكل تجرد.............................
    احب ان اؤكد لك اخي مارد...ان كل متخندق ضد يقابلة عشرة متخندق مع..خاصة في حالتنا هذه.....اردت فقط ان انبه الا ان الحديث عن الحلقة الشريرة ليس سطحيا بحيث يهتم بالصغائر والمفاهبم القديمة من طائفية ورجعية ...بل يضرب في عمق الموضوعية ويضع اجابات كافية ل...لماذا...وكيف...ومتى..وينزلها لمسرح الوافع
    السودانى......
    ................
    اري ان دور المثقف ليس ثيرموستاتا يحدد نوعية الطقس بل هو ثيرمومتر يقرأ درجة الحرارة.
    .............
    لنبحث معا عن نقاط الالتقاء....واشدد ان الاختلاف واقع والرفض خيار...والاستكبار هو العلة
    .................
    لي صديق عزيز بابي روف وهو يساري ...لديه صورة للرئيس السابق النميري ملصقة بحانب سريره...يستيقظ كل صباح ويضع كفة قدمه اليسار علي وجه النميري....هذه الصورة اتخذت شكل القدم بحدودها وتفاصيلها من كثرة التكرار...واظنها باقية الي اليوم.
    ....................
    كذلك الطائفية....اصبحت دمية يضرب عليها كل من عجز عن تقديم نجاح او تصور نجاح للوطن.لم يدر البعض ان الطائفية كاطار قدبم قد تغير....وكان ان انعكست الاحداث
    وجدت الطائفية طريقها الى البرلمان......بل تعلم الطائفيين وعادوا واختاروا الطائفية...
    ............
    لم يتسائل اهل الحداثة لماذا حدث هذا.....لماذا انعدم وجود تنظمات طائفية في الجامعات في الستينات والسبعينات ثم ظهرت بقوة في الثمانبنات والتسعبنات.
    ...........................
    كنت في جامعة الخرطوم محابدا في 95و 96وقد شهدت ارتفاع المد الطائفي ....وضمور ماسواهم.........
    .................
    اعتقد ان الطائفية تتجه نحو الموضوعية ..بااكثر من اتجاه الاخرين .
    ...............
    اري ان الطائفية هى ذهنية اللاموضوعية في معالجة الاحداث....وهى ذهنية موجودة في دماء الحداثيين.
    ............
    اري ان الحديث عن اسماء ومصطلحات دون ان نسبر غورها حدبث باطل.
    ..............
    كيان الانصار وكيان الختمية...هما من اهم المؤسسات الثقافية في وطننا السودان...بجانب الاسرة والمدرسة والحى
    والفريق...والجامع والكنيسة...والعمدة والشيخ..والادارة الاهلية....
    هذه المؤسسات تشكل ...ولا اقول تحدد او تفرض.... طبيعة المجتمع واتجاه افكاره.....تحدد معانى الحياة والقيم للافراد وهم مفردات في جملة المجتمع.
    ..................
    الغاء اي منها يخلق فراغا يصعب لحد الاستحالة ملؤه....واخشي ان يؤدى ذلك الي تشوهات جسيمة في العمق لانسان السودان...تخيل معى استئصال عضو من جسد الانسان كالكبد...ماذا سينتج...او تعديل جينى او فلنقل هندسة جينية في خلايا تكوينية..ماذا ستنتج...
    ..............
    لذا ارى ان التغيير يكون بخلق حركة وعى تلتزم الموضوعية ولاتهاجم النسبج السودانى...

    ..................
    اعود..واشدد ...بانى التزم بتعريفى للطائفية ...واعارضها... ذلك ان النقد للطائفية دائما يكون سطحيا بل لا موضوعى..
    .............
    في زمن العولمة...وتمدد راس المال..اكتشف علماء المجتمع..اهمية دور المؤسسات الثقافية في حماية المجتمع من رياح العولمة القاسية....حتى موت وبعث الحضارة...ينبع من خلال امال واشواق...وقبم يجتمع ويجمع عليها مفردات المجتمع...وتموت الحضارة بقدر ما تبعد عن هذه القيم وتبعث وتتجدد الحضارة بقدر اقترابها من تلك القيم..
    حتى بروز قيادات..تمتلك القدرة علي رؤية المستقبل وموازنة الحقائق..واتخاذ القرار السهل الموضوعي..وقدرة التنظيم والمتابعة...يرتبط جدا بوجود مؤسسات ثقافية .واقصد كيان الانصار والختمية...هذه القيادات فذة فريدة....وغيرها ينتج قيادات اقل كفاءة وقدرة.
    ............
    ولم اتحدث عن دور هذه الكيانات في المحافظة علي النسيج الوطنى...وهى من الاهمية بمكان...واشبهها بالاشجار التى تزرع في التربة المفككة علي جوانب الحفريات...فهى تعمل علي تماسك التربة..ومنعها من الانهيار.....وليس اوضح من ان امدرمان هي نتاج ماثل لاثر الكيان الانصاري..ولا ننسي ان الثورة المهدية هى التى شكلت الي حد كبير سودان اليوم.
    للكيانين الكبيرين انجازات اكثر من السلبيات...لذا وجب ا لتعامل معهم بقدر دورهم...ومن ثم معالجة السلبيات .
    ......................
    وساتحدث هنا عن الطائفية كما يعنيها اهل الحداثة..اي حزبي الامة والاتحادى..
    الشاهد ان ميزة الطائفية بمفهوم اهل الحداثة..وقد سبق ان اوضحت خلافي حول هذا...انها قادرة علي التلون كالحرباء.....وهذا يقودنى للحديث عن خطلهم...فالحرباء تتهم بالنفاق وهى تلون نفسها دفاعا عن حقها في البقاء ...ومن منا من لم يقاتل من اجل البقاء..فالحرباء مظلومة..ولكن نستمر نحن في ممارسة الحكم والقضاء حتى عليها بافق ضيق...

    .........................
    من اجمل ما اورثتنا الطائفية مقولة ..لكل وقت ومقام حال..ولكل زمان واوان رجال......لنقف برهة لنعيد قراءة هذه المقولة....من الواقع نجد مثلا ان الطائفية هي الاكثر قدرة علي التعامل مع معطيات الواقع والمتغيرات...اوضح مثال علي ذلك عودة السيد الصادق...التى قوبلت بتشنج وعدم موضوعية وكذلك اتفاقية نداء الوطن.......ثم اتت السيدة سعاد ومشاكوس
    لتقابل بالمباركة .....ذلك يجعلنى اتفكر في ضحالة الحداثة الفكر اللا موضوعي...فهى تلصق قراراتها ومصطلحاتهاوتحليلاتها بالقيادات ....وتجنح لوصم القيادات الطائفية بصفات توحى بالاغتيال ......يظهر ذلك من حتى تعريفهم للطائفية...والواقع يدل ان الحداثيين لم يدلفوا الي موضع الالم...فالولاء الاعمى لا يحارب بقتل الولي بقدر ما يحارب بالتوعية..فكل السهام لم تصب هدفها.....اسباب الولاء الاعمى...التوعية...الموضوعية...هى مفتاح الحل لا القيادات او اسرة فلان او علان
    .........................................
    لو سالت احد الحداثيين او اتباعهم ...مااسباب بلاء السودان لرد اليك رد
    العالم :الترابي او الصادق المهدي...وهى اجابة خاطئة..لطالب تقدم وتحديث.
    هذا يقودنى الا ان الحداثة اسهمت الي حد بعيد في خلق ضبابية امام اعين الشباب....والاسهام في تضليل الشعب ...لان الحداثة مثلا تطالب بالتجدبد في الفهم الاسلامى...وهى نفسها لا تتغير امام متطلبات الواقع..وهي اذدواجية .
    ...........................
    عدم نفاذ الحداثة بموضوعية الي لب الحدث...والغور السيكولوجى لانسان السودان...ادى لعدم فاعلية الحداثة..واقولها بفم مليان ..كل الانتصارات التى تظن الحداثة انها حققتها هي ليست سوى اخفاقات النظام الكيزانى.... فالحداثة عندنا مشوهة.
    ...............
    الطائفبة مارست التحرير والتعمير معا.....في زمن قال فيه الازهري واعتبره حداثة التحرير قبل التعمير...مقولة اقل ما يقال انها تفتقر الموضوعية...وهى جملة عقيمة....لماذا لا نحرر ونعمر معا..لماذا لا نمشى ونفكر معا.......
    ايضا..لن نقبلها ولو جاءت مبراءة من كل عيب...اعقم جملة اذا جاز التفضيل في العقم...اين الموضوعية في مثل هذه الجملة...والعجيب ان اهل اليسار بمارسونها واقعا..بل يتفوه بها البعض اعجابا بها.....مع احترامى لشخص الازهرى ولكن اورثنا جهلا بهذه المقولة...فالبعض يتبع بلا تعقل..
    ................
    نواصل
    .............
    معا لتجاوز سلبيات الماضي...معا لبناء مستقبل واعد...
    اخص هنا السيدات ..بالدعوة لتحري الموضوعية..وبناء المستقبل الكامل...
    فالنساء دون الرجال اقدر واجمل صبرا علي مشاهدة ورعاية الاشياء الجميلة التي تنمو
    ....................
    .........
                  

05-08-2003, 00:14 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حصان طروادة المزعوم (Re: omdurmani)

    الاخ امدرماني تحيه طيبه وبعد
    مصطلح الطائفيه اعتراه كثير من الخلط والاستعمال بدون
    دقه مع شي من التعميم والتعسف والاحكام الجائره
    صرنا نستعمل هذا القالب الجاهز دون نعي انه لا يناسب
    علميا ما في واقعنا من خصوصيه لا يتناسب معه استخدام
    مصطلح الطائفيه..صحيح ان هناك بعض السمات القليله
    التي تشترك فيها الطائفيه بمفهومها العلمي وما نصطلح
    عليه بالطائفيه مجازا في السودان ولكن هناك نقاط
    اختلاف مهوله بين ما في واقعنا والطائفيه
    عموما قد تعرضت لتعريف الطائفيه كما هو موجود في
    العلوم السياسيه وذكرت بعض سماتها كان ذلك في موقع
    اخر ولكني سأقوم باعادته هنا للفائده

    الطائفيه....
    ماهو التعريف العلمي للطائفيه ؟؟وهل ينطبق التعريف
    علي مايطلق عليه طائفيه في السودان؟؟ام تحمل طائفيه
    السودان فقط بعضا من سمات الطائفيه
    تعريف الطا ئفيه ـ هي تكتل اجتماعي
    سياسي اقتصادي يقوم علي اساس المذهب الديني ـ
    انطلاقا من هذا التعريف ومن تجارب الشعوب نجد ان
    الطائفيه عباره عن كيانات مغلقه اغرب للجيتوهات
    والكانتونات حيث ان الطائفه تتحكم حتي في العلاقات
    الاجتماعيه في الزواج وفي الروابط الاسريه وفي حتي مواقع
    السكن والعمل وغالبا ما تأخذ طابع العنف واقصاء
    الاخر والمليشيات والاغتيالات..
    دوننا تجارب الطائفيه في لبنان ,باكستان,الهند,العراق
    وفي البحرين, وهي تجارب تتسم بالعنف ومحاوله تهميش الاخر
    وتضخيم الذات وتقديسها..لااعتقد ان تركيبه السودان
    ينطبق عليها تعريف الطائفيه اوتتسم بطابع
    تجارب الطائفيه في البلدان الاخري
    طائفيه السودان يغلب عليها الطابع الصوفي المتسامح
    والمتعائش مع الاخر لذا نري الانصهار الاجتماعي بين
    طائفتي الانصار والختميه نري الزيجات المشتركه والعلاقات
    الاجتماعيه المفتوحه ..نجد رب الاسر يسمح للابناء بحريه
    الانتماء السياسي دون حجر أو وصايه وهو أمر نادر
    الحدوث عند الشعوب التي يطغي عليها الطابع الطائفي..
    ولعلي غير مجانب للحقيقه اذا قلت ان التنظيم الوحيد
    الذي يقارب التعريف العلمي للطائفيه هو الحركه
    الاسلاميه فهي شبه منغلقه لا تؤمن بالاخر تدعي العصمه
    والكمال تعمل علي اقصاء الاخر تستخدم العنف والسلاح
    تدعي قدسيه افكارها وبرامجها تظن ان الرب دائما
    في جانبها تدمغ الاخر بالعماله والارتزاق ..تنتقل من
    الموقف لنقيضه وتبتكر سندا من الاسلام لكل من الموقفين
    ... اعود لطائفيه السودان وأقول الكثير من قواعدها
    في الارياف يتبعون الحزب واشاره القائد دون دراسه
    الفكر والبرنامج وان تداول القياده يتم في اطار الاسر
    وهو امر يعد مأخذا علي الحزب مما يسهل دمغها بصفه
    الطائفيه اقول هذا وأعلم أن تأثير الاسر والبويتتات
    لم يعد بنفس القوه التي كان عليها زمن الاجداد فالقياده
    ما عادت مقدسه وانما هي واقعه تحت سياط النقد والتقييم
    من داخل وخارج الحزب وان قوي الحداثه والتغيير بدأت
    اسماع صوتها داخل احزابنا وهي تعلم ان طريقها لازال
    طويلا لأن اسلوبها هو الاسلوب التطوري التدريجي وليس
    الاسلوب الثوري السريع..
    كمال عباس
    (Edited by kamalabas on 07-05-2003, 00:22 AM)



                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de