الكعبة اول بيت

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 09:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-04-2003, 09:27 PM

omergoda
<aomergoda
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الكعبة اول بيت

    الكعبة اول بيت:
    قال تعالى: (ان اول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا
    وهدى‏للعالمين× فيه آيات بينات مقام ابراهيم ومن دخله كان
    آمنا)«آل عمران: 96، 97».
    تؤكد الايتان الشريفتان على ان الكعبة المشرفة الواقعة في‏مكة،
    هي اول بيت وضع للناس، وهنا يبرز السؤال الثاني: كيف‏تكون
    الكعبة اول بيت، ومكة اول مدينة، ونحن نعلم يقينابوجود مدن
    ومعابد اقدم منهما بنيت منذ القدم في مصر وكلده‏وآشور
    والصين والهند؟. والجواب يكمن في قوله تعالىوضع للناس)
    فالمعابد التي بنيت في العصور القديمة كانت‏خاصة بمدن
    وقبائل معينة، كما يعكس ذلك بوضوح تاريخ‏الاديان القديمة
    والاقوام البائدة، فقد وقعت معارك عديدة من‏اجل السيطرة
    على المعابد، ودارت بين الاقوام المختلفة‏حروب دامية كان
    هدفها تحطيم معابد الاقوام الاءخرى‏وحرقها، وغالبا ما كانت
    تعتبر سيطرة قوم ما على المعابدوالاصنام علامة على تغلبهم
    وانتصارهم، بينما تواجه الاقوام‏المغلوبة التي تحرم من معابدها،
    وتسلب منها آلهتها، التدهوروالتبعية والانهيار القومي
    والثقافي، وربما الزوال والفناء.
    وهكذا فان جميع تلك المعابد تشترك في كونها معابد
    خاصة‏بقوم دون قوم، وبمكان دون آخر، خلافا للكعبة المشرفة
    التي‏وضعت للناس كافة، من اي عنصر او مكان كانوا. وهنا
    سيطرح‏السؤال السابق نفسه بالحاح اشد: ما هي الحكمة من
    وضع مثل‏هذا المكان المقدس في هذه الارض الجافة القاحلة؟.
    فيه آيات بينات:
    يجب ان نبحث عن جواب هذا السؤال في طيات الاية‏الشريفة
    التي تقول: (فيه آيات بينات) يقول الطبري في تفسيرهذه الاية
    من سورة آل عمران: ان واحدة من هذه الايات مقام‏ابراهيم،
    والاءخرى الحجر الاسود، والثالثة الحطيم.
    ومن المستبعد ان يكون الحطيم الجدار المبني على
    شكل‏نصف دائرة، ويقع حجر اسماعيل بينه وبين الكعبة من
    تلك‏الايات الالهية التي تشير اليها الاية الشريفة. اما الحجر
    الاسودفهو من اوضح تلك الايات واهمها، ومن المحتمل جدا
    ان‏يكون بناء الكعبة لاجله.
    لقد ورد في الروايات ان الحجر الاسود نزل من السماء،وسنشير
    في المواضع المناسبة الى ان كل حادثة دينية لهاجانبان:
    احدهما الهي غيبي، والاخر طبيعي مادي. ولو كانت‏جميع
    الايات الالهية تظهر للناس على شكل قضايا ربانية‏خارقة
    لقوانين الطبيعة، او بعبارة اخرى على صورة معجزات،فلن
    يبقى مجال للانكار والتغاضي، وبالتالي سيؤمن اشد الناس‏كفرا
    واكثرهم عنادا في التاريخ الاسلامي، امثال ابي جهل‏وابي لهب.
    اما اذا خلت الايات الربانية من الجانب الالهي‏الغيبي، واصبحت
    لا تختلف عن غيرها من الاءمور الطبيعية،فسيكون لايمان
    بعض الناس وكفر بعضهم الاخر معنى‏ومغزى. فالايات الالهية
    والقضايا الغيبية يجب ان تتجلى في‏هذا العالم باللباس المادي
    الطبيعي، ولا ينبغي ان تكون خارقة‏للنواميس الكونية
    والقوانين الطبيعية في الوقت الذي يستطيع‏فيه الانسان
    الواعي ذو البصيرة ان يدرك المعاني الغيبية ويلمح‏الاثار
    الالهية في تلك الايات والعلامات.
    ولا يوجد تناقض بين ان يكون هذا الحجر الاسود مرسلا
    من‏السماء وبين ان يكون احد الاجسام والاحجار
    السماوية‏الكثيرة جدا المعلقة في الفضاء، والتي تسقط على
    الارض‏بدرجات حرارية عالية جدا نتيجة احتكاكها بالغلاف
    الجوي‏وتاثرها بقوة الجاذبية الارضية، واذا اعتبرها الانسان
    المادي‏مجرد حجر هوى من السماء، فان الانسان المؤمن الذي
    يعتقدبالقدرة الالهية والايات الربانية سيرى في ذلك آية اخرى
    من‏آيات الباري جل وعلا.
    واخيرا فان كثيرا من الايات الالهية تتحول الى امور عادية
    غيرمثيرة تالفها نفوسنا نتيجة تكررها فنعتاد عليها، امثال
    النجوم‏والسماء والارض والقمر وطلوع الشمس وغروبها،
    التي‏صارت ظواهر عادية لا تلفت نظرنا بسبب مشاهدتنا لها
    يوميا،علما ان كل جرم من هذه الاجرام وكل جسم صغير نراه
    على‏هذه الارض، انما هو عالم من الايات والغرائب قائم بذاته.
    هذافي الوقت الذي ننظر الى الظواهر الاءخرى بمزيد
    من‏الاستغراب والخشية، كالخسوف والكسوف
    والصواعق‏والزلازل، لانها لا تحدث الا نادرا، كما سن لها
    الشارع‏المقدس صلاة خاصة سميت بصلاة الايات، التي يجب
    على‏المكلف اداؤها عند حدوث احدى تلك الايات.
    فسقوط الحجر من السماء، يعتبر هو الاخر امرا غير عادي،يلفت
    انظار الانسان الواعي الى عالم آخر غير العالم المعاش‏يوميا
    والمتكرر على مدار الساعة.
    لقد لفت هذا الحجر، الذي سقط من السماء في مكة، انظارعدد
    من الناس (وربما كان منهم ابراهيم واسماعيل) كانوايعيشون
    هناك، الى وجود قوة عظيمة فوق هذه القوى‏الاعتيادية، ولا
    يمكن ارجاعها الى تلك الاصنام الجامدة‏والارباب المفتعلة.
    وقد كان ابراهيم(ع)، طبقا لما يعرضه القرآن الكريم، يفكر
    منذالصغر بهذه القدرة العظيمة التي هي اكبر من الشمس
    والقمروالنجوم، وكل الاصنام التي كان الناس يعتقدون انها هي
    التي‏تمثل تلك القوة الخارقة قد تحطمت، وكان هذا ايضا
    من‏دواعي الالتفات الى القدرة العالية المتفوقة على هذه
    القوى‏العادية.
    لا يمكن ان يكون هذا الحجر الاسود الهابط من السماء
    الهاوصنما لقبيلة دون اخرى او لقوم دون قوم، لقد جاء هذا
    الحجرمن جهة اخرى في هذا الفضاء معبرا عن تلك القدرة
    العظمى،اذن لماذا لا نتوجه اليه؟، ونجعل من موضع سقوطه
    معبدانعبد فيه تلك القدرة العليا التي يخضع الجميع لها؟
    وقام‏ابراهيم(ع) بمساعدة ابنه اسماعيل او شخص آخر قبله
    ببناءجدار حول هذا المكان على شكل مكعب بواسطة
    احجاررصف بعضها على بعض حتى وصل ارتفاعها الى ما
    يساوي‏قامة انسان او اكثر، ثم وضع الحجر الاسود في احد
    اركان هذاالمبنى، ولاول مرة وقف ابراهيم(ع) يصلي الى حجر
    آخر،وربما تكون صلاته هذه صلاة يقصد بها وجه اللّه وحده،
    وفي‏مكان لا يختص بقبيلة او قوم دون غيرهم.
    وهذا ما اشارت اليه الاية الشريفة(127) من سورة البقرة:
    (واذيرفع ابراهيم القواعد من البيت واسماعيل ربنا تقبل منا
    انك‏انت السميع العليم).
    وبهذا اصبحت الكعبة اول بيت وضع للناس جميعا، فقد
    اسس‏ليعبد فيه رب الناس جميعا، والههم الذي لا شريك له،
    وبهذافهو اقدم من معابد اليهود والنصارى، لان ابراهيم(ع)
    جداليهود والعرب، وليس هناك في العالم اجمع من معبد
    وضع للّهوحده اقدم منه، تقول الاية الكريمة (125) من سورة
    البقرةواذ جعلنا البيت مثابة للناس وامنا واتخذوا من مقام
    ابراهيم‏مصلى وعهدنا الى ابراهيم واسماعيل ان طهرا بيتي
    للطائفين‏والعاكفين والركع السجود).
                  

05-05-2003, 02:45 PM

يازولyazoalيازول
<aيازولyazoalيازول
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10210

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكعبة اول بيت (Re: omergoda)

    يسلم فمك يا ابن أمى
                  

05-05-2003, 03:16 PM

ود عقاب
<aود عقاب
تاريخ التسجيل: 03-10-2003
مجموع المشاركات: 869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكعبة اول بيت (Re: omergoda)

    الله يباركك
    ويعيك كمان وكمان
    ودعقاب
                  

05-05-2003, 05:29 PM

omergoda
<aomergoda
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكعبة اول بيت (Re: omergoda)

    مكة تصبح مدينة:
    بعد ان استقر ابراهيم(ع) وذووه في هذا المكان، اخذ
    الناس‏يترددون اليه ويقصدونه للزيارة او لغيرها، ثم استوطن
    آخرون‏المكان نفسه للعمل على خدمة الزوار والمسافرين،
    واخذهؤلاء يبنون المنازل لتامين سكنهم وسكن الحجاج
    القادمين‏من اماكن بعيدة، وهكذا لم يمض وقت طويل حتى تم
    تشييدهذه المدينة في ذلك الوادي القاحل الخالي من
    الزرع‏والحياة.
    كانت القوافل تنقل الامتعة، وخاصة المواد الصمغية
    والعطرية،من جنوب شبه الجزيرة العربية الى شمالها،
    ليستخرج منهاالطيب فتعطر به المعابد والمنازل في الشام
    وفلسطين وآسياالصغرى وايطاليا. وكانت هذه القوافل تحتاج
    الى محطات‏استراحة على الطريق، وتمثل مكة في موقعها
    الذي بنيت فيه‏محطة استراحة جيدة، وقد زادتها الابار، التي
    حفرت فيهالتوفير الماء للزوار والمستوطنين، اهمية، حيث
    كانت ترد اليهاالقوافل التجارية التي ارهقها الطريق الصحراوي
    الطويل،وهكذا تحولت مكة بمرور الزمن الى مدينة دينية
    تجارية،استقطبت اهتمام القبائل التي وقعت بينها معارك
    عديدة منذالقدم من اجل السيطرة عليها. فخضعت اولا الى
    سيطرة قبيلة‏جهرم، ثم خزاعة التي استمرت هيمنتها حتى
    طردتها قريش‏وحلت محلها.
    وقد اشتغل القرشيون كسدنة لبيت اللّه الحرام،
    يوفرون‏المستلزمات الضرورية لزواره، ويسهرون على صيانته
    وحمايته‏وامنه، واهتموا من جانب آخر بتوفير سوق جيدة
    لتجارالجنوب والشمال لعرض بضائعهم وبيعها لتجار الشام
    والعراق‏وباقي انحاء شبه الجزيرة العربية.
    قريش في مكة
    مكانة قبيلة قريش:
    تصنف قبيلة قريش ضمن القبائل الشمالية او المعدية
    اوالعدنانية في التصنيف الاساسي الذي يقسم العرب جميعا
    الى‏قسمين رئيسيين: الجنوبيين والشماليين او اليمانيين
    والنزاريين،او القحطانيين والعدنانيين، وتنتمي قريش الى فرع
    كنانة من‏قبائل مضر ضمن القسم العدناني، ويرجع
    نسب‏الرسول(ص)، وكذلك خلفاء بني امية وبني العباس
    واكثرزعماء المسلمين في صدر الاسلام، الى هذه القبيلة، واذا
    مااعتبرنا قريش قبيلة، فان تفرعاتها وشعبها يمكن ان نطلق
    عليهاافخاذا وبطونا، ومن اراد الاطلاع اكثر على التاريخ
    الاسلامي‏لا بد له من الاحاطة بهذه التفرعات التي سيرد ذكرها
    كثيرا في‏التاريخ الاسلامي عند الحديث عن الرموز
    الاسلامية‏والشخصيات المرموقة التي تنتهي الى تلك
    الافخاذوالبطون.
    فهر بن مالك:
    تنتهي كافة بطون قريش وافخاذها الى فهر بن مالك بن
    النضربن كنانة، لذلك فهو الجد الاعلى لقريش.
    قريش الظواهر:
    هناك بطنان من اولاد فهر بن مالك يطلق عليهما
    (قريش‏الظواهر)، هما بنو الحارث وبنو المحارب، وكانوا
    يستوطنون‏خارج مكة، والى بني الحارث ينتهي نسب عبيداللّه
    بن‏الجراح، وينتسب الضحاك بن قيس الفهري، الذي قتل
    في‏معركة (مرج راهط) بين بني امية وانصار الزبير، الى
    بني‏المحارب، وكان الضحاك على راس انصار الزبير في
    تلك‏المعركة.
                  

05-05-2003, 05:30 PM

omergoda
<aomergoda
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكعبة اول بيت (Re: omergoda)

    مكة تصبح مدينة:
    بعد ان استقر ابراهيم(ع) وذووه في هذا المكان، اخذ
    الناس‏يترددون اليه ويقصدونه للزيارة او لغيرها، ثم استوطن
    آخرون‏المكان نفسه للعمل على خدمة الزوار والمسافرين،
    واخذهؤلاء يبنون المنازل لتامين سكنهم وسكن الحجاج
    القادمين‏من اماكن بعيدة، وهكذا لم يمض وقت طويل حتى تم
    تشييدهذه المدينة في ذلك الوادي القاحل الخالي من
    الزرع‏والحياة.
    كانت القوافل تنقل الامتعة، وخاصة المواد الصمغية
    والعطرية،من جنوب شبه الجزيرة العربية الى شمالها،
    ليستخرج منهاالطيب فتعطر به المعابد والمنازل في الشام
    وفلسطين وآسياالصغرى وايطاليا. وكانت هذه القوافل تحتاج
    الى محطات‏استراحة على الطريق، وتمثل مكة في موقعها
    الذي بنيت فيه‏محطة استراحة جيدة، وقد زادتها الابار، التي
    حفرت فيهالتوفير الماء للزوار والمستوطنين، اهمية، حيث
    كانت ترد اليهاالقوافل التجارية التي ارهقها الطريق الصحراوي
    الطويل،وهكذا تحولت مكة بمرور الزمن الى مدينة دينية
    تجارية،استقطبت اهتمام القبائل التي وقعت بينها معارك
    عديدة منذالقدم من اجل السيطرة عليها. فخضعت اولا الى
    سيطرة قبيلة‏جهرم، ثم خزاعة التي استمرت هيمنتها حتى
    طردتها قريش‏وحلت محلها.
    وقد اشتغل القرشيون كسدنة لبيت اللّه الحرام،
    يوفرون‏المستلزمات الضرورية لزواره، ويسهرون على صيانته
    وحمايته‏وامنه، واهتموا من جانب آخر بتوفير سوق جيدة
    لتجارالجنوب والشمال لعرض بضائعهم وبيعها لتجار الشام
    والعراق‏وباقي انحاء شبه الجزيرة العربية.
    قريش في مكة
    مكانة قبيلة قريش:
    تصنف قبيلة قريش ضمن القبائل الشمالية او المعدية
    اوالعدنانية في التصنيف الاساسي الذي يقسم العرب جميعا
    الى‏قسمين رئيسيين: الجنوبيين والشماليين او اليمانيين
    والنزاريين،او القحطانيين والعدنانيين، وتنتمي قريش الى فرع
    كنانة من‏قبائل مضر ضمن القسم العدناني، ويرجع
    نسب‏الرسول(ص)، وكذلك خلفاء بني امية وبني العباس
    واكثرزعماء المسلمين في صدر الاسلام، الى هذه القبيلة، واذا
    مااعتبرنا قريش قبيلة، فان تفرعاتها وشعبها يمكن ان نطلق
    عليهاافخاذا وبطونا، ومن اراد الاطلاع اكثر على التاريخ
    الاسلامي‏لا بد له من الاحاطة بهذه التفرعات التي سيرد ذكرها
    كثيرا في‏التاريخ الاسلامي عند الحديث عن الرموز
    الاسلامية‏والشخصيات المرموقة التي تنتهي الى تلك
    الافخاذوالبطون.
    فهر بن مالك:
    تنتهي كافة بطون قريش وافخاذها الى فهر بن مالك بن
    النضربن كنانة، لذلك فهو الجد الاعلى لقريش.
    قريش الظواهر:
    هناك بطنان من اولاد فهر بن مالك يطلق عليهما
    (قريش‏الظواهر)، هما بنو الحارث وبنو المحارب، وكانوا
    يستوطنون‏خارج مكة، والى بني الحارث ينتهي نسب عبيداللّه
    بن‏الجراح، وينتسب الضحاك بن قيس الفهري، الذي قتل
    في‏معركة (مرج راهط) بين بني امية وانصار الزبير، الى
    بني‏المحارب، وكان الضحاك على راس انصار الزبير في
    تلك‏المعركة.
                  

05-06-2003, 07:53 AM

يازولyazoalيازول
<aيازولyazoalيازول
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10210

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكعبة اول بيت (Re: omergoda)

    يا ما شى للبلد الأمين
    طوف مكة حج زور الضمين

    أكرم بها من بلدة يا عمر
                  

05-06-2003, 08:15 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكعبة اول بيت (Re: يازولyazoalيازول)





    او كما قال يا زول
                  

05-06-2003, 08:42 AM

ابوالهيثم

تاريخ التسجيل: 09-14-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكعبة اول بيت (Re: omergoda)

    نفعنا الله بما قدمت من سرد
    ووفقك الله وسدد خطأك
                  

05-06-2003, 09:29 AM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكعبة اول بيت (Re: ابوالهيثم)

    الاخ الفاضل عمر جودة
    تحياتى
    شكرا على المعلومات القيمة ،واضيف انه قد تم-علميا- اثبات ان مكة المكرمة هى مركز اليابسة فى العالم،وقد اثبت ذلك العالم المصرى د.حسين كمال الدين سنة 1977بعد سنوات من البحث العلمى.
    كما ثبت ايضا ان مركز التجمع الاشعاعى للتجاذب المغناصيسى فى باطن الارض يقع-جغرافيا- عندمكة المكرمة،لذلك فهى المركز المغناطيسى للارض.وقد اثبت ذلك عالم طبوغرافيا امريكى.وبذلك تتضح الحكمة الالهية من وضع بيت الله الحرام فى مكة المكرمة،واختيار مكة لتكون نواة لنشر الرسالةالخاتمة لتكون رسالة عالمية لكل الناس
    تحياتى
                  

05-06-2003, 05:41 PM

omergoda
<aomergoda
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكعبة اول بيت (Re: omergoda)

    الحياة المعنوية والاجتماعية في مكة

    =============================================

    مرت الاشارة فيما سبق، الى انه طبقا لما ورد في القرآن‏الكريم
    فان ابراهيم وابنه اسماعيل كانا قد بنيا الكعبة في وادغير ذي
    زرع، واستقر حولها ابناء ابراهيم بسعيهم وكدحهم ثم‏هناك انشا
    ذلك المعبد التوحيدي العظيم.
    تعتبر مرحلة التوحيد وعبادة اللّه الواحد الاحد متاخرة زماناعن
    مرحلة الشرك وعبادة الارباب المتعددين في تاريخ‏الاديان، من
    وجهة نظر علماء الاديان.
    واذا نظرنا الى تاريخ التحولات الفكرية في المجتمع
    البشري،فاننا نرى مرحلة التوحيد ارقى مرتبة من مرحلة
    الشرك وتعددالالهة، وفي قصة ابراهيم(ع)، التي يذكرها القرآن
    الكريم‏ويشير فيها الى التحول الروحي لابراهيم(ع) من عبادة
    الظواهرالطبيعية الى عبادة اله العالمين، اشارة رمزية الى
    تحول‏الانسان الفكري من الشرك الى التوحيد، وهذا لا يتنافى
    مع‏كون الانبياء موحدين منذ البداية، فان الشرك مقدم من
    الناحية‏الطبيعية على التوحيد، واول مهمة للانبياء والمبعوثين
    الالهيين،محاربة الجهل الذي هو جزء من الطبيعة البشرية. وان
    الشي‏ءالفطري المغروس في النفس الانسانية والذي بينه اللّه
    تعالى‏انما هو الاعتقاد بالخالق والصانع، اما الاعتقاد بالتوحيد
    والايمان‏به فهذا ما يعلمه الانبياء. فكلمة (لا اله الا اللّه) اقرار
    بالتوحيد،لا الخالق والصانع.
    وطبقا لما جاء في القرآن الكريم فان قوم نوح كانوا
    يعبدون‏الاصنام، بينما كان نوح، الذي شرفه اللّه تعالى بالنبوة،
    يدعوهم‏الى ترك عبادة الاصنام والارتقاء بتفكيرهم الى مستوى
    اعلى.
    تمثل مرحلة الشرك ادنى مراتب التفكير، ولهذا فهي
    من‏الناحية التاريخية اقدم من مرحلة التوحيد، وفي الوقت
    الذي‏جعل ابراهيم(ع) وابنه اسماعيل من الكعبة مقرا للعبادة
    وبيتا للّهسبحانه، نجد من جاء بعدهم قد ارتد بهم التفكير
    كباقي ابناءزمانهم، الى ادنى المستويات، ولم يمض وقت طويل
    حتى‏تحولت الكعبة المشرفة الى محل تنصب فيه الاصنام،
    ويعبدفيه الارباب كباقي المعابد عند العرب.
    جاء في الروايات وفي اخبار العرب ايام الجاهلية: ان الذي
    اتى‏بعبادة الاصنام هم خزاعة وبالذات رئيسهم عمر بن لحي،
    فهوالذي جاء بالاصنام من الشام ووضعها في الكعبة.
    وتقول‏روايات اخرى: ان ابناء اسماعيل كانوا ياخذون معهم
    عندالسفر احجارا من الكعبة للذكرى والاعتزاز، ينصبونها في
    اي‏مكان يحلون فيه، ثم يبدؤون بالطواف حولها،
    وبالتدريج‏غشيتهم الغفلة عن اللّه واخذوا يعبدون هذه الاحجار
    من‏دونه.
    ان تقدم الشرك على التوحيد شي‏ء طبيعي كتقدم الجهل
    على‏العلم والتعقل((50))، ولهذا السبب عادت الكعبة
    ثانية‏لتتحول كباقي المعابد الى بيت للاصنام، لكن ذلك لم
    يقض‏على الاعتقاد الراسخ في اعماق النفس الانسانية بالصانع
    الذي‏خلق الكون والحياة، وظل اهل مكة يعتقدون باللّه الاله
    الخالق‏الذي هو اكبر من بقية الالهة، ففي الوقت الذي
    يقدمون‏نذورهم وهداياهم وقرابينهم الى الالهة الصغار التي
    يطوفون‏حولها ويعبدونها دوما، وهم يقولون كما جاء في القرآن
    الكريمما نعبدهم الا ليقربونا الى اللّه زلفى) «الزمر: 3» او
    يقولون:هؤلاء شفعاؤنا عند اللّه: (ويعبدون من دون اللّه ما لا
    يضرهم‏ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند اللّه) «يونس:
    18».
    لقد حفظ لنا تاريخ العرب في الجاهلية عددا كبيرا من
    اسماءهذه الاصنام، كما ورد ذكر بعض منها في القرآن الكريم
    في‏الايات (19،20، 21) من سورة النجم: (افرايتم اللات‏والعزى×
    ومناة الثالثة الاخرى× الكم الذكر وله الانثى).
    كان (مناة) على ساحل البحر بين مكة والمدينة، وكان
    اهل‏المدينتين (مكة والمدينة) يقدمون له المزيد من
    القرابين‏والنذور، ويكنون له قدرا خاصا من التعظيم والتبجيل.
    ولا يكتمل حج الاوس والخزرج وكلاهما يستوطن يثرب‏الى
    الكعبة الا بعد ان يزوروا مناة، وبعد زيارة مناة يحلقون‏رؤوسهم
    لا قبلها((51)).
    اما (اللات) فهو احدث من مناة، وكان محله الطائف، ومنها
    كان‏سدنته وخدامه.
    ويبدو ان العزى كان احدث من الاثنين (اللات ومناة)
    واكبرمنهما، بل هو اكبر اصنام قريش قاطبة، وكان الكل يزوره
    ويقدم‏له القرابين والنذور، وكانت من بين الاسماء التي تتردد
    كثيرافي قريش: (عبد اللات) (عبد مناة) و(زيد اللات)
    (وعبدالعزى) ويحكي ذلك عن عبادتهم لهذه الاسماء.
    ومن اصنام قريش المهمة (هبل) وقد جعل له مكان
    داخل‏الكعبة، وتم صنعه من العقيق على هيئة انسان، وقد
    صاغت له‏قريش يدا من الذهب جعلتها مكان يده اليمنى
    المقطوعة‏اصلا، وكان قد وضع امامه سبعة اقداح (اسهم)،
    يرجع اليهاعادة في اجرا القرعة للامور المهمة والمعقدة، واذا
    ما واجه‏شخص مشكلة ما يعود الى هذه الاسهم، ويختار واحدا
    منها،ثم يقرا ما كتب عليه من كلمات لتخبره بعاقبة عمله. ان
    كانت‏خيرا او شرا.
    وغالبا ما يرجع الى هذه الاسهم لحسم احدى
    المشاكل‏الاجتماعية المهمة التي كانت تعاني منها قريش بل
    العرب‏جميعا، وهي كيفية معرفة الاب الاصلي للمولود في
    ضوءالعلاقات غير الشرعية واختلاط الدماء وتردي اوضاع
    الزواج‏والطلاق، وما الى ذلك من مشاكل سناتي على بحثها
    لاحقا.كان يتم حسم المشكلة التي تنشا من صعوبة تشخيص
    الاب‏الحقيقي للمولود باجرا القرعة على سهمين من السهام
    السبعة‏الموجودة الى جانب هبل، وقد كتب على احد هذين
    السهمين‏كلمة (صريح) بينما كتب على الاخر كلمة (ملصق)،
    فاذا اصابت‏القرعة (الصريح) اصبح المولود ابنا حقيقيا لذلك
    الاب‏المشتبه، واذا ما اصابت (الملصق) ارتفعت ابوة هذا الاب.
    اوقل ارتفعت بنوة هذا المولود المشتبه لهذا الاب((52)).
    وعندما غلب المسلمون في معركة احد صاح ابو سفيان
    زعيم‏المشركين (اعل هبل).
    يوضح تاريخ العرب قبل الاسلام ان القبائل العربية كانت
    تتخذلها اوثانا خاصة، فلكل قبيلة صنمها الخاص الذي لا
    تشاركها به‏القبائل الاخرى وان كانت تحترمه وتقدسه، فمثلا
    اتخذت‏قبيلة هذيل (سواعا) وقبيلة كلب (ودا) او (ودا) وقبيلة
    مذحج(يغوث) بينما اختصت قبيلتا حمير وخيوان ب (نسر) و
    (يعوق)على التوالي((53)). وقد وردت اسماء هذه الاوثان في
    سورة‏نوح، ويفهم من السورة المباركة ان قوم نوح كانوا هم
    ايضايعبدون هذه الاوثان.

    التحيه العطره لكل الاخوه والاخوات المشاركين بدعواتى وابتهالاتى راجيا لكم كل عز ورفاهيه باسم صاحب البيت
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de