|
الكعبة اول بيت
|
الكعبة اول بيت: قال تعالى: (ان اول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدىللعالمين× فيه آيات بينات مقام ابراهيم ومن دخله كان آمنا)«آل عمران: 96، 97». تؤكد الايتان الشريفتان على ان الكعبة المشرفة الواقعة فيمكة، هي اول بيت وضع للناس، وهنا يبرز السؤال الثاني: كيفتكون الكعبة اول بيت، ومكة اول مدينة، ونحن نعلم يقينابوجود مدن ومعابد اقدم منهما بنيت منذ القدم في مصر وكلدهوآشور والصين والهند؟. والجواب يكمن في قوله تعالىوضع للناس) فالمعابد التي بنيت في العصور القديمة كانتخاصة بمدن وقبائل معينة، كما يعكس ذلك بوضوح تاريخالاديان القديمة والاقوام البائدة، فقد وقعت معارك عديدة مناجل السيطرة على المعابد، ودارت بين الاقوام المختلفةحروب دامية كان هدفها تحطيم معابد الاقوام الاءخرىوحرقها، وغالبا ما كانت تعتبر سيطرة قوم ما على المعابدوالاصنام علامة على تغلبهم وانتصارهم، بينما تواجه الاقوامالمغلوبة التي تحرم من معابدها، وتسلب منها آلهتها، التدهوروالتبعية والانهيار القومي والثقافي، وربما الزوال والفناء. وهكذا فان جميع تلك المعابد تشترك في كونها معابد خاصةبقوم دون قوم، وبمكان دون آخر، خلافا للكعبة المشرفة التيوضعت للناس كافة، من اي عنصر او مكان كانوا. وهنا سيطرحالسؤال السابق نفسه بالحاح اشد: ما هي الحكمة من وضع مثلهذا المكان المقدس في هذه الارض الجافة القاحلة؟. فيه آيات بينات: يجب ان نبحث عن جواب هذا السؤال في طيات الايةالشريفة التي تقول: (فيه آيات بينات) يقول الطبري في تفسيرهذه الاية من سورة آل عمران: ان واحدة من هذه الايات مقامابراهيم، والاءخرى الحجر الاسود، والثالثة الحطيم. ومن المستبعد ان يكون الحطيم الجدار المبني على شكلنصف دائرة، ويقع حجر اسماعيل بينه وبين الكعبة من تلكالايات الالهية التي تشير اليها الاية الشريفة. اما الحجر الاسودفهو من اوضح تلك الايات واهمها، ومن المحتمل جدا انيكون بناء الكعبة لاجله. لقد ورد في الروايات ان الحجر الاسود نزل من السماء،وسنشير في المواضع المناسبة الى ان كل حادثة دينية لهاجانبان: احدهما الهي غيبي، والاخر طبيعي مادي. ولو كانتجميع الايات الالهية تظهر للناس على شكل قضايا ربانيةخارقة لقوانين الطبيعة، او بعبارة اخرى على صورة معجزات،فلن يبقى مجال للانكار والتغاضي، وبالتالي سيؤمن اشد الناسكفرا واكثرهم عنادا في التاريخ الاسلامي، امثال ابي جهلوابي لهب. اما اذا خلت الايات الربانية من الجانب الالهيالغيبي، واصبحت لا تختلف عن غيرها من الاءمور الطبيعية،فسيكون لايمان بعض الناس وكفر بعضهم الاخر معنىومغزى. فالايات الالهية والقضايا الغيبية يجب ان تتجلى فيهذا العالم باللباس المادي الطبيعي، ولا ينبغي ان تكون خارقةللنواميس الكونية والقوانين الطبيعية في الوقت الذي يستطيعفيه الانسان الواعي ذو البصيرة ان يدرك المعاني الغيبية ويلمحالاثار الالهية في تلك الايات والعلامات. ولا يوجد تناقض بين ان يكون هذا الحجر الاسود مرسلا منالسماء وبين ان يكون احد الاجسام والاحجار السماويةالكثيرة جدا المعلقة في الفضاء، والتي تسقط على الارضبدرجات حرارية عالية جدا نتيجة احتكاكها بالغلاف الجويوتاثرها بقوة الجاذبية الارضية، واذا اعتبرها الانسان الماديمجرد حجر هوى من السماء، فان الانسان المؤمن الذي يعتقدبالقدرة الالهية والايات الربانية سيرى في ذلك آية اخرى منآيات الباري جل وعلا. واخيرا فان كثيرا من الايات الالهية تتحول الى امور عادية غيرمثيرة تالفها نفوسنا نتيجة تكررها فنعتاد عليها، امثال النجوموالسماء والارض والقمر وطلوع الشمس وغروبها، التيصارت ظواهر عادية لا تلفت نظرنا بسبب مشاهدتنا لها يوميا،علما ان كل جرم من هذه الاجرام وكل جسم صغير نراه علىهذه الارض، انما هو عالم من الايات والغرائب قائم بذاته. هذافي الوقت الذي ننظر الى الظواهر الاءخرى بمزيد منالاستغراب والخشية، كالخسوف والكسوف والصواعقوالزلازل، لانها لا تحدث الا نادرا، كما سن لها الشارعالمقدس صلاة خاصة سميت بصلاة الايات، التي يجب علىالمكلف اداؤها عند حدوث احدى تلك الايات. فسقوط الحجر من السماء، يعتبر هو الاخر امرا غير عادي،يلفت انظار الانسان الواعي الى عالم آخر غير العالم المعاشيوميا والمتكرر على مدار الساعة. لقد لفت هذا الحجر، الذي سقط من السماء في مكة، انظارعدد من الناس (وربما كان منهم ابراهيم واسماعيل) كانوايعيشون هناك، الى وجود قوة عظيمة فوق هذه القوىالاعتيادية، ولا يمكن ارجاعها الى تلك الاصنام الجامدةوالارباب المفتعلة. وقد كان ابراهيم(ع)، طبقا لما يعرضه القرآن الكريم، يفكر منذالصغر بهذه القدرة العظيمة التي هي اكبر من الشمس والقمروالنجوم، وكل الاصنام التي كان الناس يعتقدون انها هي التيتمثل تلك القوة الخارقة قد تحطمت، وكان هذا ايضا مندواعي الالتفات الى القدرة العالية المتفوقة على هذه القوىالعادية. لا يمكن ان يكون هذا الحجر الاسود الهابط من السماء الهاوصنما لقبيلة دون اخرى او لقوم دون قوم، لقد جاء هذا الحجرمن جهة اخرى في هذا الفضاء معبرا عن تلك القدرة العظمى،اذن لماذا لا نتوجه اليه؟، ونجعل من موضع سقوطه معبدانعبد فيه تلك القدرة العليا التي يخضع الجميع لها؟ وقامابراهيم(ع) بمساعدة ابنه اسماعيل او شخص آخر قبله ببناءجدار حول هذا المكان على شكل مكعب بواسطة احجاررصف بعضها على بعض حتى وصل ارتفاعها الى ما يساويقامة انسان او اكثر، ثم وضع الحجر الاسود في احد اركان هذاالمبنى، ولاول مرة وقف ابراهيم(ع) يصلي الى حجر آخر،وربما تكون صلاته هذه صلاة يقصد بها وجه اللّه وحده، وفيمكان لا يختص بقبيلة او قوم دون غيرهم. وهذا ما اشارت اليه الاية الشريفة(127) من سورة البقرة: (واذيرفع ابراهيم القواعد من البيت واسماعيل ربنا تقبل منا انكانت السميع العليم). وبهذا اصبحت الكعبة اول بيت وضع للناس جميعا، فقد اسسليعبد فيه رب الناس جميعا، والههم الذي لا شريك له، وبهذافهو اقدم من معابد اليهود والنصارى، لان ابراهيم(ع) جداليهود والعرب، وليس هناك في العالم اجمع من معبد وضع للّهوحده اقدم منه، تقول الاية الكريمة (125) من سورة البقرةواذ جعلنا البيت مثابة للناس وامنا واتخذوا من مقام ابراهيممصلى وعهدنا الى ابراهيم واسماعيل ان طهرا بيتي للطائفينوالعاكفين والركع السجود).
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الكعبة اول بيت (Re: omergoda)
|
مكة تصبح مدينة: بعد ان استقر ابراهيم(ع) وذووه في هذا المكان، اخذ الناسيترددون اليه ويقصدونه للزيارة او لغيرها، ثم استوطن آخرونالمكان نفسه للعمل على خدمة الزوار والمسافرين، واخذهؤلاء يبنون المنازل لتامين سكنهم وسكن الحجاج القادمينمن اماكن بعيدة، وهكذا لم يمض وقت طويل حتى تم تشييدهذه المدينة في ذلك الوادي القاحل الخالي من الزرعوالحياة. كانت القوافل تنقل الامتعة، وخاصة المواد الصمغية والعطرية،من جنوب شبه الجزيرة العربية الى شمالها، ليستخرج منهاالطيب فتعطر به المعابد والمنازل في الشام وفلسطين وآسياالصغرى وايطاليا. وكانت هذه القوافل تحتاج الى محطاتاستراحة على الطريق، وتمثل مكة في موقعها الذي بنيت فيهمحطة استراحة جيدة، وقد زادتها الابار، التي حفرت فيهالتوفير الماء للزوار والمستوطنين، اهمية، حيث كانت ترد اليهاالقوافل التجارية التي ارهقها الطريق الصحراوي الطويل،وهكذا تحولت مكة بمرور الزمن الى مدينة دينية تجارية،استقطبت اهتمام القبائل التي وقعت بينها معارك عديدة منذالقدم من اجل السيطرة عليها. فخضعت اولا الى سيطرة قبيلةجهرم، ثم خزاعة التي استمرت هيمنتها حتى طردتها قريشوحلت محلها. وقد اشتغل القرشيون كسدنة لبيت اللّه الحرام، يوفرونالمستلزمات الضرورية لزواره، ويسهرون على صيانته وحمايتهوامنه، واهتموا من جانب آخر بتوفير سوق جيدة لتجارالجنوب والشمال لعرض بضائعهم وبيعها لتجار الشام والعراقوباقي انحاء شبه الجزيرة العربية. قريش في مكة مكانة قبيلة قريش: تصنف قبيلة قريش ضمن القبائل الشمالية او المعدية اوالعدنانية في التصنيف الاساسي الذي يقسم العرب جميعا الىقسمين رئيسيين: الجنوبيين والشماليين او اليمانيين والنزاريين،او القحطانيين والعدنانيين، وتنتمي قريش الى فرع كنانة منقبائل مضر ضمن القسم العدناني، ويرجع نسبالرسول(ص)، وكذلك خلفاء بني امية وبني العباس واكثرزعماء المسلمين في صدر الاسلام، الى هذه القبيلة، واذا مااعتبرنا قريش قبيلة، فان تفرعاتها وشعبها يمكن ان نطلق عليهاافخاذا وبطونا، ومن اراد الاطلاع اكثر على التاريخ الاسلاميلا بد له من الاحاطة بهذه التفرعات التي سيرد ذكرها كثيرا فيالتاريخ الاسلامي عند الحديث عن الرموز الاسلاميةوالشخصيات المرموقة التي تنتهي الى تلك الافخاذوالبطون. فهر بن مالك: تنتهي كافة بطون قريش وافخاذها الى فهر بن مالك بن النضربن كنانة، لذلك فهو الجد الاعلى لقريش. قريش الظواهر: هناك بطنان من اولاد فهر بن مالك يطلق عليهما (قريشالظواهر)، هما بنو الحارث وبنو المحارب، وكانوا يستوطنونخارج مكة، والى بني الحارث ينتهي نسب عبيداللّه بنالجراح، وينتسب الضحاك بن قيس الفهري، الذي قتل فيمعركة (مرج راهط) بين بني امية وانصار الزبير، الى بنيالمحارب، وكان الضحاك على راس انصار الزبير في تلكالمعركة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكعبة اول بيت (Re: omergoda)
|
مكة تصبح مدينة: بعد ان استقر ابراهيم(ع) وذووه في هذا المكان، اخذ الناسيترددون اليه ويقصدونه للزيارة او لغيرها، ثم استوطن آخرونالمكان نفسه للعمل على خدمة الزوار والمسافرين، واخذهؤلاء يبنون المنازل لتامين سكنهم وسكن الحجاج القادمينمن اماكن بعيدة، وهكذا لم يمض وقت طويل حتى تم تشييدهذه المدينة في ذلك الوادي القاحل الخالي من الزرعوالحياة. كانت القوافل تنقل الامتعة، وخاصة المواد الصمغية والعطرية،من جنوب شبه الجزيرة العربية الى شمالها، ليستخرج منهاالطيب فتعطر به المعابد والمنازل في الشام وفلسطين وآسياالصغرى وايطاليا. وكانت هذه القوافل تحتاج الى محطاتاستراحة على الطريق، وتمثل مكة في موقعها الذي بنيت فيهمحطة استراحة جيدة، وقد زادتها الابار، التي حفرت فيهالتوفير الماء للزوار والمستوطنين، اهمية، حيث كانت ترد اليهاالقوافل التجارية التي ارهقها الطريق الصحراوي الطويل،وهكذا تحولت مكة بمرور الزمن الى مدينة دينية تجارية،استقطبت اهتمام القبائل التي وقعت بينها معارك عديدة منذالقدم من اجل السيطرة عليها. فخضعت اولا الى سيطرة قبيلةجهرم، ثم خزاعة التي استمرت هيمنتها حتى طردتها قريشوحلت محلها. وقد اشتغل القرشيون كسدنة لبيت اللّه الحرام، يوفرونالمستلزمات الضرورية لزواره، ويسهرون على صيانته وحمايتهوامنه، واهتموا من جانب آخر بتوفير سوق جيدة لتجارالجنوب والشمال لعرض بضائعهم وبيعها لتجار الشام والعراقوباقي انحاء شبه الجزيرة العربية. قريش في مكة مكانة قبيلة قريش: تصنف قبيلة قريش ضمن القبائل الشمالية او المعدية اوالعدنانية في التصنيف الاساسي الذي يقسم العرب جميعا الىقسمين رئيسيين: الجنوبيين والشماليين او اليمانيين والنزاريين،او القحطانيين والعدنانيين، وتنتمي قريش الى فرع كنانة منقبائل مضر ضمن القسم العدناني، ويرجع نسبالرسول(ص)، وكذلك خلفاء بني امية وبني العباس واكثرزعماء المسلمين في صدر الاسلام، الى هذه القبيلة، واذا مااعتبرنا قريش قبيلة، فان تفرعاتها وشعبها يمكن ان نطلق عليهاافخاذا وبطونا، ومن اراد الاطلاع اكثر على التاريخ الاسلاميلا بد له من الاحاطة بهذه التفرعات التي سيرد ذكرها كثيرا فيالتاريخ الاسلامي عند الحديث عن الرموز الاسلاميةوالشخصيات المرموقة التي تنتهي الى تلك الافخاذوالبطون. فهر بن مالك: تنتهي كافة بطون قريش وافخاذها الى فهر بن مالك بن النضربن كنانة، لذلك فهو الجد الاعلى لقريش. قريش الظواهر: هناك بطنان من اولاد فهر بن مالك يطلق عليهما (قريشالظواهر)، هما بنو الحارث وبنو المحارب، وكانوا يستوطنونخارج مكة، والى بني الحارث ينتهي نسب عبيداللّه بنالجراح، وينتسب الضحاك بن قيس الفهري، الذي قتل فيمعركة (مرج راهط) بين بني امية وانصار الزبير، الى بنيالمحارب، وكان الضحاك على راس انصار الزبير في تلكالمعركة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكعبة اول بيت (Re: ابوالهيثم)
|
الاخ الفاضل عمر جودة تحياتى شكرا على المعلومات القيمة ،واضيف انه قد تم-علميا- اثبات ان مكة المكرمة هى مركز اليابسة فى العالم،وقد اثبت ذلك العالم المصرى د.حسين كمال الدين سنة 1977بعد سنوات من البحث العلمى. كما ثبت ايضا ان مركز التجمع الاشعاعى للتجاذب المغناصيسى فى باطن الارض يقع-جغرافيا- عندمكة المكرمة،لذلك فهى المركز المغناطيسى للارض.وقد اثبت ذلك عالم طبوغرافيا امريكى.وبذلك تتضح الحكمة الالهية من وضع بيت الله الحرام فى مكة المكرمة،واختيار مكة لتكون نواة لنشر الرسالةالخاتمة لتكون رسالة عالمية لكل الناس تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكعبة اول بيت (Re: omergoda)
|
الحياة المعنوية والاجتماعية في مكة
============================================= مرت الاشارة فيما سبق، الى انه طبقا لما ورد في القرآنالكريم فان ابراهيم وابنه اسماعيل كانا قد بنيا الكعبة في وادغير ذي زرع، واستقر حولها ابناء ابراهيم بسعيهم وكدحهم ثمهناك انشا ذلك المعبد التوحيدي العظيم. تعتبر مرحلة التوحيد وعبادة اللّه الواحد الاحد متاخرة زماناعن مرحلة الشرك وعبادة الارباب المتعددين في تاريخالاديان، من وجهة نظر علماء الاديان. واذا نظرنا الى تاريخ التحولات الفكرية في المجتمع البشري،فاننا نرى مرحلة التوحيد ارقى مرتبة من مرحلة الشرك وتعددالالهة، وفي قصة ابراهيم(ع)، التي يذكرها القرآن الكريمويشير فيها الى التحول الروحي لابراهيم(ع) من عبادة الظواهرالطبيعية الى عبادة اله العالمين، اشارة رمزية الى تحولالانسان الفكري من الشرك الى التوحيد، وهذا لا يتنافى معكون الانبياء موحدين منذ البداية، فان الشرك مقدم من الناحيةالطبيعية على التوحيد، واول مهمة للانبياء والمبعوثين الالهيين،محاربة الجهل الذي هو جزء من الطبيعة البشرية. وان الشيءالفطري المغروس في النفس الانسانية والذي بينه اللّه تعالىانما هو الاعتقاد بالخالق والصانع، اما الاعتقاد بالتوحيد والايمانبه فهذا ما يعلمه الانبياء. فكلمة (لا اله الا اللّه) اقرار بالتوحيد،لا الخالق والصانع. وطبقا لما جاء في القرآن الكريم فان قوم نوح كانوا يعبدونالاصنام، بينما كان نوح، الذي شرفه اللّه تعالى بالنبوة، يدعوهمالى ترك عبادة الاصنام والارتقاء بتفكيرهم الى مستوى اعلى. تمثل مرحلة الشرك ادنى مراتب التفكير، ولهذا فهي منالناحية التاريخية اقدم من مرحلة التوحيد، وفي الوقت الذيجعل ابراهيم(ع) وابنه اسماعيل من الكعبة مقرا للعبادة وبيتا للّهسبحانه، نجد من جاء بعدهم قد ارتد بهم التفكير كباقي ابناءزمانهم، الى ادنى المستويات، ولم يمض وقت طويل حتىتحولت الكعبة المشرفة الى محل تنصب فيه الاصنام، ويعبدفيه الارباب كباقي المعابد عند العرب. جاء في الروايات وفي اخبار العرب ايام الجاهلية: ان الذي اتىبعبادة الاصنام هم خزاعة وبالذات رئيسهم عمر بن لحي، فهوالذي جاء بالاصنام من الشام ووضعها في الكعبة. وتقولروايات اخرى: ان ابناء اسماعيل كانوا ياخذون معهم عندالسفر احجارا من الكعبة للذكرى والاعتزاز، ينصبونها في ايمكان يحلون فيه، ثم يبدؤون بالطواف حولها، وبالتدريجغشيتهم الغفلة عن اللّه واخذوا يعبدون هذه الاحجار مندونه. ان تقدم الشرك على التوحيد شيء طبيعي كتقدم الجهل علىالعلم والتعقل((50))، ولهذا السبب عادت الكعبة ثانيةلتتحول كباقي المعابد الى بيت للاصنام، لكن ذلك لم يقضعلى الاعتقاد الراسخ في اعماق النفس الانسانية بالصانع الذيخلق الكون والحياة، وظل اهل مكة يعتقدون باللّه الاله الخالقالذي هو اكبر من بقية الالهة، ففي الوقت الذي يقدموننذورهم وهداياهم وقرابينهم الى الالهة الصغار التي يطوفونحولها ويعبدونها دوما، وهم يقولون كما جاء في القرآن الكريمما نعبدهم الا ليقربونا الى اللّه زلفى) «الزمر: 3» او يقولون:هؤلاء شفعاؤنا عند اللّه: (ويعبدون من دون اللّه ما لا يضرهمولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند اللّه) «يونس: 18». لقد حفظ لنا تاريخ العرب في الجاهلية عددا كبيرا من اسماءهذه الاصنام، كما ورد ذكر بعض منها في القرآن الكريم فيالايات (19،20، 21) من سورة النجم: (افرايتم اللاتوالعزى× ومناة الثالثة الاخرى× الكم الذكر وله الانثى). كان (مناة) على ساحل البحر بين مكة والمدينة، وكان اهلالمدينتين (مكة والمدينة) يقدمون له المزيد من القرابينوالنذور، ويكنون له قدرا خاصا من التعظيم والتبجيل. ولا يكتمل حج الاوس والخزرج وكلاهما يستوطن يثربالى الكعبة الا بعد ان يزوروا مناة، وبعد زيارة مناة يحلقونرؤوسهم لا قبلها((51)). اما (اللات) فهو احدث من مناة، وكان محله الطائف، ومنها كانسدنته وخدامه. ويبدو ان العزى كان احدث من الاثنين (اللات ومناة) واكبرمنهما، بل هو اكبر اصنام قريش قاطبة، وكان الكل يزوره ويقدمله القرابين والنذور، وكانت من بين الاسماء التي تتردد كثيرافي قريش: (عبد اللات) (عبد مناة) و(زيد اللات) (وعبدالعزى) ويحكي ذلك عن عبادتهم لهذه الاسماء. ومن اصنام قريش المهمة (هبل) وقد جعل له مكان داخلالكعبة، وتم صنعه من العقيق على هيئة انسان، وقد صاغت لهقريش يدا من الذهب جعلتها مكان يده اليمنى المقطوعةاصلا، وكان قد وضع امامه سبعة اقداح (اسهم)، يرجع اليهاعادة في اجرا القرعة للامور المهمة والمعقدة، واذا ما واجهشخص مشكلة ما يعود الى هذه الاسهم، ويختار واحدا منها،ثم يقرا ما كتب عليه من كلمات لتخبره بعاقبة عمله. ان كانتخيرا او شرا. وغالبا ما يرجع الى هذه الاسهم لحسم احدى المشاكلالاجتماعية المهمة التي كانت تعاني منها قريش بل العربجميعا، وهي كيفية معرفة الاب الاصلي للمولود في ضوءالعلاقات غير الشرعية واختلاط الدماء وتردي اوضاع الزواجوالطلاق، وما الى ذلك من مشاكل سناتي على بحثها لاحقا.كان يتم حسم المشكلة التي تنشا من صعوبة تشخيص الابالحقيقي للمولود باجرا القرعة على سهمين من السهام السبعةالموجودة الى جانب هبل، وقد كتب على احد هذين السهمينكلمة (صريح) بينما كتب على الاخر كلمة (ملصق)، فاذا اصابتالقرعة (الصريح) اصبح المولود ابنا حقيقيا لذلك الابالمشتبه، واذا ما اصابت (الملصق) ارتفعت ابوة هذا الاب. اوقل ارتفعت بنوة هذا المولود المشتبه لهذا الاب((52)). وعندما غلب المسلمون في معركة احد صاح ابو سفيان زعيمالمشركين (اعل هبل). يوضح تاريخ العرب قبل الاسلام ان القبائل العربية كانت تتخذلها اوثانا خاصة، فلكل قبيلة صنمها الخاص الذي لا تشاركها بهالقبائل الاخرى وان كانت تحترمه وتقدسه، فمثلا اتخذتقبيلة هذيل (سواعا) وقبيلة كلب (ودا) او (ودا) وقبيلة مذحج(يغوث) بينما اختصت قبيلتا حمير وخيوان ب (نسر) و (يعوق)على التوالي((53)). وقد وردت اسماء هذه الاوثان في سورةنوح، ويفهم من السورة المباركة ان قوم نوح كانوا هم ايضايعبدون هذه الاوثان.
التحيه العطره لكل الاخوه والاخوات المشاركين بدعواتى وابتهالاتى راجيا لكم كل عز ورفاهيه باسم صاحب البيت
| |
|
|
|
|
|
|
|