أسئلة للعارفين: من هى مهيرة بنت عبود والكنداكة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-15-2024, 12:50 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-03-2003, 05:16 PM

WadalBalad
<aWadalBalad
تاريخ التسجيل: 12-20-2002
مجموع المشاركات: 737

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أسئلة للعارفين: من هى مهيرة بنت عبود والكنداكة

    الأحباب رواد البورد

    دار نقاش قبل فترة فى مدينة فيلادلفيا عن مهيرة بنت عبود وإختلفت الآراء حول من هى تكون وما هى قصتها ودورها فى التراث الشعبى السودانى, ولجهلى بهذا الموضوع أود أن أسأل العارفين أن يدلوا لنا بقصتها وزى ما بقولوا بأصلها وفصلها ومن تكون

    كما نود أن نعرف أيضاً من هى الكنداكة؟ وما هى قصتها وأصلها وفصلها

    ولكم الشكر مبتدأه ومنتهاه
    وفوق كل ذى علم عليم
                  

07-03-2003, 05:38 PM

Shao Dorsheed

تاريخ التسجيل: 06-12-2003
مجموع المشاركات: 1083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للعارفين: من هى مهيرة بنت عبود والكنداكة (Re: WadalBalad)

    Ok,
    She is the daughter of the Shaigi tribe leader in 1821 when Mohamed Ali Basha invaded Sudan that year.

    she was the patriotic women that lead her people to confront the Turkish military which resulted in the death of 75 shaigi men.

    That was the first and last time Shaigis have ever confronted any invader.

    Best Regards,

    shao
                  

07-03-2003, 06:05 PM

Elsadiq
<aElsadiq
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1657

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للعارفين: من هى مهيرة بنت عبود والكنداكة (Re: Shao Dorsheed)


    السيد / ود البلد


    حسب ما ورد في كتاب العلامة الفحل الفكي الطاهر تاريـخ وأصول
    العرب بالسودان
    فاسمها الحقيقي مهيرة بنت عبود ولديها اخ اسمه الشيخ محمد ولد عبود وكانت تعمل كغناية في منطقة الشايقية و قامت بالتحريض علي الاتراك ومن اغانيها

    غنيت بالعديلة لي عيال شايق البرشوا الضعيفة ويلحقوا الضايق
    الليلة استعدوا وركبوا خيل الكر وقدامن عقيدن بالأغر دفر
    جنياتنا الأسود الليلة تتنتر يا الباشا الغشيم قول لي جدادك كر

                  

07-03-2003, 09:09 PM

bushra suleiman
<abushra suleiman
تاريخ التسجيل: 05-27-2003
مجموع المشاركات: 2627

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للعارفين: من هى مهيرة بنت عبود والكنداكة (Re: WadalBalad)


    الملكة امنيرناس
    Amanirenas
    والمشهورة بالكنداكة،هى احدى ملكات كوش
    والتى حكمت فى القرن الاول قبل الميلاد وعرف عنها بالملكة المحاربة وقد تصدت لجيوش الامبراطوراوغسطوس سيزار واجبرت جيشه على التراجع عندما حاول الاستيلاء على مملكة كوش وقد ذكر الكاتب الرومانى سترابو ذلك قائلا؛اعترف الامبراطور بذلك،فالملكة امنيرناس قد انتصرت،وعلى الرومان الانسحاب من جميع ارض النوبة
                  

07-04-2003, 04:53 AM

WadalBalad
<aWadalBalad
تاريخ التسجيل: 12-20-2002
مجموع المشاركات: 737

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للعارفين: من هى مهيرة بنت عبود والكنداكة (Re: WadalBalad)

    الإخوة شاودورشيت, الصادق وبشرى

    لكم الشكر والتحية

    وياليتنا نقرأ المزيد عن هاتين المرأتين اللتان لعبتا دوراً مؤثراً فى الثقافة والتراث والتاريخ السودانى

    بالنسبة للكنداكة لماذا لقبت بهذا الإسم؟ وما معنى الكنداكة؟

    ونحن فى إنتظار بقية الإخوة

    مع المودة
                  

07-04-2003, 01:11 PM

Malaz_Afkarna


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للعارفين: من هى مهيرة بنت عبود والكنداكة (Re: WadalBalad)

    حسب علمى انوا الكنداكه قيل انها كلمه على جزئين أى
    الكان داك وهى اشاره من أحد الناس بقوله الكان داك الى شخص معين من شيوخ ود بدر وتعقب فى الغنيه بى
    سيدى سيدى الأراك

    يعنى بتبقى

    الكان داك ، سيدى سيدى الأراك
    الكان داك سيدى سيدى ود مريم

    أى يرمزون لى شخص من الشيوخ من دون ذكر اسمه ويعرفون به ويذكرون صفاته
                  

07-04-2003, 02:16 PM

KANDAKE
<aKANDAKE
تاريخ التسجيل: 03-02-2003
مجموع المشاركات: 192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للعارفين: من هى مهيرة بنت عبود والكنداكة (Re: Malaz_Afkarna)

    Salam Malaz:
    I think you are mixing two unrelated words KANDAKE is the Nubian queen mentioned by bushra above. Kandake is a Nubian word whereas "alkan" and "Daka" are two arabic (turned Sudanese)words.
    KANDAKE
                  

07-04-2003, 09:57 PM

WadalBalad
<aWadalBalad
تاريخ التسجيل: 12-20-2002
مجموع المشاركات: 737

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للعارفين: من هى مهيرة بنت عبود والكنداكة (Re: WadalBalad)

    أها أيها الإخوة

    طالما أن مهيرة كانت مغنية فى ديار الشايقية
    وأنَّ الكنداكة كانت ملكة نوبية

    هل ورد فى التاريخ أو الثقافات الشعبية لأهلنا فى شمال الوادى أى قصص لهاتين السيدتين؟ نأمل من الإخوة العارفين ألاَّ يبخلوا علينا بما عندهم من معلومات

    وفقو كل ذى علم عليم
                  

07-04-2003, 10:20 PM

bushra suleiman
<abushra suleiman
تاريخ التسجيل: 05-27-2003
مجموع المشاركات: 2627

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للعارفين: من هى مهيرة بنت عبود والكنداكة (Re: WadalBalad)


    الكنداكة لقب ملوكى يطلق على أى اميرة تتولى سدة الحكم فى الدولة النوبية وعليه فهنالك عدد من الكنداكات ولكن اشهرهن هى امنيرناس التى حكمت فى القرن الاول ماقبل الميلاد ولقبت بالملكة المحاربة حيث استطاعت اخراج الجيش الرومانى من اراضى النوبة الى حدود الاقصر فى صعيد مصر


                  

07-04-2003, 10:21 PM

بت قضيم
<aبت قضيم
تاريخ التسجيل: 07-05-2002
مجموع المشاركات: 2048

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للعارفين: من هى مهيرة بنت عبود والكنداكة (Re: WadalBalad)

    مهيرة غناية؟؟؟
    اللية ما سمعتك حبوبتي

    الكنداكة على حد علمي لقب لشيخ
    بعضهم يقول كان ده كان داكا،، وبعضهم يرجح انه شيخ لمنطقة اسمها الكنداكة
    وقالت حبوبة،، وللأمانة مرات مرات بتقول كلام من راسها،، لكنها قالت،، ان الشيخ ود بدر اشتهر بامكانيته ان (يكندكك) بالتراب لما عينك تطلع
    يدفنك حي يعني
    لذا سمي بالكنداكة نسبة لنوع معين من الأتربة
    والله اعلم

    اما مهيرة فهي شاعرة وليست (غناية) او حبوبتي دي بكون كبر منها
    ومهيرة شاعرة حماسة،، وهي تنتمي لقبيلة دار جعل،، في وقت كان فيه الغناء عيبا كبيرا خصوصا للمرأة
    الله اعلم برضو
                  

07-05-2003, 12:01 PM

manj


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للعارفين: من هى مهيرة بنت عبود والكنداكة (Re: بت قضيم)
                  

07-05-2003, 01:35 PM

rummana
<arummana
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للعارفين: من هى مهيرة بنت عبود والكنداكة (Re: manj)

    الكريم ود البلد
    سلامات
    عباس محمد الزين يقول في كتابه (صور من حياة الشايقية.. القرن الثامن عشر) انه مهيرة هي بت عبود شيخ بادية السواراب وقد ساهمت بشعرها في تحريض الشايقية على قتال اسماعيل باشا وجيشه حيث كان هناك من يؤيد المواجهة ومن يؤيد الاستسلام
    ولو استطعت سأنقل لك الجزء الذي ذكره حول هذا الموضوع فيما بعد
    والشكر لمانج للرابط
    ويا بنية قضيم ..بركة بالشوفة..الانسانة قالوا شايقية عملتوها جعلية متين؟
                  

07-06-2003, 02:36 AM

WadalBalad
<aWadalBalad
تاريخ التسجيل: 12-20-2002
مجموع المشاركات: 737

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للعارفين: من هى مهيرة بنت عبود والكنداكة (Re: WadalBalad)

    شكراً يا بشرى وبت قضيم ومانج

    ويا رمانة أرجو أت تجدى وقتاً وتكتبى لنا ملخصا للموضوع مع شكرى الجزيل

    التراث السودانى بوجه عام هى إحدى إهتماماتى وهى مكون أصيل من مكونات الثقافة السودانية

    مع المودة
                  

07-06-2003, 03:38 AM

Abu Suzan


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للعارفين: من هى مهيرة بنت عبود والكنداكة (Re: WadalBalad)

    Salam Wadalbalad and the rest of the contributors.
    I read the post and the comments, some of them are informative and some are just guess. Then I stopped for a minute to think.... and I rarely think...and I asked myself: What if the question of Waldalbalad was about an Arab hero, poet or even thug? The answer would have defintely been hundreds of commentators, tens of pages of information supported by poems and references.
    Don't you think guys we have a problem? I don't mean to offend any of you but it seems we know little and sometimes nil when it comes to our native history and particually the Nubian History. I remember I had a discussion with some Sudanese I consider educated about the role and influence of Christian Nubia in our present day culture when one of them jumped off his chair, pointed his finger at me accusing me of falsifying history as Sudan had never been Christian.
    Whom to blame in this shortage and limitation of our knowledge about our own lcal histroy? Let's be honest with ourselves and point the finger to the real accused of Sudanese histroy destortion.
    Tanx
                  

07-06-2003, 04:40 AM

Ro3ah
<aRo3ah
تاريخ التسجيل: 05-10-2002
مجموع المشاركات: 716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للعارفين: من هى مهيرة بنت عبود والكنداكة (Re: Abu Suzan)

    ديل حبوباتى.
                  

07-06-2003, 10:30 AM

rummana
<arummana
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للعارفين: من هى مهيرة بنت عبود والكنداكة (Re: Ro3ah)

    تحياتي

    يقول المؤلف أن اسماعيل باشا ارسل الى الشايقية رسالة يقول فيها "إن أبي يرغب اليكم أن تسلموا سلاحكم وخيولكم وتتركوا الحرب وتؤدوا الجزية". فاجتمع ملوك الشايقية الثلاث، صبير ملك الحنكاب وجاويش وعمر كبير العمراب وقرروا ارسال الرسالة التالية لاسماعيل باشا: "أما الجزية فنؤديها بلا حرب وأما خيولنا وسلاحنا فما نسلمها الا بالحرب لعلنا نفوز وتبقى لنا" .
    اسماعيل باشا لم ينتظر وتقدم تجاه مناطق الشايقية في مجموعة من جنوده فهاجمهم الشايقية وقتلوا عددا منهم وهرب منهم عدد
    ثم اجتمع الشايقية للتفاكر حول ما يجب عليهم عمله وانقسموا الى فريقين ما بين مؤيد للحرب ومؤيد للاستسلام
    مهيرة بت عبود لم تعجبها فكرة الاستسلام وارادت للرجال أن يسارعوا للدفاع عن اراضي الشايقية. وما يلي منقول حرفيا من الكتاب:

    تصور الملحمة العقيد وهو بمثابة القائد ويسمى عقيد الخيل. المشهد يمثل العقيد جالسا على الأرض يبدو مهموما استغرقه التفكير يخطط على التراب خطوطا متقاطعة ثم يعود فيمحوها ويدير الأمر في رأسه وعندما يقر القتال تطل في رأسه صورة الأسلحة النارية العنيفة التي لا يملكون ازاءها شيئا وتأتيه الفكرة الأخرى فكرة التسليم فيعز عليه تسليم خيوله واستبدال أسلحته بالمعول والواسوق* * كما يفعل العبيد وبينما هو يقلب الأمر علي وجهيه يأتيه صوت مهيرة بت عبود وهي تنشد وتخاطب أترابها

    الــليلة العقيد شوفنه متمسكن
    وفي قلب التراب شوفنه متجكن
    الراي فارقه لا بشفي لا بمكن
    ما تتعجبن ضيم الرجال يمكن
    خلوكن براكن الليلة وحدكن
    بتمشن تحاربن ..ولا بتتبكن
    وعندما تراه لا يير جوابا نراها تدفع به لخيار الحرب بدافع الاستفزاز واستثارة نخوته ورجولته وتذكيره بواجبه كمدافع عن القبيلة وعزها فتوجه قولها للشباب:

    يا فرسان ادفروا واحموا واطتنا
    والا ادونا السيوف وهاكم رحاطتنا

    وعند هذا الحد يقفز ابن عمها وخطيبها وهو أحد فرسان القبيلة ويرتجز

    يا فرسان الدواس
    نحن نسبتنا عباس
    دقوا يا أولاد النحاس
    شدو خيلكم يلا للباس
    ويهب الشباب فيتبعهم الرجال والكهول وقد أقروا مبدا والقتال حتى النصر أو الشهادة وعندها تقف مهيرة مرة أخرى وهي تمدح رجال قبيلتها وتشيد ببطولاتهم وتحرضهم على القتال. فانطلق الشباب راجزين:

    نركب تنقنق جرسنا..غرب ود العود جلسنا
    مالنا نحن ان فرشنا..هيلنا من جاويش حرسنا* *

    وعندها تبتدرهم مهيرة

    غنيت بالعديلة لعيال شايق
    البراشو الضعيف ويلحقوا الضايق
    الليلة استعدوا وركبوا خيل الكر
    وقدامم عقيدم بالأغر دفر
    جنياتنا الاسود الليلة تتنبر
    ياالباش الغشيم قول لجدادك كر
    حسان بحديده الليلة اتلتم
    الدابي الكمن في حجره شم ادم
    مامون يا الملك يا نقيع السم
    فرسانا بكيلو العين يفرجو الهم

    في 14/11/1820 انطلقت جموع الشايقية نحو معسكر الباشا عند قرية كورتي وانطلقت الرصاصات تحصد الجموع المليئة بالحماس ولدى اكتشافهم عقم المحاولة للالتحام مع أعدائهم انسحبوا تاركين في أرض المعركة
    400 قتيل من المشاة
    15 فارسا فيهم خطيب مهيرة بت عبود
    أما الاتراك قتل منهم 30 رجلا فقط
    ..انتهى..

    ** يقال أن اسماعيل باشا قال للشايقية ان الأتراك يغزون ديارهم لأنهم (نهاب) ولأنهم يريدون منهم أن يزرعوا الأرض. لذلك استنكر الشايقية أن يبدلوا مصدر رزقهم ويقوموا بالزراعة بدلا عن النهب
    ** المؤلف شرح (هذه الرطانة) بأن من عادة الشايقية أن يربطوا جرسا على هودج الفتاة التي تحمس الرجال للقتال. أما معنى (مالنا نحن ان فرشنا...الخ) فيقصد أن يفرشوا فرواتهم كما فعل جدهم جاويش ولا يفروا عند ايقانهم بالهزيمة

    قراءة جديدة للتاريخ بعيدا عن الزمن الذي حدثت فيه الأحداث (كما درج البعض أن يفعل الآن للآسف) لا تظهر مهيرة بت عبود بطلة. بل انها تسببت في خسائر جمة لقبيلتها وأهلها كان من الممكن تلافيها

    الأخ أبو سوزان سلاما.. أسعدتنا طلتك
    ربما لأن المسجل من التأريخ اما قليل أو متضارب
    وبعدين تصور روح (القبيليةأو القبلية أو القبائلية) ذاتها بتفسد الرغبة في المعرفة
    يعني مثلا قول أنا نوبية وقلت الشايقية ديل تصرفوا بطريقة رعناء كان مفروض يسلموا لعدم تكافؤ المعركة
    يجيني طوالي شايقي يقول لي انتوا جبناء سلمتوا بدون مقاومة
    يلا كل واحد فينا ما يفتش في التاريخ الا على المعلومة البتظهر التاني دونه واردأ منه أداءا
    وهكذا تدور ساقية قبليتنا

    ××××××××××
    عذرا عبارة (هذه الرطانة) من عندياتي واستعملتها لأني بصراحة لم أفهم الكلام بدون الشرح

    (عدل بواسطة rummana on 07-06-2003, 10:35 AM)

                  

07-06-2003, 11:44 AM

manj


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للعارفين: من هى مهيرة بنت عبود والكنداكة (Re: rummana)

    الاخ ابو سوزان
    كلامك عين الصواب.. وزي ما بيقولو طرف السوط لمسني..
    ده مشكله معظم الجيل الذي تربى خارج حدود الوطن.. انا درسته في المدرسةالقليل جدا من تاريخ السودان.. وطبعا زي ما انت عارف الزمن ده بقه ما زمن قراءة كتب..فالتلفزيون و الكمبيوتر وغيره اصبحت الشغل الشاغل... ولكن بالرغم من ذلك الواحد بيلقط شوية شويه من تاريخنا..مرة عبر مقال في الجريدة او بوست في البورد او عن طريق
    حوار مع بعض المتبحرين في التاريخ

    الاخت رمانة
    لك جزيل الشكر على هذه الاضافة
    وزي ما قال كاظم الساهر
    زيديني علما زيدني

    والشكر موصول لكل المشاركين
                  

07-06-2003, 07:21 PM

bushra suleiman
<abushra suleiman
تاريخ التسجيل: 05-27-2003
مجموع المشاركات: 2627

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للعارفين: من هى مهيرة بنت عبود والكنداكة (Re: WadalBalad)

    هذا الرابط فيه بحث عن دور المرأة النوبية عموما وفى جزء من الدراسة يتحدث عن الملكات النوبيات اخترت لكم منه هذا المقطع عن الكنداكة
    Role of Women in Nubia
    Tara L. Kneller
    The perfect example of the expanded powers of the queen is Ku####e Queen Amanirenas. In 24 B.C., she was threatened by the Roman Empire. Egypt was under the subjugation of Rome and the frontier of the Ku####e/Nubian empire was seventy miles south of Syene (Assuan) (30). The Nubians were constantly raiding their Egyptian neighbors. On one of these journeys, the Kandace Amanirenas went along. When confronted, she led her armies into battle and defeated three Roman cohorts. In addition, the Kandace defaced a statue of Emperor Augustus Ceasar; bringing the head back to Nubia as a prize. This head was buried in the doorway of an important building as a final act of disrespect (31).
    During battle, the Kandace lost an eye; but this only made her more courageous (32). "One Eyed Candace," as then Roman governor Gaius Petronius referred to her, was chased by the Romans far into her own territory to Pselkis (Dakka) (33). After a three day truce, the Romans struck back. The Kandace and her armies made another stand at Primis (Kasr/Brim), but there were soundly defeated. Although Rome destroyed the religious capital of Napata, there was still the danger of retaliation by the Kandace's armies. At this point, the leaders negotiated a treaty that she was to break in a few years (34). A historian of the period remarked "This Queen had courage above her #######" (35). On a broader level, this is a telling example of a European civilization unprepared for the "fierce, unyielding resistance of a queen whose determined struggle symbolized the national pride of a people who, until then, had commanded others" (36).

    http://www.sas.upenn.edu/African_Studies/Articles_Gen/Role_Women.html
                  

07-06-2003, 11:50 PM

WadalBalad
<aWadalBalad
تاريخ التسجيل: 12-20-2002
مجموع المشاركات: 737

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للعارفين: من هى مهيرة بنت عبود والكنداكة (Re: WadalBalad)

    سلام أبو سوزان

    وينك ياخى والله لينا طولة, وصحيح ما ذكرته فى مداخلتك الكريمة أعلاه ونحن السودانيين عموماً فى حاجة إلى تربية جديدة تشمل كل المجالات أهمها التربية الوطنية وكل ما يتعلق بها من التاريخ والثقافة والتراث والهوية, و بالرغم من صعوبة ذلك كما ذكر الأخ مانج من أن الزمن أصبح زمن تلفزيون وإنترنت لكن مثل هذه الأجهزة بإمكانها إشاعة المعرفة أكثر من المدارس نفسها

    ولعلنى أجدها فرصة طيبة لطرح مثل هذه الأسئلة بين فترة وأخرى وسنجد إنشاء الله إخوة كرام مثل بشرى والأخت رمانة يشركونا بمعرفتهم وعلمهم

    الأخت رمانة

    حياكى الله, وبوركتى إن أوردتى تلك النبذة التى لولا طرحنا لهذا السؤال ما عرفنا من هى مهيرة
    لقد دار نقاش فى وقت سابق عن مهيرة ووصفها أحدهم بأسلوب غير لائق البتة بينما قال أحدهم أن رجال الشايقية عندما إنهزموا فى وجه عساكر إسماعيل ركبت مهيرة على جمل وكشفت عن صدرها وقالت شعراً فيما معناه "تعالوا أستروا عرضكم" كناية عن ثنيهم لعدم الفرار, وأنا بدورى لا أدرى صحة هذا الخبر من عدمه وقد لا يعرف ذلك إلا العارفين بالتراث الشعبى لقبيلة الشايقية

    لكى الود على جهدك الطيب

    الأخ بشرى

    لك الفضل أيضاً ياخى ونستطيع أن نقول الآن بأننا بتنا نعرف عن مهيرة والكنداكة أكثر بكثير عما قبل, إننا قد نقابل مثل هذه الأسماء وغيرها بين سطور بعض المقالات ونمر عليها مرور الكرام لكن إذا عرفنا حقيقة كل منها قد يساعدنا ذلك فى فهم المقال بصورة أعمق

    لك التحية ونواصل
                  

07-07-2003, 02:59 PM

bushra suleiman
<abushra suleiman
تاريخ التسجيل: 05-27-2003
مجموع المشاركات: 2627

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للعارفين: من هى مهيرة بنت عبود والكنداكة (Re: WadalBalad)

    المحزن ياخوى ياودالبلد انو فى شوارع بأسماء ناس ماعندهم اى وزن فى تاريخ السودان فى حين ان هناك ناس ليهم وزن وقيمه معنوية حتى على المستوى العالمى مافى اى ذكر ليهم حتى فى شوية الاوراق الاسمها تاريخ السودان،شى محزن ويدعو للاسف
                  

07-07-2003, 04:09 PM

WadalBalad
<aWadalBalad
تاريخ التسجيل: 12-20-2002
مجموع المشاركات: 737

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للعارفين: من هى مهيرة بنت عبود والكنداكة (Re: WadalBalad)

    الأخ بشرى

    أحكى لك القصة الآتية

    قبل عدة سنوات كنت فى الخرطوم وركبت حافلة من شارع 61 العمارات مع شارع محمد نجيب إلى الصحافة شرق , وبعد قليل من السير ركب رجل وبدا متجهماً يتحدث لوحده وكأنه يحدث نفسه لاعناً الحكومة ويقول: ديل سموا لينا شوارعنا بأسماء غريبة: محمد نجيب, أبوبكر الصديق, على بن أبى طالب, هو على إبن أبى طالب ده فى يوم ختا رجله فى الأرض دى ولا جا قاطعها

    وإستمر يتحدث بينما كانت الحافلة تقف مرة تلو أخرى ليركب بعض الناس أو ينزلوا, وبعد فترة بدأ الناس الذين كانوا صامتين يهمهمون ثم بدأوا فى مشاركة الرجل والكل أثنى على كلامه وأكدوا بأن ما قاله هو عين الحقيقة

    هذا هو حالنا السودانيين, بقينا زى الغربان, لا لحقنا الهدهد ولا رجعنا لأصلنا, والنتيجة هذا المسخ

    أننى أعيش نا بأمريكا وأرى كيف يكرم هؤلاء الناس عظماءهم وقبل فترة ساد نقاش فى الكونقرس لأن المعنيين بالأشجار حول الكابيتول هل أرادوا إزالة شجرة غرسها هارى ترومان منذ أيام الحرب العالمية الثانية, أما نحن فحدث بلا حرج

    هل لدينا شوارع أو جامعات أو مراكز أبحاث أو بواخر أو حتى مدارس إبتدائية تحمل أسماء مثل بعانخى, شبتاكا, مهيرة, الكنداكة, عثمان دقنة, على دينار؟ وحقيقة من نسى قديمه تاه

    آن الأوان للعودة إلى الجذور وتأصيل الهوية
                  

11-27-2003, 06:26 PM

Al-Shaygi
<aAl-Shaygi
تاريخ التسجيل: 11-16-2002
مجموع المشاركات: 7904

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسئلة للعارفين: من هى مهيرة بنت عبود والكنداكة (Re: WadalBalad)




    هوي خلوا الهبلسة القاعد تسوا فيها دي وكدي فجوا لي

    الشايقي جاكم

    كدي أقعدوا وقولوا : بسم الله الرحمن الرحيم


    لقد قرأت ما جاء في البوست حول من هي مهيرة ومن هي الكنداكة؟

    الكنداكة هو لقب يطلقه النوبة على الملكة، حيث ورد الاسم في أكثر من موضع وفي فترات زمنية متعددة من تاريخ الدول النوبية مقرناً بأحداث جرت وتم التأريخ لها من الجانب الغير نوبي مثل الأحداث التي جرت عام 23 ق.م بين الامبراطور أوغسطس قيصر والذي كان يحكم مصر وقد سحب معظم جنوده من مصر لغزو بلاد العرب وكان على النوبة ملكة تدعى الكنداكة تحب الحرب والفتوح فاغتنمت الفرصة وهاجمت بجيشها مصر وجرت معارك كثير انتصرت في أغلبها إلى أن أعاد أغسطس جيوشه وهاجمها ودحرها إلى الجنوب مرة أخرى ... (المصدر: جغرافية وتاريخ السودان – نعوم شقير – تحقيق د. محمد ابراهيم ابوسليم "ص 40").
    كذلك في العام 60 م أي بعد 83 عام من الحدث السابق ظهر الاسم مرة أخرى في عهد الامبراطور نيرون والذي ارسل حملة إلى أثيوبيا (الاسم القديم للنوبة) لاكتشاف منابع النيل وكانت على النوبة ملكة تلقب بكنداكة.
    المرجع السابق ص 41.

    سائني كثيرة ما ورد من تعليقات جاء الكثير منها إما عن جهل بتاريخ السودان عموماً وتاريخ الشايقية على وجه الخصوص ومنها ما ورد للتشويه والإساءة المتعمدة وبكل أسف كتب البعض منها في كتب سادت وانتشرت وساهمت في التضليل عن عمد ومنها الملحمة المزعومة والتي تصف الشايقية بالمترددين في صد غزو محمد علي باشا (الألباني الأصل) للسودان بجيش جعل على رأسه ولده الغر اسماعيل وكان الهدف الأساسي منه التوسع جنوباً بعد أن هيمن على مصر واستقل بها عن دولة الخلافة العثمانية باستنبول.

    دعونا نقرأ التاريخ بطريقة أكثر عقلانية وتجرد بعيداً عن أي حساسيات:
    (المراجع لمن أراد التوسع: )
    1- تاريخ الشايقية، د.نيكولز، 1914م، ترجمة د. عبد المجيد عابدين.
    2- الشايقية في السودان – شعب وتاريخ، د. نسيم مقار.
    3- صور من حياة الشايقية – عباس محمد زين.
    4- تاريخ السودان – نعوم شقير - تحقيق وتقديم الدكتور محمد إبراهيم أبو سليم.
    5- السودان عبر القرون – مكي شبيكة.

    أولاً: من هي مهيرة؟
    هي مهيرة بت الشيخ عبود ، شيخ بادية السواراب والسواراب هم فرع أصيل من فروع قبيلة الشايقية التي كانت تتكون من أربعة فروع لكل فرع منهم زعيم يلقب بـ«ملك» عدا السواراب هم «خلال فترة غزوة محمد علي للسودان» وهم:
    1- السواراب وعلى رأسهم الشيخ عبود. «لقب شيخ أتخذ لأن معظم السواراب يعيشون حياة بداوة».
    2- الحنكاب وعلى رأسهم الملك صبير.
    3- العدلاناب وعلى رأسهم الملك شاويش، و اسمه «شاؤوس» وحرف إلى شاويش.
    4- العمراب وعلى رأسهم الملك حمد.

    ومهيرة لم تكن مغنية كما ذكر فهي إبنة زعيم القبيلة ومن عادات الشايقية في ذلك الزمن وبحكم كونهم قبيلة محاربة كل أفرادها فرسان محاربون ويربون على ذلك منذ الصغر، كانوا في الحروب تتقدمهم أجمل بنات القبيلة في أبهى حلة وكامل زينتها في هودج «شبريه» محمول على جمل تنشد لهم الأشعار الحماسية كما عرف في تاريخهم الكثير من النساء المقاتلات واللآتي يمتطين صهوات الخيل ويبارزن الأعداء ويقاتلن كما يقاتل الفرسان وقد اشتهرت منهن «عديله» والدة الملك عثمان ود حمد العمرابي الذي قاد معركة استقلال الشايقية عن دولة الفونج في القرن السابع عشر، تلك المعركة التي خاضوها ضد العبدلاب بقيادة الشيخ الأمين ود عجيب شيخ العبدلاب الذي كان يحارب نيابة عن دولة الفونج لدور العبدلاب في السيطرة على الجزء الشمالي لعاصمتهم الحلفاية وجمع الجزية التي كانت مفروضة على تلك القبائل وتوريدها لعاصمة الفونج سنار(أكتوبر/نوفمبر 1672م) بحسب رواية الرحالة التركي أولياء شلبي الذي شهد تلك المعركة.

    ومهيرة جدة (شقيقة جد والده) للفريق إبراهيم عبود، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي حكم السودان (1958-1964م) واسمه إبراهيم أحمد البشير أحمد عبود وجده أحمد هو شقيق مهيره وأشهر ابناء الشيخ عبود هم: عكود، محمد، أحمد، محمدخير، سليمان، العطا، خرسهم. والبنات: مهيره، هند، الحمراء، الزرقاء، رجب والأخيرة كانت لها خلوة لتعليم القرآن بجزيرة مساوى وكانت تنفق عليها وعلى الشيوخ الذين يقومون بالتدريس فيها والحيران الذين يدرسون بها من مالها.

    توفيت مهيرة في قرية أوسلي المجاورة لجزيرة مساوي من الجهة الجنوبية الغربية (غرب النيل) وشمال شرق كورتي ودفنت بها.
    ومسألة إفتراش الفروة فهذه عادة عند الملوك والقادة في كل قبائل السودان وهي إذا إنهزم الجيش فإن القائد والذي هو دائماً الملك وكبير القبيلة لا يفر من أرض المعركة ويقوم بالتوضوء والجلوس فوق فروة الصلاة الخاصة به ينتظر الموت بشجاعة غير معهودة في كل العالم وقد يقتل أو يعفى عنه ولكنه لا يفر ويجر الفضيحة والعار إلى قبيلته، أما الإفتراش كما فعل جدهم جاويش «ولا أدري من أين أتيت بهذا يا rummana» فإن شاويش لم ينهزم ولم يفترش فروته وقد ذكر الرحالة وادنجتون بأنه توجه بجيشه جنوباً وعبر النيل من الشرق إلى الغرب وباللعكس 5 مرات من أجل تحريض القبائل ومنهم الجعليين والعبدلاب للإنضمام إليه لتشكيل جبة أخرى لصد الغزوة دون أن يجد استجابة وأعتقد أن ذلك يرجع للعداوات السابقة لهذه القبائل مع الشايقية وما بينهم من حروب وثارات حتى أنه ذكر بأن المك نمر عندما رفض دعوة شاويش تخوف من أن يهاجم الأخير شندي إنتقاماً من عدم الاستجابة لدعوته فإستفر حوالي 20 ألف فارس جعلي لحراسة عاصمته شندي من أي هجوم مباغت من قبل شاويش الذي كان يقود عدة بضع مئات من الفرسان أما العبدلاب فقد تعرضت عاصمتهم الحلفاية للتخريب والحرق على يده بعد رفضهم الاستجابة له، وكان نتيجة هذا أن أرسل إبنه للتفاوض مع اسماعيل على عدم تسليم خيلهم وسلاحهم وهو المطلب الأساسي الذي قدمه لهم قبل معركة كورتي على أن ينضم هو وفرسانه إلى الحملة فوافق اسماعيل بعد أن تلقي خطاب التعنيف الشهير والمحفوظ بدار الكتب والوثائق المصرية بالقاهرة والي عنفه فيه على محاربته للشايقية ذاكراً له بأن مثل هؤلاء القوم لا يحاربون بل كان الأجدى له أن يستميلهم خاصة وأن غايته الوصول إلىسنار عاصمة الفونج وحربهم يشكل خطورة على خطوط إمداده الطويلة وقد يقطعونها بينه وبين مصر فيتعرض للخطر بالإضافة إلى فوائد الإستفادة من فروسيتهم وشجاعتهم، وتم تشكيل أول فرقة باشبزق شايقية من قوات الملك شاويش وجعل قائداً عليها، وبعدها إنضم الكثير من الشايقية للجيوش التركية وما بعد ذلك معروف للجميع.

    أما ما ورد عن كشف مهيرة لصدرها عند إنهزام الشايقية ففيها قول وفي الأساس الشايقية لم ينهزموا بمعنى «فروا حتى تكشف لهم مهيرة عن صدرها لتدعوهم لإنقاذ شرفهم وعرضهم» والذي يغمز بخبث إلى أن الشايقية منذ البدء كانوا مترددين بين القتال أو االتسليم هذا لن أرد عليه من عندي فقط سأورد شهاداتي الرحالة «وادينجتون» الذي مر بالمنطقة بعد الحملة مباشرة والرحاله الأمريكي «إنجليش» الذي رافق جيش اسماعيل باشا وكتب عن معركة كورتي:

    وادنجتون:
    «ذكر أن أول صدام بين الشايقية والحملة وقع قرب دنقله العجوز بهجوم مباغت من فرسان الشايقية على اسماعيل نفسه كادوا أن يقضوا عليه فيه لولا التدخل السريع الذي قام به عابدين كاشف بفرقة الفرسان التي يقودها، ثم أمر الباشا بإطلاق الصواريخ النارية ليلاً لإخافتهم فاستقبلوا ذلك بإستهزاء رغم أنهم لم يروا مثل هذه الأسلحة من قبل وكان تعليقهم "هل جاء الباشا لمحاربتنا أم محاربة السماء". » وهذا يدل على أن الشايقية كانوا هم المبادرون في الهجوم وبعيداً عن أرضهم. ثم يقول «بعد بضعة أيام على الحادثة الأولى أقام الباشا معسكراً في الصحراء وقابل كورتي، فإستيقظ صباح يوم على هجوم وصياح من الشايقية "أين الباشا أين الباشا" حيث بدأت معركة كورتي الشهيرة».

    الرحالة الأمريكي إنجليش:
    أما إنجلش الأمريكي فقد وصف شجاعة المقاتلين الشايقية خاصة أمام المدافع حيث كانوا يهاجمون في موجات وكان جيش اسماعيل يطلق عليهم المدفعية لتحصد المئات وبالرغم من ذلك كانوا يواصلون التقدم وكأن شياً لم يحدث بل وصف وصول المقاتلين إلى المدافع وذبحم للجنود الذين يديرونها "الطوبجية".

    وإذا أعدنا عجلة التاريخ قليلاً إلى الوراء نجد محاربة الشايقية للمماليك الذين فروا من مذبحة القلعة على يد محمد علي وأقاموا في مراغة (مدينة أنشأوها على الشاطيء الشرقي مقابل دنقلا) بإعتبار أن المماليك استولوا على الجزية التي كان يدفعها الملك في دنقلا في ذلك الوقت لملوك الشايقية نظير عدم مهاجمة مملكته والذي حدث أن الشيقية بدأوا في مناوشة المماليك الذين كان لديهم جيش مدرب ومدجج بالأسلحة النارية والتي لا يعرفها الشايقية في ذلك الوقت فنظموا حملة تحركت جنوباً في محازاة النيل لمحاربة الشايقية ولكن الذي حدث أن أرسل الشايقية فرقة من الفرسان عبرت الصحراء عند منحنى النيل ووصلت إلى مراغة وخربتها وأحرقتها واغتنموا ما بها مما أجبر المماليك على قسمة الجيش نصف واصل إلى مناطق الشايقية والقسم الآخر عاد لحراسة مراغة.

    ومن شهادات وادنجتون التي جمعها من الجنود الأتراك:
    - أن مقاتلاً ظل يقاتل رغم إصابته بأكثر من 5 طلقات نارية إلى أن خارت قواه ومات وهو يصيح «أين الباشا».
    - مقاتل آخر أصيب بالرصاص وفقد حصانه الذي أصيب بطلقة قاتلة فسقط من تحته ظل يزحف على الأرض رغم اصابته إلى أن وصل إلى خيمة السلحدار فقضى على السايس الذي كان يجهز الحصان لسيده وإمتطاه وعاد إلى المعركة.
    كل ما سبق وكثيراً لم أذكره لضيق المجال يثبت عدم تردد الشايقية في مواجهة الحملة وأن ما ورد غير ذلك ما هو إلا كتابات صدرت عن حاقدين أو مأجورين أو جهلة.
    والمؤسف أن الملحمة الشعرية المشار إليها كانت تدرس بطريقة أو أخرى في المدارس الإبتدائية منذ زمن بعيد حيث دائماً ما كانت تؤدى على المسارح المدرسية كمسرحية ضمن النشاط الفني للطلاب والطلبات ولا أرى أي قصد من ورائها إلا الاساءة إلى تاريخ الشايقية والذي هو جزء لا يتجزأ من تاريخ السودان.
    والمؤسف أيضاً أن الذين أنصفوا الشايقية هم من غير السودانيون مثل الرحالة الأجانب الذي عاصروا الأحداث الكبيرة في حياة الشايقية وكتبوا عنها بأمانة وتجرد وكذلك المؤرخون مثل نعوم شقير (رغم المآخذ على كتابته لتاريخ السودان وتحيزه للمستعمر) ود. نيكولز الذي ألف كتاب تاريخ الشايقية وترجمه المغفور له الأستاذ الدكتور عبدالمجيد عابدين أستاذ التاريخ وعميد كلية الآداب بجامعة القاهرة فرع الخرطوم وهو مصري الجنسية قضى فترة طويلة من حياته بالسودان وأحب السودان وأهله وكتب الكثير من البحوث والمقالات في تاريخ السودان وفند الكثير من الأكاذيب والمغالطات للمؤخين الأجانب وفي اعتقادي أن ما قدمه د. عبدالمجيد عابدين فاق ما قام به الكثير من الباحثين السودانيين.

    مثلاً فند مقولة بعض الكتاب بأن الشايقية في معركة كورتي كانوا في حالة سكر شديد لذلك لم يأبهوا بالموت؟؟؟
    ورد على ذلك في هوامش ترجمته لكتاب د. نيكولز، وأنا كذلك أورد تفنيداً آخر خاص بي وهو أن لي جد يدعى ود عوض وهو جد جدي لوالدي ولولدتي مباشرة وقد كان شيخاً وفقيهاً ومعلماً للقرآن وخلوته ومسجده ما زالا قائمان حتى يومنا هذا ومعروفة بجامع العوضاب بالقرير وله مصاحف مخطوطة بخط يده وقد استشهد في معركة كورتي وترك مصحفاً كان قد بدأه ولم يتمه حيث تركه حتى يعود من المعركة ولكنه لم يعود وما زال المصحف على حاله لم يكتمل وسيفه ودرعه وسرج الحصان ما زالت محفوظة كآثار نتوارثها أباً عن جد، فهل يعقل بأن يدخل مثل هذا الرجل الحافظ للقرآن معركة حياة أو موت وهو في حالة سكر؟؟؟؟

    القصص والروايات كثيرة وكلها من جانب الأعداء وجميعها تشهد بشجاعة وإقدام هؤلاء القوم الذين تربوا على الحرب كسائر قبائل السودان في ذلك الزمان والذي لم يكن فيه كيان بإسم السودان بل ممالك منفصلة متقاتلة ومتحاربة حيناً ومتحالفة حيناً آخر مثل ممالك الشايقية الأربعة سالفة الذكر (كانت في أوقات السلم تتحارب مع بعضها وكما ذكر نيكولز: وكأنهم خبروا أن التدريب على القتال واكتساب الخبرة في لا يتأتى إلا من القتال الفعلي "وهذا ما تفعله الجيوش الحديثة في المناورات الحربية التي تجرى بالزخيرة الحية") ومملكة الجعليين والسلطنة الزرقاء (الفونج) ومملكة الفور كذلك الدينكا والشلك والنوير في الجنوب وممالك النوبة المتعددة في الجبال وأشهرها مملكة تقلي وفي أقصى الشمال مملكة دنقلا وفي الشرق البجه والبني عامر .... الخ .

    ولا يجي زول بعد ده ويقول لي الشايقية عملاء بل هذا حال ذلك الزمان كل قبيلة ترى أنها دولة قائمة بذاتها ولها كيانها الخاص والسودان كدولة لم يعرف إلا بعد الإحتلال الإنجليزي المصري 1897م لأنه حتى في التركية السابقة كان يعتبر جزء من مصر، وقد عاش الشايقية قبل ذلك كفرسان مقاتلين في أغلب عصورهم هيمنوا على المناطق الواقعة شمالهم حتى حلفا وتقاضوا الجزية مقابل ضمان سلامة هذه الممالك من الغزو وقد أمتدت غزواتهم حتى حدود البجة شرقاً ووصوا إلى حدود دارفور غرباً وإلى الحلفايه جنوباً وهذا وقع الحال في ذلك الزمان.

    حتى أبان الثورة المهدية كان منهم من حارب ضدها لوجوده بجانب الحكومة التركية وبحكم عمله بالجيش التركي ومنهم من حارب إلى جانبها ومن أشهرهم وقد تكون هذه مفاجأة للجميع القائد الشهير في المهدية الأمير النور عنقره والذي كان قائداً لحامية تركية قبل المهدية فهو شايقي أيضاً.
    وكذلك الأمير أحمد ود علي أمير القلابات في المهدية وهو جد والد الدكتور محمد خير عثمان الخليفة طه لأمه وزير التعليم الأسبق في عهد نميري والسفير في بريطانيا في ذات العهد والمستشار للسلطان قابوس فيما بعد أطال الله في عمره وهو إبن عم أخونا في البورد طه جعفر.

    نتوقف عند هذا الحد وأعد بالمواصلة في الكتابة عن تاريخ الشايقية كلما سمح لي الوقت.

    ________________________________
    وا مغستي رحل تلوت الليل ،،،
    ________________________________

    (عدل بواسطة Al-Shaygi on 11-27-2003, 07:24 PM)
    (عدل بواسطة Al-Shaygi on 11-28-2003, 09:20 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de