اخيرا (ابوهريرة ) يغرد خارج السرب : حزب الامة مختطف من قبل رئيسه ومن قبل تحالف اسرى ..جهوى قمىء

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-10-2018, 08:38 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة محمدعبدالرحمن(محمدعبدالرحمن )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
16-10-2005, 04:52 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 15-03-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


اخيرا (ابوهريرة ) يغرد خارج السرب : حزب الامة مختطف من قبل رئيسه ومن قبل تحالف اسرى ..جهوى قمىء

    والتقويم داخل حزب الأمة القومي.. لماذا وكيف؟
    من الذي اختطف حزب الأمة؟
    أبوهريرة زين العابدين عبدالحليم- واشنطن
    [email protected]

    فذلكة:
    لقد استهلكت كلمة الإصلاح حتى فقدت معناها واصبح معنى الكلمة مطابق للإنشقاق والتآمر. ولكن عملية التجديد داخل اي جماعة سياسية تطمح في أن تتولى شأن العباد يجب ان تكون عملية مستمرة ويجب ان يكون هناك تطوير يواكب التطور الذي يلازم حياتنا اليوم وفي كل المجالات. فلو لاحظنا في مجال الادارة والاقتصاد والتكنولجيا وفي كل شيء نجد ان هناك ثورة وثروة كبيرة اصبحت متاحة للأجيال الجديدة فإذا لم تواكب احزابنا يكون الموت مصيرها وسوف يملأ هذا الفراغ باحزاب جديدة وباجيال جديدة.
    البعض يعتقد إن عملية الإصلاح عملية شعاراتية ثورية سريعة يمكن أن تتحقق بعمل فوقي. فحدث نوع من الإفتتان بهذا الاسلوب. والبعض الآخر يعتقد إن صياغة المذكرات والسخط والإنفعال ايضا يعني الإصلاح. ولكن ماذا يعني الإصلاح والتجديد داخل الحركة السياسية عموماً وداخل الحزب السياسي؟
    الإصلاح من اصلح، يصلح وهو إصلاح اي إصلاح العطب عندما يكون هناك خلل. بينما التجديد من جدد يجدد، اي تجديد الشيء القديم البالي واصلاح عطبه وتلميعه حتى يصير جديداً حديثاً. ما هو الخلل في حزب الأمة؟ ولماذا التجديد؟ بالمعنى اعلاه هل انه ضد القديم. ام بمعنى أن هناك خلل في الجوانب التنظيمية والسياسية والفكرية ينبغي اصلاحه.

    المشاكل اياها:
    المشاكل التي تعاني منها احزابنا الكبيرة معروفة ومحفوظة، التنظيم والتعبئة، الإعلام، والمال. زائداً مسائل تجلب المشاكل مثل الترقية التنظيمية للكوادر وهل هناك آلية لاستيعاب الكادر بطريقة لا تجلب السخط وحفظ الأدوار. وأيضاً وضع الأسر التاريخية داخل الحزب والموازنة ما بين العملية التنظيمية وتفريخ الكوادر ودور هذه الاسر وابناؤها في تولي المواقع الحزبية القيادية والوسيطة.



    قديم حزب الأمة خير من جديده:
    كما هو معروف منذ أن اسس حزب الأمة كحزب للأمة عام 1945م كان يمثل المرآة السياسية للأنصار ويدير الشؤون السياسية اليومية لجماهير الأنصار وغير الانصار والتعبير عن مصالحهم وكان عبارة عن تحالف عريض يجمع الأغلبية من ابناء الأنصار وتقوده صفوة مثقفة "عبدالله خليل، المحجوب" تقود الجانب التنظيمي والسياسي اليومي ويكون إمام الأنصار كراعي لهذا الحزب، هذا في مرحلة، وتدرج الأمر إلى مراحل اخرى في ايام الإمام الصديق والإمام الهادي إلى أن وصل الأمر إلى أن تكون هناك هيئة لشؤون الأنصار تدير شؤونهم واستمرت العلاقة ما بين الكيان والحزب بأشكالها المختلفة كما ذكرت إلا ان وصلت إلا ما وصلنا اليه اليوم.
    عدد كبير من الكادر معجب بالطريقة التي ادار بها ورعى بها الإمام عبدالرحمن الحزب واهتمامه بالجوانب المختلفة للحزب، لأن الحزب يعني انشاء كيان سياسي يعبر عن مصالح جماعة بعينها تجمعها مباديء ومواثيق في اطار تنظيمي محكم ويدار كمنظمة جماهيرية، وبجهاز سياسي وتنفيذي عليه القيام بالعملية السياسية والتنظيمية اليومية وذلك حسب فهمي لمفهوم الحزب السياسي.
    فلقد اهتم الإمام عبدالرحمن والجيل الذي قاد العمل التنفيذي والسياسي اليومي بهذه الجوانب وكان هناك تنظيم محكم ومربوط بالقيادة وبرغم ظروف النقل والمواصلات في ذاك الحين وكانت المنشورات تصل الى جميع وحدات الحزب في اقاليم السودان المختلفة والمتخلفة في ذاك الاوان. اضف إلى ذلك الجانب الإقتصادي والذي ادرك الإمام عبدالرحمن بحسه السياسي العالي انه لا عمل سياسي بدون مال. بل أنشأ دائرة المهدي فبرغم أن هناك جدل كبير حول الدائرة وملكيتها إلا أننا نجد أنها ساهمت بشكل كبير في نشاط الحزب ولم تكن للحزب أية مشاكل من هذا القبيل كالتي نعايشها اليوم.
    وإذا رجعنا بالتاريخ القهقهري في ظل الدعوة والدولة المهدية نجد أن الأمر ايضا كان في غاية التنظيم وما زال النظام الإداري للدولة المهدية يدرس إلى اليوم وكان الإمام المهدي يرسل المنشورات الى كل اعوانه في السودان وإلى خارج السودان، إلى امبراطور الحبشة وإلى الملوك والأمراء حول العالم. هذا بالإضافة للتنظيم والتعبئة فهي بلا شك عملية كبيرة، زائداً روح الجهاد والتضحية والتي ما زالت موجودة لدى الكثيرين من ابناء حزب الأمة وكيان الأنصار والتي نخشى عليها من الموت في ظل ظروفنا الراهنة.
    هذا قديم حزبنا اما جديده فحدث ثم حدث، اصبحنا نكتفي باعداد المذكرات التفصيلية، مذكرة تلو مذكرة واقامة الورش ورشة تلو ورشة حتى فقدت الورش والمذكرات معناها وقبل أن ننفذ اي من التوصيات للورشة الأولى نتبعها بورشة اخرى حتى اصبحت نذير شؤم علينا واصبحنا نتفرج وتاريخ البلد يصاغ امام اعيننا، اتفاقات سلام، وتقاسم سلطة وثروة، ودارفور تموج موجا، وقيادات تتمرد وتلحق بالسلطة قيادة بعد قيادة، وحزب الحركة الجماهيرية سادر في نومه إلا من نتظير اجوف والبحث عن تحالفات كسيحة تحالف بعد تحالف، وكأنما اصبحنا نبحث عن من يقوم باداء دورنا بالإنابة عنا، تارة نبحث عن ذات اليمين وتارة ذات الشمال وضاعت بوصلة الوسط منا وضاع حزب الوسط وغرق وسط جماهيره وتململ الكادر وعم السخط الجميع الا الأجهزة والتي كأنها تشارك اهل الكهف نومهم وتحاول أن تخرج من حين إلى حين بعملة قديمة صدئة لا يعرفها الجيل الجديد، يحاولوا أن يبعثوا احدهم بورقهم القديم إلى المدينة الجديدة فوجدوا مدينة الجيل الجديد فاتتهم بأذكى طعاما واتوهم به ولكن دائماً يرفضوه.

    الخط السياسي للحزب:
    ليس كل الماضي شر حتى نغسله باسم الإصلاح والتجديد والتغيير ولكن ينبغي أن ننهض بحزبنا، ولكن كيف يكون النهوض في اطار الواقع المعروف لدينا جميعا وبتشابكاته المختلفة في اطار النظام العالمي الجديد واطار الوضع السياسي في الدولة السودانية اليوم. هل المشكلة في الفكر؟ هل هناك مشكلة في التنظير والخط الفكري؟ لا والف لا.
    هل هناك مشكلة في الخط السياسي للحزب؟ هنا ربما يكون الإجتهاد، وربما يختلف البعض مع مواقف الحزب في مرحلة من المراحل ومنذ مجيء ما يسمى بنظام الإنقاذ. مثلاً لقاء جنيف وضرورته وهل اجهزة الحزب على علم به! لقاء جيبوتي وما دار فيه واعلان نداء الوطن. هل درسته الأجهزة ووافقت عليه قبل التوقيع علي؟ هل درست الأجهزة عملية الرجوع وحل جيش الأمة ومصير افراده؟ وهل كانت هناك رؤية واضحة وخطة مدروسة للمسألة برمتها. ام تركت المساءل للحظ وصالح الدعاء وللقيادة تتصرف بالطريقة التي تراها.
    إذن ما نحتاجه للنهوض بحزب الأمة في الجانب السياسي هو إصلاح بعض الجوانب السياسية، كيف؟ فبرغم وضوح الخط السياسي للحزب إلا أن المواقف التكتيكية هي التي تحتاج الى مراجعة من حين إلى آخر، ونحتاج لتفعيل دور المؤسسة ولا ينبغي ان تترك المؤسسة المنتخبة واجبها وعملها لاي فرد ولا حتى رئيس الحزب. لأن هذه هي المسؤولية التي القيت على عاتقها وفوضتها الجماهير للتعبير عن مصالحها.
    فمثلا كما ذكرت اعلاه تمت بعض الإتفاقات الكبيرة والتي اثرت وتؤثر على مسيرة الحزب التأريخية بدون الرجوع لأجهزة الحزب إلا في مرحلة لاحقة. لذلك فالمشكلة ليست في القيادة ولا ينبغي أن نصب جام غضبنا على القيادة وحدها ولكن على الأجهزة وفي كل المواقع. لأن هذه الأجهزة اذا لم تترك مسؤوليتها وتتنازل عن حقها لما وجد اي فرد فرصة في تجاوزها. أما أن تكون المؤسسات مجرد "ديكور ديمقراطي" للتباهي به وأن الوضع كله عند فلان فهذا ما لا ينبغي ان يمر مرور الكرام.

    هل يترك التنظير السياسي لفرد واحد، ومن الذي يكتب برنامج الحزب؟
    ايضاً فيما يتعلق بالتنظير السياسي هل يترك الأمر كله لفرد واحد؟ ام انه يجب أن تكون هناك جهة مسؤوله في رسم الخط السياسي للحزب وتحديد استراتجياته وتكتيكاته، كمركز دراسات استراتيجية مثلا ام تكليف لجنة من الخبراء كل في مجاله وبعد ذلك تناقش وتجاز هذه الأوراق من قبل الجهة التشريعية كالمكتب السياسي مثلاً.
    كل دول العالم المتقدمة تعتمد على ذلك، فمثلاً امريكا لديها مثل هذه المراكز الأستراتيجية مثل مركز الدراسات الدولية الذي وضع الخطة لحل مشكلة الجنوب وهو ايجاد دولة واحدة بنظامين. فعملية اعداد التقرير/ الخطة واسميه كذلك، لانه هو فعلاً كذلك، استغرقت وقت طويل وساهم فيه عدد مقدر من الخبراء، وقد قاموا بزيارات مختلفة لمواقع النزاع والتقوا بالمسؤولين وبعامة الناس وجمعوا استقراءاتهم وبياناتهم وعادوا بها إلى واشنطن وبعد ذلك كتبوا توصياتهم. لذلك فتحديد الخط السياسي للحزب ينبغي ان يراعي واقع جماهير الحزب وماذا تريده فيما يتعلق بالتنمية والتطوير وفي المجالات المختلفة وينبغي ان يكون من هذه الجماهير وممثليها الحقيقيين.
    ايضا يجب ان يكون للحزب استراتيجين، والتي تتمثل مهمتهم في رسم الخط الاستراتيحي والتخطيط للحزب في الجوانب المختلفة، على سبيل المثال، برنامج الحزب وملامحه، مصالح جماهير الحزب وصياغتها في شكل برنامج سياسي، التخطيط التنظيمي والاعلامي، دراسة وضع الجماهير وتقسيم الدوائر وقراءة اتجاهات رأي جماهير الحزب وغيرها. اعتقد ان هذا الامر بالاهمية التي يجب ان يكون لحزبنا استراتيجين يخططون للحزب في المجالات المختلفة وليس بالضرورة ان يكونوا مفرغين ويمكن ان يكونوا منتشرين حول العالم ولكنهم متخصصون في مجالات محددة نحتاجها ويمكن ان تكون هناك فئة قليلة مفرغة تجمع كل ذلك وتصبه في برنامج الحزب ومد القيادة بشكل يومي والتخطيط للحزب في كافة المجالات. فمثلاً الآن التحالف مع الشعبي او دخول الشعبي في التحالف الجديد فإن اغلب كوادر الحزب وقيادته ضده إلا القيادة لوحدها التي تريد ذلك، فإذا كان هناك جهاز استطلع رأي اغلب رأي كوادر الحزب وجماهيره لكانت النتيجة لا للتحالف او دخول الشعبي في التحالف الجديد او حتى لا كبيرة للتحالف الجديد.
    لذلك ينبغي أن يكون برنامج حزب الأمة نابع من جماهير حزب الأمة ومن ابناء الحزب في المواقع الجغرافية المختلفة وأن تجمع كل هذه البيانات والمعلومات وبعد ذلك تضع في اطار برنامج يمكن تطبيقه ويجاز من قبل المؤتمر العام في عمومياته ومن قبل المكتب السياسي في تكتيكاته. أما أن يكون الأمر تهويمات فلسفية وكلامات منمقة بعيدة عن واقع الناس لا تحكي واقعهم اليومي وماذا يريدون وتكرار لنفس المسائل ورقة بعد ورقة ونقطة بعد نقطة فإنه امر ينبغي أن يعاد النظر فيه وينبغي ان ترجع سلطة ذلك إلى الجهات الشعبية ولجانها المختلفة بالتعاون مع استراتيجي الحزب.
    لذلك سوف يكون الإصلاح فيما يتعلق بالخط السياسي بهذه الطريقة من الجماهير ومن واقعهم ومن لجانهم المحلية في القرى والمدن، وليس بالطريقة التي اسميتها بالفوقية، والتي تتمثل في، طريقة المذكرات، الطريقة الإنقلابية والإنشقاقية، و طريقة الذي يغلق عليه الابواب ويكتب كلام لا علاقة له بالواقع المعاش لهذه الجماهير. ويجب أن يكون الأمر من اسفل إلى اعلى وليس العكس لأن السلطة والتفويض الشعبي يجب ان تكون كذلك إلا في اطار الأنظمة الشمولية فهي تصب من اعلى الى اسفل صبا كالماء ينحدر من اعلى إلى اسفل.
    الآن هناك كوادر مثقفة ومتعلمة وموجودة في المواقع المختلفة، وعلى سبيل المثال لا الحصر هنالك احد ابناء البقارة من منطقة جنوب كردفان فهو متعلم ومثقف وبدأ يقوم بدراسات فيما يتعلق بعلم جديد للرعاة والظواهر الايكلوجية والسيكلوجية والباراسيكلويجية للرعاة ودراسات لتطوير واقع الرعاة، لا يمكن لشخص بدون ان تكون له الدراية والمعايشة او قام بدراسات ميدانية في ان تكون له المقدرة في القيام بذلك. فمثلا مشكلة مشاريع النيل الأبيض الزراعية معروفة لكل ابناء المنطقة، ما هي مشكلة الحواشات، وكيف يعمل نظام الإصلاح الزراعي؟ وكيف تحرق وتعطش هذه المشاريع والماء على مرمي حجر منها؟ مشاكل من هذا النوع يمكن ان تكون حلولها بتوصيات من لجان الحزب في مناطق النيل الأبيض وابناء تلك المنطقة المثقفين. وهذا ينطبق على مشاكل مشروع الجزيرة ومشاكل جمع الصمغ العربي وتجارة المواشي والرعي والزراعة المطرية. زائدا امر التعليم واهمية أن يكون مجاني والعلاج ومجانيته. اما البرنامج الذي يكتب من فرد واحد لا علاقة له ولا معرفة له البتة بمشاكل من هذه النوع فسوف لن يحل اي مشكلة وسوف يولد ميتاً لانه بعيد عن واقع الناس ومشاكلهم وسوف يكون حذلقات فلسفية تصلح لطلبة العلوم السياسية ولكنها سوف لن تحل مشاكل الواقع المزريء لجماهيرنا الكادحة.
    لذلك فالإصلاح فيما يتعلق بخط الحزب السياسي ودور اهلنا واللجان في صياغة البرامج ينبغي ان يكون بهذه الطريقة ومن واسفل إلى اعلى كما ذكرت ولكن ان يجلس اي شخص في اي مكان ما داخل غرف مغلقة ويحاول أن يحل قضايا بهذا التعقيد بهذه الطريقة الفوقية "مذكرات، او انشقاق، او تنظير معزول" يكون الأمر حرث في البحر وكل ما اذكر كلمة الإصلاح الفوقي هذا ما اعنيه بذلك، لذلك فنحن ندور حول انفسنا حتى دار عقلنا وفقدنا البوصلة وكل هذه الاشكال مرفوضة وسوف لن تحل المشكلة.
    لقد ذكر رئيس الحزب أن هناك عدد من المستنسخين منه حوالي عشرين لغما، والمشكلة في هذا الاستنساخ في أن بعض الكوادر والقيادات بدأوا يقلدون رئيس الحزب واقتنعوا ان العمل السياسي كله يكون بأن تتحدث في ندوة او تكتب في جريدة او تقيم ورشة واهمل العمل التنظيمي والنضالي اليومي، لانه مجرد اقامة ندوة او ورشة او كتابة ورقة فإن الامر لم يحل، بل يجب ان يتبع الامر بعمل حقيقي وفقاً لتخطيط مسبق ووفقاً لبرنامج الحزب، لذلك ينبغي ان نوقف ذلك العبث الفكري، ونبدأ في عمل تحتي كل واحد وواحدة منا في موقعه داخل وخارج السودان واذا ساهمنا كلنا والى انعقاد المؤتمر العام للحزب وارسلنا منادبينا وفقاً لتصورات وبرامج نابعة من الواقع ومن تشخيص امراضه يمكن أن تكون لحزبنا رؤية حقيقية نابعة من جماهير الحزب وتعبر عن مصالحهم. وايضا يجب أن تكون لدينا معايير لقياس الاداء ولا يجب ربط الامر بالشخص الذي يتولى المنصب ومن هو، وانما يجب ان يكون الامر ماذا انجز الشخص وفقا للمقاييس الموضوعة فإذا اصاب فقد قضي الأمر، وإذا فشل ومهما كان اسمه فيجب أن نسمي الأشياء بمسياتها اي أن الشخص الذي يتبوأ المنصب الفلاني قد فشل وفقاً لمعايير ومقاييس الاداء التي وضعها الحزب بصرف النظر عن اسمه وبذلك سوف ننفي القداسة عن المنصب وربط الأمر بالانجاز والمقدرة على انجاز المهام الموكلة من قبل جماهير الحزب وممثليهم ومن المؤتمر العام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-10-2005, 04:56 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 15-03-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اخيرا (ابوهريرة ) يغرد خارج السرب : حزب الامة مختطف من قبل رئيسه ومن قبل تحالف اسرى ..جهوى (Re: محمد عبدالرحمن)

    المؤتمر العام كوسيلة للنهضة الحزبية:
    ايضا ينبغي ان يعاد النظر في كيفية الاعداد للمؤتمر العام للحزب ودور الاوراق التي تقدم فيه والمناديب ويجب اعطاء فرصة حقيقية للناس ليعبروا عن قضاياهم ولا يجب أن يكون مكاناً للتآمر والحصول على القاب ومناصب اثبتت التجربة ان الذين حصلوا عليها "وقف حمار شيخهم في عقبته" ولم يستطيعوا ان يتجاوزوا الأضواء وشكليات المنصب حيث انعدم الإبداع الحقيقي في كثير من الأحيان.
    ما فائدة السياسي إذا كان لا يستطيع أن ياتي بالهواء من قرونه، كما يقول المثل، اي مقدرته على الابداع وحل المشاكل وايجاد معادلات تصلح لمعالجة قضايا الواقع المعقد. فبدلا ما نقول والله مشكلتنا في المال وفشلنا في ايجاده ينبغي أن نقول فشلنا ونفسح المجال للغير. لأن المال عصب العمل وبدونه لا يمكنك أن تسير جمعية ادبية ما بالك حزب بحجم حزب الأمة. لذلك فالمؤتمر العام هو الأداة الأساسية للتغيير والإصلاح وهو الجهة الوحيدة الشرعية التي يفسح فيها المجال لكل الأصوات وعبره يمكن أن يقدم الجيل الجديد رؤيته في حل قضايا اهلهم، لذلك فالتحضير للمؤتمر العام ينبغي ان يتم ومن الآن عبر اللجان في المواقع المختلفة داخل وخارج السودان.


    الإعلام ثم الإعلام:
    ايضا من المواضيع المعقدة موضوع الإعلام لا افهم كيف يكون حزب بحجم حزب الأمة بدون صحيفة وكما يقول اهل اليسار الحزب مطبعة ورفيق، اي اعلام وكادر فاذا انعدم ذلك لا يمكن ان يكون هناك حزب وحتى لو وطأت قدما قيادته ارض الصين بحثاً عن ندوة أو تحدثاً في ندوة أو تظاهرة اكاديمية. لا ادري لماذا لا تولي قيادة الحزب اهمية ان تكون هناك صحيفة لسان حال الحزب، وحتى يعبر الحزب عبرها عن رأيه في كثير من القضايا وحتى يتداول الكادر في القضايا المختلفة وحتى يسمع صوت غير الصوت الواحد اياه. ويبدو اننا اكتفينا بالاوراق التي يكتبها رئيس الحزب واصبحت تمثل بديلا عن جهاز اعلامي حزبي كامل، واكتفينا باللقاءات الصحفية والمقالات الاسبوعية التي يكتبها الرئيس ايضا، واصبح من الصعب التمييز ما بين حزب الأمة ورئيس حزب الأمة، وما بين مواقف الرئيس ومواقف الحزب في اجهزة الاعلام، فاصبح حزب الأمة هو رئيسه، ورئيس حزب الأمة هو حزب الأمة كله، وما يكتبه الرئيس هو البرنامج السياسي وهو خط الحزب الذي ينبغي على الجميع اتباعه ولا ادري اذا كانت هناك اي جهة حزبية تراجع ما يكتبه الرئيس، لا اعتقد ذلك. لذلك ينبغي ان نميز بين مواقف الرئيس ومواقف الحزب ولكن الأمر في غاية الصعوبة ويحتاج الى سحر موسى ولا ادري كيف تحل هذه المعضلة. ايضا هناك تحالف قبلي اسري جهوي يسيطر على مفاصل القرار في الحزب وهذا ما ادى الى ابتعاد اغلب الكادر والقيادات واختطف حزب الأمة من قبل رئيسه ومن قبل هذا التحالف ولا ترى في الاعلام الا صدى وترديد لصوت الرئيس وصوت هذا التحالف القبيح.

    دور الاسر التاريخية:
    هذا الموضوع اثير غبار كثير حوله ولابد من معالجته معالجة موضوعية علمية ولا ينبغي ان ندفن رؤوسنا في الرمال ومهما كانت التصريحات في انه ينبغي ان يفصل حزب الأمة عن الاسر التاريخية المساهمة في الكيان والحزب. ينبغي ان يحدد عدد محدد لا يتجاوز نسبة محددة ولا ينبغي ان تزيد النسبة وحتى لا يحدث خلل في التركيبة الحزبية وتركيبة المكتب السياسي، فلا يعقل ان يكون هناك اكثر من خمسة افراد ومن بيت واحد في مكتب سياسي لجهاز حزبي يحترم نفسه، ويريد من الآخرين ومن الشعب السوداني ان يحترمه، ومهما كانت تضحيات هؤلاء الافراد فهذا يؤدي الى خلل في التركيبة الحزبية وكيفية اتخاذ القرار داخل هذه الاجهزة.



    الممارسة الديمقراطية الحقيقية للأجهزة:
    لذلك ولذلك كله، ينبغي أن يكون الإصلاح والنهضة الحزبية من اسفل إلى اعلى، ولا ينبغي ان يسمح لاي فرد ومهما كانت عنده من مقدرات أن يصادر ارادة جماهير الحزب ويكتب برنامج الحزب او التنظير للحزب لوحده. نحن في عصر العولمة والمعلوماتية لقد انتهى عهد الكاريزما والزعيم الاوحد. لذلك لابد من التحضير للمؤتمر العام للحزب قبل سنوات كافية من اجل كتابة الاوراق وتدواولها والاعداد الجيد للمؤتمر حتى لا يكون مؤتمر احتفالي ينتهي امره عند نهاية "اللمة".
    أيضا الحديث الكثير عن الديمقراطية بدون ان تصاحبها ممارسة ديمقراطية حقيقية وبدون فاعلية هذه الاجهزة التي افرزها المؤتمر نكون ازاء مشكلة كبرى. فمثلا موضوع اللجنة المركزية التي لم تجتمع ابدا لا ادري كيف يحل هذا الامر وكيف ينظر له، والتفسير الوحيد الذي اجده اننا مفتونون بكلام اننا حزب ديمقراطي وعقدنا مؤتمرنا، ولكن بعد ذلك فحدث بلا حرج، وموضوع اللجنة المركزية بالاهمية الكبيرة التي يجب ان تجتمع في مواعيدها لتنظر في مشاكل المكتب السياسي والجهاز التنفيذي وسكونه ونومه العميق.
    فإذا عجز رئيس الحزب وعجر المكتب السياسي والجهاز التنفيذي فلندعو اللجنة المركزية للاجتماع، فإذا لم يحل الأمر عندها يصبح عقد مؤتمر عام للحزب امر حتمي وحتى تقرر جماهير الحزب ومناديب الجماهير ما ينبغي ان يكون. ويجب ان يكون مؤتمر حقيقي باوراق حقيقية ويعبر عن جماهير الحزب اما اذا اريد له أن يكون مؤتمر احتفالي تأمري قبلي مصلحي، فيمكن ان يكون ولكن سوف لن يولد غير تآمر وأزمة اخرى تضاف لأزمات الحزب الأخيرة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-10-2005, 05:00 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 15-03-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اخيرا (ابوهريرة ) يغرد خارج السرب : حزب الامة مختطف من قبل رئيسه ومن قبل تحالف اسرى ..جهوى (Re: محمد عبدالرحمن)

    خاتمة:
    هذا هو التحدي الذي يواجه حزب الحركة الإستقلالية، فإذا فشلنا في لملمة حزبنا وفشلنا في مراجعة كل القضايا التي تعوق الاداء الجيد للحزب ومراجعة اداؤنا السياسي، ورسم خط الحزب، وهل يخضع لمزاج القيادة وتغلباتها، ام يكون الأمر بدراسة حقيقية تعبر عن مصالح جماهير الحزب بالشكل الذي ذكرته، سوف نواجه محنة انهيار حزبنا وتآكله وعندها سوف يظهر جيل جديد بافكار جديدة وربما يحدث ائتلاق ما بين مثقفي الحزب وعماله ومزراعيه وطلابه وتشكيل حزب يعبر عن مصالح الأنصار بطريقة تعبر عن مصالحهم الحقيقية، وربما يكون ذلك حزب الخضر الأنصاري مثلا، يهتم فقط بالجوانب الزراعية والأيكلوجية والتنموية ونتمنى ألا يحدث ذلك ولكن اذا استمر الحال فسوف يكون التنبأ بالمستقبل في غاية الصعوبة. لذلك من الافضل التفكير في ايجاد وسيلة للنهضة والإصلاح الحزبي بشكل واقعي لا شعاراتي، وعلى قيادة الحزب أن تفسح المجال لجماهير الحزب لتعبر عن مواقفها، ولنوقف قصة ليس بالإمكان احسن مما كان وان قيادة الحزب تشارك في مؤتمرات كثيرة ودولية ولذلك فالوضع على مايرام. لا والف لا، فالوضع ليس على ما يرام ولابد أن يرجع حزب الأمة كما كان حزباً للأمة بدلا من حالة الاختطاف الراهنة للحزب من قبل رئيسه ومن قبل تحالف اسري قبلي جهوي قميء.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-10-2005, 05:33 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 15-03-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اخيرا (ابوهريرة ) يغرد خارج السرب : حزب الامة مختطف من قبل رئيسه ومن قبل تحالف اسرى ..جهوى (Re: محمد عبدالرحمن)

    لبكرة ..ان شاء المولى ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-10-2005, 06:58 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 14500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اخيرا (ابوهريرة ) يغرد خارج السرب : حزب الامة مختطف من قبل رئيسه ومن قبل تحالف اسرى ..جهوى (Re: محمد عبدالرحمن)

    الاعزاء أبو هريرة
    محمد عبدالرحمن
    لكم أقصى الود

    سرني هذا التغريد خارج أسراب أحزاب الامة أو أمة الاحزاب
    والنقد من الداخل يحتاج لقوة ضمير وشجاعة رؤية وقد وجدت
    شىء من هذا خلال هذا الذى امامنا ولى عودة أخرى
    بس انشاء الله مايكون عندكم استجواب وقدم نقد ذاتى يازميل

    بدرالدين الامير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-10-2005, 09:03 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 15-03-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اخيرا (ابوهريرة ) يغرد خارج السرب : حزب الامة مختطف من قبل رئيسه ومن قبل تحالف اسرى ..جهوى (Re: بدر الدين الأمير)

    ودالامير

    حبابك والله ...وشاكر جدا المرور ..

    ياسيدى انت عارف ابوهريرة ده مازى كده (هاوى) لا ده وهب سنين

    عمرو وهو بيقاتل فى الاحراش جنديا فى جيش الامة وواحد من اكثر

    القيادات الشابة عطاء فى المجال الاعلامى لحزب الامة واكثرهم تفانى

    ونكران ذات ...والآن فاض به واعلن التمرد على (المنابر المغلقة )

    وصرخ اخيرا (ياسارية الجبل ) ...ليتهم يسمعون ....

    ودى يابدرالدين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-10-2005, 10:20 PM

Ahmed Abdallah
<aAhmed Abdallah
تاريخ التسجيل: 12-08-2005
مجموع المشاركات: 5193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اخيرا (ابوهريرة ) يغرد خارج السرب : حزب الامة مختطف من قبل رئيسه ومن قبل تحالف اسرى ..جهوى (Re: محمد عبدالرحمن)

    لا أملك الا أن أقول هنيئا لحزب ألأمة بابوهريرة
    و هنيئا لابوهريرة بكلمة الحق .. في زمن قلت فيه..

    أحمد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-10-2005, 05:34 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 15-03-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اخيرا (ابوهريرة ) يغرد خارج السرب : حزب الامة مختطف من قبل رئيسه ومن قبل تحالف اسرى ..جهوى (Re: محمد عبدالرحمن)

    ####
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-10-2005, 08:47 PM

Shams eldin Alsanosi
<aShams eldin Alsanosi
تاريخ التسجيل: 18-12-2003
مجموع المشاركات: 2129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اخيرا (ابوهريرة ) يغرد خارج السرب : حزب الامة مختطف من قبل رئيسه ومن قبل تحالف اسرى ..جهوى (Re: محمد عبدالرحمن)

    العزيز محمد عبد الرحمن
    تحياتى مع كثير احتراماتى

    وكمان رمضان كريم

    أنا ما حزب أمة ولكن شهادتى فى ابو هريرة تعتبر مجروحة فهواخى و صديقي الصدوق والذى تقاسمنا معه اصعب واجمل الفترات نقارع معا هذا الهوس الاصولى. فى هذه الفترة استطاع ابا هريرة أن يزيل عنى تلك الصورة الباهته والتى ترسخت فى ذهنى عن الكوادر الطالبية لحزب الامة خاصة فى مرحلة الديمقراطية الاخيرة. وكان هو البوابة التى ولجتهاللتعرف على شباب اخرون فى حزب الامة من امثال الرائع احمد جلال والذين بهم أبدلت الصورة الشائهة بصورة اخري اكثر اشراقا لمستقبل حزب الامة, لقناعتى بان مستقبل الديمقراطية فى السودان مرهون بتطور احزابنا السياسية.
    كم من المرات جلسنا حتى الساعات الاولى من الصباح اجادله فى فكرة او موقف خاطئ خاص بحزب الامة والذي لم يكن يتردد اطلاقا فى الاتفاق معى متى ما كان ذلك واردا وفى المقابل وجدته مقاتلا شرسا عن القيادة التاريخية فى حزب الامة.
    على حسب معرفتى بالرجل كان من اخلص خلصاء مبارك الفاضل إلا أنه فاجأنى بالانحياز لمعسكر الصادق المهدى, كنت دائما ما امازحه قائلا (لو الواحد دخل ايديو فى جيبك ما يلقى غير الصادق المهدى)وها هو الان يقف على عتبة الخروج من معية هذا الاخير

    شمس الدين السنوسى



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-10-2005, 09:51 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اخيرا (ابوهريرة ) يغرد خارج السرب : حزب الامة مختطف من قبل رئيسه ومن قبل تحالف اسرى ..جهوى (Re: Shams eldin Alsanosi)

    الاخوة محمد عبد الرحمن

    والاستاذ ابو هريره

    Quote: دور الاسر التاريخية:
    هذا الموضوع اثير غبار كثير حوله ولابد من معالجته معالجة موضوعية علمية ولا ينبغي ان ندفن رؤوسنا في الرمال ومهما كانت التصريحات في انه ينبغي ان يفصل حزب الأمة عن الاسر التاريخية المساهمة في الكيان والحزب. ينبغي ان يحدد عدد محدد لا يتجاوز نسبة محددة ولا ينبغي ان تزيد النسبة وحتى لا يحدث خلل في التركيبة الحزبية وتركيبة المكتب السياسي، فلا يعقل ان يكون هناك اكثر من خمسة افراد ومن بيت واحد في مكتب سياسي لجهاز حزبي يحترم نفسه، ويريد من الآخرين ومن الشعب السوداني ان يحترمه، ومهما كانت تضحيات هؤلاء الافراد فهذا يؤدي الى خلل في التركيبة الحزبية وكيفية اتخاذ القرار داخل هذه الاجهزة.


    لافض فوك يا اخي

    اشهد لله ان في عضوية حزب الامة كوادر جدا مؤهله وجدا مخلصه ومعطائه

    ولكنها محجمه.

    وان كانت الحجه ان هنالك اثر قدمت فمعظم افراد حزب الامه هم من اسر قدمت

    لجيلين وثلاثه الكثير للحزب , فما هي هذه التضحيات التي يتحدثون عنها.

    كم من الانصار ماتوا في كرري وام دبيكرات وغيرهم من المعارك هل يوجد تقديم

    اكثر من الدم,من اين اموال الحزب اليس كلها من تبرعات الاعضاء. وان قلتوا من اعمال

    ومصالح الساده آل المهدي اقول لهم كيف تدار مزارع اوخلافه لآ المهدي اليست بأيدي

    الانصار لو تقاضوا مرتبات مجزيه لافلس آل المهدي, وكلمة مجزيه لاتعني اكثر من قيمة

    العمل الحقيقي.

    تقديري

    وليتهم يسمعون لكم.

    تراجي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-10-2005, 01:49 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اخيرا (ابوهريرة ) يغرد خارج السرب : حزب الامة مختطف من قبل رئيسه ومن قبل تحالف اسرى ..جهوى (Re: Tragie Mustafa)

    معظم ما كتبه الأخ أبوهريرة يكاد يحوز اجماعا وسط غالبية كوادر حزب الأمةالشابة. أنا شخصيا أوافق الأخ أبوهريرة على معظم نقاطه النقدية لحزب الأمة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-10-2005, 04:59 AM

Waly Eldin Elfakey
<aWaly Eldin Elfakey
تاريخ التسجيل: 27-07-2005
مجموع المشاركات: 2139

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اخيرا (ابوهريرة ) يغرد خارج السرب : حزب الامة مختطف من قبل رئيسه ومن قبل تحالف اسرى ..جهوى (Re: خالد عويس)

    الاخ محمد عبدالرحمن بعد التحية
    معظم ما قاله الاخ ابو هريرة صحيح
    و ربما هو محل اجماع كل مثقفي الحزب

    و نسال الله ان تنجح خطوات الاصلاح الداخلي
    لحزب الامة السودانية
    اقول للاخ شمس الدين
    اين الاخ ابو هريرة
    و اين الاخ احمد جلال الاول قي امريكا و الثاني
    في استراليا في حين اننا تحتاجهم بشدة من
    اجل الاصلاح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-10-2005, 08:19 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 14078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اخيرا (ابوهريرة ) يغرد خارج السرب : حزب الامة مختطف من قبل رئيسه ومن قبل تحالف اسرى ..جهوى (Re: Waly Eldin Elfakey)

    الحبيب محمد عبد الرحمن

    والمتداخلين جميعا

    سلام ورمضان كريم

    هي واحده من صرخات ترى وميض النار تحت الرماد وتحرك الاشجار من البعد صرخات منذرة بتفاقم الاخطار والاوضاع بداخل الحزب وخارجه اخطار تسببت فيها اطماع جهوية داخلية اسرية اقعدت بالحزب من اجل مغانم محدودة تحسبها هذه التكوينات ماء وباتت وبالا علينا جميعا وجميعنا الان في خارج الميس نلتقط الانفاس فما بلغنا جديدا ولا قديما والجميع محتار فيما يفعل فلا تزال بقية من مكابرة .

    هذه رسالة قمت ببعثها الى رئيس الحزب السيد الامام الصادق المهدي وبثثتها على الشبكة العنكبوتية بعد حين , اعلم ان الكثيرون داخل وخارج الحزب يخالفوني فيها الراي وهذا حقهم كما هو حقي , انشرها ثانية والحقها باخريات من احباب الى رئيس الحزب على امل ان نجد اجابات او ردود فلقد سمعنا كثيرا والان جاء دور ان نُسمع - بضم النون - لقد صار الجهر ضرورة حياتية بل فرض عين على كل منتمي لهذا الحزب .

    وساعود لاحقا
    نص الرسالة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال تعالى  من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا  صدق الله العظيم .
    السيد : الإمام الصادق الصديق عبد الرحمن المهدي رئيس حزب الأمة القومي حفظه الله
    السيد : مكين حامد تيراب مساعد الأمين العام لسودان المهجر المحترم
    السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته
    لا يخفى عليكم أن البلاد تمر بمنعطفات جد خطيرة تستهدف وحدتها وهويتها عبر سيناريوهات تحبك في سرية وتسير بخطى حسيسة نحو التطبيق والتنفيذ من اجل تفكيك وتجزئة الوطن مستغلة في ذلك تظلمات أهل السودان عامة وأطرافه خاصة ولا يخفى عليكم أن هذه التظلمات تظلمات حقيقة وواقعة فعلا على أهلنا في مختلف بقاع السودان . لقد ظل حزبنا وطوال تاريخه الحزب الأول من دون منازع في تقديم التضحيات وتحقيق الإنجازات في سبيل الارتقاء بإنسان السودان وتحقيق رفاهيته ومرسخاً لقيم الديموقراطية والحرية وبناء المؤسسية لقد كانت خطوة الإمام عبد الرحمن طيب الله ثراه بإنشاء وتأسيس حزب الأمة نقلة نوعية كبيرة في سبيل الانتقال بمؤسسات المجتمع التقليدي السوداني إلى مصاف المدنية والمؤسسية وترسيخ قيم الشورى والديموقراطية والحرية والعدالة لشعب السودان متمسكا بالأصل ومستصحبا لروح العصر من غير إنبتات ولا تبعية متمسكا بالديموقراطية ومقاوماً للأنظمة العسكرية والديكتاتورية والشمولية وقدم في سبيل ذلك آلاف الشهداء , و مر الحزب بتجارب كثيرة في مراحل نموه وتطوره أنهكته الأنظمة الشمولية , ولكن ظل الرقم الأول في أول انتخابات حرة بعد كل نظام شمولي , رصيده في ذلك مقاومته للديكتاتورية وتعريته للدوغمائية وتمسكه ببرامجه التي تحقق آمال وتطلعات شعبنا .
    لقد كان مؤملا في الحزب بعد أن حقق الاستقلال أن يسعى في سبيل تطوير وتطبيق أهدافه المستهدفة لإنسان السودان أولا وأخيرا رقيا وتحضرا ورفاهية ولكن وفي العهد الديموقراطي الأول وبعد سنتين فقط من عمر الاستقلال والتجربة الديموقراطية سعت بعض قيادات الحزب لتسليم السلطة للجيش وتم التسليم بمباركة الإمام عبد الرحمن المهدي وباتت سنة سيئة يجب أن يتحمل الحزب وزرها ووزر من عمل بها , ولا سبيل سوا الاعتذار التاريخي لجماهير شعبنا إذ لم تخفف من وطئتها موقف القيادات الأخرى المبدئي تجاه المدنية والديموقراطية وعلى رأسها السيد الصديق عبد الرحمن المهدي رئيس حزب الأمة والذي تصدى بكل ما أوتى من قوة لمنع تسليم السلطة للعسكر و كما يحمد له جهاده في مقاومة النظام الديكتاتوري الأول . كانت فترة استنزاف للحزب وكوادره خرج منها منتصرا في أكتوبر 64 إلا انه كان منهكا لتدخل البلاد فترة أخرى من فترات التيه الديموقراطي لا لشيء إلا لان من كانوا على راس الأمر لم يعدوا العدة والبرامج من اجل حكم إنسان السودان بتعدده الديني والعرقي والثقافي والعمل على نهضته فضربت الفوضى بإطنابها في أسوا تجربة ديموقراطية تشهدها البلاد فتعددت الحكومات وتفاقمت مشكلة جنوب البلاد . وما زاد الأمر سوءا على سوء الانقسام الكبير الذي تعرض له الحزب وأيا كانت دوافعه وأسبابه إلا انه كان عثرة كبيرة في حياة الحزب وتطوره وفتحت الباب واسعا لاحتمالات مستقبلية مشابهة .
    جاءت مايو محمولة على أكتاف اليسار السوداني مشحونة بالشعارات الدموية لم يسلم منها حتى أولئك الذين أتوا بها فأذاقتهم من نفس الكأس وارتد عليهم سحرهم بأضعاف . استمات الحزب في مقاومة الديكتاتور الأرعن فكانت ملاحم الجزيرة أبا وودنوباوي وانتفاضة 73 و75 وملحمة 76 وفيها مواعظ وعبر ينبغي الاستفادة منها ثم جاءت المصالحة الوطنية في 77 والتي لم يستفد منها الحزب في مقبل سنواته فأطبقها بجيبوتي في إصرار عجيب على أن يلدغ من نفس الجحر مرتين . التجربة المايوية تقف مثالا ودليلا على هشاشة المثقف السوداني وضيق افقه وانتهازيته فكثيرون انخرطوا في دعم النظام الديكتاتوري الشمولي فنالوا مثل ما ناله اليسار من قبلهم فساهموا جميعا في تخريب البلاد والعباد .
    نعم ورثت البلاد تركة مثقلة في الديموقراطية الثالثة إلا أنها استحقت لقب الفوضى بجدارة تحسد عليها , حزب الأمة وبالرغم من منحه الثقة من قبل شعب السودان لم يحسن استخدامه لهذه الثقة ولم يعمل بها على تقوية النظام الديموقراطي لقد كان يكشف ظهره لأعدائه من كل صوب ويعلم علم اليقين بما يحبكون سرا ويعملون علانية فلم يحرك ساكنا بدواعي الحرية والديموقراطية . تخبطت سياسات الحزب وتعددت تحالفاته مما أنهك الحزب وأنهك البلاد, نعم إن نظام الحكم المعمول به لا يمنح الحزب الأغلبية المطلقة التي تكفل له تنفيذ برامجه إلى جانب كثير من الممارسات الصبيانية من قبل التنظيمات العقائدية يسارا ويمينا واختراقها لنقابات العمل الوطني فمارسوا جميعا هرجلة سياسية أضعفت من النظام الديموقراطي وساهمت بشكل كبير في وئده ولكن ذلك لا يعفينا من تحمل المسئولية تجاه ما كان يحدث كما تتحمل بنفس القدر القوى الحديثة بمختلف أنواعها من أكاديميين ومثقفين وفنانين وكتاب وأدباء ... الخ نصيبها من إجهاد وإجهاض للتجربة الديموقراطية الثالثة . هذه التجربة التي أحسنتم قراءتها في أطروحة الديموقراطية المستدامة والتي أرى أنها كفيلة بحل كافة إشكالات حكم البلاد واستدامة الاستقرار .
    رفع الحزب شعار الجهاد المدني في سبيل مقاومة نظام الجبهة الإسلاموية - والتي ساهم حزب الأمة كما لم يساهم حزب غيره في تقويتها بحسن نية يحسد عليها – بدأت المقاومة بمذكرة السيد رئيس الحزب لقائد انقلاب الجبهة الإسلاموية ومرورا بجيش الأمة للتحرير بعد أن أوصد النظام كافة منافذ الحوار السلمي والتحول الديموقراطي ولكن ولمستجدات داخلية وإقليمية ودولية رضخ النظام وكانت جنيف ثم جيبوتي – وكأن 77 لم تكن - وبتوقيع مبادي جيبوتي اتفاقية نداء الوطن تحول الحزب مرة أخرى من المواجهة المسلحة إلي الحل السلمي التفاوضي ودفع أفراد جيش الأمة للتحرير وحدهم الثمن تشردا وضياعا بعد أن كانوا مفخرة لنا نضرب برجولتهم وشجاعتهم وثقافتهم الأمثال لم يكونوا كغيرهم من الجيوش ولكن أدبهم الجم وحسن تربيتهم ودماثة أخلاقهم هي التي شجعت الجميع على السكوت عن حقوقهم التي لحقت بحقوق من قبلهم من شجعان 76 وأبطالها .
    تم انتقال كافة أجهزة الحزب الانتقالية إلى داخل الوطن.الآن وبعد مضي 4 سنوات تقريبا على الخطوات التي أتخذها الحزب، لا يلمس المرء إنجازا حقيقا في هذا الاتجاه. بل على العكس، ضرب التراخي و"الخمول" أوساط الحزب. وتفرغت القيادة لإطلاق المبادرات الواحدة تلو الأخرى من دون "فعل" يوازي هذه المبادرات بحيث تصبح فاعلة باستخدام أدوات ضغط تجبر الخرطوم على التعامل معها بالجدية المطلوبة . لقد كان من الممكن لتاء التعبئة الشعبية التي أعلنها رئيس الحزب وقادها بنفسه ونفذها بنفسه من غير كل ولا مل كان مقدراً لها أن تكون احد وسائل الحزب للضغط على النظام لتحقيق تاء التفاوض الأخرى وإجباره على المضي بالتفاوض إلى أقصى غاياته ولكن وكما يقال – اليد الواحدة ما بتصفق – لقد اكتفى الحزب بندوات السيد رئيس الحزب والتي تمت من خلال رحلاته في وسط البلاد وبدايات شمال السودان !!!! وبعض الحوارات الصحفية وندوة الأربعاء التي باتت تعاني البوار لافتقارها للكادر الجماهيري فصارت عبئا آخر علي السيد رئيس الحزب وعلى ذلك قس تاء التنظيم . فوجد النظام نفسه أمام مفاوض لا يملك روافع التفاوض ووسائله إضافة إلى تباين الرؤى والخلافات بين وحداته وقياداته فسدر في غيه بل وسعى إلى تعميق الخلاف مما أدى إلى انشقاق جماعة سوبا .
    ما زاد الأمر سوءا ا تداعيات وتسارع الأحداث في دارفور وما يغيب عن بال الكثيرين - تعمداً أم تجاهلاً - هو أن الحزب الخاسر الأكبر من الحرب في دارفور إذ أنها تمعن في إضعاف الحزب هناك، وتعري فاعليته في التصدي لأزمة تعنيه هو في المقام الأول بحسب آخر انتخابات حرة في 86. ولقد نبهت منذ بداية الأزمة إلى ضرورة انتقال القيادات العليا للحزب إلى إقليم دارفور للوقوف على حل الأزمة بأنفسهم ولكن كل ما فعله الحزب إيذاء الأزمة رحلة ( السيد رئيس ) الحزب إلى دارفور – بعد تدهور الأوضاع وضياع إنسان دارفور - وتقديم تقرير وإقامة ورشة فكرية ومطالبة بمؤتمر جامع لحل الأزمة ؟؟؟؟؟ هذا أمر جيد وممتاز إمتلاك الحزب لرؤية متكاملة وشاملة للحل ولكن من دون ضغط كافي على أطراف النزاع بدارفور ومن دون تحريك الحزب لقواعده وآلياته القوية تصبح الرؤى والأفكار حبراً على ورق وصيحة في وادي قفر .
    دارفور تعتبر ثاني منطقة من مناطق نفوذ الحزب تعاني من الإهمال والضياع بسبب ضعف القيادات بالحزب ومن قبلها كانت جبال النوبة التي لم يبذل الحزب جهدا يذكر من اجل إنسانها ولم يكلف نفسه عناء محاولة إعانته كما انه لم يحرك ساكنا أمام انتهاكات النظام والحركة الشعبية لحقوق إنسان الجبال الحياتية و لم يتم تناول قضايا جماهير جبال النوبة ومعاناتهم في أدبيات الحزب وما أكثرها , وكأن الجبال لا تقع ضمن خارطة السودان ناهيك عن أنها تعتبر من مناطق الحزب ونفوذه ولنا أن نتساءل ماذا تبقى للحزب بعد أن تجزرت مناطقه وأحرقتها نيران الحروب وذاق أهلها من القتل والتشريد والضياع ما ذاقوا والحزب يقف متفرجا لا يملك إلا مبادرات وبعض أدبيات خجولة .
    صحيح أن الحزب قد أنجز إنجازات "هائلة" على المستوى الفكري، لكن هذه الإنجازات كلها لم ينجزها سوى شخص واحد هو رئيس الحزب الذي لا يستطيع أحد إنكار دوره الفكري الكبير. وصحيح أيضا أن الحزب يمتلك رؤية آنية لتحقيق السلام والتحول الديموقراطي ورؤية مستقبيلة لكيف يكون السودان لسنوات قادمة وأنجز الحزب أيضا على مستوى الاتجاه نحو المؤسسية بانتخاب مكاتب قيادية. لكن هذه الإنجازات نفسها لم تبرح مكانها وظلت مكانك سر إذ أن الأجهزة التي تكونت بعد المؤتمر العام السادس أجهزة غير فاعلة وتفتقر إلى الكادر المؤهل النشط صاحب العطاء والإنجاز برغم شرعيتها !!!!!. ان معظم الكوادر التي افرزها المؤتمر السادس كوادر غير فاعلة وغير جماهيرية !!! إنها إفراز طبيعي لأيام أليمة حالكة السواد مررنا بها جميعا لم يشهد الحزب مثلها في تاريخه , كوادر عمرها التنظيمي بدا مع تهتدون فكان أول إنجاز لها فصل الأستاذ محمد علي المرضي ؟؟؟!!! كوادر غير ملمة بتعقيدات العمل داخل اكبر حزب سياسي في إفريقيا والشرق الأوسط حزب له خصوصيته , تنتسب له كافة ألوان طيف الشعب السوداني عرقيا وثقافيا ودينيا ,إن معظم هؤلاء الكوادر لا يملكون من المؤهلات سوا أنهم أهل ولاء لقيادات بعينها ومنهم من تربطه علاقات مصاهرة ونسب وصلة رحم بقيادات أخرى لقد ضاق الحزب حتى صار أشبه بأحزاب البيوتات وكل هذا بعد المؤتمر العام السادس ؟؟!!!! حزب يجمع بين التقليد والحداثة العمل به يحتاج لكوادر من طراز خاص مشبعة بفكر الحزب ومتمرسة على كيفية العمل بداخله ان اقرب كادر مؤهل للسيد رئيس الحزب - بعد وفاة الدكتور عمر نورالدائم رحمه الله - يبعد عن فكر وحركة وجماهيرية السيد رئيس الحزب ألاف السنين الفكرية !!! إنها غربة بحق وحقيقة يعيشها رئيس الحزب داخل حزبه !!!.
    الوضع الآن :
    الحزب يمتلك فكر ورؤى ولكن مكانها أرفف ومكتبات الحزب ليست هنالك أجهزة فاعلة تستطيع أن تعمل على إنزال هذه الرؤى والأفكار إلى أرض الواقع ولا يملك الحزب وسائل الضغط الكافية من اجل طرح رؤاه وإجبار النظام وحلفائه الجدد على الأخذ بها أو التفاوض حولها حزب الأغلبية لا يملك ما يستطيع به الضغط على النظام بل يفرض عليه واقع فصل وحدد من قبل آخرين وفق رؤى لا يملك لها سوى الإبصام ونحن نعلم ما يمكن أن تجره هذه الرؤى على البلاد والعباد من ويلات تفاقم الأزمة وتولد المحن .
    إن بالحزب كوادر بمختلف التخصصات والمؤهلات والمقدرات لا يتم توظيفها والإستفادة منها بل كثير منهم يقف موقف المتفرج لان الحزب تتحكم به مجموعات بعينها ظلت وطوال فترات تاريخية هي المهيمنة بسبب توازنات جهوية ومناطقية وبسبب ولاءات لأشخاص بعينهم .
    وفي ظل تفاقم الأوضاع وتدهورها وما يلوح في الأفق من نذر بائسة وشريرة فاني أعرض عليكم ما أراه كفيلا بالخروج من حالة التيهان والخمول والترهل المؤسسي والانتقال إلى مربع الضغط والمبادرة الفاعلة :
    أولا : الاعتذار لجماهير الشعب السوداني عن كل أخطاء الحزب التاريخية بكل قوة وشجاعة نحن أهل لها كما أن هذا الاعتذار لا ينتقص من مواقف الحزب التاريخية الأخرى الناصعة البياض وإنجازاته في شتى المجالات , انه اعتذار لشعب جدير بالاحترام والتقدير شعب صار مدرسة للصبر والمجاهدة .
    ثانيا : العمل على مراجعة أوضاع مقاتلي جيش الأمة للتحرير وإيضاح الرؤية واتخاذ القرار النهائي حول وضعيتهم التنظيمية وتامين سبل الحياة الكريمة لهم مستقبلا .
    ثالثا :إقامة المشاريع الاستثمارية والتي تكفل استمرارية الدعم المالي للحزب إلى جانب اشتراكات العضوية وهذه من الممكن أن تتخذ نوعين من الاستثمارات :
    أ / استثمارات خاصة بالحزب توفر مواردها المالية من خزينة الحزب
    ب / استثمارات مساهمة عامة توفر مواردها المالية من عضوية الحزب
    رابعاً : الإسراع في ترتيب أمر العودة للمنشقين ووحده الحزب مع ضرورة إنزال العقوبة الرادعة وإزالة الأسباب التي أدت إلى الانشقاق والاختراق . إن كوادر المنشقين أبناء لهذا التنظيم عمل الحزب على تأهيلهم وتكديرهم وتدريبهم ويعتبرون من أكفاء أعضاء حزب الأمة فكرا وتنظيما وحركة وتضحيات يشهد بها الجميع الأعداء قبل الأصدقاء كوادر انفق الحزب سنين عمرهم من اجل تأهيلهم لا يمكن ان يتركوا هكذا يعانون الضياع نعم لقد اغترفوا ذنبا يجب ان يعاقبوا عليه ولكن ليس طردهم وتشريدهم في وقت نحن في أمس الحاجة لقطف ثمار ما زرعناه في منصرف السنين .
    خامساً : لا بد من مراجعة أداء وعمل أجهزة الحزب بعد المؤتمر العام السادس بتدعيم الايجابيات وتصحيح السلبيات لتجاوز العقبات . ومراجعة الموقف السياسي للحزب والعمل على تقويته وتعبئة القواعد وتقوية الرأي العام حوله . واتخاذ الخيارات والآليات الكفيلة بفرضه على الواقع السياسي بتنظيم التظاهرات السلمية بالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني الأخرى ومخاطبة الممثليات الدولية ومنظمات المجتمع المدني العالمي .
    سادساً : العمل على قيام المعاهد التدريبية والتأهيلية بدار الحزب وغيرها من اجل تكدير عضو الحزب في مختلف التخصصات والمهن فكريا وسياسيا وثقافيا ودوليا .
    سابعاً : العمل على دراسة اتفاقيات النظام الداخلية والخارجية , إلى جانب دراسة الاتفاقيات الدولية التجارية والثقافية وتلك المعنية بحقوق الإنسان وتنميته وتثقيف كادر الحزب وتغذيته بها .
    ثامناً: وضع الخطط والدراسات التنموية والانثروبولجية والديموغرافية لمناطق الأنصار خاصة والسودان عامة عبر كوادر الحزب المتخصصة وورش العمل من اجل النهوض بإنسان تلك المناطق ونحن إذ نقول ذلك آخذين في اعتبارنا خاصية تركيبتنا الديموغرافية والجغرافية إذ يتمدد كيان الأنصار وعضوية الحزب في مختلف أنحاء السودان وهو دون شك تمدد كفيل بحل كافة مشاكل المناطق - المهشمة - والتي غالبها هي مناطق الأنصار وأعضاء الحزب الذين بخل عليهم الحزب بجهده وأغدقوا عليه بكرمهم وثقتهم ودمائهم في تجرد ونكران ذات يعجز عن وصفه . وذلك عبر إقامة مشاريع تنموية يتم تمويلها من قبل المؤسسات المالية المحلية والبيوتات العالمية وصناديق التنمية العربية والإفريقية والإسلامية ومنظمات الأمم المتحدة .
    تاسعاً: تكوين وإنشاء المنظمات التابعة للحزب خاصة في مجال حقوق الإنسان وإرساء قيم وثقافة الديموقراطية والديموقراطية المستدامة كنظام للحكم .
    عاشرا : تفويج شباب الحزب وطلابه إلى مناطق الحزب لمحو الأمية والعمل على تثقيف وإشاعة ونشر مبادي وأفكار الحزب وبرامجه . ونشر ثقافة التعايش والتسامح وتعميق روح الانتماء للهوية السودانوية وسط قواعد الحزب .
    إحدى عشر : فتح قنوات الاتصال والتفاكر مع الأحزاب خارج السودان إقليميا ودوليا وتبادل الخبرات والتجارب وسبل الأقلمة والتلاقح من غير إستلاب ولا إنبتات ولا تبعية.
    وأخيرا لا يسعني إلا أن أدعوا المولى عز وجل أن يأخذ بيدنا جميعا من اجل خدمة هذا الوطن وإعادة الأمن والسلام والسكينة إلى أهله والعمل على ترقيته ورفاهيته .
    محمد حسن العمدة
    حزب الأمة القومي
    الطائف
    في 14 ‏محرم, ‏1426, ‎‏10:01:46 م
    23/02/2005م
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-10-2005, 10:33 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 15-03-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اخيرا (ابوهريرة ) يغرد خارج السرب : حزب الامة مختطف من قبل رئيسه ومن قبل تحالف اسرى ..جهوى (Re: محمد حسن العمدة)

    الى الجميع

    خالص تحياتى ..

    وشاكرا جدا مروركم من هنا ..وقبل ان اعود اتمنى ارى رؤية بقية الاحباب ..

    سأعود ..

    ودى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-10-2005, 11:36 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اخيرا (ابوهريرة ) يغرد خارج السرب : حزب الامة مختطف من قبل رئيسه ومن قبل تحالف اسرى ..جهوى (Re: محمد عبدالرحمن)

    الحبيب محمد عبد الرحمن
    أولا الشكر لك أجزله للإتيان بهذه المقالة الممتازة و المهمة و الجادة و الصادقة للحبيب ابو هريرة الذي قدم ولا يزال يقدم الكثير للحزب،ولئن أطلق و غيره صرخاتهم هذه فالغرض الاساسي منها هو مصلحة الحزب وتصويب مكامن القصور فيه.
    الحبيبة تراجي كتبت:
    Quote: اين اموال الحزب اليس كلها من تبرعات الاعضاء. وان قلتوا من اعمال

    ومصالح الساده آل المهدي اقول لهم كيف تدار مزارع اوخلافه لآ المهدي اليست بأيدي

    الانصار لو تقاضوا مرتبات مجزيه لافلس آل المهدي, وكلمة مجزيه لاتعني اكثر من قيمة

    العمل الحقيقي.

    تقديري

    وليتهم يسمعون لكم.

    تراجي.

    اقول للحبيبة تراجي من يريد الحق يرى الصورة كاملة و الكوب بشقيه
    ابو هريرة في مقاله كتب السالب و الموجب
    واود سؤالك:هل تعرفين شخصاً بالاسم عمل في مزارع ومصالح و اعمل "السادة" و لم يتقاضى راتباً مجزياً؟
    وكلمة مجزية كما عرفتها بنفسك:
    Quote: مجزيه لاتعني اكثر من قيمة العمل الحقيقي.

    يعني كلامك ان الانصار يعملون بدون رواتب
    فهلا كتبت لنا و هنا أسماء تعرفينها فلربما كان هذا البوست سبباً في رفع "مظالم ما"عن "أناس ما" و من يدري؟؟ تعرفي يا حبيبة أن اتهام الناس بأكل أموال بعضهم بالباطل و اتهامهم بعدم إعطاء العامل ولو راتبه أمر جلل.
    الامر الآخر:
    Quote: اين اموال الحزب اليس كلها من تبرعات الاعضاء

    أود أن أعرف مصادر معرفتك لتمويل حزب الأمة القومي بل ما هي مصادر تمويل حزب الأمة القومي؟
    محبتي
    لنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-10-2005, 11:40 AM

Omer Abdalla Omer
<aOmer Abdalla Omer
تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 3338

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اخيرا (ابوهريرة ) يغرد خارج السرب : حزب الامة مختطف من قبل رئيسه ومن قبل تحالف اسرى ..جهوى (Re: محمد عبدالرحمن)

    All these movements and discontents are the implications of the unapproved partnership of Umma Party and Dr. Turabi's Party. It has become a snow ball .better stop it now before it is too late. I support all what Abu Huarira and others have expressed
    Keep up the pressure; after all it a democratic process is it not? eh
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-10-2005, 03:49 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 15-03-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اخيرا (ابوهريرة ) يغرد خارج السرب : حزب الامة مختطف من قبل رئيسه ومن قبل تحالف اسرى ..جهوى (Re: Tragie Mustafa)

    العزيزة تراجى

    تحياتى وشاكر جدا مرورك من هنا ...

    اتفق معك ان التضحية والبلاء لم تكن حصرا على بيوتات بعينها
    كلنا مشاركون واصيلون فى التاريخ والحاضر لهذا الكيان ، ولنا
    نفس الحقوق والواجبات بالتساوى مع الجميع ...اما فيما يخص
    تمويل الحزب فلايخفى على احد الازمة التى تعيشها احزابنا
    جميعا وليس حزب الامة فقط فى هذا الجانب ، حزب الامة
    كغيره يسير (بالبركة) وليس هناك مصادر تمويل ثابته ، فمن
    هنا وهنا يتم تسيير الامور داخل الحزب ..
    ودعينى اختلف معك فى قضية استغلال الانصار من ال المهدى
    وغيرهم ، اختلاف رؤيتى مع هذه البيوتات لايمنعنى من اقول
    ماشاهدته بعينى راسى ، ليس هناك استغلال بالمعنى الذى
    ذكرتيه ، فقد تربيت فى بئية انصارية وترعرعت بينهم ولم
    اشهد مثل هذا الذى تتحدثين عنه ، ليس هناك اعمال
    يديرها السادة ويعمل فيها الانصار بالنيابة عنهم ..وان ثبت
    مثل هذا الاستغلال الذى ذكرتيه فدعينا معا نفضحه وندينه
    ونثبت موقفا ضده ..

    كثير الود ياتراجى ,,
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-10-2005, 03:25 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 15-03-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اخيرا (ابوهريرة ) يغرد خارج السرب : حزب الامة مختطف من قبل رئيسه ومن قبل تحالف اسرى ..جهوى (Re: Shams eldin Alsanosi)

    العزيز احمد عبدالله

    تحياتى وشاكر المرور ..

    الانصار يقولون (البقول الحق مابندق ) ..وابوهريرة قال الحقيقة التى تدور فى اذهان الجميع ..لاطريق الا هذا او الطوفان القادم

    العزيز شمس الدين

    تحياتى وشاكر المرور ..

    ابوهريرة واحمد جلال وغيرهم نماذج ينبغى ان تفتح لها المساحات والافاق لابداع الجديد
    وآن الاوان لان يكون العطاء هو المقياس للترقى والقيادة ..فلكل بقدر عطائه وبلائه ... ولاعزاء
    للعاجزين عن العطاء ..

    مودتى لكما ...

    (عدل بواسطة محمد عبدالرحمن on 18-10-2005, 03:32 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-10-2005, 08:43 PM

فارس موسى
<aفارس موسى
تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 1357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اخيرا (ابوهريرة ) يغرد خارج السرب : حزب الامة مختطف من قبل رئيسه ومن قبل تحالف اسرى ..جهوى (Re: محمد عبدالرحمن)

    الإخوه اعضاء وعضوات حزب الامه
    تحيه طيبه ورمضان كريم
    تابعت كثيرا من كتابات الثلاثى ود العمده الغيور وكاتب البوست المثقف الهادى والاخت الفاضله لنا ولم اتداخل لاسباب عديده اهمها ما اورده الاخ ابو هريره فى مقاله الصرخه المهذبه وما اورده ود العمده فى كتابه المهذب ايضالقيادة الحزب .
    الاخت لنا
    اولا من اين اتت اموال ال البيت هل ورث الإمام المهدى إبنائه مالا؟؟
    بتخطيط الإنجليز وإستغلال السيد عبد الرحمن للانصار بتركيز شديد فى الجزيره ابا (إقطاع عديل) واموال ومواد عينيه تجلب من كل بقاع السودان محموله واخرى تمشى على ارجل تمت بتلك الطريقه جمع الاموال وصارت عائلة الإمام من اغنى العائلات حتى يومنا هذا.
    وعشان ما ندخل فى غلاط ومغالطات واسئله من نوع هات ادلتك واثبت بالدليل القاطع إنتى كما اعلم صحفيه امشى الجزيره ابا وابدائى بسؤال العمرو 7 سنوات لحدى العمرو 70
    وحتلقى الدليل القاطع يالنا يا شقيقتى
    *الانصار زرعوا ارض الجزيره ابا منذ البدء ولم يمتلكوا ولو 10 فى المائه منها حتى اليوم!!!الارض للساده
    *كانت تصرف للانصار غله (عيش)بالمدكل على حسب عدد عيالو
    *كانت توزع للانصار اقمشة الدموريه بقياس الضراع
    *توزع لنساء الانصار تياب الزراق
    *مافى مرتبات اكرر مافى مواهى إلا للمفتشين(المرجع سكان الجزيره ابا الاحياء )
    الانصارى لا يملك قطعة الارض التى عليها منزله يملك فقط العتب والعرش

    *لم تفكر اسرة المهدى قط يوما ان تملك إحدى الارضين للانصار (المزروعه والمسكونه)

    حتى جاءت حكومة الترك الجديده (الإنقاذ) واعطت السكنيه للانصار واهل البيت رافضون ومن من اهل البيت الجيل الخامس (إسمها راح لى من الغبينه بت السيد الصادق مريم إذا لم تخنى الذاكره)هل تذكرون جدالها مع ذلكم النفر (لجنه شعبيه مندرى)

    اعود ايضا لاقول ان ماذهبت إليه للامانه خروج عن موضوع البوست الاساسى وازمة الحزب التى لخصهتا مقالة الاخ ابى هريره وما كتبه الاخ ودالعمده ساواصل بمشيئة الله تلك اخف المرارات يا عيال وبنات الانصار.!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2005, 09:53 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 15-03-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اخيرا (ابوهريرة ) يغرد خارج السرب : حزب الامة مختطف من قبل رئيسه ومن قبل تحالف اسرى ..جهوى (Re: فارس موسى)

    حبيبنا فارس موسى ..

    تحياتى ..ومرحب بيك فى المنبر الحر اضافة ثرة ونوعية ..ومرحبا بك
    هنا ايضا ناقدا وصاحب رؤية اخرى ..فرؤيتك حتى اذا اختلفنا معها
    فسوف نجد فيها جانب اخر من الصورة غير مريء بالنسبة لنا ...

    الف مرحب بيك ياسيدى وشاكر جدا مرورك ..وساعود للتعقيب على ماكتبت

    ودى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-10-2005, 09:20 PM

فارس موسى
<aفارس موسى
تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 1357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اخيرا (ابوهريرة ) يغرد خارج السرب : حزب الامة مختطف من قبل رئيسه ومن قبل تحالف اسرى ..جهوى (Re: محمد عبدالرحمن)

    الإخوه والاخوات مواصلة لما بداته
    السؤال الان الزول دا منو (الهو انا )وعوذ بإلله من الانا
    الإجابه الريحه بتقول ول انصار .نعم ول انصار لكن ما حزب امه وشرف كنت اتمنى ان احوزه لو استطعت ان اتجاوز ميزان قيمة العدل عندى او القدره على الهروب من الظلم والظلمه إلى ظلمات اخر (كظلم الطائفه والجهة والقبيله).ما علينا
    احترم حزب الامه وهو حزب له تاريخ ومجاهدات وإجتهادات ونضالات لا ينكرها إلا غشيم ولكن!!!
    *الم يصبح الحزب ملك حر لال البيتوبعض العائلات والاصهار والمحاسيب وجوقه من الإنتهازيه والمطبلاتيه وحارقى البخور وعديمى الموهبه والقدرة على الإضافه سوى تلك السبهلليه وتغاضى اهل البيت للمصالح الحقيقيه لهم ولمنتسبى هذا الحزب الامه امه لانو ولد من رحمها ولم يات من الخارج .
    انا مغبون مغبون جدا لحال اكبر حزب فى البلد
    *حزب الامه يحتاج إلى هزه عنيفه تخلخل كل اركانه المتصدعه والمتهالكه بدء من القياده إنتهاء بالقياده فالجماهير صاحيه وواعيه فقط تنتظر إشارة القياده او بالاصح تغيير القياده الباليه المهترئة المتهالكه والمتهاتفه.والله الانصار كلهم جاهزون لكن مافى قياده والله لو فى قياده التركيه الثانيه ما تقعد فى الحكم 6 شهور
    قيادة الحزب وخلونا نحدد جهات التقصير بإسمها دون إجمال الحديث بالقول الحزب تعميما مخلا قيادة الحزب (حزبكم)إرتكبت اخطاء عديده وتاريخيه عضويتكم والشعب السودانى ادرى بها ويعلمها القاصى والدانى والإعتذار وحده لا يكفى . إنما المحاسبه ايضا لمن اتخذوا تلك القرارات المشينه والمخله بتوجهات الحزب وسياساته.وعلى سبيل المثال وليس الحصر
    تسليح القبائل العربيه فى مواجهة قبائل النوبه ولو بحجة وزريعة التمرد والحزب يمثل السلطه ومنوط به حماية جميع السودانين عبر القوات المسلحه والشرطه وهما الجهتان المنوط بهما حماية كل تراب الوطن .ولى عوده إن الكريم مد فى الإيام
    تصبحوا على خير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-10-2005, 11:37 PM

Abdelrahman Elegeil
<aAbdelrahman Elegeil
تاريخ التسجيل: 28-01-2005
مجموع المشاركات: 2031

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اخيرا (ابوهريرة ) يغرد خارج السرب : حزب الامة مختطف من قبل رئيسه ومن قبل تحالف اسرى ..جهوى (Re: فارس موسى)

    الأحباب أبوهريرة ومحمد عبدالرحمن وخالد عويس ولنا والعمدة وعمر عبدالله وولي الدين

    والعبدلله وغيرهم كثر يقولون هذا النقد ويتفقون ويختلفون فيما بينهم ومع القيادة

    ويجهرون برأيهم في المنابر الخاصة والعامة ولا أحد يفصل ولا أحد يبعد وللعلم الحبيب

    أبوهريرة عضو المكتب القيادي لحزب الأمةبالولاياتالمتحدة وأمين الإعلام بها وهوالناطق

    الرسمي للحزب بواشنطن الكبرى ولقد تولى حديثا رئاسة لجنةالإعلام الرقمي والتي من أهم

    فروعها شبكة الأمة التي تضم جميع كوادرالحزب الناشطة في الداخل والخارج وهو تم تقديمه

    لأنه من الصادعين بكلمة الحق والتي لا حجرعليها بيننا وهذا كتابنامفتوح فليأتي أدعياء

    الديقراطية والحداثة من أقصي اليمين وإلى أقصى يسارهم ويضعوا أنفسهم في ميزان

    الأمةإنهم لا محالة راسبون.

    (عدل بواسطة Abdelrahman Elegeil on 18-10-2005, 11:47 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2005, 08:55 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 15-03-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اخيرا (ابوهريرة ) يغرد خارج السرب : حزب الامة مختطف من قبل رئيسه ومن قبل تحالف اسرى ..جهوى (Re: Abdelrahman Elegeil)

    سلااام يااهلنا ..جاييكم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2005, 09:42 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 15-03-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اخيرا (ابوهريرة ) يغرد خارج السرب : حزب الامة مختطف من قبل رئيسه ومن قبل تحالف اسرى ..جهوى (Re: محمد عبدالرحمن)

    الاحباب
    خالد عويس
    دكتور والى
    محمد حسن العمدة
    لنا مهدى
    عمر عبدالله
    عبدالرحمن العجيل ..

    تحياتى وشاكر جدا مروركم من هنا ..
    كما توقعت فقد وجد حديث الاخ ابوهريرة استجابة وقبول منكم ، لان
    هذا هو الذى تتحاورون حوله فيما بينكم وهذه هى اشواق الاولوف
    من الكوادر المخلصة الجادة ...يبقى على سفينة التطوير ان تسير
    غير مباليه ...تسير بكم وبغيركم من الحادبين ، لاتطوير فوقى
    كما ذكر ابوهريرة بل تحتى يلغى كل هذا القديم البالى ..
    فأنتزاع (الحزب ) من سيطرة الاسرة والجهوية واجب ، ووضع
    عربته فى مسارها الصحيح هو الخيار الوحيد ولاخيار غيره ..
    فأفتحوا ابواب الحزب ليعبر عن اشواق اهلنا الصابرين عشرات
    السنين ، افتحوا ابواب الحزب لدخول الشرفاء الذين فدوه بكل
    غالى ونفيس .....واحيلوا (المنابر المغلقة ) الى ساحات مواجهة
    وحوار من اجل بناء الغد القادم وليس للتأمين والتبرير والخداع

    ودى لكم جميعا ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2005, 11:49 AM

Abdelrahman Elegeil
<aAbdelrahman Elegeil
تاريخ التسجيل: 28-01-2005
مجموع المشاركات: 2031

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اخيرا (ابوهريرة ) يغرد خارج السرب : حزب الامة مختطف من قبل رئيسه ومن قبل تحالف اسرى ..جهوى (Re: محمد عبدالرحمن)

    Quote: ...ابوهريرة يغرد خارج السرب


    الحبيب محمد هذه العبارة لا تعكس الواقع الحبيب أبو هريرة في صلب السرب وهو قلبه

    النابض فنرجو الإبتعاد عن عناوين ألوان والوفاق اللاتي هدفهن الإثارة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2005, 12:09 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 15-03-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اخيرا (ابوهريرة ) يغرد خارج السرب : حزب الامة مختطف من قبل رئيسه ومن قبل تحالف اسرى ..جهوى (Re: Abdelrahman Elegeil)


    ياابوضحه

    تحياتى ...

    (ابوهريرة يغرد خارج السرب ) ...لم اقصد بها انه اصبح خارج الحزب
    ولااظن انه يفهم منها ذلك ..وانما السرب الذى اعنيه هم الذين
    ظلوا يرددون (ان كل شيء تمام فى ساحة حزب الامة) ..اعتقد ان اول
    مرة اقرا لابوهريرة وهو يكتب بنفس غير الذى كنت اقراه له، وينظر
    بزاوية اخرى غير تلك التى كان ينظر منها ..ولذلك جاء عنوانى
    (ان ابوهريرة يغرد خارج السرب ) ..وانت سيد العارفين ان مابينى
    والوان والوفاق ماصنع الحداد...فهؤلاء حلفاء حزبنا الجدد ان كنت
    لاتدرى ، طالما انك تدين آليات الوفاق والوان فى الممارسة الاعلامية
    فكان احرى بك ان تدين تحالف المؤتمر الشعبى مع حزب الامة ..والوان
    صوت المؤتمر الشعبى غير المعلن ..والوفاق صوت المؤتمر الوطنى
    وكلاهما وجهان لعملة واحدة اسمها الجبهة الاسلامية ..مالكم كيف تحكمون

    كثير الود ياحبيب واتمنى ان اكون قد نجحت فى ايضاح الصورة لك ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2005, 01:11 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اخيرا (ابوهريرة ) يغرد خارج السرب : حزب الامة مختطف من قبل رئيسه ومن قبل تحالف اسرى ..جهوى (Re: محمد عبدالرحمن)



    الاخت لنا مهدي

    سلام ورمضان كريم

    قلت لي هاتي الاثبات

    لنا استغرب حقا هذا الكلام

    تعرفين اننى لست حزب امه ,ورغم ذلك دخلت هذا البوست مهنئه على هذا الطرح الجديد

    واعتقد دافعي لم يكن سوى مصلحة حزبكم.

    اما اذا مصره انه الاسلوب بس يبقى جيبي لي واثبتي لي, ده تبقى قصة مغالطات

    ويمكن من اساسه غلطانه انا الدخلت لهذا البوست.

    كتب الاخ فارس :

    Quote: اولا من اين اتت اموال ال البيت هل ورث الإمام المهدى إبنائه مالا؟؟
    بتخطيط الإنجليز وإستغلال السيد عبد الرحمن للانصار بتركيز شديد فى الجزيره ابا (إقطاع عديل) واموال ومواد عينيه تجلب من كل بقاع السودان محموله واخرى تمشى على ارجل تمت بتلك الطريقه جمع الاموال وصارت عائلة الإمام من اغنى العائلات حتى يومنا هذا.
    وعشان ما ندخل فى غلاط ومغالطات واسئله من نوع هات ادلتك واثبت بالدليل القاطع إنتى كما اعلم صحفيه امشى الجزيره ابا وابدائى بسؤال العمرو 7 سنوات لحدى العمرو 70
    وحتلقى الدليل القاطع يالنا يا شقيقتى
    *الانصار زرعوا ارض الجزيره ابا منذ البدء ولم يمتلكوا ولو 10 فى المائه منها حتى اليوم!!!الارض للساده
    *كانت تصرف للانصار غله (عيش)بالمدكل على حسب عدد عيالو
    *كانت توزع للانصار اقمشة الدموريه بقياس الضراع
    *توزع لنساء الانصار تياب الزراق
    *مافى مرتبات اكرر مافى مواهى إلا للمفتشين(المرجع سكان الجزيره ابا الاحياء )
    الانصارى لا يملك قطعة الارض التى عليها منزله يملك فقط العتب والعرش

    *لم تفكر اسرة المهدى قط يوما ان تملك إحدى الارضين للانصار (المزروعه والمسكونه)

    حتى جاءت حكومة الترك الجديده (الإنقاذ) واعطت السكنيه للانصار واهل البيت رافضون ومن من اهل البيت الجيل الخامس (إسمها راح لى من الغبينه بت السيد الصادق مريم إذا لم تخنى الذاكره)هل تذكرون جدالها مع ذلكم النفر (لجنه شعبيه مندرى)

    اعود ايضا لاقول ان ماذهبت إليه للامانه خروج عن موضوع البوست الاساسى وازمة الحزب التى لخصهتا مقالة الاخ ابى هريره وما كتبه الاخ ودالعمده ساواصل بمشيئة الله تلك اخف المرارات يا عيال وبنات الانصار.!!!


    اها ايه رايك في كلامه ده؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    لكن والله يا لنا ولو ما كنت بره السودان كان سافرته الجزيره ابا وجبته لك

    صوره وصوت.

    ثانيا يا ستي تفتكري العاملات الان ما عارفه بتسموهم منو في بيوتكم

    خدامات او

    بنات الحوش لا اعرف لكن اولئك النساء القاعدين زي الوصيفات يمسحن ويدلكن في

    بنات

    المهدي وحفيداته, لحد بنات الترابي مدنهم منهم , يعني السيده وصال ترحل بتوابعها

    عارفه يا ستي جلسة المساج بكم عالميا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ديل قاعدات يدلكوا العمر كله يا تري بيدفعوا ليهم كم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    بتقولي لي اجور مجزيه, والله لم ارى عليهم سوى اسمال باليه وبعدين عيونهم في الواطه

    دائما, تقدري تقولي لي ليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    نجي لحدائق الساده القدام الملازمين وبحزاء الشاطئي الممتد لحد ابروف

    مزارع آل المهدي دي الناس الشغالين فيه ديل بتدفعوا ليهم كم؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    كده خليك مني انا انت جيبي لي اجورهم وبعدين بقول لك مجزيه ام لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    الرائد الاسمه يونس الكان بيطلع في برامج الصباح في الانقاذ وبينبز العالم كله

    عارفاه منو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وعارفه اكثر حقده على الانصار ليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    هو شاب من اسره انصاريه من قرية الرماش والتي لا اعرف اين تقع حكى لي شخصيا.

    انه حاقد على الانصار ليوم الدين من عمايلهم, قال ابوه نديد السيد الصادق

    جده ذهب لابو الصادق السيد الصديق المهم وقال ليه الولد ده عايزه يقرأ قال ليه

    مدارس الكفار ما تودوا ليها الوليدات , وهو بعث بابنه والذى هو السيد الصادق للندن

    للدراسه , وذاك ظل يعمل في اراضي الساده لليوم , الي ان التحق ابنه بالكليه الحربيه

    وبنقمته تلك كان من دعاة الانقلاب والمنفذين له.

    مثل هذا لا يفهم يعني ايه ديمقراطيه تجيب ليه الصادق, بيفتكر دكتاتوريه

    تعمل من اجل الفقراء افضل من ديمقراطية المرفهين هذه.

    اعذره فاكيد ما مر به لم امر بواحد في % منه, اذن كيف يمكن ان افهم كيف يفكر.

    ورغم ان انقاذه تحولت لطائفيه اخرى لكنه على الاقل لما عمل معهم كان هذا حلمه.

    معلومه اخرى هل تعلمي ان نميري بسجمه ورماده كان اول من ملك سكان الجزيره ابا

    للمساكن التي يسكنون بها,لانها كما كتب لك فارس كان فقط الانصاري لايملك الا البناء

    ولا يحق لاولاده ومن بعدهم احفاده ولو لاربع اجيال ان يحلم فقط احدهم ويقول(حوش جدي)

    فهنالك انت وجدك للامام.

    اكتفيتي يا عزيزتي ام ازيدك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    في مصر ايام كنا طلبه كانت في قصه مشهوره عن شابه سودانيه جاءت مرافقه

    لاسره من آل المهدي كانوا مبتعثين لمصر لدراسات عليا, وفرت هذه البنت واستجارت

    بالسفاره من سؤ المعامله.

    لنا كل هذا ممكن ان يكون تاريخا, واعلم انه اسرا سودانيه كثيره عرفت

    الظلم ومارسته وكثير من جيل امي وامك عرفوا وعايشوا الرقيق في منازلهم, لكن المؤلم

    ان يحدث هذا في هذا الزمان 2005

    غير مقبول ونتمنى ان نستبشر خيرا بالجيل الجديد من ابناء وبنات آل المهدي بل نحلم

    ان يقييم الساده آل المهدي هؤلاء المخلصيين الذين خدموهم وخدموا ابائهم ويكرموهم

    بتعليم ابنائهم , مثلا لماذا لا يعلن السيد الصادق عن منح دراسيه ولو في جامعات سودانيه

    ولو اثنيين لابناء الانصار, وعندما نقول لانصار لانعني حناكيش الانصار وانما اعني هؤلاء

    المسحوقين في الجزيره ابا وحتى في الخرطوم هؤلاء المسؤلين من تنظيف مسجد الانصار

    او بيوت الساده في الخرطوم, وما تنسوا ناس المنشيه اقصد المسحوقين في المنشيه

    في منزل السيده وصال.

    تراجي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2005, 01:20 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اخيرا (ابوهريرة ) يغرد خارج السرب : حزب الامة مختطف من قبل رئيسه ومن قبل تحالف اسرى ..جهوى (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: ثانيا يا ستي تفتكري العاملات الان ما عارفه بتسموهم منو في بيوتكم

    خدامات او

    بنات الحوش لا اعرف لكن اولئك النساء القاعدين زي الوصيفات يمسحن ويدلكن في

    بنات

    المهدي وحفيداته, لحد بنات الترابي مدنهم منهم , يعني السيده وصال ترحل بتوابعها

    عارفه يا ستي جلسة المساج بكم عالميا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    Quote: ما عارفه بتسموهم منو في بيوتكم

    Quote: بيوتكم

    Quote: متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    Quote: استعبدتم

    تراجي المخاطب هنا منو ؟؟
    بالمناسبة
    انا ما من الناس اللي الصوت العالي بيخوفهم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2005, 02:06 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


تراجي ثانية! (Re: محمد عبدالرحمن)

    الأمر الذي اثار دهشتي يا تراجي انك صدقت قصة الرائد يونس التي حكاها بنفسه لك بل و عذرته فيما ذهب اليه في شططه ضد الامام الصديق و الامام الصادق هنا:
    Quote: الرائد الاسمه يونس الكان بيطلع في برامج الصباح في الانقاذ وبينبز العالم كله

    عارفاه منو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وعارفه اكثر حقده على الانصار ليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    هو شاب من اسره انصاريه من قرية الرماش والتي لا اعرف اين تقع حكى لي شخصيا.

    انه حاقد على الانصار ليوم الدين من عمايلهم, قال ابوه نديد السيد الصادق

    جده ذهب لابو الصادق السيد الصديق المهم وقال ليه الولد ده عايزه يقرأ قال ليه

    مدارس الكفار ما تودوا ليها الوليدات , وهو بعث بابنه والذى هو السيد الصادق للندن

    للدراسه , وذاك ظل يعمل في اراضي الساده لليوم , الي ان التحق ابنه بالكليه الحربيه

    وبنقمته تلك كان من دعاة الانقلاب والمنفذين له.

    مثل هذا لا يفهم يعني ايه ديمقراطيه تجيب ليه الصادق, بيفتكر دكتاتوريه

    تعمل من اجل الفقراء افضل من ديمقراطية المرفهين هذه.

    اعذره فاكيد ما مر به لم امر بواحد في % منه, اذن كيف يمكن ان افهم كيف يفكر.

    في حين كان رأيك في الصادق المهدي مختلفاً جداً جداً جداً هنا:
    Re: إلى الحبيب الإمام الصادق المهدي ...مع محبتي
    Quote: Dear Lana


    Mr.Alsadeg Almahdi,is our Hero (NOW) ,let him never miss the chance,
    he is the only one can save Sudan (NOW),and for what he said,about the UN,Disition,we in Dar Four,are going to forgive him for all the mistack he or other member of The Oma Party,were commited in Dar Fur wither it was doen with good intention or bad intention.


    Al Sadeg Al Habib You are the Right Man For The Right Time



    up









    up










    up







    Oma Party

    وهنا:
    Re: طلاب جامعة وست اونتاريو يتظاهرون دعما للقرار 1593وي...يه ممارسة مزيد من ال
    Quote: العزيزه لنا

    شكرا يا غاليه على المرور

    وشكرا اكثر على الابيات الرائعه

    فرحة انا بنشاطك و كتاباتك

    وفخوره بكل منجزات حزب الامة تجاه النساء, والحرص على دفع النساءللقياده,

    قرات مره ان بروز قياده نسائيه شابه وهى الاخت مريم الصادق المهدى.

    حقيقى فرحت من قلبى و مريم انسانه مناضله و صادقه فى نضالها و التاريخ

    لاينسى لها مواقفها فى الجبهه الشرقيه و حتى بعد انسحاب حزب الامه من

    العمل الميدانى و اختلافهم مع التجمع, ظلت مريم الطبيبه مرابضه

    تطبب وتعالج المرضى فالله درها من امراة نفخر بها فى السودان.

    لنا الغاليه انت ايضا وجه وقلم مبشر جدا اتوقع لك مستقبل سياسى واعد.


    وصيتنى يا الغاليه ان نواصل التعريه و اقول لك ما توصى حريص!

    دعمى لقضية دارفور لم تكن دوافعه عنصريه بقدر ما هو يصب فى انى ارفض

    الظلم لاى كائن, ومقتنعه ان هذا الذى حدث فى دارفور يمكن ان يتكرر فى

    بقعه من السودان.

    واخليك فى امان الله.

    فهل حكى لك الرائد يونس محمود "مأساته" مع الأنصار و الامة و المهدي و اله في الفترة من شهر 4/2005 الى شهر 10/2005؟؟استغرب انك لم تراجعيه فلربما تغير حقده الدفين تجاه الانصار الى رضا!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-10-2005, 02:20 AM

domdom

تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 422

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اخيرا (ابوهريرة ) يغرد خارج السرب : حزب الامة مختطف من قبل رئيسه ومن قبل تحالف اسرى ..جهوى (Re: محمد عبدالرحمن)

    رغما عن موقفي المؤسس سياسيا من عدم امكانية التأسيس لكيان ديمقراطي في حزب الامة نسبة للظروف التاريخية التي لازمت تكوينه و تركيبتة و رغما عن التزامي اليساري خلال مرحلة الثانوي و الجامعة و لفترة خمس سنوات بعد التخرج و حتي بلوغي الان النيف و الاربعين من عمري فأن طائفة الانصار و حزب الامة جزء من اهتمامي ان لم اقل حياتي لان ما يحدث في حزب الامة يؤثر مباشرة علي حياتي الاسرية و الاجتماعية من هنا فقط اعطي نفسي الحق في التعليق علي كثير من الامور .
    أولا تعلمنا نحن ابناء الانصار انه مهما كان اختلافنا السياسي مع اهلنا (و الذي يكون في كثير من الاوقات لليسار او الكيزان يعني مافي ولد انصار ممكن يكون اتحادي ) ان لنا خطوط حمراء اول هذه الخطوط هي اسرة الامام المهدي ,
    اشهد الله و الي الان و رغم ان انتمائي كان معلوما لكل اهلي فانني لم و لن استطيع ان انقد علنا امام والدي أو خالي اي شيء يمكن ان يربط باسم السيد / الصادق المهدي او الائمة من قبله لان ذلك ممكن أن يؤدي الي غضب الوالد و بقية الاهل
    أقول هذا و انا من يغرد خارج السرب.
    باختصار لو استطعتم يا ابناء اهلي ان تكونوا ديمقراطيين وفق ما طرح الاخ ابوهريرة فاننا اول من يفرح لذلك لان الذي رمي بنا بعيدا عنكم هو الوعي بالحاجة الي العدالة في مستوياتها الاقتصادية و الاجتماعية حصرا لا تفصيل
    ما طرحه الاخ ابوهريره هو ما يحتاجه حزب الامة للاستمرار اما التقوقع في القديم فهو سوف يؤدي بحزبكم الكريم الي أن يكون مثل مزار الشيخ القرشي ود الزين شيخ الامام المهدي يرتاده من يعرفون عنه القليل أو من هم مجبرين اجتماعيا للتعامل معه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de