المُدرسة جليان ومظاهرات " شراب الدم " في العاصمة الخرطوم

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-11-2018, 09:32 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة سارة عيسي(SARA ISSA)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-12-2007, 01:43 PM

SARA ISSA

تاريخ التسجيل: 29-11-2004
مجموع المشاركات: 2064

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


المُدرسة جليان ومظاهرات " شراب الدم " في العاصمة الخرطوم

    المُدرسة جليان ومظاهرات " شراب الدم " في العاصمة الخرطوم

    قضية المُدرسة جليان ، وردات الفعل التي تبعتها ، لا زالت محل جدل في الشارع السوداني ، بين مُكذب ومصدق وحائر ، فكيف خرجت هذه القضية من مؤسسات وزارة التربية والتعليم ، لتحط الرحال في مراكز الشرطة والمباحث وأروقة المحاكم ، هذه الحادثة وقعت في شهر سبتمبر الماضي ، لكنها لم تخرج إلي العلن إلا في هذا الشهر ، مما يضع علامات إستفهامات كبيرة تقول بأن هذه القضية كانت مُدخرة للوقت المناسب ، فهي تدخل في بوابة الصراع الكبير بين حزب المؤتمر الوطني وقوى المجتمع الدولي ، الضجة التي أثارتها قضية المُدرسة جليان تُعبر عن حالة اليأس والقنوط التي أصابت هذا الحزب ، فهو لم يستثمر القضية في الداخل على أساس أنه حزب إسلامي يُطبق حدود الله ولا يخاف في الله لومة لائم ، لأن الحكم جاء رمزياً في الشكل والمضمون ، فإن كانت المُدرسة جليان قد أهانت الرسول ( ص ) بالفعل فليس من المفترض أن تُعاقب بالسجن لمدة 15 يوماً فقط ، لذلك غضب الغوغاء وتحركوا في شوارع الخرطوم وطالبوا بقتل هذه المُدرسة ، هتفوا وهم يحملون المدي والسكاكين ، هذه المظاهرات اليتيمة لم تجد حظها المناسب من الإهتمام ، فصحيفة " الغارديان " رصدت سيارات البيك أب التي كانت تنقل المتظاهرين ، كما رصدت موقف قوات الشرطة التي لم تتحرك لردع الجموع كما كانت تفعل عندما يتظاهر الناس ضد النظام وهم يطالبون بالحرية أو الخبز ، إذاً ، الذين خرجوا يوم الجمعة الذي تلى محاكمة المُدرسة جليان هم من الفصيل المُتطرف في الحزب الحاكم ، وهم لا يمثلون تيار الإسلام السوداني المتسامح الذي لا يعرف " العكاكيز " والسكاكين كوسيلة للحوار ، وشرب دم الضحية ليس من صفات المسلمين ، بالإضافة إلي كل ذلك، فقدت التظاهرة الروح العفوية التي تقود الناس إلي الشارع ، فلذلك تحدثت وسائل الإعلام العالمية عن مئات الناس فقط وليس عن ملايين ثائرة ومتجمهرة .ففي العادة كان رجال الإنقاذ يستخدمون نظام (Magnification ) في تضخيم الأرقام ، فعندما يتحدثون عن ندوة فيشيرون إليها بأنها " ندوى كبرى " وعندما يتحدثون عن مظاهرة يصفونها بأنها " مليونية " ، قد علّق أحد أبناء الجنوب في جامعة الخرطوم وهو الأخ : مادوت دينق على هذه الظاهرة قائلاً : أن الجبهة الإسلامية عندها مشكلة مع "calculation & Figures "
    لذلك كان عدد الذين تظاهروا ضد المُدرسة جليان أقلّ بكثير عن عدد الذين تظاهروا ضد القرار الأممي رقم 1593 ، مع الفارق الكبير بين المناسبتين ، فعندما يتعلق الأمر بروؤس رجال حزب المؤتمر الوطني يكون الضجيج أكثر ، ويعلو الصراخ والزعيق ، على المستوى الخارجي لم يستثمر الحزب الحاكم في هذه الأزمة بالشكل الذي يريده ، فبريطانيا واصلت الضغط على سفير الإنقاذ الحائر في لندن ، وقد أستدعته أكثر من مرة ، ولم تُلقي بثقلها الدبلوماسي بأكمله، فأرسلت إلي الإنقاذ مفاوضين مسلمين لا يحملون أي صفة دبلوماسية ، كل الدول الأوربية وقفت في مربع التنديد بالمحاكمة ولم تُقدم للإنقاذ شعائر الولاء والطاعة ، بل تنبهت القوى الغربية إلي مسألة نشر القوات الأممية في دارفور ، بعد أن غاب لعدة أيام عاد المحقق الدولي لورنس أكمبو من جديد وهو يقدم عريضة بأسماء المطلوبين ، رجال الإنقاذ مثل الشاة التي لقت حتفها بسبب ظلفها كما يقول المثل العربي ، يقيمون المحاكم ضد الأبرياء وينسون أنهم أول من تطلبه المحاكم .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de