دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
موظف في سفارتنا بلندن :يا ترى هل هو نفسه د.خالد المبارك الذي كان يكتب عن الأصولية الإسلامية
|
في أيام الإنقاذ الأولى قرأت لكاتب اسمه د.خالد المبارك ، كان يكتب عن الأصولية الإسلامية والتطرف وإنغلاق الفكر ، من خلال متابعتي لأزمة المُدرسة جليان لفت إنتباهي وجود شخص يعمل في السفارة السودانية بلندن اسمه خالد المبارك أستضافه تلفزيون البي .بي .سي من أجل تقصي وجهة نظره ، وقد أكد في المقابلة أن الحكومية السودانية لن تقدم عى توجيه أي تهمة للمُدرسة جليان ..فهل هو نفس الشخص الذي كان يكتب سابقاً عن خطر الأصولية الإسلامية ؟؟ أم أن البقر تشابه علينا ؟؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: موظف في سفارتنا بلندن :يا ترى هل هو نفسه د.خالد المبارك الذي كان يكتب عن الأصولية الإسلامية (Re: SARA ISSA)
|
بالفعل هذا الرجل مفكر إستراتيجي وقد كتب مقالاً في صحيفة الرأي العام وهو ينكر هذه المقابلة ، والحقيقة لم تكن هناك ترجمة ، كما هو معروف أن تلفزيون البي.بي سي.يبث باللغة الإنجليزية ، إليكم ما كتبه هذا المفكر
عنوان المقال : قالو وقلنا
وصلتني عبر السفارة شكوى اليكترونية غاضبة ينتقد كاتبها الاستاذ أزرق بعض ما صرحت به لوسائل الإعلام البريطانية والعالمية حول إعتقال ومحاكمة المعلمة جيليان جيبونز .. بالرسالة سباب سأتجاهله وأركز على المسألة الجوهرية.
لم أدل بأي تصريح لقناة «العربية» أو لأية قناة ناطقة باللغة العربية ولست مسؤولاً عن أية ترجمة مختلة أو خاطئة.
ما حرصت عليه هو ادراك الفرق بين الجمهور المتلقى الغربي «البريطاني» الذى نستهدفه وبين الخطاب للساحة السودانية المحلية. هذا هو ما دفعني لأن اقول ما يبين زوايا قد لا تلتفت لها وسائل الاعلام الغربية.
هذا هو السياق الذى قلت فيه ان مجرد وجود هذه المعلمة بالسودان دليل على ان بلادنا بها مدارس مسيحية أو مسيحية الادارة وان المسلمين لا يرون غضاضة في ان يتعلم ابناؤهم وبناتهم بها وان هذه المدارس لم تحرق أو تدمر بعد استقلال السودان وحتى يومنا هذا. ذكرت ايضاً ان وجود جيليان جيبونز في السودان ناجم عن الاهتمام المتزايد باللغة الانجليزية وعن حرص حكومة الوحدة الوطنية على تعزيز مكانة الانجليزية كلغة تعليم وادارة مثل اللغة العربية، الامر الذى سوف يصب في مصلحة عملية التنمية والإنفتاح على احدث التقنيات العالمية. ذكرت ايضاً ان القانون الذى اعتقلت بموجبه المعلمة لم يفصل للمسلمين وحدهم بل يرمي إلى حماية وتوقير المسيحية واليهودية والاديان الأفريقية الارواحية.
التاريخ معيار صادق وقد قلت لكل من حاول استفزازي من مقدمي البرامج اننا في السودان عرفنا المسيحية قبل بعض الدول الأوروبية وإن تراثنا المسيحي محفوظ في متحفنا الوطني مع الآثار المروية والاسلامية. كما قلت ان النائب الأول لرئيس الجمهورية مسيحي وان عدداً من الوزراء الاتحاديين يدينون بالمسيحية ايضاً.
قلت أيضاً لاحد الذين حاولوا استفزازي ان العاملين بالتعليم في السودان بينهم بعض الذين ينتمون إلى كنائس عرفت المسيحية قبل انجلترا.
قلت أيضاً ان المعلمة البريطانية عوملت معاملة حسنة وانها وجدت رعاية من السفارة البريطانية وزيارات منتظمة وانها تحظى بدفاع محامين سودانيين. ذكرت أيضاً ان الادارة الاستعمارية كان بها مستشرقون يعلمون العادات المحلية والتقاليد بل يمتحنون مفتشي المراكز في اللغة العربية وان مثل هذه الاستعدادات ضرورية لتفادي الازمات أو المواجهات في المستقبل كما شرحت ان الدب حيوان لا وجود له في غابات السودان ولا يعتبر رمزاً محبباً في ثقافتنا.
صحيح أنني لم اتحدث عن القضية القانونية التزاماً بالبعد عن «المحاكمة عبر وسائل الاعلام» كما لم أعلق على قرار القاضي الموقر. المنطلق الذى يفسر كل ما قلت ولم اقل هو انني اخاطب جمهوراً غير سوداني وقليل المعلومات عن السودان.
قد لا يعلم كاتب الرسالة الاليكترونية أن السودان تعرض لحملة مغرضة حاولت فيها بعض وسائل الاعلام ان تصور ما حدث لجيليان حيبونز بأنه تآمر مدبر من قبل الحكومة السودانية رداً على موقف بريطانيا من ازمة دارفور!.
وهذا هو السياق الذى قلت فيه أكثر من مرة أن لا صلة بين اعتقال المعلمة وازمة دارفور لأن السودان يقدر المساعدة التى قدمتها بريطانيا في الاتصالات التى افضت الى توقيع اتفاق ابوجا 2006م والاتصالات اللاحقة والمستمرة للتوصل إلى سلام، والاغاثة التي تقدم لنا. قلت أيضاً ان الحكومة لا تستطيع ان تصدر «أوامر» الى القضاء السوداني وان كل الاحتمالات واردة قبل اصدار الحكم وإننا ينبغي ان ننتظر حكم القضاء الذى يوفر حق الاستئناف.
سئلت عن التظاهر الذى حدث بالخرطوم احتجاجاً على الحكم الذى صدر فقلت اننا ينبغي ان نتذكر ان المناخ العام قد تلوث بعد ارهاب الحادي عشر من سبتمبر 2001م ونشر افكار واعمال في الغرب تنادي بصدام الحضارات وتسئ الى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وهي خلفية مهمة لمن يشاهد المتظاهرين ويعبر عن الاستغراب.
بإختصار - ما يقال للخواجات - يختلف عما يقال داخل السودان. والخط الاعلامي ليس اجتهاداً فردياً بل يعتمد على تشاور وتوجهات يتفق عليها لاحراز افضل النتائج للوطن وتعزيز العلاقات السودانية البريطانية والحؤول دون ان يؤثر خطأ فردي ناجم عن الجهل على وشائج مهمة وحيوية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موظف في سفارتنا بلندن :يا ترى هل هو نفسه د.خالد المبارك الذي كان يكتب عن الأصولية الإسلامية (Re: SARA ISSA)
|
بالفعل وبناءً عن المعلومات التي جمعتها عن هذا المفكر اللندني والذي دخل تواً في بئر الإنقاذ، فهو كان يحمل ماضياً جمهورياً ، وعاش في الكويت وكتب مقالات ضد الإنقاذ ، بعد الغزو العراقي لهذا البلد لجأ هذا المفكر الإستراتيجي للأردن ، وبناءً على المقالات التي كتبها ضد سياسة التمكين التي أنتهجتها الإنقاذ أستطاع أن يحصل على صفة لجوء سياسي في بريطانيا له ولأسرته ، المفارقة كيف قبل د.خالد المبارك بهذا الوضع ..فهل هو يعتقد أن بأن بريطانيا سوف تنصت لصوته وترضخ للإنقاذ ؟؟فالرجل عند نفى فرضية المحاكمة كان يدافع عن وجوده في لندن أكثر من دفاعه عن النظام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موظف في سفارتنا بلندن :يا ترى هل هو نفسه د.خالد المبارك الذي كان يكتب عن الأصولية الإسلامية (Re: SARA ISSA)
|
تحياتــــــــــى ســـــــارة عيـسى
الزول عجيب جدا قال :-
Quote: ذكرت ايضاً ان وجود جيليان جيبونز في السودان ناجم عن الاهتمام المتزايد باللغة الانجليزية وعن حرص حكومة الوحدة الوطنية على تعزيز مكانة الانجليزية كلغة تعليم وادارة مثل اللغة العربية، الامر الذى سوف يصب في مصلحة عملية التنمية والإنفتاح على احدث التقنيات العالمية. |
هى حكومة الوهم ديل الغت التدريس باللغة الانجليزبة فى الجامعات
من اين جاء هذا الاهتمام ؟ انه النفاق والكذب .
بعدين ياتوا حكومة وحدة وطنية هذا الحكومة المداعاة رغم انها ارتبطت بفترة ما بعد
نيفاشا ومجئ الحركة الشعبية ومشاركتها فى الحكم الا انها تنتفى بتجميد اعضاء الحركة
للمشاركة فيها وهذا الرجل يزايد بمشاركة الحركة لانها اخر الكروت التة تمسك بها الانقاذ .
شوف الكذب كمان دخل اليهود ليستمر فى مخادعة الانجليز لانه يعرف تعاطفهم مع المسالة اليهودية.
Quote: ذكرت ايضاً ان القانون الذى اعتقلت بموجبه المعلمة لم يفصل للمسلمين وحدهم بل يرمي إلى حماية وتوقير المسيحية واليهودية والاديان الأفريقية الارواحية. |
خالـد المبارك طبعا تم تعينه مؤخرا مع شـلة من اقربائه ناس
محمد ابراهيم الشوش و محمد محمد خير فى وظائف اعلامية ( دبلوماسية ) وغيرهم من الذين افصحوا
عن كراهية للجنوبين واولاد دارفور .
شكرا سـارة عـيـسى .
عبدالواحد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موظف في سفارتنا بلندن :يا ترى هل هو نفسه د.خالد المبارك الذي كان يكتب عن الأصولية الإسلامية (Re: SARA ISSA)
|
الأخت سارة تحايا طيبة أؤكد لك أن ليس للدكتور خالد المبارك مصطفى أى علاقة بالفكر الجمهورى - ان كنتى قصدتى من أنه جمهوريا - أى من أتباع الأستاذ محمود محمد طه، بل على العكس من ذلك فالرجل من أنصاف المثقفين الذين تستغلهم مؤسسات الهوس الدينى للنيل من الجمهوريين ولقد لعب وظل يلعب هذا الدور بامتياز الرجل ترعرع فى بيئة ماركسية اذ خاله الوسيلة القيادى الشيوعى المعروف وكان هو مقربا منهم حتى اتهموه على أيام ثورة مايو وكان حينها عميدا لمعهد الموسيقى والمسرح اتهمه الشيوعيون بالعمالة لجهاز الأمن وتمت شكاوى ومحاكمات فى هذا الشأن وكتب عنها كمال الجزولى فى مساجلات شهيرة تمت بينهما يمكنك مراجعة موقع الفكر الجمهورى www.alfikra.org فستجدين مقالات عديدة للأساتذة عبدالمطلب بلة زهران، د. عمر القراى، طه ابوقرجة وعبدالله عثمان فى تبيين اعوجاج افكار د. خالد المبارك، كذلك للجمهورى د. باقر العفيف كتابات سابقة فى جريدة الحياة اللندنية فى ذات المنحى أرجو أن أكون قد أبنت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موظف في سفارتنا بلندن :يا ترى هل هو نفسه د.خالد المبارك الذي كان يكتب عن الأصولية الإسلامية (Re: SARA ISSA)
|
كان رئيسا لاتحاد طلاب الخرطوم 1967-68 ( كنت طالبا انا هناك حينئذ) ةلم يكن جمهوريا الا انه كان يقال عنه يساريا حينئذ.. له كتاب عن الترابي: Turabi's ISLAMIST VENTURE FAILURE and IIMPLICATIOS
2001
قدم لهذا الكتاب بروفيسور بيتر وودورك وكان اخر سطر في المقدمة يقول : "whatever the future holds , this book is a useful reminder of the sufferings of so many Sudanese in recent years"
يشير الدكتور في كتابه الي مساوئ حكم الانقاذ والفساد الاقتصادي ويقول مثلا "
the rule of law is non-existent as far as the econmy is concerned because these are two sets of laws , one for NIF businessmen and the other for the rest of society
In Sudan the middle class is there, but itis being replaced by the new bearded rich who are mostly interested in quick returns, not in long term projects
وفي اخر الكتاب ياتي برسالة مترجمة للعميد محمد احمد الريح والذي تعرض للاغتصاب في سجن سواكن وعذب ومقالات مترجمة للدكتور حسن مكي وفي الكتاب سطورعن الجهاد والدبابيين ويشير الي العلاقة النازية بالاخوان المسلمين ويقول عن الطغمة الحاكمة
in isisting on legitimising their controversial policies by disguising them in religious terms, leaders of the Junta in Sudan are like an outlaw who claims that he is the descendent of a holy man and that his crimes should therefore be accepted and respected.The search of roots of the junta policies will not lead to one direction(Mecca) as they claim.Among their ancestors are Adolf Hitler, B.Mussolini , General Franco and O.Salazar
للدكتور وغيره الحق فيما يختار عملا وتوجها سياسيا او وظيفيا ولكن كيف تتغير الاشياء والاوصاف كالتي اعلاه هكذا ويصير الفاسد الطاغية الهتلري الطبع المغتصب الظالم خيرا وليس ذلك علي الله ببعيد ولكن ماذا عن ضحايا مثل ذلك الطاغية وهل تغير الطاغية ام تغيرت نظرة الدكتور له وكيف فربما يري اشياء لا نراها وهو الدكتور العارف المتخصص الكاتب الاديب المعلم .. لست سياسيا ولا جهويا وانما سوداني عادي ابحث عن حقيقة تعيد لبلادنا توازنها وحتي لا نورث اجيالنا القادمة بلدا ممزقا وفكرا كالحرباء يتغير وفق هوي الانسان ومصالحه .... هل نلغي هذا الكتاب وامزقه حتي لا يقرؤه ابنائي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موظف في سفارتنا بلندن :يا ترى هل هو نفسه د.خالد المبارك الذي كان يكتب عن الأصولية الإسلامية (Re: abubakr)
|
وهل الكتاب من الإساس له قيمة علمية ؟
سبق أن واجهت صاحبه في كمبردج عام 2003 وقلت له أن كتابه تغلب عليه الكثير من التحليلات غير العلمية فلا يصلح أن يصنف في خانة الدراسة أو البحث العلمي وهو أشبه بتصفية الحسابات الشخصية مع الإعتماد علي الروايات غير الدقيقة وحكايات ألف ليلة وليلة السودانية !
السر يا سيدي العزيز أن الرجل له عداء شخصي غريب للغاية (إي لا يشبه العداء الفكري أو السياسي القويم الذي يتمتع به الأكاديميين وأصحاب الخبرة في العمل السياسي) مع الدكتور الترابي تحديداً وهو مثله مثل جعفر شيخ إدريس من الضفة الأخري إنفتحت شهيتهم علي المشاركة في النظام من بعد 1999
تابع كتاباتهم وستري ما أعني !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موظف في سفارتنا بلندن :يا ترى هل هو نفسه د.خالد المبارك الذي كان يكتب عن الأصولية الإسلامية (Re: Muhammad Elamin)
|
Quote: وهل الكتاب من الإساس له قيمة علمية ؟ |
عزيزي محمد .. لم اشر الي ما في الكتاب من تناول شخصي للترابي ولكن اشرت الي ما ذكره الدكتور عن النظام الذي يعمل ملحقا علاميا له الان ؟؟ الترابي خارج المنظومة الحاكمة ولكن ما يهمني كيف للدكتور ان ينفي ما قاله عن رؤسائه الان ؟؟ ماذا حدث في تجاوزات النظام الذي ذكرها في كتابه بحيث قرر ان يكون صوتا للنظام يعمل اعلاميا يحسن صورة النظام ؟؟ الكتاب فيه الكثير عن النظام الذي يعمل الدكتور مدافعا عنه الان ؟؟؟؟هنا التناقض فهل ياتي الينا بما يبرر فعلته
| |
|
|
|
|
|
|
|