2010 اسوأ عام في حياةعمر البشير منذ ولادته وحتي اليوم..عينة وهاكم من سيئات العام:الحلقة(2).

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-10-2018, 01:03 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.ابو بكر سيد احمد الصايغ(بكري الصايغ)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-10-2010, 01:29 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


2010 اسوأ عام في حياةعمر البشير منذ ولادته وحتي اليوم..عينة وهاكم من سيئات العام:الحلقة(2).

    كل ماكتب عن احباطات وفشـل البشيـر فـي( الـجزء الاول )- آ تـجـدها في هـذا الرابـط:
    2010 اسـوأ عام في حـياة عـمر البشيـر منذ ولادته وحـتـي اليوم...وهاكم عينة من سيئات العام!!
    الـمصـدر:
    2010 اسـوأ عام في حـياة عـمر البشيـر منذ ولادته وحـتـي...ينة من سيئات العام!!


    ونواصـل هنا التوثيـق الـحلقة الثانيـة::
    ***********************************
    الخرطوم تمنح الضوء الأخضر لمجلس الأمن لزيارة السودان دون لقاء البشير!ما قلتوا نوبة!!
    الـمصـدر:
    2010 اسـوأ عام في حـياة عـمر البشيـر منذ ولادته وحـتـي...ينة من سيئات العام!!
    الـموقع:
    (سـودانيـزاون لايـن)- الـمنبـر العام:
    الخرطوم تمنح الضوء الأخضر لمجلس الأمن لزيارة السودان د...بشير!ما قلتوا نوبة!!
    01-10-2010
    jini-

    Quote:
    ***- الخرطوم تمنح الضوء الأخضر لمجلس الأمن لزيارة السودان دون لقاء البشير..
    ***-جوبا تنشر 60 ألفا من الشرطة لحماية الاستفتاء.. وشركات النفط تخطط لوقف العمل بالجنوب..
    الخرطوم: فايز الشيخ-
    ***- تراجعت الحكومة السودانية عن موقفها السابق برفض استقبال وفد مجلس الأمن الدولي الذي يصل إلى الخرطوم الأسبوع المقبل، بعد أن أعلن المجلس رفض لقاء الرئيس البشير المطلوب من قبل المحكمة الجنائية الدولية في مزاعم جرائم حرب ارتكبت بإقليم دارفور المضطرب. وفي غضون ذلك تخطط شركات النفط لتجميد عملها بالجنوب خلال فترة استفتاء تقرير المصير وعمل خطة إجلاء لموظفيها من الحقول الواقعة جنوبا، في وقت أعلنت فيه شرطة جنوب السودان عزمها على نشر أكثر من 60 ألف شرطي لتأمين عملية الاستفتاء بداية العام المقبل مع تأكيد جنوبي بعدم تدخل الجيش الشعبي في العملية والاكتفاء بالمشاركة بالتصويت كمواطنين فقط.

    ***- وبدأت الأجهزة الأمنية في جنوب السودان عملية تجهيز القوات المعنية بحماية استفتاء تقرير المصير وإكمال عمليات التدريب. وقال مدير شرطة الجنوب أشويل توتي في مؤتمر لقادة شرطة الجنوب بمدينة جوبا، إن حكومة الجنوب وضعت خطة أمنية لتأمين الإجراءات الأولية. والتصويت على حق تقرير مصير جنوب السودان. وأضاف المدير العام أن شرطة الجنوب تسعى لتأمين الاستفتاء المقبل بكل نزاهة، لافتا إلى عقد الاجتماع الرابع لمجلس قيادات الشرطة، الذي ضم جميع مديري الشرطة في ولايات الجنوب العشر، لوضع استراتيجية كاملة لمواجهة إجراءات استفتاء مصير الجنوب المقبل مطلع العام المقبل.

    ***- وكشف توتي عن أن حكومة الجنوب سوف تقوم بعملية نشر نحو 60 ألفا من قوات الشرطة وستتم عمليات تدريبهم في الولايات لتأمين الاستفتاء، بجانب وضع التحوطات كافة لمجابهة أي خلل أمني، فيما بدأت الشرطة في تدريب 10 آلاف من قواتها. وأكد مدير شرطة غرب الاستوائية، سعيد شاؤول قدرة السلطات الشرطية والجيش هناك على مواجهة تعديات جيش الرب بالمنطقة. وأشار إلى تسيير السلطات الأمنية دوريات حفظ الأمن واستقرار المواطن هناك. وتوقع شاؤول عدم حدوث مشكلة من قبل جيش الرب أثناء فترة الاستفتاء للتحوطات الأمنية، وفي السياق ذاته، أكد مصدر مسؤول بحكومة الجنوب لـ«الشرق الأوسط» أن الجيش الشعبي لن يشارك في عملية حماية الاستفتاء، حيث تتخوف الخرطوم من حدوث عمليات تزوير واسعة ترجح كفة التصويت لصالح خيار الانفصال. وتطالب الخرطوم بضمانات وآليات تغلق الباب أمام عملية التزوير لضمان النزاهة وحرية الناخبين.

    ***- وأشار المصدر إلى أن أفراد الجيش الشعبي سوف يشاركون في عملية التصويت كمواطنين يحق لهم الاستفتاء، لكنهم لن يتدخلوا في العملية وتأمينها، ولا يستبعد المصدر مشاركة الأمم المتحدة في حماية عملية الاستفتاء التي ستجري في يناير (كانون الثاني) المقبل.

    ***- وفي سياق ذي صلة، كشفت مصادر مطلعة عن قلق وسط شركات النفط العاملة في جنوب السودان من اضطرابات أمنية تهدد نشاطها، وأشارت المصادر إلى أن بعض الشركات قامت بوضع خطط أمنية، تحسبا للعنف بإجلاء كل العناصر غير الأساسية والمساعدة والأسر إلى الخرطوم، على أن يستمر العمل تدريجيا حتى موعد الاستفتاء ومن ثم التوقف لمدة أسبوع من إعلان نتيجة الاستفتاء.

    ***- إلى ذلك، منحت الخرطوم الضوء الأخضر لوفد مجلس الأمن الذي يصل إلى السودان الثلاثاء المقبل للاطمئنان على الاستفتاء والأوضاع في إقليم دارفور المضطرب، وكانت الخرطوم قد رفضت إعلان أعضاء المجلس عن عدم رغبتهم في لقاء الرئيس البشير لاتهامه في جرائم ارتكبت بإقليم دارفور المضطرب، وقال وزير الخارجية السوداني علي كرتي «إن زيارة وفد مجلس الأمن الدولي للسودان خلال الأيام المقبلة تأتي في إطار المتابعات الدورية للمجلس للوقوف على سير تنفيذ اتفاق السلام الشامل. إن مجلس الأمن الدولي قد اجتمع مرتين في السابق في كل من نيروبي وجوبا وذلك لمتابعة سير إنفاذ اتفاق السلام». وأضاف كرتي «الحكومة على علم بكل القضايا التي سيبحثها والمقابلات التي سيجريها وفد مجلس الأمن الدولي في البلاد ولا علاقة لمجلس الأمن الدولي بأي أجندة أو مسائل أخرى، ولن تكون هناك مفاجآت».

    ***-***- ونـواصــل....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2010, 09:41 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 2010 اسوأ عام في حياةعمر البشير منذ ولادته وحتي اليوم..وهاكم عينة من سيئات العام:الحلقة(2). (Re: بكري الصايغ)

    2010 سوأ عام في حياة عمـر البشيـر منـذ ولادته وحـتـي اليوم: وهاكم عينة من سيئات العام- (الحلقة الثانية):
    ************************************

    ***- جدول زمني لاستفتاء جنوب السودان ومجلس الامن يرسل وفدا الى السودان...
    ***- لن يشمل برنامج زيارة الوفد أي لقاء مع الرئيس السوداني عمر البشير المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية...
    **************************************************************
    الـمصـدر:
    http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2010/10/101005_s...ncil_envoy_tc2.shtml
    الـموقع:
    مـحطة الBBC باللغة العربية،
    بتاريـخ:
    آخر تحديث: الثلاثاء, 5 أكتوبر/ تشرين الأول, 2010, 07:33 GMT-
    ---------------------------------------------------------
    ***- أعلنت السلطات السودانية جدولا زمنيا لتحضيرات وخطوات الاستفتاء القادم بشأن مصير جنوب السودان.

    ***- ويقول مراسل البي بي سي في جنوب السودان إن التوقيت يبدو ضيقا جدا، لقرب موعد الاستفتاء الذي سيجري في مطلع شهر يناير/كانون الثاني القادم.

    ***- وعلى وفق الجدول الزمني يبدأ تسجيل الناخبين في استفتاء جنوب السودان في الرابع عشر من نوفمبر/ تشرين الثاني القادم، وتستمر عملية التسجيل حتى الرابع من ديسمبر/ كانون الأول.

    ***- وقال نائب رئيس لجنة الاستفتاء تشان ريك مادوت في مؤتمر صحافي في جوبا عاصمة جنوب السودان ان الحملات الدعائية حملة الاستفتاء في 7 كانون الاول/ديسمبر، فيما ستنشر اللائحة النهائية للناخبين في 31 كانون الاول/ديسمبر.

    ***- ويأتي ذلك وسط مخاوف دولية من أن يؤدي تأجيل الاستفتاء إلى أعمال عنف في البلاد، الامر الذي دعا مجلس الامن الدولي إلى ارسال وفد اممي يمثله إلى السودان.

    ***- احتج متظاهرون سودانيون على التأخير الحاصل في اجراءات استفتاء الجنوب

    ***- ويتوجه المبعوثون عن الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي إلى السودان قبل أقل من 100 يوم من تنظيم الاستفتاء على مصير جنوب السودان.

    ***- واوضح ممثل اوغندا الرئيس الحالي لمجلس الامن روهاكانا روغندا أن هدف هذه المهمة هو "دعم الجهود التي تبذل لتشجيع السلام في المناطق التي سنزورها".

    ***- وتأتي هذه الزيارة في وقت بدأ يشهد تصاعد التوتر بين الشمال والجنوب بشأن مصير منطقة أبيي الغنية بالنفط، وتوارد انباء من العاصمة الاثيوبية أديس أبابا عن تعثر المفاوضات بين ممثلي حزب المؤتمر الوطني الحاكم في الشمال والحركة الشعبية الحاكمة في الجنوب وممثلين عن قبائل المنطقة.

    ***- ويشارك في الوفد الأممي مبعوثون من بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة ودول اخرى في مجلس الامن، بينهم سوزان رايس مندوبة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة ونظيرها البريطاني مارك ليل جرانت.

    ***- وقال مسؤولون بالامم المتحدة إن الوفد سيضم ايضا مبعوثين من روسيا والصين وهي واحدة من أكبر الشركاء التجاريين الرئيسيين للسودان واحدى الدول التي تزود الخرطوم بالسلاح.

    استفتاء أبيي:
    *************
    ***- وسوف يبدأ الوفد الاممي مهمته التي تستغرق أسبوعا بزيارة أوغندا حيث من المتوقع أن يلتقي أعضاء الوفد بالرئيس الاوغندي يويري موسيفيني قبل أن يتوجه الى جوبا عاصمة جنوب السوادن.كما سيزور الوفد اقليم دارفور بغرب السودان قبل الذهاب الى الخرطوم.

    ***- ولن يشمل برنامج زيارة الوفد أي لقاء مع الرئيس السوداني عمر البشير المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية بموجب مذكرتي توقيف بتهم ارتكاب جرائم حرب في دارفور.

    ***- وقال روغندا (رئيس مجلس الامن الحالي): إن الوفد لم يطلب مقابلة الرئيس السوداني بيد أنه سيلتقي مسؤولون سودانيين كبار اخرين.

    ***- ورحب نائب الرئيس السوداني علي عثمان محمد طه بالوفد الاممي بقوله "اننا نرحب بزيارة مجلس الامن التي ستتيح مواصلة الحوار بطريقة يمكن ان يطلع اعضاؤه على الوقائع التي يقوم عليها موقف الحكومة. مضيفا أن "مجلس الامن ليس في مجمله ضد السودان".

    ***- وكان طه قد حذر من أن الاستفتاء حول مصير منطقة ابيي النفطية المتنازع عليها بين الشمال والجنوب، لن يحصل من دون اتفاق سياسي مسبق بين طرفي الحرب الاهلية السابقين.

    ***- وقال في مؤتمر صحافي في الخرطوم "لن يجري استفتاء في أبيي دون التوصل إلى حل حول القضايا العالقة".
    مخاوف

    ***- ومن المقرر أن يجري الاستفتاء الخاص بمنطقة ابيي في اليوم نفسه المخصص للاستفتاء الخاص بجنوب السودان في التاسع من كانون الثاني/يناير المقبل.
    مؤيدو الحركة الشعبية

    ***- من المتوقع ان يؤدي الاستفتاء الى دولة مستقلة جديدة في جنوب السودان

    ***- بيد أن خلافا ظل قائما بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية حول ترسيم حدود منطقة ابيي ومشاركة قبيلة المسيرية الشمالية في الاستفتاء الخاص بهذه المنطقة.

    ***- ويتوقع الدبلوماسيون والمراقبون أن يؤدي الاستفتاء في جنوب السودان الى تقسيم السودان وإعلان دولة مستقلة جديدة في جنوبه، بيد أن الاستعدادات للاستفتائين بدت متأخرة ما يدعو إلى الخشية من اعلان احادي للاستقلال في الجنوب وامكانية حصول نزاع جديد.

    ***- وقال دبلوماسي من احدى الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي "نريد تشجيع الشمال والجنوب على القيام بكل ما في وسعهما لتنظيم الاستفتائين في الوقت المحدد والعمل بما يؤدي الى ان تكون العملية الانتقالية سلمية اذا ما قرر الجنوب الانفصال".

    ***- واعلن هذا الدبلوماسي أن سفراء مجلس الامن سيتوجهون إلى دارفور بسبب مخاوف جديدة حيال هذه المنطقة حيث اوقع النزاع 300 ألف قتيل على الاقل، بحسب الامم المتحدة.

    ***- ويمثل هذان الاستفتاءان جزءا من استحقاقات اتفاق السلام الشامل الذي تم التوصل اليه العام 2005 بين الشمال والجنوب وأنهى عقدين من الحرب الاهلية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2010, 03:47 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 2010 اسوأ عام في حياةعمر البشير منذ ولادته وحتي اليوم..وهاكم عينة من سيئات العام:الحلقة(2). (Re: بكري الصايغ)

    سوأ عام في حياة عمـر البشيـر منـذ ولادته وحـتـي اليوم: وهاكم عينة من سيئات العام- (الحلقة الثانية):
    *************************************************************************************

    الرئيس المنبوذ
    ***************
    جريـدة "الراكوبـة"،
    http://arabic-media.com/newspapers/sudan/alrakoba.htm
    يوم الأربعاء 06/10/2010 م -
    ثروت قاسم
    [email protected]
    ----------------------------------------------
    يستعرض الكاتب ثروت قاسم كيف رفض الرئيس البرازيلي لولا الجلوس في مقعد يجاور مقعد الرئيس البشير في الدوحة , وكيف أصبح الرئيس البشير الرئيس المنبوذ دوليأ , وكيف عير الرئيس البرازيلي لولا الرئيس البشير يأنه ....الرئيس المنبوذ!!

    مقدمة:
    *******
    ***- في يناير 2010 , اختار منتدى دافوس الاقتصادي العالمي الرئيس البرازيلي لولا كأبرز شخصية سياسية عالمية ! وأجمع المراقبون , وبينهم الرئيس الأميركي أوباما , بأن لولا يعد من أكثر السياسيين شعبية في العالم .

    ***- لم يسع الرئيس لولا لتغيير الدستور للبقاء في السلطة بعد انتهاء دورته الرئاسية الثانية , مثلما فعل القوم في مصر واليمن والجزائر مثلا ! كما أنه لم يفكر , وهو القادر , في توريث أي من أبنائه الخمسة ، كما حدث في سوريا , وسوف يحدث في مصر واليمن وليبيا مثلأ ! بل ترك الرئيس لولا السلطة طوعأ , وهو القادر علي الأستمرار فيها , بشتي الطرق !

    ***- ترك الرئيس لولا السلطة وخلفه ارث ضخم من النجاحات , علي مستوي بلاده , ودوليأ ! ترك الرئيس لولا السلطة وصورته تتصدر معظم الصحف والمجلات العالمية , كرجل العام وكأكثر الشخصيات السياسية العالمية نفوذا،

    ***- هذا الرجل الاهرام غادر مقعده في حفل غداء رسمي في الدوحة عندما أكتشف أن مقعده يجاور مقعد رئيسنا المحبوب البشير ! هرب الرئيس لولا من الرئيس البشير كما تهرب , ياهذا , من الأجرب ! أعترف الرئيس لولا بان ضميره لم يسمح له بالجلوس ملاصقأ لسفاح متهم بأرتكاب جرائم أبادة جماعية في القرن الحادي والعشرين ضد شعبه !

    ***- كما رفض بعض أعضاء مجلس الأمن الدائميين مقابلة رئيسنا المحبوب في عقر داره , عند زيارة المجلس للخرطوم يوم الاربعاء الموافق 6 اكتوبر2010 !

    ***- رئيسنا المحبوب اصبح في نظر المجتمع الدولي الرئيس المنبوذ !

    وكما أنتم يولي عليكم !

    ***- ما أبأس من أقفل على نفسه دائرة الأستكبار والمكر السيئ ... ان مصيره ان يختنق ويموت فيها! ويجر معه شعبه المغلوب علي أمره الي الهلاك في مواجهة المجتمع الدولي ! بينما زعماء وقادة السودان , بخلاف المناضل الجسور علي محمود حسنين , ينامون علي العسل , خوفأ من شقلبة الريكة !

    ريكة الابادات الجماعية !
    ************************
    استكبارا في الأرض ومكر السيئ ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله فهل ينظرون إلا سنة الأولين فلن تجد لسنة الله تبديلا ولن تجد لسنة الله تحويلا.
    ( 43 – فاطر )

    المشاكل النمطية في دارفور:
    *************************
    ***- قبل وصول ابالسة الانقاذ للسلطة , كانت سقوف المشاكل في دارفور واطية للغاية , كما يذكرنا بذلك السيد الامام ! كانت المشاكل نمطية , ومقدور عليها , ومقدور علي معالجتها وحلها , بالتراضي والجودية الشعبية , وكذلك بالديات والتعويضات المالية !

    ***- قبل وصول ابالسة الانقاذ للسلطة , يمكن حصر المشاكل الكبري في اقليم دارفور في ما يلي :

    + مشاكل لا تتعدي مطالبة الدارفوريين بردم فجوة التنمية ببناء مزيد من المدارس والمستشفيات والطرق والبني التحتية الانشائية الاخري .

    + مشاكل الصدامات النمطية بين القبائل المختلفة حول مواضيع محلية , ودوما ما يتم حل هذه المشاكل المحلية وديأ , وحتي بدون تدخل الحكومة المركزية .

    + المشاكل النمطية المحلية بين الرعاة والمزارعين , والتي تتم معالجتها بالديات والتعويضات في الغالب .

    + واخيرا مشكلة النهب المسلح التي دخلت في الثقافة الدارفورية نتيجة حروب ليبيا في تشاد , نتيجة تدفق السلاح في المنطقة .

    كانت المشاكل النمطية المذكورة اعلاه , والمقدور عليها , هي كل ما يشغل بال الدارفوريين السعداء !

    المشاكل الجديدة في دارفور:
    **************************
    ***- اما بعد وصول ابالسة الانقاذ للسلطة , ونتيجة لسياساتهم الشيطانية في دارفور , فقد تشعبت وتعقدت المشاكل , وانفرطت حبات المسبحة ! وتغيرت طبيعة المشاكل من مشاكل نمطية مقدور علي حلها , الي مشاكل خبيثة من نوع جديد ! وظهرت فيروسات سرطانية قاتلة , ومصائب مانزل الله بها من سلطان !

    نذكرمنها علي سبيل المثال لا الحصر , المشاكل الجديدة التالية :

    + استشهاد اكثر من 300 الف دارفوري خلال بضعة سنين , لاول مرة في تاريخ دارفور ,

    + ظهور أزمة إنسانية يجسدها اربعة مليون نازح ولاجئ في معسكرات النازحين واللاجئين في دارفور وتشاد وباقي دول الجوار , ونزع حواكيرهم , وحرق قراهم ومدارسهم ومستشفياتهم وتسميم ابارهم , وأغتصاب نسائهم .

    + ظاهرة الإثنية أو العرقية ( عرب – زرقة ) المسيسة والمعادية والاقصائية ,

    + ظهور الحركات الحاملة للسلاح المعارضة للحكومة المركزية في الخرطوم , التي تبغي الحصول علي مطالبها بقوة السلاح , وليس عبر الحوار والتراضي كما كان في الماضي ,

    + ظاهرة تدويل ازمة دارفور يجسدها أكثر من عشرين قرار مجلس أمن متعلقة بأحداث دارفور، وما ترتب على تلك القرارات من إجراءات , مثلا :

    +قوات اليوناميد للمحافظة علي امن النازحين ,

    وظهور محكمة الجنايات الدولية , وامر قبض دولي لرئيس الدولة السودانية في اول سابقة في تاريخ السودان منذ دولة كرمة اربعة الف سنة قبل الميلاد .

    السقوط المدوي قي دارفور:
    ************************
    ***- في الستينيات من القرن الماضي كانت القوات السودانية تحمي مواطني الكنغو ونيجريا وزامبيا ! وبعد نصف قرن تدحرجت بلاد السودان في سلم الفشل وادمانه , حتي اصبح الجنود من رواندا وجزر القمر يحمون المواطنين السودانيين من بطش حكومتهم وجنجويدهم !

    ياله من سقوط مدوي !
    حقأ ... لقد انفرط عقد المسبحة !
    حقأ لقد نغض نظام الانقاذ غزل بلاد السودان أنكاثأ !

    تطورات جديدة في دارفور:
    ************************
    خلال شهر سبتمبر المنصرم , حدثت تطورات جديدة علي مسرح الاحداث في دارفور , وعلي نطاق المجتمع الدولي , ربما تؤثر , سلبأ أو أيجابأ , علي مجريات الأحداث في دارفور . ويمكن تلخيص هذه التطورات الجديدة فيما يلي :

    أولا:
    *****
    في دارفور , خلال شهر سبتمبر 2010 , أتحدت الحركات المسلحة التشادية المعارضة لنظام الرئيس ادريس دبي , في ثلاثة حركات , كما يلي :

    + ائتلاف متمردي اتحاد قوى المقاومة التشادية ,

    + التحالف الوطني للتغيير الديمقراطي ,

    + التوافق الوطني للمقاومة من أجل الديمقراطية.

    حسب أتفاقه مع نظام الرئيس دبي , طلب نظام الأنقاذ من الحركات المسلحة التشادية المذكورة اعلاه , والمتواجدة حاليأ في ولاية غرب دارفور , خصوصأ في منطقة عين سيرو في ولاية غرب دارفور , نزع سلاحها , وبقاء عناصرها كالاجئين , مجردين من السلاح , في ولاية غرب دارفور , لحين رجوعهم , طوعيأ , الي تشاد !

    ولكن رفض القادة الميدانيين لهذه الحركات نزع سلاح عناصرهم , قبل الوصول الي أتفاق سياسي مع نظام الرئيس دبي .

    ولا يمكن التكهن بما سوف تقود اليه المحادثات الجارية حاليأ بين نظام الأنقاذ , وقادة هذه الحركات التشادية المعارضة والحاملة للسلاح !

    يمكن أن يفور التنور ؟ ويمكن أن يتم حل المشكلة سياسيأ ؟ بما يقود ذلك الي تداعيات سالبة , أو موجبة علي الوضع في دارفور !

    أنتظروا ... انا لمنتظرون !

    ثانيأ :
    ********
    يدرس مجلس الشيوخ الامريكي , هذه الأيام , مشروع قرار جديد , يلزم أدارة أوباما , ضمن أجراءات أخري تخص أستفتاء جنوب السودان , بالاتي فيما يخص دارفور :

    + تعيين ممثل أمريكي خاص لمتابعة عملية السلام في دارفور ,

    + استمرار دعم ادارة اوباما لمحكمة الجنايات الدولية , والعمل علي عدم افلات المتهمين في قضايا دارفور من الملاحقة الجنائية امام المحكمة ,

    ( ترجمة ذلك بعربي واشنطون تعني عدم تجميد أو شطب أمر قبض الرئيس البشير ) !

    + دعم ادارة اوباما للمجتمع المدني الدارفوري ( المعارض لنظام الأنقاذ ) !

    كانت ادارة اوباما قد وضعت مشكلة دارفور في الديب فريزر , لحين الانتهاء من أستفتاء جنوب السودان . ولكن ربما اعاد قرار مجلس الشيوخ الامريكي المذكور اعلاه مشكلة دارفور للرادار الدولي , ولكن علي أستحياء !

    وتلاحظ , يا هذا , ان مشروع قرار مجلس الشيوخ الامريكي لم يحتوي علي أي أجراءات عملية فورية بخصوص دارفور ؟ مثلا الحظر الجوي علي دارفور , أو التدخل الامريكي العسكري المباشر لوقف الابادات الجماعية في دارفور ؟

    الآمال العريضة التي تحدث عنها أوباما بشأن أعادة السلام الي دارفور ، لا تقابلها آليات عمل ، وتوظيف للإمكانيات المتوفرة ، بما يؤدي إلى تحقيق هذه الامال , التي يحول دون تحقيقها فقدان الارادة السياسية الامريكية , الأمر الذي يتطلب تحركاً أميركياً من نوع مختلف عما هو معروف حتى الآن.

    ويجب ان لا ننسي ان الرئيس اوباما في تولا هذه الايام , وربما فشل في أعادة أنتخابه في عام 2012 , في تكرار مؤسف لفيلم كارتر , قبل حوالي ثلاثين سنة من اليوم !

    وإذا كانت الولايات المتحدة، ومعها الاتحاد الأوروبي، غير مستعدة لتوظيف نفوذها وقدراتها من أجل إقناع نظام الانقاذ وإرغامه على وقف الابادات الجماعية , ولو لفترة مؤقتة وقصيرة , من أجل ضمان نجاح عبثيات الدوحة , فهل نتوقع منها أن تسعى من أجل سلام عادل وشامل في دارفور ؟

    سؤال بل سعال؟

    دعنا ننتظر لنري ما سوف ياتي به الغد ... انا لمنتظرون !

    ثالثأ :
    *******
    تكونت في القاهرة , ( الثلاثاء 28 سبتمبر 2010 ) الجبهة الدارفورية العريضة ، باسم ( قوى المقاومة المسلحة بدارفور ) , والتي تحتوي علي خمسة حركات دارفورية مسلحة كما يلي :

    + حركة العدل والمساواة ،

    + حركة وجيش تحرير السودان - قيادة الوحدة ,

    + حركة وجيش تحرير السودان - قيادة بابكر عبدالله ,

    + حركة وجيش تحرير السودان - قيادة خميس عبدالله أبكر ,

    + وجبهة القوى الثورية المتحدة .

    ياتري هل ستدوم هذه الجبهة المتحدة في رمال دارفور المتحركة , ام هي حركة ابتلاعية من جانب حركة العدل والمساوة للحركات الدقق الاربعة الاخري ؟ وسرعان ما تفرتق هذه الوحدة الابتلاعية تحت أملاءت حركة العدل والمساواة الدبابية الاسلاموية !

    موعدنا الصبح لنري ؟
    اليس الصبح بقريب ؟

    يمكن التذكير في هذا السياق , بأن قوى المقاومة المسلحة بدارفور المذكورة اعلاه , قد أدانت ورفضت الاستراتيجية الجديدة , وكذلك منبر الدوحة العبثي .

    كما ذكرنا في مقالة سابقة , فأن الرئيس دبي كان قد طلب من الحامية العسكرية الفرنسية المتمركزة في انجمينا وأبشي مغادرة الاراضي التشادية , أو دفع ايجار سنوي مقابل بقائها في الاراضي التشادية .

    ولكن بعد تحركات الحركات التشادية المعارضة , والحاملة للسلاح في غرب دارفور , فقد سد الرئيس دبي دي بطينة ودي بعجينة . ووقع ذلك الطناش لباريس في جرح ! أذ تتعقب باريس عناصر القاعدة الذين أختطفوا رهائن فرنسيين , ويتم احتجازهم في الصحراء الكبري في شمال مالي ! وتقوم باريس بمتابعتهم بواسطة حاميتها المتمركزة في تشاد منذ اكثر من ثلاثة عقود !

    معادلة ربحية لباريس وللرئيس دبي ! وصفرية بالنسبة لحركات المعارضة التشادية والدارفورية !

    رابعأ :
    *******
    ***- رغم تدشين الاستراتيجية الجديدة في شهر يوليو الماضي , مما يفترض تناغمأ وتكاملأ وتوافقأ بين سياسات وتصريحات قادة نظام الاتقاذ حول دارفور , ولكن للأسف نجد تضاربأ صارخأ بين هذه السياسات والتصريحات , مما يشئ بتخبط وعدم وضوح رؤية لنظام الانقاذ حول السياسة الواجب أتباعها حول دارفور !

    ***- توجد كيمان داخل نظام الانقاذ , وكل كوم له استراتيجيته الدارفورية الخاصة به , بمعزل بل في تناغض مع , استراتيجيات الكيمان الاخري ! ليس لنظام الانقاذ أستراتيجية واحدة موحدة حول دارفور , وانما عشرات الاستراتيجيات , بتعدد مراكز القوي !

    عايرة ولم تنقص أكثر من سوط ؟

    وكمثال لهذا التخبط , نسمع الدكتور غازي صلاح الدين يعترف , علي رؤوس الأشهاد , بتورط قوات الحدود ( الجيش السوداني ) في مذبحة تبرا , وضرورة محاكمة الجناة ! وفي الجانب الاخر نسمع الناطق الرسمي للجيش ينفي أي تورط لقوات الحدود في المذبحة !

    مثل واحد من عشرات الأمثلة علي التضارب والتخبط في سياسات نظام الانقاذ حول دارفور , رغم تدشين الأستراتيجية الجديدة !

    وأي إستراتيجية حتى تنجح يجب أن تكون مكوناتها مترابطة ومتناسقة ومتكاملة حتي تصل الي الهدف المنشود !

    خامسأ :
    ********
    بدات عجلة عبثيات الدوحة في الدوران هذا الشهر ! ولكنه طحن في الهواء ... والي أن يتم الاستفتاء قي سلاسة وهدؤ !

    وبعدها لكل حدث حديث !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-10-2010, 10:07 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 2010 اسوأ عام في حياةعمر البشير منذ ولادته وحتي اليوم..وهاكم عينة من سيئات العام:الحلقة(2). (Re: بكري الصايغ)

    ***- لا ضمانات «شخصية» للبشير..
    ***- لا استفتاء للانفصال!!
    ***- الباقون في كنف هذا النظام سيواصلون الرحلة الى المجهول...
    ***- الى مزيد من التمزقات...
    *********************************************************
    الـمصـدر:
    عبدالوهاب بدرخان-
    * كاتب وصحافي لبناني-
    (دار الحياة)-
    يوم الخميس 07/10/2010م.
    -----------------------------------------------------------
    ***- مع الاستفتاء السوداني، ولو مؤجلاً بعض الوقت، ستؤرخ 2011 لسقوط موجع ومدوٍ، لكن غير مأسوف عليه، لتجربة حكم أو بالأحرى لفشل نظام في الاحتفاظ بأهله. الذاهبون الى الانفصال سيتخلصون منه، وليس مضموناً أن ينالوا حكماً أكثر رشداً وديموقراطية، لكن هذا خيارهم. أما الباقون في كنف هذا النظام فسيواصلون الرحلة الى المجهول، الى مزيد من التمزقات، من دون أن يكون هذا خيارهم.

    ***- رموز ومفاهيم كثيرة ستواجه مع انفصال الجنوب السوداني مساءلة ومحاكمة ستبقيان ممنوعتين على أي حال، وهذا المنع من سمات هذا النمط من الحكم الذي يبدأ بركوب الدبابة مقتحماً السراي، ثم يكمل بركوب أي موجة أو تيار، لا سيما القومية العربية أو الإسلام السياسي، من أجل هدف واحد هو التمسك بالسلطة حتى لو أدى ذلك به الى إنكار حقائق المجتمع والبلد. ما كان يمكن أن يحكم السودان إلا بنمط أقرب الى احترام التعددية والرضوخ للتوافقات الاجتماعية، لكنه عومل بأسوأ ما في الأداءين العسكري والمدّعي الاسترشاد بالدين.

    ***- عقدان من الحروب، فضلاً عن خلافات وإحباطات سابقة استشرت منذ أعوام الاستقلال، ثم «اتفاق السلام» وقع عام 2005 ويفترض إدارة هادئة وداعية الى مرحلة انتقالية يصار بعدها الى تخيير الجنوبيين بين الوحدة والانفصال... هذه الأعوام الخمسة خصصت عملياً لإدارة الاتجاه الى الانفصال، برغبة معلنة من قيادة الحركة الشعبية لتحرير السودان، وبتنفير منهجي من قيادة المؤتمر الوطني الحاكم في الشمال.

    ***- مع جون قرنق، الزعيم التاريخي للجنوبيين، كان يمكن الأمل في بذل أقصى جهد ممكن للبقاء في إطار وحدة مفيدة للسودانيين كافة، وإن كان الرهان على عمر البشير بدا دائماً مخيباً للآمال. ومع الزعيم الأمني سلفاكير ميارديت جنوباً والبشير شمالاً انتفت كل الآمال ليس في استمرار الوحدة فحسب وإنما أيضاً بانفصال هادئ وسلس وحضاري.

    ***- اقترب الاستحقاق وها نحن نشهد استيقاظات صغيرة ومتفرقة وعاطفية من سبات عميق، لكنها متأخرة وغير مجدية، خصوصاً أن انفصال الجنوب وضع على الأجندة الدولية، الأميركية تحديداً، كحدث محسوم. واقع الأمر أن الانفصال حصل نفسياً، بل تأكد في الإرادة السياسية الجنوبية استباقاً للاستفتاء، لكن هذه الجراحة الخطيرة التي سيتعرض لها البلد تتطلب الكثير من العناية في التحضير ليغدو شطرا السودان جاهزين لتقبّل الأمر الواقع بأقل قدر ممكن من التداعيات السلبية.

    ***- من الواضح أن هذه الجاهزية لا تزال بعيدة المنال، وفقاً لواحد من أكثر تصريحات هيلاري كلينتون واقعية حين قالت إن على الجنوبيين أن يتوصلوا الى «بعض التسويات» مع الشمال.

    ***- قبل نحو عام قدمت مراكز بحث عدة، وتقارير حكومية، أميركية وبريطانية، تقويماً لاستحقاق الانفصال يرجح تأجيله أو حتى استبعاده، مستندة الى أسباب تتعلق تحديداً بـ «مقوّمات الدولة» العتيدة في الجنوب. كان مفهوماً أن هناك شكوكاً بتوافر تلك المقوّمات. ونقل كثيرون آنذاك انطباعات نسبوها الى المبعوث الأميركي سكوت غرايشن مفادها أن الأفضل هو التأجيل.

    ***- بعد شهور قليلة، ومع بدء التحضير لانتخابات نيسان (أبريل) الماضي، انقلب التشكيك الى تصميم واستعجال. حتى أن قبول المخالفات والانتهاكات في تلك الانتخابات وضع في خانة تشجيع عمر البشير وتسليفه الدعم، شرط أن يجدّ في تسهيل الاستفتاء فالانفصال.

    ***- ما إن استتب الحكم للبشير، المنتخب، حتى بدأت المساومة الكبرى. فهو مستعد لمنح الدول الغربية هذا الانفصال الجنوبي، لكنه يريد أن يتعرف الى الثمن وأن يراه، بدءاً - وقبل كل شيء - بتجميد ملاحقته كمتهم بجرائم حرب وحتى بطي الملف في المحكمة الجنائية الدولية. تأتي بعد ذلك «الجوائز» الأخرى التي يمكن الدول المانحة أن تقدمها للشمال. ولا بد من أن تنطوي الصفقة أيضاً على إنهاء النزاع في دارفور.

    ***- ولا يعارض الأميركيون ما يسمونه حوافز لنظام البشير، إلا أنهم لن يقدموا الآن سوى الوعود والتعهدات، على أن يكون الإيفاء بعد الاستفتاء. وبالطبع لا تستطيع الإدارة الأميركية ولا سواها وقف الملاحقة للبشير، ما يعني أن الأخير سيفقد بعد الاستفتاء الورقة الأهم في يده للدفاع عن نفسه باعتبار أن الدول الغربية لا ترى إمكاناً لنشوء الدولة الجنوبية إلا بتعاون تام من هذا الرئيس السوداني. غير أن هذه الدول بالغت في اعتقادها أنه سيسلّم الجنوب بسهولة.

    طوال العامين الماضيين كان البشير يؤكد التزامه الاستفتاء في موعده، وبلا عقبات، لكنه كان يلفت الجنرال غرايشن وسواه الى ضرورة تفكيك النزاع (الدولي) في دارفور وإعادة الإقليم الى سلطته.

    ***- لكن الآخرين استخدموا دارفور لابتزاز الخرطوم، التي بادرت بعدئذ الى استخدام الانفصال لابتزازهم. وإذ يبدو الأمر كأنه لعبة منطقية ومتوازية، فإنه انطوى على مخاطر كثيرة تبدو ماثلة الآن بعدم وجود حل في دارفور، وعدم المعالجة المسبقة لمتاعب الانفصال، وعدم تحضير الشمال نفسه لتداعيات هذا الانفصال.

    ***- فمع وجود دولة جديدة - لم يعرف اسمها بعد - في الجنوب سيزيد عدد الأطراف الإقليمية التي تريد أن تتدخل في السودان لإدامة القلق والاضطراب في أنحائه مع استعداد جماعات عدة للمطالبة بإنصافهم كما سينصف الجنوبيون.

    ***- كان الانفصال خياراً معلناً، وكان الأجدى أن يواجه بعقلية جريئة وخلاّقة، لكن للأسف طرح هذا الخيار في وقت عزّ وجود الحكماء في مكانهم المناسب، بل عزّ اللجوء إليهم. فلا الوحدويون ولا الانفصاليون فكروا في مواطنيهم، فإذا بهم يبلغون اليوم أبشع الانفعالات العنصرية كما في قول وزير الإعلام الشمالي إن الجنوبيين لن يحصلوا على «حقنة في المستشفى» إذا صوتوا للانفصال وبقوا من سكان الشمال.

    ***- كان الصراع أودى بنحو مليوني سوداني بين قتال وجوع ومرض، لكنه ينذر اليوم بتجدد الحروب، مع أن الطرفين وجدا كل الوقت ليبحثا في تقاسم السلطة والثروة وترسيم الحدود، أو ليبلورا صيغة كونفيديرالية ذات خصوصية تلبي مصالح السكان والحفاظ على حد أدنى من طبائع التواصل الإنساني في ما بينهم.

    ***- ليس الخبير الأميركي برينستون ليمان ونظراؤه ممن سينصحون السودانيين بالتعامل بشيء من «الأريحية» في ما بينهم، لكن يؤمل بأن ينصحوهم بمشاريع مشتركة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-10-2010, 12:43 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 2010 اسوأ عام في حياةعمر البشير منذ ولادته وحتي اليوم..وهاكم عينة من سيئات العام:الحلقة(2). (Re: بكري الصايغ)

    2010 اسوأ عام في حياةعمر البشير منذ ولادته وحتي اليوم..وهاكم عينة من سيئات العام:الحلقة(2):
    *************************************************************************************

    الدوحة..حركة التحرير والعدالة:
    المحكمة الجنائية أضحت واقعا لا يمكن تخطيه
    ولا حصانة لأحد» وحزب البشير يؤكد بدء تحقيقات..
    *******************************************
    الـمصـدر:
    /الشرق الاوسط/
    يوم الخميس 07/10/2010-
    --------------------------------------------
    ***- انطلقت بالعاصمة القطرية الدوحة جولة من المفاوضات حول دارفور بين الحكومة السودانية وحركة التحرير والعدالة، واستبقت حركة التحرير والعدالة بدء المفاوضات بشأن ملفي العدالة والمصالحات والعدالة والترتيبات الأمنية.

    ***- وأعلنت تمسّكها بتقديم المتورطين في جرائم الإبادة الجماعية للمحكمة الجنائية الدولية من دون اعتبار لأي حصانة أو موقع، في إشارة للرئيس البشير، الذي تطالبه المحكمة بزعم ارتكاب جرائم حرب، فيما شددت على الاحتفاظ بقواتها طوال الفترة الانتقالية.

    ***- وقال نائب رئيس الحركة، مختار عبد الكريم، إنهم سيدفعون برؤيتهم حول ملف العدالة والمصالحات، والمتمثلة في إحالة مرتكبي جرائم الإبادة الجماعية للمحكمة الجنائية، على أن يتم التعامل مع الجرائم الأقل عبر المحاكم المختلطة والخاصة، وقطع الطريق أمام تحقيق العدالة عبر آليات القضاء الوطني نسبة لما قال إنه «عدم استقلالية وقصور في التشريعات وتعريف جرائم الحرب».

    ***- وتابع «المحكمة الجنائية أضحت واقعا لا يمكن تخطيه ولا حصانة لأحد»، وشدد على أنه من ***- المهم تزامن العدالة مع السلام، منتقدا في الوقت ذاته ممانعة «المؤتمر الوطني» للعدالة، والزعم بتناقضها مع السلام.

    ***- وأعلنت حركة التحرير والعدالة تمسكها بالاحتفاظ بقواتها خلال الفترة الانتقالية التي سيتم الاتفاق عليها، على أن يتم تشكيل قوات مدمجة تشارك فيها الحركة بوحدات وليس أفرادا تخوفا مما سمته (تذويب) أفرادها.

    ***- وفي الأثناء توقعت مصادر بدء المفاوضات المباشرة خلال يومين، فيما ينتظر أن تكون الوساطة قد عقدت اجتماعا مع الطرفين ليلة أمس لتحديد منهجية التفاوض.

    ***- وفي السياق ذاته أكد وزير العدل السوداني محمد بشارة دوسة أن السلطات العدلية شرعت في إجراء تحقيقات في الكثير من القضايا والجرائم التي وقعت في السودان.

    ***- وأكد وزير العدل أهمية استقلالية النيابة العامة والقضاء بكامل أجهزته العدلية، وأشار إلى أن السودان يتحرك بقوة في هذا الاتجاه تحقيقا للعدالة وتطبيق القانون.

    ***************************************************
    ***- وأعلنت تمسّكها بتقديم المتورطين في جرائم الإبادة الجماعية للمحكمة الجنائية الدولية من دون اعتبار لأي حصانة أو موقع، في إشارة للرئيس البشير، الذي تطالبه المحكمة بزعم ارتكاب جرائم حرب، فيما شددت على الاحتفاظ بقواتها طوال الفترة الانتقالية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2010, 03:21 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 2010 اسوأ عام في حياةعمر البشير منذ ولادته وحتي اليوم..وهاكم عينة من سيئات العام:الحلقة(2). (Re: بكري الصايغ)

    ***- طلبوا لقاء زعماء المعارضة ورفضوا لقاء البشير...
    ***- سفراء مجلس الامن أجرينا مباحثات «صريحة جدا» مع سلفا كير ...
    ***- سوزان رايس: لا بد من الاستفتاء في موعده...
    ***- الحركة الشعبية في منطقة جبال النوبة تطالب بحماية دولية...
    *****************************************************************
    الخرطوم:
    فايز الشيخ
    واشنطن:
    محمد علي صالح لندن
    (الشرق الاوسط).
    يوم الجمعة 08/10/2010-
    -------------------------------------------------
    ***- قال النائب الأول للرئيس السوداني رئيس حكومة الجنوب سلفا كير ميارديت لمسؤولين في مجلس الأمن يزورون المنطقة، إن جنوب السودان قد ينظم استفتاء تقرير المصير بنفسه إذا سُجل «تأخير كبير» في الاستفتاء المقرر في التاسع من يناير (كانون الثاني) 2011. وتبادلت الخرطوم وجوبا، أمس، الاتهامات بتحركات عسكرية على الحدود مع الجنوب، فيما طالبت الحركة الشعبية في منطقة جبال النوبة الحدودية بحماية دولية.

    ***- وقال السفير البريطاني مارك ليال غرانت الذي يزور الجنوب ضمن وفد من مجلس الأمن، إن سفراء المجلس الدولي أجروا مباحثات «صريحة جدا» مساء الأربعاء مع سلفا كير بشأن استفتاء يناير الذي يمكن أن يؤدي إلى تقسيم أكبر بلدان أفريقيا مساحة.

    ***- وقال كير لأعضاء البعثة إنه إذا حصل «تأخير كبير» سببه حزب المؤتمر الوطني بزعامة الرئيس السوداني عمر البشير، فإن جنوب السودان «يحتفظ بحقه في تنظيم استفتائه الخاص»، دون المرور باللجنة الوطنية للاستفتاء، بحسب ما أفاد غرانت.

    ***- من جهتها، أكدت سوزان رايس، سفيرة أميركا في الأمم المتحدة، عضو الوفد، على أهمية إجراء الاستفتاء في جنوب السودان في موعده، وعلى أهمية الاعتراف بنتيجته، من جانب حكومة الرئيس السوداني عمر البشير. وقالت رايس: «جئنا إلى جوبا لنؤكد أن مجلس الأمن والمجتمع الدولي مصممان على دعم الطرفين الشمالي والجنوبي ليقوم الاستفتاء في الوقت المحدد، وليكون سلميا، وموثوقا به، ومستندا على بنود اتفاق السلام الشامل» (اتفاقية سنة 2005 بين الشمال والجنوب التي أنهت الحرب الأهلية في الجنوب).

    ***- وعلمت «الشرق الأوسط» أن وفد مجلس الأمن الدولي طلب مقابلة 4 من زعماء المعارضة السودانية، خلال زيارة الوفد للخرطوم اليوم، وسمى المجلس زعيم حزب الأمة رئيس الوزراء السابق الصادق المهدي، وزعيم المؤتمر الشعبي حسن الترابي، والاتحادي الديمقراطي محمد عثمان الميرغني والحزب الشيوعي محمد إبراهيم نقد.

    ***- وأشار مصدر بالمؤتمر الشعبي، إلى تلقيهم رسالة تفيد بالترتيب للقاء فور وصول وفد مجلس الأمن من جوبا. واللافت أن الوفد طلب مقابلة المعارضة في وقت يرفض فيه لقاء الرئيس البشير بسبب مزاعم حول تورطه في جرائم حرب ارتكبت بإقليم دارفور.

    ***- وسيكون على مواطني جنوب السودان أن يختاروا في استفتاء لتقرير المصير، البقاء ضمن سودان موحد أو الانفصال. كما سينظم استفتاء ثان بالتوازي حول مصير منطقة أبيي المتنازع عليها والواقعة على الحدود بين شمال السودان وجنوبه، للاختيار بين الانضمام إداريا للجنوب أو البقاء في الشمال.

    ***- ومن المقرر أن يبدأ تسجيل الناخبين في اللوائح الانتخابية في 14 نوفمبر (تشرين الثاني)، ثم يتم نشر هذه اللوائح في 31 ديسمبر (كانون الأول)، حسب مسؤول جنوبي في مفوضية الاستفتاء بالجنوب، غير أن المفوضية في الخرطوم قالت إن هذه الجداول الزمنية مجرد اقتراحات تم تقديمها لرئاسة الجمهورية للموافقة عليها.

    ***- ويقول الكثير من المراقبين إن هذا الجدول الزمني الضيق والتوتر السياسي بين الجنوب والشمال، يمكن أن يؤديا إلى تأجيل موعد الاستفتاء رغم أن سلفا كير كان أعلن أن تاريخ التاسع من يناير «مقدس». وقال الجنوبي شان ريك نائب رئيس لجنة الاستفتاء هذا الأسبوع: «قد يحدث تأخير لأسبوع أو أسبوعين، لكن متى حصل الجميع على بطاقتهم الانتخابية (بعد التسجيل في اللوائح الانتخابية) فإني لا أجد سببا للتشاؤم».

    ***- من جهته، حذر كبير أساقفة السودان، أمس، من أن القتال قد يندلع في أي وقت ببلاده وقال إن الفشل في إجراء استفتاء مزمع على استقلال جنوب السودان سيشعل حربا أهلية من جديد. ودعا كبير الأساقفة دانيال دينغ المجتمع الدولي إلى ضمان إجراء الاستفتاء في الموعد المحدد، مضيفا أنه حتى إذا حدث هذا فإن هناك خطر حدوث أزمة إنسانية لأن اللاجئين الجنوبيين اضطروا للنزوح من شمال البلاد. وقال دينغ في مؤتمر صحافي عقد في لندن مع روان ويليامز أسقف كانتربري والزعيم الروحي للكنيسة الإنجيلية: «إذا جاء التاسع من يناير ولم يحدث شيء سيعود الناس إلى الحرب. هذا هو ما نخافه». وقال إن هناك مخاوف «من احتمال اندلاع قتال في أي وقت».
    ------------------------------------------

    ***- وعلمت «الشرق الأوسط» أن وفد مجلس الأمن الدولي طلب مقابلة 4 من زعماء المعارضة السودانية، خلال زيارة الوفد للخرطوم اليوم، وسمى المجلس زعيم حزب الأمة رئيس الوزراء السابق الصادق المهدي، وزعيم المؤتمر الشعبي حسن الترابي، والاتحادي الديمقراطي محمد عثمان الميرغني والحزب الشيوعي محمد إبراهيم نقد.

    ***- منتهي الاهانة المتعمدة والاستفزاز العلني الظاهر من قبل وفد مجلس الأمن الدولي للبشير ونظامه، والاكثر مذلة ومهانة سكوت حكومة ال77 وزيرآ والحزب الحاكم والمجلس الوطني و25 حكومة ولائية علي الوفد الذي جاء اصـلآ للسودان بغرض اثبات ان النظام السوداني برمته تحت حـذاءه..وليس العكس كما قال البشيـر سابقآ!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-10-2010, 05:47 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 2010 اسوأ عام في حياةعمر البشير منذ ولادته وحتي اليوم..وهاكم عينة من سيئات العام:الحلقة(2). (Re: بكري الصايغ)

    (1)-
    ***- إمتنعت عن التصويت...
    ***- الصين تمتنع عن إستعمال حق النقض في شأن قرار العقوبات المفروضة على السودان...
    ***- الاوامر صدرت من مجلس الأمن بنشر مزيد من القوات في "المناطق الساخنة" على حدود شمال وجنوب السودان...
    ****************************************************************************************************
    الـمصـدر:
    جـريـدة "الراكـوبـة"،
    يوم الجمعة 15/10/2010م-
    نيويورك (ا ف ب)-
    ------------------------------------------------------
    ***- نشر قوات الامم المتحدة على الحدود بين الشمال والجنوب في السودان

    ***- صرح مسؤول بارز في الامم المتحدة انه سيتم نشر القوات الدولية في المناطق الحدودية بين الشمال والجنوب في السودان لمنع وقوع اية اعمال عنف قبل الاستفتاء الذي قد يؤدي الى تقسيم اكبر دولة افريقية.

    ***- الا ان وحدة الموقف الدولي حول السودان تلقت ضربة الخميس عندما عارضت الصين مشروع قرار من مجلس الامن الدولي حول مراقبة العقوبات ضد حلفاء الرئيس عمر البشير.

    ***- وصدرت الاوامر بنشر مزيد من القوات في "المناطق الساخنة" على الحدود بعد ان تم ابلاغ المجلس بان رئيس جنوب السودان سالفا كير يخشى ان يكون الشمال يحضر "لحرب" مع الجنوب حول الاستفتاء بشان الاستقلال المقرر اجراؤه في التاسع من كانون الثاني/يناير.

    ***- واكدت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة سوزان رايس ان سالفا كير طلب اثناء لقائه سفراء من مجلس الامن الاسبوع الماضي اقامة منطقة عازلة بعرض 16 كلم يتواجد فيها جنود الامم المتحدة فقط. وقالت للمجلس ان "الرئيس كير حذر من انه يخشى ان يكون الشمال يعد لحرب وانه ربما يقوم بنشر قواته جنوبا".

    ***- وعقب الاجتماع قال آلان لوروا قائد قوات حفظ السلام الدولية انه سيتم نشر القوات الدولية باتجاه المناطق الحدودية بين الشمال والجنوب خلال اسابيع.

    ***- واضاف "سنعزز وجودنا ولكن فقط في بعض النقاط الساخنة". ولا يوجد عدد كاف من جنود قوات البعثة الدولية لانشاء منطقة عازلة على طول الحدود الممتدة الفي كلم.

    ***- واعلنت البعثة الدولية انها ستكثف التحقيقات في الاتهامات المتبادلة بين الجانبين بحشد قوات على الحدود. واضافت انها ستطلب من الجيوش في الشمال والجنوب "تقديم المعلومات التي لديها، وسنزيد وتيرة تحقيقاتنا ونشاطاتنا للمراقبة لمنع اي تصعيد للتوترات".

    ***- ومن المقرر ان يجري استفتاء في جنوب السودان وابيي في التاسع من كانون الثاني/يناير حول مسالة الانفصال عن الشمال الذي يسيطر فيه العرب.

    ***- ويتوقع ان يؤدي الاستفتاء الى انفصال الجنوب، الا ان الاستعدادات متاخرة عن موعدها وتخشى الدول الغربية من حدوث نزاع في حال حدوث تاخير في اجراء الاستفتاء.

    ***- وتتالف القوات الدولية من نحو 10600 جندي وشرطي يراقبون اتفاق السلام في السودان الذي انهى حرب اهلية استمرت عقدين بين الشمال والجنوب وقتل خلالها نحو مليوني شخص.

    ***- وزار ممثلو كل من الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا في الامم المتحدة السودان الاسبوع الماضي لتوجيه رسالة موحدة بوجوب اجراء الاستفتاء في موعده.

    ***- وتبحث الولايات المتحدة في سبل لتعزيز تطبيق العقوبات المفروضة على السودان في حال تاخر اجراء الاستفتاء، حسب مسؤول اميركي بارز.

    ***- الا ان الصين امتنعت عن التصويت في مجلس الامن الخميس بشان تمديد مهمة مجموعة من الخبراء تراقب اجراءات حظر السفر وتجميد الارصدة المفروضة على شخصيات سودانية يشتبه بضلوعها في حرب دارفور. كما يفرض على دارفور حظر على بيع الاسلحة.

    ***- واسم الرئيس السوداني عمر البشير غير مدرج على قائمة العقوبات، الا ان المحكمة الجنائية الدولية اصدرت مذكرة توقيف دولية بحقه بعد اتهامه بارتكاب جرائم حرب وابادة في دارفور. والصين هي اكبر مستورد للنفط السوداني ولها مصالح اقتصادية كبيرة مع هذا البلد.

    ***- وصرح مسؤول صيني بارز في مجلس الامن في تبرير لامتناع بلاده عن التصويت ان "الصين تشعر بالقلق البالغ بشان التقرير السنوي الذي قدمه خبراء لجنة تطبيق العقوبات على السودان، وتعتقد انه يوجد مجال واسع لتحسين عمل اللجنة". واضاف "نحث لجنة الخبراء على القيام بعملها في ظل مبادئ الموضوعية والمسؤولية"، بدون ذكر مزيد من التفاصيل.

    ***- وكان بامكان الصين العضو الدائم في مجلس الامن الاعتراض على القرار، الا ان تصويتها بالامتناع يدل على قلقها الشديد.

    ***- وقالت السفيرة رايس ان قرار مجلس الامن الجديد سيتضمن اجراءات لتشديد تطبيق الحظر على الاسلحة وايضاح التزامات حكومة السودان وغيرها من الدول بموجب نظام العقوبات.

    ***- واضافت "رغم ان اللجنة واجهت انتكاسات في السودان وقيودا على حركتها، فان وجودها وتقاريرها تؤكد التزام المجلس بسلامة شعب دارفور وحمايته".

    ***- وقال المسؤول الاميركي البارز ان المجتمع الدولي ق يتخذ "اجراءات اضافية" اذا تم تاخير اجراء الاستفتاء.

    --------------------------------------------

    (2)-
    (الا ان الصين امتنعت عن التصويت في مجلس الامن الخميس بشان تمديد مهمة مجموعة من الخبراء تراقب اجراءات حظر السفر وتجميد الارصدة المفروضة على شخصيات سودانية يشتبه بضلوعها في حرب دارفور. كما يفرض على دارفور حظر على بيع الاسلحة).......


    تعليق احـد قراء جـريدة "الراكوبـة"
    *************************************
    [حوووصة] [ 15/10/2010:

    ***- ياأغبياء الانقاذ " الانتكاس "...السياسة فن وفهم انتو حمير ماعاوزين تفهمو!!الصين عشان مصالحها مع المجتمع الدولي وخاصة الولايات المتحدة الامريكية لها ملايين من الدورالات وعلاقات تجارية واقتصادية مع امريكا مش مستعده أي الصين عشان تضحيبها عشان عيون البشكر ولا ضار علي ضار وغيرهم من المجرمين والخونه واللصوص والارزقية!!

    (3)-

    ***- لسان حال البشيـر يقول .............. ( حـتـي انـت يابروتـس )!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-10-2010, 06:00 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 2010 اسوأ عام في حياةعمر البشير منذ ولادته وحتي اليوم..وهاكم عينة من سيئات العام:الحلقة(2). (Re: بكري الصايغ)

    كينيا : مجموعة حقوقية تبحث الحصول على أمر قضائي باعتقال البشير حال حضوره قمة الإيقاد نهاية الشهر الجاري
    ***************************************************************************************************
    الـمـصدر:
    (اجراس الحرية)-
    بتاريخ:
    يوم الإثنين 18/10/2010
    ترجمة: أبوبكر المجذوب-
    --------------------------
    ***- تبحث مجموعة حقوقية كينية استصدار أمر قضائي محلي لاعتقال الرئيس البشير الذي تطلبه المحكمة الجنائية الدولية، حال حضوره قمة الإيقاد عن السودان والمقرر انعقادها نهاية الشهر الجاري في نيروبي.

    ***- وقالت المستشارة القانونية للفرع الكيني لمفوضية العدالة الدولية ستيلا نديرانقو لـ(سودان تربيون) أنها واثقة من أن القضاء الكيني سيستجيب لطلب المفوضية بإجبار الحكومة الكينية على اعتقال الرئيس البشير الذي تتهمه المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بارتكاب جرائم حرب وانتهاكات لحقوق الإنسان والإبادة الجماعية.

    ***- وشددت لذيرانقو على أنّ الحكومة الكينية ملزمة بموجب عضويتها في معاهدة روما والقانون الجنائي الدولي لعام 2008م باعتقال البشير.

    ***- وكان رئيس مجلس الدول الأعضاء الموقعة على معاهدة روما كريستيان وينا وسير قد قال لوزير الخارجية الكيني موسس ويتناقولا عند اجتماعهما الشهر الماضي إنّ بلاده ملزمة بالتعاون مع أوامر المحكمة الجنائية الدولية، والتي (لا يمكن تعليقها قانوناً بقرار من الاتحاد الإفريقي)، وأضاف (الجهة الوحيدة التي تملك قرار تعليق أمر الاعتقال هي مجلس الأمن الدولي بموجب المادة 16 من ميثاق روما).

    ----------------------------------------------

    التعليقات باقلام قـراء جـريـدة "الراكـوبة"
    ********************************************

    (1)-
    [waheed] [ 18/10/2010:
    ***- لو اصلك رجل وطنى يا بشير كان من الان تقدم استقالتك وتعتذر للشعب السودانى وتطلب الصفح والمغفرة من جرائمك فى دارفور اصبحت مبغوض لدى كل العالم قاعد فى الخرطوم تعمل فى شنو اصبحت مسجون لا حولة ولا قوة الا بالله دى ما حصلت فى العالم لكن برضوا الرجوع للحق فضيلة والتمادى فى الباطل رزيلة احفظ باقى عميرك دا وخليك زول سبحة ومصلاية واستغفر ربك ليلا ونهارا عسى ان تخفف عليك هذه الارواح التى ازهقتها ظلما 0 الله يكون فى عونك.

    (2)-
    [عثمان عمر الطيب] [ 18/10/2010:
    ***- أها حتمشوا وين سيك سيك معلق فيك لا افلات من العقوبة يا بشير انتهى عهد الوهم والنفاق وحانت ساعة الحقيقة لازم تمشى بكل شجاعة وتسلم نفسك للمحكمة وتدافع عن نفسك يمكن تثبت برأتك الان علافت ان الغناء والهتاف والاساءةما بتحلك ويجب ان تعلم يا بشير ان كل المحيطيين حولك امثال نافع وقوش وبكرى وعبد الرحيم ومصطفى وكرتة لن يثبتوا ساعة الحارة وساعة القتال سوف تجدهم اول الفارين انهم ليس على أستعداد لان يضحوا بأنفسهم من اجل شخص واحد فقط الم تلاحظ انهم من الان كل واحد بيشيل من نفسه اى مسؤولية عن ما حدث فى دارفور انتبه يا بشير قبل ما يتعشوا بك لقد خدعوك وغرروا بك فى لحظة غفلة يا مشير الى اين المصير الان.

    (3)-
    [قرفان] [ 18/10/2010:
    ***- الكلام دخل الحوش -- نشوف (الجعلى) حيمشى المؤتمر ولا حيعمل رايح؟؟.. أكيد حيزوغ ويرسل على عثمان طول لسان...وحليفة بالطلاق وكوراك جوه البلد. ...يلا ورينا رجالتك!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-10-2010, 04:28 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 2010 اسوأ عام في حياةعمر البشير منذ ولادته وحتي اليوم..عينة وهاكم من سيئات العام:الحلقة(2). (Re: بكري الصايغ)

    ***- مصادر فرنسية رسمية: لا مساومة بين وضع البشير وقبول الخرطوم نتائج الاستفتاء...
    ***- أكثر ما نخشاه إعلان الانفصال من جانب واحد...
    ***- وتخوف من وجود انشقاقات داخل صفوف الجنوبيين...
    ***************************************************
    Copyright © 2010 www.sudanelite.com - All rights reserved
    10-23-2010 09:04 AM
    باريس: ميشال أبونجم-
    --------------------------------------------
    ***- بعد نحو 78 يوما، يحل زمن إجراء الاستفتاء لتقرير مصير جنوب السودان ما بين انفصاله أو بقائه في إطار سودان موحد.

    ***- وترى باريس، التي تتابع عن قرب تطورات الملف السوداني، أن المرحلة «حساسة ومعقدة» بسبب المواضيع الخلافية التي ما زالت قائمة بين فريقي الشمال والجنوب، التي تلخصها المصادر الفرنسية في قضايا أساسية، هي: لوائح الناخبين الجنوبيين، وقضية الجنوبيين المقيمين في الشمال، والاتفاق على ترسيم الحدود بين شطري السودان وتقاسم النفط، وقضية تبعية منطقة أبيي الغنية بالنفط، والتدابير والإجراءات الضرورية لما بعد الاستفتاء، والديون الخارجية، فضلا عن تداخل هذا الملف مع موضوع دارفور، والانعكاسات المتبادلة بينهما، رغم أنهما نظريا منفصلان.

    ***- وتبدي المصادر الفرنسية الرسمية المعنية بالملف السوداني، إن في الرئاسة أو في وزارة الخارجية، حرصا على متابعة الموضوع لما له من «انعكاسات» على أمن المنطقة الإقليمي (تشاد، الصومال، القرن الأفريقي، منطقة البحيرات)، وغيرها، ولما سيتركه من آثار على قدرة المنظومة الأفريقية والأمم المتحدة على إدارة النزاعات وحصر انتشارها. وهذا ما يفسر، وفق باريس، اهتمام الدول الخمس دائمة العضوية والدول الأوروبية والمؤتمر الإسلامي والدول العربية والأفريقية.

    ***- وتعتبر باريس أن اتفاق الطرفين على ترسيم الحدود بين الشمال والجنوب «قبل الاستفتاء» أمر «حيوي وأساسي». غير أن الدبلوماسية الفرنسية تؤكد بالمقابل أنه «يتعين الالتزام بالمواعيد المنصوص عليها في اتفاقية السلام» لعام 2005 التي تنص على إجراء الاستفتاء في 9 يناير (كانون الثاني) 2011. وجل ما يمكن أن تقبل به فرنسا «تأجيل تقني» وليس «تأجيلا سياسيا»، خصوصا «لفترة محدودة». وبذلك تكون فرنسا قد قسمت التفاحة قسمين متعادلين: فهي من جهة توافق الحكومة المركزية في قولها إنه يتعين الاتفاق على الحدود قبل الاستفتاء، ولكنها في المقلب الثاني تدعم الجنوبيين بتأكيدها ضرورة إجراء الاستفتاء في زمانه ولا تقبل تأجيله إلا لأسباب تقنية.

    ***- أما بالنسبة للاستفتاء حول مصير منطقة أبيي الغنية بالنفط، فتشدد باريس على ضرورة تلازمه مع الاستفتاء الجنوبي، لكنها لا تجد غضاضة إن أُجري لاحقا بسبب الخلافات التي ما زالت قائمة بين الطرفين حول هذه المنطقة. وتتمثل هذه الخلافات بتقاسم النفط وحق الرعي ومصير القبائل الشمالية الموجودة فيها وتحديد لوائح الشطب وحق الانتخاب.

    ***- وتشدد المصادر الفرنسية على «رسالتين»، الأولى: أهمية أن تتم هذه العملية في أجواء «مسالمة» ليتحاشى السودان حربا إضافية تزيد من مآسيه، والثانية: التحذير من أنه لا مصلحة لأي طرف إقليمي، خصوصا الدول التي لها حدود مع السودان، من تدهور الوضع واندلاع العنف على نطاق واسع، مشيرة بالاسم إلى تشاد وكينيا وأوغندا وجمهورية أفريقيا الوسطى وغيرها. وتعتبر باريس أن نقطة الضعف الأولى في المسار الحالي هي «غياب الثقة» بين الجانبين الشمالي والجنوبي وهو ما تعول الوساطات الأفريقية والأسرة الدولية على تفادي انعكاساته.

    ***- ومن العقبات الكأداء صعوبة اقتناع الشماليين بانفصال شطر مهم من البلاد وقيام دولة جديدة، على الرغم من أنها ليست المرة الأولى التي تحصل في أفريقيا. وترى باريس وراء مشكلات الفتنة والمشكلات التقنية التي تحول دون الوصول إلى تفاهم «بعدا سياسيا، خصوصا تمسك الشمال بالوحدة وعدم هضمه لفكرة الانفصال» رغم إعلان قادته سلفا احترامهم المسبق لنتائج الاستفتاء. وتربط باريس بين قمة نيويورك حول السودان في شهر سبتمبر (أيلول) الماضي والاجتماعات التي تجرى في أطر مختلفة، وبين السعي إلى إقناع الخرطوم بقبول نتائج الاستفتاء مهما كانت.

    ***- غير أن ما تريد باريس، ومعها الأسرة الدولية، تحاشيه بالدرجة الأولى؛ نظرا لخطورته، هو أن يقوم الجنوبيون بإعلان انفصال الجنوب من طرف واحد؛ إذ ترى في ذلك بابا للحرب. وهي تنبه الخرطوم من التصرف بشكل يدفع الجنوبيين لهذا الإجراء، ما يبرر لاحقا رد فعل الشمال، كما تنبه الجنوبيين إلى خطورة هذا الإجراء. غير أن المصادر الفرنسية تبدي تخوفها من وجود انشقاقات داخل صفوف الجنوبيين بين متشدد يريد الانفصال بأي ثمن ومهما كانت الظروف، وبين فريق «معتدل» يريد أن يتم الانفصال بهدوء.

    ***- وترد المصادر الفرنسية على من يرى أن هناك إمكانية «لإرضاء» الخرطوم حتى تقبل نتائج الاستفتاء إذا وعدت بالتخلي عن ملاحقة الرئيس عمر حسن البشير قضائيا بالقول إنها «لا يمكن أن تقبل بالمساومة بين الأمرين» وإنه يتعين على المحكمة الجزائية الدولية «الاستمرار في مهماتها» مهما كان وضع الاستفتاء.

    ***- أما العنصر الثاني فهو التشديد على الحاجة «لمواكبة» الدولة الجديدة التي قد تنشأ عن الاستفتاء عن طريق الضمانات الأمنية «الأمم المتحدة وغيرها» أو عن طريق مساعدتها على إنشاء بناها ودعمها ماليا واقتصاديا.

    ***- ولا ترى فرنسا فائدة من نشر قوات أممية على طول الحدود بين الشمال والجنوب البالغة 2111 كم، بل ترى أن الأفضل إقامة مراكز تجمع تكون ضامنا للأمن باعتبار أنه سيكون من المستحيل نشر قوات كافية على طول هذه المسافة.

    ***- أما بالنسبة للسياسة الصينية ودورها في السودان، فترى باريس أن بكين، التي احتجت مؤخرا على تقرير دولي يشير إليها على أنها جهة تزود السودان بالسلاح، تلعب دورا «بناء» وأنها مهتمة بالسودان لأكثر من سبب، منها: كونها عضو مجموعة الخمسة، ومنها: مصالحها النفطية والاقتصادية والتجارية في السودان. وترى باريس أن الصين «تريد حلا يحافظ عل الاستقرار في السودان».
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-10-2010, 03:30 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 2010 اسوأ عام في حياةعمر البشير منذ ولادته وحتي اليوم..عينة وهاكم من سيئات العام:الحلقة(2). (Re: بكري الصايغ)

    المحكمة الدولية تطلب من كينيا تنفيذ أمر اعتقال البشير
    **********************************************
    الـمصـدر:
    http://www.sudaneseonline.com/ar4/publish/article_1694.shtml
    الـموقع:
    سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com
    بتاريـخ:
    Oct 27, 2010, 11:33
    أمستردام (رويترز) -
    ---------------------------------------------------------
    ***- دعت المحكمة الجنائية الدولية كينيا الى اعتقال الرئيس السوداني عمر حسن البشير عندما يزور البلاد في وقت لاحق هذا الاسبوع لاتهامه بارتكاب ابادة جماعية.

    ***- وقالت المحكمة يوم الثلاثاء انها طلبت من كينيا أن تبلغ في موعد غايته 29 أكتوبر تشرين الاول الجاري عن أي سبب قد يمنعها من اعتقال البشير اذا ما زار البلاد يوم 30 أكتوبر لحضور قمة الهيئة الحكومية للتنمية في دول شرق افريقيا (ايجاد).

    ***- وأصدرت المحكمة ومقرها لاهاي أمرين باعتقال البشير الاول بتاريخ مارس اذار 2009 وتضمن خمسة اتهامات بجرائم ضد الانسانية واتهامين بجرائم حرب والثاني في يوليو تموز 2010 ويشمل ثلاثة اتهامات بارتكاب ابادة جماعية.

    ***- وتشير تقديرات الامم المتحدة الى أن 300 ألف شخص قتلوا في الازمة الانسانية الناتجة عن حملات لقمع التمرد قادها البشير في منطقة دارفور بالسودان.

    ***- وينفي البشير الاتهامات قائلا انها تأتي في اطار مؤامرة من جانب الغرب.

    ***- وتوترت العلاقات بين السودان والدول الغربية التي تدعم المحكمة الجنائية الدولية منذ أمر الاعتقال الاول الصادر ضد البشير. وطلب الاتحاد الافريقي من الدول الاعضاء عدم التعاون مع المحكمة في أمر اعتقال البشير.

    ***- وقيدت حركة البشير لتقتصر على زيارة حلفائه في الشرق الاوسط وافريقيا واضطر لالغاء زيارة لتركيا العام الماضي بعد أن مارس الاتحاد الاوروبي ضغوطا على أنقرة.

    ***- وشكت المحكمة كينيا وهي عضو فيها الى مجلس الامن التابع للامم المتحدة لانها لم تعتقل البشير في أغسطس اب الماضي عندما حضر توقيع الدستور الكيني الجديد.

    ***- وكانت زيارته لكينيا هي الثانية لدولة أفريقية كاملة العضوية في المحكمة بعد ان سافر الى تشاد في يوليو تموز. والمحكمة ليس لديها قوة شرطة وتعتمد على الدول الاعضاء في تنفيذ أوامر الاعتقال.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2010, 01:59 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 2010 اسوأ عام في حياةعمر البشير منذ ولادته وحتي اليوم..عينة وهاكم من سيئات العام:الحلقة(2). (Re: بكري الصايغ)

    استقالات جماعية لجنوبيين من حزب البشير
    +************************************
    الـمصـدر:
    (الاتحاد)-
    بتاريـخ:
    يوم السبت 06/11/2010
    ---------------------------------
    ***- قدم 146 من الجنوبيين المنتسبين لحزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، بزعامة الرئيس عمر البشير، استقالتهم إلى قيادة الحزب في خطوة تعد الثانية لخروج جنوبيين من الحزب عقب تصريحات قيادة “الحركة الشعبية لتحرير السودان “- المتمردة السابقة - علناً بأن الجنوب يتجه نحو الانفصال في الاستفتاء المقرر في التاسع من يناير.

    ***- وعزا الخارجون عن الحزب الحاكم في الشمال، وجميعهم من أمانة أعالي النيل، أسباب الخطوة إلى تجاهل قيادة المؤتمر للمذكرة السابقة التي طالبوا فيها بإصلاحات في إدارة شؤون الحزب، ومن ضمنها تفعيل دور أمانة أعالي النيل الكبرى وعدم التدخل في شؤون قطاع المرأة والرجوع إلى النظام الأساسي عند اتخاذ القرارات.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-11-2010, 10:57 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 2010 اسوأ عام في حياةعمر البشير منذ ولادته وحتي اليوم..عينة وهاكم من سيئات العام:الحلقة(2). (Re: بكري الصايغ)

    سـؤال ديـنـي بعيـدآ عن السيـاسـة:
    هل تعتبر حجة الحاج كاملة اذا لـم يقم بالاعتذار قبل حجته لاهله واصدقاءه عن جـملة اخطاءه وسلوكياته العدوانية القديـمة وطلب منهم العفو والعافية ?!!

    ***- عـمر البشـيـر مثالآ!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-11-2010, 05:46 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 2010 اسوأ عام في حياةعمر البشير منذ ولادته وحتي اليوم..عينة وهاكم من سيئات العام:الحلقة(2). (Re: بكري الصايغ)

    المحكمة الجنائية الدولية تبلغ كينيا بالقبض على البشير
    *******************************************
    المصـدر:
    (الشرق الاوسط)-
    بتاريـخ:
    Copyright © 2008 www.sudaneseonline.com - All rights reserved
    ----------------------------------------------------------------
    أبلغت المحكمة الجنائية الدولية، في لاهاي المحكمة العليا الكينية بضرورة توقيف الرئيس البشير الذي قدمت له الدعوة للمشاركة في قمة خاصة بمنظمة «إيقاد» راعية السلام في السودان، نهاية الشهر الجاري حول السودان، وتطالب الجنائية الرئيس السوداني بالمثول أمامها في جرائم حرب ارتكبت في إقليم دارفور خلال الست سنوات الماضية، وتدعو الدول الموقعة على ميثاق روما إلى التعاون في القبض على البشير.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-11-2010, 05:10 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 2010 اسوأ عام في حياةعمر البشير منذ ولادته وحتي اليوم..عينة وهاكم من سيئات العام:الحلقة(2). (Re: بكري الصايغ)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-11-2010, 08:58 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 2010 اسوأ عام في حياةعمر البشير منذ ولادته وحتي اليوم..عينة وهاكم من سيئات العام:الحلقة(2). (Re: بكري الصايغ)

    قلق في السنغال بسبب زيارة محتملة للبشير..بمناسبة اليوم العالمي لـ "الفن الزنجي"
    ********************************************************************
    الـمصـدر:
    أ. ف. ب.دكار:
    بتاريخ:
    25/11/2010
    -----------------------------------------------
    ***- عبرت منظمات غير حكومية عديدة عن "قلقها" من انباء عن زيارة الرئيس السوداني عمر البشير، الذي يلاحقه القضاء الدولي، لدكار بمناسبة اليوم العالمي لـ "الفن الزنجي". ودعت الحكومة السنغالية رؤساء كل الدول الافريقية الى المهرجان العالمي الثالث لفنون الزنوج الذي سينظم من 10 الى 31 كانون الاول/ديسمبر.

    ***- وقالت المنظمات غير الحكومية انها "قلقة جدا من الانباء التي تتحدث عن زيارة" للرئيس السوداني الى دكار. واضافت انها "تذكر حكومة السنغال بانها لا تستطيع الاعتماد على قرار سياسي للاتحاد الافريقي للتهرب من واجب قانوني دولي" يلزمها توقيف البشير اذا حضر الى دكار.

    ***- وتشير المنظمات غير الحكومية بذلك الى دعوة الاتحاد الافريقي الدول الاعضاء فيه الى الامتناع عن اعتقال الرئيس السوداني. وبين هذه المنظمات اللقاء الافريقي للدفاع عن حقوق الانسان وفرع السنغال لمنظمة العفو الدولية والرابطة السنغالية لحقوق الانسان.

    ***- ووقعت السنغال اتفاقية روما التي اسست المحكمة الجنائية الدولية. واصدر قضاة المحكمة في 12 تموز/يوليو مذكرة توقيف ضد الرئيس البشير بتهمة ارتكاب جرائم ابادة في دارفور اضيفت الى مذكرة صادرة في الرابع من آذار/مارس 2009 بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية.

    ***- ودعت المنظمات الرئيس السنغالي عبد الله واد الى ان "الاقتداء" باوغندا وجنوب افريقيا "اللتين وجهتا دعوتين رسميتين الى السودان لكنهما ابلغتاه بانهما ستتعاونان مع المحكمة الدولية لتوقيفه". وتنوي المنظمات غير الحكومية السنغالية التظاهر "سلميا" للاعتراض على زيارة البشير التي "ستضر بشكل خطير بصورة بلدنا في الخارج".
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-11-2010, 11:45 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 2010 اسوأ عام في حياةعمر البشير منذ ولادته وحتي اليوم..عينة وهاكم من سيئات العام:الحلقة(2). (Re: بكري الصايغ)

    (1)-
    ليبيا برس: الطيران المدني الليبي ماطل في اعطاء الأذن لطائرة الرئاسة التي ستقل البشير
    ***************************************************************************
    الـمصـدر:
    ليبيا برس: الطيران المدني الليبي ماطل في اعطاء الأذن لط...اسة التي ستقل البشير
    الـموقع:
    (سـودانيـز اون لايـن)- الـمنبـر العام:
    28-11-2010, 09:00م.
    Wasil Ali-
    ---------------------------------------------------------
    Quote: الخرطوم – خاص ليبيا برس-
    ***- علمت وكالة ليبيا برس قبل قليل بأن الرئيس البشير لن يحضر القمة الأفريقية الأوروبية المنعقدة في العاصمة الليبية طرابلس خلال يومي الاثنين والثلاثاء.

    ***- وبحسب مصادر دبلوماسية في العاصمة السودانية الخرطوم، فإن الرئاسة السودانية طالبت الطيران المدني الليبي بالإذن في استقبال طائرة الرئاسة التي ستقل البشير، وعندما تأخر الرد لأسباب تقول طرابلس بأنها فنية بحته، قرر الرئيس البشير إلغاء قراره بالمشاركة في القمة.

    ***- يشار إلى قرار الرئيس البشير حضور القمة كان قد أكده وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية كمال حسن على في وقت سابق كما علمت ليبيا برس، وذلك خلال اجتماع أبلغ فيه سفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية الأوروبية في بلاده بقرار الحضور.

    ***- وتقول مصادر في العاصمة الخرطوم، بأن عدول الرئيس البشير عن حضور القمة، ربما جاء من أجل رفع الحرج الذي قد يسببه لليبيا التي تستضيف عددا كبيرا من الرؤساء والقادة الأوروبيين، الذين هددوا بالانسحاب من القمة في حال تأكد حضور البشير الذي يواجه مذكرة توقيف من المحكمة الجنائية الدولية بسبب جرائم حرب وإبادة وقعت في دارفور.

    ------------------------------------------------------

    (2)-
    عاجل: ليبيا تطلب من الرئيس البشير عدم حضور القمة الأفريقية - الأوروبية
    ***************************************************************
    الـمصـدر:
    عاجل: ليبيا تطلب من الرئيس البشير عدم حضور القمة الأفريقية - الأوروبية
    الـموقع:
    الـموقع:
    (سـودانيـز اون لايـن)- الـمنبـر العام:
    28-11-2010, 09:00م.
    Wasil Ali-
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-11-2010, 03:10 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 2010 اسوأ عام في حياةعمر البشير منذ ولادته وحتي اليوم..عينة وهاكم من سيئات العام:الحلقة(2). (Re: بكري الصايغ)

    تحفظات أوروبية وراء مقاطعة السودان قمة طرابلس
    *******************************************
    الـمصـدر:
    http://www.sudaneseonline.com/ar4/publish/article_2555.shtml
    الـموقع:
    سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com
    التاريخ:
    الاثنين، 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2010، آخر تحديث 15:57 (GMT+0400)-
    الخرطوم، السودان (CNN) --
    --------------------------------------------------------

    ***- أعلن السودان مقاطعة القمة الأفريقية الأوروبية الثالثة" التي تستضيفها العاصمة الليبية، طرابلس، الاثنين اعتراضاً على تحفظات أوروبية من مشاركة الرئيس، عمر البشير، بالقمة، الذي أصدرت المحكمة الجنائية الدولية بحقه مذكرة اعتقال لارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور.

    ***- وجاء في بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، الأحد، ونشر في الموقع الإلكتروني للبشير، أن السودان يعتبر موقف الاتحاد الأوروبي بشأن مشاركة الرئيس في القمة يمثل العقلية الاستعمارية التي لا تزال تنظر بها أوروبا لأفريقيا.

    ***- كما اتهم البيان، شديد اللهجة، الاتحاد الأوروبي بالرياء ومحاولة تقويض الاتحاد الأفريقي، وأكد أن السودان يحتفظ بحقه في اتخاذ الإجراءات والمواقف المناسبة لحفظ حقوقه وسيادته.

    واعتبر البيان الرئاسي الموقف الأوروبي من مشاركة الرئيس السوداني في القمة الأفريقية الأوروبية استهانة بمشروعية الاتحاد الأفريقي واستقلالية قراره وينسف فكرة الحوار والتعاون بين أفريقيا وأوروبا من أساسها.

    ***- وتابع: "إزاء هذه الملابسات فقد قرر السودان الانسحاب من القمة الأفريقية الأوربية الثالثة وعدم المشاركة فيها علي أي مستوي وانه غير معني بنتائجها ويحتفظ لنفسه باتخاذ الإجراءات والمواقف المناسبة لحفظ حقوقه وسيادته."

    ***- وأشارت رئاسة الجمهورية السودانية في بيانها إلى تلقى إتصالا من مسؤول ليبي رفيع نقل خلاله أن " ليبيا ترحب بالرئيس السودانى في 30 نوفمبر الجاري " أي بعد اختتام أعمال القمة.

    ***- وأضاف البيان أن البشير كان قد تلقى دعوة من الرئيس الليبي معمر القذافي للمشاركة في أعمال القمة.

    ***- وكان وزيرة الخارجية السوداني، علي أحمد كرتي، قد أعلن، الأحد، انسحاب بلاده من القمة الإفريقية الأوروبية الثالثة التي تستضيفها طرابلس، يومي الاثنين والثلاثاء.

    ***- وستركز القمة الإفريقية الأوروبية على قضايا أبرزها الهجرة والديمقراطية وحقوق الإنسان والتجارة والتكامل الإقليمي وتغير المناخ والطاقة والبحث العلمي والفضاء.

    ***- ويشارك فيها نحو 40 رئيس دولة وحكومة من القارتين، وتغيبت عنها مستشارة ألمانيا أنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، إضافة إلى الرئيس السوداني ونظيره المصري، حسني مبارك.

    ***- وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت مذكرة توقيف أولى بحق الرئيس السوداني في مارس/آذار من العام 2009، بتهمة "ارتكاب جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية"، على خلفية الأحداث التي يشهدها إقليم دارفور.

    ***- وأصدرت الدائرة التمهيدية الأولى في المحكمة الدولية في وقت سابق من يوليو/تموز الماضي، أمراً ثانياً بالقبض على البشير، حيث رأت أن هناك أسباباً معقولة للاعتقاد بأنه "مسؤول جنائياً عن ثلاث جرائم إبادة جماعية بحق الجماعات الإثنية للفور والمساليت والزغاوة"، الذين يقطنون في الإقليم المضطرب.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-12-2010, 03:56 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 2010 اسوأ عام في حياةعمر البشير منذ ولادته وحتي اليوم..عينة وهاكم من سيئات العام:الحلقة(2). (Re: بكري الصايغ)

    صفعة ليبيا لنظام الانقاذ جاءت في وقتها
    *******************************
    المـصـدر:
    Copyright © 2008 www.sudaneseonline.com - All rights reserved
    بتاريـخ:
    نشر بتاريخ 02-12-2010-
    الكاتب:
    الطيب الزين-
    ------------------------------------------------
    ***- لان نظام الانقاذ لا يحترم شعبه ، ولا يسعى من جانبه إلى فهم الواقع الدولي ولا يأخذ بعين الأعتبار التغيرات الحاصلة في العالم كما لا يحاول بذل جهود حقيقية لمعالجة قضاياه الداخلية بتوفير الظروف الموضوعية لاجراء استفتاء سلس تطيبقاً لاتفاق نيفاشا الذي وقعه في غياب الشعب السوداني ومؤسساته العامة من احزاب ونقابات واتحادات ومنظمات المجتمع المدني في منتجعات كينيا وشواطئي بحيراتها الخلابة التي خلبت عقول مفاوضيه وانستهم ابيي جغرافيا وديمغرافيا وتاريخ.

    ***- وحالة صمم عامة ألمت بالنظام تجاه قضية الوطن في دارفور، التي تورط فيها من اخمص قدميه حتى شعر رأسه، وموت ضمير انساه عذابات شعبه، في كل ارجاء السودان الاخرى، حتى في الخرطوم، التي تصول وتجول فيها القطط السمان، بشعارات وخطابات المديح والتدليس وقصائد الملق الرديئة مما اعمى رئيس النظام عن رؤية دمامات وبشاعات الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي للشعب، ومن ثم بات عاجزاً عن الاعتراف بالأخطاء الفاحشة التي ارتكبها خلال العقدين المنصرمين وأزيد في حربه التي شنها ضد شعبه لاسيما في دارفور.

    ***- ان طريقة تعامل النظام مع ازماته التي خلقها بنفسه وتورط فيها بمحض ارادته، تعبر عن مدى تمتعه بالغباء بدرجة الامتياز. إن قراءة هادئة في السلوكيات والممارسات التي انتهجها نظام الانقاذ ازاء الشعب السوداني ، منذ لحظة مجيئه الاولى حينما صادر الحريات وأغلق دور الاحزاب، وعاث في البلاد خراباً وفساداً، ومن ثم شن حملة شعواء ضد النقابات وأعدم الأبرياء من أبناء الشعب، طالت حتى القوات المسلحة في انتفاضة 28 رمضان التي جاءت استرداداً للديمقراطية خيار شعبنا الذي لا حياد عنه، ثم تدشينه حرب إبادة في الجنوب تحت شعارات التوجه الحضاري،واخيراً كللها بحرب ابادة اخرى في دارفور، التي كانت القشة التي قصمت ظهر بعير الانقاذ، بحكم وعي ثوار دارفور الذين استفادوا من التطور في وسائل الاتصال والتواصل بان وثقوا تلك الفظائع، التي قدمت شهادات حية بالصوت والصورة كانت مادة ثمينة لمنظمات حقوق الانسان والعاملين في مجال علم النفس لقراءة وتقدير طبيعة هذا النظام ونرجسيته وساديته وعشقه المرعب للسلطة والتسلط والمقامرة. فسلوكه العام لا يعبر عن وعي وتعامل ستراتيجيين ولا عن فهم معمق للعمليات الجارية في العالم, بل يجسد عقلية مريضة ومقامرة ومغامرة في آن واحد. مستعدة في كل لحظة للتضحية بكل شئ الا النظام وراسه، الذي هو مستعد ان يبقى في الحكم حتى إذا استدعى الأمر ان يقيم عرشه ومشروعه الهوسي على اشلاء الشعب السوداني كله.

    ***- ان صفعة ليبيا تعبر عن وعي وادراك بان مسايرة نظام مثل نظام الانقاذ، هي خيار خاسر ليس للشعب السوادني فحسب، بل حتى لليبيا التي انفتحت على المجتمع الدولي بتعاملها الراقي وحنكتها السياسية التي وظفت امكاناتها النفطية لصالح شعبها ورد الاعتبار اليه مما دفع دولة مثل ايطاليا ان تقدم الاعتذار لليبيا.

    ***- لذلك من الطبيعي ان توجه ليبيا صفعتها الثانية لنظام الانقاذ في فترة اقل من العام، الاولى كانت حينما رحبت بخليل ابراهيم رئيس حركة العدل والمساواة، حينما منعته تشاد من دخول اراضيها، والثانية حينما ابلغته هذه الايام بعدم رغبتها في حضوره القمة الافريقية الاوروبية، نتيجة لممارساته تجاه شعبه التي جلبت له غضب الراي العام العالمي ومن ثم رفض رؤساء الدول الديمقراطية التي تحترم رغبة شعبها ومنظمات المجتمع المدني وحقوق الانسان فيه، لذلك من الطبيعي ان تعبر عدم رغبة رؤساءها حضور قمة يحضرها عمر البشير كونه مداناً دولياً بجرائم حرب وابادة جماعية بحق شعبه، لذلك جاء استهتار الرؤساء والزعماء به كونه رئيساً لا تهمه عذابات الملايين من شعبه في معسكرات النازحين واللاجئيين، مثل نيرون، حين اشعل الحرائق في روما القديمة وراح يشاهد المدينة المحترقة بتلذذ جنوني مطلقاً ضحكاته الهستيرية في الوقت الذي كان اهل روما يموتون وسط الحرائق والخرائب.

    ***- لذلك يكابر نظام الانقاذ إن انكر الحقائق المُرة التي تقول: أن ذهابه أصبح ضرورة وطنية كما قالت الجبهة الوطنية العريضة، في مؤتمرها الاخير، ان كل يوم مر على الشعب السوداني تحت هيمنة هذا النظام ما هي مزيداً من الخسران والذل والمعاناة للشعب.
    ح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-12-2010, 04:19 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 2010 اسوأ عام في حياةعمر البشير منذ ولادته وحتي اليوم..عينة وهاكم من سيئات العام:الحلقة(2). (Re: بكري الصايغ)


    الجبهة العريضة تطالب بملاحـقة البشـير:
    وتشيد بالموقف الليبي وموقف جمهورية افريقيا الوسطى.
    **********************************************
    الـمصـدر:
    د.ابومحمد ابوامنة،
    الامانة السياسية،
    (الجبهة الوطنية العريضة)-
    Copyright © 2008 www.sudaneseonline.com - All rights reserved
    بتاريخ:
    نشر بتاريخ 02-12-2010-
    -------------------------------------------------------
    ***- جاء في وكالات الانباء ان ليبيا طلبت من السودان عدم حضور رأس نظام الانقاذ ، عمر البشير القمة الإفريقية الأوروبية، وبالرغم من ان ليبيا لم تذكر أسباباً لرفضها حضور البشير الا ان كل المصادر تؤكد أن الدول الأوروبية المشاركة في القمة رأت عدم حضوره لانه مطلوب للمثول امام محكمة الجنايات الدولية على خلفية الجرائم التي ارتكبها في حق مواطني إقليم دارفور.

    ***- لقد قدمت له ليبيا المعاملة التي يستحقها هذا الطاغية الذي لم يحسن معاملة شعبه. كما استجابت جمهورية افريقيا الوسطى للضغوط الدولية ومنعت البشير من تدنيس اراضيها.ت البشير من تدنيس اراضيها.

    ***- لقد جاء قرار تقديم البشير للمحكمة الجنائية الدولية ومن ثم قرار القاء القبض عليه نتيجة لاتهامات تتعلق بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة, استهدفت قبائل بعينها هي الفور والمساليت والزغاوة.

    ***- ترحب الجبهة العريضة بالقرار الشجاع الذي اتخذته القيادة الليبية بعدم السماح لهذا المجرم المطارد دوليا بالحضور الي اراضيها للمشاركة في القمة الإفريقية الأوروبية, كما تشيد بموقف دولة جمهورية افريقيا الوسطى.

    ***- ان الموقف الليبي الحازم يجد كل الترحيب من قبل الجماهير السودانية وخاصة تلك التي تعاني من جرائمه الوحشية كل يوم. لقد عرفت ليبيا دائما بوقوفها ضد النظم الديكتاتورية في السودان ودعمها للحركات الثورية التي تناضل ضد الظلم والتفرقة العنصرية.

    ***- ان الحكومات التي تدعم المجرم وتتقاضي عن جرائمه تساعده ليتحدي المجتمع الدولي وتقدم له التشجيع وتصفق له لكي يتمادي في ارتكاب المزيد من الجرائم البشعة من ابادة وتقتيل واغتصابات وحرق وتدمير القري بمن فيها من انسان وحيوان.

    ***- ان غياب المجرم عن مؤتمرين اقليميين في غضون اقل من اسبوع مؤشر على نجاح الضغوط الدبلوماسية ويجدد الامل في القبض وان طال الزمن.

    ***- ان الجبهة العريضة تناشد كل الدول العربية والافريقية ان توقف دعمها للبشير المطارد دوليا بل فوق ان تتخذ موقفا ايجابيا وترفع صوتها عاليا مطالبة القبض عليه علي جناح السرعة, كما تفعل الدول الاخري. لا احد فوق القانون حتي لو نصب رئيسا لدولة.

    ***- يجب ايقاف سيلان الدم في السودان.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-12-2010, 03:42 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 2010 اسوأ عام في حياةعمر البشير منذ ولادته وحتي اليوم..عينة وهاكم من سيئات العام:الحلقة(2). (Re: بكري الصايغ)

    الرئيس البشير..حافظ القرآن
    ***********************
    الـمصـدر:
    Copyright © 2008 www.sudaneseonline.com - All rights reserved
    بتاريخ:
    يوم الثلاثاء 07/12/2010-
    الكاتب:
    سيف الدولة حمدناالله عبدالقادر-
    -----------------------------------------------
    ***- السيدة فريدة ابراهيم ، مستشارة رئيس الجمهورية للشئون القانونية ، هي احدى ثلاث من زمرة المستشارين الاحدى عشر - اضافة لمستشاري الامن والتأصيل - التي تتمتع بوظيفة ذات اختصاصات محددة ، فيما يقوم بقية المستشارين بالعمل بنظام " المقطوعية " حيث توكل لهم الرئاسة نقل رسائل خطية او شفهية ، او حضور مؤتمرات على افضل تقدير.

    ***- فهم ينتظرون " دور " التكليفات الرئاسية تماما كما ينتظر صاحب الدور من سائقي الحافلات بموقف الحاج يوسف ، فهي – في كلمتين – وظائف (عواطلية ) بمخصصات دستورية.

    ***- يعتبر منصب المستشار القانوني لرئيس الجمهورية من المقاعد الانثوية ، ففيما عدا فترة قصيرة امضاها به الشيخ حسن الترابي مستشارا للنميري، خصص هذا المنصب حصريا خلال عهدين كاملين ( النميري والبشير ) لتكريم المرأة في شخص الاستاذة بدرية الانقلابية المعروفة ببدرية سليمان ، ثم السيدة فريدة ابراهيم خلفا لها في اطار نسونة المنصب.

    ***- بخلاف حفلات اداء القسم الموسمية التي تعقب التعيينات الدستورية ، لم تظهرالسيدة فريدة ابراهيم للعلن الا في مناسبات قليلة ،وقد كشف اول تصريح ادلت به لصحيفة اخر لحظة ( 19/10/2009) ، انها على مسافة بعيدة من مهمتها في ايجاد مخرج سليم وقانوني لمأزق الرجل الذي اختارها للمنصب في مواجهة التهم الموجهة اليه بارتكاب جرائم حرب وابادة جماعية ، وذلك حين ادلت برأيها الرئاسي في الحكم بالجلد الذي صدر في حق الصحفية لبنى حسين ، والذي نورده كاملا – من باب الترفيه على القارئ - لكي لانفسد متعة الاطلاع عليه دون ان نعقبه بتعليق كمقدمة للتعريف بافكار السيدة المستشارة ،

    ***- تقول السيدة فريدة :
    (هذا القانون عمله الإنجليز ولم تعمله حكومة الانقاذ ، وينص على أن أي شخص يلبس لباساً خليعا ومستفزا للمجتمع وغير محتشم يعاقب بالجلد بالسوط ،، فلبنى لم تحاكم لانها كانت ترتدي بنطلون وهي لم تكن تلبس وقت القبض عليها هذا اللبس الذي تظهر به في شبكة الإنترنت وعلى الفضائيات ، فالمرأة في السودان لديها حقوق أكثر من أوروبا ، فعندما زارت السودان زوجة وزير الخارجية البلجيكي وهي تعمل قاضية، وعندما قابلتها وعلمت أنني كنت قاضية في المحكمة الدستورية العليا.. قالت لي أننا متقدمون جداً ، وأن المرأة عندهم لم تصل إلى ماوصلنا إليه).

    ***- المستشارة القانونية للرئيس - بحكم منصبها - تعتبر المحامي الشخصي للسيد الرئيس ، ويفترض ان تكون الاكثر معرفة بملف التهم التي قدمها المحقق الاممي اوكامبو في حقه امام محكمة الجنايات الدولية ، ولكننا في المقابل نجدها قد استلهمت أرائها القانونية حول الموضوع من نبض الشارع و اقوال رئيس المجلس الوطني ، ولم تضف جديدا لرأي عوام الانقاذ سوى انها تجنت عليه بركاكة التعبير ، ففي الحوار الذي اجرته معها الصحفية سوسن يس بصحيفة الانتباهة والمنشور بالموقع الالكتروني "رماة الحدق" تقول المستشارة الرئاسية نقلا عن الصحيفة:

    ***- ( عندما عُرض الأمر على النواب الناس كلهم رفضوه ورفضوا الادعاءات على الرئيس.. ومولانا احمد ابراهيم الطاهر قال هذا يتطلّب من المجلس اصدار قرار برفض المصادقة على اتفاقية المحكمة الجنائية الدولية واعتبار التوقيع كأن لم يكن بالرغم من هذا اوكامبو يتحدّث وكأنه مدعوم بالقانون ، ان الفصل السابع ليس به شيء متعلّق بالاحالة إلى المحكمة الجنائية.. وانا اذكر انني ذكرت هذا الموضوع لممثل الامين العام للامم المتحدة اشرف قاضي قلت له: الفصل السابع هل يخوّل مجلس الامن بإحالة النزاع الداخلي الموجود في دارفور إلى المحكمة الجنائية الدولية؟ قال لي: لا ) انتهى كلام المستشارة.

    ***- الملاحظ ان الرئيس البشير ، سواء بشخصه او مستشارته ، لم يقم – حتى الآن - بالدفاع عن نفسه في مواجهة التهم التي وجهت اليه ، فلم ينكرها او يتبرأ منها ، و استطاع ان يصرف الانظار عنها بالحديث عن عدم اختصاص محكمة الجنايات الدولية ، وقد نجح في ذلك نجاحا كاملا ، رغم ان الدفع بعدم الاختصاص لا ينفي قيام التهمة او التهم ، وهو دفع مؤقت وجزئي ، يسقط – اي الدفع – بمجرد وضع التهم امام محكمة اخرى ذات اختصاص ، فهل يقبل الرئيس المثول امام محكمة مختصة؟.

    ***- قفز الى ذهني هذا السؤال بمناسبة التصريح الذي ادلى به الديكتاتور الموزمبيقي روبرت موقابي ، الذي كان الوحيد من بين الرؤساء الافارقة الذي جاهر بالتعبير عن استيائه من منع الرئيس البشير من حضور مؤتمر القمة الافريقي الذي عقد مؤخرا بطرابلس بسبب عدم خضوعه بالمثول امام محكمة الجنايات الدولية ، ولم يمض الرئيس الموزمبيقي في الوقوف الى جانب رصيفه السوداني كثيرا ، وذلك حين اقترح – ضمن ذات التصريح – تقديم الرئيس للمحاكمة امام القضاء الوطني.

    ***- الرئيس موقابي - من طيبته - اعتقد انه يناصر البشير في قضيته بمثل هذه النصيحة ، وانه قد وجد مخرجا للازمة التي يعيشها الرئيس ، وهو لا يعلم ان الانقاذ ليس في جعبتها تهمة واحدة تقدم بموجبها البشير حتى لو امام محكمة المشايخ والعمد ، فقد حسم اركان النظام القضية بمرافعة من سطر واحد ، تقول ان البشير ، حافظ القرآن ، لا يمكن ان توجه اليه مثل هذه التهم المشينة والمخالفة لتعليم السماء .

    ***- لا ادري ان كان البشير الذي قيل انه يخضع لدروس يومية في التجويد على يد مولانا احمد علي الامام ، مستشاره لشئون التأصيل ، قد حفظ القرآن قبل يؤشر بقلمه بالتصديق على اعدام الشهيد مجدي وشهداء رمضان ممن اقتيدوا الى ساحة التنفيذ من معتقلات النظام دون ان يشاركوا في المحاولة الانقلابية ، ولا ادري ان كان البشير قد وجد سندا في اي آية من آيات القرآن الكريم الذي حفظه ، تؤيد صمته عن قول الحق في امر الفساد الذي استشرى في البلاد حتى بلغ اهل بيته ، والظلم الذي حاق بمن قطع اوصالهم ومن قطع ارزاقهم وشردهم في الارض والمنافي ، ومن جعل امهاتهم ثكالى واطفالهم يتامى من شهداء بورتسودان وامري.

    ***- الرئيس صدام حسين هو الآخر حافظ للقرآن ، وقد اهتدى في آخر عهده بقفل حانات الخمور واراقتها في نهر دجلة تماما كما فعل النميري ، وقد دخل التاريخ الاسلامي لكونه اول من كتب القرآن بدم بشري تطوع به من شرايينه الشخصية ، وهي واقعة حقيقية ، بيد ان ذلك لم يمنع الرئيس صدام ان يكون بطلا لهذه القصة التي نرويها في امر عدالته.

    ***- حين قام عدي ، الابن الاصغر للرئيس صدام بقتل حارسه الشخصي كامل حنا ، كتب الرئيس صدام خطابا لرئيس القضاء ، نشرته مجلة الدستور التي كان يتم توزيعها في السودان ، كتب يقول ( لا تأخذك بابني رأفة ، فيجب ان يحاكم كمواطن عراقي عادي ، فان كان مخطئا ينال جزاؤه وفق القانون ... ) ثم مضى يقول الخطاب ( ولكن دعني اوضح لك وقائع القضية بحسب ما استوثقت عنها ورواها لي الشهود ، فقد اراد ابني عدي ان يؤدب القتيل بضربة بسيطة على كتفه لانه رفض الامتثال لاوامره بالكف عن الغناء و الضجيج الذي ازعج ضيفة عزيزة علينا هي سوزان مبارك ، ولكن القتيل مال برأسه ووضعه امام العصا فاصابته في مقتل لم يقصده ).

    ***- في الصفحة المقابلة ، نشرت مجلة الدستور رد رئيس القضاء على رسالة صدام فقال فيه ( منذ ان بلغني خطابك وانا اجهش بالبكاء ، فقد ذكرتني رسالتك برسالة سيدنا عمر بن الخطاب لابي موسى الاشعري ، وقد خفت على ابننا عدي من عدلك ، فكثيرا من الحكام ظلموا لكي لا يقال انهم لم يعدلوا .... ) ومضى رئيس القضاء في خطابه الى ان قال ( ان من اتى من صلب صدام لا يمكن ان يرتكب مثل هذا الجرم الذي نسب اليه ... ولكن اطمئن يا سيادة الرئيس ان ابننا عدي سوف يقدم لمحاكمة عادلة)..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-12-2010, 06:23 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 2010 اسوأ عام في حياةعمر البشير منذ ولادته وحتي اليوم..عينة وهاكم من سيئات العام:الحلقة(2). (Re: بكري الصايغ)

    ***- الإسلام والدين والإيديولوجيا..
    ***- قراءة في رقصة البشير..
    ***- عندما يرقص الرئيس السوداني عليك أن تتهيأ وتتوقع وتتساءل وتتطلع إلى ما
    ستنتهي إليه الرقصة البشيرية من قرارات خطيرة، ولك أن تتوقع شيئا واحدا فقط.
    ***********************************************************************
    المـصـدر:
    جـريدة "الرايـة"،
    بتاريـخ:
    يوم الأحد 26/12/2010-
    بقلـم:
    د. أسماء بن قادة.
    -------------------------------------------------------------
    ***- الرقص، لغة الجسد التي يعبر من خلالها عما يتفاعل داخل الذات من مشاعر الفرح والخوف والسعادة والحزن والألم والارتياح والابتهاج، فمن خلال الإيماءات والإشارات والتمظهرات التي تتجلى من خلالها منظومة متناسقة ومتناغمة من الإيقاعات الحركية، يعبر الجسد عن عناصر الحمولة العاطفية والثقافية والدينية والسياسية التي تتفاعل داخل الكيان الانساني المركب وتعبر عن أحوال الذات الانسانية، فمن أمير الباليه الروسي تشايكوفسكي مع " بحيرة البجع" و" كسارة الجوز" و" الحسناء النائمة " وإيقاعاتها الفاتنة والرقيقة والرشيقة، إلى جلال الدين الرومي وطريقته المولوية التي أسس وفقا لمراتب مقاماتها الصوفية رقصة "الدراويش" وما يصاحبها من آيات وابتهالات من الذكر الحكيم، إلى رقصة العرضة الخليجية المعبرة من خلال رمزية السيوف وإيقاع الطبول والأشعار الحماسية عن الفن الحربي وقيم القبيلة في الدفاع بشموخ عن شرف القبيلة وعزتها ومكانتها بين القبائل...الخ... أما عندما يرقص الرئيس السوداني البشير، فالأمر يختلف تماما، إذ عليك أن تتهيأ وتتوقع وتتساءل وتتطلع إلى ما ستنتهي إليه الرقصة البشيرية من قرارات خطيرة، فرقصة البشير دائما رقصة حبلى يعقبها مخاض خطير، والتنبؤ بنوع الجنين فيها صعب، ولكن لك أن تتوقع شيئا واحدا فقط يكمن في أن الجنين إما يولد مريضا أو ينتهي بمفارقة الحياة! ....

    ***- أما تعبيرات الجسد في هذه الرقصة فإنها تجر حمولة يتأرجح الإسلام على إيقاعها دوما بين معاني الدين والإيديولوجيا، وإذا لوح البشير بعصاه عليك أن تتنبأ بأن الأمر سيسفر عن مجموعة من القرارات التي تتضمن الكثير من التبريرات الايديولوجية منذ انقلاب 1989 إلى اليوم.

    ***- فعندما أعلن اوكامبو المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية عن قرار استصدار مذكرة اعتقال بحق الرئيس السوداني، انطلق البشير يجوب الولايات والمقاطعات السودانية شمالا وجنوبا شرقا وغربا ليعبر من خلال تلك الرقصات الفولكلورية المحلية عن موقفه الرافض وسياسته المستقبلية في التعامل مع ذلك القرار، وأولها طرد بعض المنظمات غير الحكومية الناشطة في دارفور تعبيرا عن التحدي في مواجهة ذلك القرار.

    ***- وبعيدا عن تحليل قرار المحكمة كنتاج لتفاعلات سياسات القوى الدولية تجاه السودان فضلا عن التجاوزات الداخلية، فإن رقصة هذا الأسبوع قد أسفرت عن الإعلان عن تطبيق الشريعة الإسلامية في الشمال إذا ما انتهت نتيجة الاستفتاء إلى فصل الجنوب عن الشمال، وكأني بالبشير يريد أن يغطي فشل الاحتفاظ بالجنوب عن طريق إعلان تطبيق الشريعة الإسلامية في الشمال، الأمر الذي يفرض طرح تساؤل جوهري في هذا السياق يدور حول مدى استمرارنا في توظيف الدين كإيديولوجيا من أجل علاج إحباطاتنا وآثارها السيكولوجية الناتجة عن فشلنا في إدارة أزماتنا السياسية وإلى متى سنظل نتسامح مع هذه الأدلجة المستمرة للدين، وهذا الرجوع الاستظهاري المؤدلج أيضا للنصوص من حيث توظيفها حسب الطلب كلما شعرنا بالقصور والعجز والضعف في مواجهة الواقع المعقد وما يفرزه من إشكاليات مركبة!

    ***- إن عملية أدلجة الديني لم تبدأ منذ اليوم في السودان، لقد بدأت من أول يوم انطلقت فيه ثورة الإنقاذ، عندما جرى التمويه على كل القوى الوطنية والطبقة السياسية، على إثر تحالف الدكتور حسن الترابي مع الفريق عمر حسن البشير، وإلقاء البشير للترابي في السجن مداراة لأيام معدودات، ثم تهريبه إلى أوروبا أياما أخر، ليعود به إلى السودان وفق الاتفاق والتحالف الخفي مرة أخرى حيث يستحوذ الحليف على التخطيط ورسم السياسات الأساسية وتحديد الاستراتيجيات ومشاريع القوانين بعيدا عن البشير الذي لم يعد له من دور وفقا لتصوره عن نوايا الترابي غير استقبال الضيوف وتوديعهم، الأمر الذي أوحى للبشير وفريقه أن الترابي لايريد أن يكون للرئيس في ذلك النظام الانقاذي أي صلاحيات تنفيذية ، لتنتهي الأمور مع قانون التوالي الذي اقترحه الترابي إلى قرار من البشير يقضي بإزاحته من الطريق، قبل أن يصل الأخير إلى استكمال قواعد اللعبة حفاظا على صلاحياته المهددة، وقد حق أن يقال للترابي حينها، (لقد أكلت يوم أكل الثور الأبيض) أي في اليوم الذي همشت فيه باقي القوى والأحزاب السياسية وكافة مكونات الشعب السوداني، فأنت تحصد اليوم نتاج تنظيراتك المختلفة للنظام السياسي الانقاذي الذي كان ينبغي أن يقوم على أساس توافقي، وإني أذكر في ذلك الوقت أني سألت احدى القيادات الإسلامية الفكرية التي توسطت فيما بعد لدى البشير في خلافه مع الترابي عن مدى شرعية تركيب نظام سياسي على إثر انقلاب لا يحمل أي صيغة توافقية؟ فجاءني الرد: إنه انقلاب أبيض وإن الحرب خدعة، فقلت الحرب خدعة مع العدو الخارجي وليس مع القوى الوطنية الداخلية التي يعتبر توافقها على ميثاق يقوم على مبادئ وأسس دستورية أمرا ضروريا لتحقيق الأمن والاستقرار للدولة والوطن، وبقيت أتابع الأحداث والتطورات إلى غاية اليوم حيث أصبح السودان من أعمق الجراح التي تنزف في جسد الأمة.

    ***- " الحرب خدعة" إذن، إنها الايديولوجيا عندما تحاصر الدين بتبريرات ومغالطات خارجة عن نطاقه وبعيدة عن جوهر رسالته، لقد بدأت تلك الايديولوجيا وتبريراتها بالاستبداد تجاه باقي الأحزاب والمكونات، وقد يقول قائل إنها السياسة التي تعرف بكونها فن الممكن، وليس ما ينبغي أن يكون، والجواب في هذه الحالة يكمن بضرورة الابتعاد بالدين عن هذا السلوك الذي يدخل في إطار الحيل والأدلجات والمغالطات وألعاب ما هو ممكن، والأفضل الاحتفاظ بالدين والرسالة في دائرة المثالية التي غالبا ما تفضل أن تبقى في ظل وإطار المحاولات المستمرة للاقتراب مما ينبغي أن يكون.

    ***- وفي سياق متابعة هذه التطورات تساءلت بيني وبين نفسي هل المشكلة تكمن في الخريطة الإدراكية وقدرتها على تفكيك الواقع المعقد واستيعاب معطياته وإشكالياته قبل الخريطة الجغرافية بألوانها وطوائفها وأديانها وأعراقها، وقد صادف ذلك قراءتي لدراسة نشرت في عدد ديسمبر الجاري من أهم دورية علمية فرنسية (العلوم والمستقبل) Sciences et Avenir تحت عنوان(الذكاء: كيف تجعلنا انفعالاتنا أكثر ذكاء) يحاول من خلاله مجموعة من علماء الأعصاب التأكيد على أن الفرح والخوف والمفاجأة تنشط التفكير وتسرع عوامل الربط والتجريد وهي تجعلنا بذلك أكثر ذكاء في مواجهة التعقيد، ولكني توقفت في منتصف المقال متسائلة على من تنطبق هذه المقولة ولمن يكتب هؤلاء العلماء، وهل يمكن إسقاطها على كافة الأمم والمجتمعات والأفراد، وجاء الجواب يقينا بالنفي ولاسيما على مستوى الأمم، فأمتنا ومنذ سقوط الخلافة بل قبلها، مبتلاة بمجموعة لا حد لها من الاحباطات والأزمات التي ولدت أشكالا من الانفعالات لدى القادة والشعوب، ولكن لم يؤد ذلك إلى ارتفاع مستوى الذكاء بما يسمح باستنهاض حقيقي للأمة، ذلك أن المفاجأة والخوف والفرح، يتبعه التأمل والتفكير وفقا لمنهج معين وتحليل محدد يكون على مستوى من التجرد والعقلانية والقدرة على التفكيك وإعادة التركيب وفقا لقاعدة من البيانات والمعلومات ورصيد لا حد له من تراكم المعارف وتوالدها وتنوعها، إنها عناصر إذا ما غابت، فإن انفعالاتنا لا يمكن أن تتجاوز حدود الرقص لتقف وراء مظلة الإسلام تحاول من خلالها تبرير الفشل بكل ما تحمله عملية التبرير المعياري للقرارات السياسية من خطورة!

    ***- فإلى متى نظل نستخدم الإسلام كإيديولوجيا لتبرير الفشل تارة وللاستبداد تارة أخرى ولقتل الأبرياء ولهضم حقوق المرأة...الخ.... مرات ومرات أخرى!
    الشيخ شريف شيخ أحمد (25 يوليو 1964) الرئيس السابع للصومال، ورئيس اتحاد المحاكم الإسلامية، يمثل فيما يجري في الصومال نموذجا آخر للعجز عن ضبط العلاقة بين الدين والسياسية.

    ***- ومثال إضافي على ذلك التداخل والخلط بين الإيديولوجيا والدين ولكن من زاوية مختلفة، فالشيخ أحمد اختير لرئاسة المحاكم الشرعية الخمس في الصومال عام 2004 وبدأ يظهر كأحد الحلفاء المقربين من الشيخ حسن ظاهر عويس، ومع هزيمة المحاكم الإسلامية في معركة جيليب وسقوط كيسمايو تمكن من الفرار، ثم مر بعد ذلك عبر تنقلاته المختلفة بمجموعة من التحولات الفكرية التي قلبت مواقفه الدينية أو بالأحرى الإيديولوجية، انتهت على إثر الكثير من التنسيق والمفاوضات والترتيبات بانتخابه رئيسا للصومال في جيبوتي من خلال تصويت 550 نائبا اجتمعوا هناك لانتخاب رئيس جديد خلفا للمستقيل عبد الله يوسف أحمد، ومن ثم أتمت أثيوبيا انسحابها من الصومال بموجب اتفاق مع فصيل الشيخ شريف أشرفت عليه الأمم المتحدة، ولكن السؤال الذي لا مفر من طرحه يدور حول ما تكلفه الصومال من ضحايا وخسائر خلال ذلك المدى الزمني الذي استغرقه الشيخ شريف أحمد وغيره ليصبح أكثر قدرة على استيعاب مركبات الواقع المعقد وأقصد الواقع المحلي والاقليمي والدولي والتوازنات والأبعاد الجيوسياسية والمصالح المختلفة، وكم من صوماليين دفعوا حياتهم ثمنا لكي يتمكن الشيخ شريف وأمثاله من فك الاسلام السياسي والايديولوجي عن الدين، إن الزمن الذي استغرقه شيخ أحمد وغيره من المتحاربين، كلف سقوط أكثر من 17 ألف مدني، كما بات ثلث سكان الصومال يعتمدون على المساعدات الغذائية، ومثلهم مشردين ومهجرين بدون مأوى ولا غذاء ولا أدنى شروط الحياة الكريمة!

    ***- والجماعات المسلحة نتاج آخر لتلك التداخلات بين الدين والسياسة ومغالطات التباس الدين بالايديولوجيا وارتباط بعده الرسالي بآليات الصراع ، وإلا ماذا يستفيد هذا الفاعل الجديد في النظام الدولي عندما تقطع يد موظف مستقبل للبريد في احدى السفارات الأجنبية إذا تبينت العلاقة مع تلك الجماعات، وماذا تستفيد تلك الجماعات عندما يقتل رجال ونساء أبرياء في أوروبا أو أمريكا أو أفغانستان أو باكستان أو النيجر ومالي، لاعلاقة لهم بالأكاذيب التي بررت غزو العراق، أو بالقوى التي أسقطت نظام طالبان، أو بما يجري في فلسطين أو غيرها، إنه الإسلام السياسي والجهادي وغير ذلك من التسميات التي لازالت تحاول تجريد الإسلام من ابعاده الرسالية والسلمية والحضارية بسبب ذلك التداخل المغلوط والتعسفي والتبسيطي بين الإسلام والسياسة.

    ***- والجماعات الإسلامية ومراجعاتها المتتالية في مصر وليبيا وغيرها، نماذج هزلية أخرى لما مرت وتمر به الأمة من مآس، وما يمكن أن يؤدي إليه الجهل المقدس من انزلاقات تؤثر على الأمة ودينها ووجهها الحضاري والانساني، فعندما نقدس المغالطات من خلال التعلق بالأشخاص أو ما يسمى بالقيادات التاريخية لهذه الجماعات ونحصر أنفسنا في افهامها، ثم نحتاج إلى زمن ليس بالقصير لكي نصل بها إلى الرشد من خلال رحلة طويلة من المراجعات، يكون الواقع خلالها قد أفرز ظاهرة أخرى من نفس النوع وإن اختلفت في الشكل لكي تبدأ رحلة جديدة من التطورات، الأمر الذي يؤكد على أنه لم تتحدد لدينا بعد الإشكالية الحقيقية المعقدة التي تقف وراء انتاج هذه الظواهر.

    ***- وأخيرا، نصل إلى الأحزاب والجماعات السياسية التي لم تمل بعد من استخدام شعار " الإسلام هو الحل " ذلك الشعار المفارق لمفهوم الحزب السياسي والمجتمع المدني، وبدون تفصيلات يعرفها جيدا طلاب السنة الأولى من العلوم السياسية حول تعريف الحزب السياسي ومكوناته وأهدافه ...الخ... وهي في خلفية كل رجال السياسة والمثقفين، أنتقل إلى التساؤل حول مدى شرعية تقدم حزب أو جماعة لعشرات الملايين ممن أثقلتهم الحياة بمختلف متطلباتها من تعليم وغذاء وصحة ...الخ...لتربت على أك########م وتقول لهم (الإسلام هو الحل)! في حين أن المطلوب من الأحزاب هو عرض برامجها الاقتصادية والتنموية التي تطرح فيها آخر نتائج ما توصلت إليه دراساتها الأكاديمية الميدانية، التي ترد من خلالها على أسئلة الشعب المرتبطة بقوته اليومي وتعليمه وصحة أبنائه، فأين تلك الدراسات حول موضوع البطالة والأمية وكيفية القضاء عليها أو تخفيض نسبها التي لاتزال تعتبر الأعلى في العالم، أين نتائج الدراسات التي من المفترض أن تكون قد قامت بها مراكز بحثية تابعة لتلك الأحزاب والجماعات حول مشاريعها التنموية الخاصة بالبنية التحتية ووسائل النقل وتحسين المعيشة واستقطاب الاستثمارات وتفعيل النشاط الاقتصادي، وتحسين الانتاج وتشغيل الشباب وتعزيز الوحدة من خلال تكريس التنوع والتوافق وقيم السلام والأخوة في المجتمع الواحد،

    ***- ما علاقة " الاسلام هو الحل" بكل هذه القضايا، أين مشاريع المحافظة على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة، أم أن كل المطلوب هو النزول بالناس إلى الشارع وتسليمهم لافتات يحملونها كتب عليها شعار الإسلام هو الحل، كيف يكون الإسلام حلا للمشاكل الاقتصادية والتنموية والتقنية والبيئية للدولة، هل يقدم الإسلام حلا سحريا لمشاكل الفقر ووسائل النقل و..... هل الاسلام هو صندوق العجائب أم مصباح علاء الدين، أم أننا نسير على إيقاع خرافات رواياتنا من ألف ليلة وليلة فاقتربنا من حيث التفكير من بساط الريح في حكايات سندباد البحري ومصباح صلاح الدين، بل علاء الدين ومن هو العفريت الذي سيخرج من القمقم هذه المرة أردوغان ...أم ... أحد الأشخاص من الذين سندعى إلى التعلق به مرة أخرى بدلا من الأفكار والمشاريع، ومن هو الكاريزما الجديدة التي ننتظر قدومها من كاريزمات القلب التي ولى عهدها وانتهى.

    ***- إن المثل يقول، إذا أردت أن تتحقق الأحلام لابد أن تستيقظ أولا، وعندما نستيقظ سندرك بأننا في عهد التكنوقراط وكاريزما العقل، وأن ثقافة البطل والعصا السحرية لم يعد لها مكان ولايمكن أن يكون لها مكان في غير عصور الانحطاط والتخلف، وعلى أمتنا أن تعتبر مما يحدث معها على مستوى الواقع، فقبل أشهر قليلة فقط نادي العرب أردوغان بالبطل المنقذ، واعتبروا بأن هذه الشخصية الفذة من شأنها أن تتقدم بالقضية الفلسطينية خطوات عملاقة، لكن سرعان ما اصطدمت هذه الأحلام بالواقع وتعقيداته، الأمر الذي ينبغي أن يعلم الأمة بأن التغيير لايمكن أن يأتي من خلال الأشخاص الأبطال، ولكن التغيير ينطلق من نظام التفكير ومن ثقافة استيعاب جديدة هي أبعد ما تكون عن ثقافة البطل أو الشعارات التي لازالت تطغى على عقولنا، فنحن لازلنا نعيش في ظل توهمات كثيرة تسيطر على عقولنا، وإلا لماذا لايجيب من يقف وراء تلك الشعارات عن كيف سيحل الإسلام مثلا مشكلة كون 98% من الصادرات العربية من البيتروكيميائيات، وهل سيستنبت الإسلام مثلا تكنولوجيا النانو في العالم العربي، وكيف سيعمل شعار الإسلام هو الحل عمليا على تضييق الفجوة المعرفية التي باتت تقدر بيننا وبين الغرب، بعقود من السنين إذا لم تكن بالمئات.

    ***- وبدلا من هذا الشعار، لماذا لا يعرض خبراء تلك الأحزاب والجماعات في الاقتصاد وتكنولوجيا القمة والتنمية المستدامة والعلاقات الدولية...الخ... نتائج دراساتهم العلمية ورؤيتهم المستقبلية إن وجدت ومن ثم يكشفون عن الحلول العلمية التي يرونها مناسبة لمشاكل مواطنيهم بدلا من طرح هذا الشعار الإيديولوجي، الذي بات ينتعش ويزدهر في المناسبات والاستحقاقات الانتخابية، دليل على التوظيف الايديولوجي للدين، فالذي يريد أن يدعو إلى المنظومة القيمية الإسلامية وللاهتداء بتعاليم رسالة الإسلام، فيدعو لها من منابر دعوية أخرى لها مؤسساتها غير الأحزاب السياسية المعنية بتقديم برامج تنموية تتناول تحسين الحياة اليومية للمواطن، بعيدا عن الاستغفال والاستغباء والعمى المعرفي الذي بتنا نسوق به الأمة وكأنها قطيع، يسير وراءنا، فذلك الشعار وقبل أن تعترض عليه الطوائف غير المسلمة من إخواننا المسيحيين وغيرهم لا محل له من الاستحقاقات الانتخابية، باعتباره لايزيد عن محاولة أدلجة للدين لم يعد عقل المسلم يتحملها، كما أن قضايا الأمة ليست كلها قضايا فقهية أو شرعية يتمثل حلها في استجلاء الحلال من الحرام، حتى تصبح الدولة وكأنها دائرة فتوى، لابد أن تتوقف آليات الصراع عن توجيه نشاطاتنا ومشاريعنا ولابد من الانطلاق باتجاه البناء الحضاري بعيدا عن هذه العقد التي كبلتنا وأبعدتنا عن جوهر رسالتنا وجعلتنا نقف عند حدود الرقص والشعار.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-12-2010, 03:20 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: 2010 اسوأ عام في حياةعمر البشير منذ ولادته وحتي اليوم..عينة وهاكم من سيئات العام:الحلقة(2). (Re: بكري الصايغ)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de