الكرة في ملعب الاحزاب المعارضة فمن من زعماءها علي استعداد لاعـلان الأضراب السياسي والعصيان?!!

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-12-2018, 01:54 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.ابو بكر سيد احمد الصايغ(بكري الصايغ)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
24-12-2010, 10:38 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الكرة في ملعب الاحزاب المعارضة فمن من زعماءها علي استعداد لاعـلان الأضراب السياسي والعصيان?!!

    الكرة في ملعب الاحزاب والاحزاب المعارضة فمن من زعماءها علي استعداد لاعـلان الأضراب السياسي والعصيان المدني?!!
    ********************************************************************************************************

    ***- رحم الله ايام القاضي عبدالـمجـيد أمام اكتوبر 1964

    (1)-
    ***- فمن ذاك الذي ينسى القاضي الشامخ الجبار المبتكر عدلاً وعقلاً مولانا القاضي عبد المجيد إمام الذي واجه بصدر مفتوح وقلب مشروح ووجه باش وصارم وصبوح الدبابات والآليات العسكرية أمام القضائية ليقول للجنود «جنباً سلاح.. لا تضربوا الناس.. لا تفرقوا جمعهم» وحين تجرأ ضابط وسأله من أنت؟ قال: أنا القضاء السوداني.. أنا عبد المجيد إمام بموجب السلطات المخوّلة لي آمركم بالإنسحاب من هنا وترك الناس ليعبّروا عن آرائهم وليقولوا كلمتهم في قتل الطلاب «أي قتلة الشهيد أحمد القرشي ورفاقه من طلاب الجامعات الذين أشعلوا فتيل التغيير في بلادنا حتى أضحت كلمة ـ اكتوبر ـ وذكرى ثورة اكتوبر معلماً مضيئاً على طريق التغيير في بلادنا»، وحيث كانت الثورة الثانية أو الانتفاضة الثانية في تاريخ بلادنا عام 1985 ـ أبريل مهتدية ومتبعة طريق ونهج ثورة اكتوبر، ثورة القضاء السوداني والشعب السوداني على الظلم والإستبداد والجهل المركب والتطاول الأخرق، والحكم الذي خلط بين الهوس الديني والتسلط الأمني..!

    المصـدر:
    http://www.alwatansudan.com/index.php?type=3&id=865&bk=1
    الـموقع:
    ©2007 - 2010 Alwatan News صحيفة الوطن. All rights reserved.

    ---------------------------------------------------

    -(2
    ***- "سمع عبدالمجيد امام بطلقات الانذار الأولي وهو في مكتب رئيس القضاة حيث مكث لمدة نصف ساعة. وهلع الحضور لسماعهم صوت الرصاص. وكانت أصوات بوق البوليس للناس بالتفرق تصل الي من بالمكتب ايضاً. وبدا المشهد غير معقول لعبد المجيد. فقد كان ومن معه يتفاوضون مع اللواء عروة، وزير الداخلية، حول الموكب بينما هو نفسه قد بعث بالشرطة لفض الموكب بالفعل. وفكر في عاقبة الموقف من جراء تطفل البوليس علي مشهد لا يزال تحت التفاوض. فلم يكن امام الحضور الا خيارين: إما تفرقوا وفسدت فكرة الموكب والعريضة أو تمترسوا وترتب علي ذلك نقص في الأنفس والأرواح. وانقبض عبدالمجيد للخيارين كليهما.

    ***- سارع عبدالمجيد تاركاً المكتب من غير ان ينبس ببنت شفة. وهبط السلم مسرعاً حين كانت تطلق رصاصات التحذير للمرة الثانية. وكان الناس علي ادراج القضائية قد تراجعوا مذعورين ايضاً من هذا التحذير المجدد والبنادق مصوبة الي صدورهم. واستخلص عبدالمجيد بصعوبة طريقة له بين الناس المتعاصرة الذين كانوا قد ارتدوا يلوذون بصالة القضائية. وانضغط بينهم حتي تخارج الي عتبات القضائية الخارجية وشق طريقه كالسهم بين وفود المهنيين.

    ***- وصاح قرشي في عبدالمجيد إمام :"توقف والا اطلقت عليك النار" . ولم يتوقف عبدالمجيد. ولم يبق الا هو وفارس علي الشارع. وتجمد المشهد كله وخمدت كل حركة سواء ما صدر من عبدالمجيد. وخطا نحو فارس الذي وقف معتدلاً بمسدسه وقد اخرجه من كنانته. وضاقت المسافة بينهما فيما بدا كلحظة للبعض وكدهر لآخرين. كان الهدوء قد ارخي سدوله حتي أن المرء ليصدق انه لو اخذ نفساً عميقاً لتسبب في اطلاق النار. قال بعض الشهود انهم رأوا بلا شك فارس يشهر مسدسه في وجه عبدالمجيد. وبات واضحاً للجميع أنه لم يعد ثمة مسافة بين القاضي والضابط وقد تشاهق القاضي الطويل عليه ونظر له في وجهه.

    ***- قال عبدالمجيد: "أنا قاض". كانت لهجته مدروسة وعاقلة. "وتابع :إنني امرك وقوة الشرطة التي معك لتنصرفوا. أنني ساتحمل كل مسوؤلية الموقف ". وصاح فارس بشيء ما. وصوب عبدالمجيد سبابته الي وجه فارس محذراً: "كرامة! خلي عندك كرامة". ورد فارس ان الشرطة تلقت أوامرها من وزارة الداخلية وانهم مأمورون بتفريق الحشد.

    ***- قال عبدالمجيد: "ليس هذا ما يعنيني. أنت الذي تعنيني. أنا رئيس الجهاز القضائي لمديرية الخرطوم وتنتهي المسئولية عنك وعن القوة التي معك عند بابي. إذهب في امان الله".
    وأعتدل فارس وحيا عبدالمجيد عسكرياً برشاقة واستدار الي الخلف دور ومضي بعيداً وامر القوة ان تتبعه. وتباطأ الجمهور في استيعاب ما جري امام ناظريه. ولم يفق لدلالة المشهد الا بعد عودة القاضي الي المبني ودخوله فيه وانصراف البوليس. وبدا التصفيق ثم دوي ثم دوي. وتقاطرت الهتافات : " عاش عبدالمجيد إمام، عاش عبدالمجيد إمام". وسارع الي كورس الهاتفين من كانوا علي نوافذ القضائية ثم اتبعهم من كانوا في حديقتها. وكأن الهتاف موجات تتراكض من جماعة الي اخري: "عاش عبدالمجيد إمام، عاش عبدالمجيد إمام". وكأني بالناس قد شهدوا كرامة ما حين أضحي واحدهم ينقل الي الآخر كلمات عبدالمجيد إمام وتقاسموها مع جيرانهم ثم حلقت في الآفاق.

    المصـدر:
    عبد المجيد إمام في البرزخ...بقلم د.محمود شعراني
    الـموقع:
    (سودانيز اون لاين)- مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م:
    17-02-2005,
    مأمون التلب.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-12-2010, 11:10 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرة في ملعب الاحزاب المعارضة فمن من زعماءها علي استعداد لاعـلان الأضراب السياسي والعصيان? (Re: بكري الصايغ)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-12-2010, 01:12 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرة في ملعب الاحزاب المعارضة فمن من زعماءها علي استعداد لاعـلان الأضراب السياسي والعصيان? (Re: بكري الصايغ)

    ***- لاتاملوا خيـرآ من الميرغـني، ولتتخطاه الجماهير لاعلان الاضراب السياسي والعصيان المـدني.

    ***- ولاتأملوا ايضـآ خيـرآ يجيئكم من قيادة "التجمع الوطني" بالقاهرة..... انها في حالة بيات شتوي!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-12-2010, 01:25 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرة في ملعب الاحزاب المعارضة فمن من زعماءها علي استعداد لاعـلان الأضراب السياسي والعصيان? (Re: بكري الصايغ)

    تاريـخ ماأهـمله التاريـخ:
    ********************

    من رحيق الذاكرة الوطنية : انتفاضة أبريل...
    الإضراب السياسي والعصيان المدني سلاح الجماهير المجرّب يركل النظام المايوي إلى مزبلة التاريخ.
    **************************************************************************************
    الـمصـدر:
    http://www.alahramsd.com/ah_news/5280.html
    الـموقع:
    جـريدة "الأهرام اليوم"،
    بتاريخ:
    2010/04/06 -
    بقلم:
    محمد الأسباط
    (الخرطوم) ــ
    ----------------------------------------------------------

    ***- يصادف اليوم السادس من أبريل الذكرى الـ(25) لانتفاضة أبريل الخالدة التي أضحت علامة من علامات التاريخ السياسي الوطني الفارقة عندما هبّ الشعب السوداني منذ السادس والعشرين من مارس في العام 1985م وانتظمت التظاهرات الداعية إلى إسقاط نظام الرئيس الأسبق جعفر نميري الذي بلغت دولته مراتب الدولة الرخوة، وضاقت شوارع العاصمة المثلثة ومدن البلاد الرئيسية بما رحبت بالمتظاهرين والمنتفضين والمتذمرين من جور الحكم وقسوة الحياة آنذاك، حتى تهاوت أركان الحكم المايوي، بإعلان الفريق عبد الرحمن محمد حسن سوار الذهب صبيحة السادس من أبريل استيلاء القوات المسلحة على السلطة، انحيازاً للشعب الذي انتفض ضد قاهريه.

    ***- وكانت القوى التي ازدحمت بها شوارع السودان في مختلف مدنه ونواحيه خليطاً فاتناً من المكونات: طلاباً وأطباء وشماسة ومحامين وأساتذة جامعات وموظفين وقضاةً ومزارعين وتجاراً وصحفيين وعمالاً وربات بيوت وميكانيكيين وما إلى ذلك من مهن واتجاهات سياسية وممن لا اتجاهات لهم.

    ***- وفي صباح السادس والعشرين من مارس في العام 1985م بادر طلاب جامعة أم درمان الإسلاميَّة بالضربة الأولى على رأس المسمار الأول في نعش النظام المايوي، حيث سيَّر اتحادهم موكباً صاخباً جاب وسط المدينة والتحمت معه أعداد غفيرة من غمار المواطنين في منطقة سوق أم درمان. وبعد ساعات حتى كانت أصداء التظاهرة الطلابية الحاشدة تنداح إلى كل مواقع العمل والسكن في الخرطوم وبحري بعد أم درمان، وبدأت الجماهير الهادرة تتدفق إلى الشوارع وتدخل في صدام مكشوف مع ما عُرف، حينها برموز نظام الجوع والقمع. واستدعت جموع المتظاهرين ذكرى أكتوبر الناصعة وغزلت من خيوطها ثوب الثورة.

    28 مارس 1985م:
    -----------------
    ***- وفي اليوم الثالث ــ الثامن والعشرين من مارس ــ تناقلت الانباء قرار دخول فرعيَّة نقابة أطباء مستشفى الخرطوم في إضراب منفرد حتى الثلاثين من مارس احتجاجاً على القمع الوحشيِّ الذي واجه به النظام المتظاهرين في الشوارع طوال اليومين الماضيين، وكان من نتائجه اكتظاظ المشرحة والعنابر وعيادات الطوارئ بالشهداء والجرحى، وأصدرت الفرعيَّة بياناً أعلنت فيه قرارها بالإضراب ودعت مركزية نقابة الأطباء بقيادة نقيبهم ــ آنذاك ــ الدكتور الجزولي دفع الله وسائر النقابات الأخرى، للدخول في إضراب سياسي لإسقاط النظام.

    ***- وتوالت المسيرات والمواكب والدعوات إلى تصعيد الموقف حتى إسقاط النظام المايوي المتهالك، وتداعت قوى التجمع النقابي الذي تم تكوينه من مختلف النقابات في البلاد والتي كانت تمثل، تاريخياً، رأس الرمح في مناهضة أنظمة القهر والاستبداد، ويرجع تاريخ تأسيس التجمع النقابي إلى اليوم الثامن عشر من يناير 1985م، عشية إعدام السياسي والمفكر الأستاذ محمود محمد طه، ورتب التجمع النقابي لعقد اجتماع عاجل لاتخاذ قرار حاسم بشأن تصعيد سلاح الشعب المجرب الإضراب السياسي والعصيان المدني، بدار نقابة المحامين القديمة بشارع كلوزيوم بالخرطوم.

    الثاني من أبريل 1985م:
    --------------------------
    ***- في مساء اليوم الأول من أبريل تمكن التجمع النقابي من الترتيب لاجتماع موسع بعد أن فشلت محاولات سابقة جرت في الثامن والعشرين من مارس حيث تمكنت أجهزة أمن النظام من إفساد الاجتماع الذي كان مقررا التئامه بدار نقابة المحامين القديمة بالخرطوم وألقت القبض على عدد من أعضاء مجلس النقابة كان من بينهم كمال الجزولي ومصطفى عبد القادر، وألحقت بهم الدكتور الجزولي دفع الله نقيب الأطباء وآخرين، وفي اليوم الثاني من أبريل تمكن التجمع النقابي من عقد اجتماع بنادي الخريجين بالخرطوم بحري خلص خلاله إلى وضع تصوُّر نهائيِّ لتسيير موكب وإعداد مذكرة لتصعيد المواجهة، وكلف الدكتور أمين مكي بحمل تلك المقترحات إلى القوى السياسيَّة وحدَّد للموكب الثالث من أبريل لتسليم مذكرته إلى السلطة، وحمل الدكتور أمين مكي مدني المقترحات إلى زعيم حزب الأمة الصادق المهدي وعلى عجل سلمه أمين تصوُّر النقابات مكتوباً بخط يده، كما أبلغ المهدي د. أمين دعمه وموافقته على المقترحات كلها، مثلما تلقى من القوى السياسيَّة الأخرى دعماً مماثلاً وتوجيهاً للكوادر والقيادات بالمشاركة في موكب الثالث من أبريل، ثمَّ اتفق الرجلان على استمرار اتصالاتهما عن طريق المرحوم عمر نور الدائم والمرحوم صلاح عبد السلام وآخرين، وعقدت سكرتاريَّة التجمُّع النقابي اجتماعا عند الظهر وأعدت بياناً جماهيرياً للموكب.

    الثالث من أبريل 1985م:
    --------------------------
    ***- منذ الصباح الباكر، وفي ترتيب منسّق لم يعرفه المشهد السياسي السوداني في تاريخه الحديث، منذ ثورة أكتوبر 1964م الخالدة، غطى شوارع الخرطوم انفجار جماهيري، لم يدرِ أحد من أين جاءت كل تلك الجماهير، من مختلف الأعمار والاهتمامات والمهن رجالاً ونساءً وشيوخاً وحتى أطفالاً عاملين وعاطلين وشماسة، وتقاطرت جموع المواطنين والعاملين صوب شارع القصر في قلب الخرطوم، حيث امتلأ حتى فاض، من السكة حديد إلى ساحة الشهداء، عندها فقط بات في حكم المؤكد أن «ساعة النظام المايوي قد أزفت».

    ***- ونقل المحامي كمال الجزولي ــ أحد صناع الانتفاضة وشهود ذلك الزمان ــ عن المحامي عمر عبد العاطي وزير العدل والنائب العام في حكومة الانتفاضة قوله: «رغم كل الجهد الذي بذلناه في صياغة بيان التجمُّع النقابي كي يجيء معبِّئاً للجماهير بقوَّة، إلا أنني، وأقسم بالله العظيم، حين رفعوني بالقرب من سور مستشفى الخرطوم لألقيه ، وواجهت مئات الآلاف من العيون التي تقدح شرراً، وغضباً، ورفضاً، وتصميماً، أحسست بالقشعريرة تسري في أوصالي، وتأكد لي أن كارثة ما ستحيق، حتماً، بنا، نحن أنفسنا قادة ذلك الموكب المهيب، إذا لم أتصرَّف أثناء الإلقاء، على نحو ما، باختزال بعض فقرات ذلك البيان وعباراته، وبشحن الأخريات بشحنات إضافيَّة من مزاج تلك اللحظة الشعبيَّة المتفجِّرة بالسخط والثورة.. وقد كان»!.

    الخامس من أبريل 1985م:
    ----------------------------
    ***- ومع تدفق الجماهير الغاضبة على الشوارع، وتمركزها فيها، في الخرطوم وعطبرة وبورتسودان والأبيض ومدني وغيرها من كبريات المدن، توسعت حركة النقابات، ورفعت مستويات التنسيق بينها وبين قيادات القوى القوى السياسية، وتطورت شعارات الشارع التي بدت أكثر اقتراباً من العصيان المدني والإضراب السياسي والقصاص من قادة النظام ورموزه وباتت القوة الدافعة لإسقاط النظام أكثر تنظيماً وتماسكاً، وفي الأثناء تساقط سيل الشهداء: الشهيد عبد الجليل طه، والشهيد أزهري مصطفى، والشهيدة الطفلة ذات العام الواحد مشاعر محمد عبد الله، الذين سقطوا في الشوارع جراء الرصاص الذي كان يطلقه عسس النظام الذين اندسُّوا وسط المتظاهرين رصاص حيَّ من مسافات قريبة لا تزيد عن المترين! وضاقت الزنازين بالمعتقلين، وألهبت الهراوات والعصي الكهربائيَّة ظهور الغاضبين الذين ملأوا الشوارع حتى فاضت، وهم ماضون في تصميم نادر وفريد لإسقاط النظام، وغطت سحب الغاز المسيِّل للدموع الشوارع والساحات ويتسلل من فرجات الأبواب والنوافذ إلى غرف المستشفيات والمنازل.

    السادس من أبريل 1985م:
    ----------------------------
    ***- وفي صبيحة السادس من أبريل أزفت ساعة النصر، وبات النظام تلك الليلة يغالب حُمّى الانفاس الأخيرة؛ إذ ما أن أهلّ فجر السادس من أبريل حتى أعلن المشير عبد الرحمن سوار الذهب، في بيان تاريخي، انحياز الجيش للشعب، وطي صفحة النظام المايوي الأخيرة. وتقاطرت الجماهير فرحة بإزاحة الحكم الدكتاتوري الشمولي من على صدرها بعد أن جثم عليه لستة عشر عاماً من القهر والاستبداد، وكتبت صفحة ناصعة في تاريخنا الوطني صارت علامة من علاماته المضيئة.

    نداء الواجب والضمير:
    ----------------------
    ***- وفيما بعد فسّر المشير سوار الذهب خطوته التي أفضت إلى استلام السلطة بأنها: «تلبية لنداء الواجب والوطن والضمير والإحساس بالمسؤولية.

    ***- وهي ليست محاولة لامتصاص غضب الجماهير، إننا انحزنا للشعب، وشاهدي أن هدف الانتفاضة كان إزالة الحكم المايوي، ونحن قمنا بهذه الإزالة، واتفقنا على أن نحكم في فترة انتقالية حُددت بعام واحد، ونسلم بعدها السلطة إلى ممثلي الشعب عبر انتخابات ديمقراطية، وهذا ما تمّ بالفعل. ولم نخرج في انحيازنا للشعب عن كوننا مواطنين سودانيين لبّوا نداء الضمير.

    ***- وتحرك القيادة العامة كان منعاً لتحرك الضباط الصغار ذوي التوجهات السياسية. ومن هذا المنطلق قد يكون التحرك إنقاذاً للنفس، وبالنتيجة والسلوك يمكن اعتباره امتصاصاً لغضب الجماهير»، في حين قال الدكتور أمين مكي مدني ــ أحد صناع الانتفاضة ووزير الأشغال في حكومتها: «كلمة (انحياز) القوات المسلحة إلى جانب الشعب كما وردت صباح السادس من أبريل 1985م، وثبتت في الأذهان منذ ذلك الوقت لم تكن موفقة؛ إذ أنها تعني بالضرورة الموازنة بين طرفين واختيار أحدهما، الشيء الذي لم يكون وارداً، أو ما كان ينبغي أن يكون، أو أن الطرفين ـ أن صح التعبير ـ كانا بالضرورة الثورة الشعبية ونظام نميري.

    ***- إذن كيف يستوي أن تكون هناك موازنة ثم (انحياز)، فالقوات المسلحة بالضرورة طرف مهم من القوى الجماهيرية، ولابد من وقوفها مع الشعب والتصدي لقضاياه في كل الأوقات والظروف. وعلى الرغم من ذلك ومن الناحية الموضوعية، كان من الواضح تماماً بعد موكب الأربعاء 3 أبريل 1985م، وهذا في تقديري عيد الانتفاضة الحقيقي، ونجاح الإضراب السياسي ووحدة الحركة الشعبية المناهضة، تأكد أن النظام المايوي قد انتهى في ذلك اليوم، وأن الثورة ماضية في طريقها نحو التغيير مهما كان الثمن.

    ***- ومن هذا المنطلق كان بيان القوات المسلحة تتويجاً للانتصار، وربما حقناً للدماء التي هبّ الشعب بأكمله ليدفعها ثمناً للحرية والديمقراطية.

    ***- بينما كان رأي الدكتور عدلان الحردلو ــ رئيس نقابة أساتذة جامعة الخرطوم، التي كانت تشكِّل رأس الرمح للتجمع النقابي، التي استضافت غالب اجتماعات التجمع النقابي، رأى في خطوة الجيش: «الخطوة التي قام بها المشير سوار الذهب ورفاقه، لا تتوفر حولها المعلومات الكافية حتى هذه اللحظة.

    ***- والسؤال الذي تجب الإجابة عنه هو ماذا حدث في الأيام الثلاثة التي أعقبت موكب التجمع النقابي في 3 أبريل 1985م داخل القوات المسلحة؟ وحسب معرفتي الوثيقة داخل التجمع الوطني آنذاك، لم يكن أحد في التجمع يتوقع تحرك القيادة العامة.

    ***- وتحرك القيادة العامة كان منعاً لتحرك الضباط الصغار ذوي التوجهات السياسية. وبالنتيجة والسلوك يمكن اعتباره امتصاصاً لغضب الجماهير».
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-12-2010, 01:44 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرة في ملعب الاحزاب المعارضة فمن من زعماءها علي استعداد لاعـلان الأضراب السياسي والعصيان? (Re: بكري الصايغ)

    (1)-
    العصيان المدني" .. فلسفة الاحتجاج بلا ضجيج
    ****************************************
    الـمصـدر:
    http://www.jammoul.net/forum/showthread.php?t=12588
    الـموقع:
    (جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية)-
    بتاريخ:
    07-04-2009,
    بقلم:
    DAYR YASSIN


    -(2
    رحيل المناضل عبدالله النجيب المحامي .. الرجل الذي اعلن العصيان المدني في اكتوبر.
    ************************************************************************
    الـمصـدر:
    http://sudanyat.org/vb/showthread.php?t=4095
    الـموقع:
    (منتديات سودانيات)،
    بتاريخ:
    04-12-2006,
    بقلـم:
    خالد العبيد.


    (3)-
    وشعب معلم
    **********
    الـمصـدر:
    http://www.sudaneseonline.com/articles-action-show-id-3595.htm
    (الميدان)-
    بتاريـخ:
    نشر بتاريخ 09-12-2010،
    بقلم:
    حسن وراق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-12-2010, 01:59 AM

حسن الطيب يس
<aحسن الطيب يس
تاريخ التسجيل: 09-10-2005
مجموع المشاركات: 1312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرة في ملعب الاحزاب المعارضة فمن من زعماءها علي استعداد لاعـلان الأضراب السياسي والعصيان? (Re: بكري الصايغ)

    و حياتكم
    ما ترجوا خير في الإمامين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-12-2010, 02:05 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرة في ملعب الاحزاب المعارضة فمن من زعماءها علي استعداد لاعـلان الأضراب السياسي والعصيان? (Re: بكري الصايغ)

    الصادق المهدي: سنلجأ الى العصيان المدني
    ***********************************
    الـمصـدر:
    http://www.sudaneseworld.com/forum/viewtopic.php?f=1&t=1051&start=0
    الـموقع:
    (سودانيز اون لاين )- أورغ،
    بتاريخ:
    2004/12/15،
    بقلم
    النور احمد النور.
    الخرطوم -
    (الحياة).

    ***- قبل تسعة اعوام مـضت - اي بتاريخ 2004/12/15 - قال الصادق المهدي " سنلجأ الى العصيان المدني" ،ومنذ ذلك الوقت وحتي اليوم مارأينا ولاسمعنا بعصيان مـدني!!

    ما هي خياراتكم أو خيار القوى السياسية
    المطالبة بعقد مؤتمر قومي اذا استمرت الحكومة
    في رفضها وتمسكت بموقفها المناهض للمؤتمر؟
    **************************************

    ***- - ستصعد القوى السياسية تعبئتها بكل الوسائل الممكنة, ويمكن أن تصل حتى إلى درجة العصيان المدني, وهذا وارد لأن القوى السياسية لا تتخذ موقفاً ضد السلام وإنما حرصاً عليه وعلى استدامته وبمنطق اتفاقات السلام التي تدعو إلى كفالة الحريات وحقوق الإنسان وتكريس التعددية السياسية وتتطلع إلى تحقيق الإجماع الوطني, وكل ما نطالب به تنفيذ ما نصت عليه الاتفاقات. وستجد الأسرة الدولية والحكومة و"الحركة الشعبية" أن من غير المنطقي ان تعطي الناس حقاً وتمنعهم من ممارسته, مثل أن تقول للعطشى هذا ماء ولكن لا تقربوه.
    الـمصـدر:
    http://www.sudaneseworld.com/forum/viewtopic.php?f=1&t=1051&start=0
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-12-2010, 02:29 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرة في ملعب الاحزاب المعارضة فمن من زعماءها علي استعداد لاعـلان الأضراب السياسي والعصيان? (Re: بكري الصايغ)

    الأخ الـحـبيـب الـحـبـوب،
    حسن الطيب يس،
    تحياتي ومـودتي،
    وألف شكر علي زيارتك الكريـمة.

    في سنوات الخمسينيات والستينيات عندما كان الفريق ابراهيم يحكم البلاد، كان الحزب الشيوعي يعمل من تحـت الارض ويدعو للانتفاضة والثورة ضـد حكم العسكر، كانت المنشورات الشيوعية يوميآ توزع سرآ بالاندية والمدارس وبالشوارع، كان النشطاء في الحزب يقومون ليلآ بكتابة الشعارات المناهـضة للنظام علي الجدران، كان الحزب في تلك الاعوام "ديـنمو" يشـحن الاجواء السودانية بالعطاء الثر والتضـحيات بلا توقف.

    ***- رحـم الله تلك الايام،
    ***- ورحم الله رعيل ذلك الزمان.

    ***- لك مودتي اخـي حـسن.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-12-2010, 03:03 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرة في ملعب الاحزاب المعارضة فمن من زعماءها علي استعداد لاعـلان الأضراب السياسي والعصيان? (Re: بكري الصايغ)

    ***- في عام 1983 تمرد البطل الراحل جـون قرنق وانتفض ضد الوضع العسكري وسياسات نميري الاسلامية الكاذبة، ودخل الغابة مع رفقاء سلاحه، وقاتلوا ضد نميري وسوار الدهب والصادق والترابي والبشير واستطاعوا في عام 2005 ان يحققوا النصر واجبار قادة الانقاذ علي توقيع اتفاق يعطيهم حقهم بالكامل بلا ضغوطات عسكرية او شروط اسلامية.

    ***- رحـم الله الراحـل جون قرنق، رجل ولا كل الرجال،

    ***- ولو كان هو الأن بيننا حيآ يرزق لما كان حالنا مثل هذه الحالة المزرية التي نعيشها الأن في ظل نظام رئيس يـحكم ولايـحكم.... ومعارضة ( لاتـهش ولاتنـش ولاتـجدع ولايتلم الحجارة ) !!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-12-2010, 03:16 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرة في ملعب الاحزاب المعارضة فمن من زعماءها علي استعداد لاعـلان الأضراب السياسي والعصيان? (Re: بكري الصايغ)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-12-2010, 04:44 AM

كمال عمر
<aكمال عمر
تاريخ التسجيل: 26-04-2010
مجموع المشاركات: 54

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرة في ملعب الاحزاب المعارضة فمن من زعماءها علي استعداد لاعـلان الأضراب السياسي والعصيان? (Re: بكري الصايغ)

    قلت احـــــــــــــزاب شنو؟؟؟
    وين فى الســــــــودان؟
    ابقى انتظر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-12-2010, 07:25 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرة في ملعب الاحزاب المعارضة فمن من زعماءها علي استعداد لاعـلان الأضراب السياسي والعصيان? (Re: كمال عمر)

    الأخ الـحـبيـب الـحـبـوب،
    كمال عمر،
    تحياتي ومودتي،
    وشكرآ علي المشاركة.

    ***- ولاتاملوا ياجماهير شعبنا الوفية في حسـن الترابي فهو اصـلآ كان اصل البلوي ومنه جاءت فكرة وتنفيذ انقلاب يونيو المشئوم... ولهذا لم يكن غريبآ ان يلقب بحسن "الضـلالي" الذي ضلل وخدع الملايين!!

    ***- لك مودتي كمال.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-12-2010, 00:50 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرة في ملعب الاحزاب المعارضة فمن من زعماءها علي استعداد لاعـلان الأضراب السياسي والعصيان? (Re: بكري الصايغ)

    ***-حزب البشير المسؤول الأول عن الحدث الجلل في البلاد...
    ***المعارضة تبحث خياراتها وتصدر بيانا...
    ******************************************************
    الـمصـدر:
    (الجزيرة)-
    بتاريخ:
    يوم الأحد 26/12/2010-
    ------------------------------------------------------
    ***- هددت قوى معارضة سودانية بالدعوة لتشكيل حكومة قومية انتقالية في حالة اختيار جنوب السودان الانفصال.

    ***- وقال تلك القوى في بيان إنه في حال رفض المؤتمر الوطني الاستجابة لذلك "فإنها ستنخرط مباشرة في عمل سياسي هادف لإزالة النظام عبر وسائل النضال السلمية المدنية المجربة", مشيرة إلي أن الانفصال "يعني فقدان المؤتمر الوطني شرعيته السياسية باعتباره المسؤول الأول عن الحدث الجلل في البلاد".

    ***- وذكرت أن الحكومة التي ستنادي بها سيكون من أولي مهامها الدعوة لعقد مؤتمر دستوري يحدد من خلاله شكل دولة الشمال وكيفية حكمها والتصدي للقضايا الملحة وعلى رأسها أزمة دارفور والمعيشة والحريات العامة وإقامة علاقة إستراتيجية بين دولتي شمال السودان وجنوبه.

    ***- وأكد بيان قوى المعارضة والذي صدر عقب اجتماع مطول أنها ستواصل العمل الجاد لمنع نشوب أي حرب بين الشمال والجنوب، داعية إلي إيجاد حل سلمي وعادل لأزمة دارفور بعيدا عن الخيارات العسكرية.

    ***- كما أدانت ما أسمته الهجمة الحكومية الشرسة على الحريات "والتي تجلت في خطابات الرئيس البشير الأخيرة والاعتداء على قادة حزب الأمة القومي بمقر الحزب وتشجيع التيارات المتطرفة وإهانة النساء باسم الشريعة الإسلامية التي يعمل النظام على تكريس الشمولية من خلالها".

    ***- وأشار البيان إلى تأكيد المعارضة على حق الجنوبيين في ممارسة حقهم في تقرير مصيرهم عبر استفتاء حرّ ونزيه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-12-2010, 09:26 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرة في ملعب الاحزاب المعارضة فمن من زعماءها علي استعداد لاعـلان الأضراب السياسي والعصيان? (Re: بكري الصايغ)

    مشادة بين الإتحادي والشيوعي في إجتماع أحزاب جوبا
    ************************************************
    التاريخ: الإثنين 27 ديسمبر 2010م، 21 محرم 1432هـ -
    جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الرأي العام © 2008-
    الخرطوم: ضياء الدين عباس:
    -------------------------------------------
    ***- إلتأم إجتماع قمة لتحالف أحزاب جوبا بحضور (17) حزباً، منهم رؤساء أحزاب الأمة القومي والشيوعي والمؤتمر الشعبي والعدالة، فَضْلاً عن حضور ممثلين للحركة الشعبية والإتحادي الديمقراطي «الأصل».

    ***- فيما أبلغت مصادر مطلعة «الرأي العام»، أنّ القمة شهدت مشادة كلامية بين ممثليْ الحزب الشيوعي والإتحادي «الأصل»، بسبب إتهام ممثل الإتحادي، سكرتارية تجمع جوبا بتجاهل حزبه في الدعوات الرسمية للإجتماعات، الأمر الذي دعا ممثل الشيوعي أن يتهم الحزب الإتحادي بأن له تنسيقاً وترتيبات مع المؤتمر الوطني.

    ***- ودعا بيان القمة الذي تلاه فاروق أبو عيسى رئيس هيئة تحالف جوبا عقب الإجتماع أمس، الى ضرورة العمل الجاد لمنع نشوب حرب بين الشمال والجنوب مهما كانت الأسباب، وأكّد ضرورة الحل السلمي العادل والشامل المتفاوض عليه لأزمة دارفور بعيداً عن الخيارات العسكرية، وأمّن قادة الأحزاب في بيانهم على حق تقرير المصير في موعده المحدد عبر إستفتاء حر ونزيه، واعتبروا أنه باختيار الجنوبيين للإنفصال تكون الحكومة الحالية فقدت شرعيتها،

    ***- ودعوا إلى ضَرورة قيام حكومة إنتقالية قومية تكون أول مهامها عقد مؤتمر دستوري لتحديد شكل دولة شمال السودان وكيفية حكمها، والتصدي لقضايا دارفور والحريات، فَضْلاً عن إقامة علاقة إستراتيجية بين دولتي الشمال والجنوب، ولوّحوا بالعمل على تغيير الحكومة بالوسائل المدنية في حَال رفض المؤتمر الوطني عقد المؤتمر الدستوري، وأشاروا إلى أنّ قمة أحزاب قوى الإجماع الوطني سَتلتئم عقب الإستفتاء مُباشرةً للبت في التطورات السياسية اللاحقة.

    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    ***- لماذا لم ينادوا بالاضراب السياسـي الفوري والعصيـــــان المدني?!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-12-2010, 09:37 PM

Souad Taj-Elsir
<aSouad Taj-Elsir
تاريخ التسجيل: 30-05-2007
مجموع المشاركات: 3100

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرة في ملعب الاحزاب المعارضة فمن من زعماءها علي استعداد لاعـلان الأضراب السياسي والعصيان? (Re: بكري الصايغ)

    شهرنا سيوف عصيانا المدني
    وكانت وحدة صف يا وطني /
    وإيد في إيد حلفنا نقاوم نقاوم
    ما بنتراجع وما بنساوم.

    من رائعة هاشم صديق "الملحمة"

    يا سلام يا أستاذ بكري الصائغ
    وشكراً جزيلاً على هذا البوست الذي نحن أحوج ما نكون إليه اليوم.
    والله لو فعّل قادة المعارضة سلاح العصيان المدني
    كما تم الإتفاق بين القوى الوطنية في أبريل 1985
    لما استطاعت أي دكتاتورية عسكرية أن تتحكّم في رقابنا
    ليوم أو لحظة، ناهيك عن لأكثر من عشرين عاماً.
    العصيان المدني هو أمضى وأقوى وأشرس سلاح في وجه الدكتاتوريات،
    عسكرية كانت أم خلافه، وقد ثبت ذلك بالدليل والبرها. يا للحزن.
    أتساءل معك:

    Quote: لماذا لم ينادوا بالاضراب السياسـي الفوري والعصيـــــان المدني?!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-12-2010, 09:58 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرة في ملعب الاحزاب المعارضة فمن من زعماءها علي استعداد لاعـلان الأضراب السياسي والعصيان? (Re: بكري الصايغ)

    الأخـت الـحـبيـبـة الـحـبـوبـة،
    Souad Taj-Elsir
    تحياتي ومودتي،
    وسررت بزيارتك الكريـمة، وتعليقك المقدر.

    ***- تعرفي ياأختي سعاد، انا عاصرت السياسيين القدامي والرعيل الاول للاستقلال ولما اقارن تصرفات سياسيين (موديل 2010) مقارنة بالمواقف المبدئية الواضحة بتاعت ناس جيلي.....تلقيـني اتحسر وابكي علي زمانكم، واقول: ياليت ايام الشباب تعود يومآ..فاحكي لها مافعل ( الـمشيـر )!!،

    ***- واحكي لها ايضآ فشل وخيابة احزابنا الوطنية دينية كانت او علمانية!!

    ***- وكل سنة وانت طيبة بعيد استقلال ناقص حلايب والجنوب..وقوات دولية بالغرب، وناكل من منظمات الاغاثة الدولية،

    ***- وبعد 55 سنة من الاستقلال ونشرب مياة شرب ملوثة بموية المجاري ونتعالج بادوية فاسدة!!

    ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    معارضة السودان تهدد بإسقاط البشير
    ********************************
    كل الحقوق محفوظة © 2010 www.sudaneseonline.com
    الإثنين, 27 كانون1/ديسمبر 2010-
    المصدر:
    الجزيرة-
    ----------------------------------------
    ***- هدد تحالف أحزاب المعارضة السودانية بالعمل على إسقاط حكومة الرئيس عمر حسن البشير ما لم تستجب لعدد من المطالب، وهو ما عدته الحكومة خطوة تنصب في إطار المصالح الحزبية وليس المصلحة الوطنية. وقال المتحدث باسم تحالف قوى المعارضة إنه في حال اختار الجنوبيون الانفصال عن شمال السودان في استفتاء تقرير المصير المقرر إجراؤه في التاسع من يناير/كانون الثاني المقبل، فإن الحكومة السودانية الحالية ستفقد شرعيتها السياسية.

    ***- وطالب التحالف في هذا الإطار بقيام حكومة انتقالية قومية تعمل على عقد مؤتمر دستوري لتحديد شكل دولة شمال السودان وكيفية حكمها.

    ***- وأكد التحالف في بيان أنه في حال رفض حزب المؤتمر الوطني الحاكم الاستجابة لمطلبه فإنه سينخرط "مباشرة في عمل سياسي هادف لإزالة النظام عبر وسائل النضال السلمية المدنية المجربة".

    ***- وقال إن الانفصال "يعني فقدان المؤتمر الوطني شرعيته السياسية باعتباره المسؤول الأول عن الحدث الجلل في البلاد".

    ***- وتشير أغلب التوقعات إلى احتمال أن يصوت سكان جنوب السودان في الاستفتاء لصالح الانفصال لإقامة أحدث دولة أفريقية.

    عمل جاد:
    *********
    ***- وفي هذا الإطار أكد بيان قوى المعارضة -الذي صدر عقب اجتماع مطول- أنها ستواصل "العمل الجاد" لمنع نشوب أي حرب بين الشمال والجنوب، ودعا إلي إيجاد حل سلمي وعادل لأزمة دارفور بعيدا عن الخيارات العسكرية.

    ***- وأشار البيان إلى تأكيد المعارضة على حق الجنوبيين في ممارسة حقهم في تقرير مصيرهم عبر استفتاء حر ونزيه.

    ***- وبدورها أكدت مريم الصادق المهدي، الأمين العام المساعد لحزب الأمة المعارض، للجزيرة أن المعارضة ستعتمد على آليات العمل المدني لإسقاط حكومة المؤتمر الوطني.

    ***- واتهمت مريم الحكومة الحالية بالفشل لعدم قدرتها على الحفاظ على وحدة السودان، مشيرة إلى أن بقاءها يعتمد على القوة.

    ***- وكان زعيم حزب الأمة الصادق المهدي دعا مؤخرا إلى ما وصفها بـ"تعبئة عامة" لحل مشكلات السودان، مجددا حديثه عن مهلة حتى 26 يناير/كانون الثاني المقبل لتشكيل حكومة قومية، "وإلا أنضم للإطاحة بالحكم وأعتزل العمل السياسي".

    ***- في المقابل انتقد حزب المؤتمر الوطني تحالف قوى المعارضة، معتبرا أن تحركها هذا يأتي في إطار المصالح الحزبية وليس من أجل المصلحة الوطنية للسودان.

    ***- وقال قطبي المهدي القيادي في الحزب للجزيرة إن مطالب المعارضة "أكبر من وزنها السياسي والشعبي"، وأضاف أنها لا ترتكز على أي مسوغ دستوري.

    اتهام:
    ********
    ***- واتهم المهدي تحالف المعارضة بالسعي فقط للسلطة، قائلا إن الحكومة الحالية منتخبة من الشعب السوداني.

    ***- وكان علي عثمان محمد طه نائب الرئيس السوداني قال في وقت سابق إن الحديث عن حكومة قومية بعد الاستفتاء أمر سابق لأوانه، مشيرا إلى أن الانتخابات التي جرت في أبريل/نيسان الماضي هي التي اختير على أساسها الجهاز التنفيذي الحالي.

    ***- وتأتي هذه المواقف موازاة مع تأكيد الحركة الشعبية لتحرير السودان فرع الشمال عزمها ممارسة نشاطها السياسي في الشمال في حال انفصال الجنوب، وهو ما لقي رفضا من الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة في السودان التي دعت إلى منعها من ذلك.

    ***- وكان الرئيس السوداني قد أكد في وقت سابق في خطاب جماهيري في شرق السودان تمسكه بوحدة بلاده، لكنه أكد تقبله لخيار الانفصال إذا ما اختار الجنوبيون ذلك في الاستفتاء، واتهم قوى خارجية بالتشجيع على الانفصال.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-12-2010, 01:29 AM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 02-07-2008
مجموع المشاركات: 8171

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرة في ملعب الاحزاب المعارضة فمن من زعماءها علي استعداد لاعـلان الأضراب السياسي والعصيان? (Re: بكري الصايغ)

    ود الصايغ
    ماداير اسالك اقول ليك كيف الحال لن حال كل سودانى الايام دى معروف
    بس ياخ انت ماشايف انو نحن بنلعب فى الزمن الضايع ومطلوب مننا نحرز قونين.؟
    تفتكر ممكن؟
    الانفصال مامشكلة المشكلة فى الحايات
    ودى بتذكرنى حكاية الثعلب والمرفعين
    قالوا المرفعين والثعلب وجدا عجل غاتس فى الطين فى نص الترعة
    المرفعين احتار كيف يصل للعجل ,, الثعلب قال ليهو: انا عندى فكرة
    انت يا المرفعين ترجع ورا وتنط فوق ضهر العجل وتقطع اللحم وتجدّع لى وانا بلّم اللحم
    المرفعين نفّذ الفكرة وبعد ما قطّع لحم العجل وهو حى حاول يقفز الى اليابسة فوجد نفسه ماقادر
    عشان مافى مسافة لقوة الدفع والقفز ,, المرفعين قال للثعلب : والله دى ورطة كبيرة
    الثعلب قال ليهو: دى ماها ورطة ,, الورطة لمّا يجوا اهل العجل.
    أها يالصايغ
    انا كنت قايل الناس ديل مستعدين لملاقاة اهل العجل لكن تبيّن انهم زى أحونا المرفعين.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de