كل جبار ظالم جاءته داهية !

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 09:08 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-03-2009, 07:55 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كل جبار ظالم جاءته داهية !

    كل جبار ظالم جاتو داهية !

    حفظنا تلك العبارة منذ أن لقننا لها أستاذ الرياضيات المصري يوم كنا تلاميذ بمدرسة المؤتمر الثانوية، وهي عبارة عن وصف للنسب المثلثية الموجبة في أ ربعة أرباع الدائرة: ففي الربع الأول كل النسب موجبة تشير لها كلمة "كل"، وفي الثاني نسبة الجيب وتشير لها كلمة "جبار" ،وفي الثالث نسبة الظل وتشير لها كلمة " ظالم" ، وأخيرا نسبة جيب التمام وتشير لها كلمة جاءته! جيراننا المصريون لهم تاريخ طويل من الصبر على حكم الظالمين فلا عجب أن يبتدعوا مثل هذه العبارة الرائعة التي تحمل معنيين رائعين كلاهما يمثل قاعدة من قواعد الطبيعة وقانون الهي تقوم عليه بنية الكون والبشرية! وها نحن نرى جانبا من تجليات هذا القانون في داهية أوكامبو التي زلزلت أركان النظام.

    كانت دهشتي عظيمة وأنا أستمع لخطاب رأس النظام أمام أهل الشرق عبر التلفزيون السوداني قبل أيام. كان يحوك بكلامه نسيجا رائعا خلابا حتى أنني ضبطت جزءا من نفسي الأمارة بالسوء يوشك على تصديق أنه هو الصديق وعمر الفاروق وصلاح الدين متجسدين في رجل واحد، وكدت أهتف مثلي مثل بقية الأبرياء الطيبين السذج الذين هتفوا بانفعال شديد" سير سير يا بشير" لكن بقية من عقل ما لبثت أن ذكرتني بأن من أراه على الشاشة ليس على الإطلاق أبوبكر الصديق ولا عمر بن الخطاب ولا حتى صلاح الدين الأيوبي، وتذكرت جدتي رحمها الله حينما كانت تعترض على كلام أمثاله بعبارة وجيزة " يا أبو كلاما يشبه الصحيح"، يشبه الصحيح وليس بصحيح. كونه ليس أبوبكر الصديق الذي اشتهر بالصدق كان واضحا منذ البداية : أنه رجل ترك واجبه العسكري بناء على تقرير طبي افتخر هو على رؤوس الأشهاد بأنه كان غير حقيقي وبناء عليه ذهب للخرطوم ليقود عصابة أعدتها جماعة رفضها الشعب السوداني في صناديق الانتخاب لما عرفه من كذب أهلها وتلاعبهم بالدين والأخلاق ويسلمهم السلطة بقوة السلاح، ثم يبدأ عهدا مظلما من تاريخ السودان سام فيه الشعب السوداني سوء العذاب وليس هذا بمجال استعراض ما ارتكبه نظام حكمه من فظائع. وكونه ليس عمر بن الخطاب يشهد به الآلاف ممن أحيلوا للصالح العام والآلاف الذين تشردوا وأرغموا على هجر بلادهم بسبب سياساته التي انتهت أخيرا إلى أبشع مجازر في تاريخ الشعب السوداني، وكونه ليس صلاح الدين الأيوبي كان واضحا منذ بداياته الأولى حين كان يزف البشرى بإنهاء التمرد في الجنوب عسكريا خلال مدة وجيزة فانتهى به الأمر لاتفاقية تشهد بأنه هزم هزيمة نكراء في ميادين القتال، هزيمة تكررت في دارفور حين أصبح قتل المدنيين الأبرياء واغتصاب النساء مشهدا جديدا في الواقع السوداني.

    لقد نسي الكثيرون قدرة الرجل على نسج الكلام وأجبرتهم بقية من خوف في عقلهم الباطن على أن يبرروا تعاطفهم معه الذي ترفضه أرواحهم بمبررات مثل أن الرجل أصبح رمزا للسيادة و للسودان وغير سياساته وأتى بالبترول والسلام وتحسن الاقتصاد السوداني في عهده وتدفقت الاسنتثمارات الأجنبية، لكنهم نسوا أن كل ذلك هو بناء أسس على غير تقوى وأنه وإن بدا جميلا رائعا في أعين من يوسوس لهم الشيطان بالتعاطف معه فهو في عين العدالة الإلهية التي لا تقيس الأشياء بمصالح الحياة الدنيا قد لا يكون كذلك، ومثل ذلك البناء مصيره أن ينهار ولو طال الزمن.

    قد لا يكون قرار المحكمة الدولية سوى حبر على ورق وعلامة احتجاج من الدول العظمى التي خدم صاحبنا مصالحها بحرص شديد حفاظا على كرسيه وسلم لها من يشهد ألا لا إله إلا الله، لتودعه السجن وبث لها العيون بين من يثق به من متطرفي المسلمين وارهابييهم لتتسقط أخبارهم، وحيث أن مصالح تلك الدول لا تزال في حاجة إليه فربما لا يكون القرار أكثر من مجرد حبر على ورق أرادت به تلك الدول أن يقدم لها المزيد من الخدمات وأن ترينا أنها حقيقة لا تقدم مصالحها على الاعتبارات الإنسانية العليا وهي في ذلك كاذبة، وحبس له داخل حدود السودان يبرر له المزيد من البطش بالشعب السوداني، لكن مجرد وصول الأمر للمحكمة بغض النظر عن قرارها هو في كل الأحوال داهية نزلت بالرجل ونظامه، وهي إن شاء الله لن تكون الأخيرة ما دام هناك مظلومون يرفعون أيديهم بالدعاء عليه، وهذا لا يمنع أبدا من أن تمتد العقوبة الإلهية لمن يهللون ويطبلون له فينزل بالبلاد بكاملها ضيق عظيم لم تشهد له مثيلا من قبل مثل حدث في بلاد أخرى.

    ما أسرع ما نسي الناس أسلافه مثل مانويل نورييغا الذي انتهى به الأمر سجينا بعد أن كان حليفا، و صدام حسين الذي يكاد يكون مطابقا لصاحبنا: فقد أتت بنظام صدام مصالح الدول العظمى ليقف سدا امام انتشار الشيوعية ويزعزع أركان القومية العربية ويكون شوكة في خاصرة عبد الناصر ثم أخيرا يعاقب إيران، ثم صور له خياله أن ما قدمه من خدمات يسوغ له أن يبطش بشعبه ويقتل الآلاف من الابرياء بالأسلحة الكيماوية وغيرها، لكنه نسي أن الدول التي خدمها هي دول ديمقراطية تهمها أصوات شعوبها في انتخاباتها وأن تلك الشعوب لن ترضى عما تقوم به أجهزتها السرية من تعاون معه إذا وصل به الأمر للإفراط في ارتكاب الجرائم ضد الإنسانية فكانت في ذلك نهايته. ظن صدام أنه بانقلابه على أسياده السابقين سيقبل الله أعماله ويرسل ملائكة تحارب معه لكنه نسي أنه يستطيع أن يخدع نفسه ويخدع البشر ولكن لا يستطيع أن يخدع الله فلم تنزل الملائكة ولم يأت نصر، واليوم يتكرر نفس المشهد في السودان ويحاول النظام أن يصور لنا أنه هو ظل الله في الأرض وأن الملائكة ستنزل لتقف في صفه وأن نصر الله له قريب، فأي افتراء على الله هذا!
                  

03-03-2009, 07:56 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كل جبار ظالم جاءته داهية ! (Re: محمد عثمان الحاج)

    إن شخصية الدكتاتور الباطش الذي يرى في نفسه ظل الإله على الأرض شخصية طالما تكررت في تاريخ البشرية وغررت بعشرات الملايين في مختلف أصقاع العالم وقادتهم للخراب وسفك أنهار الدماء، فكان الدكتاتور دائما هو الخادم الأعظم والأهم لإبليس عدو الإنسانية الأول ومغري الإنسان بقتل أخيه الإنسان وتعذيبه وتقطيع أوصاله، فلا شك عندي أن أمثال هؤلاء هم حالات تلبس شيطاني لا شك فيها، وإذا نظرنا للإنهيار الإخلاقي الذي حدث في عهد الإنقاذ فلن نشك مطلقا بأن هذا النظام صنيعة ابليس وجنده. لكن ماذا يقول المحللين النفسيين عن شخصية الديكتاتور؟ آمل أتمكن أن أنقل في هذا البوست التحليل النفسي الرائع لشخصية الدكتاتور الذي قام به الكاتب الهشير فان فوجت ونقله عنه كولن ويلسون في كتابه Mysteries.
                  

03-03-2009, 07:58 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كل جبار ظالم جاءته داهية ! (Re: محمد عثمان الحاج)

    في الخمسينات من القرن الماضي اهتم الكاتب A. E. Van Vogt بما يسمى الآن حماقة التعصب الذكوري male chauvinist piggery وبدأ في دراسة أمثلة عليها في حالات الطلاق. وعندها اكتشف وجود نوع من الرجال يطبق على نفسه منهجا سلوكيا معينا في حين أنه يفرض على زوجته منهجا سلوكيا مختلفا. واتضح للكاتب أنه قد اكتشف جانبا من الطبيعة البشرية لم يلاحظه علم النفس التقليدي.

    الخاصية الرئيسية لهذا النوع من الذكور هي انه مهووس بأن يكون على حق. وهو لا يعترف أبدا تحت ي ظرف من الظروف بأنه أخطأ . إذا ضايقه شئ فهو يبحث عن شخص ليلقي عليه اللوم و يصب جام غضبه على أقرب انسان، خاصة إذا كان أحد أفراد أسرته المقربين. هو لا يستطيع أبدا الاعتراف بأنه هو نفسه الملام على ما حدث. أمام الغرباء والزملاء في العمل هو يبدو انسانا عاقلا متزنا مثاليا. أما فيما يخص عائلته فهو عبارة عن هتلر مصغر. هو معرض لغيرة مرضية ويمكنه أن يتصرف مثله مثل أشد الآباء تدينا في عصر الملكة فيكتوريا. لكنه في كثير من الأحيان ما يكون في نفس الوقت منحلا وغويا فإن الغزوات الجنسية تعتبر واحدة من أهم مصادر تقييمه لنفسه. هو معتاد على إرضاء كل نوازعه العاطفية دون النظر لما هو صحيح أو خطأ في الأمر، وإذا تم الاعتراض عليه فمن المحتمل ان يلجأ للعنف. وسمى فان فوجت هذه الشخصية بالرجل الحقاني right man أو الرجل العنيف. (هناك شخصية مماثلة موجودة في النساء أيضا).

    من المفهوم أن مثل هذا السلوك كثيرا ما يؤدي لنزاعات عائلية وطلاق. أحد هؤلاء الرجال دخل مجال التجارة خمسة مرات مستخدما أموال ورثتها زوجته وفي كل مرة تعرض للإفلاس. وعندما ذهبت زوجته للعمل لتعيل العائة بدأ الرجل يتكلم عن الطلاق وطلب من الأبناء العيش معه. ولدهشته فقد رفضوا. عند ذلك قام بجمعهم وقال لهم أن أمهم لم تكن عذراء حين تزوجها قبل عشرين عاما. وصدمت زوجته لهذه النذالة من جانبه وقالت له أنه كان باستمرار له علاقات مع نساء أخريات بعد الزواج. هنا غضب الرجل غضبا شديدا وصاح بأنها ليس لها الحق في أن تكشف عن ضعفه أمام أطفاله.

    مثل هذا السلوك يبدو مضحكا لكن أي إنسان عاش مع رجل عنيف (أو امرأة عنيفة) يعرف أن المأساة قد تطول: محاولة قاسية لاجبار الآخرين على الدخول في قوالب صنعها لهم فرد. جميع البشر لهم ميل لأحلام اليقظة والدخول في خيالات تشبع أنانيتهم ، أما الرجل الحقاني فهو يحاول تنفيذ خيالاته التي تشبع أنانيته ويستعمل سلطته لإجبار الآخرين لدعم أوهامه. وإذا أمكن له الوصول لموقع سلطة مثلما يحدث كثيرا فإنه غالبا ما يقع فريسة للإفساد بسبب تمجيده لنفسه مثل الكثيرين من الطغاة والظلمة في التاريخ. يستطيع الآن أن يشبع أحلامه في أن يكون جبارا متألها، ويعبتر كل من يعاكس إرادته مجرما يستحق العذاب. ستالين وهتلر كانا رجلين حقانيين وكذلك ربما كان ماو تسي تونغ. قبل فترة قصيرة من وفاة ماو تظاهر صينيون في ميدان السلام السماوي في بكين احتجاجا على إبعاد تنغ شاو بينغ لمعتدل فتم اعتقال العديدين وتم قتلهم أو ارسالهم للسجن لمدة طويلة. كان ماو حينها عجوزا مريضا لكن كن لا يزال بالامكان اثارته للوصول لحالات من الغضب الإجرامي القاتل بسبب أقل علامة معارضة أو معاكسة.

    (عدل بواسطة محمد عثمان الحاج on 03-03-2009, 08:02 PM)

                  

03-05-2009, 06:47 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كل جبار ظالم جاءته داهية ! (Re: محمد عثمان الحاج)

    لكن ميل الرجل الحقاني لأن يعيش في عالم من الأوهام هو ما يقوده أخيرا للهاوية. لقد بنى صرحا من الأوهام يمكن أن تهدمها الحقيقة في أي وقت. الخضوع التام من جانب زوجته ـ سواء كانت الحقيقية أم الظاهرية ـ كثيرا ما يكون هو حجر الأساس لأوهامه. واكتشف فان فوجت أن الزوجة إذا استجمعت شجاعتها وهجرت الرجل الحقاني فإنه في كثير من الحالات ينهار تماما، ربما يصاب بانهيار عصبي أو حتى ينتحر.

    هنا يؤكد فان فوجت أن الرجل الحقاني ليس مجرد شخص اعتاد على الكذب. "لديه رغبة شديدة في معرفة الحقيقة لكن قصة حياته هي نسخة جرى تحريفها من جانب عقله الباطن تظهره على أنه كان على حق دائما وأن كل إنسان سواه كان مخطئا". ومما يثير الحيرة أن هذه الرغبة الشديدة في معرفة الحقيقة ربما تجعل من الرجل الحقاني عالما جيدا او فيلسوف. إن نظرته للحقيقة لا تختل إلا فيما يخصه هو، كما أن السعي وراء المعرفة المجردة يوفر له راحة محببة من هوسه بنفسه.

    ونضرب مثلا يوضح هذه النقطة. الكاتب الراحل سي ام جود C M Joad كان فيلسوف تطوري ومن أتباع بيرجسون وشو. وأثناء الحرب العالمية الثانية اشتهر كأحد أعضاء الفريق المخطط لهيئة الإذاعة البريطانية. كانت تصرفاته لاذعة وتعكس عمق الثقافة والمعرفة ومتكبرة. كان نوعا من الرجال الذين يحبهم الجمهور لدرجة الكراهية. في حياته الخاصة كان أصدقائه من الرجال فقد قال ذات مرة أنه غير مهتم بالحديث مع النساء باستثناء اولئك اللاتي يرغبن في النوم معه. ويبدو أن زوجته كانت تتقبل ذلك.

    وفي الثاني عشر من أبريل 1948 فوجئ قراء صحف المساء بعنوان يقول : "تغريم دكتور جود بسبب الغش في التذاكر". في قطار يسير بين واترلو واكستر حاول جود أن يوفر سبعة عشر شلن وبنس عن طريق إخبار مفتش التذاكر بأنه ركب القطار في سالسبري. ثم اتضح لاحقا ان جود اعتاد على الاحتيال على السكة حديد. و أبعدته هيئة الإذاعة البريطانية من برامجها و دمرت الفضيحة حياته العملية ومات بعدها بأربعة سنوات بالسرطان.

    القضية لها تشابه بفضيحة بيرت ولكن في حالة جود نحن نملك لحسن الحظ بعض الأجوبة. شخصيته تظهر بوضوح في كتبه وفي شهادت من عرفوه. حتى عناوين كتبه تبين هوسه بنفسه : "سفر جود"، "انجيل جود"، "متعة تحقيق الذات". معظم أصدقائه اتفقوا على أنه كان سهل الاستثارة ويمكن ايقاعه في حالة غضب شديد بسبب أي إهانة ـ حقيقية أو متوهمةـ موجهة نحوه. كما أن أي مدح أو إطراء له يجلب عفوا فوريا وقويا من جانبه. مثله مثل معظم الرجال الحقانيين لم يكن يهتم بشخصيات الآخرين فهو يفضل أن يقوم بتصنيفهم بناء على تفسيراته الشديدة التبسيط لهم ـ مثل أن يلقب جميع عشيقاته بلقب واحد.

    لماذا إذن يخاطر بمستقبله بارتكاب فعل غبي كهذا؟ عندما سأله صديق لاحقا عن ذلك أجاب بحسرة "إنه التكبر". لكن ذلك لا يوضح لنا الكثير. ما نحتاج لأن نعرفه حقا هو أن الرجل الحقاني يفتقر تماما للحس الأخلاقي الشخصي لأنه يستطيع دائما أن يجد ألف سبب للاعتقاد بأن ما يفعله صحيح. إنه طفل أفسده التدليل يعتقد بأن رغباته يجب أن تكون قوانين للطبيعة. في الواقع قام جود بكتابة عدة كتب عن الفسلسفة الأخلاقية ولاشك أنه فيما يتعلق بالجنس البشري عموما فإن حسه الأخلاقي كان حادا وقويا. كل من يعتقد أن الرجل الحقاني لا يمكن أن يكون فيلسوف جيد فعليه أن يقرأ كتب جود فإن أفضلها لماحة وذكية وذات أسلوب جميل. عمى جود الأخلاقي كان ينطبق على نفسه فقط. كان عليه التعايش مع حقانيته مثل التعايش مع مرض مزمن.

    إن المترتبات المزعجة في نظرية الرجل الحقاني تبدأ في الإتضاح عندما نحاول رسم خط بين الأشخاص غير المتزنين مثل جود وبين الناس العاديين المتزنين كأمثالنا لأن المهمة تصبح مستحيلة. الحاجة لتقدير الذات هي شهوة أساسية في الطبيعة البشرية وفقدانها سيكون خطيرا كفقدان كريات الدم البيضاء. جميع البشر الأصحاء العاديون يكرهون أن يكونوا على خطأ فجميعنا نكره ارتكاب الأخطاء ونكره أن يرانا الآخرين نرتكبها. الخطأ في الرجل الحقاني هو أنه لم يتغلب أبدا على على الرغبة الطفولية في أن يجعل كل شئ يسير وفق هواه، ولكن هل يوجد إنسان متحرر من هذا التوجه؟ مثلا هل هناك شخص لا يتفوه بالسباب حين يقوم بضرب أصبعه بالخطأ بالمطرقة؟ ومن منا لايشعر بالغضب حين يسبقه آخر للتاكسي الذي قم هو بايقافه على بعد ياردات؟ لكن المطرقة جماد. الشخص الآخر له نفس الحق في التاكسي مثلك تماما. مع ذلك فالإحباط يثير الغضب الذي كان يجعل أجدادنا في العصر الحجري يتناولون فؤوسهم الحجرية.

    لقد اتهمنا جود بأنه أساسا غير مهتم بالآخرين لكن مرة أخرى فإن ذلك ينطبق علينا جميعا. مثلا نحن لا نقع في حب شخص بكامله بل ببساطة نقع في حب ابتسامة أو صوت موسيقي أو طريقة تصرف جذابة. هذه توفر الأسسيات لصورة من نوع ما حيث نقوم بإضافة بقية التفاصيل حيث نجلب بقية الصفات من صورة متخيلة في في عقولنا عن نوع الشخص الذي نقع في حبه. العديد من الناس متزوجون عمرا من شخص لا يعرفونه حقا. مئات من زوجات القتلة أكدن للشرطة بصدق أن أزواجهن لا يستطيعون إيذاء ذبابة. طالما توافق الشخص الآخر مع الصورة التي في عقولنا فنحن لا نطرح أسئلة.



    يؤكد فان فوجت أن عدد الرجال الحقانيين حولنا أكثر بكثير مما نلاحظه. هم مقتدرون جدا في إخفاء ذلك عن الأخرين وعن أنفسهم. ومرة أخرى فإن نفس الشئ ينطبق على بقيتنا . الأشخاص الذين يعطوننا الانطباع بأنهم أنانيون أو لاتهمهم سوى أنفسهم هم الاستثناء. ولكن حالما نتعرف عللى أطيب الناس فإننا ندرك أنه حتى هم أيضا لديهم بعض حب الذات وألاوهام والتعصب. بالنسبة لي فأنا أعترف بصراحة أنني أكتشفت جيوب سيئة من الحقانية في شخصيتي رغم أنني أشك أن أصدقائي يحسون بها. مثلنا مثل أنواع معينة من الفراشات فقد تعلمنا أن نعدل ألواننا لتتوافق مع المحيط . نحن نحس بالراحة لأن نشعر بأننا نعيش في مجتمع يتكون من أشخاص عاديين متزنين مثلنا."

    = = = =
    انتهى كلام الكاتب الكبير كولن ويلسون.
                  

03-05-2009, 07:29 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كل جبار ظالم جاءته داهية ! (Re: محمد عثمان الحاج)

    شخصية الرجل الحقاني تمثلت في الطغاة عبر التاريخ وفي أبي لهب وأمثاله وهي الآن تأتينا بزي جديد يجعل من الدين دثارا لها وتصور نفسها على أنها الحاكمة بأمر الله لكن حقيقتها لا تخفى:

    {وَقَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِ فِرْعَونَ أَتَذَرُ مُوسَى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبْنَاءهُمْ وَنَسْتَحْيِـي نِسَاءهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ }الأعراف127

    {إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعاً يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ }ا4
    وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ{5} وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِي فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ{6}
    سورة القصص

    {وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوَءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ }البقرة49
    {وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ }البقرة50

    {كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَأَخَذَهُمُ اللّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَاللّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ }آل عمران11

    {ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَظَلَمُواْ بِهَا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ }الأعراف103

    {وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَونَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِّن الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ }الأعراف130

    {وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُواْ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ }الأعراف137

    {كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَفَرُواْ بِآيَاتِ اللّهِ فَأَخَذَهُمُ اللّهُ بِذُنُوبِهِمْ إِنَّ اللّهَ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ }الأنفال52

    {كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَذَّبُواْ بآيَاتِ رَبِّهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُم بِذُنُوبِهِمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَونَ وَكُلٌّ كَانُواْ ظَالِمِينَ }الأنفال54

    {ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَى وَهَارُونَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ بِآيَاتِنَا فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْماً مُّجْرِمِينَ }يونس75

    {فَمَا آمَنَ لِمُوسَى إِلاَّ ذُرِّيَّةٌ مِّن قَوْمِهِ عَلَى خَوْفٍ مِّن فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِمْ أَن يَفْتِنَهُمْ وَإِنَّ فِرْعَوْنَ لَعَالٍ فِي الأَرْضِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الْمُسْرِفِينَ }يونس83
    {وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلأهُ زِينَةً وَأَمْوَالاً فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّواْ عَن سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُواْ حَتَّى يَرَوُاْ الْعَذَابَ الأَلِيمَ }يونس88
    {وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْياً وَعَدْواً حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَاْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ }يونس90

    {إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَاتَّبَعُواْ أَمْرَ فِرْعَوْنَ وَمَا أَمْرُ فِرْعَوْنَ بِرَشِيدٍ }هود97

    {وَأَضَلَّ فِرْعَوْنُ قَوْمَهُ وَمَا هَدَى }طه79

    {إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْماً عَالِينَ }المؤمنون46

    {قَوْمَ فِرْعَوْنَ أَلَا يَتَّقُونَ }الشعراء11
    {وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحاً لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ }القصص38
    {كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ ذُو الْأَوْتَادِ }ص12

    {يَا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الْأَرْضِ فَمَن يَنصُرُنَا مِن بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جَاءنَا قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ }غافر29

    {وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحاً لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ }غافر36
    {أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِباً وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلَّا فِي تَبَابٍ }غافر37
    {فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ }غافر45

    {النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ }غافر46
    {وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ }الزخرف51
    {وَلَقَدْ فَتَنَّا قَبْلَهُمْ قَوْمَ فِرْعَوْنَ وَجَاءهُمْ رَسُولٌ كَرِيمٌ }الدخان17
    {مِن فِرْعَوْنَ إِنَّهُ كَانَ عَالِياً مِّنَ الْمُسْرِفِينَ }الدخان31
    {وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ وَإِخْوَانُ لُوطٍ }ق13
    {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ }التحريم11
    {وَجَاء فِرْعَوْنُ وَمَن قَبْلَهُ وَالْمُؤْتَفِكَاتُ بِالْخَاطِئَةِ }الحاقة9
    {فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ فَأَخَذْنَاهُ أَخْذاً وَبِيلاً }المزمل16
    {اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى }النازعات17
    {وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ }الفجر10
                  

03-07-2009, 05:18 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كل جبار ظالم جاءته داهية ! (Re: محمد عثمان الحاج)

    Up
                  

03-07-2009, 06:27 PM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كل جبار ظالم جاءته داهية ! (Re: محمد عثمان الحاج)

    تحياتي أخي محمد
    هو ليس صلاح الدين لأن (صلاح الدين) قد كان خراب الدين لكن التاريخ مزيف.
    السيد الرئيس رجل سوداني بسيط، لكن المشكلة في من حوله.
    والظالم وقع يا السرة كبي الراح.
    وعايزة سندة بالاسم (المخفي) ببركاتكم.
    لكنهم وقعوا جميعا، ألم ترى كيف أن متطرفي العالم أتوا للخرطوم لمساندتهم.

                  

03-08-2009, 08:19 AM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كل جبار ظالم جاءته داهية ! (Re: عبد الحي علي موسى)

    لك الشكر أخي عبد الحي علي موسى. صدام حسين استهدف القومية العربية فكان يطلق الشعارات وينفذ ما هو عكسها تماما حتى أفرغ القومية العربية من محتواها ورماها في مزبلة التاريخ، أما الإنقاذ وجنرالاتها فقد رسم لهم ابليس دورا أخطر من ذلك بكثير وهو استهداف الدين الإسلامي والشريعة الإسلامية والتظاهر بأنهم أتوا من أجل الإسلام والشريعة وأنهم طبقوا الإسلام والشريعة فكان إسلامهم نشرا للفساد في أرض السودان كما لم يحدث حتى في أشد عصوره جاهلية، وكان الظلم مما لم نر له مثلا حتى في عهد الدفتردار وكل ذلك باسم الله فهل يرضى الله أن تسفك الدماء وتنهب الأموال باسمه؟

    وفي نهاية الأمر فإذا كانت الإنقاذ قد حمكتنا عشرين عاما دمرت فيها أخلاقنا وديننا فبداية المصيبة كانت في أنفسنا فياليتنا نستعيد أخلاقنا وقيمناالروحية السامية التي ورثناها عن ساداتنا الصوفية.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de