طار بي حبلو حلق ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 01:44 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-17-2009, 02:41 AM

Abuobaida Elmahi
<aAbuobaida Elmahi
تاريخ التسجيل: 08-15-2003
مجموع المشاركات: 693

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
طار بي حبلو حلق ..

    (أينما وليت
    ثمة وجه للحزن
    ودعوة للغضب
    أينما وليت, ثمة وجه للوطن )


    أبراهيم أصلان "خلوة الغضبان"


    طريقة عبد الخالق في الإقتراب الفذ من واقعنا كانت "مغامرة" خطرة. قلت مغامرة بالرغم من النصوص والإجتهادات الكثيرة التي تؤكد شرعيتها في كلاسيك الفكر الماركسي وإستحداثاته اللاحقة. فحداثتها أو جدتها في جهد الإقتراب أنذاك كانت هي المغامرة وسط عالم الإتهام الجزافي في وسم هذا النوع من التفكير المبدع بالإنحراف والبعد عن جادة الطريق كأن هناك نظرية في الدنيا يمكن أن تتطور وتنمو وتخضر خارج حقل الممارسة والتي تعني في وجه من الوجوه الخطأ وتجاوزه.
    لكن هذا الذي نقوله,لم يكن مفهوما لدي معظم الذين أستشنعوا إجتهاده الجسورآنذاك وأخذوا في اللجؤ إلي ماركس بطريقة فقيرة وبجهد بائس يشبه فقر وبؤس الأصولي الإسلامي في بحثه عن حلول لقضايا معاصرة في متن الصحون القديمة لعلم الكلام والفقه. لكن يجب الإنتباه: فمغامرة عبد الخالق كانت ظافرة ظافرة فله- دون الإقلال من جهد الحزب كمثقف جمعي - يرجع الفضل في هذا الإمساك غير المعقول بالديمقراطية الليبرالية عند شيوعيو بلادنا المعاصرين.
    لقد أوضحت للتو لماذا سميت طريقة عبد الخالق في التعاطي الفكري مع هموم الثورةوقضاياها مغامرة, ولي الآن أن أوضح لماذا وصفت ذات الطريقة بالخطرة. لقد أثبتت وقائع لا حد لها, خاصة بعد فشل نموذج البناء الكاذب في الإتحاد السوفيتي ودول شرق أوربا, إنها طريقة تقود بسهولة للتخلي عن ماركس جملة وتفصيلا علي طريقة بعض الزملاء الآن إلي أن تجاسر أحدهم في واحدة من الندوات التي نشرتها "قضايا" ليعلن أستغرابه عن إستمرارنا في المناداة بمجانية العلاج والتعليم. فتأمل!! .. في الحقيقة ليست هذه دعوة لإغماض الناس حقها في الإجتهاد والبحث لكن عبد الخالق إنما عصمه إدراكه الرهيف لرهافة الخيط الذي يفصل بين الإبداع في الإجتهاد والبحث في التعامل مع واقعنا من موقع ماركسي وبين التخلي
    تحت إسم الإبداع في التعامل مع المتغيرات .. وده تخلي كامل شفناهو وعاصرناهو حين أشتد الصراع الفكري حول المرتكز النظري للحزب .. وتبعه نعلة ماركس وشاتمي إسهامه الذي لم يدعي يوما إكتماله وكماله.
    هذه الخاصة,إكتشافها عند عبد الخالق لم يكن عابرا وإنما مقيما بحركة غير عادية في التواضع الفكري أوان تقديم هذا الإسهام لا عدم التواضع بإسم هذا التواضع فعبد الخالق في كل إسهامه لم يدعي ويتصرف كأنه يريد أن يصيغ للعالم نظريته في سكة التغيير الإجتماعي. نحن لا نبصم في كتاب إسهامه الماركسي بصمة حوار في لوح شيخه, فهذا مسلك لا يجب أن يسلكه حتي المكتفي من المطالعة بمجلة "الصبيان". لكننا لا نري مخرجا لعافية الحزب الشيوعي سوي بماركس, الرجل الذي ذكر بمرارة المثل بالغ القدم في لانكشير حول (العناقريب التي لا تبرد) مشيرا وفاضحا للإستغلال
    البشع للرأسمال الوليد والذي لن يتخلي عن هذا الإستغلال أبدا ليستحضر ماركس عنوة في ذهن الحالمين بتحقيق العدالة الإجتماعية عن طريق تصفية أي أساس للإستغلال الرأسمالي, هذه هي عدالة ماركس وهي لا تشبه "العدالات" الكثيرة التي يتكلم عنها بعضنا في حملة التجديد أو قل حمي التخلي عن الماركسية بعد الإنهيار إياه.
    عبدالخالق لم يعتقد في أبدية صحة كل أطروحات ماركس, أي لم يستخدم سوي منهجه لقراءة واقعنا الخاص ثم محاولة رسم طريقنا السوداني لتحقيق الإشتراكية في ظل خصائصنا ومميزاتنا كشعب وبلد, طريقة عبد الخالق هذي لا تحتفي بما شاهدناه في نقاشنا العام. أقول: لا تحتفي بإستلاف بعضنا لنقة اليمين في التخلي عن ماركس والبحث عن مصادر متعددة لحزبنا وبطمس هوية الحزب الطبقية كي يدافع عن الكل "ومافيش حد أحسن من حد"! طاعنين بذلك حتي في صحة تسميته بـ"حزب"!! كأنهم كانواأعضاء في جمعية قتلة لا حزب سياسي ينشد الخبز والديمقراطية والسلام والوحدة لشعبه بنوبته وزنجه وحلبه وعربو ! لكنها في تقديري نوع من "الحداثةالهائمة"فالقاصر عن إستيعاب جوهر الماركسية لا يستطيع صد حملات القتلة الحاكمين اليوم ولا الوقوف ضد مشروعهم المجرم .. أولئك الذين رهنوا قولهم لدي شركات التأمين الإسلامية الحلال وبنوك البركة وفيصل والتقوي وهلمجرا. "حداثة مقلوبة" لأن ما هو مؤسف في الأمر إعتبار دعاة التصفية لعواستهم إجتهادا مبدعا وقراءة سليمة لمتغيرات العصر ومستجداته, مع إن هذه الأخيرة دفعت أكثر الماركسيون في السير لأقصي اليسار ردا علي تعولم الرأسمالية المتوحشة في المركز حيث تسحق شعوبها بلا رحمة وفي الأطراف التي لا تهدي لها سوي الحروب والفقر والأمراض.
    شفنا طريقة عبد الخالق. أولا: في إلتزامه بماركس إلتزاما مبدعا. وثانيا: في قرائته الفذة لواقعنا بمنهج ماركس نفسه. لكن مؤسف إستحضار عبد الخالق بعد كل سطر والتاني من سطور ما يسمي زورا بـ "التجديد" كأن راشد هو فزاعة لتخوييف المحتج دفاعا عن الحزب ضد تصفيته. فراشد مبدع وليس متسلبطا, سوي وسهل للحزب طريقه ودربه للثورة بدون أي تنازلات فكرية لليمين العاطل, الذي هو عدوا للحزب الشيوعي, "وعدوا" هذي لن تعجب "الأخلاقيون" في حمي التخلي الماركسي, لكن الحزب ما دام حزبا ماركسي مسئول وصادق في دفاعه عن الطبقة العاملة والكادحين فالذين في الجهة الأخري أعداء وخصوم. عبد الخالق كان راديكاليا, وأن تكون راديكاليا لا يمنع ان تكون أمينا للنزوع الإنساني في فكرك. هكذا كان لم تأخذه في إجتهاده من إجل سلطة الشعب مهابة. فقمة نزوعه الإنساني هو رغبته في إبتناء سلطة تجعل من مهام إنهاء الفقر والجوع والمرض مهاما ثابتة.
    تمسك عبدالخالق بالديمقراطية الليبرالية, بالعمل في ظلها لإعداد الجماهير كي تنجز ثورتها لم يتبعه نظر لمصير السلطة الوطنية الديمقراطية إستنادا علي معرفة الحزب بضيق القوي التقليدية وإنقلابها علي الديمقراطية في كل مرة تقترب فيه الجماهير الماسكة لشعارات البرنامج الوطني الديمقراطي من قصرهم الجمهوري, فحادثة حل الحزب ومصادرة نشاطه القانوني 1965 , قرار الإتحاد الأوربي بالتدخل في فرنسا إذا ما وصل الشيوعيون إلي السلطة بالإنتخاب الديمقراطي, التجربة الشيلية والتي طالما أغمضنا الأعين كي لا نتأمل دروسها .. كلها حوادث تطرح مهمة حماية
    السلطة الوطنية الديمقراطية علي مائدة الحزب وضرورة دفاعه لا عن سلطة مكونة نتيجة لإنقلاب عسكري .. بل خيار ديمقراطي للجماهير.أننا نعلم أن الحركة الجماهيرية تستطيع بناء أدوات حماية ثورتها في طريقها الطويل, لكن هذا ما فعله الشيلييون أيضا!!. صحيح أن التجارب الجديدة في أمريكا اللاتينية أستوعبت درس شيلي القديم لكن دفاعها بلا رحمة عن سلطاتها المنتخبة مرحب به وسط معظم أطراف اليسار في العالم ولم أقع علي دعوة لإشانته وتشنييعه إلا عن بعض دعاة"التجديد" هنا وهناك. وهو تشنيع يفضح مصير الجماهير إذا ما قدر للمتسامحة,الأخلاقيوون والديمقراطيين جدا قيادة ثورتنا في المستقبل .. المصير القديم لجماهير شيلي التي جمعوها في أستادات كرة القدم ليمطرها الجيش بالرصاص !! وإذا كانت للحزب مشكلة ألقت بكلكلها علي حاضره فهو إهماله لظروف كثيرة العمل وسط قواه الإجتماعية, هروبه بعد هزيمة 1971 من واجب العمل وسط صفوفها
    بذات الإتساع القديم. هذا واجب كان في غاية الصعوبة لكن كان ضروري إذا ما أراد الحزب الحفاظ علي كينونته كحزب طبقي. فأستعاض عن ذلك بعمل هو الأوسع في تاريخه وسط قوي وفئات كادت أن تودي به لتحوله حزب يدافع عن مصالح "كل الناس".!إن عمل الحزب وسط هذه القوي والفئات لم يكن خطأ. لكنا نقول بخطأ الإكتفاء به وترحيل واجب الحزب في العمل وسط العمال والكادحين كواجب تاني أو أخير.
    ماركسية البرنامج الوطني الديمقراطي في طبيعة المصالح التي ينادي بها ويدافع عنها, وفي نوعية القوي التي رسم البرنامج لها دورا في السلطة وأختارها كقوي لإنجاز برنامجه, أي ثورته. كل برامج الحزب وأوراقه وكتبه بما فيها إسهامات عبد الخالق هي حصيلة شوف بعيون الماركسية ..إن عبقرية الحزب في إمساكه بالماركسية هو تأمينه علي مهامه الوطنية الديمقراطية كاشفا عن بصيرة واعية لواقع بلادنا وشعبنا..عبد الخالق كان حاضرا في كل ما هو صحيح ومشرق داخل الحزب الشبوعي, أنظر إليه وستجده في "الماركسية وقضايا الثورة السودانية", وفي "حول البرنامج"
    تلك الوثيقة التي كتبها في أحلك الظروف التي يمكن أن تمر بمناضل . هذا غيرإجتهاده الغير منكور في الهزيمة الفكرية للتيار الذي قاد أكبر وأوسع إنقسام في تاريخ الحزب الشيوعي.
    إنه شاق علينا ألا يكون عبد الخالق وشهداء حزبنا جميعا بيننا في مؤتمر حزبنا
    الخامس, إن إنجاز وتحقيق ما توصل له المؤتمر هو هديتنا لأرواحهم المجيدة.



    Abuobaida Elmahi
                  

02-17-2009, 02:53 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طار بي حبلو حلق .. (Re: Abuobaida Elmahi)

    سلام يا ابوعبيدة
    وتحياتي
    مقال ممتع ورائع عن رجل اسطورة
    شكرا جزيل وانت تنثر هذه الدرر والكتابات الرصينة
                  

02-17-2009, 03:09 AM

Abuobaida Elmahi
<aAbuobaida Elmahi
تاريخ التسجيل: 08-15-2003
مجموع المشاركات: 693

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تشكر (Re: Abuobaida Elmahi)

    تشكر

    يا أباالخلد

    نحنا محتاجبن جسارتو في التفكير
    ما قام به عبد الخالق فعل كبير
    ما زالت "طريقتو" تسم إجتهادات الحزب الشيوعي
    في تعامله مع واقعنا بالغ التعقيد والشربكة.
    أنظر لحصيلة برنامجنا وتلخيصات حزبنا النظرية
    وهو برنامج وحصيلة متفردة لا لتفردنا نحن كبشر
    إطلاقا, وإنما لتفرد منهجنا الذي شفنا به واقعنا
    المشربك ده.
    سلامي لرقية والأولاد
    كن قريبا

    أبوعبيدة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de