هل هذا صحيح ياحاج وراق والشهود أحياء؟؟؟؟!!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 03:31 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-06-2009, 08:59 AM

عبدالوهاب همت
<aعبدالوهاب همت
تاريخ التسجيل: 12-27-2002
مجموع المشاركات: 851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل هذا صحيح ياحاج وراق والشهود أحياء؟؟؟؟!!!!

    مارسنا التخوين والتجريم واغتيال الشخصية في خلافنا مع الخاتم!!

    حوار: رئيس التحرير



    في منتصف التسعينيات شدَّت انتباه القُرَّاء مقالاتٌ كُتِبَت على طريقة السيرة الذاتية تحكي عن تجربة الحاج وَرَّاق داخل الحزب الشيوعي وسياقات خروجه منه، ولم يكن ورَّاق وقتها معروفاً كما هو الآن.
    ولم تمض إلا سنون قلائل حتى خرج على الناس بعد الراحل الخاتم عدلان بحركة القوى الديمقراطية (حق)، التي انشقَّت لاحقاً بعد أن حاولت التوفيق أو التلفيق ــ فما زال الأمر مثارَ جدلٍ ــ بين العدالة الاجتماعية والديمقراطية والجانب الروحي في الإنسان؛ في منحى يشبه ما حاولته قبلها بأكثر من نصف القرن حركة الإخوان الجمهوريين، في تشابُه لافت، يعضِّده أن كليهما ــ الأستاذ محمود ووَرَّاق ــ خرجا إلى السودان من مدينة رفاعة.
    تناول الحوار التالي رحلة الحاج وَرَّاق إلى الجبهة الديمقراطية فالحزب الشيوعي ورحلته المفصلية إلى موسكو ثم الخروج منه وتأسيس (حق) والاستقالة منها، والتيارات الفكرية التي تأثَّر بها وأين هو الآن.

    < البعض يعتقد أنكم هاجرتم من عبء العمل السياسي إلى العمل الصحفي الذي يتطلب حيدة ونزاهة وموضوعية ومعلومات ليصل القارئ إلى استنتاجات وأحكام، لكنك تقوم بالعكس؛ تضع رؤيتك ليصل الناس إلى رؤية؟

    ــ يختلف الموقف من الصحفي المخبر أو الصحفي المختص بالتحقيقات أو في الأقسام المهنية والكاتب الصحفي، أيّ كاتب صحفي شرط نجاحه أن تكون لديه رؤية سياسة أو فكرية، وبعد ذلك حسب الرؤية نفسها، يوجد كُتّاب قد يتخذون موقفاً ضد الإنسان والديمقراطية، وهؤلاء يمكن أن ندينهم، ولكن هناك أيضاً كاتب يكون مع رفاه الناس وتقدمهم.

    • أنت الآن صحفي برؤية سياسية؟

    ــ أنا كاتب صحفي.

    • هل هجرت التنظيمات والتيارات؟

    ــ هجرت الانتماء الحزبي ولكني سوف أظل منتمياً لشعبي.

    • لكن لا يوجد من لا ينتمي لشعبه؟

    ــ هي تتحدد في الفاعلية في طريقة الانتماء للشعب، وأنا لم أتأخر عن قضية سياسية للشعب السوداني سواء في السلام أو الوحدة الديمقراطية، وهذه القضايا التي يجب أن يكون الكاتب مهموماً بها.

    • الحدث العاطفي هو الذي دفعك إلى الانتماء إلى الحزب الشيوعي، مع أن اهتماماتك الفكرية تدعو إلى الاعتقاد أن شخصاً مثلك يجب أن يكون مدخله إلى الحزب فكرياً أكثر منه عاطفياً؟

    ــ هنالك الكثيرون يقولون ذلك، لكن لأوضح لك.. بمجرد دخولي جامعة الخرطوم، دخولي، تعرفت على أبوبكر الأمين، وكنا نخوض مناقشات فكرية طوال اليوم، وظللت أتعرف على الفكر الماركسي، وكنت حينها في كلية الاقتصاد لذا كنا ندرس الماركسية كجزء من مقررنا الأكاديمي، فكانت تدور في ذهني انشغالات فكرية وسياسية.. بالنسبة لي التردد حول الانتماء إلى الحزب حسم برؤية مقدار تصميم الزميلة الأخت آمال جبر الله؛ فقد كانت تتقدم صفوف مظاهرة في الثمانينيات اعتراضاً على أحد الأمور، وكان يوجد حاجز من الشرطة يضرب على المتظاهرين، وبدلاً من أن تتراجع تقدمت آمال نحو حاجز الشرطة فكان ذلك الموقف بالنسبة لي موقفاً نوعياً وليس عاطفياً؛ فقد تساءلت: أي فكرة أو أجندة سياسية قدحت في هذه البنت هذا التصميم وهذه البسالة؟ وبالتالي المسألة تقدير فكري وسياسي أكثر منه عاطفياً.

    • إذا صح توصيف أن مدخلك إلى الماركسية عاطفي، لذا عندما دخلت إلى الحزب السياسي وبدأت في قراءة الأفكار كانت هذه القراءة سبب الرحيل؟

    ــ بالتأكيد هذا صحيح، لذلك لم أهتم بقراءة الأفكار سواء في الدخول أو الخروج، وللحقيقة أقول إن شعارات الحزب الشيوعي منتمية إلى الشعب السوداني حتى في فترة الاستعمار، فشعاراته كانت خروج المستعمر، ولذلك جاذبية الطرح السياسي يمكن أن تدلف بك إلى التماس مع الماركسية، وفي ذلك الوقت شغلتنا الجاذبية السياسية عن التفحص العميق في الماركسية.

    • الدخول لعالم الحزب الشيوعي السوداني له طقوس مختلفة، ما هي طقوس أول يوم لك داخل الحزب؟

    ــ حتى تنتمي إلى الحزب الشيوعي يدخل الفرد في فترة تحضيرية، هي فترة الجبهة الديمقراطية، ثم بعد ذلك يتم الاختبار داخل الجبهة الديمقراطية، يقدّر أن يطرح له: أن يتقدم بطلب للانضمام إلى الحزب الشيوعي أو لا.. وما زلت أذكر أول يوم لي في الجبهة الديمقراطية، هو طقس به سرية وغموض؛ لأنه عند دخولك الاجتماع لا تعود تتعامل مع اسمك الحقيقي، بل تتعامل مع اسم حركي أو كود وبهويتك الجديدة. وعند أول دخولك تستثير فضولك وتساؤلاتك طريقة وضع الأجندة للاجتماع، وهي طريقة قائمة على تقاليد يمكنك القول إنها تقاليد طورتها الجبهة الديمقراطية بناء على الماركسية العالمية.

    • كان اسمك الحركي (أبو ذر المهدي الطاهر) وهذه أسماء جميعها ذات دلالات إسلامية أليس من التناقض التسمي بهذه الأسماء؟

    ــ هذه أسماء تختار لوجدان شخصي، وبالنسبة لي كان سيدنا أبو ذر رمزاً ملهماً للعدالة.

    • ألا يعني هذا أن الشيوعيين استلبوا اسم أبي ذر بسبب ثوريته؟

    ــ أحد التيارات، والتي كنا من ضمنها، ذاك الذي يرى ضرورة توطين العدالة الاجتماعية داخل نسقنا الحضاري، وأن نضع وحدة القطيعة والتواصل من سلفية وتخلف وظلامية ونواصل التيار النقدي القائم على تحرير العقل والإنسان الذي كان منذ وجود تاريخنا موجوداً.

    • إذاً أتيت لهم بفهمك الخاص؟

    ــ في ذاك الوقت الباكر من الصعب هذا الزعم، فقد كان مجرد إحساس لم يأخذ صياغة أدق، والآن يمكن أن أقول إن الصياغة عندي شبه مكتملة لعلاقة العدالة الاجتماعية بالثقافة العربية الإسلامية؛ فقد كنا منشغلين ومهتمين بالتراث الإسلامي، وكانت توجد داخل الحزب الشيوعي وجهتا نظر وكانتا واضحتين جداً في فترة ما بعد الانتفاضة، حتى إنهم طرحوا في هيئة من هيئات الحزب الموقف العام من الدين.. كانت توجد بواكير للموقف الذي كنا نتبناه في أدبيات ووثائق الحزب الشيوعي من أنه يجب أن نقارب قضية العدالة الاجتماعية بدون أن نخلق للناس شيزوفرينيا (انفصاماً) بين تدينهم ونضالهم من أجل العدالة الاجتماعية.

    • هذا مثل التلفيق، لأن الماركسية كانت لا تقبل هذا الحديث؟

    ــ للحقيقة أقول إن الماركسية لا يمكن أن تقبل هذا الحديث، ولذلك لا بد من القطيعة مع منطلقات أساسية في الماركسية لأجل إحداث هذا التوفيق، لأنه هو المزج العبقري المطلوب.

    • هل هو تلفيق أم توفيق؟

    ــ أسميه مزجاً عبقرياً؛ ففي اللاتينية كلمة (جينيز) هو المزج، فكل جمع بين أمرين لا يمكن أن يلتقيا يسمى توفيقاً، فماركس جمع بين الاقتصاد السياسي الإنجليزي والفلسفة الألمانية والشيوعية الفرنسية، ويجب علينا أن نمزج بين الديمقراطية التعددية الليبرالية في النظام السياسي، والعدالة الاجتماعية في النظام الاقتصادي، والروحانية في المجال النفسي.

    • هذا يشبه الأطروحة الجمهورية، وكثيرون يعتقدون أنك مندفع في تبني آراء الأستاذ الراحل محمود محمد طه؟

    ــ أنا متأثر بكل الأفكار التجديدية في التاريخ الإسلامي، ومن ضمنها آراء الأستاذ محمود ولكن هذا ليس وقفاً على أفكاره، فمن مصادري الفكرية السيد الصادق المهدي وجمال البنا.

    • لكن محمود محمد طه كان يشكل البواكير؟

    ــ المأثرة الأساسية لدى الأستاذ محمود أنه طرح سؤال المعاصرة؛ كيف تكون متديناً ومعاصراً، وهذا سؤال جوهري يلزم أي مسلم أن يطرحه على نفسه.

    • نتحدث عن تأثرك بمحمود محمد طه، فكيف تجاوزتم مسألة الدين داخل الحزب الشيوعي بانتمائك شخصياً؟

    ــ الأستاذ محمود هو مفكر إسلامي كبير القامة من حيث طرحه وما مارسه والنتيجة لممارسته نفسها بموقفه البطولي في 18 يناير 1985م وهذا لا يلغي أن لديّ بعض التحفظات على فكره.

    • لكن لماذا لم يستطع الحزب الشيوعي حتى الآن أن يجد إجابة حول مسألة الدين؟

    ــ الآن الحزب الشيوعي من ناحية فكرية في حالة مناقشة مفتوحة داخله، وبعض الناس يقولون ذات الآراء من أنه لا بد من إيجاد صيغة ما تزيل التناقض بين أن تكون مسلماً وبين أن تكون معاصراً.

    • هل تعتقد بأننا في انتظار رؤية جديدة من الدين داخل الحزب الشيوعي السوداني؟

    ــ نتمنى ذلك، وتوجد بعض الكتابات اطلعنا عليها في المناقشة العامة وإلى حد كبير أجد نفسي متفقاً معها وهي محاولة تجاوز فكري للحزب الشيوعي.

    • ما هي الدروس التي خرجت بها من انهيار التجربة السوفيتية؟

    ــ يوجد فرق في الدروس المستفادة من انهيار التجربة السوفيتية، فبعض الناس يقولون إن ما حدث لا يستوجب أي تعديلات نظرية، وهذا موقف سلفي واضح، وأن الماركسية كلها بخير لكن انهارت التجربة، هذا موقف خاطئ.. ولكن في المقابل يوجد آخرون يريدون تصفية الحساب، لكني أرى أن ما هو أصيل في كل الحراك الإنساني هو البحث عن العدالة الاجتماعية، التي بدأت منذ وجود الإسلام وهي تيار تاريخي، فكيف نستمر في البحث عن العدالة الاجتماعية؟.
    يبقى الكلام بأن هذا شيء تلفيقي وغير ذي جدوى، ولكن إذا وطنت العدالة الاجتماعية داخل ثقافتك الإسلامية ووجدت لها صيغة فهذا هو المخرج، لكن العدالة الاجتماعية تتطلب الإيمان أو شكلاً من الأشكال الروحانية وليس التطابق مع وعي متخلف في مجتمع ما، الآن ما تبقى من الماركسية هو علم مقدس والأشعار والفنون والروايات والانحياز للفقراء والكادحين، وبالتالي كيف نأخذه بدون التناقض مع وجدان شعبنا أو نسقنا الثقافي والحضاري، هذا هو التحدي.

    • أنت هاجرت إلى موسكو من أجل دراسة التجربة فكيف كان شعورك وأنت ذاهب إلى بلد يمثل النموذج للشيوعيين؟

    ــ كانت الرحلة في عام 88، وكنت ذاهباً إلى النموذج وأنا أحمل ما قرأناه وتداولناه في الأدب الشيوعي، وأنه الاتحاد السوفيتي العظيم، ذهبت ومعي زميل آخر هو الآخ أحمد الفكي، ولحسن حظنا أننا ذهبنا في وقت أصبحت تناقش فيه قضايا الاتحاد وإعادة البناء والتجديد، فبدأت القضايا تطرح وتوضع على السطح، ولذلك ذهبنا في فترة بها خصب فكري عالٍ وأصبحنا جزءاً من هذه المناقشة، وهي فترة بها جراحات معرفة عميقة جداً وقلق، وبدأنا نتساءل عن إجابات، وكنت شقياً بالمعرفة فما كنا نتصوره نموذجاً اكتشفنا أنه نموذج غير ملهم، فوضحت لنا الوقائع بانكسار الحلم وهذه عملية شاقة جداً.

    • عند عودتك من موسكو كيف كانت إجاباتك عن تساؤلات الرفاق؟

    ــ هذه كانت واحدة من التناقضات الكبيرة جداً بأن ما رأيته في الاتحاد السوفيتي مقلق ومثير لإعادة التساؤل والمراجعة في أشياء كثيرة، وفي نفس الوقت تكون متنازعاً بين قول الحقيقة وإشراك الآخرين في ما وصلت إليه وبين أن تتركهم في هنائهم، لكن كنا نزيهين مع الحزب؛ ففي مقابلة مع محمد إبراهيم نقد قلنا له كثيراً من استنتاجاتنا، فطلب منا أن نعمل محاضرة مع بعض كوادر الحزب فقمنا بها قبل انقلاب الحزب، فالاتحاد السوفيتي كان يحكمه حزب واحد وهذا واحد من الخلاصات التي توصلنا لها من أن البلد لا يمكن أن يكون به حزب واحد فقط، فكان هذا كأنه كفر وخروج عن النظام الاشتراكي.

    • بعض الناس يعتقدون أن نقدك للحزب الشيوعي بعد أن خرجت منه كان أميل للتشفي والهجوم المدمر؟

    ــ لا أعتقد أن هذا صحيح، فنحن اختلفنا مع الحزب الشيوعي بنزاهة وشرف، والعديد من قيادات الحزب الشيوعي تفهم هذا الحديث جيداً، فطوال صراعنا واختلافنا مع الحزب الشيوعي لم ننجر إلى مهاترات ولم ننازعه حول شرعيته الماركسية، فقد قلنا ببساطة إننا وصلنا لمراجعات فكرية تدفعنا إلى استنتاج أن الماركسية ما عادت مناهضة للنهضة في السودان، وظللنا ملتزمين بنزاهة، فأنا كنت مسؤولاً عن العاصمة القومية الأمر الذي جعلني أعرف الكوادر السرية، لكن لم تتسرب مني أي أسرار، ومهما تكن شدة الخلافات أظلّ أرى أن السودان يتسع لنا وللحزب الشيوعي.

    • أسستم حركة حق مع الخاتم عدلان الذي سبقكم في العام 1995، ولكن سرعان ما بدأتم في الانشقاق مرة أخرى في 1999، وهي تجربة لم تصمد إلا عدداً قليلاً من السنوات، ألا يشكك ذلك في ديمقراطيتكم؟

    ــ لكي أكون دقيقاً وموضوعياً لا بد من الإقرار بأننا لم نقدم تجربة مختلفة، فواحدة من انتقاداتنا للأحزاب العقائدية أنها كانت لا تقبل الخلاف بداخلها والوسيلة الوحيدة (لحسم الخلاف) كان الانشقاق، ولذلك كنا نحلم بمنظمة ديمقراطية تودع الخارج عنها بحفلة، هذا كان الحلم، ولكن لم نمارسه.

    • عندما اختلفتم مع الخاتم قلت إنكم مارستم الوحشية والقسوة؟

    ــ نعم انجررنا للتقاليد الراسخة في الأحزاب العقائدية كالتخوين والتجريم واتهام النوايا واغتيال الشخصية، كل هذه ممارسات ورثناها من الحزب العقائدي، ولذلك لا أعفي نفسي من مسؤولية ما جرى إذ كان يمكن أن يدار بصورة مختلفة.

    • لماذا أردت أن تتوب بعد وفاة الخاتم عدلان، فقد كان يمكن أن تتوب وهو موجود؟

    ــ الجديد دائماً لا يخرج من رحم القديم بصورة مكتملة وفجائية، فهي عملية ومسيرة طويلة. فنحن خرجنا من رحم الحزب العقائدي بكثير من الممارسات العقائدية واختلفت مع الخاتم، لكن كنا أصدقاء وعلاقتنا الشخصية عميقة جداً وعندما رحل المرحوم كان أول سؤال هو أننا كنا الاثنين قادة تيارين، ومن ناحية أخلاقية لا يمكن لي أن أكسب من الموت، والواجب الأخلاقي لتوحد التيارين يوجب عليّ أن أنسحب لأعيد توحيدها (حركة حق) من جديد.

    • هل وصلت لقناعة أن الأحزاب الصغيرة ما عادت مجدية وليست لديها ثمرة، وانتهت بأن قرينك رحل من الدنيا فعملت هذه الدراما الكبيرة بعد وفاته؟

    ــ واحدة من سمات الجدة بها أشياء كثيرة، ولا بد لنا من الإقرار بأشياء، فتيار الخاتم تقوده هالة عبد الحليم أول امرأة تقوم بقيادة منظمة سياسية على النطاق الوطني، التيار الآخر الذي كنت أقوده هو أول منظمة سياسية في تاريخ السودان قائدها يقوم بالاستقالة طوعاً واختياراً لا بضغوط أو قواعد، وهذا موقف جديد في تاريخ السياسة السودانية.. وأنا بالعكس أعتقد أن جزءاً من نضوجي الفكري والمعنوي والروحي هو الذي أكسبني تواضعاً، وواحدة من الخلاصات الضرورية التي أرى أنها ضرورية لكل قائد سياسي هي أنه إذا لم تكن تستطع أن تقود أهواءك فيجب أن لا تتصدى لقيادة الآخرين، وجزء من نضوجي هو يقيني بأني لست مؤهلاً لقيادة الآخرين، وعندما أستطيع أن أقود نفسي أولاً عندها سأتقدم لأقود الآخرين.

    • استقلت لأنك تريد أن تخرج نفسك من المسؤولية؟

    ــ أنا مسؤول من فعائلي، ولكني لست مسؤولاً عن ما يفعلون، وأنا الآن جزء من التيار الديمقراطي ولكني لست منتمياً، ولكنهم في مؤسساتهم مكلفون باتخاذ ما يرونه مناسباً.

    • الذين يذهبون إلى القاهرة يقولون إن الحاج وراق يذهب إلى مسجد الحسين وإعجابك أيضاً بحسن نصر هل هناك مشروع لاتجاه صوفي؟

    ــ أعتقد أن الفكر الشيعي هو محبة آل البيت، وهي عند التشيع مربوطة بشيء من التهجم على الصحابة، التصوف السني عمل توليفة من محبة آل البيت وتقدير الصحابة ولذلك أنا أتمنى أن أكون من التصوف السني.

    • لكنك وضعت توليفة جديدة من التيار الحداثي والارتماء في حضن الطائفية وكانت لديك صلات بالسيد الصادق المهدي فما هي هذه التوليفة؟

    ــ هناك من يسخرون بأن لديَّ علاقة بالتصوف، وأقول إن جوهر التصوف هو كيف تقيد أهواء النفس بأن لا تأكل أو تتنعم لدرجة الإسراف والتبذير.. فأنت هنا تقيد أهواء نفسك، وفي السياسة فإن الديمقراطية هي تقييد السلطة بضوابط، لذلك فالمسألة قائمة على أن تقوم بضوابط ما لأجل الحرية أو لمصلحة تقدم الإنسان ورفاهه وتقدمه.
    لديّ احترام وتقدير للسيد الصادق المهدي، وأيضاً لديَّ خلافات معه، فهو الآن لا يملك سيفاً ولا ذهباً والموقف منه هو بالضرورة موقف أخلاقي، ولكن هناك تبسيطات كثيرة جداً وسط القوى الحديثة لست ميالاً لها لأن كثيراً من الحداثيين والمستنيرين يختنون بناتهم، بينما أسرة الصادق المهدي والإمام المهدي لا يوجد بها ذلك، وهذا معلم مهم جداً للفرز بين ادعاءات الاستنارة والمواقف العملية من الاستنارة.

    • استغرب الناس قولك للسيد علي عثمان محمد طه: حافظوا على سلطتكم، ودعوتك لوحدة الإسلاميين.. ما تبرير هذا الموقف؟

    ــ الموقف السياسي له علاقة بالواقع السياسي، وما قلته فهو من باب الدفاع عن اتفاقية السلام من أي انقلاب عليها لأنها جسر العبور الآمن السلمي للديمقراطية في السودان وإذا كانت الإنقاذ لا تريد أن تنفذ هذه الاتفاقية بنزاهة واستقامة فلن نقف معهم.
    مجلة الخرطوم الجديدة العدد رقم67 . انتهى.
    رسالتي الى الوراق ..أنت من بدأ بالتجريم والتخوين والتهكم في مجالسك الخاصه وحتى في كتاباتك وأظنها موجودة في الصحف السيارة وقد اخترت لها أقذع الالفاظ مثل مختومي العقول وتاجر كانو..الخ
    في جعبتي الكثير ياحاج ولكن شرطي أن تتولى الرد بنفسك بدلا عن ارسال أحد صبيتك للتهاتر في هذا المنبر أو في أي منبر أخر وعندها أعتقد ستنجلي بعض الحقائق .

    (عدل بواسطة عبدالوهاب همت on 02-06-2009, 09:50 AM)
    (عدل بواسطة عبدالوهاب همت on 02-06-2009, 09:54 AM)

                  

02-06-2009, 09:20 AM

عبدالوهاب همت
<aعبدالوهاب همت
تاريخ التسجيل: 12-27-2002
مجموع المشاركات: 851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل هذا صحيح ياحاج وراق والشهود أحياء؟؟؟؟!!!! (Re: عبدالوهاب همت)

    مارسنا التخوين والتجريم واغتيال الشخصية في خلافنا مع الخاتم!!
                  

02-06-2009, 09:26 AM

عبدالوهاب همت
<aعبدالوهاب همت
تاريخ التسجيل: 12-27-2002
مجموع المشاركات: 851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل هذا صحيح ياحاج وراق والشهود أحياء؟؟؟؟!!!! (Re: عبدالوهاب همت)

    ))واختلفت مع الخاتم، لكن كنا أصدقاء وعلاقتنا الشخصية عميقة جداً ((
    هل كان ذلك عقب وفاته أم قبلها؟
                  

02-06-2009, 09:23 AM

Shazaly Magzoub
<aShazaly Magzoub
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل هذا صحيح ياحاج وراق والشهود أحياء؟؟؟؟!!!! (Re: عبدالوهاب همت)

    الحاوي

    هو من يمزج بين الطيب و الخبيث

    وله أجر المحاوله


    واحدي من المحاولات ايضا

    محاولة البعض في امكانية الغاء العقل

    وأخرى

    تلك العباءات الجديده

    ولكل حسب ...............
                  

02-06-2009, 09:33 AM

عبدالوهاب همت
<aعبدالوهاب همت
تاريخ التسجيل: 12-27-2002
مجموع المشاركات: 851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل هذا صحيح ياحاج وراق والشهود أحياء؟؟؟؟!!!! (Re: Shazaly Magzoub)

    ((ومن ناحية أخلاقية لا يمكن لي أن أكسب من الموت، والواجب الأخلاقي لتوحد التيارين يوجب عليّ أن أنسحب لأعيد توحيدها (حركة حق) من جديد.))
    وهل انسحبت ياحاج دون قيد أو شرط؟
    ألم تشترط ابعاد الاخ محمدسليمان عبدالرحيم من قيادة الجديدة؟ أم أن ذلك الشرط وضعه مفاوضكم من خياله؟

    (عدل بواسطة عبدالوهاب همت on 02-06-2009, 10:23 AM)

                  

02-06-2009, 09:37 AM

عبدالوهاب همت
<aعبدالوهاب همت
تاريخ التسجيل: 12-27-2002
مجموع المشاركات: 851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل هذا صحيح ياحاج وراق والشهود أحياء؟؟؟؟!!!! (Re: عبدالوهاب همت)

    • استقلت لأنك تريد أن تخرج نفسك من المسؤولية؟

    ــ أنا مسؤول من فعائلي، ولكني لست مسؤولاً عن ما يفعلون،
                  

02-06-2009, 10:03 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل هذا صحيح ياحاج وراق والشهود أحياء؟؟؟؟!!!! (Re: عبدالوهاب همت)

    صديقي عبدالوهاب
    تحياتي
    خمسين بوست عن الخامس
    استكثرت تهنينا ياخ
    بقيت زي ابورزقة واحد " وش فرحان"


    Quote: واختلفت مع الخاتم، لكن كنا أصدقاء وعلاقتنا الشخصية عميقة جداً ((
    هل كان ذلك عقب وفاته أم قبلها؟

    سؤالك ده مش مبالغة يا وهبة

    حزبنا اتأذى من الخاتم ووراق
    يهطل المطر وتظهر الحقيقة ياصديقي
                  

02-06-2009, 10:44 AM

Shazaly Magzoub
<aShazaly Magzoub
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل هذا صحيح ياحاج وراق والشهود أحياء؟؟؟؟!!!! (Re: خالد العبيد)

    ع/الوهاب و خالد

    التحيه لكما

    الشماعات.....والبحث عنها العمر كلو

    واحدي من مصايبنا

    الزي الجماعه ديل الاذيه منهم كانت قاسيه



    المن

    عليك الله امشي افشي اسرار الحزب يامسئول منطقة الخرطوم

    والعارف كل الكادر السري

    ما في جماعه كتار قبلك كتبوا واستكتبوا اي حاجه عن الحزب

    ماليته

    كادره السري وغير السري

    املاكه

    محطات عمله

    وثائقه

    واي شي يخطر على البال

    والكلام دا من قبل انت ماتدخل الحزب

    اها ...الحزب ضمه ماجاتوا

    دخلت انت ومرقته

    والشيوعيين السودانيين ماشيين في السكه يمدوا

    يقعوا ويقوموا و مارفعوا عصا الوعاظ
                  

02-06-2009, 11:20 PM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل هذا صحيح ياحاج وراق والشهود أحياء؟؟؟؟!!!! (Re: Shazaly Magzoub)

    Quote: ـ حتى تنتمي إلى الحزب الشيوعي يدخل الفرد في فترة تحضيرية، هي فترة الجبهة الديمقراطية، ثم بعد ذلك يتم الاختبار داخل الجبهة الديمقراطية، يقدّر أن يطرح له: أن يتقدم بطلب للانضمام إلى الحزب الشيوعي أو لا.

                  

02-07-2009, 10:32 AM

عبدالوهاب همت
<aعبدالوهاب همت
تاريخ التسجيل: 12-27-2002
مجموع المشاركات: 851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل هذا صحيح ياحاج وراق والشهود أحياء؟؟؟؟!!!! (Re: محمد مكى محمد)

    ياخالد العبيد
    علك بخير؟
                  

02-11-2009, 09:25 AM

عبدالوهاب همت
<aعبدالوهاب همت
تاريخ التسجيل: 12-27-2002
مجموع المشاركات: 851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل هذا صحيح ياحاج وراق والشهود أحياء؟؟؟؟!!!! (Re: عبدالوهاب همت)

    هل هناك جبهة ديمقراطيه في أوساط العمال؟
                  

02-11-2009, 09:54 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل هذا صحيح ياحاج وراق والشهود أحياء؟؟؟؟!!!! (Re: عبدالوهاب همت)

    الاخ عبد الوهاب همت سلام

    هو ما يجيده الحاج وراق التخوين واغتيال الشخصية...
    ثم الاختباء ...


    Quote: في جعبتي الكثير ياحاج ولكن شرطي أن تتولى الرد بنفسك بدلا عن ارسال أحد صبيتك للتهاتر في هذا المنبر أو في أي منبر أخر وعندها أعتقد ستنجلي بعض الحقائق .


    وهذه لن تجدها فيه يا صديق
    وحتي من يرسلهم من الصبيان العاجزين لا يستطيعون التهاتر بضمير من استلم اجراً مقابل عمله ...

    دمت مع الود
                  

02-11-2009, 09:59 AM

Marouf Sanad
<aMarouf Sanad
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 4835

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل هذا صحيح ياحاج وراق والشهود أحياء؟؟؟؟!!!! (Re: عبدالوهاب همت)

    Quote: عندما اختلفتم مع الخاتم قلت إنكم مارستم الوحشية والقسوة؟

    ــ نعم انجررنا للتقاليد الراسخة في الأحزاب العقائدية كالتخوين والتجريم واتهام النوايا واغتيال الشخصية، كل هذه ممارسات ورثناها من الحزب العقائدي، ولذلك لا أعفي نفسي من مسؤولية ما جرى إذ كان يمكن أن يدار بصورة مختلفة


    أها يا عبدالمنعم سليمان رايك شنو? أسي يا اخوي انت مش بقيت
    ذي " صدى الاجراس "?

    أو كما قال الشاعر

    صدى جرس ولا جرس
                  

02-11-2009, 10:09 AM

Marouf Sanad
<aMarouf Sanad
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 4835

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل هذا صحيح ياحاج وراق والشهود أحياء؟؟؟؟!!!! (Re: Marouf Sanad)

    همت

    سلاملاقو
                  

02-11-2009, 03:02 PM

عبدالوهاب همت
<aعبدالوهاب همت
تاريخ التسجيل: 12-27-2002
مجموع المشاركات: 851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل هذا صحيح ياحاج وراق والشهود أحياء؟؟؟؟!!!! (Re: Marouf Sanad)

    (( نعم انجررنا للتقاليد الراسخة في الأحزاب العقائدية كالتخوين والتجريم واتهام النوايا واغتيال الشخصية، كل هذه ممارسات ورثناها من الحزب العقائدي، ولذلك لا أعفي نفسي من مسؤولية ما جرى إذ كان يمكن أن يدار بصورة مختلفة.))
    والسؤال لماذا قمت بذلك وأنت تعلم أنه خطأ؟
                  

02-15-2009, 08:17 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل هذا صحيح ياحاج وراق والشهود أحياء؟؟؟؟!!!! (Re: عبدالوهاب همت)

    *
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de