الزواج بالفتيات إذا بلغن سن العاشرة فتوي جديدة لنج

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 03:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-04-2009, 10:54 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الزواج بالفتيات إذا بلغن سن العاشرة فتوي جديدة لنج



    الرياض- آفاق


    أجاز المفتي العام في المملكة العربية السعودية الزواج بالفتيات إذا بلغن سن العاشرة. وقال الشيخ عبد العزيز آل الشيخ "الانثى إذا تجاوزت العاشرة من العمر، أو الـ12 فهي قابلة للزواج، ومن يعتقد أنها صغيرة فقد أخطأ وظلمها". كما انتقد آل شيخ المظاهرات والاعتصامات السلمية وقال إنها "لا تحقق شيئاً".

    وأضاف المفتي بحسب صحيفة "الحياة" اللندية في محاضرة بمسجد إسكان أعضاء هيئة تدريس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، "نسمع كثيراً في وسائل الإعلام عن زواج القاصرات، ويجب أن نعلم أن الشرع ما جاء بظلم للمرأة، فإن يقال إنه لا يجوز تزويج من بلغت سن الـ 15 أو دونه فهذا خطأ".


    ورأى أن المنادين بضرورة إكمال المرأة لسن الـ25 عاماً لتتزوج "قد سلكوا مسلكاً سيئاً"، مضيفاً "أمهاتنا ومن قبلهن جداتنا تزوجن وأعمارهن لم تتجاوز الـ 12، لكن التربية الصالحة الجيدة تجعل المرأة تأتي من بيت أهلها وهي في هذا السن، قادرة على القيام بواجباتها الزوجية".

    وجاء كلام الشيخ رداً على طلب من إحدى الحاضرات في الندوة، بتوجيه "من يزوجون القاصرات بدون رضاهن
                  

02-04-2009, 11:27 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ا (Re: Sabri Elshareef)

    المصدر سودانيه
                  

02-05-2009, 02:20 AM

Hamid Elsawi
<aHamid Elsawi
تاريخ التسجيل: 09-22-2005
مجموع المشاركات: 3450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ا (Re: Sabri Elshareef)

    صبري تحياتي
    قضايا المرأة هي قضايا المحتمع
    لنجعل هذا البوست سياحه جاده في قضايا المرأة

    قيام مؤتمر الاتحاد النسائي و انتخاب قيادة جديدة له
    مؤشر لانتفاضة نسائية قادمة لكل اشكال الاضطهاد الذي تعانيه
    المرأة التحية من هنا لنساء الوطن

    مازال قانون الاحوال الشخصية يحمل في طياته اشارات مبهمة فنجده
    في تحديد سن الزواج يستخدم كلمة المميز للسن ويشير و يعرفها في منطقة
    اخري ب عشرة سنوات. و نفس القانون يحدد سن الزواج ب البلوغ و هي ايضاً
    سن غير محددة و تختلف من فتاة لاخري... و هذا تهرب واضح و خوف من تحديد
    سن معينة و ما هكذا تكون القوانين

    أتمني ان يقود البوست الي دراسة عميقة في قضايا المرأة السودانية
    بمشاركة المهتمين

    لك الود صبري
                  

02-05-2009, 02:29 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
1 (Re: Sabri Elshareef)

    الاخ حامد الصاوي

    تحياتي الطيبه


    نعم يجب ان نشد من ازر النساء ومع الاتحاد النسائي وكافة تنظيمات المجتمع


    المدني يجب توعية المجتمع ووضع قوانين لا تمس المراة مثل الفتوي المجليه اعله


    يجب حسب قوانين الاحوال الشخصية ان نختار زواج المراة بعد ان تصل سن الثامنة عشرة


    كما يحدث بمصر وفقا للمذهب الحنفي


    وكثير من القوانين المقيدة والمتخلفة يجب مراعاتها

    اتمني من نشطا وناشطات المجتمع المدني العمل علي المساهمة في الدفع

    للحركة الجماهيرية لانتزاع الحقوق
                  

02-05-2009, 07:26 AM

العوض المسلمي
<aالعوض المسلمي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 14076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 1 (Re: Sabri Elshareef)

    سلام اخي صبري

    رجاء انزال نص الفتوي ,,,

    حتي يتم حولها النقاش ,,,
                  

02-05-2009, 08:36 AM

Hassan Makkawi
<aHassan Makkawi
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 6157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 1 (Re: العوض المسلمي)

    Quote: رجاء انزال نص الفتوي ,,,

    حتي يتم حولها النقاش ,,,


    نعم
                  

02-05-2009, 09:14 AM

Shamael Elnoor

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 1 (Re: Hassan Makkawi)

    Quote: قادرة على القيام بواجباتها الزوجية".




    والله يوم انا ح اموت بسبب سماجة رجال الدين!!


    بلادة شنو دي ياربي والله كتير!!!

    صبري

    شكرا للموضوع وراجعة ليك،،قلت اتفشي شويا قبل ما نغوص فى التفاصيل (وش مغبون)
                  

02-05-2009, 09:23 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سمعت الخبر فى البى البى سى (Re: Sabri Elshareef)

    سمعت الخبر فى البى البى سى قبل مدة ليست بالقصيرة و قد قالت البى بى سى ان مجموعة من الكتاب السعوديين هاجموا هذه الفتوى واعتبروها دعوة للزواج بالقاصرات.

    شخصيا لا تعليق لدى لأن ما صرح به هذا الشيخ يلجم اللسان بمزيج من الخوف والدهشة

    هل هؤلاء هم من يؤتمن عليهم المسلمين فى امور حساسة مثل زواج بناتهم؟
                  

02-05-2009, 10:29 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
66666 (Re: Sabri Elshareef)




    كلمات في زواج الصغيرة ، والدخول بها ، عند أهل السنَّة
    السؤال: سألتني فتاة نصرانية عن " التمتع بالصغيرة " على أنه نقطة سوداء تبين بشاعة الإسلام ، وبحثت عن الموضوع فلم أفهم ، هل هذا موجود عند أهل السنَّة ، أم هو موجود فقط عند الرافضة ؟ وأرجو منكم جواباً شافياً يدحض هذا الاتهام وإن كان موجوداً في زمن سابق ، ما الفتوى الأخيرة بصدده في زماننا ، فلا أتصور نفسي أقوم باستغلال بنت صغيرة جنسيّاً على أنه حلال .

    الجواب:

    الحمد لله

    ثمة أمران يتعلقان بهذه المسألة عند أهل السنَّة ، خلط بينهما الروافض ، وأعداء الإسلام ، فجعلوهما أمراً واحداً ، وهما : الزواج بالصغيرة ، والدخول بها .

    أما المسألة الأولى : وهي الزواج بالصغيرة : فإن عامَّة العلماء على جواز هذا الأمر ، وأنه ليس في الشرع سن معينة لنكاح الأنثى ، بحيث يمنع الزواج بها قبله .

    وقد دلَّ على ذلك : كتاب الله تعالى ، وسنَّة النبي صلى الله عليه وسلم ، مع إجماع أهل العلم عليه.

    1. قال تعالى : ( وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ ) الطلاق/ من الآية 4 .

    وهذه الآية واضحة الدلالة على ما نحن في صدده ، وفيها بيان عدة المطلَّقة إذا كانت صغيرة لم تَحض .

    قال البغوي – رحمه الله - :

    ( وَاللائِي لَمْ يَحِضْنَ ) يعني : الصغار اللائي لم يحضن ، فعدتهن أيضاً : ثلاثة أشهر .

    " تفسير البغوي " ( 8 / 152 ) .

    وقال ابن القيم – رحمه الله - :

    " عدة التي لا حيضَ لها ، وهى نوعان : صغيرة لا تحيض ، وكَبِيرة قد يئست من الحيض ، فبيَّن اللهُ سبحانَه عِدَّة النوعين بقوله : ( واللاَّئِى يَئِسْنَ مِنَ المحِيضِ مِنْ نِسائِكُمْ إن ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهر وَاللاَّئِى لَمْ يَحِضْنَ ) الطلاق/ 4 ، أي : فعدتهن كذلك " انتهى .

    " زاد المعاد في هدي خير العباد " ( 5 / 595 ) .

    2. وأما السنَّة :

    فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوجها وهي بنت ست سنين ، وأُدخلت عليه وهي بنت تسع ومكثت عنده تسعاً .

    رواه البخاري ( 4840 ) ومسلم ( 1422 ) .

    وهذه الصغيرة يزوجها أبوها ، لا غيره من الأولياء ، على الصحيح من أقوال العلماء ، ولا تملك الخيار إذا بلغت .

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :

    " المرأة لا ينبغي لأحد أن يزوجها إلا بإذنها كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن كرهت ذلك : لم تُجبر على النكاح ، إلا الصغيرة البكر ، فإن أباها يزوجها ، ولا إذن لها " انتهى .

    " مجموع الفتاوى " ( 32 / 39 ) .

    3. وأما الإجماع :

    فقد قال ابن عبد البر – رحمه الله - :

    " أجمع العلماء على أن للأب أن يزوِّج ابنته الصغيرة ، ولا يشاورها ، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوَّج عائشة بنت أبي بكر وهي صغيرة بنت ست سنين ، أو سبع سنين ، أنكحه إياها أبوها " انتهى .

    " الاستذكار " ( 16 / 49 ، 50 ) .

    وقال ابن حجر – رحمه الله - : " والبكر الصغيرة يزوِّجها أبوها اتفاقاً ، إلا من شذ " انتهى .
    " فتح الباري " ( 9 / 239 ) .



    وأما المسألة الثانية : وهي الدخول بالصغيرة ، وهذا الأمر لا يلزم من العقد ، فإنه من المعلوم أنه قد تُنكح الكبيرة ولا يلزم من نكاحها الدخول ، وأوضح بيان في هذا أنه قد يحصل طلاق بعد العقد وقبل الدخول ، وأنه ثمة أحكام لهذه الصورة – وهي تشمل بعمومها : الصغيرة - من إلزامه بنصف المهر إذا سمِّي ، وعدم ترتب عدة عليها ، وفي الأولى قال تعالى : ( وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلَّا أَنْ يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ ) البقرة/ من الآية 237 ، وفي الثانية قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحاً جَمِيلاً ) الأحزاب/ 49 .

    وعليه : فالصغيرة التي تُنكح لا تُسلَّم لزوجها حتى تكون مؤهلة للوطء ، ولا يشترط البلوغ ، بل القدرة على تحمل الوطء ، ولو حصل دخول عليها ، ثم طلقت : فتكون عدتها ثلاثة أشهر ، كما سبق بيانه .

    وهذه كلمات العلماء في ذلك ، وهي ترد على من زعم أنه يمكن للزوج الاستمتاع ، أو الدخول بها .

    قال النووي – رحمه الله - :

    " وأما وقت زفاف الصغيرة المزوَّجة والدخول بها : فإن اتفق الزوج والولي على شيء لا ضرر فيه على الصغيرة : عُمل به ، وإن اختلفا : فقال أحمد وأبو عبيد : تجبر على ذلك بنت تسع سنين دون غيرها ، وقال مالك والشافعي وأبو حنيفة : حدُّ ذلك أن تطيق الجماع ، ويختلف ذلك باختلافهن ، ولا يضبط بسنٍّ ، وهذا هو الصحيح ، وليس في حديث عائشة تحديد ، ولا المنع من ذلك فيمن أطاقته قبل تسع ، ولا الإذن فيمن لم تطقه وقد بلغت تسعاً ، قال الداودي : وكانت عائشة قد شبَّت شباباً حسناً رضي الله عنها " انتهى .



















                  

02-05-2009, 10:57 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
77777 (Re: Sabri Elshareef)

    Quote: أثارت فتوى الشيخ محمد المغراوي، أحد أبرز دعاة السلفية بالمغرب ورئيس جمعية الدعوة إلى القرآن والسنة، قبل أسابيع قليلة الكثير من الجدل والنقاش، وعاصفة من ردود الفعل في المغرب؛ وأبرزها ما قامت به السلطات من إغلاق العديد من دور القرآن بدعوى أنها تتبع لجماعة الداعية، كما أن النيابة العامة سارعت إلى فتح تحقيق دقيق في موضوع الفتوى ومقاضات صاحبها، فضلاً عن تدخّل المجلس العلمي الأعلى ببيانٍ حاد اللهجة في حق المغراوي، وتنديد الكثير من الجمعيات النسائية بهذه الفتوى التي اعتبروها على " البيدوفيليا" .

    زواج الصغيرة
    وجاءت "الفتوى" تحت رقم 371 في موقع الشيخ محمد بن عبد الرحمن المغراوي تحت عنوان " السن الشرعي للزواج"، يجيب فيها بصوته عن سؤال مفاده هل يمكن للفتاة الزواج قبل المحيض، ارتباطاً بسورة الطلاق" فكان جوابه كالتالي:
    " بالنسبة لقوله تعالى (واللائي لم يحضن) هناك حالة بعض النساء اللائي لا يحضن تماماً، وربط الزواج بحدوث الحيض ليس هناك ما يدل عليه؛ فالمرأة متى تمكنت من تحمّل الرجل بكل ما في الكلمة من معنى يمكنها الزواج، فالرسول صلى الله عليه وآله تزوج عائشة رضي الله عنها على سبع ودخل بها وهي على تسع، ولا شك أنها سن صغيرة جداً.."

    وأضاف المغراوي بالقول إنه قد ينقطع الحسض ولا تحيض المرأة لا للحمل إنما لمرض، فقد يأتي الحيض ثم ينقطع بالمرة، فهناك أصناف من النساء في مسألة الحيض، ومتى كان في المرأة إمكانية لتحمّل الرجل على أي سن كانت تتزوج، بالسنوات الصغيرة جداً لا يُتصوّر فيها زواج ولا نكاح، غير أنه قد تظهر على الفتاة في سن العاشرة والحادية عشر والثانية عشر من الجسم والعقل والبنية والمؤهلات ما يمكنها من الزواج، وهذا أمر مشسمعنا به وحُدّثنا به، حيث أنه لبنات التسعة القدرة على النكاح ما لا للكبيرات من بنات العشرين".

    بيان المجلس العلمي الأعلى
    وأكد المجلس العلمي الأعلى في بيانه الصادر يوم 20-9-2008 على أن فتوى إباحة البنت الصغيرة ذات التسعة أعوام استدل بها المغراوي بتقديراته الخاصة، و"لكنه أراد أن ينتصر لرأيه بذكر زواج النبي صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنها وهي بنت تسع سنوات".

    وندد المجلس ب"استعمال الدين في مثل هذه الآراء الشاذة المنكرة"، معتبراً أن الفتوى لا تصدر إلا من المجلس ولا تصدر عن الأشخاص علماء كانوا أو دعاة أو وعاظاً، وقال في بيانه: "الفتوى المعتبرة في شؤون الدين بالمملكة المغربية لا تصدر عن الأشخاص وإنما تصدر عن المجلس العلمي الأعلى".

    واسترسل بيان المجلس العلمي الأعلى في توضيح ما استند إليه المغراوي في فتواه التي أباح فيها زواج الفتاة الصغيرة، بالقول: إن الأحاديث المستند إليها في زواج النبي صلى الله عليه وسلّم تتحدّث عن سن العقد وتتحدّث عن سن الزواج بعد العقد بعدّة سنين"، مردفاً أنه في هذه الحالة " لم يجز أحد من علماء السلف القياس عليها واعتبروها مما اختص به النبي صلى الله عليه وسلم".

    ولم يفت المجلس العلمي الأعلى التشديد على أن قوانين مدونة الأسرة الجديدة هي التي يُرجع إليها وهي المحددة لسقف سن الزواج بالمغرب، حيث أشار البيان إلى أن "النظام المعمول به في المملكة المغربية فيما يتعلق بالسن الشرعي بالزواج حالياً يستند إلى قانون صادقت عليه الأمة بجميع مكوناتها وشارك العلماء في صياغته"، مضيفاً أنه لا يصدر التشويش عليه( أي مدونة الأسرة) إلا من فتّانً ضال مضل، ومن ثم لا يلتفت إليه ولا ينتبه إلى رأيه".

    آراء الفقهاء
    واعتبر الدكتور عبد الرازق الجاي، أستاذ كرسي السنة وعلومها بكلية الآداب بالرباط وعضو رابطة علماء المغرب، أن ما جاء به المغراوي ليس فنوى وإنما رأي فقهي أثاره المغراوي، وهذه الفكرة عندما أثيرت تسببت في زوبعة من الكلام، فتحدث في الأمر من عنده علم، ومن ليس عنده علم، ومعلوم أن مثل هذه الآراء يجب ألا يحدّث بها العموم، وهناك أمور لا يمكن للعالم أن يتحدث بها لكل الناس، وإنما قد يقتصر الأمر على بعض الخواص.

    وبما أن المغرب قد اتفق علماؤه على تحديد سن الزواج في 18 سنة، فلا يبقى لإثارة مثل هذه الأفكار مجال، سداً لذريعة سوء الفهم؛ وإلا البييئات ستحكم في الفتاوى".

    ومن جانبه، انتقد الشيخ عبد الباري الزمزمي رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل فتوى المغراوي بالتأكيد على أنها فتوى عابثة ولا تخدم الإسلام في شيء، وإلصاق مثل هذه الأشياء في الإسلام يشجع على الطعن فيه".

    وزاد الزمزمي موضحاً: " هي حكم استند على الجواز وأتى بنصٍ يؤكده، والأصل أن ليس كل مباح يسوغ فعله، فقد يجوز التزويج من ذات الثمانين سنة، ولكن هل يقدم على ذلك أحد؟!.. وأكل التراب مباح فهل يستطيع أحد أكله؟!" .

    وأردف الداعية المغربي بأن ابنة السنوات التسع مازالت في رعاية أسرتها، ولا تستطيع تحمل تبعات الزواج ومعرفة حق الرجل، فروح بيت الزوجية عبارة عن حقوق متكاملة وسؤولية متبادلة، وهو ما لا يفي به هذا الرأي، بل يزيد مشاكل المجتمع تعقيداً، خاصة مع وجود بنات في سن 20 و 30 سنة دون زواج".

    رأي علم النفس
    وأكد الباحث النفسي والتربوي الأستاذ محمد الصدوقي، في حديث للفرحة أن قدرة تكيف طفلة صغيرة ذات9 أو 10 أو 11 سنوات مع الزوج يمكن مقاربتها من وجهة نظر نفسية من خلال أربعة أبعاد أساسية على الأقل: عقلية/ معرفية ( علم النفس المعرفي)، وجدانية/جنسية(التحليل النفسي) ، واجتماعية(علم النفس الاجتماعي)، وتربوية( علم النفس التربوي):
    من الناحية النمائية العقلية /المعرفي، طفل سن 10/11 تنتمي إلى مرحلة الذكاء المشخص (7-12)، إذ تتميز هذه المرحلة ببداية الإجراءات المنطقية- الرياضية لكن باعتماد معطيات حسية، وبداية تعرف وبلورة خصائص الظواهر والأشياء لدى الطفل/ة؛ وهذا يعني أن طفلة 10/11 سنة غير مؤهلة عقلياً لمعرفة معنى الزواج وأدواره ومسؤولياته الأخلاقية والتربوية لأن الزواج ينتمي إلى النسق الرمزي القيمي الثقافي والاجتماعي، وبالتالي فهو معطى مجرد، لا تستطيع طفلتنا تمثله جيداً والوعي بأدواره ووظائفه المجتمعية، وبالتالي التكيف الإيجابي معه في مثل هذه السن.

    ومن الناحية النمائية الوجدانية – الجنسية، يقول الصدوق: إن طفلة 10/11 توجد في المرحلة الأولى للمراهقة( من حوالي 7 إلى 12 سنة)، ويكون الطفل/ة في هذه المرحلة يحمل مخلفاتا الصراع الأدوبي (من أجل تشكيل الهوية الجنسية وبناء توجهات ومواضيع الدوافع الجنسية) من جهة، ومن جهة أخرى يوجد الطفل/ة في مرحلة الكمون الجنسي التي تمتد من حوالي السنة السابعة إلى مرحلة المراهقة (11/12)، وتتميز مرحلة الكمون بتضاؤل النزوعات الجنسية والدوافع اللبيدية.

    ويردف المتخصص النفسي والتربوي أنه حسب المعطيات الوجدانية- الجنسية السابقة فإن طفل 10/11 سنة غير مؤهلة للتكيف الإيجابي مع الزواج في بعده الوجداني الجنسي، ناهيك عن عدم نضج الأعضاء الجنسية فزيلوجياً لتحمل مثل هذه الطفلة زواج من هو أكبر منها سناً، حيث يصبح هذا الزواج اغتصاباً يومياً لهذه الطفلة ( عدم القدرة الجنسية ).

    الجانب الاجتماعي والتربوي
    أما من الناحية النمائية والاجتماعية، توجد طفلة 10/11 في مرحلة تتسم ببداية تشكل مستوى الضبط والسببية الواقعية والقيمية لبعض السلوكيات والمواقف (الاجتماعية) حسب منطق ما ينبغي أن يكون وليس ما هو كائن؛ وعليه تكون هذه الطفل أمام تصور ووعي ضبابيين وغير واضحين ( لأنهما في بداية التشكل والإنضاج)، لا يؤهلانها لفهم وتمثل وظائف أدوار الزواج الاجتماعية، وبالتالي لن تكون قادرة على التكيف الاجتماعي الإيجابي مع الزواج.

    ومن الناحية التربوية يشدد الصدوقي على أنه نظراً للخصوصيات العقلية والوجدانية والاجتماعية لطفلة 10/11 فإنها لا تكون مؤهلة للعب دورها التربوي الإيجابي داخل مؤسسة الزواج (رعاية الأسرة وتربية الأولاد)، كما أن هذه الطفلة في مثل هذه المرحلة العمرية هي نفسها في حاجة إلى الرعاية التربوية، وإلى مؤسسات التربية (الأسرة، المدرسة ...)، لكي تعمل على إنضاج وتأهيل شخصيتها في أبعادها المعرفية والوجدانية والاجتماعية والقيمية...ناهيك عن انتهاك الحقوق التربوية لهذه الطفلة في مثل هذه السنة (الحق في الرعاية، الحق في التعليم ....).

    ويخلص المتحدث إلى كون كل المعطيات العلمية النفسية السالفة (وغيرها) تشير إلى صعوبات تكيف طفلة 10/11 سنة مع مؤسسة الزواج، اللهم إذا اعتبرنا هذا الزواج هو نفسه سيشكل أداة للتكيف التربوي والمجتمعي لهذه الطفلة! واختزلنا الزواج في بعده الجنسي فقط! ومعه قد يبدو الزواج أمراً سهلاً وبسيطاً، لكن إذا وعينا بأن الزواج هو مؤسسة (الأسرة) وهي ذات وظائف وأدوار تربوية واجتماعية خطيرة وحاسمة (الأسرة هي النواة الأولى للمجتمع) فإننا سنقدر جسامة مسؤولية الزواج، ذلك أن الزواج هو أولا ً تأهيل معرفي ونفسي واجتماعي وأدوار ووظائف تؤثر على المجتمع برمته... ولا يمكن اختزاله في مجرد نزوات جنسية فردية ليس إلا" .

    الجمعيات النسائية تندد
    وأثارت الفتوى الكثير من اللغط واستنكار الجمعيات النسائية وردة فعل السلطات المغربية؛ حيث اعتبرت نبيلة التبر، مديرة المؤسسة الوطنية للتضامن مع النساء في وضعية صعبة ( المعروفة بجمعية إنصاف)، إن الفتوى تشجع على الاهحراف الجنسي المرضي متمثلاً في انجذاب البالغين جنسياً نحو الأطفال ذكوراً وإناثاً.

    وقالت التبر: إن مؤسستها بصفتها جمعية فاعلة في مجال دعم النساء ساهمت بشكل كبير في إيجاد مدونة الأسرة الجديدة التي تنص على رفع الزواج إلى سن الثامنة عشر، لأنه قبل سن 18 لا تكون البنت مسؤولة عن نفسها ولا تستطيع تحمل أعباء الزواج النفسية والمعنوية والحياتية.

    وأضافت مديرة جمعية إنصاف أن هذه الفتوى لا تستحق مناقشتها، مستغربة إصدار فتوى تجيز زواج الطفلة الصغيرة قبل المحيض، في الوقت الذي نبذل فيه قصارى الجهود لمنع الزواج في بعض المناطق المغربية التي ما يزال فيها الزواج في السن التي تتراوح بين 15 و 18 عاماً لدى الفتاة".

    إغلاق دور القرآن
    وقامت السلطات المغربية بإغلاق حوالي 32 دار للقرآن في الأيام الماضية في مدينة مراكش خاصة ثم سلا والقنيطرة والجديدة وآسفي ووجدة وغيرها، وذلك على خلفية الفتوى التي أصدرها المغراوي يتحدث فيها عن جواز زواج ذات التسع سنوات، بدعوى أنها دور قرآن تابعة لجمعيته.

    واستنكرت أطراف عديدة إغلاق دور القرآن باعتبارها أماكن لتحفيظ القرآن ولا علاقة لكثير منها بالمغراوي رغم أن هذا الأخير يشرف على بعض منها وخاصة تلك التي توجد في مراكش.

    ومن بين هذه الفعاليات التي نددت بقرار إغلاق دور القرآن حركة التوحيد والإصلاح (أحد أكبر الجماعات الإسلامية بالمغرب) التي أكدت في بيان لها أصدرته مؤخراً تعرب فيه عدم اتفاقها مع الرأي في تزويج الصغيرة باعتبار أن مدونة الأسرة قد حسمت في الموضوع، مؤكدة من جهة أخرى على أن القضية عرفت استغلالاً إعلامياً ضيقاً لاستهداف الحق في التعبير وإبداء الرأي، وتلا ذلك إنزلاق في إغلاق العديد من جمعيات تحفيظ القرآن الكريم، كل ذلك بسبب رأي مهما كان حجم الخلاف معه والرفض له، فإن ذلك لا يبرر اللجوء إلى إجراءات استثنائية".

    وعبر المكتب التنفيذي للحركة في بيانه عن رفضه هذه التطورات السلبية المجحفة بالقول: " ندعو إلى التراجع عنها ومعالجة القضية (موضوع الخلاف) بما يناسب حجمها وطبيعتها درءاً لكل ما يشوش مسيرة تأهيل حقل التدين والدعوة ببلادنا، وكذا انسجاماً مع مقتضيات الشرع والقانون" .

    المغراوي يرد
    وجاطب المغراوي في بيان له علماء المجلس العلمي الأعلى بالقول: " نتج عن قراركم ياأصحاب الفضيلة العلماء يا من تخدمون الدين والدعوة، تسارع رجال الأمن إلى إغلاق دور القرآن في شهر القرآن، وكان قراركم هذا هو السلاح الوحيد الذي أغلقت به دور القرآن، تلحك الدور التي يتوارد عليها مئات الآلاف من أبناء الوطن الحبيب، ينهلون من كتاب الله، ويتأدبون بالهدي النبوي، ويبتعدون عن مواقع السوء والفتن، كان الإغلاق بزعم أن هذه الدور تابعة للمغراوي وهذا خلاف للواقع، ولم يُراعى في هذا شرع ولا قانون ولا حرمة رمضان، وإنما هو إنهاء وإغلاق بدون مناقشة.

    ولم نسمع لدولة الإسلام عبر التاريخ تصرفاً مثل هذا، إذ كان من المفروض أن تنصر الإسلام وأهله، وأن لا تتعرض إلا لمن أخطأ، فإن كان المغراوي قد أخطأ فليتحمل خطأه وحده، قال تعالى: "ولا تزروا وازرة وزر أخرى" .









    http://www.womengateway.com/arwg/Qadhya+Almaraa/A7wal+S...khseya/ahwal9076.htm
                  

02-05-2009, 11:03 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اااااااااااااااااااا (Re: Sabri Elshareef)

    حاجه غريبه للعقل المسلم

    تحمل الوطء يتيح للرجل ان يتزوج الطفلة




    اشكر اخواتي واخواني اعلاه




    اخص العوض المسلمس الذي لم يقل رايه وجري علي وين الفتوي
    تعرف لو وضعت لك ما تنتجه هذه الثقافة التي لا تخاطب عصرنا لشلب راسك

    اتمني معرفة رايك هنا

    كما اتمني من النساء والرجال قيادة حملة لايقاف هذا الامر وهو برؤية اليوم غير مقبول بل لا انساني
                  

02-05-2009, 11:44 AM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اااااااااااااااااااا (Re: Sabri Elshareef)
                  

02-06-2009, 11:42 AM

العوض المسلمي
<aالعوض المسلمي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 14076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اااااااااااااااااااا (Re: Sabri Elshareef)

    اخي صبري سلام

    Quote: اخص العوض المسلمس الذي لم يقل رايه وجري علي وين الفتوي
    تعرف لو وضعت لك ما تنتجه هذه الثقافة التي لا تخاطب عصرنا لشلب راسك


    بعد ان وضعت الفتوي كاملة فلابد من العوده ,,,

    ساعود لقول راي ,,,
                  

02-06-2009, 06:24 AM

Hamid Elsawi
<aHamid Elsawi
تاريخ التسجيل: 09-22-2005
مجموع المشاركات: 3450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اااااااااااااااااااا (Re: Sabri Elshareef) (Re: Sabri Elshareef)

    شكراً صبري للافاده
    الموضوع شائك و معقد وهام و يحتاج لشجاعة للخوض في
    لجج البحث العميق و الجريء بعيداً عن شماعة الاتهامات
    بالذندقة و الفجور و التكفير التي تفرضها العقلية الاستسلامية
    النقلية التي تمتلك ناصية القرارت التنفيذيه و السلطة التشريعيه
    و حقوق الافتاء بل و تحتكرها
    اتمني ان نستمتع ببوست هادي و نقاش موضوعي و مفيد
    و شكراً للجميع
                  

02-07-2009, 02:14 AM

Hamid Elsawi
<aHamid Elsawi
تاريخ التسجيل: 09-22-2005
مجموع المشاركات: 3450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الزواج بالفتيات إذا بلغن سن العاشرة فتوي جديدة لنج (Re: Sabri Elshareef)

    الاسلام كان بداية لتحرير الانسان و العقل من قيود الكنهوت
    و الوثنية و عبادة الاصنام, كان بداية لثورة حقيقية ضد الظلم و العبودية

    كانت الرأة تعاني من اضطهاد شديد بلغ حد قتلها و دفنها, و كانت
    الاسرة التي لا تقتل البنت ترغب في التخلص منها باي و سيلة حتي و لو
    كان ذلك زواجها في مرحلة الطفولة حتي تتحول مسؤلية نفقاتها و رعايتها
    الي الزوج . و حسب تقديرات ذلك الزمان لا أجد اي غرابة في أن يتزوج
    سيدنامحمدصلي الله عليه وسلم السيدة عائشة في ذلك الزمان و كان ذلك بمثابة
    رسالة للمجتمع بأن يتحمل المسئولية تجاه المرأة من نفقه و رعاية.

    ولتحليل اي ظاهرة لا بد من التحرر من عبودية القراءة النصية الحرفية للتاريخ و النصوص الي
    رحابة التأويل العلمي حسب رؤية تاريخية موضوعية للنصوص و الاحداث و أن لا نغفل
    ما يتحقق من تطور و تغيير في الازمنة و الاحوال و مناهج التفكير حتي نستنتج
    خلاصة مفيدة علمياًعبر حوار علمي متحضر بعيداً عن سلاح التكفير و الاحتراب
    و القتل الذي تشهره كثير من الجماعات الاسلامية و الانظمة الحاكمة في وجه من يخالفوها الرأي
    و لي عودة
                  

02-07-2009, 09:46 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزواج بالفتيات إذا بلغن سن العاشرة فتوي جديدة لنج (Re: Hamid Elsawi)

    الكثيرين (خاصة الرافضين لتحديد سن الزواج) يحتجون بمسالة الاطاقة للجنس ,, ويحتجون لذلك بالقول بزواج الرسول (صلى الله عليه واله) بالرغم الخلاف حول سن ام المؤمنين وقت زواجها.. ويضيفوا الي ذلك
    سن الزواج في الماضي (حبوباتنا تزوجا وهن صغيرات) ..
    هذا الفهم نتج للتصور بان العلاقة الجنسية هي معامله مع الجسد متناسين الروح والوعي بهذه العلاقة المقدسة .. وهذا من آثار هيمنه العقل الذكوري في قضايانا الفقهية..

    ولن يجد المانعين لتحديد سن الزواج اجابة لهذه الاسئلة
    1/ هل الهدف من الزواج اشباع الغريزة الجنسية ام تاسيس اسرة ؟؟
    2/ هل يستطيع طفلين سبق نموهم الجسماني نموهم العقلي بناء اسره؟؟
    3/ ما هي المصلحة التي يمكن ان يحصل عليها الاطفال من الزواج ؟؟
                  

02-08-2009, 03:06 PM

Hamid Elsawi
<aHamid Elsawi
تاريخ التسجيل: 09-22-2005
مجموع المشاركات: 3450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزواج بالفتيات إذا بلغن سن العاشرة فتوي جديدة لنج (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    لا أستغرب فتوي كهذه
    ولكن استغرب صدورها في القرن ال 21
    و عندي سؤال للأخ صبري
    اذا كانت الفتاة عمرها عشرة سنوات كم عمر الفتي
    أخشي أن يكون سبع سنوات
    و هل هناك فتوي بعمر الفتيان أو الصبيان؟؟؟؟
    شكراً عمار علي الأسئلة الجريئة
    و أتمني ان يكون الحوار هادفاً و مفيداً
                  

02-08-2009, 03:26 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزواج بالفتيات إذا بلغن سن العاشرة فتوي جديدة لنج (Re: Hamid Elsawi)

    الاخ \حامد الصاوي تحياتي الطيبه لك وللاسرة المحترمه



    حقيقه توجد فتاوي واحكام ومفاهيم هي غير صالحه الان لنا في ال 21 وهو يؤكد ان مقال صالحية اي شي لاي


    زمااااان وكان غير صحيحة

    مثلا ما كان صالحا ان تملك يمينا وتضادعه وتسمي الامهات باولادهن ( امهات ولد ) لم يعد صالحا الان


    ما كان صالحا في ان ترضع النراة الكبير خمسة رضعات مشبعات وعملن به صحابيات جليلات الان غير صالح لمجتمعنا
    بل الغريبه العقل المغلق يرفضه




    لذا زواج الطفلة امر غير متماشي مع ثقافة عصرنا ووعيه


    اقول لك لقد قرات مقال للقمني وهو باحث مجيييييد يقول ان الشريعه تسمح حتي بزواج الرضيعه


    واذا جمع الرجل امراة كبيرة واخري رضيعه والكبيرة ارضعت الرضيعة تحرم عليه واحده


    وهنا علي ما اعتقد المرجعية للحديث الذي يقول من تتحمل الوطء فزوجوها


    الرجل هنا علي ما اعتقد لسيطرة التفكير الذكوري مفتوح العمر له من الصغير الي الشيخ المسن كما نسهد رجل في الثمانين يتزوج من صبيه
                  

02-08-2009, 03:36 PM

العوض المسلمي
<aالعوض المسلمي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 14076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزواج بالفتيات إذا بلغن سن العاشرة فتوي جديدة لنج (Re: Sabri Elshareef)

    اخي صبري سلام


    Quote: الانثى إذا تجاوزت العاشرة من العمر، أو الـ12 فهي قابلة للزواج، ومن يعتقد أنها صغيرة فقد أخطأ وظلمها". كما انتقد آل شيخ المظاهرات والاعتصامات السلمية وقال إنها "لا تحقق شيئاً".



    شخصيا لا اتفق مع هذا الطرح ابدا فليس اكتمال الاعضاء التناسليه وحده هو من يقرر علي اساسه الزواج فقط ,,,

    فهناك الاكتمال العقلي والعاطفي والجسماني ايضا ,,,

    بصراحه كثير من الفتاوي هذه الايام تشعر بانها تفترض اتجاه السالب في المجتمع ولهذا ترخص بحجة الخوف علي المجتمع .,,,
                  

02-08-2009, 04:07 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزواج بالفتيات إذا بلغن سن العاشرة فتوي جديدة لنج (Re: العوض المسلمي)

    الاخ العوض

    تحياتي


    اتفق معك لذا يجب علينا المساهمة من اجل وضع قوانين تتماشي مع العصر الحالي واذا تغير العصر يجب ان تتغير النصوص

    جمود المفاهيم هو الذي جعلنا للان ننظر الي اهل طالبان يقطعون الجمار في الخلا
    وحرموا الراديو والتلفزيون
    والاختلاط وووووووو


    نعم كلامك حسن اؤكد عليه
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de