احتفالا بترشيح الأديب والروائي السوداني الطيب صالح لنيل جائزة نوبل للآداب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 10:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-31-2009, 09:52 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
احتفالا بترشيح الأديب والروائي السوداني الطيب صالح لنيل جائزة نوبل للآداب


    احتفالا بترشيح الأديب والروائي السوداني الطيب صالح لنيل جائزة نوبل للآداب

    حسن احمد الحسن – واشنطن
    [email protected]

    أعلن أستاذ الأدب العربي البروفيسور المغربي عامي إلعاد بوسقيلة من كلية بيت بيرل، ترشيح الأديب السوداني الكبير الطيب صالح لحصول على جائزة نوبل للأدب، على غرار الأديب المصري الكبير نجيب محفوظ، الذي كان قد حصل على الجائزة عام 1988.

    وفي ذات السياق أكد عدد من الأدباء والمثقفين العرب دعمهم لترشيح الطيب صالح لنيل الجائزة رغم زهده فيها .

    يقول البروفيسور إلعاد - بوسقيلة حول هذه الخطوة إنها كانت مفاجئة بشكل خاص، لأن الطيب صالح يعتبر من الأدباء والكتاب المقلين في العالم العربي، مع العلم أنه لم يصدر إلا القليل من الكتب وهي أربع روايات ومجموعة قصصية بالإضافة إلى قصتين أخريين.

    وحول ما دفعه للقيام بهذه الخطوة أشار إلعاد - بوسقيلة إلى البساطة والجاذبية والإثارة والصدق والأصالة التي تتحلى بها كتب الطيب صالح وأسلوبه المتميز بحيث انه ليس بالإمكان التنازل عن أي كلمة أو حرف من الأعمال الإبداعية التي فاضت بها قريحة الكاتب.

    يُشار إلى أن صداقة شخصية ربطت بين إلعاد - بوسقيلة الذي درَّس في الجامعات والكليات أعمال الطيب صالح وبحث فيها ضمن الأطر الأكاديمية المختلفة التي عمل فيها وانتسب إليها، وخصوصا بعدما نشر عددا كبيرا من المقالات والأبحاث، باللغة العربية، تتناول أدب الطيب صالح.

    ونوه الباحث إلى العبقرية التي يتسم بها الكاتب والتي تأتي إلى جانب التواضع الكبير والبساطة. وأشار إلى أن الطيب صالح كان يستطيع الكتابة باللغة الانجليزية إلا انه آثر الكتابة بالعربية الأصيلة مع العلم انه غادر موطنه السودان في العشرينات من عمره وعاش في بريطانيا وأنه يتقن الانجليزية على خير وجه.

    يُشار إلى أن الطيب صالح قد بدأ ينشر أعماله الأدبية منذ أواخر الخمسينات وبداية الستينات حيث نشر: نخلة على الجدول؛ حفنة تمر؛ دومة ود حامد (1967)؛ عرس الزين وسبع قصص قصيرة (1967)؛ موسم الهجرة إلى الشمال (1967)؛ بندر شاه (ضو البيت) (1971)، (مريود)، (1997 )

    تجدر الإشارة إلى أن مجموعة من المؤسسات الثقافية في الخرطوم بينها اتحاد الكتّاب السودانيــين وعدد من المراكز الثقافية في العاصمة السودانية رسـالــة إلى الأكاديمــية الـسويـديـة ترشح فــيها الأديب والروائي السوداني الطيب صالح لنيل جائزة نوبل للآداب .

    وهي المرة الثانية التي يُرشح فيها صاحب "موسم الهجرة إلى الشمال" للجائزة من خلال مؤسسات سودانية. ويقول عالم عباس رئيس اتحاد الكتّاب السودانيين لـ إن اللجنة تضم مجموعة من أبرز المثقفين السودانيين كوّنت لترشيح الطيب صالح، مشيراً إلى أن الاتحاد أرسل باسمه رسالة الترشيح الى الأكاديمية السويدية.

    وأوضح أن أعمال الطيب صالح تؤهله لنيل نوبل وأن الترجمات الكثيرة التي حظيت بها تدل على عمقها وأهميتها ليس عربياً فقط وانما عالمياً. وكانت أقلام عربية كثيرة دعت في أوقات مختلفة الى ترشيح الطيب صالح، لكن ما طرح أخيراً في هذا الصدد كان أكثر كثافة.

    في حوار نشر من قبل

    الروائي الطيب صالح في حوار مع صحيفة الوطن السعودية

    أنا لا أشغل نفسي بجائزة نوبل فهي كاليانصيب …
    عندما كنت وزيراً لوزارة الإعلام منعت بعضاً من أعمالي

    أجرت الحوار: هداية درويش

    الروائي العربي، الطيب صالح يثير في هذا الحوار مجموعة من القضايا والنقاشات الأدبية والفكرية وينفي أن تكون "موسم الهجرة إلى الشمال" سيرة ذاتية لشخصية ولكن الملاحظات ووجهات النظر التي يطرحها توحي للقارئ بهذه الإشكالية ومن هنا طرحنا عليه سؤالنا الأول:

    · من أي عمل روائي يمكننا أن نأخذ ملمحا من السيرة الذاتية للطيب صالح ؟

    · أنا لم أكتب في أي عمل من أعمالي سيرتي الذاتية ، ولكن بطبيعة الحال ، أنا الذي أكتب الرواية ، وهذا يعني أني موجود فيها بشكل أو بآخر ، وليس بطريقة مباشرة ممكن تكون وجهة نظري في الحياة ، وبعض ملاحظاتي الشخصية أضيفها على بعض الشخصيات ، ولكن لست موجوداً بحيث يضع القارئ يده على شخصية ويقول هذا هو الطيب صالح ، القارئ كما يقولون حين يقرأ العمل الروائي يبحث عن الكاتب أو الكاتبة ، لماذا ؟ أتصور لأنه يريد أن يعفي نفسه من المسؤولية ، خاصة إذا كان العمل يواجه القارئ بمشكلة المفروض يفكر فيها بينه وبين نفسه ويصل إلى قناعة . الخلاصة أنني لست موجودا بشكل مباشر فيما أكتب.
    · مفهوم التراث عند الطيب صالح وكيف يمكن توظيفه في العمل

    الروائي ؟

    · التراث كما أقول دائماً .. نحن في العالم العربي نتصور التراث على أنه عبارة عن أشياء موجودة في مخزن ونقوم بفتح المخزن ونأخذ منه أشياء .. حقيقة التراث أنه موجود في دمنا ، وجزء من تكويننا هو ميراثنا ، ولم نرثه بل إن بعض ما يسمى التراث بمعنى أنه قديم وأنه لم يعد يلائم حياتنا المعاصرة ، ولكنه حقيقة أنه أكثر معاصرة من كثير مما يزعم له المعاصرة ، وأنا أضرب مثلا في الشعر أبو نواس الحسن بن هاني، هذا شاعر معاصر جدا ولعل العصر لم يلحق به بعد المتنبي شاعر معاصر، وهذا قيمة ما آل إلينا من شعر وأدب وفكر، هناك ما يسمى بالتراث الشعبي، وهذا ما أسميناه فلكلورا ووضعناه في قفص في هذه التسمية وانتهينا، علما بأنه جزء من تفكيرنا ووجداننا وحياتنا، التراث بالنسبة لي شديد الأهمية، أما كيف يمكن توظيفه في الأدب أقول أين الشعر الشعبي في جميع البلاد العربية والذي يطلق عليه النبطي هنا، والزجل في بلاد الشام، والنم في موريتانيا .. هي كلمات لا توجد في المعجم المتداول الآن في الشعر الفصيح. في الشعر الفصيح الآن يكتب ما ليس له من الفصاحة ، إلا أنه موزون ومقفى، وبه صور ركيكة وكلام سخيف خال من المعنى، بينما تجدين شعراء دارجا هو أفصح في الواقع لأنه أقرب إلى الوجدان العربي الأصيل، وهو امتداد حقيقي للشعر العربي منذ الجاهلية وحتى يومنا هذا .

    · هل سعيت إلى تحطيم الشكل التقليدي في الكتابة الروائية ؟

    · هذا كلام كبير، ولا أريد أن أزعم ذلك الرواية لها أشكال معروفة والشكل الروائي كما أقول دائماً يجب ألا يكون هو الهدف ، بمعنى أن الكاتب يجب ألا يشغل نفسه بأن يؤدي بشكل جديد فهو على أية حال لن يأتي بجديد، لأن الأشكال عرفت، هو عليه أن يقول ما يحس به بإخلاص بأي شكل يريحه، حتى وإن كتب بالطريقة التقليدية منذ البداية، فهو يصل إلى الناس، أنا لا أتعمد أن أجدد في الشكل وأترك نفسي لما أحسنه وأريد إيصاله للقارئ.

    · لماذا يقع المبدع فريسة لعقدة العمل الأوحد والمنفرد .. هل يعني ذلك عدم قدرته على تجاوز ذلك العمل ؟
    · وراء هذا السؤال افتراض هو أنني عملت عملا واحدا، ولا أستطيع تجاوزه، وهذا ليس صحيحاً، أنا عرفت برواية اسمها موسم الهجرة إلى الشمال" لكن هذا ليس ذنبي، أنا أعتقد بأن أعمالي الأخيرة والتي أسميتها بندر شاه فيها ما هو أهم لكن النقاد لسبب ما انشغلوا بموسم الهجرة إلى الشمال لا أعرف لماذا بعضهم قالوا كل ما يريدون أن يقولوه عني في عمل واحد، كما أننا نجد الشعر العربي هناك شعراء، الواحد منهم يقول بيتا أو بيتين وينتهي، وهذه الأبيات تصبح مشهورة ويتحدث بها الناس، لكن أنا لا أشعر أن ما لدي قد نضب.

    · شخصية "مصطفى السعيد" هل هي موجودة بيننا ؟

    · يبدو لي ذلك، لقد قابلت شخصيات عربية مختلفة يقولون إنهم هم "مصطفى السعيد"، لكن الأهم هي القضية .. ويبدو لي أن القضية التي طرحتها لا تزال موجودة وقائمة .. مشكلة الهيمنة وعلاقتنا بما يسمى الغرب هي عقدة لم تحل وان تحل، وقد وصلت إلى نوع من الاستقرار، خاصة لو حل الصراع العربي الإسرائيلي ، حيث إن إسرائيل قد أصبحت رمز لكل ما يخافه العرب من أوربا ، فقد تم تجسيده في هذه الدولة ، إذا وصلنا إلى تعايش سلمي مع إسرائيل ممكن أن تهدأ حدة هذا الصراع ، ولكن الجوانب التاريخية، والثقافية، والاقتصادية ستظل قائمة.
    · يرشحك البعض لجائزة نوبل – هل يشكل لك هذا الترشيح هاجساً؟

    · جائزة نوبل هذه كما قال مولانا الطيب المتنبي أنا الغني وأموالي المواعيد أنا لا أشغل نفسي بجائزة نوبل وأشك في أنني سأحصل عليها ، وليس مهماً عندي ذلك، لأن هناك في العالم عشرات الكتاب الموجودين الكبار الذين يستحقون نوبل، وبعضهم في العالم العربي هم كبار لم يعطوا جائزة نوبل ، إذن هي كاليانصيب ولن تأتي في الغالب … لو جاءتني سوف أفرح بها ولا أزعم أني فوق هذا، ولكن حقيقة لا أشغل نفسي بها.

    عندما كنت مديرا لوزارة الاعلام منعت بعض أعمالي · دارت أحاديث منذ فترة عن منع تداول رواياتك في السودان .. ما مدى صحة ما قيل ؟

    · إخواننا في السودان نفوا ذلك، ولكي أكون منصفا قالوا لا لم نمنعها ولكن منع تدريسها في الجامعات بقرار من إدارات الجامعات هو عذر أقبح من ذنب، لأن الجامعات إذا قلنا إن رواية موسم الهجرة إلى الشمال ، تضر القارئ غير الواعي إذن على المستوى الجامعي ما هو الضرر؟ كذلك هي قضية لا تهمني، فعندما انتهي من العمل يصبح ملكاً لغيري يمنعه – يحرقه .. يفعل به ما يشاء.

    · مصادرة الروايات التي لا تنسجم مع فهم المجتمع كما حدث أخيرا في مصر .. هل هي محاولات شنق لأقلام المبدعين؟ وما هي حدود حرية الإبداع عند الطيب صالح؟

    · أنا من ناحية المبدأ أومن أن الكاتب والمفكر يجب أن تتاح له الحرية الكاملة ليعبر بأمانة عن وجهة نظره، وعلى الناس أن يقارعوه الحجة بالحجة، لكنني أتفهم موقف السلطات والحكومات، لأنني عملت كمسؤول فلست كاتبا بمعنى أنني غير مطلع على الظروف التي تجعل السلطة تجيز أو تمنع، وحينما كنت مديرا لوزارة الإعلام في قطر قمت بمنع بعض أعمالي، وهي ممنوعة إلى اليوم، لأنني كمدير لوزارة، وعارف بظروف البلد، لم يكن يحق لي أن أسمح بعمل يحرجهم، والناشر لم يكن أمينا معي وأردت ألا يستفيد من بيع هذه الكتب، يجب أن يكون المسؤول على وعي كامل وأن لا يمنعوا جزافا من أجل كلمة يعتبرونها بذيئة، وأدبنا مليء بالبذاءة منذ القدم، وهي جزء من التعبير العربي منذ امرئ القيس، والجاحظ، وهي في الطبع العربي، ونحن الآن بسبب التحولات الاجتماعية في المجتمع العربي، نجد أن بعض الكلمات والألفاظ تبدو لنا فاحشة، مع أن العرب كانوا يقولونها دون حرج، والواقع أن حتى رواية سلمان رشدي آيات شيطانية" هذه رواية مملة سخيفة ولو لم يقم الاخوة في إيران بإصدار فتوى ضدها لما باعت خمسمائة نسخة، اشتريت هذه الرواية عندما ظهرت ولم أستطع أن أكملها، ولكن بعد أن قامت هذه الضوضاء أجبرت نفسي على قراءتها فوجدتها مملة وليس لها قيمة أدبية ولا فكرية ولكنها أصبحت أكثر الروايات رواجا ، إذن يجب أن لا نهب عند أي قضية قائلين إن هذا يضر الدين ويسيء للإسلام ، فديننا قوي متين ، ولن يؤثر عليه أي تطاول مهما بلغ.

    · افول زمن الشعر، وصعود زمن الرواية، والسرديات هل أصبح واقعا في عالمنا العربي؟

    · هذا الافتراض لا أقره .. من قال إن هناك أفولاً للشعر ، في الحقيقة إن إخواننا النقاد يخرجون علينا كل يوم بشعار جديد ، الشعر هو المعبر الأساسي عن وجدان العرب وسيبقى كذلك في تقديري.

    · لماذا خفت صوتك الروائي .. علما بأن نجيب محفوظ لا زال يكتب رغم بلوغه هذه السن؟

    · نجيب محفوظ يحب الكتابة .. أنا لا أحب الكتابة … بأمانة أنا أجدها مملة ، هناك كتب جميلة جدا يجب أن نقرأها .. إذا لم نقرأ نحن ..فمن يقرأ إذن .. أنا أجد متعة في القراءة وفي السفر، وفي مقابلة الناس، لكن أن أبقى مختليا بنفسي من أجل الكتابة … هذه عملية مملة ولا أقدم عليها إلا بعد إحساسي بأن الإناء قد امتلأ وفاض .. ويحفزني للكتابة إحساسي بأنني أريد أن أقول شيئا هاما وأريد أن أعبر عن نفسي وأشارك بطرح أفكاري في سوق الأفكار في الوطن العربي بالذات، لكن انتهز أي فرصة كي لا أكتب. حتى الرسائل لأهلي أجد في كتابتها مشكلة ولو كان هناك مردود كما يحدث للكاتب في أوروبا، أو أمريكا، الكاتب يرى التعبير المادي عن جهده ويحصل على نتيجة جهده، لكن عندنا في العالم العربي فوضى تامة .. يأخذون العمل يحولونه إلى مسلسل تلفزيوني – إذاعي أو فيلم سينمائي ولا يذكرون حتى الكاتب، والناشر لا يدفع شيئا إذن لماذا أكتب ؟ !
                  

01-31-2009, 10:44 PM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 03-28-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احتفالا بترشيح الأديب والروائي السوداني الطيب صالح لنيل جائزة نوبل للآداب (Re: طلعت الطيب)

    فوق .. محبة في الاستاذ .. سيدنا الطيب الصالح رعاه الله و شفاه
                  

01-31-2009, 10:50 PM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احتفالا بترشيح الأديب والروائي السوداني الطيب صالح لنيل جائزة نوبل للآداب (Re: حمور زيادة)

    نحن عندنا
    الطيب صالح
    عندو نوبل
    من زمان
    لعندهم حاجة تانية اشوفوها
    محبة في الطيب
    يغطيهو الرحمن وبشفيه
                  

01-31-2009, 10:58 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احتفالا بترشيح الأديب والروائي السوداني الطيب صالح لنيل جائزة نوبل للآداب (Re: محمد سنى دفع الله)

    طلعت الطيب السلام والرحمه

    الطيب صالح ترشح له الحوائز ولا يترشح إليها فبه تزدان وتزداد
    قيمتها لأنه كتب عن ثقافة معتقة وتعتقت فى ذاكرته وأخذ يجترها
    كما هى دون أدنى حذف أو إضافه لذا بان فيها جمال الشلوخ وتناغم
    الزى البلدى وظهرت فيهاحقيقة الحق والسوميت والخرز وفاح منها عبق
    الطلح والكليت والشاف ورزم فيها صوت النحاس والدنقر والقرع والنقاره
    وتراءت عيانا بيانا للناس أشكال العرضات المختلفه والرقصات المتنوعة
    الرامزة والداله على عظمة ذلك المنبع الجمام للأصيل المتقن منذ فجر
    التاريخ بأناس شيدوا المسلات من الصخور وشيدوا الإهرامات بسحر هندسى فريد
    ونزعوا الحديد من ملح الأرض وشكلوه لا بل برعو فى صياغة الذهب وفاقوا
    الآخرين فى صناعة الفخار والنسيج وأتقنوا الكتابه التى بها تم تدوين
    كل ما أجادوا فالطيب صالح سليل عظمة وثراء تراثى زاخر إن منح جائزة نوبل
    أو لم يمنحها فهو نبيل من نبلاء ويا طلعت طلعت علينا كما البدر ببدر ملأ
    السموات شلالات من أضواء منيره ولك كل
    السلام.................................




    منصور
                  

02-02-2009, 02:36 PM

سمير شيخ ادريس
<aسمير شيخ ادريس
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 1162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احتفالا بترشيح الأديب والروائي السوداني الطيب صالح لنيل جائزة نوبل للآداب (Re: munswor almophtah)

    أخى طلعت
    سلام
    صدر عن دار العودة – بيروت فى العام 2004 الأعمال الكاملة للطيب صالح وهىتحوى خمسة من أعماله الرئيسية : موسم الهجرة الى الشمال – ضو البيت – مريود –دومة ودحامد – عرس الزين .. وهى ذات الدار التى أصدرت الروايات المذكورة منفصلة .. وصدر عنها جزء كبيلر من أعماله المتبقية الأخرى .
    فلتحتفى دور النشر السودانية باعادة طباعة أعمال الطيب صالح فنحن أحق به من لبنان .. ولا تكفى رسالة اتحاد الكتاب يجب تضافر الجهود من اذاعة وتلفزيون وصحف احتفاءا بالطيب لنوسع رقاع المطالبة بالجائزة والتى لا تعنى شيئا للطيب فقد نال ما ناله كما تفضل الاخ م السنى .. لكن القيمة المعنوية والمردود الأدبى والنفسى سيكون كبيرا على الطيب وعلينا كشعب انتمى له ودارت كل أعماله من واقع حياة انسانه .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de