مسلسل تزييف الدراسات وترويج الأباطيل مغلفة بدعوى العلمية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 01:07 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-17-2009, 08:31 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مسلسل تزييف الدراسات وترويج الأباطيل مغلفة بدعوى العلمية

    كتبت من خاطري مباشرة ‘لى منتدى سودانيات , فعذرا إن وقعت بعد الأخطاء في التعبير أو الأملاء أو النحو
    ________________________________

    قالت العرب قديما :

    لعمر أبيك ما نسب المعلّي ... إلى كرم وفي الدنيا كريم

    ولكنّ البلاد إذا اقشعرّت ... وصوّح نبتها رعى الهشيم

    نعم إنها مصيبة تضاف إلى مصائبنا الجسام !!
    فقد اقشعرت بلادنا وصوح نبتها وأمسى الناس يعتاشون على هشيم الرويبضات
    الذين يهرفون بما لا يعرفون !!
    والذي يبعث على الأسى أن هذا يجري باسم العلم ويتدثر بشعار البحث العلمي
    وينسب خطاه المتسكعة إلى حركة التنوير والعلمنة !!
    والذي يفاقم مقادير الحزن ويزيد التمزق أن هذا التزييف ينطلي على كثير من منتسبي
    تيارات الاستنارة والحداثة بل والمبكي حد النزيف حتى لتكاد العيون تبيض أن هذا الدجل
    يجوز على بعض أصحاب الألقاب العلمية والمناصب الأكاديمية.
    طالعتنا -على سبيل المثال - ما عرف بدراسة أزمة الهوية لصاحبها الباقر عفيفي
    والدراسة -بزعمهم- أقل ما يمكن أن توصف به هو أنها استخفاف بالعقول
    واحتقار للأفهام واعتداء على العلم ودراساته وإساءة إلى البحث ومناهجه ومنتسبيه .
    ولما ينته ما أثارته هذه الدراسة المتهافتة من نقع وضوضاء بعد حتى طالعتنا
    فاجعة أخرى باسم العلم والعلماء !! وهذه المرة جاءتنا من باب المختبر وتجاربه
    وليست هرطقات أدعياء الألسنية ومتشعبطي علم الاجتماع. نعم لقد جاءتنا هذه الدراسة الأخيرة
    لتخادع العوام بعلوم الجينوم والكرومسوم وتبشر بفتح علمي جديد !!
    أعني دراسة تحديد الهوية جينيا
                  

01-17-2009, 08:32 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسلسل تزييف الدراسات وترويج الأباطيل مغلفة بدعوى العلمية (Re: Mohamed E. Seliaman)

    (1) وقفات مع دراسة الباقر عفيف:تتلخص هذه الوقفات في الآتي
    1. الدراسة لا تعتمد على منهج علمي واضح و كما هو معروف فإن التزام الباحث بأساليب التقصي العلمي الدقيق من أهم لوازم البحث العلمي وألح ضرورات ضبط الاستدلال وعزيز مصداقية النتائج .
    ولا ينبغي للبحوث أن تتم بهذا النحو غير الملتزم بأساسيات, المنهج العلمي ,هذا بغض الطرف
    عن اتفاقنا أو اختلافنا مع خلاصة المقال ورؤى كاتبه .!! وإلا لجاز لكل شخص أن يصوغ من قناعاته
    الشخصية نظريات لتفسيرأي ظاهرة من الظواهر بالاعتماد على انطباعاته ورؤاه الشخصية ثم يقوم
    بكتابتها في صورة بحث علمي يجمل متنه بالإحالات إلى مراجع لامعة و دراسات أخرى أجراها علماء أعلام ويزين حواشيه باصطلاحات علمية وألفاظ رنانة ثم يختمه بملحق يرص فيه المصادر والمراجع !!
    ثم يزعم أنه قد أتى ما لم تسطعه الأوائل وأنه قد فتح فتحا من فتوحات العلم عظيما.
    وهذا ما وقع من الدكتور على وجه التقريب فالواضح أن الدكتور يقوم برص التعريفات والإحالة إلى المقولات وجملة من المنقولات والمقاطع المحتشدة بالجمل التقريرية والتي يحتاج الدكتور إلى إثبات صدقية كل جملة منها فضلا عن إثبات صلاحية الاحتجاج والاستشهاد بها وتطبيقها على المسألة محل (الدراسة).
    2. قام الدكتور بترشيح العوامل المحتملة ثم قام بصياغة رؤاه الخاصة في شكل فرضيات رتب عليها نتائج
    الدراسة دون أن يبين كيف تم التحقق منهجيا من صحة الفروض.هذا بالإضافة إلى اضطراب واضح جدا في تعريف العوامل الثلاثة التي رشحها بحيث أن بعضها يتبدل ويتغير بالانتقال من جزء إلى آخر من أجزاء (الدراسة).
    3. اعتمد الكاتب على فرضيات غير مجمع على صحتها ولم يبين هو من أين تستمد صدقيتها, الغريب أن هذه الفرضيات يقع بعض التعارض والتضاد فيما بينها وهذا بشهادة ما كتبه هو, فكيف ساغ له أن يجمع بينها كما يدعي ؟
    4. قام الكاتب بإيراد تصوراته هو في قالب تقريري(!!) و صاغ وجهات نظره في شكل مسلمات واستند عليها لترتيب النتائج التي أرادها(!!!)
    5. هناك خلل كبير في الاستدلالات التأريخية , حيث تتضح رغبة الكاتب في الانتصار لرؤيته بالاستشهاد
    الانتقائي من التأريخ حيث يظهر ما يراه داعما ويبينه لاتجاهه ويغض ما هو عكس ذلك وإن كان أقوى
    من حيث الثبوت والدلالة .
    6. ارتكب الكاتب حماقات تبعث على الضحك المبكي وهو يتناول النصوص القرآنية متجاوزا خصائص الأسلوب البياني للقرآن واللغة العربية فوقع في رد الأصول بشبهات واهية خرقاء بل إن الكاتب تجاوز -جاهلا أو عامدا-حتى خصائص اللغة الإنجليزية التي كتب به التص الأصلي لمقاله ,!!
    7. المصطلحات غير دقيقة وغير مضبوطة في الدراسة .

    و سنأتي على تفصيل ذلك وغيره تباعا وسنكمله من خلال هذا الحوار التفاعلي وعلى غير ترتريب
                  

01-17-2009, 08:35 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسلسل تزييف الدراسات وترويج الأباطيل مغلفة بدعوى العلمية (Re: Mohamed E. Seliaman)

    قلت في ملخص الوقفة السادسة بعاليه :بل إن الكاتب تجاوز -جاهلا أو عامدا-حتى خصائص اللغة الإنجليزية التي كتب بها النص الأصلي لمقاله ,!!
    يقول الدكتور* ممهدا للهجوم على القرآن والتعدي عليه:
    Quote: لثقافة العربية واللون الأسود :
    يقول عبده بدوي في كتابه "الشعراء السود وخصائصهم في الشعر العربي" ما يلي:
    "العرب يكرهون اللون الأسود، ويحبون اللون الأبيض. ويصفون كل شئ حسن (ماديا كان أو معنويا) بأنه أبيض. اللون الأبيض مصدر فخر للرجل، وخاصية جمالية بالنسبة للمرأة. البياض بالنسبة لهم علامة علي الشرف. ويمدح الرجل بأنه ابن امرأة بيضاء. والواقع انهم يفخرون بامتلاكهم النساء البيض كجوار لهم. ويطلقون علي الشعراء السود أغربة العرب، في تشبيه لهم بذلك الطائر البغيض الذي يعتبر سواده عادة علامة علي الشؤم."
    كراهية اللون الأسود نشأت من تجارب العرب مع الأفارقة. فالصورة النمطية للأفريقي الأسود، في الثقافة العربية أنه كريه الرائحة. ناقص جسدا وعقلا، ومنحرف عاطفيا. المثل العربي القائل : "الزنجي إذا جاع سرق، وإذا شبع زنا" يلخص هذه الصورة تلخيصا وافيا. وتمثل عبارة "يا ابن السوداء" قمة الإساءة التي يمكن أن توجه للرجل الأسود

    نقول أولا في هذا الكلام مغالطات تأريخية كبرى وخالف حقائق لغوية
    ولأبين ذلك على عجالة
    1- استدل الدكتور بمعجم وبستر الجديد لتعريف الهوية (والاستدلال إقحامي لزوم الخم والقشرة التزويق
    ومحاولة إضفاء الشرعية العلمية على الدراسة ) ثم اتهم اللغة العربية والثقافة العربية
    ونسي أن ينظر إلى معجم وبستر الجديد نفسه ليرى دلالة اللون الأسود في اللغة الإنجليزية ورمزيته
    2- زعم الدكتور أن كراهية اللون الأسود نشأت من تجارب العرب مع الأفارقة!!
    وهذه مغالطة تأريخية
                  

01-17-2009, 08:36 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسلسل تزييف الدراسات وترويج الأباطيل مغلفة بدعوى العلمية (Re: Mohamed E. Seliaman)

    تعالوا-غير مأمورين- للنظر معا في معجم وبستر الجديد نفسه لنرى دلالة اللون الأسود في اللغة الإنجليزية ورمزيته (أليس معجم وبستر الجديد حجة بحسب دكتورنا الباحث
    يقول المعجم :

    Usage, symbolism, colloquial expressions
    In Western societies black is most often used with a negative connotation, with a few notable exceptions. For instance, a "black day" would be used in these cultures to refer to a sad or tragic day. However, to say one's accounts are "in the black" is used to mean that one is free of debt (a very positive thing in a capitalist society).

    In arguments things can be black or white, or shades of gray, the intensity used as an analogue for things such as truthfulness or right and wrong. (Note that when referring to the intensity of pigment or light, black is always the complete lack of intensity.)

    In Western cultures and their colonial offshoots, the color black is often used in painting, film, and literature to evoke a sense of the unknown or of death. In these cultures, the color black is often seen as the color of mourning, though this convention is less strict than in earlier times, when widows and widowers were expected to wear black for a year after the death of their spouses.

    However, in other cultures, such as the Maasai tribes of Kenya and Tanzania, the color black is associated with rain clouds and is thus a symbol of life and prosperity
                  

01-17-2009, 08:38 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسلسل تزييف الدراسات وترويج الأباطيل مغلفة بدعوى العلمية (Re: Mohamed E. Seliaman)

    لا أعرف لماذا أخذ الدكتور تعريف الهوية من معجم وبستر
    ثم تجاهل المادة المنقولة أعلاه
                  

01-17-2009, 08:54 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسلسل تزييف الدراسات وترويج الأباطيل مغلفة بدعوى العلمية (Re: Mohamed E. Seliaman)

    نواصل :قلت سابقا 2- زعم الدكتور أن كراهية اللون الأسود نشأت من تجارب العرب مع الأفارقة!!وهذه مغالطة تأريخية فالمعروف أن احتقار الجنس الزنجي -وليس فقط اللون الأسو-د مرده إلى خرافات منسوبة
    إلى الكتاب المقدس :

    أولادك سيكونون خدما لك ولإخوتك . وينبغي أن يتخذوا كنعان مولودك الأول عبدا لهم
    ولأنك جعلتني غير قادر على صنع السوء في عتمة الليل فإن أولاد كنعان سيولدون قبحاء وسودا
    ولأنك أيضا تعمدت مشاهدتي عاريا فإن شعر أحفادك سيكون مجعدا مثل الحفاظة وستكون عيونهم حمراء
    وستكون شفاههم غليظة وسيكونون عراة تتدلى أعضاؤهم التناسلية بشكل مزر

    _________________________
    ترجمة غير محترفة وغير موثوقة وقابلة للتصويب للمادة :

    (Genesis ch.9 v.20-27)

    “And Noah began to be a husbandman, and he planted a vineyard.
    And he drank of the wine, and was drunken; and he was uncovered within his tent.
    And Ham, the father of Canaan, saw the nakedness of his father and told his two brethren outside.
    And Shem and Japheth took a garment and laid it upon both their shoulders, and went backward and covered the nakedness of their father; and their faces were turned away, and they saw not their father's nakedness.
    And Noah awoke from his wine, and knew what his younger son had done unto him.
    And he said, "Cursed be Canaan! A servant of servants shall he be unto his brethren."
    And he said, "Blessed be the LORD God of Shem; and Canaan shall be his servant.
    God shall enlarge Japheth, and he shall dwell in the tents of Shem; and Canaan shall be his servant.”

    This is confirmed in Judaic and Talmudic literature, I quote Jean-Philippe Omotunde :
    (Traite Négriere Européene: Vérité & Mensonges p.131-132)

    In the Midrach Rabbah (3) and the Berechit Rabbah (4), Rabbinic literature becomes more explicit. Three rabbis R. Joseph (dead in 333), R. Huna (dead in 297) and R. Chiza bar Abba (136-217) comment an assault on Noah commited by Ham already inside the arch. Because of this act, his descent became black. But Robert Graves and RaphaelPatai give us a preview (5) :

    “ Now, I can no longer engender the fourth son whom I would have gave the order (…)
    your children shall serve, you and your brothers ! It has to be Canaan, your first born, that they shall take as a slave.
    And since you have made me incapable of doing bad things in the darkness of the night, the children of Canaan will be born ugly and black ! Also, because you have stretched yourself to see my nudity, the hair of your grandchildren will curl so that it turns nappy and their eyes will be red, also, because your lips have joked about my misfortune, yours will swell and since you had a lack of respect for my nudity, they will go around naked and their virile part extend ignobly.”

    Old editions of the Talmuld still state that:

    “Cush, lineage of Ham, shall become black because of the curse (…)
    The crow and the Cu e will be black because of their wrongdoings”.

    In the book of Jeremiah, we can also read (Jeremiah ch.13 v.23):
    “Can a Ku e change his skin (…) Live and dwell on your land like the Ku es,
    like the elements of nature, you shall not cease belonging to me”.

    [ Modern versions goes as follow:
    “Can the Ethiopian change his skin or the leopard its spots?
    Neither can you do good who are accustomed to doing evil.” ]

    The rabbi Maimonides, in his work considered by Jews to be the greatest in matter of religious jewish philosophy
    (Guide for the Perplexed, book III, chapter 51), tells us the following about the black nation:

    "their nature is similar to mute animals, and in my opinion, they do not reach the level of human beings ; amongst existing things, they are inferior to the man but superior to the monkey because they possess in bigger measure than the monkey the image and resemblance of the man".(Afrique Antique, Mythes Et Réalités - Réné-Louis Parfait Étilé p.64-65)
    المصدر :
    http://religiouscrossroads.tribe.net...b-df3365aa9291
    ______________

    your children shall serve, you and your brothers ! It has to be Canaan, your first born, that they shall take as a slave.
    And since you have made me incapable of doing bad things in the darkness of the night, the children of Canaan will be born ugly and black ! Also, because you have stretched yourself to see my nudity, the hair of your grandchildren will curl so that it turns nappy and their eyes will be red, also, because your lips have joked about my misfortune, yours will swell and since you had a lack of respect for my nudity, they will go around naked and their virile part extend ignobly.”
                  

01-17-2009, 09:03 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسلسل تزييف الدراسات وترويج الأباطيل مغلفة بدعوى العلمية (Re: Mohamed E. Seliaman)

    هذه النصوص التي نقلتها من الكتاب المقدس وتفاسيره
    أردت بها الرد على زعم الدكتور :

    Quote: كراهية اللون الأسود نشأت من تجارب العرب مع الأفارقة

    وهذه أول مغالطة تأريخية تفضح منهج الدكتور الباهت !!
    فمنهج الدكتور هو إيراد مزاعمه في صيغة خبرية تقريرية
    دون أن يثبت صحتها كخبر !!فقوله :
    كراهية اللون الأسود نشأت من تجارب العرب مع الأفارقة.
    خبر والخبر صدقه يحتاج إلى دليل والدكتور لا يقدم دليلا بل يعتمد د على فرضية أن يتلقى الناس
    أقواله بالقبول والتسليم دون تمحيص !!
    والدليل على كذب كلامه شواهد الكتاب المقدس والتأريخ

    ____________
    فعلا ادعاؤه هنا باطل بطلان معظم ادعاءاته
    و ليس ادعاؤه باطلا وحسب وإنما ينطوي على مكابرة واستخفاف بالعقول
    ويكشف عن رغبة جامحة إلى كسر أعناق الحقائق !!
    انظر إليه كيف يقول :
    Quote: ((لا شك إن هذا الموقع الدون، كانت له آثاره على نفسية الفرد الشمالي، فعندما أفاق هذا الفرد، على إن الخصائص المعيارية، المثالية، لهذه الهوية، هي البشرة البيضاء، والشعر الناعم المرسل، والأنف الاقني المستقيم، وجد أنه يفتقر إلى بعض هذه الخصائص والصفات، واستشعر الحاجة للحصول عليها أو التعويض عنها، فصار مفهوماً أن اللون كلما مال إلى البياض، كلما صار الشخص أقرب إلي المركز، وكلما صار ادعاؤه بالانتماء العربي أكثر مشروعية.))

    ورغم هذه المزاعم فإن الدكتور الباقر لا يجد حرجا في إقرار صحة ملاحظة فرانسيس دينق القائلة :

    Quote: "يركز الكبرياء اللوني الشمالي على اللون الأسمر الفاتح للبشرة، ويعتبره المثال والمعيار بالنسبة للشمال، وبالتالي للسودان. إذا صار اللون "فاتحاً" أكثر من اللازم بالنسبة للسوداني، فإنه يصبح مهدداً باعتباره"خواجا" أو "أوروبي"، أو عربي من الشرق الأوسط، أو ، وهذا أسوأ الاحتمالات، اعتباره "حلبياً"، وهو اللفظ المستخدم لفئة الغجر، المعتبرة الأدنى قدراً من جميع الفئات ذات البشرة البيضاء. الوجه الأخر من العملة، هو بالطبع، النظر إلى الجنس الأسود كجنس أدنى، وهي حالة تلطفت العناية الرحيمة بإنقاذ المرء من براثنه. ومن هنا فإن العنصرية السودانية الشمالية، والشوفينية الثقافية، تنزل لعنتها في نفس الوقت بشديدي السواد وشديدي البياض .

    نقل الدكتور كلام فرانيسي دينق ثم عقب عليه بقوله :
    Quote: ((ومع أن ملاحظة دينق صحيحة بصورة عامة، إلا أنها تحتاج إلى كثير من الضبط))

    كيف تكون ملاحظة فرانسيس دينق هذه صحيحة بصورة عامة وهي تناقض فرضيتك تناقضا صريحا وتصادمها بشكل تام ومن كل الجهات وتنسفها لك في بحر ترهاتك نسفا ؟
    انظر هذا الاستغفال والاستهبال يا عزيزي حسين ؟
    ثم انظر لترى ما هو هذا الكثير من الضبط !!
    لن تجد شيئا غير إعادة ادعائه الأول من غير دليل ولا برهان
    بل باعترافه بأن غالب شواهد الغناء الشعبي تؤيد ملاحظة فرانسيس دينق
    وتدعهما بالبراهين الكيفية فالدكتور في محاولة ضبطه الكثير
    -المزعوم- يقول :

    Quote: ومع أن الأغاني الشعبية غالباً ما تتغنى بالنظرات الساحرة للحبيب الأسمر "أسمر يا ساحر المنظر" ، إلا أن النظام الدلالي المهيمن للثقافة العربية الإسلامية،

    Quote: ومع أن الشماليين يستقبحون اللون الفاتح جدا)أي الأحمر( ،واللون الموغل في السواد، إلا أنهما لا يستقبحان بنفس الدرجة. فالوصمة الاجتماعية اللاحقة باللون "الأسود" ترجع إلى إنه لون "العبيد". أما وصمة اللون "الأحمر" فتتعلق بكونه لون الحَلَب أو الغجر، فالحَلَب ، الذين ينظر إليهم كفئة منحلة أخلاقياً ومنحطة سلوكياً، يعتبرون فئة "منبوذة اجتماعياً"


    ويقول كذلك
    Quote: وجاءت الثورة المهدية ضد الأتراك، وانتصارها الساحق عليهم، لتكثف وتعمق من احتقارهم في عيون الشماليين. وهذه هي الفترة التي ظهرت فيها عبارة "الحمرة الأباها المهدي" ولذلك فإن اللعنة التي حلت باللون الأحمر، آخذين بالاعتبار هذه الحدود وهذا السياق، لم تكن مطلقة.

    وكل هذا الكلام عن الدكتور يؤيد ملاحظة فرانسيس دينق وكلام أخينا حسين وينسف مزاعم الدكتور
    النقطة الوحيدة التي اعتمد عليها الدكتور لتدعيم دعواه -الباطلة بشهادته هو نفسه- هي نقله عن جانيس بودي قولها :

    Quote: كانت نساء قرية "حفريات" ذوات وعي باللون. فبالنسبة لهن "اللون الأبيض نظيف، جميل وعلامة على قداسة كامنة"وقد أخبرنها مراراً وتكراراً أنها كامرأة بيضاء، تملك فرصاً أفضل منهن بمراحل، لدخول الجنة، إذا اعتنقت الإسلام. وأضفن أن فرصها أفضل من جميع السودانيين في دخول الجنة. وكانت الأسباب التي ذكرنها هي : "وذلك لأن النبي محمداً ابيض، وكل البيض من البشر أعلى شأناً لأنهم ينتمون إلى قبيلته البيضاء"

    وهذا الكلام مضحك ولا يحترم عقل القارئ وغير أنه مردود عليه
    بكلام الدكتور نفسه عن اللعنة التي حلت (بالحمرة) الأباها المهدي وكذلك
    بشواهد من الثقافة كالتشبيه الذي أوردته الأخت دانيا المكي
    عن وجه عجوز النصارى
    وكلامه أيضا من ناحية منهجية مرفوض ببساطة لأن قرية حفريات قرية مجهولة جهالة
    تجردها من الحجية المنهجية والراجح أنها قرية مختلقة مثل أوهام الدكتور
    يقول الدكتور عن دراسة جانيس
    وفي دراستها الممتازة لقرية شمالية أطلقت عليها الاسم الوهمي "حفريات" توصلت جانيس بودي ،إلى مدى حدة وعي القرويين باللون أ
    عني اسم وهمي لقرية وهمية ينتج دراسة ممتازة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de