إلى متى تمارس حركات دارفور المسلحة إعتداءتها الوحشية ضد أهالينا ؟ .... حادثين بالأمس

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 03:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-25-2008, 01:53 PM

حسن مضوي

تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 387

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إلى متى تمارس حركات دارفور المسلحة إعتداءتها الوحشية ضد أهالينا ؟ .... حادثين بالأمس

    بسم الله الرحمن الرحيم
    *اعتادت حركات دارفور المسلحة نقل عملياتها العسكرية من دارفور إلى كردفان والهدف من ذلك هو نهب وسلب أموال وممتلكات أهالي ولاية شمال كردفان الأبرياء العزل الذين لا شأن لهم في السياسة وهذا ليس مستغرباً على حركات دارفور فهذه الحركات دأبت على تمويل نفسها من سلب ونهب أموال المواطنين العزل . ونحن في مدينتي أم بادر وحمرة الشيخ والقرى المجاورة لهاتين المدينتين أصبحنا أكثر استهدافاً من قِبل هذه الحركات بحكم إننا نقع في مناطق التماس الحدودية مع دارفور فإلى متى نتحمل هذه الاعتداءات الوحشية من حركات دارفور المسلحة .

    وبالأمس كان هنالك حادثين منفصلين من حركة العدل والمساواة

    الحادث الأول :
    * هاجمت مليشيات الحركة عربات تجارية متجه إلى دارفور وبالغرب من مدينة أم بادر ووجد على متن العربات التجارية عدد أثنين من حراس الطوف وهم عبارة عن أشخاص مدنيين وتم أسر أحدهم إما الثاني فقد تعرض إلى عدة أعيرة نارية مما أدى إلى إصابته بجروح ونقل على أثرها إلى مستشفي أم بادر ومازالت حالته خطره .

    الحادث الثاني :
    * هاجمت مليشيات الحركة سيارة صغيرة خارجة من منطقة المشروع ومتجه إلى مدينة أم بادر وكان على متنها حوالي 12 شخص فأجبروهم على تسليم سيارتهم ومغادرتها فوراً ولكن كل الأشخاص الذين كانوا على متن السيارة رفضوا النزول منها أو تسليمها لأي سبب بحجة أنهم مواطنين أبرياء وينبغي على الحركات المسلحة أن لا تستهدفهم فهم لا يمثلون النظام الحاكم لا من بعيد ولا من قريب ولكن عساكر الحركة أصروا على أخذ السيارة ولكن أصحاب السيارة رفضوا مغادرة السيارة وهم أحياء فقام جنود حركة العدل والمساواة بأسرهم جميعاً ومع سيارتهم وفروا بهم إلى جهة غير معروفة ومازال البحث جاري عنهم بواسطة أهاليهم من جهة والحكومة من جهة ثانية ولم يعرف مصيرهم حتى الآن هل هم أحياء أم أموات .
    * هذه الحركات ظلت تمارس وحشية على المواطنين الأبرياء وتنهب كل ممتلكاتهم وتقتال كل من رفض تسليم ماله فالمعادلة أصبحت إما مالك أو نفسك فهل تحولت هذه الحركات إلى مليشيات سطو ونهب وهل تخلت عن أجندتها التي حملت من أجلها السلاح وتحولت إلى مجموعة قطاع طرق .

    * وإذا كانت الحكومة وقواتها عاجزة عن مد حمايتها للمدنيين في هذه المناطق فإن الحركات تعد مسئولة عن انتهاكات جسيمة بحق المدنيين مثل عمليات الخطف والسلب والنهب، سواء في كردفان والمدن المختلفة في الغرب وفى الشمال. ونناشد كل منظمات الإقليمية والدولية والجهات ذات النفوذ بالضغط على هذه الحركات بالكف عن ممارسة وحشيتها وعدوانيتها على المواطنين ومع العلم حصلت انتهاكات قبل هذا الحادث وفضلنا أن نصبر على هذه الأحداث ظناً منا أن تحل مشكلة الوطن أو نجد الحماية الكاملة من الحكومة ولكن كل هذا لم يحصل وطفح الكيل وبلغ السيل الذبى فما علينا إلا أن نشمر سواعدنا ونحمي أنفسنا ومن هذا اليوم فلن نكون صيداً سهلاً لهذه الحركات . وعلى الحكومة أن تتحرك لحماية هؤلاء المواطنين فهي أيضاً مسئولة بصورة مباشرة عن ما يحدث لنا بسبب تقصيرها في الحماية والتأمين الكامل للمنطقة .
    ودمتم
    حسن مضوي
                  

12-25-2008, 02:19 PM

على تاج الدين على
<aعلى تاج الدين على
تاريخ التسجيل: 10-25-2008
مجموع المشاركات: 2213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى متى تمارس حركات دارفور المسلحة إعتداءتها الوحشية ضد أهالينا ؟ .... حادثين بالأمس (Re: حسن مضوي)

    Quote: وإذا كانت الحكومة وقواتها عاجزة عن مد حمايتها للمدنيين في هذه المناطق فإن الحركات تعد مسئولة عن انتهاكات جسيمة بحق المدنيين مثل عمليات الخطف والسلب والنهب، سواء في كردفان والمدن المختلفة في الغرب وفى الشمال. ونناشد كل منظمات الإقليمية والدولية والجهات ذات النفوذ بالضغط على هذه الحركات بالكف عن ممارسة وحشيتها وعدوانيتها على المواطنين ومع العلم حصلت انتهاكات قبل هذا الحادث وفضلنا أن نصبر على هذه الأحداث ظناً منا أن تحل مشكلة الوطن أو نجد الحماية الكاملة من الحكومة ولكن كل هذا لم يحصل وطفح الكيل وبلغ السيل الذبى فما علينا إلا أن نشمر سواعدنا ونحمي أنفسنا ومن هذا اليوم فلن نكون صيداً سهلاً لهذه الحركات . وعلى الحكومة أن تتحرك لحماية هؤلاء المواطنين فهي أيضاً مسئولة بصورة مباشرة عن ما يحدث لنا بسبب تقصيرها في الحماية والتأمين الكامل للمنطقة .
    ودمتم
    سلام يا حسن مضوى.....اشرح لمناضلين البورد بوصفك شهيدا من عين المكان ...جرائم
    القتل والسلب والنهب والحرق والاجرام التى تمارسه هذه الحركات ضد المدنيين والخدمات
    والمشاريع والبيئة تحت سمع وبصر وتشجيع وتحريض مايسمى بالاسرة الدولية سيما فرنسا
    وامريكا وبريطانيا ومنظمات مثل هيومان رايتس والعفو الدولية....المرارة التى تغص فى الحلق
    وطنا بقامة السودان و بكل ارثه الحضارى والثقافى والتاريخى فى الحكم والسياسة ان يرهن
    مصيره وارادته السياسية ومسيرة التنمية والبناء والنهوض لارضاء قطاع الطرق والنهابة واللصوص
    المشكوك فى انتمائهم لهذا الوطن والذى بلغ عددهم اكثر من عدد المدارس والمستشفيات فى
    دارفور ومع ذلك ينبرى هنا من يدافع عن هذه الفوضى والمسخرة.
    على تاج الدين على
                  

12-25-2008, 03:37 PM

حسن مضوي

تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 387

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى متى تمارس حركات دارفور المسلحة إعتداءتها الوحشية ضد أهالينا ؟ .... حادثين بالأمس (Re: على تاج الدين على)

    الأستاذ / علي تاج الدين علي
    السلام عليكم
    تشرفنا بمروركم الكريم
    للأسف مناضلي البورد ليس هم شهود عيان لمسرح الأحداث ولكن يناضلون عن أوهام وأكاذيب وافتراءات يسوقها لهم الإعلام الذي يريد تفتيت وحدة البلد وسلب خيراته ومحاربة استقراره ولكن هيهات هيهات وهم يصدقون كل ما قيل لهم ويتبنون أجندة خارجية لتفتيت وطنهم الذي رباهم . فأنا أريدهم اليوم في هذا البوست بالتحديد أن يدلوا بدلوهم في ما حصل لأهلنا اليوم إما أن يدينوا ما حدث أو أن يختلقوا المبررات لهؤلاء المجرمين
    إما الأسرة الدولية المتمثلة في فرنسا وأمريكا وبريطانيا أنا شخصيا لا ألومها لأنها دول ذات فكر استعماري ولكن ألوم أبناء الوطن الذين يضعون أيديهم في أيدي هؤلاء . صدقني يا تاج هذه الدول لن تدخل بلداً ما لم تجد واحداً من أبناء هذه البلد يتبنى قضيتها والدليل على ذلك العراق وافقانستان فوجدت في شللية المالكي وأعوانه وكرزاي وأعوانه ضالتها لكي تدخل باسمهم وتحت سقفهم وتدعي بأنهم مظلومين وجاءت لمناصرتهم ولكنها عجزت تماماً في الدخول في الشأن الأيراني لأنها لم تجد ما يتبنى قضيتها من الايرانيين ومن هذا المنبر نحذر خليل وعبد الواحد وكل من لف لفهم من الدخول في هذا المستنقع .
    إما المنظمات مثل الهيومان رايتس والعفو الدولية فهي تحمل نفس أجندة الدول سالفة الذكر .
                  

12-25-2008, 04:01 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى متى تمارس حركات دارفور المسلحة إعتداءتها الوحشية ضد أهالينا ؟ .... حادثين بالأمس (Re: حسن مضوي)

    الأخ حسن مضوى
    لك الشكر على أثارة هذا الموضوع الهام بالنسبة لكردفان والأعتداءات المتكررة من الخارجين عن القانون وقطاعى الطرق والنهب المسلح الذى خرب التعايش السلمى وقطع عرى تماسك النسيج الأجتماعى. فى أيام مضت فى جنوب كردفان أستهدف أعوان الحركة الشعبية .. التى هى رجل فى السلطة ورجل أخرى فى الغابة تجار من أبناء قبائل الحوازمة فى جنوب كردفان .. قتلوهم ولم يكتفوا بذلك بقل قاموا بحرق جثثهم ..
    Quote: قبيلة بجبال النوبة تنسلخ من الحركة الشعبية بعد أن اتهمتها بحرق و قتل تجار من أبنائها
    مشكاة.نت/مراكز صحفية: 2008-03-28
    أعلنت قبيلة دار نعيلة عمودية العمدة الصديق حامد إدريس ومشايخها الأحد عشر انسلاخها عن الحركة الشعبية بجبال النوبة بعد قناعة تامة بتصرفات منسوبي الحركة الشعبية غير المبررة تجاه أفراد القبيلة طيلة السنوات الثلاث الماضية.وأعلنت القبيلة في بيان لها ممهور بتوقيع العمدة الصديق حامد إدريس عمدة دار نعيلة أن القبيلة أصبحت لا علاقة لها بالحركة الشعبية من قريب أو بعيد.
    وكشف فضل المولى بابكر – أحد مشايخ القبيلة- في تصريح للمركز السوداني للخدمات الصحفية، أن الحركة قامت بقتل عدد من تجار القبيلة وحرق جثثهم، فضلاً عن عدم استتباب الأمن، ومنعت الرعاة من الرعي، مما اضطرهم إلى الرحيل إلى مناطق أبو سفيفة والدندور شرق كادوقلي حاضرة جنوب كردفان، وأضاف أن الحركة لم توف بالوعود التي قطعتها لهم فيما يتعلق بالتنمية والخدمات الصحية وتوفير الوظائف.
    وأشار العمدة الصديق حامد في البيان الذي أصدره إلى أن الحركة منعته من حضور ورشة العمل السياسي التي عقدت بمنطقة كاودا خلال الأشهر الماضية واعتقالها أحد مرافقيه دون أسباب.

    ما دعانى إلى هذا الفقرة هو قولك الأتى:
    Quote: إما المنظمات مثل الهيومان رايتس والعفو الدولية فهي تحمل نفس أجندة الدول سالفة الذكر .
    هذه المنظمات ضمن أجندتها لا تزور مناطق القبائل العربية مهما يحصل فيها من دمار فهم بالنسبة لها عدو يجب محاربته وموتهم هو نصر بالنسبة لها. ووثقت كثير من ترهاتها حينما كانت المجاعة فى شمال بحر العزال التى سببها كاربينو كوانين .. وأدت إلى موت مئات الألوف من الدنيكا .. لكى يوقد كاربينو نار الحروب كان يعتدى على قبائل المسيرية وينهب ثرواتها لكى يمول حروبه ضد أهله الدنيكا .. المنظمات كانت قف ضد حروب كاربينو ضد الدنيكا وفى ذات الوقت تروج لحروبه ضد البقارة بأنها نصر يقلل من أختطاف الأطفال والنساء .. أرواحنا وثروتنا بالنسبة لهم غنائم ..

    منذ عام 1985م والحرب دائرة فى جنوب كردفان لم تقم منظمة بزيارة مناطق البقارة تكتب تقرير منفصل عن ما يحدث لهم .. هناك مقابر جماعية حتى اليوم لم تزرها أى منظمة .. بالنسبة لهم البقارة عدو .. وهذا ما يتم فى دارفور .. أبناء القبائل العربية مهما تضرروا لا تسمح لهم المنظمات بدخول معسكرات النازحين .. وهذا سوف يكون المنوال فى التعامل مع أهل شمال كردفان

    تحياتى


    بريمة
                  

12-25-2008, 05:03 PM

على تاج الدين على
<aعلى تاج الدين على
تاريخ التسجيل: 10-25-2008
مجموع المشاركات: 2213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى متى تمارس حركات دارفور المسلحة إعتداءتها الوحشية ضد أهالينا ؟ .... حادثين بالأمس (Re: Biraima M Adam)

    الاعزاء بريمة وحسن مضوى ....نحن نعول عليكم كثيرا فى هذه المعركة التاريخية التى تخوضها
    امتنا ضد هولاء العملاء واسيادهم لفت عضد الوطن وهتك نسيجه الاجتماعى من خلال توظيف
    قضايا العرق وصراع الموارد التقليدى بين قبائل دارفور ....مهمتكم فضح اكاذيب التمرد
    وتمليك الراى العام الحقائق .....فكثير من المتعاطفين هنا فى البورد مع المتمردين
    لا يعلمون شيئا عن طبيعة الصراع والمعركة التى يديرها التمرد والمنظمات المشبوهة
    العاملة فى دارفور من اجل تدمير البلاد وضرب التعايش والوئام بين مكونات الاجتماع
    السياسى هناك.....فلا بد من العدة المنهجية والاسلحة الفكرية الرصينة المدعومة من عين
    المكان بالحقائق والادلة لمحاصرة هولاء وتعريتهم وفضح مخططاتهم المستترة.
    تحياتى
    على تاج الدين على
                  

12-26-2008, 02:29 PM

حسن مضوي

تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 387

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى متى تمارس حركات دارفور المسلحة إعتداءتها الوحشية ضد أهالينا ؟ .... حادثين بالأمس (Re: على تاج الدين على)

    الأستاذ / بريمة
    السلام عليكم
    الشكر كل الشكر لمرورك الجميل
    والشكر كل الشكر للمعلومات الثرة والحقائق المذهلة
    لقد كفيت وأوفيت
    ونتمنى أن لا تنقطع عن هذا النوع من الكتابات لأن القضية
    تحتاجكم بشدة أخي الحركات المسلحة نقلت أوار الحرب إلى
    كردفان وكأنها تريد أن تستخدم أهالينا كدروع بشرية
    ودمتم
                  

12-26-2008, 02:48 PM

حسن مضوي

تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 387

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى متى تمارس حركات دارفور المسلحة إعتداءتها الوحشية ضد أهالينا ؟ .... حادثين بالأمس (Re: حسن مضوي)

    الأستاذ / على تاج الدين
    السلام عليكم
    أستاذي شكر على هذه الثقة الكبيرة التي هي بمثابة قلادة شرف بالنسبة لي
    وهي تمثل مستقبل أمة وأتمنى أن أكون أهلاً لها .

    وبإذن الله لن نألوا جهداً في كشف ألاعيبهم ومخططاتهم وعبثهم

    وأنا أتساءل أين الذين يتعاطفون مع هذه الحركات من موضوع هذا البوست
    ولماذا لا يدلوا برأيهم هنا أم أن الموضوع لا يعنيهم في شئ

    لما حصل الحصل في معسكر كلمة قامة الدنيا وسبوا من سبوا وشتموا من شتموا واليوم الدائرة دارة علينا لماذا لا تقوم الدنيا ولا نسمع العويل والصياح ولا حتى المجاملات سبحان الله الدنيا فيها خيار وفقوس .
                  

12-26-2008, 03:55 PM

على تاج الدين على
<aعلى تاج الدين على
تاريخ التسجيل: 10-25-2008
مجموع المشاركات: 2213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى متى تمارس حركات دارفور المسلحة إعتداءتها الوحشية ضد أهالينا ؟ .... حادثين بالأمس (Re: حسن مضوي)

    Quote: لما حصل الحصل في معسكر كلمة قامة الدنيا وسبوا من سبوا وشتموا من شتموا واليوم الدائرة دارة علينا لماذا لا تقوم الدنيا ولا نسمع العويل والصياح ولا حتى المجاملات سبحان الله الدنيا فيها خيار وفقوس
    سلام عزيزنا ....حسن....تعجبنى نباهتك فى ربط واستحضار الاحداث بعضها
    ببعض ....نعم قامت الدنيا فى احداث معسكر كلمة بالرغم من ان المعسكر خرج منه من خطف
    الطائرات وروع الامنيين ...واسقطت طائرة اليونميد.....وقعت مضاربة واستثمار للاشلاء ..ووقع
    شتم واساءة وارهاب وابتزاز لشرفاء هذا الوطن بصورة منقطعة النظير لادانة هذه الاحداث
    لكن عندما يتعلق الامر بالقبائل العربية التى قامت دعوة التمرد اصلا على معاداتها
    وتصوير الصراع بين عرب وزرقة وما زالت هذه الفرية يتغذى منها التمرد فى دعم اجندته
    وعندما تمت محاصرته من قبل الراى العام بادانته ببث الكراهية وتاجيج النزعات العنصرية
    بين مكونات الاجتماع السياسى ...لجا التمرد للمساحيق والخدع بان حركاتهم قومية وعلم الله
    انهم لكاذبين..(من شب على شئ شاب عليه)فلن يغير التمرد هذه العقلية لا نها تثير شفقة
    ورثاء الغرب كذبا وبهتانا لتدمير البلاد....لا تثريب عليك ياحسن ...سيحصحص الحق رغم كيدهم
    ومشايعينهم ....لان لهذه الامة تاريخ لم يولد صدفة وانها بكمها ونوعها لها الغلبة على ماعداها
    (انا لننصر رسلنا فى الحياة الدنيا ويوم يقوم الاشهاد)
    تحياتى
    على تاج الدين على
                  

12-26-2008, 09:53 PM

Mohamed Yassin Khalifa
<aMohamed Yassin Khalifa
تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 6316

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى متى تمارس حركات دارفور المسلحة إعتداءتها الوحشية ضد أهالينا ؟ .... حادثين بالأمس (Re: على تاج الدين على)

    Quote: بوصفك شهيدا من عين المكان


    !!!!
                  

12-26-2008, 10:43 PM

على تاج الدين على
<aعلى تاج الدين على
تاريخ التسجيل: 10-25-2008
مجموع المشاركات: 2213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى متى تمارس حركات دارفور المسلحة إعتداءتها الوحشية ضد أهالينا ؟ .... حادثين بالأمس (Re: Mohamed Yassin Khalifa)

    رأينا أن الشهادة تنقسم من حيث الطرف الذي يؤديها إلى قسمين:
    1 - شهادة يؤديها شاهد.
    2 - شهادة يؤديها شهيد.
    والشهيد والشاهد، اسمان مفردان مختلفان في الاشتقاق من أصل واحد هو شهد. ورد جمعها عند الزمخشري وغيره: /أشهاد / شهود / شهداء. لكن اسم الشهيد إن كانت نسبته لله فلا جمع له، وإن كانت نسبته لمخلوق فجمعه شهداء وأشهاد، وقد يجمع على شهود. أما الشاهد فيجمع على شاهدين فإذا كان هناك شهداء وشاهدين معاً جمعناهم على شهود وأشهاد. ونسأل بعد هذا التنويه اللغوي: هل هناك فارق بين شهادة الشهيد وشهادة الشاهد؟ ونجيب: نعم.
    1 - فشهادة الشهيد، كما أسلفنا، شهادة حضورية، وعلم الشهيد بموضع الشهادة علم حضوري، حصل عن طريق السمع والبصر. والشهيد هو العارف بالشيء أو بالحدث الذي أدى شهادته للآخرين، أو هو على الأقل مستعد لأدائها أمامهم. أي أن للشهيد، ليكون شهيداً، شرطين:
    أ‌ - الحضور السمع والبصر.
    ب‌ - أداء الشهادة، أو الاستعداد لأدائها حين يطلب منه ذلك.
    ونجد ذلك واضحاً في قوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه، وليكتب بينكم كاتب بالعدل، ولا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله، فليكتب وليملل الذي عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئاً، فإن كان الذي عليه الحق سفيها أو ضعيفاً أو لا يستطيع أن يمل هو فليملل وليه بالعدل، واستشهدوا شهيدين من رجالكم، فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى، ولا يأب الشهداء إذا ما دعوا، ولا تسأموا أن تكتبوه صغيراً أو كبيراً إلى أجله، ذلكم أقسط عند الله وأقوم للشهادة وأدنى ألا ترتابوا، إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح ألا تكتبوها، وأشهدوا إذا تبايعتم، ولا يضار كاتب ولا شهيد، وإن تفعلوا فإنه فسوق بكم، واتقوا الله، ويعلمكم الله، والله بكل شيء عليم) البقرة 282.
    ونلاحظ أن الآية أطلقت اسم الشهيد على الانسان الذي شهد البيع والعقد سمعياً وبصرياً وأدى شهادته بما شهد، ثم حظرت الأضرار به. كما نلاحظ أن الآية اشترطت دعوة (شهيدين من رجالكم) حين الحاجة، أي رجلين ممن حضروا الواقعة. ونجد فائدة في الاشارة إلى قوله تعالى (من رجالكم) فهو سبحانه قال ذلك لأن الشهيد لا مؤنث له، فالرجل شهيد، والمرأة شهيد. ولو كان مؤنث الشهيد شهيدة لما أتبعها بقوله (من رجالكم)، ولكان قوله هذا حشواً، تعالى عن ذلك علواً كبيراً، ومن هنا نتبين أن شهادة المرأة مقبولة وتعادل شهادة الرجل في كل شيء ما عدا عقود البيع فقط.
    2 - أما شهادة الشاهد فهي شهادة معرفة وخبرة مكتسبة، وليست شهادة حضورية سمعية وبصرية. نقول هذا، وأمامنا قوله تعالى واضحاً مؤيداً ما ذهبنا إليه: (قال هي راودتني عن نفسي، وشهد شاهد من أهلها إن كان قميصه قد من قبل فصدقت وهو من الكاذبين * وإن كان قميصه قد من دبر فكذبت وهو من الصادقين * فلما رأى قميصه قد من دبر قال إنه من كيدكن، إن كيدكن عظيم) يوسف 26، 27، 28.
    نحن هنا أمام حادثة حصلت خلف أبواب مغلقة، في غرفة ليس فيها سوى يوسف وامرأة العزيز، ولم يكن ثمة من حضرها ليكون شهيداً عليها. لكن الشاهد الذي شهد من أهلها، إنما شهد من واقع خبرته بالأدلة، وبكيفية سير الأمور ومنطقية الأحداث بنتائجها. فالرجل الذي يهاجم امرأة ليعتدي عليها، يهاجمها بصدره، بحيث لو قاومته، فإن آثار مقاومتها ستنطبع على وجهه وصدره وثيابه من أمام.
    أما حين تطارد المرأة رجلاً هارباً منها، وتحاول الامساك به، فستنطبع آثار ذلك على ظهره وثيابه من خلف. وكانت النتيجة أن ظهر كذب امرأة العزيز، وصدق يوسف، بدلالة الآثار. لكن هذا يدل، وبشكل قطعي لا لبس فيه، على أن الشاهد لم يكن حاضراً. وهذا هو المعنى الثاني للشهادة عندما تكون من شاهد.
    فالذي يؤدي شهادة، انطلاقاً من خبرة أو دراية أو أرضية معرفية، هو شاهد وليس شهيداً. والذي شهد حضورياً رأي العين انهيار بناء، ثم أدى شهادته بما رأى فهو شهيد. أما الذي رأى البناء منهاراً، وأخذ عينات منه، وقام بتحليل وفحص المخططات والأساسات، ثم أدى شهادة على شكل تقرير فني، يشرح أسباب الانهيار الذي لم يكن حاضراً ساعة حدوثه، فهو شاهد وليس بشهيد.
    وهنا ندرك أن شهادة الشهيد أقوى من شهادة الشاهد. فقد يتوفر لدينا عدد كبير من الشاهدين والخبراء، يدلون بشهادات الخبرة المعرفية، لكن يكفي شهيد واحد ليطيح بكل شهاداتهم وبكل خبراتهم، وهو ما يطلق عليه خطأ اسم شاهد النفي أو شاهد الاثبات، في حين هو شهيد وليس بشاهد. وهنا أيضاً نتبين مدى خطورة أداء الشهادة الصادقة عند الشهيد، ومدى خطورة أداء شهادة الخبرة الكاذبة عند الشاهد، ونتبين أهمية أن نفهم عائدية فعل شهد، هل هي على الشاهد أم على الشهيد.
    ثمة فارق آخر بين شهادة الشاهدة وشهادة الشهيد، فالذي يقدم معلومات عن نفسه شاهد وليس بشهيد، لأنه يعرف نفسه، وليس لأنه يسمع ويبصر نفسه، فهو يصف نفسه للآخرين من خلال معرفته بها، وليس من خلال رؤيته لها، ولذا:

    المصدر ....دكتور محمد شحرور ...الكتاب والايمان
                  

12-26-2008, 11:18 PM

على تاج الدين على
<aعلى تاج الدين على
تاريخ التسجيل: 10-25-2008
مجموع المشاركات: 2213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى متى تمارس حركات دارفور المسلحة إعتداءتها الوحشية ضد أهالينا ؟ .... حادثين بالأمس (Re: على تاج الدين على)

    Quote: Quote: بوصفك شهيدا من عين المكان



    !!!!


    رأينا أن الشهادة تنقسم من حيث الطرف الذي يؤديها إلى قسمين:
    1 - شهادة يؤديها شاهد.
    2 - شهادة يؤديها شهيد.
    والشهيد والشاهد، اسمان مفردان مختلفان في الاشتقاق من أصل واحد هو شهد. ورد جمعها عند الزمخشري وغيره: /أشهاد / شهود / شهداء. لكن اسم الشهيد إن كانت نسبته لله فلا جمع له، وإن كانت نسبته لمخلوق فجمعه شهداء وأشهاد، وقد يجمع على شهود. أما الشاهد فيجمع على شاهدين فإذا كان هناك شهداء وشاهدين معاً جمعناهم على شهود وأشهاد. ونسأل بعد هذا التنويه اللغوي: هل هناك فارق بين شهادة الشهيد وشهادة الشاهد؟ ونجيب: نعم.
    1 - فشهادة الشهيد، كما أسلفنا، شهادة حضورية، وعلم الشهيد بموضع الشهادة علم حضوري، حصل عن طريق السمع والبصر. والشهيد هو العارف بالشيء أو بالحدث الذي أدى شهادته للآخرين، أو هو على الأقل مستعد لأدائها أمامهم. أي أن للشهيد، ليكون شهيداً، شرطين:
    أ‌ - الحضور السمع والبصر.
    ب‌ - أداء الشهادة، أو الاستعداد لأدائها حين يطلب منه ذلك.
    ونجد ذلك واضحاً في قوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه، وليكتب بينكم كاتب بالعدل، ولا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله، فليكتب وليملل الذي عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئاً، فإن كان الذي عليه الحق سفيها أو ضعيفاً أو لا يستطيع أن يمل هو فليملل وليه بالعدل، واستشهدوا شهيدين من رجالكم، فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى، ولا يأب الشهداء إذا ما دعوا، ولا تسأموا أن تكتبوه صغيراً أو كبيراً إلى أجله، ذلكم أقسط عند الله وأقوم للشهادة وأدنى ألا ترتابوا، إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح ألا تكتبوها، وأشهدوا إذا تبايعتم، ولا يضار كاتب ولا شهيد، وإن تفعلوا فإنه فسوق بكم، واتقوا الله، ويعلمكم الله، والله بكل شيء عليم) البقرة 282.
    ونلاحظ أن الآية أطلقت اسم الشهيد على الانسان الذي شهد البيع والعقد سمعياً وبصرياً وأدى شهادته بما شهد، ثم حظرت الأضرار به. كما نلاحظ أن الآية اشترطت دعوة (شهيدين من رجالكم) حين الحاجة، أي رجلين ممن حضروا الواقعة. ونجد فائدة في الاشارة إلى قوله تعالى (من رجالكم) فهو سبحانه قال ذلك لأن الشهيد لا مؤنث له، فالرجل شهيد، والمرأة شهيد. ولو كان مؤنث الشهيد شهيدة لما أتبعها بقوله (من رجالكم)، ولكان قوله هذا حشواً، تعالى عن ذلك علواً كبيراً، ومن هنا نتبين أن شهادة المرأة مقبولة وتعادل شهادة الرجل في كل شيء ما عدا عقود البيع فقط.
    2 - أما شهادة الشاهد فهي شهادة معرفة وخبرة مكتسبة، وليست شهادة حضورية سمعية وبصرية. نقول هذا، وأمامنا قوله تعالى واضحاً مؤيداً ما ذهبنا إليه: (قال هي راودتني عن نفسي، وشهد شاهد من أهلها إن كان قميصه قد من قبل فصدقت وهو من الكاذبين * وإن كان قميصه قد من دبر فكذبت وهو من الصادقين * فلما رأى قميصه قد من دبر قال إنه من كيدكن، إن كيدكن عظيم) يوسف 26، 27، 28.
    نحن هنا أمام حادثة حصلت خلف أبواب مغلقة، في غرفة ليس فيها سوى يوسف وامرأة العزيز، ولم يكن ثمة من حضرها ليكون شهيداً عليها. لكن الشاهد الذي شهد من أهلها، إنما شهد من واقع خبرته بالأدلة، وبكيفية سير الأمور ومنطقية الأحداث بنتائجها. فالرجل الذي يهاجم امرأة ليعتدي عليها، يهاجمها بصدره، بحيث لو قاومته، فإن آثار مقاومتها ستنطبع على وجهه وصدره وثيابه من أمام.
    أما حين تطارد المرأة رجلاً هارباً منها، وتحاول الامساك به، فستنطبع آثار ذلك على ظهره وثيابه من خلف. وكانت النتيجة أن ظهر كذب امرأة العزيز، وصدق يوسف، بدلالة الآثار. لكن هذا يدل، وبشكل قطعي لا لبس فيه، على أن الشاهد لم يكن حاضراً. وهذا هو المعنى الثاني للشهادة عندما تكون من شاهد.
    فالذي يؤدي شهادة، انطلاقاً من خبرة أو دراية أو أرضية معرفية، هو شاهد وليس شهيداً. والذي شهد حضورياً رأي العين انهيار بناء، ثم أدى شهادته بما رأى فهو شهيد. أما الذي رأى البناء منهاراً، وأخذ عينات منه، وقام بتحليل وفحص المخططات والأساسات، ثم أدى شهادة على شكل تقرير فني، يشرح أسباب الانهيار الذي لم يكن حاضراً ساعة حدوثه، فهو شاهد وليس بشهيد.
    وهنا ندرك أن شهادة الشهيد أقوى من شهادة الشاهد. فقد يتوفر لدينا عدد كبير من الشاهدين والخبراء، يدلون بشهادات الخبرة المعرفية، لكن يكفي شهيد واحد ليطيح بكل شهاداتهم وبكل خبراتهم، وهو ما يطلق عليه خطأ اسم شاهد النفي أو شاهد الاثبات، في حين هو شهيد وليس بشاهد. وهنا أيضاً نتبين مدى خطورة أداء الشهادة الصادقة عند الشهيد، ومدى خطورة أداء شهادة الخبرة الكاذبة عند الشاهد، ونتبين أهمية أن نفهم عائدية فعل شهد، هل هي على الشاهد أم على الشهيد.
    ثمة فارق آخر بين شهادة الشاهدة وشهادة الشهيد، فالذي يقدم معلومات عن نفسه شاهد وليس بشهيد، لأنه يعرف نفسه، وليس لأنه يسمع ويبصر نفسه، فهو يصف نفسه للآخرين من خلال معرفته بها، وليس من خلال رؤيته لها، ولذا:

    المصدر ....دكتور محمد شحرور ...الكتاب والايمان
                  

12-26-2008, 11:57 PM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى متى تمارس حركات دارفور المسلحة إعتداءتها الوحشية ضد أهالينا ؟ .... حادثين بالأمس (Re: على تاج الدين على)

    هذه عادتها لكن ناس البورد يتناسون عمايلها في كردفان ..

    جورج بوش في مجلة التايم قال بالحرف الواحد أن زعماء حركات دافور لوردات حروب ..


    الجماعة ديل قطاع طرق وليسو ثورا .. لوردات حروب وليسو ثوار لأن الثوار أشراف لا يسرقون ولا ينهبون ولا يتاجرون بأسمه اهليهم وقضيتهم كم يفعل هؤلاء ..

    اتذكرون تدميرهم لبعض القرى ونهبهم السيارات في شمال كردفان في بوست لا أذكر تاريخه..

    أوتذكرون وعيدهم بدخول الشمالية عن طريق شمال كردفان ..

    عاش نضال لوردات الحروب ومرتزقتها ..
                  

12-27-2008, 06:45 AM

حسن مضوي

تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 387

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى متى تمارس حركات دارفور المسلحة إعتداءتها الوحشية ضد أهالينا ؟ .... حادثين بالأمس (Re: القلب النابض)

    محمد يس خليفة

    شكراً على المرور

    ولكن ينبغي أن نتكلم في محور القضية التي تهم أمة بكاملها

    وليس الجنوح إلى صغائر الإمور .

    مع خالص مودتي واحترامي ،،،،
                  

12-27-2008, 06:50 AM

حسن مضوي

تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 387

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى متى تمارس حركات دارفور المسلحة إعتداءتها الوحشية ضد أهالينا ؟ .... حادثين بالأمس (Re: حسن مضوي)

    الأستاذ / علي تاج الدين علي

    والله يا أستاذ أنت رجل بقامة وطن

    إذاً لا خوف على الوطن طالما في ناس أمثالك بكل هذه العقلية المتفرد والزهد في حل قضية الوطن

    شكراً جزيلاً على المرور الجميل وشكراً الإيضاحات الثرة

    ودمتم زخراً لهذا الوطن ،،،
                  

12-27-2008, 07:05 AM

حسن مضوي

تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 387

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى متى تمارس حركات دارفور المسلحة إعتداءتها الوحشية ضد أهالينا ؟ .... حادثين بالأمس (Re: حسن مضوي)

    القلب النابض
    السلام عليكم
    وشكراً على المرور الجميل
    بالنسبة لمناضلي البورد الآن عرفنا جيداً أين يمكن نضالهم هؤلاء أصحاب الأجندة الخفية والمصالح الضيقة وسوف تنجلي حقيقتهم بإذن الله .

    وبالنسبة لوصف جورج بوش لهم بأنهم لوردات حروب لسة انتظري شوية بعد مغادرة جورج بوش للبيت الأبيض سوف تنشر أسرار كثيرة كانت في الخفاء وهي عادة الغربيين عندما يغادر الواحد كرسي الرئاسة أو مكان عمله ينشر كل ما بداخله من أسرار وسوف تنجلي الرؤية وساعتها سيكتب التاريخ ولن يرحم أحد وبالمناسبة الأمريكان ليس لهم حبيب أو صديق يعرفون لغة المصالح فقط فسبق أن قدروا بصدام حسين صديقهم أيام حرب إيران وتخلوا عن ارتريا بعد ما فصلوها من إثيوبيا والأمثلة كثيرة نتمنى أن تتعظوا وترجعوا إلى صوابكم ..

    وبالنسبة للوردات الحروب ودخولهم الشمالية وقرى كردفان عربنا رعاة الإبل عزموا وربطوا الجاش على أن يكبدوهم الخسائر تدخلت الحكومة أم لم تتدخل
    والنصر لنا بإذن الله والبادي أظلم .
                  

12-27-2008, 07:46 AM

حسن مضوي

تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 387

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى متى تمارس حركات دارفور المسلحة إعتداءتها الوحشية ضد أهالينا ؟ .... حادثين بالأمس (Re: حسن مضوي)

    الإخوة المتداخلين جميعاً
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وردت إلينا للتو الأخبار الآتية :
    بعد وقوع الحادث طبعاً وكالعادة قام أهالي المنطقة والحكومة بتتبع أثر الجناة وبعد بحث مضني في الغابات والوديان الوعرة قام متمردي حركة العدل والمساواة برمي المختطفين في وسط الغابات فندما تم أسرهم وزعوهم على ستة سيارات بواقع اثنين لكل سيارة وبعد ما وصلوا غرب منطقة بروش رموهم كل اثنين لحالهم أي كل اثنين على بعد 2 كيلوا من الآخرين رموهم ولم يتركوا لهم لا مأكل ولا مشرب رموهم ولم يتركوا لهم شيئاً يفترشونه من الحشرات أو غطاءاً يدثر أجسامهم المتهالكة من البرد ولا توجد منطقة أو قرية بالقرب منهم حتى يستطيعوا أن يصلوها بأرجلهم ولكن أرادة المولى عز وجل أرادة لهم حياة جديدة ولقمة عيش في الدنيا فمتتبعي الأثر (الفزع) من الأهالي والحكومة وجدوهم كل أثنين ملغيين لحالهم ويرثى لحالهم فجمعوهم وتوجهوا بهم فوراً إلى منطقة أم كدادة باعتبارها أقرب منطقة ليتم إسعافهم وإطعامهم ومازالوا حالياً في أم كدادة وسوف تسجل أقوالهم في محضر شرطة أم كدادة وهم بحوزة الشرطة ومتى ما سمحت لهم الشرطة سوف يغادروا إلى منطقة أم بادر التي تنتظرهم بفارق الصبر ولكن الخطير في الأمر حوالي 20 سيارة من أهالي منطقة أم بادر المدنيين المواطنين مرابطين خارج مبنى شرطة أم كدادة وجاهزين للالتحام مع الحركات المسلحة في أي وقت ايوة كدا تعجبوني يا أولاد الرجال تسلم البطن الجابتكم .
    أنظروا أخواني وأخواتي المتداخلين إلى حجم الاستهزاء بالنفس البشرية فلو فرضنا أن الفرق التي خصصت لتحريرهم قررت أن لا تتبع أثرهم وقررت الاتجاه إلى معسكرات الحركة والتفاوض معهم أو الاشتباك معهم فعندها سيكون هؤلاء الملغيين في الغابة من عداد الموتى ولكن إرادة الله كتبت لهم حياة جديدة وسط المبيت في الغابة ذات الظلام الدامس فلا يسمعون إلا أصوات فحيح الثعابين ودبيب الحشرات جوعى وعطشى وأجسام أنهكها التعب والبرد . اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه . ومن هذا المنطلق رؤية جديدة ومنطق جديد سوف نتعامل به مع حركات دارفور المسلحة ونقول لهم أرجوا الراجيكم والبادئ أظلم .
    ودمتم ،،،،
    حسن مضوي
                  

12-27-2008, 11:59 AM

النذير بيرو
<aالنذير بيرو
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 215

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى متى تمارس حركات دارفور المسلحة إعتداءتها الوحشية ضد أهالينا ؟ .... حادثين بالأمس (Re: حسن مضوي)

    الاستاذ حسن مضوي

    تحية علي هذا التنوير الذي الجم لسان الكثيرين من مناصري قطاع الطرق

    حقيقة ماتعرض له اهلنا الطيبين في ام ام بادر ينفي تماما نضال هذه الحركات التي تحالفت مع الشيطان الرجيم وجرت علي السودان وبالا لايمكن تصوره.

    هذه الحركات وفرت للغرب بيئة جيدة لدخول السودان عبر شتي البوابات.

    نقف معكم استاذ حسن وشكرا جزيلا
                  

12-27-2008, 12:25 PM

بشير أحمد
<aبشير أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 10017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى متى تمارس حركات دارفور المسلحة إعتداءتها الوحشية ضد أهالينا ؟ .... حادثين بالأمس (Re: حسن مضوي)

    شكرا حسن مضوي
    علي هذا التنوير عن حقيقة الحركات المصلحة



    شوف مناضل واحد ما جا للبوست ده.


    _______

    الاخ علي تاج الدين ؛الي الامام لفضح مدعي النضال.
                  

12-27-2008, 03:33 PM

حسن مضوي

تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 387

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى متى تمارس حركات دارفور المسلحة إعتداءتها الوحشية ضد أهالينا ؟ .... حادثين بالأمس (Re: بشير أحمد)

    الأستاذ / النذير بيرو
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكراً أستاذي على المرور الجميل

    وبالنسبة لمناصري قطاع الطرق أنا أعلم علم اليقين إنهم لم يدخلوا هذا البوست لأن ليس لديهم ما يقولونه والحياء يمنعهم من الدخول هنا بسبب أفعال ووحشية من يناصرونهم .

    وأيضاًً تشكر يا سيدي على التضامن والوقوف مع أهل أم بادر وسوف يصلهم موقفك إنشاء الله .
                  

12-27-2008, 03:43 PM

على تاج الدين على
<aعلى تاج الدين على
تاريخ التسجيل: 10-25-2008
مجموع المشاركات: 2213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى متى تمارس حركات دارفور المسلحة إعتداءتها الوحشية ضد أهالينا ؟ .... حادثين بالأمس (Re: بشير أحمد)

    Quote: وبالنسبة لوصف جورج بوش لهم بأنهم لوردات حروب لسة انتظري شوية بعد مغادرة جورج بوش للبيت الأبيض سوف تنشر أسرار كثيرة كانت في الخفاء وهي عادة الغربيين عندما يغادر الواحد كرسي الرئاسة أو مكان عمله ينشر كل ما بداخله من أسرار وسوف تنجلي الرؤية وساعتها سيكتب التاريخ ولن يرحم أحد وبالمناسبة الأمريكان ليس لهم حبيب أو صديق يعرفون لغة المصالح فقط فسبق أن قدروا بصدام حسين صديقهم أيام حرب إيران وتخلوا عن ارتريا بعد ما فصلوها من إثيوبيا والأمثلة كثيرة نتمنى أن تتعظوا وترجعوا إلى صوابكم ..
    تعجبنى وقفاتك فى المحطات التاريخية المهمة ...يا حسن.....فعلا تعود المسؤليين
    الرسميين الغربيين الحديث بلسانيين....عندما يكونون فى السلطة...لسان يدمر المجتمعات
    والامم عن طريق الفرى ...ولسان خارج السلطة يتاسف عن التضليل فى المعلومات وماكان
    ينبغى ان يكون كذا ....الخ الانبغائيات بعد هدم تواريخ كاملة....هكذا يتصخكون علينا

    تحياتى
    على تاج الدين على
                  

12-27-2008, 03:47 PM

حسن مضوي

تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 387

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى متى تمارس حركات دارفور المسلحة إعتداءتها الوحشية ضد أهالينا ؟ .... حادثين بالأمس (Re: على تاج الدين على)

    الأستاذ / بشير أحمد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي شكراً جزيلاً على المرور الجميل
    وإنشاء سنتتبع خطواتهم ونفضح مؤامراتهم

    شوف مناضل واحد ما جا للبوست ده.

    أمثال هؤلاء حرام أن نسميهم مناضلين فهؤلاء يمكن أن نقول عليهم المرتشين
    أو المصلحجية

    وبالنسبة لمناشدتك للأستاذ / علي تاج الدين فكلنا نقف معك ونناشد الأستاذ علي تاج الدين بكشف مخططاتهم وثقتنا كبيرة في الأستاذ علي ونحن كلنا يجب أن نتعاون على ذلك ونقف صفاً واحداً .
                  

12-27-2008, 04:25 PM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى متى تمارس حركات دارفور المسلحة إعتداءتها الوحشية ضد أهالينا ؟ .... حادثين بالأمس (Re: حسن مضوي)

    الحركات المتمردة مبدأها عصابات نهب مسلح ..

    ثم صارت عصابات مسلحة لها ممثلون يتحدثون باسمها في الخارج ..

    وستعود كما بدأت عصابات نهب مسلح ..

    هذا رأي منذ بدء أعمال النهب في دارفور ومازال قائماً ..

    فهم لا يسطتيعون المواجهة بل القيام بعمليات عصابات متفرقة .. تهاجم القوافل والقرى الآمنة .. وتضع الكمائن لمتحركات الجيش وتسمي ذلك انتصاراً !!!


    شكرا أخي حسن مضوي ..

    فالحذر الحذر والعدة والعدة ..

    جاد
                  

12-28-2008, 06:43 AM

حسن مضوي

تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 387

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى متى تمارس حركات دارفور المسلحة إعتداءتها الوحشية ضد أهالينا ؟ .... حادثين بالأمس (Re: JAD)

    الأستاذ / جاد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكراً على المرور الجميل

    ونتفق معك فيما قلت فعلاً هي كانت بؤر نهب مسلح ولكنها تسيست وسترجع كما كانت

    نعم الحذر واجب وإنشاء نحن لهم بالمرصاد

    تسلم أخي ،،،
                  

12-29-2008, 06:53 AM

حسن مضوي

تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 387

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى متى تمارس حركات دارفور المسلحة إعتداءتها الوحشية ضد أهالينا ؟ .... حادثين بالأمس (Re: حسن مضوي)

    up
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de