دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: المسرح كمدخل لفهم التفكيك (Re: Agab Alfaya)
|
عجب الفيا تحية
ارجو السماح لهذا المقطع من مقال ان يقرأ هنا" وهو يشرح بعض من مفهوم "مسرح القسوة" ونموذجه العملى..
......"مسرح القسوة" الذي كان آرتو أطلق شرارته في العام 1935، وحققه من خلال مسرحياته ..... على "مسرح ألفريد جاري" في باريس، ومن خلال كتابه المهم المسمى "المسرح وقرينه" ومحاضرته حول "المسرح والطاعون"، ومسرحيته الشهيرة .. آل شنشي، التي كتبها وأعدّها آرتو بنفسه، وهي تمثل مباغتة مفاجئة للشرطة لمبغى ليلي حيث يهتزّ المسرح بأقصى العنف والحيوية، وتزول الحدود بين الممثلين والمشاهدين، وتتحقق فكرة آرثو حول المسرح بأنه "صدمة"، وأنه يقتضي أن يكون "حارقاً كالطاغون"، وطقوسياً سحرياً ومفجراً لكل شيء، في الموسيقى والمؤثرات الصوتية كما في الفضاء المسرحي وأماكن الجمهور (المتحركة) وانفتاح المسرح عليهم. وهذا هو رأيه في أن المسرح هو الحياة في حال كونها شبيهة بعيادة نفسية. وقد حطّم آرتو من أجل ذلك جميع العناصر التقليدية بما في ذلك الشعر واللغة، بحيث ترك حمم اللغة تهتاج وتتدفق بتلقائية بما يشبه الحالة ال(قبل لفظية) للأفكار.. وهو ما شدّه إلى السرياليين الذين ينادون بمثل هذه الآلية في الكتابة المتحركة، قبل الوعي أو خارج الرقابة.. قبل العقل وخارجه.. في أفق اللاوعي بل في الجنون عينه، بأداة الهذيان الحرّ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نهاية التمثيل/نهاية اللوغوس (Re: Agab Alfaya)
|
اهلا وسهلا بالاخ الاستاذ كبر الشكر الجزيل علي تفضلكم برفع البوست . ارجو ان يكون اختيار المسرح كمدخل للتفكيك قد اعطي فكرة اوضح عن مفهوم التفكيك عند دريدا. وكما سبق ان ذكرنا في بوست :تفكيك موت جاك دريدا وبوست السبارة ، ان التفكيك يستهدف الميتافيزيقيا التي تتولد من اللوغوس . واللوغوس في المسرح التقليدي هو المؤلف والنص والممثلين . ويتم تفكيك ميتافيزيقيا المسرح التقليدي بتحرير المسرح من المؤلف والنص والممثل(الانسان) والمنطق (قيم ومعايير التذوق الجمالي )التي تعطي العمل معنا ومزا ودلالة .وباختصار التخلص من مفهوم التمثيل . والتمثيل ليس قاصرا حسب دريدا علي المسرح بل يشمل كل مناحي الحياة في الثقافة الغربية التي يستهدفها تفكيك دريدا ، الفلسفية والدينية والسياسية.بمعني ان التفكيك يشمل كل هذه الجوانب. والتمثيل بمعناه الشامل يعني الصدور او الاستناد عن اصل عن مركز عن نقطة بداية اذا وقفت عليها تسطيع ان تحدد وضع الاشياء الاخري وتحكم عليها. قد يكون هذه النقطة هي اللغة او العقل او الطبيعة الانسانية او الاله او النص الديني او الفلسفي او النظام السياسي الخ..والتمثيل بهذا المعني شبيه بنظرية المثل عند افلاطون التي تقول ان الوجود هو محاكاة لوجود سابق عليه يسميه عالم المثل .وهو يقابل في الخطاب الديني ، عالم الذر، او الاصل الفردوسي قبل السقوط في الجسد. فعلاقة المؤلف بالنص والممثليين هي محاكاة لعلاقة الله بالانسان و العالم . نهاية التمثيل ،نهاية المعني/اللوغوس .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المختصر المفيد عن التفكيك (Re: Agab Alfaya)
|
الأخ الكــريـم عبـد المنعــم.. تحيـة طيبـة لقـد بدأت ملاحظــة الأثار الأولى لفلسفــة دريـدا، ويعـود الفضل فى ذلك لمـا تطرحـونـه، أنت وبقيـة الأخـوان من لمحـات فكــر هـذا الفيلسـوف. أعتقـد أن هـذا الرجل عميق جـدا فى فلسفتـه عن مفهـوم التفكيك، ولا يستطيـع كل إنسـان يدرك مراميـه بإعمـال العقل فحسب (الحكايـة دايـرة قلب هـوبـة) ولكنى بالرغـم من ذلك، ما زلت أعتقـد أن التفكيك قـد سبقـه إليـه فلاسفـة الصـوفيـة وبقـدر أكبـر، وتصـور أوضــح ، مثل إبن عربى.. وكانـوا يسمـونـه المضنـون بـه على غيـر أهلـه! أستمـع إلى النابلسـى:
وانخلـع عنك وعـربـد طـربـا.............وتهتـك فى الهـوى وافتضــح
أو
خمـرة كأسهـا ألسـت قـديمــا......... وحـديثـا (عقلى وكل حـواسـى) شـرب الكون فهـو سكـران منهـا....فتـراه معـربــدا بالنـاس (الكـون بضـم النون)
ولقـد بدأ مفهـوم التفكيك يتبلـور فى لغـة فلسفيــة، عنـد أينشتـاين والفيزيـاء الحـديثـة من بعـده، حيث ثبت أن لا قيمـة مطلقـة فى هـذا الكون المـرئى.. ولقـد كان جاليلليـو حكيمـا عنـدمـا أعلن توبتـه عن رأيـه فى أن الأرض تدور حول الشمس.. ليس لأن حياة الإنسـان أهـم من الحقيقـة العلميـة كما دافـع عنـه بعض الوجـوديين، ولكن لأن الحقيقـة العلميـة نفسهـا ليست هنتك.. فأنت تستطيــع أن تقول بالمثل أن الشمس هى التى تدور حول الأرض، (أو حولك أنت) وتكون محقـا إذا كان من قال غيـر ذلك محقا.. كل ما هناك، إذا إعتبـرنـا أن الشمس تدور حول الأرض، فإننا سنجـد بقيـة الكواكب تدور فى أفلاك غايـة التعقيـد ومن الصعب دراسـتهـا.. هـذا هـو السبب العلمى الوحيـد الذى يجعلنـا اليـوم نعتبـر الشمس كمركـز للكواكب السيـارة.
لا أحب أن أتســرع فى نقاش دريـدا قبل أن أقـرأ ما يكفى عنـه، ولكنى يمكن أن أقول، فى جملـة واحـدة، وارجـو أن لا تطالبنى بالتفصيـل الان، ان التفكيك والبنيـويـة وجهـان لعملـة واحــدة.. لا تستطيـع أن تراهمـا فى وقت واحـد، كما لا تستطيـع أن تستغنى عن أحداهمـــا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)
|
الاخ ابو الريش يا اهلا وسهلا ، ربما يكون هنالك تشابه في بعض المصطلحات بين النقد الحداثي ومصطلحات الصوفية بصفة عامة، والمعروف ان المدارس النقدية الحديثة استعارات الكثير من المصطلحات والصور الشعرية من الصوفية بل ان تيارات اللاوعي واللامعقول التي تصدر عن العقل الباطن ومنطقة الحلم فيها شبه كبير مع ما يقول به الصوفية . الا ان هذه المصطلحات التي نجدها في خطاب ، ما بعد الحداثة والتفكيك علي وجه الخصوص ، لا تؤدي الي ما تؤدي اليه مصطلحات الصوفية . اعتقاد الصوفية ان الوجود كله صدر عن اصل واحد وانه حتما سيعود الي هذا الاصل الذي صدر عنه وان العبادة هدفها اخراج الجوهر الالهي الكامن في الجسد ، والتي هي نفسها نظرية المثل عند افلاطون . اما بالنسبة لدريدا ، ان تفكيك الميتافيزيقيا يبدا من تفكيك نظرية افلاطون القائمة علي محاكاة الاصل الاول الذي صدر عنه الوجود او ما يعرف بالمثال .ومن هنا ياتي رفض دريدا للتمثيل من حيث هو في المسرح او سواه . التفكيك هدفه تفكيك هذا الاصل وهذا المركز الميتافيزيقي الاصل الالهي الذي ينتج نسخا متعددة مثله هذه النسخ يمكن ان تكون الانسان او العقل الانساني وما ينتجه من اصول فكرية وفلسفية ومن معايير وقيم معرفية او اخلافية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بين البنية والتفكيك (Re: Agab Alfaya)
|
الاخ الفيا شكرا على هذا الاطراء الشديد بالحيل...والذى "يكتل الحيل"
بالطبع لا اريد ان اناقش دريدا..
ولكنى ولجت من باب مسرح القسوة الذى بدا لى هنا غريبا ...
ودخلت من باب "كان دى مراعاتك ما تزقل"
واصلها "حكوة" فكهة ..حدثت فى غرب السودان الحبيب...اذ كان "ادم" يحمل "سفروقا" ليصطاد به ارنب.
وكان صديقه واقفا فى قبالته ..وادم هذا "احوص" فنظر صديقه له مليا وهو "ينشن" نحو اتجاه ما وعلى اهبة ارسال السفروق القاتل نحو تلك الوجهة فساله فى قلق:
ادم انت تراعى وين؟؟ اى الى اين تنظر؟
فقال ادم: براعى للارنب
فرد الصديق: كان دى مراعاتك ما تزقل...اى لا تطلق السفروق ..
مع كل الاحترام لاصحاب العاهات ..فى كل العالم...(ومن منا بلا عاهة؟)
بس شفت السفروق طايش..او غاب عنى فهم بعض الجوانب.
لك محبتى الخالصة..
وساغيب لفتره..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)
|
الاستاذ /عجب الفيا الاستاذة /تماضر المتداخلون الاعزاء تحياتي تاتي مداخلتي هذه لاشكر للاخ عبد المنعم (محاولاته)،لعرض دريدا هنا للحوار.اتفقنا او اختلفنا مع ما حاول فعله،علينا ان نحمد له هذا الجهد. من ناحية ثانية هي دعوة لنا ولكل متداخل للادلاء بدلوه بشكل موضوعي وهادف،يخطئ منعم فيما اخطأ فيه،ويضيف له ما نقص،دون هتر او غمز او لمز. اعلم تماما ان منعم لا يدعي انه اديب ،ناقد او متخصص وانما هو جهد المقل في هذا الدرب ،وهو في ذلك قمين بالاحترام،كما ان واجب من لهم قدم في هذا المجال ان ياتوا للاضافة ،والتصويب ان لزم،وحق علي منعم ان يشكر لهم ما يفعلون ،واجزم انه يعلم (ان من اختلف معك قد اضاف اليك.) ما دفعني للتداخل كسبب ثاني ، ما تداخلت به الاستاذة تماضر ،وآمل مخلصا ،ان اكون احوصا...علي الاقل حينما قرات مداخلتها،شاني شان شخصياتها مدار النكته....مداخلة تماضر ...علي عكس ما تتداخل به تماضر مما يعطر جنبات هذا البورد....باختصار ومهما كان الاطار الذي وضعت فيه ،نكتة ..او غيره....هي(يا عبد المنعم انت احوص ولا شنو)...اسأل الله ان اكون قد عجزت عن الفهم(يا ريت يطلع فهمي غلط)...انا لا ادري ربما بين منعم وتماضر مساحة ود..تسمح بهكذا لغة...لو افترضنا انها لغة خاصة بينهما ...ايضا لم تاتي في مكانها الصحيح ...فهنالك راي ثالث (مثلي)..ربما فهم ما فهمت..وبالتالي كانت خصما عليكما...احباط (من ناحية تماضر) ...وحوصة(لعبد المنعم)،كما ان هنالك من يمكن ان يبنوا عليها تداخلاتهم ممن يحبون المهاترة...كان بامكان استاذتنا ان تجمل هذه النكتة(الجارحة)...في كلمة واحدة ،منعم لم تفهمني....وكان اشبه بها ان تقول ،فشلت في توصيل راي اليك..بذا تؤكدين حبنا واحترامنا لك كقراء وكذلك منعم كصاحب للمساهمة الاصلية. الامر الثالث الذي دفعني الي هذه المداخلة حرصي ان يسير هذا البوست في مسار صحيح،يحقق فائدة مرجوة للجميع، لذا ارجو من الاخ منعم الا يخرج عن خطته التي رسمها لهذا البوست،وربما اخطأت(انا)في فهم الاستاذه تماضر (ان شاء الله اكون احوص)،عشان ما اوقع الاستاذة في حرج وعشان مااكون دفرتك لعجاجة ما ليها لازمة. جميعا لكم احترامي...حبي وكامل مودتي. (لو غلطت في حاجة وشي جاهز تعالوا امسحوا) سلام
سيف الدولة احمد خليل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)
|
فى هذا العنوان The Theater of Cruelty and the Closure of Reprsentation، هل تعنى الكلمة ٌRepresentation تمثيل؟ هل هو التمثيل المعروف فى المسرح والسينما وغيرها Acting and performing? أم تعنى الكلمة تمثيل فى البرلمان مثلا، او فى لجنة التعاون فى الحى؟ أم هى مصطلح ذو مفهوم محدد فى علوم الفلسفة واللغويات الذى تشتغل عليه نظريات البنيوية والتفكيك وغيرها؟
ضبط المصطلح، والمفهوم واجب، ولازم لنقاش مفيد، لا يكون فيه المتحاورون at odds كما يقولون فى الانقليزية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)
|
أتصور انكم تؤسسون لمداخل مترفة حيال رجل مثير للجدل
اتصور أكثر أن الأختلاف منهج أسس له دريدة بعبارته(فى البدء كان الأختلاف)
ليتداول بتناوله الوجودى للأختلاف مايثيره الكتاب المقدس فى عبارتة (فى البدء كانت
الكلمة)
هذا التنازع حول مفهوم البدايات من منظور فلسفى ليس ببعيد عن بدايتى هنا فى سودانيز
اون لاين
هذه اولى حروفى فاقبلونى ان شئتم
كل الود
ايزابيلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: أيزابيلا)
|
الأخ الفاضل منعــم،
شكــرا على أخذك للوقت فى الرد على ملاحظـاتى .. حقيقـة لا زلت أعتقـد أن العلاقـة بين ما طرحـه دريـدا من مفهـوم التفكيك (حسب قراءتى الأوليـة)، وبين الفلسفـة الصـوفيـة فى نفس المجال، ليست عمليـة مصطلحـات فقـط، وإنما المعانى نفسهـا مشتـركـة إلى حـد كبيـر.. وأعـدك، وأعـد المتداخلين فى هـذا البوست بالعـودة لتفصيل مـا أرمى إليـه، فليس لدى الوقت لذلك الأن، مـع الأســف.. ولكن يمكن أن يقال هنـا، أن القيمـة هى بنت العقل، وصنيعتـه.. وهـذا هـو السبب الذى بـه يكون مذهـوب العقل غيـر مســؤول عمـا يفعل.. وكذلك الطفل الذى لم ينضـج عقلـه بالصــورة التى يوزن بهـا القيـم.. وكذلك السكــران! وكذلك الذات الإلهيـة، ليس لأنهـا مذهـوبـة العقل، ولكن لأنهـا فوق العقل.. "لا يسـأل عمـا يفعل وهـم يسـألـون" ويحضـرنى فى هـذا حديث اثنين من المتصـوفـة الأصـدقـاء، فقـ قال أحـدهـم لصـديقـه، وذكـر لـه أنـه إلتقى الشيطـان، فســألـه الشيطـان: لمـاذا تخـرجوننى من رحمـة الله، والله نفســه يقول "ورحمتى وسعت كل شـئ".. فقال: قلت لـه: ولكنك لم تتـم الأيـة، لأنـه تعالى قال "فسـأكتبهـا للذين يتقـون"، وهنـا قال لـه الشيطـان: لو سكت لقلت أنك عالـم ســاكت على شـئ!!....قال فألجمنى.. (أى لم أجـد ما أرد بـه عليـه).. ثم طلب من صـديقـه أن يوضـح لـه وجـه الحق فيمـا احتـج بـه الشيطـان... فقال لـه صـاحبـه:
الرحمـة صفــة الله، والتقـوى فعلـه.. فإن شـاء قيـد صفتـه بفعلـه، وإن شـاء قيـد فعلـه بصفتـه.. وإن شــاء أطلقهمـا..
ألست ترى معى شيئـا من تفكيك النص فى هـذا الحديث الأخيـر.. كمـا أرجـو أن تراجـع ما كتب عن النتـائـج (المشـاكل) الفلسفيــة للنظــريـة النسبيــة.. فإن هـذه النظـريـة قـد هـزت جميـع المسلمـات، ســواء تلك المتعلقـة بالفيزيـاء الكلاسيكيـة، أو النظــرة الموروثـة للكون، منـذا عهـد الإغريـق. صحيـح أن "فوق كل ذى علـم عليـم".. ولكن مفهــوم النسبيـة مختلف تمامـا عن هـذا المفهـم للنسبيـة. فإن معارف (س) يمكن أن تكون أكبـر من معارف (ص)، أو أن (س) نفسـه يعرف كل يوم معلومـة جـديـدة قـد تناقض (أو تؤيـد) ما كان عنـده بالأمس.. أما فى النسبيـة، فإن من الممكن أن يكون للقطــار المتحـرك الأن، أكثـر من طول، وعشــرات السـرعـات التى لا تعتمـد إلا على المســاهـد، أو المراقب.. ثم تكون صحيحـة كلهـا!
الأخ عبد النعـم، حقيقـة كنت، وما زلت أود أن أخـذ وقتـا لفهـم دريـدا فهمـا أعمق ممـا عنـدى الأن، حتى أكون عادلا عنـدمـا أعطيـه ما لـه وما عليـه.. ولكن طبعـا لسـت أقصـد ألا أرد عليك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)
|
الاستاذة تماضر تحياتي ارجو ان نسمع رايك في قول دريدا :
Quote: ..اختفي المسرح يوم ولادته .. ، ولن يولد المسرح من جديد الا بفصل الميلاد عن الموت ومحو اسم الانسان . لقد سخر المسرح لخدمة اغراض لم يخلق من اجلها . الكلمة الاخيرة عن الانسان لم تقال بعد : ان المسرح لم يوجد لتصوير الانسان وما يفعله الانسان .
|
وقوله :
Quote: سيظل المسرح لاهوتيا ،طالما ظل يهيمن عليه الكلام والرغبة في الكلام . وطالما ظل محكوما بخطة يضعها لوغوس ، لا ينتمي ، الي المسرح . سيظل المسرح لاهوتيا طالما ظلت بنيته تتبع كل التقاليد التي تتكون من العناصر التقليدية : مؤلف/خالق/غائب مسلحا بنص، يقف بعيدا يراقب وينظم زمن المسرح من اجل تمثيله هو فيما يعرف بمضمون افكاره ومقاصده. وذلك من خلال نواب :مخرجين وممثلين مسخرين لتمثيل الشخصيات التي تمثل في النهاية ، من خلال ما تقوله ، فكر الخالق/المؤلف ..
|
وقوله :
Quote: سوف لن يكون المسرح بعد اليوم مكانا للتمثيل . لانه لن يعمل كاضافة فقط ، او مجرد تجسيد لنص كتب سلفا، او تم التفكير فيه او عيشت تجربته ،خارج خشبة المسرح ، |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)
|
الاستاذ عادل عثمان
سلام
التمثيل representation تعني الانابة مطلقا :انابة شخص عن شخص او شئ عن شيء، التمثيل المسرحي والسينمائي هو انابة لان الممثل ينوب عن الشخصية في اداء الدور ، والتمثيل السياسي الديمقراطي ، انابة لان النائب يمثل مجموعة معينة من الناس والوكالة انابة لان الوكيل يمثل من اوكله لينوب عنه في امر ما ،الخ..
والتمثيل من مصطلحات التفكيك ودلالة المصطلح لا تخرج من المعاني المشار اليها ، فعندما يقول دريدا ان الكتابة ليس تمثيلا للكلام ، فانه يقصد ان الكتابة لا تنوب عن الكلام او ان الكتابة ليس ترميز للكلام وانما انشاء قائم بذاته . يورد دريدا قول لجان جاك روسوا و يعترض عليه : "Writing is nothing but the representation of speech
اما كلمة تمثيل الواردة في مقال دريدا : مسرح القسوة ، فهي تعني في المقام الاول التمثيل المسرحي ، وتعني ، حسب دريدا ،ايضا التمثيل بمعناه الشامل السياسي والديني والفكري، يقول دريدا حسب الترجمة التي اوردناه :
Quote: ولان المسرح اكثر فن مورس فيه التمثيل بمعناه الشامل ، حيث تنفي الحياة ويتم سلبها وافراغها، فانه المكان الاولي والانسب لتفكيك هذا التقليد . وهذا التمثيل لم يطبع بنيته في الفن وحسب ، بل طبعها في كل الثقافة الغربية : في اديانها وفلسفاتها وسياساتها .. |
ومعلوم بالضرورة ان الكلمة تاخذ معناها من سياق الحديث .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)
|
الاخ منعم تحياتى تعرف: عضم ضهر فلسفة دريدا كما فهمتها هو أن هناك مظهر، عرضى، ملتبس، مزيّف، وهناك جوهر كلّى، حقيقى، إنسانى هو مسعى البشرية، منذ كانت، لانهاء الغربة (alienation ) والغاء الحواجز (barriers ) التى تقوم بين الانسان وامكانية تحقق انسانيته التى ينتهكها الدين والطبقة، والفلسفة.. لهذا الrepresentation يحجب الجوهر (essence) ، ويشوهه، ويحرفه عن معناه الحقيقى..
فى هذه الوصلة دريدا فى لقطة من فلم وثائقى عنه، اخرجته صفاء فتحى: http://realg2.itc.uci.edu:8080/ramgen/english/dailleur_001.rm
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القيمة والجوهر والانسانوية في فكر ما بعد الحداثة (Re: Agab Alfaya)
|
".. ان كنت قد تكلمت كما يتكلم انسانوي ،تراتيبي، جوهراني، غائي ، كونوي ، وتاريخي، بالمعني الواسع للكلمة، فذلك باعتقادي لان لدي ما يبرر مثل هذا الكلام، وهو ان بمقدورنا من غير شك ان نجد معان لهذه المصطلحات جميعا اكثر رديكالية مما توحي به الاشاعات الكاذبة مما تشييعه ما بعد الحداثية. فدعونا ناخذ اسهل هذه المصطلحات اولا.
انه لمن الخطا ان نخلط بين التراتيبية والنخبوية، خاصة ان مصطلح النخبةهو ذاته مصطلح ضبابي بما فيه الكفاية، وكثيرا ما يخلط بينه وبين مصطلح الطليعة والتي هي مسالة مختلفة. اما التراتيبية( او الهيراركية) والتي هي مصطلح كان يشير في الاصل الي الاصناف الثلاثة من الملائكة، فقد صارت تعني اي نوع من انواع البنية التدريجية،دون ان تكون بنية اجتماعية بالضرورة .وهي تشير،في معناها الاعرض ، الي ما يشبه ترتيبا للاولويات. وبهذا المعني العريض للكلمة، فان الجميع تراتبيون،الامر الذي لا ينطبق علي النخبوية. والحال انك قد تعترض علي النخب لانها تسيء الي ترتب اولوياتك.كما ان الديمقراطية لا تعني غياب التراتب بل تنطوي بخلاف ذلك ،علي تفضيل مصالح الشعب ككل علي مصالح جماعات القوة المناهضة للمجتمع. وما من احد الا ويقر براتيبية معينة للقيم الامر الذي يشكل نوعا من الالتزام الذي يمكن القول انه يلعب دورا في تكوين الذات ." فان تعلم من انت، يعني ان تعرف وجهتك في فضاء اخلاقي،فضاء تطرح فيه اسئلة عما هو حسن او سيء وعما هو جدير بان يفعل وما هو غير ذلك، وعما يعنيك ويهمك وما هو تافه وثانوي" كما يقول تشرلز تايلور. فالتقويم مرتبط بالهوية الاجتماعية ، ومن دونه فان الحياة سوف تنتهي الي التوقف والتعطل. والذات التي لا تميز ، لا يمكن ان تكون ذاتا بشرية باي حال من الاحوال، ولعل هذا هو السبب في ان بعض الذوات ما بعد الحديثة التي تري التقويم امرا نخبويا لا يمكن لها ان توجد الا علي الورق . ومن ثم فان من الصعب ان نعلم من اين ياتي هؤلاء بحكم القيمة الذي يري ان القيمة لا قيمة لها وتمثل خروجا عن الموضوع .فمنظروا الثقافة يروق لهم في بعض الاحيان ان يزعموا ان القيمة لا اهمية لها، وان ثمة تصنيما هائلا لها في الاكاديمية الادبية قديمة الطراز ، غير ان العامة الميالين الي التقويم ميلا عنيدا يواصلون تفضيلهم برنامجا تلفزيونيا علي اخر في الوقت الذي تنكر فيه الانتلجنسيا شعبية الاتجاه ، ان اعمال جورج اليوت ارقي من عمل هابط ما ..
ويمكن ان نتحول الان الي الجوهرانية، احدي الجرائم الاشد شناعة كما يراها الكاتب ما بعد الحداثي ، وما يشبه الاساءة الكبري او ما يكافيء الخطايا بحق الروح القدس في اللاهوت المسيحي. فالجوهرانية بشكلها الحميد هي مذهب مفاده ان الاشياء مؤلفة من خصائص معينة، وان بعض هذه الخصائص هي عمليا خصائص تكوينية ، بحيث انها اذا ما ازيلت او تغيرت جذريا تحول الشيء الي شيء اخر ، او انعدم تماما. والمذهب الجوهراني بهذا المعني هو مذهب صحيح بصورة بدهية وبينة بذاتها ، ويصعب ان نجد مبررا لمن يريد ان ينكره . فهو علي هذا النحو ، لا ينطوي علي كثير من المقتضيات او المكونات السياسية المباشرة سواء كانت حسنة او سيئة. وبالنظر الي الحماسة الشديدة التي يبديها ما بعد الحداثيين تجاه الخصوصية المحسوسة، فان من المدهش بعض لشيء ان يبدوا نرفزة شديدة حيال مثل هذا الاعتقاد بالماهية الخاصة والنوعية لشئ من الاشياء....
ونصل اخيرا الي مصطلح انسانوي.. فثمة معني اخلاقي لهذا المصطلح،يشير الي الايمان بان من الواجب بذل التعاطف والاحترام حيال الكائنات البشرية، وثمة معني يخص العلوم الاجتماعية بوصفها نتاجات للعوامل والقوي البشرية، ومعني تاريخي ، يشير الي مراحل مثل النهضة يغدو فيها "الانسان" بؤرة البحث ومركز اهتمامه.وهذا المعني الاخير قد يشتمل علي معني للكلمة وقد لا يشتمل عليه ، هو الايمان ان هنالك تمييز وتفريق اساسيين بين البشر وغيرهم من الحيونات ، سواء ترافق ذلك ام لم يترافق مع لازمة مفادها ان الاولين ينبغي لهم ان يسودوا علي الآخرين. بيد ان هذا المصطلح قد يشير ايضا الي سيادة الانساني بوصفه معاكسا للالوهي او فوق الطبيعي ، فيصبح في كلا الحالين مرادفا للالحاد او اللاادرية، ويصبح جزءا من رؤية للعالم طبيعوية . وبالنسبة لهذا المذهب التنويري ، فان من خصائص الكرامة البشرية وجوب اتكال البشر علي قدراتهم الخاصة، وليس علي ضرب من ضروب القوي المتعالية. الا مر الذي يمكن ان يقرن بمعني آخر الانسانوي ، الا وهو التاكيد علي التطور الذاتي البشري او الكمال الذاتي البشري، الذي غالبا ما يترافق مع مكونات تقدمية او حتي طوباوية ...
اما حين تبلغ المناظرة حول الانسانوي اشدها وذروتها، فانها تدور حول ما اذا كانت الانسانوية تعني الايمان بجوهر انساني او طبيعة انسانية مشتركة، بالمعني الذي يشير الي وجود خصائص معينة تتقاسمها الكائنات البشرية بفضل انسانيتها، ولها مكوناتها او مقتضياتها الاخلاقية والسياسية. وهذا المعني هو ما يرفضه ما بعد الحداثيين بوجه عام، وهو المعني الذي يحرص خصومهم علي الرفع من شانه." - انتهي.
* من كتاب : اوهام ما بعد الحداثة - تيري ايجلتون - ترجمة ثائر ديب - دار حوار - سوريا 2000.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغائية والكونية في خطاب ما بعد الحداثة (Re: Agab Alfaya)
|
لست هنالك غاية من التاريخ سواء كان هذا الغاية هي تحقيق انسانية الانسان او تحقيق المجتمع الاشتراكي او عودة المسيح واقامة جنة الارض ، او انتصار الراسمالية الليبرالية . ليس هنالك قيم كونية انسانوية مشتركة يمكن تحقيقها .هكذا ينظر دعاة ما بعد الحداثة الي التاريخ .
من المهم جدا ان نورد حديث الفيلسوف الفرنسي فرانسوا ليوتار في كتابه :The Postmodern Condition والذي صدر لاول مرة سنة 1979 .وليوتار اول من استخدم مصطلح ما بعد الحداثة . حيث يري ليوتار ان ما بعد الحداثة حالة خاصة بالمجتمعات المتقدمة جدا : "The object of this study is the condition of knowledge in the most highly developed societies" ويفرق ليوتار بين الحداثة وما بعد الحداثة ، ويقول :انه يصف بالحديث ، كل معرفة او علم يستمد مشروعيته من الاستناد الي مقولة مرجعية مثل ، جدل الروح او الفكر او من معني او تفسير ما او من الذات العاقلة او تحرير الطبقة العاملة او الي غير ذلك من مقولات فلسفة التنوير، لبلوغ غاية اخلافية او سياسية كونية مثل السلام الشامل والعدل الخ.. " I will use the term modern to designate any science that legitimate an explicit appeal to some grand narrative, such as the dialectics of Spirit,the hermeneutics of meaning,the emancipation of the rational or working subject,or the creation of wealth.For example the rule of consensus between the sender and addressee of a statment with truth-value is deemed acceptable if it is cast in terms of a possible unanimity between rational minds:this is the Enlightenment narrative,in which the hero of knowledge works toward a good ethio-political end-universal pease
بينما يقول انه يصف ما بعد الحداثي بانه تشكيك في مشروع الحداثة وفي النظريات والمشاريع الكونية الكبري مثل التقدم الانساني وتحقيق السلام الشامل والعدل وبلوغ الحقيقة الخ.. " I define postmodern as increduality tword metanarrative. this incredulity is undoubtedly a product of progress in the sciensces:but that progress presupposes it. to the obsolescence of the metanarrative apparatus of legitimation crrespond, most notably, the crisis of metaphysical philosophy and of the university institution which in the past relied on it. the narrative function is losing its factors,its great hero,its great dangers,its great voyage,its great goal.It is being dispered in clouds of narrative language elements
تكررت في هذه المقتطفات من كلام ليوتار مصطلحي :grand narrative وmetanarrative وهي من مصطلحات ما بعد الحداثة ويقصد بها الغاية الكبري من مسيرة التاريخ والتقدم مثل بلوغ الحقيقة او تحقيق المجتمع الشيوعي او تحقيق جنة الارض اوالسلام الشامل او تحقيق الرفاهية والعدل. والترجمة الشائعة في الكتابات العربية هي :السرديات الكبري .ولكن اظن ان هذه الترجمة غير واضحة بما يكفي .وافضل تعبير :المقولات او النظريات والمشاريع الكونية الكبري .
ولعله من المناسب ان نورد ايضا تعريف ما بعد الحداثة عند تيري ايجلتون ،استاذ نظرية الادب بجامعة مانشيستر في كتابه :The illusions of postmodernism الذي صدرت طبعته الاولي سنة 1996 وترجمه الي العربية ثائر ديب وصدر عن دار حوار سنة 2000 .يقول تيري حسب الترجمة العربية :
" ما بعد الحداثة هي اسلوب في الفكر يبدي ارتيابا بالافكار والتصورات الكلاسيكية كفكرة الحقيقة والعقل والهوية والموضوعية والتقدم او الانعتاق الكوني والاطر الاحادية والسرديات الكبري او الاسسس النهائية للتفسير .وهي تري العالم بخلاف معايير التنوير هذه ،بوصفه طارئا عرضيا ،بلا اساس ،متباينا ،بعيدا عن الثبات ، وبعيدا عن الحتمية والقطعية وبوصفه مجموعة من الثقافات او التاويلات الخلافية التي تولد قدرا من الارتياب حيال موضوع الحقيقة والتاريخ والمعايير والطبائع المتعينة والهويات المتماسكة . وهذه الطريقة في الرؤية لها شروطها المادية الواقعية ،كما يمكن ان يقول البعض .فهي تنبع من تحول تاريخي شهده الغرب صوب شكل جديد من الراسمالية ،صوب عالم من التكنلوجيا والنزعة الاستهلاكية وصناعة الثقافة ،عالم سريع التبدل والزوال ،بعيد عن التمركز ،انتصرت فيه صناعات الخدمات والمال والمعلومات علي المصنع التقليدي ، واخلت فيه السياسات الطبقية الاستهلاكية الميدان لسلسلة واسعة من السياسات المرتبطة بقضية الهوية ...عكست هذه الرؤية اسلوب في الثقافة ..فن بلا عمق ولا مركز ،ولا اساس ،فن استبطاني متامل لذاته ،لعوب واشتقاقي ،انتقائي ،تعددي ،يميع الحدود بين الثقافة الرفيعة و الثقافة الشعبية ،كما يميع الحدود بين الفن والتجربة اليومية .."
(عدل بواسطة Agab Alfaya on 12-01-2004, 09:08 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
فما هو دليل الفيا على ذلك ؟ (Re: Agab Alfaya)
|
القراء الأعزاء, لقد سبق ان قلت انني لن اعلق على ما يقوله الفيا ما لم يكن ماسا بالروح المعرفية في البورد, او مساهما في ذكر معلومة غير صحيحة. ولذلك فسوف أوجه الكلام الاتي للاخ الفيا : ذكر الفيا الاتي:
Quote: وليوتار اول من استخدم مصطلح ما بعد الحداثة |
فما هو دليل الفيا على ذلك ؟ أرجو منه أن يذكر للقراء: على ماذا استند في أن ليوتار هو أول من استخدم مصطلح "ما بعد الحداثة"؟ وفي أية مناسبة, أو مقال, أو كتاب ذكر ذلك . مع تقديري المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فما هو دليل الفيا على ذلك ؟ (Re: osama elkhawad)
|
Loads of thanks to Jean-Francois Lyotard if he literally said: {the object of this study is the condition of knowledge in the most highly developed societies}, because this is exactly what I believe in. All sane and insane ideas of modernism and postmodernism flushing from the West are nothing more than a naked crystallization of their very own crises, and objective reality of their VERY own development. Implanting these ideas in underdeveloped societies is anachronistic. Enthusiastic espousal of these ideas by some cretins from the third world is laughable, at best. 0
I wonder how serious Usama Al-Khawwad is about implanting such a lingo, Jin Kalaki, humdrum in the Sudan. For God sake, we are a creation of a subsistence economy, a semi-Paleolithic society. What are we fighting about?0
I know that some third world intellectuals would say: Lyotard meant to slam the door into our faces, and debase our intellectual faculties, as Third Worlders. NO, you are wrong. Lyotard said the solid fact straight, and he was the sane among his peers. No one else gave us such a bold blatant reminder: {the object of this study is the condition of knowledge in the most highly developed societies}, eh, go crop your field, you poor.0
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Re:لا فرق بين فهمك وفهم دريدا ! (Re: Agab Alfaya)
|
الأخ عبد المنعــم،
يبـدو أننا ما زلنـا نتحـدث من غرفتين. ما ذكـرتـه من اراء الصــوفيـة، هـو الحـد القـريب من فلسفتهــم.. ولكنهـم أيضـا يتحـدثـون (أو يصمتـون عن الحـديث) مراحل متقـدمـة من تحقيق المعـرفـة وما فوق المعـرفـة، وهـم كما تعلـم لا يعولـون على العقل كثيـرا، خصـوصـا فى نهايات البحث عن الحقيقـة، لأن العقل (أو قل اللوقـوس) يصبـح عقبـة أمام التحقق بالوجـود فى نهايـة المطـاف.. وأقـول نهايـة المطـاف، وكان يمكن أن تكون بدايتـه، لولا أن إستهلاك طاقـات العقل حتى النهـايـة هى الشـرط الوحيـد لتخطيـه! وهـذا الكلام أيضـا يحتاج إلى إيضـاح أكثـر، ليس هنـا مجالـه.. والقـول بإختصــار، هـو أن هـذا الوجـود كلـه، بما فيـه ما نسميـه "الميتافيزيقيـا" هـو نتاج العقل، هـو عبارة عن مفاهيـم فحسب.. (يمكن أن تسميهـا وهــم أيضـا). ليست هناك.. بما فيهــا وليدهـا الشــرعى - القيـم- وكل هـذا الوجـود ينتهـى فى حق الفـرد بموتـه الحسى.. ولكن الصـوفيـة إستطاعـوا بواسطــة منهـج علمى سلوكى، أن يصلـوا إلى مراحل متقـدمـة، مخلفين وراءهـم معطيـات الحواس وتحاليل العقل وقيمـه.. وفى قمـة هـذه المراحـل ما يسمـى البهــم.. أو "البهمـوت".. وحسب ظنى، فإن البهمـوت أبعـد بكثيـر من نظريـة التفكيك، لأن دريـدا ما زال يعتمـد على العقل فى تفكيكــه، فكيف يستطيـع تفكيك العقل؟ هنـا يجب أن أكون حـذرا لأنى لم أطلـع بعـد على فكـرة هـذا الرجل بالصـورة الكافيـة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)
|
الاستاذ الفيا تحياتى
اخترت الا اعود للبوست قبل ان اتبين ما هو سر عودتك لموضوع الحوصة..
ولم استطع..فقد عبرت عن اسفى لك بخصوص المثل..والذى فى النهاية اختير لمغزاه..وليس لمعناه المباشر وكانت حساسيتى تجاهه ..هو السخرية من شخص بعاهة وهو شأن اعكف على التخلص من ما ورثته من ثقافتنا السودانية وفهمنا المتسامح مع النكتة العنصرية..بكل اشكالها..وانا احاول الا اتأدب بها فى استعاراتى..
ولم استطع
وكونك قلت " وقد وصفناك بنجمة النجوم،اليس ذلك كافيا؟" ..لم يزدنى الا "عدم استطاعة" فى فهم دواعى الحوار..
ساتابع الحوار..كقارئه..وقطعا ساستفيد ..
لك التحية والاحترام..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Tumadir)
|
راعي الدار والمتداخلين سلام العزيزة تماضر واصلي حديثك عن مسرح القسوة مستمتعين صراحة وسيبك من الحوصة شوية .. شكرا ليك استاذ عجب على الثقة حتما حاشارك ، وهناك ملاحظة صغيرة وردت في البوست عن مقولة النهر وبذرة الدياليكتيك قائلها ليس ابيقور بل هو هيراقليدس ان لم تخني الذاكرة ولسوف اتاكد انشاالله من هذه المعلومة وليك الشكرالاف لفتح منافذ الحوار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)
|
نكرر ترحيبنا بك الاستاذة عاشة بت فاطنة وشكرا ليك علي الملاحظة :
Quote: وهناك ملاحظة صغيرة وردت في البوست عن مقولة النهر وبذرة الدياليكتيك قائلها ليس ابيقور بل هو هيراقليدس ان لم تخني الذاكرة ولسوف اتاكد انشاالله من هذه المعلومة وليك الشكرالاف لفتح منافذ الحوار |
اظن ان ملاحظتك في محلها وقد كنت متردد بين هيراقليطس وابيقور لذلك قلت علي ما اذكر، هي اقرب الي هيراقليطس من ابيقور ، وسوف احاول معك التاكد. ارجو ان تبقي معنا وفي انتظار المزيد ،
اعمل علي ترجمة بعض ما ورد في كتاب positions لجاك دريدا والذي ضم اهم حوارات دريدا عن التفكيك .اتمني ان انجز ترجمة احدي هذه الحوارات قريبا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)
|
حقيقة ما بقدر اقاوم الحاح عشوش ورجاءك..
وبتمنى انه عشه تعود الى النقاش ..فاذكر ان مسرحيتها للتخرج كانت فاند و ليز..لهارولد بنتر وهى من مسرح القسوة..وقد استخدمت عشة فى المؤثر الصوتى ..صوت السلاسل والاغلال ...وهى "تكرج" على اغلب مساحة العرض الزمنية ..حتى يشعر المتلقى "بالقلق" المطلوب لنقل حالة البطلة وهى فى سجن الجسد..واظن عشه هى احسن من يتحدث عن ذلك النص..
اما اذا قرأت positions فتكون متقدم على بمرحلة ..فى فهم دريدا فقد اشار الى الاخ عبد اللطيف سابقا الى االاعتكاف لقراءته..
واطننى لست هنا مدعوه للحديث عن دريدا صاح؟؟
قلنا مسرح قسوة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)
|
تحية للجميع
بعد أن قدم عبد المنعم عجب الفيا جاك دريدا باعتباره هادماً لله والقيم الأخلاقية والإنسانية، بقوله:
Quote: وانا جئت لالفت الانظار الي المذبحة التي ظل يرتكبها جاك دريدا ضد الاله والانسان والانسانية والفكر والعقل والعقلانية وكل القيم الخالدة التي ورثاها الانسان". |
ها هو الآن يقدم لنا دريدا باعتباره قد "تحول إلى الدين والأخلاق والسياسة" (علماً بأن اهتمام دريدا بالسياسة قد بدأ منذ سني شبابه الباكر بموقفه الصامد ضد الحرب في الجزائر، وبدوره في حركة عام 1968 الشهيرة، واستمر في مواقفه الملتزمة إزاء القضايا العادلة في فرنسا والعالم). وإذا كان دريدا قد تحول إلى الدين، فماذا سيفعل عبد المنعم ببوسته الذي كان من بين ركائزه " المذبحة التي يرتكبها دريدا ضد الله والإنسان"؟ وكما انطلق عبد المنعم من قبل من مقالٍ صحفي من جريدة يرأس تحريرها مهرج سياسي،* يجيئنا الآن بمقالٍ من مجلة يمينية ممثلة للعولمة الرأسمالية الليبرالية المتوحشة، هي عين العولمة التي وقف دريدا لمناهضتها. فهل هذا مرجع يُعتد به في التعريف بمفكر مناهضٍ للتيار الذي تمثله المجلة؟
علاوةً على شهادة الإيكنوميست التي لا يمكن الاعتداد بها، فإن ترجمة عبد المنعم نفسها بها الكثير من الهنات التي تقابلنا من الفقرة الأولى:
Quote: "به وهبت فرنسا للعالم واحد من اعظم الرموز الفكرية في عصرنا" هذا ما عبر عنه الرئيس الفرنسي جاك شيراك عشية اليوم الثاني لرحيل جاك دريدا. وبالرغم من ان دريدا كان يرفض باستمرار اي شيء يقال عنه ،الا انه من المؤكد سيسمح هذه المرة بهذا المديح ان يمر.فقد كان مبتدع ما عرف بالتفكيك - تلك الممارسة غير المعرفة تعريفا جيدا والتي تعمل علي تقويض النصوص بالكشف عن تناقضاتها - كان حقا ، ويا للمفارقة ، من الباحثين الذين يشار اليهم في مجال العلوم الانسانية. كان مثيرا للجدل . فقد اثار اقتراح منحه الدكتوراة الفخرية من جامعة كامبريدج سنة 1992 عاصفة من الاحتجاجات مما اضطر ادارة الجامعة ان تلجأ الي الاقتراع لاول مرة خلال ثلاثين سنة ،لحسم الامر. وكان من التهم الموجهة اليه، هي ان اعماله عبثية وضارة ومضجرة.ومع ذلك منح الدرجة الفخرية باغلبية 204 صوتا مقابل 336 ." |
ـ نفهم من هذه الترجمة أن دريدا " من المؤكد سيسمح هذه المرة بهذا المديح ان يمر". في هذه المرة (أي بعد موته)، وبشكلٍ "مؤكد" كمان!!! بينما العبارة الإنجليزية في الأصل تقول:
Mr Derrida himself disagreed with pretty much everything anyone said about him but he may have let that encomium pass
وكما ترون، فإن النص يقول: "لكنه ربما كان قد غض النظر عن مثل هذا المدح". وكما ترون، فإن هذه الجملة لم يرد فيها قول: "من المؤكد"، بل تشير إلى افتراضٍ كان من الممكن أن يتم (لو أن دريدا كان حياً). ويقع هذا في مذهب التقويل الذي يلجأ إليه عبد المنعم.
هذا إلى جانب الأخطاء العديدة الأخرى التي بدأت منذ السطر الأول. وكان من الممكن أن نقول أن هذه الأخطاء قد وقعت أيضاً من باب السهو، كما يحدث لأيٍ منا، إلا أن عبد المنعم قد أدرج هذه الترجمة في أربعة مواقع، من بينها بوست خصصه لهذا المقال، وبذلك توفرت له أربع فرص لملاحظة الأخطاء، مثل قوله في الفقرة أعلاه: "ومع ذلك منح الدرجة الفخرية باغلبية 204 صوتا مقابل 336." بدلاً من: "وفي نهاية المطاف مُنح هذه الدرجة، بأغلبية 336 ضد 204". من الممكن أن نقول أن عكس الرقمين قد جاء من باب الخطأ غير المقصود، إلا أن المشكلة تكمن في عجلة عبد المنعم، وفي شهوة الرد مهما كلفه ذلك من عثرات.
وفي الحقيقة أن لدريدا فهم فلسفي للدين يتضح من كتابات له، أعمل الآن على الانتهاء من ترجمتها لإضافتها لبوست "وداعاً جاك دريدا"، يتناول فيها الدين من موقع تحليلي ونقدي.
للجميع خالص التحايا. نجاة
* لم يرد عبد المنعم للآن على تساؤل الأستاذ السموأل أبوسن حول أسباب اختياره لذلك المقال الصحفي كمدخل لدراسة دريدا. فما أتى به عبد المنعم مؤخراً، وبعد انتظارٍ طويل، لا يقدم إجابةً على سؤال الأستاذ السموأل.
(عدل بواسطة Nagat Mohamed Ali on 12-11-2004, 08:32 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)
|
القراء الأعزاء مرّ عبد المنعم وكأنه لم يقرأ مداخلتي أعلاه، التي تحدثت فيها عن كيف حول عيد المنعم جاك دريدا بين عشية وضحاها من "هادمٍ للدين والإله والقيم" إلى "متحولٍ للدين والأخلاق". معتمداً مرةً أخرى في قراءته لجاك دريدا على نصوص صحفية لا يُعتد بها.
كما أشرتُ في مداخلتي التي تعمد "فطها" إلى بعضٍ من الأخطاء الكثيرة المجافية للمعنى في ترجمته لمقال مجلة الإيكونوميست التي أدرجها أعلاه، ونشرها في أربعة مواقع في هذا المنبر.
إن تجاهلك للتنويه إلى خطأ ترجماتك وللجوئك إلى التقويل، لن يمنع ملاحظة هذه الأخطاء الفادحة التي لا تشوه المعنى فحسب، وإنما تغتاله.
نجاة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ميشيل فوكو: يتهم دريدا بالقراءة الخاطئة ويصف التفكيك بالبيداجوجيا (Re: Agab Alfaya)
|
ميشيل فوكو، عراب ما بعد الحداثة واستاذ جاك دريدا ،يتهم تلميذه دريدا باساءة قراءة ديكارت، ويصف التفكيك بالبيداجوجيا،اي(المدرسية). وذلك في المحلق الذي اضافه للطبعة الثانية لكتابه " الحضارة وتاريخ الجنون " Madness and Civilization. هذا ما تقوله جايترا سبياك، في مقدمتها لكتاب دريدا :القراماتولوجي.حيث تري سيباك ،ان نقد فوكو، قراءة دريدا، لديكارت "مقنع تماما في مواضع كثيرة منه ،ويجب ان يفحص باهتمام ". ولكنها تصف كلام فوكو عن التفكيك بانه ينم عن عداوة وخبث . ثم تورد قول فوكو :
" يعد دريدا اليوم بانه الممثل الاكثر حسما للنظام( الكلاسيكي) في هالته الاخيرة: انه يختزل الممارسة المنطقية الي اثار نصية، ويستبعد الاحداث التي ينتجها النص كي لا يبقي علي شيء سوي اشارات marks من اجل القراءة، ويبتكر اصواتا وراء النصوص لئلا يحلل اشكال تضمين الذات في الخطاب، وينسب المنطوق وغير المنطوق في النص الي مكان اصلي،لئلا يعيد الممارسات المنطقية في مجال التحويلات الي الموضع الذي به تكون مؤثرة..ان تحت "تحت الكشطة " تحدد تاريخيا، وبما فيه الكفاية، بيداجوجيا ضيقة تعلن عن نفسها بشكل واضح جدا.بيداجوجيا تخبر الطالب انه لا شيء خارج النص،بل في داخله وفي ثغراته وفي مساحاته البيضاء وغير المستنطقة،انها بديل عن سلطات الاصل المرجعية.فليس من الضروري مطلقا ان نبحث في مكان آخر ،لانه هنا علي وجه الدقة،مؤكد ليس في المفردات،بل في المقردات بوصفها كشطات، وفي استجوابها بقسوة، يتحدث معني الوجود عن نفسه. انها بيداجوجيا تمنح صوت المعلم هيمنة مطلفة، هيمنة تسمح للطلاب ان يقرأوا النص الي ما لا نهاية "
ويتوقف Christopher Noriss في كتابهerrida والذي يعد عمدة في التفكيك عند بعض المثقفين العرب عند، نقد فوكو لدريدا الي ان ينتهي الي القول:
" ..ويتبني فوكو هذا النقد بوصفه فرصة مناسبة من اجل رفض مشروع دريدا الكلي، حيث يشن هجوما علي التفكيك باعتباره مجرد حقيبة خدع بلاغية" بيداجوجيا" تماما، تافهة وواثقة من معرفتها بان لا شيء يوجد خارج النص، وجدله، بان هنالك في النهاية خيارا معتبرا بين هذين السبيلين المختلفين للفكر ما بعد البنيوي ، يبدو مقنعا لاخرين خاصة ادورد سعيد.."
* صور دريدا - ثلاث مقالات عن التفكيك - ترجمة واختيار :حسام نايل - المجلس القومي للثقافة - القاهرة - 2002 - ص 85،86- 161 ( ضم الكتاب مقدمة جايترا سيفاك لكتاب دريدا :القرامتولوجي ومقالتين من كتاب كرستوفر نورس :دريدا )
**Of Grammatology - Jacques Derrida- Johns Hopkins University,1976 Translated By Gayatri Spivak
*** الخطوط من عندنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re:دريدا بين التفكيك والتراجع عن التفكيك (Re: Agab Alfaya)
|
كنا قد اشرنا في بوست :تفكيك جاك دريدا، الي تراجع دريدا عن التفكيك لصالح رد الاعتبار لفلسفة الانوار .اي انه بدا بتفكيك العقل وانتهي برد الاعتبار اليه. هذا التراجع كما المحنا، جزء من تراجع عام في خطاب ما بعد الحداثة الذي قام اصلا علي نقد فلسفة التنوير . ويري Christopher Norris مؤلف كتاب :" دريدا " - الذي يعتمد عليه البعض هنا باعتباره يمثل التفكيك عندهم،دون الاشارة اليه صراحة ، يري ان هذا التحول بدا بكتابات دريدا الاخيرة والتي تلت كتابه " نواقيس " .ويحاول نورس ان يركز علي تقديم دريدا من خلال هذا التحول التنويري .
" ..ان كريستوفر نوريس ينتمي ،اجماليا وبوجه عام ،الي الثقافة والحضارة التي ينتمي اليهما دريدا،لكننا نجد في قراءة نوريس صورة للشقاق الثقافي داخل الثقافة المعتبرة اجماليا واحدة،صورة تكشف عن رغبة الثقافة في الاحتفاظ بتناغمها عن طريق تطويع الطرف المناور(ويمثله هنا دريدا)،وسيجد القاريء مؤشرا علي ذلك في الالحاح المستمر من جانب نوريس علي جذب دريدا والتفكيك الي " المسؤلية، مما يستدعي كانط وكل اشكاليات عصر الانوار الذي يسائله دريدا في اكثر من موضع . لقد خصص نوريس مجموعة من المقالات عن التفكيك جمعها في كتاب اسماه، دريدا، وقد ترجمنا منه المقالتين الاولي والاخيرة. وسبب اختيار هاتين المقالتين انهما تكشفان عن هذا الموقف المشار اليه من دريدا، كما انهما تعدان نموذجا لآليات الاستحواذ الماكر علي الطرف المناور. والحق ان هذا الامر لا يقلل اطلاقا من نوريس وانما يلفتنا الي اشكاليات عصر الانوار مازالت ، تتمتع بصلابة وقبول . ولعل ذلك ما يوفر مصداقية لنوريس لدي المفكرين العرب خاصة بعد صدور كتابه" نظرية لا نقدية" الذي يطفح بالرغبة في استعادة كل الثقل الاشكالي لعصر الانوار، ذلك الاغواء الذي يتلبس الثقافة العربيةالآن. وعندما يحدثنا نوريس عن مقالة دريدا :مبدأ العقل، وعن المسائل المركزية في التفكيك فانه يقصد هنا ، مسؤولية العقل عن نفسه حتي وهو يسائل نفسه ، ولا تخفي هنا ظلال كانط، وهي مسؤلية سيظل نورس والمتابعون له من يهتمون بدريدا يدافعون عنها استنادا الي بعض كتابات دريدا المتاخرة ( دريدا بعد نواقيس). اما جايتريا سبيفاك فانها تركز- بحكم اللحظة التاريخية- علي دريدا الشاب الذي بدا بترجمة"اصل الهندسة"، والتقديم له وانتهي بكتاب "نواقيس ". وفي تقديري ان هذه هي المرحلة الاخطر والاعمق من فكر دريدا، مرحلة المدار الاستراتيجي لمفردات :الاثر والتشتيت والاختلاف المرجيء، وما شابهها من مفردات استيراتيجية لا تقبل الاختزال الميتافيزيقي او الايديولوجي والسياسي، لذلك فهي مفردات صالحة استراتيجيا لمساءلة اشكاليات عصر الانوار الذي قام او الذي يمكن ان يستعاد." - انتهي
* حسام نايل ، من مقدمة كتابه : صور دريدا - ثلاث مقالات عن التفكيك - المجلس الاعلي للثقافة - القاهرة 2000 . ( ترجم فيه حسام نايل مقدمة جايتريا سبيفاك لكتاب دريدا : قرامتولوجي ، ومقالتين من كتاب كريستوفر نورس : " دريدا " )
** الخطوط من عندنا .
تعليق : اذن ما يصفه البعض بالمنبر هنا بالتفكيك المبتذل هو: اصل التفكيك ،الذي يمثله دريدا منذ انطلاقة التفكيك حتي صدور كتاب نواقيس ،حسب نورس .وان ما يظنونه بانه التفكيك الاصلي او غير المتبذل هو ،ما يمثل تراجعا عن ذلك ، فتامل !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)
|
عشة بت فاطمة تتكلمين عن الأخذ والرد، وكما ترين أن لي مداخلتين لم يرد عليهما صاحب البوست، وأدعوك أيضاً لتقرأي كلامي مرةً أخرى، فأنا أتكلم عن معلومات خاطئة ومرجعية خاطئة وترجمة مليئة بالأخطاء، فأي فائدة يمكن أن تُحصد من ذلك؟ وأي قاعدة للنقاش، والاختلاف ممكن أن تتأسس مع هذا الطرح المعوج والمداخل المعوجة؟ أتمنى أن أعرف رأيك فيما قلته هنا وفي المداخلتين السابقتين أعلاه. ولك الشكر. نجاة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)
|
أود أيضاً يا عشة أن أذكرك بملاحظتك الصائبة حول تبسيطية المقال الذي استهل به الأخ عبد المنعم بوست "تفكيك: موت دريدا"، وجعل منه مدخلاً ومرتكزاً لـ "دراسته" لجاك دريدا. نجاة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)
|
الاخت العزيزة عاشة بت فاطمة نرحب بك مرة اخري وبحضورك الجميل تقولين :
Quote: في حين ان دريدا حدد هذه العملية بانها خلخلة وتفكيك وبحث عن الجذور ، هي عملية اشبه ما تكون بالتنقيب ، يعقبها البناء بعد الغربلة طبعا ، وهي عملية يرافقها الحذر |
في التفكيك كما طرحه دريدا في كتبه الاساسية لا يوجد اعادة بناء reconstruction والعودة الي الجذور الغرض منها هو تعرية وتفكيك وفضح هذه الجذور origins التي يستند اليها الحضور الميتافيزيقي وهذا هو الفرق بين التفكيك عند دريدا ومناهج النقد التحليلية الاخري . وبالطبع لا تتم هذه العملية بصورة الية كما تفضلت وانما عبر آليات erasure ,differance ,disseminationوغيرها من الاليات . وسوف نعود لتفصيل اكثر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)
|
ازيك يا عجب الفيا ,, انا طبعا لا اعرف عن دريدا اكثر مما تعرف البقر عن علم الهيئه والمساحه ,,, في نهايه الاسبوع الماضي وانا في طريقي الي فرجينيا توقفت امام احدي المكتبات التي تبيع الكتب القديمه والنادره وكذلك الحديثه ,,,وقلت اشتري لي كتاب ولا كتابين حقات دريدا واجيبن لي اسامه الخواض واخليهوا يشرح لي براحه كدي ,, سالت صاحب المكتبه العجوز الذي كان يتبادل الحديث مع بعض العجائر المثقفين حول قوقول علي ما اظن فقد التقطت اسمه من النقاش ,,,سالته اذا كان عنده كتب حقت دريدا فاجابني انه لم يسمع بالاسم من قبل, سال من كانوا حوله فقالوا انهم لم يسمعوا بالرجل,,ولكنه دلني علي كاتب فرنسي اخر يدعي ( ديدرو) علي ما اظن ولكني وجدت ان هذا الاخير قد عاش في القرن الثامن عشر , الغريبه ان الرجل يعرف الطيب صالح جيدا ,,, انت يا عجب الفيا من تندلتي ??
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)
|
الاخ عبد الماجد فرح الف مرحب بك وشكرا علي السؤال :
Quote: لماذا ترجمتم العنوان Madness and Civilization ب الحضارة وتاريخ الجنون وليس الحضارة والجنون أو الحضارة وجنون التاريخ؟؟
|
ترجمة اي عنوان يتم اختيارها بعد معرفة فكرة ومضمون الموضوع ، وميشيل فوكو يناقش في كتابه المذكور تاريخ الجنون في الحضارة الغربية وتعريفه ومحدداته وتاريخ المصحات والحجر الصحي علي المجانين وطرائق العلاج حتي ظهور مناهج التحليل النفسي . الحقيقة العنوان ترجمه ،حسن نايل مترجم مقدمة جاتيريا سبياك ،لكتاب دريدا القراماتولوجي وكان قد ترجمه : " تاريخ الجنون والحضارة " ولكني عكسته وكتبته " الحضارة وتاريخ الجنون " لان الحضارة(القوة /السلطة ) حسب فهم، فوكو هي التي تحدد تاريخ الجنون اي متي يكون الجنون جنونا ! كان يمكن ان يكون العنوان " الحضارة والجنون " ولكن احيانا يجوز للمترجم ان يتدخل فيما يعرف بالترجمة التفسيرية ، حسب ما تقتضيه تراكيب واساليب اللغة التي ينقل اليها دون ان يكون في ذلك اخلالا بمراد الكاتب . اما "الحضارة وجنون التاريخ " فغير وارد ، حسب فهمي ، لانه لا يعبر عن فكرة ومضمون الكتاب .
مع الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)
|
الاخ Marouf Sanad مرحب بك علي الزيارة والمساهمة
جاك دريدا غير معروف علي نطاق واسع ، فهو لم يكن في شهرة سارتر مثلا او شو ، ولكن رغم عدم شهرته كان له اثرا قويا علي الادب ما بعد الحداثي ، ان هذا الخصام والفصال بين كثير من كتاب ما بعد الحداثة والجمهور المتلقي سببه جاك دريدا لاسباب لا يتسع الان المجال لسردها،
انا من وراء تندلتي شوية ، من حلة اب رهابة الحليماب بشمال شرق كردفان ، اسم عجب الفيا منتشر بمناطق النيل الابيض والازرق ، البشير ود عجب الفيا كان امير منطقة كنانة في المهدية واستشهد مع الخليقة عبد الله في واقعة ام دبيكرات ، اذكر عندما جيئت الي جامعة الخرطوم برلوم كانوا ، ينادوني بعجب الفيا الصغير، فاستغربت لانه لم يكن لي اخ اكبر مني بالجامعة ،فقالوا باستغراب :احمد عجب الفيا ما اخوك قلت لهم : من هو احمد عجب الفيا : قالوا لي من اولاد النيل الابيض كان عضوا بالاتحاد !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)
|
شكرا استاذ عجب الفيا التحيه ليك ياخي,,, انا حقيقه داير اسالك عن احد شعراء كردفان الشعبيين اسمه السير اب خمير ,,اذا كنت تعرف عن شعره او سيرته ,,لي صديق كان اسمه علي بخيت من ابناء الدبيبات كان يحدثني عنه كثيرا وكنت احفظ بعض اشعاره ولكن الزمن طال..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التفكيك في دليل الناقد الادبي (Re: Agab Alfaya)
|
التقويض (Deconstruction)
" التقويض هو المصطلح الذي اطلقه الفيلسوف الفرنسي المعاصر جاك دريدا علي القراءة النقدية (المزدوجة) التي اتبعها في مهاجمته الفكر الغربي الماورائي منذ بداية هذا الفكر حتي يومنا هذا. وقد حاول بعضهم نقل هذا المصطلح الي العربية تحت مسمي "التفكيك" ، لكن مثل هذه الترجمة لا تقترب من مفهوم دريدا،حالها في هذا حال مصطلح التقويض. علي ان التقويض اقرب من "التفكيك" الي مفهوم دريدا. فالتقويض علي نقصه لا يلتبس بمفهوم رينيه دريكارت وميكانيكية تفكيكه للمفاهيم.اضافة الي ذلك ، فالتقويض لا يقبل مثل ما ذهب اليه اهل "التفكيك " في مقولة "البناء بعد التفكيك ".كما ان مفهوم التقويض يتناسب مع الاستعارة التي يستخدمها دريدا في وصفه للفكر الماورائي الغربي،اذ يصفه باستمرار بانه "صرح" او معمار يجب تقويضه. ولئن انطوي مفهوم التقويض علي انهيار البناء، فان اعادة البناء تتنافي مع مفهوم دريدا للتقويض ،اذ يري في محاولة اعادة البناء فكرا غائيا لا يختلف عن الفكر الذي يسعي دريدا الي تقويضه.
وعل الرغم من خصائص التقويض هذه ،الا ان دريدا يصر علي عدم ارتباط مشروعه بالهدمية والعدمية،بل يري ان قراءته التقويضية عملية ايجابية(علي ما تنطوي عليه هذه الايجابية من مفارقة). والقراءة التقويضية هي قراءة مزدوجة تسعي الي دراسة النص (مهما كان ) دراسة تقليدية اولا لاثبات معانيه الصريحة ،ثم تسعي الي تقويض ما تصل اليه من نتائج في قراءة معاكسة تعتمد علي ما ينطوي عليه النص من معان تتناقض مع ما يصرح به. تهدف القراءة التقويضية من هذه القراءة ،الي ايجاد شرخ بين ما يصرح به النص وما يخفيه( بين ما يقوله صراحة وبين ما يقوله من غير تصريح ).في مشروع القراءة هذا ، يقوم التقويض بقلب كل ما كان سائدا في الفلسفة الماورائية، سواء كان ذلك هو المعني الثابت او الحقيقة القارة او "العلمية" او المعرفة او الهوية او الذات المتوحدة، باختصار كل الاسس التي يقوم عليها الخطاب الفلسفي الغربي.ويمكن القول ان دريدا يسير علي اثر كل من نيتشه وهايدغر ،لكنه تجاوز ما قد نادوا به حينما وجده لا يختلف عما قالت به الميتافيزيقيا الغربية عبر تاريخها.
يري دريدا ان الفكر الغربي قائم علي ثنائية ضدية عدائية تتأسس عليها ولا يوجد الا بهذه الثنائية ، كثنائية العقل/العاطفة،العقل/الجسد،الذات/الآخر ،المشافهة الكتابة،الرجل /المراة، وما الي ذلك. وان هذا الفكر دائما يمنح الامتياز والفوقية للطرف الاول ويلقي بالدونية والثانوية علي الطرف الثاني.هذا الانحياز للاول علي الثاني هو ما يسميه ديدا بالتمركز المنطقي (اي تمركز اللفظ والنطق :انظر لوغوس ) ..
ورغم فعالية التقويض وقدرته علي زعزعة المسلمات التقليدية الميتافيزيقية الغربية الا انه يصل في النهاية الي عماية محيرة: فدريدا لم يقدم بديلا عن مسلمات الميتافيزيقيا الغربية بعد ان قوضها .بل ان البديل نفسه، كما يري دريدا ، سيتسم بسمات الميتافيزيقيا لا محالة، لذلك اكتفي دريدا بممارسة التقوض فقط ..
ولقد استحوذ التقويض علي اهتمام المشهد الفكري النقدي الامريكي حتي قيل انه انتاج امريكي بحت، اذ ان شهرة دريدا واستراتيجيته نمت في الجامعات الامريكية بينما لم تمتلك نفس الاهمية في فرنسا.كما ان كثير من الامريكيين كيفوا تقويصية دريدا حتي تتوءام مع توجهاتهم النقدية والفكرية من خيوط الثقافة الامريكية العامة ومنهم علي سبيل المثال جوزيف هيللس ميلر وريتشاد راند.كما ان هذا الاستقبال الحافل لم يمر من غير منازعات وتحديات ، بل ان التقويض في امريكا ترعرع وسط معمعة من الاتهامات والاتهامات المضادة.ولعل التقويض (لانه يتسم بالروح العدائية لكل ما هو مسلم به ) ينمو في الاوساط السجالية القتالية...
ولعنا نشير الي ان القلة النادرة هم الذين اتبعوا منهجية دريدا الصارمة في القراءة بينما هنالك الكثير الذين يدعون اتباعهم لمنهجيته ، لكنهم في حقة الامر يمارسون اساليب النقد الجديد وآلياته. " - انتهي .
من كتاب :" دليل الناقد الادبي" د.ميجان الرويلي ود. سعد البازعي المركز الثقافي العربي- الدار البيضاء الطبعة الثالثة 2002 ص 107 - 111
| |
|
|
|
|
|
|
|