وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-06-2016, 08:00 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

مختارات من جاك دريدا - 1

11-24-2004, 07:39 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
مختارات من جاك دريدا - 1

    La parole soufflee*

    (( .. في: مكانة الجسد ، يقابل آرتو ، بين المثال وقوة الحياة .تضييق الشقة بين المثال والقوة ، هو ما سوف يؤديه مسرح القسوة.يجب ان يعاد الي الجسد ، في المسرح ، تكامله الذي مزقه التباين ..

    التباين عند آرتو : جسدي سرق مني ، سرقه الآخر ،ذلك اللص المتسلل العظيم واسمه الاله ،له تاريخه الخاص ويشغل حيزا خاصا ، وماذا يكون ذلك الحيز سوي فتحة ، فتحة الميلاد والبراز، الفتحة التي تشير اليها كل الفتحات ،كانها تشير الي اصلها ..
    منذ ان كان لي جسد ، منذ ميلادي ، فانا لست جسدي . منذ ان صار لي جسد ، فانا ليس هذا الجسد. لقد سلب مني جسدي . هذا السلب والحرمان ،هو ما يؤسس ويعلن عن انتمائي للحياة...

    الاله God هو الاسم المناسب للذي يحرمنا من طبيعتنا وميلادنا.هو ذاك الذي دائما ما يتحدث قبلنا في الخفاء . انه التباين الذي يحول بين نفسي ونفسي كموتي . ولهذا فان المفهوم الحقيقي للانتحار ، بالنسبة لآرتو، هو ان اموت بعيدا عن موتي لكي اولد مخلدا عشية ميلادي..

    لقد سلبت من ممتلكاتي ، من قيمتي ، ومن حقيقتي التي انا جدير بها. لقد سرقت مني ، حقيقتي ،سرقها ذلك الذي صار الها لحظة الميلاد، عند فتحة المخرج ..
    القيمة الحقة التي كان ينبغي الابقاء عليها داخل نفسي، كنفسي ،كحقيقتي ،كينوني ،سرقت مني عند مسقط راسي، من فتحة الميلاد ،بعيدا عن نفسي : انه العمل،الخراء،القيمة التي افسدت ولم يعد الاحتفاظ بها ممكنا . اليد التي ستظل شاخصة الي بالاتهام. انه التبرز defecation ،ذلك الانفصال اليومي للخراء عن انفس اعضاء الجسم،هو ميلاد، كميلادي .السرقة التي تلوثني وتحط من قدري . لاجل ذلك ، عد تاريخ الاله ، بوصفه جينيالوجيا للقيمة المسروقة، تاريخا للبراز . " هل تعرف خراء اكثر تقززا من تاريخ الاله .."

    ربما لشراكة الاله مع اصل العمل يدعوه آرتو Demiurge والمقصود المرادف لاسم الاله .الاسم الانسب للص والاسم المجازي لنفسي.المجاز هو سلبي مما املك باللغة. وعلي اية حال ان الاله لا يخلق ،انه ليس الحياة وانما هو موضوع الاعمال والمناورات.انه اللص المحتال المزيف الغاصب،نقيض الفنان الخالق،الوجود الخلاق ، وجود الفنان : الشيطان .انا الاله والاله هو الشيطان . وكالشيطان ،انا من ابتكار الاله : " تاريخ الاله ،هو تاريخه كشيطان " . الاله من ابتداعي، هو قريني الذي ينزلق ويندس ما بين الفروق التي تفصلني عن اصلي . انه في للاشيء حيث يبدأ تاريخي. ما يسمي بحضور الاله ما هو الا نسيان هذااللاشيء، محو المحو...

    اذن تاريخ الاله ،هو تاريخ العمل كخراء .انه التبرز ذاتهScato-logy
    العمل بوصفه خراء excrement يقتضي انفصالا ، فهو لا ينتج الا داخل الانفصال.انه يبدا بانفصال العقل عن الجسد الطاهر.فالعمل ينتمي الي العقل. ولكي تستعيد جسدك غير ملوثا عليك ان تاسس نفسك كجسد بلا عمل. " لكي تتغوط #### يجب ان يكون لديك عقل " . الجسد الطاهر لا يتغوط
    ،العقول هي التي تتغوط .. ". اصدقائي ما ظننتموه اعمالي ما هو سوي برازي "..

    ما يجب ان ارفضه هو عملي ، أثري ، الخراء ، الذي يجردني من ممتلكاتي ،مثلما جردني من ميلادي..
    كما البراز ، كما قلوط : الاسم المجازي للقضيب الذكر ، يكون العمل دائما منتصبا. لكنه كما الخراء ، مادة بلا حياة، وبلا مثال او قوة.لذا فانه يسقط وينهار بمجرد خروجه مني. بسبب ذلك لا يمكنني الوقوف منتصبا مع العمل...
    المجاز هو ما يرغب آرتو في تقويضه . انه يصبو الي القضاء علي الانتصاب المجازي داخل العمل الكتابي .ان الاستلاب المجازي للعمل الكتابي ظاهرة تنتمي الي عالم الخرافة. " علينا ان نقضي علي تقييم النصوص والكتابة الشعرية ،المستمد من الخرافة ".
    ان الخرافةهي جوهر علاقتنا بالاله ، وسر ملاحقتنا بالتهم من المختلس العظيم . لذا فان موت الاله ، ضمان لخلاصنا لان بموته وحده ، يوقظ المقدس .ان اسم الانسان .الانسان كوجود لاهوتي برازي Scato-theological قابل للتلوث بالعمل وبعلاقته بالاله المختلس- هو سبب الافساد التاريخي للمقدس الذي لا يسمي. "..وهذه خاصية انسانية محضة.انها بالاحري عدوي الانساني التي سممت الافكار التي كان يجب ان تظل مقدسة. بعيدا عن الاعتقاد بان الانسان هو الذي اخترع الالهي الغيبي ، فانا اظن ان ان تدخل الانسان علي هذا المدي الطويل ، هو ما افسد المقدس داخله.."
    فالاله هو الخطيئة ضد المقدس .جوهر الخطيئة اللاهوتي البرازي .ان جسد الفكر الذي يتمظهر فيه جوهر الانسان ، لا يمكن ان يكون ببساطة ميتافيزيقيا انثروبولوجية او انسانوية ..))



    * هذه مقتطفات من مقالة جاك دريدا المذكور عنوانها اعلاه والمنشورة في
    Writing and Difference,The University of Chicago Press 1978
    p.179,180,181,182,183,184,185

    * الترجمة من عندنا.

    * كان الدكتور عبد الوهاب المسيري قد اشار الي المقالة بعنوان : "الكلمة المهموسة " وذلك بكتاب :الحداثة وما بعد الحداثة بالاشتراك مع الدكتور فتحي التريكي الصادر عن دار الفكر - دمشق 2003

    * انتوني آرتو Antonin Artaud مسرحي وكاتب فرنسي من اصل روسي . كان يدعو الي شكل من اشكال المسرح بلا نص وبلا تمثيل .


    تنويه: اوردنا هذه المقالة كنموذج فقط علي العدمية والعبث في كتابة جاك دريدا.
    ------

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 11-25-2004, 01:29 AM)
    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 11-25-2004, 04:36 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-25-2004, 02:48 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسرح كمدخل لفهم التفكيك (Re: Agab Alfaya)

    The Theater of Cruelty and the Closure of Reprsentation

    مسرح (القسوة ) ونهاية التمثيل*


    (( " الرقص وكذلك المسرح ، لم يوجدا بعد " هذا ما نقراه ، لانتوني آرتو، في : مسرح القسوة.

    ..اختفي المسرح يوم ولادته . وكان سلالة هذه الحركة هو الانسان . ولن يولد المسرح من جديد الا بفصل الميلاد عن الموت ومحو اسم الانسان .
    لقد سخر المسرح لخدمة اغراض لم يخلق من اجلها . الكلمة الاخيرة عن الانسان لم تقال بعد : ان المسرح لم يوجد لتصوير الانسان وما يفعله الانسان .

    ان مسرح القسوة ليس تمثيلا . انه الحياة ّذاتها الي الدرجة التي تغدو فيها الحياة غير قابلة للتمثيل . فالحياة هي اصل التمثيل غير القابل للتمثيل.." ان قولي القسوة مقابل قولي الحياة تماما ". ان الحياة تحمل معها الانسان قدما ، لكنها ليست قاصرة علي حياة الانسان . حياة الانسان ما هي الا تمثيل للحياة. انها اقصي حد انساني يمكن ان تبلغه ميتافيزيقيا المسرح الكلاسيكي ...
    ان المسرح يجب ان يكون معادلا للحياة ، ولكن ليس حياة الفرد ، ذلك الجانب الذي تنتصر فيه الشخصيات، انما الحياة المتحررة التي تكنس كل ذات انسانية ، حيث الانسان ليس سوي انعكاسا لهذه الحياة..

    الفن ليس تقليدا او محاكاة للحياة . انما الحياة تقليدا لمبدأ متعالي وضعنا الفن في اتصال معه ثانية . ولان المسرح اكثر فن مورس فيه التمثيل بمعناه الشامل ، حيث تنفي الحياة ويتم سلبها وافراغها، فانه المكان الاولي والانسب لتفكيك هذا التقليد . وهذا التمثيل لم يطبع بنيته في الفن وحسب ، بل طبعها في كل الثقافة الغربية : في اديانها وفلسفاتها وسياساتها ..

    لذلك فان ، مسرح القسوة، يطرد الاله من المسرح ، ولا يحل محله ، خطابا جماليا آخر ،ولا يسمح للجمالية اعتلاء المنصة ولا يعطي فرصة لاي منطق فلسفي آخر ، ليعلن موت الاله للمرة الثانية .
    ان مسرح القسوة ، في حركته ، وفي بنيته ، يشغل فضاء او الاحري ينتج فضاء غير لاهوتي . سيظل المسرح لاهوتيا ،طالما ظل يهيمن عليه الكلام والرغبة في الكلام . وطالما ظل محكوما بخطة يضعها لوغوس ، لا ينتمي ، الي المسرح . سيظل المسرح لاهوتيا طالما ظلت بنيته تتبع كل التقاليد التي تتكون من العناصر التقليدية : مؤلف/خالق/غائب مسلحا بنص، يقف بعيدا يراقب وينظم زمن المسرح من اجل تمثيله هو فيما يعرف بمضمون افكاره ومقاصده. وذلك من خلال نواب :مخرجين وممثلين مسخرين لتمثيل الشخصيات التي تمثل في النهاية ، من خلال ما تقوله ، فكر الخالق/المؤلف ..

    بالتاكيد ، سوف لن يكون المسرح بعد اليوم مكانا للتمثيل . لانه لن يعمل كاضافة فقط ، او مجرد تجسيد لنص كتب سلفا، او تم التفكير فيه او عيشت تجربته ،خارج خشبة المسرح ، بحيث يغدو المسرح نسيجا يؤسس ولا يكرر . لم يعد المسرح يمثل الحاضر الموجود في مكان ما، سابق عليه واقدم منه وغائب عنه ويمكن العمل بدونه. سيكف المسرح عن ان يكون حاضرا لاجل اللوغوس المطلق :الحضور الحي للاله...))


    Writing and Difference,The University of Chicago Press 1978*
    p. 232,233,234,235,236,257

    * هذه مقتطفات من مقالة جاك دريدا والترجمة من عندنا(الخطوط من عندنا).

    * ايضا كان الدكتور عبد الوهاب المسيري ، في المرجع السابق ، قد اشار الي هذا المقالة تحت عنوان : مسرح القسوة .

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 11-25-2004, 02:50 AM)
    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 11-25-2004, 03:56 AM)
    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 11-25-2004, 10:46 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-25-2004, 03:36 AM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسرح كمدخل لفهم التفكيك (Re: Agab Alfaya)

    عجب الفيا تحية

    ارجو السماح لهذا المقطع من مقال ان يقرأ هنا" وهو يشرح بعض من مفهوم "مسرح القسوة" ونموذجه العملى..

    ......"مسرح القسوة" الذي كان آرتو أطلق شرارته في العام 1935، وحققه من خلال مسرحياته ..... على "مسرح ألفريد جاري" في باريس، ومن خلال كتابه المهم المسمى "المسرح وقرينه" ومحاضرته حول "المسرح والطاعون"، ومسرحيته الشهيرة .. آل شنشي، التي كتبها وأعدّها آرتو بنفسه، وهي تمثل مباغتة مفاجئة للشرطة لمبغى ليلي حيث يهتزّ المسرح بأقصى العنف والحيوية، وتزول الحدود بين الممثلين والمشاهدين، وتتحقق فكرة آرثو حول المسرح بأنه "صدمة"، وأنه يقتضي أن يكون "حارقاً كالطاغون"، وطقوسياً سحرياً ومفجراً لكل شيء، في الموسيقى والمؤثرات الصوتية كما في الفضاء المسرحي وأماكن الجمهور (المتحركة) وانفتاح المسرح عليهم. وهذا هو رأيه في أن المسرح هو الحياة في حال كونها شبيهة بعيادة نفسية.
    وقد حطّم آرتو من أجل ذلك جميع العناصر التقليدية بما في ذلك الشعر واللغة، بحيث ترك حمم اللغة تهتاج وتتدفق بتلقائية بما يشبه الحالة ال(قبل لفظية) للأفكار.. وهو ما شدّه إلى السرياليين الذين ينادون بمثل هذه الآلية في الكتابة المتحركة، قبل الوعي أو خارج الرقابة.. قبل العقل وخارجه.. في أفق اللاوعي بل في الجنون عينه، بأداة الهذيان الحرّ.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-25-2004, 07:54 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المسرح كمدخل لفهم التفكيك (Re: Tumadir)

    يا مليون مرحب بنجمة النجوم

    تماضر شيخ الدين

    شرفتي ونورتي البوست ودي اشارة لبداية طيبة لهذا البوست ،

    وكتر خيرك كتير علي هذه المساهمة التي يمكن ان تكون اساس لكيف يكون المسرح مدخل

    لفهم التفكيك ؟؟

    تقولين في مساهمتك :
    Quote: الحالة ال(قبل لفظية) للأفكار.. وهو ما شدّه إلى السرياليين الذين ينادون بمثل هذه الآلية في الكتابة المتحركة، قبل الوعي أو خارج الرقابة.. قبل العقل وخارجه.. في أفق اللاوعي بل في الجنون عينه، بأداة الهذيان الحرّ.

    وهذه بالضبط الحالة التي يطمح اليها التفكيك :الخروج علي سلطة اللوغوس : اللغة والعقل والمنطق . ومسرح القسوة بهذا الفهم هو بدايات لما عرف بمسرح العبث واللامعقول .
    يقول دريدا في مقالة مسرح القسوة المنشورة اعلاه :
    Quote: سيكف المسرح عن ان يكون حاضرا لاجل اللوغوس المطلق :الحضور الحي للاله

    و يتم تفكيك حضور اللوغوس في المسرح بتفكيك البنية التقليدية للمسرح وذلك بتحرير المسرح
    من : المؤلف/الاله ، الكلام/ اللغة ،التمثيل/الممثليين ، الوعي /المنطق /التذوق الجمالي .

    يقول :
    " ..لذلك فان ، مسرح القسوة، يطرد الاله من المسرح ، ولا يحل محله ، خطابا جماليا آخر ،ولا يسمح للجمالية اعتلاء المنصة ولا يعطي فرصة لاي منطق فلسفي آخر ،"
    الاله هنا هو المؤلف وهوالنص .والخطاب الجمالي هو القيم والمعايير التي نحكم من خلالها علي جودة العمل وتذوقه. فلا حكم قيمة هنا لانه لا منطق او معيار: ( لا لوغوس يحتكم اليه ).

    ويقول :
    "ان مسرح القسوة ، في حركته ، وفي بنيته ، يشغل فضاء او الاحري ينتج فضاء غير لاهوتي . سيظل المسرح لاهوتيا ،طالما ظل يهيمن عليه الكلام والرغبة في الكلام . وطالما ظل محكوما بخطة يضعها لوغوس ، لا ينتمي ، الي المسرح . سيظل المسرح لاهوتيا طالما ظلت بنيته تتبع كل التقاليد التي تتكون من العناصر التقليدية : مؤلف/خالق/غائب مسلحا بنص، يقف بعيدا يراقب وينظم زمن المسرح من اجل تمثيله هو فيما يعرف بمضمون افكاره ومقاصده. وذلك من خلال نواب :مخرجين وممثلين مسخرين لتمثيل الشخصيات التي تمثل في النهاية ، من خلال ما تقوله ، فكر الخالق/المؤلف .."

    ويقول :
    " سوف لن يكون المسرح بعد اليوم مكانا للتمثيل "

    وهذا التفكيك ،تفكيك اللوغوس ، ليس مسالة قاصرة علي المسرح بل مطلوبة في كل تجليات الثقافة الغربية حسب دريدا حيث ان التفكيك كما اشار هو، يستهدف تفكيك ميتافيزقيا الثقافة الغربية . والذي يولد الميتافيزيقيا هو حضور اللوغوس .لذلك فان تحطيم ميتافيزيقيا المسرح التلقيدي هو النموذج الذي يطمح الي تطبيقه التفكيك ليس في سائر الفنون وحسب بل في السياسة والفلسفة والدين ،يقول :

    "ولان المسرح اكثر فن مورس فيه التمثيل بمعناه الشامل ، حيث تنفي الحياة ويتم سلبها وافراغها، فانه المكان الاولي والانسب لتفكيك هذا التقليد . وهذا التمثيل لم يطبع بنيته في الفن وحسب ، بل طبعها في كل الثقافة الغربية : في اديانها وفلسفاتها وسياساتها .."

    نكرر شكرنا علي حضورك الجميل ونطمع ان نسمع المزيد.
    والتحايا لكل المتابعين والمتابعات الافاضل وفي انتظار مشاركة الجميع.


    "
    "

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 11-25-2004, 08:04 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-25-2004, 07:24 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14203

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-25-2004, 10:48 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: نهاية التمثيل/نهاية اللوغوس (Re: Agab Alfaya)

    اهلا وسهلا بالاخ الاستاذ كبر
    الشكر الجزيل علي تفضلكم برفع البوست .
    ارجو ان يكون اختيار المسرح كمدخل للتفكيك قد اعطي فكرة اوضح عن مفهوم التفكيك عند دريدا.
    وكما سبق ان ذكرنا في بوست :تفكيك موت جاك دريدا وبوست السبارة ، ان التفكيك يستهدف الميتافيزيقيا التي تتولد من اللوغوس .
    واللوغوس في المسرح التقليدي هو المؤلف والنص والممثلين . ويتم تفكيك ميتافيزيقيا المسرح التقليدي بتحرير المسرح من المؤلف والنص والممثل(الانسان) والمنطق (قيم ومعايير التذوق الجمالي )التي تعطي العمل معنا ومزا ودلالة .وباختصار التخلص من مفهوم التمثيل .
    والتمثيل ليس قاصرا حسب دريدا علي المسرح بل يشمل كل مناحي الحياة في الثقافة الغربية التي يستهدفها تفكيك دريدا ، الفلسفية والدينية والسياسية.بمعني ان التفكيك يشمل كل هذه الجوانب.
    والتمثيل بمعناه الشامل يعني الصدور او الاستناد عن اصل عن مركز عن نقطة بداية اذا وقفت عليها تسطيع ان تحدد وضع الاشياء الاخري وتحكم عليها. قد يكون هذه النقطة هي اللغة او العقل او الطبيعة الانسانية او الاله او النص الديني او الفلسفي او النظام السياسي الخ..والتمثيل بهذا المعني شبيه بنظرية المثل عند افلاطون التي تقول ان الوجود هو محاكاة لوجود سابق عليه يسميه عالم المثل .وهو يقابل في الخطاب الديني ، عالم الذر، او الاصل الفردوسي قبل السقوط في الجسد. فعلاقة المؤلف بالنص والممثليين هي محاكاة لعلاقة الله بالانسان و العالم .
    نهاية التمثيل ،نهاية المعني/اللوغوس .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-26-2004, 00:20 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المختصر المفيد عن التفكيك (Re: Agab Alfaya)

    التفكيك و التقويض *


    "..التفكيك deconstruction .. ترجمها الدكتور سعدالبازعي وميجان الرويلي في دليل الناقد الادبي بالتقويضية. كما يمكن ترجمتها بالانزلاقية .،
    ويدعي دريدا ان التفكيك ليس عدمياولا تقويضيا،مع انه هو نفسه يتحدث عن اجهاد اللغة الذي سيؤدي الي موت الكلام وحضارة الكتاب . وقدعرف هو ذاته التفكيكية بانها : " تهاجم الصرح الداخلي ، سواء الشكلي او المعنوي ، للوحدات الاساسية للتفكير الفلسفي، بل تهاجم ظروف الممارسة الخارجية ، اي الاشكال التاريخية للنسق التربوي لهذا الصرح والبنيات الاجتماعية الاقتصادية والسياسية للتك المؤسسة التربوية " وحيث انه لا يذكر بديلا لكل هذه المؤسسات ،فان ما يهدف اليه تقويض وهدم ، حتي لو سماه هو تفكيكا وحتي لو ادعي انه ليس عدميا او تقويضيا .
    وكلمة تفكيك ، في تصورنا ، مرادفة لمصطلح ، ما بعد الحداثة، او علي الاقل تنويع عليها-علي الرغم من ان دريدا انكر ذلك في حواره مع المثقفين المصريين في القاهرة . ففكر ما بعد الحداثة فكر تقويضي معاد للعقلانية وللكليات، سؤاء كانت دينيةام مادية، فهو فكر يحاول ان يهرب تماما من الميتافيزيقيا ومن الحقيقة والمركزية والثبات ويحاول ان يظل غارقا في الصيرورة ،فهو متبلور عن المادية الجديدة السائلة، شانه في هذا شان التفكيكية .

    وكما اسلفنا ، تصدر ما بعد الحداثة ، عن الايمان بان اي نظام فلسفي او ديني يستند الي نقطة بدء متجاوزة الاله او الكل المادي المتجاوز) الذي يعلو علي لعب الدوال . وصيرورة المادة- في تصور دعاة ما بعد الحداثة- يتنافض تماماوالواقع المادي الذي يعيش فيه الانسان وصيرورته الدائمة ، فالمادية الحقة ضد الثبات وتؤمن بان العالم بلا اصل. كما يري انصار ما بعد الحداثة ن اللغة اداة ليست جيدة للتوصيل ، فثمة انفصال بين الدال والمدلول يؤدي الي لعب الدوال المستقل عن ارادة المتكلم . فالانسان لا يتحكم في اللغة ، بل ان اللغة هي التي تتحكم فيه . فاللغة تشبه المراة اللعوب التي توهم المتحدث/الذكر الذي يريد ان يطوعها بانها تطيع امره ، ولكنها في واقع الامر تفعل عكس ما يريد تماما .وهذه الافكار هي ذاتها البنية التحية الفكرية للتفكيك . لكل يمكن القول ، كما سبق ، بان هذه هي الرؤية الفلسفية لما بعد الحداثة . اما التفكيكية ،فهي منهجها في تفكيك النصوص واظهار التناقض الاساسي الكامن.

    وتحاول التفكيكية تفكيك/تقويض النص بان تبحث داخله عما لم يقله بشكل صريح واضح - وهو ما يشار اليه الان بالعربية بعبارة المسكوت عنه . وهي تعارض منطق النص الواضح المعلن وادعاءاته الظاهرة، بالمنطق الكامن في النص ذاته ، كما انها تبحث عن النقطة التي يتجاوز فيها النص القوانيين والمعايير التي وضعها لنفسه . فهي عملية تعرية للنص بالانجليزية denude .، وكشف او هتك لكل اسراره demystify وتقطيع لاوصاله وصولا الي اساسه الذي يستند اليه .
    ويري التفكيكيون ان بداخل كل نص ، يدعي لنفسه الثبات ، تناقضا لا يمكن حسمه ، بين ظاهره الثابت المتجاوز للصيرورة ، وباطنه الواقع في قبضة الصيرورة .
    فكل نص يحتوي علي افكار متسقة بشكل ظاهري ، ولكنها متعارضة بشكل فعلي . ولكن علاقة النص بالواقع لا تختلف عن علاقة الدال بالمدلول ، اي انها علاقة واهية للغاية، لان النص في واقع الامر يستند الي ذاته ، ولا يشير الي اي شيء خارجه: وانما يشير الي ذاته فقط .وقد جعل التفكيكيون همهم تفكيك كثير من الافكار الاصولية ( الدينية والمادية ) وتوضيح استحالتها والتناقض الاساسي الكامن داخها، بحيث يظهر ان اللوغوس ( المدلول المتجاوز او المركز ) الذي يستند اليه اي نص او ظاهرة والذي يوقف لعب الدوال، يحتوي علي تناقضات اساسية لا يمكن حسمها، ومن ثم تسقط عنه قداسته وثباته ومركزيته فيسقط في قبضة النسيبة والصيرورة .كما تحاول القراءة التفكيكية للنصوص ان تبين ان التناقضات الكامنة داخل نص ما ، ثنائيات متعارضة بشكل لا يمكن حسمه ، من خلال العودة الب نقطة الاصل الثابتة، وهي ايضا ثنائيات كتداخلة متشابكةن ومن ثم تسود حالة من الانزلاقية واللعب ويتهدم اي تراتب هرمي او تنسيق للواقع .

    وحينما يصل النص الي طريق مسدود، وتظهر الهوة الموجودة داخله: العنصر الذي يهرب من قبضة كل النظم المعرفية، عندئذ يظهر عدم تماسك النص وانعدام اتساقه الداخلي فيتعثر المعني الظاهر ويتناثر، بعد ان كان متماسكا وله مركزه الواضح ، وتنزلق الدلالة من عالم ترابط الدال بالمدلول الي عالم من اللاتحدد وانفصال الدال عن المدلول .

    وتتم عملية التفكيك علي مرحلتين : يقوم الكاتب بالتعمق في النص حتي يصل الي الافتراضات الكامنة فيه والي المنظومات القيمية والمعرفية التي يستند اليها، والي افتراضاته الاصولية واساسه الميتافيزيقي الكامن . اما المرحلة الثانية ، فهي حين يبدأ الناقد في اكتشاف عنصر مماليء في النص ( تفصيلات هامشية ،مصطلحات غير هامة، اشارات عابرة) فياخذها الناقد التفكيكي ، ويظل يتعمق فيها ويحملها بالمعاني حتي يتبين احتواء الكل الثابت المتجاوز ، تفاصيل ، تقوض من كليته وثباته وتجاوزه ، وحتي يبين مدي اشتراك الثنائيات في السمات بالرغم من اختلافها ، فها ليسا متعارضين بما فيه الكفاية ، وبذلك بيتداخل قطبا الثنائية وتختلط حدودهما .

    ان التفكيك لا يفكك النص ويعيد تركيبه لبين المعني الكامن في النص ( كما هو الحال مع النقد التقليدي ) وانما يحاول ان يكشف التوترات والتناقضات داخل النص وتعددية المعني والانفتاح الكامل ، بحيث يفقد النص حدوده الثابتة ويصبح جزءا من الصيرورة ولعب الدوال، ومن ثم تختفي الثنائيات والاصول الثابتة والحقيقة والميتافيزيقيا . فالتفكيكية هي احدي التبديات العديدة للمادية الجديدة واللاعقلانية السائلة "


    * الدكتور : عبد الوهاب المسيري
    نقلا عن كتاب : الحداثة وما بعد الحداثة - الدكتور عبد الوهاب المسيري والدكتور فتحي التريكي - دار الفكر - دمشق - 2004 ص 111 -155

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 11-26-2004, 00:22 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-26-2004, 00:35 AM

أبوالريش

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: المختصر المفيد عن التفكيك (Re: Agab Alfaya)

    الأخ الكــريـم عبـد المنعــم..
    تحيـة طيبـة
    لقـد بدأت ملاحظــة الأثار الأولى لفلسفــة دريـدا، ويعـود الفضل فى ذلك لمـا تطرحـونـه، أنت وبقيـة الأخـوان من لمحـات فكــر هـذا الفيلسـوف.
    أعتقـد أن هـذا الرجل عميق جـدا فى فلسفتـه عن مفهـوم التفكيك، ولا يستطيـع كل إنسـان يدرك مراميـه بإعمـال العقل فحسب (الحكايـة دايـرة قلب هـوبـة)
    ولكنى بالرغـم من ذلك، ما زلت أعتقـد أن التفكيك قـد سبقـه إليـه فلاسفـة الصـوفيـة وبقـدر أكبـر، وتصـور أوضــح ، مثل إبن عربى.. وكانـوا يسمـونـه المضنـون بـه على غيـر أهلـه!
    أستمـع إلى النابلسـى:

    وانخلـع عنك وعـربـد طـربـا.............وتهتـك فى الهـوى وافتضــح

    أو

    خمـرة كأسهـا ألسـت قـديمــا......... وحـديثـا (عقلى وكل حـواسـى)
    شـرب الكون فهـو سكـران منهـا....فتـراه معـربــدا بالنـاس
    (الكـون بضـم النون)

    ولقـد بدأ مفهـوم التفكيك يتبلـور فى لغـة فلسفيــة، عنـد أينشتـاين والفيزيـاء الحـديثـة من بعـده، حيث ثبت أن لا قيمـة مطلقـة فى هـذا الكون المـرئى.. ولقـد كان جاليلليـو حكيمـا عنـدمـا أعلن توبتـه عن رأيـه فى أن الأرض تدور حول الشمس.. ليس لأن حياة الإنسـان أهـم من الحقيقـة العلميـة كما دافـع عنـه بعض الوجـوديين، ولكن لأن الحقيقـة العلميـة نفسهـا ليست هنتك.. فأنت تستطيــع أن تقول بالمثل أن الشمس هى التى تدور حول الأرض، (أو حولك أنت) وتكون محقـا إذا كان من قال غيـر ذلك محقا.. كل ما هناك، إذا إعتبـرنـا أن الشمس تدور حول الأرض، فإننا سنجـد بقيـة الكواكب تدور فى أفلاك غايـة التعقيـد ومن الصعب دراسـتهـا.. هـذا هـو السبب العلمى الوحيـد الذى يجعلنـا اليـوم نعتبـر الشمس كمركـز للكواكب السيـارة.

    لا أحب أن أتســرع فى نقاش دريـدا قبل أن أقـرأ ما يكفى عنـه، ولكنى يمكن أن أقول، فى جملـة واحـدة، وارجـو أن لا تطالبنى بالتفصيـل الان، ان التفكيك والبنيـويـة وجهـان لعملـة واحــدة.. لا تستطيـع أن تراهمـا فى وقت واحـد، كما لا تستطيـع أن تستغنى عن أحداهمـــا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-26-2004, 01:31 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)

    الاخ ابو الريش
    يا اهلا وسهلا ،
    ربما يكون هنالك تشابه في بعض المصطلحات بين النقد الحداثي ومصطلحات الصوفية بصفة عامة،
    والمعروف ان المدارس النقدية الحديثة استعارات الكثير من المصطلحات والصور الشعرية من الصوفية بل ان تيارات اللاوعي واللامعقول التي تصدر عن العقل الباطن ومنطقة الحلم فيها شبه كبير مع ما يقول به الصوفية .
    الا ان هذه المصطلحات التي نجدها في خطاب ، ما بعد الحداثة والتفكيك علي وجه الخصوص ، لا تؤدي الي ما تؤدي اليه مصطلحات الصوفية .
    اعتقاد الصوفية ان الوجود كله صدر عن اصل واحد وانه حتما سيعود الي هذا الاصل الذي صدر عنه وان العبادة هدفها اخراج الجوهر الالهي الكامن في الجسد ، والتي هي نفسها نظرية المثل عند افلاطون . اما بالنسبة لدريدا ، ان تفكيك الميتافيزيقيا يبدا من تفكيك نظرية افلاطون القائمة علي محاكاة الاصل الاول الذي صدر عنه الوجود او ما يعرف بالمثال .ومن هنا ياتي رفض دريدا للتمثيل من حيث هو في المسرح او سواه . التفكيك هدفه تفكيك هذا الاصل وهذا المركز الميتافيزيقي الاصل الالهي الذي ينتج نسخا متعددة مثله هذه النسخ يمكن ان تكون الانسان او العقل الانساني وما ينتجه من اصول فكرية وفلسفية ومن معايير وقيم معرفية او اخلافية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-26-2004, 03:22 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: لماذا كان يقابل حديثي بالابتسام والسخرية الهذبة؟ (Re: Agab Alfaya)

    " حينما ذهبت الي الولايات المتحدة للدراسة عام 1963 كان من حسن حظي انني ذهبت الي جامعة رتجرز، اذ كانت مجلة البارتيزان ريفيو partisan Rreview قد انتقلت لتوها الي هذه الجامعة ، وكانت حينذاك من اهم المجلات الفكرية ، يراس تحريرها البروفسير وليام فيليبس، وهو مثقف امريكي تخلي عن توجهاته الماركسية، ومع هذا ظل مؤمنا بالوظيفة الاجتماعية للثقافة والادب وبالقيم الانسانية والاجتماعية التي تعد مكونا هاما للماركسية.
    ولحسن حظي ايضا كان البروفسير فيليبس يدعوني الي الحفلات التي كانت تعقدها المجلة والتي كان يحضرها كبار المثقفين الامريكيين في منطقة نيويورك، وكان من بينهم دانيال بل، واريفنج هاو ، ولسلي فيدلير وغيرهم . وكنت مثل كثيرين من ابناء جيلي في العالم العربي اؤمن بالعقلانية والاستنارة ومركزيتهما في التراث الحضاري الغربي ، وانطلاقا من ذلك كنا نؤمن بمقدرة الانسان علي تغيير واقعه وعلي تجاوز ظروفه - كما تعلمنا من الاستنارة الغربية- انسان عاقل، ولذا فهو مركز الكون.

    ولكنني لاحظت انني كنت كلما تحدثت عن تلك الافكار والرؤي الانسانية كلما كان حديثي يقابل بالابتسام والسخرية المهذبة ممن كنت اتحدث معهم. فاهتمام كبار مثقفي الولايات المتحدة ، كما اكتشفت حينذاك ، كان يتركز علي موضوعات مثل اللاوعي والاساطير والانتحار والمخدرات والاغتراب واللذة الجنسية والشكل الذي لا مضمون له او المضمون الذي لا يمكن لشكل ان يحتويه ( ولكن كانت هنالك بطبيعة الحال حركة اليسار الجديد التي انخرطت في صفوفها ، والتي كانت تدافع عن الانسان والعدالة. ولكن جماهير هذه الحركة ومثقفيها، بالرغم من كثرتهم، وبالرغم من نجاحهم في نهاية الامر في ايقاف حرب فيتنام ، ظلوا خارج ما يسمي- التيار الرئيسي للفكر الامريكي .

    كانت تجربتي في البارتيزان ريفيو مغايرة لتجربة كثير من المثقفين العرب الذين ظلوا ينهلون من معين الفكر الغربي الذي كان يدور في اطار الفكر الانساني (الهيوماني ) الاستناري، ذلك الفكر الذي يمنح مركزية للانسان ويؤكد مقدرته علي تجازو ذاته وبيئته، دون ان يدركوا لاعقلانية وعدمية الفكر الغربي الجديد ،بل وعدائه للانسان.
    ولعل ادراكي المبكر لهذا التطور للفكر الغربي قد غير من الصورة الادراكية التي كنت انظر من خلالها الي هذه الحضارة . فقد لاحظت- علي سبيل المثل- ان هذه الحضارة ربما تكون قد بدات باعلان موت الاله باسم الانسان ومركزيته ن ولكنها انتهت بازاحة الانسان عن المركزdecenter لتحل محله مجموعة مطلقات او ثوابت مادية مثل : المنفعة المادية ومعدلات الانتاج واللذة الجنسية:مطلقات او ثوابت يتم اختزال كيان الانسان المركب اليها ...
    واذا بحثنا عن نمط عام كان وراء كل هذه الظواهر لوجدنا انه هو تراجع الجوهر الانساني لصالح شيء غير انساني( الآلة - السوق - القوة)او شيء احادي البعد (الجسد- الجنس- اللذة).
    كما لاحظت ان المنظومة التحديثية بدات باعلان الانسان وانتهت بالقضاء عليه ،وكان لابد لي ان افسر هذا التحول ،فطورت مصطلحي المادية القديمة الصلبة ، والمادية الجديدة السائلة . "


    * الدكتور عبد الوهاب المسيري : تمهيد ص 11- الحداثة وما بعد الحداثة - بالاشتراك مع الدكتور فتحي التريكي - دار الفكر - دمشق - 2004

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 11-26-2004, 03:23 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-26-2004, 06:33 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بين البنية والتفكيك (Re: Agab Alfaya)

    الاخ ابو الريش
    سلام مرة ثانية
    تقول في مداخلتك اعلاه :
    Quote: لا أحب أن أتســرع فى نقاش دريـدا قبل أن أقـرأ ما يكفى عنـه، ولكنى يمكن أن أقول، فى جملـة واحـدة، وارجـو أن لا تطالبنى بالتفصيـل الان، ان التفكيك والبنيـويـة وجهـان لعملـة واحــدة.. لا تستطيـع أن تراهمـا فى وقت واحـد، كما لا تستطيـع أن تستغنى عن أحداهمـــا

    قبل ان نقول لا فرق بين البنية والتفكيك يجب ان نعرف ما هي البنية ؟
    البنية هي اي ظاهرة او وجود : مثلا الانسان بنية والمجتمع بنية واللغة بنية،
    ومعروف ان هنالك بني تحتية وبني فوقية . البني الفوقية هي كل النتاج الفكري والثقافي والفلسفي والديني والفني والاخلاقي الخ..

    والتفكيك حسب تعريف دريدا هو تفكيك البنية .
    اذن بهذا المعني يمكن القول انه لا يوجد تفكيك طالما لم توجد بنية لان التفكيك يشتغل علي البني.
    كل بينية لها مركز او نقطة ثابتة تنظم عملها وهي بمثابة قانون داخلي لهذه البنية وهذا المركز يسمي عند دريدا اللوغوس .
    مثلا خذ اللغة .هنالك بنية صغري تتكون منها العلامة(الكلمة) وتتكون من الدال وهو الصورة الصوتية والمدلول وهو الصورة الذهنية.وبنية كبري يتكون منها النظام اللغوي للغة ككل.
    تفكيك اللغة يبدأ بتفكيك العلامة/الكلمة بفصل الدال عن المدلول وذلك بالتخلص من المدلول الذي يمثل اللوغوس لانه يعطي الكلمة معني ذا دلالة ما.
    ويتم تفكيك اللغة البنية الكبري عن طريق الفصل بين الكلام والكتابة.وفي الكتابة يجري لعب الدوال بعد انفصالها عن المدلولات حيث تبدأ الكتابة من درجة الصفر وهي الدرجة التي ينشدها التفكيكيون ولرولان بارت ، كتاب بعنوان :الكتابة في درج الصفر ،اي الكتابة المتحررة من كل السياقات والدلالات الاجتماعية والسياسية والتاريخية والذاتية.الكتابة بلا ذاكرة جمالية او خلفية او ارث معرفي سابق . الكتابة التي لا تعترف باي مرجعية خارجها .من هنا ياتي يقول التفكيكيون : لا شيء سوي النص ولا شيء خارج النص .

    والانسان بنية :بنية تحتية وهي الجسد ، وبنية فوقية هي العقل/الوعي /الروح .ويتم تفكيك هذه البنية بالتخلص من اللوغوس الذي يمثل مركز هذه البنية وهو الوعي وكل ما هو انسانوي . يقول دريدا في هذا السياق في المقالة الاولي التي اوردنا نه مقتطفات اعلاه :
    Quote: ولكي تستعيد جسدك غير ملوثا عليك ان تاسس نفسك كجسد بلا عمل. " لكي تتغوط #### يجب ان يكون لديك عقل " . الجسد الطاهر لا يتغوط
    ،العقول هي التي تتغوط .. ". اصدقائي ما ظننتموه اعمالي ما هو سوي برازي

    العمل المقصود به العمل الفكري والفني المستمد من اللوغوس /العقل .كل عمل من هذا القبيل هو خراء . لا شيء مقدس سوي الجسد ولغة الجسد . ولا شيء خارج الجسد .

    اذن البنيوية نقيض التفكيكية. فاذا كان النقد البنيوي مثلا يبحث عن المعني داخل بنية العمل الادبي من خلال اكتشاف المركز الذي ينتظمه ،فان التفكيك يعمل علي تقويض هذا المركز من خلال تعرية النص وفضح منطقه الداخلي والتعامل معه كنسيج بلا مركز .

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 11-26-2004, 06:44 AM)
    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 11-26-2004, 07:00 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-26-2004, 07:32 AM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بين البنية والتفكيك (Re: Agab Alfaya)

    الاخ الفيا شكرا على هذا الاطراء الشديد بالحيل...والذى "يكتل الحيل"

    بالطبع لا اريد ان اناقش دريدا..

    ولكنى ولجت من باب مسرح القسوة الذى بدا لى هنا غريبا ...

    ودخلت من باب "كان دى مراعاتك ما تزقل"

    واصلها "حكوة" فكهة ..حدثت فى غرب السودان الحبيب...اذ كان "ادم" يحمل "سفروقا" ليصطاد به ارنب.

    وكان صديقه واقفا فى قبالته ..وادم هذا "احوص" فنظر صديقه له مليا وهو "ينشن" نحو اتجاه ما وعلى اهبة ارسال السفروق القاتل نحو تلك الوجهة فساله فى قلق:

    ادم انت تراعى وين؟؟ اى الى اين تنظر؟

    فقال ادم: براعى للارنب

    فرد الصديق: كان دى مراعاتك ما تزقل...اى لا تطلق السفروق ..

    مع كل الاحترام لاصحاب العاهات ..فى كل العالم...(ومن منا بلا عاهة؟)


    بس شفت السفروق طايش..او غاب عنى فهم بعض الجوانب.

    لك محبتى الخالصة..

    وساغيب لفتره..




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-26-2004, 06:49 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التفكيك ونسبية المعرفة (Re: Agab Alfaya)

    الاخ ابو الريش
    تحياتي
    نواصل الاجابة علي ما تفضلت به من ملاحظات :
    Quote: ولقـد بدأ مفهـوم التفكيك يتبلـور فى لغـة فلسفيــة، عنـد أينشتـاين والفيزيـاء الحـديثـة من بعـده، حيث ثبت أن لا قيمـة مطلقـة فى هـذا الكون المـرئى..

    في الحديث عن النسيبة علينا التفريق بين نسيبة المعرفة والنظرية النسبية الفيزيائية .
    نسبية المعرفية قديمة قدم الفكر الانساني .منذ ما قبل سقراط وافلاطون عندما قال ابيقور علي ما اذكر : لا يمكنك ان تعبر النهر مرتين اي ان الحياة في تغير مستمر. وهو ما عرف فيما بعد بالديالتيك والذي تبلور اكثر عند هيجل وماركس .اذن نسبية ا لمعرفة معروفة قبل انشتاين ونظرية الاخير متعلقة بالفضاء الكوني وليس بالعلوم الانسانية والعقل الانساني .
    التفكيك يستهدف الفكر الانساني في مجال العلوم الانسانية .

    منطق التفكيك ليس هو منطق نسيية المعرفة ، اي انه ضد الديالتيك الهيجلي والماركسي .
    لان الديالتيك يؤمن بنقطة البداية ، بانه لا بد ان يكون هنالك نقطة او اصل او مركز او بنية ما ينطلق منها الصراع الديالتيكي.وهو ما يسمي thesis الديالتيك يستند علي المنطق التحليلي من خلال الصراع بين thesis و antithsis وحيث تتولد عنهما فكرة جديدة synthesistالتفكيك لا يقر مطلقا بوجود مثل الاصل او هذه الفكرة التي يتولد منها الصراع .بل هو لا يقر اصلا بالافكار وصراعها وبالتحليل المنطقي الذي يولد نسبية المعرفة . ولذلك كان الديالتيك الهيجلي والماركسي اكثر الافكار عرضة لتفكيك دريدا حيث تناوله في اكثر من مبحث .
    واذا توفر الوقت سوف نورد شيئا مما قاله دريدا عن الديالتيك .

    اذن لا احد يجادل في نسبية المعرفة .كل تطور الفكر الانساني قائم علي نسبية المعرفة والا لما وجد تطور . لكن التفكيك يستهدف ما هو نسبي من المعرفة .يستهدف القضاء علي الجرثومة التي تولد النسبية و هذه هي القضية .

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 11-26-2004, 06:59 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-27-2004, 06:02 AM

democracy
<ademocracy
تاريخ التسجيل: 06-18-2002
مجموع المشاركات: 1707

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)

    الاستاذ /عجب الفيا
    الاستاذة /تماضر
    المتداخلون الاعزاء
    تحياتي
    تاتي مداخلتي هذه لاشكر للاخ عبد المنعم (محاولاته)،لعرض دريدا هنا للحوار.اتفقنا او اختلفنا مع ما حاول فعله،علينا ان نحمد له هذا الجهد.
    من ناحية ثانية هي دعوة لنا ولكل متداخل للادلاء بدلوه بشكل موضوعي وهادف،يخطئ منعم فيما اخطأ فيه،ويضيف له ما نقص،دون هتر او غمز او لمز.
    اعلم تماما ان منعم لا يدعي انه اديب ،ناقد او متخصص وانما هو جهد المقل في هذا الدرب ،وهو في ذلك قمين بالاحترام،كما ان واجب من لهم قدم في هذا المجال ان ياتوا للاضافة ،والتصويب ان لزم،وحق علي منعم ان يشكر لهم ما يفعلون ،واجزم انه يعلم (ان من اختلف معك قد اضاف اليك.)
    ما دفعني للتداخل كسبب ثاني ، ما تداخلت به الاستاذة تماضر ،وآمل مخلصا ،ان اكون احوصا...علي الاقل حينما قرات مداخلتها،شاني شان شخصياتها مدار النكته....مداخلة تماضر ...علي عكس ما تتداخل به تماضر مما يعطر جنبات هذا البورد....باختصار ومهما كان الاطار الذي وضعت فيه ،نكتة ..او غيره....هي(يا عبد المنعم انت احوص ولا شنو)...اسأل الله ان اكون قد عجزت عن الفهم(يا ريت يطلع فهمي غلط)...انا لا ادري ربما بين منعم وتماضر مساحة ود..تسمح بهكذا لغة...لو افترضنا انها لغة خاصة بينهما ...ايضا لم تاتي في مكانها الصحيح ...فهنالك راي ثالث (مثلي)..ربما فهم ما فهمت..وبالتالي كانت خصما عليكما...احباط (من ناحية تماضر) ...وحوصة(لعبد المنعم)،كما ان هنالك من يمكن ان يبنوا عليها تداخلاتهم ممن يحبون المهاترة...كان بامكان استاذتنا ان تجمل هذه النكتة(الجارحة)...في كلمة واحدة ،منعم لم تفهمني....وكان اشبه بها ان تقول ،فشلت في توصيل راي اليك..بذا تؤكدين حبنا واحترامنا لك كقراء وكذلك منعم كصاحب للمساهمة الاصلية.
    الامر الثالث الذي دفعني الي هذه المداخلة حرصي ان يسير هذا البوست في مسار صحيح،يحقق فائدة مرجوة للجميع، لذا ارجو من الاخ منعم الا يخرج عن خطته التي رسمها لهذا البوست،وربما اخطأت(انا)في فهم الاستاذه تماضر (ان شاء الله اكون احوص)،عشان ما اوقع الاستاذة في حرج وعشان مااكون دفرتك لعجاجة ما ليها لازمة.
    جميعا لكم احترامي...حبي وكامل مودتي.
    (لو غلطت في حاجة وشي جاهز تعالوا امسحوا)
    سلام


    سيف الدولة احمد خليل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-27-2004, 09:34 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)

    فى هذا العنوان The Theater of Cruelty and the Closure of Reprsentation، هل تعنى الكلمة ٌRepresentation تمثيل؟ هل هو التمثيل المعروف فى المسرح والسينما وغيرها Acting and performing? أم تعنى الكلمة تمثيل فى البرلمان مثلا، او فى لجنة التعاون فى الحى؟ أم هى مصطلح ذو مفهوم محدد فى علوم الفلسفة واللغويات الذى تشتغل عليه نظريات البنيوية والتفكيك وغيرها؟

    ضبط المصطلح، والمفهوم واجب، ولازم لنقاش مفيد، لا يكون فيه المتحاورون at odds كما يقولون فى الانقليزية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-27-2004, 10:16 AM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Adil Osman)

    حقيقة لا املك من الوقت الا قليلا..
    فانا على موعد مع dead line لايسمح بمكوثى كثيرا فى هذا المقعد

    فقط المح لديمقراسى بان اشكره على لفت النظر المفيد جدا ..

    والحمدلله اننى قراته قبل ان اغادر

    ويجب ان اعقب على اننى قد اخطأت اختيار النموذج "النكتة" اذا احس القارىء الثالث ..انها جارحة

    ارجو الا يكون اثرها على عجب الفيا بالمثل..وارجو ان اوضح انها لم تكن مقصودة لتعنى ذلك ابدا ابدا

    فانا اكن لعبد المنعم كل الاحترام والتقدير ولا املك ان "اجرحه" على هذا النحو الذى شرحه عادل عثمان..

    فيا عجب الفيا ..ارجو السماح لى بسحب المثال الذى اتى دون تخطيط منى جارحا..واعتذر للقراء الذين احسوا بنفس الاحساس

    واظن اننا لا نحتاج الا لهذا الكلام ليعود بيننا صفاء النفوس ...فلم يكن بينى وبين عجب الفيا غير الاحترام المتبادل فى هذا البورد...ولا شىء اخر يا ديمقراسى.


    ولاسفى الشديد اننى لا املك من الزمن الا هذا...

    لك العتبى يا اخ الفيا....

    (عدل بواسطة Tumadir on 11-27-2004, 11:45 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-27-2004, 07:38 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)

    سوف اعود للتعليق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-27-2004, 11:27 PM

أيزابيلا
<aأيزابيلا
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 2385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)

    أتصور انكم تؤسسون لمداخل مترفة حيال رجل مثير للجدل

    اتصور أكثر أن الأختلاف منهج أسس له دريدة بعبارته(فى البدء كان الأختلاف)

    ليتداول بتناوله الوجودى للأختلاف مايثيره الكتاب المقدس فى عبارتة (فى البدء كانت

    الكلمة)

    هذا التنازع حول مفهوم البدايات من منظور فلسفى ليس ببعيد عن بدايتى هنا فى سودانيز

    اون لاين

    هذه اولى حروفى فاقبلونى ان شئتم

    كل الود

    ايزابيلا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-28-2004, 01:23 AM

أبوالريش

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: أيزابيلا)

    الأخ الفاضل منعــم،

    شكــرا على أخذك للوقت فى الرد على ملاحظـاتى ..
    حقيقـة لا زلت أعتقـد أن العلاقـة بين ما طرحـه دريـدا من مفهـوم التفكيك (حسب قراءتى الأوليـة)، وبين الفلسفـة الصـوفيـة فى نفس المجال، ليست عمليـة مصطلحـات فقـط، وإنما المعانى نفسهـا مشتـركـة إلى حـد كبيـر.. وأعـدك، وأعـد المتداخلين فى هـذا البوست بالعـودة لتفصيل مـا أرمى إليـه، فليس لدى الوقت لذلك الأن، مـع الأســف.. ولكن يمكن أن يقال هنـا، أن القيمـة هى بنت العقل، وصنيعتـه.. وهـذا هـو السبب الذى بـه يكون مذهـوب العقل غيـر مســؤول عمـا يفعل.. وكذلك الطفل الذى لم ينضـج عقلـه بالصــورة التى يوزن بهـا القيـم.. وكذلك السكــران! وكذلك الذات الإلهيـة، ليس لأنهـا مذهـوبـة العقل، ولكن لأنهـا فوق العقل.. "لا يسـأل عمـا يفعل وهـم يسـألـون"
    ويحضـرنى فى هـذا حديث اثنين من المتصـوفـة الأصـدقـاء، فقـ قال أحـدهـم لصـديقـه، وذكـر لـه أنـه إلتقى الشيطـان، فســألـه الشيطـان:
    لمـاذا تخـرجوننى من رحمـة الله، والله نفســه يقول "ورحمتى وسعت كل شـئ".. فقال: قلت لـه: ولكنك لم تتـم الأيـة، لأنـه تعالى قال "فسـأكتبهـا للذين يتقـون"، وهنـا قال لـه الشيطـان: لو سكت لقلت أنك عالـم ســاكت على شـئ!!....قال فألجمنى.. (أى لم أجـد ما أرد بـه عليـه).. ثم طلب من صـديقـه أن يوضـح لـه وجـه الحق فيمـا احتـج بـه الشيطـان... فقال لـه صـاحبـه:

    الرحمـة صفــة الله، والتقـوى فعلـه.. فإن شـاء قيـد صفتـه بفعلـه، وإن شـاء قيـد فعلـه بصفتـه.. وإن شــاء أطلقهمـا..

    ألست ترى معى شيئـا من تفكيك النص فى هـذا الحديث الأخيـر..
    كمـا أرجـو أن تراجـع ما كتب عن النتـائـج (المشـاكل) الفلسفيــة للنظــريـة النسبيــة.. فإن هـذه النظـريـة قـد هـزت جميـع المسلمـات، ســواء تلك المتعلقـة بالفيزيـاء الكلاسيكيـة، أو النظــرة الموروثـة للكون، منـذا عهـد الإغريـق.
    صحيـح أن "فوق كل ذى علـم عليـم".. ولكن مفهــوم النسبيـة مختلف تمامـا عن هـذا المفهـم للنسبيـة. فإن معارف (س) يمكن أن تكون أكبـر من معارف (ص)، أو أن (س) نفسـه يعرف كل يوم معلومـة جـديـدة قـد تناقض (أو تؤيـد) ما كان عنـده بالأمس.. أما فى النسبيـة، فإن من الممكن أن يكون للقطــار المتحـرك الأن، أكثـر من طول، وعشــرات السـرعـات التى لا تعتمـد إلا على المســاهـد، أو المراقب.. ثم تكون صحيحـة كلهـا!

    الأخ عبد النعـم، حقيقـة كنت، وما زلت أود أن أخـذ وقتـا لفهـم دريـدا فهمـا أعمق ممـا عنـدى الأن، حتى أكون عادلا عنـدمـا أعطيـه ما لـه وما عليـه.. ولكن طبعـا لسـت أقصـد ألا أرد عليك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-28-2004, 06:00 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)

    الاستاذة تماضر
    تحياتي
    ارجو ان نسمع رايك في قول دريدا :
    Quote: ..اختفي المسرح يوم ولادته .. ، ولن يولد المسرح من جديد الا بفصل الميلاد عن الموت ومحو اسم الانسان .
    لقد سخر المسرح لخدمة اغراض لم يخلق من اجلها . الكلمة الاخيرة عن الانسان لم تقال بعد : ان المسرح لم يوجد لتصوير الانسان وما يفعله الانسان .

    وقوله :
    Quote:
    سيظل المسرح لاهوتيا ،طالما ظل يهيمن عليه الكلام والرغبة في الكلام . وطالما ظل محكوما بخطة يضعها لوغوس ، لا ينتمي ، الي المسرح . سيظل المسرح لاهوتيا طالما ظلت بنيته تتبع كل التقاليد التي تتكون من العناصر التقليدية : مؤلف/خالق/غائب مسلحا بنص، يقف بعيدا يراقب وينظم زمن المسرح من اجل تمثيله هو فيما يعرف بمضمون افكاره ومقاصده. وذلك من خلال نواب :مخرجين وممثلين مسخرين لتمثيل الشخصيات التي تمثل في النهاية ، من خلال ما تقوله ، فكر الخالق/المؤلف ..

    وقوله :
    Quote: سوف لن يكون المسرح بعد اليوم مكانا للتمثيل . لانه لن يعمل كاضافة فقط ، او مجرد تجسيد لنص كتب سلفا، او تم التفكير فيه او عيشت تجربته ،خارج خشبة المسرح ،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-28-2004, 06:08 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)

    الاخ الاستاذ سيف الدولة احمد خليل /ديموقرسي

    يسلم وجهك يا سيدي ويزيده نور علي نور ،لا تثريب عليك

    فانت فهمت ما فهمه كل الناس ،

    وكما تري يا عزيزي انا ترجمت كلام دريدا عن مسرح القسوة ،

    ولم ات بكلمة واحدة من عندي ،

    اخشي ان يكون قد انطبق علي الاستاذة تماضر المثل :

    الغلبها راجلها تادب حماها
    .

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 11-28-2004, 06:29 PM)
    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 11-29-2004, 08:28 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-28-2004, 06:26 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)

    الاخت ايزيبيلا

    الف مرحب بك عضوا جديدا بالمنبر الحر ،

    نتمني لك اقامة سعيدة ومشوار مثمر من العطاء ،

    لم افهم قصدك من :المداخل المترفة ،

    الاختلاف من اهم مصطلحات التفكيك وهو غير الاختلاف بمعناه الدارج ،

    والمصطلح هو differance مكون من كلمتي difference وdefference

    اي التاجيل والاختلاف في مقابل الحضور presence



    سنعود للحديث اكثر عن ذلك .

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 11-28-2004, 06:31 PM)
    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 11-29-2004, 08:27 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-28-2004, 07:20 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)

    الاستاذ عادل عثمان

    سلام

    التمثيل representation تعني الانابة مطلقا :انابة شخص عن شخص او شئ عن شيء،
    التمثيل المسرحي والسينمائي هو انابة لان الممثل ينوب عن الشخصية في اداء الدور ،
    والتمثيل السياسي الديمقراطي ، انابة لان النائب يمثل مجموعة معينة من الناس
    والوكالة انابة لان الوكيل يمثل من اوكله لينوب عنه في امر ما ،الخ..

    والتمثيل من مصطلحات التفكيك ودلالة المصطلح لا تخرج من المعاني المشار اليها ،
    فعندما يقول دريدا ان الكتابة ليس تمثيلا للكلام ، فانه يقصد ان الكتابة لا تنوب عن
    الكلام او ان الكتابة ليس ترميز للكلام وانما انشاء قائم بذاته .
    يورد دريدا قول لجان جاك روسوا و يعترض عليه :
    "Writing is nothing but the representation of speech

    اما كلمة تمثيل الواردة في مقال دريدا : مسرح القسوة ،
    فهي تعني في المقام الاول التمثيل المسرحي ، وتعني ، حسب دريدا ،ايضا التمثيل بمعناه الشامل السياسي والديني والفكري،
    يقول دريدا حسب الترجمة التي اوردناه :
    Quote: ولان المسرح اكثر فن مورس فيه التمثيل بمعناه الشامل ، حيث تنفي الحياة ويتم سلبها وافراغها، فانه المكان الاولي والانسب لتفكيك هذا التقليد . وهذا التمثيل لم يطبع بنيته في الفن وحسب ، بل طبعها في كل الثقافة الغربية : في اديانها وفلسفاتها وسياساتها ..

    ومعلوم بالضرورة ان الكلمة تاخذ معناها من سياق الحديث .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-28-2004, 11:12 PM

aboalkonfod
<aaboalkonfod
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 534

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)

    الأستاذ/ منعم

    الله يديك العافية، ويخضر ضراعك،،،
    يادوب بدينا نفهم شئ عن "التفكيك" ودريدا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-29-2004, 06:45 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: aboalkonfod)

    الاخ
    aboalkonfod
    يا اهلا وسهلا
    كتر خيرك وبارك الله فيك ،
    وشكرا علي الحضور ورصانة المتابعة



    الاخ ابو الريش
    ما ناسيك لي عودة لحديثك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-29-2004, 04:44 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)

    الاخ منعم
    تحياتى
    تعرف: عضم ضهر فلسفة دريدا كما فهمتها هو أن هناك مظهر، عرضى، ملتبس، مزيّف، وهناك جوهر كلّى، حقيقى، إنسانى هو مسعى البشرية، منذ كانت، لانهاء الغربة (alienation ) والغاء الحواجز (barriers ) التى تقوم بين الانسان وامكانية تحقق انسانيته التى ينتهكها الدين والطبقة، والفلسفة.. لهذا الrepresentation يحجب الجوهر (essence) ، ويشوهه، ويحرفه عن معناه الحقيقى..

    فى هذه الوصلة دريدا فى لقطة من فلم وثائقى عنه، اخرجته صفاء فتحى:
    http://realg2.itc.uci.edu:8080/ramgen/english/dailleur_001.rm
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-29-2004, 06:26 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تفكيك الجوهري والابقاء علي العرضي (Re: Adil Osman)

    الاخ عادل
    سلام ،
    لم اتمكن من الوصول الي الوصلة ،
    تقول :
    Quote: تعرف: عضم ضهر فلسفة دريدا كما فهمتها هو أن هناك مظهر، عرضى، ملتبس، مزيّف، وهناك جوهر كلّى، حقيقى، إنسانى هو مسعى البشرية، منذ كانت، لانهاء الغربة

    التفكيك علي العكس والنقيض تماما مما ذكرته يا عادل ،
    عضم ضهر التفكيك هو تقويض كل ما هو جوهري ،والاحتفاء بكل ما هو عرضي هامشي !
    التفكيك لا يعترف بشيء اسمه جوهر او قيمة او حقيقة او وجود او كينونة .الجوهر والقيمة والحقيقة والكينونة هي الاهداف الرئيسية للتفكيك !
    ومن هنا ياتي حديث دريدا عن نهاية المفاهيمconcepts واستعمال كلمة object شيء ، محل كلمة مفهوم.فكل مفهوم هو حضور يجب التخلص منه.
    ونهاية التمثيل representation هي نهاية الاصل والجوهر origin and essence وكل وجود او قيمة او غاية قابلة للتمثيل .لذلك فان نهاية التمثيل في مسرح القسوة ، حسب فهم دريدا ،هي نهاية الانسان، الانسان كجوهر وكقيمة وكغاية .
    الحديث عن انسانية الانسان كغاية يسعي الي تحقيقها هو اكثر حديث يثير سخرية التفكيكيون ودعاة ما بعد الحداثة .الانسانية مثلها مثل اي جوهر مستهدفة بالتفكيك .لذلك نجد في الحديث عن موت الانسان ونهايته من ابرز تجليات خطاب ما بعد الحداثة .في مقاله the ends of man يصف دريدا الانسانية بالميتافيزيقيا .كل الغايات الانسانية مثل التقدم والانعتاق والتحرر او ما يطلق عليه grandnarratives من الاساطير بالنسبة للتفكيك .
    ما ذكرت انه يمثل عضم التفكيك يا عادل هو ما يطلق عليه Enlightenment او الخطاب الاستناري او التنويري الهيوماني والذي قامت عليه الحضارة الغربية بكل تجلياتها الانسانية ، بما فيها الماركسية . التنوير كان يسعي الي تكريس مركزية الانسان وسعيه لتحقيق انسانيته .خطاب ما بعد الحداثة والتفكيك بصفة خاصة قائم علي نقض فلسفة التنوير وازاحة كل ما هو انسانوي وجوهري وغائي وقيمي .
    باختصار التفكيك ، لا يعدو ان يكون عدميا شانه شان كل التيارات العدمية .

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 11-29-2004, 06:49 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-30-2004, 08:54 AM

Shinteer
<aShinteer
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 2083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تفكيك الجوهري والابقاء علي العرضي (Re: Agab Alfaya)

    Up, too
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-30-2004, 07:09 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تفكيك الجوهري والابقاء علي العرضي (Re: Shinteer)

    عودا حميدا يا شنتير

    ونشوفك دايما فوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-30-2004, 09:35 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الجسد في خطاب ما بعد الحداثة (Re: Agab Alfaya)

    اذا كان الاغتراب alienation عند فيورباخ وماركس وسارتر والوجوديين هو استلاب الانسان الفكري والروحي ، فان الاغتراب عند جاك دريدا وما بعد الحداثيين هو استلاب الجسد.

    وفي ذلك يقول Terry Eagleton الكاتب الماركسي المعروف واستاذ نظرية الادب بجامعة مانشيستر في كتابه The Illusions of postmodernisim

    " .. والحق ان الجسد قد اصبح من باختين ،الي البودي شوب ،ومن ليوتار الي لباس الرقص الملتصق بالجسم ،شاغلا شديد التواتر من شواغل الفكر ما بعد الحديث ..
    ان تراجع الطاقات الثورية شيئا فشيئا ترافق مع ضرب من الاهتمام بالجسد الذي راح يحتل مكان هذه الطاقات شيئا فشيئا.. هكذا صار اللينينيون السابقون لاكانيين كاملي العضوية..اما اشتراكية غيفارا فقد افسحت المجال لما جاء به فوكو وفوندا من اهتمام بالجسد وعناية بالجسمانيات.واستطاع اليسار ان يجد في تشاؤمية بلاد الغال (فرنسا) الشديدة لدي الاول،بخلاف مزاياه السياسية الناشطة،اساسا منطقيا رصينا يبرر الشلل السياسي الذي اصاب هذا اليسار.واذا ماكان صحيحا ما يقوله فرويد عن ان الصنم هو ما يسد فجوة لا تطاق، فان ثمة ما يبرر القول بان الجنس قد اصبح الان الصنم الاشد مطابقة للزي الحديث بين جميع الاصنام...

    لقد كان الجسد،اذا تعميقا حيويا للسياسات الردكالية وازاحة واستبدالا لها بالجملة في الوقت عينه.ففي الكلام علي الجسد ،ثمة نوع ساحر من المادية يعوض عن عثرات تقليدية معينة في المادية التي تعاني اليوم من مشكلة خطيرة.والجسد بوصفه ظاهرة موضعية او محلية علي نحو راسخ وعنيد يتلاءم كثيرا مع الشكوك ما بعد الحديثة بالسرديات،وكذلك مع علاقة الحب التي تربط البرغماتية والملموس او العياني .ولانني اعرف اين تقع قدمي اليسري في اية لحظة محددة ، دونما حاجة لان استخدم بوصلة،فان الجسد يوفر صيغة من صيغ المعرفة اشد حميمية وجوانية قياسا بعقلانية التنوير المحتقرة والمزدراة في هذه الايام .وبهذا المعني ،فان لا خوف علي نظرية (في الجسد) من خطر الوقوع في تناقض داخلي ،فهي تتخطي مثل هذا الخطر اذ لا تكشف للعقل الا ما يقصد منه ان ينفس مثل هذا التناقض ويزيله.غير ان الجسد الذي يوفر لنا شيئا من اليقين المحسوس في عالم يزداد تجريدا ،هو امر مشفر علي نحو متقن ايضا وفي الوقت ذاته ،الامر الذي يوفر لشغف المثقف بالتعقيد ما يقوته ويرضيه ..

    ان الجسمانيات الجديدة تمثل عودة الي المذهب العضوي القديم ،انما بصورة معقدة واشد اتقانا.فبدلا من القصائد الريانة مثل تفاحة،صار لدينا الان نصوص مادية مثل أبط.ولقد نبعت هذه الالتفاتة الي الجسد ،في جانب منها، من عداء بنيوي للوعي،ومثلت الطرد النهائي للشبح من الالة.فالاجساد هي طرائق للكلام عن الذوات البشرية دون ان ينزلق المرء الي مواقف انسانوية،متفاديا بذلك تلكم الجوانية المضطربة التي ازعجت ميشيل فوكوكثيرا.وهكذا يكون الكلام عن الجسد ،من بين اشياء اخري اكثر ايجابية،اخر شكل لدينا من اشكال الكبت، وذلك علي الرغم من كل وثباته وقفزاته الكرنفالية،كما تكون العبادة ما بعد الحداثية للذة،في تنويعاتها البارسية علي الاقل، شانا بلغ الوقار ورفيع الاخلاق في حقيقة الامر..

    واذا كان من المؤكد ان كتاب ميرلوبونتي:علم ظاهرات الاداك الحسي، هو احسن كتاب عن الجسد في حقبتنا ،فان هذا الكتاب، باحساسه الانسانوي بالجسد بوصفه ممارسة مشروعة ، هو بالنسبة لبعض المفكرين امر فات اوانه وصار عتيقا.والتحول من ميرلوبنتي الي فوكو هو تحول من الجسد بوصفه ذاتا الي الجسد بوصفه موضوعا. فبالنسبة لمرلوبنتي، وكما راينا ، الجسد هو : " حيث يوجد ما ينبغي ما يفعل "- بضم الاول - اما عند الجسمانيات الجديدة ،فالجسد هو حيث يوجد ما يفعل بك ، كان ان ينظر اليك او تدمغ او تعاقب.ولقد اعتيد علي تسمية ذلك بالتغريب ، غير ان هذا ينطوي علي وجود جوانية ينبغي تغريبها، فهي اطروحة يرتاب بها بعض ما بعد الحداثية اشد الارتياب.."


    * من كتاب : اوهام ما بعد الحداثة - تيري ايغلتون- ترجمة ثائر ديب - دار حوار - سوريا. ص 133- 137
    The Illiusions of Postmodernisim
    By
    Terry Eagleton
    Blackwell publisher Inc
    1996


    Terry Eagleton is a leading literary theorist and critic. His Critical Theory has sold 3/4 million copies throughout the world; The Truth About the Irish was a bestseller in Ireland in 1999. ".
    Terry Eagleton teaches at Manchester University





    *

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 11-30-2004, 09:37 AM)
    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 11-30-2004, 09:38 AM)
    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 11-30-2004, 09:40 AM)
    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 11-30-2004, 10:39 AM)
    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 11-30-2004, 05:25 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-30-2004, 07:07 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: القيمة والجوهر والانسانوية في فكر ما بعد الحداثة (Re: Agab Alfaya)

    ".. ان كنت قد تكلمت كما يتكلم انسانوي ،تراتيبي، جوهراني، غائي ، كونوي ، وتاريخي، بالمعني الواسع للكلمة، فذلك باعتقادي لان لدي ما يبرر مثل هذا الكلام، وهو ان بمقدورنا من غير شك ان نجد معان لهذه المصطلحات جميعا اكثر رديكالية مما توحي به الاشاعات الكاذبة مما تشييعه ما بعد الحداثية. فدعونا ناخذ اسهل هذه المصطلحات اولا.

    انه لمن الخطا ان نخلط بين التراتيبية والنخبوية، خاصة ان مصطلح النخبةهو ذاته مصطلح ضبابي بما فيه الكفاية، وكثيرا ما يخلط بينه وبين مصطلح الطليعة والتي هي مسالة مختلفة.
    اما التراتيبية( او الهيراركية) والتي هي مصطلح كان يشير في الاصل الي الاصناف الثلاثة من الملائكة، فقد صارت تعني اي نوع من انواع البنية التدريجية،دون ان تكون بنية اجتماعية بالضرورة .وهي تشير،في معناها الاعرض ، الي ما يشبه ترتيبا للاولويات.
    وبهذا المعني العريض للكلمة، فان الجميع تراتبيون،الامر الذي لا ينطبق علي النخبوية. والحال انك قد تعترض علي النخب لانها تسيء الي ترتب اولوياتك.كما ان الديمقراطية لا تعني غياب التراتب بل تنطوي بخلاف ذلك ،علي تفضيل مصالح الشعب ككل علي مصالح جماعات القوة المناهضة للمجتمع. وما من احد الا ويقر براتيبية معينة للقيم الامر الذي يشكل نوعا من الالتزام الذي يمكن القول انه يلعب دورا في تكوين الذات ." فان تعلم من انت، يعني ان تعرف وجهتك في فضاء اخلاقي،فضاء تطرح فيه اسئلة عما هو حسن او سيء وعما هو جدير بان يفعل وما هو غير ذلك، وعما يعنيك ويهمك وما هو تافه وثانوي" كما يقول تشرلز تايلور.
    فالتقويم مرتبط بالهوية الاجتماعية ، ومن دونه فان الحياة سوف تنتهي الي التوقف والتعطل. والذات التي لا تميز ، لا يمكن ان تكون ذاتا بشرية باي حال من الاحوال، ولعل هذا هو السبب في ان بعض الذوات ما بعد الحديثة التي تري التقويم امرا نخبويا لا يمكن لها ان
    توجد الا علي الورق . ومن ثم فان من الصعب ان نعلم من اين ياتي هؤلاء بحكم القيمة الذي يري ان القيمة لا قيمة لها وتمثل خروجا عن الموضوع .فمنظروا الثقافة يروق لهم في بعض الاحيان ان يزعموا ان القيمة لا اهمية لها، وان ثمة تصنيما هائلا لها في الاكاديمية الادبية قديمة الطراز ، غير ان العامة الميالين الي التقويم ميلا عنيدا يواصلون تفضيلهم برنامجا تلفزيونيا علي اخر في الوقت الذي تنكر فيه الانتلجنسيا شعبية الاتجاه ، ان اعمال جورج اليوت ارقي من عمل هابط ما ..

    ويمكن ان نتحول الان الي الجوهرانية، احدي الجرائم الاشد شناعة كما يراها الكاتب ما بعد الحداثي ، وما يشبه الاساءة الكبري او ما يكافيء الخطايا بحق الروح القدس في اللاهوت المسيحي. فالجوهرانية بشكلها الحميد هي مذهب مفاده ان الاشياء مؤلفة من خصائص معينة، وان بعض هذه الخصائص هي عمليا خصائص تكوينية ، بحيث انها اذا ما ازيلت او تغيرت جذريا تحول الشيء الي شيء اخر ، او انعدم تماما. والمذهب الجوهراني بهذا المعني هو مذهب صحيح بصورة بدهية وبينة بذاتها ، ويصعب ان نجد مبررا لمن يريد ان ينكره . فهو علي هذا النحو ، لا ينطوي علي كثير من المقتضيات او المكونات السياسية المباشرة سواء كانت حسنة او سيئة. وبالنظر الي الحماسة الشديدة التي يبديها ما بعد الحداثيين تجاه الخصوصية المحسوسة، فان من المدهش بعض لشيء ان يبدوا نرفزة شديدة حيال مثل هذا الاعتقاد بالماهية الخاصة والنوعية لشئ من الاشياء....

    ونصل اخيرا الي مصطلح انسانوي.. فثمة معني اخلاقي لهذا المصطلح،يشير الي الايمان بان من الواجب بذل التعاطف والاحترام حيال الكائنات البشرية، وثمة معني يخص العلوم الاجتماعية بوصفها نتاجات للعوامل والقوي البشرية، ومعني تاريخي ، يشير الي مراحل مثل النهضة يغدو فيها "الانسان" بؤرة البحث ومركز اهتمامه.وهذا المعني الاخير قد يشتمل علي معني للكلمة وقد لا يشتمل عليه ، هو الايمان ان هنالك تمييز وتفريق اساسيين بين البشر وغيرهم من الحيونات ، سواء ترافق ذلك ام لم يترافق مع لازمة مفادها ان الاولين ينبغي لهم ان يسودوا علي الآخرين. بيد ان هذا المصطلح قد يشير ايضا الي سيادة الانساني بوصفه معاكسا للالوهي او فوق الطبيعي ، فيصبح في كلا الحالين مرادفا للالحاد او اللاادرية، ويصبح جزءا من رؤية للعالم طبيعوية . وبالنسبة لهذا المذهب التنويري ، فان من خصائص الكرامة البشرية وجوب اتكال البشر علي قدراتهم الخاصة، وليس علي ضرب من ضروب القوي المتعالية. الا مر الذي يمكن ان يقرن بمعني آخر الانسانوي ، الا وهو التاكيد علي التطور الذاتي البشري او الكمال الذاتي البشري، الذي غالبا ما يترافق مع مكونات تقدمية او حتي طوباوية ...

    اما حين تبلغ المناظرة حول الانسانوي اشدها وذروتها، فانها تدور حول ما اذا كانت الانسانوية تعني الايمان بجوهر انساني او طبيعة انسانية مشتركة، بالمعني الذي يشير الي وجود خصائص معينة تتقاسمها الكائنات البشرية بفضل انسانيتها، ولها مكوناتها او مقتضياتها الاخلاقية والسياسية. وهذا المعني هو ما يرفضه ما بعد الحداثيين بوجه عام، وهو المعني الذي يحرص خصومهم علي الرفع من شانه." - انتهي.


    * من كتاب : اوهام ما بعد الحداثة - تيري ايجلتون - ترجمة ثائر ديب - دار حوار - سوريا
    2000
    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-01-2004, 09:06 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الغائية والكونية في خطاب ما بعد الحداثة (Re: Agab Alfaya)

    لست هنالك غاية من التاريخ سواء كان هذا الغاية هي تحقيق انسانية الانسان او تحقيق المجتمع الاشتراكي او عودة المسيح واقامة جنة الارض ، او انتصار الراسمالية الليبرالية . ليس هنالك قيم كونية انسانوية مشتركة يمكن تحقيقها .هكذا ينظر دعاة ما بعد الحداثة الي التاريخ .

    من المهم جدا ان نورد حديث الفيلسوف الفرنسي فرانسوا ليوتار في كتابه :The Postmodern Condition
    والذي صدر لاول مرة سنة 1979 .وليوتار اول من استخدم مصطلح ما بعد الحداثة .
    حيث يري ليوتار ان ما بعد الحداثة حالة خاصة بالمجتمعات المتقدمة جدا :
    "The object of this study is the condition of knowledge in the most highly developed societies"
    ويفرق ليوتار بين الحداثة وما بعد الحداثة ، ويقول :انه يصف بالحديث ، كل معرفة او علم يستمد مشروعيته من الاستناد الي مقولة مرجعية مثل ، جدل الروح او الفكر او من معني او تفسير ما او من الذات العاقلة او تحرير الطبقة العاملة او الي غير ذلك من مقولات فلسفة التنوير، لبلوغ غاية اخلافية او سياسية كونية مثل السلام الشامل والعدل الخ..
    " I will use the term modern to designate any science that legitimate an explicit appeal to some grand narrative, such as the dialectics of Spirit,the hermeneutics of meaning,the emancipation of the rational or working subject,or the creation of wealth.For example the rule of consensus between the sender and addressee of a statment with truth-value is deemed acceptable if it is cast in terms of a possible unanimity between rational minds:this is the Enlightenment narrative,in which the hero of knowledge works toward a good ethio-political end-universal pease

    بينما يقول انه يصف ما بعد الحداثي بانه تشكيك في مشروع الحداثة وفي النظريات والمشاريع الكونية الكبري مثل التقدم الانساني وتحقيق السلام الشامل والعدل وبلوغ الحقيقة الخ..
    " I define postmodern as increduality tword metanarrative. this incredulity is undoubtedly a product of progress in the sciensces:but that progress presupposes it. to the obsolescence of the metanarrative apparatus of legitimation crrespond, most notably, the crisis of metaphysical philosophy and of the university institution which in the past relied on it. the narrative function is losing its factors,its great hero,its great dangers,its great voyage,its great goal.It is being dispered in clouds of narrative language elements

    تكررت في هذه المقتطفات من كلام ليوتار مصطلحي :grand narrative وmetanarrative وهي من مصطلحات ما بعد الحداثة ويقصد بها الغاية الكبري من مسيرة التاريخ والتقدم مثل بلوغ الحقيقة او تحقيق المجتمع الشيوعي او تحقيق جنة الارض اوالسلام الشامل او تحقيق الرفاهية والعدل. والترجمة الشائعة في الكتابات العربية هي :السرديات الكبري .ولكن اظن ان هذه الترجمة غير واضحة بما يكفي .وافضل تعبير :المقولات او النظريات والمشاريع الكونية الكبري .

    ولعله من المناسب ان نورد ايضا تعريف ما بعد الحداثة عند تيري ايجلتون ،استاذ نظرية الادب بجامعة مانشيستر في كتابه :The illusions of postmodernism الذي صدرت طبعته الاولي سنة 1996 وترجمه الي العربية ثائر ديب وصدر عن دار حوار سنة 2000 .يقول تيري حسب الترجمة العربية :

    " ما بعد الحداثة هي اسلوب في الفكر يبدي ارتيابا بالافكار والتصورات الكلاسيكية كفكرة الحقيقة والعقل والهوية والموضوعية والتقدم او الانعتاق الكوني والاطر الاحادية والسرديات الكبري او الاسسس النهائية للتفسير .وهي تري العالم بخلاف معايير التنوير هذه ،بوصفه طارئا عرضيا ،بلا اساس ،متباينا ،بعيدا عن الثبات ، وبعيدا عن الحتمية والقطعية وبوصفه مجموعة من الثقافات او التاويلات الخلافية التي تولد قدرا من الارتياب حيال موضوع الحقيقة والتاريخ والمعايير والطبائع المتعينة والهويات المتماسكة .
    وهذه الطريقة في الرؤية لها شروطها المادية الواقعية ،كما يمكن ان يقول البعض .فهي تنبع من تحول تاريخي شهده الغرب صوب شكل جديد من الراسمالية ،صوب عالم من التكنلوجيا والنزعة الاستهلاكية وصناعة الثقافة ،عالم سريع التبدل والزوال ،بعيد عن التمركز ،انتصرت فيه صناعات الخدمات والمال والمعلومات علي المصنع التقليدي ، واخلت فيه السياسات الطبقية الاستهلاكية الميدان لسلسلة واسعة من السياسات المرتبطة بقضية الهوية ...عكست هذه الرؤية اسلوب في الثقافة ..فن بلا عمق ولا مركز ،ولا اساس ،فن استبطاني متامل لذاته ،لعوب واشتقاقي ،انتقائي ،تعددي ،يميع الحدود بين الثقافة الرفيعة و الثقافة الشعبية ،كما يميع الحدود بين الفن والتجربة اليومية .."

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 12-01-2004, 09:08 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-01-2004, 09:41 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10347

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
فما هو دليل الفيا على ذلك ؟ (Re: Agab Alfaya)

    القراء الأعزاء,
    لقد سبق ان قلت انني لن اعلق على ما يقوله الفيا ما لم يكن ماسا بالروح المعرفية في البورد,
    او مساهما في ذكر معلومة غير صحيحة.
    ولذلك فسوف أوجه الكلام الاتي للاخ الفيا :
    ذكر الفيا الاتي:
    Quote: وليوتار اول من استخدم مصطلح ما بعد الحداثة

    فما هو دليل الفيا على ذلك ؟
    أرجو منه أن يذكر للقراء:
    على ماذا استند في أن ليوتار هو أول من استخدم مصطلح "ما بعد الحداثة"؟
    وفي أية مناسبة,
    أو مقال,
    أو كتاب ذكر ذلك .
    مع تقديري
    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-02-2004, 04:04 AM

Shinteer
<aShinteer
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 2083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فما هو دليل الفيا على ذلك ؟ (Re: osama elkhawad)


    Loads of thanks to Jean-Francois Lyotard if he literally said: {the object of this study is the condition of knowledge in the most highly developed societies}, because this is exactly what I believe in. All sane and insane ideas of modernism and postmodernism flushing from the West are nothing more than a naked crystallization of their very own crises, and objective reality of their VERY own development. Implanting these ideas in underdeveloped societies is anachronistic. Enthusiastic espousal of these ideas by some cretins from the third world is laughable, at best. 0

    I wonder how serious Usama Al-Khawwad is about implanting such a lingo, Jin Kalaki, humdrum in the Sudan. For God sake, we are a creation of a subsistence economy, a semi-Paleolithic society. What are we fighting about?0

    I know that some third world intellectuals would say: Lyotard meant to slam the door into our faces, and debase our intellectual faculties, as Third Worlders. NO, you are wrong. Lyotard said the solid fact straight, and he was the sane among his peers. No one else gave us such a bold blatant reminder: {the object of this study is the condition of knowledge in the most highly developed societies}, eh, go crop your field, you poor.0

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-02-2004, 09:01 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: تاسيس العقل قبل تفكيكه (Re: Agab Alfaya)

    Quote: Loads of thanks to Jean-Francois Lyotard if he literally said: {the object of this study is the condition of knowledge in the most highly developed societies}, because this is exactly what I believe in. All sane and insane ideas of modernism and postmodernism flushing from the West are nothing more than a naked crystallization of their very own crises, and objective reality of their VERY own development.

    هكذا انت دائما يا شنتير ملاحظاتك في المليان،
    التفكيك وما بعد الحداثة هي افرازت لازمة العقل في المجتمعات الغربية المتقدمة جدا كما قال ليوتار.والبفوت حده بنقبل لضده. ويبدو ان العقل قد وصل حدا في هذه المجتمعات انقلب فيه الي ضده ، وبلغت هذه المرحلة ذروتها في السبعينات وبداية الثمانينات .فلماذا نعيد نحن انتاج هذه الازمة بضبابينها؟؟؟!!

    قبل ان نتحدث عن تفكيك العقل علينا ان نعمل علي تاسيسه اولا ،

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 12-02-2004, 09:10 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-03-2004, 00:33 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re:الصوفية والتفكيك علي طرفي نقيض (Re: Agab Alfaya)

    الاخ الفاضل/ابو الريش
    من خلال الحديث عن موقف التفكيك وما بعد الحداثة بصفة عامة من مقولات الحقيقة والجوهر والكينونة والغاية والقيمة والكونية الانسانوية والتمثل (ادق من التمثيل)ورفض الميتافيزيقيا بكافة تجلياتها الروحية والفكرية ، يتبين لنا ان التفكيك يقف علي الطرف النقيض من الصوفية،

    الصوفية يؤمنون بما قالت به التوراة والانجيل والاحاديث القدسية من :الله خلق ادم علي صورته!
    وانه: في البدء كان الكلمة .والكلمة هي التنزل الاول للذات اي تجسيدها في فعل الخلق الذي هو ادم/الانسان.وان الغاية من التصوف اجلاء تلك الصورة التي علاها الرين ،اي تمثلها من خلال العبادة والرياضة الروحية.

    بينما التفكيك يعتبر القول بان ادم خلق ادم علي صورته ، وانه في البدء كانت الكلمة ،هو اصل وجوهر الميتافيزيقيا و بداية التمثيل او التمثل reprsentation الذي طبع الوجود كله .والذي يطمح التفكيك الي تقويضه.فلا بدء ولا اصل ، وبالتالي لا تمثل !
    بالنسبة لدريدا ان عبارة :" في البدء كانت الكلمة" هي بداية اللوغوس .

    يقول احد الصوفية مخاطبا الانسان :" وتزعم انك جرم صغير وفيك انطوي العالم الاكبر "
    والتفكيك لا يقر بذلك لان هذه العبارة تعني بفهم التفكيك ان هذا الكون الكبير هو تمثل للانسان .والتفكيك يرفض فكرة التمثل .كما يرفض فكرة الكلية totalaty التي تعبر عنها هذه العبارة كذلك يرفض الغاية من الوجود بينما العبارة المذكورة تجعل غاية الكون هي الانسان .

    يقول ابن عربي "ان ابا يزيد البسطامي، خرج مهاجرا .فهتف له هاتف في الطريق :
    ما الذي اخرجك من وطنك يا ابا يزيد ؟ قال: طلب الحق . قال : الذي تطلبه تركته ببسطام . فتنبه ابو يزيد . ورجع الي بسطام ولزم الخدمة حتي فتح له ."

    اذن هنالك حق وهذا الحق هو غاية السالكين من المتصوفة، والطريق الي هذا الحق معروف عند الصوفية هو طريق المجاهدات الروحية التي تصل حد الفناء ،فناء الجسد في سبيل الوصول الي النفس الكاملة/الانا العليا ،
    في التفكيك لا حق ولا حقيقة ولا سير ولا غاية ولا وصول ولا رجعي ولا مبتدأ،
    واذا كان الجسد هو القربان الذي يقدمه الصوفي فدية للوصول لتلك الغاية ، فان الجسد في التفكيك هو الاولي بالرعاية والاهتمام بحسبانه الحضور الحقيقي في مواجهة اي حضور ميتافيزيقي اخر.

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 12-03-2004, 00:42 AM)
    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 12-03-2004, 00:47 AM)
    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 12-03-2004, 00:55 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-03-2004, 01:06 AM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: Re:الصوفية والتفكيك علي طرفي نقيض (Re: Agab Alfaya)

    لا اجد وقتا والله للمساهمة فى البورد الا لماما ..

    ما لفت نظرى هو اختلاف الطرح لمضمون مسرح القسوة الذى اعرفه "كمزاول للمسرح" عن الفهم المشروح هنا ..لذا لجأت لمثل "الحوصة" الشهير..لكن دعنى اوضح فهمى لمسرح القسوى بكل التبسيط الممكن ..من وجهة نظر "العرض" المصاحب "للتنظير".

    من تقاليد الكتابة للمسرح ان يعرض (منتج العرض) المشكلة ثم يعمل على حلها من خلال العرض ..

    بكلمات تانية المسرح المتعارف عليه، يصنف المنتج "الممثل الكاتب المخرج".كخالق اله فهو فى.مكان الادراك الاقصى، سمه لوغوس ، ببساطة هو حامل الوعى "العارف بالمشكلة" وعليه فان المتفرج هو المتلقى للمشكلة والحل..علاقة المعلم والتلميذ، هكذا...والاثنان ياتيان الى "الفرجة والعرض" وهم يحملون نفس الخلفيات الفكرية والحسية التى تتحكم فى الطرح من جانب المنتج والانفعال بالطرح من جانب المتلقى.. فتصبح الحكاية ان المشكلة تظل تدور فى نفس فلك البديهيات والرضا بقدر وقوعها وقانونها الداخلى.

    مسرح القسوة يميل الى وضع المنتج داخل المشكلة فى مقعد واحد من المواجهة..والتصدى..



    لانه يعمل على وضع المنتج نفسه/ منتج العرض "ممثل كاتب مخرج" فى المشكلة اى ان المشكلة لا يحلها المنتج ولكنه يقع فيها..مثله مثل المتفرج..

    مثل ان يتورط الممثل كما الجمهور فى مجابهة الشرطة..التى تداهم المسرح..ويصير التمثيل مجرد بقعه هلامية كبيرة تلتهم فى شروطها الجديدة الممثل والمتفرج على السواء..
    ففى اعتقادى انه وببساطة اكثران منظر مسرح القسوة ينادى بقول ان المشكلة لا تحتاج افتعالها لكى "نمثل" فى محاولة حلها..وجودها الانى يفرض علينا مقاومتها..ممثل او متفرج ..او بالعكس مسرح القسوة لا يفهم معنى ان يكون المتفرج "متفرجا" فهو يواجه نفس الصدمة فى الحياة العادية كما فى الواقع الفنى.. ويستدعى التورط "المشكلى" هذا التسلح بوعى "انى".ابداعى واقعى.على غير منهج الممثل الذى يحاول خلق ظرف المشكلة ثم العمل على حلها..بوعى "مسبق".

    فمسرح القسوة فى اعتقادى ممعن فى المسرح..واكثر شمولا فى معنى "التمثيل" مما يفهم من المقال بانه.. وارجو الا اكون متطرفة فى فهمى : "لا داعى له"..حسب اثر معنى التقويض والتفكيك الذى تستخدمه فى شرحك.

    ارجو ان اذكر اننى مازالت مبتدئة فى فهم فلسفة دريدا. اما المسرح فهو مجال اهتمامى.

    لك التحية ...

    عدلت الاخطاء الاملائية واضفت بعض الجمل ..ربما تحتاج لقراءته مرة ثانية يا عجب الفيا اذا لم تكن هذه هى قراءتك الاولى له.

    (عدل بواسطة Tumadir on 12-03-2004, 01:57 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-03-2004, 05:55 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re:لا فرق بين فهمك وفهم دريدا ! (Re: Agab Alfaya)

    الاستاذة تماضر
    تحية
    تخصصك في المسرح والتمثيل علي العين والراس وقد وصفناك بنجمة النجوم،اليس ذلك كافيا؟
    ثانيا ان ما ورد في المقالة هو فهم دريدا لمسرح القسوة .فاذا كان ثمة من هو احوص فهو دريدا ولست انا . وقد وجد دريدا في مسرح القسوة ضالته في شرح مذهبه في التفكيك .لان مسرح القسوة ينحو الي التخلص من العناصر التقليدية للمسرح :المؤلف والنص والممثل.وهذه العناصر هي ما يصفه دريدا باللوغوس وهي اساس التمثيل بالمعني التقليدي .

    الاهم من ذلك يا تماضر انه لو راعيت كويس جدا ، سوف لا تجدين فرق بين مرعاة لمسرح القسوة ومراعاة دريدا الوارد في المقالة التي اوردنا اجزاء منها. الاختلاف فقط في التعابير المستخدمة من ناحيتك ، يعني في مراعاتك !
    تقولين :
    Quote: ففى اعتقادى انه وببساطة اكثران منظر مسرح القسوة ينادى بقول ان المشكلة لا تحتاج افتعالها لكى "نمثل" فى محاولة حلها..وجودها الانى يفرض علينا مقاومتها..ممثل او متفرج ..او بالعكس مسرح القسوة لا يفهم معنى ان يكون المتفرج "متفرجا" فهو يواجه نفس الصدمة فى الحياة العادية كما فى الواقع الفنى.. ويستدعى التورط "المشكلى" هذا التسلح بوعى "انى".ابداعى واقعى.على غير منهج الممثل الذى يحاول خلق ظرف المشكلة ثم العمل على حلها..بوعى "مسبق".

    القول بان: مسرح القسوة لا يفهم ان يظل المتفرج متفرجا، يعني ببساطة ان يشارك
    الجمهور في التمثيل ، يعني ان يحل المتفرج محل الممثل الذي يمثل نصا مكتوب سلفا.
    قولك " التسلح بوعي آني " و " وعي مسبق " من المؤكد انك تقصدين به النص المسرحي المعد سلفا.ومؤدي ذلك ان مسرح القسوة حسب فهمك انت له لا يعتد بالنص المسرحي المكتوب من قبل مؤلف وانما ينشا من اللحظة الانية التي يشارك فيها الجمهور . عبارة " المشكلة لا تحتاج لكي نمثل لحلها " هي نهاية التمثيل التي تحدث عنها دريدا.

    وقد عبر دريدا عن كل هذا بعبارت واضحة تخدم طرحه التفكيكي :

    "لذلك فان ، مسرح القسوة، يطرد الاله من المسرح ، ولا يحل محله ، خطابا جماليا آخر ،ولا يسمح للجمالية اعتلاء المنصة ولا يعطي فرصة لاي منطق فلسفي آخر ، ليعلن موت الاله للمرة الثانية .
    ان مسرح القسوة ، في حركته ، وفي بنيته ، يشغل فضاء او الاحري ينتج فضاء غير لاهوتي . سيظل المسرح لاهوتيا ،طالما ظل يهيمن عليه الكلام والرغبة في الكلام . وطالما ظل محكوما بخطة يضعها لوغوس ، لا ينتمي ، الي المسرح . سيظل المسرح لاهوتيا طالما ظلت بنيته تتبع كل التقاليد التي تتكون من العناصر التقليدية : مؤلف/خالق/غائب مسلحا بنص، يقف بعيدا يراقب وينظم زمن المسرح من اجل تمثيله هو فيما يعرف بمضمون افكاره ومقاصده. وذلك من خلال نواب :مخرجين وممثلين مسخرين لتمثيل الشخصيات التي تمثل في النهاية ، من خلال ما تقوله ، فكر الخالق/المؤلف ..
    بالتاكيد ، سوف لن يكون المسرح بعد اليوم مكانا للتمثيل . لانه لن يعمل كاضافة فقط ، او مجرد تجسيد لنص كتب سلفا، او تم التفكير فيه او عيشت تجربته ،خارج خشبة المسرح ، بحيث يغدو المسرح نسيجا يؤسس ولا يكرر . لم يعد المسرح يمثل الحاضر الموجود في مكان ما، سابق عليه واقدم منه وغائب عنه ويمكن العمل بدونه. سيكف المسرح عن ان يكون حاضرا لاجل اللوغوس المطلق :الحضور الحي للاله...))

    قولك :
    Quote: مثل ان يتورط الممثل كما الجمهور فى مجابهة الشرطة..التى تداهم المسرح..ويصير التمثيل مجرد بقعه هلامية كبيرة تلتهم فى شروطها الجديدة الممثل والمتفرج على السواء..

    هذه البقعة الهلامية التي تلتهم في شروطها الجديدة الممثل والجمهور ، هي النقطة التي يتلاشي فيها التمثيل .ويغيب فيها المنطق التقليدي للمسرح ،وهي ما يعرف عند دريدا aporia
    او الهوة التي ينفصل فيها الدال عن المدلول او بالاحري يتلاشي فيها الاخير باعتباره يمثل اللوغوس او الوعي المسبق (النص والمؤلف والممثل ).

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 12-03-2004, 06:00 PM)
    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 12-03-2004, 07:54 PM)
    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 12-03-2004, 08:58 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-03-2004, 07:11 PM

أبوالريش

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: Re:لا فرق بين فهمك وفهم دريدا ! (Re: Agab Alfaya)

    الأخ عبد المنعــم،

    يبـدو أننا ما زلنـا نتحـدث من غرفتين.
    ما ذكـرتـه من اراء الصــوفيـة، هـو الحـد القـريب من فلسفتهــم.. ولكنهـم أيضـا يتحـدثـون (أو يصمتـون عن الحـديث) مراحل متقـدمـة من تحقيق المعـرفـة وما فوق المعـرفـة، وهـم كما تعلـم لا يعولـون على العقل كثيـرا، خصـوصـا فى نهايات البحث عن الحقيقـة، لأن العقل (أو قل اللوقـوس) يصبـح عقبـة أمام التحقق بالوجـود فى نهايـة المطـاف.. وأقـول نهايـة المطـاف، وكان يمكن أن تكون بدايتـه، لولا أن إستهلاك طاقـات العقل حتى النهـايـة هى الشـرط الوحيـد لتخطيـه! وهـذا الكلام أيضـا يحتاج إلى إيضـاح أكثـر، ليس هنـا مجالـه..
    والقـول بإختصــار، هـو أن هـذا الوجـود كلـه، بما فيـه ما نسميـه "الميتافيزيقيـا" هـو نتاج العقل، هـو عبارة عن مفاهيـم فحسب.. (يمكن أن تسميهـا وهــم أيضـا). ليست هناك.. بما فيهــا وليدهـا الشــرعى - القيـم- وكل هـذا الوجـود ينتهـى فى حق الفـرد بموتـه الحسى.. ولكن الصـوفيـة إستطاعـوا بواسطــة منهـج علمى سلوكى، أن يصلـوا إلى مراحل متقـدمـة، مخلفين وراءهـم معطيـات الحواس وتحاليل العقل وقيمـه.. وفى قمـة هـذه المراحـل ما يسمـى البهــم.. أو "البهمـوت".. وحسب ظنى، فإن البهمـوت أبعـد بكثيـر من نظريـة التفكيك، لأن دريـدا ما زال يعتمـد على العقل فى تفكيكــه، فكيف يستطيـع تفكيك العقل؟
    هنـا يجب أن أكون حـذرا لأنى لم أطلـع بعـد على فكـرة هـذا الرجل بالصـورة الكافيـة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-04-2004, 07:33 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)

    الاخ الفاضل/ ابو الريش
    تقول:
    Quote: ولكن الصـوفيـة إستطاعـوا بواسطــة منهـج علمى سلوكى، أن يصلـوا إلى مراحل متقـدمـة، مخلفين وراءهـم معطيـات الحواس وتحاليل العقل وقيمـه.. وفى قمـة هـذه المراحـل ما يسمـى البهــم.. أو "البهمـوت".. وحسب ظنى، فإن البهمـوت أبعـد بكثيـر من نظريـة التفكيك، لأن دريـدا ما زال يعتمـد على العقل فى تفكيكــه، فكيف يستطيـع تفكيك العقل؟

    لقد وضعت يدك بهذا الكلام علي الحد الفاصل بين دريدا والصوفية ،
    فنحن فعلا نتحدث عن غرفيتن ،غرفة دريدا وغرفة الصوفية ولا شيء يوحد بينهما ،
    فاذا كان الصوفية يعتبرون العقل حجاب لحقيقة ورائه ،
    فان دريدا لا يؤمن بوجود حقيقة او بهموت وراء العقل او خلفه او امامه
    وهو يسمي مثل هذه الحقيقة:
    transcentental signified اي المدلول المتعالي او المتسامي وهدف التفكيك هو تقويض هذا الوجود المتسامي وازاحته سواء كان هذا الوجود finite مثل العقل او infinite مثل الاله.
    تفكيك العقل بالنسبة لدريدا ليس الدافع له الاعتقاد بقصور العقل عن بلوغ الحقيقة كما هو في اعتقاد المتصوفة،
    وهو يقول انه مضطر الي ان يعتمد علي العقل في تفكيك العقل لانه لا شيء غيره .

    الامر المهم رغم حديث الصوفية عن العقل بوصفه حجابا الا انهم يعتبرونه حجابا ضروريا ومرحلة لا يمكن الاستغناء عنها او القفز فوقها وهو يمثل لهم ميزان الشريعة التي مدخلهم علي الحقيقة .

    وبنفس القدر حديث دريدا عن الجسد ليس له علاقة بحديث الصوفية عن الجسد العالم المتروحن،
    يا ابو الريش.

    ولك تقديري واحترامي

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 12-04-2004, 07:37 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-05-2004, 10:43 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)

    اعمل علي ترجمة مقالة موجزة تلقي الضوء علي جوانب مهمة من حياة دريدا والتفكيك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2004, 00:02 AM

tariq
<atariq
تاريخ التسجيل: 05-18-2002
مجموع المشاركات: 1520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2004, 07:28 AM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: tariq)

    البوست ممتع ياعجب
    راجعةاقراك بروية أكثر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2004, 07:15 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: tariq)

    عزيزي طارق
    نشوفك دائما فوق ،
    وشكرا علي رفع البوست
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2004, 07:18 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)

    عاشة بت فاطنة
    شرفت ونورت البوست بحضورك الجميل،
    ونتعشم في اضاءاتك وملاحظاتك المتميزة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-09-2004, 05:47 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: يصعب تفسير اعمال دريدا بغير العدمية ! (Re: Agab Alfaya)

    هذا ماقالته الايكونمست في المقال التالي الذي قمنا يترجمته كاملا:

    Obituary*

    Jacques Derrida

    Jacques Derrida,French intellectual,died on October 8th,aged 74

    "به وهبت فرنسا للعالم واحد من اعظم الرموز الفكرية في عصرنا"
    هذا ما عبر عنه الرئيس الفرنسي جاك شيراك عشية اليوم الثاني لرحيل جاك دريدا.
    وبالرغم من ان دريدا كان يرفض باستمرار اي شيء يقال عنه ،الا انه من المؤكد سيسمح هذه المرة بهذا المديح ان يمر.فقد كان مبتدع ما عرف بالتفكيك - تلك الممارسة غير المعرفة تعريفا جيدا والتي تعمل علي تقويض النصوص بالكشف عن تناقضاتها - كان حقا ، ويا للمفارقة ،واحدا من الباحثين الذين يشار اليهم في العلوم الانسانية.
    كان مثيرا للجدل . فقد اثار اقتراح منحه الدكتوراة الفخرية من جامعة كامبريدج سنة 1992 عاصفة من الاحتجاجات مما اضطر ادارة الجامعة ان تلجأ الي الاقتراع لاول مرة خلال ثلاثين سنة ،لحسم الامر. وكان من التهم الموجهة اليه، هي ان اعماله عبثية وضارة ومضجرة.ومع ذلك منح الدرجة الفخرية باغلبية 204 صوتا مقابل 336 .
    لا شك ان الاختلاف من سمات المؤسسات الاكاديمية،الا ان الوضع كان هذه المرة مختلفا.فلم تكن المشكلة ، ان افكار واراء دريدا مثيرة للجدل وحسب ،بل انه ليست هنالك اراء وافكار اصلا.
    وهذه الحقيقة ، اول من يقر بها دريدا نفسه. فقد كان يرفض بشد اي محاولة لتوضيح افكاره ويناقض نفسه باستمرار،ويقول:" ما اقوم به عصي علي النقد".

    ولكن هنالك سوق للابهام دائما.فالماخذ التي عابها سقراط علي اتباع هيرقليطس ،هي نفسها، الماخذ التي يعيبها منتقدو دريدا علي حوارييه التعساء : "الذين اذا سالت احدهم سؤالا ،اخرج ما في جعبته من تعابير ملغزة وانتاشك ببعضها ،فاذا حاولت ان تستفسر عن معني ما قاله ،الجمك بمزيد من المصطلحات المبتدعة. بحيث انك لا تستطيع ان تمضي معهم الي اي مدي".
    ويتسم اسلوب دريدا بالتلاعب بالالفاظ واستخدام التورية والجناس الضعيف الفجة، واشهر الامثلة علي ذلك اعضاء الذكر المنطقية logical phallusies )، و البلاغة الطنانة المنمقة والاستطراد اللامنطقي، حتي يمكن للقاريءالمنفتح الذهن ان يتهمه بالادعاء والتدجيل.الا ان هذه الحكم ربما يكون قاسيا ،فالرجل عالم وباحث مثابر وهو رغم اضطراب طرحه ، يقدم لبعض الباحثين والطلاب ما يرضي غرورهم .

    ولد دريدا بالجزائر. كان ابوه تاجرا من اليهود السفاردين.في سن الثانية عشر،طرد دريدا من المدرسة،بسبب قوانين التمييز العرقي في ذلك الوقت. وفي سنة 1952 تمكن بصعوبة ، من دخول كلية Ecole Normale Superieure للمتفوقين بباريس ، حيث ام هنالك محاضرات ميشيل فوكو. عين سنة 1962 محاضرا في ذات الكلية. وبعد سنتين من تعيينه حضر مؤتمرا بجامعة جونز هوبكنز ببلتمور بالولايات المتحدة،حيث ارسي دعائم شهرته هنالك ، باعلانه عن طريقة مبتكرة وجريئة لمقاربة النصوص الادبية بتعرية الاسس النظرية والايديلوجية التي تستند اليها هذه النصوص .وبزغ نجمه سنة 1967 حينما اصدر ثلاثة كتب من بينها Of grammatologyو writing and difference

    ازدهر مذهب دريدا في التفكيك ، بصفة خاصة باقسام الادب المقارن بالجامعات الامريكية، حيث تم مزجه هنالك بالماركسيةوالانثوية ومناهضة الكولونيالية. وحتي بعد ان هجره الاكاديميون الفرنسيون في اوائل الثمانينات عندما لم يجدوا طائل من ورائه، ظل يحظي باهتمام اساتذة الادب بالجامعات الاميريكية،الذين يلحون علي طرح انفسهم كنقاد في الاجتماع والفلسفة والسياسة ، دون ان يكونوا مسلحين باي فكر جاد، بخلاف ترسانة من المصطلحات المستحدثة.
    وبالرغم من ان دريدا ينفي باستمرار اي مسؤولية له عن العدمية السائبة التي يشيعها اتباعه الذين يتركون انطباعا قويا ان التفكيكية ، قد نجحت في تقويض فكرة الحقيقة الموضوعية،الا ان اعماله يصعب تفسيرها باي وجه آخر بخلاف ذلك .

    وحلت الكارثة سنة 1987 حين كشفت صحيفة النيويورك تايمز ، النقاب عن المقالات الصحفية التي كتبها،بول دي مان - صديق دريدا واحد اكبر التفكيكيين بامريكا - الي صحيفة بلجيكية موالية للنازية في الفترة مابين 38-1940 .وقد تزامن ذلك ، في نفس السنة، مع ظهور الادلة علي الماضي النازي للفيلسوف الالماني ، مارتن هيدجر ، صاحب التاثير القوي علي دريدا.
    فكان رد فعل دريدا علي هذه الاتهامات ، بمثابة الكارثة .حيث لجأ الي استخدام التكنيك التفكيكي للدفاع عن الرجلين من خلال ضباب كثيف من البلاغة الملتوية، في محاولة بائسة لتبرأتهما.وقد تلقف ذلك منتقدوه الذين يعتقدون ان التفكيك يلجأالي
    المراوغة واللعب باللغة كقناع لاخفاء افلاسه الاخلاقي والفكري. وقد علقت النيويورك ريفيو علي ذلك مازحة ، ان التفكيك يعني انه ليس لك ان تعتذر ابدا.

    ومع ذلك كانت ايضا لدريدا اهتمامت مثمرة.فقد وقف مع حقوق المهاجرين الجزائريين في فرنسا، وعارض التمييز العنصري وقاد حملات التضامن مع المعارضين الشيك.وقد بدات شهرته في التصاعد بعد ان ضعف نفوذه. حيث خرج عن صمته السابق وبدا يرحب بالمقابلات والحوارات الصحفية والتقاط الصور.وبدا اهتمامه يتحول بعيدا عن الفلسفة والادب حتي انه عبر صراحة عن سخطه علي ، كوميديا، ودي آلن :" تفكيك هاري".واخذ يهتم بالقضايا الاخلاقية والسياسيةالا انه حتي في هذه القضايا من الصعب متابعته. وفي سنواته الاخيرة اظهر اهتماما متزايدا بالدين حتي ان بعض رجال الدين بدأوا يهتمون بكتاباته. كان الله في عونهم.


    * The Economist ,October,23rd,2004
    الترجمة من عندنا(النص الكامل للمقال)

    ** phallusy الفالوس وهو قضيب الذكر سيما في حالة الانتصاب كرمز للفحولة والاخصاب.
    وphallic تعني ذكري او ذكوري نسبة الي الذكر. والجدير بالذكر ان :الفلك في اللهجة السودانية تعني قضيب الذكر!

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 12-10-2004, 06:43 PM)
    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 12-11-2004, 05:55 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2004, 05:48 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الايكونمست :تكتب عن دريدا (Re: Agab Alfaya)

    اسف مكرر انظر المقال اعلاه مباشرة

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 12-11-2004, 05:49 PM)
    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 12-11-2004, 06:42 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-09-2004, 11:25 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)

    سوف نواصل نقاش ما ورد في مقال الايكونمست
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-10-2004, 01:01 AM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)

    الاستاذ الفيا تحياتى

    اخترت الا اعود للبوست قبل ان اتبين ما هو سر عودتك لموضوع الحوصة..

    ولم استطع..فقد عبرت عن اسفى لك بخصوص المثل..والذى فى النهاية اختير لمغزاه..وليس لمعناه المباشر وكانت حساسيتى تجاهه ..هو السخرية من شخص بعاهة وهو شأن اعكف على التخلص من ما ورثته من ثقافتنا السودانية وفهمنا المتسامح مع النكتة العنصرية..بكل اشكالها..وانا احاول الا اتأدب بها فى استعاراتى..



    ولم استطع

    وكونك قلت " وقد وصفناك بنجمة النجوم،اليس ذلك كافيا؟"
    ..لم يزدنى الا "عدم استطاعة" فى فهم دواعى الحوار..

    ساتابع الحوار..كقارئه..وقطعا ساستفيد ..

    لك التحية والاحترام..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-10-2004, 04:33 AM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Tumadir)

    راعي الدار والمتداخلين سلام
    العزيزة تماضر واصلي حديثك عن مسرح القسوة مستمتعين صراحة وسيبك من الحوصة شوية ..
    شكرا ليك استاذ عجب على الثقة حتما حاشارك ، وهناك ملاحظة صغيرة وردت في البوست عن مقولة النهر وبذرة الدياليكتيك قائلها ليس ابيقور بل هو هيراقليدس ان لم تخني الذاكرة ولسوف اتاكد انشاالله من هذه المعلومة وليك الشكرالاف لفتح منافذ الحوار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-10-2004, 10:01 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Tumadir)

    الاستاذة تماضر
    تحياتي
    اتفق مع الاستاذة عاشة في مناشدتها لك مواصلة الحوار،

    لكن اسمحي لي ان اجيبك عن تساؤلك حول السبب الذي جعلني اعود لمو ضوع الحوصة في ردي
    الثاني عليك السبب يا عزيزتي هو انت الذي اعاد موضوع الحوصة بعد ان اعتذرتين عنه حيث
    قلت في مداخلتك التي شرحت فيها فهمك لمسرح القسوة مايلي:
    Quote: ما لفت نظرى هو اختلاف الطرح لمضمون مسرح القسوة الذى اعرفه "كمزاول للمسرح" عن الفهم المشروح هنا ..لذا لجأت لمثل "الحوصة" الشهير

    لذلك قلت لك في ردي اذا كان ثمة من هو احوص فهو دريدا
    لكن دعينا نتجاوز هذه المسالة واعبر لك للمرة الثانية عن قبولي الكامل لاعتذارك وصافية لبن.
    وفي انتظار مداخلاتك

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 12-10-2004, 10:06 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-10-2004, 09:47 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)

    نكرر ترحيبنا بك الاستاذة عاشة بت فاطنة
    وشكرا ليك علي الملاحظة :
    Quote: وهناك ملاحظة صغيرة وردت في البوست عن مقولة النهر وبذرة الدياليكتيك قائلها ليس ابيقور بل هو هيراقليدس ان لم تخني الذاكرة ولسوف اتاكد انشاالله من هذه المعلومة وليك الشكرالاف لفتح منافذ الحوار

    اظن ان ملاحظتك في محلها وقد كنت متردد بين هيراقليطس وابيقور لذلك قلت علي ما اذكر،
    هي اقرب الي هيراقليطس من ابيقور ، وسوف احاول معك التاكد.
    ارجو ان تبقي معنا وفي انتظار المزيد ،

    اعمل علي ترجمة بعض ما ورد في كتاب positions لجاك دريدا والذي ضم اهم حوارات دريدا عن
    التفكيك .اتمني ان انجز ترجمة احدي هذه الحوارات قريبا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-10-2004, 10:13 AM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)

    حقيقة ما بقدر اقاوم الحاح عشوش ورجاءك..

    وبتمنى انه عشه تعود الى النقاش ..فاذكر ان مسرحيتها للتخرج كانت فاند و ليز..لهارولد بنتر وهى من مسرح القسوة..وقد استخدمت عشة فى المؤثر الصوتى ..صوت السلاسل والاغلال ...وهى "تكرج" على اغلب مساحة العرض الزمنية ..حتى يشعر المتلقى "بالقلق" المطلوب لنقل حالة البطلة وهى فى سجن الجسد..واظن عشه هى احسن من يتحدث عن ذلك النص..

    اما اذا قرأت positions فتكون متقدم على بمرحلة ..فى فهم دريدا فقد اشار الى الاخ عبد اللطيف سابقا الى االاعتكاف لقراءته..

    واطننى لست هنا مدعوه للحديث عن دريدا صاح؟؟

    قلنا مسرح قسوة..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2004, 07:37 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حديثنا عن تفكيك دريدا للمسرح (Re: Tumadir)

    الاستاذة تماضر
    تحياتي
    تقولين في اخر مداخلة لك :
    Quote: واطننى لست هنا مدعوه للحديث عن دريدا صاح؟؟

    قلنا مسرح قسوة..

    واقول لك، بل انت مدعوة يا عزيزتي للحديث عن مسرح القسوة من خلال التصدي لفهم دريدا لمسرح القسوة،وتفكيكه لمفهوم المسرح!
    موضوع البوست هو مقالة دريدا عن :" مسرح القسوة ونهاية التمثيل "المنشورة بكتابه :
    "Writing and difference والتي اوردنا منها المقتطفات اعلاه،
    وقد راي دريدا في مسرح القسوة تفكيكا للمسرح بالمفهوم التقليدي ونهاية للتمثيل
    المكون من النص والمؤلف والمخرج والممثل ! وقد اتخذ منه نموذجا لشرح (نظريته) في التفكيك .
    يعني ما في طريقة ليك غير مواجهة جاك دريدا .
    واقترح عليك ان يكون مدخلك للنقاش ما خلص اليه دريدا في المقالة المذكورة:
    Quote: مسرح القسوة، يطرد الاله من المسرح ، ولا يحل محله ، خطابا جماليا آخر ،ولا يسمح للجمالية اعتلاء المنصة ولا يعطي فرصة لاي منطق فلسفي آخر ، ليعلن موت الاله للمرة الثانية .
    ان مسرح القسوة ، في حركته ، وفي بنيته ، يشغل فضاء او الاحري ينتج فضاء غير لاهوتي . سيظل المسرح لاهوتيا ،طالما ظل يهيمن عليه الكلام والرغبة في الكلام . وطالما ظل محكوما بخطة يضعها لوغوس ، لا ينتمي ، الي المسرح . سيظل المسرح لاهوتيا طالما ظلت بنيته تتبع كل التقاليد التي تتكون من العناصر التقليدية : مؤلف/خالق/غائب مسلحا بنص، يقف بعيدا يراقب وينظم زمن المسرح من اجل تمثيله هو فيما يعرف بمضمون افكاره ومقاصده. وذلك من خلال نواب :مخرجين وممثلين مسخرين لتمثيل الشخصيات التي تمثل في النهاية ، من خلال ما تقوله ، فكر الخالق/المؤلف ..

    بالتاكيد ، سوف لن يكون المسرح بعد اليوم مكانا للتمثيل . لانه لن يعمل كاضافة فقط ، او مجرد تجسيد لنص كتب سلفا، او تم التفكير فيه او عيشت تجربته ،خارج خشبة المسرح ، بحيث يغدو المسرح نسيجا يؤسس ولا يكرر . لم يعد المسرح يمثل الحاضر الموجود في مكان ما، سابق عليه واقدم منه وغائب عنه ويمكن العمل بدونه. سيكف المسرح عن ان يكون حاضرا لاجل اللوغوس المطلق :الحضور الحي للاله...))

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 12-11-2004, 07:50 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2004, 07:58 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)

    الاستاذة تماضر
    تحياتي مرة تانية،
    تقولين ايضا :
    Quote: اما اذا قرأت positions فتكون متقدم على بمرحلة ..فى فهم دريدا فقد اشار الى الاخ عبد اللطيف سابقا الى االاعتكاف لقراءته..

    كتاب positions يحتوي علي تلاتة حوارات مع جاك دريدا
    يوضح فيها مصطلحاته وطرحه الوارد في كتبه الاساسية ولا تغني قراءته عن قراءة
    باقي كتب دريدا مثل القرامتولوجي والكتابة والاختلاف وهوامش الفلسفة والتشتت والتناثر. اذا ما قريت ديل انا بكون فايتك بمراحل كثيرة خلاص !
    وسوف احاول ان انجز ترجمة احدي هذه الحوارات قريبا ان شاءالله .

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 12-11-2004, 08:22 AM)
    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 12-11-2004, 08:23 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2004, 08:23 AM

Nagat Mohamed Ali
<aNagat Mohamed Ali
تاريخ التسجيل: 03-30-2004
مجموع المشاركات: 1244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)

    تحية للجميع

    بعد أن قدم عبد المنعم عجب الفيا جاك دريدا باعتباره هادماً لله والقيم الأخلاقية والإنسانية، بقوله:
    Quote: وانا جئت لالفت الانظار الي المذبحة التي ظل يرتكبها جاك دريدا ضد الاله والانسان والانسانية والفكر والعقل والعقلانية وكل القيم الخالدة التي ورثاها الانسان".

    ها هو الآن يقدم لنا دريدا باعتباره قد "تحول إلى الدين والأخلاق والسياسة" (علماً بأن اهتمام دريدا بالسياسة قد بدأ منذ سني شبابه الباكر بموقفه الصامد ضد الحرب في الجزائر، وبدوره في حركة عام 1968 الشهيرة، واستمر في مواقفه الملتزمة إزاء القضايا العادلة في فرنسا والعالم).
    وإذا كان دريدا قد تحول إلى الدين، فماذا سيفعل عبد المنعم ببوسته الذي كان من بين ركائزه " المذبحة التي يرتكبها دريدا ضد الله والإنسان"؟
    وكما انطلق عبد المنعم من قبل من مقالٍ صحفي من جريدة يرأس تحريرها مهرج سياسي،* يجيئنا الآن بمقالٍ من مجلة يمينية ممثلة للعولمة الرأسمالية الليبرالية المتوحشة، هي عين العولمة التي وقف دريدا لمناهضتها. فهل هذا مرجع يُعتد به في التعريف بمفكر مناهضٍ للتيار الذي تمثله المجلة؟

    علاوةً على شهادة الإيكنوميست التي لا يمكن الاعتداد بها، فإن ترجمة عبد المنعم نفسها بها الكثير من الهنات التي تقابلنا من الفقرة الأولى:
    Quote: "به وهبت فرنسا للعالم واحد من اعظم الرموز الفكرية في عصرنا"
    هذا ما عبر عنه الرئيس الفرنسي جاك شيراك عشية اليوم الثاني لرحيل جاك دريدا.
    وبالرغم من ان دريدا كان يرفض باستمرار اي شيء يقال عنه ،الا انه من المؤكد سيسمح هذه المرة بهذا المديح ان يمر.فقد كان مبتدع ما عرف بالتفكيك - تلك الممارسة غير المعرفة تعريفا جيدا والتي تعمل علي تقويض النصوص بالكشف عن تناقضاتها - كان حقا ، ويا للمفارقة ، من الباحثين الذين يشار اليهم في مجال العلوم الانسانية.
    كان مثيرا للجدل . فقد اثار اقتراح منحه الدكتوراة الفخرية من جامعة كامبريدج سنة 1992 عاصفة من الاحتجاجات مما اضطر ادارة الجامعة ان تلجأ الي الاقتراع لاول مرة خلال ثلاثين سنة ،لحسم الامر. وكان من التهم الموجهة اليه، هي ان اعماله عبثية وضارة ومضجرة.ومع ذلك منح الدرجة الفخرية باغلبية 204 صوتا مقابل 336 ."

    ـ نفهم من هذه الترجمة أن دريدا " من المؤكد سيسمح هذه المرة بهذا المديح ان يمر". في هذه المرة (أي بعد موته)، وبشكلٍ "مؤكد" كمان!!! بينما العبارة الإنجليزية في الأصل تقول:

    Mr Derrida himself disagreed with pretty much everything anyone said about him but he may have let that encomium pass

    وكما ترون، فإن النص يقول: "لكنه ربما كان قد غض النظر عن مثل هذا المدح".
    وكما ترون، فإن هذه الجملة لم يرد فيها قول: "من المؤكد"، بل تشير إلى افتراضٍ كان من الممكن أن يتم (لو أن دريدا كان حياً). ويقع هذا في مذهب التقويل الذي يلجأ إليه عبد المنعم.

    هذا إلى جانب الأخطاء العديدة الأخرى التي بدأت منذ السطر الأول. وكان من الممكن أن نقول أن هذه الأخطاء قد وقعت أيضاً من باب السهو، كما يحدث لأيٍ منا، إلا أن عبد المنعم قد أدرج هذه الترجمة في أربعة مواقع، من بينها بوست خصصه لهذا المقال، وبذلك توفرت له أربع فرص لملاحظة الأخطاء، مثل قوله في الفقرة أعلاه:
    "ومع ذلك منح الدرجة الفخرية باغلبية 204 صوتا مقابل 336."
    بدلاً من: "وفي نهاية المطاف مُنح هذه الدرجة، بأغلبية 336 ضد 204".
    من الممكن أن نقول أن عكس الرقمين قد جاء من باب الخطأ غير المقصود، إلا أن المشكلة تكمن في عجلة عبد المنعم، وفي شهوة الرد مهما كلفه ذلك من عثرات.

    وفي الحقيقة أن لدريدا فهم فلسفي للدين يتضح من كتابات له، أعمل الآن على الانتهاء من ترجمتها لإضافتها لبوست "وداعاً جاك دريدا"، يتناول فيها الدين من موقع تحليلي ونقدي.


    للجميع خالص التحايا.
    نجاة



    * لم يرد عبد المنعم للآن على تساؤل الأستاذ السموأل أبوسن حول أسباب اختياره لذلك المقال الصحفي كمدخل لدراسة دريدا. فما أتى به عبد المنعم مؤخراً، وبعد انتظارٍ طويل، لا يقدم إجابةً على سؤال الأستاذ السموأل.

    (عدل بواسطة Nagat Mohamed Ali on 12-11-2004, 08:32 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2004, 06:22 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)

    كنا قد تحدثنا عن تراجع خطاب ما بعد الحداثة منذ النصف الثاني من الثمانينات ،
    وبدون الانتباه لهذا التراجع لا يمكن ملاحظة التحولات التي طرات علي خطاب جاك دريدا
    فيما يخص رد الاعتبار للتفكير العقلاني الذي كان يصفه بالحضور الميتافيزيقي،
    وقد تجلي ذلك في كتابات دريدا في سنواته الاخيرة مثل كتاباته عن ماركس وامريكا الدولة الخارجة عن القانون وماذا حدث في 11 سبتمبر واحاديثه عن العولمة والارهاب والدين ،
    الذين يتحدثون عن التفكيك هنا لا يميزون بينه وبين هذه التحولات علي الرغم من اشارات ، نورس كستوفر ،الذي يعتمده البعض ، الباكرة،الي هذه التحولات في خطاب ما بعد الحداثة !
    وهو ما عبرت عنه الايكونمست في المقال بقولها :
    Quote: وبدا اهتمامه يتحول بعيدا عن الفلسفة والادب حتي انه عبر صراحة عن سخطه علي ، كوميديا، ودي آلن :" تفكيك هاري".واخذ يهتم بالقضايا الاخلاقية والسياسيةالا انه حتي في هذه القضايا من الصعب متابعته. وفي سنواته الاخيرة اظهر اهتماما متزايدا بالدين حتي ان بعض رجال الدين بدأوا يهتمون بكتاباته. كان الله في عونهم.

    وسنعود للحديث بشكل مفصل اكثر عن تحولات خطاب دريدا

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 12-11-2004, 06:24 PM)
    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 12-11-2004, 06:32 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2004, 09:32 PM

Nagat Mohamed Ali
<aNagat Mohamed Ali
تاريخ التسجيل: 03-30-2004
مجموع المشاركات: 1244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)

    القراء الأعزاء
    مرّ عبد المنعم وكأنه لم يقرأ مداخلتي أعلاه، التي تحدثت فيها عن كيف
    حول عيد المنعم جاك دريدا بين عشية وضحاها من "هادمٍ للدين والإله والقيم"
    إلى "متحولٍ للدين والأخلاق". معتمداً مرةً أخرى في قراءته لجاك دريدا على نصوص صحفية لا يُعتد بها.

    كما أشرتُ في مداخلتي التي تعمد "فطها" إلى بعضٍ من الأخطاء الكثيرة المجافية للمعنى في ترجمته لمقال مجلة الإيكونوميست التي أدرجها أعلاه، ونشرها في أربعة مواقع في هذا المنبر.

    إن تجاهلك للتنويه إلى خطأ ترجماتك وللجوئك إلى التقويل، لن يمنع ملاحظة
    هذه الأخطاء الفادحة التي لا تشوه المعنى فحسب، وإنما تغتاله.

    نجاة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2004, 05:10 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ميشيل فوكو: يتهم دريدا بالقراءة الخاطئة ويصف التفكيك بالبيداجوجيا (Re: Agab Alfaya)

    ميشيل فوكو، عراب ما بعد الحداثة واستاذ جاك دريدا ،يتهم تلميذه دريدا باساءة قراءة
    ديكارت، ويصف التفكيك بالبيداجوجيا،اي(المدرسية). وذلك في المحلق الذي اضافه للطبعة الثانية لكتابه " الحضارة وتاريخ الجنون " Madness and Civilization.
    هذا ما تقوله جايترا سبياك، في مقدمتها لكتاب دريدا :القراماتولوجي.حيث تري سيباك ،ان نقد فوكو، قراءة دريدا، لديكارت "مقنع تماما في مواضع كثيرة منه ،ويجب ان يفحص باهتمام ". ولكنها تصف كلام فوكو عن التفكيك بانه ينم عن عداوة وخبث .
    ثم تورد قول فوكو :

    " يعد دريدا اليوم بانه الممثل الاكثر حسما للنظام( الكلاسيكي) في هالته الاخيرة: انه يختزل الممارسة المنطقية الي اثار نصية، ويستبعد الاحداث التي ينتجها النص كي لا يبقي علي شيء سوي اشارات marks من اجل القراءة، ويبتكر اصواتا وراء النصوص لئلا يحلل اشكال تضمين الذات في الخطاب، وينسب المنطوق وغير المنطوق في النص الي مكان اصلي،لئلا يعيد الممارسات المنطقية في مجال التحويلات الي الموضع الذي به تكون مؤثرة..ان تحت "تحت الكشطة " تحدد تاريخيا، وبما فيه الكفاية، بيداجوجيا ضيقة تعلن عن نفسها بشكل واضح جدا.بيداجوجيا تخبر الطالب انه لا شيء خارج النص،بل في داخله وفي ثغراته وفي مساحاته البيضاء وغير المستنطقة،انها بديل عن سلطات الاصل المرجعية.فليس من الضروري مطلقا ان نبحث في مكان آخر ،لانه هنا علي وجه الدقة،مؤكد ليس في المفردات،بل في المقردات بوصفها كشطات، وفي استجوابها بقسوة، يتحدث معني الوجود عن نفسه. انها بيداجوجيا تمنح صوت المعلم هيمنة مطلفة، هيمنة تسمح للطلاب ان يقرأوا النص الي ما لا نهاية "

    ويتوقف Christopher Noriss في كتابهerrida والذي يعد عمدة في التفكيك عند بعض المثقفين العرب عند، نقد فوكو لدريدا الي ان ينتهي الي القول:

    " ..ويتبني فوكو هذا النقد بوصفه فرصة مناسبة من اجل رفض مشروع دريدا الكلي، حيث يشن هجوما علي التفكيك باعتباره مجرد حقيبة خدع بلاغية" بيداجوجيا" تماما، تافهة وواثقة من معرفتها بان لا شيء يوجد خارج النص، وجدله، بان هنالك في النهاية خيارا معتبرا بين هذين السبيلين المختلفين للفكر ما بعد البنيوي ، يبدو مقنعا لاخرين خاصة ادورد سعيد.."


    * صور دريدا - ثلاث مقالات عن التفكيك - ترجمة واختيار :حسام نايل - المجلس القومي للثقافة - القاهرة - 2002 - ص 85،86- 161
    ( ضم الكتاب مقدمة جايترا سيفاك لكتاب دريدا :القرامتولوجي ومقالتين من كتاب كرستوفر نورس :دريدا )

    **Of Grammatology - Jacques Derrida- Johns Hopkins University,1976
    Translated By Gayatri Spivak


    *** الخطوط من عندنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-14-2004, 09:40 AM

عبدالماجد فرح يوسف
<aعبدالماجد فرح يوسف
تاريخ التسجيل: 05-06-2004
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ميشيل فوكو: يتهم دريدا بالقراءة الخاطئة ويصف التفكيك بالبيداجوجيا (Re: Agab Alfaya)

    Quote: " الحضارة وتاريخ الجنون " Madness and Civilization.

    الأخ منعم
    تحياتي
    لدي سؤال يتعلق بالإقتباس أعلاه وهو لماذا ترجمتم العنوان Madness and Civilization ب الحضارة وتاريخ الجنون وليس الحضارة والجنون أو الحضارة وجنون التاريخ؟؟
    لك الود والإحترام وشكرا علي مجهودكم هذا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2004, 05:26 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re:دريدا بين التفكيك والتراجع عن التفكيك (Re: Agab Alfaya)

    كنا قد اشرنا في بوست :تفكيك جاك دريدا، الي تراجع دريدا عن التفكيك لصالح رد الاعتبار لفلسفة الانوار .اي انه بدا بتفكيك العقل وانتهي برد الاعتبار اليه. هذا التراجع كما المحنا، جزء من تراجع عام في خطاب ما بعد الحداثة الذي قام اصلا علي نقد فلسفة التنوير .
    ويري Christopher Norris مؤلف كتاب :" دريدا " - الذي يعتمد عليه البعض هنا باعتباره يمثل التفكيك عندهم،دون الاشارة اليه صراحة ،
    يري ان هذا التحول بدا بكتابات دريدا الاخيرة والتي تلت كتابه " نواقيس " .ويحاول نورس ان يركز علي تقديم دريدا من خلال هذا التحول التنويري .

    " ..ان كريستوفر نوريس ينتمي ،اجماليا وبوجه عام ،الي الثقافة والحضارة التي ينتمي اليهما دريدا،لكننا نجد في قراءة نوريس صورة للشقاق الثقافي داخل الثقافة المعتبرة اجماليا واحدة،صورة تكشف عن رغبة الثقافة في الاحتفاظ بتناغمها عن طريق تطويع الطرف المناور(ويمثله هنا دريدا)،وسيجد القاريء مؤشرا علي ذلك في الالحاح المستمر من جانب نوريس علي جذب دريدا والتفكيك الي " المسؤلية، مما يستدعي كانط وكل اشكاليات عصر الانوار الذي يسائله دريدا في اكثر من موضع .
    لقد خصص نوريس مجموعة من المقالات عن التفكيك جمعها في كتاب اسماه، دريدا، وقد ترجمنا منه المقالتين الاولي والاخيرة. وسبب اختيار هاتين المقالتين انهما تكشفان عن هذا الموقف المشار اليه من دريدا، كما انهما تعدان نموذجا لآليات الاستحواذ الماكر علي الطرف المناور. والحق ان هذا الامر لا يقلل اطلاقا من نوريس وانما يلفتنا الي اشكاليات عصر الانوار مازالت ، تتمتع بصلابة وقبول . ولعل ذلك ما يوفر مصداقية لنوريس لدي المفكرين العرب خاصة بعد صدور كتابه" نظرية لا نقدية" الذي يطفح بالرغبة في استعادة كل الثقل الاشكالي لعصر الانوار، ذلك الاغواء الذي يتلبس الثقافة العربيةالآن.
    وعندما يحدثنا نوريس عن مقالة دريدا :مبدأ العقل، وعن المسائل المركزية في التفكيك فانه يقصد هنا ، مسؤولية العقل عن نفسه حتي وهو يسائل نفسه ، ولا تخفي هنا ظلال كانط، وهي مسؤلية سيظل نورس والمتابعون له من يهتمون بدريدا يدافعون عنها استنادا الي بعض كتابات دريدا المتاخرة ( دريدا بعد نواقيس).
    اما جايتريا سبيفاك فانها تركز- بحكم اللحظة التاريخية- علي دريدا الشاب الذي بدا بترجمة"اصل الهندسة"، والتقديم له وانتهي بكتاب "نواقيس ". وفي تقديري ان هذه هي المرحلة الاخطر والاعمق من فكر دريدا، مرحلة المدار الاستراتيجي لمفردات :الاثر والتشتيت والاختلاف المرجيء، وما شابهها من مفردات استيراتيجية لا تقبل الاختزال الميتافيزيقي او الايديولوجي والسياسي، لذلك فهي مفردات صالحة استراتيجيا لمساءلة اشكاليات عصر الانوار الذي قام او الذي يمكن ان يستعاد." - انتهي


    * حسام نايل ، من مقدمة كتابه : صور دريدا - ثلاث مقالات عن التفكيك - المجلس الاعلي للثقافة - القاهرة 2000 .
    ( ترجم فيه حسام نايل مقدمة جايتريا سبيفاك لكتاب دريدا : قرامتولوجي ، ومقالتين من كتاب كريستوفر نورس : " دريدا " )

    ** الخطوط من عندنا .

    تعليق : اذن ما يصفه البعض بالمنبر هنا بالتفكيك المبتذل هو: اصل التفكيك ،الذي يمثله دريدا منذ انطلاقة التفكيك حتي صدور كتاب نواقيس ،حسب نورس .وان ما يظنونه بانه التفكيك الاصلي او غير المتبذل هو ،ما يمثل تراجعا عن ذلك ، فتامل !!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-13-2004, 10:56 AM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: Re:دريدا بين التفكيك والتراجع عن التفكيك (Re: Agab Alfaya)

    استاذ عجب
    استاذ نجاة والجميع
    سلام واصلوا حفركم ، مستفيدين رغم الاختلاف ، بس يا ريت يتم اخذ ورد عشان تكتمل الصورة .
    عندي ملاحظة بخصوص ما ورد عن الاستراتيجية التى يتبعها دريدا ، اقصد التفكيكية لاحظت في بعض المقالات التعامل مع هذا المصطلح بعدم دقة ان صح التعبير ، ووردت المسألة و كان عملية التفكيك عملية الية ، او عملية هدم ، في حين ان دريدا حدد هذه العملية بانها خلخلة وتفكيك ، هي عملية اشبه ما تكون بالتنقيب ، يعقبها البناء بعد الغربلة طبعا ، وهي عملية يرافقها الحذر . انا ارى ان نيتشة هو الذي أوجد هذه الاستراتيجية اي- التفكيكية -نظرة الى تراتبيته في العقول الحرة نجده يركز على عملية المسح والتفكيك بالعودة الى الوراء وبحذر ايضا .

    (عدل بواسطة عشة بت فاطنة on 12-16-2004, 09:16 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-13-2004, 12:24 PM

Nagat Mohamed Ali
<aNagat Mohamed Ali
تاريخ التسجيل: 03-30-2004
مجموع المشاركات: 1244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)

    عشة بت فاطمة
    تتكلمين عن الأخذ والرد، وكما ترين أن لي مداخلتين لم يرد عليهما صاحب البوست،
    وأدعوك أيضاً لتقرأي كلامي مرةً أخرى، فأنا أتكلم عن معلومات خاطئة ومرجعية خاطئة وترجمة مليئة بالأخطاء، فأي فائدة يمكن أن تُحصد من ذلك؟ وأي قاعدة للنقاش، والاختلاف ممكن أن تتأسس مع هذا الطرح المعوج والمداخل المعوجة؟
    أتمنى أن أعرف رأيك فيما قلته هنا وفي المداخلتين السابقتين أعلاه.
    ولك الشكر.
    نجاة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-13-2004, 12:28 PM

Nagat Mohamed Ali
<aNagat Mohamed Ali
تاريخ التسجيل: 03-30-2004
مجموع المشاركات: 1244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)

    أود أيضاً يا عشة أن أذكرك بملاحظتك الصائبة حول تبسيطية
    المقال الذي استهل به الأخ عبد المنعم بوست "تفكيك: موت دريدا"، وجعل منه مدخلاً ومرتكزاً
    لـ "دراسته" لجاك دريدا.
    نجاة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-13-2004, 07:17 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)

    الاخت العزيزة عاشة بت فاطمة
    نرحب بك مرة اخري وبحضورك الجميل
    تقولين :
    Quote: في حين ان دريدا حدد هذه العملية بانها خلخلة وتفكيك وبحث عن الجذور ، هي عملية اشبه ما تكون بالتنقيب ، يعقبها البناء بعد الغربلة طبعا ، وهي عملية يرافقها الحذر

    في التفكيك كما طرحه دريدا في كتبه الاساسية لا يوجد اعادة بناء reconstruction والعودة الي الجذور الغرض منها هو تعرية وتفكيك وفضح هذه الجذور origins التي يستند اليها الحضور الميتافيزيقي وهذا هو الفرق بين التفكيك عند دريدا ومناهج النقد التحليلية الاخري .
    وبالطبع لا تتم هذه العملية بصورة الية كما تفضلت وانما عبر آليات erasure ,differance ,disseminationوغيرها من الاليات .
    وسوف نعود لتفصيل اكثر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-14-2004, 11:14 AM

Marouf Sanad
<aMarouf Sanad
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 4835

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)

    ازيك يا عجب الفيا ,, انا طبعا لا اعرف عن دريدا اكثر مما تعرف البقر عن علم الهيئه والمساحه ,,, في نهايه الاسبوع الماضي وانا في طريقي الي فرجينيا توقفت امام احدي المكتبات التي تبيع الكتب القديمه والنادره وكذلك الحديثه ,,,وقلت اشتري لي كتاب ولا كتابين حقات دريدا واجيبن لي اسامه الخواض واخليهوا يشرح لي براحه كدي ,, سالت صاحب المكتبه العجوز الذي كان يتبادل الحديث مع بعض العجائر المثقفين حول قوقول علي ما اظن فقد التقطت اسمه من النقاش ,,,سالته اذا كان عنده كتب حقت دريدا فاجابني انه لم يسمع بالاسم من قبل, سال من كانوا حوله فقالوا انهم لم يسمعوا بالرجل,,ولكنه دلني علي كاتب فرنسي اخر يدعي ( ديدرو) علي ما اظن ولكني وجدت ان هذا الاخير قد عاش في القرن الثامن عشر , الغريبه ان الرجل يعرف الطيب صالح جيدا ,,,
    انت يا عجب الفيا من تندلتي ??
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-14-2004, 06:52 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)

    الاخ عبد الماجد فرح
    الف مرحب بك وشكرا علي السؤال :
    Quote: لماذا ترجمتم العنوان Madness and Civilization ب الحضارة وتاريخ الجنون وليس الحضارة والجنون أو الحضارة وجنون التاريخ؟؟

    ترجمة اي عنوان يتم اختيارها بعد معرفة فكرة ومضمون الموضوع ،
    وميشيل فوكو يناقش في كتابه المذكور تاريخ الجنون في الحضارة الغربية وتعريفه ومحدداته وتاريخ المصحات والحجر الصحي علي المجانين وطرائق العلاج حتي ظهور مناهج التحليل النفسي .
    الحقيقة العنوان ترجمه ،حسن نايل مترجم مقدمة جاتيريا سبياك ،لكتاب دريدا القراماتولوجي
    وكان قد ترجمه : " تاريخ الجنون والحضارة "
    ولكني عكسته وكتبته " الحضارة وتاريخ الجنون "
    لان الحضارة(القوة /السلطة ) حسب فهم، فوكو هي التي تحدد تاريخ الجنون اي متي يكون الجنون جنونا !
    كان يمكن ان يكون العنوان " الحضارة والجنون " ولكن احيانا يجوز للمترجم ان يتدخل فيما يعرف بالترجمة التفسيرية ، حسب ما تقتضيه تراكيب واساليب اللغة التي ينقل اليها دون ان يكون في ذلك اخلالا بمراد الكاتب .
    اما "الحضارة وجنون التاريخ " فغير وارد ، حسب فهمي ، لانه لا يعبر عن فكرة ومضمون الكتاب .

    مع الشكر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-15-2004, 06:29 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)

    الاخ Marouf Sanad
    مرحب بك علي الزيارة والمساهمة

    جاك دريدا غير معروف علي نطاق واسع ،
    فهو لم يكن في شهرة سارتر مثلا او شو ،
    ولكن رغم عدم شهرته كان له اثرا قويا علي الادب ما بعد الحداثي ،
    ان هذا الخصام والفصال بين كثير من كتاب ما بعد الحداثة والجمهور المتلقي
    سببه جاك دريدا لاسباب لا يتسع الان المجال لسردها،

    انا من وراء تندلتي شوية ، من حلة اب رهابة الحليماب بشمال شرق كردفان ،
    اسم عجب الفيا منتشر بمناطق النيل الابيض والازرق ،
    البشير ود عجب الفيا كان امير منطقة كنانة في المهدية واستشهد مع الخليقة عبد الله في واقعة ام دبيكرات ،
    اذكر عندما جيئت الي جامعة الخرطوم برلوم كانوا ، ينادوني بعجب الفيا الصغير،
    فاستغربت لانه لم يكن لي اخ اكبر مني بالجامعة ،فقالوا باستغراب :احمد عجب الفيا ما اخوك
    قلت لهم : من هو احمد عجب الفيا : قالوا لي من اولاد النيل الابيض كان عضوا بالاتحاد !!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-16-2004, 12:50 PM

Marouf Sanad
<aMarouf Sanad
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 4835

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 (Re: Agab Alfaya)

    شكرا استاذ عجب الفيا
    التحيه ليك ياخي,,, انا حقيقه داير اسالك عن احد شعراء كردفان الشعبيين اسمه السير اب خمير ,,اذا كنت تعرف عن شعره او سيرته ,,لي صديق كان اسمه علي بخيت من ابناء الدبيبات كان يحدثني عنه كثيرا وكنت احفظ بعض اشعاره ولكن الزمن طال..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-31-2004, 07:27 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التفكيك في دليل الناقد الادبي (Re: Agab Alfaya)

    التقويض (Deconstruction)

    " التقويض هو المصطلح الذي اطلقه الفيلسوف الفرنسي المعاصر جاك دريدا علي القراءة النقدية (المزدوجة) التي اتبعها في مهاجمته الفكر الغربي الماورائي منذ بداية هذا الفكر حتي يومنا هذا. وقد حاول بعضهم نقل هذا المصطلح الي العربية تحت مسمي "التفكيك" ، لكن مثل هذه الترجمة لا تقترب من مفهوم دريدا،حالها في هذا حال مصطلح التقويض. علي ان التقويض اقرب من "التفكيك" الي مفهوم دريدا. فالتقويض علي نقصه لا يلتبس بمفهوم رينيه دريكارت وميكانيكية تفكيكه للمفاهيم.اضافة الي ذلك ، فالتقويض لا يقبل مثل ما ذهب اليه اهل "التفكيك " في مقولة "البناء بعد التفكيك ".كما ان مفهوم التقويض يتناسب مع الاستعارة التي يستخدمها دريدا في وصفه للفكر الماورائي الغربي،اذ يصفه باستمرار بانه "صرح" او معمار يجب تقويضه. ولئن انطوي مفهوم التقويض علي انهيار البناء، فان اعادة البناء تتنافي مع مفهوم دريدا للتقويض ،اذ يري في محاولة اعادة البناء فكرا غائيا لا يختلف عن الفكر الذي يسعي دريدا الي تقويضه.

    وعل الرغم من خصائص التقويض هذه ،الا ان دريدا يصر علي عدم ارتباط مشروعه بالهدمية والعدمية،بل يري ان قراءته التقويضية عملية ايجابية(علي ما تنطوي عليه هذه الايجابية من مفارقة). والقراءة التقويضية هي قراءة مزدوجة تسعي الي دراسة النص (مهما كان ) دراسة تقليدية اولا لاثبات معانيه الصريحة ،ثم تسعي الي تقويض ما تصل اليه من نتائج في قراءة معاكسة تعتمد علي ما ينطوي عليه النص من معان تتناقض مع ما يصرح به. تهدف القراءة التقويضية من هذه القراءة ،الي ايجاد شرخ بين ما يصرح به النص وما يخفيه( بين ما يقوله صراحة وبين ما يقوله من غير تصريح ).في مشروع القراءة هذا ، يقوم التقويض بقلب كل ما كان سائدا في الفلسفة الماورائية، سواء كان ذلك هو المعني الثابت او الحقيقة القارة او "العلمية" او المعرفة او الهوية او الذات المتوحدة، باختصار كل الاسس التي يقوم عليها الخطاب الفلسفي الغربي.ويمكن القول ان دريدا يسير علي اثر كل من نيتشه وهايدغر ،لكنه تجاوز ما قد نادوا به حينما وجده لا يختلف عما قالت به الميتافيزيقيا الغربية عبر تاريخها.

    يري دريدا ان الفكر الغربي قائم علي ثنائية ضدية عدائية تتأسس عليها ولا يوجد الا بهذه الثنائية ، كثنائية العقل/العاطفة،العقل/الجسد،الذات/الآخر ،المشافهة الكتابة،الرجل /المراة، وما الي ذلك. وان هذا الفكر دائما يمنح الامتياز والفوقية للطرف الاول ويلقي بالدونية والثانوية علي الطرف الثاني.هذا الانحياز للاول علي الثاني هو ما يسميه ديدا بالتمركز المنطقي (اي تمركز اللفظ والنطق :انظر لوغوس ) ..

    ورغم فعالية التقويض وقدرته علي زعزعة المسلمات التقليدية الميتافيزيقية الغربية الا انه يصل في النهاية الي عماية محيرة: فدريدا لم يقدم بديلا عن مسلمات الميتافيزيقيا الغربية بعد ان قوضها .بل ان البديل نفسه، كما يري دريدا ، سيتسم بسمات الميتافيزيقيا لا محالة، لذلك اكتفي دريدا بممارسة التقوض فقط ..

    ولقد استحوذ التقويض علي اهتمام المشهد الفكري النقدي الامريكي حتي قيل انه انتاج امريكي بحت، اذ ان شهرة دريدا واستراتيجيته نمت في الجامعات الامريكية بينما لم تمتلك نفس الاهمية في فرنسا.كما ان كثير من الامريكيين كيفوا تقويصية دريدا حتي تتوءام مع توجهاتهم النقدية والفكرية من خيوط الثقافة الامريكية العامة ومنهم علي سبيل المثال جوزيف هيللس ميلر وريتشاد راند.كما ان هذا الاستقبال الحافل لم يمر من غير منازعات وتحديات ، بل ان التقويض في امريكا ترعرع وسط معمعة من الاتهامات والاتهامات المضادة.ولعل التقويض (لانه يتسم بالروح العدائية لكل ما هو مسلم به ) ينمو في الاوساط السجالية القتالية...

    ولعنا نشير الي ان القلة النادرة هم الذين اتبعوا منهجية دريدا الصارمة في القراءة بينما هنالك الكثير الذين يدعون اتباعهم لمنهجيته ، لكنهم في حقة الامر يمارسون اساليب النقد الجديد وآلياته. " - انتهي .



    من كتاب :" دليل الناقد الادبي"
    د.ميجان الرويلي ود. سعد البازعي
    المركز الثقافي العربي- الدار البيضاء
    الطبعة الثالثة 2002
    ص 107 - 111
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de