دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
طوطرات طيارات ظيارت !؟
|
طوطر ، طوطرات طيار ، طيارات
ظيارة ، ظيارات
اصعار
صوق ، اصواق
ضصتور
ضورة ، ضورات
ضور ، اضوار
ضوري ، الضوري الممتاز
اقراءات
قديد ، قديدة
قري ، يقجري
تقاري ، تقارة
هذه مجرد عينة من كلمات رصدتها من خلال استماعي الي نشرات الاخبار باذاعة لندن والاذاعات والفضائيات العربية الاخري .
فهل تعرفت علي هذه المفردات في نطقها الابجدي المعروف ؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: طوطرات طيارات ظيارت !؟ (Re: Agab Alfaya)
|
الصديق الأديب عجب الفيا
سمعت كلاما من هذا القبيل. ولكي أتحاشى عدوى مثل هذه اللهجات التي تفرض قاموسها من مقعد "قيتو" التوظيف الجهوي العربي في الإذاعات والفضائيات وعلى رأسها الب بي سي العربية، فإنني نادرا ما أضيع وقتي في متابعتها.
لا تشغل بالك. لم أجد لسانا أقرب إلى فصحى العرب من عاميات السودان على تباينها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حلال عليهم وحرام علينا (Re: Agab Alfaya)
|
استاذي فضيلي جماع
هذه الظاهرة ليست اسثناء بل ستسمعها في كل جملة اذا انتبهت اليها لكننا بحكم العادة والثقة الزائدة في غيرنا لا ننتبه لها . لا يوجد مذيع مصري واحد في البي البي سي او اذاعة اخري يسلم من قلب الدال ضاء والزا ي ظاء والتاء طاء ،والسين صادا ثم لا يجد في نفسه حرجا بل يقلبها بملء شدقيه كلمة دستور مثلا يحدث فيها قلب حرفين مرة واحدة فتصير دصطور . التيار تصبح طيار ، والتوتر تصبح طوطور والزيارة ظيارة الادارة تصبح اضارة ، الدور ضور ، والسوق صوق ، والاسعار اصعار وهلم جرا
كان يمكن ان يكون الامر طبيعي جدا لكنهم يقيمون الدنيا ولم يعقدوها لان السودانيين ينطقون القاف قريب من الغين وليسوا وحدهم في ذلك ، بينما هم يقلبون وشقلبون ما شاء لهم القلب والشقلبة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حلال عليهم وحرام علينا (Re: Agab Alfaya)
|
الصديق عجب الفيا
ليس انحيازا أعمى للسودان لكن قلب القاف "غينا" الذي شهر به السودانيون لم يأت من فراغ بل هو في الأصل لهجة من لهجات العربية. وأنت لا تعوزك حيلة تقليب المصادر. عد إليها إن أمكن.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بلي ، هو كذلك استاذ فضيلي (Re: Agab Alfaya)
|
يري الدكتور إبراهيم أنيس ، عميد كلية دار العلوم سابقا والعضو المؤسس لمجمع اللغة العربية بالقاهرة في كتابه " أصوات اللغة " أن نطق السودانيين للقاف نوعا من الغين هو النطق الأصلي لهذا الحرف حيث يقول : " .. على أننا نستنتج من وصف القدماء لهذا الصوت أنه ربما كان يشبه تلك القاف المجهورة التي نسمعها الآن بين القبائل العربية في السودان وبعض قبائل جنوب العراق فهم ينطقونها نطقا يخالف معظم اللهجات العربية الحديثة إذ نسمعها منهم نوعا من الغين " .
ويواصل قائلا : " لهذا نفترض هنا أن القاف الأصلية كانت تشبه ذلك الصوت المجهور الذي نسمعه الآن من بعض القبائل السودانية ، إذ لا فرق بين نطق السودانيين وبين نطق المجيدين من القراء المصريين " .
الجدير بالذكر ان عرب الخليج والكويت وجنوب العراق ايضا يشتركون مع السودانيين في نطق القاف اقرب الي الغين . ( راجع معجم الفاظ اللهجة الامارتية ).
حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بلي ، هو كذلك استاذ فضيلي (Re: Agab Alfaya)
|
شكرا عجب الفيا على السرعة في تمليكنا الحقيقة فيما يتعلق بمسألة أن القاف المنطوق "غينا" عندنا في السودان هو أصلا لهجة من لهجات العربية. كنت واثقا من ذلك ، لذا طلبت منك التحري لثقتي في مقدرتك الرائعة في تقصي مثل هذه الأمور. في اعتقادي أن انزواء عربية السودان بعيدا عن المركز وتزاوجها مع لغات أفريقية أصل أتى للعربية بخير وفير لو يعلم العرب. فقد احتفظت عربية السودان (وفي الأرياف بالذات) بخصائص فقدتها العربية في مصر والشام والمنظومة الفرنسية في شمال أفريقيابحكم حركة التزاوج الإثني المضطرد وتعددانقلاب الخارطة السياسية. العمق السوداني للعربية حظي باستقرار نسبي طويل في الاحتفاظ بمكونات أصلية في قاموس العربية وعملية التزاوج باللغات المحلية تمت بهدوء ووفق آليات حكمتها طبيعة التغيير الإجتماعي في أغلب الأحيان.
لك محبتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بلي ، هو كذلك استاذ فضيلي (Re: فضيلي جماع)
|
الأخ عبد المنعم تحياتي ، وبعد
مستمتع دائما بما تكتب ، كلامك صحيح وأوافقك فيه تماما ولنا مع أصحابنا المصريين مواقف كثيرة ومن ضمنها أن أحدهم " مدرس " لغة عربية ، دائما ما ينطق نفس الكلمات التي كتبتها بنفس الطريقة التي أوردتها ، ولكن ما أضحكنا عليه يوما ما هو أنه نطق كلمة " أسباب" بشكل أضحك الطلاب وأضحكنا مما حور الكلمة إلى معنى آخر ، وبعد نقاش وجدنا أن الطلاب محقون في ماذهبوا إليه ، لأن الكلمة من المفروض أن يكون لها مدلولها وإلا لأصبح لكل شخص قاموسه الخاص.
لك الشكر والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بلي ، هو كذلك استاذ فضيلي (Re: انور الطيب)
|
الاخ العزيز انور الطيب عساك بالف خير
تعرف يا انور كل اللهجات العربية فيها شقلبة لكن المشكلة انو نحن شايفين عوجة رقبتنا وماشايفين عوجة رقاب غيرنا وكمان نعمل منها مسخرة ومبرر لجلد الذات . وفينا ناس وصل بيهم الحال الي ترديد اساءت غيرنا الينا تلقي واحد يقول ليك صحيح اللهجة السودانية مسيخة ؟
قرات لك كلاما علي عجل عن ادريس جماع ،وبالقطع تعرف قريبه محمد محمد علي اريد ان اسمع المزيد .
جزيل الشكر علي المتابعة الرصينة وسلام لناس الحلفاية،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بلي ، هو كذلك استاذ فضيلي (Re: فضيلي جماع)
|
استاذي فضيلي
جاء في معجم الالفاظ اللهجة الاماراتية ما يلي :
Quote: وعن نطق اهل الخليج،جاء فى معجم الالفاظ العامية فى دولة الامارات العربية فى حرف القاف: "يقلب حرف القاف الى غين؛ فيقال،غبايل وغصايد وغصر،اى؛قبائل،وقصائد وقصر
|
لك محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طوطرات طيارات ظيارت !؟ (Re: Agab Alfaya)
|
إزيك يا منعم ومشتاقين والله
البى بى سى لو اخدناه كمثال بقت والله يا منعم زى "إذاعة وسط الدلتا"
اخوانا المصريين قالو مافيش حد احسن من حد ومادام الشوام استولو على مونت كارلو وعملوها "ضيعه"
ليه نحن ما نستولى على البى بى سى ونعملها "عِزبه"
على حسب ما عرفت، الشغلانه دى كلها وراها "حسن ابو العلا" ده كان زى ما هو معروف واحد من المذيعين فى البى بى سى والحق يقال الراجل كان مذيع جيد جدا والله
هسه مواعيد البث انقسمت نصين عديل كده نص من "ماسبيرو" والنص التانى من ال "بوشهاوس"
غايتو
منه العوض وعليهو العوض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طوطرات طيارات ظيارت !؟ (Re: أبوذر بابكر)
|
الاعزاء عجب الفيا وفضيلي والمشاركون هنا هنالك مشكلة فيما تطرحونه هنا وهي ان كل أصحاب لغة أو لهجة يعتقدون ان لغتهم هي الاسلم والافصح والاصح منبين لغات العالم قاطبة.هذه تدخل في صميم المسائل التي ناقشتها اللسانيات عبر مداخل مختلفة ساعود للتذكير ببعضها حين تخف مشاغلى الحالية . لكن اود هنا أن احيي الاستاذ فضيلي واقول له الرجاء مراسلتي على الماسينجر لامر هام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه هي القضية يا دكتور بشري ! (Re: Bushra Elfadil)
|
استاذي الدكتور بشري الفاضل لك التحية والتجلة تقول :
Quote: هنالك مشكلة فيما تطرحونه هنا وهي ان كل أصحاب لغة أو لهجة يعتقدون ان لغتهم هي الاسلم والافصح والاصح منبين لغات العالم قاطبة. |
اتفق معك ان كل اصحاب لغة يظنون ان لهجتهم هي الصحيحة وان لهجة غيرهم هي الخطا وهذا ما قصدت اليه عندما ذكرت في الحاشية انني لا انظر الي هذا الامر من زواية الصواب والخطا ولكن من زاوية اخري واقصد بهذه الزواية ما ذكرته بالضبط انت الان ،
ولكن لماذا لا تنطبق هذه القاعدة علي السودانيين ؟ لماذ يظن السودانيين ان لهجتهم هي الخطا ولهجات غير من العرب هي الاصح دائما ؟ لماذا يرفض قبول مذيع لانه ينطق القاف الغين ويقبل اخر ينطق الدال ضاء والتاء طاء والسين صاد في اذاعة من المفروض انها تمثل كل العرب ؟
اضف الي ذلك ان هنالك نطق موحد للابجدية العربية متعارف عليه فلماذا يعطي البعض لنفسه حق الخروج علي هذا النطق ويحرم غيره من هذا الحق ؟
هذه هي القضية !!
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه هي القضية يا دكتور بشري ! (Re: Agab Alfaya)
|
الأخ عبدالمنعم في هذه صدقت .لكن هذا موضوع آخر ستقضي العمر تنفخ في بالونته المثقوبة إذ ان وزن دولتنا لدى دول هذه المنظومة خفيف للغاية بما يستدهي الإيتخفاف بمواطني بلدنا قاطبة.ألم تر كيف تحدث الشيخ بابكر بدري بالمرارة كلهافي كتابه (حياتي) عن ممتحنه الخارجي العربي الذي يعلم أقل منه ويتنطع عليه ؟بل وحتى في المقال الذي أوردته أنت بقلم رجاء النقاش عن عبدالله الطيب أما رايت كيف أنه تحدث عن شرارة عبدالله الطيب التي انطلقت من شعلة طه حسين؟حسبنا أن نصدر للعالم من بلدنا بلغاتنا وبلغات العالم وحينها سيجيء الذين يستخفون بنا سعياً وراءنا. نحن سودانيون يا عبدالمنعم وكفى هذه هويتنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عبد الله الطيب ورجاء النقاش (Re: Bushra Elfadil)
|
استاذي بشري صباح الخير بتوقيت الامارات في هذا الجو الخريفي البديع جاء في كلامك
Quote: ؟بل وحتى في المقال الذي أوردته أنت بقلم رجاء النقاش عن عبدالله الطيب أما رايت كيف أنه تحدث عن شرارة عبدالله الطيب التي انطلقت من شعلة طه حسين؟ |
والله كنت متمني اسمع رايك يا دكتور انت واستاذ فضيلي بصفتكم ناس شعراء مختصين في الادب واللغة خاصة وان لديك اهتمامات باليوت ،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طوطرات طيارات ظيارت !؟ (Re: Agab Alfaya)
|
Quote: ظيارة ، ظيارات
ضورة ، ضورات
ضوري ، الضوري الممتاز
|
العزيز عجب الفيا
لم اعرف سوى هذه الكلمات واظن ان المقصود بها
زيارة ،، زيارات
ضرة ،، ضرات
دوري،، الدوري الممتاز
والله دي فعلا مشكلة
احييك على فتح هذه النافذة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طوطرات طيارات ظيارت !؟ (Re: Agab Alfaya)
|
العزيزة انعام منورة يا ظريفة لو خليتي بالك لحظة بس ستكتشفين ان اخوانا المصريين يقلبون الدال ضاء والتاء طاء والسين صادا مثلا يقولون :
الاضارة القديدة : الادارة الجديدة
ضوري الكرة : دوري الكرة
الاصعار غالية : الاسعار غالية
الصوق الاوربية : السوق الاوربية
مصار فديد : مسار جديد
طوطرات السياسية
ظيارة : زيارة
دصطور : دستور
وهلم جرا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طوطرات طيارات ظيارت !؟ (Re: Omayma Alfargony)
|
استاذي عبدالمنعم
ماذا عن الجرس الموسيقي للهجة العامية في السودان مقارنة مع بقية البلدان العربية وسلاستها
1/ امريكا بدها حرب 2/ امريكا ناوية تشعلها حرب 3/ امريكا دايرة تعمل ليها حرب
خارج الاطار من زمان وداير اقوليك ياريت تنزل موضوعك عن نصر حامد ابو زيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طوطرات طيارات ظيارت !؟ (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
اخي العزيز عمار زي ما قال دكتور بشري الفاضل كل ناس بفتكروا لهجتهم هي الصاح لكن نحن بس بنفكتر لهجتا شينة ولهجة غيرنا هي الاصح والاحلي !!
شكرا ليك علي تذكيري بمقال قراءة نصر حامد ابو زيد
ان شاء الله احاول انزله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النطق المعياري واللهجات (Re: Agab Alfaya)
|
Quote: كل أصحاب لغة أو لهجة يعتقدون ان لغتهم هي الاسلم والافصح والاصح من بين لغات العالم قاطبة. |
الي جانب هذه النظرة الذاتية يا دكتور بشري ، هناك النظرة الموضوعية التي تقول ان هنالك نطقا موحدا او معياريا للابجدية العربية هو النطق الذي نتعلمه في المدارس .هذا النطق الموحد تعتمده اذاعة لندن التي تشدد في الالتزام بقوعد اللغة العربية الكلاسيكية العتيدة . استنادا هذا النطق المعياري ينظر الي نطق السودانين القاف بانه نطق غير صحيح . نحن هنا نريد ان نبرز مفارقة صارخة جدا وهي وجود مذيعيين يخطئون في نطق جملة من الحروف الابجدية وما في زول بقول ليهم انتو بتقولو في شنو ؟ هذه الظاهرة تدل علي ان ليس السودانيين هم الشعب الوحيد الذي يجري قلبا او ابدالا في بعض حروف الابجدية العربية . وما فيش حد احسن من حد .
ايضا في مقابل هذه النظرة الذاتية تاتي النظرة الموضوعية من عالم لغوي متخصص في فقه اللغة مثل ابراهيم انيس ليشكك في نطق المصريين للقاف ويقول ان نطق السودانيين هو النطق الاقرب الي النطق الصحيح حسب هذه النظرة المعيارية لنطق الابجدية . بالمناسبة ابراهيم انيس من اوائل الذين ادخلوا علم اللغويات للعالم العربي وكان ذلك في الاربعينات وطبقه علي دراسة اللهجات العربية ( راجع كتابه في اللهجات العربية ) .
كنت قد تحدثت عن ظاهرة قلب الحروف مقالتي عن القاف والغين وقلت ان الظاهرة قديمة في اللغة العربية وانا ارجح انه في البداية كان لكل قبيلة نطقها الخاص ثم فيما بعد عند مرحلة جمع المصاحف وتدوين اللغة ف، تم فرض النطق الموحد . وقد اشار ابن قتبة في كتابه " مشكل القرآن " وابن الجوزي في النشر في القراءات العشر " الي شيء من ذلك .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طوطرات طيارات ظيارت !؟ (Re: أبوذر بابكر)
|
Quote: قلت يا ربى منعم ده زعلان منى ولا شنو
|
يشهد الله لو ما كلامك دا يا ابو ذر احلف ستين يمين بانو رديت عليك كتبت الرد واتفكرت اني رسلتو لكن يظهر لم اعط الاشارة الصحيحة بسبب العجلة ملاحظتك عن حسن ابو العلا صحيحة واظن انه نائب مدير القسم حاليا اللبنانيين في مونتكارلو ديل خطرين تعرف ديل هم الدخلو تعبير : هكذا تعبير كانت اذاعتي المفضلة اسمعها منذ اواخر السبعينات طبعا كان فيهم جورج قرداحي
محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طوطرات طيارات ظيارت !؟ (Re: Agab Alfaya)
|
أستاذنا عجب الفايا
سلام كبير
يا زول إنت غرقت في العسل ولا مشغول ؟ مشتاقين و بس
الموضوع شيق.
في النطق، تتبع العاميةالمصرية النطق القبطي القديم :
* يختفي حرف الثاء "ث" من العامية المصرية ويتحول إلى تاء وذلك لعدم تواجده في القبطية مثل الكلمات الآتية هي كلها أصلاً بالثاء وتحولت :
اتنين، تلاته، تمانية، تعلب، يتمر، متبت، تارن تعبان، توم، توب، تلج، تَمَن، حرت، كتير، تور، تمن.....
*يختفي حرف الذال "ذ" وحرف الظاء "ظ" ويحل محلهم حرف الدال "د" والضاد "ض" :
ضٌهر، ضَهر، دبانه، ديب، دبلان، داب، آدان، دبح، داق، ديل،أخد ، ودن (أذن) جِدر، دٌره، دراع، دقن، دكر، دهب، ندر، عدرا
*تختفي بعض الهمزات أو تتحول إلى حرف "ي" دايم، عدرا، قضا، عبايه، ملاية، حداية، أٌمَرا (أمراء) أجرا، جدايل، قوايم.
*يتحول حرف القاف "ق" إلى ألف مهموزة (أ) في شمال مصر وإلى "ج" جافة في الجنوب. نماذج من الجنوب وذلك لعدم وجود القاف في المفردات جال، جبل، جد، الجبلة، الجلب، الجميص، دجيج، داج
نماذج من شمال مصر :
آل، أبل، أد، الإبلة، الألب، الأميص، دئيء (دقيق)، داء (ذاق)
*تتحول النون إلى ميم إذا جاء بعده مباشرة (بدون تشكيل)ا حرف من الحروف الشفاهية (ب،م) وهذه قاعدة قبطية في تصريف أدوات النعت، والإضافة والمفعول به :
مثلا: أمبوبه(انبوبه) ،كرمب (كرنب)، امبطح (انبطح) أمبا (انبا)، الأمبياء (الأنبياء)..
*توجد أداة أمر مستقاه من القبطية وهي (ما) التي تأتي قبل الفعل المبدوء بحرف (ت) وهي غير موجودة في اللغة العربية وأضيفت عليها في العامية المصرية مثلاً:
ما تيجي ، ماتاكلوا، ما تقوم، ماتعدي، ما تشربي.
*في العامية نتكلم عن وجع القلب بمعنى الحزن وده موجود أصلاً من القبطية وتوجد كلمة امكاه انهات (أي وجع القلب) وتعني الحزن.
* في بعض مناطق صعيد مصر تتحول السين إلى شين أو العكس (الشمس = السمس، شجرة = سجرة، مرسيدس = مرشيدس) .
وهذا لأن حرف السين والشين كانوا يتبدلان ما بين الصعيدية والبحيرية في اللهجات القبطية . في صعيد مصر توجد بعض المناطق التي تنطق الجيم دال(جرجا = دردا)، وهذا من تأثير بعض اللهجات القديمة القبطية و مزيج لهجات حجازية.
واصل
أرقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طوطرات طيارات ظيارت !؟ (Re: ابو جهينة)
|
Quote: في النطق، تتبع العاميةالمصرية النطق القبطي القديم :
|
يا سلام يا ابو جهينة يا اخي دا بحث بحاله تاثير اللهجة المصرية بالقبطية المنقرضه واضح جدا ودا مؤشر يخلينا نقول ان كل اللهجات العربية تاثرت بطريقة او اخري باللهجات المتوطنة التي سادت قبل سيادة اللغة العربية . تاثر اللهجة السودانية بالنوبية والبجاوية واللغات الافريقية الاخري معروف وانت سبد العارفين
واصل يا جميل ولي عودة
حاشية :
سعدت جدا ببوست البرنس عن المجموعة القصصية والان بصدد كتابة شبئا عن ذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قلب الدال جيما (Re: Agab Alfaya)
|
الاديب الاريب القاص ، ابو جهينة شكرا علي هذه الافادات القيمة. تقول
Quote: في صعيد مصر توجد بعض المناطق التي تنطق الجيم دال(جرجا = دردا)، وهذا من تأثير بعض اللهجات القديمة القبطية و مزيج لهجات حجازية.
|
كان عندنا هنا بدبي ناطور (حارس ) عمارة رجل كبير في السن من صعيد مصر كان لا ينطق الدال الا جيما في سائر الكلمات بصورة ملفتة جدا الي درجة ان من ليس له علم بهذه الظاهرة يظنه اول الامر انه كالطفل في اول تعلمه الكلام . كان يقول مثلا ديدت وهو يقصد جيت !!!!!!
قلب الدل جيما عندنا في اللهجة السودانية لكنه ليس بهذه الكثافة المزعجة لا يتعدي كلمات قليلة ، مثلا نقول : ديش ودحش في جيش وجحش .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قلب الحروف في لغة الكلام غير مستغرب ولكن ! (Re: Agab Alfaya)
|
قلب الحروف في لغة الكلام غير مستغرب يا ابو جهينة ولكن المستغرب ان يحدث ذلك في اذاعة تزعم انها تتقيد تقيدا شديدا بما يسمي بالعربية الفصحي ثم تغض الطرف عن هذه الظاهرة وتتهاون فيها اذا حدثت من مذيعيين ينتمون الي دول بعينها ، بينما تشدد مع كل سوداني لا ينطق القاف كما ينطقها سائر العرب الان . هذا لا يحدث في اذاعة لندن بل في كل المجالات التي تتعامل مع العربية الفصحي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قلب الحروف في لغة الكلام غير مستغرب ولكن ! (Re: Agab Alfaya)
|
الأخ عبد المنعم ، تحياتي الحارة لك وبعد ، قرأت سؤالك عن الأستاذ الشاعر محمد محمد علي ، وهو كما قال لي أحد طلابه أن الأستاذ محمد محمد علي كان مشهورا في مدرسة وادي سيدنا عندما كان فيهامدرسا باسم الشاعر ، بل كان هنالك أكثر من شاعر في المدرسة وقتها ولكن كانت كلمة الشاعر تطلق عليه من الجميع ، وقال لي: إن محمد محمد علي رجل أتى في زمان غير زمانه وربما مكان غير مكانه ، أو كلام من هذا القبيل .
وقد أعجبت سابقا بما كتبته عنه في مساجلاته النقدية التي نقلتها أنت هنا في سودانيز أونلاين ، وكانت قمة في الروعة ، ولما كانت المعلومات التي عندي ليست شافية لباحث مثلك ، اتصلت بأخي هاشم ناصر جماع ، صديق ورفيق دراسة منذ أيام الطفولة الباكرة ، وذو صلة رحم قوية بمحمد محمد علي وأخبرته بك وبشغفك في الحصول على معلومات عن محمد محمد علي وفي الحقيقة تقبل الأمر بترحاب شديد وقال لي سوف أوفر له كل ما استطيع عن محمد محمد علي و سوف يربطك بأسرته إن أردت المزيد من المعلومات وعلى العموم تلفون الأخ هاشم ناصر جماع / 6319987 / متحرك / الشارقة/ ...... وسوف تجد الأخ هاشم معينا لك في كل ما تريد عن الشاعر الكبير محمد محمد علي.
ولك خالص شكري وتقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سمعت هذا الصباح : ضوري الضرقة الاولي !! (Re: Agab Alfaya)
|
الاخ الاستاذ : عجب
فيم العجب وعلى ذكر القاف والغين ،، نقل عن القرضاوي قوله "" تعجبت لشعبين ( الشعب السوداني والشعب القطري ) لا تجمعهما حدود مشتركة وقد جمعهما نطق القاف الميتة حتى تحسبها غيناً وفي الثانية العكس صحيح مع الاولى "" وكما قال أحدهم في سالف الازمان : (إن قولي يقلقل القاف قلقلة -- وقولي غيري يغير الغير تغييرا)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خدوا راحكتم بالكامل مع القاف ! (Re: عبدالرحمن عبدالله أبوشيبة)
|
Quote: نقل عن القرضاوي قوله "" تعجبت لشعبين ( الشعب السوداني والشعب القطري ) لا تجمعهما حدود مشتركة وقد جمعهما نطق القاف الميتة حتى تحسبها غيناً وفي الثانية العكس صحيح مع الاولى "" وكما قال أحدهم في سالف الازمان : (إن قولي يقلقل القاف قلقلة -- وقولي غيري يغير الغير تغييرا) |
اهلا وسهلا عبد الرحمن ابو شيبة وشكرا علي هذه المساهمة القيمة الحقيقة اول مرة اسمع هذا الكلام نقلا عن القرضاوي وهو يؤكد ما سبقت الاشارة اليه عن نطق اهل الخليج وجنوب العراق للقاف الذي يشبه نطق السودانيين لها . اظن عجز البيت يجب ان يكون : وقول غيري يغير القاف تغييرا كل هذه الشواهد تؤكد ان هذه الظاهرة قديمة ولم تاتي من فراغ ولم يخترعها السودانيون كما اشار الاستاذ فضيلي جماع . اذن اقول لاخواننا السودانيين لا داعي للحرج وخدوا راحتكم بالكامل مع القاف وبكل قوة عين .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طوطرات طيارات ظيارت !؟ (Re: Agab Alfaya)
|
فعلا والله يا ابو جهينة الموضوع شيق جدا خاصة لو تتبعته من خلال نشرات الاخبار
سمعت ايضا هذا الصباح في نشرة الاخبار :
الطيار الصدري : التيار الصدري
الفطرة : الفترة
ولي عودة عن الحديث بشكل اوسع عن ظاهرة القلب والابدال .
| |
|
|
|
|
|
|
|