رواية الحديث الشريف ، كانت باللفظ ام بالمعني ام بالاثنين معا؟!

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-12-2024, 08:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-21-2004, 03:15 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رواية الحديث الشريف ، كانت باللفظ ام بالمعني ام بالاثنين معا؟!



    هل صحيح ان رواية الحديث كانت بالمعني ولم تكن باللفظ؟!

    هذا ما قاله بعض النحاة حول الاستشهاد بالحديث في مسائل النحو:

    "واما كلامه صلي الله عليه وسلم ،فيستدل منه بما ثبت انه قاله علي الفاظ المروي،وذلك نادر جدا،انما يوجد في الاحاديث القصار علي قلة ايضا ،فان غالب الاحاديث مروي بالمعني،
    وقد تداولتها الاعاجم المولدون قبل تدوينها،فرووها بما ادت اليه عبارتهم،فزادوا ونقصوا وقدموا واخروا،وابدلوا الفاظا،ولهذا تري الحديث الواحد،في القصة الواحدة مروياعلي اوجه شتي بعبارات مختلفة.

    ومن ثم انكر علي ابن مالك- يقصد صاحب الالفية- اثباته القواعد النحوية بالالفاظ الواردة في الحديث:
    قال ابوحيان،في شرح التسهيل:قد اكثر هذا المصنف من الاستدلال بما وقع في الاحاديث علي اثبات القواعد الكلية في لسان العرب،وما رايت احدا من المتقدمين والمتاخرين سلك هذه الطريقة غيره،علي ان الواضعين الاولين لعلم النحو،المستقرئين للاحكام من لسان العرب،كابي عمرو بن العلاء وعيسي بن عمر ،والخليل وسيبويه ،من ائمة البصريين.والكسائي والفراء وعلي ابن مبارك الاحمر وهشام الضرير من ائمة الكوفيين لم يفعلوا ذلك.وتبعهم علي ذلك المسلك المتاخرون من الفريقين وغيرهم من نحاة الاقاليم ،كنحاة بغداد واهل الاندلس.

    وقد جري الكلام في ذلك مع بعض المتاخرين الاذكياء،فقال:ترك العلماء ذلك لعدم وثوقهم ان ذلك لفظ الرسول ص اذ لو وثقوا بذلك لجري مجري القرآن في اثبات القواعد الكلية،وانما كان ذلك لامرين:
    احدهما :ان الرواة جوزوا النقل بالمعني،
    فتجد قصة واحدة قد جرت في زمانه ص لم تقل بتلك الالفاظ جميعا،
    نحو ما روي من قوله:"زوجتكها بما معك من القرآن"،"ملكتكها بما معك"،"خذها بما معك"وغير ذلك من الالفاظ الواردة في هذه القصة، فتعلم يقينا انه ص لم يلفظ بجميع هذه الالفاظ،بل لا تجزم بانه قال بعضها ،اذ يحتمل انه قال لفظا مردافا لهذه الالفاظ غيرها,فاتت الرواة بالمرادف ولم تات بلفظه،اذ المعني هو المطلوب،ولا سيما مع تقادم السماع ،وعدم ضبطه بالكتابة والاتكال علي الحفظ،والضابط المعني،واما ضبط اللفظ فبعيد جدا لا سيما في الاحاديث الطوال .

    وقال سفيان الثوري:"ان قلت لكم :اني احدثكم كما سمعت فلا تصدقوني،انما هو المعني،".
    ومن نظر في الحديث ادني نظر علم العلم اليقين انهم انما يروون بالمعني
    .

    الامر الثاني:انه وقع اللحن كثيرا فيما روي من الحديث،لان كثيرا من الرواة كانوا غير عرب بالطبع،ولا يعلمون لسان العرب بصناعة النحو،فوقع اللحن في كلامهم وهم لا يعلمون ذلك،وقد وقع في كلامهم وروايتهم غير الفصيح من لسان العرب.

    ونعلم قطعا غير شك ان رسول الله صلي الله عليه وسلم ،كان افصح الناس،فلم يكن ليتكلم الا بافصح اللغات ،واحسن التراكيب واشهرها واجزلها،واذا تكلم بلغة غير لغته فانما يتكلم مع اهل تلك اللغة علي طريق الاعجاز وتعليم الله له ذلك من غير علم." - انتهي

    من كتاب :الاقتراح في اصول النحو وجدله- السيوطي - الجزء الاول
    تحقيق وشرح الدكتور يوسف فجال- استاذ النحو والصرف-
    بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية

    * * *

    "اعرض البصريون والكوفيون عن الاحتجاج بالحديث الشريف لان الوفرة الوفيرة من رواته كانت من الاعاجم وانه نقل بالمعني ولم ينقل بالحرف .وبناء عليه وجدنا امهات النحو شبه خالية من شواهد الحديث الشريف.وغير مستغرب ضآلتها في الكتاب- يقصد كتاب سبيويه- الذي لم يحص فيه محققه ،عبد السلام هارون سوي ثمانية احاديث عدا..
    ولهذا ابتعد المتقدمون عن الاحتجاج بالحديث،الي ان ظهر ابن خروف ،وابن مالك فاحتجا بالحديث ..فعد هذا العمل خروجا علي المالوف ،وتحديا لمذهبي البصرة الكوفة.ولم يتحرج ابن هشام في الاحتجاج بالاحاديث المستخرجة من الصحيحين .اما ابن عقيل فقد احتج بعشرين حديثا شريفا" - انتهي

    الدكتور محمد احمد قاسم - اعراب الشواهد القرآنية والاحاديث النبوية الشريفةفي شرح ابن عقيل- الكتبة العصرية - بيروت-2003

    السؤال هو هل صحيح ان رواية الحديث كانت بالمعني ولم تكن باللفظ؟
    ام كانت باللفظ والمعني وكيف ولماذا؟؟
    !!!

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 02-21-2004, 03:16 AM)
    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 02-21-2004, 03:18 AM)
    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 02-21-2004, 03:20 AM)

                  

02-21-2004, 09:16 AM

Alsawi

تاريخ التسجيل: 08-06-2002
مجموع المشاركات: 845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رواية الحديث الشريف ، كانت باللفظ ام بالمعني ام بالاثنين معا؟! (Re: Agab Alfaya)


    بارك الله فيك اخي عبد المنعم

    لقد حاك في نفسي كثيرا ان الاحاديث لا شك مروية بالمعني، ليس فقط لاختلاف الفاظها في الروايات المختلفة، بل ايضا الراوي الواحد يقول لك: "أو لعله قال كذا" اي انه ليس متأكدا من اللفظ. كما لاحظت ان حفظنا نحن للحديث كثيرا ما يبهت بمرور الزمان ونحور في الفاظه، فنقول تحوطا: أو كما قال صلي الله عليه وسلم. رغم اننا، على غير عادة الرواة، درسنا الحديث مكتوبا وذاكرناه وحفظناه وامتحنا فيه، والكتب وغيرها من مصادر المعلومات المقروءة والمسموعة متوفرة لدينا. هذا يجعلني اميل الى القول ان اغلب الاحاديث، خاصة الطوال منها والقصصية منها، انما رويت بالمعني. ولا ينفي هذا بالطبع ان اغلب الفاظها انما هي الفاظ النبي عليه الصلاة والسلام، ولكن ليس كلها. ولا ينفي ذلك ايضا انها ذات فصاحة وبلاغة يجوز الاستدلال بها في قواعد النحو، ذلك ان تغيير بعض الالفاظ كثيرا ما يكون في نفس الجملة بتركيبها الاصلي، مما لا يخل بالسياق ولا الاعراب. ويبقي ان يقوم الباحثون بمقارنة الفاظ الاحاديث للاستيثاق من صحة هذه الامور ومدى اثرها على الحديث: معني واعرابا.

    ونقول: او كما قال صلي الله عليه وسلم. اللهم انا نبرأ اليك من ان نقوِّل رسولك ما لم يقل. ونصلي عليه وعلى اله صلاة تفتح لنا بها ابواب الرضا والتيسير وتغلق بها عنا ابواب الشر والتعسير وتكون لنا بها وليا ونصيرا، انت ولينا ومولانا فنعم المولي ونعم النصير.
                  

02-21-2004, 07:29 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رواية الحديث الشريف ، كانت باللفظ ام بالمعني ام بالاثنين معا؟! (Re: Agab Alfaya)

    شكرا الاخ الصاوي
    لابد ان نتذكر ايضا ان النبي والخلفاء الراشدين من بعده
    نهوا عن تدوين الحديث
    وان جمع ورواية وتدوين الحديث لم تبدا الا مع بداية القرن الهجري الثاني بعد نحو اكثر من مائة سنة من وفاة النبي ص.
    وهذا وحده سبب كاف لترجيح الرواية بالمعني.
                  

02-21-2004, 07:38 PM

Yaho_Zato
<aYaho_Zato
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رواية الحديث الشريف ، كانت باللفظ ام بالمعني ام بالاثنين معا؟! (Re: Agab Alfaya)

    و هذا أحد المواضيع الجميلة جدا و المهمة جدا يا أستاذ عجب الفيا

    و هناك نقاط كثيرة أخرى يجدر بنا نقاشها في موضوع الحديث الشريف .. الصحيح منه قبل الحسن و قبل الضعيف ..

    و الرواية بشكل عام عن السلف أخذت هذا الطابع .. طابع الرواية بالمعنى و الإهتمام بالمعنى أكثر من المراقبة الشديدة لللفظ .. و نحن نجد مثلا في كتب التفاسير على سبيل المثال أكثر من رواية عن إبن عباس في تفسير الآية الواحدة .. لا يمكن مقاربتها مع بعضها إلا بالمعنى العام المقصود منها

    و نحن في إنتظار المزيد
                  

02-21-2004, 07:48 PM

Ahmed Alrayah

تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 6684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رواية الحديث الشريف ، كانت باللفظ ام بالمعني ام بالاثنين معا؟! (Re: Yaho_Zato)

    أخي الكريم عجب
    كل عام وانت بخير بمناسبة العام الهجري الجديد
    أنا من المعجبين جدا باهتمامك بعلوم اللغة العربية ، لغة القرآن،
    أعتقد -والله أعلم- أن اختلاف رواية بعض الأحاديث الشريفة دليل يدعم نظريّة أن الرواية كانت بالمعنى وليس اللفظ، فلم اطلع على حديث شريف اختلفت ألفاظ روايته فغيّرت معناه عمّا عناه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم،
    في انتظار المزيد ممّا يدعم النظريّة أو يختلف معها وسأحاول العودة -بعد الاطلاع- للمسهمة في الموضوع الشيّق.
    أخوك أحمد الريّح
                  

02-21-2004, 09:34 PM

Sudnawi


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رواية الحديث الشريف ، كانت باللفظ ام بالمعني ام بالاثنين معا؟! (Re: Ahmed Alrayah)



    ustaz 3agab

    first sorry for posting in english

    second i enjoy all your writings.. actually it's one of the few reasons i read anything on this board

    Third.. quite an important topic

    it is crucial to reach a solid conclusion as of whether the hadeith has been captured literaly (lafzan) or figuratively, in meaning

    if anyone can prove that hadeith is literal, then it becomes essential to follow any rulings that have been narrated in any hadeith
    if- on the other hand- it is figurative , and i think it is, then there is room for a thought process. that brings up the point that rulings need to be considered within a given context and that they are not absolute

    its a big question with many consequences.. i hope you continue your research on it and give us a better insight

    much respect

    Khalid

                  

02-22-2004, 01:28 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22758

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رواية الحديث الشريف ، كانت باللفظ ام بالمعني ام بالاثنين معا؟! (Re: Sudnawi)

    الأخ الكريم الأستاذ عجب الفايا
    لك كل المودة الأخوية

    موضوع قيم و ثري و غني.
    وددت أن أشارك فيه بهذا المقال و نأسف للإطالة :




    علوم رواة الحديث

    وتقسم أبحاث هذا النوع إلى قسمين:

    أ- القسم الأول: العلوم ‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎المعرفة بحال الراوي.
    1- تمهيد:
    في بيان بعض الكلمات المصطلح عليها في هذا الفن
    السند الإسناد، المتن، المخرِج، المخْرَج، الحديث النبوي،الخبر، الأثر، المسنِد، المحدّث، الحافظ، الحديث القدسي.
    هذه الكلمات يكثر المحدثون من ذكرها فلا بدَّ لطالب هذا الفن من معرفتها.
    السند: هو: الطريق الموصلة إلى المتن-يعني رجال الحديث-.
    وسموا بذلك لأنهم يسندون الحديث إلى مصدره.
    الإسناد: هو: الإخبار عن طريق المتن. أي حكاية رجال الحديث.
    المتن: هو: ما انتهى إليه السند.
    المخرج: اسم فاعل فانهم يقولون: هذا حديث خرَّجه أو أخرجه فلان أي ذكر رواته أو ذكره عن رواته. فالمخرج- بالتشديد أو التخفيف- هو ذاكر رواة الحديث كالبخاري ومسلم ونحوهما.
    المخرج: اسم مكان فانهم يقولون: هذا حديث عرف مخرجه أو لم يعرف مخرجه -فتح الميم والراء - أي رجاله الذين رووه لأن كلاًّ من رواته موضع صدور الحديث عنه.
    الحديث النبوي: هو: ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم قولاً أو فعلاً أو وصفاً أو تقريراً، وسمي بذلك مقابلة للقرآن الكريم فإنه قديم، وقد أطلق كثير من المحدثين اسم الحديث على أقوال الصحابة والتابعين وأفعالهم وتقريرهم، ولكنهم يسمون ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم حديثاً مرفوعاً، وما أضيف إلى الصحابي يسمونه حديثاً موقوفاً، وما أضيف إلى التابعي يسمونه مقطوعاً، كما سيتضح لك إن شاء الله تعالى.
    الخبر: قال في شرح النخبة: الخبر عند العلماء هذا الفن مرادف للحديث. وقيل: الحديث ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم، والخبر ما جاء عن غيره، ومن ثمة قيل لمن يشتغل بالتواريخ وما شاكلها: الأخباري،ولمن يشتغل بالسنة النبوية: المحدّث.
    الأثر: قال في التقريب: إن المحدثين يسمون المرفوع والموقوف بالأثر، وإن فقهاء خراسان يسمون الموقوف بالأثر والمرفوع بالخبر.
    المُسنِد: هو: من يروي الحديث بإسناده سواء كان له علم به أو ليس له إلا مجرد الرواية.
    المحدّث: هو: العالم بطرق الحديث وأسماء الرواة والمتون، فهو أرفع من المُسنِد.
    الحافظ: هو: مرادف للمحدث عند بعض السلف، وبعضهم خصَّ الحافظ بمن هو مكثر لحفظ الحديث متقن لأنواعه ومعرفته رواية ودراية ومدرك لعلله. ولذلك قال الإمام الزهري: لا يولد الحافظ إلا في أربعين سنة.هذا، وقد ذكر العلامة المناوي لأهل الحديث مراتب: أولها الطالب وهو المبتدىء، ثم المحدث وهو من يتحمل الحديث ويعتني به ودراية، ثم الحافظ وهو من حفظ مائة ألف حديث متناً وإسناداً ووعى ما يحتاج إليه، ثم الحجة وهو من أحاط بثلاثمائة ألف حديث. ثم الحاكم وهو من أحاط علمه بجميع الأحاديث المروية متناً وإسناداً، وجرحاً وتعديلاً وتاريخاً اهـ.
    وزاد بعضهم لقب أمير المؤمنين. قال الحافظ السيوطي: وقد لقب به جماعة، منهم: سفيان وابن راهويه والبخاري وغيرهم. وكأنَّ تلقيب المحدث بأمير المؤمنين مأخوذ من الحديث الذي رواه الطبراني وغيره عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "اللهم ارحم خلفائي "تتمة الحديث".
    2- صفة من تقبل روايته ومن ترد
    معرفة من تقبل روايته ومن ترد
    يقبل خبر الثقة في دينه وروايته وهو العدل الضابط.
    والعدل: هو المسلم البالغ العاقل السالمُ من الفسق: بارتكاب كبيرة أو إصرار على صغيرة، والسالمُ من خوارم المروءة.
    والمروءة: هي تعاطي المرء ما يستحسن، وتجنبه ما يسترذل، كالأكل ماشياً والبول في الطريق من غير ضرورة.وأما ضبط: فهو اتقان الراوي ما يرويه، وذلك بأن يكون متيقظاً غير مغفل، حافظاً لما يرويه إن كان يروي من حفظه، ضابطاً لكتابه إن كان يروي من الكتاب، عالماً بمعنى ما يرويه، وبما يحيل المعنى عن المراد إن كان يروي بالمعنى. وتثبت عدالة الراوي: بالشهرة في الخبر والثناء الجميل، كالأئمة الأربعة وغيرهم أو بتعديل الأئمة، أو تعديل اثنين منهم، أو واحد منهم. ويثبت الضبط بموافقة الثقات المتقنين، ولا تضرّ المخالفة النادرة، فإن كثرت ردّت روايته لعدم ضبطه.
    حكم الرواية عن أهل البدع:
    ترد رواية المبتدع إن كانت بدعته مكفرة، بأن أنكر أمراً في الشرع معلوماً من
    الدين بالضرورة، أو اعتقد عكسه ونحو ذلك، كالقائلين بعدم علم الله تعالى بالجزيئات.
    وأما إن كانت بدعته لا توجب الكفر فان كان يستحلّ الكذب ترد أيضاً، وأما إن كان لا يستحل الكذب فتقبل روايته إذا لم يكن داعياً إلى بدعة، لأنه إذا كان داعياً إليها فان تزيين بدعته يحمله على تحريف روايته. ورجح النووي هذا التفصيل، وقال: هو الأظهر الأعدل، وقول الكثير أو الأكثر. وقيد الحافظ أبو إسحاق الجوزاني القول بقبول رواية غير الداعي بما إذا لم يرو ما يقوي بدعته، قال ابن حجر: وما قاله متجه، لأن العلة التي ردّت بها رواية الداعي واردة فيه أيضاً.
    مراتب الجرح والتعديل
    قد أوضح الحافظ ابن حجر في كتابه "تقريب التهذيب" مراتب الجرح
    والتعديل، فجعلها اثنتي عشرة مرتبة:
    1. الصحابة رضي الله عنهم.
    2. من أُكد مدحه بـ "أفعل" كأوثق الناس، أو بتكرار الصفة لفظاً: كثقة أو معنى: كثقة حافظ.
    3. من أُفرد بصفة: كثقة، أو متقن، أو ثُبْت، أو عدل.
    4. من قصر عمن قبله قليلاً: كصدوق، أو لا بأس به، أو ليس به بأس.
    5. من قصر عن الدرجة الرابعة، ويشار إليه: بصدوق سيء الحفظ، أو صدوق يَهِم، أوله أوهام، أو يخطىء أو تغيّر بأخَرَةٍ. ويلحق بذلك من رمى بنوع من البدعة: كالقدر والإرجاء.
    6 . من ليس له من الحديث إلا القليل، ولم يثبت فيه ما يترك حديثه لأجله، ويشار إليه بلفظ: "مقبول" حيث يتابع؛ وإلاّ: فليِّن الحديث.
    7. من روى عنه أكثر من واحد ولم يُوثَّق، ويشار إليه بلفظ: مستور، أو مجهول الحال.
    8. من لم يوجد فيه توثيق معتبر، وجاء فيه تضعيف ولو لم يُسَّر، وإليه الإشارة بلفظ: ضعيف.
    9. من لم يرو عنه غير واحد، ولم يوثَّق ويشار إليه بلفظ: مجهول العين أي: لا يعرف عند المحدثين.
    10. من لم يوثق البتة، وضعف مع ذلك بقادح، ويشار إليه: بمتروك أو متروك الحديث، أو واهي الحديث، أو ساقط.
    11. من اتهم بالكذب، ويقال فيه: متهم، ومتهم بالكذب أي متهم بتعمد الكذب بأن يكذب في الحديث،لا على وجه التعمد والتقصد، ولكن يكثر منه حتى يتهم بتعمده.
    12. من أطلق عليه اسم الكذب أو الوضع، كقولهم: كذاب، أو وضاع، أو ما أكذبَه فمن كان من المرتبة الثانية والثالثة: فحديثه مقبول وغالبه في الصحيحين، ومن كان من الدرجة الرابعة: فهو مقبول أيضاً، وقبوله في المرتبة الثانية، وهو ما يحسِّنه الترمذي ويسكت عليه أبو داود، ومن كان من الخامسة والسادسة: فان تعددت طرقه وتقوّى بمتابع أو شاهد فحسن لغيره، وإلا فمردود، وما كان من السابعة إلى آخر المراتب: فضعيف على اختلاف درجات الضعف.
    عبارات خاصة لبعض المحدثين:
    1-قد يطلق البخاري كلمات ويريد بها معنى خاصاً، كقوله في الرجل: "سكتوا عنه"
    أو "فيه نظر" يعني أنه متروك الحديث، وأنه في أدنى المنازل، ولكن البخاري لطيف العبارة في التجريح.وكذلك قوله البخاري: "منكر الحديث" فانه يريد به الكذابين، كما نقله عنه ابن القطان حيث قال: قال البخاري: كل من قلت عنه "منكر الحديث" فلا نحل الرواية عنه.
    2- قال يحيى بن معين: إذا قلتُ: ليس به بأس فهو ثقة.
    3- قول الشافعي: أخبرني من لا أتهم فهو كقوله: أخبرني الثقة، خلافاً للذهبي حيث
    يقول: إنه نفي للتهمة فقط، وليس فيه تعرض لإتقانه، ولا لأنه حجة.
    4- قول المحدث: أخبرني الثقة ونحو ذلك من غير أن يسميه لا يكفيه في التعديل، لأنه ربما كان عنده ثقة ولكن لو سماه لجرحه غيره، وقيل: يكتفي بذلك كما لو سماه، فان كان القائل مجتهداً كأحد الأئمة مثلاً كفى في حق موافقيه من أهل المذهب عند بعض المحققين.
    متى يقبل الجرح والتعديل:

    اختلف العلماء في الجرح والتعديل هل يقبلان مبهَمَيْن- أي من غير ذكر أسبابهما-
    أو لا؟
    1-فذهب بعضهم إلى عدم قبول ذلك بدون بيان السبب في كل منهما.
    2- وشرط بعضهم ذكر السبب في التعديل دون الجرح.
    3- ومنهم من قبل التعديل مبهماً، وشرط في الجرح بيان السبب مفصلاً. وهو الذي اختاره ابن الصلاح والنووي وغيرهما.
    4- وذهب بعضهم إلى أنه يقبل كل منهما مبهماً إذا كان الجارح والمعدل عالماً بأسباب الجرح والتعديل، بصيراً مرضياً في اعتقاده وأفعاله. قال السيوطي : وهو اختيار القاضي أبي بكر، ونقله عن الجمهور.
    5- وقد اختار ابن حجر أن من جُرح مجملاً وقد وثقه أحد أئمة الحديث: لم يقبل الجرح فيه من أحد إلا مفسراً، لأنه ثبتت ثقته فلا تسلب عنه إلا بأمر جلي، وأما إذا خلا عن التعديل قُبِل الجرح فيه غير مفسر إذا صدر من عارف، لأنه إذا لم يعدَّل فهو حيز مجهول، وإعمال قول الجارح أولى من أهماله.
    تعارض الجرح والتعديل:
    وأما إذا اجتمع في الراوي جرح مفسر وتعديل: فالجرح مقدم، ولو زاد عدد المعدِّلين.
    قال السيوطي: هذا الأصح عند الفقهاء والأصوليين، ونقله الخطيب عن جمهور العلماء، لأن مع الجارح زيادةً لم يطلع عليها المعدِّل، ولأنه مصدّق للمعدل فيما أخبر به عن ظاهر حاله، إلا أنه يخبر عن أمر باطن خفي عليه. وقيَّد الفقهاء ذلك إذا لم يقل المعدل عرفت السبب الذي ذكره الجارح ولكنه تاب منه، فانه حينئذ يقدَّم المعدّل، وقيل: إن زاد المعدلون قدم التعديل. هذا حكم التعارض بين قولين لعالمين.
    أما إذا تعارض قولان من عالم واحد - كما وقع من ابن معين وابن حبان -فالعمل على آخر القولين إن علم ذلك، وإلا فالتوقف.
    ما ورد من الطعن في بعض الأئمة:
    قد يرد على لسان بعض العلماء الطعن في بعض الأئمة، أو رواة الحديث الذين هم موطن ثقة وعدالة وحسن قبول، وذلك على وجوه وألوان مختلفة الأسباب:
    قد يكون السبب في طعن بعض الأئمة ناشئاً عن عصبية مذهبية، أو اختلافات اجتهادية، أو قد يكون عن منافسات دنيوية. فهذه الطعون لا يلتفت إليها ما دام المطعون معروفاً بالعدالة والضبط، والصلاح والتقى.
    قال العلامة السبكي في الطبقات الكبرى (1/187) تحت عنوان (قاعدة في الجرح والتعديل): "إن من ثبتت إمامته وعدالته، وكثر مادحوه ومزكوه، وندر جارحه، وكانت قرينة دالّة على سبب جرحه:من تعصب مذهبي أو غيره، فإنا لا نلتفت إلى الجرح فيه، ونعمل فيه بالعدالة، وإلا فلو فتحنا هذا الباب وأخذنا بتقديم الجرح على إطلاقه: لما سلم لنا أحد من الأئمة، إذ ما من إمام إلا وقد طعن فيه طاعنون وهلك فيه هالكون، وقد عقد الحافظ ابن عبد البر في كتاب العلم باباً في حكم قول العلماء بعضهم في بعض، بدأ فيه بحديث الزبير رضي الله عنه مرفوعاً (دَبّ إليكم داء الأمم قبلكم: الحسد والبغضاء… الحديث). وروى بسنده عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال (استمعوا علم العلماء ولا تصدقوا بعضهم على بعض، فوالذي نفسي بيده لهم أشدّ تغبراً من التيوس في زُروبها).
    وعن مالك بن دينار قال: يؤخذ بقول العلماء والقراء في كل شيء إلا قول بعضهم
    في بعض.
    ثم قال العلامة السبكي جملة: قد عرّفناك أولاً أن الجارح لا يقبل منه الجرح -وإن
    فسره- في حق من غلبت طاعته على معاصيه، ومادحوه على ذامّيه، ومزكوه على جارحيه، إذا كانت هناك قرينة يشهد العقل بأن مثلها حامل على الوقيعة في الذي جرحه: من تعصب مذهبي أو منافسة دنيوية، كما يكون من النظراء، أو غير ذلك. فنقول مثلا: لا يلتفتً إلى كلام ابن ذئب في مالك، بن معين في الشافعي والنسائي في أحمد بن صالح، لأن هؤلاء الأئمة مشهورون صار الجارح لهم كالآتي بخبر غريب، لو صحّ لتوفرت الدواعي على نقله، وكان القطع قائماً على كذبه.
    ومما ينبغي أن يُتفقّد عند الجرح حال العقائد واختلافها، بالنسبة إلى الجارح والمجروح،
    فربما خالف الجارحُ المجروح في العقيدة فجرحه لذلك، وإليه أشار الرافعي بقوله: وينبغي أن يكون المزكون بُرآء من الشحناء والعصبية في المذهب، خوفاً من أن يحملهم ذلك على جرحِ عدل، أو تزكية فاسق. وقد وقع هذا لكثير من الأئمة.
    وقد أشار شيخ الإسلام تقي الدين ابن دقيق العيد في كتابه (الاقتراح) إلى هذا وقال:
    أعراض المسلمين حفرة من حفر النار، وقف على شفيرها طائفتان من الناس: المحدثون والحكام.
    قال العلامة السبكي: ومن أمثلة ما قدمناه قول بعضهم في البخاري: تركه أبو زرعة
    وأبو الحاتم من أجل مسألة اللفظ. فيالله والمسلمين!! أيجوز لأحد أن يقول: البخاري متروك؟ وهو حامل لواء الصناعة ومقدم أهل السنة والجماعة. ثم قال: ومن ذلك قول بعض المجسمة في أبي حاتم ابن حبان: لم يكن له كبير دين، نحن أخرجناه من سجستان لأنه أنكر الحدّ لله. فيا ليت شعري من أحق بالإخراج: من يجعل ربه محدوداً أو من ينزهه عن الجسمية؟؟ وأمثلة هذا تكثر.
    قال: وهذا شيخنا الذهبي رحمه الله تعالى من هذا القبيل، له علم وديانة وعنده على
    أهل السنة والجماعة تحامل مفرط، فلا يجوز أن يعتمد عليه -أي في طعنه بمن يخالف مذهبه-.
    فكل طعن نشأ عن عصبية مذهبية أو اختلافات اجتهادية أو منافسة بين الأفراد لا اعتبار لذلك كله. كما جاء في ترجمة محمد بن المثنى من كتاب "تهذيب التهذيب": سئل عمرو بن علي عن محمد بن المثني وبندار؟ فقال: ثقتان. يقبل منهما كل شيء إلا ما تكلم به أحدهما في الآخر.
    وقال في شرح "فواتح الرحَموت" (1/154): فائدة: لا بد للمزكي أن يكون عدلاً، عارفاً بأسباب الجرح والتعديل، وأن يكون منصفاً ناصحاً، لا أن يكون متعصباً ومعجباً بنفسه، فانه لا اعتداد بقول المتعصب، كما قدح الدارقطني في الإمام الهمام أبي حنيفة رضي الله عنه بأنه ضعيف في الحديث، أي شناعة فوق هذا؟؟ فانه -يعني أبا حنيفة- إمام ورع، تقي نقي، خائف من الله تعالى، وله كرامات شهيرة، فبأيّ شيء يتطرق إليه الضعف؟ فتارة يقولون: إنه كان مشتغلاً بالفقه -أي فلا خبرة له بالحديث- انظر بالإنصاف أي قبح فيما قالوا، بل الفقيه أولى بأن يؤخذ الحديث منه- أي لأنه يبنى عليه حكماً شرعياً فلا بد من ثبوته لديه-.
    وتارة يقولون: إنه لم يلاق أئمة الحديث، إنما أخذ من حمّاد رضي الله تعالى عنهما، وهذا أيضاً باطل، فإنه روى عن كثير من الأئمة كالإمام محمد الباقر والأعمش وغيرهما، مع أن حمّاداً كان وعاء للعلم فالأخذ منه أغناه عن الأخذ من غيره. هذا أيضاً آية ورعة وكذا علمه وتقواه، فإنه لم يكثر الأساتذة لئلا تتكثر الحقوق فيخاف عجزه عن إيفائها.
    وتارة يقولون: إنه كان من أصحاب القياس والرأي، وكان لا يعمل الحديث،حتى وضع أبو بكر أبي شيبة رحمه الله في كتابه "المصنف" باباً للرد عليه وترجمه بـ " باب الرد على أبي حنيفة"، وهذا أيضاً من التعصب.
    ثم ذكر في الشرح المذكور نبذة فيها مثار العجب، وذلك أن أبا حنيفة رضي الله عنه
    قال: ما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فالبرأس والعين، وما جاء عن أصحابه فلا أتركه، ولم يخصّص بالقياس ولا بخبر الواحد عامّ الكتاب، ولم يعمل بالمصالح المرسلة، وقَبِل المراسيل وعمل بها، وقد خالف الشافعيُّ في ذلك، ولم يطعنوا فيه بل قبلوا ذلك منه. رضي الله عنهم أجمعين.
    ثم قال: والحق أن الأقوال التي صدرت عنهم في حق الإمام الهمام مقتدى الأنام، كلها صدرت من التعصب، لا تستحق أن يلتفت إليها ولا ينطفي نور الله بأفواههم فاحفظ واثبت. وسبب وقوعهم في هذا الأمر الفظيع أنهم كانوا سئي الفهم، يخدمون ظواهر ألفاظ الحديث، ولا يرومون فهم بواطن المعاني، فضلاً عن المعاني الدقيقة التي تعجز عنها أفهام المتوسطين، وكان هذا التحرير الإمام مؤيداً بالتأييد الإلهي متعمداً في بحار المعاني.
    وجاء في كتاب "الرفع والتكميل" للإمام المحدث الشيخ عبد الحي اللكنوي في أبي حنيفة: وقال الإمام على بن المديني: أبو حنيفة روى عنه الثوري وابن المبارك وحماد بن زيد وهشام وعباد بن العوام ووكيع وجعفر بن عون، وهو ثقة لا بأس به، وكان شعبة حسن الرأي فيه. وقال يحيى بن معين: أصحابنا يفرطون في أبي حنيفة وأصحابه، فقيل له: كان يكذب؟ قال: لا.
    فالطعن الناشىء عن عصبية خلافيات المذاهب لا عبرة به ولا تأثير، كما وأن والطعن الناشىء عن الاختلاف في المفاهيم والمشارب السنية النبوية لا اعتبار به.

    4- الصحابة رضي الله عنهم

    أ- تعريف الصحابي: هو من لقي النبي صلى الله عليه وسلم مؤمناً به، ومات على الإسلام.
    ب- ضوابط يُعرف بها الصحابي:
    1. التواتر، بأن ينقل إثبات صحبته عن عدد كثير جداً من الصحابة، كالخلفاء الراشدين الأربعة.
    2. الشهرة والاستفاضة القاصرة عن رتبة التواتر . كضمام بن ثعلبة، عُكَّاشة بن مِحْصن.
    3. أن يُروى عن واحد من الصحابة أن فلاناً له صحبة.
    4. أن يُروى عن أحد من التابعين أن فلاناً له صحبة.
    5. أن يقول هو عن نفسه إنه صحابي ، وذلك بشرطين:
    أن يكون ثابت العدالة، وأن يكون في المدة الممكنة، وهي مائة سنة بعد وفاته صلى الله عليه وسلم.

    جـ- طبقات الصحابة:

    الطبقة الأولى: قوم أسلموا بمكة ، مثل أبي بكر وعمر و عثمان وعلي.
    الطبقة الثانية: أصحاب دار الندوة، وهم جماعة من أهل مكة.
    الطبقة الثالثة: المهاجرة إلى الحبشة.
    الطبقة الرابعة: الذين بايعوا النبي صلى الله عليه وسلم عند العقبة.
    الطبقة الخامسة: أصحاب العقبة الثانية، وأكثرهم من الأنصار.
    الطبقة السادسة: أول المهاجرين الذين وصلوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بقُباء قبل أن يدخل المدينة ويبني المسجد.
    الطبقة السابعة: أهل بدر.
    الطبقة الثامنة:المهاجرين الذين هاجروا بين بدر والحديبية.
    الطبقة التاسعة: أهل بيعة الرضوان.
    الطبقة العاشرة: المهاجرين بين الحديبية والفتح.
    الطبقة الحادية عشرة: هم الذين أسلموا يوم الفتح.
    الطبقة الثانية عشرة: صبيان وأطفال رأوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفتح وفي حجة الوداع.

    د- عدالة الصحابة.

    لقد اختص الله سبحانه وتعالى الصحابة رضي الله عنهم بخصيصة ليست لطبقة من الناس غير طبقتهم، وهي أنهم لا يُسأل عن عدالة أحد منهم، فهم جميعهم عدول ثبتت عدالتهم بأقوى ما تثبت به عدالة أحد، فقد ثبتت بالكتاب والسنة: أما الكتاب فقوله تعالى: {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ} [آل عمران:110] وقوله: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا} [البقرة: 143] وهذا ينطبق على الصحابة كلهم، لأنهم المخاطبون مباشرة بهذا النص.
    أما السنة: فقوله صلى الله عليه وسلم: "لا تسبوا أصحابي، فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أُحُد ذهباً ما بلغ أحدهم ولا نصيفه" وقوله صلى الله عليه وسلم:"خير الناس قرني"... ثم الذين يلونهم…" .

    5- الثقات والضعفاء:

    وهو من أجل علوم الحديث وأفخمها، فإنه المرقاة إلى معرفة صحة الحديث وسقمه.
    ولقد لقي هذا العلم عناية أئمة الحديث في القديم والحديث، فصنفوا فيه التآليف الكثيرة.
    وتنقسم التصانيف المؤلفة إلى ثلاثة أقسام:
    القسم الأول: المؤلفات في الثقات: أشهرها:


    1. "الثقات" للإمام أبي حاتم محمد بن حبان البُستي المتوفى (354هـ).
    2. "الثقات" للإمام أحمد بن عبد الله العجلي المتوفى (261هـ).
    3. "تذكرة الحفاظ" للإمام الحافظ شمس الدين محمد الذهبي المتوفى (748هـ).

    القسم الثاني: المؤلفات في الضعفاء:

    1. "الكامل في الضعفاء" للحافظ أبي أحمد عبد الله بن عَدِي المتوفى (365هـ).
    2. "ميزان الاعتدال في نقد الرجال" للإمام الذهبي.
    3. "المغنى في الضعفاء" للذهبي أيضاً.
    4. "لسان الميزان" للحافظ ابن حجر العسقلاني.

    القسم الثالث: الكتب التي تجمع الثقات والضعفاء:

    1. "الجرح والتعديل" للإمام عبد الرحمن بن الإمام أبي حاتم الرازي المتوفى ( 327هـ).
    2. "الكمال في أسماء الرجال" للحافظ عبد الغني المقدسي المتوفى (600هـ).
    اقتصر فيه على رجال الكتب الستة.
    3. "تهذيب الكمال في أسماء الرجال للحافظ أبي الحجاج جمال الدين يوسف بن عبد الرحمن المزي المتوفى ( 742هـ).
    4. "تهذيب التهذيب" للحافظ ابن حجر العسقلاني، لخص فيه (( تهذيب الكمال )).

    6- من اختلط في آخر عمره من الثقات.

    معنى الاختلاط: فساد العقل، وعدم انتظام الأقوال والأفعال.
    وفائدة دراسة الرواة المختلطين تمييز المقبول من حديثهم من غير المقبول.
    وقد ألف فيه الحافظ العلائي خليل بن كيكلدي المتوفى ( 761هـ) ، وأفرده بالتصنيف
    الإمام الحافظ إبراهيم بن محمد ابن سبط ابن العجمي الحلبي المتوفى (840هـ) وسماه: (( الاغتباط ممن رمي بالاختلاط )).
    والحكم في حديث من رمي بالاختلاط من الثقات قرر فيه المحدثون التفصيل، فما سمع منهم قبل الاختلاط يُقبل ويُحتج به.
    أما ما سُمع بعد الاختلاط، أو أشكل أمره فلم يُدر هل أُخِذَ عنه قبل الاختلاط أو بعده، فإنه يرد ولا يُقبل.
    ويتميز ذلك بالراوي عنه إن كان أخذ عنه في شبابه أو في هرمه.

    7- الوحدان

    وهم الرواة الذين لم يرو عنهم إلا راو واحد فقط.
    وفائدة هذا العلم معرفة المجهول إذا لم يكن صحابياً ومن أمثلته من الصحابة: وهب بن خنبش، وعمرو بن تغلب.

    8- المدلسون

    المدلس: هو من يحدث عمن سمع منه ما لم يسمع منه، بصيغة توهم أنه سمعه منه. وكأن يقول: عن فلان، أو قال فلان والتدليس على أقسام تأتي في الحديث المدلس.
    ومن الكتب التي صنفت في هذا:
    1-التبيين في أسماء ((المدلسين)) للحافظ البرهان الحلبي.
    2- (( تعريف أهل التقديس بمراتب الموصوفين بالتدليس )) لابن حجر العسقلاني. وهو أجمعها وأوسعها.

    القسم الثاني : العلوم التي تبين شخص الراوي :

    علوم الرواة التاريخية:

    أ- تواريخ الرواة: التاريخ عند المحدثين هو: التعريف بالوقت الذي تُضبط به الأحوال في المواليد و الوفيات، ويلتحق به من الحوادث والوقائع التي ينشأ عنها معان حسنة من تعديل وتجريح ونحو ذلك.
    وقد احتل التاريخ عند أهل الحديث مكانة هامة جداً لمعرفة اتصال الأسانيد وانقطاعها، وفي الكشف عن أحوال الرواة وفضح الكذابين.

    ب- طبقات الرواة: الطبقة في اصطلاح المحدثين: عبارة عن جماعة متعاصرين اشتركوا في السن أو تقاربوا فيه أو اشتركوا في الأخذ عن المشايخ.
    جـ- التابعون: من شافه -أو لقي- أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم مع كونه مؤمناً .

    د- اتباع التابعين: تابع التابعي من شافه - أو لقي - التابعي مؤمناً.
    ولهذا العلم فائدة عظيمة هي: التفريق بين الصحابي والتابعي واتباع التابعين.

    هـ- الاخوة والأخوات: ومن فائدة هذا العلم أنه قد يَشْتَهر أحد الاخوة بالرواية، فيظن الباحث إذا وجد الرواية عن بعض إخوته أنها وهم ويزول الالتباس بواسطة هذا العلم.
    فمن أمثلة الأخوين من الصحابة: عبد الله بن مسعود، وعتبة بن مسعود هما أخوان.
    و- المدبج ورواية الأقران بعضهم عن بعض:الأقران: هم الرواة المتقاربون في السن والإسناد.
    وقد ذكروا قسمين لرواية القرين عن القرين:

    الأول: المدّبج: وهو أن يروي القرينان كل واحد منهما عن الآخر، مثل: أبي هريرة وعائشة، روى كل منهما عن الآخر.
    الثاني: غير المدبّج: وهو أن يروي أحد القرنيين عن الآخر، ولا يروي الآخر عنه، مثاله:
    رواية سليمان التيمي عن مسعر، وهما قرينان، ولا نعلم لمسعر رواية عن التيمي.
    ز- رواية الأكابر عن الأصاغر: هي رواية الشخص عمن دونه سناً أو قدراً أو عمن هو دونه سناً وقدراً.
    حـ- السابق واللاحق: وهو معرفة من اشترك في الرواية عنه اثنان وكان بين وفاتهما زمن طويل.
    طـ- رواية الآباء عن الأبناء: تعريفها: هو أن يوجد في سند الحديث أب يروي عن ابنه.
    ي- رواية الأبناء عن الأباء: تعريفها: هو أن يوجد في سند الحديث راو يروي عن أبيه أو عن أبيه عن جده.
    ومن هذا التعريف يعلم تقسيمها إلى قسمين:
    1- رواية الابن عن أبيه فقط، وذلك كثير جداً.
    2- رواية الابن عن أبيه عن جده.

    2- علوم أسماء الرواة:

    أ- المبهم هو:

    هو الحديث الذي يوجد في سنده أو متنه رجل أو امرأة لم يُسمَّيا بل عُبِّر عنهما بلفظ عام.
    ومن هنا يعلم أن المبهم نوعان:
    النوع الأول: أن يكون الإبهام في سند الحديث، وذلك بأن يكون بعض رواته غير مسمى وإنما ذكر بلفظ عام، ومثاله: ما رواه أبو داود من طريق حجاج بن فُرافِصة عن رجل عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال "المؤمن غرٌ كريم…" فهذا الرجل هو يحيى بن أب كثير، كما جاء في رواية أخرى لأبي داود أيضاً.
    النوع الثاني: أن يكون الإبهام في متن الحديث، وذلك بأن يقول الصحابي فمن دونه، إن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم. ونحوَ ذلك، ومثاله، ما رواه الشيخان من حديث عائشة رضي الله عنها أن امرأة سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن غسلها من المحيض فأمرها كيف تغتسل قال: خذي فرِصة من مسك فتطهري بها. قالت: كيف أتطهر بها؟ قال: سبحان الله تطهري بها. فاجتذبتُها إليّ فقلت: تتبعي بها أثر الدم.
    والمرأة هي أسماء بنت شكل كما في رواية مسلم.

    أنواع المبهمات: المبهمات أنواع كثيرة بعضها أشد إبهاماً، فمنها: الرجل والمرأة، والابن والبنت والأب، والأخ والأخت، وابن الأخ، وابن الأخت، والعم والعمة، والخال والخالة، ونحو ذلك.
    حكم المبهم: تقدم أن المبهم نوعان: الأول: أن يقع الإبهام في متن الحديث، والثاني: أن يقع في سنده.
    أما الأول: فحكمه أنه لا خلاف في جواز الاستدلال به ما دامت شروط القبول ثابتة موفورة فيه.
    وأما الثاني: فان كان المبهم من الصحابة رضي الله تعالى عنهم كأن يقول التابعي الثقة: عن رجل من الصحابة أو نحو ذلك: فهو مقبول عند الجمهور باعتبار أن الصحابة كلهم عدول رضوان الله تعالى عليهم.
    وأما إن كان المبهم غير صحابي بأنْ كان من التابعين فمن دونهم فلا يجوز الاحتجاج بالحديث الذي فيه هذا المبهم، للجهل بحاله، لأن من أُبهم اسمه لم تعرف عينه، فكيف عدالته؟
    وقد تقدم أن من شروط القبول ثبوت عدالة الراوي وضبطه، فإذا زال هذا الإبهام
    وعرف هذا المبهم بمجيئه من طريق أخرى وتبين أنه ثقة، فحينئذ يحتج به كما تقدم في حديث: "المؤمن غرٌ كريم".
    ولذلك اجتهد العلماء في بيان من أبهم من الرواة وصنفوا في ذلك كتباً كثيرة.

    ب- من ذكر بأسماء مختلفة أو نُعوت متعددة: ومن فوائده: الأمن من جعل الواحد اثنين، والتحرز من توثيق الضعيف وتضعيف الثقة، وفيه إظهار تدليس المدلسين، فإن أكثر ذلك إنما نشأ من تدليسهم.

    جـ- الأسماء والكنى: المراد بهذا بيان أسماء ذوي الكنى، وكنى المعروفين بالأسماء وفائدته تسهيل معرفة اسم الراوي المشهور بكنيته، ليكشف عن حاله، والاحتراز عن ذكر الراوي مرة باسمه ومرة بكنيته، فيظنهما من لم يتنبه لذلك رجلين.

    د- ألقاب المحدثين: اللقب: هو ما يطلق على الإنسان مما يشعر بمدح أو ذم. وهو نوع هام، فإن في الرواة جماعة لا يُعرفون إلا بألقابهم.
    مثاله: عبد الله بن أبي صالح وعبّاد بن أبي صالح، وإنما عباد لقب لعبد الله، ولا أخ له باتفاق الأئمة.

    هـ- المنسوبون إلى غير آبائهم: معرفة الأب الذي ينسب إليه الراوي ضرورية لتمييزه عن غيره ، إلا أن بعض الرواة قد ينسب إلى غير أبيه، فالحاجة لمعرفة هؤلاء مهمة، وتسمية آبائهم هامة جداً لدفع توهم التعدد عن نسبتهم إلى آبائهم.
    وهذا النوع بالنسبة لمن ينسب إليهم الرواة على أقسام:
    الأول: من نسب إلى أمه: كمعاذ بن عفراء.
    الثاني: من نسب إلى جدته: بشر بن الخصاصية.
    الثالث: من نسب إلى جده: كأبي عبيدة بن الجراح وهو عامر بن عبد الله بن الجراح.
    الرابع: من نسب إلى رجل غير أبيه بسبب: كالمقداد بن الأسود الصحابي، هو المقداد بن عمرو الكندي، كان في حِجر الأسود بن عبد يغوث الزهري زوج أمه، فتبناه، فنسب إليه.

    و- النسب التي على خلاف ظاهرها: معرفة أنساب الرواة هامة ومفيدة لتمييز الراوي عن غيره، ومن لم يتنبه لهذا وقع في الخطأ، مثل ما وقع لابن حزم حيث ضعف حديث: " لا يمس القرآن إلا طاهر " لأن في سنده سليمان بن داود، وهو متفق على تركه. وهو وهم، فإن المتفق على ترك حديثه سليمان بن داود اليماني، وهذا الحديث من رواية سليمان بن داود الخولاني، وهو ثقة.

    ز- الموالي من الرواة والعلماء: الأصل في نسبة الراوي إلى قبيلة أن يكون منهم، كقولهم: قرشي أي من أولاد قريش. وإذا نسبوا إليها من ينتمي إليها أضافوا كلمة مولى، فقالوا: مولى قريش.
    ولذلك عني العلماء بمعرفة الموالي حتى لا يختلط من ينسب إلى القبيلة بالولاء مع من ينسب إليها أصالة.
    ح- أوطان الرواة وبلدانهم: لقد كانت العرب إنما تنتسب إلى قبائلها، فلما جاء الإسلام وغلب عليهم سكنى القرى والمدائن حدث فيما بينهم الانتساب إلى الأوطان.
    ط- الأسماء المفردة والكنى والألقاب: كثيراً ما نجد الاسم يطلق على أكثر من شخص، مثل علي، وسعد وكذلك الكنية واللقب.
    أما هذا النوع فقد خص المحدثون به الأسماء والكنى و الألقاب التي لا يوجد في الرواة من يحملها إلا واحد فقط.

    ي- المتفق والمفترق من الأسماء والأنساب ونحوها: هو أن تتفق أسماء الرواة وأسماء أبائهم فصاعداً لفظاً وخطاً، وتختلف أشخاصهم.

    ك- المؤتلف والمختلف من الأسماء والأنساب وما يلتحق بها: هو أن تتفق الأسماء والكنى أو الألقاب أو الأنساب خطاً، وتختلف لفظاً.
    مثاله: الأذرعي والأدْرَعي، وحِزام، حَرَام.
    وحُصين كله بالضم، والصاد المهملة، إلا حَصِين عثمان بن عاصم ، وأبا ساسان حُضَيْن.

    ل- المتشابه: هو أن تتفق أسماء الرواة لفظاً، وتختلف أسماء الأباء لفظاً وتتفق خطاً أو بالعكس، أو أن يتفق اسم الراوي واسم أبيه لفظاً وخطاً وتختلف في النسبة.
    مثاله: محمد بن عبد الله المُخَرِّمي ومحمد بن عبد الله المَخْرَمي.

    م- المشتبه المقلوب:

    وهو أن يكون اسم أحد الراويين مثل اسم أبي الآخر خطاً ولفظاً، واسم الآخر مثل اسم أبي الأول . فينقلب على بعض المحدثين.
    مثاله: يزيد بن الأسود، والأسود بن يزيد.

    ( و ما ينطق عن الهوى صلى الله عليه و سلم )


                  

02-23-2004, 04:32 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رواية الحديث الشريف ، كانت باللفظ ام بالمعني ام بالاثنين معا؟! (Re: Sudnawi)

    الاخ العزيز خالد- سوداني
    شكرا ليك كتير علي هذه الكلمات
    واتمني ان اوفق في انزال دراسة متكاملة حول هذا الموضوع
                  

02-23-2004, 04:29 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رواية الحديث الشريف ، كانت باللفظ ام بالمعني ام بالاثنين معا؟! (Re: Ahmed Alrayah)

    شكرا الاخ احمد الريح
    وفي انتظار مشاركتك
    الحقيقة المشكلة التي تواجهني هي الزمن
    زمني ضيق جدا لكن المادة متوفرة
                  

02-23-2004, 04:27 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رواية الحديث الشريف ، كانت باللفظ ام بالمعني ام بالاثنين معا؟! (Re: Yaho_Zato)

    شكرا اخي قصي
    الحقيقة المادة متوفرة لكن المشكلة الوقت
    اتمني ان اوفق في انزال دراسة وافية عن رواية الحديث ومصطلحه
    ملاحظتك صحيحة تماما.
    وجودك معانا دائما يثري
                  

02-24-2004, 04:23 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي ابو جهينة (Re: Agab Alfaya)

    شكرا لك علي هذه المساهمة
    ويا ريت لو لخصت لنا رايك في الموضوع .
    ولي عودة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de