الشائع بين إخواننا العرب نحن السودانيين لا نحسن نطق القاف إذ ننطقه غينا أو شبيه بالغين كما في الكلمات : رقم ، القى ، قائد وغيرها . وأتخذوا من ذلك مصدرا للتندر علينا ويحكون بعض الطرائف في ذلك . ولكن كما يقولون الجمل ما بعرف عوجة رقبته . ولكن المؤسف كدأبنا دائما أننا صدقنا ذلك وأخذناه كحقيقة مسلم بها وغير قابلة للنقاش أو التشكيك في صحتـها ، وقد لاحظت أثناء إقامتي بالخليج أن السودانيين ولا سيما المثقفين منهم يحرصون كل الحرص في كلامهم على قلقلة القاف حتى لا تخرج مثل الغين ويحسون بالحرج .
أذكر أنني كنت قد قدمت محاضرة عن اللهجة السودانية بالنادي السوداني بأبو ظبي وأثناء النقاش قام أحد الأخوة السودانيين الذين لا يعجبهم العجب ولا الصيام في رجب ، وقال باستعلاء : يا أخي انتو السودانيين فضحتونا ، ما قادرين حتى الآن تفرقوا بين القاف والغين " يقصد أنني لم أفرق في حديثي في المحاضرة بين نطق القاف والغين . فقلت له يا أخي لا داعي مطلقا للشعور بالخجل أو الحرج من ذلك فإذا كنا نحن ننطق القاف غينا فمعظم العرب ينطقونها همزة أو ألفا ثم لا يجدون في أنفسهم أدنى حرج من ذلك ، بل ربما لم ينتبهوا إلى أنهم يفعلون ذلك مطلقا باعتبار أن ذلك هو الشيء الطبيعي ولكن عندما ننطقها نحن غينا يسخرون منا ويتندرون علينا ثم نطأطئ نحن رؤوسنا ولا نعيرهم بما يعيروننا به . فإذا كان الموضوع موضوع فصاحة فمن هو الفصيح ؟ ا الذي ينطق القاف غينا ام الذي ينطقها ألفا فأيهما أقرب للقاف الغين ام الألف ؟ ا ثم أوضحت له أن نطقنا هو صحيح ولا غبار عليه وأننا لسنا الوحيدين بين العرب الذين ينطقون القاف مثل الغين . كما سنبين ذلك في هذا المقال .
ذات مرة طلبت من أحد الكتبة الذين يعملون معي وكان من دولة عربية شقيقة ، طباعة بعض الأوراق ، وأمليت عليه بعض العبارات إملاء ومن ضمنها كلمة " رقم " فكتبها " رغم " ولما صححته قال لي أنك قلت رغم ولم تقل رقم اا فتنبهت فورا وأدركت خبث قصده فأمسكت بالقلم ولوحت به في وجهه وقلت له ما هذا ؟ قال : " ألم " اا فقلت له أكتبها ، فكتبها " قلم " قلت ولكنك قلت " ألم " ففهم قصدي وطأطأ رأسه خجلا اا .
أن ظاهرة قلب الحروف أو نطق حرف مكان حرف آخر ظاهرة شائعة في جميع اللهجات العربية وأكثر من ذلك أنها ليست قاصرة على اللهجات المعاصرة بل هي ظاهرة قديمة عند العرب قدم اللغة العربية ذاتها ، وقد وقف فقهاء اللغة الأوائل عند هذه الظاهرة وسموها " القلب " وقاموا برصدها ووجدوا أن كل قبيلة من القبائل العربية تخصصت في قلب حرف معين إلى حرف آخر فقبيلة تميم مثلا عرفت بقلب الهمزة أحيانا إلى عين تماما مثل ما نفعل نحن عندما ننطق سؤال سعال . فنسبوا هذه الظاهرة إلى تميم وقالوا عنعنة تميم . وبعض قبائل ربيعة عرفت بقلب الكاف شينا لا سيما كاف خطاب المؤنث فيقولـون عليـش ومنـش أي عليـك ومنـك ولا تزال هذه الظاهرة موجودة في بعض دول الخليج وعرفت قديما بالكشكشة فقالوا كشكشة ربيعة . كما عرفت عند قبائل اليمن بالشنشنة . حيث كانوا يقلبون الكاف شينا أيضا فيقولون : لبيش اللهم لبيش اا
هناك أيضا العجعجة وهي قلب الياء جيما والجيم ياء وينسب علماء اللغة هذه الظاهرة إلى قبائل قضاعة . فكانوا يقولون شيرة ومسيد أي شجرة ومسجد . ويبدو أننا أخذنا منهم هذه الظاهرة في كملة مسيد ولا أدري هل لدينا كلمات أخرى نقلب فيها الجيم ياء غير كلمة مسيد ا كما أن قبائل من ربيعة مثل مازن وبكر بن وائل كانت تبدل الميم باء كما نفعل نحن في بكان وبنبر وأصلها مكان ومنبر . وقد جارى القرآن هذه الظاهرة في بكة في قوله تعالى : " أن أول بيت وضع للناس للذي ببكة " أي الذي بمكة .
هذه إضافة إلى التبادل الذي يحدث بين التاء والطاء والذال والدال والصاد والسين والذال والزاي والضاد والظاء والميم والنون وحتى روى عن أحد فقهاء اللغة العربية القدامى أنه يكاد لا يوجد حرف واحد يسلم من ظاهرة القلب هذه .
وتفسيري الشخصي لهذه الظاهرة والذي استقريته استقراء من كتب اللغة بأن اللغة العربية في الأصل مجموعة لهجات . فقد كانت لكل قبيلة من قبائل الجزيرة العربية لهجتها المميزة ولعل هذا هو السر في نزول القرآن بسبعة أحرف كما هو وارد في صحيح الحديث – أي سبع لهجات وقيل أن العدد سبعة للتضعيف والكثرة كأنه نزل بجميع لهجات العرب . ولكن عندما جاءت لحظة تدوين القـرآن ، تم تدوينه بلهجة قريش وتم استبعاد اللهجات الأخرى وأصبحت لهجة قريش هي اللهجة السائدة في الكتابة إلى اليوم وهي المعروفة الآن باللغة العربية الفصحى دون غيرها من سائر اللهجات الأخرى التي صار يطلق عليها اللهجات العامية أو الدارجة .
إذن يمكن القول أن قلب الحروف الذي نسمعه اليوم على ألسنة العرب ليس جديدا وإنما هو امتداد طبيعي كان سائدا عند العرب القدماء . أذكر أنه في أول عهدي بالخليج لاحظت استعمال كلمة " وايد " بمعنى كثير أو موجود بكثرة فظننت أول الأمر أنها نفس الكلمة الإنجليزية المعروفة فقلت في نفسي حتى هؤلاء لم يسلموا من تأثير الإنجليز ؟ ولكن سرعان ما أدركت أن هذه كلمة عربية أصيلة وليست لها علاقة بالإنجليزية أنها كلمة " واجد " أي كثير فقط قلبت الجيم يــاء ومن ذلك أغنية ديانا حداد بالخليجي " وايد وايد هويتك " . وقلب الجيم ياء شائع في لسان أهل الخليج فهم يقولون " ريال " بدلا عن " رجال " فإذا ناداك أحدهم " يا ريال فلا تغضب " وفي مسجد يقولون " مسيد " وفي جد يقولون " يد " .وفي عجمان يقولون " عيمان " . وقد عرفت هذه الظاهرة كما أسلفنا القول بالعجعجة واشتهرت بها قبائل قضاعة وهي تنسب إلى عدنان مثلها مثل مضر وربيعة وكانت منازلها شرق الجزيرة العربية منطقة الخليج الآن .
كذلك لاحظت أنهم يقلبون كاف خطاب المؤنث إلى جيــم أو بالأصح إلــــى " ج " فيقولون في عليك " عليج ، ومنك منج ، وايدك ايدج أما في بعض المناطق مثل إمارة رأس الخيمة المعروفة ببداوتها واصالتها العربية فيقلبون كاف خطاب المؤنث إلى شين . فيقولون في ايدك وعينك ، ايدش ، عينش ، وقد عرفت هذه الظاهرة كما سبقت الإشارة بالكشكشة . وقد اشتهرت بها قبائل ربيعة بشرق الجزيرة العربية . وروى أن الشاعر القديم صاحب البيت التالي كان قد أنشده هكذا :
فعيناش عيناها وجيدش جيدها ولكن عظم الساق منش رقيق ا
وإذا طلبنا من خليجي أن يقرأ لنا هذا البيت باللهجة الخليجية سيقرأه كالآتي :
فعيناج عيناها وجيدج جيدها ولكن عظم الساق منج رقيق ا
قد يبدو هذا النطق للسامع أول مرة غريبا ولكن هذا هو الواقع .
وإذا رجعنا للحديث عن حكاية القاف مرة أخرى نجد أن هنالك أكثر من طريقة لنطق هذا الحرف بين سائر اللهجات العربية قديمها وحديثها . بل هنالك أكثر من طريقة داخل اللهجة الواحدة . فأهل مصر والشام ينطقونه همزة أو إلفا ، وبعض أهل هذه البلاد مثل الصعيد وسيناء والشرقية وفلسطين ينطقونه أقرب إلى الكاف كما نفعل نحن . وأهل اليمن لهم نطقهم المميز للقاف وهو شبيه بنطقنا لكن فيه شئ من الشدة . وأهل الخليج ينطقونه أحيانا جيما ، فهم يقولون الشارجة للشارقة وجاسم لقاسم فالاسم جاسم أصله قاسم قلبت القاف فيه جيما .
أما نحن السودانيين فننطق القاف بأكثر من طريقة واحدة من هذه الطرق هي أننا ننطقه نوعا من الغين وفي غالب الأحوال ننطقها قريبة من الكاف مثل في قولنا ، قلم ، قال ، قتل ، دقيقة .. الخ . والملاحظة الجديرة بالوقوف عندها هي أننا لسنا الشعب الوحيد بين الشعوب العربية الذي ينطق القاف أشبه بالغين . فهنالك أهل الكويت والعراق وأهل الامارات وربما كان هنالك آخرون فهؤلاء ينطقون القاف قريبة من الغين مثل قولهم ، قصائد وقبايل ، وقصر الخ ..
إلا أن الملاحظة الأكثر إثارة للدهشة هي أن نطق القاف أشبه بالغين هو النطق الذي كان سائدا بين سائر العرب القدماء كما ذهب إلى ذلك بعض فقهاء اللغة العربية . إذ يرى الدكتور إبراهيم أنيس ، عميد كلية دار العلوم سابقا والعضو المؤسس لمجمع اللغة العربية بالقاهرة في كتابه " أصوات اللغة " أن نطق السودانيين للقاف نوعا من الغين هو النطق الأصلي لهذا الحرف حيث يقول : " .. على أننا نستنتج من وصف القدماء لهذا الصوت أنه ربما كان يشبه تلك القاف المجهورة التي نسمعها الآن بين القبائل العربية في السودان وبعض قبائل جنوب العراق فهم ينطقونها نطقا يخالف معظم اللهجات العربية الحديثة إذ نسمعها منهم نوعا من الغين " .
ويواصل قائلا : " لهذا نفترض هنا أن القاف الأصلية كانت تشبه ذلك الصوت المجهور الذي نسمعه الآن من بعض القبائل السودانية ، إذ لا فرق بين نطق السودانيين وبين نطق المجيدين من القراء المصريين " .
والأمر الذي يؤيد رأي د. إبراهيم أنيس هذا ويؤكد أن نطق القاف أشبه بالغين كان هو السائد عند عامة العرب قول أحد المتحذلقين يفخر بنطقه للقاف ويعيب نطق غيره له :
فلو كان عامة العرب يقلقلون القاف مثلما يفعل لما كان له فضيلة عليهم ليتباهى بها . ومن ثم ندرك أن نطق السودانيين القاف نوعا من الغين سجية في اللسان العربي . مع التأكيد أن اللسان عيار اللغة وعيار اللسان الكلام والكلام سابق للكتابة والتدوين . المصادر : 1/ لسان العرب – ابن منظور – حرفا الهمزة والقاف – الطبعة الأولى . 2/ الصاحبي في فقه اللغة – ابن فارس – دار الكتـب العلميـة ببيـروت ص "29" . 3/ المزهر في علوم اللغة – السيوطي – الجزء الأول . 4/ معجم الألفاظ العامية في دولة الامارات العربية المتحدة – د. فالح حنظل . 5/ في اللهجات العربية – د. إبراهيم أنيس – الأنجلو المصرية – الطبعة التاسعة . 6/ أصوات اللغة – د. إبراهيم أنيس – الأنجلو المصرية .
04-24-2003, 07:00 AM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
لله درك اخى فقد ارحتنى والله كثيرا وطيبت خاطرى فقد عانينا هنا كثيرا من هذه العلة ورغم ان اساتذتنا الاجلاء - رعاهم الله - فى مراحل التعليم الابتدائية شددوا علينا فى هذه المسألة ولكن يبدو الطبع يغلب على التطبع فنحن ننطق القاف غين فى كثير من الحالات ومن ذلك احد الاخوة السوريين يتندر على احد الافارقة عند سؤاله لماذا اتى للاراضى المقدسة رد قائلا : أتيت للبغاء (البقاء) فى مكة المكرمة .. وبحرف واحد تغير المعنى تماما واعطى معنى مستهجنا وهكذا يتندرون علينا دوما..
شكرا مقالك اوضح لنا الكثير مما نسمعه ونستهجنه من البعض امثال قبال جنوب السعودية واليمن والخليج والعراق ولكنك اخى ابنت لنا كل ذلك ونورتنا وعلمتنا..
لك الشكر كله ولك الاحترام وارجو عزيزى ان لا تبخل علينا بمثل تلكم الدرر والنفائس فهى ما يفيدنا حقا.
مع كل الاحترام والود
04-24-2003, 12:28 PM
zola123
zola123
تاريخ التسجيل: 08-22-2002
مجموع المشاركات: 7
شكرا يا استاذ على المقال القيم لاكن برضو ما قادرة اقتنع بطريقة نطق السودانيين لحروف المذكورة يمكن على سبيل التعود الناس الفي الخليج تقبلوا شطحات بعض لاكن تصدق حتى انا سودانية وباتنرفز من نطق اي زول سوداني جنبي للقاف او الغين
الحمد لله الحكاية دي تكاد تكون مختفية في الجيل الجديد من السودانيين اللى تقلوا تعليمهم خارج السودان يعني ما حكاية وراثة وفطرة, بالتعليم والتعود
بالمناسبة الكاتب المصري حقك ده فرسني الله ما ختاه في يدي كنت عرفت اردعليه
شكرا استاذنا العجب كنت من زمان عايز اذكر للعالمين دي انو ما برانا البنغير النطق بتاع الحروف طبعا دا ما مدعاة لقلب اللسان لكن البيفهم الناس دي طريقة الكتابة من القين للغاف شنو !!!!! ياريت يا استاذ العجب تدينا كدا من نوع البحوث دي عشان في ناس كدة السودان وفي البورد كمان فاتحة لينا سيرة اللون بتاع السودانيين مع اللون بتاع العرب وبتدلل بيهو انو ما اي جنس عربي في السودان !!!! كدي عليك الله ورينا من العرب الزمان والحاليين منو الوانهم زي لون السودانيين الهسع !!!!! وبكرة يجني واحد يقول لي عنصرية وما أدراك !!!!! يا أخوانا الحكاية دي لو عنصرية ما كان عربي في السودان قعد ليهو مع جنس تاني في حتة واحدة اها وصلت ولا ما وصلت؟؟؟؟؟ وكدي يا العجب ورينا ولي عهد الكويت دا افريقي ولا عربي !!!!!!!
اها يا عمنا قرشو والآن نفتح باب المناقرة على قولتك في بوست سابق !!!!!!!
04-24-2003, 05:25 PM
motaz
motaz
تاريخ التسجيل: 04-26-2002
مجموع المشاركات: 1412
اشكرك يا عجب على البوست الجميل اعتقد ان الجزء الكبير في هذه المسألة يتحمله المدرسون الذين ينطقونها بنفس الطريقة التي تعودنا علينا كلنا والغريب في الامر حتى في تدريس القرآن الكريم ليس في المدرسة فقط ولكن حتى في الخلاوي أيضا يكون النطق المعروف موجودا كثيرا ما أتناقش مع زملاء في العمل من بلاد عربية أخري ودائما ما أرد عليهم بنفس الطريقة التي ذكرتها بقلب حرف القاف وحروف أخرى على الرغم من أن قلبها معروف منذ زمن بعيد وليس عندنا لوحدنا ولكن بعد اليوم سأرد على أي واحد منهم بهذه المحاضرة الشيقة شكرا مرة ثانية وإلى الأمام
04-25-2003, 09:51 AM
Agab Alfaya
Agab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015
الاخوة الاعزاء لقد ان الاوان ان نتخلص من هذه العقدة عقدة اننا لا نحسن نطق القاف ان عروبتنا لا نستمدها من محاكاة هولاء العرب وانما نستمدها من التمسك بحاجاتنا وخصوصيتنا زى ما هى دون اى احساس بالنقص ودن الاستجابة لاى استفزاز من هذا القبيل وهذه هى الطريقة الوحيدة التى نكسب بها احترام الاخرين
اهل اليمن ينطقون القاف بشكل مختلف تماما تحدثا وقراءة ولا احد نازعهم فى عروبتهم اوضحك عليهم
المصرى لو كسر رقبته لا يستطيع ان ينطق حرف الجيم فى كلمات مثل: تجارة، اجراءات وشجاعة سواء كان يقراء او يتكلم والامثلة كثيرة فلماذا شاغلين انفسنا بحكاية القاف دى خاصة وانو شهد شاهد من اهلها وريحنا من النقة دى وهو استاذ الاجيال الدكتور ابراهيم انيس الذى لا يستطيع احد ان يشكك فى علمه ومعرفته
Agab Alfaya التحية لك موضوع اكثر من حيوي وفية كانت دراسة بتقول ان اصل كل الكلمة واحد ولكنها حرفت بفعل الناس والظروف يعني اللغة بداءت في التطور الي الاحسن وكل اخذ رموز لغتة من حروف واشكال بديل لغات العالم الان ولكن عندما بدات اللغة مع ادم وحواء لم تكن واحدة سؤال؟
04-28-2003, 01:47 PM
Agab Alfaya
Agab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015
الاخ سلفر زى ما النفس اصلها واحد ثم تفرعت لشعوب وقبائل فكذلك اللغة شجرتها واحدة ثم تفرعت الى لغات ولهجات وقسم علماء اللغويات اللغات الى مجموعات فيقولون المجموعة الهندواوربية والمجموعة السامية والتى تشمل العربية والعبرية والحبشية والاوردية والساسانية وهكذا
04-28-2003, 04:14 PM
Adil Osman
Adil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208
منذ زمن طويل افكر لماذا لا نكتب بالطريقة التى نتحدث بها؟
لماذا هذا التباعد بين العامية و الفصحى؟
لماذا ننفق زمنآ طويلآ فى زخرفة الكلام و ارجاعه الى اصول نهائية و مكتملة و مكتفية بذاتها و فى نهاية الامر منغلقة و لا تتاح الا لصفوة او نخبة تحتكر الصرف و النحو و تقبقب اى خارج و ترميه بتهم أجلاف
اللغة الانجليزية فيها من كل لغة فى العالم مواليد و مشتقات و تصاريف و بدع صارت كلها كلمات انجليزيات لها جضوم و لها نسب طارئ او تليد
هذه المرونة و سعة الافق جعلت الانجليزية لغة الحل و الربط و الضبط و الظبط فى العالم يطق بها الحنك كافة شعوب الارض على النقيض من اللغة الفرنسية التى نصبت حراسآ جلاوزة بالمرصاد لاى نسب مشبوه او تخليط او هجنة يريدون ان يحافظوا على نقاء متوهم و على جدارة تاريخية ساكنة و راكدة مثل مياه المطر فى خيران سعد قشرة
و هذا حال بعضنا فى السودان يقايسون الفصاحة و يعايرون الفهم بنسبة اللغة الحية الى خيمة جنبها بعير مجتر فى صحراء ربعها خالى و خيالها شحيح مثل مطرها
اللغة كائن حى يمشى فى الاسواق و يغشى مباريات كرة القدم فى الروابط و الساحات الشعبية و يركب المواصلات العامة و تضربه الشمس و يلذعه العرق المعتق يا عاملات اسامة الخواض
04-28-2003, 06:20 PM
Yasir Elsharif
Yasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50069
لك تحيتي وشكري على البوست الظريف والشكر لكل المداخلين
مثال آخر لقلب الجيم ياء عندنا في إسم التاج عندنا يقلب إلى التاي في بعض الأحيان.. مثل مسجد ومسيد كما ذكرت أنت..
وعندنا في كردفان بعض القبائل تقلب الحاء إلى هاء .. فيقولون هُمار، ويقصدون حُمار..
ويقلبون الدال إلى تاء: فيقولون أتّاني ويقصدون أدّاني
ويقلبون العين إلى همزة فيقولون إندي ويقصدون عندي
وطبعا كما ذكرت أنت بعض قبائل الشمال عندنا يقلبون الألف إلى عين فيقولون: الله يسعلك: ويقصدون الله يسألك..
وبعض قبائل البقارة يقلبون العين إلى نون فيقولون أنطاني، ويقصدون أعطاني وهذا أيضا نشهده لدى بعض شعوب الجزيرة العربية في العراق..
أما طريقة قراءة اليمانية لحرف القاف بنفس طريقة السودانيين عندما ينطقون كلمة قال بالدارجي فقد سمعت أحد الأئمة اليمنيين يقرأ في صلاة الجمعة في مسجد في الإمارات وكانت الصلاة منقولة على التلفزيون.. وكان يقرأ القاف بنفس طريقتنا الدارجية، وقد كانت حروف القاف كثيرة على ما أذكر.. ويمكنك أن تتصور غرابة قراءته إذا حاولت أن تقرأ هذه الآيات ثم تنطق فيها القاف بطريقتنا الدارجية: وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ (30)
الاخوين العزيزين ياسر الشريف وعادل عثمان اسف جدا لانو فات على ان ارد على مداخلاتكم القيمة فى وقتها
فعلا اخى ياسر ان اسم التاى من الامثلة الواضحة جدا التى نقلب فيها حرف الجيم ياء فهو فى الاصل التاج
الاخ عادل سؤالك ذكى جدا وفى محله تماما.لقد تجمدت اللغة العربية فى القواميس واصبح كل ما ليس فى القاموس ليس فصيح لدى دراسة اتمنى ان اوفق فى انجازها قريبا تحت عنوان:تقسيم اللغة العربية الى فصيح وعامى؛ بين الحقيقة والوهم
بس اعجبني كثيرا اسلوبك في الرد على اخونا المصري.. ويا ريت لو كان ختمت له الرد ب"الم" على وشو عشان ما ينسى
بس في نقطة مهمة... انو بقية الشعوب و القبائل عندما تقلب الحروف تفعل ذلك للتخفيف و الترقيق فمثلا تستبدل القاف بالهمزة ولا تستبدل الهمزة بالقاف و تستبدل الجيم بالياء و ليس العكس كما ,في كلمة "مسيد" الخليجية و كلمة "ألم" المصرية
ولكن نحن لم نقلب الحروف بل " شقلبناها" حيث نقلنا حرف مكان حرف , فعندما نجد غ نقلبها ق و عندما نجد ق نقلبها غين... يعني الحكايةجايطة و غير مؤسسة ومردها الى خطا تعليمي ..
يعني احنا حقتنا مشاترة و نستحق ان نكون مسخرة لبقية الشعوب
القلب كما ذكرتم امر معروف في اللغة، والامثلة كثيرة
ولكني اتفق مع مانج ان الجوطة الحاصلة في الغين والقاف في السودان لا علاقة لها بالقلب، ولا علاقة لها باللهجة المحلية التي تطورت عبر الازمان والظروف المحلية حتى صارت هكذا. أبدا. هذا ينطبق على القاف الدارجية التي ننطقها كالجي الانقليزية "لذلك انا اكتب الانقليزية وليس الانجليزية لأن الاخيرة هذه مصرية" فالقول الدارجي يقلب القاف جيما معطشة وهو امر مشهور ومقبول
ولكن المتعلمين فقط، ممن لم يحسن معلميهم تدريبهم على الصاح، هم الذين يجوطون الحروف على كيفهم، فتسمع منهم في التلاوة ان الله غوي عزيز، سبحانه وتعالي عن ذلك علوا كبيرا، الامر الذي جعل احد اعمامنا يهجر حلقة التلاوة، وكما ذكر قرشو اعلاه، تسمع انهم اضطروا للبغاء في مكة والعياذ بالله وهكذا
هذا خطأ في التعليم والنطق، سواء كان تعليم لغة عربية او غيرها، فكل لغة لها قواعد معروفة ومن شاء ان يتعلمها فليتعلمها على اصولها، مافي طريقة تجوط زي ما عايز وبعدين تقول لينا هذه هي لهجتي الخاصة!! السودانيون يقولون مثلا البس الازاعي وان ابو بكر كان ساني اسنين از هما في الغار
ياخي والله تبقى القصة فوضى ساكت، ولا اقول ليك، تبقى غصة مش قصة
اذن هناك فرق بين اللهجات الدارجية وما فيها من اقلاب وابدال وبين النطق الخطأ
والامثلة التي ذكرها الدكتور ياسر بعضها من باب الخطا، فالكثير من الاعاجم، اي غير العرب، يصعب عليهم نطق بعض الحروف النادرة التي تتميز بها العربية من دون اللغات مثل العين والحاء، فالذي يقول إندي ويقصد عندي لا يقلبها من باب ان هذا مذهب في اللغة وانما لعجز طبيعي عن النطق الصحيح. ولكن البعض يقلب الحروف السهلة الى صعبة، فيقولون العوضة للأوضة والضيب للذئب والضنب والضيل للذنب والذيل
وروى احد الاخوة انهم كانوا يتلقون درس القرآن من شيخ نيجيري، فكان يقول لهم: السالهين، فاذا قرأوا خلفه: السالهين، يقول لهم لا لا لا، ليس بلساننا نهنو، لساننا نهنو ااجمي، اقروا بلسانكم انتم: السالهين!! وهو يقصد طبعا الصالحين
وفقنا الله واياكم الى الاجتهاد في تعلم كل شئ باتقان
والله يحب اذا عمل احدكم عملا ان يتقنه
ولكم الود والسلام
05-30-2003, 11:27 AM
Yasir Elsharif
Yasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50069
موضوع قلب العين ألف في كردفان والألف عين في الشمالية من أنواع العربية الغير معروفة وقد سمعت ذلك من الدكتور عبد الله الطيب، شفاه الله..
من جريدة الشرق الأوسط تجد هنا الطباخ السوداني ينطق القاف غين يا الصاوي!! ولكنه استطاع ان "يبغى" في الغراق في ذلك الزمن .. أرجو الملاحظة أن العمود كان بتاريخ 9 مارس 2003 أي قبل الحرب .. ============= أيام فاتت
خالد القشطيني
في هذه الايام التي يتنازع فيها الساسة على نفط كردستان، كانوا في ايام خلت يتنازعون على شيء اطيب وألذ مذاقا، التمرات الناضجة من تمر البرحي. اجتمع نوري السعيد وأرشد العمري، رئيس الوزراء، والأمير عبد الإله في مصيف سرسنك يخططون سياسة العراق. وفيما كانوا جالسين في الحديقة، وصل عثق تمر جديد من البصرة وضعه الخادم على الطاولة امامهم. كانت بعض التمرات قد نضجت والبعض الآخر ما زال خلالا يصعب بلعه. لم يستطع العمري مقاومة الاغراء وهو من أهل الموصل والبرحي من تمر البصرة. فأخذ يلتقط التمرات الناضجات ويأكلها. ادرك نوري السعيد انه اذا استمر زميله بذلك فلن يبقى من العثق ما يستحق الاكل. لم يعرف كيف يثني صاحبه عن ذلك وهو رئيس الحكومة القائمة. نظر في وجه ضابط الحرس يوسف سليم عسى ان يسعفه في الامر وينقذ التمرات الناضجات من يد أرشد العمري. ولكن ما الذي يجرؤ عليه ضابط صغير امام رئيس الوزراء؟ فدار وجهه نحو الجبال الشاهقة متظاهرا بمراقبتها خوفا من الثوار. لم ينتفع أبو صباح من الضابط فخطرت له فكرة أحسن والعمري ما زال يلتهم التمرات اللذيذات ويرمي بالنوى في الحديقة. نادى على الطباخ مسعود. «مسعود! يا مسعود! تعال هنا!» جاء مسعود مسرعا والدهن والطحين والطماطم يغطي صدريته. «مسعود اريد اسألك وأنت طباخ وتعرف بالأكل. الناس يأكلون التمر قبل الغدا او بعد الغدا؟» أدرك مسعود ان نوري السعيد يريد جره الى حقل مليء بالالغام. لاحظ رئيس الوزراء يلتهم التمر فأدرك غرض السؤال. اذا قال بعد الغداء، اغضب رئيس الحكومة واذا قال قبل الغداء اغضب السياسي العجوز. بيد ان الطباخ الملكي قضى في خدمة البلاط ما يكفي لمعرفة اساليب الدبلوماسية العربية ومخاتلاتها وتهربها من المسؤوليات. نظر الطباخ السوداني في وجه نوري السعيد وقال: «والله باشا، الناس غسمين. غسم يحبون ياكلوا البلح غبل الاكل وغسم من الناس يحبون ياكلوا البلح بعد الاكل». لم يستفد نوري السعيد كثيرا من تدخل الطباخ والاستعانة به فقال له: «ولك مسعود قول الصدق! التمر ينكال قبل الاكل او بعد الاكل؟ قول الصدق! لأن احنا ضيعنا حتى طعم حلقنا!» قال أبو صباح يرحمه الله، بيد ان الحاحه لم ينجح مع دبلوماسية الطباخ السوداني. فلم يجب على السياسي المخضرم بغير ابتسامة سودانية باهتة لا تعني شيئا، تذكرني تماما بتصريحات سعدون حمادي، رئيس ما يسمى بالمجلس الوطني الحالي. قال صاحبي الملازم يوسف، ولكن كلمات نوري السعيد حققت غرضها، فلم يجرؤ رئيس الوزراء بعدها على مد يده الى عثق التمر، ونجت التمرات الجيدات من يديه واسنانه الفتاكة فتقاسمها نوري السعيد وعبد الإله فيما بعد. بيد ان السؤال الحيوي، هل يؤكل التمر قبل الاكل او بعد الاكل بقي معلقا في اطار الدبلوماسية العربية ينتظر من السيد عمرو موسى تدخله لعقد مؤتمر قمة عربية اخرى تتولى مناقشته والوصول الى قرار حاسم بشأنه ليفضي الى توحيد الصف العربي.
05-30-2003, 02:07 PM
Agab Alfaya
Agab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015
الاخ الدكتور ياسر الشريف تعرف الطباخ بتاع خالد الشينقيطى دا عراقى او خليجى لكن ما سودانى فاهل العراق والخليج ايضا يقلبون القاف غينا
جاء فى كتاب الاصوات اللغوية-د ابراهيم انيس "القاف االمجهورة نسمعها من القبائل العربية فى السودان وبعض قبائل جنوب العراق،نوعا من الغين" لاحظ الدقة فى التعبير: -القاف المهجورة -القبائل العربية فى السودان -نوعا من الغين
وعن نطق اهل الخليج،جاء فى معجم الالفاظ العامية فى دولة الامارات العربية فى حرف القاف: "يقلب حرف القاف الى غين؛ فيقال،غبايل وغصايد وغصر،اى؛قبائل،وقصائد وقصر
قلب الهمرة عينا ليس فى الشمالية فقط بل عند معظم القبائل العربية فى الغرب و الشرق والوسط:مثل؛عالة وسعال، وعضان، اى الة وسؤال واذان. ونفس الظاهرة موجودة الان فى مناطق تهامة جنوب السعودية
بعض القلب سببه العجمة بدون شك وبعضه اصل فى اللغة.فقد ورد ان بنى تميم تقلب الهمزة عينا مثل فى:عنك اى انك،كانوا يقولون:اشهد عنك رسول الله. وهذا باب يطول فيه الحديث ولك شكرى وتقديرى
الاخ العزيز الصاوى السؤال اصبح الان ما هو واين النطق الصحيح للقاف؟ فكما ذكرت ان الدكتور ابراهيم انيس الفقيه اللغوى و عالم اللغويات واول من ادخل هذا العلم فى الوطن العربى وعضو، بل اظن انه كان رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة، وعميد كلية دار العلوم سابقا؛ يقول فى كتابه: الاصوات اللغوية؛ان الاصل فى نطق القاف المجهورة ،هى ان تنطق نوعا من الغين ،يعنى مثل ما ننطفها نحن تماماحيث يقول :
"وقد تطورت القاف فى اللهجات العربية الحديثة تطورا ذا شان،لا نستطيع معه ان نؤكد كيف كان ينطق به الفصحاء من عرب الجزيرة العربية
على اننا نستنتج من وصف القدماء لهذا الصوت،انه ربما كان يشبه تلك القاف المجهورة التى نسمعها الان من القبائل العربية فى السودان وبعض القبائل فى جنوب العراق ،فهم ينطقون بها نطقا يخالف نطقها فى معظم اللهجات العربية الحديثة ،اذ نسمعها منهم نوعا من الغين.
لهذا نفترض هنا ان القاف الاصلية كانت تشبه ذلك الصوت المجهور الذى نسمعه الان من بعض القبائل السودانية،ثم همس مع توالى الزمن واصابته صفة الشدة ،فادى هذاالى ما نعهده فى قراءتنا
اذ لا فرق بين نطق السودانيين للقاف وبين نطق المجيدين للقراءة من المصريين"
هذه شهادة واضحة من العالمين ببواطن الامور، ان القاف التى نظن انها فصيحة هى ليست كذلك.وان نطقنا الذى نخجل منه ويتخذه الجاهلون سخريا هو النطق الذى كان ينطق به فصحاء العرب
وهذا مدعاة لنا للتمسك اكثر بخصوصيتنا لان فى هذه الخصوصية تكمن اصالتنا .هذه الخصوصية ،هى الفطرة ،والفطرة هى الاصل ،وفى الاصل كانت اللغة ثم جاء الانسان فوضع القواعد.الانسان يخطى لكن الفطرة لا تخطى
الاستاذ عجب الفيا سلمت يداك ولو ان مقصدك تبرير فنحن فى حل ان نبرر للعرب فهم لا يستخدمون امكانياتنا اللغوية لاعتماد العضوية فهم يعيشون ماساة اللغة(صرف ونطق وكتابة) انهم يلحقون نطق السودانى بسحنتة,,, الشريف وحكاية القشطينى(كردى) والقشطينى عارف بامر اللغة وبلاء العربان ولكنة رمى من بعيد لرجل الحدث عمر موسى لأن موسى الاب (نوبى)سكن الاسكندرية و(جنبنا)
05-30-2003, 04:23 PM
Agab Alfaya
Agab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015
الاخ مانج لك التحية يا اخوى الناس كلهم بقلبوا ساكت ،نحن مالو ما نقلب حرام علينا وحلال عليهم يعنى المشكلة فينا نحن ما عندنا ثقة فى حاجاتنا المصرى لا يستطيع ان ينطق القاف والجيم والخليجى لا يستطيع ان ينطق الكاف والجيم والقاف بس الا نحن مجننا فى حكاية الغين دى
الاخ كوفى لك التحية تعرف العرب ديل حاسدننا فى فصاحتنا دى ما لقوا ليهم حاجة يمسكوا فيها غير حكاية القاف دى وفى النهاية طلعوا هم الغلطانيين
05-31-2003, 03:42 AM
الكيك
الكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172
الاخ عجب الفيا لك التحايا لا اعتقد ان قلب العين قافا او العكس من ثقافتنا وانما هو خطا ارتكب فى عهد الخلاوى ارتكمبه بعض من كان يقوم بالتدريس من الشيوخ الذين لم يحسنوا النطق وبعد الاستقلال شكلت لجان فى وزارة التربية لمعالجة هذا الخلل واقول خلل لانه لايمكننا اضافته كمان لثقافتنا وكتب فى هذا الامر كثيرا استاذنا المغربي لعلك تكون اطلعت عليهفى صحيفة الايام ايام الديموقراطية مع تحياتي لك
05-31-2003, 07:26 AM
اسامة الخاتم
اسامة الخاتم
تاريخ التسجيل: 09-28-2002
مجموع المشاركات: 2340
انا ما قاعد اتعقد او اتحرج من القصة ده بس صراحة الحكاية بتغيظ لانها بتمتد لاكثر من حرف الغين لتشمل..ث و ذ و ظ ..غيتو اللغة العربية تعبانة معانا تعب شديد مره حرف القاف يبقى غ ومرة يبقى كاف وحرف الذال يتحول الى ضاد
اها "غرش" ده الكاتبها منو!!؟ هل هو مصري..ولا سوداني..ولا انجليزي..؟
حتى اذا صح بحثيا ونظريا ان هناك نطق عربي قديم للقاف يقربها من الغين فهو امر مردود
اولا لأنه احد اوجه النطق وربما كان لقوم من العرب حينئذ واختفى بحمد الله مع الزمن ثانيا هو نطق خاطئ لأنه يؤدي لتشابه الحروف واختلاط المعاني بل وتشويهها وعكسها وارجع للأمثلة اعلاه ولأمثلة اسامة الخاتم الطريفة ثالثابالنسبة للقراء المصريين، ياخي ارجع لأي اذاعة مصرية او غيرها او شريط لأي قارئ من الشيخ الحصري الى عبد الباسط وغيرهم فاذا وجدتهم ينطقون القاف خطأ فانا سأكون اول التابعين. الامر ببساطة شديدة على خلاف ما ذكر ذلك الرجل. القراء هم اكثر الناس تدقيقا في مسألة اللغة والقراء المصريين ينطقون الجيم بالطريقة السودانية لأنها الأصح اما القاف فطريقتهم أصح واولى بالاتباع
رابعااللغة الفصيحة، في اي لغة، واحدة، وحديثنا هنا عن اللغة الفصيحة لا الدارجيات المتنوعة، وبالتالي يجب ان نتبع في فصيح كلامنا القواعد المعروفة للغة لا ان نبحث عن فصحتنا الخاصة لأنها حينئذ لن تصير فصحى بل لهجة سودانية، وكلامنا هنا عن حديث الصفوة المتعلمة لا عن كلام البائعين في سوق ام دفسو خامسا من الافضل سيادة اللغة الاكثر انتشارا وقبولا وحصاحة، تماما كما انتصرت لغة قريش على بقية السنة القبائل الاخرى، حتى قام الراشدون بتوحيد المصحف نفسه عليها، بالمناسبة هذا الامر تم في عهد عثمان رضي الله عنه لكن لم يفعله عثمان وحده بل كل القراء والحفظة في عهده وعهد عمر وابي بكر ممن جمعوا القرآن، وانما اجمعوا جميعا على خطورة تعدد الألسنة الذي تدعون اليه انتم الآن، وكان كل صحابي عنده مصحفه الخاص الذي كتبه من راسه حسب ما سمع من رواة القرآن او من الرسول صلى الله عليه وسلم مباشرة، ففرض عليهم عثمان رضي الله عنه ان يأخذوا بالمصحف الموحد الذي جمعه كتبة الوحي الرسميون اذا صح التعبير
ولكم الود والسلام
05-31-2003, 06:41 PM
Agab Alfaya
Agab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015
"اقتمع مقلس الوزراء اليوم وقدم السيد وزير التقارة الاقراءات التقارية القديدة.واكد لهم ان العمل يقرى لاستكمال الاقراءات.وقد امن الموقودون على سلامة الخطة
اه رايك شنو؟ تقلى شنو تقلى منو؟
ال كلاكلة ال
05-31-2003, 07:06 PM
Agab Alfaya
Agab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015
الكيك اخوى ما نشيل ذنب الشيوخ والفكيا ساكت المسالة دى خلقة الله يتساوى فيها المتعلمين وغير المتعلمين لانو لو سويناها فى الشيوخ طيب الما قروا ديل جابوها من وين؟ عشان كده قلت ليك الحكاية خلقة الله وخلقة الله ما بعالجوها باللجان
06-01-2003, 03:09 AM
Agab Alfaya
Agab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015
مانج شكرا ليك على اطلاعنا على الاثر التاريخى دا لاحظت فى كثير من الكتابات التاريخية المصرية كتابة القرش:غرس لاحظ ان تاريخ ورقة العملة يرجع الى ابريل1880 اى فى زمن التركية السابقة او الحكم التركى المصرى ما يحلو لاخواننا المصريين ان يطلقوا على هذه الفترة.وهذا يدل ان العملة دى ليست سودانية لانو فى ذلك العهد العملة كانت مصرية،الامر الذى يوكد،كلام الدكتور ابراهيم انيس، ان المجيدين من القراء المصريين،ينطقون ،القاف ،نوعا من الغين .اى ان هذه الظاهرة كانت مشتركة بين السودانيين والمصريين ومن ناحية ثانية ،ان تاريخ العملة،يوكد ان هذه الظاهرة قديمة وليس لها علاقة بالمدرسين والشيوخ
06-01-2003, 03:14 AM
الكيك
الكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172
الاخ عجب الفيا حكاية الغين والقاف والاخطاء فى نطقهما كما قلت لك وبالواضح خلل بسيط جدا فى طريقة التعلم الاولى مهما قلت والدليل انه كادت ان تندثر فيما بين الاستقلال ومرحلة السلم التعليمى وهى المرحلة التى انهار بعدها كل الجهد الذى قام به التربويون اما محاولة التعميم الذى تحاول تاكيده فانا لا اتفق معك فيه كم هم نسبة من يخطىء فبهما مقارنة بمن ينطق النطق الصحيح بهما يا اخى بامانة لكى نعمم ونجعله كمان جزء من ثقافتنا هذا تحامل اكثر من اللازم علينا اخى منعم ارجو الاتعمم الشاذ على العام مع تحياتي
06-01-2003, 03:49 AM
Agab Alfaya
Agab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015
ذكرت فى كلامك ان الصحاية اجمعوا على كتابة القران برواية واحدة هى لغة قريش،ثم قلت فى السطر الذى يليه ؛ان عثمان فرض عليهم ذلك.والراى الاخير هو الصحيح ان عثمان فرض عليهم ذلك.حيث امر بجمع بقية المصاحف وحرقها.يمكن الرجوع لمزيد من التفصيل فى ذلك الى كتاب المصاحف للسجستانى او يمكن الرجوع ببساطة الى الجزء الرابع من تفسير القران العظيم لابن كثير،الفصل الاخير ،عن قصة جمع القران فى عهد عثمان للاطلاع الصراع الذى صاحب جمع المصحف
فيما يخص حكاية القاف و الغين ارجو الرجوع الى الرد على مانج فى البوست اعلاه
لعملة التي في الصورة هي ايصال دفع من الجنرال غردون ولا شك ان كاتبها سوداني ممن تلقى تعليمه في الخلاوي اذ لم تكن هناك مدارس حينها
الراشد عثمان فرض المصحف الموحد على جماهير المسلمين ولكنه لم يكتبه بنفسه وانما كتبه القراء المؤهلون لذلك من هنا عبارة انه اجمع عليه الصحابة من علماء القراءات وجامعي المصحف، بينما فرضه الخليفة على ناس قريعتي راحت المصرين ان القاف والغين هاجة واهدة وكل واحد عايز يعمل ليهو مصحف بلهجة قبيلته او حتى بلهجته الخاصة ويسميه مصحف ويدرسه للناس كمان
ولكم الاحترام والود والتحية
06-01-2003, 05:56 PM
Agab Alfaya
Agab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015
الاخ الاصاوى ينبغى الا نخلط الامور.نحن نتحدث عن القاف والغين وهى مسالة يتساوى فيها كل السودانيين؛العرب والمستعربين والناطقين بغير العربية.وانا هنا اقصد النطق الفطرى ولا اقصد النطق الذى يتم اكتسابه بالتعلم.اما قلب وابدال حروف الهاء والحاء والعين،الذى يحدثه البعض بسبب عجمة فى لسانهم ،فهذا شى لا خلاف عليه
خلاف عثمان مع كتاب الوحى مسالة ثابتة ولا يجادل فيها من له ادنى اطلاع على كتب علوم القران والسيرة.ومثال على ذلك اختلاف ،عبدالله ابن مسعود مع الخليفة عثمان؛المعروف ان ابن مسعود من اوائل كتبة الوحى ومن ابكار الصحابة ،وكان لديه مصحف.ولكن لانه ليس من قريش لم تاخذ لجنة جمع المصحف العثمانى التى كانت برئاسة زيد بن ثابت،بما ورد فى مصحفه من رواية.وكان عثمان قداوصاهم ،اذا اختلفوا فى شى ،ان يكتبوه بلغة قريش.وقيل انهم اختلفوا فى ؛التابوت ،هل هو التابوه ام التابوت ،فقال لهم عثمان ا كتبوه بلغة قريش ،فكتبوه ؛التابوت . وكان ابن مسعود،قد اعترض منذ البداية على اختيار زيد،وقال معلقا على ذلك:والله كنت اكتب الوحى من رسول الله ،وكان هذا غلام له ذؤابتان،يقصد ان زيد كان صغيرا انذاك،له شعرات فى نصف راسه ،كما يفعل صبيان البوادى عندنا فى السودان
انظر ابن كثير الجزء الرابع-تفسير القر ان العظيم
ان اختلاف الروايات على مستوى اللفظ، حتى فى اطار المصحف العثمانى،مسالة ثابتة لكل من له اطلاع على امهات كتب التفاسير والقراءات
انظر ايضا المرجع السابق ولك الود
06-02-2003, 08:59 PM
Agab Alfaya
Agab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015
تصوروا معى ان هناك مجموعة من العرب بينهم سودانى ،جمعتهم عشرة ونسة.كل واحد يتكلم بلهجته العادية بكل عفوية،دون ادنى احساس باى نوع من العقد.المصرى والشامى يقلبان القاف الف او همزة.والسودانى يقلبها غينا .واليمنى كاف .الخليجى يقلب القاف والكاف جيم والجيم ياء.الى اخر انواع القلب و الابدال الاخرى
لماذا نفترض ان السودانى هو الشخص الوحيد بين هؤلاء الذى ينبغى ان يحس بالعار والفضيحة والخجل ،بينما الاخرون فلا جناح عليهم،ولهم كل الحق ان يقلبوا ما شاء الله لهم من قلب دون ادنى احساس من انهم يفعلون شيئا خطا
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة