دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الشمس المنيرة السوداء ! (Re: Agab Alfaya)
|
هذا التشبيه ورد في واحدة من اجود ما قال ابو الطيب في مدح كافور . ان الشمس المنيرة السوداء صورة شعرية حداثية معاصرة لا تنتمي الي ذهنية ذلك الزمان ، ولكنها عبقرية المتنبي فلا عجب ! وقد ورد هذه الصورة البديعة في قصيدة يمدح فيها ويهنيئه بدار جديدة ، جاء فيها :
انما التهنئات للاكفاء ولمن يدني من البعداء وأنا منك لا يهنيء عضو بالمسرات سائر الاعضاء أنت أعلي محلة ان تهني بمكان في الارض أو في السماء ولك الناس والبلاد وما يسرح بين الغبراء والخضراء وبساتينك الجياد وما تحمل من سمهرية سمراء انما يفخر الكريم أبو المسك بما يبتني من العلياء وبايامه التي انسلخت عنه وما داره سوي الهيجاء وبما اثرت صوارمه البيض له في جماجم الاعداء وبمسك يكني به ليس بالمسك ولكنه أريج الثناء لا بما يبتني الحواضر في الريف وما يطبي قلوب النساء
تفضح الشمس كلما ذرت الشمس بشمس منيرة سوداء ان في ثوبك الذي المجد فيه لضياء يزري بكل ضياء انما الجلد ملبس وابيضاض النفس خير من ابيضاض القباء كرم في شجاعة وذكاء في بهاء وقدرة في وفاء من لبيض الملوك ان تبدل اللون بلون الاستاذ والسحناء فتراها بنو الحروب باعيان تراه بها غداة اللقاء
يا رجاء العيون في كل ارض لم يكن غير ان أراك رجائي ولقد أفنت المفاوز خيلي قبل ان نلتقي وزادي فارم بي ما أردت مني فاني أسد القلب آدمي الرؤاء وفؤاديء من الملوك وان كان لساني يري من الشعراء
يقول ان التهانيء توجه عادة من الناس الاخرين اليك ، اما انا وانت انسان واحد فكيف يهنيء العضو في الجسد الواحد بقية الاعضاء . يقول البرقوقي في شرح بقية الابيات : " أنت أعلي منزلة من ان تهنأ بمكان والبلاد كلها والناس ،وكل ما بين السماء والارض ملك لك ، ونزهتك انما هي الخيل وما تحمله من الرماح السمراء ، فهي بساتينك . ان فخر ابي المسك الذي يكني به والذي ليس هو بالمسك ، وانما هو كناية عن طيب الثناء والذكر الجميل والصيت الحسن . ان فخره بما تقدم من ابتناء العلياء وقتل الاعداء وطيب الثناء ، لا بما يبتني المتحضرون من المنازل ولا بالمسك الذي يستميل قلوب النساء . ومعلوم ان كافور الاخشيدي كان يقال له ابا المسك "
تفضح الشمس كلما ذرت * الشمس بشمس منيرة سوداء
قال الواحدي فيما نقله عنه البرقوقي في تشبيهه له بالشمس السوداء : " يريد انه في سواده مشرق فهو باشراقه في سواده يفضح الشمس ، ويجوز انه يريد شهرته وانه أشهر من الشمس ذكرا ، او يريد نقاءه من العيوب ." يقول العكبري في شرح بقية الابيات :" انما الجلد ملبس يلبسه الانسان كالثوب (القباء ) ولان تكون النفس سوداء نقية من العيوب خير من ان يكون الملبس ابيض . (لذلك ) فالملوك البيض الالون يتمنون ان يبدلوا الوانهم بلونك ولكن من يكفل لهم هذه الامنية ؟ وقد تمنوا ذلك ليراهم اهل الحرب بالعيون التي يرونك بها وذلك ان الأسود مهيب في الحرب لا يظهر عليه الخوف ، فيرتاع اعداؤه منه اذا لقيهم ."
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترعرع الملك الاستاذ (Re: Agab Alfaya)
|
هل تراني بالغت عندما قلت ان شعر ابي الطيب في كافور لا يقل جودة عن شعره في سيف الدولة ان لم يكن اجود ؟! استمع اليه يمدحه في واحدة من درر المتنبي اجمع محبو وشراحه علي انها من " محاسن شعره " . وأنا اقول بل قصروا في وصفها . انظر هذا النسيب والغزل فهو من أحسن ما قاله ابي الطيب في المرأة علي قلته . يقول مطلع القصيدة :
من الجآذر في زي ألاعاريب * حمر الحلي والمطايا والجلابيب
الجؤذر ولد البقرة الوحشية تشبه بها النساء في حسن العيون . والجلابيب جمع جلباب وهي الملحفة تلبسها المرأة فوق ثيابها ( الثوب ) .
سوائر ربما سارت هوادجها * منيعة بين مطعون ومضروب كم زورة في ألاعراب خافية * أدهي وقد رقدوا من زورة الذيب أزورهم وسواد الليل يشفع لي * وأنثني وبياض الصبح يغري بي فؤاد كل محب في بيوتهم * ومال كل أخيذ المال محروب ما أوجه الحضر المستحسنات به * كاوجه البدويات الرعابيب حسن الحضارة مجلوب بتطرية * وفي البداوة حسن غير مجلوب أين المعيز من الآرام ناظرة * وغير ناظرة في الحسن والطيب أفدي ظباء فلاة ما عرفن بها * مضغ الكلام ولا صبغ الحواجيب ولا برزن من الحمام ماثلة * أوراكهن صقيلات العراقيب
ثم يدلف الي مدح الاستاذ كافور :
ترعرع الملك الاستاذ مكتهلا * قبل اكتهال ، أديبا قبل تأديب مجربا فهما من قبل تجربة * مهذبا كرما من غير تهذيب حتي أصاب من الدنيا نهايتها * وهمه في ابتداءات وتشبيب يدبر الملك من مصر الي عدن * الي العراق فأرض الروم فالنوب اذا أتتها الرياح النكب من بلد * فما تهب بها الا بترتيب لا تجاوزها شمس اذا أشرقت * الا ومنه لها اذن بتغريب يصرف الأمر فيها طين خاتمه * ولو تطلس منه كل مكتوب يحط كل طويل الرمح حامله * من سرج كل طويل الباع يعبوب كأن كل سؤال في مسامعه * قميص يوسف في أجفان يعقوب اذا غزته أعاديه بمسالة * فقد غزته بجيش غير مغلوب او حاربته فما تنجو بتقدمة * مما أراد ولا تنجو بتجبيب أضرت شجاعته أقصي كتائبه * علي الحمام فما موت بموهوب قالوا هجرت اليه الغيث قلت لهم * الي غيوث يديه والشآبيب الي الذي تهب الدولات راحته * ولا يمن علي آثار موهوب
يقول البرقوقي :" الاستاذ لقب كافور ، وهي كلمة فارسية من معانيها المعلم والمدبر والعالم يريد المتنبي ان يؤكد في هذا البيت معني البيت السابق "
فما الحداثة من حلم بمانعة * قد يوجد الحلم في الشبان والشيب
يقول : " ان كافورا نشا علي الاكتهال ( النضج) قبل ان يكتهل سنا ، وعلي الادب قبل ان يؤدب ، اي انه ترعرع علي ذلك طبعا ، وهذا دليل علي ان الحداثة (الشباب) ليست بمانعة من الحلم . نشا مجربا قبل ان يجرب - لما جبل عليه من الفهم - مهذبا قبل ان يهذب - بما طبع عليه من الكرم . والتشبيب - البيت الثالث - ذكر ايام الشباب وهنا ابتداء كل امر. يقول ان كافور اصاب الغاية القصوي من دنياه وهو الملك ، ومع ذلك لا تزال همته في بداية امرها ، اي انه بعيد مرتقي الهمة .
يدبر الملك من مصر الي عدن * الي العراق فأرض الروم فالنوب اذا أتتها الرياح النكب من بلد * فما تهب بها الا بترتيب لا تجاوزها شمس اذا أشرقت * الا ومنه لها اذن بتغريب
يريد اتساع رقعة ملكه وترامي حدودها الي هذه الاطراف . فكان كافور يملك مصر والشام والحجاز ولكنه لم يملك عدن ولا العراق ولا أرض الروم - الاناضول- ولا النوب (النوبة ) - انما مملكته تحد بهذه البلاد . ان لهيبته وعظمته في النفوس اذا هبت الرياح الهوج في بلاده هبت مستوية رزينة مرتبة اعظاما له واجلالا. والرياح مثل أراد به المبالغة في اعظام الناس اياه وتنكبهم التمرد عليه حتي لو كانت الرياح تعقل لاستوت واطردت مهابة له . حتي الشمس لا تغرب عن مملكته بعد ان تشرق الا باذنه .
يصرف الأمر فيها طين خاتمه * ولو تطلس منه كل مكتوب يحط كل طويل الرمح حامله * من سرج كل طويل الباع يعبوب
يقول ان امره ممتثل مطاع في بلاده حتي لو كتب مكتوبا بامره من الامور ثم انمحي كل ما كتب ولم يبقي الا الخاتم امتثل امره بمجرد رؤية الخاتم اعظاما واجلالا . واليعبوب الفرس السريع . يقول : ان حامل خاتم كافور ينزل الفارس البطل الطويل من سرج الفرس السريع الجري . اي ان الفارس اذا راي خاتم كافور سجد له اعظاما فنزل عن فرسه ، والمعني انه نافذ الامر مطاع .
كأن كل سؤال في مسامعه * قميص يوسف في أجفان يعقوب اذا غزته أعاديه بمسالة * فقد غزته بجيش غير مغلوب او حاربته فما تنجو بتقدمة * مما أراد ولا تنجو بتجبيب أضرت شجاعته أقصي كتائبه * علي الحمام فما موت بموهوب
يقول انه لا يرد السائل اي كان فلو صمدت اليه اعداؤه سائلة مستجدية نالت مطلوبها ،فكانه قد غزته بجيش لا يغلب . واذا قصده أعداؤه محاربين ، لم ينجوا من ارادته فيهم فلا يفيدهم الاقدام لانهم لا يقدرون عليه ولا الهرب لانه يدركهم لا محالة . اضرت شجاعته : (بسكون الضاد وفتح الراء ) من الضراوة وهي الدربة والعادة . والحمام بالكسر : الموت . يقول ان شجاعته عودت الجبناء من رجاله لقاء الموت وجرأتهم عليه فليس الموت مرهوبا عندهم .
قالوا هجرت اليه الغيث قلت لهم * الي غيوث يديه والشآبيب الي الذي تهب الدولات راحته * ولا يمن علي آثار موهوب
يقول البرقوقي : يعرض المتنبي - فيما يظهر - بسيف الدولة ويقول : يلومني الناس علي هجري الغيث - يعني سيف الدولة - وهم واهمون في هذا اللوم لاني تركت غيثا الي غيوث : اي انني فارقت كريما الي من هو أكرم . اني هجرت الي من يعطي العطاء الجزيل ويهب الهبات الخطيرة ولا يتبع هبته بالمن . وهذا تعريض بين بسيف الدولة . والدولات جمع دولة وهو ما يتداول ، وتطلق علي المال والغلبة والمراد هنا المال الجزل او الولايات والممالك ." __________ * الشرح للبرقوقي وهو لا يختلف عن شرح ابي البقاء العكبري ولكنه اكثر تفصيلا واحاطة بالمعني .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ترعرع الملك الاستاذ (Re: Agab Alfaya)
|
الأخ العزيز مررت مروراً على العرض ولكن أرجو تسليط الضوء على المتنبيء من حيث هذه الأبيات : يترشفن من فمي رشفات هنَّ فيه أحلى من التوحيد وقوله: وأبهر آيات التهامي أنه أبوك وأجدى ما لكم من مناقب وقوله : يا عاذلي في الدهر ذا هجر لا قدر صح ولا جبر ما صح عندي من جميع الذي يذكر إلا الموت والقبرُ فاشرب على الدهر وأيامه فإنما يهلكنا الدهر وقوله : أأترك لذة الصهباء نقداً لما وعدوه من لبن وخمر حياة ثم موت ثم بعث حديث خرافة يا أم عمرو وقوله: كل شيء من الدماء حرام شربه ما خلا دم العنقود فاسقنيها فدى لعينيك نفسي من غزال وطارفي وتليدي وقوله : أبداً أقطع البلاد ونجمي في نحوس وهمتي في سعود وقوله: يا من نلوذ من الزمان بظله أبداً ونطرد باسمه إبليسا أرجو تحليل النصوص أعلاه ومحاكمته شرعياً لتعم الفائدة على زوار هذا البوست ...ولك مني صادق التحايا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! (Re: Agab Alfaya)
|
الاخ/ عبد المنعم
لك التحية
شكرا على ايراد وشرح ما قاله ابو الطيب المتنبى فى الاستاذ كافور الاخشيدى. لكن دعنى اختلف معك فى محاولة عدل الصورة المقلوبة والسبب ان الصورة ليست بمقلوبة بل هى صحيحة وانت الذى تحاول جهدك ان تقلبها الآن. شعر المتنبى الذى قاله مدحا فى كافور كان بعضه جيدا وبعضه سيئ. أنظر إلى هذه الابيات التى اوردتها:
تفضح الشمس كلما ذرت الشمس بشمس منيرة سوداء ان في ثوبك الذي المجد فيه لضياء يزري بكل ضياء انما الجلد ملبس وابيضاض النفس خير من ابيضاض القباء كرم في شجاعة وذكاء في بهاء وقدرة في وفاء من لبيض الملوك ان تبدل اللون بلون الاستاذ والسحناء فتراها بنو الحروب باعيان تراه بها غداة اللقاء
المتبى يحاول قدر جهده ان يعتذر عن لون كافور الاسود ويقول للناس انظروا إلى نفسه و افعاله التى لا يقدر عليها بيض الملوك. و فى هذا الشعر تثبيت واضح للعنصرية تجاه اللون الاسود وإن حاول ربطه بالشمس المنيرة فى البداية ولكنه اوضح رأيه فيه بجلاء فى الأبيات التى تليها.
كلنا يعلم أن المتنبى لم يمدح كافور إلا لغرض فى نفسه وهو معلوم ومعروف للجميع وقد اوضح المتنبى موقفه الحقيقى من كافور ولونه عندما أنقلب عليه وقدحه بعد ان تبين له أنه لن يصل لما اراده.
المتنبى كان يضمر غير ما يظهر وتكفى بعض الابيات من مما قاله فى ذم كافور بالإطاحة بكل ما قاله من شعر فى مدحه.
أنا لا اريد ان أحاكم المتنبى بمفاهيم اليوم ولكننى لا يمكن ان اتقاضى عن قبيح شعره و الذى صار مثلا فيما بعد وسوطا فى أيادى دعاة العنصرية من العرب يذمون به ذوى البشرة السوداء و الغريب ان هذا الشعر ذو الدلالة غير الانسانية كان يدرس فى المدارس السودانية دون تنويه أو دون ايضاح الموقف الانسانى الصحيح منه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! (Re: Agab Alfaya)
|
الاخ عجب الفيا
ليس جميلا أن يحاول المتنبى الاعتذار للسادة البيض عن لون انسان خلقه الله وكرمه. وقبل زمن المتنبى بكثير كان هناك من يعتقون الرقاب ويؤمنون بمساواة البشر اجمعين واولهم سيد الخلق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. فلا تدافع أخى عن الموقف الانسانى والفكرى للمتنبى لأنه لا يمكن الدفاع عنه. انا قلت أننى لا اريد احاكمه لعلمى بالبيئة التى نشأ فيها و اتشار المفاهيم المتخلفة عن سيادة بشر على آخرون فى ذلك الوقت ولكن لا استطيع ان اعفيه عن المسئولية المباشرة عن ما قاله من شعر سئ بحق الانسان و الانسانية.
انا لم أطالب بعدم تدريس الابيات السيئة من شعر المتنبئ و لست من انصار الانتقائية لكى ادعوا لتدريس الجميل من شعره ونسيان القبيح. أنا مع تدريس الاثنان معا مع التنويه بالموقف الانسانى الصحيح من مثل هذه المفاهيم المتخلفة. على الاقل هذه الطريقة تصل بالطالب لفهم مكونات شخصية الشاعر فهما صحيحا و بالتالى يكون هذا مفتاحا لفهم شعره.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! (Re: Agab Alfaya)
|
الاخ هشام المجمر الحقيقة ان المتنبي لم يعتذر عن لون كافور ولا ينبغي له ، انا فقط جاريتك في هذا التعبير لمصلحة النقاش . كل ما قاله المتنبي ان قيمة الانسان ليس في سحنته بل في افعاله وانجازاته فماذا نطلب منه اكثر من ذلك ، ان يغير لون بشرة كافور ؟!! انا لم ادافع عما قاله المتنبي من شعر سيئ في كافور بعد ان وقع الخصام فقط طالبت بابراز الصورة الغائبة والمغيبة عمدا والتي وصفتها بالوجه المشرق والتي يجهلها الكثيرون ولا اشك يا اخ هشام ان جزء من هذه الصورة كان غائبا عنك انت ايضا . علينا ان نضع الاحكام المسبقة جانيا ونقرأ ونتحاور بعقل مفتوح .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! (Re: Agab Alfaya)
|
لا شك أخي أن الكلمة البليغة سواء أكانت نثراً أم شعراً لها في السمع لذة ، وفي العقول سحر ، وأساطين البيان حفروا كلماتهم في ديوان التاريخ وفي ذاكرة الأجيال ، لأن الإبداع له خلود ، والتفوق له ذيوع ، والتفرد له امتياز . ومما لا شك فيه أيضاً أن أسطورة البيان وكبير أساطين الشعر " أبو الطيب المتنبيء" الذي انصر مع الكلمة ، وملك ناصية البيان ، وأشرب في قلبه الفصاحة ، وغلى مرجل فكره بجواهر القول ، فجاء بيانه رائعاً ، وألفاظه جزلة ، وعرضه للأفكار بارعاً ، ولكن هناته الشعرية وأخلاقه ومذهبه الشرعي فوضعا تحت مجهر الشرع أيضاً يبرز الجانب الداخلي من نفسية الشاعر . وأنا من معجبيه وأهدي مطالع قصائده العجيبة لكل من مرَّ بهذا البوست : لا خيل عند تهديها ولا مال فليسعد النطق إن لم تسعد الحالٌ وفي تمجيد أهل العزم ومدح سيف الدولة: على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكارم وتعظم في عين الصغير صغارها وتصغر في عين العظيم العظائم حالة نفسية أخري : يريد أن يخبرك بحاله بعد الفراق والبعد : بم التعلل لا أهل ولا وطن ولا نديم ولا خل ولا سكن يقذف بهذه الحكمة التي تدل على ما وراءها من كرب شديد ، وحزن بالغ ، وبال كسيف : كفى بك داءاً أن ترى الموت شافيا وحسب المنايا أن يكنَّ أمانيا تمنيتها لما تمنيت أن ترى صديقاً فأعيا أو عدو مداجياً انظر حين مدح كافور فينفجر بهذا الاطلع الذي كانه إطلالة بدر من سحب ، أو إِراقة نجم من حجب ، أو طلعة بدر في الآفاق ، يقول : عدوك مذموم بكل لسان ولو كان من أعدائك القمران ولله سر في علاك وإنما كلام العدى ضرب من الهذيان انظر لحالة نفسية أخري لمالئ الدنيا وشاغل الناس : غريب من الخلان في كل بلدة إا عظم المطلوب قلَّ المساعد ويصل إليه عيد الفطر وهو في مصر وهو يشعر بأنه غريب شريد طريد مكبوت ، ليقول : عيد بأيو حال عدت يا عيدُ بما مضى أم لأمر فيك تجديد أما الأحبة فالبيداء دونهم فليت دونك بيد دونها بيد ولي رجعة إن شاء الله متى سنحت سانحة .وتحملني بالصبر وحسن الرفقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! (Re: هشام المجمر)
|
الاخ هشام تحياتي
Quote: لم يزعجنى اظهار الوجه المشرق لكافور وبالمناسبة انا هنا لست واثقا فى ان هذه الصفات التى جاد بها المتنبى على كافور هى صفاته الحقيقية لأنها قيلت من موضع تملق معروف وغير منكور وإلا وجب على أن اصدق ما قاله المتنبى فى كافور بعدما إختلف معه.
|
ما مدح به المتنبي كافور هي صفات كافور الحقيقية والدليل صورة كافور التي حفظها له التاريخ والتي اوردنا ملامح منها نقلا عن البرقوقي من اشهر شراح المتنبي :
((..ويقول صاحب النجوم الزواهر : " ان ألاخشيد اشتري كافور بثمانية عشر دينارا من بعض رؤساء مصر ، واعتقه ، ثم رقاه حتي جعله من كبار قواده ، لما راي منه الحزم والعقل وحسن التدبير . ولما أضحي كافور قائد الجيوش ألاخشيدية حارب ابن رائق ، ثم سيف الدولة في الشام ."وعندما توفي ألاخشيد أخذ كافور البيعة لابنه انوجور وعاد الي مصر ، وقد ظن سيف الدولة ان موت ألاخشيد يمكنه من دمشق ، فاستولي عليه وتقدم الي الرملة ، ولكن كافورا - وكان الحاكم الفعلي - سار اليه فهزمه وأخرجه من حلب ، ثم اصطلحا ، فاخذ سيف الدولة حلب ، أخذ انوجور دمشق . وتوفي انوجور سنة تسع واربعين وثلاثمائة ، فاجتهد كافور في ان يبقي الامر لبني ألاخشيد ، ونجح في ذلك اذ نال من الخليفة المطيع لله تولية لعلي بن الاخشيد مكان أخيه ، علي ان علي بن الاخشيد ما لبث ان مات سنة خمس وخمسين وثلاثمائة ، وبقيت مصر أياما دون أمير - وكان أمرها في يد كافور - فاتفق أعيانها علي تأميره ، فأصبح بذلك هو السلطان - اسما وفعلا - حتي توفي سنة ست وخمسينوثلاثمائة وعمره خمس وستون سنة بعد ان حم مصر وقسما من الشام اثنيين وعشرين سنة . كان كافور ألاخشيدي داهية في السياسة ،شجاعا حكيما ، استطاع ان يكسب صداقة العباسيين والفاطميين معا ، ويقال انه هو الذي أخر غزو جيوش المعز لمصر حتي مات ، فخلا لها السبيل ، وان حزمه وكياسته جعلت منه سياسيا قديرا ، وداهية خطيرا ، وكان له - الي هذا - بصر بالعربية والادب ، وكان محبا للعلماء والادباء ، يقرب الشعراء ويجزيهم ، وكان دينا متواضعا ، سخيا كثير الهبات والعطايا والخلع والعطايا والصدقات . ))
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! (Re: Agab Alfaya)
|
Quote: هذه محاولة لاستعدال الصورة المقلوبة التي رسمها الخيال العنصري للاستاذ كافور الاخشيدي في شعر عبقري العربية ابي الطيب المتنبي ، ورسخها في المخيلة العربية والسودانية من بيدهم كتابة تاريخ الادب العربي وفرض المناهج المدرسية علي التلاميذ المغلوبين. فصدقناهم واخذنا بطرف الحكاية لنزيد الصورة قتامة علي قتامة.ولنتخذ من ذلك ذريعة لكراهية شعر أشعر من انجبته العربية |
عجبي ياعجب، ولكن لاعجب!
في الاول وانا جديد من الورقة موقفك مني وبسبب متنبيك هذا كان عدوانيا وغاضبا علي غير عادتك.
الان تغيرت لهجتك وانت تبحث عن تبرير ومساحيق تزين وجه ذاك الاعرابي القمئ، وانت تحاول المستحيل لقلب الصورة الحقيقية لنظرة العربي للسودان، وليس في الامر استعدال علي العكس للصورة !
هل معني كلامنا ده اننا زعلانين من العرب او المتنيئ؟
ابدا!
انا زعلان من روحي او من ناسي المعتذراتية من امثال اخونا عجب المصر يغير ناموس من نواميس هذا الوجود، علي نحو اكروباتي لايحترم عقل القائ علي الاطلاق!
الاصل هو احتقار العربان للسودان وعلي نحو وبطريقة تفوق وتبذ كل المحتقرين للسود. وكراهية العربي واحتقاره للاسود تحديدا معروفة جدا، وتكفي عبارة ابن السوداء كشتيمة وردت علي لسان صحابي، ناهيك عن وصولي انتهازي ومتسلق كالمتنبي، وفي حضرة صاحب الرسالة، لرجل دوره في الاسلام كان اكبر من دور ابوبكر كمايحدثنا العلامة د.بن الذي درس في الازهر "الشريف في نظر بعضنا"!
فمحاولة تلميعك ولا اقول تبيضك لي وجه المتنبئ، فعلا تدعو للبكاء مش الرثاء بعد كل الكلام القالو في امثالك ياعجب!
فما معني ان يشتري اي عنصري بي عقولنا حلاوة كمايقول جيرانا المصريين، متفوها ببضع كلمات مصطنعة وهو يضمر مايضمر داخله، لولا تمسحنا المهين بالعرب، وطلب قبولم لنا، باي وسيلة كانت؟
المصري بقول، لو عندك لامؤاخذة عند الكلب حاجة، قولو يا سيدي!
المتنبي سوي استنكاحو البتقول عليهو انت وجه مشرق، من باب قولة ياسيدي للكلب كافور، لانو كان طمعان في الامارة، او كافوري كان كاشف الورق او صاحي للون علي قول المصريين!
عشان كده اخونا كافور الشاطر، عصر المتنبي ليمونة او رما قشرة، ولانو ضحك علي المتنبي اخيرا، فضحك كثيرا!
ذي ما قلنا، اذا احنا جاكين من ذنوجتنا، بادعاء العروبة، فمامعني ملامتنا للعرب او المتنبي؟
عشان كده لاالوم العرب او غيرم في احتقارم لينا كجنس اسود جبل علي الاسترقاق حسب فهمهم او حسب تكريسنا نحن زاتنا لهذا الفهم بي ذي كلام عجب ده!
طول مانحن كده، سنظل في مؤخرة البشرية كارقاء حسب نبوءة التوراة والانجيل، افتراضا!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! (Re: Bashasha)
|
الأخ عبد المنعم ، تحياتي الحارة لك ولمن معك وكما قال الشاعر مشتاقين كثير والله وللجيران وللحلة ، وبعد........
من واقعي كمستمع ومحب للشعر أجد الشعر الجيد يمتاز بسلاسة اللفظ وقوة الخيال ، واتزان موسيقاه وان اتسم بالصدق فتكون الصورة كاملة لا يشوبها شائب ولكن هيهات أن يلتقي الصدق والشعراء الا من رحم ربك ...... واليك أمثلة فقد قال قائلهم :
رأيت الهلال ووجه الحبيب فكانا هلالين عند النظر ولم أدري من حيرتي فيهما هلال الدجي من هلال البشر فلولا التورد في الوجنتين وما راعني من سواد الشعر لكنت ظننت الهلال الحبيب وكنت ظننت الحبيب القمر
فالخيال شطح بالشاعر لدرجة أنه وصف الحبيب بالهلال وهذا لايستقيم لا علما ولا عقلا ولكن صورة محببة الى وجدان البشر بأن يصف من يحب بأجمل مايرى وتلاقي قبولا وهنا تتجلى أعلى حالات الوصف والخيال التي من المفترض أن تلازم الشاعر....... وكذلك من قال : قسى فالأسد ترهب من قواه ورق حتى خفنا عليه أن يذوبا أشد من الرياح الهوج بطشا وألين في الندى منها هبوبا فلا الشاعر يخيف الأسود ولا يمكن له أن يقارن بقوة الرياح وكاترينا وويلما هي ما تكذب قول الشاعر ولكن تظل الصورة الجمالية لا تحتمل هذا التأويل الواقعي .. فالتصوير أحد العناصر الأساسية للشعر ، وكلما كان الخيال واسعا أتت الصور جميلة ، ولا يخفى علينا قول جماع : أنت السماء بدت لنا واستعصمت بالبعد عنا دنياي أنت وفرحتي ومنى الفؤاد اذا تمنى
فلا من الممكن أن يكون الحبيب كالسماء ولكن التصوير جعل الأمر ممكنا في قلب الشاعر وفي عين المتلقي وهذا جمال الشعر ..
وان تابعنا المتنبي نجد أنه من أعظم الشعراء الذين قدموا صورا شعرية جميلة لا يختلف فيها اثنان ، كما أنه استطاع أن ينقل لنا صورة عن واقعه وشخصيته الطموحة المغامرة ولكن يظل هذا المتنبي انسان يعتريه ما يعتري الانسانية من لحظات غضب وخيبة أمل وغيرها واليك بعض أجمل الصور التي قدمها في شعره : أبلى الهوى أسفا يوم النوى بدني وفرق الهجر بين الجفن والوسن
الى أن يقول :
كفي بجسمي نحولا أنني رجل لولا مخاطبتي اياك لم ترني
فهذه صورة جميلة ، وما أظن أن أي محب للشعر يظن بالمتنبي غير هذا وان اختلف معه في توجهه ونظرته والأمثلة في شعره كثيرة وللدكتور عبدالله الطيب كتاب جميل عن المتنبي هو مع أبي الطيب من الكتب التي تستحق الدراسة .......
والى حد كبير استطاع المتنبي أن يصور لنا عصره بصورة جميلة وهو جزء من هذا العصر ويمثل ركيزة لا يمكن تجاوزها في لشعر العربي أو العالمي .... وان كان ما قال في كافور ما قال من الشعر الجميل الذي يستحقه كافور فلم يذكر له التاريخ سوى البيت المشهور الذي هجا به كافور وليس المتنبي معذورا في ذلك وماكان ينبغي له أن يقول ذلك لكن ماقاله المتنبي قبل قرون مازال يقال الى الآن وهذه الطامة الكبرى ، لكن قولته هذه أبدا لن تنفي جميل أشعاره التي تمتع ومايزال يتمتع بها الملايين من محبي الشعر .
ولك شكري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! (Re: انور الطيب)
|
اهلا وسهلا يا انور الطيب ومشتاقين كثير اختفيت ليك فترة
Quote: وان تابعنا المتنبي نجد أنه من أعظم الشعراء الذين قدموا صورا شعرية جميلة لا يختلف فيها اثنان ، كما أنه استطاع أن ينقل لنا صورة عن واقعه وشخصيته الطموحة المغامرة ولكن يظل هذا المتنبي انسان يعتريه ما يعتري الانسانية من لحظات غضب وخيبة أمل وغيرها |
اتفق معك تماما المتنبي انسان طموح ومغرور ومعجب بنفسه نفسه جدا لذلك مر بخيبات امل كثير عندما لم يحقق شيئا مما كان يصبو اليه طموحه الجامح .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! (Re: Agab Alfaya)
|
Quote: ما مدح به المتنبي كافور هي صفات كافور الحقيقية |
صفات الانسان السودان الحقيقية، حتي لو كانت صفات الذات الالهية ذاتا، بتغير شنو في الصورة المنحوتة للسودان في ازهان الاعراب؟
ماالمتنبي ذاتو اقر ضمنا بالصفات دي في كافور ثم وصل لي خلاصة ان العبد عبد وان طالت عمامته؟
خليك من التاريخ، مااحنا اليوم كسودانيين وحسب المتداول سمعتنا ذي الدهب واخلاقنا هي اخلاق الانبياء انفسهم في المجتمعات العربية، فهل اي من ده نفع ولا شفع لينا بي شئ لمان الجد يجد؟
مااهو احنا اخوال في نهاية اليوم بغض النظر عن صفاتنا او سلوكنا سوي علي المستوي الفردي او كمجموعة؟
خليك من العرب، دي مش نظرتنا احنا ذاتنا كسودان للسود؟
الجعلي قالوا القاضي سالو:
هل انت قلت للزول ده ياعب؟
رد الجعلي "الحر" وبتلقائية قائلا:
مولانا، انا رايي خلو، انت في رايك شنو؟
الشاهد في الامر بدل مانعترف بوجود هذا الواقع المذري للانسان السودان، او نتعامل معاهو بي بسالة ورباطة جاش، للاسف احنا لازلنا نمارس ذات حيلة اجدادنا من 600 سنة او اكثر الغبية، محاولين الاختباء خلف السبابة، ظانين ان الاصبع ممكن يغطي الوش، متنكرين لاصلنا كمخارجة ومدعين لي هوية الغير!
حتي لمان نواجه بي سذاجتنا دي، كما في نموذج علاقة كافور بالمتنبئ، نلجا للحركات البهلوانية دي لتخطي مرارة واقعنا كقوم سودان مضطهد ملفوظ او مرفوض من العرب!
كل حجة اخونا عجب انو الجلف ده، اشعر شعراء العرب!
ياخي هنيالم، ومهما فعلت فالرجل يظل اشعر شعراء العربان وليس السودان!
كيف هو اشعر شعراء الكون كلو، دايرنا بي بساطة نتقبل ذي كلامو ده فينا؟
ليه بس؟
شئ غريب فعلا!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! (Re: Agab Alfaya)
|
Quote: ،سيظل ذلك العربي القميء هجا كافور ام لم يهجوه |
ياعجب، حتي لوافترضنا العربي اي عربي قمئ في ذهن بشاشا، يا داب بشاشا كابن سوداء ذي ما قال العنصري ابا ذر، بكون فقط عامل العرب بالمثل وهذا عدل لان صورة امثال بشاشا في اذهان العرب اقبح بي كتير من مجرد قمئ!
لان مفردة قمئ لاتجرد العربي من ادميتو، كماتجرد نظرة العربان السودان من ادميتم كعبيد!
انت عارف سلفا ياعجب دي مانظرتي للعرب عامة وانما لعربي بعينه، ولكنك للاسف كايس تجرم بشاشا وتغتالو معنويا، لانو واجهك بي ضعفك امام العرب ياعجب!
انت عايز تبقي عربي باي وسيلة والسلام!
قدام عيني كراهية اهلي لي انفسم، فلماذ احمل العرب وزر كراهيتكم لي انفسكم؟
شفت كيف مافي سبب يجعل من بشاشا محتقر للعرب؟
علي مستوي علاقاتي الشخصية علاقتي بالعرب حميمة وصريحة لاني حريص اقدم روحي ليهم من قولة تيت كافريقي، حتي لااكلفم كما تفعل يعتلو بقجة كراهيتكم لي انفسكم او يحومو بيها مضطرين ينافقوكم او ياخدوكم علي قدر عقولكم او يقولوا ليكم ايوا السودان فعلا عربان!
لو ده حاصل بسموكم سودان واخوال ليه؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! (Re: Bashasha)
|
Quote: انت عايز تبقي عربي باي وسيلة والسلام!
|
من ابسط حقوق الانسان التي ترفع رايتها عاليا يا بشاشا ، حقه ان يكون وان ينتمي وان يعبر عن هذا الانتماء ، فلماذا تصادر حق الاخرين في ان يكونوا وان ينتموا يا بشاشا ؟؟؟! لماذا تعطي نفسك الحق في ان تنتمي الي ما تشاء وتحرم غيرك هذا الحق ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! (Re: Agab Alfaya)
|
ياعجب،
مجرد ابدا الراي المخالف لي توجهك لايعني مصادرة ياعزيزي، ده راي اخر اوبس، او ذي تبرم ده من الراي الاخر هو البقع في خانة المصادرة.
من الجانب الاخر، عروبة السودان مااختيار او مزاج شخصي وانما توجه عام علي مستوي الدولة المارست محارق التطهير باسم القومية العربية او من هنا بجي اعتراضنا علي فرض هوية اجنبية منهوبة علي ارض السود بالحديد والنار!
علي كده ادعاءكم ده مسؤول مسؤولية مباشرة من تفتيت السودان او تشليعو بل ازالتو من الوجود نهائيا، لو المسائل استمرت كده ومشروع السودان البديل لم ير النور.
شفت كيف الفرق مابين تعبيرنا السلمي عن وجهة نظرنا الرافضة لي وهم العروبة، للمرة الاولي من نصف قرن، ورد دولة القومية العربية علي رفضنا قتلا بالملايين؟
في الختام تحياتي والي لقاء لو عدنا حيين. داقي خروج من دربي ده.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: طه حسين وكافوريات المتنبي (Re: Agab Alfaya)
|
الي طرفي النقيض الذين يظنون خطأ ان المتنبي لم يمدح كافور صادقا ، اليهم بعض مما قاله الدكتور طه حسين عن صدق المتنبي فيما قاله من مدح في كافور :
" ومن الناس من يظن ان المتنبي قصد بهذا الشعر واشباهه الي كلام ظاهره المدح ، ويمكن ان يلتوي به السامع او القارىء لان الشاعر قد التوي به الي الذم . وما اظن الا ان هذا النحو من فهم شعر المتنبي في كافور ، تكلف في كثير من الاحيان ، يدفعنا اليه ما نعلمه من سوء الشاعر في ممدوحه ، ومن غضبه عليه وهجائه له . وليس المهم هو ان نفسر الشعر بما فسره المتنبي نفسه في احاديثه ودروسه بعد ان هرب من مصر ، ولا ان نفسر الشعر بما فسره به الشراح الذين سمعوا المتنبي وتاثروا بحديثه ، والذين سمعوا الاخبار او صنفوها حول ورود المتنبي علي كافور واقامته . انما المهم ان نفترض اننا ظفرنا بهذا الشعر غفلا من كل تفسير ، ولم نعلم من امر قائله والمقول فيه شيئا . أفكنا نظن ان صاحبه قد التوي به عن وجهه الظاهر ن واراد خداعا ومكرا ؟ كلا ! انما كنا نفهم في يسر وسهولة ان الشاعر لم يرد الا ان يصور عصامية الامير وتفوقه ، وما اتيح له من النبوغ والظفر بما يظفر به أذكياء الناس والذين كملت لهم العدة وتمت لهم ادوات الفوز ، دون ان يستعد لذلك او يتهيأ له ، ودون ان يرث ذلك من أب او جد ...
ترعرع الملك الاستاذ مكتهلا * قبل اكتهال ، أديبا قبل تأديب مجربا فهما من قبل تجربة * مهذبا كرما من غير تهذيب حتي أصاب من الدنيا نهايتها * وهمه في ابتداءات وتشبيب ويمضي المتنبي بعد ذلك في مدح كافور فيقول :
يدبر الملك من مصر الي عدن * الي العراق فأرض الروم فالنوب اذا أتتها الرياح النكب من بلد * فما تهب بها الا بترتيب لا تجاوزها شمس اذا أشرقت * الا ومنه لها اذن بتغريب
وما أظن ان احد يقدر ان المتنبي كان يعبث في هذا المدح ، وانما لهجة الشاعر هنا صادقة صريحة ، تدل علي اعجابه بهذا الامير الذي سمت به همته وحدها من اسوا الحلات الي تدبير هذا الملك الواسع العريض .. "
من كتاب " مع المتنبي" - طه حسين - ص 302 303 304
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوجه المشرق للاستاذ كافور في شعر المتنبي ! (Re: Agab Alfaya)
|
اهلا الاستاذ كوستا الف حمدلله علي سلامة العودة
انه لظلم كبير ان نحاسب الشاعر العربي القديم بمقاييس اليوم باثر رجعي . الشاعر القديم كان لسان القبيلة والجماعة ، اما الشاعر اليوم فهو لسانه حاله وذاته . الشاعر كان كما يقول الدكتور عبدالله الطيب في كتابه - مع المتنبي - بمثابة وزراة الاعلام في الدولة الحديثة ، ومن هنا علينا ان ننظر الي فن المديح في الشعر العربي القديم لا بحسبانه شحدة وتملق وحسب بل باعتبار ان الشاعر يؤدي من خلاله وظيفته المرجوة منه كشاعر في ذلك الوقت . كذلك علينا الا نسقط من حساباتنا البينة الموضوعية للقصيدة العربية الكلاسيكية هذه البنية التي تكون من اغراض موضوعية محددة لا يستطيع الشاعر الخروج عليها وياتي علي راسها المديح . وهذه الاغراض يمكن حصرها في الاتي :
- النسيب ( البكاء علي الاطلال والغزل ) . - الوصف - الفخر - المدح - الهجاء
اما من حيث القيمة الفنية فقد كانت الثيمة الجمالية هي : " أعذب الشعر اكذبه" . والمقصود بالكذب هنا المبالغة . لذلك علينا ان نحكم علي صدق الشاعر القديم علي ضوء هذه المقولة النقدية . ان الحكم علي الشعر القديم بمعابير النقدية الحديثة هو اعدام لذلك الشعر الذي لايزال قادر علي تحريك وجداننا جماليا رغم كل شيء .
| |
|
|
|
|
|
|
|