|
العربية والعبرية والاصل الواحد
|
هل فكرت يوما في اصل كلمة تلميذ العربية ؟
انها من تلمود !
والتلمود كما هو معروف كتاب اليهود وهو غير التوراة هو كتاب خاص بتاريخ اليهود وعاداتهم واعرافهم ،
وحرف الدال في العبرية يقابله في العربية الدال والذال،
الفعل في العبرية: لمد، بمعني درس
والجمع للمذكر :تلميديم. وللمؤنث: تلميدوت .
تلميذ مجتهد(عربية ) = تلميد حروص (عبرية )
تلميذة مجتهدة = تلميدة حروصة
تلاميذ مجتهدون = تلميديم حروصيم
تلميذات مجتهدات = تلميدوت حروصوت
ونواصل
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: العربية والعبرية والاصل الواحد (Re: Agab Alfaya)
|
على ذلك قالت لي يهودية سودانية التقيت بها في صالة الطعام في مبنى الامم المتحدة في نيويورك , ان كلمة كوشر فوود ( طعام حلال بالعبرية ) تنطق كوثر بالثاء مثلما هي بالشين عند بعض اليهود وشالوم اي سلام تنطق ايضا عند بعضهم سالوم .. نظرت بعدها الى الاية الكريمة (( انا اعطيناك الكوثر )) واستغرقت في تفسير جديد لها غير ما قراته في كتب التفاسير وغير ذلك مما درسناه في المدرسة الاولية .. اللغات في منطقتنا تأخذ جميعها من بعضها البعض .. في الامهرية كلام عربي وفي العربية كلام امهري بين التركية والعربية بين لغات الهوسا والعربية التقاء كبير واللغة السواحلية في الايطالية يقولون ال فرنو ونقولها الفرن ,, وعندهم مثل هذا كثير .. في الفارسية عربي وفي العربي فارسي وبين الانجليزية والعربية الكثير وكانت بعض حروف العربية تكتب بالحروف الرومانية . واليونانية ولغات اهل الهند .. هذا لأن الاصل في طبيعة الانسان التواصل مع الاخرين , نحن في السودان نتحدث عربية اقرب لكلام اهل مكة وجدة وبعض كلام من صعيد مصر ولكنه اهل اليمن مع نكهة سودانية مميزة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فصيلة اللغات السامية (Re: Dr.Abbas Mustafa)
|
الاخ الدكتور عباس مصطفي العلاقة بين العربية والعبرية ليست مجرد علاقة اخذ واستعارة وانما علاقة قائمة علي اصل واحد ،هذا الاصل والواحد يسميه فقهاء اللغة بفصيلة اللغات السامية .اي انهذه اللغات انحدرت جميعها من لغة ام واحدة هي ما اصطلح علي تسميته باللغة السامية .
هنالك لغات سامية لا زالت حية وهي : العربية والعبرية والجعزية/ الحبشية القديمة التي انحدرت منها الامهرية والتقرنجا والتقراي وقد انقرضت الان الجعزية توجدفقط في الكتب المقدسة مثل كتاب :كبرا نقست ، اي جلال الملوك الذي يحكي تاريخ الحبشة منذ الخليقة حتي دخول المسيحية.
اللغات السامية المنقرضة :البابلية والاشورية والكنعانية الآرمية (حتي الخمسينات كانت تتحدثها تلاتة قري في سوريا وهي لغة المسيح وقد اخذت العبرية الكثير من الآرمية ) اضافة لغات اليمن المنقرضة الحميرية والسبائية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فصيلة اللغات السامية (Re: Agab Alfaya)
|
اعرف ان الاصل في اللغات السامية واحد ,, ولكنه اصل جذر والجذر كما ترى ضيق .. وعندماتكاثر الساميون وخرجوا الى موائل جديدة وتواصلوا مع ناس جدد خلقوا لغات جديد بالاشتقاق والاختلاط، والى ذلك ظهر اختلاف وتوسع بين الجذر الاصل والناتج الجديد وعندما تراخى الزمان ومهد بالوافدين الجدد اصبح لكل لغته المستقلة .. هذا زمان بعيد جدا في بلاد بعيدة عن بعضها ولكن الناس يتواصلون ويبنون على ما عندهم مما يحصلون .. وهكذا مساهمة الانسان في مجمل الحضارة ,, واحدة من هنا وواحدة من هناك .. وكاذب من يقول انه قادر على سبر اصل اللغة الاولى التي تحدثها اؤلئك الساميون من عرب واراميين وكنعانين واريين واحباش ويمانيين ,, وكاذب من يقول بربط لغة هؤلاء باؤلئك .فحتى لغةالعرب هي في اصلها من لغتين لا من اصل واحد : لغة الشمال ولغة الجنوب لغتان على خلاف في الضمائر والصرف و الإعراب والاشتقاق و يقول في ذلك علامة زمانه في اللغة والنحو أبو عمرو بن العلاء المازني البصري ما لسان حمير بلساننا ولا لغتهم بلغتنا). ولكن لا باس من البحث .ولاباس من فتح باب لتعلم العبرية لعلاقتها بالعربية وللبحث في تاثيرات هذه على تلك , من باب اعرف ثقافة اهلهاوهم اهل جوارنا وقد اصبحت لغة رسمية لدولة اسرائيل خاصة وقد نشاة لغة ثالثة تقاسم لغة الحوار بين اللغتين العربية والعبرية ,, لغة محكية عند الفلســطينيين في الارض المحتلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العربية والعبرية والاصل الواحد (Re: Agab Alfaya)
|
عشت فى نيويورك فى منطقه ذات اغلبيه يهوديه,,,صدقنى عندما اسمعهم يتكلمون يخيل لى انها لغه عربيه بلهجه غريبه على.
بسهوله شديده استطيع التقاط كلمات متنافره من حديثهم....حقيقة لا افهم كلامهم و لكن استطيع اصطياد كثير من الكلمات.
الاخ عجب الفيا موضوع شيق ...ارجو كذلك توضيح ظاهرة التفوق و النبوغ وهل هم فعلا شعب خاص!!! انا لا اقصد الصهيونيه او اسرائيل
هل ,مثلا, يهود الفلاشا كانو قوم متفوقون فى اثيوبيا!!
شكرا
النصرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي الاخ النصري (Re: Elnasri Amin)
|
الاخ النصري شكرا جزيلا علي هذه المداخلة كما قلت ان العربية والعبرية تكاد تكون لغة واحدة او لهجتين في لغة واحدة وسنبين لك تباعا فابقي معنا ،
ما في شك اليهود شعب متفوق وقد قال عنهم القرآن لقد فضلنا بني اسرائيل ، الخمس والعشرون نبي كلهم يهود ما عدا تلاتة او اربعة،
ابرز المفكرين يهود : كارل ماركس فرويد داروين انشتاين وغيرهم كثر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العربية والعبرية والاصل الواحد (Re: Agab Alfaya)
|
cerdited by many discussion on this board as one of the central figures in the origins of academic studies in the field of litriture and languages, you have created a medium of tendency to bringing up to light the history of the basically double sided culture. In which languges stand as inaviteble tool of restudying conflicts and building up a path of better understanding to both of them. While watching the movie of The Passion of the Christ, and listenening to the dialogue I was astounded of how history was so still virgin and need to be be relooked at thanks one more time Alfya . by the way.Mutwakil Mustafa. is saying helloss
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخ عماد بطران (Re: Emad Batran)
|
اخي العزيز عماد بطران لا يسعني الا ان اقول لك شكرا كثير وبارك الله فيك علي هذه الكلمات
هذه محاولات متواضعة اطمح ان اعطي من خلالها فكرة بسيطة عن العلاقة المسكوت عنها بين العربية والعبرية.
سلامي الشديد الي اخي متوكل وقول ليهو اظهر شوية علي الشاشة
| |
|
|
|
|
|
|
مداخلة بسيطة (Re: Agab Alfaya)
|
أعتقد ان هناك دراسات عديدة تحدثت حول العلاقة الوطيدة بين اللغة العبرية و العربية (حتى الاسم متقارب!) لم أقرأ منها سوى كتابات القمني حول هذا الموضوع. بعيدا عن العلاقة بين اللغتين. اتحدث عن احتمال تقارب أوسع بين اللغات كافةاستنادا على اسطورة بابل.او ما يجاول أن يثبته العلم حديثا أن كل الأرض كانت مكان واحد، و لعنهم الله بأن بلبل ألسنتهم.غالبا اللعن لم يكن فوري like magic لكن بطيء و بعوامل كثيرة،العصر الجليدي ثم إنهيار العصر الجليدي(i'm not sure of the sequence)، تفرق القارات..و هذاالتباعد و التواجد في ماطق جغرافية متنوعة و مختلفة أثر على اللغة(واحدة من الفرضيات في اللغة هو تأثير البيئة على اللغة مثال القاموس العربي الواسع في حركة الدواب و أنواعها، أو الاسكيمو في الثلج و حركته و أنواعه) و الفرضية الثانية تأثر المجموعة من البشر بمعتقداتهم على اللغة(كلتصريفات الزمنية للأفعال، التذكير و التأنيث...الخ) و اللغة في حالةحركة دائمة...و يقال أ اسطورة اللغة الأصل النقية المستقلة وهم، فكل اللغات مفتوح للتأثر و التأثير حتى في أكر المجموعات انغلاقا(بإختلاف الأجيال مثلا) خلاص كفاية النقطة دي إلى النقطة الهامة جدا حول هل اليهود شعب الله المختار...أظن نعم...أنه كان ذلك، فهو الشعب المستهدف بالرسالات حتى عهدالمسيح، و لكن تم لعنهم و فتح الباب للناس منذخذلانهم للمسيح( أذكر ان هناك قصة في الانجيل لا أذكرها الان..عنالمرأة الي أرادت الهداية و لم تكن يهودي فردها المسيح بان الرسالة مخصصة لأسياد المائدة و الفضلات تعطى للكلاب(تشبيه قاسي) لكن يوضح خصوصية هذاالشعبز إشارة مهمة العقوبة كانت بأن الرسالة التي بعد الإنجيل أعطيت تحديدا للعرب!!! ما خصوصية العبريين و العرب؟!! هل لأنها قبائل رعوية و تتمتع ببنية عقل بدوي، بعكس المجتمعات الزراعيةو التي هي أكثر تطورا من المجتمعات الرعية(ربما يعني)..فحوجتها للدين أكبر...أم أنها و لأأنهاحرة من تعقيدات الدين في المجتمعات الزراعيةالمستقرة لذا تشكل أرضية خصبةلمثل هذه الرسالات؟ أم ان هذه المجتمعات مدت بهذه الرسالة لشكل نوع من التوان ز التداخل بين المجتمعين الزراعي ذو العقل الجماعي المؤسس، القديم في ألاديان و المحتمل لفكرة الغيب و العقل البدوي الفردي(نوعا ما) المادي الذي يؤمن بالمحسوس؟....و لا شنو؟ يعني الرسالة جات ليوسف النبي البدوي في مصر الحضارة و الزراعة...ما هذا الجدل؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re:اللغات كمان عندها شجرة نسب يا ميسون (Re: Maysoon Nigoumi)
|
ما في شك يا ميسون طالما الانسان اصله واحد كمان اللغات اصلها واحد لكن زي ما بني الادميين مقسمين الي شعوب ووامم وقوميات وقبائل وعشائر وبطون واسر ، كذلك اللغات تنقسم الي مجموعات وفصائل حسب اشتراكها في خصائص لغوية معينة ، وهناك ملاحظة مهمة جدا تشابه الالفاظ وحده ليس كافيا في تصنيف اللغات ، هنالك خصائص اخري مهمة تتعلق بالتراكيب النحوية والصرفية الخ ..، نجد مثلا كما ذكرت الاستاذة نجاة تشابه في الالفاظ بين الفارسية والعربية واستعارت كل منهما عدد من الالفاظ لكنهما لا ينتميان الي فصيلة لغوية واحدة،
ونواصل فيما بعد لانو خلاص نعست والله وسلمت يا عزيزتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العربية والعبرية والاصل الواحد (Re: Agab Alfaya)
|
هنا نثني الركب .. نبرك ونتبرك ، ونستفيد إن شاء الله .. تحية لك أستاذنا عبد المنعم . لشد ما أعجبني في كلام الدكتور عباس مصطفى إيراده لكلمة الـ فورنو الإيطالية .. فقد قال لي الأستاذ الراحل الدكتور أحمد الحوري ، وكان يعمل في منظمة إيقاد في جيبوتي ، إن أهل جيبوتي يقولون لرغيف الخبز فرن ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العربية والعبرية والاصل الواحد (Re: Ahlalawad)
|
اللغات السامية
السامية تسمية حديثة عهد اقترحها عالم اللاهوت الألماني –النمساوي شلوتزر Scholzer عام 1781 للميلاد، لتكون علماً على عدد من الشعوب التي أنشأت في هذا الجزء من غرب آسيا حضارات ترتبط لغوياً وتاريخياً، كما ترتبط من حيث الأنساب، والتي زعم أنها انحدرت من صلب سام بن نوح، بناء على ما جاء في التوراة في صحيفة الأنساب الواردة في الإصحاح العاشر من سفر التكوين، من أن الطوفان عندما اجتاح سكان الأرض لم ينج منه سوى نوح وأولاده الثلاثة: سام وحام ويافث وما حمل معه في سفينته من كل زوجين اثنين. وقد شاعت هذه التسمية وأصبحت علماً لهذه المجموعة من الشعوب عند عدد كبير من العلماء في الغرب ومن سايرهم من العرب" على الرغم من أن هذه التسمية لا تستند إلى واقع تاريخي، أو إلى أسس علمية عرقية صحيحة، أو وجهة نظر لغوية.[1]
إن هذه الشعوب التي أطلق عليها خطأ اسم "الساميون" هي في حقيقة الأمر قبائل عربية هاجرت بفعل العوامل الطبيعية من جزيرة العرب بحثاً عن الماء والكلأ، ومنها تفرعت الأقوام الأخرى، يؤكد هذا القول ما ذهب إليه "كثير من العلماء الباحثين في أصل الأجناس والسلالات من أن العرب هم أصل العرق السامي، ومن أرومتهم تفرعت الأقوام الأخرى وتشعبت قبائلها، ولهذا الفريق شواهد تاريخية وعرقية ولغوية يدعم بها حجته ويثبت آراءه."[2]
http://www.angelfire.com/tx4/lisan/fiqhlughah/part_3.htm
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي اهل العوض (Re: Ahlalawad)
|
الاستاذ المعلم المتواضع اهل العوض كتر خيرك وبارك الله فيك يا عزيزي ونحن كمان يطيب لنا الجلوس في حضرتك يا استاذ وشكرا علي المتابعة الرصينة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سفر اسفار سفاريم سفروت (Re: Agab Alfaya)
|
كلمة سفر العربية هي في الاصل عبرية وتعني كتاب مطلقا في العبرية. وجمعها سفاريم واسفار موسي معروفة ، واسفار التوراة الخمسة.اولها سفر التكوين
ما زه ؟:بكسر الزاي تعني :ما هذا؟ زه سفر ،يعني هذا كتاب
سفروت :ادب ، ادآب
بيت - سفر :تعني مدرسة، وبيت هي هي بالعربية.
وردت كلمة سفر وجمعها اسفار في القران الكريم ،
في قوله تعالي :"كمثل الحمار يحمل اسفارا"
وقوله :"بايدي سفرة ، كرام بررة"
وسفرة جمع سافر اي كاتب .والسفرة هم الملائكة الذين يكتبون اعمال الناس.
يقول صاحب لسان العرب :" السفرة :الكتبة واحدهم سافر وهو
بالنبطية!!لاحظ انه قال النبطية ولم يقل العبرية وهو الاقرب ،
وقد يلاحظ التامل في كتب التراث الاسلامي والعربي هنالك تفادي من الاشارة الي اللغة العبرية عند علماء اللغة والفقهاء والمفسرين .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العربية والعبرية والاصل الواحد (Re: Agab Alfaya)
|
تحية يا منعم.. وشكرا على هذا البوست التنويري الفريد.. الملاحظ أن حتى حروف الكلمتين عربي وعبري هما نفس الحروف بترتيب مختلف.. يسمي اليهود الأكل الحلال كوشر، وأظن أن إسم الأكلة المصرية الشهيرة "الكُشري" أطلقه اليهود المصريون ويقصدون بأنها أكل حلال.. قناة النيل الفضائية لديها نشرة باللغة العبرية والمتتبع لها يسمع كثيرا من الكلمات التي تشبه الكلمات العربية مثل نخن "نحن"، معبر إريز، وكلمة إريز تعني أرض، صحيفة هاآرتز أيضا تعني صحيفة الأرض، .. شاقل "أو شيكل" هو الثاقل وأصله عندما كانت النقود تصنع من الفضة.. والمعروف أن يهوذا الاسخريوطي قبض من الفريسيين ثلاثين ثاقل من الفضة جزاء لخيانته للسيد المسيح..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي دكتور ياسر الشريف (Re: Yasir Elsharif)
|
الاخ الدكتور ياسر الشريف كتر خيرك ، تقول :
Quote: معبر إريز، وكلمة إريز تعني أرض، صحيفة هاآرتز أيضا تعني صحيفة الأرض، .. |
تمام يا دكتور فكلمة ارض العربية تقابلها في العبرية :ارص بكسر الالف والراء .العبرية ليس فيها ضاد فتنطق صاد، واداة التعريف في العبرية هي الهاء .فتكون الارض : هآارص . ومعبر من عبر المشتركة بين اللغتين .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عربي وعبري والفعل عبر (Re: Agab Alfaya)
|
الفعل عبر مشترك بين العربية والعبرية،ويحمل ذات المعني في اللغتين ، عبر : مضي واجتاز، فهو عابر في اللغتين ، والفعل الماضي في العبرية يسمي :فعال عابر(بتحريك الباء ) والزمن الماضي ، في العبرية :زمان عابر .
يري بعض فقهاء اللغات السامية ان عربي وعبري ، مشتقة من الفعل عبر .وان عربي هي مقلوب عبري،
يقول ولفنسون مدرس اللغات السامية في الجامعة المصرية سابقا :
"وكلمة عبري في الاصل مشتقة من الفعل الثلاثي عبر ، بمعني قطع الطريق او عبر الوادي..وكل هذه المعاني نجدها في هذا الفعل سؤاء في العربية اوالعبرية وهي في مجملها تدل علي التجول والتنقل الذي هو اخص ما يتصف به سكان الصحراء واهل البادية.فكلمة عبري مثل كلمة بدوي اي ساكن الصحراء والبادية . وقد كان الكنعانيون والمصريون والفلسطينيون يسمون بني اسرائيل بالعبريين لعلاقتهم بالصحراء وليميزهم عن اهل العمران ولما استوطن بنواسرائيل ارض كنعان وعرفوا المدنية والحضارة صاروا ينفرون من كلمة عبري التي كانت تذكرهم بحياتهم الاولي حياة البداوة والخشونة واصبحوا يؤثرون ان يعرفوا باسم بني اسرائيل فقط .
ان كلمة عرب كانت مستعملة في اللغة العبرية القديمة لتدل علي اهل العربة: الصحراء،اي لنوع خاص من قبائل الجزيرة العربية في حين كان لاهل المدن والعمران اسماء اخري جاءت في كتب اليهود القديمة..
نحن نعتقد ان كلمة عبري وعربي مشتقتان من ثلاثي واحد "عبر" . وليس ما يمنع من ذلك مطلقا لان التصريف في حروف الثلاثي بالتقديم والتاخير شائع جدا في اللغات السامية فاننا حين نجد كلمة تدل علي معني في احدي هذه اللغات نري ان كلمة اخري من حروف الكلمة الاولي عينها، تدل علي هذا المعني نفسه في لغة اخري، ولكن مع التقديم والتاخير من احرف هذه الكلمة، مثل كلمة جنوب ونجب (عبرية ) وعورة وعروة (عبرية) وفي اللغة العربية نفسها كثير من الكلمات المترادفة الدالة علي معني واحد وليس بينها اختلاف الا في ترتيب الحروف مثل: يئس وايس وجبذ وجذب واوباش واوشاب وباء وآب وغيرها من الكلمات التي يعتريها هذا القلب المكاني .."
تاريخ اللغات السامية - ولفنسون - الطبعة الاولي - 1929
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العربية والعبرية والاصل الواحد (Re: Agab Alfaya)
|
الأخ العزيز عبد المنعم، تحياتي الطيبات
يحمل عنوان موضوعك: "العبرية والعربية والأصل الواحد". لكن، أراك تنطلق في هذه المقاربة من مقارنة معجمية، بينما ترتكز الدراسات المقارنة بين اللغات ذات الأصل الواحد على المقارنة بين التركيبات أساساً. وإذا نظرنا للغة الفارسية، فإننا نجد أن حوالي 75 بالمائة من قاموسها آتٍ من اللغة العربية، بينما تنتمي العربية للعائلة السامية والفارسية للغات الهندو أوروبية. وهذا يوضح أن التقارب المعجمي لا يرتبط بالضرورة بالأصل الواحد. ومن هنا جاء ارتكاز اللسانيات المقارنة على أساس التركيب اللغوي.
وفي هذه المقاربة القاموسية تشير إلى الألفاظ العربية التي تقدمها كأمثلة باعتبارها منحدرة من اللغة العبرية، ولا اتفق معك في ذلك، على الرغم من أن اللغة العبرية هي الأقدم، والعربية هي آخر عنقود العائلة السامية، حيث تنحدر الكلمات (أو بالأصح الجذور) العبرية والعربية معاً من الأصل السامي.
ولك خالص ودي
نجاة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العربية والعبرية والاصل الواحد (Re: Agab Alfaya)
|
ملاحظة أخرى أعتقد أن هناك خطا غير مقصود في عبارتك التالية: "هنالك لغات سامية لا زالت حية وهي : العربية والعبرية والجعزية/ الحبشية القديمة التي انحدرت منها الامهرية والتقرنجا والتقراي"
حيث لا يمكن أن تكون الأثيوبية القديمة من اللغات الحيّة. لذا لزم التنويه.
ولك الشكر
نجاة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العربية والعبرية والاصل الواحد (Re: Agab Alfaya)
|
تقول الاستاذة نجاة
Quote: ملاحظة أخرى أعتقد أن هناك خطا غير مقصود في عبارتك التالية: "هنالك لغات سامية لا زالت حية وهي : العربية والعبرية والجعزية/ الحبشية القديمة التي انحدرت منها الامهرية والتقرنجا والتقراي"
حيث لا يمكن أن تكون الأثيوبية القديمة من اللغات الحيّة. لذا لزم التنويه |
شكرا علي الملاحظة يا استاذة لكن باقي الكلام بوضح المعني :
Quote: هنالك لغات سامية لا زالت حية وهي : العربية والعبرية والجعزية/ الحبشية القديمة التي انحدرت منها الامهرية والتقرنجا والتقراي وقد انقرضت الان الجعزية توجدفقط في الكتب المقدسة مثل كتاب :كبرا نقست ، اي جلال الملوك الذي يحكي تاريخ الحبشة منذ الخليقة حتي دخول المسيحية.
|
والمقصود ان الامهرية والتقرنجا والتقراي وهي من اللغات الحية انحدرت من الجعزية التي انقرضت الان .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العربية والعبرية والاصل الواحد (Re: kamalabas)
|
Quote: وختاما أرجو أن نتناول ونناقش مثل هذه القضايا الفكرية والأكادمية والعلمية بعيدا عن الحساسيات والتشنجات والتعصب الديني والقومي والجهوي
|
اتفق معك تماما اخي كمال عباس اراءك دائما صائبة وكتر خيرك علي هذه الزيارة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العربية والعبرية والاصل الواحد (Re: Agab Alfaya)
|
يا عزيزي عبد المنعم
يبدأ البحث عادةً بالمبادئ العامة ويوضح الباحث الخطوط الرئيسية لبحثه. وهذا خطأ كبير أن يبدأ الباحث بالتفاصيل ويترك حتى الإشارة لجوهر موضوعه. وأراك لا تعترف بأخطائك، وهذا أمر لا يدفع بعجلة البحث إلى الأمام. طالما أمّنت على أن ملاحظتي الأخيرة صائبة، فقد كان من الأحرى أن تصحح هذا الخطأ الذي ورد في متن نصك. فهل تعتقد إنني لم أر، منذ البداية، السطور التي تلت والتي وضعت تحتها خط؟
نجاة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العربية والعبرية والاصل الواحد (Re: Nagat Mohamed Ali)
|
الأخ عبد المنعم وبقية الأخوة المتداخلين تحيات خالصة لكم جميعا وبعد الموضوع شيق واكتسب نكهة خاصة لما للمتداخلين من معلومات ثرة ومفيدة تفيد المتلقي العادي من أمثالي .
كثيرا ما يتبادر الى ذهني متى بدأ الانسان تعلم الكلام ، هل منذ أن خلق الله سبحانه وتعالى آدم ؟ با شارة الآية " وعلم آدم الأسماء كلها" الآية في سورة البقرة.
أم أن تعلم الانسان أتى نتيجة لتطور في حركة الانسان نفسه وبغض النظر عن الاجابة سلبا أو ايجابا يتبادر الى الذهن سؤال آخر ومهم وهو ماهي العوامل الأساسية التي تلعب دورا في اختلاف الألسن ؟ ومما لاشك عندي أن العالم كله كان يستخدم لغة واحدة للتخاطب ولكن لماذا هذا الاختلاف الواسع الآن حتى بين اللغات ذات الأصل الواحد؟ وخصوصا في كلمات من المفترض أن لا يعتريها تغير كاسم الجلالة مثلا ؟
ولكم شكري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن اي اخطاء تتحدثين يا نجاة ؟ (Re: Nagat Mohamed Ali)
|
Quote: وأراك لا تعترف بأخطائك، وهذا أمر لا يدفع بعجلة البحث إلى الأمام.
|
عن اي اخطا تتحديث يا نجاة بعدين انا ما طالب دراسات عليا عندك عشان تصححي لي خطة البحث بتاعي
انا مخير في الطريقة التي اكتب بها بحثي ،
ابدا بالتفاصيل ولا بالكليات انا حر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن اي اخطاء تتحدثين يا نجاة ؟ (Re: Agab Alfaya)
|
يا عزيزي عبد المنعم،
لا تبتر عبارتي من السياق التي جاءت فيه قلت لك:
"طالما أمّنت على أن ملاحظتي الأخيرة صائبة، فقد كان من الأحرى أن تصحح هذا الخطأ الذي ورد في متن نصك. فهل تعتقد إنني لم أر، منذ البداية، السطور التي تلت والتي وضعت تحتها خط؟".
وأراك لا تقبل حتى بالتنويه الذي جاء منِّي بنيَّة صافية من باب لفت نظرك الكريم لخطأكنت أعتقد إنه غير مقصود. وتعلم إنني، كما ذكرت واضحاً، أشير إلى إدراجك للأثيوبية القديمة ضمن اللغات الحيَّة. ولا زلت أعتقد إنه خطأ واضحٌ للعيان يجب تصحيحه، فكيف يمكن أن نعدد سلسلة من اللغات الحيَّة، ثم نضع بينها لغةّ قديمة؟ كيف بالله يا عبد المنعم؟ دي كتيرة شوية.
نجاة
| |
|
|
|
|
|
|
هذا ليس بحثا وانما معلومات عامة يا نجاة (Re: Agab Alfaya)
|
شكرا الاستاذة نجاة محمد علي
ولكنني لا اكتب بحثا حتي احاسب بطريقة كتابة البحوث الاكاديمية ولا اظن اننا هنا في هذا المنبر مطالبون بالاساليب الصارمة والجافة التي تكتب بها بحوث الماجستير والدكتوراة. انا هنا احاول ان اعطي فكرة عامة عن علاقة مسكوت عنها بين اللغتين العربية والعبرية، انا اكتب خواطر ان شئت ،علي كيفي ، بعضها تراكم من قراءات سابقة لان الموضوع كان يشغل تفكيري منذ مدة ،وكان الدافع لفتح هذا البوست الخبر الذي قراته بالامس في هذا البورد عن ادخال تدريس العبرية في المدارس بتونس.
كل الذي يهمني هنا هو الا اعطي معلومة غير صحيحة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البجة - البداويت ليست من الساميات يا النصري (Re: Elnasri Amin)
|
الاخ النصري
لغات البجة لسيت من فصيلة اللغات السامية ، ما عدا لغة البني عامر (التقراي ) سامية
وتصنف تقليديا من ضمن فصيلة اللغات الحامية وهي :
المصرية القديمة - النوبية - البربرية - الكوشيتيةcushtic وهي غير الكوشية ويقصد بها اللغات الحبشية غير السامية مثل الاروموو غيرها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الابجدية العبرية - الفبيت (Re: Agab Alfaya)
|
تسمي الابجدة في العبرية : الفبيت وتتكون الفبيت العبرية من اثنين وعشرين حرفا ، تجمع في ست كلمات هي : ابجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت .
هنالك خمسة حروف في العبرية يتغير نطقها اي ان لها نطقين وهي :الجيم والواو والكاف والفاء حيث تنطق في بعض المواضع ،الجيم غينا والكاف خاء والفاء p
لا توجد في العبرية حروف : الثاء والضاد والظاء والذال . حرف الباء والواو ينطق في بعض المواضع v
يختلف شكل الحرف العبري اختلافا كليا من حيث الرسم عن الحرف العربي ولكن يتفق معه من حيث النطق ما عدا حالتين او ثلاثة تنطق فيها حروف الباء والواو والفاء : p وv
الكتابة كما العربية من اليمين الي اليسار
هذه اسماء الحروف العبرية وما يقابلها بالعربية :
الف (بالعربية ) = آليف (بالعبرية )
باء = بيت (تنطق v في بعض المواضع وتسمي :فيت )
جيم = جميل (ينطق في بعض المواضع غين )
دال = داليت
هاء = هيه
واو = واو (ينطق v احيانا ويسمي فاف ) زين = زاين
حاء = حيت
طاء = طيت
ياء = يود
خاء = خاف (تنطق احيانا كاف )
كاف = كاف
لام = لاميد
ميم = ميم
نون = نون
سين = سامخ ( هنالك حرفان ينطقان سين في العبرية )
عين = عاين
فاء = فيه او بيه اذا نطقت p
صاد = تصاديه
قاف = قوف
راء = ريش
سين = سين
شين = شين
تاء = تاف
الحركات او تشكيل الحروف : الفتحة والضمة والكسرة والسكون والشدة والمدة والوصلة ، ظاهرة اساسية في العبرية . وتنطق هذه الحركات حروف .فالفتحة تنطق كانها الف والكسرة كانها ياء والضمة كانها واو. تتفاوت هذه الحركات في الطول والقصر ولكل حال علامة خاصة. وتتميز العبرية بظاهرة الامالة . فكلمة انا العربية في العبرية : اني تماما كما عندنا في اللهجة السودانية عند قبائل كردفان وقبائل الشايقية .
ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العربية والعبرية والاصل الواحد (Re: Agab Alfaya)
|
الاخ العزيز عجب
اولا هناك خلفية اساسية ومحورية غائبة تماما عن الموضوع، وهو حقيقة ان فلسطين الحالية او اسرائيل بل كل غرب اسيا بأكمله كان اصلا مستعمرة كوشية. فالاساس الكوشي لكل جوانب الثقافة السامية بمافيه اللغة، اليهود والعرب بحاولو جاهدين طمسو! لاينبغي علينا ككوشييين السير علي ذات القطبان، بتغييب هذه الخلفية.
بالعدم يستحيل تفسير علاقة الجعزية الكوشية باللغتين العبرية والعربية من دون ما ينتهي بنا المطاف الي اعتبار الجعزية لغة سامية كما توهمنا المركزية الاوربية زورا وبهتانا!
برضو بختلف معاك جملة وتفصيلا ذي ما قال لي اخوي يوسف، بخوص ال75سنة المشار ليها في علاقة كوش او اثيوبيا با لجزيرة العربية.
علي العكس الكوشيون هم اول من قطن الجزيرة العربية، ليأتي اليها العرب السامييين لاحقا، كلاجئين او مهاجرين تكاثروا بالتدريج واستولو علي السلطة.
نفس المشهد ده تكرر علي نطاق غرب اسيا، بل كل المستعمرات الكوشية، ذي مصر مثلا.
معروف ووفقا للمثلوجيا العبرية "اليهودية" انو كنعان وكوش وميزريم "مصر" كانو اخوان، وكلهم ابناء حام حسب التفسير السامي للتاريخ و الرؤية للعالم.
الصراع بين الكنعانيين "افارقة" واليهود يتخلل اليهودية طولا وعرضا، او ده السبب للعنة المذكورة لي اولاد حام "الافارقة" بجعلهم عبيد للبيض. كتب التفاسير الاسلامية تورد نفس اللعنة!!!!
ترهاقا راح فيها وهو يدافع عن فلسطين ضد الاشورييين"سامييين"، حيث تؤرخ هزيمة ترهاقا في القرن السابع ق.م، وما نتج عنه من فقدنا لابنتنا الكبري مصر، بداية النهاية للحضارة الكوشية واللتي اكتملت بسقوط دنقلا، والذي يؤرخ بدوره لبداية السودان الحالي! اسفين للاستطراد يعني!
الاخت نجاة تحياتي معليش اخوكي بتكلم توش فاعذريه: هل موقف الاخ عجب من دكتور ع.ع.ابراهيم ليهو اي دور ف حساسيتك تجاه الاخ عجب، كما لاحظه المتابعين لهذا البوست؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Hamito- Sematic (Re: Bashasha)
|
يقول الاخ بشاشا
Quote: اولا هناك خلفية اساسية ومحورية غائبة تماما عن الموضوع، وهو حقيقة ان فلسطين الحالية او اسرائيل بل كل غرب اسيا بأكمله كان اصلا مستعمرة كوشية. فالاساس الكوشي لكل جوانب الثقافة السامية بمافيه اللغة، اليهود والعرب بحاولو جاهدين طمسو! لاينبغي علينا ككوشييين السير علي ذات القطبان، بتغييب هذه الخلفية.
|
هنالك حديث بين علماء اللغات عن تاثير متبادل بين اللغات السامية واللغات الحامية ، ولذلك وضعوها في مجموعة واحدة هي مجموعة اللغات الحامية - الساميةHamito-Sematic
وتتكون هذه المجموعة من فصيلتين : اللغات الحامية ويقصد بها :المصرية القديمة والنوبية والبربرية والكوتشتية (الارومو وغيرها ) والبجاوية- التبداوية وغيرها .
وفصيلة اللغات السامية التي سبق الحديث عنها
ولا توجد غضاضة ان تكون اللغات الحامية هي الاصل ،
لكن الحقيقة التي لا يمكن انكارها وجود خصائص مميزة لكل فصيلة تبرر هذا التقسيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العربية والعبرية والاصل الواحد (Re: Agab Alfaya)
|
دكتورة نجاة 1) للاسف انتي بتتعاملي مع الناس بي غرور او تعالي، ما من طبعي اسكت عليه، لكن في حالتك، قطعتها في جواي ساكت.
الان بتقولي لي ابعد عن طريقي، وانا اصلا مافي طريقك، ولم افعل اكثر من التعبير عن راي ذيي او ذي اي عضو، بلا حجر، او ده منبر عام انتي لا تملكي وبكل الاحترام ان تمنعي زيد او عبيد من حقو في التعبير، متي واين وكيف شاء.
كل شيخ او ليهو طريقتو، فلو اسلوبنا المباشر او دوغري ما بعجبك، فمعليش اصبري علينا شوية بس.
2) موضوع حساسيتك فهو واضح ولست اول من اشار لموضوع الحساسية، اما صلتو بدكتور عبدالله فده استفسار من عندي، ولادخل للعجب بيه.
3) مجال تخصصك وضجرك من كلامنا فيا عزيزتي الموية قالوا تكضب الغتاس، فيا الف مرحب بيك، او كان عندك قول في قولي، فتواضعي حبة او قوليه.
4) قولك كيف المركزية الافريقية عفي عليها الزمن، يفضح منطلقات مركزيتك الغربية، الانتي ذاتكك ما منتبهة ليهو!
5) كلامك عن وحدة الانسانية "كلام" جميل، لاوجود له في ارض الواقع، ابتداء بي بلدنا مسرح اكبر عملية تطهير عرقي اليوم!
اذا ده حالنا، فمابال العالم من حولنا حيث الانسان يقتل في اوربا وامريكا الشمالية لمجرد سواد بشرتو، تقولي لي انسانية!
فكيف اصراري كافريقي ان اري الدنيا بعيوني او مش عيون الخواجات، يكون عفي عليه الزمن؟
انتي متخيلة فعلا او بي جدك انو المركزية الاوربية انتهت؟
لا حولا ولا قوة!
فعندك انتي كلام الغربييين هو معيار المعرفة! وكل من يرفض كلامهم ففي فهمك هو لايعرف، عجبي!
6) كلامك عن التزوير فحاخلي يعدي!
7) طبعا ماعندك ادني فكرة كيف نفس الكلام العايزة تقولي بخصوص اللغات السامية، او علاقاتها بالجعزية اتناقشنا فيه انا او عجب بالحتة.
فللاسف الشديد بتتعاملي مع الناس بي تعالي او غرور معرفي، لايخرج عن كونو تهويد، تعريب، وتغريب للتاريخ!
اهان في قوة عين اكتر من كده، من زول اغبش ساكت، يثير ضجر العلماء كدكتورة نجاة؟
اسفين اخونا عجب لكننا في الاخر بشر وقوة تحملنا محدودة. ومن هنا وصاعدا فحاركز علي موضوع البوست فقط، فالمعذرة مرة اخري.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العربية والعبرية والاصل الواحد (Re: Bashasha)
|
سلام منعم ... بما انك زي ما قلت لسة بتتلمس في الطريق وما دخلت ونتتناول – لحدي الان – تشابهات لفظية . فلي ملاحظة حول لغة الاردو وهي لغة الشعب الباكستاني .. سمعت العبرية كثيرا ولاحظت ان موسيقاها تشبة العربية كثيراً . ولو كنت من علي بعد مسافة لاتسمح لك بتمييز الكلام لا تشك في انها عربية . اما لغة الاردو فبها من العربية ما يثير الدهشة . هذا خلاف انها تكتب بحروف عربية . العلاقات اليهودية العربية متشابكة وقديمة . اما التداخل الهندي العربي فهو جديد وحديث ولا اعلم ما السبب في هذا التشابه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاردو والفارسي من فصيلة اخري يا متوكل (Re: mutwakil toum)
|
شكرا متوكل
بالاضافة الي ما ذكره الاخ كمال عباس
احب ان اضيف الاتي :
الاردو في الاصل من اللغات الهندية، واللغات الهندية تنتمي الي فصيلة اللغات الهندو- اروبية :وتشمل اللغات الهندية والايرانية القديمة ومنها الفارسية، واللغات اللاتينية (الفرنسية الايطالية الاسبانية )والجرمانية (الانجليزية والالمانية والاسكندنافية )والروسية والارمنية والالبانية وغيرها
الاردية دخلتها الكلمات العربية بفعل دخول الاسلام الي شبه القارة الهندية ولذلك تجدها منتشرة بين المسلمين في الهند والباكستان وبنغلاديش وتوصف الاردية الحديثة بانها لغة مصطنعة اصطنعت ابان الاحتلال الانجليزي لذلك توجدالي جانب المفردات العربية الكثير جدا من المفردات الانجليزية ، ولكن بالرغم من كل ذلك تظل لغة هندية ولا تنتمي لي فصيلة الساميلت لان الفيصل في تصنيف اللغات الي مجموعات ليس التشابه في الالفاظ فاللغة العربية مثلا قد تستلف العديد من الكلمات الانجليزية ومع ذلك تظل عربية، لان البنية الداخلية القائمة علي التركيب النحوي والصرفي تظل كما هي وهذا هو العامل الحاسم في هذا التصنيف .
صحيح ان الفارسية والاردية والعربية تشترك في الخط ، هذا يقودنا الي القول بان هذا الخط هو في الاصل ليس عربي وانما اخذه العرب من الشعوب المجاورة مثل السريان والنبط الفرس ، وربما نعود التفصيل في هذا الموضوع .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العربية والعبرية والاصل الواحد (Re: Agab Alfaya)
|
الاخوة المتداخلين ، تحيات طيبة احببت ان اشارك بما املك من معلومات عن اللغة العبرية والعربية واوجه التشابه بينهم هناك الكثير من الكلمات العبرية تتشابه كثيرا مع الكلمات العربية ، واورد هنا بعضا من الامثلة اولا الضمائر في العبرية انا = أني انت = اتا انت آت انتم= اتم انتن = اتن نحن= اناخنو هو= هو هم = هم هن = هن هي = هي
اما اسماء الاشارة هذا = زه هذه = زت ذلك = هلزة هؤلاء = ها إيله اولئك = إيله وهنا الحروف العبرية بالترتيب א اليف ב بيت ג جيمل ד داليت ה هـ ו وو ז زين ח حيت ט طيت י يود ך كـ ל لمد ם ميم ן نون ס سمخ ע عين ף به او فه ץ ص ק قوف ר ريش שׁ شين שׂ سين ת تو ومن العبارات الشائعة الاستخدام بوكير توف = صباح الخير عيريف توف = مساء الخير شالوم = مرحبا ليلا توف = ليلة سعيدة ماشم خا ؟ ما اسمك ؟ شمي مخمد ، اسمي محمد ماشلوميخ؟ كيف الحال توف توداه = بخير ، شكرا مانشماع؟ كيف الحال برضو اما ايام الاسبوع ففيها تشابه بينها وبين العربية السبت = شبات الاحد ريشون شني = الاثنين الثلاثاء= شليشي الاربعاء = ريفيعي الخميس- خمشي الجمعة ششي
ونواصل محمد ابوبكر םחםד אבובךר
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العربية والعبرية والاصل الواحد (Re: Agab Alfaya)
|
كتب الأخ عجب الفيا
Quote: ولكن بالرغم من كل ذلك تظل لغة هندية ولا تنتمي لي فصيلة الساميلت لان الفيصل في تصنيف اللغات الي مجموعات ليس التشابه في الالفاظ فاللغة العربية مثلا قد تستلف العديد من الكلمات الانجليزية ومع ذلك تظل عربية، لان البنية الداخلية القائمة علي التركيب النحوي والصرفي تظل كما هي وهذا هو العامل الحاسم في هذا التصنيف |
عزيزي عجب الفيا أنا درست بالهند ومن هنا لاحظت أن الألفاظ العربية كثيرة جدا في الأوردو لدرجة أني كنت أكاد أفهم خطبة الجمعة مثلا وأفهم عموميات معظم الاخبار في الصحف الأوردية وعاشرت كثير من الناطقيين بالأوردو ومن ثم أطلعت علي علاقة تلك اللغة بالعربية وأتضح لي أن ما يقارب %50 من الألفاظ عربية هذا بالاضافة لألفاظ فارسية وأنجليزية وهندية ... ويعتبر الناطقيين بالأوردوا أنها أبنة للغة العربية من حيث عدد الالفاظ والمفردات... وطبعا هذا التقييم يعتمد علي تشابه الالفاظ والمفردات أكثر منه في تصريف الافعال والاشتقاق والتوليد اللغوي والنحو والأعراب وبلاغة اللغة والمجازوالحقيقة في أستعمال اللغة وغيرها من فنون اللغة والي غير ذلك من الجوانب التي تفضلت أنت بذكرها ولك شكري كمال عباس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العربية والعبرية والاصل الواحد (Re: kamalabas)
|
Quote: وطبعا هذا التقييم يعتمد علي تشابه الالفاظ والمفردات أكثر منه في تصريف الافعال والاشتقاق والتوليد اللغوي والنحو والأعراب وبلاغة اللغة والمجازوالحقيقة في أستعمال اللغة وغيرها من فنون اللغة والي غير ذلك من الجوانب التي تفضلت أنت بذكرها
|
هذا ما قصدته في حديثي اخي كمال ،
وكنت انت قد اشرت الي حقيقة مهمة جدا وهي ان العلاقة بين العربية والعبرية اصيلة اي انها لا تقوم علي الاستلاف لان هذا التشابه يرجع الي الاصل بالرغم من ان الاخير موجود بين اللغتين وقد اخذت العربية من العبرية الكثير خاصة الالفاظ الدينية ،
اما العلاقة بين الاردية والعربية فقائمة علي الاستلاف. هنا في الامارات توجد جالية كبيرة جدا من المتحدثين بالاردية وقد لاحظت نفس ملاحظتك
ولك الشكر علي هذه المساهمات الثرة اخي كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العربية والعبرية والاصل الواحد (Re: Agab Alfaya)
|
الصديق عجب الفيا والمتداخلين الكرام فى مقالة للكاتب والباحث العراقى على الشوك بعنوان الوطن الام للاقوام السامية فى العدد المزدوج30-31من مجلة الكرمل يقول انه من خصائص اللغات التى تنتمى الى عائلة واحدة انها تشترك فى جملة عناصر اساسية لاتتغير على مر الزمن الا قليلا وهى:الضمائر,الاعداد,اسماء القرابة واعضاء الجسم وبعض المفردات التى لها علاقة بحياة البشر والصيغ النحوية الاساسية. والمح كتاب العرب القدامى بتشابه اللغات فان ابن حزم الاندلسي لاحظ تشابها بين العربية والعبرية والسيريانية :"ان الذي وقفنا عليه وعلمناه يقينا ان السيريانية والعبريةوالعربية التى هى لغة مضر ولالغة حمير واحدة تبدلت بتبدل مساكنها" واما الخليل بن احمد يقول:"وكنعان بن سام بن نوح ينسب اليه الكنعانيون وكانوا يتكلمون بلغة تضارع العربية" وذكر ان الفيلسوف والعالم الالمانى لايبتيز من اوائل من استحدثوا مفهوم"اللغة السلفية"و"العوائل اللغوية" ولم يفرق بين قضايا منشا اللغات والشعوب.وكان يعتبر تاريخ اللغة وسيلة مباشرة للتثبت من منشا الشعوب. وبعد فك الرموز المسمارية واكتشاف اللغة الاكدية تم رسم شجرة للغات السامية.وتنتظم عقود السامية فى اللغات الاتية : -الاكدية(او البابلية الاشورية)وترجع اقدم نصوصها المدونة الى الالف الثالث ق.م اى فى حدود2500ق.م -الكنعانية ومن فروعها (الاوغاريتيةوالفينيقية والبونية اى القرطاجية والعبرية القديمة والموابية والامورية,الخ) وترجع اقدم نصوص اللغة الاوغاريتية المدونة الى حوالى1400ق.اما الفينيقية فترجع اقدم نصوصها المدونة الى القرن العاشر ق.م عفوا عجب الفيا على التخريمة ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العربية والعبرية والاصل الواحد (Re: Agab Alfaya)
|
الارامية(ارامية الكتاب المقدس,السيريانية ,النبطية التدمرية.التلمود البابلى.المندائية الصابئية,الخ) -العربية الجنوبية او اليمنية القديمة(المعينية,السبئية ,الحميرية القتبانية الحضرمية الخ) وقد اختلف المؤرخون فى تحديد اقدم نص معينى عثر عليه فمنهم من يرجع به الى 1500او1300ق.م ومنهم من لايذهب الى ابعد من القرن الثامن او السابع او السادس... -العربية وعثر على نماذج من كتابتها فى كتابات ربما ترقى الى القرن مابين القرن الخامس ق.م والقرن الرابع الميلادى من بين هذه النماذج نقش النمارة الذي يرجع تاريخه الى سنة 328بعد الميلاد,وان كان هناك من لا يعتبره عربيا شماليا يتكون النقش من خمسة اسطر ننقل ادناه السطر الاول "تى نفس مر القيس بن عمرو ملك العرب كله ذو اثر التج ويقابله هذاقبر امرئ القيس بن عمرو ملك العرب كلهم الذى حاز التاج"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العربية والعبرية والاصل الواحد (Re: Agab Alfaya)
|
نواصل والكلام للدكتور على الشوك -الحبشية(الجعزية,الامهرية,التيغرية) ولاتنتهى قائمة اللغات السامية عند هذا الحد,ففى السبعينات من هذا القرن تم اكتشاف لغة ايبلا السامية وترقى نصوصها الى القرن السادس والعشرين ق.م وماتزال الواحها قيد الدرس.. وتشير الدراسات الفقهية اللغوية,التى تستند الى قياس درجات الاختلاف بين اللغات المتفرعة عن اللغة الام,بمقارنة عدد من المفردات الاساسية الى ان اول مجموعة انفصلت عن اللغة السامية هى اللغة الاكدية فى حدود3300ق.م وثانى هذه المجموعات كانت مجموعة اللغة العربية الجنوبية فى النصف الثانى من الالف الثالث ق.م كمالوحظ ان للمجموعة المركزية الشماليه(اى اللغات الكنعانية ,والاوغاريتية ,والامورية,ثم الفينيقية والعبرية) صلات عريقة مع اللغة العربية. اذا اعتبرنا العائلة السامية-الحامية مجموعة واحدة, وفق احدث الاراء,فهى تضم خمسة فروع اساسية,هى السامية المصرية القديمة,البربرية , الكوشيتية,التشادية. واللغة البربرية هى لغة الاقوام الاصليين لسكان افريقيا الشمالية باستثناء مصر وكانت للغة البربرية وماتزال كتابة تدعى بالكتابة الليبية, ترجع حروفها الى اصل فينيقي قرطاجى على الاقل واللغات الكوشيتية هى اللغات التى ينطق بها سكان الحبشة والمناطق المجاورة_(لا ادرى لماذا لم يرجعها الى النوبيين فاللغة مسماة على مملكتهم كوش ويذكر المناطق المجاورة ويعنى بها الحبشة ام ترانى مخطئا)الناقل واللغات التشادية هى لغات سكان شمال نيجيريا والمناطق المتاخمة. واهم فروعها لغة الهوساHausa وكماذكر العزيز ادروب ود الخطيب فان العالم الالمانى" شلوتسر " هو من اطلق تسمية"السامية" للدلالة على مجموعات هذه اللغات , ثم سمى الاقوام الذين ينطقون بها "ساميين" الكلمة مشتقة من سام ابن نوح ,كماجاء فى التوراة(تكوين10:21-31) وبالعبرية "شيم" Shem وتعنى اصلا "اسم" وكلمة حامية استعيرت من التوراة ايضا من "حم" بمعنى "اسود" و"حم" فى المصرية القديمة يعنى "اسود" هذا وان الراى السائد الذي يذهب الى اعتبار العربية امانموذجا بدائيا او صورة حقيقية للسامية البدائية تعرض للطعن فى الاونة الاخيرة فالتراكيب الصوتية الغنية فى العربية يضاهيها الان مايوازيها فى الاوغاريتية والعربية الجنوبية,كما ان نظام الافعال المتطور جدا فيها صار ينظر كنتيجة لمنهجية القواعد اكثر منه لعراقته القديمة.
ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي الاستاذة مريم الطيب (Re: مريم الطيب)
|
الاخت العزيزة الاستاذة/ مريم الطيب انا سعيد جدا بزيارتك ،
وسؤالك سؤال مهم جدا وفي محله تماما ،
ان هنالك افتراض عند الباحثين ان اللغات السامية انبثقت من لغة ام واحدة اصطلح علي تسميتها : اللغة السامية ، وهو افتراض لانه لم يتم الاهتداء الي اصل هذه اللغة الام ، ربما كانت ما قبل التاريخ ، الا ان هنالك اسس متينة جعلت الباحثين يفترضون وجود هذه اللغة الام.
وكان قلة من العلماء العرب النابهين، قد فطنوا الاصل الواحد للغات السامية ، وذلك قبل ان يطلق العالم شلوستر،هذه التسمية سنة 1718 :
"فقد فطن الخليل ابن احمد كتابه : العين ، الي العلاقة بين الكنعانية والعربية، فقال : وكنعان بن سام بن نوح ،ينسب اليه الكنعانيون ، وكانوا يتحدثون بلغة تضارع العربية. كما فطن ابن حزم الاندلسي ،الي العلاقة بين العربية والسريانيةالعبرانية ،فقال في كتابه :الاحكام في اصول الاحكام :من تدبر العربية والعبرانية والسريانية، ايقن ان اختلافها ، انما هو تبديل الفاظ الناس علي طول الازمان، واختلاف البلدان، ومجاورة الامم ، وانها لغة واحدة في الاصل " .
من مقدمة الدكتور رمضان عبد التواب لترجمة كتاب : فقه اللغات السامية، للمستشرق الالماني كارل بروكمان.
ولك تقديري واحترامي اختي مريم /B]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العربية والعبرية والاصل الواحد (Re: Agab Alfaya)
|
نواصل وهناك نقاط التقاء اللغات السامية ونلاحظ التشابه الذي ذكره الاخ الصديق عجب الفيا فحرف العطف فى اللغات السامية هو واحد فى اللفظ اويكاد بالعربيةwa(و)وبالاكدية u,وبالاوغاريتيةw وبالعبرية O وبالسيريانية we وبالحبشيةwa وحرف العطف الدال على التخيير هو بالعربيةاوawوبالاكدية u وبالاوغاريتيةu(فوقها علامة الشولة)وبالعبرية o(فوقها علامة داش)وبالحبشية اوaw وضمير المفرد المتكلم هو بالعربية انا وبالاكدية اناكو وبالاوغاريتية ان(ك)وبالعبرية انى وانوكى(هنالك مد فى الفى الكلمتين)وبالسيريانية وبالحبشية انا وتصريف الفعل متقارب ايضا فى الساميات فصيغة الفعل قبر فى العربية للمفرد الغائب هو قبر للمذكر (ثلاث فتحات على الثلاث حروف) قبرت للمؤنث (سكون فى التاء) وفى الاكدية qabirللمذكر ,qabaratللمؤنث وفى الاوغاريتية qbr للمذكر qbrtللمؤنث وفى العبرية qabar(هنالك علامة فتحة فى الالف الاولى)للمذكرqabaar وفى السيريانيةqebar(حرف الe مقلوب),qebarat(نفس ماسبق)وفى الحبشية قبر (ثلاث فتحات فى الثلاث حروف),قبرت (سكون فى التاء) ومعظم الكلمات فى اللغات السامية ذات جذر ثلاثي فكلمة كتب يتالف جذرها الصوتى من ثلاث حروف ساكنة هى(ك ت ب)وهى فى هذا تختلف عن اللغات الهندية-الاوربية على سبيل المثال حيث ان جذور كلماتها تتالف من حرفين ساكنين بينهما حرف لين ,مثلLABوGEN او حتى من حرف لين نلاحظ ايضا التشابة واحيانا الانطباق بين اللغتين العربية والحبشيةوهو الموضوع الذي طرح فى البورد ايضا وكان الاخ عجب الفيا مشاركا فعالا فيه"الناقل" ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العربية والعبرية والاصل الواحد (Re: zumrawi)
|
يقول الاخ الصديق/ياسر زمراوي
Quote: نلاحظ ايضا التشابة واحيانا الانطباق بين اللغتين العربية والحبشيةوهو الموضوع الذي طرح فى البورد ايضا وكان الاخ عجب الفيا مشاركا فعالا فيه"الناقل |
لقد كان منطلقي يا اخ ياسر في بوست الوشائج اللغوية بين العربية والحبشية، سماعي وليس نقلي ، الاستنتاجات والتحليل وضرب الامثلة من عندي ولم انقله نقلا مباشرا من اي مصدر ، رغم اعتمادي علي مراجع في اللغات السامية كماهو مثبت في البوست، لم يكن من بينها اي مرجع لعلي الشوك . كنت قد قرات بعض بحوث علي الشوك قبل سنوات بمجلة الكرمل ولكن لم احتفظ منها الان بشي .
| |
|
|
|
|
|
|
العلم متطور, فلم تقف يا فيا في عام 1977 ؟؟؟؟؟؟ (Re: Agab Alfaya)
|
الاستاذ الفيا اتابع هذا البوست بحسباني قارئا مهتما
ولكن لاحظت في ردك على سؤال الاستاذة مريم انك استندت على ترجمة الدكتور رمضان عبدالتواب لبروكلمان
وهي اي الترجمة تعود لعام 1977
فما بالك بالكتاب نفسه؟
نحن نعلم ان العلوم في احوال متطورة دائما
ولكن هل تعتقد ان النظر في ما سالتك حوله مريم لا زال في حدود ترجمة العام 1977 ؟؟؟
ارجو ان اسمع منك
مع تقديري
المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العلم متطور, فلم تقف يا فيا في عام 1977 ؟؟؟؟؟؟ (Re: osama elkhawad)
|
الف مرحب بالاخ الاستاذ اسامة الخواض
كان سؤال الاستاذة مريم عن هل تشابه العربية والعبرية لان الاصل واحد ام لانهما تنيميان فقط الي فصيلة لغوية واحدة ؟
وقد قلت لها ان الباحثين يفترضون ان هنالك لغة ام انحدرت منها اللغات السامية ، غير انهم لم يهتدوا الي اصل هذه اللغة.واكتفوا بتسميتها باللغة السامية الام.
وقلت لها ان قلة من النابهين من العلماء العرب الاوائل قد تنبهوا الي الاصل الواحد للعربية والعبرية والسريانية والكنعانية ، قبل ان يطلق فقه اللغات المقارن ، هذه التسمية. وكانت الاشارة الي مقدمة رمضان عبد التواب الغرض منها التوثيق لهذا الاقتباس :
Quote: "فقد فطن الخليل ابن احمد كتابه : العين ، الي العلاقة بين الكنعانية والعربية، فقال : وكنعان بن سام بن نوح ،ينسب اليه الكنعانيون ، وكانوا يتحدثون بلغة تضارع العربية. كما فطن ابن حزم الاندلسي ،الي العلاقة بين العربية والسريانيةالعبرانية ،فقال في كتابه :الاحكام في اصول الاحكام :من تدبر العربية والعبرانية والسريانية، ايقن ان اختلافها ، انما هو تبديل الفاظ الناس علي طول الازمان، واختلاف البلدان، ومجاورة الامم ، وانها لغة واحدة في الاصل " .
|
ما ذكرته في هذا البوست و بوستات اخري حول هذا الموضوع هو حدود علمي ومعرفتي ولا ادعي الكمال، وفوق كل ذي علم عليم،
فاذا كان لديك استاذ اسامة اي معلومة جديدة حول الاصل الواحد للغات السامية ،فارجو الا تبخل بها علينا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العربية والعبرية والاصل الواحد (Re: Adil Osman)
|
عزيزي الحبيب عبد المنعم، هذا خيط شيق جداً، وموضوعه هام للغاية. وذلك لأنه يحيلنا إلى التفكير بأن العداوة بين اليهود والمسلمين عداوة مصطنعة. آسف لهذه القفزة. ولكن ليس لدي حيز للتفصيل حول رأيي هذا، الذي أرجو أن أجد الوقت والعافية لتفصيله عند عتبة دارك هذه المقدسة، في هذا الخيط عميق الغور، والدلالات.
دخلت ههنا لأقول لك بأنني أرغب في الحديث معك، تلفونياً، في شأن خاص، يهمك ويهمني، كنا قد تحدثنا فيه هوناً ما، عندما كنت في الشارقة قبل ما يقارب الأربعة أعوام. رقم تلفون منزلي موجود في ملفي الخاص "البروفايل." أرجو أن تفيدني برقمك عن طريق المراسلة الخاصة عبر عنواني الإلكتروني [email protected]
ولك عميق حبي، وشوقي، واعتذاري عن عدم التواصل في الفترة الأخيرة -وأنت العليم بماكان، ومازال، يجري لي من خلال هذا المنبر، ومن خلال غيره من المنابر، الخاصة والعامة!! ولا شك أنك تدرك بأن قلوبنا متواصلة من خلال هذا المنبر. وإني متابع لما تكتب، رغم أني لا أجد الوقت للمساهمة في موضوعاتك الهامة. وكثيراً ما أشعر بأن مساهمات الأخ النور حمد في التحاور معك تغنيني، بعض الشئ، عن المساهمة، خاصة وأن وقتي مزدحم بمهام والتزامات كثيرة، بحثية، ومهنية، وقضايا ومحاكم، وأمور شخصية، وغيرها. وكما تعلم فإن الكتابة في هذا المنبر وحدها تشكل منفذاً مهما لبعض هذه المهام، لتبلغ الرأي العام. والكتابة هنا تأخذ اليضاً حيزا هاماً من وقتي، فيما أراه ضرورياً من الموضوعات التي أظن أنها تهم الرأي العام السوداني، وغيره! وإني لأرجو أن أجد من الوقت والعافية ما يجعلني أكثر تفاعلاً مع كتاباتك الثرة العميقة، التي تصب في نفس الاتجاه.
لا شك عندي بأنك من أميز المفكرين السودانيين. أقول هذه بكل ثقة، ولا أخشى فيها لومة لائم. فقد خبرتك زميلاً، عميق الغور، شديد البأس فيما تراه الحق، مع رقة متناهية في تصريف الشؤون اليومية. ثم تابعتك وأنت تجوس في مياه الأدب، والنقد الأدبي، وبيننا من المشترك من الأحزان والأتراح ما لايفصمه الدهر، مهما ازداد عتواً. كنا متواصلين في المعني، وإن لم نتواصل في الحس. إلى أن قيض الله لنا اللقاء في الحس قبل وبعد لقاء الشارقة. تعرف ما أعنيه بلقاء ماقبل الشارقة. أما بعد الشارقة، فإني أعنى به هذا المنبر الحر، الوطن، بحق وحقيق. هذا المنبر يجمع ما بين الحس والمعني بصورة غريبة. فهو يهئ أجواءً افتراضية، وكلنها تستحيل إلى مشاعر وأفكار محسوسة، تتفوق على أرض المعاني المجردة، في تنزيل الكثير من الأمور إلى عالم المحسوس. ولي حول هذا الموضوع بحوث في علوم الاتصال، أرجو أن أفرغ منها، وأشاركك والقراء فيها.
باختصار جمعني المنبر الحر بك، مرة أخرى، ولم يجعني، إلا ليجمعني بك في إهاب جديد!! لا أرى، اليوم في هذا الخيط إلا منعماً، عبداً للمنعم، بأسلوب خاص في التفكر والتعبد، متفرد، وإن لم يرفض نهج العامة في كل ذلك.
أنت رجل مستقل التفكير بصورة تجعلني أتحير، كثيراً، عن تباعدك وأنت القريب!!
أرجوك أن نتواصل، فإن لدى الكثير من المشهيات الفكرية، والحياتية، التي لن تستطيع مقاومتها إن شرفني الله بطرحها لك في قالب مقبول!! أسأل الله ،الحي الدائم،أن يوفقني، معك، كما كان الحال دائماً!!
فلنتواصل، بالبريد الإلكتروني، أو بالهاتف، أيهما شئت، فستجدني، إن شاء الله حاضراً حيث تريد، حين تريد!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العربية والعبرية والاصل الواحد (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
اخي الحبيب حيدر لقد اغرقتني في بحر من المحبة الي درجة الارباك ، فعذرا اذا تاخر ردي عليك ، فانت انسان مرهف وشفيف كالنسمة،ومن نعم الله عليك ان وهبك الحكمة وفصل الخطاب، ومحبة الناس ،
ما ظننته ، تباعد ما هو الا تباعد جغرافي ،ومعزتك عندي لم تتغير ولم تتبدل ،فما بيننا سوي بحر من المحبة والمودة يا عزيزي ، ولكنني لا علم لي بتجريتك المحزنة مع النظام العدلي الامريكي ،ولم اطلع علي تفاصيلها الا البارحة بعد زيارتك هذه الكريمة.
ارسلت لك رسالة بالايميل فور الاطلاع علي هذه المداخلة فيها رقم تلفوني .وقد حاولت الاتصال بك علي نمرة التلفون الموجودة بالبروفايل ولكني لم اوفق ،كان التلفون مغلقا علي ما يبدو.
تلفوني الموبايل هو , 00971505611982
العنوان البريدي علي البروفايل
ولك سيل لا ينقطع من المحبة ، وتجدني في غاية الشوق للاستماع الي تلك المشهيات الفكرية والحياتية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العربية والعبرية والاصل الواحد (Re: Agab Alfaya)
|
لله دركم00 ومع ذلك فان ملاحظتى انكم مثقفون وقا رئون مجيدون ولكن يضيق صدركم عن الحوار00 فى ثقة شديدة في الكلام المطبوع وتهيب عن قبول افكار جديدة 00 مخالفة 00 له دركم والسايقة واصلة00 الساقية لسه مدورة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاعداد - احد : واحد (Re: Agab Alfaya)
|
الاعداد والضمائر واسماء الاقارب واسماء الظواهر الكونية الاقدم هي من اهم الخصائص التي تشترك فيها فصيلة اللغات السامية،الي جانب الخصائص اللغوية الاخري ،
يسمي العدد في العبرية : هامسبار = المسبار
والمسبار في العربية ، من سبر يسبر :ما يقاس به عمق وغور الاشياء.
الاعداد الاحاد مذكرة ومؤنثة :
مع ملاحظة ان الثاء والشين تنطق شينا.والشين سينا .
واحد ( عربية ) : احد ، احاد بكسر الهمزة .المؤنث :احات ،بالفتح اثنان : شنايم ، اثنتان : شتايم . الثاء تنطق شينا . ثلاثة : شلشه ، شلشا . المؤنث : شلش اربعة : اربعة ، اربعا . المؤنث : اربع خمسة : حمشه ، حمشا . المؤنث : حمش ستة : ششه،ششا. المؤنث : شش سبعة : شفعة ، شفعا: هنا تنطق الباء v . المؤنث : شفع ثمانية : شمونه ، شمونا . المؤنث : شمونيه تسعة : تشعه ، تسعا . المؤنث : تشع عشرة : عسره ، عسرا . المؤنث : عسر ،بكسر العين .
احد عشر : احاد عسار اثنا عشر : شنيم عسار ثلاثة عشر : شلوشا عسار اربعة عشر : اربعا عسار خمسة عشر : حمشا عسار ستة عشر : ششا عسار سبعة عشر : شفعا عسار ثمانية عشر : شمونا عسار تسعة عشر : تشعا عسار
عشرون : عسريم ،بكسر العين . واحد وعشرون : عسريم فاحاد ثلاثون : شلوشيم اثنان وثلاثون : شلوشيم اشنايم اربعون : اربعيم خمسون : حمشيم ستون :ششيم سبعون :شفعيم ثمانون :شمونيم تسعون : تشعيم
مئة : مئا مئة وواحد : مئا فاحاد مئتان : ماتايم الف : الف ، بكسر الالف . الفان : الفايم ، البايم ، هنا تنطق الفاء p ثلاثة الف : شلوشا الافيم. مليون : ميليون مليونان : شني ميليونيم . تنطق الثاء شينا .
| |
|
|
|
|
|
|
|