الزين يغيب عن عرسه - بقلم : د. منصور خالد

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-13-2024, 09:55 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-17-2005, 11:05 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الزين يغيب عن عرسه - بقلم : د. منصور خالد

    مقال للدكتور : منصور خالد * ،، منشور بجريدة الشرق الأوسط في 20يونيو 2002م
    .. [ الزين يغيب عن عُرسِه ] ..


    في الحادي والعشرين من أبريل/ نيسان بعث تورهيلد فايكن والففان ديرهيقين، رسالة للطيب صالح يدعوانه فيها باسم المنتدى النرويجي للكتاب للقاء يعقد في معهد نوبل في السابع من مايو. طوت الرسالة القارة لتستقر حيث تستقر الرسائل التي يحملها بريد الطيب، لا يلتفت لها إلا لماما. ففي تلك الرسائل فواتير الكهرباء والماء والغاز، ومطالبات لندن كاونسل، وإعلانات الناشرين; كما فيها اطراءات المعجبين والمعجبات، وما يُبرده الأصدقاء والحادبون. كثيرا ما يترك الطيب أمر هذه الرسائل لأم زينب، في حين يغرق في صومعته مع صحب وشجت عُرى مودته معهم مثل الجاحظ، وأبي الطيب، وأبي تمام; وصدق أو لا تصدق، ذي الرمة والراعي النميري. لأمثال الطيب عوالمهم الخاصة، لا يهربون اليها فرقا من الحاضر أو استهانة به، وانما لأنهم يدركون في قرارة انفسهم بأنهم أتوا هذا الزمان بآخره، فلم يسرهم كما سر من أتوه على شبيبته. العود إلى أولئك حُبّب إلى نفسه، دون ان يلهيه عما يدور حوله في عالم الفكر والأدب.

    أيا كان الحال، أغفل الطيب رسالة النرويجيين كما أغفل رسائل أخريات. على أن تلك الرسالة كانت دعوة لعرس هو صاحبه; تكريم المنتدى لفريدته «موسم الهجرة إلى الشمال»، بين مائة أثر أدبي كان لها، فيما قالت الدعوة، أثر على التاريخ الثقافي للعالم، كما تركت أثرا مميزا في خيال كاتبيها وتفكيرهم. المائة أثر أدبي انتقاها مائة أديب وشاعر من بينهم أربعة من النوبليين هم وولي سونيكا، (نيجيريا)، نادين قولدمر، (جنوب افريقيا)، ف. س. نايبول، (ترينداد)، شيموس هيني، (ايرلندا). وكان المحكمون المائة، في مجموعهم، يمثلون ثقافات العالم المتنوعة، وبينهم رجال ونساء من العرب والمسلمين لا ينكر اسهامهم في الحقل الأدبي إلا جاهل أو مغلاط: آسيا جبار (الجزائر)، أمين معلوف وحنان الشيخ (لبنان)، نور الدين فرح (الصومال)، صنع اللّه ابراهيم ونوال السعداوي (مصر)، عبد الرحمن منيف (المملكة العربية السعودية)، سلمان رشدي (الهند)، يشار كمال (تركيا)، فؤاد التكرلي (العراق)، سيمين بهبهاني (إيران). موسم الهجرة، اختارته تلك النخبة ذات الحس والزكانة مع ما اختارت من آثار من الأدب المكتوب، منذ ان عرف الانسان الكتابة. ويا لها من رفقة: حكايات كانتربري (جيوفري شوسر)، الكوميديا الالهية (دانتي)، هاملت ولير وعطيل (شكسبير)، أوديب الملك (سوفوكليس)، الالياذه (هومير)، فاوست (جوهان ولفقانق جوته). إلى جانب تلك الآثار في الأدب القديم; اختيرت ايضا لآلئ فرائد من الأدب الوسيط والمعاصر: دون كيخوته (ميخيل سرفانتس)، الحرب والسلام وآنا كارنينا (ليو تولستوي); الأعمال المختارة (انطون شيخوف); مدام بوفاري (جوستاف فلوبير)، يوليس (جميز جويس)، أوراق العشب (والت هويتمان)، مرتفعات وذرنق (ايميلي برونتي)، الغرور والتحيز (جين أوستن)، القلعة والمحاكمة (فرانز كافكا)، الترقبات العظيمة (تشارلس ديكنز)، مائة عام من العزلة والحب في زمن الكوليرا (جبرائيل غارسيا ماركيز). تلك صحبة تزهي «الموسم»، كما يزهي الطل الورود. لم تكن رائعة الطيب هي الكتاب العربي المعاصر الوحيد الذي وقع عليه الاختيار، بل تضاممت إلى درة القصة العربية «اولاد حارتنا» لشيخ الروائيين ومتصوف الأدباء نجيب محفوظ. تلك درة أبى لها الذين يقرأون نيابة عن الناس ان تُجلى على أهلها في موطنها. أهو تدني السقف العقلي؟ أم هو ضيق الوعاء؟ فتبين الابعاد الصوفية العميقة في قصص محفوظ لا يشكُل إلا على أمثال هؤلاء. لم يكن «الموسم» أيضا هو الأثر الافريقي الوحيد الذي انتقاه المحكمون، إلى جانبه كانت قصة الأديب النيجيري المتميز شنوا اشيبي «تتساقط الأشياء». اشيبي كاتب لا يكل، ولكن «تتساقط الأشياء» هي جواده الرابح، الفرس الذي سبق كل أفراسه بلا منازع، أو هكذا نحتسب. هي أبرع تصوير للمجتمع الافريقي المأزوم، وفد اليه المبشرون البيض، واقتحمه الاستعمار، فقضيا على الموروث، ولم يتجذر فيه ما اقحموا عليه من صفات وخصائص. وان كان «الموسم» يعبر عن قلق وجودي عميق، فإن قرية اشيبي في «تتساقط الأشياء» هي رمز لأزمة لم تعان منها نيجيريا وحدها، بل تتكرر في كل قطر في القارة، والأزمة تبدأ دوما عندما يتساقط القديم قبل، أو دون، أن يولد الجديد.

    الطيب، من بعد، رجل عميق التدين، على سنته ومنهاجه. قلما يحمل تدينه على كف قميصه، أو يتظاهر به. شأنه شأن اهل السودان الذين تصالح أهله مع دينهم ودنياهم، ففيهم الأزهري المتحذلق، وفيهم رجل الدين المؤمن والصادق مع نفسه، وفيهم بت مجدوب التي تعاقر الخمر، ولها بالطبع شركاء من الجنس الآخر. وهم يقيمون الصلاة، ويؤتون الزكاة، ويحجون إلى بيت اللّه ان استطاعوا إليه سبيلا. ومع هذا وذاك، يحسنون إلى ذي القربى والجار الجُنُب والصاحب بالجَنب وابن السبيل. كادوا يكونون ملائكة، ومن مكرورات الطيب «ولو شاء لأنزل ملائكة». التعايش السلمي بين هؤلاء، هو التسامح الديني في اعلى درجاته. التسامح الديني، واليُسر في أمور العقيدة، ميراث غرسه فينا الاباء والأجداد قبل أن نعرف الطريق إلى الكتاب المطبوع. أدواتنا للتعلم في ذلك الزمان كانت اللوح والعمار (حبر يصنع من سُخام القدور)، نستنشق رائحته الصادحة في حبور، لا ندري إن كنا نستنشق معها أول أو ثاني اكسيد الكربون. وكان الأشياخ يغرسون في قلوب الناس فضائل الدين بلا فظاظة ولا غلاظة، ولو فعلوا لانفض عنهم الحواريون. لايمان الطيب العميق أشير، إذ كان لرائعته صحاب بين أروع نصوص الأدب العرفاني: المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي، وأريج البستان للسعدي الشيرازي. المثنوي الذي يضم ستة مجلدات شرحه وترجمه للقارئ العربي المحقق ابراهيم الدسوقي شتا، وكان للمجلس الاعلى للثقافات في مصر الفضل في نشره من بعد ان قام شتا باصدار جزءين منه على نفقته الخاصة. يشد العقل إلى جلال الدين التصاقه بجذعه، في الوقت الذي يهوم فيه بخياله الطماح إلى الآفاق الإنسانية العليا; أصله ثابت وفرعه في السماء. يقول «كل من يبقى بعيدا عن اصوله، لا يكف يروم أيام وصاله». ويقول «من افترق عمن يتحدثون لغته، ظل بلا لسان ولو كان له ألف صوت». واللغة ليست هي الأصوات التي يتحدث بها الناس، وانما هي كل دنياواتهم الفكرية والمعنوية. فجلال الدين لم يتأن عن فراق من «يتحدثون لغته» في بلخ عندما وطأتها جحافل المغول. اتجه إلى سمرقند ومكة ودمشق ثم بلاد الروم حيث أخذ اسمه. كتب جلال الدين المثنوي في القرن الثالث عشر الميلادي ليختزل فيه كل المعاني الإنسانية السامية في الإسلام في ثلاثين ألف بيت، يكاد كل بيت فيها يدعو المرء للتسامي عن العرض الزائل، ويلجم النفس عن الاغترار بالحال، ويندب الإنسان إلى الأدب والمحامد. يقول جلال الدين «ترك الوقحاء الأدب واخذوا كالمتسولين يتخاطفون قطع اللحم»، وما أكثر الذين ما برحوا يتقاتلون على الفتائت. وقال لمن ولوا أمور الناس: «من الأدب يمتلئ الفلك بالنور، وبالأدب يعصم الملك ويتطهر»، أفهل من عاصم للملك في دنيانا ومطهر، يروضه على الأدب، أي محاسن الأخلاق. أجل، فارق مولانا أرض «المتحدثين لغته» بعد ان اضناه اليأس من فجاجتهم لأن «أحوال العارفين لا يدركها فج ساذج، فينبغي ان نُقصر الكلام. سلاما».

    أما أريج البستان، فقد كان لمصر قصب السبق في نقله إلى العربية أيضا على يد استاذ محقق آخر، الدكتور أمين بدوي. آثر بدوي ان يطلق على «بوستان» السعدي اسم اريج البستان. فكلمة «بو»، في قوله، تعني العرف أو الشذى، و«ستان» لاحقة مكانية كقولك كرد (ستان)، افغان (ستان)، وترك «ستان». ظلت الترجمة حبيسة داره حتى قيض اللّه لها ناشرا يدرك قيمة العلم والأدب، الأستاذ محمد المعلم صاحب دار الشروق. البستان أصغر حجما بكثير من المثنوي، الا انه لا يقل عنه خوضا في بحور المعاني. فحكاياته وعبره توصي الملوك بالعدل وحسن التدبير، وتحض عامة الناس على الاحسان والرضا والتواضع، وتحث الجميع على كبح جماح النفس حتى لا تفرط أو تطغى. في انتقاء المحكمين لهذه الكتب، لا شك ان عنصري الانفعال والتفاعل الذاتي لعبا دورا; فالموضوعية الكاملة لا تتحقق إلا في احصاء ما هو بحت خالص كالاريثماطيقا. كما أن لاختلاف الذائقة الأدبية، والمزاج النفسي بين الناقدين أثرهما على الأحكام. بيد أننا لا نرى في انتقاء مائة كاتب وأديب مختلفي الرؤى والمشارب والأذواق لهذه القلائد عدولا عن الحق، مهما كان معنى كلمة الحق في مجال تقويم الأدب. وقد جاء على الناس زمان في تاريخ الأدب العربي كان نقاد الشعر فيه لا يتحدثون عن أعظم شعراء العرب فحسب، بل عن أجمل بيت قالته. وكان من أولئك النقاد من يصدر حكما بالإعدام الأدبي على المئيين. فابن رشيق، مثلا، يقول ان أبا نواس والبحتري أخملا في حياتيهما خمسمائة شاعر، كلهم مُجيد (العمدة). ابن رشيق غالى كثيرا في نقده وتقويمه للشعراء، إلا في حالة واحدة: «ثم جاء المتنبي فملأ الدنيا وشغل الناس». ولا ننكر أن لمزاجنا الخاص علاقة بالاستراحة إلى ذلك الحكم. نقول، مع كل، ان المحكمين لم يرتجلوا حكما عندما استنكروا المؤلفات التي قاومت عوادي الزمان، من هوميروس إلى شكسبير. ولا نخالهم، أيضا، تعاسفوا في احكامهم عندما اضافوا اليها الجديد الذي لم يمتحنه الزمان، كما امتحن ما سبقه. ولربما وجدوا في ذلك الجديد، مثلما نجد، الشمول الانساني مع الخصوصية المبهرة، والنفاذ في المحلية مع التجلي في الإنسانية. لهذا لم تعد تلك الآثار هي أدب زمانها ومكانها فحسب، بل أدب الزمان الآتي وكل مكان. مثل هذه الآثار الأدبية، قال عنها ابراهيم المازني في مقال له عما اسماه «الشعر الحقيقي»، انها «تزيد الإنسان عراقة في انسانيته». ولكن سيبقى للخلاف مجال طالما اختلفت الأذواق. في هذا الشأن قرأنا باستمتاع ما كتبه أمير طاهري (الشرق الأوسط 2 يونيو/ حزيران) حول احتفاء المنتدى النرويجي للكتاب بالمؤلفات المائة. وكشأنه دوما كان طاهري سباقا في عرضه للجديد، في الأدب كما في السياسة والاقتصاد. وعلنا نوافقه الرأي على نعيه على المحكمين غياب بعض الآثار الكلاسيكية العربية التي استذكر من اصحابها محمد عبد الجبار النفري (من النفر بالكوفة) صاحب المواقف والمخاطبات. فالمواقف والمخاطبات لا تقل جدارة عن المثنوي، وقد عرفها المستشرقون وأشادوا بها قبل ان يذيع أمرها بين قراء العربية، إذ انكب على دراستها وتنقيتها وتحقيقها الأستاذ آرثر اربري اعتمادا على النسخة الموجودة في المكتبة البوديليانية باكسفورد. وعقب ذلك التحقيق اصدرتها دار الكتب المصرية في عام 1934. ومثل النفري غاب «نبي» جبران الذي ظل طبقا شهيا في موائد الدراسات الاكاديمية في الولايات المتحدة منذ ان رعت صاحبه ميري هاسيكل وقدمته لمجتمع فكري كان يعاني يومها، بل يفتو يعاني، من الانغلاق والتمركز في الذات. غاب النبي والمجنون وأفانين من الأدب الجبراني الرومانسي الصادح في غنائيته. كما غابت عنها آثار ابن حزم في الحب (طوق الحمامة)، ومسامرات أبي حيان التوحيدي (الامتاع والمؤانسة) التي خاض فيها كل بحر وغاص كل لجة. وعلنا لا نيأس ان افتقدنا اسماء الشعراء العرب الفحول بين العصبة المئية، إذ لم يكن أيضا لكيتس، وبوشكين، وشيلي مكان بينها. ثم ان الشعر العربي، مع عمقه الإنساني، كثيرا ما يستغلق حتى على أهله، رغم انه، كما وصفه ابن سلام الجمحي، «علم قوم لم يكن لهم علم اصح منه»، كما طغت على ذلك الشعر نزعات صارخة في محليتها، ومفرطة في افتعالها، خاصة في التفاخر القبلي والمدح والهجاء. وكان الشعراء، كما يقول احد القدامى، يمدحون بثمن ويهجون بلا ثمن. لا نستبدع، إذن، غياب الآثار الشعرية العربية التي ننام ونصحو بها، بقدر ما نستبدع غياب القرآن كأثر أدبي، اعجازه في بلاغته. ولعلنا نشير بوجه خاص للقرآن المكي. فاختيار سفر ايوب، من بين كل أسفار الكتاب المقدس (العهدين القديم والجديد) كان، كما أورد طاهري بصدق، لأنه جمع بين الأدب والدين. ليس هو مدونة تشريع أو أوامر لا تفهم إلا في سياقها الزمني، وقد لا تتفق مع المزاج والقيم المعيارية للذين لا يدينون بديانتها. فالقرآن المكي يؤهله، بجانب الإبداع الأدبي فيه، ارساؤه المبادئ الإنسانية، واعلاؤه لرايات التسامح، وتكريمه للذكر والأنثى، بل للإنسان ـ بصرف النظر عن جنسه ـ كخليفة للّه في الأرض. لهذا نقول ان طاهري لم يخطئ الهدف عندما وصف ذوق لجنة الاختيار بالتطرف، ونردف: إلى حد ما. على ان الكاتب المدقق لم يصب الهدف عندما قال منتقصا من قصة سلمان رشدي «أولاد منتصف الليل»، التي احتلت مكانها بين الآثار المائة، انها كتبت «في الأصل للسخرية من فتوى الخميني ولا تنال أبدا شرف العمل الأدبي». أولا صدرت أولاد منتصف الليل (أول مؤلف لرشدي نال شهرة عالمية) في عام (1980)، في حين صدرت «الآيات» بعد قرابة العقد من ذلك التاريخ (1989). فلا يجوز القول، إذن، بأنها ما كتبت إلا للسخرية من فتوى الخميني، بالرغم من جدارة تلك الفتوى بتأليف مائة كتاب للسخرية منها. وفيما بين الكتابين أصدر رشدي كتابا آخر هو الخزي (Shame)، ولعله استوحى موضوعه من مقتل ذي الفقار علي بوتو على يد سفاح باكستان العسكري. وستظل «أولاد منتصف الليل»، القصة الاليغورية التي تصور الهند غداة الاستقلال بدرجة عالية من التوتر الدرامي والرصانة في السبك، هي أجود ما كتب رشدي. «الآيات»، من جانب آخر، لم ترق لنا، لا لفحشها (فقد قرأنا في الأدب العربي ما لا يقل فحشا فيما كتبه الزنادقة والمهرطقون)، وإنما لما تبعثه في النفس من الملالة. حجم الرواية وطولها وحدهما لا يحملان المرء على الملل، فالحرب والسلام لتولستوي بصفحاته الخمسمائة وألف لا يبرمك ولا تشق قراءته عليك. كل صفحة فيه تجعلك تتلهف إلى التي تليها. وليس هذا حال «آيات» رشدي التي يشوبها الافتعال، ولهذا يعتري نسيجها الوهن في أكثر من مكان. ليت الذين يبغضون رشدي لتفحشه في «الآيات»، لاموه على الضعف الداخلي في قصته، فالأديب يحاسب على رداءة أدبه، لا على قلة أدبه. ليتهم فعلوا معه ما فعله العامي الروماني بسينا الشاعر في رواية يوليوس قيصر: العامي: مزقوه إربا إربا فهو واحد من المتآمرين.سينا: أنا سينا الشاعر (لست المتآمر). العامي: إذن مزقوه إربا لشعره الرديء، مزقوه لشعره الرديء.

    نعود بعد استطراد، إلى زيننا الذي غاب عن العرس، ولم يستخففه الزهو بما نال من ميز ورفعة بعد ان بلغه الأمر. بداهة علمي بنبأ فوز «الموسم» كان بعد يومين من إعلان النبأ في مجلس حافل تحلقنا فيه حول أديب كبير ذي سماح يفاد من علمه وترجى بركة دعائه، الشيخ عبد العزيز بن عبد المحسن التويجري. جاء الطيب، كعهدي به إلى ذلك المجلس يمشي رويدا، لا يَزهق في السير. ثم انتحى لنفسه أقصى المواقع في المجلس رغم إلحاف الشيخ عليه ليجلس بجانبه، فهو أثير لديه. وجلس من بعد صامتا وكأن لم يخرج لتوه منتصرا في واحدة من أمهات المعارك الأدبية، وما أكثر أمهات معاركنا خبيثة الأصل، وما أكثر انتصاراتنا ظنينة النسب. جلس الطيب صامتا حتى همس اليه الدكتور نجم عبد الكريم: «يا طيب لماذا لا نكتب عن هذا الظفر التاريخي». وهمس نجم مجهور له دوي. قلت للطيب: «ما القصة؟». قال: «واللّه ناس النرويج دعونا لحفل في قاعة نوبل لأنهم اختاروا موسم الهجرة مع كتب لجماعة تانين». قلت: «ومن هم الجماعة؟». قال «شكسبير وبرونتي وهمنجواي». لو لم اكن اعرف الطيب عن ظهر قلب، لقلت «يا للافتراء!». ولكني أعرف هذا «الزول»، تواضعه يعتصر الدموع، بل يثير الغضب لدى أصحابه في بعض الأحيان. هو صادق عندما يرفض التعالي، ومخلص عندما ينأى بنفسه عن التنفج، وأبغض الأشياء إليه لي شدقه بالتفصح. لم أر رجلا كالطيب يهضم حق حقه، وهو بذلك راض حامد شاكر. هو نفس «الزول» الذي عرفته في سني الدراسة، وخبرته من بعد في لندن حيث ظللت اختلف عليه ورفيق دربه صلاح أحمد في كهف كان يؤويهما في ثيرلو بليس، يكثران فيه القرى على الأضياف بوجه خصيب. من ذلك الكهف خرج لنا طيب آخر، بعد ان غرق إلى أذنيه في المجتمع الجديد الذي اختاره لمقامه وصارت له فيه رفقة وصهرة، دون ان يتأنجل. لم ينض الوطن أبدا عن ذاكرته وعن قلبه. هذا العمق في الجذور لم يمنعه من الافادة من ذلك المقام، وتلك الرفقة أفاد منها فائدة لم تتوفر لكثيرين، ولم يحرصوا عليها، ولذا بقوا في مهجرهم، أو عادوا إلى ديارهم أخيب مما تركوها. ولعل من أهم ما أفاد الطيب إرهاف وعيه الجمالي على إرهاف، وتعميق شعوره الإنساني على عمق. ولولا هذا الشمول الإنساني الذي أضفى على أدب الطيب طابعا كوزموبوليتانيا، لما وجد كتابه الطريق إلى عشرين لغة في هذا العالم الفسيح. رأى أهل الطيب أيضا فيما أخذ يطل به عليهم شيئا جديدا، ألفوه ولم يألفوه. تناول المتاع المشاع في حياتهم العادية وصاغه في أشكال يتبينون ملامحها فيما ظلوا يمارسون ويعيشون، ولكن تدهشهم في صوغها الجديد صور ذات ظلال. هذا هو دور الصائغ المُجيد. يتناول المادة التي نعرفها جميعا، ذهبا كانت أو فضة أو عاجا، يستنطق صمتها، ويشكلها في هيئة أو وضع هو منها، وليس منها. كثيرون يقسون على الكاتب حين يتوسلون له أو يحثونه، كي يكون صاحب رسالة مباشرة، وللتعبير المباشر أهله; بعضهم يصيب هدفه، وأكثرهم يخيب سهمه عن رميته. الطيب لم يخلق ليعظ في الجبل، هو عصي على التصنيفات الجاهزة التي يجيدها من هم ليسوا على شيء. قلة هم الذين يستطيعون وضع بلادهم على خارطة الأدب العالمي بكل ما في أهلها من تمزق وجودي يعترف به البعض وينكره الآخر، واستماتة للحفاظ على مناقب الخير التي ورثوها أو ظنوا انهم ورثوها، وبكل ما فيه أيضا من فحولة واستخذاء، وآمال وخيبات. لا يحسن القراءة من لا يرى ما في أقاصيص الطيب ورموزه من رسالات الرفض، والتحدي، والانتصار للإنسانية. حتى «الدومة» (شجرة عظامية من الفصيلة النخلية) أصبحت عند الطيب رمزا للتحدي والرفض. ولعل اتخاذ تلك الشجرة التافهة محورا لنضال جبار أبلغ في تعبيره عن اتخاذ كافكا للقلعة محورا للحياة والنضال في قريته البوهيمية. لا نسمي الطيب مهاجرا أو لاجئا أو منفيا لأن الأوطان ليست ظواهر جغرافية، فالأوطان ترتحل في قلوب أصحابها. مرة أو مرتين بدا لي الطيب غنيا عن وطنه، لا يستخفه إليه إياب. هذه الاستكانة لرأي شاعره وشاعري الحبيب، ربما كانت تعبيرا عن ألم أمضه كما يُمض الخل اللسان المقروح: رؤية أهله وقد أخذهم من أخذهم قهارة وعلى كره منهم، حتى أصبح وجود الوطن كله ملحقا بوجود فئة من أهله. ولعل الذي أثار حفيظة الكاتب ـ أكثر من العذاب والتعذيب ـ غسيل الأمخاخ ومحو الحكمة المأثورة في بلاد ما عرفت حتى أشد عهودها المعاصرة احلولاكا وزارات للعقل وللحقيقة، وأخ كبير يتنفس على الرقاب. يخشى الطيب على هؤلاء مصير ونستون سمث، فمتخيلات جورج أورويل أصبحت حقيقة في وطن لم يعد لها أصلا. ومتى؟ بعد ان صوحت الأغصان في «حقل الحيوان»، ولم يعد للخنازير الذكية أثر حتى في البلاد التي أنجبتها. لهذا فشت للطيب قالة: «هؤلاء، من أين أتوا؟» تلك قلادة سوء قلدها كبير أدبائنا لمن قلد. في لقائنا المحضور قال نجم للطيب، وتبعه الأديب الفَطِن، عبد اللّه محمد الناصر لماذا أنت ضنين؟ لماذا لا تكتب؟ تلهفت لسماع الجواب. قال أديبنا: هناك ما هو أهم من الكتابة؟ لم يقنع الجواب السائلين فأردفا: مثل ماذا؟ قال الأديب الكبير: القراءة مثلا. أقطع انه لم يقلها تكلفة; بل كان صادقا فيما قال. فالطيب رجل فِكّير، والقراءة تمنح المرء أفقا غير محدود للتأمل. كما ان الكتاب، كما قال الجاحظ، هو «الجليس الذي لا يطريك، والصديق الذي لا يغريك، يطيل امتاعك، ويشحذ طباعك». وليس مثل الجاحظ قارئ. لقي حتفه بين الكتب حين سقطت خزانة كتبه على أم رأسه. ذلك الحب القتال للقراءة لم يمنع الجاحظ من أن يكون أكثر أهل عصره انهماكا في التأليف في كل ضروب المعرفة; حتى الحيوان كان له موقع في سياحاته المعرفية. لا تئد الكتابة فانها، إن صَدَقت، هي المرشد من الضلال، ولا تكسر القلم فهو المفصح عن الأحوال. يا زين، يا طيب، يا صالح، وتلك صفات لفضائل تتسابق... كتبت أم لم تكتب، نحن بك فخورون. وفخورون بأن بعض ما أورثته لنا وجد في التاريخ مكانا له مع سفر أيوب.. «ليت كلماتي الآن تكتب. ليتها رسمت ونقرت إلى الأبد في الصخر بقلم حديد» (الاصحاح التاسع عشر/ 3). لقد تُوجت يا زين في مملكتك، مملكة الأدب، مملكة الأثر الباقي; فبقية الممالك كلها أدنى من مملكة لير، لا تساوي حصانا. ويوم تعود، لن تكون عودتك إلى وطنك كعودة أودو ديسوس بعد حروب طروادة، لم يتذكره غير كلبه وممرضته. سيكون في استقبالك وطن ذو زهاء; الذين تعرف والذين لا تعرف من أين جاءوا. ففضلك لا يجهله إلا من يجهل القمر.



    * قيادي في الحركة الشعبية لتحرير السودان ووزير خارجية سابق

    ___
    * كان الاستاذ الفاضل / محمد ابو جودة ، قد تكرم بانزال هذا المقال ببوست لنا بعنوان : كتاباتي عن الطيب صالح ، فله الف شكر وله العتبي حتي يرضي .
                  

05-18-2005, 09:01 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مملكة الاثر الباقي ! (Re: Agab Alfaya)

    Quote: لقد تُوجت يا زين في مملكتك، مملكة الأدب، مملكة الأثر الباقي; فبقية الممالك كلها أدنى من مملكة لير، لا تساوي حصانا. ويوم تعود، لن تكون عودتك إلى وطنك كعودة أودو ديسوس بعد حروب طروادة، لم يتذكره غير كلبه وممرضته. سيكون في استقبالك وطن ذو زهاء; الذين تعرف والذين لا تعرف من أين جاءوا. ففضلك لا يجهله إلا من يجهل القمر.

    " لقد تُوجت يا زين في مملكتك، مملكة الأدب، مملكة الأثر الباقي"

    " فضلك لا يجهله الا من يجهل القمر ."
                  

05-18-2005, 09:40 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مملكة الاثر الباقي ! (Re: Agab Alfaya)

    الأخ الفيا إن منصور خالد ليس بنبى ولكنه كمالك بن نبى....كاتب موسوعى تتسع العباره عنده وتتسق فى سيمفونية تاسعة السلالم....دسم لا يقرأ الأ بنبيذ حضور معتق...من خمر الجاحظ....وسلافة الغزالى السالك الشفاف...دسم لذوي الكلسترول والتخمه المعرفيه....ولذوى السكر فى النظر... تصعقهم وتجندلهم وتصرعهم دسامة ما يكتب...يرتحل بك ذلك الحريرى فى رقائق الأدب ودقائق الطرب وعظائم العجب المعرفى فيسقط التاريخ كالرطب ويعطس الفلسفه والأجتماع مسكا وعنبر ذلك الشنكيب يدرى ويدري أنه يدرى لله دره ودر الدرر التى يعطى......



    منصور عبدالله
                  

05-18-2005, 07:33 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظرية نقدية في جملة واحدة ! (Re: munswor almophtah)

    الاخ منصور عبد الله

    قلت فاوفيت والله ، منصور رجل مفكر واديب كبير وان من بيانه لسحرا ،

    تامل قوله عن كتاب آيات شيطانية لسلمان رشدي :
    Quote: «الآيات»، من جانب آخر، لم ترق لنا، لا لفحشها (فقد قرأنا في الأدب العربي ما لا يقل فحشا فيما كتبه الزنادقة والمهرطقون)، وإنما لما تبعثه في النفس من الملالة. حجم الرواية وطولها وحدهما لا يحملان المرء على الملل، فالحرب والسلام لتولستوي بصفحاته الخمسمائة وألف لا يبرمك ولا تشق قراءته عليك. كل صفحة فيه تجعلك تتلهف إلى التي تليها. وليس هذا حال «آيات» رشدي التي يشوبها الافتعال، ولهذا يعتري نسيجها الوهن في أكثر من مكان. ليت الذين يبغضون رشدي لتفحشه في «الآيات»، لاموه على الضعف الداخلي في قصته، فالأديب يحاسب على رداءة أدبه، لا على قلة أدبه.

    " فالأديب يحاسب على رداءة أدبه، لا على قلة أدبه"
    نظرية نقدية شاملة في جملة واحدة تصلح ان تكون انجيلا للنقاد في كل زمان ومكان !!

    تامل ايضا قوله عن ادب الطيب صالح :
    Quote: لا يحسن القراءة من لا يرى ما في أقاصيص الطيب ورموزه من رسالات الرفض، والتحدي، والانتصار للإنسانية. حتى «الدومة» (شجرة عظامية من الفصيلة النخلية) أصبحت عند الطيب رمزا للتحدي والرفض. ولعل اتخاذ تلك الشجرة التافهة محورا لنضال جبار أبلغ في تعبيره عن اتخاذ كافكا للقلعة محورا للحياة والنضال في قريته البوهيمية.



    ودمت ،
                  

05-19-2005, 00:11 AM

المعتمد
<aالمعتمد
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 474

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزين يغيب عن عرسه - بقلم : د. منصور خالد (Re: Agab Alfaya)

    الاخ عقب الفيا
    سلام.
    لك الود وان تقوم بعرض هذا المقال المتفرد.
    ولعن الله السياسة التى حرمتنا من ان نستمتع بادب كاتب كان يمكن ان يكون من افذاذ الكتاب لولا انهماكه فى السياسة.فمنصور خالد رجل نادر وهو يختلف عن الانسان السوداني فى نقطة مهمة وتعتبر احد نقاط المواطن السوداني الا وهى كتابة ما يدور فى خلده وتوثيق ما يمر به فى حياته. فقد كتب منصور خالد دررا من المؤلفات السياسة والتى حوت ف باطنها الكثير من الادبيات والتوثيق الاجتماعى والمقارنات التاريخية.
    ان منصور خالد من اهم الشخصبات التى كتب من السودانيين فى العقود الماضية.
    ان يكتب منصور خالد بهذا العمق وهذه الحميمية عن صديق روحه وعن احد افضل من اجنب القرن الماضي من الكتاب هذا امر طبيعي. وان يتواضع الطيب صالح فهذا امر من شيمه المعروفة.
    كثيرون هم من سال عن توقف الاديب الطيب صالح عن الكتابة وكنا نتمنى لو واصل هذا الرقم الادبي المهم فى الكتابة عن ما عانته البلاد من تغيرات ثقافية واجتماعية وعرقية وان يخرج لنا بدرر من الادب توثق لسودان الحاضر حتى يقراه ابناء المستقبل.
    نفخر باختيار الطيب صالح واحد من ابرز مائة كاتب العالم
    ونفخر بمنصور خالد هذا القلب الملئ والموسوعي والذى ما ان يمر بقلمه على شئ الا وخلته متخصص فيه
    ونشكر الاخ عقب الفيا على اتاحته لنا هذه الفرصة
                  

05-19-2005, 09:10 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزين يغيب عن عرسه - بقلم : د. منصور خالد (Re: المعتمد)

    Quote: نفخر باختيار الطيب صالح واحد من ابرز مائة كاتب العالم
    ونفخر بمنصور خالد هذا القلب الملئ والموسوعي والذى ما ان يمر بقلمه على شئ الا وخلته متخصص فيه
    ونشكر الاخ عقب الفيا على اتاحته لنا هذه الفرصة

    من حقنا ان نفخر بالطيب ومنصور ونباهي بهما العالم اجمع ،

    اخي المعتمد ،

    ما كتبه منصور هنا عن صديقه وزميل دراسته الطيب صالح من شوارد البيان واوابده

    التي لا تتكرر .

    عظيم شكري علي مشاركتك فرحة الاستمتاع بهذا الالق.

    اخوك عبد المنعم عجب الفيا
                  

05-19-2005, 02:51 AM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزين يغيب عن عرسه - بقلم : د. منصور خالد (Re: Agab Alfaya)

    Quote: * كان الاستاذ الفاضل / محمد ابو جودة ، قد تكرم بانزال هذا المقال ببوست لنا بعنوان : كتاباتي عن الطيب صالح ، فله الف شكر وله العتبي حتي يرضي .


    الاخ الصديق الاستاذ/ عبدالمنعم عجب الفيا ،،

    التحيّات الزّاكيات الطيِّبات ،،

    ولكَ مديد الثناء والتقدير .. وكيف لي ألآ أرضى عن إنزال المقال الرصين للدكتور منصور خالد ، تكريماً لما ناله صديقَه ، المبدع الأصيل : الأستاذ/ الطيِّب صالح ، بفوز روايته " موسم الهجرة الى الشمال " ضمن أفضل واعظم مائة كاتب في التاريخ البشري ؟ .. ذلك الفوز الذي جاء مُستَحقّاً ، في غربلة " عالمية " وباختيار المُختصِّين من الكُتَّاب العالميين ، برعاية " المنتدى النرويجي للكتاب " ..

    بل لقد كُنتُ ، وما أزال ، مسروراً بهذا الفوز السوداني العظيم .. وسروري أعظم بأنّ كان الفوز من نصيب مبدعنا الرِّوائي العالمي " الزين الطيب والصّالح " ، وأن كاتب هذه السيمفونية الراقية ، هو الكاتب النِّحرير ، الأديب المفكّر السياسي الفيلسوف : د. منصور خالد ..

    وبما أنّ الحديثَ ذو شُجون ! فَلْتسمح لي عزيزي / منعم ، أن أُذَيَّل مُداخلتى هذي ، بمداخلةٍ لي ،سابقة في بوست للأخ العزيز/ عاطف عمر ،، بعنوان: "حكاية إسمها : منصور خالد
    " بمنتدانا العامر هذا "سودانيزأون لاين " في ديسمبر 2004م ..

    التحايا للجميع ،،
    الاخ العزيز عاطف ،،

    جزيل شكري علي تشجيعك لي علي المواصلة واسماحك لي بتناول ما ابتغي من مداخلات ؛وبداية ، أشيد بمساهمة الاخ الاستاذ/ نورالدين منّان التي تمثـّل لنا هاهنا شهادة لها وزنها من واحد من دبلوماسيينا السودانيين الذين عاصروا عمل المحتفي به ، د. منصور خالد. المداخلة إيجابية تماما ونتمني أن يتواصل رفد أمثالها بأقلام الذين عاصروا فترة عمل د. منصور بالسودان .ونطمع أن نقرأ أكثر للدبلوماسي الاستاذ/ منـّان .. ولي سؤال صغير أطرحه مستفسرا ، فهل الفعل " أطلق " الوارد بمداخلته لتسمية " أولاد منصور " ، هل هو من بنيـّات أفكار المقرّظين لافتراعات منصور في العمل الدبلوماسي ؛ فيكون في هذه الحالة مبني للمعلوم ؟ أم هو من تهكـّمات بعض كبار الدبلوماسيين الناقدين لإرث منصور في الوزارة ؛ ويكون فعل "أطلق" هاهنا مبني للمجهول ..؟ واسمح لي أن أردّ التحية والتقدير لللأخ العزيز/ د. ياسر الشريف الذي كان لمداخلته الأثر الجميل في دعم ما نري من محامد لهذا المفكر والأكاديمي الوطني وصاحب التآليف المقروءة د. منصور خالد .. وما نتمنـّي من خير لبني وطننا في الاطّلاع علي هذه الأسفار الرصينة التي تزخر بالمعرفة الأكاديمية والتحليل المنطقي ومحدّدات الحلول لمعظم قضايانا الجارية ..وللأخ د.ياسر الشريف ، إسهامات كبيرة ، سعدنا بقراءتها والاطّلاع عليها عبر كثير من البوستات في هذا المنتدي الرائع ،ومنتدي الفكرة .. ونرجو ان يتواصل عطاءه معنا هاهنا في هذا البوست أيضا ..

    أواصل أخي عاطف ، بياني لما أراه من أجوبة للأسئلة التي ختمت بها مقالك الرصين ، آملا أن يكون فيما أكتب ، بعض فائدة ، ومتمنيا ، مثلي مثلك ، أن يصحـّحني الاخوة والاخوات المشاركين /ات هاهنا ..

    هل أنصفه محبــّوه ؟ إلي حدّ مــا ، وإن ! .. فأقران هذا الدكتور: منصور خالد ، الأكاديمي البحـّاثة ، الموسوعي الثقافة ، والذي اجتمعت فيه ميزتا " الفعل والقول " ليجدون في أوطانهم ومن مواطنيهم ،حكـّاما ومحكومين ، التكريم الواجب بأنواطه واوسمته ، والتــنــويه الصاقب بجوائزه واوشحته ، علاوة علي التقصـّي الهمام لآثارهم والاقتداء بهديهم والتمثـّل بما يستخلصون من أفكار وما يجترحون من أعمال ، فضلا عن إيلائهم آي التقدير ومظاهر الإحترام و " (البخبخة!) لما قاموا به من عمل منضود ونصح مشهود وتضحيات قمينة بألآ يلحقها النكران أو يعتورها الجحـود ! غير أنّه " لاكرامة لنبي في وطنه ! " ولعلّ ؛ زمـّار الحي لا يطرب !! فبالرغم ممـّا يمحضه العديد من السودانيين، وفيهم طويلو الباع الأكاديمي والفكرى ،لهذا الرجل من محبة وتبجيل وفاءا لإجتهاداته غير المنكورة ، إلآ أنـّنا نكاد لا نلمس لها أثرا وسط ضرام دلاليك الشانئين للرجل بغير بيــّنة راجحة أو تهمة واضحة ؟ اللهم إلآ اتهامهم له بـــ " النخبوية " وغالبهم في النخبوية يعمهون ! .

    هل ظلمه منتقدوه ؟؟ .. نعم ..وأيّ ظلم ؟ والظلم ظلمات ! مع أنّ الناس منهيــّون عن الظلم وعالمون بأنّ الظلم مرتعه وخيم! ولايزعم زاعم بأن النقد الموضوعي ظلم ، طالما كان النقد مبنيا علي معقولات الآراء وليس مجهولاتها التي لاتفيد فهما ولا تقشـّر لحاءا ؛ بل لا تصيد صيدا ولا تحوز فراءا ؛ فقد عشنا ، بقدرما أتاحت لنا حسان الظروف النادرة ،منذ مستهل الثمانينات في القرن الماضي، وعاة بما يجـلّي مبدعونا من معارف وخبرات وما ينتهج سياسـيـّونا من طرائق،في معظمها، نكرات ! يتنكـّبون بها جادّة الطريق ويوغلون في مظالعة للواقع المعيش ؛ تستبدّ بهم الشهـوات الرغبوية في استدامة نعيمهم الموروث فلتة..! أو حظـّهم المجتني بغتة ! وهم في ذلك لا يراجعون أنفسهم ولا يتراجعون عن ثقتهم اللآمتناهية فيما يحتقبون من بصارة ، ليست ،في أحسن الأحوال، تزيد عن بصيرة أم حمد ، سيئة الذكر في مخيال الجماعة السودانية !!

    أمام هؤلاء جميعا ، رفع الدكتور منصور خالد ، أطال الله بقاءه وأفاء عليه من نعيمه الذي لاينفد ، مصباح "ديوجين " في رائعة النّهار المايوي بعد أن أعشي النّاس طول البيات علي القذي ! ووقف للناس بــ " حرّة الخرطوم " يحمي حلاقيم السودانيين أن يتهافتوا إلي الفناء ! .. فأفاء إليه عصبة منهم مايزالون في غبطة من تواصل مدده الفكري الاصيل ، والذي يزداد أصالة مع إطلالة كل فجر جديد غير كاذب ؛وامتنع عنه آخرون لالشيء ..! بل لأشياء في نفس يعقوبهم ، لم تتح لهم الأيام ولا الشهور ولا سني يوسف ! مع تتابع وطأتها علي السودان أن يستبينوا الرشد حتي ضحي اليوم !! مع أنّ شواهد الحال تدلّ علي صدق بصيرة هذا المفكر ، و مرارة المآل تؤكـّد مــا نبـّه إليه من زلل يعتري المسيرة بمداورة الأمور من القفا وتجنّب قرون الثور ! وهو فعل مستهجن أقلّ ما فيه أنه يسعـّر نيران الحرب الأهلية التي استنزفت البلاد والعباد ، هذا وقد أردت الخيل كم عبدالله !!

    لعلـّه من المفهوم ، أن يشيح بعض القادة السياسيين في بلادنا بوجوههم عمـّا ينادي به أهل الأمانات والمدافعين عن حقوق الناس كالدكتور منصور خالد وألآ يجدوا حرجا في تقريظ مشايعيهم علي تسفيه مناظرات وأبحاث منصور خالد وتبخيس إسهامه، وأنّي لهم..!! فهو إسهام صقيل لا تشوبه شائبة ضعف ولا تودي به داهية عصف ؛ إسهام إيجابي جاد ، كماء السماء يتنزّل علي عقول طالت بها طيل الجفاف والتصحـّر واللآتنمية الحكومية ! لـتتفتـّق بها أذهان الناشطين لرفعة بلادهم وربط نسيجها الاجتماعي بأمراس كتـّان تغزلها المواثيق والعهود الانسانية ولا يمزّقها مرة أخري خفر الذّمم والفتك بضعاف المهمـّشين ؛إسهام جاد ليس به من جريرة غير أنواره الكواشف التي تعين أهل الحق علي التبصـّر بما يجري ،وغير مباضعه الحرّي التي تكوي رقاب الأفعال السياسية المعطوبة لقادة يحتوشهم الموروث الفطير الذي يرزأهم في دائرة ضيّقة الأقطار لايجدون إلي الفكاك منها سبيلا غير نـهج د.منصــــور المشرع علي الكافة ينتهل منه من أراد ويأبي من أبي !

    أمـّا أن يناصب افكار الرجل ، مثقفون ذوو وزن ثقيل وغير ثقيل ،فهذه الداهية الدهياء والغي الموفي بنا كسودانيين إلي ما لانحب ! فابتكارات الرجل وافتراعاته في مجال الفكر السياسي لا تعوزها الحجج ولا تنقصها البراهين ، واجتراحاته في مجال العمل الوزاري لاتشوبها شائبة قصور ذاتي أو موضوعي وشهودها أحياء ؛ بل وفوق كل ذلك ، أنّ نتائج هذه الأفعال وتلك الإفتراعات ونهاياتها ، جاءت منطقية تماما مع فرضيـّاته التي افترض بـدءا بعد أن قرأ وبحث وناظر وفاضل في معطيات الواقع وانتهج معروفات الاستدلال وعناصر التنقيب المعرفي في البئية المحلية والإقليمية والدولية .. فقد تعلـّمنا من تــآليف منصور خالد الكثير من خلاصات فلاسفة أثينا كـسقراط وارسطو وزينون ، وحلـّقنا معه في اجواء أوربا القديمة بيونانها ورومانها ونهضتها من بلاط سانت جيمس وحتي جمهورية الفايمار في بلاد الجيرمان ! ، وتياسرنا معه في إماطة تراث المعتزلة من لدن واصل بن عطّاء وعمرو بن عبيد والنظّام وابو الهذيل العلآف والجاحظ والمامون،الملك الشمس في بني العباس ؛ وتوضـأنا بذكر أبي حنيفة النعمان ومالك المدينة والشافعي ، لندلف من بعد، علي عصور أبي حامد الغزالي وابن عربي وابن باجه وابن رشد والقرويين وابن سينا والفارابي . لم تبخل علينا كتابات د. منصور من الإلمام بسيرة ومسيرة التحرر في آفريقيا وأبطالهاالاشاوس أمثال جوليوس نايريري وجامعة دار السلام بتنزانيا وكوامي نكروما وثوّار الماو ماو وباتريس لوممبا ومانديلا ولغات أفريقيا وتاريخ أفريقيا في سلسل عذب المنهل والمجري . ولعله من نافلة القول ، أنّ أمثال هذه الإستطرادات كان المدخل إليها من ربوع سودانّا ، تاريخا واجتماعا ، في نبتة وكرمة ومروي والممالك المسيحية والسلطنة الزرقاء في سنار والمسبعات وتقلي والفور والمساليت ورث الشلك وسلاطين الدينكا في إجمال طبوغرافي وديموغـرافي قلّ أن تفوته واردة أو تزري به شاردة .

    وعلي قريب المدي ، ألم يعرّفنا الرجل علي انزلاجة روّاد الوطنية في بلادنا فجر الاستقلال بنقضهم مواثيقهم مع إخوتهم الجنوبيين في مسألة الحكم الفيدرالي ؟؟؟ ألم يحلـّل أوضاعنا السياسية ويعرّي ما اعتراها من قصور ذاتي ويسهم بطرح الحلول.؟؟ ألم يجاهر بخطل الديمقراطية الثانية وتنكّرها للدستور والقضاء المستقل في أزمة طرد نوّاب الحزب الشيوعي السوداني من البرلمان 1966م ؟؟؟ ألم يكن من أوائل المبصـّرين بحكم الردّة " غير الموضوعي " الذي أصدره بعض من قضاة شرعيي السودان ضد الاستاذ الشهيد / محمود محمد طه في عام 1968؟؟؟ ألم يكن له فضل المشاركة الجادّة مع نفر قليل من مايو في تقعيد اتفاقية أديس أبابا 1972 التي أوقفت الحرب الأهلية وأتاحت للسودان عشرة سنوات أو تزيد في سلام، و ثلاثة مارس عيد ؟ ألم يتقدّم بنفسه وبيـمناه صحيفته في مايو يطرّزها سجـل من الإنجازات الذي شمل إنشاء جامعات ومراكز بحوث قومية وأبحاث زراعية ومدابغ وجسور علي النيل وطرق مسفلتة وسدود مائية ومشاريع زراعة في الرهد وغيرها من منشآت ما تزال حجار أساسها تنبي عن عهد ؟ إن بقي في السودان حجر علي طوبة ...؟؟ !! ؛ كل ذلك بتحسين الأداء العملي وحسن توظيف الدعم الرضائي من كبريات المؤسسات الدولية التي تذعن لآراء النابهين الساعين بعزم علي النهوض ببلدانهم ؛حتي لكأن وزارتيه اللائي تقـلـّد في التربية والخارجية لتختزل كل ربيع مايو 1969 القصير ، وما كان لمايو غير هاتين الوزارتين من ربيع! علي طول ما لبثت مايو في الحكم حتي أصبحت عليها شمس انتفاضة مارس/أبريل 1985 .. وكان د. منصور قد فارق مايو ،فراق غير وامق، منذ العام 1978 ؟..

    لم يكن منصورا في حاجة لمايو بقدرما كانت مايو ، قبل الغيبوبة الكبري ، بحاجة لأمثال منصور من التكنوقراط الذين لم تلتفت لمواهبهم وخبراتهم ديموقراطيات السودان الطائفية ، وإنّها لحسنة تحسب لصالح انقلاب عسكري مقابل نظام ديمقراطي أحوج لوضع الرجل المناسب في المكان المناسب .. فقد عمل منصور في اليونسكو /وممثلية الأمم المتحدة بالجزائر / وشغل فيما بعد ،منصب نائب الأمين العام المساعد في لجنة البيئة / هذا غير تدريسه بمعهد اسموثنيان / ودرو ويلسون بأمريكا وهاهو الآن مستشارا لزعيم سوداني أصيل : د. جون قرنق دي مبيور، الذي يحمل مع ثـوّاره وعصبته لواء السودان الجديد .

    والرجل ، يقف بالمرصاد لكل من تسـوّل له نفسه طمر إتفاق السلام الذي سيكون له ما بعده بعد التوقيع المتوقع نهاية العام الجاري .. وللدكتور منصور، فيما نعتقد، إسـهامه المقـدّر في إرساء دعائم اتفاقيات نيفاشا وبروتوكولات ميشاكوس ، والتي يرجي منها أن تغيـّر الطابع السياسوي السوداني الذي عجز أهلوه أن يكسروا الحلقة الشريرة بتناوب عسكر متسـلّط أونظام برلماني/مدني "بوربوني" يأتي مستضعفا لم ينس شيئا من تنكـّبه ولم يتعلـّم شيئا من تجاربه ! فلا يملك ألآ أن تخيب مساعيه السياسية في أقرب حين ..؛ وأقرب من ذلك، تبغيض الناس في ديموقراطيته الكسيحة، فلايملكون إلآ أن يشرئبـّون بأنظارهم والايدي لعسكري مغامر من جديد ! ..
                  

05-19-2005, 09:17 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزين يغيب عن عرسه - بقلم : د. منصور خالد (Re: محمد أبوجودة)

    صديقي الفاضل / محمد ابو جودة

    هذه مرافعة رصينة في حق انسان جدير بكل معاني التكريم والتوقير والتبجيل

    لا اقول لعن الله السياسة كما قال الاخ المعتمد هنا ،

    ولكن اقول كلنا بشر ولا يوجد بشر كامل

    ارجو مراجعة مقال الطيب صالح عن جمال محمد احمد

    وهو من البوستات لحق بها (الفزع )بفضل الاستاذ علاء الدين/ تمبس
                  

12-27-2005, 01:05 AM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 11152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزين يغيب عن عرسه - بقلم : د. منصور خالد (Re: محمد أبوجودة)

    كلي أسف ما كان مكتوباً لم أقم بكتابته

    (عدل بواسطة عاطف عمر on 12-27-2005, 02:09 PM)

                  

05-19-2005, 06:44 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re:واحد من اعظم مائة اثر ادبي في تاريخ العالم (Re: Agab Alfaya)

    Quote: أغفل الطيب رسالة النرويجيين كما أغفل رسائل أخريات. على أن تلك الرسالة كانت دعوة لعرس هو صاحبه; تكريم المنتدى لفريدته «موسم الهجرة إلى الشمال»، بين مائة أثر أدبي كان لها، فيما قالت الدعوة، أثر على التاريخ الثقافي للعالم، كما تركت أثرا مميزا في خيال كاتبيها وتفكيرهم. المائة أثر أدبي انتقاها مائة أديب وشاعر من بينهم أربعة من النوبليين هم وولي سونيكا، (نيجيريا)، نادين قولدمر، (جنوب افريقيا)، ف. س. نايبول، (ترينداد)، شيموس هيني، (ايرلندا).
                  

05-20-2005, 11:33 PM

المعتمد
<aالمعتمد
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 474

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزين يغيب عن عرسه - بقلم : د. منصور خالد (Re: Agab Alfaya)

    الاخ عبد المنعم
    سلام
    نأسف للخطأ فى كتابة الاسم.
    ولك الود
                  

05-21-2005, 01:31 AM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزين يغيب عن عرسه - بقلم : د. منصور خالد (Re: المعتمد)

    يا زين، يا طيب، يا صالح، وتلك صفات لفضائل تتسابق... كتبت أم لم تكتب، نحن بك فخورون. وفخورون بأن بعض ما أورثته لنا وجد في التاريخ مكانا له مع سفر أيوب.. «ليت كلماتي الآن تكتب. ليتها رسمت ونقرت إلى الأبد في الصخر بقلم حديد»

    الطيب صالح والوزير السابق وعبد المنعم لكم خوالص التحايا والشكر
                  

09-25-2005, 11:52 PM

nazar hussien
<anazar hussien
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 10466

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزين يغيب عن عرسه - بقلم : د. منصور خالد (Re: waleed500)

    جدير بأن يكون هنا
                  

12-18-2005, 00:43 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزين يغيب عن عرسه - بقلم : د. منصور خالد (Re: nazar hussien)

    الاخ الزميل الاستاذ نزار حسين
    عودا حميدا
    لم الحظ مساهمتك الا الان فلك العتبي حتي ترضي والف شكر
                  

12-18-2005, 00:42 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزين يغيب عن عرسه - بقلم : د. منصور خالد (Re: waleed500)

    الاخ وليد 500
    لم الحظ مساهمتك الا الان فلك العتبي حتي ترضي والف شكر
                  

12-17-2005, 07:32 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزين يغيب عن عرسه - بقلم : د. منصور خالد (Re: Agab Alfaya)

    **
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de