دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: أصداء السيرة الذاتية في أدب الطيب صالح (Re: Tumadir)
|
عبد المنعم عجب الفيا
تحياتى و تقديرى
أرى أنك ما زلت حاد البصر و غزير المعرفة و نقّاد
هل تذكرنى؟ عادل محمد عثمان ـ كلية القانون ـ جامعة الخرطوم ـ ثمانينات القرن الماضى
لا أذكر أننى رأيتك من غير كتاب او مجلة او صحيفة
و هاهى نتيجة الدرس الصبور و النظر العميق
اتمنى لك موفور الصحة و مزيدآ من القراءات التى ترى بين السطور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصداء السيرة الذاتية في أدب الطيب صالح (Re: Agab Alfaya)
|
عادل محمد عثمان كيف ما بزكرك دا كلام دا اخر اخبارك عندى انك حضرت الماجستير فى لندن وانشاء الله تكون عملت الدكتوراة كمان طمنا على اخبارك واخبار الزملاء هناك قاسم محمدصالح واسماعيل التاج وخنساء ومها والباقين
--------------------------
عبد العاطى انت الاجمل
---------------------------
الرائعة تماضر يا ملح هزا البورد اعتز جدا بهزه الشهادة منك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصداء السيرة الذاتية في أدب الطيب صالح (Re: Agab Alfaya)
|
طارق الموصلى احمدالملك ودالبلد ياسر محجوب
الشكر لكم جميعا ودمتم دخرا للمنتدى
احمدالملك مرحب بيك مرة تانية واسمح لى ان اطلب منك طلب ارجو الا يكون فيه كلفة ليك ما عارف تقدر ترسل لى ما يتوفر لديك من رواياتك المنشورة اكون شاكر ومقدر جدا ولك العتبى
عنوانى البريدى - دبى ص ب 8867
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصداء السيرة الذاتية في أدب الطيب صالح (Re: Agab Alfaya)
|
تحياتى يا منعم
انجلترا فيها خلق كثيرون ممن نعرف و تعرف
فيهم من تزوج و طلّق ثمّ تزوج ثم انجب
و فيهم من آثر السلامة بطلاق السياسة و الفكر و الادب
مبلغ همهم الآن طلاقة الجيب و متابعة اخبار صرف العملة
و منهم من التبست عليه الدروب
فلجأ الى الكحول لفضّ الالتباس
و منهم من يكدح فى الورديات لتأمين الكسرة لافراخ بذى مرخ السودان
و منهم من صاروا اكاديميين نجباء ذوى صرامة و جهامة
و فيهن من صرن محاميات قدر الضربة
تشوفهن فى المحاكم يطقن الحنك بالانجليزى فتمتلئ جوانحك زهوآ انهن سودانيات فى مهنة جلها من الرجال
و فى ذات الوقت تحزن انّ هذا الجهد و هذا التجويد المهنى كان اولى به الوطن لولا تلك العصبة الممسوسة و الموسوسة بالمال و الجاه و المكنكشة فى كراسى ظنّوها خالدة
يا منعم
لقد كنا غريرين و رومانسيين
حين ظننا مارس حارس كتف ابريل
يونيو كان لهما بالمرصاد
ربّاط و قاطع طريق
أغرق شوارع الخرطوم فى الدم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصداء السيرة الذاتية في أدب الطيب صالح (Re: Agab Alfaya)
|
اخ عادل
تفرق سبل العيش بالناس من سنن الحياة واحييك على صمودك وعصاميتك التى عهدناك بها واحى بنات عزة الالى يصلن ويجلن فى قاعات محاكم الاولد بيلى جنبا الى جنب مع تلاميز لورد ديننج
نحن هنى فى الامارات مجموعة كبيرة جدامن القانونيين اولاد الدفعة والدفع المجاورة صلاح فضل الله وهند و الشيخ قريب الله و حسين عبدالحليم ومحمود عزالدين ومحمد زاكى والقائمة طويلة لك تحياتى واشواقى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصداء السيرة الذاتية في أدب الطيب صالح (Re: Agab Alfaya)
|
Agab Alfaya العزيز
عرض مقدر وسلس وجميل اصابني بمتعه غير عادية كم انا سعيد جدا بوجودك وسعيد بالبنات العملن فيها ايلي ماك بايل في بلاد اولاد جون اسع كان مصطفى السعيد اعاد نفسوا تاني كان لقى البنيات ديل واقفات معاهو الف احمر في نص المحكمة يمكن يحصل تغير غريب في محرى الرواية ولا كيف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصداء السيرة الذاتية في أدب الطيب صالح (Re: Agab Alfaya)
|
تحياتي الكثيرة لك يا استاذنا عبد المنعم، وارجو ان تكون كل احوالكم تسير علي ما يرام، بالغ الشكر لاهتمامك للحصول علي الروايات التي قمت بنشرها أتوقع خلال ايام ان تصلني من الناشر نسخ من الرواية الجديدة الخريف يأتي مع صفاء وسوف تكون اول نسخة ارسلها من تلك الرواية لك، من الاشياء الاخري سأرسل لك صورة من الفرقة الموسيقية لأنني لا احتفظ سوي بنسخة واحدة كما تعلم انها طبعت منذ فترة ، اما عصافير اخر ايام الخريف فلدي نسخة واحدة أخذها مني صديق هنا ولم احصل عليها وسوف ارسل لك منها صورة ايضا بمجرد ان احصل عليها. بالغ الشكر ةالامنيات الطيبة ودمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصداء السيرة الذاتية في أدب الطيب صالح (Re: Agab Alfaya)
|
أخي واستاذي عبد المنعم..حبابك استمتعت بفرح لقراءتك لعوالـم شيخ الرواية السودانية استاذنا الطيب صالح..تلك العوالم المملوءة سحرية.. نعم هي جدلية عارمة مسألة هل يكتب الـمبدع واقعه ام الواقع هو الذي يكتبه.. أحيانا كثيرة تحاول بعض القراءات تلمس اصداء من تفاصيل حياة الكاتب في اعماله..وهو اتجاه مقبول..لكنني أؤيد فكرة ان العمل الجيد قادر ان يفسر تفاصيله دون الرجوع لكاتبه..واعمال الطيب صالح لها هذه القدرة.. نعم احيانا قد يحتاج العمل لأن يقرأ في فضاءت وسياقات اخرى..لكن الواقع الاجتماعي العريض هو الأجدى..لأن الكتابة في حد ذاتها قضايا..واستغربت كثيرا لبعض المقاربات التى حاولت ان تجعل من مصطفى سعيد صدى باهت لبعض الشخصيات السودانية..كمحمد صالح الشنقيطي مثلا.. كتر خيرك تاني..وما تنقطع ودمت محمد النور كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصداء السيرة الذاتية في أدب الطيب صالح (Re: Agab Alfaya)
|
الاخ كبر تعدد القراءات شرط ضرورى للابداع القراءة الواحدة ضد حرية الابداع وعظمة موسم الهجرة الى الشمال هى تعدد المداخل وزوايا النظر اليها لذلك اننى ارى ان كل المناهج تصلح لمقاربتها امامصطفى سعيد فيتنازعه الكثيريين فهناك الشنقيطى وهناك الصلحى وصلاح احمد محمد صالح واخيرا على ابو سن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصداء السيرة الذاتية في أدب الطيب صالح (Re: Agab Alfaya)
|
الاخ كبر تعدد القراءات شرط ضرورى للابداع القراءة الواحدة ضد حرية الابداع وعظمة موسم الهجرة الى الشمال هى تعدد المداخل وزوايا النظر اليها لذلك اننى ارى ان كل المناهج تصلح لمقاربتها امامصطفى سعيد فيتنازعه الكثيريين فهناك الشنقيطى وهناك الصلحى وصلاح احمد محمد صالح واخيرا على ابو سن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصداء السيرة الذاتية في أدب الطيب صالح (Re: Agab Alfaya)
|
الاخ الكريم
شكرا لك علي السرد التحليلي لشخصية الطيب صالح من خلال عرض تصويري لرواية مؤسم الهجرة للشمال ففيه جانب من الصواب , و لكن يبقي ان نعلم ان العمل الروائي , ليس بالضرورة انعكاس عملي , لحياة الكاتب , فأحيانا كثيرة , تتطلب الحبكة الدرامية من الرواية , ان يتخللها جزء من الخيال , بل يكاد الخيال , جزء كبير من اصل الرواية .
و لربط الخيال بالواقع و بيئية الرواية , لاجل ايجاد حلقة الوصل بين الكاتب و القارئ , يذهب الكاتب في اضفاء بعض من الواقعية للرواية و ذلك بتناول جانب من نمط البيئة و عكسه علي روايته. .......نعم قد تكون هناك اشارات واقعية , الهمت الكاتب في اخراج روايته , و لكن لا يعني مصاحبتها الي نهاية الغلاف. فمعظم ادب الرواية , يتخلله الخيال علي طول سيرة الرواية , فيما عدد روايات القصص التاريخي , فالواقع فيه اشد تأثيرا من الخيال , و انما يتدخل الخيال فيه بصورة جزائية لاضفاء الصورة الدرامية و جزب الطرف الثالث ( القارئ)...كما حدث في ادب سمير معلوف في روايتيه , صخرة طينوس و سمرقند , .
بالتأكيد , ليس هناك انفصال بين الرواية و كاتبها و لكن صعب الجزم بانها صورة منعكسة و طبق الاصل , لحياة الكاتب . فقد تكون حياة زهنية فقط موحاة من ظروف الواقع لا دخل للكايب فيها من الناحية التجريبية . و هكذا اخرج فيدور دوستفسكي روايته الجريمة و العقاب , التي تدور احداثها عن طرف ثاني , قد يكون من ابتداع الكاتب نفسه و قد يكون من من التقت بهم تجربة الكاتب و هذا راي اضعف , لعدم التقارب الزمني و الاكاديمي بين الكاتب و الشخصية في الرواية.
و في رواية الطيب صالح , مؤسم الهجرة الي الشمال , فالعلاقة مفقودة فعلا بين شخصية الكاتب و مصطفي سعيد , بنفس حجمها عند رواية الجريمة و العقاب. و لا شك عند من يعرفون الطيب صالح عن قرب و اخص اؤلائك الذين عاشروه في انجلترا ابان فترته الدراسية و ما بعدها , لا يشكون و لو لبرهة عن استواء خلقه و منهجه الصوفي السليم , علما و تطبيقا. ....فقد نجح الطيب صالح في ايصال رسالته الثقافية الي غير الشرقيين اولا , بأخراجها في اسلوب " استفزازي " لحضارة الغرب , من خلال ابرازه لفهم شخصية الروايه " مصطفي سعيد " الي ابعد ما يفهمه الغرب نفسه في وعيه لثقافته و كذلك جهلهم المتعنت بثقافتنا الشرقية . و لم تكن شخصية الرواية الي معبرا لايصال هذا الفهم . و كان تجسيدها بذلك الشكل مخصوص من اجل فهمها علي حسب الخلفية العقلية الغربية. فمهمة الروايه , هي اهتمام الكاتب اولا و اخيرا و فيما عداه و حتي الشخصية الرئيسية في الرواية , لا يعتبر من الدرجة في الاهمية , بحسبها غير الوسيط.و لاشك ان الانجليز قد فهموا رسالة الطيب صالح في نقده للصراع الحضاري , بين مستعمر و مستعمر " بضم الميم". من يجهل البيئة التي عاش فيها الطيب صالح , لا يستطيع الخروج بتحليل موضوعي لشخصية الكاتب و حتي ان امتطي في ذلك اوراقه و سجلاته التي خطته يداه . وقد سبق في العديد من الاعمال النقدية علي رواية مؤسم الهجرة الي الشمال , من كتاب غير سودانين , سبق ان اشاروا بي ايماءة في اعمالهم الي ان الكاتب قد تجسد شخصية الرواية , ليدخلوا الرواية باب غير صحيح , و انتهت اعمالهم الي التخبط و التأليف عزائها الوحيد انها ارتدت ثوبا علميا في الادب , لولاه لارتمت في سلة المهملات . و قد اشار الطيب صالح في عدة لقاءت و محاضرات القاها بالدوحة و لندن , الي سؤ الفهم الذي الم بالنقاد فيما يخص رواية مؤسم الهجرة الي الشمال , و اشار انه من الافضل الاهتمام بالرواية من الناحية الادبية بدلا عن الدخول في تفاصيل شخصيات الرواية و الخروج بأستنتاجات ليس بالضرورة تعبيرا عن الحقيقة , .....وصحيح ان السودان الذي عناه الطيب صالح في كتاباته , شكل دوما حجر عثر علي فهم النقاد الصحيح , الي روايته مؤسم الهجرة الي الشمال . فطبيعة فطرته و اسلوب نظرته " الطيب صالح " لا يفهمها الا من كان و عاش عند منحني النيل . فكيف الحال فيما ليست له صلة بالنيل اذا ؟؟ . فلا شك انه ايضا سيقع في تخبط الاستنتاجات في محاولة اثبات علاقة الكاتب بشخصية الرواية !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصداء السيرة الذاتية في أدب الطيب صالح (Re: eyes of liberty)
|
الاخ الكريم eyes of liberty
انا ماجبت شى من عندى .ما قلته قاله الطيب صالح حرفيا فى سرده لسيرته الذاتية فى كتاب:على الدرب مع الطيب صالح-ملامح من سيرة ذاتية" الذى اعده طلحة جبريل ونشره مركز الدراسات السودانية سنة 1997
ومع ذلك فقد ذكرت فى اول سطر من المقال انه لا جدال ان النص الادبى ليس سجلا لسيرة الكاتب الذاتية ولاينبغى له ان يكون .ولكن هذا لا يعنى ان العمل الادبى مقطوع من شجرة" وبين ليس ولكن تكمن حقيقة العلاقة بين المتخيل والواقع .واوردت على لسان الان غرييه :ان العناصر المتخيلة تضاف الى تلك الواقعية وتتحول الى شى مختلف تماما.ووقلت بالحرف الواحد ان ليس بالضرورة ان ما حدث لمصطفى سعيد فى علاقاته النسائية ان يكون حدث للطيب صالح .وهذا يكفى اما مساءلة اخلاق واستقامة الطيب صالح فهذا يخرج من موضوعنا.
ان قولك ان طبيعة الطيب صالح ونظرته لا يفهمها الا من عاش عند منحنى النيل وان من يجهل تلك البيئة التى عاش فيها الطيب لايستطيع الخروج بتحليل موضوعى لشخصية الكاتب
فاقول لماذا الاصرار على تحجيم هذا الانسان العملاق وتجريده من عالميته وكونيته وسودانيته وحشره فى شبر ضيق يمتد من مروى الى الدبة وذلك ارضاء لنزوات جهوية وشوفينية ضيقة.
صدقنى ان سبب تعلقى بكتابات الطيب صالح هو اننى اجد فيها اصداء سيرة حياتى وطفولتى التى عشتها فى قرية بعيدة عن النيل .ان دومة ود حامد القرية التى تدور
فيها قصص وروايات الطيب صالح لاتختلف فى شى عن القرية التى نشئت وترعرت فيها الناس هم الناس اسلوب حياتهم ونظرتهم الشخصيات هى هى: الزين والحنين ومحجوب وبت مجذوب وود الريس نفس النمازج. ان من يظن ان ادب الطيب صالح لا يمثل سوى حياة من هم على منحنى النيل فهو واهم ولا يعرف السودان؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصداء السيرة الذاتية في أدب الطيب صالح (Re: Agab Alfaya)
|
سلامات
شكرا كثيفا لك ياعجب الفيا تماثيل الرواية ان صح التعبير هي طاقات متوافرة في الواقع المعاش يسترق الكاتب منها انفاسه الروائية ليسقطهافي قالب درامي بشكل يحافظ معه علي الانسياب التدريجي للنصوص المتمثلة في وجود الشخصيات المحورية والكمبارس والطيب صالح واحد من القلائل الذين لايمكن الوصول لتفاصيل شخوصهم عبر الاستنتاجات النصية التي تعج بها رواياتهم فهو رجل استفاد كثيرامن البيئة التي نشأ فيها واضاف عليها معالجاته الادبية لتخرج بثوب قشيب يسحر كل من يراه علي العموم احييك علي هذا السرد التحليل والغوص العفوي في روايات واحد من اعظم مائة كاتب في العالم الاستاذ الطيب صالح ولن ننسي يوما ان القدح المعلي في نجاح الطيب صالح كروائي فذ هو انتمائه لقريته ولبلده الشامخ السودان شكرا اكثر كثافة لك ايها الحبيب عجب الفيا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصداء السيرة الذاتية في أدب الطيب صالح (Re: Agab Alfaya)
|
تعرف .. مرقت مذهول من النت قبل كم شهر لم سمؤال ابوسن رسل لي الدراسة بتاعتك عن المجذوب والذكريات ، في نفس اللحظة كتبت لي سمؤال كلام كتيير اعتقد انوكان يكون مفيد لو ما النت انفصل قبل ارسلو . ضاع . المهم مرقت وانا اردد وجدتها وجدتها وجدتها . قابلت سمؤال بعد كم يوم بي التلفون وقال لي بي كلو برود . - هو انا بلاي ما اديتك الكتاب بتاع المجذوب والذكريات ده .. - ايوااا يعني هو كان عندك يا سمؤال - كيييف يا أخ علي ابوسن ده عمي اخو ابوي طوالي .. اصابتني ها السكت حينها ، فأنا وسمؤال بيننا اعواما من الكلام ملاناها كما يجب ولم نسمح لفقاعة صمت تتسلل جلساتنا ، وهو يدرك تماما كيف مصطفي سعيد يستعمرني ، وانا ادرك تماما انه يدرك انني اسعى لتنكيس هذا العلم . ردود الطيب صالح عن سر هذه الشخصية دائما مقتضبة وهي اشبه بردود الراحل جمال محمد احمد كما وصفه الطيب صالح نفسه في نعيه بانه لا يشفي الغليل حينما يوكل اليه امر التعليق علي شي ما. والآن بعد هذه الدراسة السلسة العميقة المتوازنة عن علاقة بيئة الطيب صالح نفسه في تشكيل مصطفي سعيد – والتي اظن انها تمثل الوجة الآخر لدراستك حول العلاقة بين مصطفي سعيد وعلي ابوسن – تكاد ان تكتمل الرؤية . اذكر انك قلت لي ذات قهوة حينما سألتك رايك عن احدى الروايات ، قلت لي ان كل ما قراءته من روايات لم يرورق لك كموسم الهجرة الي الشمال وانك قراءتها عشرات المرات وما زلت تقراءها وانك تحفظ منها بعض المقاطع علي ظهر قلب ، لذا لم يكن مستغربا تجليك في ضواحي هذه الرواية ليست لدي ما اقوله سوي شكرا شكرا جزيلاً . متوكل توم
شكراً على مساهمتك على تنكيس العلم .. شكراً على استقلالي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصداء السيرة الذاتية في أدب الطيب صالح (Re: Agab Alfaya)
|
Quote: والآن بعد هذه الدراسة السلسة العميقة المتوازنة عن علاقة بيئة الطيب صالح نفسه في تشكيل مصطفي سعيد – والتي اظن انها تمثل الوجة الآخر لدراستك حول العلاقة بين مصطفي سعيد وعلي ابوسن – تكاد ان تكتمل الرؤية .
|
نعم اخي متوكل هذا ما قصدت اليه.لذلك نشرت مقال اصداء السيرة الذاتية في ادب الطيب صالح-اولا ،ثم اتبعته بمقال علي ابوسن ومصطفي سعيد.حتي لا اترك حديث علي ابو سن يطغي علي البعد الروائي والجوانب الاخري لعوالم موسم الهجرة الي الشمال
لكن تجدني يا اخ متوكل اقف محتارا امام هذا التعبير
Quote: وهو يدرك تماما كيف مصطفي سعيد يستعمرني ، وانا ادرك تماما انه يدرك انني اسعى لتنكيس هذا العلم |
فهل من اضاءة!!!؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصداء السيرة الذاتية في أدب الطيب صالح (Re: Agab Alfaya)
|
لكن تجدني يا اخ متوكل اقف محتارا امام هذا التعبير
Quote: وهو يدرك تماما كيف مصطفي سعيد يستعمرني ، وانا ادرك تماما انه يدرك انني اسعى لتنكيس هذا العلم
اخي..
الامر لا يعدو سوي تجلي علاقة الغموض التي بيني وبين هذه الشخصية . فالنقد عموما - عدا دراستك التي قمت بها - لم يهتم بمنابع الشخصية بقدر اهتمامه بتحليلها - فقد تم نبش هذه الشخصية بجميع المدارس النقدية ..جمعية علماء النفس . المدرسة الماركسية . وغيرهم .اغلبها كانت دراسات قيمة لكنها لم تفك رموز الغموض الذي يعنيني . الاستعمار هو التكبيل بالدهشة والتساءول . فتحليل هذه الشخصية دن النبش في منابعها - في راي - امر قاصر قاصر . سأعود ايضا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أصداء السيرة الذاتية في أدب الطيب صالح (Re: Agab Alfaya)
|
Quote: وهو يدرك تماما كيف مصطفي سعيد يستعمرني ، وانا ادرك تماما انه يدرك انني اسعى لتنكيس هذا العلم |
Quote: الاستعمار هو التكبيل بالدهشة والتساءول |
وانا مثلك تماما عزيزي ،متوكل ،لكن لا يزال هذا المصطفي سعيد يستعمرني!!؟ ،والي ان يرث المستضعفون الارض، ويرعي الحمل مع الذئب،ويلعب الصبي كرة الماء مع التمساح،سيظل هذا العلم مرفرفا خفاقا!!؟
| |
|
|
|
|
|
|
|