دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
ما بين تروي ديفيز والفكي عبد الحميد .. تتعدد الأسباب والإعدام واحد !
|
بفارق يومين، طالعنا الأسبوع الماضي خبري تنفيذ حكم الإعدام على متهمين تمت إدانتهما بجريمتين تستوجبا الحرمان من الحياة بحسب القوانين السارية والمعمول بها في بلدي المتهمين رغم وقوع إحداهما في شرق الكرة الأرضية والأخرى في غربها ورغم الإختلاف الدستوري الكبير بين الدولتين بإعتباره علمانياً في أمريكا ومستنداً للشريعة الإسلامية في السعودية ..
أدين الأمريكي تروي ديفيز قبل 20 سنة من الآن بجريمة قتل أحد رجال الشرطة في ولاية جورجيا الأمريكية ولم تفلح محاولات وجهود الكثير من المتعاطفين مع ديفيز والمؤمنين ببراءته في منع تنفيذ حكم الإعدام أو على الأقل تخفيفه إلى السجن مدى الحياة، تم إعدام ديفيز في الحادي والعشرين من سبتمبر بواسطة حقنة مميتة.
وأدين السوداني عبد الحميد حسين "الفكي" والذي لا أعرف إن كان الفكي هو اسم عائلته فعلاً أم له علاقة بالتهمة التي تمت أدانته بها وهي ممارسة السحر والشعوذة ونُفّذ فيه حد الساحر (ضرب العنق بالسيف) في التاسع عشر من سبتمبر بالمدينة المنورة في السعودية ..
حتى هذه اللحظة، لا يزال هنالك كثيرون ممن يؤمنون ببراءة المتهمين وبعدم عدالة الحكم المنفذ ضدهما، مما يفتح الأبواب مجدداً لمناقشة فكرة الإعدام من الأساس ومسألة الحرمان من حق الحياة لأي بشر بصرف النظر عن الجريمة التي أدين بها فكيف إذا أدين ظلماً!
أشعر وبفطرة الإنسان العادي بحزن كبير وتعاطف مع المعدومين دون الدخول في الحيثيات والجوانب القانونية التي تم بموجبها إدانتهما، لا يخفف من هذا الحزن والتعاطف إلا النظر للأمر من الجهة المقابلة ومحاولة وضع نفسي مكان المتضررين من جريمتي ديفيز وعبد الحميد (إن كانا بالفعل مجرمين) لأتحقق من مدى إنصاف وعدالة الحكم ولأعرف فعلياً هل كانا يستحقان ذلك أم لا ..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين تروي ديفيز والفكي عبد الحميد .. تتعدد الأسباب والإعدام واحد (Re: jini)
|
Quote: سوداني يواجه الإعدام في السعودية بتهم تتعلق "بالشعوذة"
14 مايو 2010
حثّت منظمة العفو الدولية سلطات المملكة العربية السعودية على التدخل لوقف الإعدام المحتمل الوشيك لرجل سوداني حكم عليه بالإعدام بتهمة "الشعوذة".
حيث حكم على عبد الحميد بن حسين بن مصطفى الفكي بالإعدام من قبل محكمة في المدينة المنورة في 27 مارس/ آذار 2007 عقب اتهامه بتسليم "رقية" إلى رجل من شأنها أن تؤدي إلى المصالحة بين والدي الرجل المطلقين.
ولم يعرف إلا القليل عن إجراءات محاكمته نظراً لسريتها. وبعد مرور ثلاث سنوات على صدور حكم الإعدام عليه، من غير المعروف أي مرحلة وصلت إليها قضيته، أو ما إذا كان قد تقرر موعد لإعدامه، ولكن من المرجح أن هذا الموعد قد أصبح وشيكاً بالنظر لطول الفترة التي انقضت.
وتعليقاً على حكم الإعدام الصادر بحقه، قال فيليب لوثر، نائب مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، إن "عبد الحميد الفكي قد أدين، على ما يبدو، لسبب وحيد هو ممارسته السلمية لحقه في حرية التعبير وحريته الدينية".
"ونحن ندعو ملك المملكة العربية السعودية إلى أن لا يسمح بتنفيذ حكم الإعدام هذا أو غيره من أحكام الإعدام."
وقبض على عبد الحميد بن حسين بن مصطفى الفكي في 8 ديسمبر/كانون الأول 2005 في المدينة المنورة على أيدي المطوعين (الشرطة الدينية)، المعروفة رسمياً باسم "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر".
واتهم بممارسة "الشعوذة" إثر نصب شرك له من جانب "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر". ومن غير الواضح ما هو السبب الكامن وراء استهداف السلطات له. حيث قصد أحد رجال الهيئة عبد الحميد وطلب منه أن يعمل له "عملاً" يؤدي إلى انفصال والده عن زوجته الثانية وعودته إلى زوجته الأولى، والدة الرجل.
ومن الواضح أن عبد الحميد قبل القيام بذلك مقابل 6,000 ريال سعودي (نحو 1,600 دولار أمريكي).
وعلى ما يبدو تسلم دفعة على الحساب بقيمة 2,000 ريال من الرجل، كما أخذ منه اسمي والد الرجل وزوجته الثانية، وكذلك اسمي والدتيهما، واتفق معه على الالتقاء به لاحقاً لتسليمه "العمل".
وذهب عبد الحميد إلى مكان اللقاء وشاهده رجال "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" وهو يصعد إلى سيارة الرجل. وسلمه "العمل" المكون من تسع قصاصات من الورق نقشت عليها رموز بالزعفران، وقبض باقي المبلغ.
ثم قبض عليه المطوعون وبحوزته القطع النقديه التي كانت الهيئة قد سجلت أرقامها المتسلسلة.
ثم استجوب، ومن الواضح أنه تعرض للضرب، ويعتقد أنه اعترف بأنه قد قام بفعل الشعوذة في مسعى منه لحل المشكلات العائلية للرجل الذي اتصل به. ليس ثمة تعريف لجريمة "الشعوذة" في القانون السعودي، وقد دأبت السلطات السعودية على استخدامه لمعاقبة الأشخاص على ممارستهم المشروعة لحقوقهم الإنسانية، بما في ذلك حقهم في حرية الرأي والدين والمعتقد والتعبير.
وقبضت سلطات المملكة العربية السعودية في 2009 على عشرات الأشخاص بتهمة "الشعوذة"، كما قبضت على ما يربو على 20 غيرهم في السنة الحالية. وغالباً ما تتم عمليات القبض على أيدي المطوعين، الذين ينصبون شراكاً لمن يستهدفونهم لضمان توجيه الاتهام إليهم، ليس فحسب "بالشعوذة"، وإنما أيضاً بتهم أخرى مثل "الخلوة" (أي الاختلاء بأشخاص من الجنس الآخر ممن هم ليسوا من المحارم".
وآخر عمليات الإعدام التي عرف عنها بجرم "الشعوذة" كانت للمواطن المصري مصطفى إبراهيم في 2 نوفمبر/ تشرين الثاني 2007. حيث قبض عليه في مايو/أيار 2007 في بلدة عرعر، حيث كان يعمل صيدلانياً، واتهم "بالردة عن الإسلام" لإهانته نسخة من القرآن الكريم بوضعها في أحد المراحيض.
وتطبق المملكة العربية السعودية عقوبة الإعدام على طيف واسع من الجرائم، بما فيها جرائم لا ينجم عنها أي عواقب مميتة كالشعوذة. ولا تفي إجراءات المحاكم بمقتضيات المعايير الدولية للمحاكمة العادلة. فنادراً ما يسمح للمتهمين بالاستعانة بمحام بصورة رسمية، وفي العديد من الحالات، لا يبلّغ المتهمون بسير الإجراءات القانونية المتخذة ضدهم.
وقد يدانون بصورة حصرية استناداً إلى اعترافات يتم الحصول عليها منهم بالإكراه أو نتيجة الخداع. وقد ينفذ حكم الإعدام في السجناء دون إبلاغهم أو إبلاغ عائلاتهم بموعد إعدامهم. وقد أعدم في المملكة العربية السعودية، منذ مطلع 2010، ما لا يقل عن 11 شخصاً.
|
http://www.amnesty.org/ar/news-and-updates/su...y-charges-2010-05-14
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين تروي ديفيز والفكي عبد الحميد .. تتعدد الأسباب والإعدام واحد (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
Quote: عقوبة الاعدام في حال قتل شخص يجب ان يحرم من الحياة لانه حرم شخص من الحياة وهنا العدالة تقتضي القصاص ففيه حياة لاولي الالباب فلا يعقل ان يقتل شخص اخر متعمدا مع سبق الاصرار والترصد ثم ناتي ونتحدث عن حقه في الحياة . اما اذا كان جريمة القتل لم تكن متعمدة فهذا امر اخر . اذا لم تتم عقوبة الاعدام لاي شخص قتل اخر متعمدا فهذا يعني العبث بارواح الناس وبالتالي فتح الباب للثار والذي ستكون اثاره وعواقبه كارثية . فلا يعقل ان ارى شخصا قتل والدي اواخي وهو يمشي في الارض مرحا . طبعا هذه المواقف قد لا يحسها الا من يده في النار . الجمرة بتحرق الواطيها.
بخصوص الشعوذة وغيرها فهذا امر اخر . |
بتفق مع الرأي دا إلى حد كبير روح قصاد روح ودا ما كلام الإسلام بس بل كلام حمورابي أبو القانون منذ آلاف السنين أو العفو لمن يقدر عليه
لكن دا في حال ثبوت الجريمة، المحزن في حالة تروي ديفيز إنو قد ما يكون فعلاً قتل (بحسب شهود العيان اللي تراجعوا عن شهاداتهم البيها أدين المتهم قبل 20 سنة) .. وفي حالة عبد الحميد إنو مفهوم الشعوذة الإتبنت عليهو الإدانة زاتو نسبي لكن في النهاية هم بيطبقوا في القانون بتاعهم حرفياً!
فعلاً القانون أعمى ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين تروي ديفيز والفكي عبد الحميد .. تتعدد الأسباب والإعدام واحد (Re: تيسير عووضة)
|
أدهشني القدر العالي من التسامح الكان في كلمات ديفيز الأخيرة:
Quote: Davis maintained his innocence to the end, saying: “I did not have a gun. For those about to take my life, may God have mercy on your souls. May God bless your souls.” |
يا الله
حسيت بيهو بريء لكن لست أنا من أبت في أمر براءته من عدمها وأيضاً لست من أولياء الدم حتى أعفو وأصفح ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين تروي ديفيز والفكي عبد الحميد .. تتعدد الأسباب والإعدام واحد (Re: تيسير عووضة)
|
لنعمل سوية من أجل إلغاء عقوبة الإعدام من دساتير وقوانين بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
منذ قرون كثيرة وأحكام الإعدام تصدر وتنفذ بحق الكثير من الناس في مختلف أرجاء العالم, باعتبارها أقسى عقوبة يمكن أن تصدر بحق أي إنسان, إذ أنها تعني سلب هذا الإنسان الحق في الحياة. وكانت هذه العقوبة وما تزال تصدر أحياناً باسم الآلهة وأخرى باسم الله أو باسم الحكام أو حتى باسم الشعب والقانون, ولكنها كانت باستمرار تجسد مضامين القسوة القاهرة والمطلقة الكامنة فيها. وكانت هذه العقوبة وما تزال تمارس بحجة أنها تمثل ردعاً لآخرين من أجل تجنب ارتكاب جرائم مماثلة تقود إلى وقوع الفرد تحت طائلة حكم الإعدام.
ولكن تجارب الشعوب على امتداد التاريخ تؤكد بما لا يقبل الشك بأن هذه العقوبة لم تمنع بأي حال وقوع الجرائم البشعة التي ترتكب من جانب هذا الشخص أو ذاك, إذ أن الأساس المادي لمنع الجريمة يكمن في واقع ومستوى تطور المجتمع والظروف التي يعيش فيها الأفراد. كما أن التجربة برهنت على أن شعوباً كثيرة ألغت عقوبة الإعدام منذ سنوات طويلة, وبسبب تغيرات إيجابية في حياة تلك المجتمعات, قد تقلصت فيها الجرائم التي كانت تعرض مرتكبيها إلى عقوبة الإعدام. في حين ما تزال ترتكب ذات الجرائم أو حتى أكثر في تلك البلدان التي تمارس عقوبة الإعدام. ولا بد من استنكار عقوبة الإعدام التي تصدر وتنفذ بحق الأطفال الذين لا يمكن إخضاعهم لنفس المعايير التي يعاقب على أساسها كبار السن, وبالتالي فأن إلغاء عقوبة إعدام الأطفال يفترض أن تلغى قبل غيرها, إذ أنها مخالفة لكل المعايير الأخلاقية والحقوقية والإنسانية. .
تشير المعلومات المتوفرة الصادرة عن المؤسسات العلمية والبحث التطبيقي ومنظمة العفو الدولية إلى أن مرتكبي جرائم القتل أو السطو أو الاغتصاب مع القتل ...الخ, غالباً ما كانوا يعانون من شتى الأمراض النفسية والعصبية والعقد الاجتماعية, وأن الجرائم التي ارتكبوها قد ارتبطت مباشرة بتلك العلل والأوضاع الاجتماعية التي كانوا يعانون منها ويعيشون تحت وطأتها. كما تبين عبر الكثير من الدراسات الميدانية وملفات أحكام الإعدام إلى أن عدداً غير قليل ممن نفذ بهم حكم الإعدام لم يكونوا من مرتكبي تلك الجرائم, بل أبرياء مما نسب لهم, وان أخطاءً فادحة ارتكبت في التحقيق أو شهود زور أدلوا بإفادات غير صحيحة وأدت إلى صدور وتنفيذ أحكام إعدام لم يعد ممكناً تصحيحها.
إن عقوبة الإعدام في جوهرها تعبر عن قاعدة الانتقام, كما ورد في واحدة من أقدم الشرائع التي وضعتها النظم القانونية في العراق القديم, شريعة حمورابي المعروفة, قاعدة "السن بالسن والعين بالعين", أي معاقبة المخالف بذات الجريمة التي ارتكبها وليس على أساس العدالة والتربية وإصلاح الفرد المرتكب للجريمة أياً كانت طبيعتها, وخاصة وأن الحكم يصدر مؤسسات الدولة الرسمية. فإذا كانت الجريمة ترتكب من شخص واحد, فأن عقوبة الإعدام ترتكب من قبل الدولة التي من واجبها حماية حياة الإنسان. ليس من حق الدولة أو أي فرد آخر سلب حياة إنسان آخر ارتكب جريمة مهما كانت بشعة, بل ربما يحتاج المتهم إلى معالجة طبية أو إلى عقوبة رادعة كالسجن المؤبد أو أي عقوبة أخرى مناسبة غير الإعدام وإعادة تربيته, أي معاقبته بالصيغة التي تسمح باستمرار بقائه على قيد الحياة والتعلم من الجريمة التي ارتكبها
منقول
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين تروي ديفيز والفكي عبد الحميد .. تتعدد الأسباب والإعدام واحد (Re: تيسير عووضة)
|
يا تيسير سلامات يا قول وزير التقانة : نسأل الله السلامة ؟؟ لما سالو من احتمال سقوط اجزاء من القمر بتاع الاميركان على السودان !! رات الدول الاعضاء فى الامم المتحده وبعد ااطلاق العهد الدولى لحقوق الانسان والكثير من المواثيق والاتفاقيات المتتالية ان تصدر ميثاق خاص بالعقوبات القاسية والمهينة واللانسانية شفتى الالفاظ دى كيف ؟؟ (اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة ) والعالم ماض فى انفاذه .. القصص دى كلها ح تقيف ,,افتكر انو المسالة بقت مسالة وقت !! فعلا دى حاجات مرعبة !!!
لو ما حكم القوى على الضعيف فى شعوذه ودجل اكتر من بتاع ال سعود دا ؟؟ ولا الماتو بقنص الحكومات الامريكية شوية ؟؟؟
ـــــــــــــــــ المشكلة انو دى سياسة ما قانون .. فى اقسى من اعدام جرجس ومجدى وضباط رمضان ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما بين تروي ديفيز والفكي عبد الحميد .. تتعدد الأسباب والإعدام واحد (Re: دينا خالد)
|
سلامات يا دينا ..
غايتو أظن العقوبات القاسية والمهينة واللاانسانية دي تضم أول ما تضم الحدود بتاعت التقطيع ديك العقاب بمجرد ما يكون أكبر بكتير من الجريمة أو يتم بشكل مهين، بيخرج من مسمى عقاب ليصبح اسمه إنتقام أو تشفي أو أي اسم تاني!
Quote: لو ما حكم القوى على الضعيف فى شعوذه ودجل اكتر من بتاع ال سعود دا ؟؟ ولا الماتو بقنص الحكومات الامريكية شوية ؟؟؟
المشكلة انو دى سياسة ما قانون .. فى اقسى من اعدام جرجس ومجدى وضباط رمضان ؟؟ |
الخطوة الجاية بعد فصل الدين عن السياسة مفروض تكون فصل القانون عن السياسة أو جنس الحاصل دا ..
| |
|
|
|
|
|
|
|