تبرير القناعة ..

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-13-2024, 11:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة تيسير عووضة(تيسير عووضة)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-27-2009, 05:33 AM

تيسير عووضة
<aتيسير عووضة
تاريخ التسجيل: 12-20-2005
مجموع المشاركات: 7136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تبرير القناعة ..

    (قد أخالفك الرأي لكني مستعد لأن أدفع حياتي ثمناً لكي تقول رأيك) فولتير

    ما رأيت شيئاً أشد عنتاً على النفس من تبرير القناعة
    أن تبرر لما أنت مؤمن به يعني أن تبرر لوجودك
    فقناعات الإنسان هي سر وجوده والمكون الرئيسي لشخصيته
    وهي التي تحدد تصرفاته ومواقفه تجاه الكثير من الأفكار والقضايا
    وربما هي التي تقف خلف إتخاذ أكثر القرارات أهمية في حياته
    وحياة المحيطين به إن كان في موقع صناعة وإتخاذ قرار
    ببساطة قناعاتي هي أنا !
    ولكن هل كل القناعات صحيحة؟ وتستحق تبريرها أو حتى الدفاع عنها أحياناً؟
    وهل هي قابلة للتغير؟
    بل السؤال الأكثر إلحاحاً ما الذي يجعلنا نغير قناعاتنا؟
    ما الذي يجعلنا نغير آرائنا ومواقفنا؟
    هل هو عجزنا عن التبرير لها والدفاع عنها؟
    أم هو وجود بديل أفضل يغري بدراسته وتجريبه ثم الإقتناع به فيما بعد؟

    المدهش في الموضوع أن الكثير من الناس لا يثقون في صحة قناعاتهم
    ومواقفهم تجاه الكثير من القضايا الحياتية عموماً
    ورغم ذلك نجدهم يحملونها في داخلهم ويتصرفون على أساسها
    دون أن تكون لديهم القدرة على مناقشتها حتى مع أقرب الناس
    عدم القدرة هذا قد يكون نابعاً من معرفتهم المسبقة بعدم صحة وإعتماد هذه القناعات أو الآراء
    أو عدم مقدرتهم على عرضها وإيصالها بصورة صحيحة
    أو قد يكون بسبب الخوف النابع من تأثير طرف خارجي على هذه القناعات مما قد يؤدي إلى تغييرها
                  

07-27-2009, 09:20 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تبرير القناعة .. (Re: تيسير عووضة)

    كلام مع نفسي وليس للتواصل


    المثقف : هو فقط من يستطيع ان يبرر قراراته ومواقفه وقناعته، غيره لا يستطيع.
    واما الثقافة فشئ آخر يقع في الانثروبولوجيا
    ______________________
    معا لاتخاذ الله سبحانه وتعالى الهاً بعد ان عرفناه ربا
                  

07-27-2009, 10:03 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تبرير القناعة .. (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    خالص التحايا الاستاذة
    تيسير عووضة
    والجميع
    فيما يختص بمسالة التبرير والنكوص من القناعات، دعينا نضع الامور بشكل مغاير للفهم الذي يضع الشخص في مسالة الضغط النفسي النجم من الخوف ازاء التاثيرات جلها ان كان بين الشخص ونفسه او حول وضعيته وسط الاخرين...
    دعينا نضعها في اطار (التوضيح) ، فغالبا هو مايكون توضيح اكثر من تبرير ؛ وهو مايخف حدة الخوف ومسالة الإذهاب لشرح لفكرة جديدة...
    يلجأ البهض لمسالة (التبرير) نتاج العوز وفقدان البراهين المثبتة للقناعات الشخصية ولقناعات الاخرين إن لم نقل انها قلة الثقة وعدمها...
    الاتجاه العام في تشكيل فكرة غلبا ما يكون محاطا للكثرين بالنظر الى الجو العام الذي يحدد مسار الى اتجاه في الغالب ..
    خيط الموضوع جميل وشيق ومفيد سنسعى الى تسجيل حضور بقدر الإمكان...

    قبل العروج للخروج دعينى اسلم على الاستاذ سبيل مع تحفظي على توقيعك...


    التحايا النواضر...
                  

07-28-2009, 04:46 AM

تيسير عووضة
<aتيسير عووضة
تاريخ التسجيل: 12-20-2005
مجموع المشاركات: 7136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تبرير القناعة .. (Re: معتز تروتسكى)

    معتز تروتسكي سلامات ..

    Quote: دعينا نضعها في اطار (التوضيح) ، فغالبا هو مايكون توضيح اكثر من تبرير ؛ وهو مايخف حدة الخوف ومسالة الإذهاب لشرح لفكرة جديدة...
    يلجأ البهض لمسالة (التبرير) نتاج العوز وفقدان البراهين المثبتة للقناعات الشخصية ولقناعات الاخرين إن لم نقل انها قلة الثقة وعدمها...الاتجاه العام في تشكيل فكرة غلبا ما يكون محاطا للكثرين بالنظر الى الجو العام الذي يحدد مسار الى اتجاه في الغالب ..


    عادة التوضيح يكون لمن نشعر أننا نقف معهم على أرضية مشتركة
    في حالة وجود بعض الإختلاف في التفاصيل الصغيرة أو الأساليب المتبعة
    أما التبرير فيكون لأناس نختلف معهم جملة وتفصيلاً
    نضطر معهم أن نستعمل ما هو أكثر من مجرد توضيح لما إلتبس في مكان معين
    بأن نبرر للفكرة بأكملها ..

    اللجوء لتبرير القناعات ووجهات النظر قد يكون أحياناً بالإضافة لما ذكرته أعلاه
    وسيلة للتهرب من مسؤولية حمل تلك القناعات فيبتدئ الشخص بإيجاد المخارج أو التبريرات
    وفي رأيي القناعات القائمة على المعرفة الصحيحة والمعتمدة عادة لا تحتاج إلى تبرير

    مرحب بيك في الحوار وشكراً لإضافاتك الثرية ..
                  

07-27-2009, 11:47 AM

تيسير عووضة
<aتيسير عووضة
تاريخ التسجيل: 12-20-2005
مجموع المشاركات: 7136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تبرير القناعة .. (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    أخونا سبيل ..

    Quote: المثقف : هو فقط من يستطيع ان يبرر قراراته ومواقفه وقناعته، غيره لا يستطيع.

    أحياناً يستطيع غير المثقف التبرير لقناعاته ومواقفه
    بصورة أكثر سلاسة ويسر من المثقف "الإنتليكشوال"


    Quote: واما الثقافة فشئ آخر يقع في الانثروبولوجيا

    وقوع الثقافة "الكلشر" في الأنثربولوجي يعود لتسهيل عملية المقارنة
    بين مجتمع إنساني وآخر بمختلف طبائعه وعاداته ومكوناته المتفق عليها بشكل جماعي
    وأتفق معك في التفريق مبدئياً بين الإنتلكشواليتي والكلشر
                  

07-27-2009, 12:08 PM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تبرير القناعة .. (Re: تيسير عووضة)




    المكرمة / تيسير
    ----------------------

    Quote: أحياناً يستطيع غير المثقف التبرير لقناعاته ومواقفه
    بصورة أكثر سلاسة ويسر من المثقف "الإنتليكشوال"


    إن كان حواركم مفتوح ( للعنقالة )

    رأى انو ( القناعات ) البتكون محل اخد ورد هي أى قناعة بتتشارك فيها مع أخرين
    ودي الغالبة والفيها الكلام وتباين الرأى والاستعداد الكامل لتقبل الصواب فيها
    وتطويرة المستمر بإتخاذ الافضل وتغير كل ما ثبت خطوه فيها بدون اى حساسية

    وبالتالي ما حيكون في إنسان ثابت على قناعات معينة عمرو كلو
    حيكون انسان متحجر بتفرج في الحياة وما بعيشه


    القناعات والاراء والرؤيا البتعمل مواقف في الحياة كلها خاضعة للتطور المستمر
    وبلا أى حساسية زائدة أو تعصب لرأى

    ولاخونا سبيل

    مالازم التزاوج بين الثقافة و Anthropology
    لسبب ممكن تكون في تصنيف عرقي وثقافي مختلف وبرضو تروق ليك ثقافة عرق وتصنيف تاني وتتبناها
    وتلاحظ إنها بقت في حياتك موازية لثقافتك الاصل بكامل الاقتناع والتوافق بين الثقافتين



    *إن صّح فهمي للكلمة إنها بتعني دراسة تصنيفات الانسان الاجتماعية حسب دراسة المجتمعات الانسانية وتطوراته
    بفتراض انو كل انسان حياخد خصائص مجتمعوا الإجتماعية والثقافية .


    تقديري

    (عدل بواسطة عبد الناصر الخطيب on 07-27-2009, 12:10 PM)

                  

07-28-2009, 06:07 AM

تيسير عووضة
<aتيسير عووضة
تاريخ التسجيل: 12-20-2005
مجموع المشاركات: 7136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تبرير القناعة .. (Re: عبد الناصر الخطيب)

    عبد الناصر الخطيب ..
    يا سيدي مرحب بيك وحوارنا مفتوح للعنقالة وغير العنقالة ..

    فائدة وجود الإنسان في مجتمع يحيط به مختلف العقول والأهواء
    تكمن في كونها تمكنه من تبادل الآراء وتلاقخ الأفكار ومناقشة القناعات
    والتأثير في الآخرين والتأثر بهم وهو أمر صحي ومطلوب
    ويساعد على تطوير الذات ومحاولة الإرتقاء والوصول بها إلى مشارف الكمال الإنساني
    الإنسان المنغلق على ذاته لن يستطيع تغيير ما يحمل من قناعات خاطئة
    لأنه ببساطة قد لا يدري من الأساس أنها غير صحيحة
    أو قد يكون خوفه من عملية التغيير نفسها
    هو الذي يقف وراء إنغلاقه وتحجر فكره وتكلس عقليته
    بالنسبة لي أنا أرحب كثيراً بتغيير قناعاتي
    حالما يثبت لي عدم صحة ما أحمله من قناعة
    وحدث هذا فعلاً في كثير من الأمور الحياتية ولا أحد يرفض التغيير الإيجابي

    Quote: مالازم التزاوج بين الثقافة و Anthropology
    لسبب ممكن تكون في تصنيف عرقي وثقافي مختلف وبرضو تروق ليك ثقافة عرق وتصنيف تاني وتتبناها
    وتلاحظ إنها بقت في حياتك موازية لثقافتك الاصل بكامل الاقتناع والتوافق بين الثقافتين

    كلامك دا بيصف تحديداً مسألة الإستشراق أو الناس المن عرق وثقافة غير شرقية
    ولكن بنلقاهم مهتمين بالثقافة الشرقية والغوص فيها بصورة ربما أكثر من الشرقيين أنفسهم
    وعملية الإهتمام أو التأثر أو التأقلم مع الثقافات الأخرى بشكل عام بيطلق عليها الـ acculturization
                  

07-27-2009, 01:17 PM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تبرير القناعة .. (Re: تيسير عووضة)

    Quote: أحياناً يستطيع غير المثقف التبرير لقناعاته ومواقفه
    بصورة أكثر سلاسة ويسر من المثقف "الإنتليكشوال"


    حكمك لا يخلو من المجازفة وصعوبة الضبط اذ يصعب التنبؤ بالاحيان التي يستطيع غير المثقف تبرير مواقفه بوعي وادوات تعبير منطقية مختزنة
    ولكن يكفي انك قلت ( احيانا ) لأفهم انه غالبا ما لا يستطيع غير المثقف تبرير مواقفه حتى لنفسه، بينما المثقف يستطيع ذلك دائما وربما ( احيانا ) لا يستطيع
    ففي الحالين نحن ازاء قاعدة يؤكدها الشذوذ عنها ( احيانا )
    ورأيي ان غير المثقف حينما يستطيع تبرير مواقفه وقناعاته فان ذلك يجري هنده مجرى المصادفات او عفو الخاطر اثناء محاولته الدفاع عن موقفه
    وهذا النوع من الناس قد يستطيع اقناعك بمرر عبثي مفرغ من الشروط الموضوعية
    فمثلا
    في مرة ارتكب ملهم ولدي فعلا سيئا
    قلت له لا حول ولا قوة الا بالله ليه عملت كدا ؟؟
    فصمت
    انا لا استطيع ان اعاقب احدا دون ان اسمع تبريره لموقفه
    فالححت عليه ورجوته ان يدافع عن نفسه بشئ يذكره
    فقال لي : ساكت !
    هكذا بسلاسة وصوت يتنازعه الخوف والرجاء
    فتركته راضيا عنه.
    يومها ضحكت امه حتى الدموع ، ولم استطع انقاذها من هستريا الضحك
    يا بت الناس بسم الله في شنو
    وبصعوبة استطعت ان انتزع منها كلمات متقاطعة
    مفادها: يعني ياتو مبرر تاني كان حا يدينوا اكتر من عدم المبرر
    فقلت لها : ولكنني تذكرت صمويل بيكيت !
    هل معنى ذلك ان المثقف هو ايضا القادر على ايجاد مبررات لمواقف الآخرين ؟ هذا ممكن
    ولكن متى كان العبث منطقاً ؟
    مهما يكن فالشاهد ان
    ملهم ليس مثقفا ولم يستطع تقديم مبرر منطقي ورغم ذلك اقنعني بعفويته وعبث طفولته
    لذلك فقولك ( احيانا ) صحيح لهذه الناحية.
    الآن وبعد تحولي الفكري واهتمامي بالدين ( على نحو يزعج كثيرا من اصدقائي القدامى ) فقد تتصورين انني سوف لن اعفو عنه بهذه الطريقة any more، لأن بيكيت لم يعد يعني بالنسبة لي الشيئ ذاته!
    لا لا انت مخطئة ، الامر ليس كذلك
    صحيح فلربما اعاقبه الآن لأنه ليس معقولا ان اعفو عنه الى الابد وقد منحته فرصة لا ينبغي استمراؤها
    ولكنني غالبا ساعفو عنه من جديد اذا اتى بقول آخر مفاجئ جدا ومماثل ل ( ساكت ) في وقتها
    قد اعفو عنه اذا تذكرت الله تعالى هذه المرة
    اجل
    فالناس امام المولى جل جلاله يعتذرون بالطريقة ذاتها : يقدمون العجز كوسيلة دفاع فعالة، وبالفعل يحب ربنا ان يعفو ويتجاوز بهذه الطريقة.
    والنبي (ص) قال لنا مرة: تخلقوا باخلاق الله سبحانه وتعالي.
    تخيلي؟ نحن مطالبون بأن نتخلق باخلاق الله سبحانه وتعالى وليس فقط اخلاق رسوله الكريم.
    تيسير
    انا متأكد انك من النوع الذي يعفو بالطريقة ذاتها
    تتصوري متأكد ؟
    فلهؤلاء علامات ظاهرة
    ( هسه انت مش آخر مرة قلت لي لا جسور تسمح بالحوار ، غلبك تستمري في موقفك مش ؟)
    اعلم ذلك
    المبررات ليست هي كشف حال بحال حتى نعاني من طرحها
    المبررات هي دروس مهمة نقدمها للآخرين في الوقت المناسب لكي يعرفوا ماذا يحدث لهم في مثل هذه الاحوال وماذا يتعين عليهم ان يفعلوا ولماذا
    هذا جزء من دور المثقف العضوي حسب غرامشي
    كلام المثقفين هو غالبا ( تبريرات ) لمواقف وقناعات أو تشخيصات لاحوال والتشخيص هو ايضا تبرير لاسباب الظاهرة
    الفرق بين تبرير المثقف وغيره هو ان الأول بوعي يشمل المنطق والافكار المنظمة وله مرجعيات وربما مصطلحات ايضا. فضلا عن انه يتعدى مواقفه ليبرر ويشخص مواقف الآخرين ايضا وبما قد يدهش الآخرين.
    __________________
    معا نحو اتخاذ الله تبارك وتعالى الهاً بعد ان عرفناه ربا

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 07-28-2009, 08:25 AM)

                  

07-28-2009, 08:39 AM

تيسير عووضة
<aتيسير عووضة
تاريخ التسجيل: 12-20-2005
مجموع المشاركات: 7136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تبرير القناعة .. (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Quote: حكمك لا يخلو من المجازفة وصعوبة الضبط اذ يصعب التنبؤ بالاحيان التي يستطيع غير المثقف تبرير مواقفه بوعي وادوات تعبير منطقية مختزنة
    ولكن يكفي انك قلت ( احيانا ) لأفهم انه غالبا ما لا يستطيع غير المثقف تبرير مواقفه حتى لنفسه، بينما المثقف يستطيع ذلك دائما وربما ( احيانا ) لا يستطيع
    ففي الحالين نحن ازاء قاعدة يؤكدها الشذوذ عنها ( احيانا )
    ورأيي ان غير المثقف حينما يستطيع تبرير مواقفه وقناعاته فان ذلك يجري هنده مجرى المصادفات او عفو الخاطر اثناء محاولته الدفاع عن موقفه
    وهذا النوع من الناس قد يستطيع اقناعك بمرر عبثي مفرغ من الشروط الموضوعية

    تتخيل يا سبيل تبرير غير المثقف قد يأتي مقنعاً ومنطقياً أكثر من المثقف
    لسبب بسيط هو أن غير المثقف يمتاز بإتساق فطري بين ما يقتنع وما يعتنق وبين مواقفه
    يعني لو إنسان الشارع البسيط برر موافقته على عملية ختانه لبناته "مثلاً"
    بأنها من ضمن عادات مجتمعه وأنه لا يريد أن يخرج عن عرف الجماعة لما لامه أحد
    وسيعتبره معظم الناس تبريراً منطقياً وموضوعياً وفي حدود قناعاته و إمكاناته الفكرية
    إختلفنا أو إتفقنا معه
    أما المثقف وفي كثير من الأحيان يجد نفسه حائراً ما بين أفكار هو مقتنع بها
    وبين مواقف يُبرر لها بالأعراف أو التقاليد
    إذا حملنا معنا فرضية أن المثقف متحرر نسبياً من قيود الأعراف والتقاليد
    خصوصاً الضارة منها أو التي لا تتماشى وأفكاره على الأقل
    ولا أظنه مقبول أن يبرر المثقف لموقفه من ختان البنات على أنه عرف مجتمعي سائد
    مما قد يلفت النظر لحالة التناقض التي تعتري موقفه
    فالمثقف دوره يتطلب أن يطبق ثقافته وإنفتاحه العقلي على نفسه أولاً ثم على مجتمعه فيما
    وإلا ما الفائدة من تثقفه ووسع أفقه لو حدث غير ذلك؟

    بالنسبة لموقف الإبن ملهم ولو وضعنا في الإعتبار عامل السن الصغير نسبياً
    لما إستغربنا لعبارته اللطيفة تلك وأنا متأكدة أنه لو كان أكبر عمراً لما تقبلتها أنت منه
    وكلمة "ساكت" نفسها تعتبر مخرج مؤقت لفعل عرَضي وليس تبرير لقناعة أدت لتصرف معين
    وهي أكبر دليل على عدم إقتناعه بما فعل
    وعدم إيجاده لسبب منطقي أو حتى غير منطقي لفعلته
    لذا لا ينطبق عليها كلامنا حول تبرير القناعات

    Quote: الآن وبعد تحولي الفكري واهتمامي بالدين ( على نحو يزعج كثيرا من اصدقائي القدامى )

    ويزعجني أنا ايضاً



    Quote: ( هسه انت مش آخر مرة قلت لي لا جسور تسمح بالحوار ، غلبك تستمري في موقفك مش ؟)

    القال ليك منو؟
    كلامي داك كان في سياق محدد وكان نقاش ديني بحت
    وأنا لا زلت عند موقفي والذي هو وليد قناعة لا تحتاج لتبرير في نظري
    ردي عليك هنا فقط لأني شعرت بأن كلامك يغلب عليه الطابع الفكري
    لكن بمجرد ما تبتدي تزج بالدين في كل صغيرة وكبيرة فسارجع لنظرية المعديّة تاني
    يا سبيل مرحلتك الإنت فيها حالياً دي وطريقة تناولك للدين أنا إتجاوزتها من سنين
    وما عندي إستعداد أرجع أناقش قناعات محسومة بالنسبة لي وأنا متصالحة معاها من فترة
    عايز تناقش في الفكر في السياسة في أي شي إن شاء الله فن الطبخ بدون ما تقحم الدين مرحب بيك
    غير كدا أسمح لي فالمعديّة هي الحل ..
                  

07-28-2009, 09:21 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تبرير القناعة .. (Re: تيسير عووضة)

    Quote: يعني لو إنسان الشارع البسيط برر موافقته على عملية ختانه لبناته "مثلاً"
    بأنها من ضمن عادات مجتمعه وأنه لا يريد أن يخرج عن عرف الجماعة لما لامه أحد
    وسيعتبره معظم الناس تبريراً منطقياً وموضوعياً وفي حدود قناعاته و إمكاناته الفكرية
    إختلفنا أو إتفقنا معه
    أما المثقف وفي كثير من الأحيان يجد نفسه حائراً ما بين أفكار هو مقتنع بها
    وبين مواقف يُبرر لها بالأعراف أو التقاليد

    تيسير
    هنا المس خلطا بين القدرة على التبرير من جهة وبين زيف المواقف والتناقض مع الذات من جهة اخرى.
    القدرة على التبرير مسألة فنية بحتة مبنية على معارف فلسفية ازاء الواقع( تسمى الوعي ) بينما التناقض مع الذات واتخاذ مواقف زائفة لسبب ما يقع في خانة الاخلاقي
    القيم الاخلاقية يتشارك في تعاطيها المثقف وغير المثقف وهي ليست حرا لاحدهما دون الآخر، ولكن خيرهما للمجتمع من نال منها سهما اوفر .
    واما التبرير الذي نحن بصدده فانا ازعم انه وظيفة المثقف وحده ، تبرير مواقفه وقناعاته وكذلك رصد وتحليل ثم تبرير المواقف والظواهر المحيطة به .
    وبالمناسبة قد يكون المثقف محققا لشروط المثقف في ظل قناعته المطلقة بأن الاصرارا على تطابق المواقف والقناعات مع القيم الاخلاقية والمثل هو نوع من المثالية ! ( المثقف البراغماتي )!
    وتقولين مشكورة:
    Quote: غير كدا أسمح لي

    يا ستي خلاص سمحت ليك
    فالدين - بالنسبة لي - هو نفسه المعدية التي تنزج فيها الاشياء جميعا وليس هو الذي نزجه في الاشياء
    شكرا
    ___________________
    معا نحو اتخاذ الله تعالى الها طالما عرفناه رباً
                  

07-30-2009, 01:27 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تبرير القناعة .. (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    up
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de