|
تبرير القناعة ..
|
(قد أخالفك الرأي لكني مستعد لأن أدفع حياتي ثمناً لكي تقول رأيك) فولتير
ما رأيت شيئاً أشد عنتاً على النفس من تبرير القناعة أن تبرر لما أنت مؤمن به يعني أن تبرر لوجودك فقناعات الإنسان هي سر وجوده والمكون الرئيسي لشخصيته وهي التي تحدد تصرفاته ومواقفه تجاه الكثير من الأفكار والقضايا وربما هي التي تقف خلف إتخاذ أكثر القرارات أهمية في حياته وحياة المحيطين به إن كان في موقع صناعة وإتخاذ قرار ببساطة قناعاتي هي أنا ! ولكن هل كل القناعات صحيحة؟ وتستحق تبريرها أو حتى الدفاع عنها أحياناً؟ وهل هي قابلة للتغير؟ بل السؤال الأكثر إلحاحاً ما الذي يجعلنا نغير قناعاتنا؟ ما الذي يجعلنا نغير آرائنا ومواقفنا؟ هل هو عجزنا عن التبرير لها والدفاع عنها؟ أم هو وجود بديل أفضل يغري بدراسته وتجريبه ثم الإقتناع به فيما بعد؟
المدهش في الموضوع أن الكثير من الناس لا يثقون في صحة قناعاتهم ومواقفهم تجاه الكثير من القضايا الحياتية عموماً ورغم ذلك نجدهم يحملونها في داخلهم ويتصرفون على أساسها دون أن تكون لديهم القدرة على مناقشتها حتى مع أقرب الناس عدم القدرة هذا قد يكون نابعاً من معرفتهم المسبقة بعدم صحة وإعتماد هذه القناعات أو الآراء أو عدم مقدرتهم على عرضها وإيصالها بصورة صحيحة أو قد يكون بسبب الخوف النابع من تأثير طرف خارجي على هذه القناعات مما قد يؤدي إلى تغييرها
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: تبرير القناعة .. (Re: تيسير عووضة)
|
كلام مع نفسي وليس للتواصل
المثقف : هو فقط من يستطيع ان يبرر قراراته ومواقفه وقناعته، غيره لا يستطيع. واما الثقافة فشئ آخر يقع في الانثروبولوجيا ______________________ معا لاتخاذ الله سبحانه وتعالى الهاً بعد ان عرفناه ربا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبرير القناعة .. (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
خالص التحايا الاستاذة تيسير عووضة والجميع فيما يختص بمسالة التبرير والنكوص من القناعات، دعينا نضع الامور بشكل مغاير للفهم الذي يضع الشخص في مسالة الضغط النفسي النجم من الخوف ازاء التاثيرات جلها ان كان بين الشخص ونفسه او حول وضعيته وسط الاخرين... دعينا نضعها في اطار (التوضيح) ، فغالبا هو مايكون توضيح اكثر من تبرير ؛ وهو مايخف حدة الخوف ومسالة الإذهاب لشرح لفكرة جديدة... يلجأ البهض لمسالة (التبرير) نتاج العوز وفقدان البراهين المثبتة للقناعات الشخصية ولقناعات الاخرين إن لم نقل انها قلة الثقة وعدمها... الاتجاه العام في تشكيل فكرة غلبا ما يكون محاطا للكثرين بالنظر الى الجو العام الذي يحدد مسار الى اتجاه في الغالب .. خيط الموضوع جميل وشيق ومفيد سنسعى الى تسجيل حضور بقدر الإمكان...
قبل العروج للخروج دعينى اسلم على الاستاذ سبيل مع تحفظي على توقيعك...
التحايا النواضر...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبرير القناعة .. (Re: معتز تروتسكى)
|
معتز تروتسكي سلامات ..
Quote: دعينا نضعها في اطار (التوضيح) ، فغالبا هو مايكون توضيح اكثر من تبرير ؛ وهو مايخف حدة الخوف ومسالة الإذهاب لشرح لفكرة جديدة... يلجأ البهض لمسالة (التبرير) نتاج العوز وفقدان البراهين المثبتة للقناعات الشخصية ولقناعات الاخرين إن لم نقل انها قلة الثقة وعدمها...الاتجاه العام في تشكيل فكرة غلبا ما يكون محاطا للكثرين بالنظر الى الجو العام الذي يحدد مسار الى اتجاه في الغالب .. |
عادة التوضيح يكون لمن نشعر أننا نقف معهم على أرضية مشتركة في حالة وجود بعض الإختلاف في التفاصيل الصغيرة أو الأساليب المتبعة أما التبرير فيكون لأناس نختلف معهم جملة وتفصيلاً نضطر معهم أن نستعمل ما هو أكثر من مجرد توضيح لما إلتبس في مكان معين بأن نبرر للفكرة بأكملها ..
اللجوء لتبرير القناعات ووجهات النظر قد يكون أحياناً بالإضافة لما ذكرته أعلاه وسيلة للتهرب من مسؤولية حمل تلك القناعات فيبتدئ الشخص بإيجاد المخارج أو التبريرات وفي رأيي القناعات القائمة على المعرفة الصحيحة والمعتمدة عادة لا تحتاج إلى تبرير
مرحب بيك في الحوار وشكراً لإضافاتك الثرية ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبرير القناعة .. (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
أخونا سبيل ..
Quote: المثقف : هو فقط من يستطيع ان يبرر قراراته ومواقفه وقناعته، غيره لا يستطيع. |
أحياناً يستطيع غير المثقف التبرير لقناعاته ومواقفه بصورة أكثر سلاسة ويسر من المثقف "الإنتليكشوال"
Quote: واما الثقافة فشئ آخر يقع في الانثروبولوجيا |
وقوع الثقافة "الكلشر" في الأنثربولوجي يعود لتسهيل عملية المقارنة بين مجتمع إنساني وآخر بمختلف طبائعه وعاداته ومكوناته المتفق عليها بشكل جماعي وأتفق معك في التفريق مبدئياً بين الإنتلكشواليتي والكلشر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبرير القناعة .. (Re: عبد الناصر الخطيب)
|
عبد الناصر الخطيب .. يا سيدي مرحب بيك وحوارنا مفتوح للعنقالة وغير العنقالة ..
فائدة وجود الإنسان في مجتمع يحيط به مختلف العقول والأهواء تكمن في كونها تمكنه من تبادل الآراء وتلاقخ الأفكار ومناقشة القناعات والتأثير في الآخرين والتأثر بهم وهو أمر صحي ومطلوب ويساعد على تطوير الذات ومحاولة الإرتقاء والوصول بها إلى مشارف الكمال الإنساني الإنسان المنغلق على ذاته لن يستطيع تغيير ما يحمل من قناعات خاطئة لأنه ببساطة قد لا يدري من الأساس أنها غير صحيحة أو قد يكون خوفه من عملية التغيير نفسها هو الذي يقف وراء إنغلاقه وتحجر فكره وتكلس عقليته بالنسبة لي أنا أرحب كثيراً بتغيير قناعاتي حالما يثبت لي عدم صحة ما أحمله من قناعة وحدث هذا فعلاً في كثير من الأمور الحياتية ولا أحد يرفض التغيير الإيجابي
Quote: مالازم التزاوج بين الثقافة و Anthropology لسبب ممكن تكون في تصنيف عرقي وثقافي مختلف وبرضو تروق ليك ثقافة عرق وتصنيف تاني وتتبناها وتلاحظ إنها بقت في حياتك موازية لثقافتك الاصل بكامل الاقتناع والتوافق بين الثقافتين |
كلامك دا بيصف تحديداً مسألة الإستشراق أو الناس المن عرق وثقافة غير شرقية ولكن بنلقاهم مهتمين بالثقافة الشرقية والغوص فيها بصورة ربما أكثر من الشرقيين أنفسهم وعملية الإهتمام أو التأثر أو التأقلم مع الثقافات الأخرى بشكل عام بيطلق عليها الـ acculturization
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبرير القناعة .. (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
Quote: حكمك لا يخلو من المجازفة وصعوبة الضبط اذ يصعب التنبؤ بالاحيان التي يستطيع غير المثقف تبرير مواقفه بوعي وادوات تعبير منطقية مختزنة ولكن يكفي انك قلت ( احيانا ) لأفهم انه غالبا ما لا يستطيع غير المثقف تبرير مواقفه حتى لنفسه، بينما المثقف يستطيع ذلك دائما وربما ( احيانا ) لا يستطيع ففي الحالين نحن ازاء قاعدة يؤكدها الشذوذ عنها ( احيانا ) ورأيي ان غير المثقف حينما يستطيع تبرير مواقفه وقناعاته فان ذلك يجري هنده مجرى المصادفات او عفو الخاطر اثناء محاولته الدفاع عن موقفه وهذا النوع من الناس قد يستطيع اقناعك بمرر عبثي مفرغ من الشروط الموضوعية |
تتخيل يا سبيل تبرير غير المثقف قد يأتي مقنعاً ومنطقياً أكثر من المثقف لسبب بسيط هو أن غير المثقف يمتاز بإتساق فطري بين ما يقتنع وما يعتنق وبين مواقفه يعني لو إنسان الشارع البسيط برر موافقته على عملية ختانه لبناته "مثلاً" بأنها من ضمن عادات مجتمعه وأنه لا يريد أن يخرج عن عرف الجماعة لما لامه أحد وسيعتبره معظم الناس تبريراً منطقياً وموضوعياً وفي حدود قناعاته و إمكاناته الفكرية إختلفنا أو إتفقنا معه أما المثقف وفي كثير من الأحيان يجد نفسه حائراً ما بين أفكار هو مقتنع بها وبين مواقف يُبرر لها بالأعراف أو التقاليد إذا حملنا معنا فرضية أن المثقف متحرر نسبياً من قيود الأعراف والتقاليد خصوصاً الضارة منها أو التي لا تتماشى وأفكاره على الأقل ولا أظنه مقبول أن يبرر المثقف لموقفه من ختان البنات على أنه عرف مجتمعي سائد مما قد يلفت النظر لحالة التناقض التي تعتري موقفه فالمثقف دوره يتطلب أن يطبق ثقافته وإنفتاحه العقلي على نفسه أولاً ثم على مجتمعه فيما وإلا ما الفائدة من تثقفه ووسع أفقه لو حدث غير ذلك؟
بالنسبة لموقف الإبن ملهم ولو وضعنا في الإعتبار عامل السن الصغير نسبياً لما إستغربنا لعبارته اللطيفة تلك وأنا متأكدة أنه لو كان أكبر عمراً لما تقبلتها أنت منه وكلمة "ساكت" نفسها تعتبر مخرج مؤقت لفعل عرَضي وليس تبرير لقناعة أدت لتصرف معين وهي أكبر دليل على عدم إقتناعه بما فعل وعدم إيجاده لسبب منطقي أو حتى غير منطقي لفعلته لذا لا ينطبق عليها كلامنا حول تبرير القناعات
Quote: الآن وبعد تحولي الفكري واهتمامي بالدين ( على نحو يزعج كثيرا من اصدقائي القدامى ) |
ويزعجني أنا ايضاً
Quote: ( هسه انت مش آخر مرة قلت لي لا جسور تسمح بالحوار ، غلبك تستمري في موقفك مش ؟) |
القال ليك منو؟ كلامي داك كان في سياق محدد وكان نقاش ديني بحت وأنا لا زلت عند موقفي والذي هو وليد قناعة لا تحتاج لتبرير في نظري ردي عليك هنا فقط لأني شعرت بأن كلامك يغلب عليه الطابع الفكري لكن بمجرد ما تبتدي تزج بالدين في كل صغيرة وكبيرة فسارجع لنظرية المعديّة تاني يا سبيل مرحلتك الإنت فيها حالياً دي وطريقة تناولك للدين أنا إتجاوزتها من سنين وما عندي إستعداد أرجع أناقش قناعات محسومة بالنسبة لي وأنا متصالحة معاها من فترة عايز تناقش في الفكر في السياسة في أي شي إن شاء الله فن الطبخ بدون ما تقحم الدين مرحب بيك غير كدا أسمح لي فالمعديّة هي الحل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبرير القناعة .. (Re: تيسير عووضة)
|
Quote: يعني لو إنسان الشارع البسيط برر موافقته على عملية ختانه لبناته "مثلاً" بأنها من ضمن عادات مجتمعه وأنه لا يريد أن يخرج عن عرف الجماعة لما لامه أحد وسيعتبره معظم الناس تبريراً منطقياً وموضوعياً وفي حدود قناعاته و إمكاناته الفكرية إختلفنا أو إتفقنا معه أما المثقف وفي كثير من الأحيان يجد نفسه حائراً ما بين أفكار هو مقتنع بها وبين مواقف يُبرر لها بالأعراف أو التقاليد |
تيسير هنا المس خلطا بين القدرة على التبرير من جهة وبين زيف المواقف والتناقض مع الذات من جهة اخرى. القدرة على التبرير مسألة فنية بحتة مبنية على معارف فلسفية ازاء الواقع( تسمى الوعي ) بينما التناقض مع الذات واتخاذ مواقف زائفة لسبب ما يقع في خانة الاخلاقي القيم الاخلاقية يتشارك في تعاطيها المثقف وغير المثقف وهي ليست حرا لاحدهما دون الآخر، ولكن خيرهما للمجتمع من نال منها سهما اوفر . واما التبرير الذي نحن بصدده فانا ازعم انه وظيفة المثقف وحده ، تبرير مواقفه وقناعاته وكذلك رصد وتحليل ثم تبرير المواقف والظواهر المحيطة به . وبالمناسبة قد يكون المثقف محققا لشروط المثقف في ظل قناعته المطلقة بأن الاصرارا على تطابق المواقف والقناعات مع القيم الاخلاقية والمثل هو نوع من المثالية ! ( المثقف البراغماتي )! وتقولين مشكورة:
يا ستي خلاص سمحت ليك فالدين - بالنسبة لي - هو نفسه المعدية التي تنزج فيها الاشياء جميعا وليس هو الذي نزجه في الاشياء شكرا ___________________ معا نحو اتخاذ الله تعالى الها طالما عرفناه رباً
| |
|
|
|
|
|
|
|