دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: رسالة مفتوحة إلى المسئولين عن صناعة السينما في مصر (Re: Bashasha)
|
Quote: ساهم معنا المصريون في رد عدوان الدولة المهدية على الأراضي النوبية (1889م) |
بي كدة يا هشام...حا ينشروه ليك في كل الصحف المصرية، وعلى رأسها الأهرام!!!
يا راجل الثورة المهدية نتاج سوداني لأولاد وبنات الخلاوي السودانية...كانت ثورة على المصريين المنفذين لسياسة المستعمر(هم) ونحن كذلك...
المصريون يغبّشون الوعي حينما يقولوا مصر ومصريين مع سبق الإصرار والترصد...فحتى الحاكم الأجنبي يعتبرونه مصرياً، مثل محمد علي باشا والملك فاروق والخ... فكيف هو الحال عندك يا هشام، يا نوبي؟
أو زي ما قال ليك بشاشا، يا عثمان البواب!
لا أجد فرق كبير في مجمل الخطاب ما بين رسالة د.حسن مكي ل فهمي هويدي، وبين رسالتك هذه الى من يهمه الأمر (المصريين)!
د.حسن مكي والسقوط الى أعلى: لم توجد دولة اسمها السودان ...ى منابع النيل!!(كذب)
بعدين إستجداء النشر ده شنو؟
كأن التاريخ يعيد نفسه من أيام التجاني يوسف بشير...وأحمد رامي الشاعر الحرامي!!!
المهم...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة مفتوحة إلى المسئولين عن صناعة السينما في مصر (Re: ابو جهينة)
|
الأستاذ الفاضل: أبو جهينة تحيّة طيّبة وكل عام وأنت والأسرة الكريمة بألف خير
إن استعصاء تغيير الأفكار لا يعني التوقف عن محاولات توصيلها، يُسيئني جداً الصورة المُخزية التي تحاول السينما المصرية إظهار الشخصية النوبية والسودانية بها على الدوام، والوضع الطبيعي لهذا الشعور هو إبداء هذا الرفض والمجاهرة به بشكل عملي، حتى وإن كانت المُحصلة معلومة فعلى الأقل نكون قد حرّكنا ساكناً في بركة هذا التمثيل الوهمي للفاقد الثقافي والتاريخي. هذا النداء الآن لهو نداء فردي ولكن لك أن تثق بأن أمثلة مثل هذه المقالات والنداءات الفردية لابد أن تخلق نوعاً من الفعل الدبلوماسي واسع التأثير يوماً ما، وأحلم أن يتحرك القطاع الدبلوماسي السوداني ويوصل هذه الأفكار بشكل رسمي حتى توقف السينما المصرية هذه المهزلة.
أتمنى ألا يظل كل ذلك مجرّد أحلام .. ولكن هذه المخاوف لن تحول أن نُحاول
تحياتي وكل الاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة مفتوحة إلى المسئولين عن صناعة السينما في مصر (Re: AnwarKing)
|
العزيز: أنور كينج تحيّة وبعد
كنتُ أتوقع منك رداً واعياً على غرار مُداخلاتك مع الأخ عزام فرح في بوست (الوعي) لمُحسن خالد، فإذا بك تُخيّب آمالي وتُغيّر تلك الصورة التي أخذتها عنك هناك.
اعتبر ما جاء أعلاه مدخلاً غير موفقاً لحوار لا أتوقعه يطول ويُثمر بسبب مشاغلي الخاصة من ناحية، وبسبب الأرشفة ربع السنوية من ناحية ثانية.
تقول: Quote: يا راجل الثورة المهدية نتاج سوداني لأولاد وبنات الخلاوي السودانية...كانت ثورة على المصريين المنفذين لسياسة المستعمر(هم) ونحن كذلك |
وأقول: إن التاريخ السوداني الحديث يُلفق كثيراً في وضع الخطوط العريضة (ناهيك عن التفاصيل) لما يُعرف بحقبة المهدية، فيُصوّرها على أنها ثورة وعي ضد التخلّف الديني، وثورة وطنية ضد الاستعمار، ولكنه لا يذكر على الإطلاق البشاعات التي ارتكبتها المهدية والعداوات التي خلّفتها وراءها، ولا يذكر بذور العنصرية التي زرعها قوّاد الثورة المهدية الأوائل. إنّ زمرة الجيوش المهدية الذين يدعي التاريخ نضالهم ووطنيتهم كانوا يقومون بما يُشبه الغارات على القبائل النوبية المُتاخمة للحدود المصرية لتمويل جيوشهم الحالمين بدخول مكة وتحرير فلسطين، مُعتمرين عمامة التغييب العقلي التي ألبسها لهم إمامهم المهووس.
بيننا (كنوبيين) وبين مصر روابط تاريخية لا يُمكن اختزالها في كلمات وعبارات مُخلة كالتي تحاول سياقتها هنا، والربط التاريخي بين النوبة والفراعنة منذ حقب العماليق والهكسوس له من التعقيد بحيث أنه لا يُمكن البت فيه دون الخوض بساق مكشوفة في لُجج التاريخ ومُنعرجاته، وما دَرس منه وما لم يندرس بعد، ويُفيدك يا عزيزي أن تُفرّق كثيراً بين شخصية المصري التاريخي وشخصية المصري الثقافي، لاسيما إذ قمنا بتجريد العنصر الحضاري من هذه العملية.
تقول: Quote: بعدين إستجداء النشر ده شنو؟ |
وأقول: إنّ الكتابة فعل واعٍ لأنها يعتمد على الحرص والدقة في اختيار الألفاظ، ومراعاة موافقة هذه الألفاظ والعبارات مع المقاصد والمعاني المُراد توصيلها بالتمام، ولا أظنه يخفى عليك ما في لفظة "استجداء" من دلالات استخفاف ومهانة أوضعُ من أن يستخدمها شخص مثلك لشخص مثلي، فترفع عن هذا الأسلوب يا عزيزي، فالأمر لا يتعدى كونه محاولة لتوصيل هذه الرسالة إلى الشعب المصري بكل السُبل والوسائل المتاحة. ولكَ أن تُريح ضميرك باعتبار هذه اللفظة مُهينة علّها تشفي صدرك مما ناله من هذا المقال.
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
|