دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: نحو رؤية جديدة لفن القصة والرواية (Re: هشام آدم)
|
Quote: التعريفات هي من يجب أن تجاري الفنون وليس العكس. لأن التعريف عندما يجاري الفن إنما يكسبه طابعاً مرناً يمكن من خلاله اكتساب القناعة بأن محور الفن الأول هو الحرية ، بينما عندما نقيّد أي فن بتعريفات محددة وقوالب ضيّقة مهما بدت لنا واسعة وشاملة فإن ذلك إنما يكون في إطار الحبس والتقييد |
Quote: التخلّص من أبجديات التناول القصصي للمعطيات المادية المتوفرة في المادة القصصية مقارنة بما هو متوفر في المخزون التخيّلي |
Quote: القصة تهتم بالإنسان كعنصر مستقل عن هذا الزمكان، وتحاول تفسير التعابير اللفظية والحركية لهذا العنصر ضمن إطار السرد القصصي نفسه. وبذلك يصبح السرد ليس غرضاً في ذاته بل يكون عنصراً يتم توظيفه في القصة لخدمة العنصر الأهم على الإطلاق وهو الإنسان. والإنسان |
Quote: من الممكن أبداً أن تخلق القصة تاريخاً لا أن يتحوّل التاريخ إلى قصّة |
ساؤك حلو يا صاحب .. Interresting
تسعدني دائما مباضع الحداثية عندك , تميط بها عن التجربة هجسها و بقية ترددها .. و بها تحاول تمهيد زوايا جدد تقود إلى دروب مغايرة السحنات .
كل سنة و إنت طيب يا هشام .. كثير مودتي و حبي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحو رؤية جديدة لفن القصة والرواية (Re: Emad Abdulla)
|
_________________________
العزيز : عماد عبد الله
مثلك يعرف تماماً معنى أن يكون النص مبتوراً بفعل فاعل. لقد عفنا قراءة النصوص التي تبحث عن مماحكات أخلاقية وأخرى تلعب على وتر الحبكة التي تصرف الأنظار عن مناطات القصة الأولية. فأنت قاص مجيد وربما تنطبق جلّ كتاباتك على ما جاء في هذا المقال الذي أحاول فيه أن أوضّح الصورة المثلى التي يجب أن يكون عليها فن القص للخروج من مأزق التشابه غير المنصف بين القص والحكي واستخلاص الفوارق الجوهرية بينهما.
كل عام وأنت بألف خير .. وأتمنى أن أقرأ لك نصاً قصصياً في القريب
| |
|
|
|
|
|
|
|