|
Re: لم أستطع أن أحدد موقفي الأخلاقي من هذه الـ.... (Re: هشام آدم)
|
أى لعبة يا هشام ؟؟
لو الكونكان وتوابعه ،، حلال -- مالم تتخللها الكرنكات
لو الكورة ،، حلال -- إلا عند والدى رحمه الله فكانت حرام قطعاَ
لو لعبة ناس هيئة علماء السودان ،، حلال -- فى إطارها الزمانى والمكانى
لو أية لعبة غير ذلك ،، فكلها حرام إلى أن تثبت العكس .
تحياتى ،، وقد زوغتوا ذاك اليوم ،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم أستطع أن أحدد موقفي الأخلاقي من هذه الـ.... (Re: Mahir Mohammed Salih)
|
العزيز: ماهر محمد صالح
Quote: أى لعبة يا هشام ؟؟ لو الكونكان وتوابعه ،، حلال -- مالم تتخللها الكرنكات لو الكورة ،، حلال -- إلا عند والدى رحمه الله فكانت حرام قطعاَ لو لعبة ناس هيئة علماء السودان ،، حلال -- فى إطارها الزمانى والمكانى لو أية لعبة غير ذلك ،، فكلها حرام إلى أن تثبت العكس .
تحياتى ،، وقد زوغتوا ذاك اليوم ،، |
يضحك أيامك ياخ .. وعلى فكرة أنا شايف إنو الـ14 دي حرام ومصيبة كمان لأني بليد في الرياضيات، ولمن أحسب كروتي بيكون الجماعة فتحوا .. أها حرام ولا ما حرام؟ :D وبعدين عن "ذاك اليوم" الزوغة بيني وبينك حصلت لكن بأسبابها وإنت سيد العارفين ولغاية حسي نظارتك منوّرة العربية وكسل الشتا هو الحاميني أجيبا ليك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم أستطع أن أحدد موقفي الأخلاقي من هذه الـ.... (Re: فايزودالقاضي)
|
الجدير بالذكر أن هذه اللعبة "الدمية الجينية" قد منع استيرادها إلى دول الخليج ويظهر ذلك من الخطاب الذي وجهه مدير إدارة الشئون الإسلامية بدولة قطر إلى رئيس الهيئة العامة للجمارك والمواني والذي يحذر فيه من دخول هذه اللعبة، وجاء في خطابه الآتي:
"نود أن نحيط سيادتكم علماً بسلعة تجارية يُخشى أن تطرح في الأسواق المحلية، وهي عبارة لعبة للأطفال تم إنتاجها من مزج جينات بشرية وحيوانيه تشبه الكائن الحي يتغذى ويتألم ويبكي مثله مثل أيّ كائن حي آخر، وينتج منه نوعين نوع يعيش لمدة عام واحد وآخر يعيش لمدة ثلاث أعوام ثم يموت. إن مثل هذه الألعاب مخالفة للشريعة والأخلاق الإسلامية، وكما لا يخفى على سيادتكم تأثيرها على الطفل وخصوصاً بعد تعلقه بها وما يتركه موت هذه اللعبة من آثار مدمرة لنفسية الطفل."
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم أستطع أن أحدد موقفي الأخلاقي من هذه الـ.... (Re: هشام آدم)
|
فايز ود القاضي
إنتا مشكلتك محلولة من زمان وماك عارف، عليك بالروبوتات الهولندية المخصصة "للممارسة الجنسية" واعمل زي صاحبنا البلجيكي مارتن بنوي اللي قدم طلب للمحكمة للسماح له بالزواج من "روبوت" ... يا زول إنتا نايم وين من "الثورة الجنسية"؟ كمان عشرين سنة وحتختفي العائلة والأسرة المكونة من رجل وامرأة وإنتا لسع بتشتكي من نسوان دايرات يمشن السوق والحج؟
اقرا الخبر ده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم أستطع أن أحدد موقفي الأخلاقي من هذه الـ.... (Re: فايزودالقاضي)
|
ودالقاضي يا حبيب يمكن انا اللي شطحتا ولا إنتا ما معروف :D، لكن موضوع العرس ده بالنسبة لي أنا شخصياً عندي فيهو رأي كبير جداً وأعتقد إن الفكرة الأساسية منو بتتمثل في توفير الضمانة الجنسية، لكن باقي الكلام المُكرر داك عبارة عن تغطية للواقع الجنسي المشرعن ده وأمسك مظاهر الزواج (وخصوصاً السوداني) حتلقاهو بيحتفي بالجنس وحافل بالرمزيات الجنسية بشكل ما عادي، وده موضوع تاني. سيبك من ده كله إنتا موقفك الأخلاقي شنو من اللعبة دي؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم أستطع أن أحدد موقفي الأخلاقي من هذه الـ.... (Re: شمائل النور)
|
العزيزة: شمائل النور تحيّاتي الطيّبات
الأشواق كميّات طبعاً ونحن متوفرون بكثرة في هذا الحوّاشة البكرية
بالنسبة لموضوع الدمية فهو بالجد موضوع غريب وحساس لأن بيتصادم مع قيم إنسانية وأخلاقية، طبعاً في ناس تانية ممكن تاخد المسألة من الناحية الدينية كمان، لكن على العموم الكائنات الإسمها Genpets دي اتعملت أصلاً عشان تكون لعبة للأطفال وبتتباع في محلات الحيوانات الأليفة وهي (زي ما قلتا) بتتنفس وعندها دم (اوعية دموية) وعندها عظام وقلب بيدق وعندها أحاسيس ومشاعر وممكن تتفاعل مع الطفل ولو لاحظتِ للصورة الفوق حتلقي إنو الكرتون المختوتا الدميه فيهو موصلة بأنابيب للتغذية والتنفس .. يعني الدمية دي كائن حي بجدارة وأكيد الدمية دي ما جات بصورة بتاعت تناسل طبيعي ولكن تم تخليقها (عشان كده من زمااان كنا بنقول إنو في فرق كبير بين "الخلق" و "التخلّق") المهم واللي اخترعوا اللعبة دي (أو الكائن ده) استخدموا تقنية علمية حديثة جداً في الهندسة الحيوية، وبعد شوية متابعة للموضوع اكتشفت إنو الدمية دي "كندية" وليست بلجيكية زي ما ذكرتَ في مقدمة البوست، واسم الشركة المصنعة (أو المخلّقة) لهذه اللعبة بيوجينيكا. وحسب معلوماتي لغاية حسي عن هذا الكائن إنو تم تخليقه لأول مرّة كان في سنة 2004م عن طريق تقنية ICSI أو تقنية الحقن المجهري، عملية التخليق دي بتتم جوا معامل طبية متخصصة طبعاً بيجمعوا فيها الـDNA أو الحمض النووي لسلالات حية مختلفة، بيجمعوها كلها مع بعض في كائن واحد، وعلى فكرة الطريقة دي أصلاً معروفة ويستخدمها علماء الجينات في استخلاص سلالات جديدة من القرود والأسماك وخلافه يعني ممكن يستخدمو حمض نووي بتاع عنكبوت مع خروف ويستخدموا حمض نووي بتاع قنديل بحر مع فار .... وهكذا بس طبعاً الجديد في الموضوع إنو الحمض النووي البشري ما كان مستخدم في العمليات دي حسي الجديد في الموضوع إنهم بقوا يستخدموا مجموعة من الأحماض النووية لسلالات حيوية كتيرة بتنتج ليهم في النهاية الكائن الدمية ده اللي اسمو Genpet لو زرتِ الموقع بتاع الشركة المخلقة للكائن ده ممكن تلاقي معلومات أكتر genpets.com
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم أستطع أن أحدد موقفي الأخلاقي من هذه الـ.... (Re: هشام آدم)
|
أخوي احمد عالم تحياتي
Quote: تعرف ذكرتني بواحد من عندينا كان كل ما يسمع إكتشاف علمي جديد كان طواالي بهز ليك يدينوا ويقول لا حولا!! الناس ديل دخلوا في علم الله |
زولك ده أكيد ما في علاقة بيني وبينو ههههههه .. لكن العلم يثبت في كل يوم إنو ماشي مشي بطّال وأنحنا بنبرع بس في نجر الفتاوي (المظاهرة حرام) والناس تخش الحمام بي رجلها اليمين ولا الشمال، ولو فقهاء الحيض والنفاس ديل أدونا شوية فرقنا كان لحقنا الفاتونا ديل
Quote: موضوع اكيد حيعمل رجة شديدة لمن ينتشر، وحتكون فرصة كويسة لهيئة علماء السودان عشان فتاويهم تكون International |
اللعبة دي ممنوعة في دول الخليج وأكيد بفتوى دينية تحرّم استيراد اللعب دي وكمان بتناقش المسألة دي من الناحية النفسية للأطفال .. تخيّل! وعلى العموم الأعداد التي اتخلقت من الدمية دي (حسب موقع الشركة) ما كتيرة لدرجة البدء في التصدير.
أرقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم أستطع أن أحدد موقفي الأخلاقي من هذه الـ.... (Re: هشام آدم)
|
الأخ: محمد يوسف الزين
Quote: نحتاج لرأي الأخ أم بدة |
فعلاً .. نحتاج لأهل العِلم أن يفتونا حول هذا الموضوع وهل يُمكن اعتبار مثل هذه الدُمية (نفساً) بشرية تنطبق عليها كل ما ينطبق على البشر أم أنها لا تعدو كونها دمية وإن تنفست وأكلت وشربت ونزفت دماً
تحياتي وأشكرك على المشاركة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم أستطع أن أحدد موقفي الأخلاقي من هذه الـ.... (Re: هشام آدم)
|
الأخت: سهام المُجمّر سلام وتحية
أنا الموضوع ده عامل لي آكولة في دماغي بالجد ، ولغاية حسي ما قادر أحدد موقفي بشكل قاطع: مرّة أعتبر الموضوع عادي والدمية دي ممكن نعتبرها زيّها زي أيّ حيوان أليف على رأي الشركة زاتا، ومرّة كمان أشعر بنفس التقزز الإنتي حسيتي بيهو. يعني أنا كمان مُجهجة زيّك واحد. لكن في النهاية المسألة دي ما مشروع الناس لسه بتدرسه لكن هو واقع فعلي وموجود
صحيح: اللي يعيش ياما يشوف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم أستطع أن أحدد موقفي الأخلاقي من هذه الـ.... (Re: هشام آدم)
|
نبهني الدكتور: محمد قرشي عباس إلى أن الأمر قد يكون به خدعة وزوّدني بهذا الرابط: http://en.wikipedia.org/wiki/Genpet وجاء فيه ما يلي:
Quote: Genpets are a mixed media installation art piece by artist Adam Brandejs.[1] It is considered a hoax of exposure. The project has been shown in multiple galleries in Canada and Europe and has garnered some attention in the mass media.
The creations were sculpted, automated creatures made of latex and plastic, and housed robotic circuitry to simulate slow respiration. They looked like small, baldskinned and ugly humanoids, and were intended to be displayed as living, but dormant, bioengineered creatures for purchase as pets. The fabricated packaging indicated a purchaser had a choice of colors, for different personalities and levels of activity,[2] and that the creatures had a limited vocal capacity. The sculptures and packaging, along with the professional-appearing hoax website, are so realistic that observers are often fooled.[3][4]
In 2006, Genpets were featured on the weblog for The Museum of Hoaxes in San Diego, California.[5] as well as broadcast on BBC News Worldwide on a BBC program called Click[6] as well as the Times (UK), the New York Times and G4TechTV.[7]
All the work was hand done by the artist Adam Brandejs, with assistance from makeup artist Crystal Pallister for the coloring of the creatures. The pictures show the actual 19 genpet units that display at art galleries. Genpets have been displayed at multiple Fine Art galleries and museum displays in both North America and Europe |
نرجو أن يُفيدنا أهل المعرفة بهذا الأمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم أستطع أن أحدد موقفي الأخلاقي من هذه الـ.... (Re: مريم بنت الحسين)
|
العزيزة: مريم بنت الحسين تحيّة طيّبة
أشكرك على تصحيح الخبر، قرأت في بعض المواقع أن "تصميم" هذه الدمية تم يدوياً وهذا يُبرر أنها لم تأت متقنة إلى الحد المطلوب، وسواء أُستخدم لهذا الأمر فنان أو أيّ شخص عادي فإن الأمر الذي يحتاج إلى إثبات هو امتلاك هذه الدمية لأوعية دموية وإمكانية التنفس والغذاء، فالأمر لا يُمكن أن يكون مجرّد خدعة لدمية داخل صندوق، فخدعة من هذا النوع يُمكن كشفها بمجرّد فتح العلبة وهذا يُعرض الشركة المُصنعة إلى المسائلة القانونية عبر قوانين حماية المستهلك، ولهذا فإننا نأمل ممن لديه معلومات "وافية" حول هذا الأمر أن يزوّدنا بها.
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم أستطع أن أحدد موقفي الأخلاقي من هذه الـ.... (Re: هشام آدم)
|
هشام إزيك وكيف الاحوال
الموضوع فعلا مثير للقلق الاخلاقى إن جاز التعبير وفى البال جدلية العلاقات السلطويه المتنافره بين الثالوث الاخلاق والدين والعلم .. قناعتى المطلقه وجوب التقييد الاخلاقى للاتنين ديل العلم والدين .. وإخضاعهما للسلطه الاخلاقيه .. والجيد أن الاخلاق ليست بذات تلك الوجوه العديده والمتعدده ويسهل تحديد معاييرها بصوره أوضح من الدين مثلا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم أستطع أن أحدد موقفي الأخلاقي من هذه الـ.... (Re: محمد حيدر المشرف)
|
العزيز: محمد حيدر المشرّف تحيّة طيّبة وسلام
في اعتقادي الشخص ليس ثمة قواسم مشتركة تربط بين العلم والأخلاق أو بين العلم والدين، لأن الدين يُنتج ظواهر غير علمية عن طريق "الجلا جلا" ويكون السند الوحيد فيها هو الدين نفسه، وليس شيئاً آخر، بينما ثمة قواسم مشتركة حدّ التداخل بين الدين والأخلاق، رغم اختلافها في العموم. ولذا فإننا نسمع الكثير من الأشخاص يستخدمون تعبير "حرام" للتدليل على لا أخلاقية عملٍ ما حتى وإن لم يكن حراماً في الشرع. لقد اختلطت عليّ الأمور كثيراً عندما وصلني خبر هذه الدمية عبر الإيميل، ولم أستطع أن أحزم الأمر بشكل قاطع، فمن ناحية أبهرني ما قد يتوصل إليه العلم ومن ناحية أخرى أفزعتني على المستوى الأخلاقي الاستهانة بكينونة هذا الكائن الدمية.
أشكرك على التفاعل .. ولك تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم أستطع أن أحدد موقفي الأخلاقي من هذه الـ.... (Re: هشام آدم)
|
العزيز هشام
Quote: في اعتقادي الشخص ليس ثمة قواسم مشتركة تربط بين العلم والأخلاق أو بين العلم والدين، |
الشاهد فى الموضوع حوجتك المباشره لتحديد موقف اخلاقى لتجربه علميه ما .. هناك المليارات من البشر سيستدعون ذاكراتهم الدينيه إزاء الحدث .. لم استطع تفسير ( قواسم مشتركه ) وإنما تحدثت عن علاقات بينيه وجدليه لسلطات المفاهيم الثلاثه وهى فى حالات صراعها فيما بينها
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم أستطع أن أحدد موقفي الأخلاقي من هذه الـ.... (Re: محمد حيدر المشرف)
|
العزيز: محمد حيدر المشرّف تحيّة طيّبة
قد يصعب في كثير من الأحيان ربط العلم بالأخلاق لأن يُقيّده، فالعلم لا يُمكنه أن يتطوّر إن لم يتخلّص من قيود الأخلاق والدين، وعلى هذا فإنني أجد الروابط بين الدين والأخلاق أقوى منها بينهما مجتمعين مع العلم. التجربة العلمية منحازة إلى العلم الصرف دون دواعي التدخلّ الأخلاقي كمنتج وليس كمستهلك، ولأنني في هذه الحالة أعتبر نفسي مستهلكَ لمُنتَج العلم فإنني لم أستطع أن أُحدد موقفي من هذه الدُميّة، ولكن بالتأكيد للعلم رأي آخر ومخالف لرأي أنا كمستهلك لمنتجات العلم. الأمر يُشبه هنا ذلك الجدل الذي حدث عند بداية التفكير بموضوع الاستنساخ.
تحياتي لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم أستطع أن أحدد موقفي الأخلاقي من هذه الـ.... (Re: Nazik Eltayeb)
|
الأخت: نازك الطيّب تحيّة طيّبة
أشكرك كثيراً على تزويدي برابط الموضوع من الأرشيف وإن كنتُ أجهل أن أحدهم قام بطرح الموضوع من قبل، وقد استفدتُ كثيراً من موضعك الذي قدّم كثيراً من التوضيحات، ويبدو فعلاً أننا نشهد حالة من الخداع والقرصنة التجارية والتي لا تضر فقط بحجم استهلاكنا المادي؛ وإنما تضر -بشكل أكبر- بمعرفتنا العلمية.
لك خالص الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
|