بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-09-2016, 03:59 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الإنسان: المطلق والمقيّد

07-22-2009, 07:07 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

الإنسان: المطلق والمقيّد

    الحديث عن الإنسان حديث يستدعي العديد من المعارف الإنسانية التأريخانية الأخرى، لأن الإنسان الحالي هو نتاج تطوّر مجموعات كبيرة من "الناسات" على مدار ملايين السنوات خضع فيها هذا الكائن إلى العديد من التحديّات التي وقف أمامها عاجزاً لسنوات طويلة جداً، بقليل من اليأس وكثير من الحيرة. إحدى معجزات الإنسان الحقيقة متمثلة فيما يحمله على رأسه من دماغ له قدرة عجيبة على الإبداع. هذا الدماغ الذي لم يُعطه الإنسان حقه المناسب حتى الآن.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-22-2009, 07:10 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الإنسان: المطلق والمقيّد (Re: هشام آدم)

    .:2:.

    مواجهة الإنسان الحقيقية والمباشرة مع الطبيعة جعلته يفهم هذه الطبيعة ويعرف قوانينها، ويسعى إلى كشف أسرارها للتحكم بها ومغالبتها. القوانين الطبيعية موجودة قبل وجود الإنسان نفسه، بل إن الإنسان هو نتاج طبيعي وحتمي لهذه القوانين الطبيعية التي تفرض نفسها بقوة، هذه القوانين التي أدت إلى عزل القارات وفصلها بعد أن كانت كتلة واحدة، وهي نفسها القوانين التي جعلت مناطق الغابات في أزمنة سحيقة تتبدّل إلى مناطق صحراوية مقفرة، وهي نفسها التي أدت إلى ذوبان الجليد في القطب الشمالي المتجمّد وبالتالي إلى تغيّرات متسارعة في الطقس والمناخ، والتي سوف تؤدي بدورها إلى تغيّرات جغرافية عميقة وجذرية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-22-2009, 07:13 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الإنسان: المطلق والمقيّد (Re: هشام آدم)

    .:3:.

    وأمام جدلية العلاقة بين الإنسان والطبيعة، يقف السؤال الكبير الذي يسعى إلى تقييم هذا الكائن "الإنسان" (هل العقل محدود أم مطلق؟) وهو السؤال الذي يطرحه الكثيرون سواء من رجال الدين أو غيرهم. والحقيقة إنّ صياغة السؤال بهذه الطريقة يُنبئ بعدم معرفة حقيقية، إذ أنّ عقل الإنسان أو دماغه لا هو بالمحدود ولا هو بالمطلق، فدماغ الإنسان يُؤدي مجموعة من العمليات الكهروكيميائية مستنداً على تحليله لمجموعة من المعطيات التي يتلقاها عبر مصادر الحواس الخمس مباشرة وتلك الكامنة في مستودع اللاشعور ليتم استدعاؤها عند الحاجة، محاولاً التوليف بين هذه المعطيات وبين المعطيات الجديدة ليساعد الإنسان على التكيّف مع بيئته عبر اتخاذ أنماط سلوكية وتفاعلية مناسبة للمواقف الحياتية اليومية، وهذه العملية ليست محدودة وليست مطلقة بالتالي، لأنها مرتبطة –كما أشرت- إلى المعطيات المتاحة للإنسان ودماغه في الأصل.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-22-2009, 07:16 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الإنسان: المطلق والمقيّد (Re: هشام آدم)

    .:4:.

    وإذا حاولنا إعادة صياغة السؤال مرّة أخرى سوف نستصحب معنا مفهوم التفكير وآلياته ونظرتنا إلى المنجز الثقافي وآثاره أو تأثيراته على الإنسان بصورة مباشرة. وعندها سيكون السؤال على النحو التالي "هل تفكير الإنسان محدود أم غير محدود؟" إذا فما الفارق بين السؤالين؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-22-2009, 08:00 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الإنسان: المطلق والمقيّد (Re: هشام آدم)

    .:5:.

    السؤال الأول يُدخلنا في إشكالية المطلق بصورة فجّة جداً لأنه يتكلّم عن مُجمل العمليات الدماغية دون أن يربطنا بقيمة المعطيات الخارجية، أو حتى دون أن يُفسّر لنا طبيعة العلاقة بين المعطى وبين الدماغ أو تعاطي الدماغ مع هذا المعطى، بينما قصر سؤالنا عن "التفكير" يجعلنا متفهمين لهذه العلاقات والروابط ولقيمة هذه المعطيات.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-22-2009, 08:08 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الإنسان: المطلق والمقيّد (Re: هشام آدم)

    .:6:.

    فمثلاً هل هنالك عمليات رياضية مُعقدة لا يُمكن لعقل الإنسان أن يحلها؟

    هذا السؤال يعتمد على مدى توافر المعلومات المناسبة (المعطيات) حول مسائل رياضية مُشابهة، أو يُمكن القياس أو الاعتماد عليها؛ وبالتالي فإن إمكانية حل مسألة رياضية ما يرتبط بمدى تفاعل الدماغ مع مثل هذه العمليات والمسائل، وبالتالي فإن الإجابة سوف تكون إجابة نسبية، لأنه إذا تمكن "عمرو" من حلّ المسألة الرياضية في دقيقة واحدة، فإن بإمكان "زيد" أن يحل المسألة في أقل من ذلك، كما أن "سليم" قد لا يتمكن من حلّها أبداً. والواقع أنّ توافر المعلومات اللازمة حول أساليب حلّ المسائل الرياضية والعلاقات الرياضية في دماغ الإنسان من ناحية، ومدى تعاطيه مع هذه المسائل له دور كبير في حلّ المسألة الرياضية. وبالتالي يُمكننا القول بأنه لا توجد عملية رياضية معقدة (على الإطلاق)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-22-2009, 08:18 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الإنسان: المطلق والمقيّد (Re: هشام آدم)

    .:7:.

    وباستصحاب هذا المثال البسيط فإنه يُمكننا القول إنّ وقوف العلماء (مثلاً) أم ظاهرة طبيعية ما وعدم إمكانيتهم لحلها ووضع تفسيراتها لها، لا يعني بالضرورة محدودية عقل الإنسان كما أنّ حلهم لها لا يعني إطلاقه بالتالي. كل ما في الأمر أنّ العلماء يعتمدون في تفسيرهم للظواهر الطبيعية على مجموعة معلومة من "المعطيات" العلمية المثبتة سواء عبر القوانين الطبيعية المعلومة أو عبر الوسائل العلمية والتي هي من المنجزات الإنسانية البشرية الخالصة كأدوات القياس والاختبار والكشف والتنقيب ... إلخ

    وعليه فإننا لا يُمكننا القول بأن "الإنسان يعرف كل شيء" ولكن فقط نقول إن "الإنسان من الممكن أن يعرف كل شيء" طالما ارتبطت هذه المعرفة بحرية التفكير والبحث.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-22-2009, 08:53 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الإنسان: المطلق والمقيّد (Re: هشام آدم)

    .:8:.

    إن ما يعرفه الإنسان المعاصر اليوم يُعد معجزة حقيقة مقارنة بمعرفة الإنسان القديم، فلم يكن يخطر على بال إنسان الغاب الأول مثلاً أن يتمكن الإنسان يوماً ما من إيجاد طريقة لغزو الفضاء، كما لم يكن يتخيّل أن يُصبح قادراً على تحديد نوع الجنين، بل وتخليق أجنة في أرحام اصطناعية، أو أن يغزو نفسه ليتعرّف إلى أجهزته الداخلية الدقيقة منها وغير الدقيقة، وأن يكشف غموض وأسرار عالم الأحياء الدقيقة من ميكروبات وفيروسات وأن يدخل معها في صراعات محتدة فيُوجد لها أمصالاً ومضادات، بعد أن كان يقف عاجزاً أمام أمراض لم يكن لها سبباً على الإطلاق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-22-2009, 09:14 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الإنسان: المطلق والمقيّد (Re: هشام آدم)

    .:9:.

    عرف الإنسان أنّ هذه الأمراض ليست عقوبات ما ورائية، وإنما هي تطوّر طبيعي لحياة هذه الكائنات المجهرية الدقيقة التي تطوّر نفسها وتطوّر مناعتها باستمرار عبر آليات دفاع طبيعية مستندة في ذلك على قانون الطبيعة الأزلي (الصراع من أجل البقاء)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-22-2009, 09:39 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الإنسان: المطلق والمقيّد (Re: هشام آدم)

    .:10:.

    إن إمكانيات هذا الإنسان غير محدودة على الإطلاق، حتى وعندما وقف تكوينه الجسماني والبيولوجي أمام شغفه للمعرفة والاكتشاف لم يُوقفه ذلك على الإطلاق، فلم يكتف بأن ينظر إلى البحر في غباء وهو يحلم أن يكون سمكة، بل اخترع وسائل تُمكنه من تحقيق حلمه في الغوص واكتشاف أسرار البحار، ولم يكتف بالنظر إلى السماء ليتمنى أن يُصبح طائراً بل اخترع وسائل تُمكنه من التحليق بحرية ربما أبعد كثيراً مما تستطيع الطيور وشق الأرض واستخرج منها ما يُريد من خيرات وثروات بل وإنه في النهاية كسر نطاق كونيته، وخرج إلى الفضاء وسبح فيه، ومشى على الكواكب الأخرى وتعرّف إليها، وأقام مستوطناته عليها وهو يبحث الآن عن أدلة تُبث إمكانية وجود حيوات أخرى في الفضاء الخارجي.

    فهل عقل مثل هذا يُمكن أن يُقال عنه أنه "محدود"؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-22-2009, 09:52 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الإنسان: المطلق والمقيّد (Re: هشام آدم)

    .:11:.

    إن من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثيرون: الاعتقاد بمسألة الخلق وكيفيته، بل وربط هذه العمليات البيولوجية الحيوية بعمليات التصنيع الميكانيكية، متجاهلين نقطة أساسية جداً وهي أن الاختراع يأتي نتيجة لحاجة إنسانية مُلحة، بينما الخلق أو التخليق لا يأتي نتيجة لرغبة أو حاجة؛ وإنما نتيجة لتطوّر حتمي من ناحية، ولتوفر عوامل مناسبة من ناحية أخرى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-22-2009, 09:56 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الإنسان: المطلق والمقيّد (Re: هشام آدم)

    .:12:.

    وعلى هذا فهُم يرون أن عملية تخليق (مثل عمليات تخليق الأحياء الدقيقة والمكروبية) قد تكون مشابهة لعملية تصنيع آلية ميكانيكية، وذلك للوصول إلى نتيجة مفادها أن "الصانع" هو من يضع خيارات التصنيع، وبالتالي هو من بيده التحكم في قصر أو إطلاق محدودية العقل، وهذه حجة باطلة من وجوه: أولها أن تصنيع آلة قاصرة هو قصور في حدّ ذاته، فماذا يعني أن يصنع الإنسان آلة لثقب طبقات الأرض ويستخدم في ذلك مواد قابلة للصدأ؟ وماذا يعني أن يصنع الإنسان جهازاً إشعاعياً في حين أن مواد تصنيع بعض أجزاء هذا الجهاز غير متوفرة؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-22-2009, 10:31 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الإنسان: المطلق والمقيّد (Re: هشام آدم)

    .:13:.

    ثم إنه إذا ارتضينا المقارنة بين التخليق والتصنيع فإننا سنخوض مُكرهين إلى قياس هذه المقارنة على مناحٍ كثيرة، لاسيما تلك المتعلقة بإرادة الابتكار؛ وأعني بذلك تضاد الخيرية والشرية في الابتكار. فإذا كان الإنسان الذي يصنع المعدات الطبية، ويصنع الآلات السلمية والمخترعات المفيدة للإنسانية والبشرية وحتى مفيدة للطبيعة نفسها، هو نفسه من يصنع الأسلحة ويُطوّرها يخترع المواد الكيميائية الضارة والقاتلة فإن هذا بالضرورة يعود إلى تضاد الإنسان الذي يجمع بين الخير والشر في آنٍ معاً، فهل هذا الأمر ينطبق على الخالق؟ لأننا نرى مخلوقات مسالمة ومستأنسة ومخلوقات أخرى مؤذية وضارة بالمقابل. وبعض المخلوقات مفيدة للإنسان وبعضها الآخر لا يستفيد منها في شيء على الإطلاق، بل ولا يضره أن تنقرض وتختفي عن الوجود، فماذا يُفيد الإنسان أو يضره إن انقرض هرّ الجبال المفترس مثلاً أو إن انقرض الأخطبوط أو فرس النهر؟ لا شيء على الإطلاق. إذن فلم كان وجودها؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-22-2009, 10:42 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الإنسان: المطلق والمقيّد (Re: هشام آدم)

    .:14:.

    إنّ عمليات التخليق ليست مشابهة أبداً لعمليات التصنيع التي تأتي نتيجة لحاجة مباشرة متعلقة بحياة الإنسان ورفاهيته وصراعه مع الطبيعة وظواهرها من أجل البقاء، فعمليات التخليق تتم لحاجة متعلقة بالكائن نفسه لا بغيره، بينما عمليات التصنيع تأتي لحاجة إنسانية وطبيعية عامة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-22-2009, 11:19 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الإنسان: المطلق والمقيّد (Re: هشام آدم)

    .:15:.

    أريد أن أخلص مما تقدّم إلى نتيجة واحدة فقط وهي أنّ عقل الإنسان غير محدود الإرادة من حيث هو طاقة دافعة للمعرفة فهو يُريد أن يعرف كل شيء وأن يفهم أسرار كل شيء حتى تلك الغيبية ولو أُتيح للإنسان أن يكشف أسرار المستقبل أو أن يسبر أغوار الماضي فلن يتوانى أبداً في ذلك، وهو محدود من حيث اعتماده على المعطيات التي تُساعده على إنتاج المعرفة. فلماذا يجهل الإنسان أسرار النوم حتى الآن؟ هل لأن عقله محدود؟ أم لأن المعطيات المتوفرة عن هذا الأمر ليست كافية لمساعدة في كشف ألغاز النوم والأحلام وعلاقتها بالواقع؟ ولماذا لا يعرف الإنسان شيئاً عن الروح مثلاً؟ هل لأن إمكانيات العقل محدودة؟ أم لأن المعطيات العلمية المُساعدة على هذا الكشف غير متوفرة حالياً؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-22-2009, 02:23 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الإنسان: المطلق والمقيّد (Re: هشام آدم)

    .:16:.

    أنا أكيد أنه سيأتي يوم يكتشف فيه الإنسان هذه الأسرار الغامضة بالنسبة إليه، فقط عندما لا يعترضه حاجز يُحول بينه وبين أن يمتلك الحرية الكاملة لإنجاز هذا الأمر. يُجري العلماء اليوم أبحاثاً ودراسات مكثفة لمعرفة لماذا يموت الإنسان أو الكائن الحي عموماً، ومن خلال هذه الأبحاث يدرسون إمكانية إطالة عمره أو إعادة بعثه من جديد والحفاظ على جسداً سليماً دون أن يتحلل استعداداً لبعثه في حال نجحوا في ذلك، وفي المقابل فإن هنالك أبحاثاً ودراسات تُجرى الآن حول الروح لاكتشافها واكتشاف عنصرها الحيوي عبر أبحاث النوم والأحلام، ورغم سذاجة هذه الأفكار ورؤيتنا لها بأنها غبية وعبثية إلا أنها قد تؤدي يوماً ما إلى اكتشافات مذهلة وخطيرة ستُساعدنا على تغيير نظرتنا إلى العالم وإلى الإنسان نفسه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-23-2009, 12:36 PM

Abuzar Omer
<aAbuzar Omer
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 1588

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الإنسان: المطلق والمقيّد (Re: هشام آدم)

    هشام يا دفعة ســلام (بالمناسبة أنت دفعتى فى الجامعة، رغم الميدان الغربى الفاصل بينا لكن بتذكرك و بتذكر بعض المعارف المشتركة)..


    لكن رغم الإحترام و المودة يا حبيبنا

    This is crap

    Quote: أكيد أنه سيأتي يوم يكتشف فيه الإنسان هذه الأسرار الغامضة بالنسبة إليه، فقط عندما لا يعترضه حاجز يُحول بينه وبين أن يمتلك الحرية الكاملة لإنجاز هذا الأمر


    ربنا قال:

    (ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً) . [سورة الإسراء: الآية 85].


    قبل أربعة عشر قرن، و يستمر التحدى إلى يوم يحزنون.

    وقوله سبحانه:" نرفع درجات من نشاء وفوق كل ذي علم عليم"(يوسف الآية 76). ...

    و فى رأى المتواضع دى معجزة القرآن.

    فيا صديقى

    Get over it


    بجيك راجع و أفرتق ليك الكلام ده حته حته...


    تعريجة:

    كتاباتك فى النقد و القصة تجد إهتمامى و أتوقع ليك مستقبل ناصع و ربما أحتاج مساعدتك فى المستقبل..

    كن بخير..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de