بقدمين عاريتين، يركض الصبي "بامسيكا" هارباً من سيده "اسكوجفانكسي" البدين ذو الشاربين الناهضين إلى أعلى، بسترته الرمادية القاتمة، ناجياً، من المجزرة تلك؛ بعصا الناي التي يخبأها دائماً في ذراعه، رابطاً إياها بعصابة من قماشٍ قديم. غير مكترثٍ بالمطر المزعج، وأصوات الخيول التي تجر العربات، وأصوات المارين في كل مكان، وصيحات الباعة المتجولين. يركض، وكأنه يعلم تماماً إلى أين يتجه. يعبر الجسر الخشبي الذي يرقد تحته النهر الفاتر، ويستلقي على عُشبة خضراء مبتلة. يُسدل قبعته القماشية على وجهه المتعرّق ليلتقط أنفاسه. وهو يسترد ما حدث.
لم يُعجب السيد "اسكوجفانكسي" أن يكون عبده ذو العشرين عاماً - الذي اشتراه وسمّاه - محبوباً بين نزيلاته في بيت الطالبات الذي يملكه. وكم حاول "اسكوجفانكسي" أن يظفر بناي "بامسيكا" ليكسره على ظهره. إنه الشيء الذي يجذب هؤلاء الفتيات إليه. ياله من عازف بارع هذا اللعين! كانت بدانة "اسكوجفانكسي" وشاربه الكث، يخفيان الكثير من محاسنه الرجولية، ولكنه لم يكن ليقاوم شطيرة التفاح التي تتقنها زوجته "جوسليكا". كان يغيظه أنه ورغم دكانة بشرته تجلس إليه جميلات السكن الداخلي، للاستماع إلى موسيقاه "الآسرة" كما سمع إحداهن تقول!
كانت الفكرة التي سيطرت عليه، أن بامسيكا له علاقة ما بالعالم السفلي، وأن عفريتاً ما يتلبس جسده فيخرج من فمه ويدخل في قصبة الناي ، فخمّن أن ناي بامسيكا - أيضاً - مسكون بالعفاريت. لم يستطع أن يُحدد علاقة الجنس بالعزف بشكل قاطع، غير أنه تمنى أن يُحسن العزف على الناي، وظنّ أن ذلك سوف يُساعده في التودد إلى إحدى النزيلات.
"الموسيقى هي صوت الشيطان، ولا بد أن الشيطان ماجنٌ بطريقةٍ ما" كان هذا آخر استنتاجاته التي صاغها في شكل "حكمة ما بعد الثمالة" بعد تناول الجعّة التقليدية كل مساء. اسكوجفانكسي البرجوازي الصغير، بدين الجسم، كان في كل مرة يرى فيها فتاة جميلة، رشيقة القوام، يُستثار ويشعر بالندم لأنه تعجّل في الزواج من جوسليكا التي انتفخت فجأة بعد زواجها مباشرة، وأُصيبت في فترة سابقة بداء الفيل في قدمها اليسرى. وامتلئ وجهها بالبثور الحمراء.
ينهض "بامسيكا" بتثاقل بعد أن التقط أنفاسه، خلع قبعته القماشية، وأخرج الناي من ذراعه وتأمله جيداً وبدأ يعزف مقطوعته المفضّلة. لم يكن "بامسيكا" يطيق البكاء هكذا في وضح النهار، ولكن المطر كان يمحي بذكاء آثار دموعه التي لم يستطع أن يُمسكها، فراحت - مع كل زفرة من الناي – تسيل على خده، تُلهمه الإحساس المُفعم، تقذف به داخل الناي ليخرج مع كل فتحة من فتحات الناي. توقف قليلاً، نظر إلى الضفة الأخرى فأحس بالخوف اللصيق، فنهض وركض حتى اختفى بين رذاذ المطر وضباب الرذاذ. ولم يره أحد مرةً أخرى إنما يروي أهل القرية أن ثمة أصوات تأتي من ناحيةٍ ما في الغابة الشرقية لقريتهم حيث اختفى "بامسيكا" آخر مرة. وقالوا أن عفاريت ناي بامسيكا ابتلعته هناك!
09-11-2007, 03:57 PM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 38128
Quote: ناحيةٍ ما في الغابة الشرقية لقريتهم حيث اختفى "بامسيكا" آخر مرة. وقالوا أن عفاريت ناي بامسيكا ابتلعته هناك!
الاخ العزيز هشام ادم تحية طيبة قصة جميلة من مدرسة الواقعية السحرية ولكن هل ترى هنا المكان المناسب لنشرها ام منتديات اخوانا العرب التى تثريها بوجودك الفاعل.لمعرفة الدر المكنون والابداع السوداني المغييب....
هنا الناس نادرا ما تتثاقف الا من رحم ربي.... ولكن في الغالب الاعم تتعارك في معارك من غير معترك...واعمل ليك خلية نائمة ترفع بوستاتك عشان تغرق الصفحة الاولى حتى ولو كانت هراء هناك كائنات افسدت الذوق العام في هذا البورد عبر الزمن لا اريد ان اطيل لكن تذكر مقولة المسيح عليه السلام(لا تلق الدر للخنازير) ولا اعتقد مخلفات يسار بائس او يمين مازوم او طائفية متخلفة يمكنها ان تلتفت لهذا العمل المتميز ولي عودة ان شاء الله للقصة فقط لماذ الاسماء غرائبية كانها اسماء سوفييت....موهت مكان القصة.....
09-11-2007, 06:21 PM
هشام آدم
هشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249
لا أكتب لأحد هنا ، ولا أتوقع ردوداً حتى !! هي فقط أبجدية الكتابة من اليمين إلى اليسار ، ومن الداخل إلى الخارج أي يمكنك القول "أداء واجب" لا أكثر ولا أقل، وحزين أنا لهذا الأمر بالفعل سرطان الشللية متمكن من جسد سودانيزأولاين ولا أظن أن هنالك أمل من شفائه ألا تذكر نقد الأنتلجنسيا السودانية!
يقول علما الهندسة النفسية : قل لي وأنس ويقول الشاعر: أزرع الإحسان ولو في غير موضعه فلن يضع إحسانا أينما زرع هشام آدم إنك تزرع حروفك بعين الشمس ، فلربما يخطئها سقيم بصر ولكن ليس صاحب بصيرة . لك الشكر
09-12-2007, 03:16 AM
HAYDER GASIM
HAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868
في مقلدية الظرف حين يتبطر الإحساس ... أو حين يخيب , فلا بد من { مبادرة } لتعيد توظيف المعالق حتى تخوم الحلوق , فيما يبشر بخير أفضل من { الإزدراد } ... فأتنا حبيبنا هشام حيث نتسع علي المرور ... لنقابل بامسيكا فى منتصف الطريق .
لا أفهم ما كتبته ... فهل فهمته يا هشام ؟
لكني أفهم سعادتي بكتابتك ,
ودام قلمك طريا ... موفور التسيال .
مع مودتي
09-12-2007, 06:46 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 38128
Quote: لا عليك .. لقد أهديتك هذا النص هناك في "شروق"
لك التحية
اخي هشام خلاص بمشي بناقشك هناك(شروق) لاني هناك دكتور جيكل حيث يتوفر الاحترام والوعي الثقافي المتجرد والسعي الحقيقي للمعرفة وهنا مستر هايد .... علاقات مسنجرية موبؤة بالحسد والنميمة لا ترقي لمستوى الحوار البناء وكان جينا للبوبار نلقى ناسو كتار وان شاء الله تلقى ليك ناس كويسين يتثاقفو معاك هنا....
09-12-2007, 06:42 AM
Nasr
Nasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 11163
المبدع هشام آدم ... عهدى بك فى جامعة الخرطوم شاعراً عاصر وعانى مخاضات التحول والصراع منتصف التسعينات. وكمـا البلاد تشرذمت وتمزقت .. كذلك منا جيل عريض .. بشعرائه وادبائه وفنانيه .. تشوهوا وتأرجحوا بين الأنحراف يميناً و يسـاراً .. ولكن هشام آدم نجى من وباءات الحقبة المريضة وخرج بأدبه الى بر الأمان. من قبل لم اكن اعلم هذا الجانب الآخر منك .. بجانب كونك شاعرٌ انت روائى استفحلت فيه ملكة السرد والتشويق والتحليق .. ولن يضيرك .! ان تسطر ابجديتك فى وسطٍ لا يُحسن القراءة .. او تنشد اشعارك فى قاعةٍ حضورها لا ينصتون .!! هذا نبل وتفـــاؤل وجمــال .. كـن بخير وفقــك الله.
الأخوة والأخوات المتداخلين حقيقة لم أتوقع مداخلات جديدة هنا ، لذا فإنني لم أكترث بالمرور على هذا النص مرة أخرى ولهذا تأخرت عليكم، فلكم العتبى جميعاً أيها الأحبة.
الأخت: سمية الحسن طلحة ليست المسألة مسألة ردود وإنما تفاعل وتجاوب ... في الحقيقة أشعر بالأسى عندما تجد مشاركاتي تفاعلاً في المنتديات الأخرى بينما لا تلاقي ربع هذا التفاعل هنا بين أهلي وأصدقائي وبني جنسي. وإن كانت كتاباتي جيّدة فإن مجرّد الرد والتعليق لن يقدّم أو يؤخر ولكن القيم هي التي تهمني في هذا المقام أولاً وأخيراً فأنا يهمني قبل كل شيء أن أكون مقيّماً بين بني جنسي قبل أي مكانٍ آخر. أشكرك كثيراً عزيزتي
الأخ : حيدر قاسم فهمت "إحساسك" جيداً وأنا شاكر لك عليه إلى المدى الذي تتوقعه وربما أبعد قليلاً ... لي زمن من مداخلاتك ... وتمنيت أن لو نظرت إلى النص بشكل أعمق قليلاً لأنني اعرف عنك هذا الشيء. لك التحية أيها العزيز
الأخ : نصر شاكر وممتن لك مرورك من هنا وقراءتك ... وإنه لشرف لي هذه المقاربة الجميلة التي أجريتها ، وأتمنى أن أكون عند حسن الظن دائماً
الأخ : محمد البيلي لقد فتحت جرحاً قديماً .. وباباً من تاريخٍ قديم لا زلت أذكره بكل احترام وكبير تقدير. لقد أحسنتَ الظن بي ، وأتمنى أن أكون أهلاً لذلك أيها العزيز كما أشكرك لحرصك على رفع البوست مرّة أخرى فهذا أمر أسعدني جداً إضافة إلى مرورك المتألق
الأخ : عبد الله داش رمضان كريم يا صديقي وكل سنة وانت طيب وتصوم وتفطر على خير شكراً على مرورك يا صديقي وفي انتظار عودتك بكل تأكيد
09-13-2007, 08:51 AM
معتز تروتسكى
معتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839
عارف يا ابو الشوش ( بالمناسبة صديق عمري اسمه هشام) اها عارف انت لما اتنازلت وبقيت تجاري البيسوى والما بيسوى في المنبر دا اضحيت رجلا مقرؤا وذا شعبية بدلا عن النفخة الكاذبة التي كانت تملا نخاشيمك وتنعكس عليك بلاهة غير مبررة لذا رغم حديثك الحاد اعلاه الا انه والحق نشهد انك اختلفت الي الاحسن بس بطل قلة ادب
09-15-2007, 09:12 AM
هشام آدم
هشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249
عارف !! بعد ما طلعت جيت خاشي تاني عشان كلامك ده شكلو والله أعلم فطّرني لأنو ضحكت لامن شرقت وتجاوز البلعوم الحد المسموح به للصائم .. وعليه أنا طالبك "يوم" ...
حسي عليك الله إنتا قايل الطيب صالح ده زي أبراهومة ولا لعيبة الحواري والدافوري محتاجين ليهم هتّيفة وفريّجة!! في موضوع أظنوا فات عليك اسمو "نقد الأنتلجنسيا السودانية" أمشي أقراهو حتعرف الفرق بين الطيب صالح وأبراهومة شنو .. ومين الممكن يقيّم زول زي الطيب صالح
ما ياهي دي مشكلتك زاتها يا مسكين انه الحكاية ملخبطة عندك يا حبيب جمهور القراء البيشتري ويدفع من قوته هو البيصنع الكتاب الكاتب دا يا شيخ ابو الشوش ما بيكتب لي رقبته ولا للصفوة الكاتب دا بيكتب عشان انا اقرا وغيري يقر ا ويتشكل وعي عام او يتشكل ما يرده الكاتب عشان كدا يا هشومي لما الطيب صالح وغيره يكتبوا في بالهم محمد احمد المسكين دا البيدفع من جيبه عشان يشتري الكتاب ويتفاعل مع مادته
09-15-2007, 10:04 AM
معتز تروتسكى
معتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839
اساسي ياخ لينا عظيم الشرف..بس يكون تبلديناالتخاسس عليك لانى بعيد شويه.. لكن حبابك الف..
نرجع لى موضوعنا...بعدين في الحالة دي لازم اشوف العاقل منو واتكلم معاهو. . ياخ الولد ده ماتقعد ترازيهو من شارع لى شارع ، وانا عارف حبك عشان كده خفف عليهو الحب شويه ثمح
09-15-2007, 11:24 AM
هشام آدم
هشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249
Quote: نرجع لى موضوعنا...بعدين في الحالة دي لازم اشوف العاقل منو واتكلم معاهو. . ياخ الولد ده ماتقعد ترازيهو من شارع لى شارع ، وانا عارف حبك عشان كده خفف عليهو الحب شويه ثمح
انتا يا معتز خليت السلاح الطبي واشتغلت عرضحالجي متين؟ شنو كاتب لي عرضحال حتى من غير ما أطلب منك زاتو؟ وبعدين تعال لي بي جاي ، حب شنو وسمج رماد شنو يا حبّة؟ الدور الرومانسي ده ما عجبني منك كله كله.
09-15-2007, 10:18 AM
Shayma
Shayma
تاريخ التسجيل: 09-09-2007
مجموع المشاركات: 501
Quote: انتا يا معتز خليت السلاح الطبي واشتغلت عرضحالجي متين؟ شنو كاتب لي عرضحال حتى من غير ما أطلب منك زاتو؟ وبعدين تعال لي بي جاي ، حب شنو وسمج رماد شنو يا حبّة؟ الدور الرومانسي ده ما عجبني منك كله كله.
أول رمضان كريم وكل سنة وانت والأسرة الكريمة بألف خير يا عزيزي الجملة المقتبسة دي ضرورة موضوعية للتعبير عن واقع وليس للتعبير عن حالة نفسية، ولكن برضو لا يمكن بأي حال من الأحوال القياس عليها باعتبار أن كل شيء متغيّر أو حتى كما ولو بشكل مؤقت. يظل يا عزيزي باب النقاش والتداخل مفتوح على مصراعيه طالما أن النص منشور عبر الأثير وبإمكان الجميع الدخول إليه عبر Click غير مُجهد بالمرّة.
عن سودنة النصوص فأنا لدي وجهة نظر سأحتفظ بها حتى أتبيّن مقصدك الحقيقي من هذه العبارة بشكل واضح حتى لا تختلط علينا الأمور .. فأرجو التوضيح حتى نتمكن من النقاش على بيّنة.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة