الجميله منى لك الود وابتسامتك الجميله هذه تزيين هذا المقام
الدافع الاساسي لطرح هذا الموضوع هو دراسة وتحليل المجتمع السوداني ولم اجد تعابير تحمل معاني هذا الشعب اقوى من تلك التي تتكون لنا كلمه ولحن وايقاع وطرب وبصوره عفويه وصادقه وليست وراء هذه الاغاني اهداف ماليه او تحقيق شهره بل هي تعبير صادق لاحتياجان هذه الشريحه من المجتمع وتذهب الي ابعد من ذلك لتعبر عن احتياجات الشعب السودان ككل
ودي واحترامي منى
واتمنى ان يسعفنا كل من يحفظ شئ من هذا الارثان يتحفنا به في هذه المساحه
وددت أن أساهم معاك فى هذاالموضوع الحيوي من الجانب التجريدى والمكمل لكلمات
أغانى البنات السودانية.
* قبل أن أدلى بدلوى فى الجانب الموسيقى أريد أن أقول أن أغانى البنات فى السودان
ـ خاصة الخمسة عقود الماضية وهى الفترة دخل فيها إيقاع التمتم للسودان قادما من أقاصى
القارةـ هى ترموتر التغيرات الإجتماعية والسياسية,أوكما تفضلت بالقول عكس لجدلية السلطة
والمجتمع فى خطاب سهل وبسيط يقوم يصياغته كل قبيلة فنانات أغنية البنات.
هذا الحس الجماعى فى التأليف الشعرى والموسيقى أيضا أحد العوامل التى أكسبتها جماهيرية
لذا ففى تصنيف أغنية البنات من تعتبر نموذج مثالى للفن الشعبى وهو مصطلح يخص العمل الذى لا يمكن نسبه إلى مؤلف واحد بل لقطاع شعبى مثل أغانى الشيالين أو السماكة ...إلخ .
قديخلطه البعض بالفن التقليدى عندما يتعرضون للاغانى الإثنية أى أغنيات القبيلة ولكنه يختلف.
من ناحية موسيقيةأغنية البنات دايما إيقاعها خفيف راقص يعنى فرايحى ويظهر فيه فن العزف
على الدلوكة مع التصفيق بأشكال فنية رائعة خاصة فى القفلات أو إدخال السنكوب الإيقاعى ـ وهو
مصطلح يعنى ببساطة اللعب فوق الزمن ـ أثناء العزف كتنمية وتنويع للفكرة الإيقاعية.
الموسيقى نسميها كلامية ـأى من غير مقدمات ولا لازمات للربط ـ وهى عبارة عن جملة بسيطة
وجذابة سريعا ما تعلق بالذهن. قالبها دائرى كأنما يعكس دائرية الروتين السودانى ولكنه بأى
حال قالب مناسب لمشاركة الجميع بالرد على المغنية الأساسية بعد كل مقطع فى معادلة موزونة
وحوار متكافىء.
تطوير أغنية البنات فى السودان تعرض له بعض الفنانين بالتجريب أخص منهم أستاذى القدير
يوسف الموصلى فى تجربة الهجروك على مثلا . وكانت تجربة ناجحة جدا تمت فيها إضافة مقدمات
وتنمية وتنويع للموتيفة (الجملة الأساسية) وإبراز لجماليات الآلات التى شاركت فى التنفيذ مثل
الساكفون الذى كان يعزف عليه الفنان المبدع حمودة سلطان.
أحييك
02-03-2006, 10:20 PM
احمد العربي احمد العربي
تاريخ التسجيل: 10-19-2005
مجموع المشاركات: 5829
تحيه واحترام توقفت كثيرا في اضافتك هذه واراك اصبت ما ارنو اليه فابحارك في التحليل المنهجي وعرض النمازج والمحاولات لتطوير اغاني البنات هو الفريم المكمل لهذا الموضوع الحيوي كما ذكرت
اسعدتني اضافتك هذه كثيرا وارجو ان تمدنا بمذيد من التحاليل العلميه لبعض النمازج من غنى البنات ونحنا في انتظارك
ود واحترام
02-16-2006, 05:36 AM
ايهاب نميري ايهاب نميري
تاريخ التسجيل: 02-09-2006
مجموع المشاركات: 1238
غنى البنات جامل ما قيل هو غنى البنات لكن صادف انو في الفتره الاخيره او العهد الحديث تم تحريف اغاني البنات واصبح يطلق عليها الغناء الهابط ودا كلام ما صاح يا جماعه لان من زمن اغاني الحقيبه اي شاعر كان بتكلم عن المراه واي فنان في الزمن دا كان بغني غنى خفيف او ما يطلق عليه اغاني البنات اغاني البنات مطلوبه في اغلب المناسبات السودانيه لما فيها من الايقاع الخفيف
02-16-2006, 10:11 AM
احمد العربي احمد العربي
تاريخ التسجيل: 10-19-2005
مجموع المشاركات: 5829
نار الشوق غرامي والبحوم بالليل حرامي صوت العربيه رنه والحديد نسانا هلنا الحديد نسانا هلنا جينا لي مرزوق سكنه الطالع فوق في الجبال بت عمو خدوها الرجال هجروها وزاد الجمال سجم امو الما عندو مال ابوي جاب لي مسدس والمسدس ما مرخص والمسدس ما مرخص والبحوم بالليل مرصص
01-31-2006, 05:14 AM
احمد العربي احمد العربي
تاريخ التسجيل: 10-19-2005
مجموع المشاركات: 5829
ابو لي به يا اللبن ابو لي به امي قالت لي تاخدي ود العم قلته ليها لا اريتو بالعمعم العيشتو كلها هم امي قالت لي تاخدي ود الخال قلت ليها لا اريتو بالخلخال العيشتو كشف الحال امي قالت لي دققي وختي لمن ابوكي يجي قلته ليها لا ابويا ما برجا زوجوني بره لو بي لبن بقره يا اللبن ابو لي به
01-31-2006, 05:40 AM
khaleel khaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134
موضوع هام و حيوي يعطيك ألف عافية. و رغم أنه تم التطرق إليه من قبل هنا .. إلا أن فتحك له الآن يفتح آفاقا أخرى للموضوع.
Quote: الدافع الاساسي لطرح هذا الموضوع هو دراسة وتحليل المجتمع السوداني ولم اجد تعابير تحمل معاني هذا الشعب اقوى من تلك التي تتكون لنا كلمه ولحن وايقاع وطرب وبصوره عفويه وصادقه وليست وراء هذه الاغاني اهداف ماليه او تحقيق شهره بل هي تعبير صادق لاحتياجان هذه الشريحه من المجتمع وتذهب الي ابعد من ذلك لتعبر عن احتياجات الشعب السودان ككل
و حديثك هنا وضع نقاط النقاش الذي آمل أن يستمر حتى تعم الفائدة المرجوة منه ..
و كضربة بداية .. هاكم هذه الجدعة التي قرأتها في جريدة الصحافة اليوم :
نَدَهْتَ لك فُقرا كركوج وتور كدباس يا شبيهة المنقة .....و....الانناس يحفضك .... ويغتيكي ربي من عيني...... قبال عيون الناس
و هي كلمات من نوع التأليف الفطري..
واصل
02-01-2006, 05:00 AM
Sahar Abdelrahman Sahar Abdelrahman
تاريخ التسجيل: 08-04-2003
مجموع المشاركات: 517
طبعا غني البنات يتميز بالعفويه وقوة الكلمه رغم بساطتها وهو غالبا ما يكون جدل مع الواقع والاشياء المكبوته في دواخل هذه الشريحه والتي هي اعمدة المجتمع الحامله لظله
واشكرك علي هذا المرور الجميل واتمنى ان تواصلي معنا
ود واحترام
02-01-2006, 05:07 AM
عشة بت فاطنة عشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 4572
ابوجهينه مكمن الروعه والجمال اسعدني مرورك ان غنى البنات يحكي جدلية الحياة في السودان وروعة التعامل مع المشاكل الاجتماعيه فالبنات يعبرن عن رائهن بالغناء فهل هنالك اروع من هذا التعبير؟ تخيل ان المجتمع والسياسيين وكل القطاعات المعنيه بشئون الدوله تغني وانا ارى هذه القطاعات تفشل في تحقيق الاهداف دوما وفي الوقت نفسه تنجح البنات بهذه الاغانى في توصيل الامهن ومعظم المشاكل تحل بواسطة هذا الغناء الجميل بطريقه غير مباشره كانت او مباشره0
ودي واحترامي
ونواصل
02-01-2006, 05:27 AM
احمد العربي احمد العربي
تاريخ التسجيل: 10-19-2005
مجموع المشاركات: 5829
الاخ احمد العربي سلامات هاك دي جك جرك سحبو مني والله جوه الجك سحبوه مني!! طبعا انا مفتون جدا بعبارة "جوة الجك" دي، لأنه فيها كثافة تعبيرية خطيرة0 والحاجة الجوة الجك دي حاجة في الايد ومضمونة زي ما بقولوا000 وفتش على الباقي0
شكرا على هذا البوست العميق اللطيف
عبد الخالق
02-01-2006, 10:30 AM
احمد العربي احمد العربي
تاريخ التسجيل: 10-19-2005
مجموع المشاركات: 5829
دق الباب و جانا انا جريت لي حفيانة ما قصدت الخيانة قصدي يقيل معانا حنانـــــــة نسى اهلو ما نسانا دق الباب بشدة انا جريت مستعدة انا قايلاو حبيبي لقيتو سيد العدة
02-01-2006, 09:20 AM
othman mohmmadien othman mohmmadien
تاريخ التسجيل: 12-13-2002
مجموع المشاركات: 4732
دي حافية القدمين - لنزار قباني السودان ====================================== مشيت للعمده قال لي ما بمضى مشيت للزول الحماني الغمضة ====================================== احمد صغير في سنه كل البنات عارفنه كل البنات عارفنه حبيبته تسال عنه آه يا عيوني - طبعا ممكن يكون أحمد الشايقي المهم علي حسب إسم العريس أو المحتفى به يتم حشر الإسم
02-01-2006, 09:27 AM
ABDELAZIZ MAHADY ABDELAZIZ MAHADY
تاريخ التسجيل: 07-13-2005
مجموع المشاركات: 549
تجي...؟؟؟؟ ولا نجي؟؟؟؟ في مطار أبوظبي _______________________________ دي مراية زمنا دا .. وبتقول ليكم عديييييييييييييييييل كدا يا مغتربيين يا تجونا ؟؟ يا نجيكم ______________________________ وسلامات
02-02-2006, 05:54 AM
احمد العربي احمد العربي
تاريخ التسجيل: 10-19-2005
مجموع المشاركات: 5829
معظم اغاني البنات وليدة اللحظه اي انها قد تؤالف وتغنى في نفس المناسبه ومسألة التاليف نجدها متجدده اي ان معظم اغاني البنات تفصل حسب اسم الحبيب او الفارس او المناسبه
يالهذه الملكه التي لاتعرف لها حدود
02-04-2006, 02:52 AM
Ishraga Haimoura Ishraga Haimoura
تاريخ التسجيل: 01-24-2004
مجموع المشاركات: 1463
البشباك ده منووووووووووو البرقراق ده منوووووووووو (كورس) ده العسكري الكان بزدري.... علي منو... علي اخينا... الما بيجينا.... الا ساعة الشري ده ...... الخ.....
02-04-2006, 10:13 PM
احمد العربي احمد العربي
تاريخ التسجيل: 10-19-2005
مجموع المشاركات: 5829
مغص يا مغص يا العزابة -----بس تموتوا مغص يا العزابة
البنات حلوات يا العزابة كالشموس طالعات للعرس راجيا ت نحنا ما دايرين يا العزابة ---- الا مغتربين يا العزابة
مما ادي الي زعل المحليين ولترضيتهم استبدلت الكلمات
فرح يا فرح يا العزابة ------عيشوا حب ومرح يا العزابة انتوا يا الزينيين يا العزابة ----للوطن حارسين يا العزابة ليه تهاجروا سنين يا العزابة ------وتبقوا مغتربين يا العزابة
وبعد داك المغتربين زاتم بقوا نوعين نوع اصلي ناس السعودية ودول الخليج
لو مشيت ليك حفلة و لقيت الفنان بيغنى الذكريات تلاقى زول بيهبب ليه مافى الا ناس الشواكيش تلاقى كل زول سرح فى وادى و بس مما تبدأ ارح ارح و حنانه النسى اهله ما نسانا ويييييين تلاقى الدنيا دى قامت و قعدت و الكتاحة اشتغلت لانها فعلا كلمات بسيطة بتلمس الوجدان و بتديك قراية كاملة للشارع السودانى يعنى لو كنت مطول من السودان قبل ما تمشى و عشان ما يقولوا عليك مسطح اسمع آخر اغانى البنات :
قالوا امه حنكوشه و بتتكلم برموشه انا حبيت ويلدها عشان خاطر قروشها وين حنانه النسى اهله ما نسانا يالعجوزة يا ام سكاسك يا الصبغتى راسك ما تختشى شوية نحن قدر بناتك
و هاكم التانية دى : شوفوا شاشتنا يا عوض دكام الشينة شاشتنا شوفوا ناس كايرو شوفو ناس الشام كلام يا عوض دكام كلام فى كلام يا عوض الدكام سنتر الخرطوم يا عوض دكام السهر بالكوم اشتهينا النوم
و الثالثة دى :
دى هيمانه يوماتى دى مجنونه بتهاتى طيارة عز الليل و كابتن اماراتى من ناس ابو ظبى طيارة يا ايرباص يا اكس يا تونتى كابتن فى سودانير دلاها باللفتى فى مطار ابوظبى تجى ولا نجى فى مطار ابوظبى
كلام لذيذ جدا ليه بيقولوا عليه هابط .. هابط هابط لكن من اكثر الكلمات و الالحان البتبقى فى الذاكرة .
02-07-2006, 01:26 AM
احمد العربي احمد العربي
تاريخ التسجيل: 10-19-2005
مجموع المشاركات: 5829
Quote: لو مشيت ليك حفلة و لقيت الفنان بيغنى الذكريات تلاقى زول بيهبب ليه مافى الا ناس الشواكيش تلاقى كل زول سرح فى وادى و بس مما تبدأ ارح ارح و حنانه النسى اهله ما نسانا ويييييين تلاقى الدنيا دى قامت و قعدت و الكتاحة اشتغلت لانها فعلا كلمات بسيطة بتلمس الوجدان و بتديك قراية كاملة للشارع السودانى يعنى لو كنت مطول من السودان قبل ما تمشى و عشان ما يقولوا عليك مسطح اسمع آخر اغانى البنات :
ده كلام ملان وحقيقي ويلا نواصل المشوار بتاع البحث ده
يا عربي إنت كايس غُنا البنات ومأذون للبورد!! قطع شك أو قطع رحت إنت وقعت.. مبروك مقدماً يا خائن.. نحن خلينا في بيت العزابة دا مصاقرين بنات الكوتشينة اللا دايرات مهر لا شيلة ديل.
بالضبط زي ما قالت سحر، غنا البنات في جانب منه هو النافذة الوحيدة لتغزَّل البت في الولد، في مجتمع ذكوري ومحافظ على تقاليد صارمة، من ضمنها عدم توفر مساحة للبت لتعبير من هذا النوع (ولحد زمن قريب حتى بعد أن يصبح هذا الولد زوجها)، في حين يوفر للولد مساحات كبيرة في التغزُّل بالبت وفي تفاصيل جسدها (أغاني الحقيبة مثال) عشان كدا لو لاحظت الغزل في غنا البنات بيكون صارخ وعكس الطبيعة الظاهرة لينا من البت.
(أغنية من أغاني بنات الهامش) (تعبر فيها البنت بعفوية عن مشاعرها تجاه حبيبها الذي لاقته بعد طول غياب) مدَّ لي إيدو قلت ليه لا لا إنت ما سيدو (تشير البنت إلى صدرها بإبهاميها وهي فاردة ذراعيها) كبِّر الحالة فردة يا إستاش إنت ما نقَّاش أنقُّش الحاصل. (عثمان بشري حافظها كلها)
ملاحظة: غنا البنات لما يغنوه الأولاد (أو عموماً لما يطلع من جو غنا الدلوكة) بيفقد سحره ويبقى زي الرقص عند فرق الفنون الشعبية،بصورة ما بيفقد موسيقاه الداخلية (زي ما سمتها إيمان أحمد في بوست يخصها).
خاطرة: ربما تكون فكرة الأقوان في رقيص العروس (وما يتبعها من ضحك في العريس الذي دائماً ما يكون مغلوب 3/صفر) محاولة منهن لهزيمة المجتمع الذكوري في شخص العريس المسكين.
أبو حميد لو احتجت لي وزير أخوك خبرة بس خليها بعد شهر أربعة لأني محجوز. ما دا زاتو النحسنا.
02-07-2006, 01:45 AM
احمد العربي احمد العربي
تاريخ التسجيل: 10-19-2005
مجموع المشاركات: 5829
Quote: بالضبط زي ما قالت سحر، غنا البنات في جانب منه هو النافذة الوحيدة لتغزَّل البت في الولد، في مجتمع ذكوري ومحافظ على تقاليد صارمة، من ضمنها عدم توفر مساحة للبت لتعبير من هذا النوع (ولحد زمن قريب حتى بعد أن يصبح هذا الولد زوجها)، في حين يوفر للولد مساحات كبيرة في التغزُّل بالبت وفي تفاصيل جسدها (أغاني الحقيبة مثال) عشان كدا لو لاحظت الغزل في غنا البنات بيكون صارخ وعكس الطبيعة الظاهرة لينا من البت.
ده كلام جميل وممكن الشباب يتداخلو لينا فهو علشان نستنير اكتر
Quote: ملاحظة: غنا البنات لما يغنوه الأولاد (أو عموماً لما يطلع من جو غنا الدلوكة) بيفقد سحره ويبقى زي الرقص عند فرق الفنون الشعبية،بصورة ما بيفقد موسيقاه الداخلية (زي ما سمتها إيمان أحمد في بوست يخصها
وكلامك في محلو بس كلم لينا العزابه المعاكم ديل ما يغنو تاني
Quote: خاطرة: ربما تكون فكرة الأقوان في رقيص العروس (وما يتبعها من ضحك في العريس الذي دائماً ما يكون مغلوب 3/صفر) محاولة منهن لهزيمة المجتمع الذكوري في شخص العريس المسكين.
طبعا كل القصه هي تعابير عن الواقع جملة وتفصيلا وقد يجوز تحليلك واتمنى انو المتداخلين ينورونا اكتر
Quote: أبو حميد لو احتجت لي وزير أخوك خبرة بس خليها بعد شهر أربعة لأني محجوز. ما دا زاتو النحسنا.
طبعا انا همي دي الوقت انت وبعدين ما خليت لينا عنوان مدير مكتب الوزير للحجز
تحية وسلااااااام هذا الموضوع له إرتباط وثيقة جدا بثقافتنا العامة حيث الأغنية البناتية أو أغاني البنات تعكس الواقع بكل تفاصيله البسيطة حتي بالمسميات البسيطة ( أغنية عائة الفلاتية سابقة الذكر أآوب علي ً) دلالة موضوعية لذلك ... ولي عودة لها مع بعض الأغاني التي كانت لها صولات وجولات في الساحة الغنائية خصوصا في أواسط السودان وسوف أعود إلي فترة ما فبل الستينيات وصولا إلي الحديث في الساحة ... وأواصل المشاركة ببعض ما كان شائعا في بعض أقاليم السودان الشاسع
ولي عودة
ود زبيدة
02-15-2006, 11:21 AM
احمد العربي احمد العربي
تاريخ التسجيل: 10-19-2005
مجموع المشاركات: 5829
نموذج من أغاني البنات في غرب السودان واعني بالتحديد إقليم كردفان فالغناء عندهم مثل كل أقاليم السودان الأخري يصور حياتهم ويعبر عن مشاعرهم وما إلي ذلك ...
وإيضا شعرهم في شتي ضروب الحياة والوانها من حنين وشوق وحب وهجر وسياسة وفخر وهجاء .... الخ
هذه تودع حبيبها متمنية له العافية وتدعوا له بسلامة الأوبة وتؤكد حبها له وإخلاصها وان عهدها وثيق وصافي من الشوائب :
سرجه علي مقافي (*) وقدمته في العافي يا تومي ماتجافي عهدي المعاك صافي
وهذه أخري إستبد بها الشوق إلي حبيبها الغائب مع ابله يرعاها فهي تستقبل -القبلة -حيث مرعي الحبيب وتبكي- بلا سبلة- أي دون سبب غير هذا الحب العميق .. فهي تحس بحنين إبله من بعيد قادمة الي الحي وهو معها فيستبد بها الفرح والنشوة فتعلن انها ستلاقيه في منتصف الطريق ..
بتقبل القبلة وابكي بلا سبلة بسمع حنين ابله بركب بضارب له
لهم أيضا في الفخر حيث نجد إن هذه المغني تفتخر بقومها وتري ( القود ) الابل من حولها..فأمامها وخلفها (رد سيب القود) أي مجموعات الإبل وبذلك يكون ليس لها في السنين السود والسنوات العجاف لما لها من خير وفير من الابل وإنها في نعمة :
نحن السنين السود(*1) ما لينا فيهن عود وجهي وقفاي مردود من رد سيب القود
وسوف أعود لاحقا...
ود زبيدة
مصادر (*)ذكرياتي في البادية (*1) ملامح
02-15-2006, 11:58 AM
احمد العربي احمد العربي
تاريخ التسجيل: 10-19-2005
مجموع المشاركات: 5829
Quote: نموذج من أغاني البنات في غرب السودان واعني بالتحديد إقليم كردفان فالغناء عندهم مثل كل أقاليم السودان الأخري يصور حياتهم ويعبر عن مشاعرهم وما إلي ذلك ...
وإيضا شعرهم في شتي ضروب الحياة والوانها من حنين وشوق وحب وهجر وسياسة وفخر وهجاء .... الخ
هذه تودع حبيبها متمنية له العافية وتدعوا له بسلامة الأوبة وتؤكد حبها له وإخلاصها وان عهدها وثيق وصافي من الشوائب :
سرجه علي مقافي (*) وقدمته في العافي يا تومي ماتجافي عهدي المعاك صافي
وهذه أخري إستبد بها الشوق إلي حبيبها الغائب مع ابله يرعاها فهي تستقبل -القبلة -حيث مرعي الحبيب وتبكي- بلا سبلة- أي دون سبب غير هذا الحب العميق .. فهي تحس بحنين إبله من بعيد قادمة الي الحي وهو معها فيستبد بها الفرح والنشوة فتعلن انها ستلاقيه في منتصف الطريق ..
بتقبل القبلة وابكي بلا سبلة بسمع حنين ابله بركب بضارب له
لهم أيضا في الفخر حيث نجد إن هذه المغني تفتخر بقومها وتري ( القود ) الابل من حولها..فأمامها وخلفها (رد سيب القود) أي مجموعات الإبل وبذلك يكون ليس لها في السنين السود والسنوات العجاف لما لها من خير وفير من الابل وإنها في نعمة :
نحن السنين السود(*1) ما لينا فيهن عود وجهي وقفاي مردود من رد سيب القود
العجوز القاعدة برة ..قاعدة لي انا للمضرة قاعدة لي انا للمضرة يا نكير اديها طلة
يا الماشي السعودية جيب لي معاك خلاطة جيب لي معاك خلاطة..اخلط امك بي جزماتة ....................................... يا الهجروك علي ووب علي تموت امه كان حية ..تنقص اخته الفتية ابوه تطسه عربية ...خالته تطير حدية وتسلم انت لي البيت يسجل لي والدهب يدق لي
احترامي
02-18-2006, 04:48 AM
احمد العربي احمد العربي
تاريخ التسجيل: 10-19-2005
مجموع المشاركات: 5829
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة