دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) (Re: احمد العربي)
|
أحمد العربى
سلام
قضيت مع محجوب شريف حوالى العشرون شهرا فى سجن بورسودان وهو رجل لايمكن أن تجد له مثيلا على المستوى الإنسانى : لطيف بشوش صاحب دعابة حاضرة يقدم الدعم النفسى و المعنوى للجميع عند الحوجة و يضفى لحظات من الإثارة فىجو المعتقل الكئيب عند ميلاد كل قصيدة جديدة خلف القضبان.
الدعوة للتضامن معه هى دعوة للتضامن مع الأنسان النبيل في كل الوطن. محجوب أعطى كل شىء عنده و فى المقدمة المال الذى لم يملك منه أبدا ما يكفى ومع ذلك رفض العديد من محاولات المساومة ووقف شامخا كشموخ شعره.
له التحية من البعد ولك الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) (Re: هشام المجمر)
|
Dear Ahmed,
Sorry for writing in English but I don’t have Arabic on my system . I don’t know if you remember me from Muscat days. Any way I have seen the post on Sudanese online regarding Mahjoob sharif .
Ready for any kind on contribution .
Emad Shawqi ?
تلقيت هذه الرساله عبر البريد
لك التحيه عماد شوقي ونكون على اتصال
والى الامام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) (Re: احمد العربي)
|
رفرف بأجنحة السلام،، إنشاءالله ما تعدم جناك،، إنشاءالله ما تعدم جناح،، إنشاءالله ما تلقي الشجر،، واقف رماح،، إنشاءالله ما يبقي المطر شهقة جراح،، يا الله ما تعصف بهذا المهرجان هوج الرياح،، ...... ........
اكيد معاك يا احمد،، اكيد،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) (Re: احمد العربي)
|
الأخ الهميم أحمد العربي جميل منك التحدث بأسم بورداب الإمارات جميل منك أن توحدنا وتوحد جهودنا ونحن أمام هذا العمل الإنساني الكبير جميل منك تبرعك السخي بعائد معرضك الفني بأبوظبي لصالح هذا المشروع العظيم أخوتي بورداب الإمارات أفيدكم بأنه في أبوظبي وبالأمس تم لقاء لبعض القائمين على جمع التبرعات الأخوة السر محمد علي أمين الثقافة بالنادي السوداني والأستاذ الناقد والصحفي عبد الجبار عبدالله والدكتور حيدر الخير هاشم السكرتير الثقافي لرابطة أبناء أمدرمان وشخصي ولقد تقرر تشكيل لجنة أوسع تضم شلة من الناشطين في أبوظبي والعين والأمارات الشمالية لجمع التبرعات على أن نبدأ بأنفسنا وبحد أدنى 100دولار ، وتقرر أيضا فتح حساب بأحد البنوك العاملة بالأمارات خصيصا لهذا القرض حتى يتمكن الجميع من أيداع مساهماتهم مباشرة فيه وسوف ننشر أسماء المتبرعين والمساهمين أولا بأول ويسعدني أن نستغل هذه المساحة لنشر أسماء المساهمين الدكتور عز الدين هلالي عادل خليل الياس ماضي أحمد محمود حيدر الخير هاشم عبد الجبار عبد الله السر أحمد علي عاطف عبدالله ......................وسوف نواصل تباعا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) (Re: Agab Alfaya)
|
ونواصل تباعا نشر أسماء المساهمين الأستاذ القاص عثمان حامد سليمان الأستاذ/ ميرغني عبدالباسط أحمد
كما ننوه بأن هذا المجهود ليس حكرا على أي فئة أو ملة أو حزب أو أي جهوية كانت ، بل هو ساحة تسع الجميع بقدر سعة قلب شاعرنا الوفي محجوب شريف ، وهو جزء من رد الدين للذي أفنى زهرة شبابه وذهبت صحته في المعتقلات والسجون من أجلنا جميعا ومن أجل وطن حير ديمقراطي ننعم فيه ونتسواوى....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
|
ديوان الاطفال والعساكر الشاعر ضمير عصره بقلم جيلى عبد الرحمن
لانبالغ اذا قلنا ان هذا الديوان_ وهو بعض من شعر صاحبه- يمثل قمة للفن الثورىالاصيل الذى يتكامل فنيا وديمقراطيا فى السودان ،وانفجر كالاعصارفى خضم المد الجماهيرى الذى توجه شعبنا بانتفاضة 19 يوليو1971م.انه من ظواهر الطبيعة الاجتماعية اذن ...تلك التى بدات مخاضها بالثورة المهدية، واستكملت حلقة صاعدة فى ثورة 1924م، ثم تبوأت قمة جديدة بانبثاق الحركة الوطنية - والماركسة بالذات- بعد الحرب العالمية الثانية لتصفية الاستعمار البريطانى...ثم اكتمال الثورة الوطنية الديمقراطية..واخذت خصائصها الجديدة تستبين فى عاصفة اكتوبر 1964 ..ولا نقول ان هذا الفن قد انفجر اعصارا عاتيا فى السبعينيات من باب التزويق البيانى فنحن نعنى بذلك ان رايات المشرعة، وسماته فى الشكل والمحتوى قد اكتسب نوعية وميلادا جديدين .
لم يجث هذا الفن على ركبتيه ، أو ينكس راسه ،وكما يحلو لمحجوب شريف ان يقول لم ينكسر سيفه .. والسيف هذا لايتقلده نبيل من سلالة الاقطاع أو "محلق"،نجيب من قبائل الهدندوه..فمثل هذه السيوف والجياد قد ولى زمانها.. ولكن سيف الشعر احمر صقيل ، رمز يستمده من التراث الشعبى ويغنيه بدلالات انسانية زاخره ، ،والعشيقة التى ينافح عنها هذا السيف هى سماء الخرطوم ونقاوة التربة ، وشرف الوطن ..وان كانت ثمة ولهى فى انتظاره فنها تلتحم بالسماء والتربه والشرف،والا ليس بينه وبينها من واصل ..واذا كان هذا الفن لم ينحسر بالردة ..وانما ردها على اعقابها ووضعها فى قفص الاتهام..بل غدا قاضيا لايسترجع الاوضاع المقلوبه الى نظامها الصحيح ..ويحشو البنادق بالرصاص لسددها فى صدور الخونة..ويرفض فى اباء المقولةالخاسرة بتركيع الثورة - مما سنوضحه بشئ من التفصيل فيما بعد - نقول ان هذا السيف لايستجدى الامل ،او يدق النحاس لواهنين وجيلين ، ولكنه شاهد وضمير عصره.. فهو يحيل الحلم الى حقيقة .. ويخوض معركة كتب فيها للشهيد ان يكون عريسا ، والصرخة زعرودة، والمتهم قاضيا ..ويخلع عن المجرم رتبته واوسمته ليقبع فى مكانه من القامة ملطخا بالدم ، وقد علقت على رقبته المشنقة التى نصبها للشرفاء بالاحضان نستقبل هذا الديوان الذى يطرب افئدتنا بنغم الوطن ، وعبق دم الشهداء.. ولن نقف لدى الهنات التى قد يتعرض لها الشعر حينما ينظم قصيدة فى السجون وقد شح الورق ،أو مايبدو فى الديوان من نبره عالية تقترب حينا من الهتاف أو التكرار فهذه ،الهنات لاتقل بحال من المكانة المرموقة، والركائز الفنية التى ارساهاالشعر فى مسيرته الثورية فى قصيدتين من قمم الديوان يؤكد محجوب شريف انسانيته ..بل تنسكب اضلعه فيهما - الما واملا- يمتزجان فى ديالكتيكية الصراع ، وهما "الحب والثورة"ورسالة الى مريم محمود "وكانما يقول بهما فى نقاء ثورى مؤثر - بعد استنفار الهمم ورفع راية التحدى والعصيان - ها انذا انسان بسيط واله محب ، كاعمق مايكون الشعر والشوق .. فليست تلك العواصف نصيبكم وحدكم ايها الشعراء العاكفون فى محراب العزلة ..لا.. اننا نعتقها وهى تثرى بنا ، ولكن حبى يعانق الثورة ، مريم تجسد الام السودانية الاصيلة التى لاترضى "الشين"والعار لابنها..ان الرمز يرتفع ويسموحتى تصبح حبيبته وامه كل مايملك من تراث وشمم وذكريات مشتاقلك كتير والله وللجيران والحلة كمان قطر النضال ولى وغالى على ادلى ليس هذا موقف اجوف يريد تسجيله ولكنه يشتاق كثيرا اليها _ ويقسم والى الجيران والبيوت .. ولن يدع قطار النضال فدون ذلك المنية المعنوية .. ولمن يترك محجوب شريف يتلالا على قمة نضوجها ومعاركها الضاربة كانت معظم النهايات فى قصائد الخمسينات فجائية ومفتعله ..نهاية سعيدة قطعا"أشبه بالاكلشيهات " ولكن الامل هنا يتغلغل منذ البيت الاول .. واذا تصادف ان كانت النهاية اكثر دويا ..فلانها تتويج لماسبقها من نسيج فنى ان هذا الامل ليس اعتباطيا خالصا مقحما ولكنه تكوين عضوى دينامكى. ماهى الادوات الصياغية التى عبر بها الشاعر عن تجربته النابضة فى قصيدة الحب والثورة"؟ لقد عبر بالتفاصيل التى تشبه الشعيرات الدقيقة ، وبالمونولوج الداخلى ، والحوار وتداعى المعانى ، مما اكسب القصيده حيوية فائقة ، ودينامية ، وفى مهارة تتنوع القوافى والتفاعيل وتتموسق فى بناء اوركسترالى ...وهذه انتصارات للشعر الجديد ..ولكن الصفة الجريئة التى اعلنت مولدها الفنى فى هذه " الجهارة الثورية " التى تجسد نفسها فى مقايس ومواصفات فنية جديدة و"رسالة الى مريم محمود " تلك الام البسيطة من ملايين الامهات فى السودان قد ارتقى بها الشاعر من دلالة تجسد العلاقة الخاصة بين ابن وامه الى دلالة عامة ، رمز اكثر شمولا وفعاليه وعمقا وهذا الشمول ينطلق من الخاص الى العام ، من الجزئى الى الجوهرى ..فتتخطى القصيده فى نهاية فى النهاية - وقد استمدت كل تكوينها من العواطف الانسانية ، واللقطات والادوات البسيطه - هذا المنطق الخاص لتصبح تجربه شاملة ينفعل بها المتلقى .. فقد لخصت تجربته أن لم تكن زودته بتجربه جديدة أعنته عن مكابدتها ، وقطرها محجوب من خلال مقاطع مركزة قصيرة .. تثبت نهايتها "الميم الساكنة " المأساة وتفضح عن ابعادها وعذاباتها ان هذه القصيدة تشهد على ان الشاعر لاتقوده نظرة دوقماتيكية ، او صوفية بلهاء ... فلم يختصر عواطفه ولم يلغيها .. وانما على العكس تماما لقد عمقها وعاد كالطفل فى حضن امه ، يناغيها ويقبلها .. وتمسح دموعها بقلبه حينما يقف " العسكرى السراق " بينه وبين قلبها " الساساق " اية عذوبة تفيض بها هذه المناجاة ؟ وهل كان يمكن للغة اخرى تقتحم جدران القلب ، وتتسرب فيه بمثل هذه التلقائية ، والبساطة والبراءه أن لم تكن لغة الشعب التى اختارها محجوب أداه صياغة له؟ ياوالدة يا مريم يا عامرة حنية انا عندى زيك كم ياطيبة النية ؟ بشتاق ومابندم تنثبرى شوية ياوالدة يامريم لم يكن تركيز المقاطع فى تفعيلتين او ثلاث .. مصادفه .. ولكنها عفوية الحديث الى مريم بالتحديد لكى تعى ما يريد ان يشئ به ابنها فى اذنيها ... وذكر اسم الام لم يات عفوالخاطر ايضا .. وانما هو ترديد لكلمة عذبة تضرب فى تاريخ الشاعر النفسى من ناحية ، وتمنح هذه الانسانة المجهولة مكانتها ووزنها ايضا فيتغلغل حديثه فى قلبها ، ويسير لها " باعقد" مافى القضية التى تعجز عن فهمها بابسط كلمات الدنيا وضوحا وسطوعا مانى الوليد العاق لاخنت والعسكرى الفراق بين قلبك الساساق وبينى هو البندم والدايرو مابنتم ياوالدة يامريم وقبل ان يسوق لها الامثال بود الزين وفولاذية رفاقه ، والتضحيات الاسطورية تسيل امام القصيدة فى عفوية رائقة ، لاتعمل فيها .. بل تمس جذور الوجدان الانسانى وتهزه هزا عنيفا : عارف حنانك لى راجيك تلولنى دايما تقلدينى وفى العين تشيلينى القاهو عز الليل قلبك يدفينى ضلك على مشرور قيلت فى سنينى ويتحدث عن قلبها الذى تدفأ به : وظلها الذى لاذ فى رحابه من هجير الحياة ثم يبادلها الحب نفسه .. وهو الاخلاص المتفانى لابن بار بشعبه .. فكيف لايبر بامه ، أو يقول لها أف أو ينهرها .. لقد فرض عليه هذا الفراق اللاانسانى .. فرضه العسكرى حين بذل انسانيته ، ولكن محكوبا فى خضم هذه العاطفة يصفعه ، فلم يتم للدركى مايريد انا لوتعرفينى لو تعرفى الفينى انا بحبك كم والعسكرى الفراق بين قلبك الساساق وبينى هو البيندم والدايرو مابنتم ياوالدة يامريم ويغوص الشعر فة عواطف انسانية خالصة .. تكشف فجأة عن بطولة الصمود .. ليس صمود بلاثمن أو رحلة فى الخلاء ، ليست بطولة زائفه ,, وانما الالم حتى النخاع .. دون ان يستسلم أو تخور قواه .. ما يمنحه لمريم هو ذلك القلب الكبير الذى افعم باحزان شعبه واشواقة: طول النهار والليل فى عينى شايلك شيل لكنى شادى الحيل والخوف على داهم هاك قلبى ليك منديل الدمعة لما تسيل قشيها يامريم واذا كان " ود الزين " وحيد امه لم يقف ليودعها ، فقد اختطفه القتلة ، فالشاعر لن يجلب العار لامه حتى لو سقوه الدم .. وبقية القصيدة نصب للشهداء لن تنساه الاجيال ... لوحة لايرسمها لمريم محمود وحدها .. وانما لتاريخ البطولات ولا شك ان هاتين القصيدتين سوف تظلان بناء شامخ فى ادبنا السودانى السمة الثانية التى يؤكدها محجوب شريف هى الرفض .. انه يرفض الواقع ، والموت الذى فرضه باسنه الرماح ، وحبال المشانق .. وتاتى به يحيل الحلم حقيقة ، والحقيقة حلما ... وتلك اداة صياغية جديدة من خلال الوحدة العضوية بينهما ، فالموت والحياة ، والحلم والحقيقة فى تداخل جدلى تصبح فيه للوحة تجسيدا لشئ لا يتطرق اليه الشك، صدقنى انا لقتو أمبارح لا بحلم كنت ولا سارح كان باسم وشامخ كالعادة نفس الخطوات بنمشيها نفس الكلمات الوقادة ويستبعد كل ماحدث من استشهاد وبسالة عبد الخالق ورفاقه .. ومن اكاذيب الراديو والصحف الصفراء المقيتة ، الفزع من السنوكى والكابوس الذى حيوية وواقعية ، فى لغة بسيطه ودود: ياخينا ازيك أهلا مرحب .. أيوه اتفضل نادانى سلمت بقلبى واحضانى راجل نكتة .. عميق ومهذب رائع جدا .. وانسانى ولما جمعنى وشجعنى سالتو بدهشة عن الحاصل لقد رسم هذا الحوار شخصية عبد الخالق العميقة ، المهذبة ، الرصينة .. ان الغادى ان يسال الغائب من بقى على قيد الحياة .. ماذ سيحدث أو يبعث الشاعر للشهيد بكلمات العزاء والمواساة ولكن غير العادى ان يكون الغائب اكثر خضورا او ثباتا ووعيا حين يسال عن الحاصل .. هذه لغة الفنالمعجزة ، ولمسة الفنان الحقيقية التى تحضر الحدث تحصيرا دراميا .. ويؤكد بذلك الرفض وينفى الموت .. فالمعمر لايحسب بالزمن المحدود .. ولكن بما يخلفه الانسان من وجود حقيقى - قاطعنى .. بتعنى الاعدام الشعب يقرر مين الحى والميت مين ثم يوصية بالحزر واليقظة ولاقدام ، ويمتلئ الشارع مرة اخرى بالناس والعمال والطلائع والمنشورات .. وهنا ايضا يعيد لشعارته والى نسقها الصحيح ، ويضع الامور فى نصابها ، وهنا ايضا يعيد الشارع لشعارته والى نسقها الصحيح ، ويضع الامور فى نصابها ، ويبعث فى الحياة الايقاع والانسجام والمنطق لم يكن رفض الشاعر ميافيزيقيا أو ذهنيا .. وانما هو رفض واع بقوانين التاريخ وحركة التطور ، وديمومة الحياة .. وفى " اغنية عبد الخالق " يرسم محجوب لوحة فذة حقا .. لم يسبقه اليها احد .. واذا تناولناها فنيا فانها من الناحيةالدرامية كل تحليل جمالى الفارس معلق .. ولا الموت معلق حيرنا البطل ياناس الحصل طار بى حبلو حلق فج الموت وفات .. وخلى الموت معلق
انتصر عبد الخالق على الموت.. هذه جملة عادية قد تىد الى ذهن اى مواطن ، ولكن كيف جسدهل شاعرنا فى صورى حسية نابضة ، كبانوراما حية ؟؟ الموت وعبد الخالق لم يمن صنوين .. عبد الخالق شق الموت وخلفه معلق .. خلفه المشنقه والتقله ومعهما الخزى والموت .. وطار محلقا كالملاك .. ليس الى السماء وانما ليهبط فى الحزب الشيوعى الشاعر لا يرفض الموت لامنية أو رغبة .. وانما عن وعى عميق كما اسلفنا .. ان عبد الخالق يستمد بقاءه من بقاءه من الحزب الشيوعى الذى شيد صرحه ، كما ان الحزب هو امتداد لعبد الخالق .. اذن فالموت هنا شئ عرض وثانوى ، ومفروض .. والجوهرى ان عبد الخالق هبط وعاد اليه العزم ، والنبض والتصميم ليس بقوة خارجة عن نطاق الطبيعة ، وانما باصراره الانسانى وارادته واختياره فى عينيا بات وسط الناس نزل فى الحزب الشيوعى تحت الارض بذرة وفوق الشمس هامة بالحزب الشيوعى ومن كل الوسايد وفى نبض القصايد اعتبره حبيبى عايد من بين الشدائد فى وهج الليالى راحة الكان بلالى فى الشارع علاقة طال فى الدنيا قامة وزاد فى العين وسامة الرفض وادراك الامتداد التاريخى ركيزتان لفن الشاعر - بل والشعر الذى تفجر فى السبيعينات _ ولكنهما يندرجان تحت اعم .. سمة الشاعر الفنية وليس بالشعارات العامة، والعبارات الزاعقه ، ويلح الشعر على سمتى الرفض والامتداد ويزيدهما جلاء ، ويعمق من دلالتهما الانسانية فى قصائد اخرى فى قصيدته عن شهيد الطبقة العاملة الخالد " الشفيع " يغبطه ويغبط رفيقة حياته فاطمة على هذا الموت .. ان موت الشفيع مهرجان عرس حقيقى .. هذا الماتم يغدوعرسا لان الحياة تنفجر بالاستشهاد وتتوهج .. هذا رفض واع لموت ملفق
واحلى انا واحلالى اريتو حالك يابا حالى اموت شهيد جرحى بيلالى الشفيع يافاطمة فى الحى فى المصانع وفى البلد حى سكتيها القالت :أحى ماحصادوا الاخضر النى راضى عنه الشعب والدى ومات شهيد أنا واحلالى وأحمد يرمز الى الامتداد ، الجيل الذى وهبه الشفيع حياته .. فليس العرس هنا استحلابا لأمل خلاب ، أو دعوة خطابية طنانة .. ولكنه حقيقة تصوغها الحياة ذاتها متجسدة فى انسان من لحم ودم الشهيد ، نبؤة الشاعر فى استقرائه واستجلابه للمستقبل أحمد .. احمد تكبر تشيل الجواد والسيف الطويل خط ابوك بالدم النبيل كل صفحة وصفحة أكليل زمات شهيد واحلالى ويطور محجوب شريف بهذه القصيدة الاهازيج التى انبثقت فى ثورة 1924م م ويجعل من ينبوعها ريا وزادا له بعد أن انتقلت الثورة من فئ البرجوازية الصغيرة الى " الورش والسكة حديد ، والعرق والزيت والمصانع
كان ثوار 1924 يغنون لأم ضفاير يللأمالضفاير قودى الرسن بالشباب الناهض صباح قومى زندك وموت بارتياح واصغى فليحيا الوطن كان رصاص أو كان بالحراب ودع اهلك وأمش الكفاح فوق ضريحك تبكى الملاح وفوق ضريح الشفيع الذى يرهب الاعداء مجرد وجوده لاتبكى الملاح ولكن يطلقن الزغاريد لليوم المقبل السعيد وثمة سمة لهذا الشعر تكاد تكون القسمة الرئيسية للديوان .. وهى التحريض الثورى .. وتؤدى اللغة جور الطبول والنحاس والهتاف والزغاريد ، يطوعها الشاعر ويستخدمها فى اتقان ومهارة .. وتتحمل اللهجة العامية " حينما تشد كل اوتارها ويستغل ماتختزنه من كنوز ما تمور به التجربه الحديثة من عمق ، وتعقيد ، واصاله ووعى ، الشاعر يطرح اكثر قضايا شعبه معاصرة من خلال العامية .. ولكن كلمات من قاموس (الفصحى)ولغة الكتب والجرايد تتسلل خلسة لترصع كلمات اخرى من صميم البئه,وليس ثمة غرابة هنا بين التداخل فى لهجة المدينة والقرية,والكلمات الفصيحه لان هذا التداخل تعبير عن الالتحام الطبقى الثورى للعمال والفلاحين والمثقفين.ولذا فأن لغة الشاعر يعبر عن هذه(الجبهة).ان صح التعبير,ومن ناحيه اخرى فأن لغته ترتقى الى مستوى النظرية التى يبشر بها وهى تعنى التحديث والتغيير الاجتماعى. والموسيقى الداخلية..والقوافى الباطنية فى قصيدة(اكتوبر)ليست ترصيعاًوتنويعاًزخرفياً,ولكنها وظيفة جديده للغة فى تعشقها لفكرة التحريض, انها مارش حماسى لا يثير الغناء فقط,ولكنه يحث على الأستشهاد؟ اكتوبر ديناميتنا ديناميتنا ساعة الصفر ركيزة بيتنا لون الشارع طعم الشارع قبضة سيفنا وطولنا الفارع ويواصل الشاعر لمساته وموسيقاه الداخلية,والانسجام فى القافية الذى يكاد يشبه التطابق ويحيل النبرة الى نغم خالص الاشبه برقصة اسطورية حول النار.. والغريب أننا لانحس فيها بادنى تكلف..وعلى العكس نستشعر ضرورتها الفنية : بطاقتنا قيامتنا عمرنا الباقى لو متنا لمن نبنى جبهتنا وشعبنا نحن غيرتنا حقيقتنا وجبيرتنا بصيرتنا ومسيرتنا الخ .... ولعل قصيدة (الدفتر الأول)مثال رائع أيضا لشعر التحريض الثورى وهو كما قلنا قسمة رئيسيه للديوان ..يتحدى فيها الشاعر الرصاص والسجان..ويخاطب قوافل لشهداء وهى تمضى حاملة الرايات فى مقاطع موجزة ومركزة ملينا الدفتر الاول حنملا الدفتر الثانى بكل عزيز وانسانى حنملا الدفتر المليون ونتحول رجالا هدوا كتف الموت وماهم شمسنا الحية اناشيد ثورية يومية ويتداخل تحدى السجان مع رفض الموت فيصيران تحديا واحدا مزلزلا ولسة عبد الخالق المغوار يقود الصف ونحن وراه كف فوق كف وهاشم قاطع الحدين لسة ولسة يملا العين واذا كنا فى محال الايماء للسمات الجديد التى يحملها هذا الشعر فلا شك سمة البشارة والبشرى من ابرز ملامح الديوان .. وتتمثل كنموذط فى قصيدتى " اغنية حب للخرطوم " و" يابنوتنا غنن " وحين يشجب الشاعر الحزن لا يستجدى الغناء أو يفتعله ولكنه يغنى الاستشهاد حقيقة .. يقف فى الطليعة حاملا قيثارة ودموعه فرح ومهركان وعرس غنى ياخرطوم وغنى شدى أوتار المغنى ضوى من جبهة شهبدك امسياتك واطمئنى لماذا تغنى الخرطوم؟ للريح التى هبت وشبت فى اوجه الخونة.. للشهداء الذين عادوا .. زعادت معهم افواج المناضلين من المنافى .. هل هى عودة اسطورية .. ام ان الفنان يحيل الحلم حقيقة ؟ هذا هو السحر الذى بقى فى الفن الرفيع ونحن ياست الحبايب من ثمارك فى دروب الليل نهارك وقبل ما يطول انتظارك نحن جينا وديل انحنا القالو فتنا وقالو للناس انتهينا جينا زى ماكنا حضنك يحتوينا كنا نود أن نقف قليلا لنحلل ذلك التكثيف النغمى فى قصيدة عريس الحمى " التى استغل فيها الشاعر ببراعة قافية واحدة ليصور لنا لحظة من اشق اللحظات واعنفها ، لحظة الاستشهاد .. ليحلها زفافا وهتافا فكيف يتحول الالم املا والصرخة زغرودة ، والياس ثورة ؟ هذه رؤية الفنان الباسل الذى أمن بشعبه ولم ينكس رايته .. ولكننا ندع القارئ لليوان ليستكشف التاثير ، وسحر اللغة والتحصير الدرامة للحدث ، وواقعية الحوار ولن نتعرض للقصائد الفصيحة .. وما قد تتضمنه من هنات فى اللغة او النغم أو القفية فليس هذا مجال مقارنه الفصيح بالعامة .. فالشاعر قد شق دربا جديدا فى شعر العامية ، او قل الادب الشعب الجديد ولنتذوق معا حلاوة النغم وروعة الموسيقى الخالصة فى هذه الابيات من قصيدة " اهلا بالاعياد " حيث يخاطب التاريخ سجل أنحنا برغم جرحنا اجتزنا المحنة ونحن الليلة اشد ثبات تحية لمحجوب شريف فى رحلته التى لامست فيها أوتاره الشمس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) (Re: Tagelsir Hasan)
|
نسأل الله له عاجل الشفاء :
وطنا..
الباسمك كتبنا ورطنا
أحبك
مكانك صميم الفؤاد
وباسمك اغنى..
وتغنى السواقى
خيوط الطواقى
سلام التلاقى
ودموع الفراق
واحبك ملاذ
وناسك عزاز
أحبك حقيقه..
وأحبك مجاز
وأحبك بتضحك
وأحبك عبوس
بعزة جبالك ترك الشموس
وما بين ظلالك
افتش وأكوس
أفتش طفولتى وملامح صباى
بناتك عيونن صفاهن سماى
وهيبة رجالك بتسند قفاى
صحى بتملا عينى..
وتشّرف غناى
بحضرة جلالك..
يطيب الجلوس
مهذب أمامك يكون الكلام
لأنك..
محنك
عميق الدروس
مجيد المهابه ومديد القوام
شبابك..
تشابك
شديد الزحام
أراهم..
وراهم
غبار الحياه
مداين..
تعاين
كأمّ العروس
تهلل..
تكلل
جبين الإمام
رزازاً يبلل أغانى الخليل
أصدق كلامك حقيقه وبخاف
أخاف الطريق..
اللى ما بودى ليك
وأعاف الصديق
اللى ما بهم بيك
معاك انتظارى..
ولو بالكفاف
وعنك بعيداً
أبيت الرحيل
وبيك اعتزاز الصباح الجميل
جميع الأغانى اتكالن عليك
جميع الأغانى اتكالن عليك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) (Re: Kamel mohamad)
|
عشه كلمينا ميري ذكرينا
عَشّه .. كلّمينا
ميرى.. ذكّرينا
كل سنكى أحسن
يبقى ..مسطرينا
*
نحن شعب أسطى
يلا ..جيبو مونا
نبنى ..نبنى نبنى
مسرحاً..ونــــادى
مصنعــاً ..وبوسته
حرب لا لا لا لا
كبرى..استبــاليه
صالــه للثقــافــه
تســرح الغزاله
جنبها ...الزرافه
ركَ قمرى طار
قيره قيره قيره
نطَط الصغار
صفّق الترولى
طمّن ..القطار
حلقت ..وحلقت
حمامة المطار
كلّ طلقه..بينا
نحن تبقى وفر
سمسماً ..وبفره
سكراً وشاى
تترا سايكلين..
جاى وجاى وجاى
مافى حاجه ساى
كلّو عندو دِين
كلّو عندو راى
بور..وبورسودان
بارا.. والجنينه
عبرى ..ولاّ واو
حاجه مش كويسه
كلّ زول براو
هى سودانا بكره
من سودانا ناو
تكتب انت تقرا
تعرف السياسه
فى محل حراسه
حجرة الدراسه
تمشى انت تلقى
فى الضلمه..لمبه
ألف ضحكه حلوه
تسندك بجنبه
بى تمن طبنجه
أحسن الكمنجه
أحلى شتل منقه
أحسن الحليب
إيد .. وإيد وإيد
نزرع الجديد
غابة النشيد
إيد..وإيد وإيد
مافى بينا سيد
إيد..وإيد وإيد
نلحق البعيد
نحنه مش مرقنا
حته واحده جينا
جينا لى السرقنا
حقّنا..وعصينا
دمّنا..وعرقنا
ولّعوا الرتينا
*
عَشّه..كلّمينا
ميرى ..ذكّرينا
كلّ سنكى أحسن
يبقى ..مسطرينا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) (Re: احمد العربي)
|
محجوب شريف .. تعال إلى حُضني ، رُبَّ عافية تُعدي .
عيوني تغرورق وأنتَ تضحك ، كما عرفناك دوماً تُجالِد الصعاب . وطني اليوم عليل تآمرت عليه الأكوان . تعال إلى صدري كي أتنفس عافية من أجلك ، فقد قال لي رجل من العامَّة : ـ ـ نَم في حضن محجوب فالعافية تُعدي . قلت لنفسي : ليتها تسمع وتُصدِق .
يا سيداً قدمتَ إلينا من ريح خيل الحنين ، وأمواه شُرب الطيبين .جئت إلينا مُتدحرجاً من هِضاب الأحلام . كأنكِ راعٍ ترتدي مُخشوشن الخيش ، حافياً تمشي ، قصبة مزمارك تُحي عاشق الوطن . تقف أنتَ مُحباً ويجلس أكبادنا يشربون من نبعك علماً و وطنية . لو جلس إليك كِبارنا لما كان حالنا اليوم لا يَسُر عدواً ولا صديق . منكَ سيدي يبدأ الوطن الجميل خطو السماح . يبدأ سيرك منذ تفتحت عيناك جوالتان ترى الفرع يميل للانكسار تُقومه ، تهبُط الوادي كنيل يسقي القاص والداني ولا يمَلّ . من يُرسلنا لِجَنة الحنين ونحنُ أحياء ؟
( كَشامَانيٍ ) أنتِ عبرت أحراش أرضنا وأشواكها وأشواك بعضِنا . تقوم منذ ساعات الفجر الأولى يصحبك زوار الليل يعرفون أنك لا تهاب من البشر غير فُقراء موطنك. لا تذرِف الدمع إلا لأجلهم. عندما زغردت الجَدة فَرِحة بزفافك ، كان مهر سيدة الشراكة والحُسن سيفاً حِليةً من تُراث ، وكُتيبات كسرتِ بهِنَّ سُلطان العادة ، وقُلت لفاتنة أحلامك الكبيرة والصغيرة :
ـ تعالي لنُكثر الوطن بسواعدٍ خُضر جنة رائعة وأفنان . مكان الطلقة عصفورة .. تُحلِّق حول نافورة ..
من زَرع فينا مثلك نبتاً وقامة ؟
الشعر عندنا بفضلكَ اليوم طعاماً يحيا به الإنسان شامخاً ويُزلزل كراسي المُلك. حَببت إلينا المضارب ومساكن الفقراء، والكلمات الحميمة بلُغة الأم الرءوم . تبدلت الحبيبة ولبست قميص ورد كلامك. الصبح على ضفاف أغنية من شِعرك يصحو و أسماعنا التي لا تنام. في أعراس الوطن تغنيت من أجل الزفاف ، وفي يوم الزفاف وبعده .
كتابُك سيدي ناصعاً، ووجهُك طيبٌ وألفة أحبها أبناء الوطن من أركان الدُنيا. بخُضرة لونك أمسكت بخاصرة الوطنية ، تتوسط أنت بلون بشرتك الألوان المُسالِمة . كأن وصمة ميراثك رأت دون وعي ألا تُغضِب أحدا. معنا أنت بجسدكَ وروحك. طموحكَ جلسة مع الصحاب، وطفلة على الكتِف تنام وأنت تسهر تُطيب الخواطر. بمرآك يستحم الطير و لا يجزع . تُصادقك الكائنات من كل الدُنيا ، ويجلس رفيقك ( وردي ) لتُسامره فتتفجر الأنغام لشعبنا : .............
في أمسية ذات يوم جلس إليك سلطان في الزمان يستجدي أن تمد إليه يدك لترضيه ويسعَد . أنتَ ببساطتكَ جالس تصُب له إبريق الشاي وهو بالجاه والمال والسلطة يستجديك لترضى ، دمعت عيناه يستجديك . ضحكت و قلت له : ـ للثعالب لا أمُدّ يدي مُصافِحاً ، ولأبناء شعبي أفرُش قلبي وسادة لنومهم . مُتعبون من شقاء الركض من الصباح إلى المساء ، ومن بعد المساء ترغب الحُمي جليس يُسامِر ، وطبيب لا يُجاريه طبيب .
من يشتَم نَفَسك هابطاً وصاعداً ، يقول للعافية :
ـ لدينا أجساد بسعة كوننا الكبير، و رئة بحجم القَمَرْ . تستنشق الحياة أكسيد سِحرها ، و تقوم دونك كل الدُنيا كي تستريح العافية عند مرقدك يا منتهى القلوب عندما تُحب وتعشق . يا سيداً من نُبل كريم الحجارة . تُصادق الإنسان كدلفينٍ لا يتعَب ، كنبعٍ لا ينضب .
محجوب أنت الروح التي لا تحتجب . أنتَ الحُب يتدفق كرمل الصحارى . بوجودك معنا يلتف عُنقود الفأل قماشاً ( للضريرة و الحريرة ) ، دوماً تقول هناك أمل .
قُل لي سيدي .. كيف تنام غريراً وبكَ ما بِكَ ؟
ألف ألف تميمة وتميمة تنتظر أن تنام على صدرك لو كان الشفاء منها . ألف ألف وردة حُب من صنيع أحباؤكَ صافية كحليب قلبك تنتظر أن يتزين النيل بمقدمها من بعد شفائك يا سيد الكرام . وقفت ببابكَ يا موطني ، و خلفي عروسٌ لم تزل مُخضبة بروائح مُعتقة . قُلتُ لها : ـ أتعرفينه ؟ قالت : { قدمت صغيرة مع والدي إلى بيته . أجلسني قُبالته على مقعد صغير وقال لي : ـ اقرئي لي من عِلمك يا صغيرتي وعلميني . قلت له : ـ أنت صديق أبي ، وكبير في السن ، وأحسبُك ذا علم . ضحك وقال : ـ أنتِ حدَّاقة تُحبين المعرفة ، اقرئي لي . وبدأت : ـ ع عَسل .. و ولد . ضحك وقاطعني : ـ قولي : و وطن . قلت له وما الوطن ؟ قال : ـ هذه اليد الحريرية التي تُمسك يدي هي من موطني . الأرض التي نقف عليها جميعاً بمائها وريحها ورزقها من موطني . خيرها الكثير وشرها القليل ، هو في موطني . لو أحببناها لأخرجنا الشر بالمحبة .}
يا موطني ، خلف العروس زوجها ، وأمها وصف ينتهي عند الأفق ، ومن بعد الأفق غُبار الرواحل . جاءت جميعاً تطلب أن تُشفي لها جسداً ، نحن نعرف أن محجوب لا يستريح هو إلا حين يُجبره مبضَع الجراح . منك يا موطني نفير أبنائك وبناتك من أجل مزمار أحبك بقدر ما مضى من العُمر ، فهلا ترفقت بنا . أشهد له بمحبتك في العافية.. و بدونها . مكانك صميم الفؤاد
عبد الله الشقليني 3/5/2006 م
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) (Re: Sawsan Ahmed)
|
الاخ العزيز احمد العربي تحياتي الاخوةبورداب الامارات
التحية لجهدكم المقدرمن اجل محجوب شريف
نحن في اللجنة التمهيدية لرابطةاصدقاء محجوب شريف بالرياض نسعي لان تتكامل الجهود بيننا من اجل محجوبشريف وانا الان في الدوحة من اجل هذةالمهمة وساغادر لدبي غدامن اجل القاء يكم . ارجو التنسيق بين الاخوة من اجل اجتماع . ورقمي 0966502129715
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) (Re: احمد العربي)
|
اليوم اجتماع عام لدعم مشروع علاج محجوب شريف مساء الثامنة والنصف سيلتقي بالنادي السوداني بأبوظبي جمعا من مختلف ألوان الطيف السياسي ومن المبدعين ليتشاوروا ويتفاكروا في أنجع الوسائل والسبل لدعم علاج شاعرنا الكبير والدعوة عامة لمحبي ومعجبي الشاعر محجوب شريف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) (Re: عاطف عبدالله)
|
يا والده دينك كم دين الوطن كمين
اجتمعت يوم امس مع يوسف السماني السكرتير الثقافي لرابطة محبي محجوب شريف التي تكونت بالسعوديه وكان الهدف من الاجتماع التشاور حول التنثيق لتعميم اهداف الرابطه وتكوين روابط موازيه لتعمل كلها من اجل هذا الانسان الوطن وتم تبادل المعلومات وكان هنالك اتصال باللجنه المكونه لدعم علاج الاستاذ محجوب شريف بابوظبي والكل كان يريد ان يطمئن على مسار العمل وحمدا لله ان كل الامور تسير على قدم وساق
والى الامام وحب مغربل للاستاذ محجوب وكل معجبيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) (Re: احمد العربي)
|
الاسم الكامل إنسان
والشعب الطيب والديَّ
والحزب حبيبي وشرياني
أداني بطاقة شخصية
مـن غير الدنيا وقبالو
قـدامي جزاير وهمية
المهـنة بناضل وبتعلـم
تلميذ فى مدرسة الشعب
المدرسة فاتحة على الشارع
والشارع فاتح فى القلب
والقلب مساكن شعبية
وديني محل ما توديني
شرد أخواتي وأخواني
فتش أصحابه وجيرانه
خليني فى سجنك وأنساني
فى سجنك جوا زنازين
أرميني وكتف إيديَّ
علشان مستقبل إنساني
وعشان أطفالنا الجايين
والطالع ماشي الوردية
وحياة الشعب السوداني
فى وش المدفع تلقاني
قدام السونكي حتلقاني
وأنا بهتف تحت السكين
والثورة طريقي وأيامي
معدودة. وتحيا الحرية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) (Re: احمد العربي)
|
يا ماشي كالطاؤوس على مكتبك محروس يا سلام .. سلام .. يا سلام على خطوك المدروس سلام .. يا سلام حظك عظيم يا عظيم على قمة التنظيم وعرفت ساسه يسوس أنا يعني جنبك إيه لا تكيتك للكاب ولا لمعة الدبوس أنا يعني جنبك إيه ود المره البتعوس وتسوي طول الليل طعمية بالفانوس أنا يعني جنبك إيه إنسان شقي ومنحوس دايما علي محبوس والتهمة اني فقير وعميل كمان للروس بتذكرك بلباص في المدرسة وبصاص دايما فطورك خاص وكمان مدرس خاص ولا مره جيت بالباص سألونا يوم عن مين صديقكم الفي الصين جاوبت ابن العاص مليون قلم باركر ومليون قلم رصاص لامن طلعنا يمين تبصم على الكراس .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) (Re: احمد العربي)
|
كرنفال التضامن من أجل محجوب شريف : ------------------------------------
مجموعة الهيلاهوب / الهيلاهيلب بقيادة طارق الأمين وبعون من عقد الجلاد بقيادة عثمان النو ومبادرة من أسرة نادي الهلال يضعون اللمسات الأخيرة للكرنفال المزمع إقامته يوم الأربعاء الموافق 10/5 نقطة البداية من إستاد المريخ مرورآ بإستاد الهلال حتى جامعة الأحفاد حيث يقام على مسرحها يوم حافل بالإبداع يشارك فيه : - فرقة عقد الجلاد - مجموعة الهيلاهوب - الفنان عبداللطيف عبدالغني { وردي الصغير } - ومفاجأة اليوم الفنانة مي محجوب شريف التي إنخرطت في بروفات طويلة مع الفرقة الموسيقية المصاحبة لها -فيلم وثائقي عن محجوب شريف في حياته اليومية من شاي الصباح الفيلم عبارة عن تجميع لشرايط فيديو في مناسبات مختلفة تلى فيها محجوب أشعاره الفيلم أعده مجدي النور و إخراج الفنان جاستن وهو مخرج مؤهل خريج كلية الدراما مبدع من جنوب بلادي يسير على خطى السماني لوال وديرك الفريد
- وتشارك فرقة سودانا التابعة للحركة الشعبية بأبوريت عشة وميري - والشعراء الشرفاء : محمد طه القدال محمد الحسن حسن سالم { حميد عبدالمنعم رحمة
أم در أمان تحبس أنفاسها حتى الأربعاء 10مايو
| |
|
|
|
|
|
|
التحية (Re: احمد العربي)
|
العربى عبد الجبار حبيب سرنوب عثمان حامد د جعفر عبد المطلب عاطف عبد الله السر احمد
دا شغل نضيف
ارجو ان تنضم ممثلة للمرأة
نتوقع الكثير من وردى الكبير
العربى الصديق مجوك ومجموعة شباب فى جريدة الخليج يودون التبرع
على استعداد لانجاز اى تكليف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التحية (Re: احمد العربي)
|
العزيز احمد العربي بورداب الامارات الاعزاء تحية الخوه والمحبه
اظنكم تابعتو انطلاق الحمله في الخرطوم راجع بوست المهندس شد ما المني رفض عركي المشاركه بحجه غريبه كيف اغني ومحجوب عيان مابقدر والغريبه لا اتصل لازار محجوب علق صديقي ساخرا يعني الغناء ضار بالصحه واقترح اخر علي وزارة الصحه كتابة هذا النحذير علي اشرطة الكاسيت انا انتظر بشوق تفاصيل رده علي دعوتكم له للغناء لصالح محجوب في ابوظبي لاعرف مدي اقليمية التحفظ اعزائي بورداب الامارات لست غاضبا من احد فلكل حريته ولكن لم يعد السودان هو السودان واقترح كسبا للوقت ان نعتمد علي اصحاب الوجعه والحاره الحاليين وليس التاريخيين امثالكم وعقد الجلاد والكثيرين اكتبو علي اعلان الحفل للتضامن مع محجوب شريف فهذا الاسم قادر وحده علي جذب الملايين متل ماحدث لدينا في الاحفاد واسألوني لاحقا عن وردي اصحو يابريش لكم تحياتي ومحبتي فردا فردا مع عظيم تشكراتي واسفي لانزعاجكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التحية (Re: طارق الأمين)
|
أحبك
مكانك صميم الفؤاد
وباسمك اغنى..
وتغنى السواقى
خيوط الطواقى
سلام التلاقى
ودموع الفراق
واحبك ملاذ
وناسك عزاز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التحية (Re: احمد العربي)
|
وصلني من عاطف عبد الله الان
نسبة لقيام الامسيه الشعريه للاستاذ فضيلي جماع يوم غدا بالنادي السوداني تم يأجيل اجتماع اللجنه القوميه لعلاج الاستاذ محجوب شريف ليوم الاربعاء القادم
ولكم مودتي
والى الامام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) (Re: احمد العربي)
|
الأخ احمد العربي واللجنه المنظمه لعم علاج الشاعر الوطن محجوب شريف
بالأضافه لهذه المقترحات يمكن ان يكون البوستر الخاص بالبرناج به صورة الشاعر واسم الحمله حتى يصل الى كل من تعذر عليهم الولوج للأنترنت او الوصول اليهم
غير كيدا ممكن يكون في سي دي فيديو عليه القاءات للشاعر حيث اجد الكثير يسأل عنها ويمكن ان تسهم في دعم هذه المسيره الأنسانيه
ودمتم ولكم التحيه مهدي الأمين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) (Re: mahdy alamin)
|
وطنا..
الباسمك كتبنا ورطنا
أحبك
مكانك صميم الفؤاد
وباسمك اغنى..
وتغنى السواقى
خيوط الطواقى
سلام التلاقى
ودموع الفراق
واحبك ملاذ
وناسك عزاز
أحبك حقيقه..
وأحبك مجاز
وأحبك بتضحك
وأحبك عبوس
بعزة جبالك ترك الشموس
وما بين ظلالك
افتش وأكوس
أفتش طفولتى وملامح صباى
بناتك عيونن صفاهن سماى
وهيبة رجالك بتسند قفاى
صحى بتملا عينى..
وتشّرف غناى
بحضرة جلالك..
يطيب الجلوس
مهذب أمامك يكون الكلام
لأنك..
محنك
عميق الدروس
مجيد المهابه ومديد القوام
شبابك..
تشابك
شديد الزحام
أراهم..
وراهم
غبار الحياه
مداين..
تعاين
كأمّ العروس
تهلل..
تكلل
جبين الإمام
رزازاً يبلل أغانى الخليل
أصدق كلامك حقيقه وبخاف
أخاف الطريق..
اللى ما بودى ليك
وأعاف الصديق
اللى ما بهم بيك
معاك انتظارى..
ولو بالكفاف
وعنك بعيداً
أبيت الرحيل
وبيك اعتزاز الصباح الجميل
جميع الأغانى اتكالن عليك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) (Re: احمد العربي)
|
جيناك وكنا طلعنا منك نحن مرفوعي الروؤس جيناك مرفوعي الوؤس افتح زنازينك اهو بنفتح صدورا ما بتكوس الرحمه تب ما فينا مرقا فيهو سوس بل فينا عرقا من جزور الشعب عشقا لايداس نحن بندوس على كل من عايزيدوس نحن بندوس جيناك وكنا طلعنا منك عنوة كدا واقتدار تشهد ترابيسك هديك وهذا الجدار نهر الجماهير العميق جلجل شديد الانحدار زلزل حديد الانكسار امتد حولك واستدار وملا الطريق فاذا باسوارك ضفاك وسواعد الناس النخيل حملتنا اماج الهتاف في ذلك الصبح الجميل حملتنا افواج الكفاف ومدامع الفرح النبيل الغدر ما بقى انتصار والانكسار المستحيل المستحيل المستحيل اسمعنا يا ليل السجون نحن بنحب شاي الصباح والمغربيه مع الولاد والزوجه والام الحنون والاصدقاء والى اللقاء واللمه عند الامسيات والتكيه جنب الاغنيات والقدله في السوق الكبير نتمشى نغرق في الزحام مل العيون بنحب كدا ونعشق تمام الا بنكون قدر الثبات ضد السكات ضد السكون ضد التسكع والجنون جنبا الى جنب التماسك والحنين افتح زنازينك اهو بنفتح شبابيك اليقين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) (Re: احمد العربي)
|
يا مشتل فرحنا الشال ويا مرسى الشراع الضال ويا واحة قليبا كان زمن رحال يفتش عن عيون انسانه ينسى لديها حزنا طال ولما لقاك فرهد ياما بالفرح العندو محال ولما لقاك رسلو القمر منديل وركت نجمه ضوت في الدرب قنديل وهشت زهره كانت تبكي طول الليل وجات من بعد طول الهجره غنوات الحروف وكانت ليلة الميلاد اقدم نفسك ليك انسان عزاي الشعروالامال وطيبة قلب وحسن الفال واحب كل العيون لمن تحب عينيك واحب كل القلوب لمن تعاين ليك واحب حتي البغبر من حبي ليك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) (Re: انعام عبد الحفيظ)
|
يا جميله ومستحيله انت دايما زي سحابة الريح تعجل بي رحيله عيوني في الدمعت وحيله اسمحيلا تشوف عيونك اسمحيلا انا لا الصبر قادر علي ولا عندي حيله يا مراسي الشوق تعالي لا اليالي تمر بدونك هي الليالي من ضواحي الدنيا جيت وعلى رحالي لمداين في عيونك يا محالي ريحيني استري حالي فرحيني عيوني في الدمعات وحيله انا لاالصبر قادر علي ولا عندي حيله حدثت عنك نجمه جاره وزرعت اسمك حاره حاره في مناديل العزارى في مشاوير الحيارى في لحى الاشجار كتبتو نحتو في صم الحجاره وبحت للشمس البتقدلفي مدارها عيوني في الدمعات وحيلا اسمحيلا تشوف عيونك اسمحيلا انا لا الصبر قادر علي ولا عندي حيله وانت منك لابدايه عرفت لسه ولا نهايه مره اسرح ومره افرح ومره تقلبني القرايه ولمن اكتب لك وداعا قلبي ينزف في الدوايه يا صبيه الريح ورايا خلي من حضنك ضرايا عيوني في الدمعات وحيله اسمحيلا تشوف عيونك اسمحيلا انا لا الصبر قادر علي ولا عندي حيلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) (Re: احمد العربي)
|
ساعدتيني احبك ليه خليتيني وجرحي خطير ولو ساعدني الزمن انساك حاعمل ايه العمر قصير العمر قصير العمر قصير قابلتيني وكانو عيونك حقل نضير اشتد عليه وفارقتيني اباري النجمة
وكانو عيونك حقل نضير وكان العمر هجير الحزن اشتد عليه وفارقتيني اباري النجمه وتاري النجمه سماها مطير وقلبي حمامه جناها اسير ساعدتيني احبك ليه وخليتيني وجرحي خطير ولو ساعدني الزمن انساك حاعمل ايه العمر قصير العمر قصير العمر قصير اهرب منك دايما ليك اي طريق امشيه عسى يخلصني يودي عليك اقول انساك افاجئ قلبي بيسأل يسأل كل مكان اتعرف بيك اقول انساك افتش عنك في اللي بعرفك وبلاقيك وافكر فيك ساعدتيني احبك ليه خليتيني وجرحي خطير مسامحك ذدتي علي الشيل وخليتيني اواخر الليل طائر هدم عشو السيل وفارس فات جوادو الخيل ساعدتيني احبك ليه[/ساعدتيني احبك ليهI]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) (Re: احمد العربي)
|
كتبنا :
حِلِمنَا الدُنيا يا ( محجوب شريف ) تَقَالدَك و تَدلِق عليك حَليب عافية .
صفحة من يوم الوفاء الذي أعدته الجنة القومية بدولة الإمارات للتضامن مع الشاعر محجوب بالتنسيق مع دار السودانيين بأبوظبي مساء الجمعة 2/6/2006 م بحضور جمع كريم من مُحبي الشاعر . شعر وغناء وحديث وتلفنة مع الشاعر وابنته . سهر على الإعداد والمشاركة الكثيرون والكثيرات من أحبائنا ومن أحباء الشاعر ، ومن مُعلميه أيضا :
صفحة بلا عنوان :
ياهَا الحُوبَّة يا المَحَجُوب كلامك أصلُو ما مَقلُوب حِلِمنَا الدُنيا يا مَحجوب تَقالدَك ، تَدلِق عليك حَليب عَافية ، وتَعوِّض عُمرَك المَسفُوح عَشان بلدَك وُ مَا رِخسَت كِليمتَك إنتَ : ( لأ ) نَافيِّة . تقول ( لأ ) و ( لأ ) شَافية كَافيِّة ، دَة الغُنَا البِترِيدُو يا محجوب ، يَغَسْلَ الجِتَّة مِن أملاحَا ، مِن أترَاحا يَطَعِّـنَا بإبَر شافية
___
أبوظبي ... من نُورها الشُعاع ضَوَّاي شَديد سوَّاي فَردت قلوب شَدَّت وَتر قوسا . دِي شَافعَة فُلان .. و دِيك ماسكَاها ( نوسَة ) دِيك أُمها و دَاك أبوها وعَمَّها
ــ
كان الغُنا .. ما بتَـتَكِي كان الشِعِّر .. ما بِنحَكِي كان الكَلام هُو فَضَّلُو شي ؟ كان الصُوَر قَالتَ الصَّراح .. ما بتَختَشي .
ــ
محجوب .. و إتكَلَم معانا سِمعُوهُو الحَبايب ما بَرَانَا نَزَّل شِعِر جَديد.. بى صَمَّــتُو : أنغَام فرح و أنغام كَمَانَة ، ساخن الأكِل مِن حَلَّتُو . و بِتُو غَنَت وضَوَّت سَمَانَا المَا حَضَر يَعُض صِبيعُو وصِبيع وِليدُو وصِبيع فلانَة .
عبدالله الشقليني 3/6/2006 م
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) (Re: عبدالله الشقليني)
|
صفحة بلا عنوان :
ياهَا الحُوبَّة يا المَحَجُوب كلامك أصلُو ما مَقلُوب حِلِمنَا الدُنيا يا مَحجوب تَقالدَك ، تَدلِق عليك حَليب عَافية ، وتَعوِّض عُمرَك المَسفُوح عَشان بلدَك وُ مَا رِخسَت كِليمتَك إنتَ : ( لأ ) نَافيِّة . تقول ( لأ ) و ( لأ ) شَافية كَافيِّة ، دَة الغُنَا البِترِيدُو يا محجوب ، يَغَسْلَ الجِتَّة مِن أملاحَا ، مِن أترَاحا يَطَعِّـنَا بإبَر شافية
___
أبوظبي ... من نُورها الشُعاع ضَوَّاي شَديد سوَّاي فَردت قلوب شَدَّت وَتر قوسا . دِي شَافعَة فُلان .. و دِيك ماسكَاها ( نوسَة ) دِيك أُمها و دَاك أبوها وعَمَّها
ــ
كان الغُنا .. ما بتَـتَكِي كان الشِعِّر .. ما بِنحَكِي كان الكَلام هُو فَضَّلُو شي ؟ كان الصُوَر قَالتَ الصَّراح .. ما بتَختَشي .
ــ
محجوب .. و إتكَلَم معانا سِمعُوهُو الحَبايب ما بَرَانَا نَزَّل شِعِر جَديد.. بى صَمَّــتُو : أنغَام فرح و أنغام كَمَانَة ، ساخن الأكِل مِن حَلَّتُو . و بِتُو غَنَت وضَوَّت سَمَانَا المَا حَضَر يَعُض صِبيعُو وصِبيع وِليدُو وصِبيع فلانَة .
عبدالله الشقليني 3/6/2006 م
سلمت عبد الله الشقليني
خيط من التواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) (Re: Ahmed El Gasim)
|
اللهم اشفه واعده سالما لوطنه واسرته
الزول الجميل احمد القاسم اين انت؟ مودتي
لا مخير فيك ولاني داير ابقى انا فيك مخير كم زمن منك بعاني ياتو يوم جيتك مغير ياحناني ويا زماني ويامكاني يا صباي الاولاني لا انا فلان الفلاني ولاني فوق ساس جاهي باني عندس بس حبة اماني وحزمه ولا اتنين اغاني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بورداب الامارات (سلام لمحجوب شريف) (Re: احمد العربي)
|
الأخ أحمد العربي .. كيف الحال في الأمارات .. في الرياض حركة دؤوبة تضامنا مع شاعر الشعب .. أستعيدت قصائده بقلوب خضر .. كما زمن ابريل .. دبت الحيوية رغم كل شيء .. وقال د. مبارك بشير:
حكمة قصايدك بعرفه كل الحبيبات الجميلات مستحيلات!!!
| |
|
|
|
|
|
|
|