دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
19 يوليو..حركة, حركة تصحيحية ام انقلاب؟
|
الكتابة عن 19 يوليو فيه صعوبة كبيرة خاصة لمن عاش و يعيش فى مواقع و دوائر الحزب الشيوعى السودانى و اليسار المرتبط به. الشحنة العاطفية ضخمة و الماثرة نفسها لا تزال جوانب منها يلفها الغموض و الروايات المتعددة التى لا تخلو من المصالح من هذا الطرف او الاخر. اقول الماثرة و انا اعنيها فى سياقها التاريخى، اعنى سياق النهوض العام الاقليمى والمحلى و العالمى. لاحظت فى تناول الحزب الشيوعى و لاعضائه و مؤيديه وانا منهم انه عندما تذكر 19 يوليو تذكر اما مجردة هكذا (19 يوليو) او حركة 19 يوليو او الحركة التصحيحية. فى منتصف او اواخر السبعينات حسم الحزب الشيوعى بشكل نهائي موقفه من قضية الديمقراطية معلنا انحيازه الكامل لخيار الديمقراطية الليبرالية كنظام للحكم مزيلا كل الالتباسات التى اثارتها مقولات الديمقراطية الجديدة او الديمقراطية الثورية او الديمقراطية الاشتراكية وغيرها. واعلن بوضوح رفضه للانقلاب العسكرى كوسيلة للتغيير سواء من اليمين او من اليسار. رغم هذا الوضوح على المستوى النظرى تجاه قضية الديمقراطية والتى كان للصراع قبل واثناء و بعد مايو و قبل واثناء 19 يوليو العامل الحاسم حول هذه القضية , لا زال يصعب على كثر وصف 19 يوليو بانها انقلاب . استطيع ان اتفهم هذا على مستوى المشاعر خاصة لمن ارتبط تاريخهم لاي سبب بهذه الاحداث العظيمة, لكن يجب مشي هذه الخطوة القاسية على الكثيرين و الكثيرات لانها لا تعنى فقط اختلاف على التوصيف حركة ام انقلاب بل تعنى قطيعة قد تكون نهائية مع الفكر الانقلابي . هذه الخطوة قد تساعد ايضا فى دفع الحوارات المختلفة الرامية لاجلاء حقائق تلك الفترة.
لست معنى هنا بتفاصيل الاحداث ذاتها فهى تعالج فى مواقع متعددة الان بل بتفصيلة قد تكون للبعض ليست ذات اهمية.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: 19 يوليو..حركة, حركة تصحيحية ام انقلاب؟ (Re: esam gabralla)
|
Salaam ya Kheeeeeeeeena
I thought the English way may help : the definition of military coup is :
Quote: a sudden, decisive exercise of power whereby the existing government is subverted without the consent of the people; an unexpected measure of state, more or less violent; a stroke of policy |
.
This makes both the 25th of May and the the 19th of July coups and coups only whatever the emotional and political context
stay well
Adil
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 19 يوليو..حركة, حركة تصحيحية ام انقلاب؟ (Re: Adil Isaac)
|
Quote: the definition of military coup is :
a sudden, decisive exercise of power whereby the existing government is subverted without the consent of the people; an unexpected measure of state, more or less violent; a stroke of policy
.
This makes both the 25th of May and the the 19th of July coups and coups only whatever the emotional and political context |
سلام يا اخينا
شكرا على المساعدات اللغوية احتمال الانقليزى يساعد فى فك عقدة الكلام, رغم انو المشكلة مختلفة شوية و انت سيد العارفين, لو سالت اى شيوعى عن تعريف الانقلاب حيديك جواب مظبط تنطبق كل تفاصيله على مايو و يوليو و لو سالت عن الاخيرة ح يسميها حركة و تصحيحية كمان ..
نشوف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 19 يوليو..حركة, حركة تصحيحية ام انقلاب؟ (Re: حاتم الياس)
|
فاطمة احمد ابراهيم: عبدالخالق و نقد وهاشم، وسعاد خططوا لانقلاب 19 يوليو
الصحافة العدد رقم: 4005 2004-07-22
فاطمة احمد ابراهيم: عبدالخالق، نقد، هاشم، وسعاد ابراهيم احمد هم الخططوا للانقلاب! أحمد سليمان طلب مني أن أسترحم نميري... فرفضت! أستاذة فاطمة.. أكثر من ثلاثين عاماً مرت على 19 يوليو .. ماذا تقولين عنها اليوم؟ ـ قبل أكثر من شهر ذهبت إلى بلغاريا مستشفية وفي يونيو توفت والدتي فأخبر والدي الشهيد الشفيع بأنني شديدة الارتباط بالوالدة فعليه من الأحسن ان يذهب ولا يعود بي للسودان. وقد كان ولم يخبرني بوفاة الوالدة وإنما أرجع سبب حضوره إلى بلغاريا إلى سوء الأوضاع السياسية خطيرة جداً ولا أعلم ماذا سيحدث ويحل بالسودان ورأيت أنه من المناسب رجوعك للبلد ويبدو بأن حاجة خطيرة ح تحصل... وواصل: أنا ح أحكي ليك قصتين حدثت لي أولاهما كان معي المرحوم حسن قسم السيد بالمنزل ببري ودق الباب وعندما فتحته وجدت أبو القاسم محمد إبراهيم ومعه معاوية سورج وأحمد سليمان زين العابدين محمد أحمد وضعت لهم كراسي بالحوش وطلبت منهم الدخول فرد على أبو القاسم .. لا ماح نتفصل .. شوف يالشفيع انا عاوز أسألك ورد على بأمانة.... أنا عايز أعرف أنت معانا ولا ضدنا؟ فضحكت .. وقلت حتى أرد عليك أدخل أولا وبعدين أجاوبك... وفجأة تدخل معاوية سورج وقال أيوه حدد لينا موقفك ، وأضاف أحمد سليمان بحدة، أيوه لازم تورينا .. وكنت أقابل كل ذلك بالضحك .. وعندها انفعل زين العابدين محمد أحمد وقال أخرسوا يا قليلي الأدب... أنا ما قايل أنكم جايين تحققوا مع الشفيع، ولعلمك بأن منزل الشفيع وفاطمة عندي مكان مقدس، وأخرج مسدسه «يا قليلي الأدب .. تطلعوا قدامي ولا أرصصكم» وخرجوا .. القصة الثانية ذهب أحمد سليمان ومعاوية سورج الى منزل منصور احمد الشيخ وكان معه الهادي ووضع احمد سليمان رجله على الكرسي وهو واقف ورفض الجلوس وقال اسمع يا منصور والهادي قولو للشفيع اذا ماحددت موقفك وواقف وين نحن ما ح نخليك وكان امام منصور كباية موية حدفها في وجوهم .. ورد عليهم بلاش قلة ادب انتو ما بتحققوا مع الشفيع وخرجوا وقال لي الشفيع دي الاحوال البمر بيها السودان حتى وصلنا السودان علمت بوفاة الوالدة وكنت بمنزلنا بالعباسية والشهيد الشفيع ببري وعندما مرت الايام اخذت ابني احمد وذهبت معي شقيقي الهادي الى منزلنا ببري، المهم سلم الشفيع على ابنه احمد وسألني بعض الاسئلة وبعد فترة قال لي انا عاوز استحم لاني دعوت الي اجتماع لجنة مركزية فوق العادة لانني اشعر بان الضباط الاحرار ضاغطين على هاشم العطا للقيام بانقلاب... بالاضافة الى اعضاء اللجنة المركزية فقد دعوت هاشم العطا ليعرف رأي الحزب في الانقلابات وواصل انتظريني استحم وح اعتذر ليك عن عدم حضورك للاجتماع بعد دخول الشفيع الحمام جاء شقيقه الهادي وعندما كنا قاعدين سمعنا طرقا شديدا على الباب فقام الهادي وفتح الباب وجاء المحامي غازي سليمان مسرعا ومنزعجا واخذ يردد الشفيع وينو.. الشفيع وينو..» قلت له انه في الحمام ورد عليَّ بحده .. لا امشي خليهو يطلع انا عاوزو في امر ضروري... مشيت للحمام وناديت على الشفيع واخبرته بان غازي سليمان عاوزك وهو منزعج جدا فقطع الشفيع حمامه وخرج وبادر غازي سليمان عندما رأي الشفيع رسلني ليك هاشم العطا عشان تكتب الخطاب فقال له الشفيع خطاب شنو؟ فرد عليه غازي هاشم العطا عمل انقلاب!! قال ليهو الشفيع شنو!! فرد غازي ايوه هاشم عمل الانقلاب ، هنا سأل الشفيع غازي... انت عسكري؟! فرد لا.. وواصل الشفيع.. طيب دخلت القيادة العامة كيف.. ولا هاشم العطا جاءك؟! أنا ما بكتب خطاب وانا داعي لاجتماع لجنة مركزية وهاشم مدعو عشان يسمع باضانو انو اللجنة المركزية ضد الانقلاب وبعدين قول لهاشم العطا اذا مابعرف يكتب خطاب عامل الانقلاب ليه؟ وبعدين كيف يمقلب اللجنة المركزية والحزب وقول ليه انك ركبتنا فوق ظهر اسد اذا قعدنا فيه ح يأكلنا واذا نزلنا منو برضو حا يأكلنا... وانا ماح اكتب خطاب ولا انا عسكري عندو.. وكان منفعلا جدا وخرج غازي سليمان وجلس صامتا لفترة طويلة وبعدها قال لي يا فاطمة هلا هلا على الجد الجماعة ديل عملوا الانقلاب عشان يمقلبو اللجنة المركزية وده غلط عشان كده انا وانت نتفارق امشي بيتكم في العباسية لانو اذا جاءوا لاعتقالي فانهم سوف يأذوني فيك وفي احمد .. وقاد العربة الهادي وعندما وصلنا الكبرى وجدناه مغلقاً... الساعة كانت حوالي كم؟! ـ كانت الساعة الرابعة واجتماع اللجنة المركزية من المفترض ان يكون في الساعة السابعة مساء 19 يوليو وعندما وصلنا بري طلب من الهادي ان يأخذنا الى منزله وعندما طلبت منه ان يأتي معنا رفض. استاذة فاطمة اذن من الذي خطط للانقلاب هل هاشم وحده ام مع عبدالخالق؟ ـ عبد الخالق... ونقد وسعاد ابراهيم احمد وهاشم هم الذين خططوا للانقلاب.. اما الشفيع فقد عزل لانه كان معترضا على فكرة الانقلاب واللمسات الاخيرة للانقلاب تمت بمنزل صلاح ابراهيم احمد فلم تتم دعوة الشفيع لذلك الاجتماع وعندما تمت دعوة اللجنة المركزية للاجتماع الساعة السابعة من مساء 19 يوليو عجلوا بالانقلاب من الساعة الثالثة ظهراً.. ارجع ليك لمنزل الهادي.. الشفيع قال لي «يا فاطمة ده يوم الامتحان العسير ولازم نتعاهد على عدم افشاء أسرار الحزب وحتى لو قطعونا أرباً اربا..».
ماذا عن يوم 22 يوليو؟ ـ شاهدت نميري في التلفزيون وأخذ يتوعد بالشيوعيين ويحرض على ملاحقتهم وعندها اقترح على الهادي اخذي وابني احمد الى منزل ابن عمهم وعندما دخلت المنزل مازال نميري يتحدث في التلفزيون ، وقال احذر اي انسان من ايواء اي شيوعي واذا حصل هذا فسوف نقوم بمحاكمته وعندها قلت لابن عم الشفيع انا ما ح اقعد معاكم وما ح اجيب ليكم بلية واخذني الهادي الى منزله ووجدت شقيقي صلاح بالمنزل وجاءت شقيقتي نفيسة وركبنا جميعا عربة الهادي وذهبنا الى منزلنا بحي العباسية بامدرمان ، عندما كنت بمنزل الهادي جاء ضابط وهو يشهر مسدسه وقال اي واحد يقترب من الشفيع انا ح اضربه الشفيع قال ليهو ترصصو ليه ما يمكن يكون برئ واخذ منه المسدس، في هذه الاثناء دي جاء محمد عبد الغفار وقال للشفيع لقينا محل نختفي فيه فرد الشفيع بانه لن يختفي وكيف اقابل العمال اذا عاوزين يقابلوني .. اخذ المسدس من الضابط «حريكة» وقال لمحمد عبد الغفار امشوا اخفوا حريكة والمسدس في المكان الكان معد لاخفائي عندما وصلت أمدرمان اخبرني شقيقي صلاح بان احمد سليمان اتصل من الشجرة وطلب مني ان احمل ابني احمد واحضر لمعسكر الشجرة حتى استرحم نميري بان لا يعدم الشفيع .. وقلت لشقيقي صلاح الشفيع لم يرتكب جرما ليقتل وقول لاحمد عشان يقول لنميري اذا قطعت الشفيع اربا اربا قدامي انا ما استجديه ولن اركع امامه وبعد ذلك توجهت الى منزل شقيقي ولحق بي ابي وشقيقي الرشيد وبعد دخولهم سمعت «رجة» وعندما فتحنا الباب وجدنا عربة بها عساكر جيش وضابط يجلس في الامام وفهمت بانهم جاءوا لاعتقالي فاخذت اهتف بسقوط وموت نميري وكان ده في يوم 26 يوليو فقام عسكري بتعمير سلاحه واراد قتلي وهنا قفز احد العساكر ونكس سلاحه وقال ليه الاوامر اعتقالها ما نرصصها ، وجاء ابي وشقيقي وحملاني الى الكومر وسألهم ابي مودينها وين؟ فاخبره الضابط باننا سوف نوديها قسم البوليس». وفعلاً ذهبنا الى قسم البوليس ووجدت نائب مدير البوليس فطلب لي كباية موية واجلسني على كرسي ولم يتحدث معي على الاطلاق بعد شويه طلب مني ان اصطحب احد العساكر لاخذي الى الضابط الذي سوف يحقق معي، فلم يسألني الضابط اي سؤال وكان طوال الوقت منكفئاً على الطاولة يشخبط بقلمه عليها .. وقال لي مفروض ان احقق معك لكن حالتك لا تسمح بذلك لهذا سوف احولك المستشفى وخرج وبعد قليل جاء واخبرني بان الدكتور سوف يأتي بعد قليل الى هناك ، وفعلا جاء الدكتور ولم يفحصني وحتى لم يدخل المكتب ومن الخارج كتب تقريره الذي جاء فيه بان صحتي لا تسمح باستجوابي وامر بتحويلي الى المستشفى.. وهنا تدخل الضابط وقال ان ابو القاسم محمد ابراهيم مصرَّ على مقابلتي بوزارة الداخلية وفعلا اخذوني الى هناك عندما وصلت قابلت احد الضباط وقال لي «البقية في حياتك» وعندها اخذت اهتف يسقط السفاح نميري... يسقط السفاح الصعلوك فلم يعترضني احد.. وبعد ذلك دخلت في غيبوبة وحين فتحت وجدت نفسي طريحة الفراش وفي حالة اعياء شديد، المهم بصعوبة جلست وعندها دخل ضابط واخبرني بأن مدير البوليس يريد مقابلتي وفعلاً ذهبت لمقابلته واستدعى ثلاثة عساكر واخبرهم بانهم سوف يرحلون امرأة عظيمة من هنا الى منزلها .. واخبرني بان وزير الداخلية قبل اقتراحهم بحبسي بالمنزل بدلاً من السجن وقال لي سوف يستمر ذلك الحبس الى عامين ونصف وحين هم العساكر بالخروج اوقفهم وامرهم بان يحسنوا معاملتي وخطب فيهم قائلاً: «هذه المرأة وهبت حياتها لهذا الشعب وعانت ما عانت في سبيل ذلك» حين سمعت هذا الكلام بكيت وقلت للضابط لم أكن اتوقع ممن هو في منصبك ان يقول مثل هذا الكلام وشكرته واخبرته بأنني لست نادمة على فقد زوجي وأعاهدك أمام عساكرك بأنني سوف أواصل السير في نفس الطريق حتى لو كان مصيري مصير زوجي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 19 يوليو..حركة, حركة تصحيحية ام انقلاب؟ (Re: بكري الصايغ)
|
عصام يا ود جبر الله
في تقديري ان 19 يوليو كانت انقلابا عسكريا(Any way we slice it)
(نحن في انتظار ابو ساندرا ليثنت العكس) ورغما عن تبني الحزب الشيوعي لخيار الديقراطيه منذ منتصف السبعينات كما ذكرت الا انني كنت ولا زلت لا اجد اي معني للعباره التي ظل الحزب الشيوعي يرددها في ادبياته "حركه يوليو شرف لا ندعيه وتهمه لانكرها" سوي انها محاوله "لمسك العصايه من النص"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 19 يوليو..حركة, حركة تصحيحية ام انقلاب؟ (Re: Omar Bob)
|
عصام جبرالله
تحياتي
19 يوليو انقلاب عسكري نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة وطنية ديمقراطية ذات وزن وتاريخ في النضال الوطني ضد المستعمر وضد عبود، ضباط صف وجنود شيوعيين وماركسين غير منتظمين بالحزب . " وثيقة 19 يوليو 17 " ولي عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 19 يوليو..حركة, حركة تصحيحية ام انقلاب؟ (Re: hanadi yousif)
|
الأخ عصام
سؤآلك هذا أشبه بسؤآل أيهما أفيد للأنسان يده اليمنى أم يده اليسرى
19 يوليو كانت حدثا عظيما ،برغم هزيمتها السريعه ,الا أنها لم تهزم وجدانيا،كانت سببا مباشرا لكثير من الشباب فى أن يلجوا أبواب الحزب ، لم ندخل الحزب فى ذلك الوقت لألمامنا بالماركسيه أو حتى ببرنامج الحزب بل كان السبب صمود الشهداء أمام سفاحيهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 19 يوليو..حركة, حركة تصحيحية ام انقلاب؟ (Re: كمال قسم الله)
|
الوضوح الثوري حول ألازمة والثورة ليس غائبا عنا ولا غائبة عنا الفوارق بين الثورة والانتفاضة والانقلاب ولا نتحرج عن تسمية الأشياء بمسمياتها ففي تجربة السودان ما يزيد منطلقاتنا الفكرية والنظرية والسياسية وضوحا – من ثورة المهدي وانتفاضة ودحبوبة الى الانتفاضة الشعبية العسكريةف ي 24 الى ثورة اكتوبر64 حتى انتفاضة مارس 85.
صحيح ان الانقلاب العسكري مصطلح سيئي السمعة في بلادنا لكثرة ما عانى شعبنا من ويلات الحكم العسكري لفترة تزيد عن اثنين وعشرين عام من سنوات الاستقلال الاثنين وثلاثين ولكن مشاعر الشعب على عمقها واصالتها لا تتغير من الواقع الموضوعي حيث الجيش السوداني مؤسسة قائمة باقية لا سبيل الى إلغائها او تجاهل أثرها في الحياة السياسية والصراع على السلطة ومن ثم الصراع السياسي بين القوى الاجتماعية والطبقية للتاثير على الجيش وكسبه لصفها وامتداد هذا الصراع على الجيش مهما حاول رجاله ونظمه وضعه خارج دائرة الصراع او فوقه ورغم شعارات الحكام العسكريين التي تصف السلطة العسكرية بأنها لكل الشعب وغير منحازة لطبقة او فئة ، وعلى ضوء هذا الفهم يحدد حزبنا موقفه من كل انقلاب ، فقد عرفنا انقلاب 58 بأنه انقلاب رجعي وأيدنا وشاركنا في محاولات الانقلاب الأربع التي قام بها ضباط صف وجنود وطنيون لإسقاط عبود في مارس 59 و22مايو59 ونوفبر59. " وثيقة 19 يوليو 71 " تقيم 1985
إما لماذا تمسكنا بحركة 19 يوليو التصحيحة ؟ لي عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 19 يوليو..حركة, حركة تصحيحية ام انقلاب؟ (Re: Hussein Mallasi)
|
Quote: حركة يوليو انقلاب؛ الانقاذ انقلاب؛ حتى ثورة مايو برضو انقلاب! |
ملاسي
حركة يوليو انقلاب على انقلاب انقلاب مايو انقلاب على ديكتاتورية مدنية انقلاب الانقاذ بقى انقلاب على ديمقراطية
في الديمقراطية قبل الانقاذ كان الكيزان مجدعيين في البرلمان في الديمقراطية قبل انقلاب مايو الحزب الشيوعي مطرود من البرلمان رغم قرار المحكمة العليا بعدم دستورية طرد الحزب من البرلمان " يكمن الحزب جاء في انتخابات ديمقراطية ومن غير تزوير ".
يوليو انقلاب لمدة يومين مايو 16 سنة الانقاذ 17 سنة ولسة الشيوعيين في الانقلاب مايو من 52مايو لحدي نوفبر 70 بعد انقلاب نوفبر الشهير بعد المؤتمر التداولي للحزب الذي قرر عدم الزوبان في مايو وكان الانقسام الشهير احمد سليمان وسبدرات ومجموعته وعبدالخالق وباقي الرفاق.
انقلاب مايو ضباط احرار" شيوعيين + قوميين عرب + ووطنيين" انقلاب الانقاذ كيزان بس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 19 يوليو..حركة, حركة تصحيحية ام انقلاب؟ (Re: hanadi yousif)
|
سلام يا هنادى
شكرا للاقتباسات المختلفة. قراءة متانية تكشف الالتباس فى موقف الحزب فى تسمية 19 يوليو , قبل مايو و يوليو كان الموقف من الديمقراطية البرلمانية او الليبرالية غير واضح فى داخل كثير من احزاب اليسار والشيوعية تحديدا و منها الحزب الشيوعى السودانى بعكس بعض الاحزاب الشيوعية الاوروبية كالفرنسي والايطالى التى اعلنت انخراطها الكامل فى النظام البرلمانى رغم "ماركسيتها", اقول موقف الحزب الشيوعى السودانى لم يكن حاسما حينها لانه لم يرفض مايو والمشاركة فيها بشكل واضح و مبدئي و يوليو كان الموقف اسوا رغم قصرها لانها كانت من جوه البيت, انا اراها فى سياقها ذاك. لكن ان تاتى الوثيقة لتحاول ,مرة اخرى, المراوغة و الالتفاف حول تسمية الاشياء باسمها فهذا مخجل و غير مشرف.
Quote: صحيح ان الانقلاب العسكري مصطلح سيئي السمعة في بلادنا لكثرة ما عانى شعبنا من ويلات الحكم العسكري لفترة تزيد عن اثنين وعشرين عام من سنوات الاستقلال الاثنين وثلاثين ولكن مشاعر الشعب على عمقها واصالتها لا تتغير من الواقع الموضوعي حيث الجيش السوداني مؤسسة قائمة باقية لا سبيل الى إلغائها او تجاهل أثرها في الحياة السياسية والصراع على السلطة ومن ثم الصراع السياسي بين القوى الاجتماعية والطبقية للتاثير على الجيش وكسبه لصفها وامتداد هذا الصراع على الجيش مهما حاول رجاله ونظمه وضعه خارج دائرة الصراع او فوقه ورغم شعارات الحكام العسكريين التي تصف السلطة العسكرية بأنها لكل الشعب وغير منحازة لطبقة او فئة ، وعلى ضوء هذا الفهم يحدد حزبنا موقفه من كل انقلاب ، فقد عرفنا انقلاب 58 بأنه انقلاب رجعي وأيدنا وشاركنا في محاولات الانقلاب الأربع التي قام بها ضباط صف وجنود وطنيون لإسقاط عبود في مارس 59 و22مايو59 ونوفبر59. |
صحيح ان الانقلاب العسكري مصطلح سيئي السمعة ؟؟؟ ده كلام شنو ده؟؟؟ هل ده مدخل صحيح للنقاش حول الانقلاب العسكرى؟ سوء او حسن سمعته؟ وهل اذا كان حسن السمعة سيغير من الواقع شئ؟
Quote: وعلى ضوء هذا الفهم يحدد حزبنا موقفه من كل انقلاب فقد عرفنا انقلاب 58 بأنه انقلاب رجعي وأيدنا وشاركنا في محاولات الانقلاب الأربع التي قام بها ضباط صف وجنود وطنيون لإسقاط عبود في مارس 59 و22مايو59 ونوفبر59. |
هذا الكلام صحيح, الحزب استطاع لحد كبير توصيف الطبيعة السياسية لهذا الانقلاب او ذاك , رجعى ,,يسارى الخ. لكن لان الموقف من الانقلاب حينها لم يكن مبدئي قاطع فان الموقف العملى كان يتخذ بناء على لونية الانقلاب: رجعى/يمينى نعارضه, تقدمى/يساري نقبل به, وهذا اتضح فى مايو و يوليو.
اهو اوضح دليل على التارجح القائم حتى اللحظة و ينفى كلام الوثيقة التالى: ولا نتحرج عن تسمية الأشياء بمسمياتها ففي تجربة السودان ما يزيد منطلقاتنا الفكرية والنظرية والسياسية وضوحا
هو ما كتبه ابوساندرا اعلاه:
Quote: لكي أذكرك كيف كانت حركة تصحيحية وديمقراطية وليست مثل الإنقلابات العسكرية التقليدية |
و ما كتبتيه انت:
Quote: حركة يوليو انقلاب على انقلاب انقلاب مايو انقلاب على ديكتاتورية مدنية انقلاب الانقاذ بقى انقلاب على ديمقراطية
في الديمقراطية قبل الانقاذ كان الكيزان مجدعيين في البرلمان في الديمقراطية قبل انقلاب مايو الحزب الشيوعي مطرود من البرلمان رغم قرار المحكمة العليا بعدم دستورية طرد الحزب من البرلمان " يكمن الحزب جاء في انتخابات ديمقراطية ومن غير تزوير ".
يوليو انقلاب لمدة يومين مايو 16 سنة الانقاذ 17 سنة ولسة الشيوعيين في الانقلاب مايو من 52مايو لحدي نوفبر 70 بعد انقلاب نوفبر الشهير بعد المؤتمر التداولي للحزب الذي قرر عدم الزوبان في مايو وكان الانقسام الشهير احمد سليمان وسبدرات ومجموعته وعبدالخالق وباقي الرفاق.
انقلاب مايو ضباط احرار" شيوعيين + قوميين عرب + ووطنيين" انقلاب الانقاذ كيزان بس. |
يعنى فى انقلاب كويس او مقبول لان الاسباب "مقبولة" ؟؟
مازق الحزب الشيوعى و عدد من عضويته ليس فقط فى ما يتعلق بيوليو بل بكل قضايا التجديد و التغيير و "المناقشة العامة" هى التمزق ما بين ماضي مجيد مليئ بالبطولات و الانجازات الحقيقية و المتوهمة و عاطفة قوية تجاه هذا التاريخ و شخوصه و ما بين واقع يقول ان الاشياء ليست هكذا وان الكثير يجب تغييره و جذريا. الخطوات التى تتطلب شجاعة و وضوح على مستوى الفكر والفعل و العاطفة ينتكس عندها الحزب و يتعثر لانها بالفعل مؤلمة و قاسية لكنها ضرورية ضرورة حياة بالنسبة للحزب والا.....
سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 19 يوليو..حركة, حركة تصحيحية ام انقلاب؟ (Re: esam gabralla)
|
Quote: يعنى فى انقلاب كويس او مقبول لان الاسباب "مقبولة" ؟؟
مازق الحزب الشيوعى و عدد من عضويته ليس فقط فى ما يتعلق بيوليو بل بكل قضايا التجديد و التغيير و "المناقشة العامة" هى التمزق ما بين ماضي مجيد مليئ بالبطولات و الانجازات الحقيقية و المتوهمة و عاطفة قوية تجاه هذا التاريخ و شخوصه و ما بين واقع يقول ان الاشياء ليست هكذا وان الكثير يجب تغييره و جذريا. الخطوات التى تتطلب شجاعة و وضوح على مستوى الفكر والفعل و العاطفة ينتكس عندها الحزب و يتعثر لانها بالفعل مؤلمة و قاسية لكنها ضرورية ضرورة حياة بالنسبة للحزب والا..... |
عصام جبرالله تحياتي
الحزب الشيوعي وفي تقييمه لمايو وفي المؤتمر التداولي نوفمبر 70 قييم انقلاب مايو ورفض الاستمرار فيه وكان الانقسام الشهير انقسام احمد سليمان وضرب اسرار الحزب.
بالتحليل البسيط الغير عميق ستجد ان مايو كانت انقلاب على ديكتاتورية مدنية طردت الحزب الشيوعي من البرلمان ورقم الحكم من المحكمة العليا بعدم دستورية الطرد، ورغم ذلك قال الحزب الشيوعي ان ماحدث انقلاب عسكري . الحزب الشيوعي كان موقفه واضح من الديمقراطيةالبرلمانية وكان من الاحزاب التي تحدثت عن التعددية "لكل حزب شيوعي واقع سياسي وديمقراطي واجتماعي وثقافية مختلف " هذا ما تعلمته من ادبيات الحزب الشيوعي . الحزب الشيوعي في تقييمه حدد موقفه المبدئي برفض الانقلابات العسكرية سواء كانت يسارية او يمينية. وفي تقييمه لانقلاب 19 يوليو كان من الضروري من وضع الاحداث في سياقها التاريخي السياسي . في اعتقادي ان المناقشة العامة كانت مفتوحة وشارك فيها معظم الشيوعيين المنتظيمن في صفوف الحزب وحتى ساهم فيها وطنيين سودانيين وتطرقت المناقشة كل مفاصل ومواقف الحزب والائحة والبرنامج وكذلك اسم الحزب واقترح تعديل والغاء وتعديل . بالحزب بطولات حقيقية وتاريخ وسيرة لشخوصه دفعتنا للانضمام له ولو كان ارتباطنا عاطفيا بشخوض للانضممنا للمنظمات السياسية التي يصتف بها ابائنا فليس هناك عاطفة اقوى واصدق من الارتباط بالاباء . احترامنا لنضالات شخوص في تاريخ الحزب لا يعني ارتباطنا العاطفي بهم ولم يتأخر الحزب في نقد بعض الشخوص الذين كان لهم دور في الحركة السياسية وفي الحزب في بعض المنعطفات . احترامنا نابع من شجاعة هولاء الشخوص في صراعهم مع الرجعية وفي انحيازهم لحركة الجماهيير الذين ماتوا نستلهم منهم والاحياء نحترمهم . السودان يمر الان بمنعطف خطير والحزب الشيوعي جزء من هذه التوليفة انا معك بعيدا عن العاطفة لابد من ثورة داخل الحزب وهذه الثورة من اجل تغيير وتقييم مواقف الحزب والمقولات الخ.. " كل زميل يخت طوبته"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 19 يوليو..حركة, حركة تصحيحية ام انقلاب؟ (Re: Omar Bob)
|
عمر بوب سلام ايها النوبي الراقى
Quote: في تقديري ان 19 يوليو كانت انقلابا عسكريا ورغما عن تبني الحزب الشيوعي لخيار الديقراطيه منذ منتصف السبعينات كما ذكرت الا انني كنت ولا زلت لا اجد اي معني للعباره التي ظل الحزب الشيوعي يرددها في ادبياته "حركه يوليو شرف لا ندعيه وتهمه لانكرها" سوي انها محاوله "لمسك العصايه من النص" |
اوافقك تماما
الجملة بتاعت دى خطرة جدا, الان يجب ان نقول ان اى انقلاب ليس شرف لحزب سياسي جاد تجاه القضايا التى يطرحها, خاصة اذا قطع هذا الحزب الحزب علاقته بالفكر الانقلابى. وتهمة لا ننكرها هل تعنى الاعتراف بالمسئولية؟ المراوغة كما كتب عادل عثمان ادناه لا تجدى. الموقف النقدى الشجاع لا يعنى ابدا التقليل من البطولة والشجاعة, لنحتفي بالابطال فى شجاعتهم و اخطائهم مع ذكرها و قولها علنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 19 يوليو..حركة, حركة تصحيحية ام انقلاب؟ (Re: بكري الصايغ)
|
الاخ بكرى الصائغ سلام كما ذكرت اعلاه ما اود اثارته هنا ليس تفاصيل الاحداث و من قام بماذا, اتمنى ان نصل لرؤية واضحة حول ما حدث لانها مسئولية سياسية و اخلاقية. ما استطيع قوله حول شهادة الاستاذة فاطمة: - الاستاذة فاطمة ليست مصدر ذى مصداقية بالنسبة لى, اراؤها و ما تقوله يخضع كثيرا لمصالحها فى صراعاتها التى تخصها. - انا على يقين ان قيادات فى الحزب الشيوعى تعلم اكثر مما اخرجته للعلن, ليس لدى دليل لكنها معرفة بطريقة عمل الحزب الشيوعى .
سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 19 يوليو..حركة, حركة تصحيحية ام انقلاب؟ (Re: حاتم الياس)
|
سلام يا حاتم مهدى عامل مفكر حاول تحرير عقله من الكوابح و ما يجذب للخلف ونجح فى ذلك لحد كبير, الوقوف فى نفس المكان لا يعنى ان الارض لا تدور...
ما اردت مساءلته هنا هو قطعا ليس نبل و عظمة اهداف انقلاب يوليو, و لا التقليل او التشكيك فى جسارة و صمود و بطولة شهداء عظام. اقول هذا لان اطراف الكلام وصلتنى مباشرة و باللفة. المساءلة هى لمدى الانسجام بين ما ننتجه على المستوى النظرى و بين ما نمارسه بوعى او دون وعى. امامك نماذج واضحة لهذه اللكننة فى ما كتبه ابوساندرا و هنادى , لماذا لا يستطيع الكثيرين و الكثيرات القول بكل وضوح: يوليو كانت انقلاب و خطا تاريخى نتحمل مسئوليتنا عنه. ان نبحث فى مسبباتها او سياقها الذى حدثت فيه هذا شان اخر. انقلاب 19 يوليو اضافة لما ذكرته و هو صحيح , ربما كان هو بداية حقيقية لهذا النضوب فى خلايا التفكير و الحيوية داخل الحزب الشيوعى, ليس فقط لغياب عبدالخالق بل لان الحزب تحول لمنتج جيد لتكتيكات و خطط عمل , و هو شئ ضرورى للغاية, دون الاهتمام بانتاج معرفة حقيقية و رؤية او رؤي اكثر اتساع و تنوع. لهذا السبب ما زال "الماركسية و قضايا الثورة السودانية" المنتج الفكرى الرئيسي لحزب بعمر الحزب الشيوعى,.
سلام تانى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 19 يوليو..حركة, حركة تصحيحية ام انقلاب؟ (Re: esam gabralla)
|
Quote: لا زال يصعب على كثر وصف 19 يوليو بانها انقلاب . استطيع ان اتفهم هذا على مستوى المشاعر خاصة لمن ارتبط تاريخهم لاي سبب بهذه الاحداث العظيمة, لكن يجب مشي هذه الخطوة القاسية على الكثيرين و الكثيرات لانها لا تعنى فقط اختلاف على التوصيف حركة ام انقلاب بل تعنى قطيعة قد تكون نهائية مع الفكر الانقلابي .
|
الغالي عصام جبرالله و الاعزاء المتداخلون
للسودان نفسه تجارب فريدة مع الانقلابات هنالك انقلابات ضد سلطة ديمقراطية منتخبة كانقلابات الضباط عبود ونميري و عمر البشير هذه انقلابات قوضت سلطة منتخبة
و انقلابات كانت تحاول اجهاض سلطة انقلابية مثل محاولة الشهيد كبيدة ضد عبود محاولة الشهيد حسن حسين ضد نميري و محاول الشهيد هاشم العطا و محاولة الشهداء بقيادة عثمان حامد كرار اعتقد انه من المفيد ادراج هذا العامل المهم و هو تصنيف الانقلابات علي اساس نوع السلطة الماثلة ابان الانقلاب ربما يكون الكلام بسيطا جدا لكنه غاية في الاهمية .. مثلا الحرب حرب و هي عمل تخريبي و مدمر و مهدد كامل لحياة الانسان لكن الحرب نفسها يمكن ان تخلق ابطالا مثل الجيش الشعبي لتحرير السودان و اعداء مجرمين مثل مقاتلي السلطة الاسلامية
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 19 يوليو..حركة, حركة تصحيحية ام انقلاب؟ (Re: esam gabralla)
|
إلا إذا كنتم مفتكرين أنو 25 مايو ثورة بالجد. ولانو مايو إنقلاب, فما ممكن تصحح مسار إنقلاب إلا بأنقلاب. علي العموم منتظرين من العسكريين يقولوا لينا كم كلفوا الحركة الثورية السودانية؟ لو فكروا في إجابة, فحيكونوا قدموا لانفسهم وللسودان خدمة كبيرة. الدرس الكبير: إستلام القصر والقيادة العامة وكبري أمدرمان لا يعني أستلام السلطة ولو بتفتكروا الطبقات الحاكمة "ومالكة" بتتخلي عن أمتيازات طبقية بهذه السهولة فأرجعو أقروا الإقتصاد السياسي من أول جديد.
لو جاوبنا علي سؤال لماذا إنهار الأتحاد السوفيتي بكون عندنا فكرة أنو 19 يوليو ممكن تكون شنو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 19 يوليو..حركة, حركة تصحيحية ام انقلاب؟ (Re: kamalabas)
|
Quote:
أعتقد أن المطلوب هو قرأءة الاحداث في سياقها التاريخي ثم تقييم المحطات البارزة.......وأدانة ما يستوجب الادانة ونقد ما يوجب النقد...... ....ثم التأكييد علي الديموقراطية منهجا وطريقا وسلوكا وغاية |
Many thanks Kamal Abbas for this very objective statement – to be sure the issue is not one of a military putsch/insurrection or a corrective this or that – after 35 years we are still without assigning full responsibility for the Movement
I think we have three basic scenarios for what happened 35 years ago
The SCP did not formally endorse the Coup (this is the account of several living members of the CC), which makes its statement شرف لا as one of solidarity considering the great loss
Someone in the SCP’s leadership unofficially gave his approval to the Movement – this person must be so credible that his word can not be questioned
The Officers did it on their own – something I don’t find plausible
This unresolved situation is an insult to the memory and families of those who gave their lives so valiantly .. an insult to the Party membership
= = = = = Sudan for all the Sudanese
(عدل بواسطة sultan on 07-22-2006, 05:55 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 19 يوليو..حركة, حركة تصحيحية ام انقلاب؟ (Re: esam gabralla)
|
يا عصام جبرالله يا ولدي لقد كفاني كمال عباس شر المناكفة وإن كنت حا أعود لها عشان خاتر الحبيب بوب هسع خلوني عندي شغلات تانية
سلم لي على الولد خدوري
بس عايز أديكم مساكة صغيرة
ماذا يسمى حل الحزب الشيوعي السوداني وطرد نوابه المنتخبون من البرلمان حله من قبل أحزاب متلو وماذا يسمى قرار رئيس الوزراء في ذلك الوقت برفض ما حكمت به المحكمة الدستورية ببطلان حل الحزب وطرد نوابه من قبل نواب منتخبين مثلهم
هل ممكن نسمي ده برضو إنقلاب ؟
جاوب يا عصام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 19 يوليو..حركة, حركة تصحيحية ام انقلاب؟ (Re: esam gabralla)
|
العزيز عصام جبرالله سلامي وودي لك وللأسرة الكريمة أولاً المجد والخلود لشهداء 19 يوليو ولشهداء الديمقراطية والسيادة الوطنية ومن ثم منذ فترة بعيدة وأنا اناقش في الكثيرين من المعاصرين لحركة 19 يوليو وأطالبهم بتوثيق المعلومات التي يمتلكونها عبر الكتابة .. وقدمت العديد من الاقتراحات في هذا الشأن .. وحتى تطوعت لأن أسجل الحديث على كاسيت وأفرغه بغرض توثيق تلك الأحداث منذ بداياتها ... عدم كتابة المشاركين في 19 يوليو وعزوفهم عن ذلك حتى الآن .. ترك الباب مشرع أمام الكثير من الأقاويل .. التنظيرات .. والتأويلات التي قد لا تمت للحقيقة بصلة .. افتكر أن الحاضر والتأريخ ومسئوليتهم تجاه رفقائهم الشهداء من العسكرين والمدنيين تستوجب عليهم الكتابة وتوثيق تلك الأحداث .. فالمعروف منها حتى الآن لا يمكن أن يبنى حوله أي تنظير لتقييم تلك التجربة .. فحديث الاستاذة فاطمة وتحمليها للانقلاب لبعض أعضاء اللجنة المركزية .. وعدم معرفة البعض الآخر بذلك هذا الحديث من الخطورة التي يجب فيها بحث متنه وتفكيكه وتحقيقه تحقيقاً تاريخياً حيث أن الشواهد كلها بعد ذلك تؤكد على عكس ذلك... خاصة فيما يختص بالانقسام وتفاصيله .. واعتقال عبدالخالق ورفض اعدام نميري .. وأحداث القصر .. وأحداث بيت الضيافة.. ألخ وأدعو أن يكون هذا البوست دعوة للعسكرين والمدنيين الذي شاركوا في 19 يوليو للكتابة عن تلك الفترة وتوثيقها .. فالمسئولية التاريخية لن تعفيهم من سكوتهم الآن .. ياسر حامد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 19 يوليو..حركة, حركة تصحيحية ام انقلاب؟ (Re: Yassir Hamid)
|
Quote: لكي أذكرك كيف كانت حركة تصحيحية وديمقراطية |
Quote: ورغما عن تبني الحزب الشيوعي لخيار الديقراطيه منذ منتصف السبعينات كما ذكرت |
Quote: يوليو انقلاب عسكري نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة وطنية ديمقراطية ذات وزن وتاريخ في النضال الوطني |
Quote: حركة يوليو انقلاب على انقلاب انقلاب مايو انقلاب على ديكتاتورية مدنية انقلاب الانقاذ بقى انقلاب على ديمقراطية |
اعزائي اخي عصام شكرا لهذ1 البوست والسؤال الذي تأخر كثيرا..
عندما ارى اعضاء حزب عقائدي يتحدثون عن الديمقراطية اتضرس(وشعرة جلدي تكلب)
انقلاب 19 يوليو دفع ثمنه الحزب الشيوعي بأن تعلق زعمائه في المشانق وكان عبارة عن وضع البيض في سلة واحدة.. على الحزب الشيوعي ان يمارس النقد الذاتي ويعترف بالخطا التأريخي ويعتذر عنه لان بسبب هذا الانقلاب فقد الوطن رجال اعزاء من كل الجوانب دائما تتحدثون عن شهدائكم وتنسون شهداء بيت الضيافة بالنسبة لي انا بيان احزن لكل من مات واحسبه فقدا عظيما للوطن
على الحزب الشيوعي الاعتراف بجريمة بيت الضيافة بدل السعي في تزوير الحقائق وخلق تأريخ جديد... مهما كان من صوب سلاحه تجاه العزل في قصر الضيافة كان هؤلاء تحت حماية الحزب الشيوعي المباشرة كان عليه تأمينهم وحمايتهم لانه هو من حبسهم ووضعهم تحت حماية من لم يرحمهم.. طبعا هذا اذا صدقنا ان هناك جهة ثالثة قتلت من في بيت الضيافة... على الحزب بكل شجاعة ان يعترف بالمسؤلية ويعتذر حتى نحترمه كحزب.. ولكن ان يصر انه ضحية ويتباكي على شهدائه وكأنهم غدروا وماتوا دون سبب غهذا تضليل لقد تم اعدام من تم اعدامهم لانهم شاركوا في الانقلاب ولان نتج عن هذا الانقلاب قتل عدد كبير من الناس. وقد كان نميري يلوح بصور شهداء بيت الضيافة وحفظ بيت الضيافة كمعرض لما حدث في يوليو .. قليل من الموضوعية والصدق ما بيكتكلم
مكي لكن ما عجبتني عامل كيف...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 19 يوليو..حركة, حركة تصحيحية ام انقلاب؟ (Re: bayan)
|
الاخت الفاضله بيان:
اخذت في معرض ردك هذا المقطع من مداخلتي الوارده اعلا
Quote:
Quote: ورغما عن تبني الحزب الشيوعي لخيار الديقراطيه منذ منتصف السبعينات كما ذكرت
|
ثم جاء تعليقك الاتي:
Quote: عندما ارى اعضاء حزب عقائدي يتحدثون عن الديمقراطية اتضرس(وشعرة جلدي تكلب) |
فهل هذا يعني ان كل من اتيت بمقتباسات من مداخلاتهم اعضاء في حزب عقائدي وان كان ذلك كذلك فمن اين لك هذه المعلومه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 19 يوليو..حركة, حركة تصحيحية ام انقلاب؟ (Re: esam gabralla)
|
Quote: مهما كان من صوب سلاحه تجاه العزل في قصر الضيافة كان هؤلاء تحت حماية الحزب الشيوعي المباشرة |
وبهذا تنتقل بيان خطوة إلى الامام
كانت فيما سبق تتهم الحزب الشيوعي بأنه صوب السلاح مباشرة تجاه العزل في قصر الضيافة
اليوم تعدل بإنهم كانو تحت حماية الحزب المباشرة لذلك فهو المسئول ويتوجب عليه الإعتذار وتركت الفاعل الحقيقي ولم تطالبه بالإعتراف والإعتذار
تمامآ مثل أن أوجه دعوة للأصدقائي في نادي بوهين لحضور مناسبة تأتي هليكوبتر وترمي قنبلة تقتل عدد من الحاضرين
بمنطق بيان أكون انا المسئول عشان عزمتهم وجبتهم نادي بوهين ولا سؤال ولا مسائلة للذين كانوا على متن الهيركليز وقصفوا النادي
ياله من منطق أعوج
في الواقع إنتقلت بيان خطوة هائلة نحو الحقيقة بدل أن تتهم ضباط يوليو بتوجيه السلاح نحو رفاقهم العزل صارت التهمة : الحزب كان السبب إذ جلبهم لذلك المكان
وكأن ضباط يوليو كان في حساباتهم تحرك اللواء المدرع الثاني ويعمل عمايلو في القصر الجمهوري وفي بيت الضيافة
لو كان ضباط يوليو عندهم خيال قدر ده لكان حموا إنقلابهم وأوقفوا تحرك ناس شامبي والأحيمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 19 يوليو..حركة, حركة تصحيحية ام انقلاب؟ (Re: أبو ساندرا)
|
فلماذا اذا تمسكنا بعناد بمصطلح حركة يوليو التصحيحية التي وردت في بيان هاشم العطاء واستخدمنا مصطلح انتفاضة فيما بعد وأحيانا ثورة ، كان ذلك نوع الصمود المعاند اما م هجوم وضغط أنظمة البرجوازية الصغيرة العسكرية والعربية ومنظريها وهجوم سلطة الردة والمنتفعين بها في السودان ، والتي ناصبت حزبنا و19 يوليو العداء الحاقد واعتبرتنا مارقين عملاء وسارقي ثورات لأننا تجرانا على ثورة مايو وكان علينا ان ننصاع لشروط مايو فننصهر فيها نسلمها مقدومنا او نوصم بالخيانة ، كان لابد من تصفية الحساب في هذا الصدد … اما وقد حسمت انتفاضة الشعب امر مايو فاننا نترك للذين قالوا انها ثورة تقدمية ان يحصدوا حصيلتها وسجلها وثمارها ويحترموا شعب السودان في تقييم حكامه وحكوماتهم 19 يوليو ليست ثورة وليست انتفاضة ولا نستخدم مصطلح حركة رغم شيوعه لانه بلا مدلول سياسي اجتماعي فلا يعبر ولا يشرح ن وليست صحيحا لا دقيقا بالمعيار العلمي ان نسميها انتفاضة لان الانتفاضة ليست تحركا عسكريا او انفجار جماهيري عابر ولا محصورة في دور ونشاط الطلائع – انها وبرغم تعدد الأشكال تتسم بعمق واتساع طابعها الشعبي والعسكري وبالنهوض المتصاعد في حركة الجماهير واستعدادها للمقاومة في فترة الانعطاف الحاسم من تطور الانتفاضة وغير ذلك من شروط ونجاح الانتفاضة او العصيان المعلومة لكل ماركسي في حالة الانتصار والهزيمة .
هذا لا ينفي او يراجع تأييدنا ومساندتنا لانقلاب 19 يوليو ونظل ندافع عن مآثره وشعاراته وأهدافه الثورية في وجه مفكري البرجوازية الصغيرة الرجعية وأعداء الثورة السودانية ففشل الانقلاب لا ينسخ جوهره الثوري .. جاء في دورة نوفمبر 71 في سياق الحديث عن مغزى 19 يوليو انها خرجت عن الإطار التقليدي للانقلاب العسكري حيث حددت ان سلطة الجبهة الوطنية الديمقراطية هي أساس الحكم في كل المستويات في البلاد وان تنظيم الضباط الاحار هو واحد من تنظيمات الجبهة، حين ألغت القوانين المقيدة للحريات وضغط أجهزة الإرهاب والتجسس واعلنت راية حكم القانون واستقلال القضاء وحددت معالم الممارسة الديمقراطية لحقوق سياسية وكنظام للحكم. ان هذيمة الانقلاب لا تنسخ ضرورة تقييم الأسباب التي أدت الى هزيمة والخسائر التي لحقت بالحركة الثورية واستخلاص دروس التجربة لمصلحة تطور الثورة الوطنية الديمقراطية لمصلحة تنظيم وتوحيد قواها الاجتماعية المتحالفة في جبهة وطنية ديمقراطية ومن بينها الوطنيون والديمقراطيون من الجنود والصف والضباط وبقية القوات النظامية. 19 يوليو انقلاب عسكري نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة وطنية ديمقراطية ذات وزن وتاريخ في النضال الوطني ضد المستعمر وضد عبود، ضباط صف وجنود شيوعيين وماركسين غير منتظمين بالحزب . فالانقلاب العسكري كوسيلة وادة لإحداث تغيير في قمة السلطة يظل انقلابا سواء ان أطلق عليه قادته ومويدوه ثورة بيضاء او حركة مباركة وسواء أسهم في حرب الحركة الشعبية او فتح الريق لتطورها واتساعها اوعمل تجميدها. تقييمنا لأي انقلاب عسكري لا ينحصر في الشعارات والأهداف المألوفة التي يعلنها البيان رقم واحد بل تقييمها الى الظروف السياسية التي وقع فيها الانقلاب والمصالح الطبقية التي يخدمها او التكوين الطبيقي والفكري والسياسي لقادته وفي كل الحالات نصع في اعتبارنا طبيعة المؤسسة العسكرية ودورها كجهاز قمع أساسي في جهاز الدولة والفرز الاجتماعي والسياسي ووسط الضباط والصف والجنود – وبهذا الفهم كان موقفنا المعارض لانقلاب 17 نوفمبر ، وتايدنا ومشاركتنا في انقلاب اول مارس والرابع من نوفمبر 59 مايو وبذات الفهم موقفنا من انقلاب 25/ مايو 69 وموقفنا من انقلاب يوليو 71 . وفي أدبيات حزبنا منذ الخمسينات ما يستجلي القضايا النظرية والسياسية حول الفارق بين دور القوى الوطنية الديمقراطية داخل الجيش في دعم ومساندة وحماية ظهر الحركة الجماهيرية في مسار تطور الثورة الاجتماعية وبين الفكر الانقلابي بوصفه التكتيك الذي يخدم مصالح البرجوازية والبرجوازية الصغيرة في تطور منعطفات الثورة وفي أدبيات حزبنا وأيضا السجل الكامل للصراع الفكري داخل ووسط الحركة الجماهيرية بين الفكر الشيوعي وفكر البرجوازية الصغيرة الديمقراطية حول الدور الحاسم للحركة الجماهيرية مهما كان وذن استقلال حركة الجماهير والحزب الشيوعي وحركة الطبقة العاملة وحول الديمقراطية لحقوق أساسية وحريات ديمقراطية وعلاقات إنتاج في ظل حكومة وطنية ديمقراطية. الوضوح النظري والسياسي لابد منه، لتصحيح وتدقيق ما تستخدمه من المصطلحات ومدلولها السياسي كمدخل للتقييم العلمي الصارم والناقد لتجارب الحركة الثورية ومواقف حزبنا. " وثيقة تقييم 19 يوليو نوفمبر 85 "
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 19 يوليو..حركة, حركة تصحيحية ام انقلاب؟ (Re: bayan)
|
الأستاذ عصام جبرالله، الأخوة المتداخلون،
نعم الإنقلابات في السودان يجب أن تدرس وبعناية لأنها ببساطة تستغرق معظم الحيز التاريخي لتجربة الحركة السياسية السودانية. فمن نصف القرن الذي هو عمر السلطة السياسية الوطنية، هناك 33 عاما من حكم العسكر الذين أتوا عن طريق الإنقلاب العسكري.
والتجربة السياسية السودانية لا تسمح لأي مراقب نذيه أن يمتدح الإنقلاب العسكري كوسيلة لإحداث التغيير السياسي.
لهذا إندهشت للأستاذ طه جعفر وهو يوزع لقب الشهيد على حفنة من الضباط المغامرين أصحاب الإنقلابات الفاشلة الذين لا يقلون غباءا من أصحاب الإنقلابات الناجحة كما لا يقلون إجراما. فهم نفس الطينة البائسة التي أضاعت أعمار الشعوب في العالم الثالث.
وأول علامات غباء أصحاب الإنقلابات الفاشلة هو عجزهم عن قرأة التجارب الماثلة التي تقول باستحالة نجاح إنقلاب ضد سلطة عسكرية في السودان. السلطة العسكرية في السودان لا تسقط إلا بواسطة ثورة شعبية مدنية. (أكتوبر - أبريل)
Quote: هنالك انقلابات ضد سلطة ديمقراطية منتخبة كانقلابات الضباط عبود ونميري و عمر البشير هذه انقلابات قوضت سلطة منتخبة
و انقلابات كانت تحاول اجهاض سلطة انقلابية مثل محاولة الشهيد كبيدة ضد عبود محاولة الشهيد حسن حسين ضد نميري و محاول الشهيد هاشم العطا و محاولة الشهداء بقيادة عثمان حامد كرار اعتقد انه من المفيد ادراج هذا العامل المهم و هو تصنيف الانقلابات علي اساس نوع السلطة الماثلة ابان الانقلاب ربما يكون الكلام بسيطا جدا لكنه غاية في الاهمية ..
|
وساعود للحديث التفصيلي عن الإنقلاب العسكري في السودان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 19 يوليو..حركة, حركة تصحيحية ام انقلاب؟ (Re: حامد بدوي بشير)
|
Quote: الأستاذ عصام جبرالله، الأخوة المتداخلون،
نعم الإنقلابات في السودان يجب أن تدرس وبعناية لأنها ببساطة تستغرق معظم الحيز التاريخي لتجربة الحركة السياسية السودانية. فمن نصف القرن الذي هو عمر السلطة السياسية الوطنية، هناك 33 عاما من حكم العسكر الذين أتوا عن طريق الإنقلاب العسكري.
والتجربة السياسية السودانية لا تسمح لأي مراقب نذيه أن يمتدح الإنقلاب العسكري كوسيلة لإحداث التغيير السياسي.
لهذا إندهشت للأستاذ طه جعفر وهو يوزع لقب الشهيد على حفنة من الضباط المغامرين أصحاب الإنقلابات الفاشلة الذين لا يقلون غباءا من أصحاب الإنقلابات الناجحة كما لا يقلون إجراما. فهم نفس الطينة البائسة التي أضاعت أعمار الشعوب في العالم الثالث.
وأول علامات غباء أصحاب الإنقلابات الفاشلة هو عجزهم عن قرأة التجارب الماثلة التي تقول باستحالة نجاح إنقلاب ضد سلطة عسكرية في السودان. السلطة العسكرية في السودان لا تسقط إلا بواسطة ثورة شعبية مدنية. (أكتوبر - أبريل |
شوفت يا عزيزي نحنا متفقين على حاجات كثيرة ودي منها شكرا لك..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 19 يوليو..حركة, حركة تصحيحية ام انقلاب؟ (Re: esam gabralla)
|
الأستاذ/ عصام والأساتذة المتداخلين
تحياتي،،
الخلط في المسألة مرده إلى فهم خاطئ لعلم الثورة الماركسي حسب التقاليد والأفكار والنظريات الثورية للمنظرين والنشطين الماركسيين الثوريين!! أنا شخصياًكنت فريسة للفخ الاستاليني الذي يخلط بين الفعل البشري الموضوعي أو قل اللاموضوعي وبين نوايا ومقاصد وانتماءات من يقوم بهذا الفعل. فشيوعي السودان لا يقاومون الرغبة في تجيير انقلاب 19 يوليو لصالحهم ويرتجفون خوفاً واستحياءاً عندما يطرح السؤال صراحة عن علاقتهم به!!! صحيح أن الحزب الشيوعي لا يستطيع أن ينكر علاقته بانقلابي 25 مايو و19 يوليو بغض النظر عن الخلافات حول من لعب الدور الأساسي ومن شارك ولم يشارك!! الانقسام الذي حدث نتيجة للاختلاف حول فهم انقلاب 25 مايو كان لأسباب غير موضوعية لأن حيثيات المؤتمر الرابع للحزب الشيوعي ووثيقته "الماركسية وقضايا الثورة السودانية" كان في غاية الوضوح حين أفرد دوراً أساسياًوجوهرياًللديمقراطيين الثوريين (يعني بهم الضباط الأحرار وغيرهم من الفئات التي اندرجت تحت تعريف المؤتمر للديمقراطيين الثوريين. والاختلاف جله كان بسبب قادة الانقلاب إذ كان الشيوعيين بينهم أقلية... مالفرق بين انقلاب هاشم العطا وذاك الذي نفذه نميري ورفاقه!! فقط لأن انقلاب 19 يوليو نفذه الشيوعيون في تنظيم الضباط الأحرار كتأر لطردهم من مجلس الثورة في 16 نوفمبر 1969. الفكر الاشتراكي واضح جداً في مسألة الثورة!! ليس هناك طرق مختصرة للوصول للثورة الاجتماعية بغض النظر عن الفكر الذي يحمله المغامرون والمتعجلون!! لأنه ببساطة الثورة لا يقوم بها االمفكرون والعباقرة ولا ذوي القلوب الكبيرة والصديقون!! فهي فعل اجتماعي تقوم به مجاميع كبيرة من البشر تتمثل في طبقات حقيقية في المجتمع نتيجة للتناقضات الطبقية في ذلك المجتمع!! إذا رجعنا إلى تاريخ الثورة البلشفية نجد أن البلاشفة بقيادة لينين لم يتنازلوا لحظة واحدة عن مبدأ أن الثورة لا يقوم بها حزب الطبقة العاملة، وانما الطبقة العاملة نفسها في اللحظات الثورية وينحصر دور الحزب إضافة إلى دوره الاستراتيجي في توحيد الطبقة العاملة، في التحضير الصبور لمثل تلك اللحظات الثورية للوصول بها إلى مآلاتها النهائية. وفي هذا السياق قتل البلاشفة مفهوم علاقة الحزب بالطبقة بحثاً وتوصلوا إلى فهم ثوري مؤداه أن الحزب يجب ألا يتقدم الطبقة العاملة بمسافة كبيرة ولا يتذيلهاويقدسها، فهي طبقة مستعبدة تدين في الظروف العادية بدين مستغليها. المجال لايسمح بالتفاصيل كما ذكر الاستاذ/ عصام، ولكن هذه عموميات يمكن التوسع فيها وفتح نقاش حول ما هي الاستراتيجية المستقبلية للاشتراكيين!!! شكراً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 19 يوليو..حركة, حركة تصحيحية ام انقلاب؟ (Re: خالد فضل)
|
الاستاذ عمر بوب لك الشكر على تصحيح المعلومة. وكما قلت يبقى الجوهر هو أن الإنقلاب وسيلة عسكرية لإحداث تغيير سياسي بالقوة ولا يحدث إلا في لحظات ضعف وتخلف الشعوب.
Quote: شوفت يا عزيزي نحنا متفقين على حاجات كثيرة ودي منها شكرا لك.. |
الدكتورة بيان، نحن نتفق على الكثير وليس أقل من الإهتمام المشترك بالمسرح. لك التحية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 19 يوليو..حركة, حركة تصحيحية ام انقلاب؟ (Re: esam gabralla)
|
سلام للجميع ساتغيب لعدة ايام عن الكتابة البوست بوستكم, عاوزين تقلبوه ... عاوزين تصححوه .. اخدو راحتكم لحدى ما نجى و اتمنى تواصلو المفاكرة
يا عادل
If it looks like a cat, mios like a cat, walks like a cat...it must not be a cat It can be a whale
سلام تانى
| |
|
|
|
|
|
|
|