هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-09-2018, 05:45 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة عصام جبر الله(esam gabralla)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
15-11-2005, 03:38 PM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام

    الاخت امال ليست عضوا فى الموقع و علاقتها بكل انواع التكنولوجيا ضعيفة جدا،طلبت انزال الموضوع هنا ايضا لمزيد من المناقشة و الاراء.

    Quote:

    هل نضب معين الحزب الشيوعي؟
    بقلم الدكتورة/آمال جبر الله سيد احمد

    تفاءلت قطاعات واسعة من الشعب السوداني بتوقيع اتفاقية السلام لانها فتحت كوة في نفق مظلم.
    ان هذا التفاؤل لم يكن عن جهل بطبيعة الاتفاقية ومحدودتها ولا عدم دراية بالواقع المعقد وحدة الصراع في الوطن.. انعكس هذا التفاؤل في الاستقبال المهيب والتاريخي للقائد الوطني جون قرنق وفي الكتابة في الصحف وفي الاقبال الكبير على ندوات ومناشط الاحزاب السياسية.
    ولكن الموت المفاجئ للقائد جون قرنق بدد جزءا" كبيرا" من هذا التفاؤل فقد كان رمزا وطنيا واملا للكثيرين من (الغلابة) وتبدد الامل ايضا لمرواغات وجهود الجبهة الاسلامية المتواصلة لافراغ اتفاقية السلام من محتواها وجوهرها وتزكية نار الحرب في دارفور. ومن جانب آخر غرق التجمع الوطني الديمقراطي في دوامة اجتماعات مغلقة حول كيفية المشاركة في السلطة ابعدته كليا عن جماهير الشعب والتي تتطلع لثرى مواقفه واسهاماته في قضايا الديمقراطية ووقف الحرب في دارفور وحل الضائقة المعيشية. اما الحركة الشعبية لتحرير السودان فقد خفت صوتها في القضايا الوطنية وغرقت هي الاخرى في اعادة ترتيب امورها بعد ان غيب الموت قائدها مع جانب المهام الجديدة كشريك في السلطة.
    بدء النشاط العلنى للاحزب السياسية غير المتوالية كان المؤشر الحقيقي لمرحلة جديدة تبع ذلك الالغاء الجزئي لحالة الطوارئ والتي كان من المفترض وحسب الاتفاقية ان تستكمل بالغاء كل القوانين المقيدة للحريات. وفي هذا الاتجاه خرجت قيادة الحزب الشيوعي من العمل السرى ودشن الحزب عمله الجماهيري بمجموعة ندوات ارتادها الالاف من اعضاء واصدقاء الحزب ومن لم يسمعوا رأي الحزب من قبل خاصة من الشباب الذين تفتحوا على الوعى في ظل نظام الجبهة الاسلامية. تركيزي في هذا المقال على الحزب الشيوعي لا يأتي لمجرد اني عضوة فيه بل ولانه يشكل احد معايير (ثرمومتر) الديمقراطية في السودان. فالوجود العلنى للحزب الشيوعي مرتبط دائما بالديمقراطية والعكس صحيح ولذلك هو الاكثر استماتة في الدفاع عنها وحمايتها. بالاضافة الى ان دور الحزب في الدفاع عن الديمقراطية وترسيخها خارج الحزب لهو مرتبط ارتباطا وثيقا بممارسة الديمقراطية داخل الحزب نفسه والصراع من اجل تطويرها، خاصة وان المطروح حاليا من قبل قيادة وقاعدة الحزب هو تجديد الحزب وفي قلب ذلك قضية الديمقراطية داخله.
    تميز طرح الحزب الشيوعي بعد اتفاقية السلام بالوضوح حول العمل على تنفيذ بنود الاتفاقية وتوسيعها في اتجاه التحول الديمقراطي الشامل باعتباره المخرج الحقيقي من الازمة الحالية واكد الحزب ان العمل الجماهيري واستنهاض طاقات الشعب وتنظيمها حول قضاياه الاساسية هو السبيل الوحيد لتحقيق ذلك. بهذا الطرح الواضح والمباشر خاطب الحزب الجماهير في ندوات مؤكدا الارتباط الاصيل بين التحول الديمقراطي وقضايا المواطنين في المناطق المختلفة وضرورة وقف الحرب والمشاكل المعيشية والتعليم والصحة والبيئة وغيرها. بل وقدم الحزب الى جانب متحدثين من قيادته من زملاء وزميلات من هذه المناطق وذلك كضرورة للحزب للاضطلاع بدوره وتجديد دمائه وتقوية ارتباطه بالجماهير. هذا في حين تنخرط قطاعات واسعة من اعضاء الحزب وقيادته في نشاط محموم لترقية نشاط الحزب وتوفير الامكانيات له مثل اصدار صحيفة الميدان العلنية باعتبارها لسان حال الحزب وكما يحلو لنا ان نردد ان يظل لسان الحزب حيا ومسموعا كما كان دائما. ومن مهام اخرى متعلقة بانعقاد المؤتمر الخامس للحزب والذي تتوق قطاعات واسعة من عضوية الحزب لانعقاده وغيرها من الواجبات الملحة.
    في ظل هذا المناخ تسرب عبر الصحف نبأ ان اللجنة المركزية للحزب اختارت ثلاثة ممثلين لها في المجلس الوطني او البرلمان كما يدعى البعض وهم كما جاء في الخبر الاستاذ سليمان حامد عضو سكرتارية اللجنة المركزية والسيدة فاطمة احمد ابراهيم عضو اللجنة المركزية والمنتخبة من مؤتمر الحزب الاخير في عام 1967م وعضو ثالث من منطقة مدني لم تتم تسميته.
    ان هذا القرار يحتاج لوقفة من قبل قيادة وعضوية واصدقاء الحزب وذلك للاسباب الاتية:
    اولا: اذا نظرنا الى طبيعة تكوين ومهام المجلس الوطني قبل وبعد اتفاقية السلام، هل هناك جدوى من مشاركة القوى الوطنية الاخرى وبالاخص الحزب الشيوعي في هذا المجلس؟ثانيا: اذا سلمنا جدلا ان المشاركة في هذا المجلس هي فرصة اخرى لاسماع رأي الحزب للجماهير (مع قناعتي التامة بان هناك وسائل اكثر فعالية للاتصال بالجماهير قد اقرها الحزب نفسه) فما هي الاسس التي ارتكزت عليها اللجنة المركزية في اختيارها اعلاه ؟ وهل تم ذلك بناء على معرفة كافية بعضوية الحزب وكادره والتشاور معه؟
    اول ما يتبادر للذهن هو الالاف من عضوية الحزب ومؤيديه رجالا ونساء من مختلف الاعمار والمناطق، الذين تصدوا لعسف وبطش الجبهة الاسلامية طوال السنوات السابقة ولم تلن لهم قناة، تمرسوا على صراع صقلهم وجعل منهم مناضلين حقيقيين وقابضين على جمر قضية السودان وشعبه، لقد غاب عن اللجنة المركزية ضرورة تمثيل المناطق المهمة ورفع صوتها خاصة دارفور عل ذلك يسهم في طمأنة طلائع هذه المناطق بموقف الحزب معهم. واين ابناء الجنوب من اعضاء الحزب الشيوعي. اما كان الاجدى للجنة المركزية اختيار واحد منهم في اتجاه لتطوير الحوار ومد الجسور مع ممثلى الحركة الشعبية ؟ اين كوادر الحزب من المتخصصين وخاصة القانونيين . الم تر اللجنة المركزية في نضالات النساء وتضحياتهن وصمودهن خلال الستة عشر عاما من تستطيع تمثيل الحزب واعلاء صوت النساء في قضايا الديمقراطية وحقوق الانسان؟!
    يبدو ان اللجنة المركزية اختارت الرجوع الى ملفاتها القديمة والموثوق بها فاختارت الاستاذ سليمان حامد مع تقديرى له وهو في عقده السابع من العمر وقد تحمل اعباء الاختفاء والعمل السرى لسنوات طوال ومازال يتحمل اعباء جسام داخل الحزب، الا يوجد داخل الحزب من يقوم بهذه المهمة غير هذا الرجل المحمول اصلا.
    اما اختيار السيدة فاطمة احمد ابراهيم وهي في العقد الثامن من العمر وقضت الثلاثة عشر عاما من عمر الانقاذ بالمملكة المتحدة وتعلم قيادة الحزب ما قامت به خلال هذه الفترة، ان اختيارها بحجة انها كانت نائبة برلمانية قبل 40 عاما فان ذلك يثير الحزن اكثر من السخرية.
    على اي حال فالسيدة فاطمة احمد ابراهيم قد حددت سلفا موقفها واعلنته في الصحف ومنابر اخرى ففى اي موقع كانت وستكون فما هي الا اضافة الى يمين الاسلام السياسي ذلك من الناحية الفكرية. اما على المستوى العملى فقد تحولت الى خصم لقطاعات وتيارات واسعة من النساء بما فيهن الشيوعيات والديمقراطيات ولتنظيمات الاستنارة والتقدم وحقوق الانسان.
    انه لمن الاجدى لقيادة الحزب ولجنته المركزية النظر امامها لا تحت اقدامها حتى لا تزداد عثراتها ولترى القوى الهائلة والطاقات الكامنة لدى الاجيال المختلفة رجالا ونساء والتي تملأ الحزب والشارع السوداني زخما هو وحده القادر على تحويل الحزب الى قوة سياسية كبرى ودفعة نحو التجديد والانطلاق لتحقيق البرنامج الوطني الديمقراطي.

    [ QUOTE/]

    (عدل بواسطة esam gabralla on 15-11-2005, 03:43 PM)

                       |Articles |News |مقالات |بيانات

15-11-2005, 04:08 PM

عاصم محمد شريف

تاريخ التسجيل: 16-10-2005
مجموع المشاركات: 51

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: esam gabralla)

    الاخ العزيز عصام جبر الله ..تحياتى

    وشكرا لك على نقل مقال د.امال جبرالله..

    وهو حقيقة مقال دسم ..وبه تساؤلات مشروعة..اجدنى اتفق مع د. امال فى طرحها.

    ولكما ودى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-11-2005, 05:30 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 12358

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: esam gabralla)

    الاخ العزيز عصام جبر الله،

    اولا التحية للأخت العزيزه أمال جبر الله ، فهى نجمه فى تاريخنا.

    قبل ايام قابلت الاستاذ صالح محمود محمد عثمان والذى حاز على جائزة هيومان رايتس ووتش، كأحسن مدافع عن حقوق الانسان فى العالم، والاستاذ صالح منسق برنامج العون القانونى فى المنظمه السودانية لمناهضة التعذيب- فى مركز الامل لعلاج وتأهيل ضحايا العنف، وهو شيوعى نشط.

    تحدثنا عن:

    Quote: وفي هذا الاتجاه خرجت قيادة الحزب الشيوعي من العمل السرى ودشن الحزب عمله الجماهيري بمجموعة ندوات ارتادها الالاف من اعضاء واصدقاء الحزب ومن لم يسمعوا رأي الحزب من قبل خاصة من الشباب الذين تفتحوا على الوعى في ظل نظام الجبهة الاسلامية. تركيزي في هذا المقال على الحزب الشيوعي لا يأتي لمجرد اني عضوة فيه بل ولانه يشكل احد معايير (ثرمومتر) الديمقراطية في السودان.


    ابان دكتاتورة نميرى انخرط الكثير من الشباب "آنذاك" فى حركة مناهضة الدكتاتوريه كنتيجة لمساهمات الحزب الشيوعى، شخصى أحدهم. وان لم انتمى للحزب الشيوعى يوما الا ان اساتذه شيوعيين عظام ساهموا فى تكوين معارفنا و فى تقديم جيلنا الى العمل العام بحثا عن "الديمقراطية" فالتحام كوادر الحزب مع قطاعات الشعب المختلفه خاصه الشباب خلقت رغبه فى المعرفه والمشاركه فى العمل العام.

    فى اعتقادى ان الحزب الشيوعى وغيره من الاحزاب "التقدميه" كانت قد طورت آليات للعمل تستطيع ان تتصدى لدكتاتوريه، ولكنى اعتقد ان كل الاحزاب لم تسطيع تمييز ان نظام الجبه الأسلامية يختلف عن الدكتاتوريه، انه نظام فاشى.

    وأدوات الحركه الجماهيريه فى ظل اى نظام دكتاتورى لن تستطيع التصدى الى نظام فاشى.

    التحية للمساهمة الحزب الشوعى السودانى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-11-2005, 06:49 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: Khalid Kodi)

    تحية لكاتبة المقال ولكن من يبحث عن الديمقراطية ومناصرتها فى الحزب الشيوعى
    كمن يبحث عن ماء فى الصحراء الكبرى.....
    كيف ناضل الحزب الشيوعى ضد مايو والحزب نفسه من اتى بمايو التى اكلت قيادات
    الحزب بعد ان حاولوا الانقلاب على النميرى؟
    لا يمكن محاسبة الجبهة دون محاسبة الحزب الشيوعى بالانقلابه المايوى كفانا مجاملات
    وعبد الخالق اقتص منه النميرى وبقى حق الشعب لانه ومجموعته اتوا بالنميرى والا
    فالنسامح الترابى ومعه عمر البشير.
    والحزب الشيوعى الان يعيش تحت ركاب الطائفية وبل ينتهج نهجها فى ابقاءها للقيادات
    التى عفى عليها الدهر الحزب الشيوعى عليه ان يختار التجديد والسودنة او العقلية
    السوفيتية قبل البرسترويكا والطائفية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-11-2005, 09:18 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: هاشم نوريت)

    شكرا عصام جبرالله

    وانت تطلعنا على ما تناولته الاستاذه آمال جبرالله

    وحقيقة فقد لمست مواجع كثيره

    ونتمنى ان يثري الاخوة الشيوعيين النقاش

    ونحن مستمعون.

    تراجي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-11-2005, 09:32 AM

salah elamin
<asalah elamin
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 1423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: Tragie Mustafa)

    الاخ عصام
    سعدت جدا باطلالة الصديقة الدكتورة امال
    التي بمبادراتها المعروفة كانت من اوائل
    الاطباء الذين زاروا المواطنيين في الجبهة الشرقية
    وساهمت في علاج الكثيرين .
    ولنا ذكريات جميلة .
    لي بعض الملاحظات حول ما كتبت امال
    سأعود لاحقا للمداخلة

    ولا تنسى ان تبلغها تحياتي لها ولأبنها
    ولك ايضا تحياتي وللخواجية وخالد الصغير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-11-2005, 09:59 AM

Amjed
<aAmjed
تاريخ التسجيل: 04-11-2002
مجموع المشاركات: 4430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: esam gabralla)

    هاشم نوريت
    أرأيت الذي يخلط نسائم النيل بخماسين الصحراء




    ذلك انت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-11-2005, 03:13 PM

عمر دفع الله
<aعمر دفع الله
تاريخ التسجيل: 20-05-2005
مجموع المشاركات: 5856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: esam gabralla)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-11-2005, 05:00 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 21529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: esam gabralla)

    العزيز عصام
    لك تحايا الورد
    سلام كثير للعزيزة امال التي اكن لها كل التقدير والاعتزاز
    حقيقة ان المطروح الان وبقوة هو التجديد داخل الحزب وعلى كافة الاصعدة
    البرنامج .. الدستور .. اللائحة .. وغيرها
    الحقيقة الثانية ان الذي يرى ويعايش الطرح الديمقراطي داخل الحزب في النقاش الدائر في كافة هذه المفاصل التي تدعو للتجديد يشعر تماما بان المياه جارية وروح التجديد مستمرة وان الجديد سينفي القديم لامحالة ، ىان الحزب لم ينضب معينه بعد ، ولكن تهزنا في بعض الاحيان مثل هذه الصدمات القاتلة ، على المستوى الشخصي انا ضد اي مشاركة للحزب في موقع مهما كان تنفيذيا او تشريعيا ، فالجبهة وبرنامجهاالان الى زوال ولكن ببطء فالنتتظر ولنبتعد عن مثل هذه المشاركة في سلطة الجبهة ، ولن نعدم الوسائل لتوصيل صوت الحزب الى الجماهير ولنا من التجارب في ذلك رصيد مأهول يعلمه الاعداء جيدا فالحزب يستطيع الوصول للجماهير عبر منافذ عديدة ... الجماهيري الدؤؤب في كافة الاصعدة من نقابات ومنظمات جاهيرية وعبر البيانات والندوات المفتوحة والمقفولة لنا في ضلك رصيد هائل ، وحتى وان سلمنا بمبدأ المشاركة فلا سليمان ولا فاطمة هم شخصيات المرحلة ، فجوزيف موديستو شاب يتمتع بتجربة برلمانية ، وحد الريد نقابية تتمتع بقدرات كبيرة في ادارة الحوار ، فلماذا لم يتم ترشيحهم .
    على اي حال يا عصام ان هذا الراي كنت قد كتبته من قبل لفرع الحزب هنا وسادافع عنه طالما خرج الى فضاء الانترنت .
    لك ودي وتحياتي الحارة لامال

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-11-2005, 05:38 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: خالد العبيد)

    امجد
    دبايوا

    Quote: أرأيت الذي يخلط نسائم النيل بخماسين الصحراء

    بل رايت الذى يفعل منكرا وينكره على الاخرين....
    مع الود

    (عدل بواسطة هاشم نوريت on 16-11-2005, 05:39 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-11-2005, 05:55 PM

Adil Ali
<aAdil Ali
تاريخ التسجيل: 25-10-2003
مجموع المشاركات: 1624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: خالد العبيد)

    شكراً عصام على نقل المقال.... والشكر والتحايا للاخت آمال
    اعتقد ان آمال تقصد في الفقرة أدناه "المهمشة" وليس المهمة.
    Quote: اول ما يتبادر للذهن هو الالاف من عضوية الحزب ومؤيديه رجالا ونساء من مختلف الاعمار والمناطق، الذين تصدوا لعسف وبطش الجبهة الاسلامية طوال السنوات السابقة ولم تلن لهم قناة، تمرسوا على صراع صقلهم وجعل منهم مناضلين حقيقيين وقابضين على جمر قضية السودان وشعبه، لقد غاب عن اللجنة المركزية ضرورة تمثيل المناطق المهمة ورفع صوتها خاصة دارفور عل ذلك يسهم في طمأنة طلائع هذه المناطق بموقف الحزب معهم.

    اتفق مع معظم ما ورد في المقال من وجهات نظر وتساؤلات. وأود القول أن قرار قيادة الحزب بالمشاركة في مؤسسات نظام الجبهة، بصرف النظر عما اذا كانت تشريعية أو تنفيذية، خطأ فادح.... وقراره باختيار القيادات القديمة، الاستاذ سليمان حامد وفاطمة أحمد إبراهيم، خطأ آخر أكثر فداحة، خصوصاً في وقت أصبحت فيه قضية التجديد في صدارة أولويات جماهير الحزب.
    لي عودة....

    هاشم نوريت.... مثل هذه البوستات لا تتناسب واُفقك الضيق.... تجد أدناه عناوين بعض المواقع التي تناسب فكرك واهتماماتك:
    http://www.salafi.net/
    http://saaid.net/female/f13.htm
    http://saaid.net/monawein/index.htm
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-11-2005, 06:03 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: Adil Ali)

    عادل على
    دبايوا
    ستطاردكم لعنة مايوا الخلاص ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-11-2005, 07:47 PM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 18-06-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: esam gabralla)

    Quote: ثلاثة ممثلين لها في المجلس الوطني او البرلمان كما يدعى البعض

    إذن " وبعد التحية للدكتورة أمال والمتداخلين/ت" فالحزب الشيوعي والقوي الوطنية الجادة حول قضايا السلام والديمقراطية وحقوق الإنسان قد وجدت نفسها أسيرة " مطب " ووضع إستثنائي غير متوقع وغير مألوف -برغم تجربة رفض الحزب الشيوعي خوض إنتخابات المجلس المركزي إبان حكم عبود, إن كان للمقارنة أدني علاقة, وأعتقد ذلك ! "..الوضع الإستثنائي فرضته الأوضاع المحيطة باتفاقية السلام , والرحيل المباغت لقرنق , ومهددات شبح الإنفصال , ومؤشرات تكريس الحكم الثنائي , وكلها إضافة لتحديات عديدة, ترتبط بقضايا الحريات والقوانين القامعة,والإعداد لانتخابات نزيهة وو..الوضع برمته يضع القوي الديمقراية أمام إختبار حرج تسارعت الأحداث وعجلت بمحاصرته لمجل الحركة الديمقراطية, في المقابل فقد تغيرت خارطة قوي وحركات المقاومة وفق التحديات و المستجدات المناطقية وتحت ضغط الظروف الذاتية والموضوعية لتلك المناطق وتشكيلاتها السياسية ..
    الجميع أمام مسرح أو مسارح جديدة لتواتر الأحداث , جميعها ترتبط في النهاية بقضية الجسم الواحد للوطن بصورة أكثر إلحاحا - وبمايشبه الحلم المزعج - من قضية توقيف الجناة الإنقاذيين لغرض المحاسبة واستئناف الوضع الديمقراطي السابق !
    إذا أتيح للناس فرصة توسيع الحوار " الشفاف " حول طبائع هذه اللحظة العصيبة من عمر الوطن , لأمكن في تقديري إستشفاف طبيعة المهمة mission التي تتأثر بها محدودية الخيارات التي يتيحها الحيز الخانق المتاح , في مقابل حالة الشتات الشيوعي بأبعاده المعروفة , وفي حضور واحتشاد إلتزامات الحزب القديمة المتجددة تجاه قضايا الوحدة و الحريات إلخ..
    أختلف مع الدكتورة أمال حول أهمية مسائل " السن " طالما أن مجموعة من الناس تدرك حجوم إمكانية عطاء الرموز المشار إليها , بالمناسبة فاطمة لسة - سغنونة - وهي من مواليد 1932 !
    أعتقد بأن الحزب الشيوعي , كجسم تنظيمي واحد , غير " جاهز " لتجريب أو للمجاذفة ببنية تنظيمية متخيلة غادرت بعضها البعض في أحلك الظروف وفي ظل أوضاع محلية وعالمية عاصفة ..لسوء الطالع والحظ !
    ولكم عميق الود..
    معز - مواطن صالح..
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

16-11-2005, 11:55 PM

أحمد عثمان عمر
<aأحمد عثمان عمر
تاريخ التسجيل: 29-11-2004
مجموع المشاركات: 530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: esam gabralla)

    الحبيب عصام لك الشكر وللرائعة آمال كل الود والتقدير،
    ودعني أؤكد أن الخطأالرئيس هو موافقة الحزب على المشاركة في المؤسسة التشريعية الخارجة من رحم نيفاشا، وكأنه لايدرك أن سقف المبادرة التشريعية في الشمال هو الشريعة الإسلامية بإعتبارها المصدر التشريعي الرئيسي بل الوحيد للقوانين بشمال السودان. وهذا يعني أن الحزب بمشاركته قد وافق على أن يشارك في التشريع لشمال السودان على أسس دينية لأن الدستور الراهن يكرس لدولة دينية فى الشمال جميع تشريعاتها مصدرها الوحيد الشريعة الإسلامية.وإذا علمنا أن المؤتمر الوطني يمتلك الأغلبية اللازمة لإصدار التشريعات، تصبح مشاركة الحزب ديكورية ولاجدوى منها. فمشاركة الحزب تعني موافقة على أن يكون سقف التشريع في الشمال الشريعة الإسلامية، وأن تنحصر إجتهاداته في مناقشة مدى إنطباق التشريع المقترح مع الشرع من عدمه!!! فتأمل تحول الحزب إلى فقيه تنقصه العمامة في القرن الحادي والعشرين الميلادي!!!
    أما فيما يخص إختيار الكادر فإنني أثني الرأي الذي يقول بأنه غير موفق ألبتة مع إحترامي الجم واللامحدود لمن تم إختيارهم وذلك لمايلي من أسباب:
    1. عمر من تم إختيارهم الذي لن يمكن الحزب من الإستفادة من خبراتهم في برلمانات قادمة-إن وجدت فوجودها غير مؤكد.
    2. الظروف الصحية لبعضهم والتي قد تقعدهم عن المشاركة بإيجابية حتى في أعمال الهيئة المشوهة الراهنة والتي تشبه تزويج طائر العنقاء بالخل الوفي!!!
    3. الحاجة الملحة لبعض من تم إختيارهم لتطوير نشاط الحزب بدلا من إهدار جهدهم في مؤسسات لاجدوى من المشاركة في أعمالها بأية حال.
    والكثير من الأسباب الأخرى التي لاتصلح للنشر!!!
    عموما أود أن أشكر الرائعة آمال لإثارة هذا الموضوع ولوجهة نظرهاالصحيحة والثاقبة وأشكرك لنشر مساهمتها والسماح لنا بالتعليق والتنويه إلى هذا الخطأ الفادح الذي يرتكبه الحزب في حق نفسه وشعبه والذي يشابه إلى حد ا المشاركة في مجلس عبود المركزي قبل ثورة أكتوبر، فهل من سبيل لتصحيح هذا الخطأ؟ نأمل ذلك!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-11-2005, 01:02 AM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 05-09-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: esam gabralla)

    Quote: ان اختيارها بحجة انها كانت نائبة برلمانية قبل 40 عاما فان ذلك يثير الحزن اكثر من السخرية.
    على اي حال فالسيدة فاطمة احمد ابراهيم قد حددت سلفا موقفها واعلنته في الصحف ومنابر اخرى ففى اي موقع كانت وستكون فما هي الا اضافة الى يمين الاسلام السياسي ذلك من الناحية الفكرية. اما على المستوى العملى فقد تحولت الى خصم لقطاعات وتيارات واسعة من النساء بما فيهن الشيوعيات والديمقراطيات ولتنظيمات الاستنارة والتقدم وحقوق الانسان.

    ان تكــــون هذه الســـلفية الرجعية التي تعاني
    من الخــرف الفكري في قيادة الحزب الشيوعي حتي
    اليوم هي كارثة وفضيحة بكل المقاييس.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-11-2005, 02:23 AM

salah elamin
<asalah elamin
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 1423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: omar ali)

    الاصدقاء المتداخلين

    اختلف مع الذي يرون خطأمشاركة الحزب في السلطة
    التشريعية فاتفاقية نيفاشا فتحت كوة (حتى لو كانت صغيرة ) لامكانية
    تحول ديمقراطي .
    وايضا دخول الحركة الشعبية وإحتمال دخول قوي ديمقراطية اخرى
    يجعل من إمكانية محاصرة النظام من داخل البرلمان بالتنسيق والتكاتف مع هذه القوى
    اضافة للمحاصرة ا لجماهيرية الموجودة اصلا امرا ذو جدوى .

    وارجو ان لا تظنوني حالما اذا قلت انه يمكن حدوث انتفاضة شعبية ستشارك فيها
    حتي جماهير ومناصري الحركة الشعبية لاقتلاع النظام لان الاصل في المسألة هو
    الانحياز للمهمشين والحركة الشعبية حاربت من اجل هؤلاء المهمشين
    لسنوات ليست بالقليلة وبالتالي فان ما يسمي بالشراكة مع المؤتمر الوطني
    شئ مؤقت اقتضته ظروف التوازنات الدولية والاقليمية والمحلية .
    لكل ذلك فان قرار المشاركة في السلطة التشريعية
    خاصة وقد بدأت التناقضات الاساسية بين الشريكين في الظهور الى السطح مع إحتمال
    تفاقمها اكثر واكثرشئ سليم من الناحية التكتيكية .

    اتفق مع ان الاختيار للبرلمان كان يجب ان يشمل الشباب
    وفي ذلك اتفق مع احمد عثمان وخالد العبيد
    واضيف ان الاعوام منذ 1989 احدثت نقلة نوعية في المجتمع السوداني
    وبالطبع في الحزب فاصبح من اللازم التعامل مع هذه المستجدات بقراْة اكثر عمقا للواقع
    والناظر لتكوين البرلمان يرى ان الفئات العمرية لاعضاء البرلمان
    وخاصة ممثلي الحركة الشعبية اغلبهم من الشباب
    وبالتالي اختيار ممثلين للحزب الشيوعي من هذه الفئة العمرية يفيد كثيرا .


    تحياتي مرة اخرى للدكتورة امال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-11-2005, 02:56 AM

عمر دفع الله
<aعمر دفع الله
تاريخ التسجيل: 20-05-2005
مجموع المشاركات: 5856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: esam gabralla)

    ان تكــــون هذه الســـلفية الرجعية التي تعاني
    من الخــرف الفكري في قيادة الحزب الشيوعي حتي
    اليوم هي كارثة وفضيحة بكل المقاييس

    الأستاذ عمر علي
    عفوا
    ما خطه يراعك على هذا
    النحو اعلاه
    لايخدم الحوار في شئ

    فنحن نحترم الأستاذة فاطمة ونقدرها
    ولا يمكن لنا أن نقفذ فوق مسيرة
    من العطاء والتضحيات يشهد بها
    العدو قبل الصديق

    أما وقد إنقلب عليها الكتاب
    وهي في عقدها الثامن فبدت وكأنها
    من أهل اليمين السلفي
    فالواجب يملي علينا الإبتعاد
    عن التجريح والإنتقاص
    من أقدار الرموز

    إن ما طرته الدكتورة آمال
    هو أمر في غاية الأهمية
    ولايخص الحزب الشيوعي وحده
    بل يعبر عن أزمة الاحزاب جميا
    هذه الأحزاب التي تقاعست عن
    القيام بدورها وتجديد بنيانها
    مما فتح الطريق وبسهولة فاقت
    الخيال ومكنت عصابة الصيارفة
    من رقاب الناس ومقدرات البلاد

    أقول قولي هذا وأنا لست عضوا في الحزب الشيوعي
    فما بال الشيوعيين


    مع محبتي
    عمر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-11-2005, 03:11 AM

أبو ساندرا
<aأبو ساندرا
تاريخ التسجيل: 26-02-2003
مجموع المشاركات: 15487

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: esam gabralla)

    الأخ عصام
    شكرآ جزيلآ لنشرك مقال أختنا المشتركة آمال
    وهو مقال ممتاز واضح أنه سوف يستقطب نقاش ثر ومفيد
    أوافق على رأي دكتورة آمال مع تحفظ بسيط لايغير في الأمر يتعلق بيمنية المناضلة العتيقة فاطمة وتصنيفها ضمن اليمين الإسلامي ، وعلى كل هذا موضوع مكانه ليس في هذا البوست ، أعني ملاحظاتي على تقييم آمال لفاطمة

    يمكن للحزب أن يسمع رأيه عبر التفاعل المباشر مع الجماهير عبر الندوات والميدان ووسائل النشر و الإعلام الأخرى وليس عبر مجلس لن تتاح له فرصة الإتصال بالجماهير طالما بقي الأعلام { تلفزيون وإذاعة } في يد الطغمة

    أرى أن يتوسع النقاش حول كيفية دعم جانب الحركة الشعبية في السلطة الحالية ،
    هل بالمشاركة في السلطة إلى جانب الحركة الشعبية
    أم بإبتداع وسائل دعم ومشاركة أخرى دون التلوث بأي مستوى من التعامل مع الجبهة الإسلامية جناح علث عثمان وجناح الترابي

    ولا يفوتني من الترحيب بقلم آمال الرشيق مع إعتزازي بها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-11-2005, 04:11 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 01-08-2002
مجموع المشاركات: 16292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: esam gabralla)

    الاخ عصام جبرالله والاخت امال جبرالله
    تحية طيبة
    مقال ممتاز...فقط لدينا مجرد ملاحظات حسب ما ارى على المستوي الدولي والاقليمي والمحلي في السودان..
    1- الا يجب النظر للشيوعيةنفسها وفقا للمتغيرات الدولية ونحن نقترب من خيارات الشعوب بعيدا عن الوصاية ..وانقل لكم ملاحظة من العراق الجديد يعتبر الحزب الشيوعي العراقي من اكبروافضل الاحزاب الشيوعية في المنطقة واكثرها تضحيات ..وله تاريح نضالي عميق ولكن عندما اتيحت لهم الفرصة في الانتخابات العراقية الاخيرةوخاصة انهم لهم برنامج متطور ونزلو باسم جديد اتحاد الشعب...حصلو عل مقعدين فقط للاسف رغم ان رئيسه حميد موسي من افضل الشخصيات الوطنية العراقية ولهم افضل برنامج وهذه الواقعية السياسية المفقودة لدي الاخوان في الاحزاب الشيوعية في المنطقة اذاء خيارات الشعوب المغيبةولا تعرف حتي هذه اللحظة صليحها من عدوها...ولدينا في السودان ناس قائمة السيستاني والاستغلال الطائفي حتي الان..
    2- لم ينضب معين الحزب الشيوعي السوداني ولكن المرحلةالايدولجية نفسها تخطاها الزمن..ولابد من تطوير الحزب ديموقراطيا واذا كان يراهن علي الديموقراطية فان افضل الحلفاء في الوقت الراهن هم ناس التجمع..واذا خرج من التجمع حيكون مع الجبهة الوطنية2005
    3- اني اضم فقط راي كمواطن سوداني ولاحترامي للاخت امال وتساؤلاتها المشروعة ...ان انخراط الحزب في حكومة الوحدة الوطنية افضل ويكسبه شرعية دستورية انتقالية وتتيح له التنوير والعمل علي رفع الوعي الدستوري الرهان علي الديموقراطية والمواطن يتطلب التحالف مع الاحزاب التي لها سند جماهيري حقيقي والاقرب لبرنامج الحزب والاقرب وهم الحزب الاتحادي الديموقراطي والحركة الشعبية وناس التجمع ...وكل ديموقراطي حقيقي من شخصيات مستقلة
    في هذه المرحلةبالذات... واني اعتقد ان الموت السريرى ينتظر ايدولجية الاخوان المسلمين في السودان والامر لا يحتاج الي انتفاضة فقط يحتاج الي (جبهة ديموقراطية متحدة) تكون البديل الجاهز والمستعد لاي انتخابات باشراف دولي ..والضرورة الان فقط تنوير الجماهير بالدستور وببنود اتفاق نيفاشا وبصورة مستمرة وفقا للادوات المتاحة
    وهذا من باب النصيحة وتعقيب عىل الاخت المحترمة امال جبرالله وبلغو تحياتي للزميلة في مقاعد الدراسة ناهد وكل الاخوان

    (عدل بواسطة adil amin on 17-11-2005, 04:29 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-11-2005, 04:16 AM

عادل فيصل راسخ

تاريخ التسجيل: 16-10-2005
مجموع المشاركات: 53

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: esam gabralla)

    عصام تحياتى د امال تحياتتى لمبادرة كان لابد منها .
    ولكن لنبدء من هنا هل اصاب الخرف مركزيةالحزب الشيوعى السودانى ؟!.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-11-2005, 08:58 AM

الفاضل الهاشمي

تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: عادل فيصل راسخ)

    العزيز عصام والعزيزه امال مشتاقوووووووووون
    مبروك العرس ياعصام -
    Sort of too late..
    اتفق مع طرح الزميله امال فيما ذهبت اليه --
    واضيف استياءئ من الاسلوب التطبيعى لعلاقة الحزب مع القتله الترابى وغيره ---عبر الزيارات واللقاءات غير المجديه والمستفزه التى يقوم بها قياديو الحزب والتى تعمل لتعبيد الطريق السياسى / السياسيه لهذا الحزب الفاشى.

    واجد نفسى ورغمى مدفوع دفعا للتعليق على سياسة الحزب من على الصحف رغم ان ذلك بالطبع متاح داخليا

    It is the tempting efficiency and speed of the cyper revolution that makes us hasty to express our take on many partisan affairs publicly at least for now; until we innovate a more politically correct mechanism(s) to deal with our internal ( but have external implications) issues in an accountable and more transparent way.
    Elfadil Elhashmi

    (عدل بواسطة الفاضل الهاشمي on 17-11-2005, 09:02 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-11-2005, 12:02 PM

Magdi Is'hag

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: الفاضل الهاشمي)

    الاعزاء
    لم تكن لدي رغبة في المداخلة في هذا البوست فراي الخاص مطروح في موضوعي الموجود في هذا اللنك

    التجمع وديمقراطية الغرف المغلقة

    لكن ما دعاني للكتابة المداخلات التي انزلقت الي هجوم شخصي علي شخص الاستاذة فاطمة بصورة لا تليق .لا اعتقد ان المجال هو مجال للكتابة والدفاع عن الاستاذة فاطمة التي كسبت حب هذا الشعب وقطاع واسع من كوادر حزبنا بمقدراتها الذاتية والسياسية ولكنها كلمة وجبت علينا حتي لاينحرف هذا البوست ليصبح سهما موجها لهجوم سخصي مبتذلا قيم الخلاف الفكري والسياسي.
    ولكم الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-11-2005, 12:16 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 08-10-2003
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: esam gabralla)

    Quote: ان تكــــون هذه الســـلفية الرجعية التي تعاني
    من الخــرف الفكري في قيادة الحزب الشيوعي حتي
    اليوم هي كارثة وفضيحة بكل المقاييس.


    ابوعمير تحياتي،
    طبعا من حقك التعبير عن رايك باي صيغة شئت، رغم تجاوزك لبعض الخطوط حسب تربيتنا كلنا كسودانيين، جبلنا علي مراعاة سن من نخاطب، بالذات السيدات وبالتحديد الامهات.

    وصمك للاستاذة فاطمة بالخرف والسلفية او كمان الرجعية، كلام لاموضوعي، عاطفي، يعبر عن حالة غضب، اكثر منو وجهة نظر مسنودة بالحجة.

    شئ محزن ايضا، مثل هذا التشهير والعقوق من الاستاذة امال، واللتي اكن لها كل الاحترام، وقد زاملتها في النشاط، في الثمانينات من ذات موقعي المستقل الحالي، والرافض لكل اشكال التنظيمات السياسية، لدولة الاقلية الشمالية.

    بعد كل تضحيات الاستاذة فاطمة الجسام، اللتي مهدت الطريق لامثال الاخت امال جبر الله، هاهي تواجه بمثل هذا الجحود والانكار، السمناري، بل والتحقير!

    ابرز رمز واسم في وعي اي سودانية، اليوم، اتصل بقضية المرأة هو اسم الاستاذة فاطمة احمد ابراهيم، اول رئيسة للاتحاد النسائي العالمي، من خارج اوربا.

    الي اليوم فاطمة احمد تظل ابرز قيادة نسوية تم تكريمها علي مستوي الامم المتحدة، كاعتراف بدورها القيادي والريادي علي راس منظومة الاتحاد النسائي.

    في الاول ياعزيزي عمر، وياعزيزتي امال، منو في المليون ميل مربع، وال30,000,000 سوداني وسودانية، بخلاف د.قرنق والاستاذ محمود، انجز عشر ماانجزتو الاستاذة فاطمة علي راس منظومة الاتحاد النسائي السوداني؟

    علي القراء الانتباه لخلفيات الحملة المستمرة ضد شخصية الاستاذة فاطمة، باعتبارها اعتي قلاع الحركة النسوية، في نضالها ضد هجمة النزعة الانثوية المتفشية كما السرطان في اوساط القيادات الجديدة، النافذة لحركة تحرر المراة السودانية، بزعامة فاطمة بابكر، سعاد احمد، والاخت امال.

    فيا عزيزي ابو عمير، الان بنطلب منك الدليل علي رجعية، سلفية، وخرف الاستاذة فاطمة.

    الطرح الانثوي، الجندري، الغربي، يشكل خطورة بالغة علي نسيجنا الاجتماعي، ولايخدم قضايا تحرر المراة، بقدر ما ينسف ماتحقق سلفا، كنتيجة لي طرح الاستاذة فاطمة المنطلق من وعي مركوز بحقيقة تركيبتنا الاجتماعية المختلفة جذريا عن تركيبة المجتمعات الغربية الانجبت الحركة الانثوية، كرد فعل ونتاج طبيعي لي تاريخ ملئ بالمشاحنة والبغضاء مابين الرجال والنساء، سمم علاقة النوعين.

    وهذا عائد "تاريخيا" لخواص محددة، في تاريخ الثقافة الغربية.

    الحركة الانثوية بزعامة د.فاطمة بابكر، للاسف لن تفعل بطرحها الوافد اكثر من حقن شرايين مجتمعنا، بجرثومة الامراض الاجتماعية للغير، وبالتحديد ازكاء روح عداوة لاوجود" تاريخي"، يذكر، لها، مابين النوعين في بلدنا، كماهو الحال في الثقافة الغربية، اللتي انجبت حركة المقاتلات "الاموزونيات"، الانثوية، في ميثلوجيا قدماء الاغريق.

    هؤلاء حملنا السلاح ضد هيمنة نوع الرجال، وقد عمدن الي ازالة اثدائهن بترا، حسب الاسطورة!

    حاكون موجود باقي اليوم، وغدا بالمنبر.

    بالنسبة لظلاميي المنبر:

    فهذا درس مجاني لهم، كيف احنا بنمارس خصلة الاختلاف علنا، بلا حرج، لاننا ماشلة تمارس تقاليد شيلني واشيلك او عادة "حك الظهر" المتبادل مابين كيمان كرور الظلاميين!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-11-2005, 02:25 PM

isam ali

تاريخ التسجيل: 13-07-2005
مجموع المشاركات: 187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: Bashasha)

    تحية للكرام عصام ودكتورة امال
    اتفق مع امال فى فكرة غياب الجدوى ، فى الاشتراك فى بنية السلطة الفاشية . تقول امال " ان هذا القرار يحتاج الى وقفة " لعدة اسباب ، الاول ان طبيعة المجلس لاتجعل الاشتراك فيه مفيدا ، والثانى والذى يبتدئ ب " اِذا سلمنا جدلا " .. الخ . وفى ايراد السبب التانى لا تحتمل فكرة الاشتراك فقط ، وانما تشرفها بالقبول على سبيل الجدل . اعرف من نفس المقال ان الفكرة غير مقبولة عندها ولا تنال شرفا .. " فاذا سلمنا جدلا " ان الحزب دفع بافضل ماعنده من نسائه ورجاله ، يظل السبب الاول قائما ورافضا لفكرة الاشتراك من تالاها ( وهنا حسيت ان التفصيل فى حالة فاطمة زائدا ، وبدا لى ان مكانها مقال قادم من امال )

    تقول امال ان القرار محتاج لوقفة ، بالحيل ، وفى تقرير الوقوف قد نرفع احتجاجنا ونقدنا لما يمكن ان يكون السيرة السابقة ، التى تجعل من مثل هذه السياسة ممكنا ، واقصد بالتحديد كمية من مواقف الحزب فى حوش التجمع ، ومنها موقف الحزب من اتفاق جدة , وتوقيع اتفاق القاهرة قبل ان تنجض الامور ، وفبول الاشتراك والامور لسه نية ، وبافى محطات التنازل .

    وتقول امال – لافض فوهها - ان البدائل فى ان ترى القيادة مكامن الطاقات فى الحزب والشارع السودانى ، واضيف ان تندفع القيادة بالمبادرة فى تفجير كامن الطاقة حول القضايا الكبيرة وفى مقدمتها وقف الحرب فى دارفور ومنع تفجرها فى الشرق , وخلق ارادة سياسية وطنية حول قضايا اللاجئين ، قضايا محاكمة المجرميين فى لاهاى وفى البلد , وارجاع المفصوليين ، قضايا المعيشة .. الخ . استلام المبادرة بالندوة – وهو مما تحقق الان- بالمنشور والمظاهرة .. الخ فى حدود القدرة الحالية والتى لايمكن لمثل هذه الاشكال المبادرة الا تثبيتها وتطويرها .

    ارفض كليمات السيد عمر على .. فمواقف الاستاذة فاطمة يمكن تناولها بالنقد الحازم والاختلاف الجاد حولها .. ولكنها لن تكون مدخل للاساءة اليها . من المؤسف اننا نتعامل مع قضايا ذات اهمية عالية , فياتى تداخلك , متجنبا الاحترام الواجب , ولا يتيح لنا ولا لفاطمة خدمة قضية الود .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-11-2005, 00:29 AM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: esam gabralla)

    up
    more discussion
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-11-2005, 06:30 AM

هميمة

تاريخ التسجيل: 19-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: esam gabralla)

    Quote: الاخت امال ليست عضوا فى الموقع و علاقتها بكل انواع التكنولوجيا ضعيفة جدا.


    اذا كان هذا حال استاذتنا الدكتوره امال المقيمة فى بريطانيا العظمى


    ..............

    فكيف لا ينضب معين الحزب اذن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    Quote: على اي حال فالسيدة فاطمة احمد ابراهيم قد حددت سلفا موقفها واعلنته في الصحف ومنابر اخرى ففى اي موقع كانت وستكون فما هي الا اضافة الى يمين الاسلام السياسي ذلك من الناحية الفكرية. اما على المستوى العملى فقد تحولت الى خصم لقطاعات وتيارات واسعة من النساء بما فيهن الشيوعيات والديمقراطيات ولتنظيمات الاستنارة والتقدم وحقوق الانسان.

    دكتوره امال تبراك العافيه ............

    انا شايفه انو دا كلام عين العقل وبعيدا عن كل ما ردده بعض

    المتداخلين عن نظرية المؤامرة ضد المناضله فاطمة ..... ويجب ان يتعامل

    الجميع بواقعية وحكمة ... بعيدا عن اجواء المن والاذى .........

    رغم ان الحزب صار كالهرة التى تاكل بنيها ......... ولكن حتما هناك

    من نفذ/ت بجلدها ومنهم من ينتظر ...........

    ساعود ..........

    انتظر مداخلة بعضهم !!!!!!!!!!!!!1

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-11-2005, 07:34 AM

زياد جعفر عبدالله
<aزياد جعفر عبدالله
تاريخ التسجيل: 15-11-2005
مجموع المشاركات: 2348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: esam gabralla)

    هل نضب معين الحزب الشيوعي؟
    في راي انه تساؤل مشروع عن اي حزب - خصوصا تقدمي- لا تحدث به اي تجديد للقيادة والشخصيات النافذة بالحزب خلال مايقرب من نصف قرن من الزمان..مما يضع تساؤلا حول مقدرات هذا الحزب على المساهمة في احداث التغيير المنشود. (التغيير ليس الديمقراطي فقط وانما الاهم في رايي التغيير الاجتماعي والثورة الفكرية قيل السياسية في مجتمع متاخر حضاريا و قليل التجارب مقارنة بمجتمعات اخرى كثيرة).
    هذا من حيث المبدا ..
    مقال الدكتورة امال اثار نقطتين هامتين:
    - جدوى مشاركة الحزب الشيوعي في مجلس (الانقاذ)بعد اتفاق الجبهة-الحركة.
    - عدم ملائمة بعض الشخصيات لتمثيل الحزب, الاستاذة فاطمة احمد ابراهيم مثالا.
    النقطة الاولى هي نقطة حقيقة مثيرة للجدل.
    هناك من يقول(مالا ياخذ جله((الديمقراطية)) لا يترك كله) , ومن الافضل استغلال كل المنابر الممكنة من اجل الجماهير وفضح الفساد ونشر الوعي وهو قول وجيه ما يبرره نجاح الاخوان المسلمين انفسهم بواسطته عندما كانوا (فئة مستضعفة!), مع اختلاف الظروف, الاهداف والوسائل.
    وهنالك من يرد بان لا تهاون او تتطبيع من اي نوع مع من اجرم ,شرد,عذب وقتل الشرفاء من ابناء وبنات شعبنا الصابر. على الاقل ليس قبل المحاسبة القانونية لكل من ارتكب جريمة او نهب مالا مهما كان منصبه. فلا يمكن ان تبني بنيان على اساس اكله السوس (كما حدث بعد ابريل 85 ). فالمحاسبة يجب ان تظل مبدا اساسي , وبدونها ليس هناك معنى لدماء شهداءنا او (لمجاهدات!) المعذبين والمشردين في بقاع الارض. بل انه تهديم لركن اساسي من اركان الديمقراطية ((السيادة التامة لحكم القانون))- وهو مالم يتحقق بصورة مرضية منذ الاستقلال وحتى الان.
    على السياسيين المتنفذين داخل الحزب تقرير اي الخيارين يصب في مصلحة الجماهير: البرغماتية (لاهداف نبيلة), او التمسك بالمبادى حتى النهاية.
    ولي عودة..

    (عدل بواسطة زياد جعفر عبدالله on 19-11-2005, 07:39 AM)
    (عدل بواسطة زياد جعفر عبدالله on 19-11-2005, 06:37 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-11-2005, 00:50 AM

عادل فيصل راسخ

تاريخ التسجيل: 16-10-2005
مجموع المشاركات: 53

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: esam gabralla)

    صعقة كان لابد منها

    تحياتي لكل المتداخلين بدأً. ثم ..

    يبدو لي أن هنالك أزمة عميقة، تحيط بنا، وتطبق. تكاد تهوى بنا... متمثلة في بحثنا الدائب على الدوام، لإيجاد المبررات وتحركنا على الدوام عقلية القيم ومعاييرها، لتصبح منهاج بحثنا في المشاكل وإيجاد الحلول.
    نعلى من عقلية القيم ونستنهضها باعتبارها مرجعاً نموذجي ،لأنة يرضينا في الأساس. هذا في الحقيقة عقلية القبيلة ، حيث كل ماهو خارج نطاقها ليس جدير بالاحترام .
    ويكون المردود والمحصلة

    • له تاريخ أو لها ....... له جغرافيا أو لها ...... متدين أو متدينة...... إلى أن نصل إلى ( مودين كم) أو مدِين بكم.
    أولاً لم يتعرض المقال المنتبه ل د أمال جبر الله ، لتاريخ قدحاً ولم يمس ذاتاً علا شأنها أو ..
    ولم يكن مربط الفرس فيه قدحاً لتاريخ أو كدحاً لملاقاة . وإنما قدح عقلي رصين ومنطق واضح مبسط يقبله القاصي قبل الداني.
    لفت نظري تدخل متكلف مستبطن بحكمة، من د . مجدي إسحاق. بدا بِ لم تكن لدى الرغبة في المداخلة في هذا البوست فرأى مطروح في موضوعي الموجود في هذا اللنك . (انتهى ). ولكن حدثت المداخلة بعد انتفاء عدم الرغبة ، أو لشئ في نفس إسحاق ، فأحالنا إلى الرأي الاتومسفيرى لنجد أن ليس له علاقة با لموضوع ، ولقد شهد د . مجدي بذلك وكتب (الأعزاء
    اتصل بي احد الأصدقاء لافتا نظري إلي رسالة مفتوحة من احد أعضاء الحزب في بريطانيا د.أمال جبرا لله إلي قيادة الحزب منشورة في جريدة الأيام.ذكر الصديق أن هذه الرسالة تصب في نفس موضوع البوست.عندما رجعت للرسالة المذكورة وجدت إنها تختلف من موضوعنا اختلافا جذريا).

    ولنبدأ من الجذر، تحدث د مجدي عن انعزالية التجمع ، وهجره غير الحسن لجماهيره ، واغلاقه غرف التفاوض علية ، ثم المكوكية – داخل الغرف اوخارجها !!! نص د مجدي ( دخلت قيادات التجمع في جولات مكوكية في غرف مغلقة ) انتهى. أورد، د مجدي وهذا ما وددت التعليق علية ( لقد كنا نحن عضوية أحزاب التجمع أكثر تغييبا من أحزابنا ) انتهى.
    أولا لما الإطلاق وما إدراك أن حزب البعث لم يتزكى لعضويته بما يدور ، وكذلك فعلت الحركة ، وناطقها الرسمي يطل من أجهزة الدولة وغيرها على جماهيرها وجماهير التجمع بكرة وعشية . وتلك القائم الطويلة من أعضاء التجمع الذين فيهم من يتذكر فتنفعه الذكرى. ألا تتفق أن لا نطلق التغييب على إطلاقه ونخصص بما نقصد.
    كان الأجدر أن تقول يا دكتور ( لقد كنا نحن أعضاء الحزب الشيوعي ،المؤسس للتجمع أكثر تغييباً من قبل حزبنا والتجمع ) . إلا إذا كنت تقصد في مقطع نصك الذي اشرنا إلية سابقاً.. واللبيب بالإشارة يفهم . ولكن حتى لو لجأنا لخائنة الأعين ،(( وتلببنا)) الإشارة لنفهم أرى ما ينطبق عليك
    ( أنى أرى الفيل والظل وأنا العاجز ) .
    ثانياً إن التغيب سمة من سمات التجمع واليك بواحدة. الم يأتي رئيس التجمع ليخاطب جمعكم الكريم بلندن . من المعارضين الذين اخرجوا من ديارهم بغير حق، فرارًا برأيهم و بدينهم إلى ارض وريف وذي زرع، ولما تأخر به المدى طويلا وقفت متسائلة من تركة أطفالها الاعتذار لم يعتذر ولم يقبل التنبيه للاعتذار.
    أما إذا كنت تقصد أن تحيلنا إلى رأيك المنشور في تبعات بوستك وملحقاته فلا تثريب ولنبدأ بما أورت .( دعم المؤسسيةالتي تحترم العضويةوتسعي لتمليكها للوقائع وفلسفة اتخاذ القرار الذي ينبع من العضوية في اتجاه القيادة وليس العكس.) إلى هنا تكاد تطابق الرأي مع د.أمال ومقتضيات المنطق السليم، وان اختلفت الصياغة ولها مدلولها وموضع اعتبارنا رأى د. أمال (وان المطروح حاليا من قبل قيادة وقاعدة الحزب هو تجديد الحزب وفي قلب ذلك قضية الديمقراطية داخله.) (وهل تم ذلك بناء على معرفة كافية بعضوية الحزب وكادره والتشاور معه؟) .
    اما استطرادك (فالأزمة ليست في من تم اختيارهم بل طريقة الاختيار.أني اعتقد ان الاستاذة فاطمة احمد ابراهيم هي خير من يمثل الحزب ولو كان القرار نابعا من العضوية لكنت اول المنادين باختيارها(. فمكمن عقلية القبيلة والكجور. فالأزمة في انعدام الديمقراطية ، وفى العقلية التي أنتجت ذلك ، وهذا حفر عميق وسبر. وحتى الآن نمسك إلى حين انتظاراً لانقشاع غمة ، وتريثاً إذا ما كان الموضوع تسريب عبر الصحف ( أو كلام جرايد ) وأتمنى ذلك . واستطرد د. مجدي ولنا في استطراده ما نقول (أري في خطاب د.أمال اعتراضا علي الأشخاص و لا استطيع ان أتنبأ بماذا كان سيكون رد فعلها إذا تم اختيار اشخاص يحظون برضاها) . إن خطاب د . أمال لم يكن مربط فرسه اعتراضاً على الأشخاص وأشرة لذلك في مطلع ما كتبت ولكن لن يضير فلندعم بما خطته يداها (أولا: إذا نظرنا إلى طبيعة تكوين ومهام المجلس الوطني قبل وبعد اتفاقية السلام، هل هناك جدوى من مشاركة القوى الوطنية الاخرى وبالاخص الحزب الشيوعي في هذا المجلس؟ثانيا: اذا سلمنا جدلا ان المشاركة في هذا المجلس هي فرصة اخرى لاسماع رأي الحزب للجماهير (مع قناعتي التامة بان هناك وسائل اكثر فعالية للاتصال بالجماهير قد اقرها الحزب نفسه) فما هي الاسس التي ارتكزت عليها اللجنة المركزية في اختيارها اعلاه ؟ وهل تم ذلك بناء على معرفة كافية بعضوية الحزب وكادره والتشاور معه؟) انتهى . أما عن التنبؤ بما سيكون رد فعلها إذا تم اختيار من ترتضى دينه ، فلم التنبؤ والموبايل موجود والايمل ، وسودانايل ، وسودايز ونلاين . د مجدي ( اتصل بي احد الأصدقاء لافتا نظري إلي رسالة مفتوحة من احد أعضاء الحزب في بريطانيا د.أمال جبرا لله) انتهى.
    عودة إلى ما خطته د أمال تحدثت عن الحزب مثمنة وضوح طرحة وحرصه على جماهيره وعضويته ، عندما دشن نشاطه . ولم تلجأ إلى خائنة الأعين بل دعت إلى استنهاض نظمه وأسسه الفكرية منها والتنظيمية .
    • عفا الله عما سلف التي بح صوت فاطمة احتجاجا عليها،وأقلام رعفت لتفكيكها وأجساد تسامت أرواحها .
    • ونبدأ صفحة جديدة . لماذا لا نبدأ مما انتهينا وابتدأت ؟.
    • وأخيرا وليس أخرًا بالسودانية......... ( انتهى)

    قبل عشرة سنوات أو في دائرتها نقصاً وزيادة. تقدم سكرتير الحزب الشيوعي اللبناني الرفيق جورج حاوي باستقالته من الحزب . وقال حينها : علينا أن نفسح المجال لشباب وان كانوا اقل خبرة ، ولكنهم أوسع رؤى فلندعهم يسهموا .
    وعلى الجانب الاخر عندما ُأصيب الرئيس الامريكى، بداء الزهايمر صدر نداء شبيه بالنداء الوطني حاثاً الصحفيين المحافظة على الرموز . وهيبة ومقام رئاسة الدولة، وتاريخ رئيس.
    الدعوة القادمة : فلنُسرح أنفسنا ونلتحق بالمؤتمر الوطني منة . أو نتفرق أيدي سبأ .

    لنا تاريخ وسنتصدى للدفاع عنة ، ولنا رسالة لن ننوء عن حملها ولو عجز الآخرون .
    فيا رفاقي ارحموا فاطمة من هذا الحب القاتل.


    أو سننتهي من العليق إلى إلجام

    عادل فيصل راسخ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-11-2005, 03:35 AM

هميمة

تاريخ التسجيل: 19-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: esam gabralla)

    فيا رفاقي ارحموا فاطمة من هذا الحب القاتل .................
    عادل راسخ

    عفوا لا يعمل الاقتباس عندى !!!!!!



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-11-2005, 03:39 AM

هميمة

تاريخ التسجيل: 19-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: esam gabralla)

    عودة إلى ما خطته د أمال تحدثت عن الحزب مثمنة وضوح طرحة وحرصه على جماهيره وعضويته ، عندما دشن نشاطه . ولم تلجأ إلى خائنة الأعين بل دعت إلى استنهاض نظمه وأسسه الفكرية منها والتنظيمية .
    • عفا الله عما سلف التي بح صوت فاطمة احتجاجا عليها،وأقلام رعفت لتفكيكها وأجساد تسامت أرواحها .
    • ونبدأ صفحة جديدة . لماذا لا نبدأ مما انتهينا وابتدأت

    عادل راسخ


    وما زال الاقتباس لا يعمل !!!!!!!!!!!!!



























                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-11-2005, 05:29 AM

domdom

تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 422

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: هميمة)


    رفاق الامس
    هل هذا هو المكان المناسب لطرح هذه الامور
    اين تفعيل الائحة ؟
    يعني بالواضح
    الديمقراطية المركزية تتيح لسنة اولي نضال معرفة طرح الراي مهما كان مخالفا و من ثم طرحة للتصويت و من ثم التزام الاقلية براي الاغلبية !!!!!!!!!!!!!
    اي زول ممكن يقول رايهو داخل المؤسسة و كان المسالة كده ما كان في ناس كتير وقفوها و كتبوها نقد ذاتي في ايامنا الخوالي .
    مع اتفاقي التام بان تاريخ الشعوب و الحركات السياسية لا تبنيها حركات الاشخاص الا ان لبعض الاشخاص ادوار في مراحل تاريخية تجعل منهم رموزا و مناير
    ام احمد احد هذه المناير حتي لو اتفقنا او اختلفنا في مواقفها حاليا لذلك المؤسسة و ادارة العملية الديمقراطية عبر المركزية الديمقراطية هي الحل بدل نشر هذه الاشياء و التي يمكن ان تتحول من نقد بناء للتجديد الي مسائل شخصية
    انتو ما بتعرفو اثر تغبيش الوعي الاجتماعي في النكوس بعملية التغيير
    يا جماعة المسألة دي ممكن تطون صاح لكن الطرح بالطريقة دي في الزمن ده تؤثر في العامل الموضوعي بانصراف الكودار التي يناط بها عامل الدعائية و التنظيم من تنظيم نفسها عبر القنوات المركزية الديمقراطية الي فوضي كانت ترمي كثيرا من الرفاق قديما في شباك الانقسام
    الرجاء ان تتم هذه الاشياء في قنواتها في هذا الظرف و فعلو الائحة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-11-2005, 01:48 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 05-09-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: esam gabralla)

    الاخوة
    عمر دفع الله
    كمال بشاشا
    عصام علي

    عندما شاهدت صورة السيدة المحترمة فاطمة احمد
    ابراهيم في مقدمة الصفوف قي اول ندوة للاستاذ
    محمد ابراهيم نقد ســألت نفسي : ماذا تفعل هذه
    السيدة هناك؟؟ امازالت في قيادة الحزب الشيوعي
    السوداني؟؟..وها هي الان تكلف بمهام كبيرة!..صحيح
    ان فاطمة تحدت وقالت ان لا احد يستطيع ان يفصلها من
    اللجنة المركزية لانها منتخبة من قبل المؤتمر
    الرابع مع انها انتقدت في نفس اللقاء مع جريدة
    الرأي العام اراء هنري مورقان التي شكلت المادة التي
    قام عليها كتاب " اصل العائلة" وبدت اسلامية اكثر من
    السيدة سعاد الفاتح ...وكان الاجدر بها بعد ذلك ان تغادر
    بنفسها الا اذا كانت وجدت البيئة التي تساعدهاعلي الاستمرار
    في الحزب الشيوعي او كانت تريد ان تعيش تحت اضواء الزعامة
    الي آخر يوم من عمرها .
    نحن لسنا في مقام الاحترام فالاحترام محفوظ بكل تأكيد..
    نحن في مقام النقد ولا ينبغي محاولة قمعه باساليب الارهاب
    الفكري بذريعة العمر او كبر السن ... فليس هناك من هو كبير
    علي النقد ..ولا اؤمن بالابقار المقدسة ..فالقول بانها سلفية
    ورجعية ليست شتيمة بل هو توصيف لحالتها الذهنية والسياسية
    ..اذكر في خلال بوست عن تحولات فاطمة احمد ابراهيم في العام
    الماضي قال احد المتداخلين ان تحولها نحو السلفية لم يكن
    امرآ طارئا بعد عودتها الي السودان بل بدأ في لندن ..
    وبالفعل وقعت في يدي اعداد من جريدة " الفجر" التي كانت
    تصدر في لندن في اواخر التسيعنات وفيها مقالات للسيدة
    فاطمة تكشف عن رؤيتها الدينية السلفية.
    السيدة فاطمة حاولت تشــويه حركات الفمنيزم في الغرب
    او انها لم تستوعب طبيعة هذه الحركات..ومن خلال تشويه
    حركات الفمنيزم حاولت تشويه سمعة اللائي رأين انها
    اصبحت عبئا علي الحركة النسائية السودانية بافكارها
    وارآئها ودمغتهن بالفمنيزم وكأنها ســبة وذهبت ابعد
    من ذلك باتهمن بشرب الخمر والتدخين كل ذلك من اجل ان
    تكون مخلدة في قيادة الاتحاد النسائي ؟؟ ولا ادري ما هي
    مهمة الاتحاد النسائي تحت زعامتها اذا كانت تردد بطريقة
    ببغاوية علي طريقة النساء الاميات ان الاسلام قد كرم المرآة
    دون ان تدخل في تفاصيل هذا التكريم؟؟
    اعتقد ان علي الناس ان تواجه الحقائق بدلا من دفن الرؤوس في
    الرمال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-11-2005, 04:29 PM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 18-06-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: omar ali)

    Quote: عندما شاهدت صورة السيدة المحترمة فاطمة احمد
    ابراهيم في مقدمة الصفوف قي اول ندوة للاستاذ
    محمد ابراهيم نقد ســألت نفسي : ماذا تفعل هذه
    السيدة هناك؟؟ امازالت في قيادة الحزب الشيوعي
    السوداني؟؟..

    Quote: مع انها انتقدت في نفس اللقاء مع جريدة
    الرأي العام اراء هنري مورقان التي شكلت المادة التي
    قام عليها كتاب " اصل العائلة" وبدت اسلامية اكثر من
    السيدة سعاد الفاتح ...وكان الاجدر بها بعد ذلك ان تغادر

    Quote: فالقول بانها سلفية
    ورجعية ليست شتيمة بل هو توصيف لحالتها الذهنية والسياسية

    Quote: السيدة فاطمة حاولت تشــويه حركات الفمنيزم في الغرب
    او انها لم تستوعب طبيعة هذه الحركات..ومن خلال تشويه
    حركات الفمنيزم حاولت تشويه سمعة اللائي رأين انها
    اصبحت عبئا علي الحركة النسائية السودانية بافكارها
    وارآئها ودمغتهن بالفمنيزم وكأنها ســبة وذهبت ابعد
    من ذلك باتهمن بشرب ا

    Quote: ولا ادري ما هي
    مهمة الاتحاد النسائي تحت زعامتها اذا كانت تردد بطريقة
    ببغاوية علي طريقة النساء الاميات ان الاسلام قد كرم المرآة
    دون ان تدخل في تفاصيل هذا التكريم؟؟

    Quote: كل ذلك من اجل ان
    تكون مخلدة في قيادة الاتحاد النسائي ؟؟

    الأسئلة كثيرة هنا : هل حسم الحزب الشيوعي موضوع المناقشة العامة و أقام مؤتمره الخامس في كوكب آخر دون أن يدري الناس !.. وإن تم ذلك ( كما يبدو ) لا نعلم حتي اللحظة أي شئ حول موقع الماركسية ( بالضبط ) في العقل الجمعي الحزبي !.. هل هي ( مصدر من مصادر التحليل ) أم هي الآمر الناهي?..هل يتألف الحزب الشيوعي من موقف فلسفي واحد تجاه الحياة وهل لأعضائه ( قاعدةوقيادة ) الحق في إبداء آرائهم ( الشخصية/الخاصة ) حول تطورات البحوث العلمية رفضا و قبول ?..هل تعي فاطمة مكنونات لائحة الحزب وتحترمها.. وهل بذلت هذه المرأة كل ذلك الجهد لترث القيادة المطلقة للإتحاد النسائي ( ومع ذلك لا نشك في احترامنا ليها ) !..
    في ندوة بجامعة Toronto في نهاية التسعينات أسهبت فاطمة في تحليل رأيها حول تكريم الإسلام للمرأة , و من أجل ذلك أتت محملة بالأوراق و المصاحف و المخزون الذهني من آراء عديدة و مقولات .. إتفقنا معها أم إختلفنا كنا نعي رسالتها تماما ولم يتحرك أحد لضحض أفكارها ..
    هل توجد أزمة ضعف منهجي قديمة ( برغم ما نسمع به من مدارس كادر وخلافه ) تسكن الحزب الشيوعي و لا يراها الناس لسبب أو لآخر , مبلغ علمي أن الحزب الشيوعي ومنذ مؤتمره الرابع ( لم يجد الفرصة ) لتجويد بنيته وبخاصة ( الفلسفية ) !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-11-2005, 04:48 PM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 18-06-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: Elmuez)

    Quote: ي ندوة بجامعة Toronto في نهاية التسعينات

    الصحيح أن الندوة تمت في نهاية النصف الأول من التسعينات
    Quote: المصاحف
    المصحف
    Quote: لضحض
    دحض ?..still not sure
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-11-2005, 04:06 PM

زياد جعفر عبدالله
<aزياد جعفر عبدالله
تاريخ التسجيل: 15-11-2005
مجموع المشاركات: 2348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: esam gabralla)

    مااريد اضافته ايضا ان اي قرار حول المشاركة يجب ان يصدر بروية وبعد تداول موضوعي ياخذ في الحسبان كافة الاحتمالات..وهي عملية ليست سهلة وتحتاج لمسؤلية كبيرة وقراءة واعية للخارطة السياسية في السودان.
    ارى - وقد اكون على خطا- ان المشاركة في مجلس الإنقاذ لن تحقق الكثير من المكاسب لقضية التحول الديمقراطي و سيادة دولة المؤسسات . ان الذين انقلبوا يوما على الأب الروحي للإنقاذ من اجل الإمساك التام بمقاليد الأمور لن يتورعوا عن فعل المثل مع من يختلف معهم أيدلوجيا من الاساس. فحل البرلمان لا يتطلب اكثر من بيان يذاع في وسائل الإعلام (وحينها لن يكون هناك ما يمكن عمله خلاف ان يعود هؤلاء النواب لمنازلهم مطرقي الرؤوس). فطرد نواب من البرلمان قد تم خلال نظام يفترض ان يكون ديمقراطي فما بالك بمن يعلن على الملا انه جاء بقوة السلاح ومن اراد منازلته فاليحمل السلاح؟!. ان للجبهة الاسلامية القدرة الكافية لحسم اي جدل حول اي قضية مهما كانت بسيطة فهي تملك:
    - الاجهزة الامنية (الجيش , الامن والشرطة).
    - الاغلبية الميكانيكية في المجلس وهي اغلبية غير مستحقة بالطبع.
    - القوة الاقتصادية متمثلة في اقتصاد الدولة.
    بل حتى قلب الامور دراميا لن تحتاج له الجبهة, ف(اللولوة) والمراوغة المعروفة بهما, إضافة للأغلبية الميكانيكية و بقية العوامل أعلاه , تصبح الجبهة الاسلامية ليست (غير مكترثة) فقط, بل متلهفة لمشاركة أي حزب معارض. اذ ان المشاركة لن تكون في النهاية سوى تحصيل حاصل وتمامة عدد في المجلس و يمكن للجبهة ان تقول في المحافل الدولية: لدينا برلمان قومي و حققنا التحول الديمقراطي المطلوب...

    نأتي إلي النقطة الثانية وهي احقية أو عدم أحقية بعض الشخصيات بالترشيح. واعتقد ان النقطة الثانية ليس لديها علاقة البتة بالأولى. فالجدل المثار هنا قد يكون والحديث بصدد المشاركة في مجاس منتخب ديمقراطيا. على كل فكما أسلفت فان التساؤل مشروع جدا. فلا يمكن لحزب ينادي بالحرية والديمقراطية ان تدار فيه الأمور بطريقة (شيوخ القبائل) – (ده كبير وده أول من فعل و أول من أسس). ان الشؤون في الأحزاب الحديثة يجب أن تدار بموضوعية و مهنية عالية. كمثال: ليس لدي اعتراض على الإطلاق على ترشيح الأستاذة و مربية الأجيال فاطمة احمد إبراهيم لشغل أي منصب, ولكن .. على أن يكون هذا الاختيار بناء على الأهلية للمنصب الشيء الذي تحدده مؤسسات الحزب المنوط بها هذا الاختيار. ويتم ذلك حسب مقدرات هذا الشخص او ذاك على اداء الواجبات و التكليفات (Duties) على الوجه المطلوب. وهو ما يتم بناء على خبرات, مهارات او تعليم, على حسب لمنصب المطلوب شغره. وعلى هذا الأساس يجب أن تحدد قواعد الحزب خياراتها. أما أن يتم الترشيح بسبب المجاملة او لان زيد من الناس له باع في النضال ضد الأنظمة الدكتاتورية كما رأت الدكتورة :
    Quote: الذين تصدوا لعسف وبطش الجبهة الاسلامية طوال السنوات السابقة ولم تلن لهم قناة، تمرسوا على صراع صقلهم وجعل منهم مناضلين حقيقيين وقابضين على جمر قضية السودان وشعبه

    وايضاهنا
    Quote: الم تر اللجنة المركزية في نضالات النساء وتضحياتهن وصمودهن خلال الستة عشر عاما من تستطيع تمثيل الحزب واعلاء صوت النساء في قضايا الديمقراطية وحقوق الانسان؟!

    فان هذا لم ولن يصنع مؤسسات فاعلة (efficient ) تستطيع الانتشار و اقناع الجماهير و تلبية طموحاتهم, ناهيك عن مقارعة مؤسسة جيدة التنظيم كالجبهة الإسلامية. وهي المؤسسات المطلوب منها القيام بالمهمة الشاقة وهي إزالة عبث الدولة الدينية في السودان واستبداله بدولة ديمقراطية علمانية حديثة تقوم على سيادة حكم القانون والمؤسسية الحقيقية.
    ان شخصا ما يمكن ان يكون مناضلا و صاحب تضحيات ولكن مقدراته و مهارات لا تؤهله لشغل هذا المنصب او ذاك, فهل هو ناضل و ضحى انتظارا لمنصب او مكافئة؟!
    ان شرشل الذى قاد بريطانيا للنصر الكبير في الحرب العالمية الثانية, سقط في اول انتخابات بعد الحرب, فقد قدر الشعب البريطاني ان هنالك من هو اقدر منه على قيادة البلاد في مرحلة الاعمار و السلم. فاين نحن من هؤلاء؟!.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-11-2005, 04:58 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: esam gabralla)

    الأخ عصام جبر الله

    التحية موصولة عبرك إلى الدكتورة آمال.

    أشكرك أولاً على طرح هذا المقال الأكثر من رائع، وأنا شخصياً أتفق مع الدكتورة آمال في بعض الجزئيات التي تناولتها في هذا المقال. وكان لدي بعض التعليقات على موضوع اتفاقية السلام. فهل يعتبر الحزب الشيوعي أو بقية أحزاب التجميع الوطني الديمقراطي أن توقيع اتفاقية السلام بهذه الشروط وفي هذا التوقيت انتصاراً أو مكسباً سياسياً؟ في الحقيقة أنا أستغرب من استعجال الأحزاب الديمقراطية في اتخاذ هكذا موقف، قد يؤدي إلى إذابة هذه الكيانات السياسية في بوتقة العمل البرلماني البيروقراطي، والذي يعرف الجميع أنه اداة من الأدوات التي يعوّل عليها الحزب الحاكم في السودان، لا سيما في هذه المرحلة ونحن نشهد تداعيات مشكلة دارفور، ولقد ذكرت الدكتورة آمال ما نجم مؤخراً عن هذه المرحلة من انشغال القيادات السياسية بإدارة أجندتهم الخاصة حول مسالة تداول السلطة واقتسامها يداً بيد مع الحزب الحاكم. وفي اعتقادي فإن موت جون قرنق كان له أثره الكبير في زعزعة الثقة بين الأطراف الموقعة على الاتفاقية. على العموم. فالطرح في حد ذاته ممتاز، وأكثر من رائع.

    كما اتفق مع الأخ خالد العبيد حول ضرورة التنظير في برنامج الحزب الشيوعي السوداني، لا سيما بعد هذه الاحباطات المتاولية التي لم يسلم منها أعضاء الحزب بعد ثورة الانقاذ وحتى الآن. لقد كانت هناك إشكالية كبيرة جداً مطروحة داخل الحزب منذ 1996 حول توغل المركزية على حساب الديمقراطيةن، ولكن هذه الإشكالية - ونظراً لمرحلة الانشقاق الذي مرّ به الحزب - لم تجد الوقت الكافي للتداول والدراسة. وفي اعتقادي الخاص، فإن هذه المرحلة مناسبة جداً لإعادة فتح هذا الملف الذي هو على جانب كبير من الأهمية. لا أحب أن أسمي الأستاذة فاطمة أحمد إبراهيم، أو الأستاذ سليمان حامد بهذه التسمية، ولكني أتساءل: هل ما زالت ديناصورات الحزب يُعول عليهم حتى في مثل هذه المراحل الحرجة؟ ألا يثق الحزب بأعضائه حتى حديثي العهد منهم؟

    حقيقة الموضوع أكثر من رائع، ولي عودة.

    (عدل بواسطة هشام آدم on 21-11-2005, 05:03 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-11-2005, 06:32 PM

عاصم محمد شريف

تاريخ التسجيل: 16-10-2005
مجموع المشاركات: 51

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: هشام آدم)

    مساهمة من الاستاذ:حسين محى الدين المحامى
    Quote: مع التسليم بان اللجنة المركزيةلديها الحق اللائحى فى قيادة الحزب بين المؤتمرين,ويعطيها ايضا الحق فى اتخاذالقرارات المهمة والمصيرية فى كثير من الاحيان لقيادةهذه المؤسسة,وهذه الموجهات منها التكتيكى ومنها الاستراتيجى,وجميعها يجب ان تصب فى مصلحة الحزب.
    الا ان هذا الحق ليس مطلقا بحكم اللائحةوما وراء اللائحة,او كما يطلق عليه القانونيين(روح اللائحة),او بمعنى آخرالتعاقد على وجود هذا الكيان,والتوافق على المحافظة عليه وحسن ادارته.
    الا ان الشئ الذى ظل يدق فى ذهنى منذ ان اطلعت على مشروع اللائحة او الدستور الجديد,فهى فى الواقع ليست الا نسخة مكررة من اللائحة الحالية(مع احترامى للجهد الذى بذل مهما كان حجمه)مع اختلاف طفيف فى البنيان والالفاظ,الا ان الفلسفة العامة لللائحة ما زالت كما هى,وبشكل اكثر تحديدافى الجانب الخاص بقيادة هذه المؤسسة,حيث ظلت كل سلبيات المركزية الديمقراطيةتشكل لحمة سداها,ولم تحدث معالجة جديدةفى فلسفة قيادة الحزب والنظرة الشاملة لهذا الدور من خلال قراءةكل المعطيات التى تحيط واقعنا المعاصر.الشكل الحالى والشكل المقترح للادوار التى تقوم بها القيادة ,يمثل جزءمن معوقات وازمات العمل القيادى ومن ثم الحزب والتى اقعدته عن التطور والحداثة منذ فترة طويلة,فوجود (سكرتارية-لجنة-هيئة)مركزية (او سمه ما شئت)تفتى فى كل شئ ,اصبح هذا من الماضى ولا يقبله المنطق ولا الوجدان السليم, للتطور الهائل فى كافة مجالات العلوم,والتعدد والتشعب من المعلومات ووسائطها ,اضافة الى التفسير المتكرر والمختلف لكثير من الحقائق واعادة النظر فى الثوابت نتيجة للتطور الحادث فى عالم اليوم.
    واذا سلمنا نحن بالتطور الهائل فى شتى ضروب الحياة والعلم باعتباره سمة وواقع,فان التخصص وتقسيم العمل هو ترجمة فعلية لهذا الواقع,لماذا ننكر على حزبنا بشكل عام وعلى مؤسسة قيادته بشكل خاص؟
    جانب آخر:يتعلق بكيفية ادارة الصراع حول نقطة معينة ليصدر فيها قرار.فهذا الشكل فى اعتقادى تقليدى وبعيد كل البعد عن حزب يدعى انتهاج العلمية فى كل مفاصله,لانه عندما يأتى عضو فى هيئة قيادة ويناقش نقطة معينة لاصدار قرار,فان عدته فى ذلك ليست سوى انطباعات وفى احسن الاحوال معلومات عامة تدعم الصراع حول النقطة المعينة,واخيرا الركون لراحة البال بانتهاج مفارقات المركزية الديمقراطية بالتصويت.
    بما ان اصلاح حال القيادة فى اصلاح الحزب ,فانه لابد من اصلاح هيكل قيادته من خلال فلسفة مختلفة لتؤدى دورها بفاعلية ,وهذا الدور بالطبع تشارك فيه مع قيادة الحزب ,مكاتب اخرى لها مهام واهداف محددة بحكم دستور الحزب حتى لا يصبح دورها استشارى وغير ملزم(مثل المكاتب الموسمية التى تكونها اللجنة المركزية).هذه المكاتب او الهيئات تساهم وتعد وتشارك فى صناعة القرار من خلال المعطيات العلمية والبحوث والدراسات الحزبية,ومن ذلك سوف تقوم كل قرارات الهيئة القائدة على المعطيات العلمية والمشاركة الاوسعوبالتالى قلة الذلل.
    فى الواقع حرضنى على كتابة هذه المشاركة مقال د.امال جبرالله,وبالتاكيد قرار اللجنة المركزية الاخير يحمل كثير من التساؤلات وجزء منها ما اثرناه حول اشكالية العمل القيادى.

    الى هنا سلام

    حسين محى الدين
    ه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-11-2005, 10:33 PM

salah elamin
<asalah elamin
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 1423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: عاصم محمد شريف)

    Quote: مساهمة من الاستاذ:حسين محى الدين المحامى



    تحية لصديقي الجميل حسين محي الدين




    صلاح الأمين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-11-2005, 01:34 AM

عمر ادريس محمد
<aعمر ادريس محمد
تاريخ التسجيل: 27-03-2005
مجموع المشاركات: 6771

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: esam gabralla)

    الأعزاء

    د. أمال ...وعصام

    والجميع

    سلام


    لم ينضب معين الحزب الشيوعى ....ولكن إختلفت الظروف .


    قرار الأشتراك فى البرلمان, وترشيح أسماء بدون مشاوره واسعه وانتخاب ديمقراطى حقيقى , حاله تعبر عن سيادة اشكال واساليب للعمل الحزبى لاتتناسب مع الواقع الجديد.
    الحزب الشيوعى خرج للعلن بعد التغيير الذى حدث فى الواقع السياسى, نتيجة اتفاقيةالسلام وماطرحته من واجبات ومهام جديده ....وما اتاحته فى نفس الوقت من امكانيات ...لعمل ديمقراطى أوسع يسعى الحزب ليكون اكثر اتساعا منه ليلبى متطلبات النشاط السياسى المباشر بس...كيف ؟
    فى الملموس والراهن التغيير المطلوب وتأهيل الحزب من جديد عمليه تحتاج بالاضافه للنقد التعرف على ماذا يحتاج "الحزب " ليعبر حقا عن أعضاءه , واصدقاءه, وألمؤيدين له..... قدامى دراسه غير مكتمله "محبطه جدا" يزعم صاحبها ...ان المتابعين للانترنت , والصحف من الناشطين والقيادات فى كل الأحزاب السياسيه نسبه مخجله فعلا ( طبعا مخجله للناس البره).... والأسباب معروفه ....! انتهى
    بالنسبه للحزب الشيوعى عدد مقدر من كوادره خارج أرض المعركه (وهم فى اوج سنين عطائهم )هذه ظاهره جديده على الحزب الشيوعى ..مما يعنى ان هذه "القوى "مطالبه والأن إبتداع وسائل للمشاركه الفعليه فى نشاط الحزب, والتأثير على قراراته بوسائل غير الوجود العضوى ..برلمان فى الانترنت ......رسائل لاتتوقف لحظه عبر موقع الميدان الخ ...الخ
    تعالوا نشوف طريقه ليكون صوت الجميع مسموع ومعبر عنه ..لنساعد حزبنا لتجازو قصور هذه المرحله ..وندخل على المؤتمر, وننجز كل مهام التغيير والتجديد لنواكب العصر.

    تحياتى



    (عدل بواسطة عمر ادريس محمد on 22-11-2005, 01:36 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-11-2005, 06:28 AM

الواثق تاج السر عبدالله
<aالواثق تاج السر عبدالله
تاريخ التسجيل: 15-04-2004
مجموع المشاركات: 2121

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: esam gabralla)

    الاخ عصام جبرالله

    لك التحية وعبرك للاخت امال


    قد نتفق مع الاخت امال فى بعض ونختلف فى بعض مما اثارته عن قرارات المشاركة واختيار المناديب فى البرلمان , ولكن اجد ان الحديث عن الاستاذه فاطمة احمد ابراهيم بهذه الطريقة غير موفق .

    كلنا نتفق ان هنالك قصور فى اداء الحزب بشكل عام ولذا نسعى من خلال المناقشه العامه والسعى لعقد المؤتمر الخامس لمعالجة هذا القصور والنهوض بالحزب من عثرته.

    ومن خلال ما كتبته الاخت امال من انتقاد لم تقدم لنا المعالجات الكفيلة بمشاركة اوسع فى اتخاذ القرارات , واعتقد ان الاشكال الحقيقى ينبع من الاعضاء بعدم مشاركتهم واسهاماتهم فى القضايا المختلفة واصبح اسهامهم يتركز على انتظار صدور قرار مثلا حتى يتثنى لهم نقد هذا القرار , وهنا اتفق مع مداخلة الاخ عمر ادريس :
    Quote: بالنسبه للحزب الشيوعى عدد مقدر من كوادره خارج أرض المعركه (وهم فى اوج سنين عطائهم )هذه ظاهره جديده على الحزب الشيوعى ..مما يعنى ان هذه "القوى "مطالبه والأن إبتداع وسائل للمشاركه الفعليه فى نشاط الحزب, والتأثير على قراراته بوسائل غير الوجود العضوى ..برلمان فى الانترنت ......رسائل لاتتوقف لحظه عبر موقع الميدان الخ ...الخ


    توجد اجابات موضوعية لكل ما اثارته الاخت آمال من نقاط ولكن قد لاتكون الفضاءات الاسفيرية هى مكان ملائم للرد الدقيق فمثلا فى مساءلة اختيار المناديب داخل البرلمان اعتذر الكثير من الكادر ليكونوا ممثلين فى البرلمان وان المندوب الثالث للحزب فى البرلمان هو الاستاذ صالح محمود المحامى وهو من ابناء منطقة دارفور وبالتالى لم يغب عن اللجنة المركزية ضرورة تمثيل المناطق المهمشة ورفع صوتها خاصة دارفور عل ذلك يسهم في طمأنة طلائع هذه المناطق بموقف الحزب معهم.

    فى راى ان المهم ان يكون هنالك ابتداع لوسائل تمكن كل الموجودين خارج ارض المعركة كما ذكر الاخ عمر ادريس فى توصيل صوتهم ومشاركتهم فى كافة القضايا وهذا ليس بانتظار صدور قرار من اللجنة المركزية او سكرتارية بل بفاعلية الكادر نفسه ومبادرته واسهامه والبعد عن زج الصراعات الشخصية فى طرح القضايا.


    خالص تقديرى للجميع

    (عدل بواسطة الواثق تاج السر عبدالله on 22-11-2005, 06:38 AM)
    (عدل بواسطة الواثق تاج السر عبدالله on 22-11-2005, 07:37 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-11-2005, 05:43 AM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: esam gabralla)

    up for now
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-11-2005, 08:27 PM

elsawi
<aelsawi
تاريخ التسجيل: 13-06-2003
مجموع المشاركات: 4233

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: esam gabralla)

    الشكر للصديق عصام جبر الله علي إيراد مقال الأخت أمال الذي وضع الكثير من التساؤلات و سلط الضوء علي مواقف الحزب الشيوعي الأخيرة من إتفاقية السلام و المشاركة في الأجهزة التشريعية للنظام.
    أولاً أتفق تماماً مع الأخ و الصديق أحمد عثمان في قولة:
    Quote: ودعني أؤكد أن الخطأالرئيس هو موافقة الحزب على المشاركة في المؤسسة التشريعية الخارجة من رحم نيفاشا، وكأنه لايدرك أن سقف المبادرة التشريعية في الشمال هو الشريعة الإسلامية بإعتبارها المصدر التشريعي الرئيسي بل الوحيد للقوانين بشمال السودان. وهذا يعني أن الحزب بمشاركته قد وافق على أن يشارك في التشريع لشمال السودان على أسس دينية لأن الدستور الراهن يكرس لدولة دينية فى الشمال جميع تشريعاتها مصدرها الوحيد الشريعة الإسلامية.وإذا علمنا أن المؤتمر الوطني يمتلك الأغلبية اللازمة لإصدار التشريعات، تصبح مشاركة الحزب ديكورية ولاجدوى منها. فمشاركة الحزب تعني موافقة على أن يكون سقف التشريع في الشمال الشريعة الإسلامية، وأن تنحصر إجتهاداته في مناقشة مدى إنطباق التشريع المقترح مع الشرع من عدمه!!! فتأمل تحول الحزب إلى فقيه تنقصه العمامة في القرن الحادي والعشرين الميلادي!!!
    لن يستطيع الحزب الشيوعي التعبير الفعلي عن الجماهير أو التغيير أو حتي التشريع من داخل المجلس الوطني لأن المجلس تحكمة إتفاقية لم يكن الحزب الشيوعي طرفاً فيها و حتي التمثيل الذي منَ به النظام علي الحزب الشيوعي داخل المجلس الوطني كان بالقدر الذي لا يمكنه من فعل شئ و لا أريد أن اردد العبارة السخيفة التي رددها البعض (تمومة جرتق) و لكن مغذي العبارة يعبر عما اردت قوله. سيظل الحزب الشيوعي (مجنحاً) داخل المجلس الوطني و هذا ينسف الحجج التي ساقها قادة الحزب – إسماع رأي الحزب للجماهير - للمشاركة في الجهاز التشريعي للنظام رغم علم قيادة الحزب بوجود القنوات الفعالة و المجربة في فترات العمل السري و العلني لإسماع رأي الحزب للجماهير.
    الشئ الثاني و الأهم في تقديري القرار بمشاركة الحزب الشيوعي في الجهاز التشريعي للنظام كان قراراً متعجلاً ولم يجد حظه من النقاش داخل أروقة الحزب ووسط قواعدة و قد بدا بوضوح تهافت قيادة الحزب و تعجلها للمشاركة رغم خطورة هذا القرار، الأمر الذي يعرض مسألة الديمقراطية داخل الحزب لكثير من التساؤلات.
    لم أستبشر خيراً بمقابلة الأستاذ نقد للترابي بعد خروجة للعمل العلني و قبلها زيارة فاروق كدودة للترابي عشان يقول ليه حمد الله علي السلامة، ثم اللقاء الذي تم بين الصادق المهدي و نقد و الترابي بمنزل فاروق كدودة، كل هذه اللقاءآت رغم التبريرات التي ساقها نقد كانت كافية لتوضيح طريق المهادنة مع النظام و عرابة التي تسير فيه قيادة الحزب. لا أدري كيف يصافح نقد و فاروق كدودة الترابي بيدة التي مازالت ملطخة بدماء علي فضل و أبوبكر راسخ و غيرهم من الشهداء؟ لا أدري كيف يجلس نواب الحزب الشيوعي مع القتلة و أعداء الشعب و مجرمي الحرب و مغتصبي النساء في كراسي المجلس الوطني كتفاً بكتف؟
    لقد عودنا الحزب الشيوعي علي آراءه الواضحة و الجريئة و السريعة في كل القضايا التي تهم الوطن بشجاعة و صدق. لم يصدر الحزب الشيوعي بياناً يوضح فيه رأيه بوضوح حول قرارات مجلس الأمن 1590، 1591 و 1593 بالرغم من أن معظم الأحزاب نشرت آراءها بوضوح و حتي الآن لم أقرأ رأياً واضحاً و متكاملاً للحزب حول تلك القرارات، و حتي بيان سكرتارية اللجنة المركزية الأخير الصادر بتاريخ 21 نوفمبر 2005 حول مأساة دارفور خلا من الإشارة لضرورة تقديم مرتكبي تلك الجرائم للمحكمة الدولية. موقف الحزب هذا يؤكد إن قيادتة ماضية في طريق مهادنة النظام و تتعامل معه برفق لا يستحقة.
    تعتبر مشاركة الحزب الشيوعي في المجلس الوطني إعترافاً بشرعية النظام الحاكم، و تؤكد عدم مصداقيتة عندما كان يتحدث عن ضرورة إقتلاع النظام من الجذور و سيخسر الحزب الشيوعي كثيراً من المشاركة في المجلس الوطني، التي ليست تباعد فقط بين الحزب و القطاعات العريضة من أبناء و بنات الشعب السوداني التي وضعت آمالها عليه للخلاص من هذا الطاغوت بل و بين الحزب و قواعدة التي لن تشتري بضاعة القيادة – لذا تم تجاوزها - و لن تسمح بتركيب اللجام علي أعناقها
    الصاوي

    (عدل بواسطة elsawi on 28-11-2005, 08:49 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-11-2005, 09:01 PM

ابنوس
<aابنوس
تاريخ التسجيل: 19-04-2003
مجموع المشاركات: 1790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: esam gabralla)

    الاخ على ادريس ....
    شكرا فقدت جودت ما ذكرته انا بلغة الفرنجه فى عاجلتى اعلاه...
    شكرا لكى بورد الصديق عزت .. فعلا نحتاج لابداع ما للتواصل غير أت جدرانا من الفنيات ستعلوا فلنكن قدرهاانضباطا....

    الفاضل الهاشمى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-11-2005, 11:19 PM

ABU QUSAI
<aABU QUSAI
تاريخ التسجيل: 31-08-2003
مجموع المشاركات: 1863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: ابنوس)

    Quote: لا أدري كيف يصافح نقد و فاروق كدودة الترابي بيدة التي مازالت ملطخة بدماء علي فضل و أبوبكر راسخ و غيرهم من الشهداء؟ لا أدري كيف يجلس نواب الحزب الشيوعي مع القتلة و أعداء الشعب و مجرمي الحرب و مغتصبي النساء في كراسي المجلس الوطني كتفاً بكتف؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-12-2005, 02:07 PM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: esam gabralla)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-12-2005, 02:42 PM

الواثق تاج السر عبدالله
<aالواثق تاج السر عبدالله
تاريخ التسجيل: 15-04-2004
مجموع المشاركات: 2121

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: esam gabralla)

    Quote: ومن خلال ما كتبته الاخت امال من انتقاد لم تقدم لنا المعالجات الكفيلة بمشاركة اوسع فى اتخاذ القرارات , واعتقد ان الاشكال الحقيقى ينبع من الاعضاء بعدم مشاركتهم واسهاماتهم فى القضايا المختلفة واصبح اسهامهم يتركز على انتظار صدور قرار مثلا حتى يتثنى لهم نقد هذا القرار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-12-2005, 09:16 AM

Yousif AHMED
<aYousif AHMED
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 189

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: الواثق تاج السر عبدالله)

    لم أستبشر خيراً بمقابلة الأستاذ نقد للترابي بعد خروجة للعمل العلني و قبلها زيارة فاروق كدودة للترابي عشان يقول ليه حمد الله علي السلامة، ثم اللقاء الذي تم بين الصادق المهدي و نقد و الترابي بمنزل فاروق كدودة، كل هذه اللقاءآت رغم التبريرات التي ساقها نقد كانت كافية لتوضيح طريق المهادنة مع النظام و عرابة التي تسير فيه قيادة الحزب. لا أدري كيف يصافح نقد و فاروق كدودة الترابي بيدة التي مازالت ملطخة بدماء علي فضل و أبوبكر راسخ و غيرهم من الشهداء؟ لا أدري كيف يجلس نواب الحزب الشيوعي مع القتلة و أعداء الشعب و مجرمي الحرب و مغتصبي النساء في كراسي المجلس الوطني كتفاً بكتف؟
    لقد عودنا الحزب الشيوعي علي آراءه الواضحة و الجريئة و السريعة في كل القضايا التي تهم الوطن بشجاعة و صدق. لم يصدر الحزب الشيوعي بياناً يوضح فيه رأيه بوضوح حول قرارات مجلس الأمن 1590، 1591 و 1593 بالرغم من أن معظم الأحزاب نشرت آراءها بوضوح.

    you are right Elsawi
    thanks for you & Isam
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-12-2005, 06:02 AM

أم سهى

تاريخ التسجيل: 29-09-2002
مجموع المشاركات: 1431

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل نضب معين الحزب الشيوعي؟ بقلم آمال جبر الله سيد احمد..نقلا عن الايام (Re: Yousif AHMED)

    ليبقى هذا البوست عاليا لحين العودة لمواصلة النقاش
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de