دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
كتاب:تمثيلات الآخر ..صورة السود في المتخيل العربي الوسيط
|
في سياق الصراع والحراك الاجتماعى والثقافي والاقتصادى والسياسي و الاثنى في السودان صار سؤال او اسئلة الهوية تاخذ موقعا جوهريا للغاية، خاصة بعد ان فرضت القوى والمجموعات الاثنية الواقعة تحت قسوة الاستعلاء الثقافي والعرقي، فرضت السؤال على الساحة. سؤال الهوية مثله مثل كثير من الاسئلة سؤال مخاتل، مشحون بالتحايلات و تم و لا زال اخضاعه لكل انواع الاستخدامات و الالتواءات الايديولوجية و السياسية و غيرها. في وسط هذا كله تبرز اسئلة صورة الذات/الذوات و صورة الاخر/الاخرين ... في النقاشات الكثيرة الدائرة في مواقع عديدة ـ لا اعنى فقط مواقع الانترنت ـ ياتى سؤال عروبة "بعض" اهل السودان ما بين النفي لها، التشكيك فيها او تاكيدها مطلقا. و تضرب امثلة و قصص حول تعامل و نظرة العرب لاهل السودان ذوى السحن الداكنة والملامح الافريقية وهم الاغلبية. كتاب د. نادر كاظم البحرينى يذهب بعيدا في كشف و نبش جذور موقف العقلية العربية الجمعية من الاسود. قراءة نادرة لكاتب مجد و منهج جاد و علمى. 580 صفحة ISBN : 9953-36-149-5
ان كان لى ان اهديه لشخص ما فهو للصديق امير حسن ادريس ... عربي الاسم.. كامل الملامح الجنوبية، الكتاب ساعدنى على مزيد من الفهم لتعقيدات و صعوبات كنت تحمل عبئها وحدك لانك واطئ للجمرة .
سلام عليك اينما كنت
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: كتاب:تمثيلات الآخر ..صورة السود في المتخيل العربي الوسيط (Re: esam gabralla)
|
... تحايا عصام، شكراً على (تمثيلات الآخر) أدناه كتابة للدكتور عبد الله علي ابراهيم تلامس عصب المطروح نشرتها جريدة الصحافة في وقت سابق - العام 2004 تقريباً - عشمي كبير في اقتناء نسخة من الكتاب إذا أمكن.. الحساب عند مولانا خدر، ومقدماً كدة: كثيف الشكر على كريم الإستجابة! Quote: ومع ذلك شجن ود العرب ومحنه في شعاب الدنيا د. عبد الله علي ابراهيم قرأت لأحدهم في الإنترنت يعلق علي كلمة الأستاذ محمد محمد خير (الصحافة 5 -5-2004) التي قال فيها أنه عربي شديد الإعتزاز بعروبته في وطنه السودان. ورد عليه أحدهم (ممن عاني من عرب المهاجر فيما بدا لي) يقول له سعيدة عليك عروبتك وبخيتة. وأذهب الي عربك الذين رفض اللبنانيون منهم قبول السودان بجامعة الدول العربية، ويسمي الفلسطينيون منهم حي السود عندهم بحي العبيد، والأخرين منهم الذين سيقولون لك يا عبد حتي في موسم الحج. وذكرني هذا بما كتبته عن متاعب السوداني العربي المسلم الشمالي مع هوياته متي خرج من صدفته المحلية الي فجاج العالم. وأعيد نشرها هنا للتذكرة.
يبتلي العالم السودانيين الشماليين في هويتهم أو هوياتهم العنصرية والثقافية بعد خروجهم الكبير في فجاج العالم. وبدا واضحاً أن مناعتهم الثقافية عاجزة عن صد سهام تفرس العالم لهم أو إستخفافه بهم. فقد هيأت الحركة القومية الشمالية، التي ما يزال لثقافتها وشعاراتها الغلبة في تكويننا الفكري، الشماليين الي أنهم أمة اصلها للعرب وأن دينها خير دين يحب. كما تربوا علي مغالطة ثقافية عنيدة لحقيقة سوادهم وسموه "بالخضرة" للتلطيف وأصبح السواد عنهم قاصراً علي "الزرقة". ومنو النفس أن الخضرة كانت فاشية بين العرب القدماء. وهيأت لهم انسابهم السمرقندية، ولسانهم العربي الفصيح، وإرتباطهم بمصائر العرب وآدابها عن طريق مصر، أن يزعموا العروبة لأنفسهم بغير كبير عناء. وحين يفيقون لأفريقيتهم فهم يقرون بها كحيز مكاني جغرافي إكتنف عروبتهم وإسلامهم أو كخبرة في النضال المشترك ضد المستعمرين نحو الإستقلال.
وكانت صورة "ود العرب" هذه عن نفسه سائغة الي حد كبير طالما إقتصر علي بلده ولم يتخطفه العالم. علماً بأن لم يأمن مائة بالمائة لهذه الهوية العربية حتي في داخل الوطن لأن اصل مسالة جنوب السودان هي في صلاحية ود العرب (بما يظنه في نفسه من عزة بهويته) لإحتكار السلطان أو تمثيل السودان بأي زعم كان.
لقد خرجنا الي العالم وقد توشحنا الهويات الأصاغر أي تلك التي استهجنها أهل الشوكة في العالم. فنحن سود، ومسلمون وندعي مع ذلك نسباً الي العرب.وساضرب صفحاً عن المرارات التي تجرعها "ودالعرب" السوداني في بلاد المهجر العربي والتي سمع فيها ما لا يرضاه عن سواده من العرب البيضان وهو الذي ظن أنه أمة منهم. أما كساد هوياته الأصاغر الثلاث الحق فقد ظهر له حين بدا يقيم في بلاد الغرب او الفرنجة. وقد قام سلطان هؤلاء الفرنجة وشوكتهم علي كسر العرب والإسلام وإسترقاق الأفارقة منذ القرن الخامس عشر الميلادي. وترافق مع ظفر الغرب بالعرب والاسلام والعرب نمو ثقافة سلبية تجاه جدارة أهل السواد والإسلام والعرب وقيمة ثقافتهم.
وأنتابت "أولاد العرب" حيرة ونزاع ويأس من هوياتهم الثلاث المبخوسة الحظ في الغرب. وأقرأ منذ حين علي شبكة الإنترنت صوراً من هذه المحنة السودانية الشمالية. فمنذ عهد قريب قرأت لنفر من أولاد العرب تجارب لهم مع هوياتهم الأصاغر في سياقات أمريكية. وأختاروا لها عنواناً شقياً هو "ملخبط وملخبطون" ( Confusing @ Confused). فقال واحدهم أنه اضطرب وهو يملأ خانة العنصر في أرنيك ما. فهو لم يضع نفسه من ضمن أهل آسيا الذين منهم العرب العاربة واختار أن يصنف نفسه في خانة السود. غير انه لم يقبل أن يضع نفسه في صندوق "أسود من افريقيا" بل وضع نفسه في صندوق "أسود من منشأ آخر". وحكي عما جري بعد المقابلة مع المخدمين الذين إحتاروا لهذا السوداني الأسود الذي أنكر افريقيته. وحكي آخر أنه كان مسافراً مع عربي في جنوب الولايات المتحدة. فأحتكا مع أمريكي أسود. فقال لهم بقصد الإساءة: "أنتم مكسيكيون وبس". فما كان من العربي أن قال للسوداني الشمالي" "هذا العبد يسبنا". واصبح السوداني كالمستجير من الرمضاء بالنار.
إن حاجتنا الي النظر الثقافي ماسة. فجماعة من أنبه شبابنا تضرب في الآفاق بلا تدريب في هوياتها الأصاغر سواء في الإلفة مع نفسها أو في الوطن.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كتاب:تمثيلات الآخر ..صورة السود في المتخيل العربي الوسيط (Re: esam gabralla)
|
سلام تماضر و الفاتح
انا ما عندى غير نسخة "احتليتا" من طارق عبوش صاحبي... و هو لسه بيحاول يحرر النسخة... لكن على مين....
العناوين المنشورة في الكتاب كالاتى: المؤسسة العربيةللدراسات والنشر بيروت ،الصنايع بناية عيد سالم ص.ب. 5460ـ11 البحرين وزارة الاعلام والثقافة والتراث الوطنى
الاردن دار الفارس للنشر والتوزيع email [email protected]
فتشت في ادب و فن لقيت كتب تانية لنادر كاظم لكن ده غير موجود
http://www.adabwafan.com ... ناس الدول العربية ممكن يساعدو او البحات عادل عثمان
يا تماضر صعب تنزيلو لان الكتاب كبير، غير حقوق المؤلف الخ.. بصراحة احسن الزول يمتلك نسخة عديل كده.حا احاول انزل صفحات من حتات مختارة اذا الوقت سمح
الفاتح: نصيحة ساكت كده، لو عاوز زول يعمل ليك حاجة ما تقول Quote: الحساب عند مولانا خدر، |
و لا تجيب سيرتو، سمعتو كعبة في "السوق"...
سلام
| |
|
|
|
|
|
|
|