دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
الاحكام المسبقة ... تشكيل الراى(العام) ... و زيدان....
|
سلام للجميع قد تكون الصور مدعاة للضحك لكنها بالتاكيد دافع للتامل الحكمة العميقة تقول: some people think they are thinking while they are merely rearranging their prejudices
الكلام جاى
هكذا راها معظم العالم
هكذا راها الفرنسيون
هكذا راها الطليان
هكذا راها الامريكان
هكذا بثتها بعض وسائل الاعلام
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الاحكام المسبقة ... تشكيل الراى(العام) ... و زيدان.... (Re: esam gabralla)
|
بعض الكلام: فى البال حادثة زيدان و ما تبعها من استنتاجات و خيالات صحيحها و خطأها هى نموذج جيد لما عليه الحال, جيد لأن الحدث فى مجال رياضي , و كل التداعيات اللاحقة اتت من او تمت خارج هذا المجال, اعنى مجالات السياسة او الدين او العرق او الجنس/النوع
Quote: فالمتعصب لشيء هو المتصف بالميل الشديد إليه، و هو الذي يسخر عقله لهواه، و يجّد في نصرة رأيه بالعنف و يضيق عن المناظرة بالحق، فالتعصب إذاً نقيض الحرية و التسامح. و يرى بعضهم أن التعصب هو اتجاه سلبي سائد تجاه أعضاء الجماعة الأخرى، و هو التمسك باتجاهات تتسم بالازدراء، فهو حكم سلبي عير عادل أو حكم خاطئ تجاه أعضاء جماعة معينة. و يتخذ التعصب شكل اتجاه و يعرف بأنه استعداد للاستجابة بالتأييد أو العدوان بطريقة متسقة تجاه أفراد أو جماعات أو أشياء أو أفكار.
التعصب يقود إلى الحديث عن التمييز، الذي هو سلوك سلبي يصعب تبريره تجاه جماعة أو أعضاء هذه الجماعة، و يهدف هذا السلوك على حصر أو إنكار الفرص الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية أو أي فرص أخرى عن أفراد معينين أو جماعات من الناس على الرغم من أحقيتهم في المساواة في الحقوق بينهم و بين الآخرين.
يرتبط التعصب ارتباطاً عضوياً بالأفكار النمطية التي هي عبارة عن جزء من الميراث الاجتماعي لثقافة يحملها مجتمع ما. فالتعصب مصاحب للأفكار النمطية، و الأفكار النمطية ما هي إلا تطبيق أوتوماتيكي للتعصب تجاه أعضاء الجماعة التي تخصها هذه الأفكار النمطية. فقد يأتي اتجاه الشخص نحو جماعة خارجية نتيجة للأفكار النمطية التي يعتنقها عن هذه الجماعة، أو أن التغير في الاتجاه قد يؤدي إلى التغير في معتقدات الفرد عن هذه الجماعة. و لا أحد يستطيع التهرب من هذه الاتجاهات و الأفكار، ومع ذلك هناك فرق مهم بين المعرفة بالفكر النمطي الشائع في ثقافة ما و بين الإقرار به به و قبوله.
و الأفكار النمطية كما يقول "هورذسول" هي عبارة عن تصور يتسم بالتصلب و التبسيط المفرط عن جماعة معينة يتحقق في ضوئه وصف و تصنيف الأشخاص الذين ينتمون إلى هذه الجماعة بناءً على بعض الخصائص المميزة لها. و هي تمثل تعميمات مفرطة عن خصائص مجموعة من الأشخاص الذين ينتمون إلى فئة اجتماعية معينة، و قد تقوم هذه التعميمات المفرطة على أساس سلوك شخص معين أو مجموعة من الأشخاص الذين ينتمون إلى هذه الفئة. و الأفكار النمطية نوع من الخصائص المختصرة، أو طريقة لاختصار عدد من الخصائص عن فرد آخر أو عن مجموعة من الأفراد، يميل إلى وصفهم في مجموعة من التوقعات، و يتم التعامل معهم بعد ذلك كما لو كانوا النمط نفسه، و هي الحصيلة المعرفية و المعتقدات حول جماعات معينة، و في الغالب تكون سلبية.
إن نظرة المتعصب إلى جماعته التي ينتمي إليها تختلف عن نظرته إلى الجماعة التي يتعصب ضدها، فبينما تكون نظرته للأول نظرة حب و انتماء تكون نظرته إلى الأخيرة نظرة عداء و ازدراء. و من دأب الشخصية المتعصبة أن تذعن لاتجاهات جماعتها و تتبنى هذه الاتجاهات، و تناسبها منها الاتجاهات التي تنفس منها عن المكبوت عندها من مشاعر الكراهية و العدوانية و الإحباط، و تطرح منها عقدها الخاصة بالتفوق و تمارس مع جماعتها الاضطهاد للجماعات الأخرى من الأقليات. لكن ليس بالضرورة أبداً أن تكون جماعات الأقلية هي التي تتعرض للاضطهاد، فهناك حالات يبدأ فيها التعصب من جانب الأقلية، و حينئذ تضطر الأغلبية إلى اتخاذ ردود فعل دفاعية ضدها أو إلى ممارسة تعصب مضاد أشد عنفاً من التعصب الأصلي (جنوب إفريقيا مثالاً |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاحكام المسبقة ... تشكيل الراى(العام) ... و زيدان.... (Re: esam gabralla)
|
يختلف علماء الاجتماع و النفس على تعريف التحيز prejudice بشكل دقيق و موحد الا ان تعريف التحيز بشكل عام يتضمن احتواءه على احكام مسبقة،عادة ما تكون سلبية، ضد مجموعة ما او اعضاءها. المصطلح كما يستخدم فى علم النفس فان التحيز ليس مجرد راى او معتقد بل هو توجه قوى يحتوى مشاعر احتقار و كراهية. حيثما وجد التحيز توجد فى الغالب الصورة النمطية و التنميط. مصطلح الصورة النمطية stereotype اتى به عامل الطباعة الفرنسي Didot وكان يشير الى عملية طباعة كانت تستخدم لاعادة انتاج نسخ مطابقة للاصل. لاحقا قام الصحفى Walter Lippman باستخدام المصطلح لوصف اعادة انتاج صور متطابقة فى العقل او اعادة انتاج منسوخ للواقع فى العقل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاحكام المسبقة ... تشكيل الراى(العام) ... و زيدان.... (Re: esam gabralla)
|
علاقة الصورة النمطيةstereotype , التحيز prejudice و التمييز discrimination الصورة النمطية ليست ضارة بحد ذاتها فقط, انها هدامة و خطرة لانها تشكل الاساس للتحيز, الاحكام المسبقة و للتمييز. التمييز يتضمن معاملة افراد بطريقة ظالمة او غير عادلة نتيجة لانتماءهم لمجموعة ذات صفات محددة تميزها. التمييز الشخصي يعنى حدوث تصرفات تمييزية يقوم بها اشخاص/افراد مثلا رفض مدير توظيف افراد لانهم سود/مسلمين/يهود/نساء الخ. التمييز المؤسسي institutionlized discrimination يرجع الى تصرفات شبيهة تقوم بها مؤسسات مثل الدولة/شركة/شرطة الخ . يحدث التحيز فى الغالب مترافقا مع التمييز ، الصورة النمطية و الاحكام المسبقة بحيث يصعب الفصل بينهم او تحديد الخطوط الفاصلة بينها, لكن يمكن ان يحدث او يوجد احدها دون الاخر. عموما فان التحيز و التمييز المعمم جدا لا يحتاج دوما لصور نمطية فهو موجود هكذا لانه فى اذهان حامليه من طبيعة الاشياء بالنسبة لهم مثلا: الجنوبيين ديل اصلهم كده, الغرابة حاقدين, العرب جاهلين, النسوان ضعيفات الخ. و هى غالبا تكون من نسق القيم السائد وسط المجموعة المعينة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاحكام المسبقة ... تشكيل الراى(العام) ... و زيدان.... (Re: esam gabralla)
|
فى حين يلتف البعض حول حبال تحيزاتهم و احكامهم المسبقة , يري اخرون فى ما قدم على انه دراما العصر او حادثة زيدان ـ ماتراتزى يري فيها جانبها الطريف. فرقة موسيقية اخرجت هذه الاغنية coupe de boule و تعنى ضربة الراس و هى تردد مقاطع كالاتى: زيدان ضرب زيدان نطح الحكم راه فى التلفزيون خسرنا الكاس لكن رغم ذلك استمتعنا
زيدان ضرب زيدان نطح
استمتع بالاغنية بايقاعها الافريقي
http://matblog.de/uploads/sonstiges/coup-de-boule.mp3
النص بالفرنسي
Quote: Coupe de Boule Text:
Attention c’est la danse du coup de boule « coup de boule, coup de boule » Coup de boule à droite « coup de boule, coup de boule » Coup de boule à gauche Allez les bleus allez
Zidane il a frappé, Zidane il a tapé « coup de boule» Zidane il a frappé, Zidane il a tapé « coup de boule» Zidane il a frappé, Zidane il a tapé « coup de boule» Zidane il a frappé, Zidane il a tapé
Le rital il a eu mal « Zidane il l’a frappé » L’Italien ne va pas bien Zidane il l’a tapé » L’arbitre l’a vu à la télé « Zidane il l’a frappé » Mais la coupe on l’a raté On a quand même bien rigolé
Zidane il a frappé, Zidane il a tapé « coup de boule» Zidane il a frappé, Zidane il a tapé « coup de boule» Zidane il a frappé, Zidane il a tapé « coup de boule» Zidane il a frappé, Zidane il a tapé
Trézeguet n’as pas joué « quand il a joué il a raté » Il a tout fait capoter « la coupe on l’a raté » Barthez n’a rien arrêté « c’est pourtant pas compliqué » Les sponsors sont tous fachés « mais Chirac a bien parlé »
Zidane il a frappé, Zidane il a tapé « coup de boule» Zidane il a frappé, Zidane il a tapé « coup de boule» Zidane il a frappé, Zidane il a tapé « coup de boule» Zidane il a frappé, Zidane il a tapé
Attention c'est la danse du coup de boule
"coup de boule, coup de boule" Coup de boule à droite "coup de boule, coup de boule" Coup de boule à gauche "coup de boule, coup de boule" Coup de boule avant "coup de boule, coup de boule" Coup de boule arrière "coup de boule, coup de boule"
Et maintenant penalty, attention il va tirer Un, deux, troiiiiiiiiis C'est ratééééééééé
Zidane il a frappé, Zidane il a tapé Zidane il a frappé, Zidane il a tapé Zidane il a frappé, Zidane il a tapé Zidane il a frappé, Zidane il a tapé On a quand même bien rigolé "Zidane et Trézeguet" La coupe on l'a raté "Zidane et Trézeguet" On a quand même bien rigolé "Zidane et Trézeguet" La coupe on l'a raté "Zidane et Trézeguet" Et Trézeguet Et Trézeguet Et Trézeguet, gay, gay
Trézeguet "coup de boule, coup de boule" Et Trézeguet "coup de boule, coup de boule" Et Trézeguet "coup de boule, coup de boule" Et Trézeguet, gay, gay "coup de boule, coup de boule" Trézeguet
Yéh, yéh |
| |
|
|
|
|
|
|
|