المنطلقات الفكرية والنظرية لاسم الحزب: تاج السر عثمان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 04:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-23-2008, 02:42 AM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المنطلقات الفكرية والنظرية لاسم الحزب: تاج السر عثمان




    القضايا التي سوف يناقشها المؤتمر الخامس للحزب الشيوعي السوداني هي اسم الحزب:هل يظل الحزب مستمرا باسمه القديم الحزب الشيوعي السوداني ام يتم تغيير اسمه؟، ومؤتمر الحزب هو الذي يفصل في ذلك، وهذا الموضوع يحتاج لمناقشة عميقة قبل البت فيه، فماهي المنطلقات الفكرية والنظرية لاسم الحزب الشيوعي؟.

    معلوم أن المؤتمر الثالث في فبرايرعام 1956 م هو الذي قرر تعديل اسم الحزب ليكون الحزب الشيوعي السوداني ، فقبل ذلك كان الاسم : الحركة السودانية للتحرر الوطني ، وكما هو واضح كان ذلك تعبيرا عن هدف الحزب المباشر عندما تأسس في اغسطس 1946 المتمثل في الجلاء التام وتقرير المصير ، وبعد الاستقلال نشأت ظروف جديدة تناولها بالدراسة والتحليل المؤتمر الثالث في وثيقة (سبيل السودان نحو تعزيز الاستقلال والديمقراطية والسلم) ، وهى أن البلاد دخلت فترة جديدة تتطلب مواصلة النضال من اجل استكمال الاستقلال السياسي بالاستقلال الاقتصادي والثقافي ، بانجاز مهام الثورة الوطنية الديمقراطية .

    وكما هو واضح تم اتخاذ اسم الحزب الشيوعي في ذلك المؤتمر في وجهة تحقيق اهداف الحزب القريبة والبعيدة ، اى انجاز مهام الثورة الوطنية الديمقراطية التى تفضي الى المجتمع الاشتراكي ، و معلوم أن الاشتراكية هى الطور الادنى من المجتمع الشيوعي ، في الاشتراكية يتفاوت الناس حسب مقدراتهم الذهنية والعضلية ويكون للانسان حسب عمله ، اما المجتمع الشيوعي فهو طور اعلى تتدفق فيه ينابيع الثروة وياخذ الانسان من المجتمع حسب حاجته ويتم فيه الغاء قانون القيمة واستغلال الانسان للانسان ويتحقق فيه تطور الفرد الحر باعتباره الشرط لتطور المجموع الحر، ويبدأ فيه تاريخ الانسان الحقيقي الخالي من كل اشكال الاستغلال والقهر.

    جاء في دستور الحزب الشيوعي السوداني المجاز في المؤتمر الرابع المنعقد في اكتوبر 1967 وتحت عنوان الاهداف والوسائل: (ان الحزب الشيوعي بطبيعته هذه يهدف الى تغيير المجتمع بانجازالثورة الوطنية الديمقراطية والسير بالبلاد نحو الاشتراكية ثم الشيوعية).

    كما جاء ايضا ( هذا المجتمع-الشيوعي- الذي يضعه الحزب الشيوعي هدفا نهائيا له ويستمد منه اسمه هو المجتمع المتطور ماديا وروحيا، تنسجم فيه مصالح الفرد مع مصالح الجماعة وتتطهر فيه علاقات البشرمن الاعتبارات النفعية وتقوم على اساس من الاخاء الحق).

    ومعلوم أن ماركس وانجلز ولينين كانوا يركزون على الاشتراكية العلمية أو الشيوعية بهدف التمايز عن الاحزاب الاشتراكية الاخرى، في المنهج والاهداف البعيدة.

    وفي مجتمعاتنا العربية والافريقية سادت في الفترة التى اعقبت نهوض حركات التحرر الوطني شعارات الاشتراكية العربية والافريقية والقومية، والتي ارتبطت بالدولة البوليسية وحكم المخابرات والقهر ومصادرة الديمقراطية والنشاط المستقل لتنظيمات الجماهير الحزبية والنقابية والاصلاحية.

    أشار انجلز الى أن الاشتراكية تحولت الى علم باكتشاف المفهوم المادي للتاريخ ونظرية فائض القيمة التى كشفت جوهر الاستغلال الرأسمالي يومئذ ، وهذا هو ما ميز الاشتراكية العلمية أو الشيوعية عن بقية المدارس الاشتراكية الاخرى ، واصبح الواجب تطويرها في كل النواحي ، وأن الصراع الباطني أو التناقضات الكامنة في الرأسمالية سوف تؤدي الى نفيها ديالكتيكيا ، وان الاشتراكية سوف تخرج من رحم الرأسمالية ، وبالتالى سوف تظل حاملة لسماتها لفترة تاريخية طويلة، وانها سوف تستند على منجزات الرأسمالية في التكنيك والانتاج وفي الفكر السياسي والاقتصادي والاجتماعي ، وطالما كانت الاشتراكية هى طور ادنى من الشيوعية ، وبالتالى سوف تكون حاملة لكل تناقضات الرأسمالية لفترة طويلة بحيث لا يمكن القفز فوق هذه المرحلة التى سوف يكون فيها الحق برجوازيا ، وأن قانون القيمة الذي يعبر عن حركة انتاج وتبادل السلع في الرأسمالية سوف يفعل فعله ، وبالتالى لا بد من التحكم في مساره ومجراه ، بتلبية المتطلبات الأساسية للمواطنين وتوفير احتياجاتهم الاساسية في التعليم والصحة والضمان الاجتماعي والسكن وضمان حق الامومة والطفولة والشيخوخة ... الخ ، وان مرحلة الانتقال للمجتمع الشيوعي سوف تستغرق فترة تاريخية طويلة ، كما تفادى ماركس السؤال حول شكل المجتمع الشيوعي القادم بقوله أن العلم هو الكفيل بالاجابة في المستقبل.

    اذن الموضوع في نظر ماركس وانجلز كان مبنيا على العلم والمعرفة واخذ واقع وخصائص كل بلد في الاعتبار وعدم القفز فوق المراحل .

    وجاءت التجربة الاشتراكية في الاتحاد السوفيتي في ظروف كانت البلاد فيها متخلفة تقنيا ، فقد كان ماركس يفترض أن الاشتراكية سوف تنطلق في بلدان رأسمالية متطورة تقنيا مثل انجلترا والمانيا ، ولكن ذلك لم يكن متوفرا في روسيا التى كان حوالى 70% من سكانها يعيشون في امية ، وبالتالى ، فان ستالين انجز مهمة التصنيع واللحاق بركب الدول الرأسمالية الصناعية بتكلفة انسانية باهظة وفي ظروف حصار اقتصادي و حروب اهلية اضافة للحرب العالمية الثانية التى فقد فيها الاتحاد السوفيتي 20 مليون شهيد ، اضافة لسباق التسلح الذي انهك الاقتصاد السوفيتي ، اضافة للتوجهات الايديولوجية الخاطئة التى كانت تشير الى ان البلاد دخلت مرحلة الاشتراكية المتطورة ، وأن البلاد اصبحت على قاب قوسين أو أدنى من المجتمع الشيوعي. اضافة لغياب الديمقراطية جراء فرض نظام شمولي في المجتمع تميز بنظام الحزب الواحد وربط النقابات والاتحادات والمؤسسات التشريعية بالدولة ، والغاء دور منظمات المجتمع المدني الاخرى ومصادرة نشاطها بعيدا عن الدولة. اضافة للسياسة الخاطئة تجاه الاديان فقد جعل ستالين من الالحاد سياسة رسمية للدولة ، في حين كان ذلك يتعارض مع افكار ماركس وانجلز التى كانت تركز على حرية الضمير والمعتقد ، وان المسائل التي تتعلق بضمائر الناس ومعتقداتهم لا يمكن حلها بقرارات ، وترك كل شئ للتطور الطبيعي. هذا اضافة الى أن الهدف ليس احلال دين محل دين، بجعل الالحاد سياسة رسمية للدولة ، فالدولة كما هو معلوم لكل الناس بغض النظر عن معتقداتهم الدينية والسياسية والفكرية والفلسفية.

    ان فشل التجربة الاشتراكية لا يعنى فشل الماركسية ، ولكننا نستخلص دروس تلك التجربة ونبني على ايجابياتها ونستفيد من اخطائها في بناء نماذج اشتراكية اكثر عدالة وديمقراطية وانسانية، صحيح أن الهدف المباشر هو انجاز مهام الثورة الوطنية الديمقراطية ، وأن الهدف المباشر الاكثر من ذلك هو اصلاح الخراب الذي احدثه نظام الانقاذ في مختلف مناحى الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والاخلاقية، ولكن هل ذلك يعنى التخلى عن هدف المجتمع الشيوعي الذي تشكل الاشتراكية طورا ادنى منه؟.

    قد يشير البعض إلى أن الشيوعية مازالت حلما طوباويا بعيد المنال، ولكن كما هو معلوم أن اعظم الانجازات البشرية كانت حلما راود المفكرين والمخترعين ولماذا لانحلم بعالم سعيد ؟ ولماذا نقنع بابيات الشعر: لاتحلموا بعالم سعيد / فخلف كل طاغية يموت / طاغية جديد. ؟ وأن الاحلام والاهداف العظيمة سوف تظل طاقة محركة للبشرية طالما ارتبطت بالنشاط والنضال والعمل. وهكذا كان حلم المدينة الفاضلة منذ افلاطون والفارابي وعدالة عمر بن الخطاب وفكرة المهدى المنتظر في الفكر الصوفي الذي سوف يملأ الارض عدلا بعد أن ملئت جورا.

    وأن الحلم والنضال من اجل المجتمع الاشتراكي بشعاراته في الملكية الاجتماعية لوسائل الانتاج والمساواة والعدالة الاجتماعية ومساواة المرأة بالرجل وازالة الاضطهاد الطبقي والقومي والاثني والجنسي و حق تقرير المصير وتوفير احتياجات الناس الاساسية في التعليم والسكن والعلاج وضمان حقوق الامومة والشيخوخة ... الخ ، أتى اكله، اذ اصبحت جل تلك الشعارات من المواثيق العامة للامم المتحدة، وأن حركة العاملين والكادحين في البلدان الرأسمالية المتطورة حققت مكاسب كثيرة بتأثير من الافكار الاشتراكية وأن الرأسمالية ادخلت تحسينات كثيرة في نظامها بفعل ذلك النضال ولم يكن منحة منها. وبتأثير الافكار الاشتراكية والتحررية نالت كثير من بلدان العالم الثالث استقلالها السياسي وخاضت تجارب التنمية المستقلة بعضها سقط والبعض الآخر مازال سائرا في الطريق مثل الصين وفيتنام وكوبا.. الخ. ومازال البعض ينهض من جديد في امريكا اللاتينية وغيرها، ومازالت حركة العاملين باجر في بلدان العالم الرأسمالي في حالة نهوض من اجل تحسين اوضاعها المعيشية والثقافية ومازالت حركة الشعوب تقاوم مؤسسات الرأسمالية المعاصرة والتى تتجلى في المظاهرات خلال اجتماعات دول الثمانية الكبار(G8) والناتو وبقية مؤسساتها مثل منظمة التجارة العالمية والبنك الدولي وصندوق النقد ، ومازالت حركة التضامن مع شعب العراق مستمرة والمطالبة بسحب القوات الاجنبية منها ، اضافة الى مقاومة النزعات الفاشية والاتجاه لمصادرة الحقوق والحريات الديمقراطية بدعاوى محاربة الارهاب الذي تغذيه وتفرزه الرأسمالية المعاصرة كما تفرز الكبد الصفراء، ومازال النضال مستمرا ضد شراسة الرأسمالية في مرحلة العولمة الحالية، وأزماتها الدورية مثل الأزمة المالية الراهنة التي يشهدها النظام الرأسمالي، والتي من المتوقع أن يفقد فيها 20 مليون من العاملين وظائفهم خلال العام 2009م في كل انحاء العالم حسب تقدير منظمة العمل الدولية.

    هذه أبرز الحجج التي يطرحها الذين يؤيدون الابقاء على اسم الحزب الحالى ، وأن تجديد الحزب لايعنى تغيير اسمه ، فهناك احزاب كثيرة جددت نفسها وظلت على اسمها القديم : الحزب الشيوعي ، فتجديد الحزب ليس مرادفا لتغيير اسمه .

    اضافة للتضحيات والخصوصية التي تميز بها الشيوعيون في السودان وبشهادة اعدائهم مثل: طهارة اليد والدفاع عن قضايا الناس وعن الحقوق والحريات الديمقراطية في بلادنا واسهامهم في ادخال الوعي في صفوف الجماهير وبناء التنظيمات النقابية والديمقراطية في البلاد ، حتى اقترن اسم الشيوعية بكل ما هو عادل ونبيل في بلادنا ، وحتى لو تم تغيير الاسم ، فان اسم الحزب الشيوعي السابق سوف يظل يلاحقنا ، وأن الافتراءات على الشيوعيين سوف تستمر ، وسوف تصبح الحملة ضدهم اكثر شراسة، طالما تمسكوا بمبادئهم والدفاع عن قضايا العدالة الاجتماعية والديمقراطية في بلادنا، وان تغيير اسم الحزب يجب أن يستند على حجج عميقة ، ليس من بينها اننا اذا غيرنا الاسم سوف نتحول الى قوة اجتماعية كبرى!! ، هذا علما بأن الحزب عندما تم تأسيسه كان باسم الحركة السودانية للتحرر الوطني ، ولم يعصم ذلك الاسم من هجوم القوى الرجعية ضده، ووصفه بالالحاد ، فهذه حجة مردودة.

    خلاصة القول في هذا المقال أن قضية اسم الحزب وتغييره ليست كاسماء الشركات السودانية المسجلة حسب قانون 1925 ، يمكن تغييره بسهولة ، بل أن للمسالة منطلقات سياسية وفكرية وفلسفية تتعلق بفترات ومراحل التطور الاجتماعي في البلاد ، والتمايز في التوجهات الطبقية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية عن الاحزاب الاخرى، وبالتالى ، لابد من المناقشة العميقة والمرتكزة على حيثيات ، حتى يتم الابقاء على اسم الحزب أو تغييره بقناعات وحجج منطقية مقنعة لاغلبية عضوية الحزب . وأن تجديد وتطوير الحزب ليس مرادفا لتغيير اسمه، فالمهم هو محتوى الحزب وتوجهاته الطبقية المنحازة للطبقة العاملة والكادحين، وتوجهاته الفكرية التي تتخذ من الماركسية هاديا ومرشدا لدراسة الواقع من اجل استيعابه وتغييره إلى الافضل.

    وبمراجعتي لكل الحجج التي قدمت لتغيير اسم الحزب توصلت إلى أنها غير مقنعة، وبالتالي، أرى الابقاء على اسم الحزب الشيوعي السوداني.


                  

12-23-2008, 04:20 AM

Badreldin Ahmed Musa
<aBadreldin Ahmed Musa
تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 1467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنطلقات الفكرية والنظرية لاسم الحزب: تاج السر عثمان (Re: elsharief)
                  

12-23-2008, 05:10 AM

Badreldin Ahmed Musa
<aBadreldin Ahmed Musa
تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 1467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنطلقات الفكرية والنظرية لاسم الحزب: تاج السر عثمان (Re: Badreldin Ahmed Musa)

    الشريف

    سلام

    شكرا على نقل مقال تاج السر عثمان

    رايي ان تاج السر قد وضع يده على الداء عندما قال:
    Quote: اضافة للسياسة الخاطئة تجاه الاديان فقد جعل ستالين من الالحاد سياسة رسمية للدولة ، في حين كان ذلك يتعارض مع افكار ماركس وانجلز التى كانت تركز على حرية الضمير والمعتقد ، وان المسائل التي تتعلق بضمائر الناس ومعتقداتهم لا يمكن حلها بقرارات ، وترك كل شئ للتطور الطبيعي. هذا اضافة الى أن الهدف ليس احلال دين محل دين، بجعل الالحاد سياسة رسمية للدولة


    و ارجو ان يخرج المؤتمر الخامس بالدواء. على الحزب ان يصدر قرار و اضح، بان الحزب غير مرتبط بالاعتقادات الشخصية لأي انسان، حتى اولئك الذين اسهموا في صياغة و تطوير الفكر العلمي.
    لا يهمنا ماذا كان يعتقد ستالين او لينين. ماركس و انجلز لم يسعيان لفرض معتقاداتهما الشخصية من الاساس. مبدأنا يجب ان يكون: من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر ولا شأن للجزب بمعتقدات اعضاءه و لا الناس بصفة عامة.
    و انه ليس من اهداف الحزب محاربة معتقدات الناس الدينية او الدعوة للالحاد و لا اقامة دولة تميز بين الناس على اساس المعتقد اي كان.
                  

12-23-2008, 05:37 AM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنطلقات الفكرية والنظرية لاسم الحزب: تاج السر عثمان (Re: Badreldin Ahmed Musa)

    الاخ بدرالدين
    الف شكر للمساهمة
    كتابات الاستاذ تاج السر عثمان عميقة فى تشخيص ازمة الحزب ,عكس ما كتب من بعض الشيوعيين والديمقراطيين من مساهمات حول الاسم,يلاحظ ما كتب من البعض فيه الهروب من ارث الحزب,نريد من المؤتمرين الحفاظ على ارث الحزب وهذا لايعنى ان لا ننتقد تجربتنا الشاملة فى الجبهات السياسية والفكرية والتنظيمة مع المحافظة على الارث الثورى الذى يميزنا عن الاحزاب الاخرى
                  

12-24-2008, 03:00 AM

Hisham Osman
<aHisham Osman
تاريخ التسجيل: 09-29-2006
مجموع المشاركات: 1210

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنطلقات الفكرية والنظرية لاسم الحزب: تاج السر عثمان (Re: elsharief)


    الشريف ..سلامات

    انا اشد المناصرين لاستمرار الحزب باسمه (الشيوعي) ليس لسسبب الرمزية

    التاريخية للاسم كما يثار, ولكن لقناعة راسخة عندي ان الماكسية كمنهج

    للبحث والدراسة والتحليل مازالت نظريتها المعرفية صحيحة ومازال عنقها

    سالما كقوانين عامة نهتدي بها وصولا الي تطبيقات خاصة بنا زماناومكانا

    نظلم انفسنا ونظلم النظرية اذا اعتبرنا فشل نمازج النطبيقات في اماكن

    اخري هو قول فصل وحكم حدي في حق النظرية,اذ ان التجربة الاشتراكية ومن

    البداية اكتسبت ملامح المكان الذي نشات فيه ,وكذلك اكتسبت صفات الرجال

    الذين كانوا علي راس السلطة ,فماحدث كان تعبيرا عن الصيغة الروسية

    بكل ماتعنيه من ملامح وصفات ,من حيث سيطرة العقلية الفلاحية, وسيطرة

    البيروقراطية والمركزية,وحين انضمت دول اوروباالشرقية للتجربة وقعت

    تحت تاثير مركز التجربة (روسيا)ولم تستطع تصحيح المسار بتنويع

    التجربة الاشتراكية.

    لذا تجربة التطبيق لم تثبت اي شئ سوي ان الافتراضات النظرية لايمكن

    تحققها بصورة اعتسافية ستالينية,بدون تخلق الظروف الموضوعية.

    فلنبقي علي اسم الحزب وعلي نظريته الثورية التي لن نكون حزبا ثوريا

    بدونها
                  

12-24-2008, 03:34 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنطلقات الفكرية والنظرية لاسم الحزب: تاج السر عثمان (Re: elsharief)

    الأخ الـحـبيب الـحـبوب،
    elsharief
    تـحـياتي ومـودتي،
    وشـكرآ علي " البوسـت " الـجاد وجـميل.

    *** - تعرف يشريف، انا من ناس الجيل القديـم وبتـمسك بقـديـمي، ولو ناس الحزب الشـيوعي سـموه باي اسـم اخـر " مودرن " جـديد برضـو حاقول الحزب الشيوعي!!!

    *** - عاوز اسألك ياشريف، كيف يكون شـعورك لو دخـلت انت بيتكم وفـجاءة لقيت اولياء امورك والاوصياء عليك بنادوك وبعـد خـمسيـن سنة من عـمرك باسـم جـديد وقالوا لك ده اسـمك من النهارده?!!!

    *** - انا مع الأسـم القـديـم سـيد الأسـم!، واي حـجـج او نظريات حول تغيـره بالنسبة لـي تـحـصيل حاصل . اغلب الدول الاوروبية ورغـم التغييـرات الحاصلة في العالـم وداخل انـظمتها نـجـد الأحزاب الشيوعية فيـها مازالت مـحـتفظة بالاسـم القديـم والمطرقة والـمنجل!!!

    *** - نـميـري لـما مسك الحـكم سـنة 1969 غيـر اسـم السودان لاسـم تاني "جـمهورية السودان الديمقراطية " وقتـها الناس هللـت وفرحـت بالاسـم الـجـديـد، لـما جاءت الانتفاضـة في 6 ابريل اول قرار لسوار الدهب كان الرجوع بالسودان لاسـمه القـديـم!!!

    " من نـسـي قـديـمه تاه "

    لك مودتي ياشريف-
                  

12-24-2008, 07:59 AM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنطلقات الفكرية والنظرية لاسم الحزب: تاج السر عثمان (Re: بكري الصايغ)
                  

12-25-2008, 10:12 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنطلقات الفكرية والنظرية لاسم الحزب: تاج السر عثمان (Re: elsharief)

    الأخ المحترم الشريف ..

    لك التحية الخالصة والسلام وكل عام وأنتم بخير ...

    على الرغم من أنني لست شيوعياً .. وكنت وما زلت قريب جداً من الشيوعيين .. وكنت مرشحاً في فترة من الفترات للإلتحاق كعضو في الحزب الشيوعي .. وكنت وما زلت أختلف مع الفكر الشيوعي في مسألة الحلم الشيوعي .. وفي بعض المسائل الفلسفية الأخرى .. ولكنني وبكل صراحة .. أحترم الشيوعيين جداً وأشهد على نظافة يدهم ولسانهم وإخلاصهم لمبادئهم وتضحيتهم بالغالي والنفيس من أجل قضايا الجماهير الكادحة .. ولقد إستفدت كثيراً من قراءاتي الماركسية والمحاضرات التي حضرتها أثناء فترة ترشيحي على يد الأستاذ المعلم محمد سليمان وآخرين .. إستفدت جداً من ما شحذت به ثقافتي الفكرية والنضالية من الشيوعيين ومن أدبيات الحزب الشيوعي والأدبيات الماركسية .. وعلى الرغم من أنني قدت تأسيس (الحزب الإشتراكي الديمقراطي الوحدوي) (حشد الوحدوي) في 6أكتوبر 2002م ، فإنني ما زلت على إحترامي للحزب الشيوعي السوداني .. وبالمناسبة لقد كنا من أوائل الذين زاروا الأستاذ/ محمد إبراهيم نقد في منزله بعد أن ظهر إلى العلن .. وأذكر أنه إستقبلنا إستقبال رائع ولقد وجهني لحقيقة كنت أجهلها وهي أن الأستاذ الصحفي القدير / محجوب محمد صالح كان قد أسس بعد أكتوبر حزباً أسماه الحزب الإشتراكي الديمقراطي .. ولم يدم طويلاً هذا الحزب .. فعملت بنصيحة الأستاذ نقد وذهبت ومعي بعض الأخوة والأخوات من قيادة حزبنا إلى الأستاذ محجوب واستعلمنا عنه من ذاك الحزب وأخذنا منه الإذن والضوء الأخضر في إستخدام الإسم (الإشتراكي الديمقراطي) ولم يكن لديه مانع أو تحفظ بل وحملنا بنصائح قيمة كما فعل قبله الأستاذ نقد.
    قصدت هذه المقدمة حتى ، أبدي إعجابي الشديد بمقال الأستاذ / تاج السر عثمان .. وأحيه عليه ، وأقول بأنني شخصياً من المؤيدين على إبقاء إسم الحزب الشيوعي كما هو ، مادام الحزب ما زال متمسكاً بحلمه الفردوس الماركسي الشيوعي ، فليس هنالك أي منطق في تغيير الإسم وليس هنالك سبب وجيه ، فقط الحزب، وكما قال ويقول كل من يهمه أمر الحزب الشيوعي ، عليه أن يراجح كبواته وأن يمارس النقد الذاتي لتجربته .. وأن يبث الحياة في قيادته بتقديم العناصر الشابة الجديرة بالقيادة ... وأن تخفف المركزية الديمقراطية قبضتها على مفاصل الحزب .. وأن تكون هنالك دراسة متعمقة وشفافة وعلمية لنقد حقيقة أن الحزب بالغ جداً في العمل السري وكان ذلك على حساب النمو الطبيعي للحزب بين الجماهير وفي فترات متعددة مما أثر سلباً على وجود الحزب بين الجماهير ... أقول هذا وأنا على قناعة تامة بأننا كأحزاب صغيرة وتقدمية ليس لدينا حليف قوي يمكن أن يشد من أزرنا غير الحزب الشيوعي السوداني .. وقوته تعني قوة لنا ودعامة لا يستهان بها، وإن المؤتمر الخامس للحزب لهو مناسبة هامة وضرورية لهذا الأمر.

    مهما إختلفنا فكرياً .. سيبقى إحترامنا للحزب الشيوعي السوداني قائماً ما دام قائماً هو على مبادئه وأخلاقه التي عرفناها وخبرناها جيداً.

    لك ولكل الشيوعيين كل الود والتقدير والتحايا العطرة

    " أبوفواز"

    (عدل بواسطة صديق عبد الجبار on 12-25-2008, 10:20 AM)

                  

12-25-2008, 07:34 PM

Hisham Osman
<aHisham Osman
تاريخ التسجيل: 09-29-2006
مجموع المشاركات: 1210

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المنطلقات الفكرية والنظرية لاسم الحزب: تاج السر عثمان (Re: صديق عبد الجبار)


    .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de