ملخص : رجل يكتشف أنه نسي إسمه ... و يحاول معرفة إسمه من المحيطين به المصرين علي مناداته بأسماء إستعارية !!! لكنه يستطيع سماع إسمه أخيراً في لحظة ما قبل موته مباشرة !!!
صوت الزول الأخير الذى نطق بإسمه غير واضح.. وكان عليه تبيين مخارج الحروف، فأنا حتى الأن لا اعرف اسم الرجل.
زمن التأمل ومحاولة تذكر الإسـم طويل بالنسبـة لزمن الفلم الكلى (5 دقائق)
فى بداية الفلم لم تكن أحداث توضح كيف نسى الرجل إسمـه، كأن يطلب منه ملئ أورنيك أو سـؤال شـرطـة أو ما شـابه.. فلم نعرف أنه نسى أسمه إلا من عنوان هـذا البوست، وحتى عبارته اليتيمـة "زول ينسى أسمو" يمكن أن تقال ليفهم منها أنه ربما يلوم أحـد موظفيـه.
فى سيناريو الفطور مع زوجته، كان يمكن أن يقول شيئـا يفهم منه الجمهـور أنه نسى اسمه، حتى لو لم يرد إفهام زو جتـه بذلك.
ديكور الأودة والمكتب لا يتناسب مع مركزه كمدير مبيعـات، ولكن هـذه ليست مشكلة لأن الديكور مكلف لمخرج، وخصوصا فى أول فلم.
نعم اليوتيوب أثر كثيراً علي جودة الصورة ... وفي هذة التجربة كنت مهموماً أكثر بالتكنيك وما يتعلق بالإضاة و زوايا الكاميرا
Quote: صوت الزول الأخير الذى نطق بإسمه غير واضح.. وكان عليه تبيين مخارج الحروف، فأنا حتى الأن لا اعرف اسم الرجل.
أتفق معك ... لم يقلها بمخارج واضحة بما يكفي وعموماً الرجل إسمه ( رضا) و حارس الأمن كان يقول : خد بالك العربية يا رضا بيه ... العربية يا رضا بيه
Quote: زمن التأمل ومحاولة تذكر الإسـم طويل بالنسبـة لزمن الفلم الكلى (5 دقائق)
الزمن كان 29 ثانية ... و أردت أن أبين تصاعد الأزمة داخله ... تمهيداً للذروة
Quote: فى بداية الفلم لم تكن أحداث توضح كيف نسى الرجل إسمـه، كأن يطلب منه ملئ أورنيك أو سـؤال شـرطـة أو ما شـابه.. فلم نعرف أنه نسى أسمه إلا من عنوان هـذا البوست، وحتى عبارته اليتيمـة "زول ينسى أسمو" يمكن أن تقال ليفهم منها أنه ربما يلوم أحـد موظفيـه.
لم أرد توضيح لماذا نسي الرجل أسمه ... أما الحلول البصرية التي إخترحتها أنت لتوضيح أن هذا الرجل قد نسي أسمه فهي جيدة و خطرت ببالي ... ولكن لظروف و زمن التصوير ( نصف يوم) ... إختزلتها في بعض الجمل التي قالها بطل الحكاية
Quote: فى سيناريو الفطور مع زوجته، كان يمكن أن يقول شيئـا يفهم منه الجمهـور أنه نسى اسمه، حتى لو لم يرد إفهام زو جتـه بذلك.
الرجل يقول لزوجته : تصوري مش فاكر إسمي و التي تظن أنه يمزح ...
Quote: ديكور الأودة والمكتب لا يتناسب مع مركزه كمدير مبيعـات، ولكن هـذه ليست مشكلة لأن الديكور مكلف لمخرج، وخصوصا فى أول فلم.
نعم ... خصوصاً إذا علمت أن تكلفة الفيلم الإنتاجية قليلة جداً
ِشكراً لك مرة أخرى لملاحظاتك الجيدة و إهتمامك يا أبو الريش
Quote: نعم ... خصوصاً إذا علمت أن تكلفة الفيلم الإنتاجية قليلة جداً
كان كدا انا عندى فكرة فلم قصيـر.. محتاجة فقط لكاتب إسكرين، وسيناريست، ومخرج ومصـور، وبطل أو بطلة، وشوية ممثلين وكومبارس. بالمناسبـة التصوير فى الشارع رسومه قدر شنو فى مصـر والترخيص ليه كيف؟؟ يعنى حادث الحركة داك كلف كم؟
عزيزي أبو الريش في إنتظار فكرتك ... أما التصوير في الشارع فهو مكلف ... حسب المكان و التراخيص الحصول عليها يتم بصعوبة كبيرة و الحادث تم تصويره داخل مبني واسع
الفلم اخراجياً ممتاز ما فيه كلام ....اضاءة ...صوت ...زوايا تصوير و مناظر متسلسلة ...... الممثلون البطل والسكرتيرة ..... أفضلهم .....
أما القصة فعذراً ولكن : كأن البطل لديه ذاكرة انتقائية ..... تذكر كل شيئ ونسى اسمه مثال ( أنه تأخر للشغل و مكان عمله ... وانه يدخن سجائر .. وبوستة اليوم ) اتكلم عن اكثر شيئ لديّ فيه خبرة وهو القصة ..... لكن التجربة تُفضي الى النقد .... ولو تقبلت النقد ..... سوف تنجز عملاً يحبه الجميع بالطبع ....
اخوك اسامة
12-08-2008, 01:56 PM
محمد سنى دفع الله
محمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986
الفيلم مجنون الفكرة اساسا هي الفيلم في هذا الزمن القاسي الواحد مش انسى اسمو انسى ...... الفيلم ايقاعو عجبني جدا وفيه بساطة وعفوية وليس به اي استعراض عضلات مثقفين فيلم بسيط وعميق الصوت ولقطة واحدة في المكتب حينما تم الأنتقال الى دخول الموظف ليعرض عليه الفايل ما كان في داعي ـ اختفاء الصورة وظهورها من خلال بلاك ـ تاني حاجة القصة دي حصلت ولا ما حصلت الفيلم بدا وهو صاحي من النوم السؤال هل هو صحى ولا ..لا ؟؟ محمد انا جاهز ليك لي اي تجربة جديدة وامنياتي الطيبة وفي كل خطوة الف نجاح ـــــــــــ نفس ـــ ـــــــــــ كلمنا عن طاقم التصوير والكاميرا التي استعملتها وطريقة الأنتاج ولك محبتي ...
عزيزي أسامة كل عام و أنت بألف خير و أشكرك جداً لإهتمامك ... و أشكرك لنقدك ... وهكذا تصقل التجارب
Quote: أما القصة فعذراً ولكن : كأن البطل لديه ذاكرة انتقائية ..... تذكر كل شيئ ونسى اسمه مثال ( أنه تأخر للشغل و مكان عمله ... وانه يدخن سجائر .. وبوستة اليوم ) اتكلم عن اكثر شيئ لديّ فيه خبرة وهو القصة ..... لكن التجربة تُفضي الى النقد .... ولو تقبلت النقد ..... سوف تنجز عملاً يحبه الجميع بالطبع
قصدت أنه نسي إسمه فقط ولم يفقد ذاكرته ( فكرة فقدان الذاكرة تبدو لي عادية وتم تناولها كثيراً ) فبطل الحكاية هنا نسي إسمه فقط و حاولنا تأكيد ذلك من خلال ذكره لبعض الأسماء ( سوسن ، علاء ) و مثلما ذكر أستاذ السني لاحقاً في مداخلته .... هناك الكثير من الأسباب التي تجعلك تنسي أسمك ( وجه مبتسم) بالإضافة لجملة الأسماء الإستعارية و الألقاب المحيطة بالواحد منا ( علي الأقل هنا في مصر ) و التي تجعلك تسمع إسمك كل عام مرة واحدة ( بيه ، باشا ، أفندم ، باشمهندس ) ... و من و جه أخرى نسيان الإسم و الإسم فقط ... كان بالنسبة لي الوسيلة التي سوف أوصل بها المغزى الأساسي لفكرة الفيلم
شكراً يا محمد انا مبسوط إنك عرفت تبتدي في موضوع الأفلام ده ، والفكره كمان فنانه لفيلم قصير . كنت - من ناحيتي - أفضل لو صاحبنا ده يموت وهو ناسي إسمو ، كانت هتكون دراما فعلاً . فنياً شايف إنك كنت محتاج تصبر على المونتاج شويه ، تديهو فرصة لإبراز عنصر الزمن ، لأنو التقطيع أضر شويه بمسألة الإحساس بالزمن . كمان شوية Color correction أو تظبيط ألوان ما كان بيضر ، بالعكس . شايفك ما إستعملت الـ zoom ، مع إنو خادم فنان عند اللحظات النفسية العايزه نظر .
لكن .. أنا فرحان شديد بالفكرة وبالتنفيذ ، لأنو ده معناه إنك واضع خطاك على حاجه إنت بتحبها .
م صالح على م اس 2 (بس ) كدا اولا انا عارف ان صديقتى نوسة حاضرة فى هذا الفلم واهلا ومرحبا بها ويا مجمد صالح فكرة اى قلم تدور حول ثلاث محاور البطل ( الشر ) الضحية المخلص ( بطل الخير ) وواجبنا هو التضامن مع بطل الخير وصولا الى انصاف الضحية .... تلك هى اساسيات اى عمل ....
صدقنى من خلال مشاهدتى لهذا الفلم تصورت انى من المفترض ان اكون البطل لهذا الفلم عموما لى سناريو فلم اخر يجسد احلام جيل باكملة فهل انت جاهز لهذا العمل فقط لمدة 15 دقيقة
أهي بداية بالنسبة للمونتاج فعلأً كنا مفروض نصبر عليه شوية مش عشان عنصر الزمن لانو زي ما عارف عنصر الزمن في فيلم قصير حسابو بيكون مختلف وحاولنا نظبط إيقاع الشوطات ... لكن ممكن عشان بعض التفاصيل زي Color correction ال مثلاً .
Quote: شايفك ما إستعملت الـ zoom ، مع إنو خادم فنان عند اللحظات النفسية العايزه نظر
بالنسبة للزوم ما بحبذو ... بحس إنو مسلسلاتي أكتر ... وبشوف إنو الكلوز أب و التراكنق أكبر أثراً
Quote: في إنتظار الفيلم التاني يا صديقي .
عارف في الفيلم التاني ده أنا بحلم بشنو ؟ ... و من زمن ؟ تجربتك في القاهرة !!!!! بس لو قلت أوكي وحصل ده حيكون أطول ... وأجود فنياً طبعاً ( إبتسامة) لك ودي يا صديقي و شكراً لانك مبسوط من التجربة مهما كانت نتائجها
12-10-2008, 01:11 AM
طلال عفيفي
طلال عفيفي
تاريخ التسجيل: 06-20-2004
مجموع المشاركات: 4380
زي ما قلت يا محمد ، فعلا كلامك صح ، الـ Zoom بيدي إحساس " مسلسلاتي " ، وممكن يوقع الإيقاع ، والعوض عن ذلك عمل Close-ups سريعه وفي الوقت المناسب . كلامك سليم تمام . بتذكر في مهرجان ميونيخ للأفلام الوثائقية إني حضرت أكتر من أربعين فيلم ، ندر إنو واحد من المخرجين إستخدم فيهم الزووم ، معظم المشاهد كانت "ستاتيك" وثابته ، ولو إضطر الأمر الكاميرا بجلالة قدرها هي البتتحرك . لكنه في بعض الأحيان ممكن يؤدي وظيفة . وعلى كل حال هي مدارس ، مش كده ؟
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة