|
Re: السيد مبارك المهدى يكتب حول وصية الدكتور عبدالنبى على احمد ويتحدث عن ملابسات دفنه فى القبه (Re: Faisal Elrasheed)
|
الحبيب فيصل انار اى
Quote: التكريم يتم أولاً بالوفاء للمبادئ التي ناضل من أجلها المتوفى المراد تكريمه، وثانياً بالاهتمام بأسرته، وابنائه وتعويضهم عن فقدان رب الأسرة والعائل، وهو الامر الذي لم يحدث مع كل الذين كرموا بالدفن بالقبة، فقد تركت اسرهم لنهب الحياة دون عائل، ودون مصادر للرزق، ولم يهتم أحد بتعليم ابنائهم، أو بسداد مصروفاتهم الدراسية، أو بتوفير مسكن يؤيهم، هذا ما يجعل أمر التكريم مشكوكا فيه، فهو أمر عاطفي لحظوي ممزوج بالكسب السياسي ومكايدة المنافسين. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السيد مبارك المهدى يكتب حول وصية الدكتور عبدالنبى على احمد ويتحدث عن ملابسات دفنه فى القبه (Re: hanadi yousif)
|
الاخت هنادى تحيه مباركه جميعنا لفجعنا لوفاة دكتور عبدالنبى اولا لاعلم لى باخلاف دكتور مريم ثانياQuote: لقد بدأ الخلاف على مبدأ الدفن في قبة الإمام المهدي مع دفن المرحومين الحبيب صلاح الصديق المهدي والفاضل الهادي المهدي في عام 1986م واللذين توفيا في حادث حركة أليم وهما في ريعان الشباب، وتواصل الخلاف مع دفن المرحومين فاروق اسماعيل وجقومي والمرحوم الدكتور عمر نور الدائم ومؤخراً المرحوم صلاح عبد السلام.
|
ليس الخلاف منذ وفاة عبدالنبى ويعود الخلاف لو فاة عبدالنبى الى Quote: توصل السيد الصادق المهدي إلى اتفاق جنتلمان مع السيد أحمد المهدي بأن يكون المرحوم الحبيب صلاح عبد السلام آخر من يُقبر بحرم قبة الإمام المهدي. هذه المرة أعلن السيد الصادق المهدي ان دفن جثمان الحبيب الدكتور عبد النبي سيتم في القبة، ثم بعث ابنه للسيد أحمد المهدي ليستأذن، فذكره السيد أحمد المهدي بالاتفاق فعاد وحوّل الدفن إلى مسجد ودنوباوي، |
وليس عبدالنبى بالوحيد من القيادات التى دفنت خارج القبه فهناك Quote: الكثير من الزعامات والقامات الأنصارية والحزبية أمثال: عبد الرحمن على طه، عبد الله خليل، عبد الله الفاضل المهدي، الطيب الحلو، داؤد الخليفة عبدالله، عبد السلام الخليفة عبد الله،عبد الله عبد الرحمن نقد الله، ابراهيم أحمد، محمد صالح الشنقيطي، أمين التوم، محمد أحمد المحجوب، بابكر بدري، يوسف بدري، عوض صالح، ميرغني حسين زاكي الدين، عبد الرحمن دبكة مقدم اقتراح الاستقلال في البرلمان، لكن لم يتطرق احد لمسألة تكريمهم بدفنهم بحرم القبة، بل دفنوا جميعاً إما بمناطقهم خارج العاصمة، أو مع الشهداء بمقابر أحمد شرفي، فمقابر أحمد شرفي هي أكرم موقع لدفن المناضلين لأنها ضمت شهداء كرري |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السيد مبارك المهدى يكتب حول وصية الدكتور عبدالنبى على احمد ويتحدث عن ملابسات دفنه فى القبه (Re: محمد عادل)
|
شكرا ليك يا محمد عادل, و نشكر للسيد مبارك الفاضل هذه المعلومات "غير الهامة" , حول تفاصيل الدافنة الأنصارية , للعوام من أهل السودان ! و بالعكس , فأنا أعتقد أن مبارك الفاضل إنما يناقض نفسه في أمرين هنا: 1- قال ضمن ما قال: لقد حُصرت مسألة التكريم في موقع الدفن وما كان يجب أن يحدث ذلك، لأن التكريم يتم أولاً " بالوفاء" للمبادئ التي ناضل من أجلها المتوفى المراد تكريمه، طيب المتوفي هنا مش ناضل من أجل "الوحدة" و اقترح على مبارك في "ما يشبه الوصية الأخيرة" بقوله , و الأقواس من عندي ,: (2/ الخلاف بينكم " أنتم أبناء المهدي " ، وهذا "" لا بد "" أن تعالجوه أنتم مباشرة شخصك مع السيد الصادق المهدي، ونحن « أي هو عبد النبي» يمكن أن نساعد ولكن معالجة الأمر تعتمد عليكم.) .. أها يقوم يجي مبارك بدل ما يعمل على تكحيلهـا يعميهـا !! ..هو قالوا ليه أمشي صالح الصادق وللا قالوا ليه شيل حس الصادق ! , أين "الوفاء " لفكرة المتوفي هنا !!!!!!!!!!! ثانيا, مبارك الفاضل هنا يفعل نفس الشئ الذي يستنكر على الصادق فعله , فهو يستغل اللقاء الأخير مع المرحوم ويستغل كذلك حادثة الخلاف حول مكان دفن جثمان د. عبد النبي لتكثيف الهجوم و الكيل للسيد الصادق في صراعه السياسي و الأسري و الإجتماعي معه لذلك لا خير , في هذا الشأن , لا في هذا و لا في ذاك , كان من الممكن لمبارك أن يحفظ للراحل ( حقه ) و يعمل على معالجة مثل هذه الخلافات ضمن مشاريع الوحدة الحتمية حسب تأكيداته للمرحوم ضمن لقاءهما الأخير ..
و عاش المريخ بطلا للسودان للمرة الرابعة على ( التوالي الإنقاذي) !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السيد مبارك المهدى يكتب حول وصية الدكتور عبدالنبى على احمد ويتحدث عن ملابسات دفنه فى القبه (Re: محمد عادل)
|
الاعزاء في حوار رشا عوض مع د. مريم الصادق في جريده (أجراس الحرية):
Quote: [* على خلفية ما وقع من خلافات حول مكان دفن الامين العام الراحل للحزب الدكتور عبد النبي علي احمد، والتي انتهت الى عدم دفنه في القبة، هل قبة المهدي مقبرة أسرية.. أم هناك امكانية لدفن أشخاص من خارج الأسرة.. وهل هناك معايير متفق عليها في هذا الشأن؟
قضية الدفن في قبة الإمام المهدي للأسف دار حولها لغط كبير، وهذا جزء من مشكلة كبيرة تشمل الوضعية القانونية للقبة، وكيفية إدارتها، وكل ذلك محل نزاع، فالقبة هي مدفن بنته الدولة المهدية للإمام المهدي (عليه السلام)، وبسقوط الدولة أصبحت القبة تحت تصرف الحكم الاستعماري، الذي تركها محطمة كشكل من أشكال تحطيم الكرامة والعزة السودانية، وبقيت كذلك الى أن استعادها الإمام عبد الرحمن وقام بإصلاحها وتجديدها وتوسيعها، الإمام عبد الرحمن له أبناء وبنات من صلبه، نعم، ولكنه أيضاً مؤسس السودان الحديث، وإمامته للأنصار نالها باجتهاده وبلائه، وقد أنفق من ماله في سبيل استقلال السودان إنفاقاً موازياً لإنفاق دولتي الحكم الثنائي، وأصبح راعياً لحزب الأمة، وقد فعل ذلك باعتباره أباً لكل السودان، وليس لأبنائه وبناته فقط، فقد أنشأ مؤسسات عملت لأجل السودان، وتواصل عملها بعد رحيله بذات النهج في حياة الإمامين الصديق، والهادي، وبعد انقلاب مايو قتل إمام الانصار، وقُتل الأنصار بأعداد كبيرة في الجزيرة أبا وصودرت كل الممتلكات، وعندما تمت استعادة الممتلكات بجهود الإمام الصادق عبر المفاوضات في المصالحة الوطنية في عهد نميري، وضع الإمام الصادق أسساً للتعامل مع هذه الممتلكات، لأنها وإن كانت ممتلكات تابعة لفرد، فإنه فرد من أمة، فاجتمعت الأسرة وتوافقت شفوياً وليس قانونياً على بعض الترتيبات، وقد تعاقبت على الأسرة أجيال، وتغيرت مفاهيم الملكية بواقع تغيَّر الأشخاص الذين وجدوا أنفسهم من الناحية القانونية مسؤولين عن ممتلكات تخص كيانات كبيرة، وبالتالي ظهرت إشكالية واضحة على المستوى القانوني، وعلى المستوى السياسي، وهناك تفاوض يدور داخل الأسرة بهدف الوصول لرؤية مشتركة، وقبة الإمام المهدي لم يدفن فيها سوى الأئمة، ابتداء بالإمام/ المهدي (عليه السلام)، ثم الإمام عبد الرحمن، ثم الإمام الصديق، وأُعيدت اليها رُفات الإمام/ الهادي (عليهم رضوان الله)، وأول الاستثناءات حدثت في زمن الديمقراطية الثالثة، حيث دفن بها السيد صلاح الصديق المهدي، والسيد الفاضل الهادي المهدي، وبدأ اللغط منذ ذلك الحين، مع أن الراحلين من الأسرة، والآن تطور كيان الأنصار، حيث أصبح يدار
بواسطة مؤسسة هي هيئة شؤون الأنصار، ولهذا الكيان ارتباط ومصالح مباشرة بهذه المواقع، ومنها قبة المهدي، ولكن ذلك صحيح على المستوى الواقعي والسياسي فقط، اما على المستوى القانوني فهذه الممتلكات هي ملك للإمام/ عبد الرحمن، وهي تحت تصرف من ينتمون اليه بصلة الدم، وهناك سعي عبر الحوار للتوفيق بين هذين الوضعين السياسي الواقعي والقانوني.
الإمام/ الصادق المهدي، هو الإمام المنتخب للانصار، رؤيته في هذا الشأن ان كل انصاري او انصارية له أو لها اداء متميز ودور في الكيان هو ابن روحي للأئمة، وامتداد حقيقي لهم، وبالتالي له الحق في قبة المهدي، حتى إن لم تكن له صلة دم، كوسام من باب التكريم، ولكن هناك افراد في الاسرة من اصحاب الحق القانوني في وراثة الممتلكات لهم رؤية مختلفة، والحوار مازال قائماً, والمشكلة الآن أنه في اثناء هذا الحوار، وقبل التوصل لصيغة نهائية نجابه بحادث أليم نفقد فيه انساناً عالي المقام والانتماء والمكانة، فتحصل مثل المشادات التي ذكرتها، وللاسف ما حدث في دفن الحبيب الراحل المقيم الدكتور/ عبد النبي، يأتي في هذا السياق، فالامر لم يكن استهدافاً لشخصه، حيث حدثت مشادات قوية جداً في دفن السيد/ صلاح عبد السلام الخليفة، واخرين سبقوه، ويجب ان يحسم هذا الامر عبر حوار يصل فيه الناس لاتفاق يحسم الاوضاع القانونية للقبة وبيت المهدي، كما حدث بالنسبة للجزيرة أبا، فالموت لا يستأذن احداً، ومن المؤلم جداً والمؤسف للغاية اننا أمام هذا الفقد الجلل يحدث هذا التصارع امام الموت الذي من المفترض أن يوحد الكل.
* ولكن رغم حدوث صراع ومشادات حول دفن الراحلين عمر نور الدائم، وصلاح عبد السلام، تم حسم الصراع لصالح دفن الشخص المتوفى داخل القبة.. ألم يكن من الأولى الاصرار على ذلك في حالة المرحوم/ عبد النبي، لاسيما وانه ينتمي لمنطقة دارفور، وهي منطقة مثخنة بالجراح، ويمكن ان يؤدي ما حدث الى شرخ وجداني لجماهير الحزب هناك؟
اوافقك الرأي على ذلك، ولكن قدر الله وما شاء فعل، وانا لا اطعن في حِكمة القرار الذي اتخذ، لأن ذلك كان لمنع مواجهات غير لائقة في حق الراحل، وفي حق الكيان، ولكن تصحيح الاوضاع ممكن، فالإمام الهادي ظل مدفوناً لفترة طويلة خارج القبة، وأعيدت رفاته اليها، مسألة المدفن ليست نهائية، ويجب ان تحدث لها مراجعة حقيقية للأسباب التي ذكرتها، وقد تم دفن الراحل في مكان تديره هيئة شؤون الأنصار، وهومرقد لأبناء وبنات الإمام المهدي وبعض حفيداته واحفاده، وقد تم دفنه هناك تفادياً لمشادات أكثر ايلاماً في حضرة الفقد العظيم والمصاب الجلل، والفكرة في هذا الموضوع ليست ان التشريف يكون بالدفن قرب ابناء الإمام المهدي، ولكن الفكرة هي ان يدفن الشخص في حضرة القبة، لأن فيها المعنى الكبير الذي لا نستطيع تجاهله.
* هل معنى ذلك ان نقل رفات عبد النبي الى القبة كما حدث بالنسبة للإمام الهادي وارد؟
حسب فهمي الخاص كأنصارية، ان عدم دفن الحبيب عبد النبي في القبة كان منعاً لمواجهة مريرة، ولكن امر القبة وبيت المهدي يجب ان يحسم بأسرع ما يمكن، لان هذا لن يكون الفقد الاخير، وبالتالي نحن كانصار يجب ان تكون لنا أسس واضحة، ومعايير تحدد من تكون له الأهلية للدفن في القبة.
* هل سيتم اختيار شخص لشغل منصب الامين العام للحزب خلفاً للدكتورعبد النبي؟
ـ نحن الان بصدد الاعداد للمؤتمر العام السابع، وسوف تحل كل الأجهزة الموجودة حالياً، وبالتالي سوف يقوم عبد الرحمن الغالي نائب الأمين العام بمهامه الى حين انعقاد المؤتمر العام حسب ما هو سائد، فعادة ما يباشر النائب مهام من ينوب عنه.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السيد مبارك المهدى يكتب حول وصية الدكتور عبدالنبى على احمد ويتحدث عن ملابسات دفنه فى القبه (Re: محمد عادل)
|
محمد عادل ياخوى عدل كلامك ا لكتبت فوق دا ..عم مهدى قدر ابوك .. دا من جهة ..من الجهة الثانية لم اجد نموذج للتكسب السياسى مثل هذا الحديث الذى كتبه مبارك الفاضل ..الجميع فى حزب الامة يعلم راى مبارك فى دكتور عبدالنبى .. وقد صرح به للصحف ونشر حينها ..وما كنت اود ان اشير لذلك لولا ان الحبيب خيرالله ذكر ذلك ..وماخفى اعظم ..سينتظر مبارك كثيرا اذا كان ينتظر العودة وفق هذه المفاهيم التى ظل يرددها ..
كل عام انت والاسرة بخير وعيدكم مبارك .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السيد مبارك المهدى يكتب حول وصية الدكتور عبدالنبى على احمد ويتحدث عن ملابسات دفنه فى القبه (Re: محمد عادل)
|
بهذه المناسبة وبعد يوم من دفن المغفور له بإذن الله د.عبدالنبي علي أحمد جمعتني صدفة مع واحد من كوادر الاخوان المسلمين وبدا نقاسه بشكل فيه قدر كبير من الاساءة والتجريح لكيان الانصار وال المهدي وتحديدا حاول الاساءة للسيد الصادق واسرته ، قلت له يا اخي انا لست مع السيد الصادق في منظومة حزبية واحدة لكني لن اسمح لك بالاساءة له ، الاساءة بهذا الشكل يعني الاساءة لتاريخ المهدي وللكيان العظيم ، ارجو ان تكف عن هذا الحديث لاننا لا نعتقد بأن ال المهدي يتم دفنهم هنا ومنا هنا للجنة كما يعتقدون ،وان من تتحدث عنهم في مهاية المطاف مسلمون يعرفون خطورة هذا الكلام قلت لمحدثي هذا كلام ينم عن عقلية ذات سفور وعداء لتاريخ الانصار ، ارجو ان نتناقش بموضوعية و ارجو ان لا تتطاول ،انت لست بحريص علي د.عبدالنبي واهله منا ، ذكرت هذا الحديث لاذكر الاخوة وكل من يريد ان يستفيد من الاضاءات الهامة والتي ذكرها السيد مبارك المهدي ، لقد كانت بجد مهمة جدا لاي شخص يريد ان يعرف الحقيقة بعيد عن النظرة الضيقة والأطار الجاهز والذي يعتبر كل ما يأت من من لم نتفق معه هو حديث خاطي 100% وان كل ما يقول من نتفق معه فهو الحق والذي لا يأت الباطل من بين يديه ، إن اللقاء الذي تم بين السيد مبارك المهدي ود.عبدالنبي قد تمت فيه تصيفة كل ماعلق بالنفوس في إطار الخلاف والصراع بحزب الامة كنا نعلم ونعرف عنه الكثير لكن ليس كل ما يعرف يقال ، ارجو ان نكف جميعا عن المهاترات وان نتناقش بهدو وموضوعية لنصل للحقيقة . الحديث عن الرجوع لحزب الامة وغيره من الاحاديث هذا ليس المكان المناسب ان نخوض فيها ولا يمكن التقرير فيها بهذا الشكل وبهذه المفردات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السيد مبارك المهدى يكتب حول وصية الدكتور عبدالنبى على احمد ويتحدث عن ملابسات دفنه فى القبه (Re: محمد عادل)
|
محمدعادل سلام وكل عام وانت بخير مقدما اغرب حاجة انك بتقول فى حاجات والبيحصل خلف الكواليس حاجات مختلفة تماما واللقاء الاخير بين مبارك والمرحوم كان بطلب من مبارك لمناقشة مسالة رجوعكم للحزب(وده عكس الكلام القلتو انت تماماّ) وتحت تحت كدة مبارك طلب من المرحوم عشان يتوسط ليهو عند سيد صادق للرجوع الشئ التانى وعلى العكس تماما فيما قاله مبارك عن ان المرحوم صور له المشكلة مشكلة شخصية بين مبارك وسيد صادق ... المرحوم راجل مسئول بمعنى الكلمة لايمكن ان يقول كلام غوغائى مثل هذا(خارم بارم) ولو افترضنا جدلا ان المرحوم قال الكلام ده بيبقى صنف نفسو كانسان همجى ليس الا وعلى حسب معرفتى بالمرحوم لا يمكن ان يقول مثل هذا الكلام , مشكلتكم ليست مشكلة شخصية بين مبارك وسيد صادق- ولو الكلام ده صاح بتبقى انت والمجموعة المعاكم همج رعاع تنعقون مع كل ناعق وتميلون حيث تميل الريح(كما قال سيدنا على رضى الله عنه) وانا اميل الى هذا الرأى الاخير على حسب معرفتى بكم-مشكلتكم مع مؤسسات الحزب التى ظلت تحافظ على الحزب من التلوث مع عصابة المؤتمر الوطنى وتمنع اى شكل من اشكال المشاركة فى السلطة الحالية,ودة مشكلة حلها بسيط تطبيق القرار الذى اصدره المكتب السياسى بحل مؤسساستكم الوهمية والاعتزار العلنى والعودة بشكل فردى. وختاماّ يا محمد عادل روق المنقةشوية واهمد فى التراب الضوضاء الكتيره ده بتبقى منظرمكم شين ونحن عشمنا فيكم كبير .والسلام ختام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السيد مبارك المهدى يكتب حول وصية الدكتور عبدالنبى على احمد ويتحدث عن ملابسات دفنه فى القبه (Re: محمد عادل)
|
لازلت أذكر حوار سيد مبارك مع الصحافة و أحتفظ به في أرشيفي و قد أورد حول الحبيب د. عبدالنبي رؤى تخالف تماماً ما ورد بالمقال الجديد لذلك استغربت لمقاله بعد وفاة الأمين العام و هاهو الجزء الخاص برأيه في الأمين العام عام 2003 :
Quote: اما فيما يتعلق بعبد النبي هو ايضا مبتدئ في العمل السياسي دخل حزب الامة في عام 85 وكان اول منصب له هو منصب الوالي ولم يوفق في المنصب وفشل فتم ابعاده وحول لى في وزارة التجارة ابان تولي مسؤوليتها فعينته موظفا عندي .. هو غير مؤهل للمنصب الذي يشغله الآن .. بالضبط كما قال لك الاخ عبد الرسول من قبل هو ضمن قيادات بدل الفاقد في الحزب لذلك انا غير منزعج لمثل هذه القضايا .. |
وهاهي نفس الجزئية بقلمه عام 2008 والذي يناقض فيها تقييمه تقييم عام 2003-: Quote: لقد تعرفت على الدكتور عبد النبي على أحمد بعد انتفاضة أبريل 1985م حينما بدأ نشاطه في حزب الأمة وتم تعيينه في مايو 1986م كحاكم لإقليم دارفور. لم يُعرف للفقيد خصومة مع أحد، بل كان محل تقدير جميع من عرفوه وعملوا معه، بل وإن كان عليه انتقاد فبسبب دبلوماسيته ونزعته للمسايرة والتوافق، ولكن عُرف عنه مواقفه الصلبة بل ذهب أكثر من ذلك عندما أرسل ولديه الاثنين إلى الحدود الشرقية متطوعين في جيش الأمة حيث تدربا على القتال وظلا في الصفوف الأمامية داخل الحدود السودانية إلى أن عاد الحزب إلى الداخل باتفاق جيبوتي. تعمقت صلتي بالمرحوم الدكتور عبد النبي في عام 1988م وبعد اعفائه من منصب حاكم دارفور وحينها كنت اشغل منصب وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة السيد الصادق المهدي، فاستعنت به لإدارة هيئة المعارض السودانية رئيساً لمجلس الادارة ومديراً عاماً حتى جاءت الانقاذ في 30 يونيو 1989 |
حقيقة أنا مش مستغربة و بس بل مستاءة، هب أن أحدهم قرأ حوار عام 2003 و كون رأياً حول الأمين العام وفقه، ماذا سيفعل حين يقرأ مقال 2008؟!إختلاف الرؤى مشروع و عادي لكن تقييم الرجال لا يخضع لهوى سياسي مرة يرفع به الرجل لأعلى عليين و الأخرى يهبط به لأسفل سافلين. لنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السيد مبارك المهدى يكتب حول وصية الدكتور عبدالنبى على احمد ويتحدث عن ملابسات دفنه فى القبه (Re: lana mahdi)
|
الاخت لنا السياسه كدا يوم معاك ويم ضدك ونحنا يالنا ربطانا الانصاريه فان الذى يربط مبارك وعبدالنبى راتب الامام المهدى والانصاريه القويه الانصاريه التى لن تتزحزح ابدا من قلوبنا قال الامام المهدى نارى اوقدها ربى واعدائى حولها كالفراش كل ماحولو ان يطفوها يوم احترقو بها وصار امى فاشيا الشى الثانى اذكرو محاسن موتاكم انا الى هذه اللحظه مختفل فى قضايا كثيره طرحه عبدالنبى ولكن اكن له التقدير والاحترام والان اذكر محاسنه واشياءه الجميله كل سنه وانتى طيبه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السيد مبارك المهدى يكتب حول وصية الدكتور عبدالنبى على احمد ويتحدث عن ملابسات دفنه فى القبه (Re: محمد عادل)
|
Quote: وبدا نقاسه بشكل فيه قدر كبير من الاساءة والتجريح لكيان الانصار وال المهدي وتحديدا حاول الاساءة للسيد الصادق واسرته ، قلت له يا اخي انا لست مع السيد الصادق في منظومة حزبية واحدة لكني لن اسمح لك بالاساءة له ، الاساءة بهذا الشكل يعني الاساءة لتاريخ المهدي وللكيان العظيم |
الأخ الدخــرى كــل عــام وانتم بخـير وشـكرا لك عـلى هــذا الكـلام الطيب شخـصـيا أقف الـى جـانب الأخ مـبارك الفاضل فـى السياسـه لكننى لـن أســىء الـى أى أحــد مـن أبـناء الأمـام المـهـدى أو ابـناء الخـليفه عبدالـلـه ولـن أسـمح لأحــد ان يسـيؤهم أمـامى. لذلك فانى اســتغرب عـندما أجـد أنصـاري يسـب الأخ مـبارك الفاضل حـفـيد الأمـام المهـدى أو عـندما أجــد خـتمى يشـتم الســيد أحمـد المـيرغـنى.
أرجـو الملاحـظه الى كلمتى انصـارى وخـتمى ولم أقــل حــزب أمـه واتحـادي ديمـقـراطي لاننى أشــير الى الترابط الدينى والذى قـد يتجـاوز الممـارســه الســياســيه فــى بعـض الأحــيان.
تحـياتى لأبننا محمد عـادل وهــو يتعـرض لاســاآت جــارحـه لا أرى لـهـا أى مــبرر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السيد مبارك المهدى يكتب حول وصية الدكتور عبدالنبى على احمد ويتحدث عن ملابسات دفنه فى القبه (Re: محمد عادل)
|
الاخت الحبيبة لنا كل سنة وانتم بخير وكمان الحبييب يعقوب والوليد ، هذه هي السياسية لو حاولنا ان نبحث في الارشيف للسياسة السودانية والحزبية في السودان من الصعب جدا ان يلتقي الناس مرة اخري ، ان ما قاله السيد مبارك المهدي حول المرحوم د.عبدالنبي قبل وبعد إستشهاده لم يكن الاول ولن يكون الاخير في عالم السياسة والحزبية ودونك ماقاله الناس حول الترابي وماقاله البشير حول السيد الصادق وماقاله السيد الصادق عن البشير ، اين هذا من وضعنا اليوم ؟ ومايقوله الكثيرون حول بعضهم يعضا وهم في منظومة حزبية واحدة ، أرجو ان لانندهش ولا نستاء هكذا السياسة في دول العالم الثالث عامة وفي السودان خاصة ، مع مودتي وتحياتي .
| |
|
|
|
|
|
|
|