|
جمعية الصحفيين السودانيين بالرياض تبدع في ندوة رد الاعتبار للبوابة الغربية !!
|
ندوة نظمتها جمعية الصحفيين السودانيين في السعودية بالمركز التاريخي د.عزالدين عمر موسى ينصف غرب السودان بتناول دوره في التعريب والأسلمة إعلان التوأمة بين الصحفيين السودانيين في السعودية وأمريكا
نظمت جمعية الصحفيين السودانيين في السعودية ندوة الخميس الماضي (20م11/2008م) بقاعة الملك عبدالعزيز للمحاضرات في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بعنوان «حركة التعريب والأسلمة في السودان: رد الاعتبار للباب الغربي»، تناول فيها البروفيسور عزالدين عمر موسى أستاذ التاريخ الإسلامي وعميد كلية الدراسات الإستراتيجية والمستقبلية بجامعة نايف للعلوم الأمنية انتشار الإسلام في السودان، والدور الذي أداه غرب السودان، ودار فور على وجه الخصوص في نشر الإسلام، والثقافة العربية، وقال إن انتماء السودان إلى العروبة ثقافي لا عرقي، منوهًا بأن الأنساب العربية في حاجة إلى عمق الدراسة، لأن أغلب الروابط كانت تحالفات أكثر من كونها روابط دم. وأضاف أن هدف الندوة إبراز الدور الحضاري لغرب السودان، مؤكدًا أن العروبة والإسلام انتشرا في السودان سلمًا، وأن محاولة فرضهما قسراً لا يتناسب وسماحة الإسلام. وذكر المستشار القانوني الأستاذ عبيد الري مختار أن دار فور شهدت تصاهرًا بين القبائل، وانتشر الإسلام بتلقائية. وقدم المفكر السعودي د.رشد المبارك مداخلة أشاد فيها بمنهج البروفيسور عزالدين الذي اعتاد طرح أسئلة تدعو إلى التعمق في البحث للحصول على إجابات مقنعة، وقال البروفيسور يوسف أمين مختار إن الشمال كان المدخل الأول للإسلام في السودان، والدلائل المادية على هذا كثيرة، من أهمها المساجد، التي لا تزال قائمة، وهي الأقدم في السودان، وتمنى الدكتور ماجوك لو أن المحاضر تناول شيئًا عن حركة التعريب والأسلمة في جنوب السودان، التي كان للأفراد لا المنظمات دور فيها. وقدم عدد كثير من الحضور مداخلات مثلت إضافة لجوانب كثيرة في الموضوع المطروح، وبقضية الهوية في السودان. وكان الأستاذ حسين حسن حسين رئيس الجمعية قد عبر في كلمته عن أسمى آيات التقدير لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، ورئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وسمو نائبه الأمير سطام بن عبدالعزيز، والمهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة العليا والمهندس طارق الفارس رئيس المركز لاستضافة أنشطة الجمعية في هذا المكان التاريخي، المرتبط باسم الملك المؤسس عبدالعزيز، رحمه الله، مؤكدًا أن من أهداف الجمعية تعميق العلاقات الثقافية بين البلدين الشقيقين وتعميق الروابط بين زملاء المهنة. وقد أعلن الأستاذ إسماعيل محمد علي الأمين العام للجمعية في ختام الندوة عن قيام توأمة بين جمعية الصحفيين السودانيين في السعودية واتحاد الصحفيين السودانيين في الولايات المتحدة الأمريكية، تمهيدًا لقيام اتحاد عام للصحفيين السودانيين في الخارج، وخاطب الحضور عبر الهاتف الأستاذ طلحة جبريل الصحفي المعروف ورئيس اتحاد الصحفيين السودانيين في أمريكا، مؤكدًا أهمية تكاتف جهود الصحفيين السودانيين من أجل خدمة المهنة والارتقاء بها والاضطلاع بأدوارهم في تبني قضايا الوطن، وطرحها بمسؤولية وموضوعية. هناك بوست خاص بالموضوع على الرابط: صحفيون سودانيون يشكلون أول نواة لاتحاد دولي للصحفيين في الخارج أدار الندوة د. أحمد عكاشة، وقام بالتقديم الأستاذ عزالدين الجعلي.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الصحفيين السودانيين بالرياض تبدع في ندوة رد الاعتبار للبوابة الغربية !! (Re: Omer Sakin)
|
الزعيم/ آدم الهلباوي
تحياتي.
لم نتمكن من الحضور للندوة الهامة بسبب السفر للمنطقة الغربية.
ونشكر لكم عرضكم لما دار بالندوة وإشادتكم بإستاذ الجيل بروف عزالدين.
أما مسألة رد الإعتبار للبوابة الغربية، ففي تقديري سابقة لأوانها، و
هذه المحاضرة لا تمثل إلا حجرا في البركة الساكنة. فرد الإعتبار يتطلب
مجهودا كبيرا، يبدأ بالتفكير في إعادة كتابة التاريخ وتصحيح الكم الهائل
من المعلومات الخاطئة حينا والمضللة أحيانا، ولكن أنى يتأتى ذلك لمنطقة
ترزح في دياجير الجهل والفقر والحرب، الثالوث المرح.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الصحفيين السودانيين بالرياض تبدع في ندوة رد الاعتبار للبوابة الغربية !! (Re: حماد الطاهر عبدالله)
|
ود الهلباوي ـ النوبي المستعرب شكراً على إيراد تفاصيل الندوة رغم أنني اعتقد بأنه كان هنالك سؤ فهم لعنوان المحاضرة وتنافس بين المداخلات وتساؤلات الحاضرين في من أين دخل الإسلام والعرب. رغم أن البروفسير كان مراراً وتكرارا يقول حركة التعريب والأسلمة في فترة محددة وهي فترة سقوط أحدى الممالك النوبية ومحور الحديث أين ذهب أهل هذه المملكة ؟؟؟ أود أن أقول أن الاتفاقية التي تم توقيعها بين ملك النوبية فالدرون وعبد الله أبن أبي سرح (أتفاقية البقط) من ضمن نصوصها " العرب راحلين غير مقيمين" وهذه المملكة التي سقطة هي الوحيدة التي لم تنفذ هذا البند فكان إقامة العرب فيها والتزاوج والدخول إلى قصر الحكم حكاماً " نورد التفاصيل في مقام آخر". ولكني أعتبر أن ثقافتنا كسودانيين ثقافة نوبية مروية افريقية متميزة مصبوبة في معظم مناطقها في قوالب التعبير العربية نسبة لتبعية اللغة العربية للإسلام دين الأغلبية وليس لتشرب الشمال بالثقافة العربية(وأعني بالشمال بأقاليمه الأربعةـ شرق ، غرب، وسط وشمال نيلي) وهذا مبحث آخر سوف نورد فيه الكثير المثير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الصحفيين السودانيين بالرياض تبدع في ندوة رد الاعتبار للبوابة الغربية !! (Re: حماد الطاهر عبدالله)
|
حبابك عمر الساكن..
Quote: (عدل بواسطة Omer Sakin on 24-11-2008, 07:48 ص) |
ما تعلم يدك الرجفي.. الكواكب في العادة تعكس أشعة الأجرام السماوية المشعة.. أو هكذا تبقى أثرها في ذاكرتي المشاهدة.. مع التحية والتقدير لجمعية الصحفيين السودانيين بالرياض.. في إنتظار فيديو محاضرة برفسور عزالدين عمر موسى التي حملت عنوان: الأسلمة والتعريب في السودان ـ رد الإعتبار للبوابة الغربية ليبقى الأثر لما أثرته من لواعج بلاغية وثقافية.. يعلم الله ويشهد أن القلوب شواهد في توارد خاطرتي لتطابق خاطرتك.. وهو نفس موضوع الحوار التليفوني الذي دار بيني وبين الأخ/ الهلباوي.. مع التحية والتقدير..
إنت صاآآآآآآآآآآح يا ود أبا.. تأخر الهلباوي عن الرد أظنه بسبب إلتزامه العملي.. رجاءاً أعيد نفس الخاطرة لنفس البوست ولا تفسد نكهتها بالتوابل..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الصحفيين السودانيين بالرياض تبدع في ندوة رد الاعتبار للبوابة الغربية !! (Re: A.Razek Althalib)
|
عبدالرازق حبابك يا أخي. أخوك خاف يكون موقاي في الحلة! عجبني وسرني حتة توارد الخواطر. بصراحة ما عاجباني حكاية رد الاعتبار لأنه بيندرج في حتة ناس مساكين بيأخدوا اعتبارهم وقت ما عايزون ويرجعوه وقت ما عايزين بدون اعتبار للامانة العلمية والتاريخية. ممكن يقولوا "قراءة تانية للتاريخ أو ما شاكل ذلك". أجد نفسي مضطر أرجع تاني لبروفسيور مدثر عبد الرحيم. الراجل دا عجبني شديد لأنه كان أمين في رده على تساؤلاتي. مافي داعي أعيدها هنا. قال كلام يمكن يكون خارج هذا الموضوع لكني الحقته بطريقتي الخاصة وهو موضوع إسم السودان الوطن في حد ذاته. مين اللي سمي السودان سودان؟ وليه السودانيين وافقوا على تسمية السودان بالسودان رغم ما فيه من دلالات عنصرية حسب تقديري زي مدلول (الحزام الأسود) الجديد . الغلط بدا من هناك ولا شنو. خالص المودة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الصحفيين السودانيين بالرياض تبدع في ندوة رد الاعتبار للبوابة الغربية !! (Re: Omer Sakin)
|
Omer Sakin
Quote: بصراحة ما عاجباني حكاية رد الاعتبار لأنه بيندرج في حتة ناس مساكين بيأخدوا اعتبارهم |
أول الغيث قطرة.. البرفسور هز مسلمات أنبنت عليها أيدولوجيات.. خصوصاً وأنه أفاد بأنه كتب بحثاً في العام 1961م عن الهجرات العربية إلى السودان.. ووعد في نفس المحاضرة بتقديم محاضرة أخرى عن الأنساب في بلاد السودان علشان يقطع عرق العباسيين الأفارقة ويسيح دمهم.. وبصراحة أكتر أحفاد رماة الحدق هم كذلك ما عاجبهم دخول ناس أحمد المعقور جد السلطان ـ سليمان العربي (سليمان سولونج) وباقي عيال حيمات والعطاونة وأولاد راشد عبر البوابة الغربية.. كانو مفتكرين أن العرب جو مطفرين بيهم مروراً بصحراء بيوضة.. ولكن البروفسور عزالدين عمر موسى نفى ذلك نفياً شديداً وهو يشير إلى خارطه السودان التي كانت خلفه بإنعدام أثر العرب في الشمال.. وأن الجعليين هم من جعلوهم منهم.. مستدلاً.. بالحروب التي خاضها رماة الحدق ووقوفهم سداً منيعاً أمام حملات عبدالله بن السرح.. وما تمخط عنها من إتفاقية [البقط].. ما حدا بالهجرات العربية أن تأخذ كل هذه اللفة عبر السودان الأفريقي ويدخلوا السودان عبر البوابة الغربية بعد كل عناء هذه الرحلة الطويلة..
شكراً يا غالي.. موقايتك دي أنطيني ليها..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الصحفيين السودانيين بالرياض تبدع في ندوة رد الاعتبار للبوابة الغربية !! (Re: ادم الهلباوى)
|
الأخ الكريم المستشار/ حماد الطاهر .. تحياتى وفائق إحترامى
أولا حمدا لله بسلامة الوصول وعارفك ما بتقصر فى ندوات قيمة بالشكل ده
وكم تمنيت وما تتمتع به من علم كثير فى هذا الخصوص لوأنك كنت حاضرا
عموما أشكرك أخى العزيز وخيرها فى غيرها خصوصا فى هذه الايام مع برنامج
الصحوة الوطنية !!
أما وجهة نظرى فى ذلك كانت تتلخص فى الأتى :
الندوة طبعا قامت بها جمعية الصحفيين بالرياض من خلال اسبوعها الثقافى
كانت مرتبة والحضور كثيف إضافة إلى بعض من المثقفين السعوديين وخبراء
فى هذا المجال .. مع ملاحظة وجود مكثف لأبناء دارفور والذين تفهموا أبعادها
ومراميها .. شخصيا خلصت إلى الأتى : مثل هذه الندوات حتى ولو كان عنوانها
رد إعتبار للبوابة الغربية لا أعتقد أنها تغير من الأمر الواقع في شئ أو تعدل
من التشويه فى السرد التاريخى الذى ورد فى الكتب وبخاصة أولئك الذين أرخوا
للسودان بدأ بنعوم شقير / شبيكة / ضرار / الحردلو / زلفو إضافة للخواجات
والذين فى اغلب الأحيان يميلون لسرد الحقائق أكثر من هؤلاء .. هذا إنطباع خاص
وفوق كل هذا وذاك نشكر للبروف جهوده الخيرة ونقول له مع هذا الكم الهائل
اليد الواحدة لا تصفق !! أما تاريخ السودان مهما كانت هنالك من ندوات مشابهة
لا تزيل من درنه شئ ! والشكر موصول لجمعية الصحفيين التى عودتنا دائما طرح
مثل هذه الندوات .. أما السؤال الذى يطرح نفسه ربما تجاوز البروف السبعين
من عمره نسال الله له الصحة والعافية لماذا مثل هذا الطرح الآن ؟ مجرد سؤال.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الصحفيين السودانيين بالرياض تبدع في ندوة رد الاعتبار للبوابة الغربية !! (Re: حليمة محمد عبد الرحمن)
|
ومن الجارة الشقيقة دولة تشاد كان حاضراً أحد المهتمين والذي أثرى موضوع المحاضرة بمداخلته القيمة في محاضرة: الأسلمة والتعريب في السودان ـ رد الإعتبار للبوابة الغربية فقد وافق رأيه برفسور عزالدين عمر موسى في هجرة العرب إلى السودان عبر البوابة الغربية بعد أن تصدى لهم رماة الحدق ومنعوهم من الدخول عبر البوابة الشمالية.. مستدلاً في ذلك بإشارته إلى قيام ممالك إسلامية في غرب ووسط أفريقيا مثل مملكة وداي والتي كانت سابقة لقيام مملكتي الفور وسنار الإسلاميتين.. مستهجناً دور المؤرخين في إستغفالهم مذبحة الكُبكُب التي قام بها الفرنسيين شرق تشاد والتي راح ضحيتها أكثر من أربعمائة من خيرة علماء الدين الإسلامي حسب زعمه..
ما حدا بالبروف عزالدين يقول قولته التي وجدت في آذن المتلقي وقعها..
بأن الثقافة العربية حملها العرب وغير العرب..
وأن التاريخ صنعه رجال..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الصحفيين السودانيين بالرياض تبدع في ندوة رد الاعتبار للبوابة الغربية !! (Re: كمال ادريس)
|
الأخ آدم تحياتي واحترامي. وكتر خيرك كتير على البوست. تنوية لك وللعزيز عبد الرازق وللحاضرين الكرام للندوة إلى ضرورة الإشارة إلى الفترات الزمنية المتخللة بين اتفاقية البقط التي لم تنص على بقاء عناصر أو نشر ثقافة محددة في السودان ودخول الإسلام في غرب السودان الذي تزامن في تقديري مع دخول الإسلام وإنتشاره في غرب أفريقيا على العموم وتكوين سلطنات مشابه للسلطنات التي تكونت في السودان. - أشرت من قبل إلى أن الذين دخلوا الباب غربا، دخلوها ملكا وقد يرجع سبب ذلك لتركيبتهم التي جمعت بين أمراء وعلماء فروا من مطاردات أو ملاحقات سياسية في إطار الصراع الذي دار بين الدولتين الأموية والعباسية(لاجئين سياسيين). لذا كانوا مرتبين في أفكارهم وبالتالي شاركوا في تأسيس الممالك الإسلامية في غرب أفريقيا على العموم. أو بالأحرى شاركوا في تجويد نظم الحكم وأسلمتها(سلطنة الداجو ، سلطنة الفور، سلطنة وداي، سلطنة الكانم) ولعل آثار تمبكتو بمالي خير دليل على ذلك. ليس هذا فحسب بل يبدو لي أنهم كانوا أكثر تفهما للتعامل مع المعطيات الجديدة when in Rome do as the Romans do وبالتالي تحولوا من رعي الإبل إلى الأبقار . بالإضافة إلي ذلك لم يتشددوا كثيرا في تعاليم الإسلام ونشر اللغة العربية بل يسروها وكانت النتيجة هذا الانتشار الواسع، وهو ما يمكن أن نسميه بالإسلام الشعبي المتكئ على محراب التصوف. لاحظ هذا التشابه والتقارب من خلاوى همشكوريب في الشرق إلى خلاوي الشيخ الكولخي في السنغال. المنطق هو: إذا كان في إسلام انتشر وممالك إسلامية أقيمت في تلك البقاع، مين اللي شارك فيها؟ مع العلم أنه ما في أي أثر لغزو كما حدث في شمال السودان. - لا أستطيع أنكار حدوث هجرات عربية دخلت السودان من الشمال في السابق إلا أن طبيعتها كانت مختلفة بالاعتبارات التالية: - كان غروا أفضى إلى اتفاقية لا اعتقد أنها نصت على السماح بتوغل العرب في السودان أو حتى استقرارهم في المنطقة. وبالتالي أعتقد أن أي محاولات لتوغل الغزاة أو أفراد منهم إلى الداخل ستواجه بعنف وشراسة. * نقلت من قبل عن برفسيور مدثر عبد الرحيم تأكيده على أن الهجرات الشمالية كانت فردية ولبدو رحل لذا لم تكن لهم اهتمامات بالملك أو تأسيس حكم عكس ما حدث في غرب السودان العريض (الأفريقي). - يبدو لي أن فترة الحكم التركي المصري في السودان قد ساعد كثيرا في تدفق هجرات (عربية - تركية ومختلطين من مصر بحكم تعرضها لغزوات كثيرة) عبر بوابة مصر إلى السودان وهذه هي التي أثرت تأثيرا مباشرا في المفهوم السائد في السودان، خاصة بعد الثورة المصرية في 1952 والدعوة للعروبة. وربما كان أفيدا لشمال الوادي الضرب على وتر دخول تدفق العرب ودخول الإسلام من البوابة الشمالية لضمان بسط سيطرتها على جنوب الوادي. (لاحظ معظم تاريخ شمال السودان الحديث تأثر كثيرا بالحكم التركي الذي لم تسلم منه حتى مصر). -بما أن المناهج التعليمية تعكس سياسة الدولة، مين الوضع المناهج التربوية في السودان من البداية؟ تحياتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الصحفيين السودانيين بالرياض تبدع في ندوة رد الاعتبار للبوابة الغربية !! (Re: ادم الهلباوى)
|
آدم.. تغطية متميزة وأداء عال، وإن شاء الله الجايات أكتر.. عمنا الفوق ليس سعوديًا، فهو الدكتور أحمد حسن والد عضو الجمعية أكمل، وهو رجل مختص في الإعلام، ويحمل في يده رواية الروائي الشاب هشام آدم، التي ستكون موضوعا لحوار مثمر وشائق في منتدى الجمعية (خيمة الصحفيين) بمشاركة نخبة من الأدباء، وعلى رأسهم الشباب نصار الحاج وعصام عيسى رجب ومحمد مدني، ومحمد جميل، والرقيق حسين حمزة صاحب قصيدة -جسمي انتحل- مع كوكبة من الإخوة العرب، من بينهم الأخ السوري الصحفي الكبير حسين الحسن، وهو أحد الذين زينوا الصور التي أوردتها، ومعه علامة اللغة الأستاذ محسن الخرابة،في إطار تعميق العلاقات الثقافية مع الإخوة السعوديين والعرب. أما الأخ التشادي الذي ظهر في إحدى الصور فهو الأستاذ محمد عمر، وسيكون من المشاركين بانتظام في فعاليات الجمعية، ومن دار فور كان الحديث للمستشار الري، وهو رجل علم، اما من أطلقتم عليه العباسي فهو المفكر الأستاذ الأسد الحسن وهو شقيق البروفيسور عثمان الحسن الذي بعث برسالة رقيقة معتذرا لوجوده في حلب الشهباء، بوصفه خبيرًا في إنماء المدن، وهذا الرجل سيكون من المتحدثين في إحدى الندوات القادمة فهو خبير عالمي يشرف السودان في المحافل الدولية، وتخرج على يديه كوكبة من النابغين في المملكة الذين يحتلون مناصب عليا. كما لا يفوتنا شكر عمنا الدكتور جعفر شيخ إدريس الذي اعتذر مضطرًا بعد أن داهمت الانفلونزا، ووعد بليلة ثقافية كبرى، فله الشكر والتقدير. من الجنود المعلومة المصورون أحمد آدم نوارة فعالياتنا، والشاب الجميل بشير صالح وهو صحفي قادم بقوة، وشيخ صمد الهندي الذي عشق السودان من خلال فعاليات الجمعية، وهو يستغرب أن يكون في السودان أناس على المستويات التي يراها في تلك الفعاليات ثم يعاني من هذا الوضع العجيب الذي نحن عليه. الإخوة الكرام الذين طلبوا cd الندوة عليهم الاتصال بالأخ آدم الهلباوي لتحديد الكمية المطلوبة، وسوف يتم تجهيزها فور وصول البلاغ. التحية لكم جميعًا من عمنا البروف عزالدين الذي يؤدي مناسك الحج، داعين الله له أن يتقبل منه، ويعيده سالمًا غانما، كيوم ولدته أمه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الصحفيين السودانيين بالرياض تبدع في ندوة رد الاعتبار للبوابة الغربية !! (Re: ادم الهلباوى)
|
الرائعة حليمة.. تظل أكبر من كلمات الشكر، فهي امراة تستمتع بالعطاء، وفق الله أبناءك الذين هم ثمرات الغربة، التي نحاول التحايل بمثل هذا العمل الي نظنه إيجابيا، وليتنا نسلم. سلمت أختي.. ولكن فلتسمحي لي بتحية أخي الجميل مصدق، الذي يتحمل تبعات عشقك للعطاء، دمتم. أما إخواني في اللجنة التنفيذية، فشهاتدتي فيهم مجروحة، ولكن ماذا لو قمت بتحية أخي الهمام ولياب، الذي كان حلقة الوصل بين المنصة والقاعة، وهناك جنود مجهولون يعملون في صمت، ولا ينتظرون شكرًا.. وقد كان عزالدين الجعلي والدكتور كاشة متوهجين على المنصين تقديمًا وإدارة للندوة..
| |
|
|
|
|
|
|
|