كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
ندوة د/ صلاح الزين
|
فرجينيا
يقدم منتدى الجالية السودانية الامريكية د / صلاح الزين فى ندوة بعنوان _ سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات ________ الزمان الساعه السادسة مساء المكان 6295 220 EDSAL RD 223012 ALEXANDRIA VA
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة د/ صلاح الزين (Re: Mohamed Yassin Khalifa)
|
سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات: فواصل في مقاربة الذات الظاعنة صلاح الزين/فرجينيا يتحدد المكان، كإنبناء فيزيقي، بمكان آخر يمكث على مقربة منه في تحديدات حيزية تتيح للمكانين حيز زمني يذهب بالزمن فيه من إنسياب وقتي إلى تاريخ بصيرورات ماكرة. بمعنى آخر، ينوجد المكان كسلالة حيزية بتاريخ، هو لازم له، في حرب المكان على بداهات الجغرافيا وجغرافيا الخيال. مكان بتاريخ وتاريخ منغرس في المكان وما بينهما من تصادٍ هو هو ترجيع فحيح الذات في إنشمالهما بالمكان أو إنفكاكها عنه: ترف وجودي حده الأول الذاكرة؛ الذاكرة المسنود طرفها بدهان المكان وعطره، وحده الثاني الذات بذاكرة تشفف المكان نصاً يرمم ثقوب ذات المكان ويذهب به إلى إلفةٍ بعادات وأمزجة تجعل من المكان ذات أخرى بعين وعقل ونزوع قلق.
مكان بذوات، ذوات بمكان وتاريخ لهما. بكرم بنائي يعد التاريخ روافعه للمكان ومحمولاته بأشكال وهيئات تسد قراءة سيرورة التاريخ في انفصاله عن ذاته وتماهياته مع حيز هو هو تاريخه اللازم. استطرادا، يبدو المكان وتاريخه والتاريخ ومكانه إنوجاد ميتافيزيقي، هيولي فلسفي يصعب معه سلخ الحيز من تاريخه والتاريخ من حيزه مما يؤسس لإستصحابات نفسية وفكرية تسهل الإقامة في غوايات التماثل وترى في الاختلاف والتخالف استثناءات باهتة تعوزها دربة الإقامة في السيروري المتدافع، بل تذهب طرائق العقل الرائي تلك إلى نهاية نسقها المفهومي ذاك. تقوم بتطقيس المكان حد إنسرابه خارج تاريخه. بمعنى آخر: استحالة الفصل بين المكان وطقسه والطقس ومكانه والنظر إليهما في تماثل جوهري لا يعترف بطقس آخر لمكان آخر، بمعنى عولمة المكان وطقسه وذرهما لريح لاهوتي تشققه اندباغ العادات بأمكنة لاتعرف حتى بداهة خروج العادات من تاريخها والتاريخ من عاداته.
شرفة للرؤية، شرفة مبذورة هكذا، لا يرى الرائي إليها إلا بما تسمح به الشرفة ومشمولاتها لا تعدد زوايا الرؤيا وانتلاف المكان بعباد ولغات، أمزجة ونزق لا ترى في الشرفة غير ما تراه ريح مغموسة في مياه بلونين.
لوحة سمترية، فضاء مبقع بدهان ميتافيزيقي، زمكانية تستنقع في إنعطابات الذوات المقدودة من استطالات الذات جغرافياً والجغرافيا ذاتاً، متاهة غروتسكية مضمخة، حد الإرتعاش والشبق، بسراب يوهم التاريخ باستحالة حرثه واستنباته غرساً يهب أكله في مواسم مغايرة بتغاير دورة الأرض والفصول. هكذا لوحة، ذوات بطول المكان، ومكان بطول الذوات، اندلاق ماء في ماءٍ آخر، بزي لا يرى في الزي إلا ستر العورة وإخفاء جدلية الخفاء والتجلي في إرتهانات تُسمكُ استحالة العيش في المختلف إلا بدبقه بما قبله حتى يكون مختلف متماثل مع ما قبله، إذ لا وجود له أصلاً، أو قُـل، إن وجد، فهو وجود رغبوي، متخيل، لا تاريخي، يستنبطه في ذاته المختلفة إلا برده لتماثله بالما قبل الموجود منذ الأبد وإلى الأبد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة د/ صلاح الزين (Re: Osman Musa)
|
وهل في سودان فوراول ما يكفي من الاعضاء لملء مقاعد المتابعين لمثل الكلام ادناه؟ ام سينتشي القلة من"المثقفاتية" بالمتواجدون على المقاعد؟ شتان مابين التواجد والحضور ..... نصيحة صادقة للدكتور صلاح تمليها عشرة جميلة في حياة سابقة "قل لهم ما عندك وخاطبهم ببلغاتهم ولاتحدثهم بكلامك"
Quote: يتحدد المكان، كإنبناء فيزيقي، بمكان آخر يمكث على مقربة منه في تحديدات حيزية تتيح للمكانين حيز زمني يذهب بالزمن فيه من إنسياب وقتي إلى تاريخ بصيرورات ماكرة. بمعنى آخر، ينوجد المكان كسلالة حيزية بتاريخ، هو لازم له، في حرب المكان على بداهات الجغرافيا وجغرافيا الخيال. مكان بتاريخ وتاريخ منغرس في المكان وما بينهما من تصادٍ هو هو ترجيع فحيح الذات في إنشمالهما بالمكان أو إنفكاكها عنه: ترف وجودي حده الأول الذاكرة؛ الذاكرة المسنود طرفها بدهان المكان وعطره، وحده الثاني الذات بذاكرة تشفف المكان نصاً يرمم ثقوب ذات المكان ويذهب به إلى إلفةٍ بعادات وأمزجة تجعل من المكان ذات أخرى بعين وعقل ونزوع قلق. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة د/ صلاح الزين (Re: Osman Musa)
|
يسر منتدى الجالية الثقافي دعوتكم لحضور الندوة الكبرى التى يقدمها
د/ صلاح الزين
بعنوان
سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات:
فواصل في مقاربة الذات الظاعنة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة د/ صلاح الزين (Re: osama elkhawad)
|
Quote: د / صلاح الزين له الشكر له الشكر وهو الذى ظل يحمل ظلاله للمنتدى الثقافى بقلب عامر بالمحبة الشكر كل الشكر لهذا الناشط التربال الظريف |
I see the point of Walid Safwat however, the beauty of Salah Elzain comes from the new language he uses... he never claimed it's easy or that he was talking to people in Alogda, his village in North Gezira...
Salah is a unique writer, and this is a chance to listen and try harder to learn more about this new language that uses the same Arabic letters in a different way...Once I sat down and and did a 'translation' for one paragraph using 'normal' words... however, the final product was disappointing... it was as if you try to re-write Sora Al3asr ina contemporary Arabic... you will lose that magic words of the origin one...
I hope the full text of his lecture will posted on your website...
mohamed elgadi
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة د/ صلاح الزين (Re: Osman Musa)
|
Quote: سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات: فواصل في مقاربة الذات الظاعنة |
مقدرة..
_______________________________________________ ياربى الحبيب الدابى حضر الندوة ولا ماحضر؟.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة د/ صلاح الزين (Re: Osman Musa)
|
دخلت لمكتبه بجامعة الخرطوم عام 1984 وكان هو معيداً بشعبة العلوم الساسية و الإجتماعية وكنت طالباً بالسنة الأولي فكان اول ما لفت نظري هو المكان او قل السكن او المكتبة .. مالا يقل عن عشرة كتب غليظة تنكفئ على وجوهها بغنج و تدعو لمن يعاودها .. ملابس متسخة ملقاة على كرسي قديم لا اظنه يتبع لأثاث الجامعة .. رائحة الأحذية – الميتة على قول الداف – تملأ المكان و بينما انا في حيرتي دلف صلاح الزين داخلاً فعاجلته بسؤآل "انت بتقدر تقرأ اكثر من كتاب في وقت واحد كيف؟" فأجاب ببساطة اهل الريف بينما هو يحاول اصلاح بعض مما يمكن اصلاحة لجعل المكان اكثر اريحية و ربما لجعله اكثر ارتباطاً بالذاكرة بعد اعتذاره عن فوضى المكان قبل ان تكون للمكان سايكلوجية محددة وربما قبل ان تبذر بذور الحالات الزمكانية لتنمو شخوصاً لهم حس واعين و انوف تقدر على استدعاء الذاكرة بمكانها و زمانها بعد حين - اجابني بإبتسامة صافية "بعض القراءآت تستوجب قرءآت اخرى حولها حتى نفهمها" .. انهيت حديثي معه على عجل و التقيته في نفس الأمسية و لكن في قاعة السمنارات مع تسعة عشر طالباً وطالبة حيث حاضرنا عن الظروف الإجتماعية و الإقتصادية لنشأة الإسلام في الجزيرة العربية و انهى محاضرتة بعبارة “Now I would like you to shoot me with your questions” و للحقيقة اقول ان مظهره كان اكثر ترتيباً في المرة الثانية التي التقيتهه فيها .. قرأت سيكولوجية الأمكنة وزمكانية الذات قبل عامين كنص و فهمت بعضه ولكن تعلمت من النص اهمية الحاسة السادسة وهي الإدراك في اجترار وظائف الحواس الاخرى التي ادت وظائفها البيولوجية في وقتها بكفاءة ولكن اختزنت بصمة ما في مكان ما داخل الإنسان يمكن من خلالها اجترار سجل طويل من الزكريات الزمكانية و استدعاء شخوصها و ملامحها و مشاهدها و حتى رائحتها ايضاً .. لك الشكر اخي عثمان موسى و ياريت لو عرفنا بدري كنا رتبنا حالنا للحضور .. و الشكر للدكتور صلاح الزين و يكفينا القليل مما نستطيع فهمه من كتاباته ..
دكتور محمد القاضي سلامات
Quote: he never claimed it's easy or that he was talking to people in Alogda, his village in North Gezira
|
اظنك تعني قرية ابوقوتة
الصاوي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة د/ صلاح الزين (Re: Osman Musa)
|
سلام...
بدعوة شخصية جدآ, من "العربشن" صلاح الزين ـ إشارة لـ أبوقوتة, علنآ. و سرآ, لبعده أيما بعد عن دلالات "العربشن"! ولا تبرير. فلست بصدد دخول الجنة من باب "مراعي" شعور الأخر... كنت هناك.
صلاح يستاهل كل "قلة الأدب" السمعها كان من الدابي أو من لطخة جبريل!
صلاح بـ "نصين"!!!
نص "كماهو" كـ نص. و تص "كما ليس هو" كـ لهم.
حتي تعج الصالة "صالة المدعاة "الجالية'" بحضور لا متواجد, إلا بشجاعته الأدبية.
نص لا ينوجد إلا لحضورهم. نص/كشك. الشرح الوافي/المختصر المفيد. الجنس/القذف. أو هات من الأااااااااااخر.
أها. خم و صر... ولا شماتة.
كنت أتمناه كما لو كان كما كان! نص يستفز كل عقل سعيد ....................... ببلادته!
و الجاتك في مالك سامحتك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة د/ صلاح الزين (Re: Ash)
|
Quote: بدعوة شخصية جدآ, من "العربشن" صلاح الزين ـ إشارة لـ أبوقوتة, علنآ. و سرآ, لبعده أيما بعد عن دلالات "العربشن"! ولا تبرير. فلست بصدد دخول الجنة |
ياود زمزم مدد
انا احمد ابقوتة ابن عم صاحبك د.عبد الله...قول للجماعة ديل ابقوتة دا ( زمزم خالتو) عشان يتعشمو انى فى دواخلى رائحة ابداع
تحياتى لصاحب اليوست ..وين التسجيل ..د.صلاح الزين لم التقيه لكنى سمعت به,,,خلينا نسمعو كيف يتكلم,,وباى اسلوب يسحر الناس
ودمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة د/ صلاح الزين (Re: abuguta)
|
مرحب حباب أبوقوتة نعم خالتك زمزم هى ام صلاح . وقد تعلم صلاح الكثير من شدوها . وصلاح لديه بنت اسمها زمزم . جميلة زمزم جمال يتحدى العتمة . تحياتى والتسجيل فى الطريق .. اكيد اكيد .
| |
|
|
|
|
|
|
|