الامثال يا اختي وليدة البيئة و معنية بالتعبير عن الحالة الخاصة التي قيلت فيها اولا .. ثم تضرب للمشابهه اي ان الامثال لا تؤخذ منها احكام ..
تعريف المثل عند العرب كما قال المبرد : قول سائر يشبه به حال الثاني بالاول . و الاصل فيه التشبيه .
يعني مثل كقولهم : المره كا بقت فاس .. الخ منسوب لحداثة معينة في مجتمع معين .. ليس من الصواب ان نخرج منه حكما عاما و ليس هذا اسلوب التعامل مع الامثال بل يقال المثل عند تشبيه حال امرأه ضعيفه بالمرأه التي قيل فيها المثل
انظري الى الامثال العربية .. كقولهم : لا يطاع لقُصير امر .. هذا مثل يضرب حتى لو لم يكن اسمك قٌصير .. و لا يشمل كل من يحمل هذا السم بل يدخل فيه فقط من يأتي بالنصح فلا يستمع له .. و مثله قولهم : بيدي لا بيد عمرو .. الكلمة التي قالتها الزباء في ذات قصة المثل الاول .. لا تحتاجين ان يكون اسمك عمرو او الزباء لينطبق عليك المثل
النظر للامثال بهذه النظره ( انها تشبيهات لا احكام ) يساعدك على فهم امثال كثيرة متناقظه .. ان اردتي ان تخرجي منها الاحكام فهي لا نشبه بعضها .. لكن ان علمتي انها تقال للتشبيه و الاستئناس فلكل مثل موضعه الذي يوضع فيه
اخذي مثالا سودانيا : الصبي بضراعه ما بفهمو .. هذا مثل يقلل من قيمة رأي الشاب و انظري المثل الاخر :راي الشايب ديمه عايب .. هذا مثل يزدري رأي الكبار .. فان ذهبتي تخرجين احكاما من الامثال لوجدتي ان المرأه لا فهم لها و لا الشايب ولا الصبي .. طيب نسمع فهم منو ؟
المره كان بقت فاس ما بتقطع الراس مثل سوداني جميل يشبه ما قيل فيه و نستعمله حين نحتاج لهذا التشبيه و ارجى سفيه ما ترجى باطل ( المثل يقول باطل لا عاطل ) نستعمله حين نحتاج للتشبيه
حمور اولا شكرا ع المرور نحن نعد من الشعوب المحافظة ونستمد الحكمة من ارثنا ، يعنى لا يمكنك ان تنكر ان هناك كثير منا مؤمن تماما بهذه الامثال وان لم يكن مؤمن فهو مستند عليها استنادا جزئيا فى حياته اليومية وفى فهمه وافكاره
نعم لكل مثل قصة حدثت فى زمن معين لشخص معين ومنها انبعث المثل وانتشر واصبح مثلا
زى المثل بتاع المرة اكان بقت فاس
المراة وضعها تنغير مابين الماضي والحاضر فبالتالي ينبغى الا نسمع مثل هذا المثل،يعنى لو المرة زمان مابتكسر الراس الآن الوضع غير
10-07-2008, 02:35 PM
حمور زيادة
حمور زيادة
تاريخ التسجيل: 03-28-2007
مجموع المشاركات: 12116
شمائل كيفنك اولا كان لازم امر لانو بوست ليك .. و لانو بوست عن حاجاتنا السودانية
تانيا .. شكرا لتفهمك كلامي .. كتبتو و خفت يجوني ناس المرأه نصف المجتمع يا ظلامي من غير ما يفهومني قاصدشنو
تالتا .. انتي اتفقتي معاي في اول كلامك انو العيب ما في المثل .. المثل حكايه او كلمه قيلت في حادثه و تداولها الناس .. يشبه بها الحالات .. العيب في الناس البتخرج احكام من الامثال .. فالما جدير بالاحترام ليس المثل .. بل الفهم القاصر للمثل
مثل المرأه الكان بقت فاس دي ممكن نسمعو الليله و بكره و بعد بكره و نستعملو طالما في حاله بتشبه الحال ده .. يعني لما امشي مكتب حكومة و القى لي موظفه ما عامله شغلها و ما عارفه تسوي شنو .. الطبيعي انو استحضر مثل زي ده .. فعلا بيكون الاجمل اني اعاين ليها كموظف لا كانثى .. لكن في الاخر الخيار متاح .. ممكن اقول فيها مثل : عدل الميري ظلم .. باعتبارا موظفة حكومة ما عارفه تشتغل .. او اقول المره كان بقت فاس ما بتقطع الراس باعتبارا انثى عجزت عن عملا في الاخر كلو تشبيه
حبذا ( و ليس لي ان احكم عليك ماذا تكتبين ) لو فكيتي الارتباط بين الامثال و الاحكام و بينتي انو الامثال كلها ليها اسباب لازم يؤخذ بيها قبل تعميم اللفظ
لكن الناس الانا قاصدم بيقولو المقطع كاااااااامل بظلامي و رجعي و شنو ما عارف
المقصود الناس البتحكم على افكارك قبل تعرفا استنادا للقوالب .. و الحمد لله الواحد بقت القوالب ما بتخوفو .. اليقول ليك رجعي و اليقول ليك ملحد و اليقول ليك منحل و اليقول ليك الشيوعيين الزيكم و اليقول ليك المحافظين الحداثيين .. خلينا في امثالنا السودانيه الجديرة بالاحترام و التأمل
10-07-2008, 03:30 PM
Ishraga Mustafa
Ishraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885
Quote: فالامثال في النهاية هي ادوات تشبيه لا ايات احكام
Quote: الامثال يا اختي وليدة البيئة و معنية بالتعبير عن الحالة الخاصة التي قيلت فيها اولا .. ثم تضرب للمشابهه اي ان الامثال لا تؤخذ منها احكام ..
سلامات ياحمور
الامثال دى ماده خصبة جدا لتفكيك وقراية ثقافتنا ومافى احكام مطلقة ولكنها بتساعدنا نشوف نظرة المجتمع لكتير من القضايا.. يعنى نمسك المرأة قيمة العمل ونشوف الامثال اللى وردت وسياقها اللى وردت فيهو ونربطها بدلالات الواقع ماهو المثل بتاع المرة كان بقت فاس مابتشق الرأس دى لحسع مدور وما اتغيير وكتير منها اتولدت منو صياغات قريبة من الامثال
مثلا فيما يعرف باغانى البنات
يا ابشراء انشاءالله راجل مرا بختى وانشاءالله راجل اختى وراجل المرة ده حلو حلاة
وغيرها.. دايرة اقول انو ده ليهو ارضيتو اللى نبع منها وماممكن فهمها الاّ فى السياق ده وده بيخلينا نشوف الحاجات الساكتين عنها ونحللها ونحاول نختلق لينا امثال وحكم تليق بانسانيتنا وده مابيجىء بردلب من السماء.. ده لازماه بينة وعى انسانى
موضوع محفز للحوار
شكرا ياشمائل تانى
10-07-2008, 03:39 PM
حمور زيادة
حمور زيادة
تاريخ التسجيل: 03-28-2007
مجموع المشاركات: 12116
اولا احييك على البوست الرايع للاسف ما قريتو قبل ده .. الارشفه بتحرمنا من تواصل مع حاجات كتيره .. بختلف معاك فيو لكن لغتو و اسلوبو و منهجيتك اروع من الروعه
نرجع لهنا
يا سيدتي انا ما بقول انو الامثال بس وليدة بيئة تحاكم بيها .. لأ .. انا بضيف تعريف ماهية المثل .. المثل شئ يقال للتشبيه لا نص تستخرج منو الاحكام .. فعلا في ناس بيعتبرو الامثال احكام لكن ده غلطم هم ما غلط المثل و لا غلط قائل المثل .. من الامثال السائره عند كتاب سودانيز الان كلمة تبارك شيخ الدين : المهم .. و كلمة ود الصايم : غايتو جنس غايتو .. هذه امثال .. تقال لتشبيه حال بحال
الامثال جديرة بالاحترام .. الخطا هو خطأ من يخرجونها من استعمالها .. لا خطأ من قالوها .. الرجل الذي قال المره كان بقت فاس لم يخطئ .. اخطأ الرجل الذي اعتبر هذا المثل نصا و حكما عاما يشمل النساء
مع تقديري
10-07-2008, 03:58 PM
Ishraga Mustafa
Ishraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885
و حبذا لو انتي برضو اديتي كتب الامثال العربية طله .. زي مجمع الامثال للميداني و غيره من الكتب الجميله البتحكي ليك قصص الامثال القديمة .. منها الواحد بيتعلم كيف ينظر للمثل كقصة و كلمة تشبيه لا نص لاستخراج الاحكام
10-07-2008, 02:04 PM
بلدى يا حبوب
بلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9833
شمائل كفينك المثل البيقول غطى قدحك كناية عن وجود بنت قبيحة ومطلوب من ود عمها اتزوجها يعنى القدح البنت وابو القدح ابوها وعلى فكرة بقول ليك نكته مرتبطة بالمثل واحد بنت عمه شينه شديد واتقدم يعرسها يوم العرس جو اصدقائه ولاحظوا وجود راجل شين شنه شديده قاموا سألوا العريس يا زول بنت عمك عرفنها لكم المحيرنه الزول الشين ده العريس عاين ليه وقال ليهم اده ما ابو القدح زاتو تحياتى
10-07-2008, 02:41 PM
Ishraga Mustafa
Ishraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885
وهو مثل قريب الشبه ب تجرى جرى الوحوش غير رزقك ما بتحوش
وهو تسمى الامثال الابزهانيه وهى ترجع الى الرجل الاسطورى ابزهانه وهو حسب المرويات الشفاهيه من البطاحين حيث ورث ثروه ضخمه من ابويه وجديه وكان كل خطوه يخطوها تجلب له مالا وضمنها كنز كان فى بير لقرون عده فشل الناس فى التقاطه من هذا البير وجاء ابزهانه هذا ووجد خيط عنكبوت وجر هذا الخيط واذا بالكنز يخرج مع الخيط والذى استعصى من قبل على الاخرين بالجنازير... كذلك من امثاله: نوم الضحى بزيد العمر وقابل الشيخ فرح ودتكتوك تلك الامثال المثبطه بامثال مضاده: من كد وجد ومن استراح راح
وسنواصل معك....
10-07-2008, 03:57 PM
omar arbab
omar arbab
تاريخ التسجيل: 09-11-2008
مجموع المشاركات: 1848
الباب البجيب الريح سدو واستريح الماشاف البحر تخلعوا الترعة المال تلتوا ولا كتلتوا القلم ما بزيل بلم القرد في عين امه غزال سمح الغنا في خشم سيدو الولادة صغرة والمشي صباح قلبي على جناى وقلب جناي على حجر درب السلامة للحول قريب تعيس الحظ يلاقي العضمة في الفشفاش البيرقص ما بيغطي دقنو بليلة مبشر ولا زبيحة مكشر الما كلوا الدبيب يخاف من جر الحبل الخير في الملعون زي الشرة في القندول الجمرة تحرق الواطيها المايهدي الكريم تعبان البفكك من اكل التوم قل اكلو الراجل افجخي بصلة قبل ما يبقي اصلة رزقاً تكوسلوا ورزقا يكوسلك
دائما ما نبحث عن السعاده من حولنا.. فهل بحثنا فى اعماقنا
من الكلمات السائرة المرتبطه بقصص و اصبحت امثله او كادت ما يردده لعيبة الكوتشينه : التسعه ما بيرموها .. و هي كلمة لعبد الله خليل فيما قيل .. و هي تقال فقط في حال تسبب رمي التسعه في كارثه لللاعب و الا فان التسعه كرت مثل غيره
و ايضا كلمة طالب جامعة الخرطوم الذي قال لهم ابو القاسم محمد ابراهيم : سادخلها بالدبابات .. فاجابه طالب : انهم يدخلونها بالشهادات .. هذا المثل يقال لكل من هدد او حاول فعل شئ بغير طريقته المعروفه ..
دي امثلة لاستخدام الامثال للتشبيه .. لا لاستنباط الاحكام
10-07-2008, 04:20 PM
طارق عبد اللطيف نقد
طارق عبد اللطيف نقد
تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 2311
شمايل كل سنة وأنت طيبة جيب الغالي بي غلاتو يضوقك حلاتو وجيب الرخيص بي رخصتو يضوقك مقستو هذا أنا ما بحبو دائما يستخدمونه الباعةفي السوق للترويج للسلعة
* الصبي جراب فول برضو هذا المثل للزول الكثير الأكل ... تأكل لحدي ما بطنك تنتفخ ويحلف عليك واحد يقول زيد يا زول انت ماك صبي ولاشنو ياخي الصبي جراب فول
* كان شينة طينة زينة والمثل يكون واحد أهلوا عاوزين يخطبوا ليه واحدة طبعاً اختيار الأسرة وهو يرفضها بحجة أنها شينة يردوا عليه مالها كان شينة طينة زينةيعني أصلها طيب
10-07-2008, 05:55 PM
Hassan Makkawi
Hassan Makkawi
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 6157
ده مثل جميل جدا و معبر عن حاجات كتيره و هو خير تمثيل للحالة السيئة حين يضرب
اها احاول اطبق كلامي الكنت بقولو فوق لشمايل و اشراقه
المثل ده اتقال في زمن المجتمع فيو موجوده طبقة عبيد و رقيق .. و بيقول انو حالة العبودية كمقارنة بحالة الحرية هي افضل في ظروف معينه .. و الدلالة لان العبودية سيئة في هذا المثل واضحه جدا .. طيب متى يستعمل المثل ؟ يستعمل عند اختيارك لوضع سئ ترى فيه حسنات بدلا من وضع اصله جيد لكن لا تجد فيه حسنات .. يعني ممكن يضرب مثلا للاغتراب و عذابه بدلا عن البقاء في الوطن .. فيقال ان الغربة برغم سؤها هي عبا بسيدو و لا حرا مجهجه يقال لمن يختار ان يتزوج مثلا بمقارنة ان الزواج قفص حتى لو كان من ذهب يقال مثلا للتشبيه في حالة من يرتضي حكم احد عليه
حساسية وجود لفظ عبد و حر و سيد في المثل لا تلغي هذا التاريخ الانساني الموجود في كل ثقافات العالم .. كان العبيد موجودون الى زمن قريب حتى في القرن العشرين .. في كل الثقافات .. فانكار فعل الرق لا يعني الحساسية تجاه الكلمه في حد ذاتها
10-07-2008, 06:38 PM
Hassan Makkawi
Hassan Makkawi
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 6157
شكرا اخ حسن كل ما في الامر اني لا احمل حساسية للتاريخ الثقافي السوداني ولو نظرنا له بعين المحب او على الاقل الباحث المحايد لوجدنا فيه اشياء جميله حتى في احلك الفترات
10-07-2008, 07:02 PM
Hassan Makkawi
Hassan Makkawi
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 6157
Quote: فانكار فعل الرق لا يعني الحساسية تجاه الكلمه في حد ذاتها
اخ حمور سلام اسمح لى بالاعتراض على تفسيرك المثل اعلاه، يا حمور الناس لا تعرض على الكلمة فى زاتها من الاصل انما الاعتراض على الدلالات و المعنى المحمول اللغوى فى الكلمة. فاذا كانت الكلمة بما تحمل من معنى تثير حفيظة الناس تجاه افعال لا يرغبون فى اٍحياءها او تمجيدها فهى بالضرورة تكون محل اٍستنكار.
كيف هسه يعنى تقنعنى بانو عبد بى سيد اخير من حر مجهجه؟ و وين الجهجهة فى وضع الحرية مقارنة بحالة الاستبعاد؟ اصلا المثل بيكون راج فى فترة من الفترات التى لازال الناس يتعامل فيها بحساسية ضعيفة تجاه الرق ذات نفسه، و لا يعتبرونه جريمة فى حق الانسان. و هذه عهود تدنت فيها القيمة المعنوية و الفكرية لمعانى و دلالات "حرية الانســان" اى معنى ان يرفع الانسان فوق مقام التشيوء و يخرج من دائرة الاشياء و الامتعه التى يمكن اٍمتلاكها و التصرف فيها مثله مثله مثل الانعام او اى سقط متاع اخر. دى قيم وصلت ليها الحضارة الانسانية و اندغمت فى نسيج القيم الاخلاقية للانسان المعاصر. اذن المثل دا كلو على بعض يتقاصر شديد عن المعايير الاخلاقية السائده او المنتصره فى العالم المعاصر، والتى بكل تأكيد نسعى كبشر التى تعززيها و تقوية نفوذها و سلطانها لدى الاجيال القادمه، حتى يتسنى لنا تطويرها و ترفيعها بالبناء فوقها من اجل مزيد من التكريم لبنى البشر.
فبالله عليك ما تشكر لينا الراكوبة فى عز الخريف.
__________________________ شمائل الدين ازيك، انتى كنتى غاطسة وين؟ كل سنة وانتى طيبة، و عيدك سعيد.
10-07-2008, 07:01 PM
عبدالعزيز الفاضلابى
عبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199
الاخت شمائل والاخ حمور: عيد مبارك,,,,,,, حاولت فك الارتباط بين شمائل وحمور ولكن بقى فى ذهنى خيطا رفيعا قادنى الى نتيجة مؤداها ان كليكما يسير فى اتجاه النور الذى مصدره الغاية التى تريدنا الاخت شمايل الوصول اليها , وهى ان الامثال من شاكلة ما اوردتم توردنا موارد ماؤها آسن نسبة لان المناسبة التى قيلت فيها قد حورت بمرور الزمن واصبحت تشكل ثقافة سالبة لقيم موجبة كانت حاضرة فى مجتمعنا الذى طغت عليه العاطفة ,, فصار يتقبل الاشياء على علاتها دون تبصر او محاولة ايجاد البدائل عند الاخذ بالاسباب ,,ويقينى ان السبب الاول فى اخراج هذه الامثال عن سياقها الابتدائي هو ان الذى يعجز عن الاخذ بالاسباب لايكون مضطرا عادة ,, فلو كان مضطرا لما استمسك بمثل كـ(ان غلبك سدها وسع قدها) عند اول فشل يقابله . فلو كان مضطرا لحاول وحاول ونوع فى الاسباب والحيل حتى يحقق النجاح ,, وينتج عدم الاضطرار المفضى الى التقاعس فى الاخذ بالاسباب من نظامنا الاجتماعى الذى يقوم على التكافل الغير مسؤل والذى يجعل كل قريب لك مهما بعد ذا حق عليك فى عونه واقالته من عثرته حتى ولو كان سفيها ,, او كان هو المتسبب فى هذه العثرة بسبب طيشه وتبذيره والامثلة لاتحصى . استرجعوا معى السيدة هاجر ام سيدنا اسماعيل عليهما السلام وهى تاخذ بالاسباب بحثا عن الماء لوليدها وهى تهرول بين الصفا والمروة رغم انهاكانت قد قالت لسيدنا ابراهيم عليه السلام عندما تركها وابنها بواد غير ذى زرع : آالله امرك بهذا فقال نعم , قالت اذا لن يضيعنا ,, فرغم انها لم تكن ايمانيا فى حكم المضطر فقد اخذت بالاسباب ,, وقارن بينها وبين من له اخ مغترب ,, اذا لوجدت اخو المغترب هذا لايبذل جهدا ولا يصمد امام اول فشل يصادفه واذا واجهتهه مشكلة فالحل بطرف اخوه ,, او يتجمع الاهل والاصدقاء ويعملوا كشف , اماهو اما ان يقول لك ,, ان غلبك سدها وسع قدها وبدل ان يحل المشكلة بنفسه ياتى بمصيبة اكبر اعتمادا على امثلة من هذه الشاكلة او يوسع نفس المشكلة ويقول لك: (عايرة وادهوها سوط) كل ذلك اعتمادا على نظام باركوها الاجتماعى هذا الذى اول ماخالف خالف الدين الغالب فى المجتمع ذلك الدين الذى ينهى عن التواكل ويامر بالاخذ بالاسباب. مما تقدم ارى ان فك الارتباط بين شمائل وحمور غير ممكن ونتيجته هى دعوة لفهم المثل وجعله محفزا وليس عقيدة ,, وقديما قالت العرب : الامثال لاتحور اى لاتخرج من سياقها. فالذى قال للخليفة : انت كالكلب فى الوفاء وكالتيس فى قراع الخطوب . لم يقصد ان الخليفة كلبا او تيسا.. انما قصد ان يسبغ صفات جميلة عرف بها المشبه به على المشبه ,, اما اقوال كهذه ,,
Quote: والمره كرعين و الحله بصل
فهى عندى لاتخرج عن كونها صعلكة وقلة ادب وكلام حشاشين لاترقى حتى لمستوى الامثال بمعناه الفنى او الاصطلاحى ,, ارجو الا اكون بمساهمتى هذه مغردا خارج سربكم الذى يضم كل الوان الطيف الزاهية.. ودمت ياوطنى موفور القيم ,, وعاشت حواء بلدى مرفوعة الراس .
10-07-2008, 07:11 PM
حمور زيادة
حمور زيادة
تاريخ التسجيل: 03-28-2007
مجموع المشاركات: 12116
انا اختلف مع الاخوات شمايل و اشراقة و اميره و غيرهم هنا فقط في ان الامثال لا تحمل جريرة من يستخرجون منها الاحكام
انا مثلهن انتقد الاتكالية على هذه الامثال و اسقاط احكام سيئة منها او كما حللت انت بقولك
Quote: وهى ان الامثال من شاكلة ما اوردتم توردنا موارد ماؤها آسن نسبة لان المناسبة التى قيلت فيها قد حورت بمرور الزمن واصبحت تشكل ثقافة سالبة لقيم موجبة كانت حاضرة فى مجتمعنا الذى طغت عليه العاطفة ,, فصار يتقبل الاشياء على علاتها دون تبصر او محاولة ايجاد البدائل عند الاخذ بالاسباب
لذلك اعتقد ان الامثال مظلومة .. ظلمت حين حملها قوم فوق ما قيلت له .. و الان تظلمها شمايل حين تقول انها غير جديرة بالاحترام معيدة ذات خطأ الذين جعلوها احكاما لكنهم احترموها بينما ادى التحكيم الى نتيجة مختلفه لدى شمايل
الامثال السودانية في حاجه الى دفاع عنها .. حتى تلك الامثال البذيئة التي قيلت في مناسبات خاصة او مجتمعات لا ترى في هذا اللفظ او ذاك بذائة .. و يجب ان لا ننسى ان هناك امثال ذكورية و امثال نسائية و امثال ريفية و اخرى مدنية
فلنجعل من بداية شمايل ( التي اختلف معها فيها ) مدخلا لتنقية الامثال مما لحق بها و تبعا لذلك الثقافة السودانية .. و لابد في خضم ذلك من ان ندين بعض امثال او اشكال ثقافية خاطئة لابد ان تكون موجودة لان تراثنا ليس معصوما
لكم كلكم ودي .. بما فيكم الامثال السودانية
10-07-2008, 08:43 PM
عبدالعزيز الفاضلابى
عبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199
يمكن ايضا ان يفهم ان هذا المثل القصد منه الحض على تعويد النفس على القناعة والايمان بما هو مكتوب لها وان لايكون سعيها فى طلب الرزق مبنى على ان الرزق ياتى بالفهلوة وشغل النفس عن ماضمنه الله لها ,, وهذا لايتعارض مع مبدا الاخذ بالاسباب كما اوضحنا اعلاه ,, غاية ماهناك ان المثل يطلب منك ان لاتتعب النفس فى مرام انت غير بالغه باتيانك بنشاط يكون على حساب اشياء اخرى ,, فاذا اخذنا مثلا رجلا يفتح دكانه من السادسة صباحا وحتى الثانية عشرة مساء فيكون ذلك على حساب عياله وزوجته الذين لهم حق فى ان يجعل لهم وقتا يبقى معهم فيه ليشملهم بانسه وعطفه ومعرفة حاجاتهم الاخرى ,, فمثل هذا الرجل نقول له تجرى جرى الوحوش ليس بغرض تثبيطه فى سعيه على نفسه وبيته ونريد بذلك ان نقول له ان كثرة السعى ليس بالضرورة جالبة لمزيد من الرزق فوق ماهو مكتوب ,, فالذى يكثر الرزق سعى من نوع آخر ,, هو التقرب الى الرازق بالطاعات ليبارك لك والبركة تعنى النماء والنماء ليس بالضرورة ان يكون مباشرا لاصل الرزق المكتسب ,, انما ياخذ اشكالا اخرى منها مثلا ان يبارك الله لك فى رزقك فيجنبك او يجنب اولادك الامراض التى تضطرك الذهاب الى الطبيب والصيدلى ومايتبع ذلك من مصروفات. اذا المثل هذا لم يتعمق فى دلالته وهنا اتفق مع الاخ حمور واطالب بعدم سحبه من قائمة الامثال المطالب التخلى عن اشاعتها بين الناس .. ومرة اخرى ,, شمائل (اسم رائع) حمور ,, اميرة ,, اشراقة ,, وكل المرور ,, لكم ,, قواسيب مودتى ,, استدراك ,, للامام الشافعى شعر جميل فى التوكل فى طلب الرزق ساحاول ان اتيكم به قبل ان تقوموا من مقامكم هذا ,, اما ان كان بينكم من ياتينا به قبل ان يرتد الينا طرف فهو المطلوب ,, وفى ذلك فليتنافس المتنافسون ,, مرة اخرى ,, كيمان مودتى ,,
10-07-2008, 08:59 PM
حمور زيادة
حمور زيادة
تاريخ التسجيل: 03-28-2007
مجموع المشاركات: 12116
Quote: للامام الشافعى شعر جميل فى التوكل فى طلب الرزق ساحاول ان اتيكم به قبل ان تقوموا من مقامكم هذا ,, اما ان كان بينكم من ياتينا به قبل ان يرتد الينا طرف فهو المطلوب ,, وفى ذلك فليتنافس المتنافسون ,,
بقدر ما قلبت الذهن متذكرا لم يحضرني الا قول الامام الشافعي
كم ضاحك و المنايا فوق هامته لو كان يعلم غيبا مات من كمدِ من كان لم يؤت علما في بقاء غدٍ ماذا تفكره في رزق بعد غدِ
لكن تعجبني ابيات يحى بن زياد : لا تجزعن متى اتكلت على الذي ما زال مبدئا يجود و يفضلُ و لقد يريح اخو التوكل نفسه ان المريح لعمرك المتوكلُ
اخى حمور: جميل ماجدت انت به وازيدكم قليلا مما جاد به الشافعى والى حين ميسرة كما يقول اخونا ود المنسى الذى اتمنى ان يمر من هنا>>>
توكلت في رزقي على الله خالقي وايقنت ان الله لا شك رازقي وما يكن من رزقي فليس يفوتني ولو كان في قاع البحار العوامق سياتي به الله العظيم بفضله ولو لم يكن مني اللسان بناطق ففي اي شئ تذهب النفس حسرة وقد قسم الرحمن رزق الخلائق (الامام الشافعي)
10-07-2008, 09:34 PM
حمور زيادة
حمور زيادة
تاريخ التسجيل: 03-28-2007
مجموع المشاركات: 12116
Quote: سياتي به الله العظيم بفضله ولو لم يكن مني اللسان بناطق ففي اي شئ تذهب النفس حسرة وقد قسم الرحمن رزق الخلائق
في الاول منهما يقول : و لو لم يكن مني اللسان بناطقي .. و هي دلالة على اصغر و اقل الافعال .. اي ان الارزاق تأتي بما كتب الله حتى لو لم احرك لساني بله عن العمل الشديد .. و هو تصوير بليغ بارع و في اول البيت الثاني يوضع المعنى الحقيقي لما سبق و للتوكل : ففي اي شئ تذهب النفس حسرة .. فالتوكل و الدعوة اليه ليست لترك الاسباب بل لترك الجزع و الحسرة .. فعليك بالاسباب موقنا انا ما كتب لك تناله و ما حرمت منه فلا تجزع عليه فانه ليس بكسبك و لا كدك و ابلغ منه جميعا طبعا قول النبي صلى الله عليه و سلم : و علم ان ما اصابك لم يكن ليخطئك و ان ما اخطأك لم يكن ليصيبك رفعت الاقلام و جفت الصحف .
Quote: و ابلغ منه جميعا طبعا قول النبي صلى الله عليه و سلم : و علم ان ما اصابك لم يكن ليخطئك و ان ما اخطأك لم يكن ليصيبك رفعت الاقلام و جفت الصحف .
وجدت ابياتا للشافعى رحمه الله وفيها ذكر مانحن بصدده فجعلت تحتها خطا ,, واتفق معك ان فصل الخطاب ماقاله النبى صلى الله عليه وسلم,, وان كنت اجد الشافعى قد ركن الى ما قاله النبى صلى الله عليه وسلم فساقه شعرا,, وبالمناسبة الامام الشافعى شاعر مجيد ورغم هذا نسب اليه انه قال : ولولا ان الشعر بالعلماء يزرى لكنت اليوم اشعر مـــن لبـيد. اى تواضع هذا?
توقفت عند هذا المثل طويلا الا تتفقي معي انه يحتاج لوقفة ودراسة عميقة! وفي تقديري انه يعكس مدى ما تعانيه المرأة من ظلم وجور ومعاملة سيئة من قبل بعض الرجال لذا فان هذا المثل التحريضي يعبر عن حالة ... وأي حالة !؟
10-08-2008, 04:03 AM
حسين نوباتيا
حسين نوباتيا
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2473
توقفت عند هذا المثل طويلا الا تتفقي معي انه يحتاج لوقفة ودراسة عميقة! وفي تقديري انه يعكس مدى ما تعانيه المرأة من ظلم وجور ومعاملة سيئة من قبل بعض الرجال لذا فان هذا المثل التحريضي يعبر عن حالة ... وأي حالة !؟
شنو ياابو الخلد التحيذ دا يقول ليك يفجخونا بصلة تقول لي يعكس ما تعانيه المراة من ظلم
اتفق نوعا ما مع حمور ان معظم هذة الامثلة السالبة التى تحط من قدر المراة هي غالبا للتشبيه فقط و اسقاطاتها في الواقع تكاد لا تذكر و الدليل ان كل الرجال السودانين الذين اعرفهم بصل مفجوخ فجخة الجن
بسم الله الرحمن الرحيم اخواتى واخوانى: عندما يتعلق الامر بمناقشة امثال شعبية فالخروج عن النص محتمل ,, اما عندما يتعلق الامر برسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم فالتدقيق فيما ينسب اليه واجب واعمال العقل اوجب حتى لانتبوأ مقعدنا فى النار ,, فليس كل مانقرأ او نسمع وارد عنه صلى الله عليه وسلم ,, فالبخارى ومسلم ليسا بكتابين منزلين ولا الايمان بهما ركنا من اركان الايمان ,, وماصح فيهما نأخذ به وما لم يصح لانؤثم على عدم الأخذ به ,, ومعروف ان هناك قواعد قيمة ارساها فقهاء الاسلام تعين الطالب على التحقق من صحة الحديث ,, وماورد فى البخارى او مسلم او غيرها من كتب الحديث نخضعه لميزان القرآن فان عارض القرآن نعلم انه لم يصدر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لانه عندما يقول ليشرع يكون محروسا ومعصوما بالله الذى ارسله رحمة للعالمين ,, فلا يعقل ان يصدر عنه ما يخالف القرآن ولايقبله العقل السليم .. ومن هنا نريد ان نخضع هذا القول لميزان القرآن والعقل السليم لنرى ان كان النبى الكريم صلى الله عليه وسلم قد اهان النساء. يقول الله سبحانه وتعالى فى محكم تنزيله :{فاستجاب لهم ربهم انى لا اضيع عمل عامل منكم من ذكر او انثى بعضكم من بعض فالذين هاجروا واخرجوا من ديارهم واوذو فى سبيلى وقاتلوا وقتلوا لاكفرن عنهم سيئاتهم ولادخلنهم جنات تجرى من تحتها الانهار ثوابا من عند الله والله عنده حسن الثواب } ويقول الله سبحانه وتعالى : "مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ " والآيات كثيرة فى هذا المعنى ... والمتأمل فى هذه الآيات ,, يلاحظ ان نقص الدين يقتضى نقص الاجر, ولما اخبرنا الله سبحانه وتعالى انه لايضيع عمل عامل من ذكر او انثى ,, لم يقل لنا ان المرأة ستأخذ اجرا اقل من الرجل او ان لها جنة مزاياها اقل من مزايا جنة الرجل ,, بسبب نقصان دينها ,, واذا اعملنا العقل نجد ان اعفاء المرأة من بعض التكاليف فى احوال مخصوصة لايجعل دينها ناقصا لأن الذى كلفها هو الله خالقها وليس لأحد من الرجال ان يقول له لم يارب كلفتنى بأكثر منها ,, واذا اخذنا مثالا على ذلك ولله المثل الأعلى: لنفترض ان الأخت شمائل مدرسة ولديها تلميذين فاعطت احدهما اختبارا من عشرة اسئلة راعت فيها مقاييس محددة تناسب مع امكانات ذلك التلميذ واعطت الاخر تسع مسائل مراعاة لاسباب تعلمها عن هذا التلميذ ,, واجاب الاول على المسائل العشرة اجابة صحيحة واجاب الثانى على المسائل التسع اجابة صحيحة فهل لشمائل ان تعطى الأول تسعة من عشرة او تعطى الثانى ثمانية من تسعة ,, ان هى فعلت تكون قد ظلمت الاثنين وان اعطت الثانى ثمانية من تسعة على اعتبار انها اعطته مسائل اقل من الاول تكون قد ظلمت الثانى ,,فليس ذنبه ان اعطته مسائل اقل ,, ولربما اعطته الحجة ليقول لها لو كنت أعطيتنى عشرة مسائل لكنت اجبت عليها جميعا ,, ومعلوم ان الله يأت بالناس يوم القيامة وليس للناس على الله حجة ,, اذا طالما كلف الله المرأة وهو مختار فيما كلفها به فلا يقال ان دينها ناقص فاذا قامت بما كلفت به تنال اجرها كاملا نظير ماكلفت به.. والفروق بين الناس فى الحياة تصلح ان تكون مثلا يقاس عليه فتجد هذا مثلا اعطاه الله عشرة على عشرة فى الصحة وذاك اعطاه عشرة على عشرة فى المال وذاك عشرة على عشرة فى الحلم وذاك فى العلم وهكذا ,, كل ذلك ليتكامل الناس لا ليتعاندوا فلم يخلق الله كل الناس اطباء ولم يخلقهم كلهم مهندسين وذلك ليربطنا ببعضنا وكذلك خلق المرأة والرجل من نفس واحدة وجعل منهما نوعين وجعل لكل منهما مهمة وان خفف فى التكليف عن المرأة فى مواضع فقد جعلها فى مواضع اخرى تتحمل مالا يتحمله الرجل واثابها على عبئه كالحمل مثلا وجعل ابنها مهما حاول ان يجزيها ويبر بها لايوفيها انة من انات الولادة.. اما اذا قلت ان العقل ناقص فكأنك تنسب نقصانا لله جل وعلا والله لايخلق ناقصا,, وهو يقول: (ولقد الانسان فى احـسن تقويم) اذن نرجو من الذين ينسبون الى رسول الله دون علم ان يتثبتوا ,, وفى الختام لا اقول هذه فتوى انما هو رأى وخاطر خطر لى فان كنت مصيبا فالحمدلله وان كنت مخطئا اسأل الله ان يهدينى واياكم الى الصواب ويرزقنا اتباعه ,, وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.
10-09-2008, 00:19 AM
Ibrahim Mohamed
Ibrahim Mohamed
تاريخ التسجيل: 08-28-2008
مجموع المشاركات: 98
صحيح أن صحيحي البخاري ومسلم ليسا منزلين, لكن أجمع علماء الأمه وفقهاؤها على أنهما أصح كتابين بعد القران الكريم لما عرف عن رواتهما من حرص و دقه في تحري صحة الأحاديث, يمكنك الإطلاع على هذا اللنك لمعرفة اراء بعض الفقهاء و المفتين عن الصحيحين.
كما أود أن أسألك سؤالا إذا أنكرنا أو تشككنا في صحة الأحاديث الوارده في الصحيحين, ماذا ستكون المرجعيه في الإيمان بالأحاديث؟ هل سيكون الأمر متروكا لقارئ الحديث و مقدرته على التحليل, إذا رأى أنه مناسب امن به وإذا لم يفهمه جيدا أنكره.
أخي الفاضلابي
أسالك مرة أخرى أن تقرأ شرح هذا الحديث في اللنك المرفق سابفا فقد ترى أن معناه بعيدا كل البعد عن مثال الأستاذه شمائل و الطلاب.
وجه إحتجاجي على المثل كونه يستخدم في بعض الأحيان لتسبيط همم التعلم بإدعاء أن لا طائل من التعليم و أنه للتحرر من (البلم) يكفي فقط الإعتراك بالحياه. وفي قريتنا عادة يستخدم المثل للسخريه من الذين يسعون وراء الدرجات العلميه الرفيعه.
تحياتي
10-09-2008, 10:03 AM
هويدا شرف الدين
هويدا شرف الدين
تاريخ التسجيل: 04-16-2008
مجموع المشاركات: 2068
في برضو أمثال ما عاجباني خالص وفعلا ما مواكبة مثلا زي الزيت لو ما كفي ناس البيت حرم علي الجيران دا مثل يدل علي البخل وواحد تاني برضو بيت ابوك كان خرب شيل ليك منو عكاز - دي كلها امثال ما حلوه وتدعو لأشياء سئية
10-09-2008, 10:34 AM
Dalal Ezzaldin
Dalal Ezzaldin
تاريخ التسجيل: 06-19-2008
مجموع المشاركات: 1406
الأخ الكريم الفاضلابى، أما ما يخص الحديث الشريف : المراة ناقصة عقل و دين، فيفسر (حسب علمى)، بان النساء و قد خلقهن الله ذوات طبيعة خاصة، فلهن من العاطفة ما يمكن أن يغلب على رجاحة تفكيرهن، كما لهن من طبيعة جسدية، ما يحتم العفو عن أداء جميع العبادات المفروضة فى ذلك الوقت، و ذلك كما هو معلوم للجميع،،،
و لكن نعيب على من يحاول الإنقاص الدائم من قدر المرأة و فى جميع المناسبات، و إستخدام هذا الحديث للتدليل على ذلك،،،
و نرجو أن نكون قد وفقنا فيما ذهبنا إليه،،
10-09-2008, 04:15 PM
عبدالعزيز الفاضلابى
عبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199
اختى هالة واخى فتحى وكل المرور الكرام والأخت شمائل التى اتاحت لنا هذا اللقاء الجميل ,,, تحية طيبة ,, اولا اقول الحمد لله الذى اوجد من يزدنى علما بجهلى ثم انتقل الى مداخلتى الاخت هالة والاخ فتحى واعتذر من الأخت شمائل ان كنا قد حدنا قليلا عن موضوع البوست وأسأل الله ان يثيبها على التسبب فى جعلنا نتواصى بالحق ونتواصى بالمرحمة ,, اخى فتحى ,, ذهبت الى الرابط الذى احلتنى اليه واود اقر باننى لااطعن فى البخارى ولا فى جهده . فالبخارى رحمه الله قامة تتقاصر عنها قامات الرجال ,, انما اردت القول ان ماورد فى البخارى لايجب ان يؤخذ على انه من الصحة بمنزلة القرآن لانه طالما وصفت بعض الاحاديث بالضعيفة والبعض بالموضوعة فهذا يعنى ان التحرى واجب ,, والتحرى للعالم يكون باعمال الضوابط وللإنسان العادى يكون بسؤال اهل الذكر والعلم ,, وان قلنا ان صحيح البخارى اصح الكتب بعد القرآن فهذا يعطيه درجة من المصداقية تجعلنا نركن اليه ولانقول ان البخارى جمع احاديثا ضعيفة او موضوعة فنحن نتحرى اذ لربما وضع فى كتابه من جاء بعده ,, واعطيكم مثالا هذا الفيديو الذى يبين ان الأحاديث المتعلقة بسن السيدة عائشة ام المؤمنين رضى الله عنها لم تكن تسع سنين عندما تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم . الفيدو من خمسة اجزاء ارجو متابعتها كلها حتى نقف على رأيكم منها,,, وعموما انا الرأى عندى ما قاله سيدنا ابوبكر رضى الله عنه عندما جاء اليه كفار قريش وقالوا له: أسمعت ما يحدث به محمد ? قال : وماذا يقول? قالوا: انه يقول انه اسرى به ليلة البارحة. قال ابوبكر : ان كان قال فقد صدق. اذن ان كان النبى صلى الله عليه وسلم قد قال حديث النساء ناقصات عقل ودين فقد صدق وتقاصر فهمى كما اوضحت الأخت هالة. ولايهمنى ان رفضته النساء ام لا, اذ لايمكن للرسول صلى الله عليه وسلم الذى ارسله الله رحمة للعالمين ان يكون محتقرا للنساء .
الأخت هالة,
العاطفة ليست عضوا من اعضاء الجسم ,, ميزت بها المرأة عن الرجل ,, انما هى شعور غير مرئ يتواجد فى المرأة والرجل فى ظروف معينة فيؤثر فى الحكم على الوقائع ,, وليس بالضرورة ان يكون أثره منقصا لعقل المرأة دون الرجل. فالقاضى الرجل يتأثر بالعاطفة وهو يحاكم ابنه مثلا ,, لذلك نحاه القانون والشرع عن التصدى لهكذا محاكمة ,, والإنسان رجلا كان او إمرأة يتأثر بالعاطفة وهو يدلى بشهادته ضد قريب او ضد خصم او ذى احنة,, ولذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (لاتقبل شهادة خصم, ولاظنين, ولا ذى إحنة) اذن الله خلق عقل المرأة سليما ,, ولايشفع لها ان ترتكب الأخطاء متذرعة بذريعة العاطفة .. فالله اعطاها العقل لتختار بين البدائل وامرها ان تختار ما يلبى مطلوبات الله منها كطاعة الزوج المطيع لله المستجيب لمطلوباته ,, ولا يقبل منها تحت ذريعة العاطفة ان تهدم بيتها ,, وأمر آخر هو ان النساء خصوصا فى هذا العصر تفوقن على الرجال فى كثير من المجالات ,, واعطيك مثالا: من خلال وجودى فى امريكا لاحظت ان مدرسى المراحل من الأبتدائي الى الثانوى جلهم من النساء ,, وهى المراحل التى يبدأ عندها تكوين معالم جيل ليحمل راية امة,, (إختلاف القيم لايفسد المقارنة) وها انت ترين ان هذه الامة تقود العالم ,, فمن اين جاؤا ,,? جاؤا من ارحام النساء وربتهم النساء ,, اذن يأاختى العاطفة عند المرأة خير نحمد الله عليه وليس شرا لأن الشر لاينسب الى الله ,, لانه عندما استدعانا للوجود خلق فينا مايعيننا على العيش فى تناغم وخلق لنا قبل ان يخلقنا كل مافى الكون ليكون فى خدمتنا,, اذن خلق في المرأة العاطفة لتكون للرجل مودة ورحمة وخلقها فى الرجل لتجذبه الى المرأة وطلب منا توظيفها للخير. اخيرا أختى هالة: احيى فيك احترامك لانوثتك ,, وظنك الخير فى نبيك ووسيلتك الى ربك وأسأل الله ان يثبتك على الإيمان .. واعتذر مرة أخرى للأخت شمائل الغائبة لدواعى الخير ان شاء الله. وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين ,, والصلاة والسلام على سيدنا محمدا المبعوث رحمة للعالمين وآله وصحبه وسلم اللهم تسليما كثيرا.
الاخت شمائل لك التحية. اوافقك تماما ان بعض الامثال غريبه وعجيبة الا ان معرفة قصة المثل تزيل الغرابة وربما تثبت ان المثل المعنى لا يصلح الا لزمانه ومكانه ولايمكن ان يكون مثلا سائرا يضرب فى جميع المواقف المشابهه.
بعض الامثال ماخوذه من صميم العقيدة ولا يجوز تناولها ووصفها بالنقصان لاننا وربما دون ان نقصد قد نسئ الى معتقد مقدس مثل هذا المثل وانظرى الحديث القدسى.
يقول تعالى فى الحديث القدسى يا ابن آدم خلقتك لعبادتي فلا تلعب وقسمت لك رزقك فلا تتعب يا ابن آدم إن رضيت بما قسمته لك أرحت بدنك وكنت عندي محمودا وإن لم ترضى بما قسمته لك فوعزتي و جلالي لأسلطن عليك الدنيا تركض فيها ركض الوحوش في البراري ثم لاينالك منها إلا ما قسمته لك وكنت عندي مذوما.
10-10-2008, 06:36 AM
منزر احمد بابكر
منزر احمد بابكر
تاريخ التسجيل: 07-30-2007
مجموع المشاركات: 348
Quote: العاطفة ليست عضوا من اعضاء الجسم ,, ميزت بها المرأة عن الرجل ,, انما هى شعور غير مرئ يتواجد فى المرأة والرجل فى ظروف معينة فيؤثر فى الحكم على الوقائع ,, وليس بالضرورة ان يكون أثره منقصا لعقل المرأة دون الرجل. فالقاضى الرجل يتأثر بالعاطفة وهو يحاكم ابنه مثلا ,, لذلك نحاه القانون والشرع عن التصدى لهكذا محاكمة ,, والإنسان رجلا كان او إمرأة يتأثر بالعاطفة وهو يدلى بشهادته ضد قريب او ضد خصم او ذى احنة,, ولذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (لاتقبل شهادة خصم, ولاظنين, ولا ذى إحنة)
القول ما قلت، و أرجو أن لا يفهم القراء أننى أود أن أنتقص من قدر المرأة أو رجاحةتفكيرها، فى مجمل مراحل الحياة، و لكنى وددت الإشارة إلى تفسير بعض العلماء، و الذى به قدر من إجتهادأيضا، و فى رايى، السبب الذى أختصت به المراة بهذا الحديث الشريف دون الرجل، هو لان يتفهم الرجال طبيعة التغييرات النفسية و الجسدية التى يمكن أن تطرأ على النساء فى أوقات معلومة، و بهذا يمكن أن يجدوا لها العذر، لا أن يحملوا عليها أكثر،،
Quote: اذن الله خلق عقل المرأة سليما ,, ولايشفع لها ان ترتكب الأخطاء متذرعة بذريعة العاطفة .. فالله اعطاها العقل لتختار بين البدائل وامرها ان تختار ما يلبى مطلوبات الله منها كطاعة الزوج المطيع لله المستجيب لمطلوباته ,, ولا يقبل منها تحت ذريعة العاطفة ان تهدم بيتها ,, وأمر آخر هو ان النساء خصوصا فى هذا العصر تفوقن على الرجال فى كثير من المجالات ,, واعطيك مثالا: من خلال وجودى فى امريكا لاحظت ان مدرسى المراحل من الأبتدائي الى الثانوى جلهم من النساء ,, وهى المراحل التى يبدأ عندها تكوين معالم جيل ليحمل راية امة,, (إختلاف القيم لايفسد المقارنة) وها انت ترين ان هذه الامة تقود العالم ,, فمن اين جاؤا ,,? جاؤا من ارحام النساء وربتهم النساء ,, اذن يأاختى العاطفة عند المرأة خير نحمد الله عليه وليس شرا لأن الشر لاينسب الى الله ,, لانه عندما استدعانا للوجود خلق فينا مايعيننا على العيش فى تناغم وخلق لنا قبل ان يخلقنا كل مافى الكون ليكون فى خدمتنا,, اذن خلق في المرأة العاطفة لتكون للرجل مودة ورحمة وخلقها فى الرجل لتجذبه الى المرأة وطلب منا توظيفها للخير.
شكرا أخى عبد العزيز لظنك الخير بمعشر النساء و لإحترامك للأنثى، فلعمرى قد أثبتت المراة تفوقها فى كل او معظم المجالات، يكفى أنها أثبتت قدرتها على الإحتمال و مقدرتها الفائقة على إدارة كل شئون حياتها، بحيث يعجز بعض الرجال عن مجاراتهاو بنفس المستوى، ولا أريد أن أخوض فى ذلك أكثر حتى لا نحيد بالبوست عن مساره الذى أريد له،
Quote: اخيرا أختى هالة: احيى فيك احترامك لانوثتك ,, وظنك الخير فى نبيك ووسيلتك الى ربك وأسأل الله ان يثبتك على الإيمان ..
اللهم امين،
Quote: واعتذر مرة أخرى للأخت شمائل الغائبة لدواعى الخير ان شاء الله.
و نحن أيضا،
Quote: وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين ,, والصلاة والسلام على سيدنا محمدا المبعوث رحمة للعالمين وآله
الأخت الفاضلة شمائل... إليك بالجين الرئيس المسبب للكسل السوداني:
الدنيا أكل وشراب وآخرها كوم تراب!
مشكلة مثل هذا المثل أنه ينطلق من مقدمة صحيحة دينيا وواقعيا، ولكنه يصل إلى نتيجة خاطئة يتم إسقاطها على قيمة العمل والاجتهاد والتفاني فيه... وتسقط كذلك على الطموح.
جميع المتداخلين مشكورين جدا ع المشاركة الجادة ، اعتذر عن عدم الرد والمتابعة ، يبدو ان لعنة صانعي الامثال من اجدادانا القدماء اصابت اللابتوب والحقت به ما الحقت والآن انا احاول الرد عليكم من خلال جهاز آخر ليس ملكي وذلك استنادا على مثلنا الاهوج القائل:
كان تدين اتبين
الفاضلابي ، شكرا كتيييييييير على المشاركة الثرة
نواصل
10-14-2008, 06:18 PM
عبدالعزيز الفاضلابى
عبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199
أختنا شمائل امس رديت عليك لكن التسونامى اللى ضرب الموقع وداه (شمار فى مرقة) ومرة تانية بقول ليك : (الجاتك فى لابتوبك سامحتك) وأهو بالمرة نضيفوا لمجموعة الأمثال ,,وغايتو انا شايف المثل ده (لابحل ولابربط) يعنى شنو الجاتك فى مالك سامحتك ,, لسان حال الواحد يقول يا خوى كان عندك شئ ساعدنا Otherwise نقطنا بي سكاتك . مو كدى ?
تعرف الابيات دي بتعبر عن شخصية زول معقد شويا اذا كان الشاعر او غيره
شمايل ازيك .. بركه الله لمانا تاني وبما انو الناس كلها لسه بتهضرب بالهكر اسمحي لي اهضرب ليك شويه انتي يا زوله مشكلتك شنو مع التراث ؟ العربي و السوداني ؟ كلو قايمه عليو كده ؟ الامثال لا ايدا لا كراعه و بسبب استخدام سئ من شخص تبقى غير جديره بالاحترام الشعر لانو ما بيوافق نظرتك يبقى الشاعر معقد
و الله يا شمايل عند مداخلات بتعجبني شديد لكن البوست ده كنت شاحد الله الهكر يشيلو في سكتو
Quote: انتي يا زوله مشكلتك شنو مع التراث ؟ العربي و السوداني ؟ كلو قايمه عليو كده ؟
تعرف انا اجمع مابين الحداثة والتراث الا انني موغلة في التراث،،احب التراث وكثيرا ما اعجب به،، اذا ماعندي مشكلة مع التراث ،، هذا لايمنع ان نبدى رايا ما فى جزء ما من تراثنا ولاننا بنحبو عايزين نفلترو
Quote: لكن البوست ده كنت شاحد الله الهكر يشيلو في سكتو
حمور الفيل الظالم
انشاء الله الهكر يشيلك انت قول آمين
10-15-2008, 11:08 AM
elfadl abdellatif
elfadl abdellatif
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 682
المثل دة بالذات انا كنت داير اعلق عليهو من زمان .. لانو كلمة جيبو دي كلمة مطاطة وعندها اكثر من معنى .. جيبو قد تعني البجيبو أي ما يأتي به .. وهي بمعناها المفهوم هي جيب قميصه او ثوبه .. وفي هذه الحالة وجدت ان المثل صحيح 100% .. وليس المقصود هو مافي الجيب نفسه من مال بل في تعامله معه .. سواء كان خاليا او مليئا .. انظروا الى الرجل كيف يتعامل مع وضعه المالي لتعرفوه .. فاذا كان فقيرا .. هل هو صابر على ما ابتلي به .. ام ا نه كفر بربه بسبب فقره .. فحسد هذا واحتال على هذا واذا كان قد غنيا .. هل فجر وانفق ماله في المحرمات .. ام انفقه فيما يرضي الله .. في نفسه واهل بيته ومجتمعه هذا هو فهمي لهذا المثل .. والله ورسوله اعلم
10-15-2008, 11:24 AM
elfadl abdellatif
elfadl abdellatif
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 682
Quote: الباب البجيب الريح سدو واستريح الماشاف البحر تخلعوا الترعة المال تلتوا ولا كتلتوا القلم ما بزيل بلم القرد في عين امه غزال سمح الغنا في خشم سيدو الولادة صغرة والمشي صباح قلبي على جناى وقلب جناي على حجر درب السلامة للحول قريب تعيس الحظ يلاقي العضمة في الفشفاش البيرقص ما بيغطي دقنو بليلة مبشر ولا زبيحة مكشر الما كلوا الدبيب يخاف من جر الحبل الخير في الملعون زي الشرة في القندول الجمرة تحرق الواطيها المايهدي الكريم تعبان البفكك من اكل التوم قل اكلو الراجل افجخي بصلة قبل ما يبقي اصلة رزقاً تكوسلوا ورزقا يكوسلك
الاخ عمر كل الامثال التي اوردتها جديرة بالاحترام ما عدا واحد .. افتكر عرفتو
10-15-2008, 01:04 PM
الشامي الحبر عبدالوهاب
الشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541
واشكرك علي فتح هذا البوست لكن خليني اختلف معاك شوية في العنوان فانا اري اي مثل جدير بالاحترام لان الامثال هي خلاصة التجارب التي افرزتها البيئة علي مر فترة من الزمان كافية لتجسبدها في هذا المثل او ذاك واذا اردناان نعيب شيئ فينبغي ان نعيب ذلك الواقع وليس المثل الذي يجسده حتي يمكن تغيير ذلك الواقع الي واقع جديد افضل لنحصل عل مثل افضل
فالمثل الذي يقول المراة اكان فاس ما بتكسر الراس لا اعتقد انه متداول اليوم لان البيئة التي افرزته غير موجودة الان وجاء بعده مثل يعترف فيه الرجل بدور المراة في البيت اذ يقول في المثل انا البيت برا ستو في تاكيد علي دور المراة في البيت حتي اصبح محل افتخار للرجل
نعم اتفق معك ان المثل هو نتاج تجربة وتجربة شخصية بحتة يعنى لا دراسة لا استطلاع راى عامولا غير ذلك فبالتاكيد كل جيل يختلف عن الآخر تماما، هذا لايمنع ان تكون هناك امثال سودانية جديرة بالاحترام ،، اتفق معك بل هذا ماردته ان العيب فى ترديدهذه الامثال وسط جيل يختلف عن الجيل الذى صنع تلك الامثال
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة