الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 04:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-28-2008, 10:14 AM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اسرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    وبعد فاني سوف اورد لكم اخوتى الكرام اقوال علماءنا المالكية فى تفسير الآية الكريمة : {ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها} [النور: 31] هؤلاء العلماء هم أفضل منا جميعا وقد فهموا أحكام الدين الفهم الصحيح فينبغى اتباعهم وفى اتباعهم النجاة والسعادة وفى مخالفتهم الهلاك والشقاوة وقد جمعها سيدي الازهري الاصلي المصري من هذه الكتب اي كتب المالكية فى تفسير هذه الآية مسترشدين فى ذلك بأقال سيددي رسول الله صلى الله عليهوسلم وأقوال الصحابة الكرام بن عباس وبن مسعود وعبد الله بن عمر وائمة الحيث وعلماءه

    نبدأ بتفسير القرطبي الجامع لأحكام القرآن الكريم




    الإمام القرطبي المالكي (ت:671هـ) في تفسيره "الجامع لأحكام القرآن" :

    (( وقال ابن عطية : ويظهر لي بحكم ألفاظ الآية أن المرأة مأمورة بأن لا تبدي، وأن تجتهد في الإخفاء لكل ما هو زينة، ووقع الاستثناء فيما يظهر بحكم ضرورة حركة فيما لا بد منه، أو إصلاح شأن، ونحو ذلك فـ{ ما ظهر } على هذا الوجه مما تؤدي إليه الضرورة في النساء فهو المعفو عنه )) .

    قال القرطبي :
    (( قلت : هذا قول حسن، إلا أنه لما كان الغالب من الوجه والكفين ظهورهما عادة وعبادة، وذلك في الصلاة والحج، فيصلح أن يكون الاستثناء راجعاً إليهما، يدل على ذلك ما رواه أبو داود عن عائشة رضي الله عنها : أن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق، فأعرض عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال لها : يا أسماء ! إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يُرَى منها إلا هذا، وأشار إلى وجهه وكفيه، فهذا أقوى في جانب الاحتياط ولمراعاة فساد الناس، فلا تبدي المرأة من زينتها إلا ما ظهر من وجهها وكفيها، والله الموفق لا رب سواه )) .



                  

09-28-2008, 10:17 AM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)



    - الموطأ للإمام مالك بن أنس صاحب المذهب رواية يحيى (2/934):

    " سئل مالك: هل تأكل المرأة مع غير ذي محرم منها أو مع غلامها؟ فقال مالك: ليس بذلك بأس إذا كان ذلك على وجه ما يُعرفُ للمرأة أن تأكل معه من الرجال قال: وقد تأكل المرأة مع زوجها ومع غيره ممن يؤاكله".

    ولها شروح مهمة منها:

    أ- الإمام الباجي (ت:474هـ) في" المنتقى شرح الموطأ" (7/252) عقب هذا النص:
    " يقضي أن نظر الرجل إلى وجه المرأة وكفيها مباح لأن ذلك يبدو منها عند مؤاكلتها".

    وقد أشار العبدري أنها عبارة ابن القطان وأبقاها الباجي على ظاهرها.


    ب-الإمام ابن عبد البر (ت:463هـ) في "التمهيد" (6/364 ) وهو من شروح الموطأ:

    " على هذا أكثر أهل العلم وقد أجمعوا على أن المرأة تكشف وجهها في الصلاة والإحرام وقال أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث: كل شيء من المرأة عورة حتى ظفرها!"

    ثم قال ابن عبد البر:
    " قول أبي بكر هذا خارج عن أقاويل أهل العلم، لإجماع العلماء على أن للمرأة أن تصلي المكتوبة ويداها ووجهها مكشوف ذلك كله منها تباشر الأرض به وأجمعوا أنها لا تصلي منتقبة ولا عليها أن تلبس القفازين في الصلاة وفي هذا أوضح الدلائل على أن ذلك منها غير عورة وجائز أن ينظر إلى ذلك منها كل من نظر إليها بغير ريبة ولا مكروه، وأما النظر للشهوة, فحرام تأملها من فوق ثيابها لشهوة فكيف بالنظر إلى وجهها مسفرة؟!


    وقال أيضا (16/237): (وينظر منها إلى وجهها وكفيها لأنهما ليسا بعورة منها).

    وقال (6/369) بعد ذكر تفسير ابن عباس وابن عمر لآية الزينة: ((وعلى قول ابن عباس وابن عمر الفقهاء في هذا الباب)).


                  

09-28-2008, 10:19 AM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)



    - الإمام أبو سعيد التنوخي الشهير ب"سحنون" (ت:240هـ) في كتابه الشهير "المدونة الكبرى" (6/83) وهي مسائله لعبد الرحمن بن قاسم وبعض تلاميذ الإمام مالك في حكم المظاهر:

    (((قال) ولا يصلح له أن ينظر إلى شعرها ولا إلى صدرها (قال) فقلت لمالك أفينظر إلى وجهها (فقال) نعم وقد ينظر غيره أيضا إلى وجهها))

    ,وفي مختصر المدونة للبرذعي (من علماء القرن الرابع):
    ((وجائز أن ينظر إلى وجهها وقد ينظر غيره إليها)).


    ,وفي مختصر خليل (ت:776هـ) وهو اختصار لجامع الأمهات لابن الحاجب (ت:646هـ) وهو بدوره اختصار لتهذيب المدونة للبرذعي:

    ((ومع أجنبي غير الوجه والكفين))

    وله العديد من الشروح منها:

    أ- الإمام العبدري (ت:897هـ) في التاج والإكليل في شرح الفقرة السابقة:

    ((وقال ابن محرز : وجه المرأة عند مالك وغيره من العلماء ليس بعورة .

    وفي الرسالة : وليس في النظرة الأولى بغير تعمد حرج ، { وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي : لا تتبع النظرة النظرة فإنما لك الأولى وليست لك الثانية }

    قال عياض : في هذا كله عند العلماء حجة أنه ليس بواجب أن تستر المرأة وجهها وإنما ذلك استحباب وسنة لها وعلى الرجل غض بصره عنها ، وغض البصر يجب على كل حال في أمور العورات وأشباهها ، ويجب مرة على حال دون حال مما ليس بعورة فيجب غض البصر إلا لغرض صحيح من شهادة ، أو تقليب جارية للشراء ، أو النظر لامرأة للزواج ، أو نظر الطبيب ونحو هذا . ولا خلاف أن فرض ستر الوجه مما اختص به أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، انتهى من الإكمال ونحوه نقل محيي الدين في منهاجه .
    وفي المدونة : إذا أبت الرجل امرأته وجحدها لا يرى وجهها إن قدرت على ذلك . ابن عات : هذا يوهم أن الأجنبي لا يرى وجه المرأة وليس كذلك ، وإنما أمرها أن لا تمكنه من ذلك لقصده التلذذ بها ، ورؤية الوجه للأجنبي على وجه التلذذ بها مكروه لما فيه من دواعي السوء))


    ب- الإمام الحطاب (ت:954هـ) في مواهب الجليل في شرح الفقرة السابقة:

    ((واعلم أنه إن خشي من المرأة الفتنة يجب عليها ستر الوجه والكفين قاله القاضي عبد الوهاب ونقله عنه الشيخ أحمد زروق في شرح الرسالة وهو ظاهر التوضيح هذا ما يجب عليها وأما الرجل فإنه لا يجوز له النظر إلى وجه المرأة للذة ، وأما لغير اللذة فقال القلشاني عند قول الرسالة : ولا بأس أن يراها إلخ وقع في كلام ابن محرز في أحكام الرجعة ما يقتضي أن النظر لوجه الأجنبية لغير لذة جائز بغير ستر ، قال : والنظر إلى وجهها وكفيها لغير لذة جائز اتفاقا)).


    ج-الإمام الخرشي (ت:1101هـ) في شرحه لمختصر خليل:

    ((والمعنى أن عورة الحرة مع الرجل الأجنبي جميع بدنها حتى دلاليها وقصتها ما عدا الوجه والكفين ظاهرهما وباطنهما فيجوز النظر لهما بلا لذة ولا خشية فتنة من غير عذر ولو شابة)).


    د-الإمام الدردير (ت:1201هـ) في الشرح الكبير على مختصر خليل:

    ((( مع ) رجل ( أجنبي ) مسلم ( غير الوجه والكفين ) من جميع جسدها حتى قصتها وإن لم يحصل التلذذ وأما مع أجنبي كافر فجميع جسدها حتى الوجه والكفين هذا بالنسبة للرؤية وكذا الصلاة)).

    وللإمام الدسوقي (ت:1230هـ) حاشية على الشرح الكبير قال فيها معلقا على الدردير:
    ((( قوله : مع رجل أجنبي مسلم ) أي سواء كان حرا أو عبدا ولو كان ملكها ( قوله : غير الوجه والكفين ) أي وأما هما فغير عورة يجوز النظر إليهما ولا فرق بين ظاهر الكفين وباطنهما بشرط أن لا يخشى بالنظر لذلك فتنة وأن يكون النظر بغير قصد لذة وإلا حرم النظر لهما وهل يجب عليها حينئذ ستر وجهها ويديها وهو الذي لابن مرزوق قائلا إنه مشهور المذهب أو لا يجب عليها ذلك وإنما على الرجل غض بصره وهو مقتضى نقل المواق عن عياض وفصل زروق في شرح الوغليسية بين الجميلة فيجب عليها وغيرها فيستحب انظر بن(....) ( قوله : هذا بالنسبة للرؤية ) أي هذا عورتها بالنسبة للرؤية وكذا بالنسبة للصلاة الشاملة للمغلظة والمخففة والمشار إليه غير الوجه والكفين))


    هـ- الإمام عليش (ت:1299هـ) في منح الجليل:

    ((( مع ) رجل ( أجنبي ) مسلم جميع جسدها ( غير الوجه والكفين ) ظهرا وبطنا فالوجه والكفان ليسا عورة فيجوز لها كشفهما للأجنبي وله نظرهما إن لم تخش الفتنة فإن خيفت الفتنة به فقال ابن مرزوق مشهور المذهب وجوب سترهما وقال عياض لا يجب سترهما ويجب عليه غض بصره وقال زروق يجب الستر على الجميلة ويستحب لغيرها)).



                  

09-28-2008, 10:20 AM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)


    3- الرسالة للإمام القيرواني (ت:386هـ):

    ((ولا يخلو رجل بامرأة ليست منه بمحرم ولا بأس أن يراها لعذر من شهادة عليها أو نحو ذلك أو إذا خطبها وأما المتجالة فله أن يرى وجهها على كل حال)).

    ومن شروحها:

    أ- الإمام المنوفي (ت:939هـ) في كفاية الطالب الرباني:
    ((( و ) كذلك ( لا ) حرج ( في النظر إلى المتجالة ) التي لا أرب فيها للرجال ولا يتلذذ بالنظر إليها ( و ) كذا ( لا ) حرج ( في النظر إلى الشابة ) وتأمل صفتها ( لعذر من شهادة عليها ) في نكاح أو بيع ونحوه ومثل الشاهد الطبيب والجرايحي وإليه أشار بقوله : ( أو شبهه ) أي شبه العذر من شهادة فيجوز لهما النظر إلى موضع العلة إذا كان في الوجه واليدين ، وقيل : يجوز وإن كان في العورة لكن يبقر الثوب قبالة العلة وينظر إليها ( وقد أرخص في ذلك ) أي في النظر إلى الشابة ( للخاطب ) لنفسه من غير استغفال للوجه والكفين فقط لما صح من أمره عليه الصلاة والسلام بذلك ، وقيدنا بنفسه احترازا من الخاطب لغيره فإنه لا يجوز له النظر اتفاقا)).

    وللإمام العدوي (ت:1189هـ) حاشية على كفاية الطالب الرباني يقول فيها معلقا على الكلام السابق:

    ((المذهب أنه يجوز النظر للشابة أي لوجهها وكفيها لغير عذر بغير قصد التلذذ حيث لم يخش منها الفتنة ، وما ذكره الشيخ ليس هو المذهب)).


    ب-الإمام النفراوي (ت:1120هـ) في الفواكه الدواني:
    ((وأن عورة الحرة مع الذكور المسلمين الأجانب جميع جسدها إلا وجهها وكفيها ، ومثل الأجانب عبدها إذا كان غير وغد سواء كان مسلما أو كافرا فلا يرى منها الوجه والكفين ، وأما مع الكافر غير عبدها فجميع جسدها حتى الوجه والكفين)).



                  

09-28-2008, 10:22 AM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)



    الإمام ابن بطال (ت:449هـ) في شرحه لصحيح البخاري:

    ((وإذا ثبت أن النظر إلى وجه المرأة لخطبتها حلال خرج بذلك حكمه من حكم العورة؛ لأنا رأينا ما هو عورة لا يباح لمن أراد نكاحها النظر إليه، ألا ترى أنه من أراد نكاح امرأة فحرام عليه النظر إلى شعرها أو إلى صدرها أو إلى ما أسفل من ذلك من بدنها، كما يحرم ذلك منها على من لم يرد نكاحها، فلما ثبت أن النظر إلى وجهها حلال لمن أراد نكاحها، ثبت أنه حلال أيضًا لمن لم يرد نكاحها إذا كان لا يقصد بنظره ذلك إلى معنى هو عليه حرام، وقد قال المفسرون فى قوله: {ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها} [النور: 31]، أن ذلك المستثنى هو الوجه والكفان))

    ويقول:
    ((قال إسماعيل بن إسحاق: قد جاء التفسير ماذكر، والظاهر والله أعلم - يدل على أنه الوجه والكفان، لأن المرأة يجب عليها أن تستر فى الصلاة كل موضع منها إلا وجهها وكفيها، وفى ذلك دليل أن الوجه والكفين يجوز للغرباء أن يروه من المرأة، والله أعلم بما أراد من ذلك)).


                  

09-28-2008, 10:23 AM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)



    يقول الإمام ابن عطية المالكي ( ت 541 ه‍ ) في تفسيره ( المحرر الوجيز ) :

    {ويظهر لي في محكم ألفاظ الآية المرأة مأمورة بأن لا تبدي وأن تجتهد في الإخفاء لكل ما هو زينة ووقع الاستثناء في كل ما غلبها فظهر بحكم ضرورة حركة فيما لا بد منه أو إصلاح شأن ونحو ذلك فما ظهر على هذا الوجه فهو المعفو عنه فغالب الأمر أن الوجه بما فيه والكفين يكثر فيهما الظهور وهو الظاهر في الصلاة ويحسن بالحسنة الوجه أن تستره إلا من ذي حرمة محرمة ويحتمل لفظ الآية أن الظاهر من الزينة لها أن تبديه ولكن يقوي ما قلناه الاحتياط ومراعاة فساد الناس فلا يظن أن يباح للنساء من إبداء الزينة إلا ما كان بذلك الوجه والله الموفق} ا.هـ .

    والإمام ابن عطية قد استحسن ستر الوجه ... استحسانا وليس وجوبا .. وهذا رأي كثير من العلماء أيضا لا يمكن إنكار هذا .


                  

09-28-2008, 10:24 AM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)



    رأي الإمام ابن العربي المالكي (ت:543هـ) في "أحكام القرآن" :

    ذكر في آية الزينة ثمانية مسائل ، قال في المسألة الرابعة:

    ((وَاخْتُلِفَ فِي الزِّينَةِ الظَّاهِرَةِ عَلَى ثَلَاثَةِ أَقْوَالٍ:

    الْأَوَّلُ: أَنَّهَا الثِّيَابُ يَعْنِي أَنَّهَا يَظْهَرُ مِنْهَا ثِيَابُهَا خَاصَّةً؛ قَالَهُ ابْنُ مَسْعُودٍ.
    الثَّانِي: الْكُحْلُ وَالْخَاتَمُ؛ قَالَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ وَالْمِسْوَرُ.
    الثَّالِثُ: أَنَّهُ الْوَجْهُ وَالْكَفَّانِ.
    ,وَهُوَ وَالْقَوْلُ الثَّانِي بِمَعْنًى، لِأَنَّ الْكُحْلَ وَالْخَاتَمَ فِي الْوَجْهِ وَالْكَفَّيْنِ، إلَّا أَنَّهُ يَخْرُجُ عَنْهُ بِمَعْنًى آخَرَ، وَهُوَ أَنَّ الَّذِي يَرَى الْوَجْهَ وَالْكَفَّيْنِ هِيَ الزِّينَةُ الظَّاهِرَةُ يَقُولُ ذَلِكَ مَا لَمْ يَكُنْ فِيهَا كُحْلٌ أَوْ خَاتَمٌ، فَإِنْ تَعَلَّقَ بِهَا الْكُحْلُ وَالْخَاتَمُ وَجَبَ سَتْرُهَا، وَكَانَتْ مِنْ الْبَاطِنَةِ.

    فَأَمَّا الزِّينَةُ الْبَاطِنَةُ فَالْقُرْطُ وَالْقِلَادَةُ وَالدُّمْلُجِ وَالْخَلْخَالِ وَغَيْرِهِ. وَقَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ عَنْ مَالِكٍ: الْخِضَابُ لَيْسَ مِنْ الزِّينَةِ الظَّاهِرَةِ. وَاخْتَلَفَ النَّاسُ فِي السِّوَارِ؛ فَقَالَتْ عَائِشَةُ: هِيَ مِنْ الزِّينَةِ الظَّاهِرَةِ؛ لِأَنَّهَا فِي الْيَدَيْنِ. وَقَالَ مُجَاهِدٌ: هِيَ مِنْ الزِّينَةِ الْبَاطِنَةِ؛ لِأَنَّهَا خَارِجَةٌ عَنْ الكفين وإنما تكون في الذراع. وَأَمَّا الْخِضَابُ فَهُوَ مِنْ الزِّينَةِ الْبَاطِنَةِ إذَا كَانَ فِي الْقَدَمَيْنِ. وَالصَّحِيحُ أَنَّهَا مِنْ كُلِّ وَجْهٍ هِيَ الَّتِي فِي الْوَجْهِ وَالْكَفَّيْنِ، فَإِنَّهَا الَّتِي تَظْهَرُ فِي الصَّلَاةِ. وَفِي الْإِحْرَامِ عِبَادَةً، وَهِيَ الَّتِي تَظْهَرُ عَادَةً)).
    انتهى كلامه .







    8- الإمام القرافي (ت:682هـ) في الذخيرة في الفقه المالكي (2/104):

    ((الوقت وقوله تعالى وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها يقتضي العفو عن الوجه واليدين من الحرة لأنه الذي يظهر عند الحركات للضرورة))


                  

09-28-2008, 10:25 AM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)



    الإمام ابن جزي المالكي (ت:741هـ) في تفسيره "التسهيل لعلوم التنزيل":

    (("ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها " :
    نهى عن إظهار الزينة بالجملة ثم استثنى الظاهر منها وهو ما لا بد من النظر إليه عند حركتها أو إصلاح شأنها وشبه ذلك فقيل إلا ما ظهر منها يعني الثياب فعلى هذا يجب ستر جميع جسدها وقيل الثياب والوجه والكفان وهذا مذهب مالك لأنه أباح كشف وجهها وكفيها في الصلاة وزاد أبو حنيفة القدمين))



    10- الإمام أبو حيان الأندلسي المالكي ( ت 745 هـ ) في تفسيره ( البحر المحيط ):

    قال تحت قوله ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ):

    (( {وَيَحْفَظُواْ فُرُوجَهُمْ } أي من الزنا ومن التكشف. ودخلت {مِنْ } في قوله {مِنْ أَبْصَـٰرِهِمْ } دون الفرج دلالة على أن أمر النظر أوسع، ألا ترى أن الزوجة ينظر زوجها إلى محاسنها من الشعر والصدور والعضد والساق والقدم، وكذلك الجارية المستعرضة وينظر من الأجنبية إلى وجهها وكفيها وأما أمر الفرج فمضيق ) ا.هـ .

    ثم قال تحت آية الزينة
    { واستثنى ما ظهر من الزينة، والزينة ما تتزين به المرأة من حليّ أو كحل أو خضاب، فما كان ظاهراً منها كالخاتم والفتخة والكحل والخضاب فلا بأس بإبدائه للأجانب } ا.هـ .
    ثم ذكر بعد هذا أقوال السلف في المسألة .


                  

09-28-2008, 10:26 AM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)


    - الإمام الدردير (ت:1201هـ) في أقرب المسالك:

    ((ومع رجل أجنبي غير الوجه والكفين))

    وشرح كلامه في الشرح الصغير قائلا:

    ((( و ) عورة الحرة ( مع رجل أجنبي ) : منها أي ليس بمحرم لها جميع البدن ( غير الوجه والكفين ) : وأما هما فليسا بعورة . وإن وجب عليها سترهما لخوف فتنة)).

    وشرحه الإمام الصاوي (ت:1241هـ) في حاشيته "بغية السالك لأقرب المسالك":

    ((قوله : [ مع رجل أجنبي ] : أي مسلم سواء كان حرا أو عبدا ولو كان ملكها ما لم يكن وخشا ، وإلا فكمحرمها . ومثل عبدها في التفصيل مجبوب زوجها .
    قوله : [ غير الوجه والكفين ] إلخ : أي فيجوز النظر لهما لا فرق بين ظاهرهما وباطنهما بغير قصد لذة ولا وجدانها ، وإلا حرم . وهل يجب عليها حينئذ ستر وجهها ويديها ؟ وهو الذي لابن مرزوق قائلا : إنه مشهور المذهب : أو لا يجب عليها ذلك ، وإنما على الرجل غض بصره ؟ وهو مقتضى نقل المواق عن عياض . وفصل زروق في شرح الوغليسية بين الجميلة - فيجب - وغيرها فيستحب ( ا هـ . من حاشية الأصل ) . فإذا علمت ذلك فقول : [ الشارح وإن وجب عليها سترهما ] إلخ مرور على كلام ابن مرزوق )).


    12-العلامة ابن عاشور المالكي (ت:1393هـ) صاحب التحرير والتنوير:

    ((وجمهور الأئمة على أن استثناء إبداء الوجه والكفين من عموم منع إبداء زينتهن يقتضي إباحة إبداء الوجه والكفين في جميع الأحوال لأن الشأن أن يكون للمستثنى جميع أحوال المستثنى منه, وتأوله الشافعي بأنه استثناء في حالة الصلاة خاصة دون غيرها وهو تخصيص لا دليل عليه)).

    قلت (الأزهري الأصلي): لم أجد نصا للإمام الشافعي ينص على هذا التخصيص وسيأتي نص الشافعي في رأي الشافعية إن شاء الله.

    والله تعالى أعلم.




                  

09-28-2008, 10:42 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    الأخ: المكاشفي الخضر

    لا بأس أن تفرد بوست متفرّع عن البوست الأصلي
    فقط أريدك أن تجيبني على سؤال واحد فقط لا غير:

    ماذا كنّ نساء ما قبل الإمام مالك وتنظيره يرتدين من حجاب؟
    مع ملاحظة أن نساء ما قبل الإمام مالك قد ينتهين إلى عهد الرسول


    .

    (عدل بواسطة هشام آدم on 09-28-2008, 10:43 AM)

                  

09-28-2008, 10:58 AM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 03-28-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    الاخ المكاشفي رمضان كريم .. تقبل الله منا و منك صالح الاعمال

    اخي .. مع احترامي لك و لبوستك و للعلماء الاجلاء الذين اوردت اسماءهم و فتاويهم ارجو ان تقبل مني هذه النصيحة لوجه الله

    اولا عمدة كلامك و مرتكزه قولك في اول البوست :

    Quote: هؤلاء العلماء هم أفضل منا جميعا وقد فهموا أحكام الدين الفهم الصحيح فينبغى اتباعهم وفى اتباعهم النجاة والسعادة وفى مخالفتهم الهلاك والشقاوة

    فمن لم يسلم لك بهذه الجملة الاعتراضية السريعة لن يسلم ببقية البوست و النقول اللطيفة التي فيه

    ثانيا اخي انت اعلم بحال هذا البورد بطول بقاءك فيه ( يظهر هذا من تاريخ التسجيل رغم اني لم اقرأ لك الا موضوعا واحدا سيئا عن السدود ) فاذكر قول النبي صلى الله عليه و سلم : حدثوا الناس بما يعقلون اتحبون ان يكذب الله و رسوله
    ما سيأتيك من هذا البوست سيكون السخرية غالبا و الهجوم على هؤلاء القوم الذين نقلت عنهم ( و فيهم من اعرف و فيهم من اسمع عنه لاول مره ) و اظنك ستحمل جزءا من اثم الوقيعة فيهم لانك من ابرزهم لمثل هذا

    ان كنت اخي تريد ان تنصح الناس عن الحجاب و تأمرهم به فان ايات الله كثيرة و احاديث نبيه موجوده .. فلماذا تحتج على الناس بحديث علماء لا يعرفونهم و لن يسلموا لك بما سلمت به ؟
    عذرا اخي لكن هذا ضعف شديد في الاستدلال
    من يعرف هؤلاء العلماء و يقدر قولهم لن ينتظر بوستك هذا
    و من لا يعرفهم لن يقيم لكلامهم وزنا


    اذكرك اخيرا بمقولة لابن تيمية عن الاستدلال .. يقول : و اقامة الحجة على الخصم تقتضي تسليمه بحجية الاستدلال
    اي يا اخي لا تقل لي قال مالك ان كنت انا لا اقيم لمالك وزنا


    بوست جميل النص .. غريب المعنى

    مع ودي
                  

09-29-2008, 02:52 PM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    Quote: 33وليضربن بخمرهن على جيوبهن )) فهذه الآية دلت على أن النساء مأمورات بتغطية وجوههن، وبيان ذلك أن المرأة إذا كانت مأمورة بسدل الخمار من رأسها إلى جيبها لتستر صدرها فهي مأمورة بستر ما بين الرأس والصدر وهما الوجه والرقبة 0 ولقد فهمت نساء الصحابة رضي الله عنهن أن الآية تعني لزوم تغطية الوجه امتثالاً لأمر الله تعالى ، تقول عائشة رضي الله عنها لما نزلت هذه الآية (( وليضربن بخمرهن على جيوبهن )) أخذن أزرهن فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها 0

    قال الحافظ ابن حجر _ رحمة الله قوله ( فاختمرن ) : أي غطين وجوههن ، وصفته أن تضع الخمار على رأسها وترميه بالجانب الأيمن على العاتق الأيسر وهو التقنع ) 0 وهذه الآية من أعظم الأدلة وأصرحها في لزوم الحجاب لجميع نساء المسلمين كما قال

    الشنقيطي – رحمة الله – 0


    هذا حكم حجاب المرأة المسلمة وهو الوجوب يعني انه واجب على المرأة المسلمة تغطية جميع جسدها مع الاجانب ما عدا الوجه والكفين
                  

09-29-2008, 02:58 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    Quote: وفى اتباعهم النجاة والسعادة وفى مخالفتهم الهلاك والشقاوة وقد جمعها سيدي





    الاخ المكاشفى


    ماهو مصدر الجملة اعلاه؟

    فى انتظار ردك ايضا على الاخ هشام لان فى ذلك المحك؟


    وكل عام وانت بخير
                  

09-29-2008, 03:05 PM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 03-28-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية (Re: Ishraga Mustafa)

    يا اشراقة ده القلناهو ليو

    ما يبني كلامو كلو على جملة خلافية

    غايتو على قدر معرفتي في سيرة الامام مالك ذاتو فهوقال : اذا صح الحديث فهو مذهبي
    و قال : كل يؤخذمن قوله و يرد الا صاحب هذا القبر . و اشار الى قبر النبي صلى الله عليه و سلم

    انا متفق مع الاخ المكاشفي بوجوب الحجاب لكن الرصه الجابا دي و فرضية انو العلماء ديل اتباعهم هو النجاة و السعادة و مخالفتهم هلاك و شقاوة دي كتيرة و الله

    نحن مأمورين باتباع رجل واحد هو نبينا صلى الله عليه و سلم .. لو اطعناهو نهتدي و لو خالفناهو نهلك

    اما سواه فكل يؤخذ من قوله و يرد ذي ما قال مالك بن انس رضي الله عنه زاتو

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    يا ليت صاحب البوست خلى النقاش في مكانو حيث لا يزال مستمر بين هشام و عبد القادر سبيل بدل الاحتجاج بلا حجه هنا
                  

09-29-2008, 03:15 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية (Re: حمور زيادة)

    Quote: لكن الرصه الجابا دي و فرضية انو العلماء ديل اتباعهم هو النجاة و السعادة و مخالفتهم هلاك و شقاوة دي كتيرة و الله



    والمرأة كالعورة دى برضو كتيرة ياحمور

    وزى ماقلت النقاش، اى نقاش مفروض يكون موضوعى ويخاطب العقل

    لكن حكاية انهم الاحسن
    والنساء كالعورة
    دى غير تفقع مرارة الروح مابتعمل حاجة



    كل سنة وانت طيب يا حمور
                  

09-29-2008, 06:18 PM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية (Re: حمور زيادة)

    حمور

    الامام مالك وتلامذته وجميع من اوردت اقوالهم لم يأتو بحديث جديد ولم يبتدعوا وإنما هي آيات وأحاديث شرحوها

    وأتو بفهم النبي صلى الله عليه وسلم والسلف الصالح

    اكرر لم يأتو بجديد انما اتو بالآية
    {ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها} [النور: 31]،

    واتو أيضا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم

    ما رواه أبو داود عن عائشة رضي الله عنها : أن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق، فأعرض عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال لها : يا أسماء ! إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يُرَى منها إلا هذا، وأشار إلى وجهه وكفيه، فهذا أقوى في جانب الاحتياط ولمراعاة فساد الناس، فلا تبدي المرأة من زينتها إلا ما ظهر من وجهها وكفيها، والله الموفق لا رب سواه )) .

    شوف يا حمر ارجو ان تفهم هذا جيدا هؤلاء العلماء اتو بما فى الكتاب والسنة فمخالفتهم مخالفة مافي الكتاب والسنة

    ومواقتهم موافقة مافي الكتاب والسنة
    وانت تعرف حكم من خالف الكتاب السنة أليس على ضلال ؟؟؟
    ومن وافق الكتاب والسنة أليس على هدى ؟؟؟؟

    سبحان الله حسبي الله ونعم الوكيل
                  

09-29-2008, 03:47 PM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية (Re: Ishraga Mustafa)

    اشراقة
    الدليل هو اجماع المسلمين على حجية اقوالهم والحجية تقضي الحكم في ما ذهبوا اليه من الاحكام الشرعية الخمسة
    الوجوب
    الحرمة
    الندب
    الاباحة
    والكراهة
    فان في اجماعهم على اي حكم شرعي النجاة وفي مخالفتهم الضلال الذي عاقبته الهلاك والخسران وذلك لما رواه الامام احمد في مسنده ان النبي صلى الله عليه وسلم قال سألتُ الله عز وجل أن لا يَجمَعَ أمَّتي على ضلالةٍ فأعطانيها ومن ذلك اجماع جميع التابعين وتابعي التابعين على ان كل اختيارات الائمة الاربعة فيها النجاة ومخالفة ما جتمعوا عليه فيها الضلال

    الاجماع هو احد مصادر التشريع الاربعة وهو
    Quote: هو اتفاق جميع العلماء المجتهدين من أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في عصر من العصور على حكم شرعي، فإذا اتفق هؤلاء العلماء - سواء كانوا في عصر الصحابة أو بعدهم - على حكم من الأحكام الشرعية كان اتفاقهم هذا إجماعاً وكان العمل بما أجمعوا عليه واجباً. ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن علماء المسلمين لا يجتمعون على ضلالة، فما اتفقوا عليه كان حقاً. روى أحمد في مسنده عن أبي بصرة الغفاري : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " سألتُ الله عز وجل أن لا يَجمَعَ أمَّتي على ضلالةٍ فأعطانيها ". والإجماع يأتي في المرتبة الثالثة من حيث الرجوع إليه، فإذا لم نجد الحكم في القرآن، ولا في السنة، نظرنا هل أجمع علماء المسلمين عليه، فإن وجدنا ذلك أخذنا وعملنا به. مثاله، إجماع الصحابة رضي الله عنهم على أن الجد يأخذ سدس التركة مع الولد الذكر، عند عدم وجود الأب
                  

09-29-2008, 03:58 PM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 03-28-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    لا حول و لا قوة الا بالله

    اخي المكاشفي ..
    رويدا رويدا


    Quote: الدليل هو اجماع المسلمين على حجية اقوالهم


    هل اجمع المسلمين ان قول المالكية حجه ؟
    استهدى بالله .. اظنك تقصد ان تبين ما تلا من ان الاجماع احد مصادر التشريع .. دي صحيحة
    لكن مافي اجماع على انو راي علماء المالكية حجه زي ما بتقول هنا

    ثم


    Quote: ومن ذلك اجماع جميع التابعين وتابعي التابعين على ان كل اختيارات الائمة الاربعة فيها النجاة ومخالفة ما جتمعوا عليه فيها الضلال


    اخي .. لم يجمع جميع التابعين و تابعي التابعين على اختيارات الائمة الاربعة .. لسبب بسيط جدا هو ان الائمة الاربعة لم يدركوا زمن التابعين .. الائمة الاربعة كلهم جاءوا في فترة تابعي التابعين .. فكيف يجمع السابق على اختيار اللاحق ؟؟؟


    اخي المكاشفي .. دع هذا الامر فصدقني انت تضر بالحق بامثال هذه الاستدلالات و الاقوال

    كل عام و انت بخير
                  

09-29-2008, 06:25 PM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية (Re: حمور زيادة)

    Quote: هل اجمع المسلمين ان قول المالكية حجه ؟


    نعم اجمع المسلمين فى مشارق الارض ومغاربها ان قول الامام مالك حجة


    Quote: الائمة الاربعة كلهم جاءوا في فترة تابعي التابعين .. فكيف يجمع السابق على اختيار اللاحق ؟؟؟


    معليش يا حمور هذه انا اعتبرعا لك هفوة واحب ان انهي لك العلم ان الامام ابو حنيفة تابعي ادرك اربعين صحابي
    وبقية الائمة الاربعة هم فى حبة تابع التابعين مع خلاف فى الامام مالك انه تابعي ام تابع التابعين حيث انه قيل انه قابل الصحابية فاطمة بنت سعد بن ابي وقاص حسب ما افاد به شيوخنا الاكارم والراجح ان فاطمة لم تقابل النبي صلى الله عليه وسلم بل كنت صغيرة حينئذ

    ارجو ان تراجع المعلومات جيدا وعلي بكتاب نخبة الفكر لبن حجر حتى تراجع معلوماتك جيدا فالائمة الاربعة هم من قرون الخيرية التى اتت في الحديث ( خير القرون قرني ثم الذين يلنهم ثم الذين يلونهم ))

    راجع المعلومات جيدا
                  

09-29-2008, 06:41 PM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 03-28-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    الاخ المكاشفي
    عذرا .. لكن اجماع المسلمين على حجية قول الامام مالك دي ما حقيقة
    لو كان قول مالك حجه لكان نبيا
    و انت جبت مصادر التشريع .. القران و السنه و الاجماع .. ما فيها قول مالك
    و منزلتو وين من الاحتجاج ؟ سابق للاجماع و له بعدو ؟
    دي ما اعلم قالا قبلك زول
    و قبل اترك البوست الى غير عوده ارجو انك تمدني بمصدر عن حجية قول الامام مالك
    و ارجو انك توضحي لي لما الامام احمد بن حنبل خالف فتوى مالك في الاشربة هل خالف الحجه و ضل ؟
    مالك بن انس عالم من علماء الدين له توقيره و احترامه و يؤخذ من قوله و يترك .. و هو ليس حجه على احد


    تانيا
    اقرا كلامك براحه عشان تعرف انو كلمة اجمع التابعين و تابعي التابعين على حجية الائمة الاربعة ما صحيحة ابدا
    كلامك و معلوماتك القيمة الاول مره بصراحة اقراها و افادتني عن من لقيه ابو حنيفه من الصحابه و من لقيه مالك بترد عليك
    اقراها تاني


    تالتا
    انا ما غالطتك في الحجاب .. لسه كلامي ليك في اول البوست كما هو
    انت مقتنع بالامام فلان انه حجه و فهمه لازم اتباعه عندك .. طيب
    ده حقك
    لكن هل هو ملزم لغيرك ؟
    في زول الامام مالك ما يخش في زمتو ابدا .. بالنسبه ليو هو زول عاش زمان و خلاص .. اها ده ترص ليو كلام الامام مالك عشان يغلط ليك في مالك ؟

    لسه بقول ليك
    بوست غريب
                  

09-29-2008, 02:59 PM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    Quote: حديث عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان )) أخرجه الترمذي 00قال في جامع الأصول : ( العورة كل ما يستحي منه إذا ظهر ، والمرأة عورة لأنها إذا ظهرت يستحي منها ) فهذا الحديث دلَّ على وجوب ستر الوجه لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أخبر بأن المرأة عورة والعورة يجب سترها ولا يجوز كشف شيء منها 0


    والصحيح أن المرأة كالعورة يجب ستر جميع جسدها ما عدا الوجه الكفين هذا ماعليه الجمهور وهو الحد الادني ما عليه غيرهم من الحنابلة هو الانتقاب حتى الوجه الكفين يجب سترهن
                  

09-29-2008, 03:02 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    Quote: والصحيح أن المرأة كالعورة



    فى اى قرن نحن؟

    اللهم انى صائمة!!
                  

09-29-2008, 03:18 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية (Re: Ishraga Mustafa)

    Quote: المرأة المسلمة تغطية جميع جسدها مع الاجانب ما عدا الوجه والكفين



    لا لا يا مولانا الوجه و الكفين ديل زاتهم بجهجهونا
    عشان كدا لموا بضاعتكم دي عليكم
    غطوا الوجه و الكفين عشان ما يحصل دكشمان ساكت.



    goodness
                  

09-29-2008, 04:03 PM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية (Re: Ishraga Mustafa)

    هذا قول افضل علماءنا الآن فى السودان وهو عالم رباني متمكن يتقن القرآن قرآة وتفسير ويتقن الحديث أيضا قرآة وتفسير ودرس على علماء أجلاء فى مسجد امدرمان الكبير وهو عالم موجود الآن وأنا بحمد الله ادرس عليه عدد من الكتب واصحبه وهذا هو قوله حيث انه استدرك وقال لأحد السائلين صوت المرأة ليس عورة بل هو كلعورة وهذا الدرس موجود عندي وله ما يؤيد ذلك به فنقول أن صوت المرأة كلعورة وليس عورة

    والله اعلم
                  

09-29-2008, 04:14 PM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    كل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتدا ع من خلف

    نحن امة تربت على القرآن وسنة النبي صلى الله عليه وسلم فما في القرآن نأخذ به بفهم السلف الصالح فى الاحكام الفقهية ولا نجعل لعقلنا شيئ فى ادخاله فى تأويل او تحريف او ماشاكله اما فى ما استحدث من حوادث جديدة لم يكن هناك نص فاننا نجتهد لاستنباط الاحكام الفقهية مستصحبين فى ذلك القواعد الاصولية التى بينها لنا علماء الاصول ، ولا نلتفت الى الجهلاء فيما يقولون فنحن امة تتبع الائمة الاربعة واختياراتهم وفتاويهم وما ذهبوا اليه ونعض عليها بالنواجذ فمن اراد ان ينحوا منحانا فليركب معنا ومن يرد ذلك فهو لا محالة هالك ، وإن كنا قد أخطأنا فمن انفسنا والشيطان فهذا الدين قد اكتمل بكل احكامه وقواعدة وبقة ان نجتهد فى الحووادث مثل خطابات الضمان ، الاعتمادات المستندية ، ابرام العقود بالانترنت وتدافع الحجيج فى رمي الجمرات واكتظاظ الحجيج فى السعي بين الصفا والمروة واي نازلة وحادثة فيجتهد علماء العصر وما اجمعوا فيها من حل فهو ملزم واصحابه ناجون

    ومسئلة الحجاب هذه هي من المعلوم من الدين ضرورة ولا ينكرها الى جاهل يتبع شيطان عقله فيسول له الحق باطل ويورده موارد الهلاك



    ومن أراد أن يأخذ الاحام الفقهية الشرعية ينبغى ان يأخذها من العلماء الاجلاء العلماء العاملين المجتهدين لا من رؤووس الجهال الذين يفتون فيضلون ويضلون

    والله اعلم

    استغفر الله العظيم من كل خطأ اغترفته ولا اظن انه قليل
                  

09-29-2008, 05:00 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    الاخ المكاشفي
    عيد سعيد لك وللجميع
    وهل كلما طلعت به تغطية جسد المراة
    الم تستفزك المراة المغتصبه والمراة الجوعي؟؟؟؟؟؟

    الم يثير احساسك البنت التي لا تجد قروش الدواء ( بخاخ الازمة )
    الم يستفزك مضاجعه المراة قصاد توظيفها من قبل الدولة الاسلامية ؟؟

    الم تحتج لارسال الكساء والغذاء والدواء لنساء المعسكرات اللائي يرضعن اطفالهن المر لان اثدائهن ليس بها حليب من العوز والفقر
    وانت تريد ان تغطي هذه المراة جسدها وتظهر وجهها وكفيها

    وهي اذا صدقنا قولك لمن تظهر هذا الوجه والكفين يا تري
    بعد ان اصبحت كل الاشياء في الصقيعه

    يا علماء الضرورة اختشوا واغتسلوا وعيدوا صلاتكم عينكم وقعت فيها وقيعه




    يا ود حمور التي انجبت عثمان عبد العال وميرغني عبد العال واسرة الحموراب بحمور وقشابي وجره والغابه
    افهم ان المراة ليست عوره الا في نظرك
    المراة هي حبيبه وشقيقه وام حنون وزوجه محترمة وبنت نجيبه
    كفاية مفاهيم وهابية سمجه
    ببضاعتكم قد فر الناس من قول اي ما تقدمون وبل ان الهوس الديني جعل الكثير يفر بدينه ومنهم/ن بدون دين

    اختشوا وخافوا الله في عباده
    المراة بالحج تذهب من غير ازار ومختلط هو الحج اغلط الله في ذلك وكان يفصل للرجال كعبتهم وللنساء كعبتهن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                  

09-29-2008, 05:09 PM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 03-28-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية (Re: Sabri Elshareef)

    Quote: يا ود حمور التي انجبت عثمان عبد العال وميرغني عبد العال واسرة الحموراب بحمور وقشابي وجره والغابه
    افهم ان المراة ليست عوره الا في نظرك
    المراة هي حبيبه وشقيقه وام حنون وزوجه محترمة وبنت نجيبه
    كفاية مفاهيم وهابية سمجه
    ببضاعتكم قد فر الناس من قول اي ما تقدمون وبل ان الهوس الديني جعل الكثير يفر بدينه ومنهم/ن بدون دين

    اختشوا وخافوا الله في عباده
    المراة بالحج تذهب من غير ازار ومختلط هو الحج اغلط الله في ذلك وكان يفصل للرجال كعبتهم وللنساء كعبتهن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    اخونا صبري الشريف
    كل عام و انتم بخير
    هل هذا الكلام لي انا ؟؟
    المرأه ليست عورة الا في نظرك ؟
    مفاهيم وهابيه سمجه ؟
    ببضاعتكم فر الناس ؟

    لعلك عجلت في القرأه فلك عذرك و لا غضاضه بيننا

    لك ودي
                  

09-29-2008, 05:55 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    Quote: انا متفق مع الاخ المكاشفي بوجوب الحجاب لكن الرصه الجابا دي و فرضية انو العلماء ديل اتباعهم هو النجاة و السعادة و مخالفتهم هلاك و شقاوة دي كتيرة و الله




    الاخ حمور
    تحياتي لك ولاسرتك الراسخه في العلم والمعرفة
    وانقل تحياتي للدتور عثمان عبدالعال منه عرفت معني القيم والاخلاق والنضال


    لقد ربطت اتفاقك مع المهووس المكاشفي اعلاه ولذا علقت دفاعا عن المراة وهي بالنسبة لي قضية مركزية والعداء للمراة عداء لي ولا اقبل ان تفرض القيود عليها باسم الدين او الاحكام الوضعية
    معا من اجل انتزاع حقوق النساء والرجال
                  

09-29-2008, 06:06 PM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 03-28-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية (Re: Sabri Elshareef)

    اخونا صبري

    هو خطاءي ان لم ابين كلامي جيدا

    فانا الذي اعتذر

    انا اؤمن لشخصي ان الحجاب واجب على المرأة .. لا قيد من شخص و لا تسلط من حاكم .. الحاكم مسؤولياته اكبر من ان يتابع عبادات الناس الخاصة
    عليه بالعدل
    عليه بتوفير اللقمة
    عليه بتوفير الامان
    ثم عليه ان يدعو ربه ان يتقبل منه و ان يبكي خوفا من محتاج لم يسمع به او مظلم لم يصله

    عبادات كل شخص خاصه به

    ان كان المكاشفي لديه شئ ليقوله للناس فعليه بالحجه و البرهان لا ان يأتي و يسرد قناعاته الخاصة باعتبار انها المسلم به و المعلوم بالضرورة

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    دكتور عثمان بجده و تصله تحياتك باذن الله
                  

09-29-2008, 06:23 PM

عزاز شامي

تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 5933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    الأخ المكاشفي ...

    عيد مبارك ...

    خلاص انتو حليتو أزمة السدود و الظلم و الفساد و المؤسسات الحكومية
    وحقوق الأفراد من رجال و نساء و تنمية و فقر و أمراض سوء التغذية
    و جدتو حلول للمتضررين من الحروب و النزاعات .. ؟؟؟
    ديل كلهم بقوا كويسين وفاض عندكم وقت قبلتو على الحجاب و تدوير النصوص و احجية البيضة أم الدجاجة؟
                  

09-29-2008, 06:33 PM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية (Re: عزاز شامي)

    Quote: خلاص انتو


    نحن منو يا محترمة ؟؟؟

    والله انت لو تعرفي حالتى الآن ماتقولي لى انتو ابدا والله العظيم
    انت قايلاني انا مع الحكومة ولا انافح لاجلها والله انت مخطئة وأسئلى أي شخص هو يوضح لك ذلك أنا أقول ما اراه يرضي الله والرسول صلى الله عليه وسلم

    والحمد لله
                  

09-29-2008, 08:25 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    عزاز شامي
    الزول بقول ليك أنت عورة
    تقولي ليه السدود و كجبار?
                  

09-29-2008, 09:20 PM

Elsadiq
<aElsadiq
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1657

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية (Re: Kostawi)


    جزاك الله خيرا على هذا الجهد عزيزي المكاشفي الخضر الطاهر

    بصراحه ما يشغل بالي في هذا الموضوع هو استهانة الناس بعلم تفسير القرءان فاعجب ما يمكن ان تراه ان تجد احدا لا يعرف ان كان المفعول به منصوب ام مرفوع ولا يعرف الفعل من الفاعل ثم يجادل في كلام الله .. إنه زمن الرويبضة الذي نبأنا به رسول الله ...... قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ " ‏سيأتي على الناس سنوات خداعات يُصدّق فيها الكاذب ويُكذّب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويُخوّن فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة , قيل وما الرويبضة ؟ قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة "

    مع خالص تحياتي
                  

09-29-2008, 11:00 PM

عزاز شامي

تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 5933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية (Re: Kostawi)

    كوستاوي كل سنة و انت طيب ... و القابلة خردة كبير قد الدنيا ..

    عورة كفين يا اخوي؟ العورة هي النفوس الما شايفاه من المرأة إلا زينة و هتش ..
    عموما، انا من منبري هذا أعلن اني ما بغطي ... الما عاجبو يغطي عيونو أو ببساطة ما يعاين ..
    ما يجاهدو نفسهم و يغضو البصر؟! إلا اتكمكم انا دي ويلقوها ساهلة جنتهم دي؟ أبيييييييت

    ....

    المكاشفي يا اخوي رد السلام بالأول قبل ما تجي تقبقبني و تشاكلني
    انتو دي شاملة كل الانصرافين و اللي بيخلوا الفيل و يطعنوا في ضله
    الدين ده فيها حاجات أهم من الحجاب ما متفعلة (العدالة الاجتماعية) مثالا
    عندكم (والكاف و الميم ديل يشملوا المذكورين اعلاه) مقدرة غريبة على حصر الدين
    في الشكليات و بتخلوا الأهم، الدين ده موش قاليكم أصدقو؟ أعدلو؟ أرحمو؟
    عميتم من الكلام ده و جيتم لكلام غطي و اكشفي و نواقض الوضوء
    و فضل السواك و ما إلى ذلك (دي علشان ما تسقل بثقافتي بس)
    ارحمونا يرحمكم الله .. في بوست جارك هنا حايم عن بنت بتبيع شرفها
    في اليوم عشر مرات علشان حق الحليب، فكرك البنت دي في نوع الهوس الديني في السودان و النظام العام
    ممكن تكون مغطية شعرها ما باين منها إلا وشها و كفها؟
    أها .. دايرين نوع ده و لا دين و أخلاق نابعة من جوة و بتشع شعاع نور حقيقي ما مزيف؟

    الأخلاق يا جماعة الأخلاق ... الاخلاق لا بتجي بطرح لا بلحية لا ببتاع ...

    وعيدكم مبارك
                  

09-30-2008, 01:06 AM

حسين نوباتيا
<aحسين نوباتيا
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2473

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية (Re: عزاز شامي)

    الاخ المكاشفي.....

    كنت قد اعلنت في هذا البوست انك لن تخوض في هذا الموضوع خوفا من ان لا يدخل الناس في متاهات و ينالك الاثم فماذا حدث؟؟؟

    حسين فهمي الكلب يتجرأ على الله - فيديو يجب رؤيته

    بعد قراءتي للبوست الاول و هذا البوست خلصت ان مشكلتك كلها تكمن هنا

    Quote: هذا قول افضل علماءنا الآن فى السودان وهو عالم رباني متمكن


    اعتقادك ان هنالك علماء ربانيون "كناية عن صلتهم بالله" و ان اراءهم غير قابلة للتفنيد و هي صالحة لكل زمان و مكان وان باب الاجتهاد قد اوصد بعدهم ..
                  

10-02-2008, 06:24 AM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية (Re: حسين نوباتيا)


    الأخ المكاشفى والمتداخلين

    كل عام وأنتم بخير

    مشكور الأخ المكاشفى لما أورده من معلومات عن حجاب المرأة المسلمة
    والشكر موصول للأخ حمور زيادة لملاحظاته التى أثرت النقاش
    وضرورة الحجة المربوطة بالقرآن والسنة. وهذا لا يقلل من أن
    الأئمة الأربع مراجع يمكن الأخذ بها، و مدام الله أنعم علينا وإمتحننا
    بالعقل، والعلم (بتفاوت) يصبح على المتعلم إعمال العقل والحجة
    المستندة على القرآن والسنه وإجتهادات السابقين، و المقصد هو
    الوصول لقناعة صادقة إبتغاء طاعة ومرضاة الله وتجنب عصيانه، وهو أساس
    الإيمان بعقيدة الإسلام ، أو أى عقيدة أخرى. وليس إعمال العقل
    للتفسير حسب الأهواء أو التهرب من مسألة عقائدية بالإستهزاء أو الشعارات
    أو الأنحراف عن الموضوع بأنه غير هام وليس بموضوع الساعة.

    أمور الدين وحتى إن كنا نعلمها، فالتذكرة تنفع المسلم. دعك من موضوع
    فيه إختلاف وتنازع، وإن كان الخلاف ليس لدى علماء الدين ولكن لدى العامة.
    وعلى المشاركين وخاصة المشاركات وهن من المتعلماًت تعليماً عالياَ وينهلن
    من المعرفة والثقافة بانواعها. فما رأيهن وفهمهن فى الحجاب كمسلمات؟
    فما قالته الأخت عزاز بأن الأساس الأخلاق هو رأى فلسفى وقد يكون حقيقة فى
    مجتمع مثالى يتحلى فيه كل الرجال والنساء بالأخلاق الفاضلة. وهذا ما قاله
    الأستاذ محمود محمد طه بأن الأصل العفة والسفور .. ولكن أين الواقع من هذا؟
    وتعبير المرأة عورة والذى فقع مرارة الأخت إشراقة، أقدر تحفظها عليه.
    وأعتقد أن التعبير االصحيح: (مفاتن النساء)، وإن كان هنالك إختلاف فى تعريف
    هذه المفاتن! وقد تختلف بعض الشئ بين المجتمعات المختلفة.

    ما أورده الأخ المكاشفى أهم ما فيه تعريف الحجاب لا يشمل تغطية الوجه (الخمار)
    رغم أن فى السعودية وبعض البلاد الأخرى الحجاب يغطى الوجه واليدين، فهنالك
    تطبيقات تنسب للإسلام وفى واقعها عادات إجتماعية متوارثة. هل هو واجب التطبيق؟
    وإن وجب التطبيق هل هو مسؤولية فرديه للمرأة أمام الله أم غير ذلك؟ الإجابة
    هنا يجب أن تستند على القرآن والسنة.

    مناسك الحج هى مجال فيه إختلاط كبير بين النساء والرجال، فما تلبسه
    المرأة ويلبسه الرجل حسب القرآن والسنه، فى رأى هو المرجع.

    فى نقاشى مع بعض الأمريكان المسيحين، حينما ينتقدون الحجاب الذى وصفه الأخ
    المكاشفى بإظهار الوجه واليدين، أسألهم عن ملبس الراهبات المسيحيات، فهو
    مطابق لهذا الحجاب الإسلامى، ولم تغيره الكنيسه لاننا فى القرن ال 21 ،
    متسائلاً هل حقيقة فى المسيحية هو واجب فقط على الراهبات، أم فى الأصل
    واجب على كل النساء كما فى الإسلام؟ علماً أن البعض يفسر أن الحجاب
    امرت به نساء النبى فقط، أو أن الخمار (الستار) تغطية الوجه لنساء النبى فقط.

    غض البصر والنظرة الأولى لك والثانية عليك تطبقه قوانين العمل بأمريكا
    فى إشكالات الهوراسمنت على النساء من ضمن قوانين متشددة متعلقة بالأمر.
    ودورات تدريبية نتلاقها من حين لآخر فى هذا الشأن. والدلالة هنا حتى فى
    المجتمعات المنفتحة والمتحررة (وبمعايشتى لزملاء عمل رجال) سفور المرأة
    وإظهار مفاتنها ليس بأمر لا يلتفتون إليه بل مثار إهتمامهم وغرائزهم وتعليقاتهم،
    وإن كانوا يضعون إعتبارا بعدم الوقوع تحت طائلة القوانين.

    أرجو أن تشارك الأختين إشراقة وعزاز (كمسلمات) برأيهما فى الحجاب
    ففى ذلك فائدة للقراء عن رأى المرأة المسلمة المتعلمة والمتحضرة
    والعاملة فى الحجاب. فالمرأة هى المعنيه بالحجاب إن كان حقاً أمراً
    فى العقيدة يستوجب التطبيق . وماهو الحجاب الشرعى حسب فهمهما للدين
    (إن كنّ يعتقدن أن هنالك حجاب) .. وعدم الإلتزام به هل هو معصية؟
    ويوم القيامة كل شاةً معلقة من عصبتها.

    مع تقديرى لكل المتداخلين

    نادر الفضلى
                  

10-02-2008, 07:48 AM

زينب بدر الدين
<aزينب بدر الدين
تاريخ التسجيل: 02-12-2008
مجموع المشاركات: 816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوجه والكفان فقط هما ما يجوز للمرأة أن تبديه للأجانب ... أقوال علماء المالكية (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    استاذ الكاشفى والمتداخلين خاصة الصديقة اشراقة

    وعزاز

    كدى سؤال الاية قالت (ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها)صدق اللة العظيم

    ما المقصود بالزينة هل ما وضعتة المراة من حلى

    او نقوش ولا الجسد نفسة

    مع احترامى لكل المفسرين لكين واللة هم اجتهدوا وفسرو

    قدر ما فهمو ا وانا اصلا ما مطالبة بى ان الغى عقلى

    واركب عقلهمالفاهمو هو الزينة الزينة الزينة

    والنص واضح ما داير اى مغالطة

    طيب اذا اصلا ما دايرة اضع زينة السبب البخلينى ما اظهر الا كفينى

    ووجهى

    شنو
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de